24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4513:3717:1420:2021:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | سرقة الأضاحي تسائل قيَم المغاربة وتُبرز تغوُّل "الجهل المقدّس"

سرقة الأضاحي تسائل قيَم المغاربة وتُبرز تغوُّل "الجهل المقدّس"

سرقة الأضاحي تسائل قيَم المغاربة وتُبرز تغوُّل "الجهل المقدّس"

موجة عارمة من الغضب والاستياء تلك التي أعقبت انتشار مقاطع "فيديو"، مساء أمس الخميس، توثّق لعملية إقدام مواطنين على سرقة أكباش من رحبة لبيع أضاحي العيد، تقع وسط الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء، في مشهد لم يصدق الكثيرون أنه جرى في مغرب القرن الواحد والعشرين.

وتُظهر مقاطع "الفيديو"، التي تدوولت على نطاق واسع، عشرات المواطنين يسحبون الخرفان من شاحنة بعد أن هجموا عليها، وسط فوضى عارمة، ووسط تشابك بالأيدي بين "اللصوص" الذين أخذتهم رغبة الاستمتاع بـ"بولفاف" صبيحة اليوم العيد، ولجؤوا إلى سرقة الأضاحي، ضدا على القانون ومبادئ الشريعة الإسلامية.

وتساءل كثير من المعلقين كيف يرتضي أشخاص لأنفسهم أن يُحْيوا شعيرة عيد الأضحى ذات البعد الديني، بأضاحي مسروقة من "كسابة" أنفقوا عليها مالهم وجهدهم، وكانوا ينتظرون مناسبة العيد لبيعها، لتُسرق منهم علانية وأمام أنظارهم، دون أن يقدروا على منع "لصوص ليلة العيد" من اقتراف فعلتهم الشنيعة.

وذهب بعض المعلقين في البداية إلى الاعتقاد بأن العملية تتعلق بتوزيع أضاحي على المحتاجين، قبل أن يصدر بلاغ عن المديرية العامة للأمن الوطني أكّد أن الأمر يتعلق بسرقة، إذ جرى توقيف عشرين شخصا من بينهم ثمانية قاصرين، مشتبه في تورطهم في أعمال السرقة التي شهدها سوق "أزماط"، بالدار البيضاء.

ومهّد الأشخاص الذين أقدموا على سرقة عدد من الأكباش لفعلتهم برشق بائعي الأغنام بالحجارة، فتبادل الطرفان الرشق، وتَلا ذلك اجتياح لفضاء عرض الأضاحي، ومباشرة فعل السرقة، بداعي أن أسعار البيع كانت مرتفعة جدا.

أونغير بوبكر، المنسق الوطني للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان، اعتبر أن الضغوط النفسية التي عاشها المواطنين طيلة الشهور الأربعة الأخيرة بسبب جائحة كورونا كانت من بين الدوافع التي أدت إلى ارتكاب عملية السرقة الجماعية للأضاحي في سوق "أزماط بالدار البيضاء".

وقال أونغير في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "العرض الكافي من الأضاحي متوفر والأثمان في المتناول، ولكن الحالة النفسية وقلة الإمكانيات المادية للمواطنين الذين تضرروا من تداعيات جائحة كورونا، إضافة إلى الارتباك الذي سبق العيد، بعد عزل ثمانية مدن، أثقل الضغط النفسي على المواطنين، وهو ما أدى إلى الفوضى التي شاهدناها أمس".

وفيما قُوبلت أعمال السرقة الموثقة بالصوت والصورة باستهجان واستنكار كبيريْن تم التعبير عنهما من خلال آلاف التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي، هناك من حمّل المسؤولية لـ"الكسابة"، بسبب رفع أسعار الأضاحي، وإلى الدولة أيضا، معتبرين أنه كان عليها أن تلغي عيد الأضحى هذه السنة طالما أن الظروف غير مناسبة لإقامته.

ويرى إدريس الحاتمي، في تعليق حول واقعة السرقة نشَره في صفحته على "فيسبوك"، أن إلغاء عيد الأضحى كان "سيجنب الكثير من المصائب الاجتماعية"، ذكر منها ارتفاع عدد المصابين يوميا بفيروس كورنا، وحوادث السير التي شهدتها "ليلية الهروب الكبير"، وارتفاع ثمن الكبش يومي الأربعاء والخميس بمبالغ تراوحت بين 500 و900 درهم، على حد تعبيره.

وكان القرار الحكومي المتخذ، بشكل مفاجئ، يوم الأحد الماضي، والقاضي بمنع التنقل من وإلى ثمانية مدن، أحدث ارتباكا شديدا حتى على مستوى توفير العرض من الأضاحي في السوق، بعد أن عجز البائعون عن التنقل بسلاسة، ما جعل الطلب يفوق العرض، ومن ثم ارتفعت الأسعار بشكل صاروخي حسب تعبير البعض.

في هذا الإطار قال بوبكر أونغير إنه كان على الحكومة أن تتخذ مجموعة من التدابير لتنظيم مرحلة ما بعد إعلان قرار منع التنقل إلى المدن الثمانية، وأن تبث خطابات مباشرة موجهة إلى المواطنين لطمْأنتهم بخصوص توفير عرض كاف من الأضاحي، "علما أن عيد الأضحى أصبح مثل فريضة يسعى المواطنون إلى إقامتها بأي ثمن".

وفي مقابل الانتقادات الموجهة إلى السياسات الحكومية المتسمة بالارتباك، وإلى الدولة لعدم منعها عيد الأضحى، اعتبر معلقون آخرون أن ما وقع في مدينة الدار البيضاء مساء الخميس "يضع التربية والأخلاق والسلوك والقيم الدينية على المحك"، كما كتب إسماعيل الشرقي، معتبرا أن ما يتلقاه الفرد من الأسرة والمدرسة من قيم "لا تنعكس على سلوكه اليومي".

ويرى بوبكر أونغير أن طريقة إقامة شعيرة عيد الأضحى تطرح إشكالا، "يتمثل في كون هذه المناسبة الدينية التي ينبغي احترام طقوسها انتقلت من شعيرة دينية إلى مناسبة للتفاخر والاستعراض بين العائلات"، داعيا علماء الدين والمثقفين إلى العمل على الرقي بسلوكيات المجتمع، "لجعل هذه الشعيرة الدينية مناسبة للتواد وصلة الأرحام، ونبذ الجهل المقدس السائد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (330)

1 - سباتة الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:49
حمد لله على الأمن والله حتى يدخلوا عليك لدارك وسط ولادك
راه الجهل ؤ الفقر ؤ الفقر
2 - روميو السوري الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:53
بالتأكيد ان تصرفهم يتعارض مع القانون ويجب ان يتم معاقبتهم بناء على القانون. ام العقاب حسب الشريعة الاسلامية، فهذا شيئ اخر.
3 - احمد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:53
هؤلاء لا يعرفون لا دين ولا شعائر.همهم السطو والسرقة.
ومنطقة زماط معروفة بكونها نقطة امنية سوداء عند التقاء عوكاشة والديسا و سيد الخذير وليبيا وهي احياء تكثر فيها الفوضى والسرقة.
4 - مغربي قح الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:53
هذا نتاج الجهل بكل مكوناته ،هادوا لي تايشفرو غالبا تلقاهم تايقولو الدولة تاتشفر ،لو انهم كانوا هم الدولة محال يخرج شي واحد من دارو!!!
5 - عاديلينهو الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:53
السبب الاول و الاخر هو المنظومة التعليمة و التي لازالت الدولة تنتهجها...لا هي كونت لنا جيل واعي و لا هي غرست فيه القيم الاخلاقية و الدينية...يجب الاهتمام بالتعليم و الاهتمام بموظفيها حتى نراهن عليهم مستقبلا
6 - متمنيات... الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:54
نتمنى من السلطات العمومية وخاصة الأجزهزة الأمنية فحص الفيديوهات و ملاحقة هؤلاء اللصوص .
"واش السيبة هاذي؟؟؟".
7 - Caprice الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:55
مشي اول مرة اوقع بحال هدشي. ديما ملي كيتقلب شي رموك فطريق كتنوض سرق ..القيم نقارضة من زمان. ناس كتسنا غير الفرصة باش تسرق
8 - ouchn الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:56
Le systeme est pourri. Ni education, ni securite, ni justice ect... mais jusqu'a quand. Une seule peronne ne peut pas prendre toutes les decisions. Un gouvernement des voleurs qui se sont enrechi aux depends des pauvres. La constitution ne sert a rien. Imaginez un ministre des droits de l'homme qui a viole les droits des autres, comment vous vous voulez qu'il protege les droits de ces pauvres qui ont perdu tout ce qu'ils ont.
9 - باحمووووو الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:56
مادا ننتظر من اسرة تقطن في 49 متر مربع عبارة عن صندوق اسمنتي مكونة من ٥ اشخاص . هده هي النتيجة الحتمية . صورة المغاربة نزلت الى الحضيض بفعل هؤلاء والمؤسف هو مشاركة المراة
10 - خالد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:56
منخبيوش الشمس بالغربال ،المغرب ضاع،الجهل انتشر بدرجة مخيفة.أفكّر جدّيا في الهجرة خوفا علو أولادي!!!
11 - [email protected] الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:56
هل يعتقد الناس بأن اللصوص يريدون سرقة الأكباش للتقرب بها الى الله ،لا والله كل ما يريدونه هو ملء بطونهم لا غير ،وهذا التخلف راجع الى هشاشة التعليم والجهل والفقر المدقع ،لأن الدولة قد استحمرت في الشعب حتى أصبح الشعب حمارا فلا يفرق بين الحلال والحرام ،وحتى بالنسبة لكرونا لم يعودو يفهمون لأنهم الدولة استحمرتهم والآن لا يفهمون الخطاب وإن حاولت تحذيرهم من مخاطر كرونا
12 - سكفاندري الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:56
اتسائل هل فعلا كورونا يجب أن تغادر المغرب ؟ الجواب : لا و الف لا. لأننا ببساطة شعب هماج جاهل غير وعي و شبع عياقة و المسؤولون الفوق عاجبهم الحال لأن هاذا هو المبتغى تفريخ جيل تقدر دير فيه مابغا و ميدويش شوووووت سكت ولا ن... المهم عاشت كورونا التي جائت لأن الإنسان طغى بدون قياس. صورة بألف كلام تبين عن الواقع المغربي.
13 - العيد و كورونا الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:56
لا تستغرب لا مواطن ازمة كورونا و جيب خاوي و السبب هم اصحاب الازمات شكارة و الشناقة مند بداية بيع المواشي الاثمان منخفظة و في اخر يومين ارتفاع الاسعار ماشي غير الدار البيضاء حتى طنجة واش الشناقة الحولي فوق الكميون و كيقولك خالص و عاد تشوف لحولي و هناك ايضا العصابات الاجرامية دائما في الاسواق تريد ان تستغل الفرص لسرقة المواطنين و الكسابة و سبب هده المهزلة وزارة الفلاحة و المحكومة المشؤومة يجب علينا نسيان هدا العام 2020 الاسود و العيد سالة و اتمنى من الله ان يفرج علينا هدا الوباء و يحفظنا من هدا البلاء
14 - العيد و كورونا الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:56
لا تستغرب لا مواطن ازمة كورونا و جيب خاوي و السبب هم اصحاب الازمات شكارة و الشناقة مند بداية بيع المواشي الاثمان منخفظة و في اخر يومين ارتفاع الاسعار ماشي غير الدار البيضاء حتى طنجة واش الشناقة الحولي فوق الكميون و كيقولك خالص و عاد تشوف لحولي و هناك ايضا العصابات الاجرامية دائما في الاسواق تريد ان تستغل الفرص لسرقة المواطنين و الكسابة و سبب هده المهزلة وزارة الفلاحة و المحكومة المشؤومة يجب علينا نسيان هدا العام 2020 الاسود و العيد سالة و اتمنى من الله ان يفرج علينا هدا الوباء و يحفظنا من هدا البلاء
15 - Yassin XD الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:56
مرحبا بكم في دولة عالم 99 ماقبل 100
شعب متخلف امي جاهل
المغرب مع هدا الشعب اصبح مصيره مجهول
16 - عيد مبارك سعيد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:57
تحية للناس للي معيدين بالحرام الله يتقبل منكم سرقة الأكباش
17 - بوحاطي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:57
و بنادم ما عرف تا علاش عايش عاد بغيتي تسناوا منو شي حاجة
18 - Mahzala الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:57
ماخفي اعضم من جهل وحكرة والسرقة في السر والعلن
19 - alami الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:58
نتأسف لذالك تعبيرا الفتنة أشد من القتل زيادة علي ذلك ان تعريفة الذبح تراوحت من 250 ال 300 درهم شخصيا اخر عيد اضحى
20 - غيور الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:58
ضعف في العقيدة و الأخلاق وقوة الجهل هي من وراء هذا التسيب الخطير لهؤلاء الأشخاص الذين اعتدوا على أرزاق البعض بكل همجية و على السلطات الأمنية ان تحاسب هؤلاء اللصوص لتكون عبرة للاخرين.
21 - hamid الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:59
السبب الأول والأخير يبقى للمسؤولين، أين هو ضبط الأمن؟ أين مواقبة الأثمان إذا كان فعلا المواطنون اشتكوا من الأثمنة الخيالية، وهناك سبب آخر هو الإرتباك الذي حصل عند منع التنقل.
22 - Observateur الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:59
السرقة تبقى سرقة، سواء كانت خروف او مليارات المؤسسات العمومية، علي كل هذا مظهر من مظاهر بؤس و نفاق المجتمع، من خلال الاصرار على مظاهر التدين و فرضها بالقوة على الناس مقابل تساهل كبير مع اللصوص من مختلف درجاتهم، مما جعل الناس تستغل أدنى فرصة للسلب و النهب، اذا كانت هناك مراجعة للقوانين، يجب أن تكون في ابتعاد الدولة عن فرض المظاهر، و التشدد في فرض النزاهة و احترام القانون و التشدد في منظومة التعليم، التي يجب أن تعود لتعليم أفراد المجتمع مختلف العلوم و ليس لتعليمهم اديولوجيا او مذهب معين، و التشدد في اتخاذ معيار الكفاءة طريقا وحيدا للبقاء في الوظيفة
23 - المهاجر الجمعة 31 يوليوز 2020 - 14:59
هذا المشهد ذكرني بالبلطجة المصرية أيام بداية الثورة في عهد مبارك ، لماذا نلوم الشعب ابناء الوزراء والبرلمانيين يتعلمون في ارقى المدارس واغلب الشعب لا يستطيع متابعة دراسته ومناهج التعليم اساسها باطل لم تبنى على أساس العقيدة الاسلامية التي تحرم السرقة وتحث على القيم الإنسانية والروحية ، الحكومة المغربية عبر التاريخ منذ الاستقلال المزعوم لم تقدم اي خدمة تستحق الذكر ، من الطبيعي ان نرى عبر الإعلام الغربي هنا في اوروبا المغاربة يسرقون كبش العيد ومع العلم انها سنة مؤكدة وتقربًا الى الخالق صراحة شاهدت الفضيحة عبر وسيلة إعلامية متلفزة هنا في الدنمارك ، الحكومة هي التي تتحمل العار والخزي
24 - Ali الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:00
و الله عار ، عار لقد ابكاني هذا المشهد . لا يمكن تقبله ، عمل همجي لا يمكن ان تراه الا في الجاهلية عندما كانت القبائل تغير على بعضها و يتم السبي و السلب. لقد جاء سيدنا محمد بالإسلام لمحاربة مثل هذه الممارسات. ماذا سنقول له ؟ و الله عار
25 - مغربي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:00
الفيديو لم يبين الا الوجه الحقيقي للمغرب، سوق بدون ادنى الشروط، لولا الشاحنات لظننا انه سوق عكاظ بالجاهلية، انعدام تام للأمن ! ولو شرطي واحد! اما الأشخاص المهاجمون فهذا نتاج إهمال التعليم و تهميش المواطن و تفقيره.
26 - Abdel الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:00
لا يعقل أن تتم عملية سرقة الأضاحي في مثل هذه المناسبة العظيمة .لقوله تعالى في محكم كتابه ومن يعظم شعائر الله فهي من تقوى القلوب.لايكلف الله نفسا إلى وسعها.
ما جعل عليكم في الدين من حرج.
نسأل الله تعالى ان يهدينا إلى طريق الصواب
الله طيب ولا يقبل الا الطيب
27 - Amed الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:01
احسن شعب في احسن بلد في العالم
28 - الرد الشافي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:01
والله ان هذا الفعل يحتاج الى تعمق كبير في تحليله أكثر ما تتصورون. هذا يبرز حجم الجهل والقذارة وسوء الفهم الذي يجتاح عدد كبير من البشر الذين يعيشون من حولنا ويخلقون مبررات واهية من أجل السطو على ممتلكات الغير.
يا أخي من حق الكساب ان يبيع بما يراه مناسبا والمشتري من حقه أن يناضل ولكن بأدب.
ماهذا المستوى الدنيء الذي وصلنا إليه.
بهذا المستوى أعلم لماذا الفقر لايزال مستشريا بيننا ولماذا تتزايد عد الاصابات بالفيروس.
يا أخي هناك شريحة لا يصلح معها إلا القمع لأنه يقتات من الفوضى.
قبح الله الجهل قبح الله الجهل قبح الله الجهل.
29 - الوحوش الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:02
ان ما شاهدناه لا يمكن ان يسكت عنه مهما كانت الدوافع. اقول بلغة اخرى ..الى الحولى غالي ما تشريش.. اما هذه السيبة ما هي الا عمل وحوش وحيوانات وجراثيم بشرية لوثت البلاد واعتدت على العباد. عمل جبان لا دخل لاحد فيه سوى الجنات.
30 - omis الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:02
Je me pose la question suivante: qu’est ce qui aurait passé si on aurait dû annuler la fête du Aid Adha? Est ce qu’on aurait pas éviter la propagation du virus? Garder tout le monde en confinement et aussi épargner au marocains d’économiser une somme qu’ils ne détenaient pas. Ce qui s’est passé est la preuve qu’on est loin de la civilisation et le bien-être individuel dépasse celui commun. Une vraie catastrophe qui laisse tout le monde sous le choc. Aid Moubarak à tous et soyez vigilants
31 - استاذ من العيون الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:02
نتائج القرارات الاعتباطية من حكومة غير كفؤة كم أتمنى زوالها الناس عبرو عن غضبهم بطرق وحشية
32 - إذا لم تستحي ف.... الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:02
"كنتم خير أمة أخرجت للناس......"
ما عسانا أن نقول لرسول لله (ص) لو كان بيننا.
و الله بيني و بينكم، لم أقدر على متابعة الفيديو كاملا. حتي جو العيد لم احس به في هذا الصباح. فريضة الأضحية و السنة حضرت لكن الفرحة غابت.
33 - Kamal Deutschland الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:03
هذا شيئ عادي بالنسبة لي. بلد بشهادة وزير الصحة السابق الحسين الوردي نصفه عنده مشاكل نفسية، هذا من جهة من جهة أخرى هذه نتيجة تراكمات سنين من إهمال الدولة لبناء مواطن وطني واعي يحترم قيم العيش تحت القانون والنظام. إذا كان من يحكمنا عشوائي ن فماذا ننتظر من المواطن. نحن عندنا مشكلة قيم ليست لديها علاقة بالفقر أو الأمية، والدليل تجد طبيب لايرحم قاضي مرتشي رئيس جماعة لص والقائمة طويلة. ماشه ناه في الحي الحسنى نتيجة الغياب التام للدولة وقراراتها صراحة الفاشلة. يريدون التباعد وعدم التجمع ولكن يقومون بقرارات تؤدي حتما للتجمعات. ورقة المقدم المساعدات قرار الأحد الأسود الآن الشراء فقط في الرحبة. الخروف يجب أن يباع للكيلو ويتم تقنينه من طرف الدولة. حولي بستين بسبعين بثمانين.... على أي أساس؟؟؟ كنت دائما أتساءل كيف يقيم الكساب الثمن؟؟؟. في الغرب يقول لك ثمن الكيلو وأنتهى الكلام. الناس التي سرقت الاكباش مفتونة وفقيرة وتريد إدخال خروف للبيت بأي طريقة. والكسابة زادو الثمن بزاف ووقع ماوقع. الفتنة أشد من القتل.
34 - السجن الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:03
اللهم إن هذا منكر
هادشي خطر
المؤبد للسارق
35 - سعيد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:04
بدون فلسفة فلا مرر. لالسطو على أملاك الغير وقهر العباد في أرزاقهم فيجد الصرب من حديد وتعويض المتضريرين
36 - سمير الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:04
بدون تعليق !! و لربما كورونا جات فوقتها باش دير خدمتها شي شوية حيت بشحال من واحد غير زايد على هاد لبلاد بلا فايدة.
37 - احمد المانيا الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:04
التوعية الدينية في الحضيض علماء الأمة لا تهمهم هاته الأحداث سيقواون مثل ما قال وزير النقل في ما وقع يوم إغلاق المدن من حوادث السير مسألة عادية
السرقة مسألة عادية
ا
شرب الخمر مسألة عادية

القتل مسألة عادية
الاغتصاب مسألة عادية الد...ة مسألة عادية

كل الانحرافات ستصبح عادية
38 - Ref الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:05
هذا نتاج مناهج الدولة التعليمية.. هذا نتاج الحرية الزائدة وحقوق الانسان والاقليات.. هذا نتاج التكليخ الممنهج من طرف الاعلام.. هذا نتاج البعد عن الدين والتربية الاسرية.. هذا حصاد ما زرعت الدولة .. هذا نتاج تبخيس دور المسجد والمدرسة والمدرس.. لاحول ولا قوة الا بالله.. لست الفقر اخاف على المغاربة ولكن استفحال الجهل ما اخشاه عليكم
39 - مغربي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:06
صافي ولينا عايسين ف غابة... واش هادي هي قيم المغاربة؟؟؟
40 - waadoudu الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:06
اين الأمن اين القيم والاخلاق.؟؟؟ متحصل فااربتط والقضاء من غلاء وفوضى تتحمل الدولة المسؤولية الأولى يقولون العرض اكثر من الطلب والحقيقة غير ذلك كيف تفسر الحكومة اختفاء الاكباش ولماذا تم غلق بعض الاسواق قبل العيد؟؟؟الارتجال والعشوائية لن يجعل البلد يتقدم.....
41 - الغيور على وطنيه الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:06
لا يوجد اي تبرير للعملية السرقة للاضحية الدينية
هؤلاء اللصوص مكانهم السجون والنفي من هذه الأرض لا يمكن العيش مع هذه الفئة المتوحشة ، والله العظيم اني لم اتحمل ما راته عيني ولم استوعبه بعد ،
لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل
42 - حنظلة الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:07
فعلا التأخر ماجايش لينا من شي بلاد أخرى شفت هداك الفيديو وقلت حاشا يكون. بشر بالاحرى مسلمين وراه ماشي غا القاصرين الناس بعقلها كتخاطف والمصيبة يبررون ذلك بغلاء القطيع راه القطيع ديال بصح هما لي داو الحولي مسروق باش يعيدو اما مول الكاميو راه حقو لضاع في الدنيا غيلقاه في الآخرة
43 - Zayani Moha ohmou الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:07
كبش ثمنه 1500 درهم أصبح بين عشية وضحاها 2700 درهم . حلل وناقش . حكومة فاشلة بامتياز كان الأجدر إلغاء العيد . قرارات ديال الويل
44 - [email protected] الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:07
الرد على التعليق الاول ان امن الامن كن كان كن ادخل
45 - عابر سبيل الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:07
السبب سياسة الدولة ، أغنيائها لا يرحمون فقرائها ، وفقرائها يتصارعون فيما بينهم ، هدا ماخلفته استراتيجية الجهل فأتت كورونا ليتطبيق استراتيجية الصدمة ولتزيد الطين بلة ، والقادم أسوأ استراتيجية التجويع والدمار النفسي والبدني لتركيعنا الأكباش . نسأ الله اللطف. سياسة القرن الواحد والعشرين سياسة العودة للعبيد والعبودية
46 - amal الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:07
أخطر الأزمات والكوارث في العالم العربي والإسلامي هو الجهل والامية
47 - [email protected] الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:08
الحي الحسني والأحياء المحيطة بها معروفة بالهشاشة والإجرام وانعدام الأمن، وبالتالي تبقى الدولة مسؤولة عما وقع لأن المسؤولين هناك يعرفون المنطقة جيدا ولم يبادروا الى توفير الأمن للمواطنين والمقبلين على السوق.
48 - Roussya الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:08
الامن هو المسؤول الاول عن سلامة واستقرار الدولة ،
وزارة الداخلية كذالك هي المسؤولة عن ضبط ااستقرار الدولة ،
من حين لاخر اصبحنا نرى حالات انفلاتات امنية وسرقة وسلب الناس متاعهم ، ولا احد يحرك ساكنا لا احزاب تندد بهاذه الاعمال والافعال ، لا برلمان لا منضمات حقوقية ، الفوضى العارمة في كل مكان ، وكانهم راضون عن هاذه الفوضى .
في فرنسا استقل وزير الداخلية Castaner عندما لم يستطع ضبط الامن والشرطة في الشطط في استعمال السلطة بالشكل الصحيح والعنصرية داخل دهاليز الدولة
49 - [email protected] الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:08
اقول للذين ينسبون ما وقع لإجراءات الحكومة. اتقوا الله ولا تخلطوا الحابل بالنابل .الذين سرقوا أوغاد ظالمون لا نخلع عنهم صفة الموحدين لكن لاايمان لهم ولانكفرهم لأن ذلك ليس من اختصاصنا. لكن ألا يستحيون أن يقولوا :صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين...وهم يقدمون قرابين الحرام للذي حرم الظلم على نفسه وجعله بينهم حراما. لو لم يقيموا هذه الشعيرة لعذر لكانوا اقرب إلى التقوى .عيد مبارك سعيد. ولا أسعد الله الظالمين المعتدين على عباد الله الذين لايزرون وزر الحكومة.
50 - عين صفا سيتي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:09
المديرية العامة للامن تصدر بلاغ بانها سرقة دابا عاد عقتو حتى فات الفوت السرقة موجودة في العالم باسره ولكن ماشي بهاد الطريقة الهمجية
قبح الله الفقر والجهل والامية
51 - ديننا دين يسر و ليس دين عسر الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:09
لا دخل للحجر الصحي في مسألة السرقة ما دام الله لا يكلف العباد فوق طاقتهم، بل هو خلل في عقيدة الإنسان و هذه الأفعال نتيجة لخلل في تربية الإنسان
تعطي ثمارها الآن ، معندكش ممفروضش عليك تعيد، الأضحية هي للتقرب الى الله و الأضحية المسروقة تقربك للنار ، الله يهدي ما خلق و الله يلطف بنا و الله العظيم هادشي كيضر فالخاطر
52 - حديدان الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:10
كان واحد السيد قال شي مغاربة خاص تعاود ليهم التربية، يعني تعاود ليهم لعجينة، ناضت ضجة و قامت القيامة... صدق كلامو صحيح ... او لا؟
53 - رأي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:10
هؤلاء هم قطاع الطرق و النشالين في الاسواق و ليس من يدعي الصاقها بالمسلمين... كفى من الهجوم على الإسلام في كل واقعة
54 - [email protected] الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:10
الله ياخد فيهم الحق المهم عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير انشاء الله
55 - مغربي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:10
لاحول ولاقوة الا بالله .السيبة بمعنى الكلمة. تفو شوهتو البلاد .الله يرحم البصري وجماعتو. اصبح مطلوب إعادة النظر في حقوق الإنسان بالمغرب. ( سرقات تشرميل خطفة رشوة فساد .......).
56 - rme1974 الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:11
c est la fin ou quoi et voilà le résultat de la grace royale. c est l insécurité de partout le danger permanent vous guette à chaque coin de rue. les touristes ne mettront jamais les pieds au maroc avec cette siba
57 - الدانمارك الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:11
وهل يعرف المغاربة معنى القيم والمبادئ .... الا من رحم ربي وعددهم على رؤوس الاصابع ...الحسن التاني من فهم عمق عقلية المغربي وتعامل معها بما وجب ..لولا المخزن لهُتكت اعراض وسُفكت دماء ( ماكاين ما اخطر من المغربي الا ساب ) الله يخلف عل المخزن
58 - مغربي في المهجر الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:12
ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
(كما تكونوا يولى عليكم ) ليس بحديث
كثرث السرقة والفساد في كل الوطن العربي بعد ان كنا امة متقدمة يضربة بها المثل في الصدق والامانة والوفاء ثم اصبحنا امة متخلفة وبائسة لا قيام ولا اخلاق ولا تنمية ولا وزن لها بين الامم.... والكل يشتم في الحكام وينسى نفسه واهله...والكل يسرق ويغش في ادنى شيء...التغير ياتي من الشعب اولا ثم من الحكام اذا استقم الشعب فينصره الله وسيخاف الحاكم... اللهم اهدنا جميعا وعيدكم مبارك
59 - ريم الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:12
مستحيل تجي بين عشية وضحاها. تخلي اربعين مليون واحد واعي!
60 - [email protected] الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:12
تتكرر كل سنه هاته الحوادث الساقطة... لصوص وفوضى بحجة زيادة الاثمنة.... حيث تقع مضاربات بالحجارة والعصي والنهب والسلب...... في غياب تام للسلطة. او انها تكون حاضرة بفردين من القواة المساعدة. فشل غريب.... زهقت ارواح في فاس من سنتين.. في سوق الاغنام ب بن سودة... اعفي على اثرهر والي امن فاس وقتها. لكن سرعان ما تكرر السيناريو. في غياب الامن... وحضور اللصوص و الاطفاز القصر بجنبات السوق ليضربو بالحجارة ويام الرعب و تبدأ السرقات والنهب والسلب......
قالك دولة تريد تنظيم كأس العالم... وهي سوق اغنام لن تستطيع تنظيمه
61 - سلمان الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:13
أبانت هذه الشرذمة من اللصوص عن قمة همجيتها وغريزتها الحيوانية الإفتراسية. يجب إنزال أشد العقوبات بهم ليكونوا عبرة لمن يعتبر.
62 - nawaf الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:13
سرقة الاصاحي حدثت بفعل تقصير في حماية سوق المواشي لبساطة بائعي الماشية والاعتراف بهم من بال اداء الرسوم خمسين درهم لكل راس غنم يتم تحصيلها من طرف البلدية. أما توفير الامن لتلك الفئة فتلك قصة أخرى.
الناس دفعت رسوم للحكومة بمعى ان من حصل الرسوم معني بتوفير الامن للسوق او منع مربي الماشية من ولوجه او ابلا غهم بضرورة الحيطة وان الامن غير موجود.البلدية هي المسؤول عن فقدان ارزاق الفلاحين.
هل البلدية ستعوض للمتضررين الفاقدين لرؤوس اغنامهم؟؟
من حق المواطن ان يتساءل!!!!.
63 - [email protected] الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:13
la mauvaise gestion du gouvernement et la cause principale de tout ce qui arrive au maroc
64 - علي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:14
كان على الدولة إلغاء شعيرة عيد الأضحى نظرا للظروف الغير المناسبة لاقامته بسبب وباء كرونا.
65 - نورالدين الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:14
آن الأوان لكي نكف عن انتقاد السلطة أو المخزن،
لهلا يخطيه علينا، يظهر بالملموس م
ان اعداء الوطن هم من وراء هذا النقد وهذا التحامل.
66 - رياض الولفة الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:14
نطالب بالامن في منطقة الحي الحسني خصوصا رياض الولفة و خصوصا علاج اشكالية الباعة المتجولين و شارع ما بقتش دوز منو الكلام النابي مكبرات الصوت الاستيلاء على الرصيف حدى دارك و الله ماتحط طوموبيلة ديالك اللصوص اصحاب الدراجات لي صبحات دراجات طائرة سرعة و صوتا خاص القايد يدير حملات داءمة وليس موسمية
67 - Paris Mohamed الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:16
!!!Voler pour célébrer une fête religieuse.
La preuve que la religion toute seule ne peut forge ni
de nobles valeurs .ni de bons citoyens
Beaucoup diront que ça n'a rien à voir avec la religion
et pourtant ...la majorité des marocains se
définissent eux même d'abord comme musulmans
imprégnés par les valeurs de l'islam
et parmi ces voleurs certains sont peut-être allés faire la prière de l'aid ...
68 - REG الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:16
يوم لنا ويوم لهم مايجري في الساحة سوى انتقام من بعض السياسيين
69 - طارق الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:17
لا تقم بإعدام الترية و منضومة القيم في المدرسة و البيت لعقود طويلة و تعود بعدها لتتسائل عما يحدت من فوضى.أنا لهؤلاء المواطنين الدين ترعرعو في بيئة ضاع فيها الاخلاق و القيم و تنمت فيها الانانية و الجشع و كل العاهات المجتمعية ان يدركو ان ما يقومون به سرقة و فساد في الارض؟فإن كانت نخب المجتمع معظمها
يسرق قوت هؤلاء و يسبب نكسة التربية و التعليم فالنتيجة التي وصلنا إليها حتمية و يسؤل عنها هؤلاء النخب التي تستنكر اليوم ما حدت من فوضى قبل ان يسؤل عنها هؤلاء المواطنون الدين لم يتربو على الاخلاق الحميدة.
70 - DAAANFOUL الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:17
الله يهديهم علي العموم عيد سعيد مبارك لكل الاْمة الاْسلامية اللهم ارفع عنا هذا الوباء واْنت قادر علي ذلك
71 - محمد الزموري الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:18
الفقر بريء مما ينسب إليه الأغلبية تعيش الفقر وأغلب الشرفاء عاشوا فقراء إنها التربية ياسادة الوالدين أصبحوا في خبر كان تنصلوا من القيم والأخلاق التي تربوا عليها وأصبحوا يتظاهرون بالشكليات فقط ويتباهون بأولادهم حتى في الجرائم والتعدي على على الآخرين أنا أقول دائما أن الأمم ترتقي بشعوبها ومادام الشعب هكذا فلكن على يقين أننا لن نخطو إلى الأمام ولو كان رئيس الحكومة هو عمر بن عبد العزيز
72 - بارك الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:18
بسم الله الرحمان الرحيم عندما تختفي المدارس العمومية يخرج لنا جميعا جيلا من الضباع يجب الضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه المساس بالاخرين نحن المتاسلمين نسرق ننافق نكدب نزنى ناكل مال اليتيم و ندهب لصلاة إلى المسجد
73 - Dreamer الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:19
للوهلة الاولى اعتقدت ان الفيديو تم تصويره في الستينات، المغرب لم يتغير و لن يتغير...قمة الجهل و الانحطاط الانساني، ما ذنب ذلك الكساب الذي ينتظر سنة كاملة لبيع خرافه و يوفر قوت ابنائه..
74 - Farid الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:19
اشمن جهل خاص قانون ينضم بيع الاظاحي بالاسواق الشعبية واش بنادم شاري هيدورا ب 170 درهم للكيلو الشناقة والنصابة طايحين على المسكين مايخدم مايردم مهنتو خرفان يعلفهوم بزق دجاج وحلفة وزبل العام كامل هادو مجرميين خاص القانون يضرب على يدهم بالقوة خاص الخروف يتباع بالكيلو بتمن مسقف ومراقبة صارمة على الطريقة ديال تسمان ديالو
75 - zakaria الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:20
ماذا تنتظر من الجهل والفقر سوى هذه التصرفات والله يحفظ اذا زاد التأزمت الاوضاع اكثر سيقع الانفلات الامني واملاك وارواح الناس في متناول المجرمين
76 - ريم الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:20
من قال لك ان كل المغارية يذبحون اضحية كشعيرة ؟ في المغرب اسمها عيد يعني لحم لاغير ، الكثير من المغاربة لايعرفون سنن الاضحية ولا يسمونها اضحية ولايقولون شيئاً عند الذبح الا التسمية ثم يذبحونها ويأكلونها كاملة لا هدية لا صدقة
77 - إلى الأخ عادل الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:20
اتق الله واعلم أنك ارتكبت خطأ كبيرا وهل انت واثق من كلامك بأن من سرقوا هم يريدون فتح المساجد
اتق الله هنا من الجاهل هل الدين سرقوا الاكباش
امن انت
78 - ناشط الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:20
هذه أولا رسالة إلى رئيس الحكومة وسرعة تتفيذ القرارات الخاطئة والرسالة الثانية إلى من يدعون الدفاع عن القدرة الشرائية للمواطنين والرسالة الثالثة إلى السلطات التي أخلت السوق للبحث عن مصالحها وهي تعلم علم اليقين أن الفوضى والسرقة ستكون لا محالة والرسالة الرابعة الله يهدي ما خلق.
79 - مغربي كلاسيكي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:21
هذا مشكل أخلاقي وتربوي بامتياز. لا يجب أن نبرره بضغوط الجائحة والفقر، ولكن سنبرره بانعدام قيمة الصبر، وهذه مسؤولية الأسرة أولا أما المدرسة او المؤسسات الأخرى لديها ما يلزم لكن بشرط توفر بنية تحتية صلبة ومتماسكة أخلاقيا وتربويا...الوالدين يعرفون أن التربية هي أن يأكل ويشرب ويلبس وينام الأبناء فقط وبمجرد بلوغهم سن التمدرس يرمونهم في المدارس...يمكن أن يتعلم الأبناء ولكن تربويا وقيميا وأخلاقيا هذه الفئة من المجتمع تعيد إنتاج نفسها بشكل دوري...وبأشكال ربما تتزايد في الشدة...
السؤال هنا ليس هو من المسؤول ؟ ولكن السؤال هو كيف نخترق هذه الفئة ونعالجها ؟ وهذا موضوع الفعاليات الجمعوية التي تحتاج إلى مزيد من التكوين والتأطير...
80 - ملاحض الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:21
الاسلام والمسلمون بريءون من هاءلاء السراق ولا جدوى فالبحث لهم عن الاعذار فسيحاسبون على افعالهم
81 - مصطفى بن بربر الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:21
تبقى السرقة عمل إجرامي وجب تطبيق القانون الجنائي على من ارتكب هذا الفعل الشنيع لكن مشكلتنا أن من سرق دجاجة أو كبشا نقيم عليه الحد الجنائي لكن من يختلس الأموال الطائلة نبحث له عن ظروف التخفيف وتعتبر عمله الجنائي خطأ من غير قصد .
82 - مغربي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:22
للاسف الفيديو هو يتداول بشكل قوي في وسائل التواصل الاجتماعي خارج المغرب وهو يشوه جميع المغاربة فمثلا احد العرب في دردشة قال هؤلاء في كولوميا وهو يستهزئ
يريدون احياء سنة مؤكدة بالسرقة اش هذا الجهل هؤلاء دخلوا لنا المجاعة تجري عيب عليهم لا اخلاق لهؤلاء الخرقاء
83 - Abdellah الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:22
قنوات صرف صحي دارت داكشي ليبغات خصوصا دوزيم نشرت الجهل والفسق... لاحولا ولا قوة الا بالله
ماعدنا حتى شي قناة كتنصح المجتمع، المغرب غادي الهاوية
84 - محمد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:22
اغلبية ديال الناس لشفرو الحوالي شباب مقزاب شابع الحبس نتيعرف لا الحلال لا الحرام لكن دك الكساب مسكين مدة طويلة وهو تيعلف ويرعي في الاغنام وفي اخير المضاف اجي واحد شمكر موسخ ادي له رزقو خص كلشي هدوك لشدتهم الكاميرة تيسرقو اتعقبو اشد العقاب الله انزل عليهم اللعنة الي يوم الدين التركة الناقصة بوهيوف قالك بسب الغلا هجمو عليهم اسيدي متشريش الا غالي عيد بدجاجة ولا دير بنقص كاع كيما حرقتو الكبدة ديال دك الكساب الله احرق لكم تصيلا اتريكت المجاعة
85 - ايت الراصد:المهاجر الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:22
غريب امر اغلب المعلقين.. ان هذه السرقة لم تأت من فراغ لان هناك نظاما كان يشتغل ليل نهار خاصة من ايام البصري حتى تصل نتيجة هذا الشعب لهذا المستوى المتدني (من الفوق حتى لتحت)سؤال هل تعرفون مداخيل الفوسفاط ومناجم الذهب والفضة وغدا الغاز ؟بطبيعة الحال ستصمتون لشئ بسيط لان الذين يسيطرون على التعليم وعلى الاعلام أرادوا ان يكون الجهل المركب هو السائد في اغلب الفئات ؟! وهناك الشئ الخطير عندما تريد جماعة بسيطة ان تقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ..،تتهم بالارهاب !؟وقد وقع هذا من قبل بفاس في التسعينيات كان هناك مثل هذا الحي فيه كل انواع الرذيلة فاتفق أشخاص ان يتم اصلاحه من خلال الامر بالمعروف ..فكانت النتيجة إيجابية اصبح حيا يضرب به المثل في فاس ولكن بعد ذلك تم القبض على بعض الأشخاص باسم الاٍرهاب ؟!؟
فرجع الحي لما كان عليه من رذيلة مفتعلة من خلال نشر الخمور والمخدرات ، لانه باختصار لايريد المتحكمون شعبا واعيا لانهم يريدون نهب الثروات ورمي الفتات للمستضعفين بحجة التنمية البشرية او الدعم الاجتماعي
اذن الحل هو التضحية من طرف الخيرين من جمعيات المجتمع المدني فقبل المناسبات يجب التوجيه..
86 - Freethinker الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:23
يجب معاقبة هاد الموسخين الهمج ويجب تربية الاجيال الجديدة على قيم التحضر والمدنية. التربية الدينية تشجع على العنف والوحشية والنفاق والرياء وهذه نتيجتها!
87 - h t الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:23
لا حول ولا قوة إلا بالله. نخجل من أنفسنا لما وقع من أحداث لا تنتمي إلى الدين ولا إلى العرف ولا العادات أشياء غريبة وجديدة رأينها لم نفكر في حتى .والسبب وراء كل هدا هي الدولة والسلطات و الأمن. أين هؤلاء المسؤلين لم يستطيع تنظيم سوق وتأمينه. يجب على والي المدينة أن يقدم استقالته وجميع من يتحمل المسؤولية في دلك والله لقد مرغتم وجهنا في التراب أمام العالم .وخلقتم الفتنة في الناس حتى فعلوا ما فعلوا .حسبي الله ونعم الوكيل
88 - راصد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:24
إوا لي سرق شي حاجة يعرف راسو راه كياكل السحت في هاد الساعة فيديو يجسد قمة الإنحطاط و التخلف فئة عريضة من الشعب المغربي لا ينفع معها سوى القمع .
89 - خالد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:25
هذا يقع فقط في المغرب، شعب منافق. ولقد سبق أيضا ان وقعت حادثة اخرى لم يسمع عنها في العالم إلا
في المغرب، ألا وهي الفتاة الميتة التي فتحوا على قبرها وسحبوها إلى الخارج وفعلوا فيها ما لا يستطيع الشيطان فعله....الحاصول مصيبة واش من مصيبة وصلنا ليها ومزال نسمعوا العجب في المغرب!!!!
90 - hatim الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:25
إنها مجموعة من الشمكارة ألفت السرقة و اعتراض سبيل المارة دون أن تجد من يعاقبها. لذا يجب أن تعاقب بشدة و بدون رحمة، حتى يكونوا عبرةـ
91 - noureddine camprodon الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:25
بسم الله الرحمن الرحيم و اتاسف لهذه الافعال. والانحطاط الاخلاقي. فعلا امر مؤسف جدا
92 - sun shine state الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:25
ils vont faire la fete de l,aid avec des moutons voler c,est ca l,islam ,,,il faut faire sortir les militaires et la police des Gangs GIGR et la police anti terroristes pour nettoyer et abattre ce fleau .
93 - Med الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:25
صراحة بوادر الزلط والفقر بدأت تتضح، البسطاء لم يستطيعوا شراء العيد وفي الاسلام ... لا يكلف الله نفسا الا وسعها .... شحال من عباد الله لا يؤدون الفرائض الواجبة لكن يتقاتلون من أجل الظفر بكبش من أجل التباهي وهذا محرم شرعا ...
الدولة افلحت في تكليخ الشعب والشعب افلح في الوقوع في الفخ.
المهم السرقة حلال عليهم لانهم يأكلون اموال الناس بالباطل لكن خلسة اما هادو خرجو ليها طاي طاي ... ياريت الناس تتفقه في امور دينها لكي يعرفون كيف كان آباؤهم وأجدادهم وما كانو عليه من عزة نفس وكبرياء.
تقوى الله واجبة ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم ... عيدكم مبارك سعيد ... واتقوا الله
94 - إتق الله الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:25
يرجع السيد أونغير بوبكر هذه السرقة إلى العامل النفسي بعد الحجر الصحي أقول له هذا غير مبرر سرقهؤلاء لصوص لم يحترموا الحجر الصحي ولا التباعد الاجتماعي بل امتهنوا التلاصق الاجتماعي من أجل سرقة جيوب المواطنين المسألة هي مسألة أخلاق وقيم فالاخلاق مثل الأرزاق فيها الغني و فيها الفقير... إن هذه السرقة لاتعكس قيم المجتمع المغربي بل ما وقع هو من طرف خونة الداخل
95 - حسن الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:25
الكل يتساءل لماذا لم يتم الغاء العيد ، لماذا على الدولة ان تفعل ذالك ؟ على كل واحد منا ان تكون لذيه قناعة بأن امكانياته المادية لا تسمح بشراء الاضحية ويلغي ذالك هذا هو الاسلام الحقيقي ،لا يكلف الله نفسا الا وسعها
96 - observateur الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:26
والله هده النتيجة الحتمية لرفع الدولة يدها عن التعليم ،سرقة طبيعية مثل سرقة ورشوة المسؤولين المال العام،ليس هناك فرق،النتيجة واحدة،
97 - محمد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:27
اخطر قوم على وجه الارض والله اني اتعب
98 - حسن الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:27
عندما تتفوق العادة و التقاليد على الشعيرة والعبادة فتوقع الأسوأ
التقاليد والعادة غالبا ما تكون ذات طابع مادي صرف بعيدة كل البعد على الروحانية التي تميز شرع الله
99 - S.mohamed الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:28
أغلبية ديال هاد الهمج قاصرين. سؤال : واش الولد إلى كان قاصر وسرق حولي وداه الوالديه واش غادي يعاقبوه وردوه لمولاه ولا غادي اشدوه وعيدوا به وخا الاضحية مسروقة وحرام عند الله ولكن المهم عندهم هو عيدوا قدام الناس .مهما كان الجواب هناك خلل في مجتمع ديالنا وخير دليل السيدة ( السارقة)في الفيديو صدمتني الله المستعان .
100 - ابن الأمين الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:28
الكثيرون يقولون هذا سببه غياب القيم الاسلامية وكأن هذه التصرفات مقبولة عند غير المسلمين.لإيجاد الدواء لابد من تشخيص صحيح للمرض. كما أنه ليس الفقر الذي يدفع الناس للاعتداء على الغير. وليس التعليم كما يدعي آخرون لأن هناك شعوبا أفقر وأكثر أمية من المغرب ولا تقبل بهذه التصرفات. المشكل الكبير في نظري هو انعدام العدالة في ثقافتنا ومؤسساتنا . الدولة طبعا لايمكن أن تضع شرطيا في كل مكان لكن الناس موجودون في كل مكان ولو دافع مجموعة من المواطنين على المظلومين في هذه الحالة لما تجرئوا على السرقة. بمعنى آخر السارق يقوم بعمله ويعلم أن هناك شعب حوله لن يتجرأ أن ينهيه والسبب معروف طبعا. لنفرض أن مجوعة من الناس تدخلت وظطرت لاستعمال العنف لحماية الضحية فبالضرورة سيجرجرون في المحاكم ويخسرون أموالهم لمجرد أنهم رفضوا الظلم وهذا هو المشكل الكبير. هذه الدولة لازالت لاتدري كيف تغرس قيم العدالة في الشعب وتشجعه على ذلك. قانون المغرب بعيد عن العدل ويبقى قضاء فقط.
101 - wow الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:28
vous avez vu une femme parmit eux qui cheche a voler un mouton.
102 - [email protected] الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:28
هذا وإن دل على الجهل من سرقوا سرقوا. إخوانهم الفلاح المسكين طول السنة وهو يكافح ماديا ومعنويامن أجل هذا اليوم فإذا بهم يسرقونهم ماذا فعلوا والله حرام عندما رأيت المنظر عيناي درفت دمعا على الفلاح المسكين صراحة هذا يحز في النفس
103 - من طاطا الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:29
والله الى عيب عيب عيب هادشي لكنشوفو واش نيت هادو بشر بعقلهم بدنهم وفينك الامن وفينك الاسرة اش هاد المجتمع اشمن طينه هادي واش هادو كملين مفهومش شي 5 د ناس اقولو سبحان الله
يا اسفااااااه والله الى عايشين باشباه البشر الله الطف بنا واي بعد علينا شرور الخلق ويعطينا لكفاف والعفاف والغنى والقناعه
104 - أم أمين الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:29
لا حولاة ولاقوةألابالله العلي العظيم فين وصلنا عجيزة لسان عن الكلام
105 - محمد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:29
شاهدت فيلم سينمائي قديم لفنان أنطوني كوين zobra le grec اظن سنة 1964 فيلم تدور أحداثه في اليونان حيت الفقر والجوع والجهل كان سائد المرأة صاحبة الفندق تحتضر والقروين الجهل الفقراء هاجموا عليها وسلبوها كل ماتملك لقد صدمت من هول المصيبة
106 - العربي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:29
هذا الممارسات غير مقبولة لكن الفقر والامية والجهل والظلم كل ذالك ينتج ما شاهدناه ولهاذا المغرب يحتاج حكومة مسؤولة
107 - لا تعليم لاشغل من المسؤول؟ الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:30
الكل يسرق في المغرب ولا احد يحاسب. ماذا تنتظرون من انسان يعيش في دور الصفيح مع الفقر والجهل والجوع وعدم الشغل والتهميش غير الهمجية والوحشية يكما يخيل اليكم انهم سيستقبلونكم بالابتسامة وحسن الضيافة هذا انتاج مغربي 100%100 من زرع الورد يحصد الورد ومن زرع الشوك يحصد الشوك
108 - متقاعد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:30
كيف يعقل لمواطن عادي أن يأكل شعيرة العيد مع وأبناءه وهو يعلم علم اليقين أن الاظحية مسروقة!!؟؟؟ ماذا سيقول لابناءه حين يسالوه عن ثمن الكبش؟؟؟ حرام.ثم حرام!!! يستحسن أن لايظحي المواطن اذا كان غير قادر على الاظحية عوظ سرقة الناس واكل الاولاد اظحية مسروقة!!! حسبي الله ونعم الوكيل!!!
109 - ايمداحن الحسن الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:31
والله لو لا الأمن لسلبوا منك زوجتك في واضحة النهار،تلك هي الحقيقة المرة ليس هناك لا دين لا إسلام،ندعوا الله أن يهدينا ويبارك لنا في رمز استقرار الأمة وضامن أمنها الملك المنصور بالله.من غير ذلك لا أمل لنا،ففكروا يا أولو الألباب.
110 - anir الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:31
يجب ر د الاعتبار لهؤلاء الفلاحة الغلبة
111 - معلق الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:31
مات ابو جهل و تبنت الناس الجهل
112 - ABDESSELAM الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:31
هذا نتاج الهجرة القروية إلى المدن بعدما كان الامن و الاستقرار يعم المدن اين هي فاس و سلا و البيضاء
113 - جلال - آسفي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:31
مشهد مروع و جد اليم الى اين وصل حال المغرب!
إضافة إلى كل التعاليق السالفة، المصيبة هي لو قمت بسؤال كل هاته الأوباش في الفيديو عن انتظاراتهم و آمالهم يقولون لك المغرب والو. بغينا نمشيوا الى كندا او المانيا!!! بينما هم حتى هنا في المغرب لا احد سيقبل بهم (مظاهر ترييف و بدونة المدن)...قمة العبث! تحياتي!
114 - la verite الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:32
100% la police va arreter quelques un des informateurs sont partout.
115 - Lahcen الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:32
فين اهيا دولة الحق والقانون لي فارعين لينا راسنا بها. هاد بوزبال ماخصوش اكون ف دولة الحق والقانون الى عندنا شي ضمير و شوية ديال المعقول.
116 - حميد/ش..ب الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:32
ماباقيش نثيق فكلام ان المغاربة(دون تعميم) شعب مضياف...شعب متضامن..شعب تيضحي من اجل خوه....
هذا كلام زواق وصافي ..
أماالحقيقة ديال بعض المغاربة هي لي تتبان ملي تتوقع شي حادثة لشي شاحنة محملة بالبضائع وأجي تشوف...الشيفور والمساعد ديالو تيموتو والناس مكاين غ سرق السلعة كيما كانت المهم البليكي على حساب أزمة الآخر...
وها المغاربة شاوفو سرقو الاكباش فواصحة النهار. ههه قالك مساكن علاو عليهم.
ال غالي ماتشريس وما دخلش لحرام لدارك فيوم عظيم هند الله ..
هههه وتلق ش وحدين من الشفارة صايمين. وغيمشيو للمسجد يصليو
117 - محمد من المغرب الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:33
الى رقم 16 العيد وكورونا.
ومادا عن سرقة الشاحنة التي انقلبت في سيدي معروف.
والآخرة في عين حرودة
وكدلك القطار.
حتى هنا منهم الغلاء والشناقة.

الى 26 المهاجر. هؤلاء يعرفوا ان السرقة حرام. والدليل انهم يوميا يتهموا المسؤولون بالشفارة. يجب تفعيل القانون.


هؤلاء مثل القردة في الغابة عندما تستولي على قطعة من الطعام.

يحب ان يسجنوا لعشرات السنين.
118 - سعيد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:34
لا مسوغ ومبرر للجريمة وللسرقة.وهؤلاء يستحقون العقاب.ولكن في غياب الوعي والأخلاق يتصور هؤلاء أن حقوقهم مهضومة .كان بالإمكان إعانتهم بمعونة كافية لاقتناء أضحية ولو تطلب الأمر الإقتطاع من رواتب الموظفين الذين هم في راحة تامة بمناسبة الوباء.كالأساتذة وغيرهم.لا يعقل أن تمنح لهم عشرة آلاف درهم من دون شغل وأناس يعيشون الحرمان بغض النظر عن جرمهم
119 - الحسين الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:34
عندما تسرقها اعلم انها ليست اضحية ولم تضحي بل هي وزر عليك يوم القيامة وسوف تكون عليك نار جهنم
ماذا تفعل عند ذبحها هل ستسمي الله على ما سرقت
او ستأكلها بدون بسم الله مثل الوحش بل الوحش افضل منك ايها الجاهل
120 - غرباوي مهاجر الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:34
الى الاخ: رقم 8 عاديلينهو
اظن المشكل ليس له علاقة بالتعليم؛ لان نفس المدرسة كان يقرؤون فيها اطفال عندهم اخلاق جيدة والبعض مند صغر يبحث عن المشاكل قهر المعلمين والأساتذة...
وفي كبره لزال يزعج الساكنة والناس اشيء الذي استغرب له هو : ابن بعد ابن نفس العشبة.
عيد مبارك وكل عام وانتم بخير.
121 - [email protected] الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:34
بغظ النظر عن المسؤول ، أتساءل من سيعوض هؤلاء الكسابة ؟ المفروض في الدولة تحمل مسؤوليتها، عليها إجبار هؤلاء المتهورين بتعويضات مع غرامات مع الحبس ( الاشغال الشاقة ) .
122 - Said الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:34
عيد مبارك سعيد للجميع.
هاد الشي لي وقع يسائلنا جميعا كمربين و اباء. و لكن ايضا الحكومة الي بززات على الناس العيد وخى اغلب الناس مزال مفاقو من ازمة كورونا وفواتير الكهرباء و المدرسة و الكراء ......
خاص الحكومة تعلم من هاد الدرس و تخاف من بحال هاد الناس في القرارات الماجية
123 - Moha... الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:35
واقيلا انسيتوا البرلمانيين والحلوى... "كولشي مسGي بمغرفة واحدة" شكون لي غادي يربي الشعب؛ الأسرة انسحبت، المدرسة خربت، الأحزاب كبت واندحرت، والجمعيات ماعت، بقيت الأزقة والملاعب والسجون هي التي تقوم بدور التربية والتكوين وتفرخ لنا مثل هؤلاء الأوباش الحيوانية....
124 - سعيد موحا الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:35
بدون تحاليل او مبررات هؤلاء لصوص و مجرمين وجب الضرب بقوة على ايديهم ان لم اقل ان تقطع من اعلاها، فهؤلاء مجموعة من شماكرية يتربصون بالناس و يزرعون الفتن و الفوضى يجب معاقبتهم اشد العقاب حتى يضرب بهم المثل و حتى لا يتكرر هذا الفعل الشنيع مرة اخرى.
125 - مهاجر الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:36
لايوجد اي مبرر للسرقة مهما كانت الظروف ، اذا بحثنا في جوجل عن « الشعب الأكثر الناس خداعًا في العالم" ستجدون الاجابة على من تنطبق
126 - [email protected] الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:37
الغلاء والفقر لا يبرران الإجرام الشعب المقهور تسوء أخلاقه ويستفحل إجرامه ويصعب امنيا ضبطه ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
127 - عبدالحق الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:37
انها اوهام حقوق الإنسان يا سادة.
لاحظو معي كيف يحاول احد اعضاء جمعيات اوهام حقوق الانسان ان يعطي تفسيرا يبرر لجوء متاسلمين لصوص لهذا الفعل الشنيع
128 - [email protected] الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:37
بما أن السوق أو الحي يعتبر بوؤرة سوداء. فلماذا لا توجد الشرطة لتراقب هدا السوق و كدالك جميع الأسواق التي على شاكلتها. فالأوروبيون و شعوب أخرى تحترم القانون لأنه رادع في حالة مخالفته لأن الدولة هي التي تطبقه على الجميع و في جميع المجالات و بدون إستثناء. في بلادنا الكل يرغب في ان يكون فوق القانون ولا يهمه الغير أو مصلحة البلاد و العباد. ويبقى السؤال لماذا لم تستطع الدولة و لا الدين إنشاء أمة صالحة؟
129 - aziz abdalwahad الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:37
والله لامبرر لك يامن تسرق أشياء الناس بأي حجة كانت والمصيبة العظمة أنك تريد التقرب بها إلى الله لاحولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
130 - لن نفقد الأمل فكلنا مغاربة الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:38
راه التكنلوجيا هي اللي عرات على بحال هاذ التجاوزات ... ولكن يجب عدم التعميم لأن جميع الدول فيها الفقر والتخلف والجهل والإجرام وتبقى نسبة التفشي هي الميزان الفاصل ... والحمد لله القيم باقية في مغربنا الحبيب رغم كيد الكائدين .. ونتمنى الهداية للعامة والمسؤولين ..
131 - hamid الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:38
عندما تقصى الضروف تختفي المبادئ ليس في بلدنا الحبيب ولاكن في باق المعمور واكيد شاهدنا دالك لطفك يارب بعبادك
132 - nour الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:38
الله ياخد الحق فهذا الجهل و قليل التربية و الدين
133 - رأي1 الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:39
هذا السلوك يعكس حقيقة ما يختلج في النفوس من مشاعر الكراهية والحقد.فقد كشفت هذه الجائحة بعضا مما تختزنه النفوس من رغبات في الانتقام والتمرد على القانون والسلطة.مثل هذه الظاهرة منتشرة في المجتمع لكنها عادة ما تحدث من دون ملاحظة وبدون اثارة الانتباه والادانة والشجب.وهذه المرة انتقلت من الكمون الى الظهور بفعل كورونا .فهنالك فئة واسعة انضافت بفعل الخصاص والحاجة انضافت الى فئات اخرى محنرفة.وكما لو انهم يريدون ان يقولوا حتى حنا من حقنا نعيدو .
134 - مزابي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:40
لاشفقة ولا رحمة مع هؤلاء الأوغاد ،شوهونا أمام العالم الله يشوهم.
135 - درس كبير الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:40
هذا درس كبير لكل المسوولين ان الحاجة والضغط تولد الانفجار في حالة غياب الامن للاسف نشا جيل كيخاف ما يحشم لامبادى ولا تربية ولا قيم في حضور الامن تراه ممثتل وفي غياب الامن ينتقم من حقده على الضروف يجب دراسة هذه الواقعة من كل الجوانب يجب تحسين التربية على المواطنة والقيم بحيث حتى لو غاب الامن او تقلص يعم الاحترام وحقوق الغير ضاهرة المراهقين الاشرار المشرملين اصبحت شاءعة
136 - ولد البرنوصي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:40
حلال عليهم راه خادوهم من الكسابة لبداو كيشيرو بالأثمنة زيدون اول مرة غادا توقع لأن الضروف راكم عارفينها او سباب هدشي كامل هدة الحكومة الزوينة لمحيداتش العيد او ليشاف شيحاجة إقول الله يحسن العوان او ميحكمش على الواحد
137 - الشوهة مع الاوباش الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:41
مادا يمكن ان تتتظر من شعب جاهل
الطمع اعمى بصيرة هولاء
دابا هاذو كيفاش غادي تسرط ليهم ديك اللحام وهما عارفينها دالحرام وفين هي قيم الاسلام
السيد كيقول الغلا ايوا ماتشريش وسالينا مالك اخويا شكون بزز عليك تشري
هده المناظر مقززة و تبين ان هاد بنادم يقدر الله يستر يطيح الروح على قبل حولي
لا حول ولا قوة الا بالله
شوهتونا قدام العالم
هادو دابا واش غيصلح معاهم شي حاجة من غير الزرواطة
يلا ما خافو ما يحشمو
كيبغيتي توعي هادو بالوقاية
138 - ADAM الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:42
آهيا السي أونغير! ما كاين لا ضغوط نفسية ولا عبو الريح، اللي فيه شي بَلْية راه بَيَّنْهَا، والحرة لا تأكل بثديها.
شفارة مجرمين ابتلينا بهم، والله لو التقيت بهم في مكان خال لأزهقوا روحك على 10 دورو(50سنتيم)
139 - غيثة الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:44
جائحة كورونا كائن لتعلمنا كثير من الدروس يا سيدي الحقوقي و لم تعلمنا السرقة العلانية و الموصوفة ليست كباقي السرقات سرقة أضحية من أجل أداء نسك معفي من أداىها من لم يستطع شراءها او لم يرد أن يضحي، فلا تأتي بعدر أقبح من دنب إرتكبه فراقشية على مرما و مسمع من صاحب القطيع و المتسوقين ..
140 - زهير الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:45
لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم االجهل هو السبب إنهم أشخاص لاعلاقة لهم لا بإلاسلام ولابالشعب المغربي وإنما هم أشخاص متطرفين
141 - hamidou الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:46
ما فهمتش هاد العقلية ولات عند الاوباش كلشئ بغاوه فابور بيليكي الا قلتي ليه سير تخدم على راسك يقوليك الله يجعل البركة في الساطورة نتسنى حتى يخدم بنادم ونكريسيه والا تشديت الحبس راه اوطيل
هاد الحادث انذار لمن يهمهم الامر خاصة انصار حقوق الانسان
142 - [email protected] الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:46
اللهم ان هذا منكر. حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
143 - حفيد عبد الكريم الخطابي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:47
ترقبوا البيديو على شاشة BBC غدا أو بعد غد
حشومة فظيحة من العيار الثقيل
رؤية السياسيين المغاربة ولدت شعب جاهل
144 - FENANE الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:47
ان الإعلان عن تأدية شعيرة عيد الاضحى كانت خطأ فادحا ومعصية امام الله و العباد!!! والدليل على ذلك أن أغلب الطبقات الشعبية عجزت عن شراء الأضحية و المواطنين الدين بقوا عالقين في المدن المحظورة بالتنقل اليها ،هذا العيد سيدخل التاريخ بكل مآسيه و كوارثه ،التي ستبقى عالقة في دهون المغاربة صغارا وكبارا
145 - الثعلب الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:47
الحمد لله الذي تبين لي جل المغاربة ما هم مسلمين و لا هم حتى يهود او نصارى .
منافقين على خوه.
اللهم ارحمني و بعدنا من القوم الفاسدين.
146 - الحقيقة كما يراها الجميع الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:48
مسلك مؤلم و محفوف بالمخاطر هذا الذي سلكه المواطنون الذين أشتدت بهم الفاقة فنسوا أنفسهم و زين لهم الشيطان ما أقدنوا عليه ، لكن قراءة هذه الظاهرة توحي بأن المجتمع المغربي مقدم على أيام حالكات لن يميز فيه الناس الناس بين الحلال و الحرام ، لا يحترم فيه القوي الضعيف و لايبالي غنيهم بما عليه من واجبات اتجاه الفقراء ، هذه الظاهرة فريدة من نوعها و هي احساس قوي بالظلم و القهر و الحرمان ، إنها الشرارة التي تنبئ بما لا تحمد عقباه و يذكرنا هذا بقصة الخليجي الذي تبرع بالدقيق و كيف تقاتل الناس من أجل الحصول على كيس دقيق ، لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم و عيدكم مبارك و ربي يزين العام و صافي
147 - نورالدين الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:49
اشمن بولفاف والانسان جالس مع عاءلتة وياكل الحرام وهو يعلم ان الدبيحة قربال لله تعالى وما اخساسه لما تتنتشر عشرات الفيديوهات على النت وعلى القنوات الاجنبية وهو بطلها ؟
148 - جمال الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:49
لي سرق قطع ليه يد، لي دار الحرابة قطّع ليه يد و رجل من خلاف... وتشوف واش يقدر شي واحد يسرق شي فرنك .. الشفارة بالنهار تقول الغابة
149 - من السبب الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:49
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. عيد مبارك سعيد على كل الشعب المغربي و على الأمة الإسلامية. كلنا متفقون أن هذا العمل الشنيع اللاأخلاقي ليس من شيم المغاربة ولا من أخلاق المسلمين. لكن الحكومة ايضا لها دور كبير في ذلك. حكومة العثماني الفاشلة و قراراته التي لا معنى لها تسببت في فوضى عارمة بالمغرب. أربعة أشهر من الحجر الصحي و قمع الناس كانت كافية لخلق طبقة جديدة من الناس لا تبالي بالقانون ولا الأخلاق . فيما كان يجب نشر الجيش و الشرطة للحفاظ على استقرار الأمن و الأمان التي حافظ عليها ملكنا الغالي إلى أن أضعنا كل شيء بسبب القرارات العشوائية لرئيس الحكومة ووزير الداخلية.
150 - متتبع الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:52
لا حولة ولا قوة إلى بالله من قوم المغوول قوم متخلف امي جاهل عار والله والمشكل يتبجحون بقيم الأسلام والدين منهم برئ
151 - [email protected] الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:52
ما يؤسف له ان تجد بعض الحقويين يبررون العامل الاجرامي وترويع الناس ونشر الرعب بمبررات واهيه كالضغط النفسي والحاجة وجائحة كرونا.... ومثل هذه المبررات هي ما يشجع الاجرام بشتى الوانه
152 - Le révolté الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:52
حكومة العثماني والفْتيت تتحمل مسؤولية مهزلة عيد الأضحى 2020، وسوف يُحاسَبون على عدم جرئتهم من منع هدا العيد مع علمهم بالحالة الاقتصادية المتدهورة لأغلب المغاربة جراء 4 أشهر من الحجر الصحي .
153 - Espoir الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:53
Rien ne justifie ce que ces criminels ont fait.Ma rage est telle que les mots me manquent. Je suis juste FATIGUÉE de vivre dans ce pays que j'aime TANT!!!
154 - Zakaria الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:53
Les rôles se sont inversés, ces étres humains se sont devenu de vais bêtes enragées, sans raison, sans conscience, ne disposant, ainsi, d'aucun système de valeurs, ni religieuses, ni humaines , çeci remet en cause l'humanité de leurs êtres.
Ces bêtes hypnotisés par les hurlements, l'émotion, la rage de voler,... justifiant et réglementant ainsi leurs actes par la hausse des prix, faisant loi de la jungle eux même, en mettant de côté les valeurs religieuses que revette cette cérémonie , en ignorant le mal et la misère causés aux pauvres éleveurs ont fait preuve de l'existence d'une vraie barbarie dormante parmi nous.
155 - مصدومة الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:53
ما اثارني واغضبني بشدة هو منظر المرأة بالجلباب الوردي والخمار . لا حول ولا قوة الا بالله. اذا تجرأت النساء على هكذا أفعال فلا لوم على الشباب. أمهاتهم ارضعنهم السرقة والبغض واكل الحرام والسحت والكذب والبهتان وتبخيس الناس اشيا ءهم.
156 - ياسين الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:54
الجاهل عدو لنفسه كيف يكون صديق لغيره....وأخطر انواع الجهل ....هو الجهل المقدس....تسرق خروف لتتقرب بيه إلى الله ... الآن بدأنا نلمس سنوات التخلف وتفقير والجهل تطفو إلى سطح...أسئل الله ان يخرج الأمة الإسلامية من ظلمات الجهل ...وأحمي هدا البلد من كل سوء
157 - ahmed الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:55
مع الأسف الشديد ماحصل فهو كارثة بمعنى الكلمة . هذا حكم على ان في المغرب لازال هناك جهل وامية متفشية في نسبة كبيرة . مع العلم ان هناك من يطلب بحقوقه وحقوق الانسان . بصراحة نسبة من هاته الامة لا تستحق إلا مخزن سنوات 70 و80 . بزاف علينا ان نطلب بحقوقنا . يجب محاكمة هؤلاء باقصى العقوبات لانهم شوهوا سمعة المغرب .
158 - من بريطانيا الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:55
انما الاعمال بالنيات
من كانت نيته هو التقرب الى الله بالاضحية فسوف يضحي بالحلال وان لم يستطع فالله تجاوز عنه والدين يسر .
ومن كانت نيته اكل اللحوم و الشحوم وحتى لو له الاستطاعة على الشراء فسوف يسرق.
سنة عيد الاضحى بريئة منكم ولا تسموا ما سرقتموه الاضحية بل نقمة عليكم يوم القيامة
(واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله)
159 - مغربي حررررر الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:56
سرقة الغير بالقوة او النصب والاحتيال او بواسطة السلطة محرم ..يستوجب المحاكمة وشدة العقوبات . نحن لسنا بلد السيبة حتى يفتح المجال لهؤلاء الأوغاد يعيثون فسادا ..لابد من الضرب بيد من حديد كل من سولت له نفسه العبث في البلد ..فكل من يتجاوز القانون والأخلاق عليه أن يؤدي الثمن ..
160 - انتبهو الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:57
المسالة بسيطة جدا ....هو تحديد ثمن الاضاحي ...يعني السردي يباع للكيلو حي بثمن. ....الحولي الاخر بثمن ...والمغرب من طنجة الكويرة نفس الثمن ...وهكدا نتفادى الشناقة....ويكون طبيب ضروري في الرحبة...ولكن لا حياة لمن تنادي
161 - فضولي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:58
هادو هما المغاربة : يسرقو البلاغي والصنادل والحصاءر من المساجد ويعطون الفتاوى بالاطنان . ولكن معذورين لان نخبتهم تسرق الملايير وتلبس الجلابيب البيضاء وتخرج الى المساجد في مظهر ملاءكي .شعب منافق بامتياز .
162 - حرام في الحرام الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:59
فرحانين شافرين حوالة معيدين عيد حرام ودبحها حرام وياكلو لحرام هما ولادهم. يجب على سلطات أن تدخل في موضوع
163 - محمد بن ع الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:59
لهده الجريمة يجب ان تكون درسا لدعات حقوق الانسان والمدافعين عن المجرمين هؤلاءي لاتهمهم لادين ولا ملة انهم استحبوا اكل السحث والخبث لهم ولاهليهم يجب نصرة القانون في هده الوقاءع لانه لا مبرر لهم ويجب على السلطات توفير الامن والامان لاسولق نسال الله ان يكون وليا وناصر بالحق لكل من سلب رزقه
164 - مذنبون الجمعة 31 يوليوز 2020 - 15:59
كيف تنتضرون ان يكون هادا المجتمع المهمش.. المتروك في جهله والأمية.. مجتمع تشجع السلطة فيه المواسم والطقوس الدينية لكي يبقى مجتمع في كامل السلطة .. يحرك كما تشاء السلطة.. عيد الاضحى ورمضان اصبحو في هادا المجتمع الفقير لازم ان تكون لك ضحية وان تذهب في رمضان لصلات التراويح.. لاكن التعليم والخروج من الجهل هم ليس من نصيب هادا المجتمع الفقير .. هاده الافعال لاعلاقة لها بالدين والشرع لها علاقة بالجهل والفقر في مجتمع لايرحم ..
لو كان هناك شرع او دين لكان الميسورين والمسييرين هم من اولى ان يطبقو الشرع وياخذو بعون الفقراء .. ويوفرو لهم التعليم ليخرجو من الجهل ويتركو بروباغاندا الدين ...
لكن ليس لهم دين او شرع لهم الدجين والويسكي هادا المساء لكي يهضمو دهون المواشي ...
165 - لا تبيعوا في المدن بعد الان الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:00
لماذا عليكم المجيء للمدن بكل مخاطرها؟ فكروا في البيع من هناك،من موقع "الإنتاج". من أراد اقناء حولي "بالروح" عليه التوجه عندهم للبادية. هناك، سكان المدن لا يتعرضون لمثل هده المعاملة. لحد الآن.
166 - ز. عثمان الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:02
انا ضد هذه الافعال و لن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. معيدين بلحرام .
ولكن لبارح تنقلب على حولي لوليدات مالقيتش غي بزز فسلا. خديتو اخوتي ب 1750 درهم بزاز و هو ما ساوي تا 1000 درهم .ر حرام هادشي معرفنا السارق من المسروق. المهم هادشي ترون و الدرويش تيخلص
167 - أحمد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:04
إلى معندك باش تعيد بلاش، هدك رزقو يبيع باش ما بغا، غدي تقولي الدراري إلى كنت مزلوط ومراتك مزلوطة أش داك شي زواج وتفراخ بحال القنية بسبابكم كترو أطفال الشوارع والسعايا والعاهرات بمختلف الأعمار، الله يخد فيكم الحق شوهتونا في الداخل والخارج.
168 - ملاحظ الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:04
كيفما كان الحال وكيفما كانت الظروف يبقى الجهل وسوء التربية وانعدام الأخلاق هو السبب فلا الكساب استفاد من البيع ولا اللص استفاد من شعائر الإسلام، ولهذا كل من تبث صورته في الفيديو يجب إعدامه وانتهى الأمر.
169 - رشيد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:05
كنت ضد المخزن ولكن حين رايت ما وقع البارحة تيقنت اني كنت على خطأ. الله اعز السلطة .والله ينصر سيدنا. او بحال هاد الميكروبات هما لي خلاو لبلاد اللور
170 - haroun الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:06
هذا سلوك الاوباش. وهو ما يدعو إلى التفكير في خلق اسواق نموذجية ويكون بيع الأضاحي بالكيلوغرام بثمن للكيلو تحدده الدولة حسب المواسم والنفي مع الاسواق العبثية التقليدية التي تترك المواطن لعبة بين يدي الكساب والشناق. فشيء من الرقي والابتكار.
171 - حسن خريبكة الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:06
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كمواطن غيور على بلده الحبيب رجاله ونسائه، لايسعني إلا أن أستنكر هذا السلوك الدنييء وأشجب بقوة سلوك أولئك المتهورين الذي ضرب في الصميم سمعة المغاربة، وأقترح القيام بمبادرة لجبر خواطر الكسابة المتضررين برفع الضرر عنهم عن طريق المشاركة التطوعية في صندوق خاص بهم يفتح لهذه الغاية النبيلة،
172 - mowatin maghribi الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:06
السبب الاول و الاخر هو الدولة. العيد اصلا ما خاصوش ايكون بسبب الجائحة. الدولة كان خاصها تعطي تعويضات الكسابا. و الناس الي بغات اللحم تمشي الجزار او كل واحد اي شري على قد جيبوا. لا الوم السارقين بل الوم الدولة. كما قيل كاد الفقر ان يكون كفرا. الناس غادا تسرق حينت ماعاندهاش بسبب الازمة الخانقة. ولله ايكون فالعون. لااحل ماهو خطاء, لا كن اعقب علي اصل المشكلة.
173 - TOUHAMI الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:07
اللهم هدا إلا منكر ليس هدا من شيم المغاربة الأحرار.حسبي الله ونعم الوكيل فيهم
174 - احب وطني الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:08
حسبنا الله ونعم الوكيل في هؤلاء من اي كوكب نزل مثل هؤلاء البشر ولكن هيهات ثم هيهات كيف سياكلون هذا اللحم المسروق هذا نتاج التربية والتعليم الخصوصي والعمومي على سواء الكل يلهث وراء الحرام لا حول ولا قوه إلا بالله العلي العظيم. أما بالنسبة لليلة الهروب فهذا موضوع اخر تسبب في حوادث أليمة وتخبط في جميع الميادين. اللهم ان نسألك اللطف يا أرحم الراحمين
175 - محمد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:08
لم يكذب اخنوش حين قال ان المغاربة مامربيينش.
176 - مغربي حر الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:11
ليناض امسح اديه في الشعب...خير مثال كيف للدولة تخصص 120مليون لشراء اضاحي العيد للحكومة و البرلمانيين واش هما محتاجين خاصة و نحن في اوج الازمة....بالاضافة الى الارتجالية التي تخبطت فيها الدولة مؤخرا في تدبيرها للجائحة...90%الدولة بمؤسساتها تتحمل المسؤولية...
177 - علي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:11
ها هي نتيجة التنميط المكرر الممل الذي اتبعه الإعلام عقودا و عقودا : المغاربة يشربون الحريرة في رمضان - مائدة المغاربة دائما عامرة و متنوعة في رمضان - المغاربة يأكلون الشباكية في رمضان - المغاربة ما يمكنش ما يعيدوا مع العائلة - المغاربة أصحاب كرم - المغربي ما يمكن ما يدير عمارية و جوق و دجاج و كذا في عرسو و المغاربة لا يتخلون عن عاداتهم و هز المغاربة حط المغاربة ...إلخ
المغربي يخاف أن يخرج على هذه اللائحة الطويلة من المعايير التي رسمها الإعلام ، و المشكل أن كل تلك المعايير مكلفة ماديا .إذن هو غادي و يتزير ماديا لكن يمارس النفاق الاجتماعي حتى لا يخرج على الصف و المعايير و الأنماط المزيفة المكلفة و لو كلفه ذلك السرقة و الاستدانة .
الغش في امتحان الباكالوريا و الجامعة نتيجة لهذا التنميط . سرقة الهواتف أيضا .
مثال حي دائما أضربه هنا : قريب لي تسلف من عندي 5 مليون شي 10 سنوات هذي.لحد اليوم لم يردها مع أنه وعد يردها في عام.و مع ذلك كل عام يعيد و يخسر في العيد ما لا يقل عن 10000 درهم و طبعا يصلي الفجر و يولول على الأمة مع المولولين و داكشي .
178 - جاد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:12
المغاربة الحقيقيون لهم شموخ و كبرياء الاجداد...اما هؤلاء نتاج الجهل و تواكل على الغير و يقولون ما لا يفعلون.
179 - محمد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:13
ما وقع من نهب من يتحمل مسؤوليته ؟
إنه المجلس الجماعي كيف تفرض عليك أن تؤدي مبالغ خيالية من اجل بيع أكياش في أرض عارية ولا توفر لك الحماية الأمنية.
180 - عبدو الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:13
السنة الماضية تم السطو على ضحايا القطار بسلا بكل همجية والان ما شهدناه يبعت الرعب في الانفس.راينا الهمجية والااخلاق.صرنا اضحوكة العالم في زمن مورونا.هروب جماعي.انتهى بالكارتة.واخر الماسي السطو على كسابة.
181 - محمد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:14
تصرف مرفوض دينيا و خلقيا واجتماعيا.... غير مقبول مهما كانت الدوافع ...نحن نعيش في دولة الحق والقانون
182 - محمد طنجة الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:14
على السلطة مسؤولية في البحث عنهم واحدة واحدا...إحياء أو أموات...إنها مسألة حتمية لهيبة الدولة...!!!..كيف بعقل هذا في بلد الأمن و القانون..!!!؟؟
183 - مواطن غيور... الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:14
جاء ناس الى سيدنا علي يشتكون غلاء اللحم..فقال رضي الله عنه بمعناه ارخصوه...فقال الناس بمعناه كيف ..فقال رضي الله عليه اتركوه ولا تشتروه....كيفما كان تصرف الكسابه في إغلاء الأضاحي فلا يحق لنا ان نتصرف بهاذا التصرف الهمجي الذي يخالف تعاليم ديننا الحنيف وتقاليد المغاربه في مثل هذه المناسبات العظيمه.
184 - fouad الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:14
على الدولة إعادة النضر في طريقة بيع وشراء الاضاحي لنقل في هاته المناسبة يكتر الطلب على الاكباش ادا وجب وضع في السوق أمكنة إسمنتية وسياج يحمي المنتوج كفى من الارتجال وكدلك على وزارة الفلاحة زجر المسافة وكل من ليس له صالح السوق فتجار الاكباش يدفعون الثمن ب50 درهم للصنك للراس الواحد وهدا مبلغ كفيل ان ضمن سلامة الباعة ومن جهة أخرى يجب تحديد تمن الكيلو والبيع بالكيلو لانك سوف تشتري وانت مطمئن لانه حتى الكسابة لهم حصة في التلاعب ورفع التمن والتلاعب فيه ولكم واسع النضر
185 - عبدالرحيم الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:15
يحصل هذا اول مرة . يجب أن نتساءل لماذا ؟ ونتساءل إلى أين يمكن أن تصل الامور؟ نتحدث عن سرقة الأكياش لجان هؤلاء يعتبرون لصوص غير محترمين؟ وماذا أن اللصوصية المحترمة ؟
186 - Haron الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:16
لقد قلتها لكم ولم تحبو كلامي المغرب أخطأ عندما قام بالحجر الصحي
دون ان يساعد الفقراء الفقر والجوع أخطر بكثير من اي وباء ولم ترو شيئا بعد هذه إلا البداية انتضرو الدخول المدرسي سيصبح تشرميل على المباشر وبدون رحمة
لقد قالها الفاروق كاد الفقر أن يكون كفرا
187 - abdou الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:16
للأسف أقول هذا هو واقعنا إن كان سلبيا فهو علينا وإن كان إيجابيا فيهو لنا . ازمة كورونا عرت على كل شيء .على ما هو سياسي وما هو إجتماعي..وو .عاهل البلاد الذي أوصى بإعادة النظر في النمودج التنموي.ليس من فراغ .إنما لمعرفته الدقيقة بواقعنا المعاش . على العموم نمني النفس من الساسة والمنظرين أن يعوا حجم الجب الذي وصلنا إليه و أن يعملوا بجد على إخراج توصيات جلالة الملك إلى الوجود وليس أن يتركوها على الرفوف.
188 - nowayImbuyingsheep الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:17
à: Zayani Moha ohmou article numero 46
Des gens comme toi, ont fait du Maroc ce qu'il est maintenant et ne fera qu'empirer
189 - شبكوني. الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:21
خافت الدولة من المد الاخواني فلم تلغي العيد..وستنتشر كرونا بشكل فظيع...لماذا لا يفكر المغاربة في الاستفادة من هذه الاموال الطائلة التي تصرف في عيد الاضحى لما لا نلغي هذه الشعيرة التي هي سنة فقط...
اذا بقينا نحيي هذه الشعيرة كل السنة سنستمر في التخلف الى الابد..لماذا لا نوظف هذه الاموال في بناء مشاريع كبرى عوض شراء اكباش ذات قرون كبرى..
السرقة +الاحتفال بعيد سعيد...
قمة التخلف ان تجد الناس يذبحون الاضاحي في الشوارع ويشوون رؤوسها قرب مطرح الازبال..صور تدل على قمة الجهل والتخلف..
هناك شعائر وطقوس وعادات بالية يجب تجاوزها...
وكل عام وانتم في جهل مبارك مقدس
190 - Driss الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:22
اسواق بيع اضاحي العيد
لم تكن مؤمنة بما فيه الكفاية تجلى ذلك واضحا
من خلال السطو على الخرفان وسط اشتباكات
بين اللصوص انها مشاهد غريبة نسال الله ان يقي بلادنا المغرب الحبيب المستقر من الفتنة
191 - Hassan الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:22
هناك ظاهرة أصبحت تستفحل في السنوات الأخيرة خاصة ضواحي المدن الكبري وهي أن أسرة بأكملها تعيش في غرفة واحة ذاخل منزل تتقاسمه مع عائلات أخرى، لهذا يقضي الأطفال اليوم كله في التسكع في الأزقة مما يؤذي بهم إلى الأنحراف والإجرام. ما شاهذناه اليوم هو نتيجة لهذه السكنات العشوائية حيث الأباء يفتقذون التربية فمابالك بالأبناء
192 - مسلم حر الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:23
اين كان رجال السلطة والامن اثناء هذه المهزلة وهذا العدوان على الكسابة لاحول ولاقوة الا بالله
من قام بهذه السرقة اوباش جهلة لا علاقة لهم لا بالاسلام ولا باي دين يجب على السلطات البحث عن هؤلاء الاوباش ومعاقبتهم على هذا الجرم الذي لايمث للاسلام ولا المسلمين باي صلة
صراحة مشهد قمة في البشاعة والنذالة يجب تطهير البلاد من امثال هؤلاء الاوباش الشرذمة القذرة
حسبنا الله ونعم الوكيل.
193 - الدباغ جميلة الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:24
هي كارثة وانهيار اخلاقي خطير يعكس تفكك المجتمع وانحلاله
في جميع الدول هناك عملية سرقة وفي اسواق الماشية بالذات في الدول المغاربية وخاصة قبل ايام العيد ،لكن من يقوم بها هم أفراد وغالبا ما تتم سرقة النقود وليس رؤوس الاغنام ونادرا ما يفلت السارق من العقاب لانه يدفع الثمن في عين المكان وقد يخرج معاقا او ميتا وحدث هذا كثيرا بحيث نفس العدد من الاشخاص الذين رأيناهم في الفيديو ينهبون يكون عددهم مضاعفا وهم يركلون ويصفعون وان لم يكن الامن موجودا كما حدث في الحي الحسني فمصيره الموت لا محالة
هذه الظاهرة تحتاج الى دراسة عميقة من طرف علماء الاجتماع لانها سابقة وسببها ليس كما قال البعض بانها تراكمات الحجر الصحي فكل دول العالم تعاني من الحجر الصحي فلماذا المجتمع المغربي فقط ثم ان الاسباب التي تم تبرير بها هذا الفعل الخطير جدا غير مقبولة ارتفاع الاسعار قد يدفع الى العزوف وليس الى النهب خاصة وان الكبش ليس ضروري للحياة مثل الخبز او الماء مثلا فهذه سنة لمن استطاع يجب الا نشجع الناس بتبريرات واهية يغلب عليها الطابع السياسي ..
هذا التصرف لم نراه الا في البرازيل عندما يهجم الشباب المتشرد على كبرى الاسواق بسبب الجوع فقط او فيحدوث اعمال شغب عندما يغيب الامن ويكون متجاوزا كما حدث مؤخرا في امريكا
194 - محمد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:24
نقول ل
وبكر أنغير إن الغاء العيد لن يزيد الناس الاتعاسة وغضبا .
وعليه الذنب ليس ذنب العيد فالأمور مرت في كل الأقاليم بسلاسة وماحدث هنالك حدث معزول وغير معهود ،والأثمان في المتناول والعرض يفوق الطلب ،ولاداعي للوم العيد فقط بنبغي معاقبة الجناة والتشهير بهم كماشهرو ببلدهم في هذا العيد ،وتجنب اسقاط ماحدث في تلك الرحبة على البلاد الأخرى.
195 - متتبع الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:25
قالها عبد الله العروي مند مدة ، عقلية القبيلة ما زالت قائمة وهده من بوادرها....شيء عادي ان تنتج البيضاء مثل هده النماذج ....بالله منكم هل يمكن ان يقع مثل هذا بتزنيت او بالصويرة او تارودانت.....لا ابدا.. انتظروا الاسوا مع شباب بلا هوية يفكر بالغريزة فقط
196 - oussama الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:27
التعليقات كمن يدس السم في العسل، مجموعة الملحدين و"وكالين رمضان" يستغلون الفرصة لمهاجمة هؤلاء السارقون معتبرينهم مسلمون ! على أي أساس تفعلون ذلك مع أن أولئك اللصوص هم نتاج تربية التشرميل والبعد عن الدين وخذو العبرة من أولادكم وسلوكياتهم اليومية، أتحدث مع دعاة التحرر والتعري
197 - كريم الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:27
هذه هي نتيجة حقوق الإنسان.... تمتعوا بها
198 - كاري حنكو الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:27
إلى كل المعلقين الذين يعممون : هذا ليس شعب المغرب وإنما هو فقط شعب الدار البيضاء وشتان بين الشعبين.
في كل المدن كانت نفس الحالة تقريبا بالنسبة لأحوال السوق وهناك من أكد أن نفس الغلاء (إن كان هذا هو تبريرهم ولو أنه حجة واهية) كان في طنجة مثلا أو غيرها من المدن فلماذا لم تحدث السرقة إلا في الدار البيضاء ؟ سؤال أضعه في عهدة البيضاويين..
على ساكنة الدار البيضاء أن تمحو العار الذي أصاب مدينتهم
199 - الغالب الله الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:27
نعيب حكومتنا و العيب فينا و ما لحكومتنا عيب سوانا
بالمختصر : ولينا عاديين غيير فالخسران أ حمادي
200 - مزلوط الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:28
السلام عليكم
إلى صاحب التعليق 2 و 3
ٱمثالكم من كان وراء إغلاق المساجد و الحج كل هاده المدة
كفى من تضليل الناس و حقن مجتمعنا بسم الافاعي أنتم اللدين كانو في زمن ابن كيران ينعتون بالتماسيح
201 - محمد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:29
كفى من التعميم عندما تقع ظواهر شادة ، لكل مجتمع اوباشه ومنحرفوه ، السؤال المطروح من المسؤول عن تنامي هده الفءة ، التفقير االممنهج و سطحية التعليم و احزاب ادارية لا تملك جرءة الاقتراح و الفعل و السلام
202 - اش بان ليا الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:31
كيفاش بنادم تعطيه خاطرو اعيد بحولي مسروق.
203 - Nani الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:33
Sincèrement je n’ai jamais vu ça au Maroc pour un citoyen qui a 70 ans la faute est de gouvernement laisser tombé l’éducation étatique au profit des écoles privés alors que le 3/4 des marocains sont des pauvres , voilà le résultat
204 - hassan الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:34
و هها قد مر العيد ،و تبقى ساكنة البيضاء لصوص و قطاع طرقبامتياز .
من يسرق الكباش ليس لأضحية العيد و السنة بل بدافع غريزة اللصوصية التي تربى عليها . من هنا نطلب من الله أن يجعل أضاحي هؤلاء سرقة و سم . تفففففففو ،دئاب تتلذذ بأنغام دموع و عرق جبين كسابة فلاحين بسطاء . اللهم إجعل تلك الاضاحي جمرات نار لا تغادر بطونهم ،بحرمتك يا الله . كلما بدأت مشاهدة شريط اللصوصية داك لا أستطيع إنهاء مشاهدته لشدة التأثر بحال أولاءك الكسابة . لكن إعلموا أن تلك المدينة لن يجد أولاءك اللصوص ما يشترون او يسرقون في المستقبل ،حيث لن تجد كساب يتوجه لتلك الاسواق.
205 - Azour الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:39
ان المغرب بدأ يقطف ثمار سياسة التربية والتعليم والتي كبلت رجل التعليم بمذكرات لاحصر لها والتي تصب في منح الحرية التامة للطفل داخل القسم وخارجه اضف الى ذالك دور الاسرة المنعدم في التربية والتى تتدخل بطريقة سلبية تجاه الاستاذ كلما تدخل لتقويم السلوك المعوج. فالننتظر الاسوء.
206 - محس الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:39
عيد مبارك سعيد لكل المغاربة ملكا و شعبا و رفع الله عنا شر الداء و الوباء
و ما وقع بالاسف من نهب و سرقة ما هو إلا الجزء البارز من صقيع الجليد من المشاكل و تبعات كورونا التي لم نحدد بالضبط كافة وجوهها و جوانبها و نسأل الله ان لا يكون القادم اسوأ.
207 - ملاحظ ب الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:40
هل تدخل الامن لوقف اللصوص؟ام اللصوص تجولوا في الشوارع مع الخرفان
208 - يوسوف من طنجة الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:41
Des énergumènes comme ceux la qui jonchent les quartiers populaires de nos grandes villes et qui commencent à constituer une grande majorité de la population ne constituent-ils pas une vraie bombe à retardement qui risque d'exploser à tout moment en l'absence de l'ordre dans ce pays?
209 - عبير سبيل الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:44
حسبي الله ونعم الوكيل في كل ضالم
210 - strobaji الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:45
قد يرى البعض ان ما وقع سرقة ككل السرقات التي يقوم بها بعض اللصوص ،الذين اعتادو على العيش بواسطة النهب والاعتداء على الغير ٠لكن ما وقع يجسد أمراً خطيرا وانزلاقات أطاحت بكل القيم والخصال الحميدة للمغاربة الغيورون على بلدهم وقيمهم وشعائرهم ،لذا يجب على الحكومة ان تعيد ترتيب اوراقها في التعامل وتأطير هذه الشريحة وإلا سوف نصل إلى ما وصلت اليه بعض الدول الأفريقية ودول امريكا اللاتينية وعيد مبارك لكل المغاربة الأوفياء والغيورين على بلدهم ولقائد البلاد حفظه الله ورعاه
211 - عبدو الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:50
هؤلاء الذين قاموا بهذه الأعمال الإجرامية يجب معاقبتهم أشد عقاب. لكن في المقابل، لماذا لم نسجل أعمالا مشابهة في السنوات الماضية؟ الجواب هو أن إقرار العيد هذه السنة كان خطأ كبيرا. فلو أردنا مساعدة الكسابة، هناك عدة طرق كالدعم المباشر عوض أن نتركهم فريسة لهؤلاء و في نفس الوقت نلغي العيد ولن نحرج المحتاجين الذين لم يستطيعوا شراء الأضحية و لن نتسبب في نشر كورونا.
212 - مغربية الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:52
اكبر فرصة اتاحها كوفيد 19 للنظام هي ان يرى بأم عينه نتائج عقود من التفقير و التجهيل و الاذلال للمغاربة . 2020 وضعتنا امام انفسنا و عرت عوراتنا الكاسية/العارية . اتمنى الا يكون/النظام غبيا لدرجة الا يستوعب الدرس جيدا.
213 - Tayeb الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:53
مشهد رهيب ومحزن ليس فقط للمغرب بل حتى خارج المملكة السبب في رأيي تتحملها الحكومة لسنا ضد القرار ولكن اي قرار يتخذ في العالم وفي أي ميدان يجب أن يتبعه أساليب التطبيق واللوجستيك حتى لا نترك الشعب المقهور لقمة سائغة في يد العفاريت وختامها كان بود المسؤولين إلغاء الأضحية والسلام والملاحظ أنه دائما عندما يتعلق الأمر في الشؤون الدينية يقع نوعا من الارتباك في إتخاذ القرار وهذا تساؤل.....
214 - Tayeb الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:53
مشهد رهيب ومحزن ليس فقط للمغرب بل حتى خارج المملكة السبب في رأيي تتحملها الحكومة لسنا ضد القرار ولكن اي قرار يتخذ في العالم وفي أي ميدان يجب أن يتبعه أساليب التطبيق واللوجستيك حتى لا نترك الشعب المقهور لقمة سائغة في يد العفاريت وختامها كان بود المسؤولين إلغاء الأضحية والسلام والملاحظ أنه دائما عندما يتعلق الأمر في الشؤون الدينية يقع نوعا من الارتباك في إتخاذ القرار وهذا تساؤل.....
215 - Bacaloriat 2020 الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:54
A vrai dire j adoree le corage de ces gens et je panse que il faut les integrer dans la police ou mieux l armee et les mettre dans la frontiaire ou bien contre le polizario je suis sur il auront efficace mieux de le mettre en prison perdre l argent de nouriture et autre que penser mes amis les marocains ??
216 - مومن الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:55
نتيجة غياب الامن وغياب الوعي غياب المال ناتج عن القمع واالتجهيل والتفقير
217 - hamza الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:57
لا حول و لا قوة الابالله .رجعنا لعهد السيبة. رحم الله الحسن الثاني و ادريس البصري. كان لي فرط اكرط. اصبح المشرملين و الاوباش يفرضون قانونهم
218 - كريم الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:57
اتحدى أن يكون أحد هؤلاء اللصوص يعبد الله و يحافظ على الصلاة في وقتها، وتجده في المسجد في صلاة الصبح عند الساعة الثالثة والنصف أو الرابعة صباحا، فلا تلصقوا ما هو إجرام بالدين و الإسلام. انتبهوا.
219 - molahid الجمعة 31 يوليوز 2020 - 16:58
الى الاخ نور الدين..
انا طبعا لست مع الجهل والهمجية اطلاقا....!!!!
ولاكن دعني اقول لك اليست السياسات القمعية والتهميشية الممنهجة من طرف المخزن منذ الاستقلال من انعدام العدل وتهميش المدرسة والمدرس الى اخره.....
اسباب كافية لتفريخ وترعرع كائنات غريبة ومتخلفة وجاهلة ومتوحشة.....
يعني من اين هادا الفرع من تلك الشجرة...!!!!!!
كلكم راع والكل مسؤل كن رعيته.....
220 - Bouhouche Abdelaziz الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:00
للدين يعلقون الحدث على شماعة الفقر .فالفقر لم يكن يوما سببا في السرقة والسبي باستثناء الفقر التربوي والقهر الخلقي والإعاقة الفكرية التي أصبحت مستشرية في مجتمعنا المعاصر بين قوسين
221 - Karim الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:00
من جد وجد و من زرع حصد (الحكومة الفاشلة )
222 - تردي إجتماعي، سيبة و سرقة الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:01
ما حصل قبل العيد بدءا بليلة الهروب الكبير و ما تلاه من فوضى و سيبة و سرقة بأسواق الأضاحي بطنجة و الدارالبيضاء و غيرها من أصقاع المغرب العميق و المقهور يؤكد على تعاظم حالة الإنهاك و المعاناة و السخط و الغليان الشعبي العارم من سياسات التفقير و التيئيس اللاشعبية المخزنية التراجعية لطبقة المخزن الأوتوقراطي الحاكمة و محكومتها الفاشلة و العاجزة زادت من تعميقها تداعيات جائحة كورونا الصحية و الاجتماعية والاقتصادية الصعبة و القاسية على عموم شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح و المحروم التي سئمت و ضجرت من أوضاعها المزرية مما ينذر بانفجار إجتماعي عارم منتفض خصوصا إذا دخلت البلاد موجة أخرى من الوباء القاتل مقرونة بحجر صحي ثان سيقبر إقبارا تاما ما تبقى من السلم الاجتماعي المهزوز أصلا....
223 - Mohammed Rachidy الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:03
Comment laver cette honte et réparer ce mal?je propose une cagnotte pour les victimes de ces vols mais ils doivent se manifester d’abord auprès des autorités
224 - سليم الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:06
قال ابن خلدون : " الشعوب المقهورة تسوء اخلاقها ؛ وان الانسان اذا طال به التهميش يصبح كالبهيمة لايهمه سوى الاكل والشرب والغريزة "
225 - ملاحظ الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:08
الهجرة القروية وتبعتها على مجتمع البيضاوي .....سياسة الشطيح و الجهل .....وغلاء الاسعار
226 - حسن الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:14
الجوع كافر . النهب وتكسير زجاج المحلات يحدت في الولايات المتحدة وكندا و أوربا إلى يومنا هادا. هناك داءما من يستغل المظاهرات أو الاحتفالات ليقوم بهده الأعمال. فالموضوع لا علاقة له بقيم المجتمع ا. درجة تحضره
227 - سعيد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:18
70 سنه من التجهيل المنهجي تعطي شعب جاهل بمعنى الكلمه. مستقبل المغرب مستقبل اسود. هادي البدايه و مازال مازال
228 - فتحي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:18
سؤال وحيد : هل المغربي ينزع للسيبة بدون شعور.
هل الانسان المغربي مشدود للسيبة ،هل هي متءصلة فيه ولكن مكبوتة داخليا.
هذه تساؤلات لعلماء النفس والاجتماع.
229 - كرزازي عبدالقادر الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:18
ان ما يسمى بالمنسق هو شخص يريد أن يضفي الشرعية على السرقة بالعنف وهمه جر البلاد للهوية و الفوضى حتي يستفيد هو و من الوضعية
230 - حسبي الله ونعم الوكيل الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:22
الله يبين فيهم العلامة وهذ النهار الكبير عند الله... تعداو عليهم ظلما وعدوانا.... المنافقين
231 - molhid الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:25
الم يلاحظ المعلقون او القراء ان السوق خالي من جميع مظاهر الامن.....
يعني هناك خطب ما.... لانه المخزن وماادرك ماالمخزن.......؟؟؟؟؟!!!!!!!
232 - مغربي حزين الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:25
للاسف ما نراه و ما نشاهده اليوم في بلادنا الحبيبة يبعث الى القلب الالم و الحسرة الى ما وصلت إليه من استهتار بالقيم الإنسانية و الأخلاق و هذا سببه انعدام الضمير و التربية
اغلب الآباء ينجبون و يتركون الشارع يتكفل بالتربية ها نحن نرى النتيجة فساد اخلاقي من الدرجة الاولى
233 - تيط بقبق الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:28
لا كورونا و لا الغلاء هم السبب في هذه التصرفات الهمجية....هذا جزء صغير من الثمار التي سيجنيها المغرب من شجرة غرستها السلطات و الحكومات على مدى الزمن و سقاها شعب متكاسل و نائم و خمول.....القادم أعظم.
234 - لا التعميم الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:28
هذه ليست قيم عامة لكنها قيم نادرة و النادر لا حكم له. هل وقع هذا في جميع الاسواق؟
235 - سليم الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:30
هذا نتيجة التعليم الذي انتهج العلمانية منهجا حيث تم حذف نصوص مهمة من مقررات التربية الاسلامية وتفريغ ما تبقى منها من محتواه كما تم الإجهاز على مقرر اللغة العربية وتحويله الى محتوى تافه يحتوي على أمثلة ونصوص لاعلاقة لها لا بدين ولا بقيم المجتمع ولازال القادم أسوأ مع هذا التعليم وأيضا الإعلام فستختفي قيم مثل التكافل لأن منبعه الدين فإذا انعدم الدين انغدم كل ما يتصل به من قيم وفي النهاية سيكون المجتمع ضحية والدولة أيضا لأن المجتمع يتحمل عن الدولة التكافل الاجتماغي فإذا انعدم أصبحت الدولة في مواجهة متطلبات اجتماعية كان المجتمع يقوم بها عن رضى
236 - Smikes الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:40
منع التنقل او غلاء الحولي ليس سبب مقنعا لكي يقوم هؤلاء المشاغبن بذالك الافعال الهمجية
237 - rachid الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:41
شكرا لكم على الموضوع ولكن العنوان فيه نوع من التبجيد والمديح لعبارة الجهل حيث جعلتموه مقدسا. وحاشى وكلا. ونحن ضد التوحش بجميع انواعه
238 - يونس لوريد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:41
لوكان تاخدات عقوبات زجرية مزيانة فالأحدات لي وقعات فحال هدي فاس هدي واحد سنتين متعاودش فحال هادشي . إنما الأمم الأخلاق مابقيت فإن هم دهبت أخلاقهم دهبو
239 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:48
كاد الفقر أن يكون كفرا هذا هو السبب الحقيقي في وقوع هذه الفاجعة الأليمة التى شوهت الدار البيضاء الكبرى هل هناك من يستخلص العبر من هذه الواقعة
240 - rach الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:48
الذي يبرر ان المنظومة التعليمية او الدولة هي السبب في تفشي الجهل، صحيح هناك قسط من المسؤولية. لكن في نفس المنظومة تخرج مغاربة تبوؤوا مناصب مهمة و منهم طبقة متوسطة في الادارة و المؤسسات و الشركات و منهم اطر يد عاملة عباقرة.... كانوا يذهبون في صغرهم للمدارس كيلومترات على ارجلهم ، كانوا كذلك يعانون الفقر، و من لم يسعفه الحال ليجد مهنة محترمة و عاش حياة صعبة تحملها و لم تمتد يده ابدا لسرقة الغير ، و رغم انتشار المخدرات و الكحول ابتعد عنها و لم يتاجر بها للاسترزاق و سد الرمق. لماذا هذا بقي على الطريق الصحيح و الاخر انحرف ؟ كل ذلك بسبب قلة التربية الدينية الاخلاقية و اندثار الاسرة المغربية باسم الحرية المزركشة بالليبرالية و التحرر من المباديء و الاعراف الاسلامية. انما الامم الاخلاق.
241 - عصبة أمازيغية الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:49
أونغير بوبكر، المنسق الوطني للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان، اعتبر أن الضغوط النفسية التي عاشها المواطنين طيلة الشهور الأربعة الأخيرة بسبب جائحة كورونا كانت من بين الدوافع التي أدت إلى ارتكاب عملية السرقة الجماعية للأضاحي في سوق "أزماط بالدار البيضاء.
سبحان الله هذي عصبة حقوقية تلتمس العذر للسراق لأنهم كانوا في حالة نفسية يرثى لها.
بهدلتو بحقوق الإنسان التي لا تربطكم بها الا الانتهازية. ثم لماذا هي عصبة أمازيغية هل تدافع عن الامازيغ فقط.
سبحان الله الرويبضة يتحدثون عن حقوق الإنسان.
242 - ولد البلاد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:49
قلة التربية و السيبا أشمن كرونا ݣاليك.
243 - Hicham الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:57
هذه عينة صغيرة من عقليات الفهم السيئ للدين، وهناك عينات كلاص، و'5 نجوم بالهندام الأنيق ....
ينهبون الثروات بعيدا عن أعين البشر
وعين الله تراقبهم
244 - واحد من لمداويخ الجمعة 31 يوليوز 2020 - 17:59
غريب أمر هذا المجتمع المغربي

دائما العيب في الآخرين إما الحكومة أو وزير أو حزب ووووو......

حان الوقت أن نراجع أنفسنا ونتعاون على تنوير بعضنا البعض كي نفرق بين الصالح والطالح

هؤلاء من سرقوا ليس لهم ضمير مثلهم مثل حكومتنا ووزاراتنا وعلى رأسهم الداخلية

من يسرق الخروف للأضحية ليس له علاقة بالإسلام

لكن في غالب الأحيان من سرقوا سيبيعون الخرفان
245 - عبدو الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:00
نطالب بوجود الامن المكثف في جميع الاسواق في مثل هذه المناسبات لانه تكثر فيها السرقات بسبب كثرة الاموال التي تروج في السوق ولهاذا ترى جميع المنحرفين يتربصون بأي لحظة مناسبة لهم لقيام افعالهم الشنيعة
246 - السوسي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:00
اونغير اعاود لراسو هو وعصبة حقوقو،وهل الفلا ح المسكين ليس له حقو.غدا سيدعي البعض مرة اخرى ان المغرب دولة اسلامية ولا يقبل بالعري والخزي والتبرج للمراة وهل يوجد غزي وعار اكثر مما رايناه حتى ظننته انه مجر تركيب لفيديو لشتم المغاربة؟
انا من مواليد الخمسينيات ولم اعرف هذا النوع من الهمجية وسوء الاخلاق الا بعد ان تقمص اغلب المواطنون جلباب الاسلام والقوه على عواهلهم وملؤوا المساجد واقامو الصلواة واطلقو اللحى وكل هذا وذاك مجرد نفاق لاغير
247 - Hgy الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:00
l'ignorance et la démocratie ne peuvent jamais cohabiter...
248 - valfleury الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:02
هذا هو مغرب القرن 21 ، اكثر من 60 سنة من الجهد والعمل لكي نصل إلى خلق شعب امي وجاهل في اغلبيته (حتى بعض المتقفين منه) فما وقع في سوق الماشية ليس بغريب،وانتضرو المزيد من هذه الأشياء تحت ضل هذه الحكومة الهاوية او حتى الحكومات التي ستأتي من بعد، كلهم تنقصهم الكفاءة والخبرة وشغلهم الكبير هو (تعمار اجياب) هذه هي نتائج 60 سنة من العمل
249 - محمد المراكشي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:02
الحقيقة المرة هي أن هؤلاء يمثلون الإنتاج المغربي فهم يعكسون المجتمع رضيت أم أبيت وفي هذا الجمع الغفير الذي دخل فيه الحابل والنابل لم يظهر فيهم الأخلاق الإسلامية رغم أنهم في زعمهم يستعدون لشعيرة من شعائر الدين بل ساد فيهم قانون الغابة وهو الذي يستلزم السؤال: ما هو الخلل في المجتمع الذي سبب في مثل هذا التصرف؟ بل أجزم بأنه لو كانت نفس الظروف في أماكن أخرى لبان نفس التصرف لأن الخلل الحقيقي هو مشكلة اجتماعية وهو التغلب المادي والأنانية على كل شيء، على الدين والدولة والمجتمع والكرامة والإنسانية ووووو
250 - محمد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:07
هناك بعض الأسر تعلم أبناءها النفاق الاجتماعي واستغلال الظروف لخلق فرص السرقة والكريساج ولا تعلمهم السماحة والعفو عند المقدرة ولا تعلمهم العمل الحلال . عيد مبارك سعيد.
251 - Hamid الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:12
نتائج متوقعة لسياسة وزير الفلاحة .بدل ان يسقف الاضحية ف 500 درهم وتعويض الفلاحة ترك السوق للشناقة ومنعدمي الضمير لبيع الاضاحي باثمنة مضاعفة.
252 - كاتب التعليق الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:14
مع الاسف عقلية التسيب مازالت مستفحلة داخل المجتمع بل الاسوء فهذه العقلية احدتث قوانين خاص للتسيب.
253 - مغربي و للاسف الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:32
هاد لبراهش مكاين حتى عذر (كورونا و الضغط النفسي الخ)هذه قلة التربية و الجهل والتخلف ,الي يسرق اموال الكسابة و ياكل حقهم بلا ذنب,وثانيا فينهم البوليس السوق كله مافيش لو بوليسي واحد
254 - موحا الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:42
سبق وأن شاهدنا نفس الشوهة ارتكبها برلمانيون وهم يسرقون الحلويات الملكية ذون خجل ولا حياء إننا في مجتمع مريض في حاجة للعلاج النفسي والله يستر
255 - dankichot الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:56
لا ملامة عل اللصوص و الشناقة .المشكلة تكمن في قيم المجتمع المتخلف حيت جعلت من عيد النحر فريضة في المقام الأول . المواطن يبحت عن خروف يتباهى به وسط جيرانه حتى و إن حصل عليه بطريقة غير شرعية . الشناق فرصته لربح حتى و إن كانت بطريق غير شرعية .
256 - ميلودي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 18:58
انا استغرب يا اخوان ! كيف يمكن لهؤلاء ان يضحوا بكبش تمت سرقته من شخص ضحى بماله و صحته في ظل الوباء من اجل الاسترزاق و كسب بعض الدراهم ليسد رمق عيشه . غريب امر هؤلاء و الله يستحقون اشد العقاب .
257 - السباعي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:01
المفكر والكاتب عبدالله العروي قبل أكثر من عشرين سنة نبه لسياسة التعليم بالمغرب وقال بالحرف بسياستكم التعليمية هاته انتظروا جيلا من الضباع وها نحن نعيش ما تنبأه هذا الشخص.
258 - Suka الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:05
لا يكلف الله نفسا الا وسعها اسيدي معندكش باش تشري حولي دوز تكمش فداركم غ ربي ماقالش لينا سرقو باش تعيدو غ خطا كبير ولينا كنشريو حولي غ باش نبانو شرينا أ صافي الله يهدي الجميع هدشي ولا كيخلع
259 - zapa الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:07
Arabe

حقائق السرقة لا توصف ويجب معاقبتها بشدة. يعيش المغرب منذ عقود وضعًا فقد فيه المواطن الثقة في جميع مؤسسات الدولة: العدل والقوة العامة والتعليم والشرطة والدرك والجيش ... السياسيون والأحزاب والإدارة. كل قطاع عام أو خاص فاسد. فماذا نتوقع من الشباب المنحرفين في منطقة شعبية بالدار البيضاء؟
260 - الحداد مصطفى الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:25
الإخوان المسؤولين اصحاب الجماعة هم من يتحمل هاد الواقع المرير السوق الرحبة فوق ارض مزبلة لامراحيض لا مقاهي لا حراسة الكسابة يقلون بانهم يدفعون عن كل شاحنة 1500 درهم في اليوم وهم يبيعون فوق ارض كلها ازبال فلا يعقل المسؤولون عن تنظيم السوق هم من يتحمل كل ما وقع لازم المحاسبة ولازم العقلية تتغير ادا اردنا السير إلى آلامام الرحبة لازم تكون لها مناقصة للخواص ومن يفوز بالصفقة يتحمل مسؤولية التنظيم وإذا وقع أي خلل يحاسب
261 - افضل عقاب الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:30
افضل عقاب لهؤلاء الهمج هو نشر صورهم و فيديوهاتهم و هم يسرقون الماشية و ياكلون هم و عائلاتهم من الحرام...
262 - لندني ولد درب السلطان الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:31
كم هو جميل ان يتحلى الانسان بالاخلاق الحميدة , التي تبعده عن الاذى النفسي الذي يسببه للاخرين . فعديم الاخلاق والخالي من الضمير وفاقد الاحساس , تتوقع منه اسوء الاحتمالات .. خاصة اذا تربى في بيئة فاسدة ومجتمع يساعد الفرد على الانحلال.
التمسك بالأخلاق الفاضلة، سواء على المستوى الفردي أو الأسري أو الاجتماعي أو الوطني أو الإنساني، فهي ركيزة أساسية في تهذيب السلوك الإنساني وتنظيم العلاقات على أسس قويمة من السمو الروحي والمعاملة الجميلة، وعنصر فعال في شيوع المحبة والألفة والتماسك والترابط في المجتمع، أفراداً وأسراً وشعباً وقيادة، ومنبع رئيس للتعايش السلمي البناء مع الأمم الاخرى. ان الاخلاق , هي التي تتقدم جميع الصفات , وتعطي انطباعا متقدما في تقييم صاحبها .
و كما قال أحمد شوقي :
«إنما الأمم الأخلاق ما بقيت ... فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا»
 
263 - la grande vadrouille الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:32
celui qui sera arreter va payer le mouton qu,il a voler 10.000 fois ,,il n y avait pas de police sur place mais surement il y,a des informants.
264 - amine الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:35
اذا كان الامر يتعلق بالضغوط النفسية أو حتى المادية هي السبب في لجوء بعض الناس الى سرقة الخراف والاكباش كما برر ولد امازيغن رئيس العصبة المغربية او الدولية لحقوق بنادم ..فان الشريعة الاسلامية لاتلزم المسلمين الغير القادرين على الاضحية والالتزام بتعاليم الدين الحنيف.بان يضحوا فقد ضحى النبي صلى الله عليه وسلم على الامة وهي سنة سارية الى يوم الدين...فما الداعي اذن للسرقة..ثم ان هؤلاء السارقين ومن يبرر لهم فعلتهم.يجهلون تعاليم الدين الذي لايقبل من احد ان يتقرب الى الله تعالى بشيء خبيث وليس هناك ما هو أخبث من السرقة...ان الله تعالى طيب لايقبل الا طيبا....
265 - مغربي من فلادلفيا الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:35
سبحان الله شاهدت فيديو من ماليزيا يعرض أضاحي للبيع بطريقة رائعة تحبب لك الاسلام و طقوس الاسلام بينما في المغرب شاهدت كارثة بكل المعايير تكرهك في الاسلام و طقوسه.
الاسلام بريء من هده الوحوش الآدمية .
266 - brahim الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:37
ماهو الفرق بين السرقة الغنم في النهار أمام المراى الناس و السرقة من طرف منعش عقاري التي تفوق الملايير
267 - l,amerique الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:39
ca ce passe comme ca dans quelques villes americaine apres la mort de floyd ,,,,mais le probleme ceux qui sont arreter ou qui le seront ,vont payer leurs gestes trop chere, ,deja il y,a des condamnation de 10 a 20 ans de prison ici a la place de la grace il y,a les travaux forcers.
268 - م الراهيم الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:49
سي انغير لا وجود لضغط نفسي اواجتماعي كل ما في الامر ان سلوكا اجراميا قد اصبح واقعا نبحت له عن مسوغات فلا يعقل ان نبرر السرقة وترهيب الناس وانتزاع ممتلكلتهم هده شرديمة من اللصوص روعوا المدينة واصبحوا خارج القانون ويجب اعادة الامن والنظام لهده المدينة مع اعادة ترتيب الاولويات في البيضاء (الامن اولا قبل اي شيء )
269 - فؤاد الحضري الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:50
إذا سألت هؤلاء اللصوص..جوابهم أولا ما نعيشه من أزمة و قرروا عيد الأضحى شي يعيد شي لا؟ مايمكن. . الجواب الثاني هو لي السياسي يسرق و الوزراء يسرقون و الحكومة حاكرانا و النهب فكلشي...وحنا شنو غي حروف باش نعيدو تحاسبون عليه.... بالنسبة لي ما مآل الكسابة ؟ أما واقع نفوس المغاربة هذا هي الحقيقة بعد تلاعب الحكومة بالشعب و التراكمات الأزمات و غياب عدالة اجتماعية و طغيان اللوبيات...أو مازال
270 - يوسف الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:51
لا مبرر لهذا العمل. بل يجب البحث عن الأسباب التي أدت لهذا كي لا تقع مرة أخرى هل السبب اجتماعي أو اقتصادي او تربوي
والله أعلم
271 - طارق الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:55
هل تحبون الصراحة أم لا. ؟ الفقر و كورونا لا يبرران عملية السرقة. السبب الوحيد هو قلة التربية و الجهل و الحقد و اضف الى ذلك عدم الخوف من الله و لا هيبة من الدولة و قوانينها و ما زادها فوضى هو انعدام الأمن و عدم قدرة الدولة على الحفاظ على أمن و سلامة المواطن.
272 - البوهالي الجمعة 31 يوليوز 2020 - 19:57
اي قيم النفاق الذي اصبح ضارب اطنابه في الغالبية من سكان المغرب . الوصولية والنفاق والخداع والنميمة والكذب والنصب والشغب والارهاب . نعم تزايدت المساجد والكلام عن الدين والفتاوي وكل القنوات والاذاعات في المغرب طوال النهار الحديث فقط عن الاسلام وترديد اقوال الصحابة وسور القران . ولكن الواقع شيء اخر . في سنوات مرت كانت المساجد جد قليلة ومنعدمة في بعض المدن وكان المساجد بدون مكبرات الصوت وكان الحديث عن الدين مناسباتي وبالعكس كان الاهتمام بالتعليم وتجد التنافس الدراسي على اشده وحب المطالعة والقراءة والبحث والنقاش الهادف . انذاك لم يكن عندنا عنف ولا تشرميل ولا ارهاب ولا فتاوي تدعو الى محاربة اللباس الغربي للفتيات او محاربة الحانات والمتاجر التي تبيع الخمر بكل حرية . من هنا نعرف اننا فرطنا في المهم وهو تعليم ابناءنا التعليم الحديث والمثمر بدل التعليم الممزوج بالغش والدين والمال . مما اعطانا وكما تنبا بها الاستاذ الراحل محمد جسوس اجيال من الضباع
273 - عبداللطيف الجمعة 31 يوليوز 2020 - 20:06
اطالب متابعة قانونية للحكومات السابقة واللاحقة لأ نهاانتجت لنا مواطنا منحرفا بسبب مناهجها المنحرفة ومعاداتها للخلق الاسلامي السوي المركز على الحلال والحرام والحشمة والاتزان
274 - الصقرديوس الجمعة 31 يوليوز 2020 - 20:07
قيم المغاربة؟؟؟؟؟؟ هؤلاء الذين رأيتم في الفيديو هم نتيجة الإعلام التافه الذي تقوده قناة دوزيم، ونتيجة التعليم الفاشل الذي ينجح فيه الجميع ويمنع فيه الأستاذ من إنكار المنكر ويؤمر لزم حدوده، أي إعطلاء الدروس وعدم التدخل في الأخلاق، ونتيجة تراخي السلطة مع المجرمين تحت ضغط الجمعيات الحقوقية المنافقة التي ترى أن العلاقات غير الشرعية والإفطار العلني في رمضان من الحقوق، أما حق المواطن في التمتع بالأمن فلا تتحدث عنه. النموذج المجتمعي الذي صدعوا لنا رؤوسنا به أثبت انه نموذج فاشل.
275 - Lamia الجمعة 31 يوليوز 2020 - 20:14
الله اكون في عون.المساكين
واش ادهشك.هو ان طول السنه و الناس شايده حكايه الجاره الشرقيه اشدو الصف على الحليب على الاقل هادوك.لا يسرقون. هذا عواشير و شهر المغفره و الناس تسرق الحولي.
نصيحه التهوا بعيوبكم و لا تتبعوا عورات غيركم لان عوراتكم تغطي عوراتهم بكثير
276 - المغربي الوطني الجمعة 31 يوليوز 2020 - 20:18
السبب في رايي البعد عن الدين لو كانت الامور تتبع الدين لما وقع هدا لمادا لان القناعة ومعرفة ما هو العيد ليست حاضرة.العيد هدية كل يهدي ماقدر عليه ولو دجاجة ولو لا شيء الرسول قدم اصلا عليه والملك كدلك الخروف الاول عن الاسرة والتاني عن الامة.
الان تغيرت معالم العيد والهدف منه اصبح الرجل يسرق ليرضي الزوجة والابناء امام الجيران هناك يلعب الشيطان دوره.
اما ما وقع فهو لا صلة له بالدين ربما الفقر ربما تمن العيد اصبح ليس في المتناول خصوصا ان هناك امورا طرئت في عهد الوباء.
المهم لو عرف الناس ماهي شعيرة العيد واقناعهم في التلفزة ومنابر المساجد والاسواق والمدارس من طرف الوزارة الوصية والاباء يعلمونها لابناءهم وزوجاتهم ربما لما وقع هدا.
277 - BILBAO الجمعة 31 يوليوز 2020 - 20:19
هاذا النوع من اللصوص قامت عليه هذه الضجة اما اللص الاخطر هواللص السياسي : وهو الذي يسرق منك مستقبلك ، أحلامك ، عملك ، راتبك ، تعليمك ، صحتك ، قوتك ، بسمتك . المفارقة العجيبة هو أن اللص العادي هو من يختارك ، أما اللص السياسي فأنت من تختاره . والمفارقة الأكبر أن اللص العادي تلاحقه الشرطة ، واللص السياسي يحرصه القانون و الشرطة
278 - متتبع الجمعة 31 يوليوز 2020 - 20:25
ان ما وقع في سوق الاضاحي يعتبر انفلاثا أمنيا بكل المفايبس يجب محاسبة كل متسبب فيه وكل من تهاون او لم يقم بواجب السهر على طمأنينة وامن الكسابة والمواطنين في ضياع وسرقة ممتلكاتهم.
279 - القنيطرة الجمعة 31 يوليوز 2020 - 20:36
نكونو موضعيين. الشناقا لي كيستغل فرض من فروض الله وسنة مؤكدة . كي يغتنو ويزيدو في تمن الأضاحي ويبعو ليك قط أولا قنية ب 40. أو 50 ألف ريال ماشي حشومة. إستغل فريضة .
إلى بغاو إربحو إربحو بسعر معقول ماشي إبعو ليك لحولي بثمن مضوبل على 2 و. 3.حتى هما مدايرين دنوب .
280 - adil الجمعة 31 يوليوز 2020 - 20:38
منظر صادم جدا خصوصا عندما تحاول ربطه بالمناسبة و بالشعيرة الدينية.
هذا ما حصد المغرب من سياسات التفقير و التجويع و التجهيل و تخدير العقول و تغذية الاجرام.
فين التربية؟ فين التعليم؟ فين الأمن؟
هادشي ما شفناهش حتى في كتب التاريخ التي تتحدث عن احوال الناس في الجاهلية.

لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم. حسبنا الله و نعم الوكيل.
281 - انتهت ايامك ياسحيتا الجمعة 31 يوليوز 2020 - 21:01
يجب استعمال الكامرات في الاسواق والمحطات والشوارع وحتى الازقة المكتظة للقضاء على اللصوص .ويجب كل من ظهر في الكامرات ان تكبر صورته وتصبح واظحة وتنشر في التواصل الاجتماعي .
282 - كن اسدا وكلني الجمعة 31 يوليوز 2020 - 21:02
Quelle honte !!!!!!
Quelle calamité !!!!!!!!!!!!
Je dis aux responsables qui ont laissé circuler la drogue , l'ignorance Voilà le résultat !
Je m'adresse à ceux qui ont combattu les valeurs humaines , voilà le résultat ,des énergumènes plus féroces que les chiens enragés
Régalez vous !
الى كل من ساهم من قريب او بعيد في تجهيل هذا الشعب ، و تفقيره،واطلاق جميع انواع المخدرات عليه ، الى درجة جعلت منه أخطر من الحيوانات المريضة بداء الكلب ، ،مات فيه الانسان ،ماتت فيه الرحمة .اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك فلا يشبع ولا ينام واجعله اية لغيره فقد طغى
283 - زين الدين الجمعة 31 يوليوز 2020 - 21:12
لي سرق بيضة يسرق دجاجة حسب هذا الحدث الاجرامي اوالتعسفي ضد فلاحين مغاربة وليسوا اجانب على المغرب فما على الأمن الا التربص لمثل هذه المضالم التي لا تبث للإسلام بصلة والله لا يحب الضالمين.
284 - بوشعيب mss الجمعة 31 يوليوز 2020 - 21:15
حسبي الله ونعم الوكيل مدينة الادهار والعاصمة الاقتصادية للبلاد واش ولات سيبة خاصهم تحاسبو باقصي قعوبات هاد اللصوص المارقين الدين يتطاولون علي الشرع والقانون
285 - الدولة هي السبب الجمعة 31 يوليوز 2020 - 21:23
الدولة لم توفر الأمن و الأمان للباعة. فهي المسؤول الأول عن كل ما يجري في البلاد.
286 - المغربي الوطني الجمعة 31 يوليوز 2020 - 21:30
بمساعدة الكاميرات تم ضبط السارقون جيد لمادا لما يفضح الفساد تصبح الكاميرا ضد من يفضح هل تقبل في اجاه واحد
287 - Patriote الجمعة 31 يوليوز 2020 - 21:52
C'est une bande de voleurs qu'il faut punir. Car si c'est une réaction aux prix élevés ou simplement contre l'aide ces gens auraient pu interdire tout accès aux acheteurs .interdire à tout venant d'acheter le mouton. Comme ça les agriculteurs ne seraient pas les premières victimes
288 - كونيتو الجمعة 31 يوليوز 2020 - 21:55
في 2005عند كورنيش اسفي وعند االخروج من صلاة العصر من مسجد الشيخ كانت السلطات تطارد الباعة المتجولين من شارع الرباط والباعة يلتجاءون الى الشارع الخلفي وهو الكورنيش.انتبهت السلطات الى هده الاختفاء فحاصروهم وهكدا افرغت كراريس من الفاكهة وافرغت ارضا بينما السلطات تقوم بهدا العمل المشين.خرج عدد من السكان وعوض ان يقولوا اللهم ان هدا منكر اخدويلتقطون ماافرغت القوات العمومية من الخضر والفواكه.حقيقة....نحن لانستحيي....وكما نكون يولى علينا
289 - حسين الجمعة 31 يوليوز 2020 - 21:56
ماذا تنتظرون من شعب مستبد مسلوب الهوية ، دعوته محاصرة مساجده لا تؤدي وظيفتها على الوجه الاكمل تعليمه محاصر قضاؤه متحكم فيه مسؤوليه فسدة إلا ما رحم ربي ؟ فهذا حصاد زرعكم ، لكن اتساءل اين المخزن من هذه النازلة ؟ ولماذا توارى عن الأنظار ؟ والخلاصة ان المخزن يحافظ فقط على مصالحه ويترك الشعب يتناحر فيما بينه والي جات فيه الدقة يبردها ويسكت .لك الله ايها الشعب المطحون!
290 - حميد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 21:58
كل انحراف كيف كان نوعه ونتائجه سببه البعد عن الله
291 - أحمد الجمعة 31 يوليوز 2020 - 22:04
لا مبرر للسرقة
لا الحجر الصحي ولا الفقر ولا غلاء الأضاحي ولا اي مبرر كان
فمن يبرر هذه الأفعال الشنيعة التي لا تعبر البتة عن اخلاق المغاربة فتحليله غير مرغوب فيه.
292 - غريب الجمعة 31 يوليوز 2020 - 22:34
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم لنصف كل مضلوم كيف ماكان وكانت مرتبته
293 - أيوب أمزيان الجمعة 31 يوليوز 2020 - 22:59
هذه نتيجة ترييف المدن وتشجيع سياسة الهجرة القروية مند أوائل الثمانينيات. أصبحت المدن عبارة عن قرى كبيرة. وللاسف وأقولها بصراحة كثير من القرويين الدين هاجروا للمدن عبارة عن همج. جميع المدن المغربية أصبحت مرتع للعشوائيات والجريمة.
294 - منلي عبد الله الجمعة 31 يوليوز 2020 - 23:17
المخيف فيما وقع بالأمس هو إحالتنا إلى أن المجتمع المغربي ليس محصنا كفاية كي لا يقع فيه ما يقع عادة في دول أمريكا اللاثينية وحتى أمريكا الشمالية من طرف الأقليات المهمشة خلال فترات الأزمات والكوارث الطبيعية حيث الإنفلاتات الأمنية التي تفضي إلى حالت التسيب والنهب والسطو على ملك الغير ,, أنا أتعجب من الكثير من الناس – ماعاجبهم حال في البلاد – ويتمنون أن تحدث فتنة تغير الأوضاع ,, وهم يجهلون أنهم غادين يحيرو غير مع الأوباش وقطاع الطرق واللصوص والمجرمين والله العظيم حتى يطلعو لديورهم ويذبحونهم ذبحا من أجل السطو على مقدراتهم ,,, والله العظيم لو خطانا الأمن حتى ناكلو بعضنا البعض وندمو عل النهار اللي ماحمدناش فيه الله على نعمة الأمن والطمئنينة ,, وطنكم يا مغاربة ,, وطنكم ثم وطنكم عضوا عليه بالنواجد واجعلوه في قلوبكم
295 - amnofis الجمعة 31 يوليوز 2020 - 23:23
و الله الى عيب تلقى الرجل داخل بكبش لدارهم و هو سرقو هدا عيد هدا.حشومة و عار ناس بعض المواطنين البيضاوين و الطنجوين عبارة عن وحوش لا تعرف شيء سوى السرقة والنهب و انتهاز الفرصة.انا اعتبر هدا ليس بالضغوط النفسية من كورنا.هدا خبث و حقد .هاد الناس شمكارة و شفارة و جميع المواصفات الخبيثة يتميزون بها ناس المدن الكبرى مع احتراماتي للناس الشرفاء.راه شوهو المغاربة باش تعيد بكبش مسروق..حرام
296 - راي فقط الجمعة 31 يوليوز 2020 - 23:24
حان الوقت للتفكير بجدية في تغيير بعض التقاليد و الاعراف ،وايضا بعض السنن المؤكدة و غير المؤكدة ، فعبادة الله بدون علم كعبادة الاصنام ، فحتى في عهد قريش لم تشهد اسواق الإبل مثل ماشهدته مدينة الدار البيضاء .
على المجلس العلمي و جل القطاعات الحكومية المعنية التفكير في صياغة أسلوب وميثاق اجتماعي جديد المغاربة ، وسن تنظيمات و قوانين جديدة ، نحن لسنا ضد الشعاىر الدينية ، ولكن ضد الفتن و الفوضى ، رمي الازبال ... حرق وتشويط رؤوس الاغنام بالشارع العام .... انها مظهر من مظاهر التخلف لم تكن حتى في عهد القريش و ابا الجهل ...
297 - يوسف الجمعة 31 يوليوز 2020 - 23:58
رحم الله الحسن الثاني و إدريس البصري وكلامي يفهمه الجميع.
298 - سؤال السبت 01 غشت 2020 - 00:24
بالله عليكم هل تعتقدون أن الكساب يعرف ماعليه فعله بعد وقوع هدا الحدث هل هناك من سيرشده .كساب غريب عن المنطقة لايفكر الا في الفرار إلى مكان آمن وهو ضيعته لاوقت للتفكير في متابعة اوشكاية عندما يسترجع أنفاسه ويقدر على التفكير جيدا حين إذ ستتهاطل الشكايات
299 - يوسف السبت 01 غشت 2020 - 00:27
هل أمثال هؤلاء يمثلون الشعب المغربي العظيم!؟
هل أمثال هؤلاء يؤتمنون!؟
يسرقون وينهبون وبعد ذلك يصلون ويكبرون!
يكبرون ويسمون الله على " اضحياتهم"!!!
إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا!!!
امثال هؤلاء لا يجب عليهم الحجر، بل السجن من العيد الى العيد!!!
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم!
حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم جميعا وفي من ساندهم على هذه الجريمة البشعة النكراء!!!
300 - صالح السبت 01 غشت 2020 - 00:36
السلام عليكم. اتوقع والله أعلم أن الذين سرقو (شفرو ) الكباش قصدهم بيعها واستعمال ثمنها في مايغضب الله ورسوله . وسوف يكون عقابه أكبر في هذه الأيام الفضيله
301 - moha1 السبت 01 غشت 2020 - 00:46
خمسون بالمائة من المعلقين أقول النصف تقريبا ربما أكثر ربما أقل من أصحاب التعاليق ،لو أتيحت لهم الفرصة لسرقة كبش أملح بدون أن يراهم أحد لفعلوا ،وتراهم هنا يقولون لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم.
302 - حسبنا الله ونعم الوكيل السبت 01 غشت 2020 - 01:02
الجهل المقدس بالنسبة لأصله عند ضعاف القلوب من بني غلمان هو الدين الإسلامي وهاته الكلمة تصنف فققط عند الأشياء الدينية ولم نجدها في دين أو شيئ آخر لأنه من جهتهم فقط الأمور الدينية هي التي يمكن التكلم عنها ولا يستطيعون التكلم عن الجهل من العلمانيين أو الملحدين عجيب أمر هذه الأمة يبتغون العزة في غير الإسلام ناسين أو متناسين أن العزة في غير الله مذلة....
أما بخصوص من يسرق أو يقرض المال من أجل العيد فهو ليس عيد للتقرب لله بل هي ذبيحة و محرمة شرعا...فأي دين يسمح بالسرقة من أجل العيد والإسلام وهذا الوطن الحبيب بريئ من فعلة هؤلاء المرتزقة
303 - الفوضى!!! السبت 01 غشت 2020 - 01:12
الفوضى شعار المرحلة وقيمتها التي أصبح الجميع يؤمن ويعمل بها...لم يعد هناك طرف ولاجهة تحرص على التزام القيم النبيلة اللهم إلا الأقوال والكلمات الفارغة وأما العمل فهو في واد آخر...فلا الأحزاب تعكس جديتها في الوساطة الاجتماعية الاقتصادية والسياسية ولاالنقابات أصبحت تلتزم بدورها في تمثيل العمال والمأجورين والكادحين، ولا البرلمان يقوم بدوره في تمثيل المواطنين رغم الملايير التي تستنفذها كل هذه المؤسسات، إضافة إلى الحكومة التي أصبحت قراراتها تتسم بالفوضى والعشوائية وخاصة يوم الأحد الماضي وماتبعه من ردود فعل قوية مستنكرة، فماذا ننتظر من المغربي الذي يعاني البطالة ويعاني من مخلفات فترة الحجر الصحي والطوارئ على مدى أكثر من ثلاثة أشهر؟؟؟ المغاربة لايجدون أمامهم إلا الفوضى، وقد تم إسقاطهم فيها خاصة وهم يرون بأن جميع الأطراف تسعى نحو مصالح ضيقة، وتم ضرب الطبقة المتوسطة وقدرتها على حفظ التوازن، وأخيرا تأتي الباطرونا لتخلف ماتعهدت به في اتفاق الحوار الاجتماعي وترفض الالتزام بالزيادة في الأجور وبقرار انفرادي...أين احترام القوانين والشرع هنا حتى يلتزم بهما المغاربة في كل أنحاء المغرب ؟؟؟
304 - عادل مراد السبت 01 غشت 2020 - 01:18
اود تقديم.تهاني لصحيفه.هسبريس بمناسبه عيد الاصحى المبارك و ان يعيده.الله علينا و عاى الامه السلامبه بالخبر و اليمن. كل عام.و انتم بخير
ما لي لا ارى تعاليق الوناغ و حميدو و رشيد المانيا و رادو اادين لا يفوتون اي فرصة للستم و القذف في عرص الجزاير شعبا و حكومه. هاهم.أبناء جلدتكم في هذا العواشير يعطون.صورة همجية.تخلفيه عن المغرب. اين.تعاليقكم و نصائحكم المسمومه التي تقدمونها للجزايريين كي يثوروا ضد جيشهم. ارونا.فلسفتكم في موضوع سرقه الغنم و موضوع العاملات.المغربيات العالقات في مدينتي سبته و مليليه التي تفصلهما عن.المغرب جدار فقط بينما جارتكم.ااشقيه ارسلت.طائرات هذا الاسبوع الى امريكا و اسيا لإجلاء جزايريين.
305 - مواطن مغربي السبت 01 غشت 2020 - 01:23
241 عصبة امازيغية
انت لا يهمك لا من سرقت منه الاضاحي و لا حقوق
الانسان .
انما همك لماذا عصبة امازيغية هذه الكلمة التي صارت شوكة في حلقوم المتعصبين للعروبة .
فسارقي الاضاحي لصوص و هذا يتعارض مع النص
الديني و مع التشريعات الدولية لحقوق الانسان
و على العرف الامازيغي .
لكن اتساءل ما الدافع من وراء تعليق السيد انغير
على هذا العمل الشنيع .و باسم العصبة الامازيغية
لحقوق الانسان. و لم نسمع تعليقه حول الرعاة
الرحل الذين استباحوا ممتلكات و ا راضي سكان
سوس بحجة الدين لله و الارض للجميع .
306 - فاعل خير السبت 01 غشت 2020 - 01:34
المنسق الجهوي للامازيغية يحاول تبرير السرقة وهدا امر غير مقبول
307 - البوهالي السبت 01 غشت 2020 - 01:34
من خلال قراءتي للمقال وبعيدا عن سرقة الأكباش لاحظت مثقفين وأصحاب مناصب في هذا المقال لا يفرقون بين عيد الأضحى وبين أضحية عيد الأضحى فتجدهم يقولون كان على الدولة ان تلغي عيد الأضحى هذه السنة والصواب هو أنه كان عليها أن تلغي أضحية العيد هذه السنة أما العيد فلا يلغى وما حصل هذا أبدا في تاريخ هذه الأمة والعيد لا يقتصر على الأضحية فقط وإنما على شعائر وعبادات وقربات لكن بمأ أن الناس لا يفكرون إلا في بطونهم فتراهم يخلطون بين المصطلحات والآخرون يسرقون ليملأون بطونهم
308 - بنت لبلاد السبت 01 غشت 2020 - 01:40
هذه البلاد كلها موهوبة.ماذا تقولون في سارقي الصناديق وميزانيات الدولة بدون محاسبة ولا معاقبة .حكومات هذه البلاد هي التي انتجت هذا الانسان مثل هذا الشكل .فلاتلوموهم ولكن لوموا انفسكم .فهم نتيجة سياسات قذرة ولوكان يحاسب القوي قبل الضعيف في بلدنا العزيز لما رأينا هذا المنظر الذي لا يختلف عن منظر الكراطة في ملعب مولاي عبد الله بالرباط .فالوزير المسؤول الاول لم يحاسب ولم يعاقب .عفى الله عما سلف .فلماذا تندهشون وتتحسرون على منظر يتكرر يوميا على أعلى المستويات.
309 - Oujdi from germany السبت 01 غشت 2020 - 01:40
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. الشريعة الإسلامية غير مطبقة في المغرب أما جزاك كل واحد منهم هو بتر اليد.
يا جماعة تعرفو بأن 70% من الأسباب التخلف المغرب يرجع لتخلف الشعب و طريقة التفكير و الوعي و المعاملة و الأخلاق. كفاش دولة تبغها تقدم و الشعب بهاد التخلف و المعاملة؟
إسبانيا و البرتغال قدامنا شوفو الحضارة و الإحترام.
ألمانيا دولة ملحدة و علمانية. تصرف الألمان إسلامي و معاملتهم الإحترام و نضج و أخلاق عالية. الحمد الله أولادي مايكبروش في هاد العقلية
310 - احمد السبت 01 غشت 2020 - 01:47
هل سنرجع إلى عهد السيبة الذي كنا نسمعه أيام زمان ونحن في القرن الواحد والعشرين ،هذا شىء يخوف ، هذه سياسة ( أولاد أطلاق ) التي لم تنتج إلا الهمج والمجرمين الذين لاأخلاق لهم ولا دين ولا ملة ، يجب إعادة التربية لهذا المجتمع من جديد
311 - يزدادون فقرا السبت 01 غشت 2020 - 01:49
مادامت الفوارق الطبقية تزداد اتساعا و مادامت الثروة تزداد تمركزا في يد أقلية قليلة و ما دام النمودج التنموي يخدم مصالح فئة معينة محظوظة على حساب الأغلبية الساحقة من الشعب، فلا يمكن للمرء إلا أن ينتظر حلول اضطرابات اجتماعية أكثر تدميرا مما عرفناه حتى الآن. لقد بدأ العد التنازلي.
312 - Aziz السبت 01 غشت 2020 - 02:22
خير أمة أخرجت للناس........لا دين لا ملة. الشعوب الأكثر تدينا هي الشعوب الأكثر فسادا....ولكم في اليابان و النرويج إسوة حسنة.
313 - بوفا السبت 01 غشت 2020 - 02:36
بعد مرور حوالي 9 سنوات على الشوك العربي و التصويت عل دستور جديد ها نحن نحصد النتائج الكارتية من التخلف والجهل
314 - إبراهيم السبت 01 غشت 2020 - 05:07
مثلما تتدخل الدولة لتسعير المنتوجات الفلاحية : قمح صلب، قمح لين، شعير، ...
عليها أيضا أن تتدخل في موضوع أضاحي العيد، حماية لمصالح الطرفين: البائع والمشتري.
عندما تسعّر الدولة ثمن الكيلو .. سيخضع له الجميع .. وتتم محاربة الجشع والاستقواء والانفراد بفرض أثمنة "خيالية" تشبه "النهب"
315 - مواطن2 السبت 01 غشت 2020 - 05:17
لا غرابة فيما وقع.المواطن اختلطت عليه الامور وفقد ملكة التفكير.ففي الوقت الذي كان المغاربة ينتظرون بفارغ الصبر الاعلان عن الغاء العيد جاءت الانباء بالعكس مما اربك السواد الاعظم من المواطنين . والشيء الذي اجج الازمة هو انتشار العدوى بشكل رهيب نتيجة رفع الحجر.باختصار كان على من يهمهم الامر الغاء العيد والابقاء على الحالة الاولى التي اعطت نتائج مبهرة بشهادة منابر عالمية. الاعلان عن العيد تسبب وسيتسبب في خسائر جسيمة للمغرب . والاسوأ قادم بدون ادنى شك بسبب الارتفاع المهول لعدد المصابين وقلة الامكانيات.
316 - Mouradovish السبت 01 غشت 2020 - 07:28
أين الأمن؟ أم الأمر مدبر من الأجل خلق بلبلة وسط سكان المتواجدين. وسرقة كسابة صغار و إعطائهم درس لكي لا يتجرأو منافسة كبار.
317 - Laoban السبت 01 غشت 2020 - 08:05
هادو سرقو خرفان و كاين مسؤولين اللي سرقونا كاملين! سرقوا ثروات البلاد! بنفس الطريقة خيرات البلاد تنتشل لكن لا يمكن اخد فيديوا لمن يسرق البلاد لانهم ماهرون و يسرقون باستغلال ثغرات القانون او بسن قوانين تخدم المصالح الشخصية على حساب مصالح الشعب!
خاص شي متضرر يرفع دعوة ضد الامن او البلدية اللي كاين فيها السوق! كتعرف البلدية غير تفرض الصنك او مقدار محدد لكل رأس غنم يدخل السوق بدون رعاية امنية! من الواجب على البلدية تعوض لكل من لحقو ضرر! واللي سرقوا فلينظر القاضي في امرهم!
318 - charouani hassan السبت 01 غشت 2020 - 08:34
يجب تعويض الكسابة عن هذه الخسائر الناتجة عن هذه السرقة لانها وقعت ذ اخل المجال الحضري و المستفيذ من الاضحية هو المواطن وهذه المنطقة يخصها التاطير اللازم حتى يمكن الفلاح من بيع اكباشه في امان فالفلاح هنا و قع ضحية الغذر و سط كماشتين الثقة في المكان و المواطن .
319 - ahmed السبت 01 غشت 2020 - 11:41
السرقة والهمجمية لا مبرر لها .نسأل الله السلامة والعفو .واش نسيت سرقة الحلوى بالبرلمان .أنها عقلية همجية مترسخة في المجتمع ككل من فوق ومن تحت نسأل الله السلام والأمن لهدا البلد.
320 - محمد السبت 01 غشت 2020 - 12:32
الغلط الي دارو هذ الناس المغلوب عليهم هو انهم سرقو اغنام الناس البسطاء كان عليهم ان ينهبو من نهب ثروات البلاد
321 - Kapy السبت 01 غشت 2020 - 12:45
هل يعقل ان يسرق البرلماني الحلوة ولا يسرق البلتجي الخروف .؟ طبعا لا عملة واحدة
322 - visiteur السبت 01 غشت 2020 - 13:42
العمال والقياد هم المسؤولين عن شوها .ناس خلصو سنك فين حماية عرفو شدو 50درهم راس.
323 - fraiguimed السبت 01 غشت 2020 - 14:00
الصواب كان الحل مند البداية هو اللغاء عيد الأضحى المبارك الله يخد الحق لكان سبب
324 - الشفرة والشفار السبت 01 غشت 2020 - 15:10
العصبة المغربية لحقوق الانسان..! حبّدا لو استجوبتم رئيس العصبة (العصابة) الوطنية لحقوق اللصوص، حتى يعرف المواطن دوافع ونفسية ومستوى إسلام وإيمان أفراد مجتمع عصابة السراق بهذا البلد..إنهم أفراد يحملون الجنسية المغربية ، وهم رغما عنا، مواطنون كاملو الحقوق ( لا اقول الواجبات) ، يشكلون جزءا منا ، لهم طبقتهم الاجتماعية الخاصة ، يسكنون بيننا في منازل من الاسمنت كذلك.. لكن لا نعلم عنهم كل شيء.. أرجو من علم النفس الاجتماعي والفردي ان يفسر هذا..! كما ارجو خلق فرع لعلم النفس الاقتصادي الذي ربما قد ينجح في فك شفرة "الشفّار"( لا أقصد الشفرة بمعنى السكين او الجنوية اي وسيلة الجريمة، عفوا اقصد وسيلة العمل لدى الشفّار) ، - الشفرة- التي بها قد نستطيع فهم كل شيء، وبالتالي العمل على محاربة السرقة، مثلما نحن نحاول محاربة الفساد، بعد فك شفرته..... - كلمة اخيرة: هل الشفارة يطبقون مبادئ الاشتراكية، أي ما تملكه انت هو حق لي أنا أيضا..!..؟
325 - مهاجر مغربي السبت 01 غشت 2020 - 16:10
مجتمع مسلم يسرقلانه تلقى وتربى في مجتمع منافق يسرق ويخاف بالقران ويسرق مند الصغر نرى كل المسؤولين الكبار يحلفون أمام جلالة الملك وكم منهم سرقوا مثال السيد الوزير العليوة ومول الكراطة ومازالوا في السلطة وماذا تنتظروامن شعب تربى واستانس مع السرقة المجتمع المغربي منافق يكدب على نفسه بالذهاب إلى المسجد والحج وهو يقوم بأعمال شياطين الجن والانس.لقد شاهدت لقطات في المهجر وسألني صديق فرنسي هذا هومغرب احسن بلد في الامان والسلام؟؟؟؟
326 - Adilovic السبت 01 غشت 2020 - 21:39
بدون تعليق وحشومه نكونو هاكا بان عيبنا بهاد الصوره لمعندها صلة بالمغاربه ديال بصح
327 - مغربي الأحد 02 غشت 2020 - 17:08
الى صاحب التعليق 5
لا علاقة للتعليم والمدرسة بالموضوع
هناك ملايين الأميين لم تطأ اقدامه المدرسة ورغم دلك قد يعطينا درسا في الاخلاق والاستقامة
المشكل هو وجود فئة من الشعب تشكل عقبة وحجر عثرة في طريق الوطن
328 - هشام التميمي..سعودي يحب المغرب الاثنين 03 غشت 2020 - 01:50
شاهدت كغيري ممن شاهد المقطع..المني ماحدث. اعتقد السبب ..منظومة التربية والاخلاق وهي تبدأ من المنزل مرورا بالمدرسة ومنبر الجامع والخطاب الاعلامي.
يجب ان تضرب الحكومة بيد من حديد على الجناة وتجلبهم للعدالة وتعوض المتضررين.
الأمن ثم الأمن ثم الأمن هذا مايجعل المغرب جميل بجانب الطبيعة والبشر الطيبين.

اتمنى الامساك بالجناة ومحاكمتهم عاجلا وتنفيذ العدالة فيهم وعرضهم على التلفاز ليكونوا عبرة لمن تسول له نفسه.
تحياتي
329 - Soukami الاثنين 03 غشت 2020 - 11:11
لاشيء يبرر السطو المنظم على باعة ليس لهم من قوت السنة سوى بضعة رؤس أغنام وكل واحد منهم لديه أسرة لايعلم عددعهوم سوى الله تبارك وتعالى فالفوضة التي نحاول داما تبريرها سوى في الملاعب او الأسواق ستصل في العاجل القريب إلى بيوتنا فكل من سرق تقطع يديه وكل من قتل يقتل وسلام عليكم
330 - Fouzia Yanouri الثلاثاء 04 غشت 2020 - 19:30
يجب على السلطات ان تدقق في الفيديوهات، و تعتقل كل من ثبتت عليه تهمة سرقة الاضاحي، و الا فان السيبة والفوضى ستعم البلاد اكثر فاكثر
المجموع: 330 | عرض: 1 - 330

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.