24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0006:3813:3817:1720:2921:53
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الازدحام على تحاليل "كورونا" ينذر بانتشار الفيروس بين المغاربة (5.00)

  2. العاصفة التي تسبق الهدوء (5.00)

  3. المغرب يسجل 1021 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة (5.00)

  4. العثور على جثتين متحلّلتين لشقيقين في الناظور (5.00)

  5. مغاربة يقيّمون تهاني تبّون للملك: "بروتوكول معتاد وأخوة مسمومة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | عدّاد "كورونا" يتصاعد .. هذه خيارات الدّولة لصد انتشار الجائحة‬

عدّاد "كورونا" يتصاعد .. هذه خيارات الدّولة لصد انتشار الجائحة‬

عدّاد "كورونا" يتصاعد .. هذه خيارات الدّولة لصد انتشار الجائحة‬

ارتفعَ عدّادُ الإصابات بفيروس "كوفيد 19" في المغرب خلال الفترة الأخيرة، ما دفعَ وزارة الصّحة إلى دقّ ناقوس الخطر، مشدّدة على أنّ التّوجه الحالي يقتضي فرضَ إجراءات احترازية قد تكون مشدّدة، وتستدعي "إعلان حالة طوارئ صحيّة قصوى".

ويتخوّف المغرب من العودة إلى إجراءات الإغلاق التّام التي كانت قد عقبت ظهور الفيروس التّاجي في المملكة، وذلك بسبب تداعيات ذلك على الاقتصاد الوطني، غير أنّ سرعة انتشار الوباء وسطَ المغاربة وضعف المنظومة الصّحية في البلاد، قد يدفعُ إلى تطبيق أحد أصعب الخيارات التي تملكها الدّولة لمواجهة الفيروس.

ورغم من أن وزارة الدّاخلية فرضت إجراءات احترازية متشدّدة من أجل منع انتشار الفيروس، إلا أنّ الوباء مازالَ يتربّصُ بمدن المملكة، مسجّلاً في الآونة الأخيرة عدد إصابات قياسيا في صفوف المغاربة، وهو ما يؤرق بال السّلطات التي يبدو أنّها ستكون أمام خيارات متعدّدة لمواجهة الوضع الحالي، من بينها فرض الإغلاق التّام.

وفي ظلّ تسجيل معدّل إصابات مرتفع، وعدم الالتزام بالتدابير الوقائية التي توصي بها السلطات من ارتداء إجباري للقناع، واحترام التباعد الجسدي، والحرص على نظافة اليدين، يبدو أنّه لا خيار أمام الدّولة سوى إعادة فرض الحجر الكلّي، مع منع خروج المواطنين إلا للضّرورة القصوى.

الخيار الثّاني، الذي يمكن أن تسلكه الدّولة لمواجهة الجائحة، يتمثّل في الاستمرار بنفس الإجراءات الحالية، والتي على الرّغم من أنها لم تسهم في محاصرة الفيروس إلا أنّ تبعاتها على الاقتصاد الوطني تبقى "ضئيلة" مقارنةً مع خيار فرض الحجر الصّحي بشكلٍ كلّي.

أمّا الخيار الثّالث الذي يمكن أن تلجأ إليه الدّولة فيتمثّل في ترك الأمور تمضي على طبيعتها، مع تسجيل تدخلات على مستوى مراقبة تنقّل المواطنين وفرض الإجراءات الصّحية المتعلقة بمواجهة "كوفيد 19" دون اللّجوء إلى خيار الإغلاق.

وقفز عدّاد الإصابات بشكل غير مسبوق خلال الأيام القليلة الماضية، ليسقط فعليا كل التوقعات التي صدرت عن لجنة اليقظة ووزارة الصحة بخصوص السيناريو الأسوأ للفيروس بالبلد، الذي حصرته في رقم 10 آلاف حالة.

وأعلنت وزارة الداخلية أنه إثر تسجيل عدم التزام البعض بالتوجيهات الوقائية المتخذة في إطار "حالة الطوارئ الصحية"، فإن السلطات العمومية لن تتساهل مع أي تهاون في احترام الإجراءات الاحترازية المعتمدة.

وقررت السلطات المحلية لمدينة طنجة إغلاق المدينة لقرابة أسبوعين؛ وذلك بالتزامن مع عيد الأضحى، بهدف التحكم في الحالة الوبائية، إذ تقرر إغلاق جميع المنشآت الصناعية التي كانت سببا مباشرا في تسجيل حالات مرتفعة من الإصابات بسبب البؤر في عدد منها.

وفي هذا الصدد أكد مصدر لهسبريس أن الحكومة ستصادق قريبا على مرسوم جديد لتمديد حالة الطوارئ مجددا، مؤكدا أن "الحالة الوبائية التي تعرفها المملكة تجعل من التمديد أمرا ضروريا، وذلك لوقف انتشار الفيروس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (166)

1 - حل السبت 01 غشت 2020 - 14:10
لو استخدمت الداخلية الصرامة في التعاطي مع عدم ارتداء الكمامة بطريقة الصحيحة و فض التجمعات ( +3) لما وصلنا لهدا.. نصف المغاربة لا يعرفون سوى لغة العصى ( وظهر هدا جاليا في سرقات الماشية في الحي الحسني ) + الحل الاخر هو عزل كل ماهو في وضعية صعبة في اماكن معزولة ( كبار السن +الامراض المزمنة ) و العمل بمناعة القطيع
عيد مبارك سعيد لكل المغاربة الله يحد الباس و شكرا هسبريس
2 - Said السبت 01 غشت 2020 - 14:10
يجب فرض الحجر على الكل بما فيها المعامل والشركات.
3 - يونس السبت 01 غشت 2020 - 14:10
نعم كلنا نريد الحجر الكلي الانه الخيار الانسب لكبح التنقل للافراد و تنقل الفيروس معهم
لا يهمني ان كنت ستعطيني "dislike" لاكن هذا هو الواقع الحجر الصحي كبح الفيروس
4 - جمال السبت 01 غشت 2020 - 14:10
الله يلطف ويظير شي تاويل ديال الخير.
5 - عاديلينهو السبت 01 غشت 2020 - 14:12
طلقوا كولشي وخليو الامور تمشي بشكل عادي...و لي بغى يموت يموت و لي بغى يعيش باثار المرض شغلو هداك... مدام ان الاغلبية لا تود المساهمة في القضاء على هذا الوباء ..بل و جزء كبير منهم كذب وجود هذا الوباء...وكل هذا نتاج عن سياسات الحكومة السابقة و الحالية .. والان تدفع الثمن بسبب تهميشها لقطاع الصحة و التعليم
6 - moha le fou السبت 01 غشت 2020 - 14:12
واش انتوما عاد غا تعرفوا طبيعة المغاربة؟ راه من اليوم الاول معروف انه ما غاديش يلتزموا. الان وبعد الكل عرف ان المشكل في المنظومة الصحية اللي ما قدراش على 5000 مصاب في مجموع التراب الوطني هاذ الضعف بسبب السياسات الفاشلة فيناهو القطاع الخاص اللي فرعو لنا راسنا بيه؟ القطاع الخاص مديور باشيربح الفلوس ويضرب الهمزة ويهرب وقت الحزة! اكبر سيء خاص المغاربة يستافدوه هو ان القطاع الخاص في التعليم وفي الصحة ما خاصوش يكون. والان يجب الصبو وتكافل الجهود للمرور من الازمة. ولايجب ان ننسى الحساب من بعد. يجب منع القطاع الخاص من القطاعات الاجتماعية. نقطة الى السطر.
7 - visiteur السبت 01 غشت 2020 - 14:13
ما كاين لا إجراءات مشددة ولا هم يحزنون الناس جاو من طنجة ومن كل المدن اللي شملها الإغلاق بعد الإغلاق ومزال كيجيو
كاين تساهل كبيييييير واستهتار ولا مسؤولية لا من المواطن ولا من الأمن
8 - طارق حتى لأولاد علي السبت 01 غشت 2020 - 14:14
أقسم بالله العلي العظيم عدد كبير من سكان طنجة خرجو منها بأعداد هائلة. وأعرف كثيرين ممن تنقلوا منها إلى نواحي تطوان و الحسيمة... رآه الناس بدأت تهرب منها وليس لأجل العيد فقط... لذلك فأعداد الذين خرجوا منها ربما أكبر من خروجهم في الحالة الطبيعية
9 - غالي السبت 01 غشت 2020 - 14:14
وياء كورونا مرض كباقي الامراض يجب على المغاربة التعايش معه و هدا يكفي..بركا ما تخلعو في الناس
10 - idmono السبت 01 غشت 2020 - 14:14
الغريب الفيروس تم القضاء عليه في عدة جهات، فلما تم فتحها امام جهات موبوءة؟
التساهل مع المناطق الصناعية ابرز سبب تفشي الفيروس
من جهة اخرى لماذا تركيز الصناعة و التنمية في جهة واحدة؟ يجب توزيع التنمية و انشاء مدن صناعية متوسطة في جميع التراب الوطني متحكم فيها امنيا بل حتى صحيا،هكذا نقضي على الضغط في الطرقات و الانفلاتات لان الكل يهاجر الى المحور .
11 - Latifa السبت 01 غشت 2020 - 14:14
خيار الحجر الصحي ليس مناسبا للجميع ولم تختره أية دولة لحد الناس كفى من جس نبض المواطن انشري هسبريس .
12 - المسؤولية الحقيقية السبت 01 غشت 2020 - 14:16
اولا يجب معاقبة و محاسبة المتهاونين من المسؤولين و على رأسهم مسؤولي جهة طنجة تطوان الحسيمة.
ثانيا يجب الضرب بيد من حديد مع كل متهاون من المواطنين المستهزئين بالاوضاع.
ثالثا لما يصلح المجلس العلمي الاعلى او دار الافتاء ان لم تتدخل في هذا الوقت الحرج و تصدر فتوى بان كل من لم يضع القناع الطبي و او لم يلتزم بقواعد التباعد الاجتماعي يعتبر مسؤولا مباشرا عن كل حالة اصابة و حالة وفاة.
رابعا على الدولة ان تخرج الجيش .وليس فقط مدرعة لكل مدينة .
خامسا ان هاته الجائحة ابانت عن معدن الشعوب .و تبين انا لنا نحن المغاربة نوع يحير العلماء في شتى انحاء العالم.فتجد مثلا طبيب لا يضع القناع الطبي في الاماكن العمومية.و تجد النخبة المثقفة تجاحدك بأن كورونا غير موجودة بتاتا.
الان ادركت ان الصحافة لم تستخذم مصطلح الكمامة عبثا بدل القناع الطبي.
لانه تبين حقا ان من لم يدرك الخطر بعد و يستهزء به يدخل في خانة بونخالة
سلام
13 - Insta: simpizza72 السبت 01 غشت 2020 - 14:17
اضن ان الحكومة دارت ما عليها و حضرتنا بجميع الوسائل.. انا مع الحل الثالت . وهو اننا نتضامنو و نساعدو السلطات و نردو بالنا و هما يخليو الوضعية على ما عليه الآن.. بلا ما يغلقو كولشي و يتضرر الصغير قبل الكبير .. ويبقى الإقتصاد ديال البلاد غادي .. لان الناس المساكين هما لي مشيين الإقتصاد في المغرب.. كل كروسة عندها دور هام في المجتمع. يلا حبسنا كولشي صافي هاديك هيا النهاية.. الحل بيدينا حنا الشعب نخرجو من هاده الماساة
14 - مول الكاميو السبت 01 غشت 2020 - 14:18
ضعف المنظومة الصحية في البلاد هذا هو بيت القصيد...

للأسف الشديد هذا ماجنته الدولة على نفسها من إهمال قطاع الصحة نسأل الله ان يرفع عنا هذا الوباء
15 - يوسف السبت 01 غشت 2020 - 14:18
إذا لم ينتشر الوعي بخطر الجائحة ولم يفهم مروجو أطروحة المؤامرة ومروجو أطروحة الإستهتار بالأوضاع الحالية ومروجو أطروحة واكلين شاربين ضاحكين بالمستشفيات وليس فينا أي مرض، أنهم سبب وفاة ومرض وويلات العديد من الناس ومسؤولون دينيا ودنيويا على أفعالهم، فسوف نعيش مأساة لا قدر الله ستعصف بالجميع ولا حول ولا قوة إلا بالله.
16 - حسناء السبت 01 غشت 2020 - 14:18
الخيار الامتل العودة الى الحجر مع إنزال عقوبات مشددة تشمل العصا امن عصى الى حين تصفير الإعداد او ايجاد لقاح اكحل الرأس لا ينفع معه شيء
17 - محمد السبت 01 غشت 2020 - 14:18
سلام عليكم عيد مبارك سعيد

الحل الوحيد هو عودة إلى حجر صحي
18 - طنجاوي حر السبت 01 غشت 2020 - 14:18
لك الله يا وطني
لا حول ولا قوة إلا بالله
19 - المحتار السبت 01 غشت 2020 - 14:19
على الدولة أن تطبق القانون على الذين لا يحملون الكمامات و في وضع يغطي الفم و الأنف. أما العودة للإغلاق فهذا لن يفيد. لماذا تتراخى السلطة مع الكمامات ولم تكن حازمة كما ما قامت به من حملات في بداية تطبيق الإغلاق؟؟؟؟
20 - مغترب السبت 01 غشت 2020 - 14:20
الوضع لا يبشر بالخير و يتطلب تدخل الدولة لأنه إذا ظلت الأمور على ما هي عليه الآن فالإصابات سترتفع بالآلاف و هذا ما كنا نخشاه من الأول .
21 - تعليق.. السبت 01 غشت 2020 - 14:20
صراحة زيدتو فيه الله ميمكنشي عاوت و هو بنادم مكيخرجشي فالايام د العيد قلالين عي لي كيشوطو الريوس هما لي كيخرجو لاواه زيدتو فيه و الله ميمكنشي ااصلا ديكساع ادا كان هدشي بصح كانت اتكون الدولة خااوية و لكن هي مطرطقة بناس لاواه لاواه فلول قلتو 100 مقلنا والو قلتو 800 مقلنا والو و دابا بارح 1063 لاواه ا خاي لاواه
22 - Yassin XD السبت 01 غشت 2020 - 14:20
دول متل المغرب ومع هدا الشعب لا يصلح لهم الى قمع
يجب ارجاع الحجر الصحي بقوة اكتر من سابق و انزال الجيش لشارع لمدة شهر

واقصى العقوبات لكل مخالف لتعليمات هدا الحل الوحيد
حتى يمر الصيف
23 - مهاجرة السبت 01 غشت 2020 - 14:20
حداري من الاغلاق التام يجب البحت عن البديل ناس منين غادي تاكل و دولة مكتساعد ما والو
اللهم لطفك من ثورة الجياع
24 - سام السبت 01 غشت 2020 - 14:21
الحل سهل وهو التعايش مع الفيروس :( ابتعاد مسافة الامان عن الناس،في الاماكن المغلقة ارتداء الكمامة،لا للسلام بالايدي او الوجه )،لكن المشكل هو في العقلية والثقافة المغربية التي لا تعرف اسلوبا للعيش دون كثرة السلام و التجمعات ،وعدم غسل الايدي بالصابون
25 - موضوعي السبت 01 غشت 2020 - 14:21
قلناها ثم قلناها مرارا وتكرارا لا مفر من إعادة الحجر الصحي التام لا تنقل الا للضرورة القصوى
26 - المغرب السبت 01 غشت 2020 - 14:21
هذا اعتراف اخر من نوع اخر لان كلام الدولة التي فضلت شعبها على اقتصادها تبين العكس وبسبب ترك المصانع والمعامل تخدم اصبحنا ي بؤر واليوم اعتراف اخر على ان منظومتنا اىصحية ضعيفة جدا ... رغم ان الاعداد المسجلة مؤخرا ليست كبيرة لدرجة تستدعي هذا الخوف فدول اقل حجما منا تسجل اكبر عدد الاصابات
27 - والو السبت 01 غشت 2020 - 14:22
وجب على المواطنين استيعاب ان الفيروس ماض في الانتشار وادا لم يتم تطبيق الاحتياطات سيلازمنا مدة اطول ونحن قد سئمنا هذا الوضع الع يرحم الوالدين خص الناس تحتاط الى متى سنبقى على هذا الحال.اللهم ارفع الضرر عنا.
28 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 01 غشت 2020 - 14:22
هل بإمكان توزيع الأدوية الخاصة بالوباء على جميع المغاربة وخاصة البالغين 20 سنة ومافوق ربما هذا يساعد على العلاج الطبيعي للوباء
29 - kamal السبت 01 غشت 2020 - 14:22
من الصعب تطبيق أي إجراء وقائي في المغرب وذلك لعدة أسباب منها دوافع إقتصادية وقلة الوعي والعادات والتقاليد التي يصعب التخلي عنها. ويبقى الحل الوحيد هو يشبه ممانعة القطيع أي ترك الناس تتحمل المسؤولية في للإصابة وسيترب عن ذلك إصابة العديد من الناس ومنهم من ينجوا ويكتسب مناعة ومنعم من يموت. وهذه الطريقة قد تكون مكلفة ولكن مع ظهور الكلوروفين فقد يحتفض بالذين أصيبوا بالفيروس ولم تظهر عليه أعراض داخل منزلهم عوض أخدهم للمستشفيات التي لم تعد قادرة على إحتضان المزيد، وهذا ربما ما ستطبقه ابدولة.
30 - قدوور السبت 01 غشت 2020 - 14:22
لا لاغلاق شركة السيارات بطنجة لانه في هاذا الشهر من كل سنة عندهم اجازة لمدة شهر
31 - عروبي السبت 01 غشت 2020 - 14:23
يجب غلق المعامل حتى يكمل أصحابها فحوصات كورونا للعمال و يجب التشديد على مراقبة الأحياء الصناعية و وضع حواجز أمنية عند مذاخل هاته الأحياء و السماح فقط للعمال اللذين قامو بتحليلة كورونا و تبت خلوهم منها بالمرور .... كورونا يحب المعامل و المصانع لأنّها مكتضدة بالعمال و لساعات طويلة و سبب إرتفاع نسبة الإصابات راه واضح وضوح الشمس
32 - visiteur السبت 01 غشت 2020 - 14:23
ما على السلطة إلا الرجوع للحجر الصحي لان الوباء في تزايد وخلال هده الفترة الأخيرة العودة إلى الحجر الصحي والخروج.الا للضرورة القصوى
33 - حل ناجع السبت 01 غشت 2020 - 14:24
على الدولة أن تغلق لمدة عشرون يوم كل شئ بدون إستثناء مع إعلام المواطنين بأسبوع قبل ذلك الإغلاق ... و خصوصا الشركات و المصانع الأجنبية التي يقودها برجوازيون متعفنون يظنون نفسهم فوق القانون المغربي ... و هاذه فرصة لإعادة الهيبة لدولة و المواطن المغربي ... فحاليا حتى بعض شركات مراكز النداء تظن نفسها فوث القانون بالمغرب .. نظرا لفشل الدولة فشلا دريعا في إعادة هيكلة الوظائف و خلق و ظائف جديدة في القطاع العام ... ما عدا الأمن و الدفاع و الداخلية بطبع التي تزدهر فيهم أعداد الموظفين لغاية في مفس يعقوب ... و يجب أيضا إيقاف الإنتاج في مختلف المعامل أو تخفيف وجود العنصر البشري لأقل نسبة ممكنة ...
34 - هبتكاني السبت 01 غشت 2020 - 14:24
التوجه الصحيح في نظري اغلاق تام لجميع الانشطة التجارية و الصناعية لمدة 15 يوما مع اجراءات مشددة لمنع التنقل داخل و خارج المدن لأن تخفيف الحجر الصحي لن يفيد في أي شيئ مع هذا المجتمع الذي نسبة كبيرة غير واعيين و الدليل ما حدث في رحبة الحي الحسني
35 - متتبعة السبت 01 غشت 2020 - 14:24
التخفيف الاخير الذي قرر ته الحكومة هو الذي أوصل الأمور إلى هذه الكارثية زيادة على عدم الغاء عيد الاضحى.. وسط جهل الكثيرين واستهتارهم بخطورة هذا الوباء اللعين.
36 - Aspro10g السبت 01 غشت 2020 - 14:25
نطلبوا الله ارفع علينا هاد الوباء و البلاء .. هادشي الا خرج على السيطرة غيكون كارثة وتفكروا انفلونزا الاسبانية لي دازت ما بين 1918 – 1920 وكن فيها 50مليون وفاة. نتمنى الناس توعى ودير احتياطات ديالها وباراكا من التهاون وعدم المسؤولية من كلشي مني وجبد فهاد البلاد.
37 - الدار البيضاء حالة خاصة السبت 01 غشت 2020 - 14:25
كيفما كانت الإجراءات الصارمة التي ستعتزم الحكومة سنها فإنه سيصعب تطبيقها خاصة في البيضاء
38 - Cool السبت 01 غشت 2020 - 14:25
الخيار الأول والثاني هو هو لا جديد
39 - Hilal السبت 01 غشت 2020 - 14:26
ينبغي العودة إلى فرض حجر صحي مع منح رخص للتنقل للاشخاص المشتغلينمع اعتماد الاشتغال عن بعد كلما كان ممكنا ، و الأشخاص الذين يحتاجون للتسوق أو التبضع ينبغي أن يكون تنقلهم محصورا في اضيق نطاق كما ينبغي التوعية من خلال فرض ارتداء الكمامات و فرض التباعد ...
40 - يوسف السبت 01 غشت 2020 - 14:27
(قُلۡ مَن ذَا ٱلَّذِی یَعۡصِمُكُم مِّنَ ٱللَّهِ إِنۡ أَرَادَ بِكُمۡ سُوۤءًا أَوۡ أَرَادَ بِكُمۡ رَحۡمَةࣰۚ وَلَا یَجِدُونَ لَهُم مِّن دُونِ ٱللَّهِ وَلِیࣰّا وَلَا نَصِیرࣰا)
[Surat Al-Ahzab 17]

(وَإِن یَمۡسَسۡكَ ٱللَّهُ بِضُرࣲّ فَلَا كَاشِفَ لَهُۥۤ إِلَّا هُوَۖ وَإِن یُرِدۡكَ بِخَیۡرࣲ فَلَا رَاۤدَّ لِفَضۡلِهِۦۚ یُصِیبُ بِهِۦ مَن یَشَاۤءُ مِنۡ عِبَادِهِۦۚ وَهُوَ ٱلۡغَفُورُ ٱلرَّحِیمُ ، قُلۡ یَـٰۤأَیُّهَا ٱلنَّاسُ قَدۡ جَاۤءَكُمُ ٱلۡحَقُّ مِن رَّبِّكُمۡۖ فَمَنِ ٱهۡتَدَىٰ فَإِنَّمَا یَهۡتَدِی لِنَفۡسِهِۦۖ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا یَضِلُّ عَلَیۡهَاۖ وَمَاۤ أَنَا۠ عَلَیۡكُم بِوَكِیلࣲ)
[Surat Yunus 107 - 108]

ربنا اكشف عنا جميع أنواع الضر في هذه البلاد، إنك أنت القادر على كل شيء
41 - مروان السبت 01 غشت 2020 - 14:27
الاغلاق التام سيجعل الاصابات تنخفض و لكن بمجرد رفع الحجر سيعود مؤشر العدوى الإرتفاع ... و الدليل على كلامي هو الحجر التام لمدة ثلاثة أشهر و الذي لجأ إليه المغرب في بداية الجائحة فبمجرد تخفيف الحجر عادت الاصابات للإرتفاع...و الدليل الثاني أن أغلب الدول لم تعد تلجأ إليه و التي سجلت مستوى إصابات كبير جدا ...و السبب أن الحجر الشامل تكلفته الاقتصادية هائلة و أضراره كارثية ...المغرب كان يفقد مليار درهم عن كل يوم حجر حسب تصريح وزير الاقتصاد و المالية...كما أن هناك تبعات اجتماعية و صحية لا يتم تسليط الأضواء عليها ...الاكتئاب و الانتحار و حالة الخوف و الرعب النفسي العام ...كل هذا يدعونا للتفكير في حلول مبتكرة من أجل احتواء الوباء و عدم تحطيم الاقتصاد و تهديد المجتمع ...قطع الاعناق و لا قطع الارزاق...اما الحلول السهلة من قبيل الاغلاق و الحجر فأضرارها أكثر من منافعها ...ولعل ما وقع مؤخرا ليلة الأحد الاسود دليل على كلامنا...
42 - مواطن غيور1/ التجربة الألمانية السبت 01 غشت 2020 - 14:27
السلام عليكم
هناك عدة تجارب لعدة دول، لاكن المغرب اختار التجربة الصينية و زاد عنها في التشدد حيث أن الصين أقامت حجرا على منطقة ووهان لمدة 15 يوما، بينما المغرب اختار إغلاق المغرب بكامله لمدة 3 أشهر كاملة!
أحسن التجارب التجربة الألمانية، قدمت التوعية للشعب مع أخد الإحتياطات و إلزامية الكمامات في الأماكن المغلقة فقط دون إغلاق للمصانع، و النتيجة ألمانيا أقل تضررا في الإتحاد الأوربي من تبعات الفيروس.
43 - رباطي السبت 01 غشت 2020 - 14:27
كل مرة يقولون التمديد، و لكن تمديد بدون حزم و لا فعالية، تمديد مع التراخي و التساهل، حتى و لو بقيتم تمددون لسنوات
44 - الضحك على الذقون السبت 01 غشت 2020 - 14:28
على من كضحكوا هو الناس خرجوا من طنجة والمدن الاخرى المغلقة زعما وانتشرت بطريقة او باخرى الى مناطق اخرى لقضاء عطلة العيد، وهديك الاغلاق التام والاجراءات الصارمة راها غا فالتلفزة.
45 - salmaa السبت 01 غشت 2020 - 14:28
الخيارين بجوج فيهم ضرر تمديد الحجر الصحي او الاغلاق الثام ولكن ايلى كانت الكارثة والفاجعة في كثرة الحاملين والمخالطين فانثم ادرى بالوضع ولكن باش مايتضرر الاقتصاد ديال البلاد شددو المراقبة على النعامل والمصانع والشركات والمقاولات وكل من قام بمخالفة فتطبق عليه القوانين الفورية وتكون جزرية وكذالك الشان بالنسبة للمواطنين الصرامة والا غادي نطيحو فيما لايحمد عقباه شخصيا البارح العيد لاكمامات ولاتباعد والبوسان وتعناق الناس بعضهم بعض كيباركو العيد من مناطق فاكادير والله حتا تصدمت بلي شفت
46 - Sabrina السبت 01 غشت 2020 - 14:28
مع ما شهدته مدينة الدار البيضاء من فوضى بسوق الماشية.لا اعتقد ان الدولة ستعود لفرض الحجر الصحي ولو مات الآلاف . الناس قربوا يبداو ياكلوا بعضياتهم.
47 - الملوكي حبيب السبت 01 غشت 2020 - 14:28
هذه هي الفرصة لتطويق الوباء مع المراقبة المتشددة ...
فشهر 8 يكون شهر عطلة بالنسبة للادارات و اغلبية المعامل و المصانع ...
فاما الان او انتظروا سنة ادارية جديدة كارثية لا قدر الله .
48 - زهرة السبت 01 غشت 2020 - 14:29
اسءلو السيد العامل هل قام بإغلاق مصنع رونو،،،انشري و لا تكتمي
49 - بلاد تناقضات السبت 01 غشت 2020 - 14:30
ياك عاد قالو ما بقاوش غادي يديرو تحاليل للناس و الأطباء عياو و غادي يختاروا غير لي حالتو خايبة يداويوه. دابا ولاو تمديد حالة الطوارىء؟ بأي فائدة ؟ باش تخرجو قوانين لي بغيتو و تستعملو الميزانية فاش بغيتو؟ حيت ماشي مصلحة المواطن لي كتقلبو عليها مادام قلتو للمواطن دبر راسك مرض و لا موت
50 - الحجر الصحي السبت 01 غشت 2020 - 14:30
يجب على الدولة فرض الحجر الصحي التام الى غاية تحقيق صفر حالة.
51 - عمر عبدالنور السبت 01 غشت 2020 - 14:31
الحل ليس الاغلاق مهما كان نوعه اقتصاد بلدنا لم يعد يتحمل كما ان المواطن مما طالع بوضعيته الا الله وصلت الضربة العظم ... الحل هو تشد يد العقوبات على من لا يستعمل الاحتياطات اللازمة من المخالفين المستهترين بصحتهم وصحة الاخرين ... الله يهدي ماخلق وصافي
52 - متتبع السبت 01 غشت 2020 - 14:32
يجب قناعة الشعب المغربي من كورونة قبل حالة الطوارئ 90٪من المغاربة لايصدقون الحكومة كيف نتغلبو على الوباء والحكومة في واد والشعب في واد من يقول لا توجد كورونة فهو واهم على وزارة الداخلية أن تراقب المصانع بكل جدية وليسة كما فعلة مع التنقل بينة المدن في العيد هناكة قرار منع التنقل ولكن هناكة ؟المواطنين كلهم صافرو
53 - mowateen السبت 01 غشت 2020 - 14:32
عناصر من أجل مواجهة الموجة الثانية للجائحة.
ـــ تقييم المرحلة السابقة و عدم تكرار أخطائها الفادحة صحيا و لوجيسيتا و اقتصاديا و اجتماعيا و إعلاميا و أمنيا.
ـــ فرض التباعد الاجتماعي في الأماكن العامة و احترام شروط الوقاية وعدم التراخي و التساهل فيها.
ــــ الإغلاق التام لكل أماكن التجمعات من شواطئ و مساجد.
ـــ فرض السترات الواقية و القناعات البلاستيكية و الكمامات و القفازات و المواد المعقمة في أماكن العمل.
ـــ مراقبة أمنية و صحية مشتركة مباغتة للمعامل و كل أماكن العمل للتأكد من احترام الإجراءات الاحترازية.
ـــ مراقبة جودة الكمامات و ظروف إنتاجها و التأكد من كونها ليست من مصادر العدوى.
ــــ السماح باستعمال الكمامات المصنوعة في المنازل لكونها أكثر أمانا مع تحديد بعض الشروط بخصوص جودة القماش.
ـــ توجيه كل الجهد المالي و الاقتصادي لقطاعات الفلاحة و الماء و الكهرباء و التموين.
ــــ تعليق و إغلاق كل نشاط اقتصادي غير حيوي عند الضرورة.
ـــ توزيع الأدوار بين الأجهزة الأمنية و رجال السلطة عوضا عن خطة المواكب و الدوريات المشتركة.
54 - عرشان السبت 01 غشت 2020 - 14:32
عادي جدا والشعب المغربي لت يتفاجأ. الكل يعلم أنه تم رفع الحجر من أجل شراء المواشي وإغناء أصحاب الضيعات مثل اخنوش واتباعه. كما نعلم أن بعد العيد مباشرة سيتم إرجاع الحجر وقهر الشعب من جديد. هدا مايدل على أننامجرد كراكيز يتم تحريكنا حسب رغباتهم ومصالحهم وإنتهى
55 - Omar السبت 01 غشت 2020 - 14:33
تدالكريقة الصحيحة هي كل من اصابه الفروس ان يبقى في بيته مع رعاية في البيت ومن تازمت وضعته يدهب الى المستشفى ومن مات رحمة الله عليه. الباقي الدي يخرج بتلكمامة وفقط لتلضرورة تدخل الدولة بقوة لفرض الاحتياطات وولو تطلب دالك تسخير الجيش والسبب هو الطرقة تعامل الشعب مع الجاىحة لان هناك بعض البشر تتمنى ان تاخده الجاىحة مثل سارقي اكباش العيد مثلا والدين يخاطرون بحياة الشعب كله
56 - visiteur السبت 01 غشت 2020 - 14:34
الحجر الصحي كتفرضوه غير علي أصحاب المحلات لكيترزقر الله علاش ممتفرضوهش على معامل ويلا كان الحجر خص دولة تكلف بمواطنين راه المسكين جايا فيه لمعندوش دخل مستقر
57 - مواطن السبت 01 غشت 2020 - 14:34
السبب الأول ليلى عدد حالات في تزايد كبير هو خروج مجموعة من الوزراء و الأول هو رئيس الحكومة لكل مرة في تصريح تيقول الوضع متحكم فيه او تيدعو الناس باش اخرجوا أي سياحة ناس تتسمع هاد الهضرة تتفرح ولاكين في رمشة عين تيقرر انه اساد الطرقان على اكبر المدن المغربية، الخطأ التاني هو العيد كان من الأفضل انه احيدوه صراحة أو باش ميضعش الفلاح دولة تشري من عندهوم الخرفان اقدر توصل القيمة تقريبا 5 مليار ، من بعد تبيع الخرفان الكزارة بتمن رمزي أو اللحم تمان ديالها غادي اطيح اقدر اوصل ل 25 dh لكل kg عادي اكون ديكساعة المسكين قادر اشري اللحم او كلشي غادي ياخدها أو تمن غادي ابقا طايح لمدة ديال 4 اشهر هادي وجهة نظري فقط او اقدر نخطاء
58 - عابر سبيل السبت 01 غشت 2020 - 14:34
المشكل هو ان الدولة فرضت على المواطن الضعيف المكوث في المنزل و طبعا مستعملة سياسة الإلهاء في المقابل سمحت لشركات ذات نفود بالإشتغال ......!
بالنسبة لي شخصيا يجب على الحكومة مراجعة اوراقها من الجديد و ماكان مخفي اصبح واضح للعموم يجب اللإكثار من التوعية عبر مختلف وسائل الاتصال والا فالكارثة
الغريب في الامر في ظل هاد المشكيل الكبير و الاحزاب تتكالب على اموال و مكاسب الانتخابات
شكرا للحكومة على حبها للمواطن ....... !!!!!!الله يكثر خيركم ........!!!!!!!!!
59 - اسامة السبت 01 غشت 2020 - 14:35
رغم جهود الحكومة عدد من المواطنين لا زال يعتقد أن المرض لا وجود له و بذلك يغيب احترام الإجراءات المتخذة. فإذا لابد من المزيد من الصرامة وبالخصوص في الأحياء السكنية الشعبية
60 - مواطن السبت 01 غشت 2020 - 14:35
القانون يسمح للدولة باللجوء إلى العنف المشروع لحفظ السلم والأمن ونن هذا المنطلق يجب معاقبة كل من اخترق الحجر الصحي باللجوء إلى الغرامات واستعمال القوة. كما يجب فرض الحجر الصحي التام على الأطفال و المراهقين الذين يتسكعون في الشوارع دون سبب.. دون تدخل صارم من الدولة فالبلاد ستسير إلى الهاوية
61 - BOULEVARD DE HAMID السبت 01 غشت 2020 - 14:35
الحل الوحيد هو اختراع قناع امن يغطي الوجه والراس مصنوع من مادة صحية ورقيقة لا تسبب لصاحبها ازعاجا أو اختناق اما الحلول الأخرى فاحلاها مر .
62 - med السبت 01 غشت 2020 - 14:35
لا يمكن علاج المرض بالمرض فلقد تفشى وباء الفقر اكثر من وباء كورونا والاول اكثر فتكا
63 - Ali السبت 01 غشت 2020 - 14:36
السبب الرئيسي في للارتفاع المهول لعدد الإصابات هو عدم التزام البعض بتدابير الوقاية الدولة عيات معاهم وجب تشديد الإجراءات مهما تطلب الأمر مكاين لا حقوق الإنسان ولا هم يحزنون الحرية بعد المعرفة إذا منحت الحرية لجاهل كأنك أعطيت سلاح لأحمق
64 - abderrazak السبت 01 غشت 2020 - 14:36
السلام عليكم الله بعد علينا الوباء و الله الطف بينا علينا والتعايش مع هدا الوباء و الصرامة في الوقاية لاننا نحن المغاربة كمونيين لما اتحكينامان نعطيو ريحة
65 - touhali السبت 01 غشت 2020 - 14:37
العمل المدرس وتبق فعل.



Date: 01 août 2020

Note:
نحن جميعاً جكومة وشعب عرفنا أماكن مختلفة للبؤار منها مثلا أسواق ﻷغنام ﻷجل لعيد ﻷضحى وغيرها. لكن إن منع لعيد سايعاطل رواج مكتسبات لكساباء الذي ويقدر بحوالي سبعة مليارات درهم.
ﻷءن الفيروس أتاسع واحتل معظم مدونتنا وعلى الجميع إيجاد حلول عطاء أفكار مهمة لتطويقه ومحربته.
رحم الله الفقيد الذي قال: (لدراها بيده يفكها سنيه)
على دولة وضع ثقلها على لبؤار والحجر صحي ضروري لمدة شهر كامل على جميع أماكن البؤار. وعلى الجميع تطبيق القانون ونصائح وزارة صحة ووزارة الداخلية
66 - عبدو السبت 01 غشت 2020 - 14:37
البؤر المهنية هي بؤر الفيروس بمدينة طنجة .اقدمت السلطات على إغلاق المعامل لمدة أسبوعين للتصدي للفيروس. ولكن ماذا عن انتشار الفيروس بين المخالطين؟ أكثر العاملات والعاملين يقطنون في الأحياء الشعبية التي أصبحت كلها اسواقا عشوائية مزدحمة مما يساهم في انتشار الفيروس بهذه الاعداد المرتفعة بين المخالطين. امنعوا الأسواق العشوائية لكي لا ترتفع أعداد المصابين بالمرض. وماذا عن العاملات والعمال الذين ازدحمت بهم المحطات الطرقية والذين ساهموا في ارتفاع عدد المصابين بالمرض بين المخالطين. امنعوا جميع التجمعات العشوائية بطنحة للتصدي للفيروس ومن اخطرها السوق العشوائي بحي المصلى بطنحة الذي أصبح بؤرة للفيروس.
67 - احسن خيار السبت 01 غشت 2020 - 14:38
الخيار الذي ستتجه له الدولة لم يذكر
وهو سيتم:
وقف اجراء التحاليل الاستباقية
معالجة حاملي الفيروس بدون اعراض في منازلهم
اجراء التحاليل فقط للمسنين او حاملي امراض اخرى الذين يتوافدون على المستشفيات
اجراء التحاليل للاشخاص الذين يقصدون المستشفيات للعلاج من مرض معين ولاحظ الطبيب ان بالالضافة لمرضهم تبدو عليهم اعراض كورورنا
تحميل المسؤولية المواطن لحماية نفسه
68 - Youssef السبت 01 غشت 2020 - 14:41
هذا الكلام عن تشديد العقوبات على المخالفين من طرف وزارات الداخلية نسمعه منذ فترة طويلة لكن في الواقع لم يطبق في مدينة تطوان الكل مخالف لهذه القوانين وبالاخص اصحاب سيارات الاجرة الصغيرة
69 - اية السبت 01 غشت 2020 - 14:41
ملي داز العيد وما تلغاش والناس تزاحمات فالسفر والاسواق نقلت المرض الى دواوير وقرى كانت بعيدة عن الوباء مابقا مايتقال راه شوهنا
70 - ابوحسام السبت 01 غشت 2020 - 14:42
مازلنا في حاجة ماسة للعصا والزراعة، نسبة الأمية والجهل تفوق 80%، وعليه يتعين ترك الامور على طبيعتها مع الردع والغرامات والسجن ان اقتضى الأمر.
71 - YOUSS CANADA السبت 01 غشت 2020 - 14:42
Il faut un confinement total sans sortir jusqu'à la fin d'année 2020 en attendant un vaccin ,pour protéger notre pays
Attention Attention deuxième vague va venir absolument,il faut un confinement total avec strictes obligations.Merci
72 - الجبلي في القناطر السبت 01 غشت 2020 - 14:43
إذا كان ولا بد من الحجر الصحي القاسي , فمن الأحسن والأرحم ببني البشر أن لآ يطبق قبل 15 شتنبر على الأقل تكون الحرارة قد هبطت ونكون عند وجه الخريف , وليس الآن فنحن في ما يسمى بالعامية عند العرفاء الجبليين القناطر ففيها تكون الشمش قاسحة وينبغي الإختباء منها , وبعدما تأتي الصمايم حيث تكون الشمش صالحة للتعرض لأشعتها وحيث يخلق البرد , على شكل حبة صغيرة ثم يبدء بالكبر حتى يوصلنا لما يعرف بالليالي عند شهر دجنبر وسيخرج اللقاح وفيها سوف يغاث الناس ويعصرون , يعصرون جيوبهم لكي تسقط دراهم معدودة كانت فيها , وجدو القديد والخليع والسمن ولي عندو الأرض يخبع زراعو وعلى قول الحسن الثاني رحمه الله . : لي مطيب عشاتو مخيط كساتو مصبن حويجاتو موتو حسلو من حياتو , وهاته لن يعرفها إلا من عاشوا الثمانينيات بحلوها ومرها وحلوها كانت حلاوتها عسلا
73 - said tazi السبت 01 غشت 2020 - 14:43
كولكوم كتهدرو على الغاربا نتوما منين الله يهدينا ونبهنا لعيبنا
74 - Asmaa السبت 01 غشت 2020 - 14:45
هادي هي نتائج عدم الوعي و الجهل الدولة تحصد ما عملت على زراعته منذ عقود و المواطن رغم التطور و الانفتاح على العالم و تقدم وسائل الإعلام لم يستطيع تطوير نفسه فهو يغلب عليه طابع الاستهتار و اللا مبالاة و العناد ، فاش كايضركوم الماسك ا عباد الله سلامة ولا ندامة
75 - visiteur السبت 01 غشت 2020 - 14:46
بصراحة انا عاجزةعن تعبير عمي يخالجني من حزن وقلق علي العدد المقلق الدي ينتج عن عدم قدرة المواطن مساعدة نفسه ومحيطه.
ومايزيد الطينة بلا هو الوضع المادي المزري لأغلب السكان ،الحل هو الاختار الثالث شخصيا أدعم هدا القرار رغم صعوبته ،أتمنى ان ينتهي هذا الوباء وننعم جميعا براحة. إن الله على كل شيء قدير.
76 - السلطات العمومية هي المسؤولة 1 السبت 01 غشت 2020 - 14:46
السلطات العمومية هي المسؤولة عن هذا الارتفاع لأنها هي من رفعت الحجر الصحي بتلك الطريقة المبالغ فيها وكأن حالة الطوارئ قد رفعت وكورونا قد انقرض من الوجود
77 - صحراویة مغربیة السبت 01 غشت 2020 - 14:47
اطالب بفرض الحجر اسبوعین علی الاقل مع تدخل الجیش واعطاٸه السلطة الکاملة و لی تحرک ثمنه رصاصة فی الرأس
78 - الحل واضح السبت 01 غشت 2020 - 14:48
الحل هو التعايش مع الوباء لا اقل ولا أكثر. هذا المرض ليس بالخطير لذلك يجب إيجاد حل للأزمة الاقتصادية أولا و ليس إدخال الناس لبيوتهم وانتظار الفرج والموت جوعا. أما حلول الدولة فهي حلول فاشلة تدمر البلد و المغاربة.
79 - وديعة السبت 01 غشت 2020 - 14:48
مقترح منطقي من وجهة نظر علمية.....

سنفرض اننا اعدنا الحجر الصحي الكلي حتى اربع اشهر.....حتى وصلنا الى معدل ءامن اقل من 0.4..... اي لا يزيد عن 40 حالة كحد اقصى في اليوم......لكن....

وفور اعادة الفتح....سينتشر تارة اخرى الفايروس كما حصل المرة الاولى....لان الفايروس موجود . في الاصل......
لذا لا مفر من مناعة القطيع.......والحجر الصحي في المنازل لمن اصيب وحالته غير حرجة......
وللسادة الخبراء واسع النظر .
مع الاحترام .
80 - mohmed sabri السبت 01 غشت 2020 - 14:50
موارد الدولة غير كافية لتنفيذ الاغلاق التام لانه يصعب عليها ان لم نقل يستحيل ان تقوم بدعم الفئات المتضررة مرة اخرى زيادة على ذالك الآن نحن امام انعكاسات سلبية مازالت نتائجها ستدوم لمدة اطول على الاقتصاد هذا الآن فما بالك ان قامت الدولة بالاغلاق مرة اخرى
فطبيعة الحال سنرى امراض اخرى غير ذالك الذي نخشاه الآن امراض اجتماعية(سرقة الاغنام) يمكن ان تكون عواقبها اخطر على المجتمع المغربي
81 - الحكومة مسؤلة اولا واخيرا السبت 01 غشت 2020 - 14:50
العودة الى الحجر الكلي سيؤدي الى مشاكل اجتماعية خطيرة، وما رايناه في الدارالبيضاء الحي الحسني الا مثال على دالك فالناس من كثرة العطالة والتوقف عن العمل وغياب المساعدات الاجتماعية لم يعد لها حل سوى ان تخرج للشارع وتفعل اي شيء ، لان الجوع و الفقر اقسى من كورونا. ومن ناحية اخرى مادامت هده الحكومة لم تقال او تستقل فان المغرب سيعيش المزيد من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية
82 - رشيد السبت 01 غشت 2020 - 14:50
انا هنا لا اتكلم مع الجهال والسلبيين.
الحكومة مشكورة مسبقا ياسادة عملت كل ما في جهدها.لكنها اصطدمت بعينة من البشر من كوكب آخر الا القليل جدا من العقلاء.
لذلك نطالب من الداخلية بتنسيق مع وزارة الصحة أن تتدخل بسرعة لاحتواء الكارثة مع إنزال القوات كلها للتحكم في الوضع وعدم انتشار الوباء وإعادة تربية هذه العينة من البشر المستهتر بصحته وصحة باقي المواطنين.
83 - مغربية السبت 01 غشت 2020 - 14:51
أقترح أن نقلل من الخروج إلا للضرورة و أن نستغل أوقات جلوسنا في المنزل للدعاء و الإستغفار.
قال الله عز و جل : و ما كان الله معذبهم و هم يستغفرون.

أسأل الله عز و جل أن يرفع عنا البلاء و أن يحفظ الفقراء و كل من يمرون بظروف صعبة.اللهم إنك رحيم قريب مجيب.
84 - مصطفى ملو السبت 01 غشت 2020 - 14:51
أنا شخصيا والله لا التزمت بشي حجر،إوا حبسوني واللا قتلوني واللا عدموني
راه الحماق هذا أعباد ربي،المواطنين التزموا لثلاثة أشهر متتالية وفالأخير لوبيات المصانع فرضو الرأي ديالهم بضرورة العودة إلى العمل دون احترام أدنى شروط الوقاية وندفعو حنا الثمن؟
لوكان خلاو المعامل مسدودين كاع ما يوقع هادشي،راه ماشي المواطنين اللي حبستو ثلاثة أشهر هما اللي نشرو الفيروس راه المعامل اللي خليتو يخدمو
ثم فرض الحجر أظهر فشله الذريع ومساوئه النفسية والاقتصادية الوخيمة،لذلك فمجرد التفكير في العودة إلى الحجر هو مجازفة خطيرة بمستقبل الوطن،راه والله حتى تنوض الروينة بالمزيات وبيننا الأيام وما وقع بسد الدرك الملكي بإغرم ن أكدال من اقتحام من طرف آلاف المواطنين الممنوعين من التنقل لخير مثال وما وقع بسوق للمواشي في البيضاء لخير مثال،راه أغلب المواطنين يقولون؛كورونا أحب إلينا مما يدعوننا إليه من حجر وفقر وأمراض نفسية...فما ذنبنا حتى ندفع الثمن
ما الحل إذن؟
الحل هو خليو الناس تعيش حياتها وتكيف وتعامل مع المرض كأي مرض في الختام أجدد وأكرر؛والله لا التزمت بشي حجر وفيما بغات توصل توصل،إلى كتقلبو تحمقونا راه حنا حماق ديجا
85 - abdou السبت 01 غشت 2020 - 14:52
نحن شعب كباقي شعوب العالم الحمد لله على ما نحن فيه نحن أحسن من الكثير هذه هي الحقيقة والحكومة على رأسها صاحب الجلالة مشكورة عملت أكثر من مجهود والبقية ستأتي إن شاء .أما الشعب فسيعمل ما في وسعها أن يعمله ذلك راجع إلى كل شخص حسب طاقته وإرادته ونسأل الله أن يلطف على العباد والبلاد.
86 - nawaf السبت 01 غشت 2020 - 14:53
فرض الحجر الكامل يجب ان يكون مصحوبا بوقف صرف المعاشات لكل المواطنين بشكل تضامني او صرف المعشات لكل المواطنين لا ان نمنع الناس من الشغل و نصرف رواتب لموضفي الدولة و نستثني القطاع الخاص .
87 - omar السبت 01 غشت 2020 - 14:53
رسالتي هية محاربة الرشوة !
الرشوة هية العإق الذي يجعل اي قرار صعب التنفيد
88 - سي موسى خولطي السبت 01 غشت 2020 - 14:54
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. أولا يجب الرجوع الى مدبر الأمور فنسأله أن يبدل حالنا الى أحسن حال و لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. فلقد وصلنا الى عنق الزجاجة.
ثانيا لقد جربت الدولة المغربية كل الخيارات و تبين لها بما لما لا يدع مجالا للشك أن خيار الاغلاق التام ليس في مصلحتها، بل إنه لن يزيد الطين إلا بلة. البنية التحتية للشعب و العقلية المتجدرة لن تسهما إلا في مزيد من الاختناق.
و يبقى خيار الثاني هو الأنسب و نشر الوعي و لا ننسى أن الأمر كله لله.
و السلام عليكم
89 - مواطن السبت 01 غشت 2020 - 14:54
أرى أن أغلب المعلقين فقط يتكلمون من أجل لقمة العيش وهذا كلنا ما نريده لكن الأمر الواقع هو أن الدولة لن تستطيع التكفل ب 1000 حالة يومية من سرير وأغطية ومأكل ومشرب وأدوية وأطباء أقول 1000 حالة فقط بحالات كورونا ناهيك عن باقي الأمراض. أسرة الإنعاش قليلة فتخيل أخي المواطن بقي جهاز إنعاش واحد وهناك أمك ضمن عشرة أشخاص يحتاجونه يعني 9 سيموتون وواحد سينقذ فقط بجهاز الإنعاش تخيل الموقف وأمك العجوز بينهم.قطاعنا الصحي ضعيف والدولة تائهة الحجر يعني القضاء على الإقتصاد، الإستمرار يعني إرتفاع الوفيات بشكل مهول وشلل المستشفيات خاصة نحن في فترة حضانة بؤر "رحبة الخرفان" التي ستظهر في الأيام العشر المقبلة. الله إشفي المرضى ويرحم الأموات ويرزق الأحياء ويرفع الوباء
90 - موح السبت 01 غشت 2020 - 14:55
واش الشعب اللي عايش بالفوضى و الجهل لعقود من الزمن بغيتوه يرجع واعي و منضبط بين ليلة ونهار...سياسة الاستحمار هادي نتيجتها.
91 - عزيزة السبت 01 غشت 2020 - 14:55
أي توقف يعني أفلاس الشعب المسروق, وإيقاد الفتنة التي ستحرق الأخضر واليابس وحلها لن يكون بساهل والفاهم يفهم لأن الشعب لن يظل حبيس البيوت ويهرب من كورونا ليسقط في تكاليف الدواء والكراء والماء والكهرباء وتكاليف المعيشة ونتائج ظهرت بعد 3أشهر خرجنا بنسب عديدة من الطلاق وأنتحار وأفلاس في مقاولات صغرى لن ننسى أن الفقر وأمراض أخرى وحوادث السير تقتل أكثر من كورونا أي توقف يعني أفلاس الدولة لأن أقتصادها هش وقلبها يعاني من الفساد و لصوصيةوأستبداد
92 - عزيز السبت 01 غشت 2020 - 14:57
أعتقد أن محاصرة الوباء تلزمه إستراتيجية أخرى في التعامل مع طبيعة انتشاره بين المواطنين فنجاعة مناعة القطيع أثبتت عدم فعاليتها
لكن من وجهة نظري لا يجب الرجوع إلى الحجر الكلي ، لأن ذلك سينبأ بكارثة أعظم وأكبر من الوباء نفسه . فالاقتصاد متهالك ونفسية المواطنين أكثر وحياتهم بطبيعة الحال أهم ، لكن وجب التفكير في طرق أخرى على الأقل لتخفيف وحصر المرض والرجوع إلى الحالات القليلة التي كانت تسجل
إنما الآن وجب العمل على تحسيس المواطنين باتخاد وسائل الاحتياط أكثر، ومحاولة تخفيف الاجراءات الاحترازية عن بعض الجهات التي لم تعد تسجل إصابات بشكل كبير .
والله يحفظ الوطن والمواطنين يا رب .
93 - Touhali السبت 01 غشت 2020 - 14:59
محاربة الفيروس وحلب تالقيحات.


نحن جميعاً جكومة وشعب عرفنا أماكن مختلفة للبؤار منها مثلا أسواق ﻷغنام ﻷجل لعيد ﻷضحى وغيرها. لكن إن منع لعيد سايعاطل رواج مكتسبات لكساباء الذي ويقدر بحوالي سبعة مليارات درهم.
ﻷءن الفيروس أتاسع واحتل معظم مدونتنا وعلى الجميع إيجاد حلول عطاء أفكار مهمة لتطويقه ومحربته.
رحم الله الفقيد الذي قال: (لدراها بيده يفكها سنيه)
على دولة وضع ثقلها على لبؤار والحجر صحي ضروري لمدة شهر كامل على جميع أماكن البؤار. وعلى الجميع تطبيق القانون ونصائح وزارة صحة ووزارة الداخلية. كما يجيب على دولة جلب أفضل ﻷدويا وتلقيحات الممتازة والمجرابة .
94 - مغربي من المنفى السبت 01 غشت 2020 - 14:59
ا لله ما شفي الطبقة الكادحة من هذا الوباء الفتاك لانه ليس معهم احد الا انت يارب العالمين وخد الحق في المسؤولين اللذين يخلقون الفتنة فيما بين الفقراء كما وقع في البيضاء الحي الحسني انا عمري اكثر من ستون سنة ولا عمري شفت مثل هذه الفتنة التي وقعت يوم الخميس
95 - خالد السبت 01 غشت 2020 - 15:00
انتى ماتكون غا شي معلم مولف السليت باغي تخلص بلا ماتخدم السي يونس
96 - Momo السبت 01 غشت 2020 - 15:01
لم يبقى سوى التضرع الى الله. انا لا اضن ان طالب معاشو سيقبل العودة الى الحجر الكلي . الامور صعيبة الناس عيات . رغم انه لا نتيجة للحجر في الاول !! لم نقضي على الوباء بل زادت مشاكل اخرى كالفقر ومشاكل الاجتماعيةو و و و.الله يدير شي تاويل.
97 - لا للانانيين السبت 01 غشت 2020 - 15:04
هاداك لي كايكول لي بغا يموت يموت ماكرهتهاش ليك نتا نيت اليلا ماكنتيش مسوق لغيرك . راه بحالك هوما لي خارجين على الوقت حيت التعاطف و الاهتمام هو لي كاخلينا عايشين مزيان .فهمتي ? ايوا قل خيرا او اصمت
98 - الفيصل السبت 01 غشت 2020 - 15:04
عملية حسابية توزيع قفة لعيش 15يوم لجميع الفقراء مع انزال العسكر بالسلاح والهراوات في جميع الاحياء . الكتير اهان جيشنا بطريقة غير مباشرة عندما كانت الدبابات غيرمسلحة تمر كانت فاشلة للاسف، كان العديد لا يهيب الدبابات بل يقف ويصورها كانه يصور مع سبع افران.
هاذا ما فعلته الصين في الحجر الصحي.
99 - manar السبت 01 غشت 2020 - 15:05
malheureusement on vit dans un pays sous développé, notre système sanitaire est MORT , DONC la seule méthode pour combattre le virus est le recours à la VIOLENCE ( le seul langage que la majorité des citoyens comprennent )
sans oublier que
100 - شعب كموني السبت 01 غشت 2020 - 15:06
للاسف الشديد أغلب الناس لا يفهمون لغه العقل ولهذا وجبت العودة الى تطبيق الإغلاق التام واتخاذ إجراءات اكثر صرامة من ذي قبل وإلا ستكون الكارثة أسوأ بكثير.
101 - Di nero السبت 01 غشت 2020 - 15:06
اظن ان وزارة الداخلية سوف تتلقى بذكاء كبير اشارة ما حدث في سوق الماشية بالحي الحسني . اذا عاد الحجر الصحي خصوصا في هذه الفترة فسننتظر الكارثة العظمى التي سوف تظهر تجلياتها خلال الأشهر الباردة المقبلة . شريحة كبيرة من مغاربة القطاع غير المهيكل يشتغلون فقط خلال الصيف . وما يذره الصيف يساعظ على قضاء باقي اشهر السنة التي تعرف شللا تاما خصوصا في المناطق المهمشة..حذار فالذي لا يجد قوتا في بيته من سيمنعه من الخروج على الناس شاهرا سيفه ؟؟
102 - الفاروق السبت 01 غشت 2020 - 15:08
اشمن العودة الي الحجر الصحي الدولة معندها حتا الفول باش توكل الناس
103 - صقرديوس السبت 01 غشت 2020 - 15:10
سلام عليكم مبروک لعيد أنا مع رجوع إلى الحجر صحي ولکين هناگ شروط على الدولة أن تضع في کل درب الجيش وعلى الجيش أن يفرق على المنازل المؤونة عليهم أن يقوم بهده العملية مدة أسبوعين أو ثلاث ولخروج الناس فقط إلى الدرورة القصوى...
104 - ولد لبلاد السبت 01 غشت 2020 - 15:10
الحضر الكلي ،كلا واحد يبقى في دارو حضر صحي لمدة 3 اسابيع ،حياة الناس اهم من الاقتصاد ..الله ينعل بو الدرهم قدام صحة واليدي وحبابي ..الصبر ثم الصبر ... اماالتهور والخروج حيت نساهمو في الاقتصاد والفيرةس متربس بنا ينتظر الجهل ولا مبالات باش ينقض راه بدا نيت ملي وصلنا 1000 حالة كل يوم ...الاهم بلغت ...☝️
105 - جواد السبت 01 غشت 2020 - 15:11
كلشي من المدرسة فاش كنت كنمشي المدرسة مكيديهاش فيا المعلم انعس حوايجي موسخين المعلم مكيرداش بدراري الفقرا كيخاف اعديوه كي بغيتي هاد الدري يطلع ستلو نسيتيه فدار ميعطيكش ديالو تكتب بيه تتشكي لمن مكينش لي يديها فيك دابة حتهما كيردو الصرف الحكومة
106 - مهتم اوطاطي السبت 01 غشت 2020 - 15:12
بناءا على كل التعليقات السابقة اظن بٱنكم كلكم مغاربة لا يصلح معكم الا القمع !!!!!؟
الكل يكتب ويقدم النصائح و الارشادات ولكن لا نرى في افعالكم الا الاستهتار شعبا و حكومة
اني بدات افقد الثقة في المجتمع الحالي ولهدا لن تتدخل بعدا الان وساقوم فقط بقراءة تفاهتكم .
107 - said السبت 01 غشت 2020 - 15:19
ضعف المنضومة الصحية!!!هل المنضومة الصحية ضعيفة في دولة تحتفل بمهرجان موازين!!!أتألم عندما أسمع متل هذه الأخبار، يا حسرتاه، يا أسفاه على وطني
108 - رأي1 السبت 01 غشت 2020 - 15:19
يبدو ان من بين اسباب عودة انتشار الوباء من جديد هو التسامح والتراخي الامني مع المواطنين.ذلك انه بعدما توقف الحجر اصبح الاختلاط والتقارب الجسدي قويين.بل يبدو لك الامر وكما لو ان المواطنين جميعا كانوا في سجن واطلق سراحهم ولشدة اشتياقهم لبعضهم البعض دخلوا في علاقات اجتماعية قوية وتقارب لا مثيل له.تجدهم يعيشون جماعيا في كل مكان واجسادهم بجانب بعضها البعض.هذا ما كان وسيكون سببا في انتشار الوباء.ولذلك وللحد من هذا الانتشار فالمطلوب هو البحث عن حل لهذه الظاهرة اي الاختلاط الزائد مع الابقاء على الحياة العادية.ولا بد للمقاربة الامنية ان تستمر بقوة والحد من الحركة خاصة ليلا.
109 - noufissa السبت 01 غشت 2020 - 15:19
الدولة خائفة حينث معندوم لا مستشفيات لا مصحات ونقص في الفرق الطبية .والمغرب كيسلخ الاطباء والممرضين بالعصا والركل والرفس
110 - Marocaine السبت 01 غشت 2020 - 15:20
حجر صحي كالسابق هو بمثابة انتحار جماعي للمغاربة.
حتى اعظم الدول اقتصاديا لن و لن تعيد الحجر حتى و لو مات ثلث الشعب. تداعيات الحجر الاول ستظهر العام الجاي و السنوات اللتي بعدها. هذا غير ان جيلين من الطلبة و التلاميذ حسب دراسة بريطانية تعرضوا للضياع الدراسي.ميزانية الدولة المتركزة على السياحة مهددة بالافلاس.....
الحل هو الالتزام بالكمامات و التباعد و خليوا عباد الله تعيش اللهم في 100.000 او 40 مليون....
111 - #Unes السبت 01 غشت 2020 - 15:22
الإساهانة بالوباء والجهل بالتكلفة هو ما خلف كل هذه النتائج..
مزيدا من روح المسؤولية والمواطنة الإخوان
112 - mowateen السبت 01 غشت 2020 - 15:22
عناصر من أجل مواجهة الموجة الثانية للجائحة. تتمة التعليق 53.
ــ التوعية الإعلامية بأهمية التباعد العائلي.
ـــ الحسم المبكر في صيغة و شكل الدخول المدرسي و الجامعي حسب منحنى انتشار الجائحة. القرار يجب أن يتخذ في أجل أقصاه 25 غشت.
ـــ الاستعداد اللوجيستي المبكر الذي يناسب صيغة و شكل الدخول المدرسي المنتظر.
ـــ تشكيل فريق عمل طبي و علمي يقوم بتحيين المعلومات بشكل أسبوعي حول الفيروس؛ مع تبسيط تعميمها و جعلها في متناول المواطنين عبر الإعلام الرقمي و العادي.
ـــ توعية المواطنين بخطورة الفيروس و الإصابة به؛ و وضعهم في صورة طرق انتقاله و طرق الوقاية منه.
ــ إقامة نقط للتزود بالخضر و الفواكه على صعيد الأحياء و منع "السويقات" و تفويج الدخول ل "المارشيات" و إغلاقها عند الضرورة.
ــ تفويج و خفض مستوى ارتياد الأسواق الممتازة و جعلها في حدود 50 شخصا لمدة 15 دقيقة؛ و لم لا إغلاقها عند الضرورة.
ــــ تفويج العمل في المعامل.
ـــ إفراغ السجون من كل أصحاب الاعتقال الاحتياطي و من ذوي العقوبات التي تعادل أو تقل عن سنتين و تعويضها بالغرامات و المراقبة القضائية.
113 - لاحول ولاقوة إلا بالله السبت 01 غشت 2020 - 15:23
بلادنا وللأسف لم يعطي مسؤوليها لهذا المرض تلك الدراسة و الحلول للخروج بأقل الأضرار . ولهذا ارى ان الحجر الصحي مع الزجر القاسي لكل مخالف هو الحل بعد التخفيف الذي حقق الكوارث . لأننا اصبحنا امام وباء متطور و بدرجة عالية من الفتك . و اطلب من مسؤولينا في هذه الحالة إعانة كل متضرر لأن صندوق الدعم ماشاء الله يكفي
114 - Kabour السبت 01 غشت 2020 - 15:24
الناس خاصها تخدم باش تعيش. الحل الوسط اظن هو الاغلاف من السادسة مساء حتى السادسة صباحا حتى تنخفض الاصابات تخفض السلطات ساعات الاغلاق.لاتنتظروا من الناس احترام التباعد الاجتماعي والنظافاة و.... .شوية الزيار ضروري.ماتزير ما ترخف.
115 - Karima السبت 01 غشت 2020 - 15:26
دابا عاد فهمت اذن. لهدف من هاد التخويف. الهدف هو تخويف الدول الاوربية باش يسدو الحدود ديالهم فوجه المغاربة و الناس اللي جاو يدوزو العطلة باش ما يدخلوش لديورهم فشهر تسعة...
116 - هشام متسائل السبت 01 غشت 2020 - 15:26
ألم تكون 5 أشهر كافية لبناء مستشفى (أو عدة مستشفيات) مجهز تجهيزا كاملا ؟
أو كافية للرفع الصاروخي في عدد التحاليل اليومية إلى مئات الٱلاف في اليوم ؟
إو كافية لإعادة تأهيل أماكن الاكتضاض ؟

أظن الحكومة أول من تراخى في الاستعداد الموجات القادمة أما الشعب فقد صبر ما فوق طاقته حتى نفذت مدخراته.
المقاربة الأمنية المخزنية فشلت ومنح كل الصلاحيات لوزارة لفتيت لن تعطي أي نتيجة.
والدليل القرارات الأخيرة خارج المنطق والعقل

الإيحابية في كورونا أنها أبانت لنا أن الدولة لا تزال ضعيفة رغم كل الأموال التي تصرف هنا وهناك

على الحكومة تشكيل مجموعة من الخبراء (غير حزبيين ولا سياسيين) في عدة مجالات لوضع استراتيجية موحدة وواضحة وقابلة للتطبيق وتتوفر على المرونة اللازمة حتى يتم السيطرة على الوضع الصحي مع إبقاء حركة الاقتصاد سارية.

أما قرارات ٱخر لحظة فستظل تؤدي إلى حافة الهاوية.
117 - المداح ع السبت 01 غشت 2020 - 15:30
وفي هذا الصدد أكد مصدر لهسبريس أن الحكومة ستصادق قريبا على مرسوم جديد لتمديد حالة الطوارئ مجددا، مؤكدا أن "الحالة الوبائية التي تعرفها المملكة تجعل من التمديد أمرا ضروريا، وذلك لوقف انتشار الفيروس
علاه ياك مددوه وعاود مددوه علاش ماحبستوهش وفينها ديك اللغة ديال وزارة الصحة الوباء في المغرب تحت السيطرة ولا صافي خرج من تحت السيطرة؟
المغرب بحاجة الى رجال مثقفين مثل ما في رواندا 0 حالة الان
118 - tangerino السبت 01 غشت 2020 - 15:34
دولة تتحمل مسؤوليتها في هده الأعداد الكبيرة . كان يجب على دولة في بداية ظهور أو حالة مصابة أن تقفل جميع القطاعات بما فيها المصانع والمعامل ولكن ما شهدناه كان العكس الفئة المطحونة تم اجبارها على الجلوس في المنزل بينما شركات الكبرى رونو كمتال كان تشتغل طيلة فترة الحجر . في حين أنه كان مفترض من دولة تمديد الحجر الصحي ل تلاتة اسابيع أكتر من أجل السيطرة كليا كمال فعلت الأردن واستطعت بإمكانيات ضئيلة سيطرة على الوباء .
119 - مغربي السبت 01 غشت 2020 - 15:37
كانت هناك أخطاء كان من الواجب رفع الحجر الصحي تدريجيا وإلغاء الاضحية وهده الاخيرة كانت سبب ارتفاع عدد الاصابات بكرونا وسبب ما َوقع في محطة الدار البيضاء وما وقع في رحبة الماشية وما وقع من حوادث بالطرقات كل هدا كان من الممكن تجنبه ولكن مشيءة الله فوق كل شي واخيرا امه ما وقع في رحبة الماشيه لا يشرف المغاربة اللهم ارفع عنا الوباء والبلاء واعن واحفظ هذا البلد وساءر بلاد المسلمين
120 - jawad السبت 01 غشت 2020 - 15:39
انا مع الحجر التام كما كان في بداية شهر 3-4 . اللامسؤولية تنطبق على أغلب المغاربة فالقليل منا ممن يحترز. اذا فالحجر ثم الحجر التام والاقصى حتى تنخفظ الاصابات لمستوى مقبول
121 - MCO السبت 01 غشت 2020 - 15:41
إن لم يتنحى أو يقال لفتيت و وزير الصحة فكورونا مازال باق معا و لمدة طوييييلة. إنهما أصل المشكل بتعنتهم و تذخلاتهم الفاشلة أمام العالم أجمع.
122 - لطيفة لحرش السبت 01 غشت 2020 - 15:45
ايضا لصد انتشار الجائحة يجب ان يتم الزام المواقع الالكترونية والاذاعات وقنوات التلفزيون بمحاربة الفقهاء والائمة ونشر خطابات رجال الدين الذين يرهنون بطريقة مباشرة او غير مباشرة ان الفيروس لن يتم القضاء عليه الا بالالتزام الكلي بالصلاة وتعاليم الاسلام وايضا ما يقوم به بعض المدونين بالفايسبوك حين يهجمون على الابحاث في العالم لايجاد لقاح لفيروس كوفيد 19 وايضا جهود العلماء الذين يشتغلون ليل نهار لانقاذ البشرية من هذا الوباء بارجاعه لمسائل سياساوية او لمصالح دول او ان الفيروس صنعته ايادي ماسونية لمحاربة المد الاسلامي . مثل هؤلاء هم الذين يشجعون "الجهلة" والاميين على عدم ارتداء الكمامة او وضعها فقط عن الحاجة مثلا عند اقترابهم من الشرطة او ترك اولادهم يلعبون في الاحياء حتى اواخر الليل دون اخذ اي احتياطات
123 - حميد/ش..ب السبت 01 غشت 2020 - 15:46
ما هو الحل ايها الرافضون للحجر وليس في اذهانكم الا التجمعات والتبحر والتبضع....
ما الحل في نظركم؟؟؟
124 - محمد السبت 01 غشت 2020 - 15:48
حينما تكون الأمور عادية فرغم عدم المساواة إلا أنه ليس هناك مشكل التفاوتات في الرواتب و الأرزاق لكن حينما يأتي الوباء و تشاهد أن هناك من هو جالس في بيته و يتوصل براتب سمين و من يتوصل بالدعم أو يستفيد من تسهيلات و هم غني و من لا يستفيد من أي مساعدة ولو 100 درهم رغم تصريحه عدة مرات إذا لن يلومه أحد إذا حرق جواز سفره وعالم بلاده في أقرب فرصة و لن يعاتبه العياشة الدين باعوا كل شيء بدرهم رمزي...
125 - Bilal السبت 01 غشت 2020 - 15:48
أول حاجة السيناريو الأسواء كان هو 25000 مع نهاية ديوليوز ماشي 10000..ماعرفتشي علاش كتكدبو أهسبريس ...+ كيبالي هد الإرتفاع فعدد الحالات لوقع في الأيام الأخيرة كان مقصود والغرض ديالو هو يوصلوا العدد لتوقعوا ولا تخويف ديال المواطن..أصلا هد الإرتفاع غير منطقي إدا كان عوقع مورا العيد شوية أما قبل العيد ما عندوا تاتفسير ...زايدون علاش أوروبا ماسدوشي الحدود مع المغرب مع العلم الوضعية الوبائية قبيحة هنايا+ علاش كينيا قررت تفتح الحدود مع المغرب و 11 دول أخرى ككوريا الجنوبية وحنا كنسجلوا كتر من 1000 حالة في نهار....
126 - فريد السبت 01 غشت 2020 - 15:50
أستغرب عندما أرى في بعض التعليقات الله يبعد البلاء؛! ولايقولون نحن شعب لا يفقه شيئ في الأوبئة. الوقاية خير من العلاج الكل يعلم ماذا يفعل إذن لماذا البكاء.
127 - elyacoubi السبت 01 غشت 2020 - 15:51
يجب فرض الحجر على الكل بما فيها المعامل والشركات
128 - رأي السبت 01 غشت 2020 - 15:55
يجب على الدولة إستخدام الصرامة مع المخلين بالاحترازات الصحية، و إخلاء المقاهي و الشواطئ و الاسواق من الازدحامات
129 - Mostafa السبت 01 غشت 2020 - 15:56
لوكان كان هذا الإرتفاع في الحالات لم يشمل إلا المغرب،عندها كنا نقبل برمي اللوم على المواطنين، لكن هذا الإرتفاع شمل معظم دول المعمور.
كل مسؤول حكومي مرتبط بميدان الصحة لايفكر إلا في مصلحته الشخصية سيعمل على رمي الكرة اتجاه المواطنين متهما إياهم بالتراخي.
130 - مهتم السبت 01 غشت 2020 - 15:59
بالنسبة للذين يقترحون الحجر الصحي اقول لهم الى متى ؟ ثلاثة اشهر من الحجر وماذا كانت النتيجة بعد الرفع؟ يجب على المغاربة ان يتعايشوا مع المرض لكن بمزيد من الحذر وتحمل المسؤولية. وعلى الجميع الالتزام بالقواعد الصحية ولو بالقوة.
131 - ملاحظ السبت 01 غشت 2020 - 16:00
يجب توفير مزيد من الأسرة للحالات الصعبة و فرض الكمامة و التباعد و ترك الحياة عادية مع فرض الدواء هيدروكسين الكلوروكين على المخالطين و لا داعي لاستقبال الحالات العادية في المستشفيات .....الصلاة في المساجد ثم الحياة الاقتصادية ثم التوزيع العادل للثروات ثم التعليم المجاني و الصحة المجانية هم الهدف الأولى للمسؤولين
132 - اقتراحات السبت 01 غشت 2020 - 16:09
خاص التوعية بمخاطر الفيروس الصحية والاقتصادية . تطبيق القانون في حق من لا يلبس الكمامة بطريقة صحيحة ولا يلتزم باحترام مسافة الامان. خلق خليات تشديد المراقبة داخل المصانع والادارات . ابتكار في صنع كمامات تحمي جيدا من نقل الفيروس
133 - مغربية السبت 01 غشت 2020 - 16:10
هادوك اللي كيقولو بغينا الحجر الصحي هما نفسهم هادوك اللي ما لتازموشبالحجر الصحي اللي ادار منذ بداية الوباء في شهر مارس. حيت كون عرفو بحق الحجر الصحي كاع ما كانو غيطلبوه. او غايكونو غير هادوك اللي كيبركو و الفلوس كاتجي حتا لعندهم، ما عندهم لا مصاريف لا ماء لا ضو لا كراء مهنين عندهم الحجر الصحي بحال شي عطلة حيت كون كان تابعهم هادشي غايفضلو كورونا على الحجر.
انا اربع اشهر و انا مطبقة الحجر الصحي مرضت غير في نفسي و صحتي. من سابع المستحيلات نحتارمو مرة اخرى واخا يقتلوني. و من الاخير الاعمار بيد الله، اللي خاف يموت بكورونا غيموت بطريقة اخرى حتى واحد ما كيموت ناقص فعمرو يالخوافين.
134 - محمد السبت 01 غشت 2020 - 16:13
مصانع و شركات طنجة سدت أسبوعين عطلة سنوية بحال ديما ماشي بسبب كورونا براكا من الكذوب، الوقت لي كلشي كان فالحجر الصحي كانو هما خدامييين بلا احتياطات لا تدابير وقائية..
135 - لحسن السبت 01 غشت 2020 - 16:15
اذا كانت الحكومة تعرف منذ البداية ان فترة عيد الأضحى قد تكون سيئة على المواطنين بسبب وباء كوفيد 19 من الذي منعها من التصريح بإلغاء عيد الفطر وقد كان يلغى فيما سبق فقط بسبب الجفاف والمحافظة على القطيع .اذا لم تفسر لماذا فهي اذن متواطئة مع اصحاب القطعان الكبار من الماشية الذين يبيعون بالالاف دفعة واحدة !
136 - السنوني محمد السبت 01 غشت 2020 - 16:17
الى صاحبة التعليق رقم 12 الجيش لحماية الحدود وليس ردع المواطنين الذي يتحمل المسؤولية هي الدولة وزارة الداخلية والصحة ورئيس الحكومة الاكثر غباء في الكرة الارضية ونحن نحصد مازرعنا من تخلف بقينا متبعين المهراجانات والنتيجة ما يحصل اليوم
اتمنى ان تسقط العدالة والتنمية وان يحاسب المسؤولون عن هذه الكارثة ملاحظة انا لا انتمي لاي حزب او كيان سياسي وكل ما ورد رئي شخصي
137 - valfleury السبت 01 غشت 2020 - 16:20
الدولة وخاصة وزارة الداخلية هي المسؤلة عن تفشي انتشار هذا الوباء باخذها قرارات لا معقولة وهاوية من بينها السماح بفتح أسواق الماشية عدم مراقبة التجمعات كيف ما كان نوعها (امام المقاطعات والعمالات والبنوك والبريد)فتح معامل دون توفير الشروط الوقائية إلى آخره
138 - محمد السبت 01 غشت 2020 - 16:21
حل الوسط هو للحكومة وللشعب لا للحجرلانه رغم اجتهادات الدولة في حصار بعض المدن ولاكن مع الاسف عدد من المدن التي بها نسبة عالية قد غادرة المدن بطرقها الخاصة عبر طرق اخرى غير طرق السيار اوطوروت ولهدا يجب إنزال اشد العقوبة على كل واحد لم يلتزم بالكمامة والتباعد تكون هناك غرامة اقلها 300درهم فما فوق من لم يؤدي الغرامة يجب متابعته باشغال منها تشطيب الأزقة والطرقات والحدائق العمومية وإزالة والازبال بجانب الطرقات ومن لم يريد بعدها يودع في السجن لان المغربي اشد عقاب له هو أن تضربه في جيبه لهدا يقول لك كفى اما الحجر فسيؤزم الاقتصاد ويؤزم المواطن بالانتحارات والفوضى من قلة الشغل والنقود
139 - عمر السبت 01 غشت 2020 - 16:27
بعض القياد عادوا للسينما الاستعراضية بالكاميرات في الأحياء الشعبية. على القياد ان يرابطوا في المصانع و الطوبيسات و الأسواق الممتازة هناك تتم عمليات توزيع و نشر كورونا. على القياد ألا يكرروا أخطاء الحجر الأول المواطنون تعبوا
140 - visiteur السبت 01 غشت 2020 - 16:30
سبب هذا المشكل هي الدولة بتساهلها مع الشركات وهنا بيت القصيد لكي ترضي الباطرونا على حساب المواطن الله ياخذ فيهم الحق
141 - Nabil السبت 01 غشت 2020 - 16:33
انا في نظري الحجر الصحي لابد منه خصوصا في المدن الموبوءة مع منع حركة التنقل داخل و خارج هده المدن حتى لا يصبح المغرب كله موبوء. ادا تركنا هدا العدد ليرتفع سنصل لاعداد قياسية و سنرى كوارث عظمى في هدا البلد، و لن تنهار المنظومة الصحية فقط لكن حتى الاقتصاد سينهار لان الاصابات ستكون كثيرة و الناس مريضة و الوباء سيبقى لمدة اطول حتى نعلن افلاسنا. لهدا يبقى افضل حل هو حجر صحي لمدة شهرين بالنسبة للمدن الموبوءة مع تعويض الاسر ماديا لتساير هده المدة، نعم سيتأثر الاقتصاد لكن لن يكون بنفس الدرجة لو تركنا الامور على ما هي عليه.
142 - يونس المحمدية السبت 01 غشت 2020 - 16:33
راه لي كليقول سدوا الشركات ايوة راه والدينا او خوتنا خدامين فيها منين يسدوا اش عتصرف اش غتكل ولي خاصكم تعرفوا انا خدمت ايام الحجر الصحي وكانت الاعداد قليلة ولي كان كيضور فالزنقة غير لي ماعندوا حتى شغل وهو لي ساهم في انتشار المرض لان البؤر الصناعية جايا من البؤر العاءلية ولي كيضور فالزنقة وتعاداو خوتهم لي خدامين
143 - يأجوج ومأجوج السبت 01 غشت 2020 - 16:33
هذه تدعيات جائحة كورونا ... ومعنى تدعيات انه يدعي شئ ما وهي نوع الاشاعة و الاشاعة كالفتنة والفتنة اشد من القتل . وهنا نقول نحن كمغاربة راه عايقين بكم صافي براكة علينا راه غادس اكون احتقان في شارع . لانكم عيقتو علينا . نحن نعلم بأن الصهاينة يحاربون في الدين بطرقهم الخاصة وهنا خط احمر .
144 - مواطن مغربي السبت 01 غشت 2020 - 16:40
ليس لنا ولا لدولتنا شيء من الأمر لنقرر مالعمل فيه. إذا شاهدتم دول العالم أغلقت فسنغلق غصبا عنا وإذا شاهدتموها فتحت فسنفتح رغما عنا ولو لقحت فستلقحنا شئنا أم ابينا. نحن جزء بئيس تابع لارأي له من نظام عالمي واحد هذه هي الحقيقة.
145 - soufiane السبت 01 غشت 2020 - 16:41
من يسكن بفيلا و مسبح و هكتارات فاش ساكن معلوم ايطالب بالحجر الكلي يرجع انقوليك سير اخويا دير الحجر لراسك بوحدك حنا والله لاعودنا رجعنا لشي حجر مامستاعدينش لا نفسيا لا ماديا و النتيجة دالحجر را شفتو كي خرجات فالحي الحسني و باقي ماشفنا والو ايلا بقا هادشي غادي هاكا قرارات ارتجالية ترويض الرأي العام بفيديوهات و الضحك على الشعب را باقي غانشوفو كثر من داكشي
فالاخير تحية لرجال الصحة و الامن هوما مساكن اللي بقاو فالواجهة لا مرض مشا لا بنادم جمع راسو ربي معاكم
146 - سليم السبت 01 غشت 2020 - 16:42
التحليلات مضللة و العالم ماض إلى الهاوية بسبب تحليل مضلل. كل من سبق و أصيب بمرض في الماضي تسبب في إبراز مضادات حيوية مقاومة لذلك المرض سيكون تحليله إيجابيا. مخترع ال PCR الأمريكي Kary Mullis الحائز على جائزة نوبل للكيمياء إثر اختراعه لذاك التحليل كان قد تبرأ منه قبل وفاته في غشت 2019 و كان قد ألح على عدم استعماله للكشف عن إصابة فيروسية و بالتالي فهو غير صالح للكشف عن كوفيد 19. هذا مذكور في مقال قيم جدا لسيدة ناشطة و اسمها CELIA FARBER التي أجرت حوارا مع مخترع ال PCR. المقال طويل لكنه قيم جدا و يوضح العديد من الأمور وسط هذه الزوبعة الضخمة من التضليل. المقال بالإنجليزية و عنوانه :
The Corona Simulation Machine: Why the Inventor of The “Corona Test” Would Have Warned Us Not To Use It To Detect A Virus
هناك أيضا شريط فيديو على اليوتوب يشرح كيف أن هذا التحليل مضلل و عنوانه : Test du coronavirus – un jeu de hasard pseudoscientifique ?
أرجو النشر للإفادة.
147 - عبد الحفيظ السبت 01 غشت 2020 - 16:44
لمواد لا يتم تعميم بروتوكول العلاج على كل الصيدليات وأطباء الطب العام وتمكين المواطنين من بعض الأدوية المتداولة في دول عديدة... وجعل الناس يتعاملون بحرية تامة..تخصيص المستشفيات للحالات المستعصية فقط..
148 - الحلول السبت 01 غشت 2020 - 16:47
الحلول هي:جلب رجال أمن هنود لفرض الكمامة و التباعد وتنظيف الأيدي في الشارع والنقل العمومي، وفرض التحاليل على عمال الضيعات والمصانع وتشديد المراقبة على المعامل والمصانع والاغلاق للمخالفين مدة 15يوم مهما كان أربابها نافذين، ومنع تجمعات راس الدرب ليلا ونهارا وقتل حاملي السيوف ومكروبات المجتمع وفرض الحجر الصحي على المرضى فقط عن طريق سوار اليد ومراقبتهم بgps, وتشجيع الناس على العمل ومحاربة التعليم والصحة الخصوصية فلا تجارة في التعليم والصحة، وإذا لم ينجح كل هذا فتعالو عكرو ليا.
149 - hayat السبت 01 غشت 2020 - 17:10
لم أستوعب ماجدوى فرض حالة الطوارئ أوتمديدها من رفعها مع الرفع الكلي للحجر
150 - متتبع السبت 01 غشت 2020 - 17:21
هذوك لي بغاو الحجر الصحي يرجع اغلبيتهم خدامين فقطاع العام الوظيفة كلهم كايوصل راس شهر كايمشيو يقرص الحيط اما ناس لخدامين فقطاعات الخاصة و بالاخص الغير مهيكلة لي عدد ديالهم كيفوت 20 مليون شنو غادي ياكلو الا ما ماتوش من كورونا يموتو بجوع الامر الثاني سياسة الحكومة عدنا فاشلة وفاسدة و قطاع الصحي مهلوك من قبل كورونا و مجتمع 99 ف مئة غير واعيين او جاهلين وسبب كيرجع لمنظومة التعليم من طرف دولة إلي دمرت وكلخت مجتمع عبر تراكمات السنين وها نتيجة مجتمع غير واعي و غير مثقف وهذ شي مقصود لان التعليم هو التنوير ودولة مابغاتش شعب يتعلم وينتج كون مجتمع عدنا متعلم وينتج كون على اقل ولينا بحال اقتصاد تركيا ننتج ونصدر ماشي نستورد ونستهلك مهم مبغاوناش نكونو بخير ومتعلمين باش مانحاسبوهمش وما نعاقبوهمش
151 - الحمري السبت 01 غشت 2020 - 17:27
كان بامكان الحكومة التحكم في هذا العداد واقافه عن طريق الغاء العيد .لان الكثير لم يحترم مسافة الامان اضف الى عدم ارتداء الكمامة هذا من جهة اما من ناحية ثانية كان على الحكومة ان تبقي الحدود المغربية مغلقة ولا تفتح الا في الحالات الاسثناءية اوماشابه ذلك ..اذن عرفنا من المسؤول عن الارتفاع المخيف لهذا العداد
152 - Kamal السبت 01 غشت 2020 - 17:28
في نظري يجب العودة الى الحجر الصحي .
يخرج فقط من لديع عمل او قضاء اغراضه فقط .


اما الدوران الخاوي و التسركيل فخصوا اتمنع .


هدا الى جانب اخذ الاحتياطات بالنسبة للناس لتخرج للخدمة او قضاء مصالحهم
153 - عبداللطيف السبت 01 غشت 2020 - 17:39
انا مع الحجر العادل تطبيق الحجر وقطع جميع الرواتب وتعويضها بمنح CNSS وهذا يطبق على الجميع
154 - مقهور السبت 01 غشت 2020 - 17:53
المشكل هو ان المنظومة الصحية جد ضعيفة و ليس عدد الاصابات مقارنة بالدول الاخرى حتى التي فتحت المجال السياحي
فلماذا اعباد الله المنظومة الصحية شبه ميتة؟ و من المسؤول؟ و لماذا المواطن داءما هو الذي سيدفع الثمن اثر الحجر الصحي؟؟؟. اين 3000 سرير مجهزة باجهزة التنفس مغربية الصنع؟ لماذا... و اين؟ قهرتونا!!!!
حسبي الله ونعم الوكيل
155 - مواطن السبت 01 غشت 2020 - 18:30
هذا ما كنا ننادي به في هذا المنبر خلال الحجر الصحي . حيث قلنا بأن رفع الحجر سيؤدي إلى انتشار للفيروس . هذا ما وقع بالضبط و نريد الان أن نسمع من الذين كانوا يطالبون الدولة برفع الحجر . و لا أدري بعد هذا الإنتشار السريع غير المطمئن للوباء في بلادنا هل استوعب كل المغاربة أن الفيروس خطير و قاتل و أن تطبيق التعليمات بقدرة الله هو الخيط الفاصل بين الحياة و الموت . و حتى المستهترين من الشباب الذين يستهينون بكورونا عليهم أن يدركوا الان أن الفيروس الغامض يقتل الجميع و حتى ذوي المناعة القوية . و أحيانا لا يقتل المسنين . علينا أن نواجه مشاكلنا بالروح الوطنية متسلحين بالإيمان و مطبقين للتعليمات إن أردنا أن ننتصر على كورونا .
156 - mimo السبت 01 غشت 2020 - 18:53
لو كانت للمغرب لجنة يقظة حقيقية لالغت عيد الاضحى.
المغرب فضل العيد على الصحة و وقالوا ان الفلاحين يحتاجون لهذا العيد لترويج بضاعتهم وتناسوا ان الثمن سيكون حيات العشرات ان لم تكن المئات من المغاربة والله يحفض واكون مخطءا في تقديري.
ما نلاحضه منذ اواخرشهر ماي و بالضبط 19 ماي ان كل القرارات بدون استثناء كانت خاطءة!!!
157 - mimo السبت 01 غشت 2020 - 19:00
لاول مرة اليوم و منذ ابتداء جاءحة كورونا يصبح المغرب في منطقة شمال افريقيا الاول من حيث عدد المصابين يوميا وكذلك عدد الموتى.
هنيئا لحكومتنا الموقرة !!!
158 - منلي عبد الله السبت 01 غشت 2020 - 19:03
أنا أرى أن السلطات لم تقم بأي حجر صحي منذ بداية الجائحة ,, التساهل والتسامح والتراخي كان يشوب تدخلات أعوان السلطة ,, الناس كانت تخرج للضرورة وبدون ضرورة ,, الكمامات والتباعد أمران أعتقد لن يدخلا في ثقافة المغاربة ,, بعض الناس تقول أن كورونا غير موجود أصلا – كيفاش غادي نقنعوهم – أنا أعتقد أن الحل أمام السلطة هو أن تخرج أعوانها وبيدهم الزرواطة – إجراء غير حضاري لكن أكيد أن الكثير من المغاربة سيتقبلوه بصدر رحب ,, وإذا أرادت السلطة مسوغا أخلاقيا لذلك فلنأخذه من موروثنا الثقافي – إن الله ليزع بالسلطان مالا يزع بالقرآن – وهو قول مأثور عن الخليفة الراشد سيدنا عثمان (ض) ,, فالدولة تعاملت من مواطنها بكل الأساليب الحضارية لكن ذلك لم يزد الوضع إلا تفاقما ,, صاحب الجلالة اعتبر مواطنيه – أبنائه – والأبناء عادت ما يكون فيهم – المرضي والسخوط ,,فلا بأس أن يقوم الأب بتقويم اعوجاج المساخيط بالزرواطة إذا لزم الأمر ذلك--- السي الفتيت وا ش المخزون ديال الزراوط كافي ولا عاد غادي تسيفط عليه من برا
159 - الى سليم 146 السبت 01 غشت 2020 - 19:07
تحليلك تحليل علمي ومنطقي لكن للأسف ياأخي ، أغلبية التعاليق تدل على الجهل بالخطة الجهنمية التي تواكب هذه المؤامرة العالمية. والملاحظ هو ، كلما أدرج مقال حول الڤيروس، ولاسيما إذا كان العنوان يثير الهلع، يكون رد فعل" الأغلبية النائمة" بالتولويل والتنبأ بالكارثة. ياعباد الله، إبحثوا عن جذور هذه الخدعة قبل الإدلاء بأي رأي أوتعليق ، ولاحظوا التنسيق القائم بين بعض الدول في إتخاذ قرارات پاپيي كولي !!! . ويكفي ما جرى أخيرا مع ڤيديو الأطباء الأميركيين والإسبان الذين إنتقدوا سياسة الحجر ووضع الكمامات في الأماكن الغير المكتضة وفي السيارة وفي الهواء الطلق، وأصروا على التداوي" بالكلوروكين "، الدواء الناجع الوحيد ضد هذا الڤيروس البعبع، عِوَض "اللقاح المنتظر"لِتَتِم LA CENSURE لهذا الڤيديو على جميع منصات التواصل العالمية !!!! هل تساءلتم ،لماذا ؟؟؟؟؟؟
160 - Houcine السبت 01 غشت 2020 - 19:55
لقد سبق لي أن قدمت رأيا استشاري للأطباء و المكلفين بهده الجاءحة و لم اتلقى اي رد مع الأسف و قد يكون رأيي هدا نافعا حتى وجود لقاح فعال و هو 1:اعطاء جرعة واحدة من لكلوروكين و اسبجيك كل عشرة أيام لجميع العاملين و الاطر الطبية و مساعديهم و المسنين و التلاميذ فوق سن العاشرة و لا شيء لأقل من 10سنوات. 2:جرعهمدة تلاته ايام للدين بهم اي زكام. 3:جرعة واحدة لكل مسافر داخل الوطن او خارجه. 4الالتزام بالإجراءات المتخده من طرف السلطات مع رفع الحجر لان ضرره اكثر من نفعه. و ارجو ان يؤخذ هذا الاقتراح بعين الاعتبار و يجرب في المدن التي فيها بؤر فقط فإن نجحت تعمم و ان اطار متقاعد في الصحه و السلام والله نرجوا ان يرفع عنا هذا الوباء آمين.
161 - cool malon السبت 01 غشت 2020 - 21:42
UN CONFINEMENT TOTAL ET STRICTE ,FERMER TOUTES LES VILLES PENDANT 1 MOIS PATIENTER ET NOUS SERONS SOULAGES DU VIRUS PEU IMPORTE ÉCONOMIE CAR LA VIE DES CITOYENS COMPTE AVANT TOUT L'ÉCONOMIE SE RÉCUPÉRERA DES QUE NOUS SERONS DÉBARRASSES DU VIRUS C’EST LE SEUL MOYEN POUR VAINCRE LE VIRUS ET STOPPER LHEMORRAGIE ?
162 - احمد السبت 01 غشت 2020 - 23:02
الحل فرض الحجر الصحي و منع تنقل المواطنين بين المدن ومنع التجمعات في المنازل لأن وبكل صراحة بعض الناس مالتزموش بالقرارات الصادرة من السلطات الأمنية.وفي رمضان كانوا يتضيفون مع بعضهم أنا شفت ونطلب بعيني وما عطاوا للموضوع أي أهمية. وبعد تخفيف الحجر الصحي بدأ الاختلاط ولا مبالاه لعراضات فهناك بدأت الكارثة في التطور.
في نظري إعادة إغلاق المدن ومنع تنقل المواطنين.من مدينة لاخرى حتى يخف تدريجيا هذا الوباء .ونطلب من الله أن ينعم علينا برحمته الواسعة ويشفي مرضانا وينزل السكينة والطمأنينة في قلوبنا. اللهم
163 - مغربي الأحد 02 غشت 2020 - 00:01
سترتكب الحكومة خطئا كبيرا اذا هي عادت إلى الاغلاق التام فيروس كورونا سيصيب جميع سكان العالم مثل الانفلوانزا العادية و ما على المغاربة إلا أن يتعايشوا مع الفيروس فالاغلاق له تكلفة اقتصادية خطيرة و الدليل هو الاغلاق الأول
اللهم ارفع عنا هذا الوباء..
164 - محمد الأحد 02 غشت 2020 - 01:08
أتمنى أن يتقاسم الجميع نفس الراتب في حالة الأوبئة باستثناء الذين يبقوا دائما في الخدمة الفعلية والذين يستحقون دعما مضاعفا(ليس من يعملون بصيغة وهمية)
حتى يتسنى للدولة التحكم في الحجر الصحي.
على ما يبدو أن كورونا مسرحية عالمية محددة الأهداف والسناريوهات لكن لنفرض أنه وباء طبيعي لكان 90%من المغاربة توفوا لأن جلهم لن يكون لديهم دخل كافي للمكوت في البيت فالعامل الحاسم لنجاح الحجر الصحي هو المال لاحظوا معي كيف للأشخاص اللذين لديهم راتب قار كيف يريدون الحجر الصحي لأنه في مصلحتهم لكن أظن أن من ليس لديه دخل لن يريد و لن يلتزم ولو قتلته الحل هو اقتسام الراتب على الجميع فهذا درس للدولة للتفكير مليا و الإستعداد الوباء طبيعي لا قدر الله...وأتمنى أن يصرف هدا الدعم على المحتاجين على الدوام لأنني لاحظت مدى تأثيره الإيجابي عليهم رغم قلته و محاسبة الغير المحتاجين على أنانيتهم.
165 - عثمان الأحد 02 غشت 2020 - 09:49
رجال الأمن يضعون الكمامة تحت الذقن
هل هؤلاء سينفذون إجبارية إرتداء الكمامة؟
رجال السلطة يبيعون رخص السفر
هل هؤلاء سينفذون منع التنقل؟
مسؤولون يقرورزن أمور تؤدي إلى التجمهر.. الازدحام. الغلاء. الهلع. قطع ارزاق الناس..
هل هؤلاء يستطيعون تدبير الازمة؟
166 - مزاب الأحد 02 غشت 2020 - 16:25
منذ الاستقلال ..كم من سنة...الصحة 0 التعليم 0 ....هل المواطن من سير ونهب..
الان عاد بان التغيير...انه وقت حصاد نتائح السياسات الكارثية...
ام كلام التلفاز فيبقى فيه...
كورونا عرت واقعا مريرا يعيشه المواطن كل يوم..
المجموع: 166 | عرض: 1 - 166

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.