24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | نقابة أساتذة الجامعات ترفض خفض ميزانية التعليم

نقابة أساتذة الجامعات ترفض خفض ميزانية التعليم

نقابة أساتذة الجامعات ترفض خفض ميزانية التعليم

ندّدت النقابة الوطنية للتعليم العالي، التي تُمثل الأساتذة الجامعيين بالمغرب، بتقليص ميزانية قطاع التعليم في قانون المالية المعدل الذي أقرته حُكومة سعد الدين العثماني الشهر الجاري لمواجهة تداعيات أزمة كورونا.

وقالت النقابة، في بلاغ توصلت به هسبريس السبت، إن "التقليص المعتبر الذي عرفته ميزانية التعليم في قانون المالية المعدل جاء ضد منطق الأشياء والإجماع الدولي حول الضرورة الملحة لجعل التعليم والصحة في صدارة الأولويات الوطنية".

وكان قانون مالية 2020 العادي قد منح وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي اعتمادات بـ49,35 مليار درهم للموظفين والأعوان، و15,95 مليار درهم للمعدات والنفقات المختلفة.

وفي قانون المالية المعدل، الذي اعتمدته الحكومة الشهر الجاري، تم تعديل الاعتمادات لتصبح نفقات الموظفين محددة في 47,48 مليار درهم، و14,55 مليار درهم للمعدات والنفقات المختلفة؛ ما يعني تقليصاً ناهز 3 مليارات درهم في المجموع.

وأشارت النقابة إلى أن "الأمم استخلصت الدروس من الجائحة الحالية التي تعيشها البشرية، لكن قانون المالية المعدل بالمغرب يمنح للرأسمال حق استرجاع مساهماته في صندوق التضامن الوطني ضد الجائحة".

وحذّرت نقابة الأساتذة الجامعيين "الحكومة من مغبة التمادي في سياسة ربح الوقت والتيه في الاجتماعات والمشاورات وأعمال اللجان المشتركة التي لا تنتهي، وبالعمل الازدواجي للوزارة الوصية، المخل بالمقتضيات القانونية، وطنياً ودولياً، في مسألة الحوار الاجتماعي".

كما عبرت النقابة أيضاً عن رفضها للقرار المشترك بين وزير التعليم ووزير الاقتصاد والمالية المتعلق بالمنظام الخاص بالجامعات، حيث قالت إنه "سيفرغ مجالس الجامعات من اختصاصاتها التقريرية وإعطاء تلك الاختصاصات لما سُمي بالأقطاب والتي تبقى تحت سلطة رئيس الجامعة".

وانتقدت النقابة الوطنية للتعليم العالي ما وصفته بـ"هرولة بعض رؤساء الجامعات وإظهارهم لحماس مُفرط وزائف من أجل تفعيل هذا المنظام تكريساً لمزيد من السلطوية والاستبداد"، ودعت منتسبيها إلى "النضال لدرء كل ما يُحَاك ضد منظومة التعليم العالي والبحث العلمي واستهداف طابعها كمرفق عام وخدمة عمومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - متتبع الأحد 02 غشت 2020 - 10:29
ميزانية التعليم تكاد تنعدم . ايلا نقصو منها صافي نعرفو ان التعليم في خبر كان
علاش ماينقصوش من شهرية الوزراء و البرلمانيين ! حسبي الله ونعم الوكيل
2 - إحسان الأحد 02 غشت 2020 - 10:31
ميزانية التعليم خاصها تزيد ماشي تنقص
3 - ابو انس ج- الأحد 02 غشت 2020 - 11:27
16 مليار تقريبا كل سنة للنفقات و المعدات - هذا رقم ضخم مقارنة حتى بميزانية الضمان الاجتماعي و الصحة و النقل- اين تذهب ال 16 مليار درهم سنويا؟ في البناء و اقتناء معدات كل سنة؟ هل هذا معقول؟ كل سنة؟ هل البناء لا ينتهي ام ماذا؟ كان من الافضل توزيع نصف هذه الميزانية الجزئية على فقراء البلد بل على المغاربة جميعا ( او ما يسمى اجر للجميع ب 1000 درهم شهريا)- نعرف جميعا اين تذهب تلك الميزانيات اي في الحفر و الهدم و استبدال الزليج و الاسمنت و ووو امور ثانوية- بعبارة اخرى اموال تذهب الى جيوب فئة معينة و ليس صدفة ان ترى مسؤولا جامعيا بسيارة فاخرة مثلا و لا علاقة له بالعلم و التدريس و البحث-
النقابة ينبغي ان تساعد الحكومة في مأل ميزانية الدولة لا ان تطلب تعليف الفيل السمين من اموال الشعب...
4 - ان كنت ناسي افكرك الأحد 02 غشت 2020 - 11:31
الامة التي لا تهتم بالعلم,امة ميتة واي حديث عن التقدم العلمي و الرقي الاخلاقي و الروحي,وقاحة و ضرب من الخيال,
هم لا يريدون جيلا واعيا مثقفا لانه يشكل خطرا عليهم,بل يريدون جيلا من العمال يحملون شهادة التكوين المهني,لا فكر ولاوعي,كل همه في الحياة,جني المال لتحقيق رغباته وشهواته,ويظن انه بلغ الغاية المثلى,
5 - مميان علي الأحد 02 غشت 2020 - 11:45
التعليم العمومي تقرر تدميره منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي وذلك لاسباب سياسية وكل الاشارات تدل على اقتراب نهاية المدرسة العمومية بحيث اصبح بناء المدارس والمعاهد والمراكز شيء نادر وقد وصل المخطط الى نهاية !
هذا واقع مع الاسف !!
راه غير اللي مابغاش يفهم
6 - لا يغير الله ما بقوم الأحد 02 غشت 2020 - 11:57
لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
أَوَلَا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِى كُلِّ عَامٍۢ مَّرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لَا يَتُوبُونَ وَلَا هُمْ يَذَّكَّرُونَ.
متى ستستفيقون من سباتكم واش هاد المسؤولين مبغاوش ياخدوا الدرس من كورونا بحيث العالم كله اخد العبرة وعرف قيمة التعليم والصحة بالنسبة للمجتمع الا نحن. والله انكم لتبحثون عن شي مصيبة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة وحنا غير مكدمين معاكم وابتولين بكم الله يلطف وصافي
7 - بولحسن مصطفى الأحد 02 غشت 2020 - 12:04
في كليات المغرب كل سنة نلاحظ هدما لاشياء بنيت العام الفائت و كل مرة يصبغون و يعيدون الصباغة و يقتعلون هنا و هناك الزليج و يستبدلونه بزليج اخر و يقتلعون الاسمنت و يعيودنه من جديد و يحفرون هنا و هناك و يردمون الحفر و يضيفون حائط هنا و هناك و يهدمون جزء من قسم و يعيدنه بافسد من السابق و مقتنيات اخرى مختلفة لا تنتهي و لا نراها او نرى لها اثرا- انه العبث حقا- اموال المغرب تذهب سدى و تصرف في التفاهات و البعض ينهب الميزانية السنوية و يبررها في مصاريف واهية غير نافعة او ضرورية و كأن الدولة لا تراقب او امنح اتوماتيكيا او حتميا ميزانية في حين ان جل المؤسسات هي جديدة و لا نعرف سبب كثرة الاشغال بل و تخصيص و صرف الميزانيات لها متعلقة بالنفقات - اليس هناك خصاص في قطاعات اخرى؟ مثل الحد من الهشاشة و الفقر و مساعدة القوى المنتجة من عمال و فلاحين و صناع؟
8 - Said الأحد 02 غشت 2020 - 12:14
المخزن يريد شعب جاهل، حتى يضمن الحكم مدى الحياة.
في الدول المتقدمة تزداد ميزانية التعليم.
في المغرب تزداد ميزانية … فقط.
9 - تعليم عن بعد الأحد 02 غشت 2020 - 13:28
الاساتدة الباحثون يستفيدون ماديا من تأطير الطلبة خلال بخوت التخرج بيع الكتب لطلبة بعد المداخيل اخرى لايصح دكرها لكن تخفيض الميزانية راجع اكون التعليم عن بعد يخفض مصاريف الجامعة متلا ماءكهرباء اصلاح و.و.و.
الرابح من التعليم عن بعد هي ميزانية الدولة و الخاسر هم من كانو يتوصلون بنفقات المؤسسة شرح الواضحات حشومة
10 - البحث العلمي ؟ الأحد 02 غشت 2020 - 13:30
كان على الأقل توجيه نصف الميزانية "المعدلة " إلى تطوير البحث العلمي الذي لا يوجد بالمغرب بالعناية المطلوبة ... و بلا علم ستبقى الدولة دائما فقيرة و لا تنتج شيء ... بل تشتري ما تستهلكه من دول أخرى. . و هذا الموقف لا يخدم إلا أصحاب المال
و البزنس ل " إطعام " الطبقة الوسطى حتى لا يشترون من الصناعة المحلية الغير موجودة أصلا ... و بهذا تغلق المصانع والشركات الوطنية و تغلق معها اليد العاملة و الإنتاج المحلي...
فيعشعش الفقر و الجهل و الفتنة لا محالا...!
11 - مهتمة ب العلم الأحد 02 غشت 2020 - 13:32
اهتمامنا ب العلم هو. وضع برنامج اصرف الميزانية. وتتبعها اي كل درهم فين كيمشي وليس. الفلوس كتمشي ف جيوب الخونة عديمي الضمير و يقولون لابد من رفع الميزانية نعم. رفعوها لكن زيروها و عرفو كل كيلو من الصباغة منين نشرت و فين تصبغ ....... راه المغرب ينقصه رجال صالحون يخافون على مال الفقراء من الضياع جلالة الملك قاله الف مرة المغرب ليس كعكة
12 - talib الأحد 02 غشت 2020 - 13:33
صحيح أن التعليم و الصحة و الفلاحة أصبحت قطاعات حيوية أكثر من أي وقت مضى. وذلك يتطلب رفع الموارد و الميزانيات. و لكن يجب مراقبة صرفها و التأكد من مساهمتها فعليا في التنمية و الإنتاج و التطوير.
يجب إلقاء نظرة على جودة البحوث في الإجازة و الماستر و الدكتوراه و معايير التسجيل لنعلم هل تستحق الجامعة موارد إضافية. الأولى إغلاقها إذا لم تجد للقاح سبيلا. الجامعة لا تقل أهمية عن الجندي المرابط في الحدود و هو مستعد ليهب حياته في سبيل الوطن و الدفاع عنه.
إلا من رحم ربك و منعه ضميره و إخلاصه المهني الشريف ، الأستاذ الجامعي لديه إنجازات أخرى يستحيي الإنسان من ذكرها كما سمعنا في الإعلام في السنوات. الأخيرة.
13 - العلم عار والجهل نور الأحد 02 غشت 2020 - 13:38
كانت على الجهات الحكومية و البرلمانية المتواطءة ان تقرر النقص من ميزانية مجلس النواب الذي لا قيمة له ولا دور له وهو عالة على دافعي الضرائب و كذلك نقص أجور الوزراء و الولادة و رؤساء الجهات التي لا وجود لها (أين هي الجهة الا في الورق). أما النقص من موارد التعليم فهذا يستدعي الحكومة أن تذهب لحالها لأنها افلست.
14 - كمال // الأحد 02 غشت 2020 - 13:42
مازال. البعض لم يعي ويستوعب أن العالم تغير بسبب كورونا واننا دخلنا في عصر اخر كل مناحي حياتنا ستعرف تغييرات جدرية لا قبل لأجيال السابقة كل من لا يستطيع التكيف معها سيصبح خارج عن الانتقاء الطبيعي وسيتعرض لانفراض لهذا وهذا التغير. سيشمل أيضا عملية تعليم الأبناء. ذلك أن هذه المهمة ستعرف تحرارا من كل أشكال التحكم والتسلط بفضل ثورة التواصل الرقمي الذي يعم العالم كله وسيصبح في إمكان اي شخص ان يتعلم ما يشاء باللغة التي يشاء و بجودة عالية وبثمن قليل. اذن. لا. تفلقوا
15 - أستاذ جامعي بصير الأحد 02 غشت 2020 - 14:08
قال الخبر:" ندّدت النقابة الوطنية للتعليم العالي، التي تُمثل الأساتذة الجامعيين بالمغرب، بتقليص ميزانية قطاع التعليم في قانون المالية المعدل"
...
قال أستاذ جامعي:
تمنيت لو أن هذه النقابة تندد بـ:
1_ مئات الأساتذة الجامعيين الأشباح الذين يقضون على كراسي المقاهي أوقاتا لا يقضون نصفها في الكليات،بل منهم من لا يطأ الكلية الا قليلا
2_ أساتذة آخرون يحصلون على الرواتب والترقيات والتعويضات وهم مقيمون أكثر السنة خارج التراب الوطني
3_ عشرات الأساتذة الذين دأبوا على الذهاب كل سنة الى جامعات في بلجيكا وفرنسا والامارات وكندا حيث يجمعون بين راتبين اثنين:راتب في المغرب حيث تركوا دروسهم لأصدقائهم وراتب الدولة الاجنبية التي يقضون فيها أكثر السنة
4_ وحتى لا يعتقد أحد أنني أفتري أو أبالغ في الأمر أقترح احالة أرقام البطاقات الوطنية لأساتذة الجامعات على مصلحة الجوازات بالأمن الوطني... وسوف يصدم دافعو الضرائب وطلبة الجامعات من أعداد الأساتذة الذين يغادرون الوطن الى خارجه في مطلع شهر سبتمبر من كل عام
أقترح:
الغاء المناصب المالية لهؤلاء وتحويلها الى ميزانية محاربة وباء كورونا
أنشري يا هسبريس رأي مطلع قريب
16 - حفيظ الأحد 02 غشت 2020 - 14:25
بالأرقام: المغرب حوالي 9 مليار دولار كندي لحوالي 10 ملايين من التلاميذ و الطلاب (حوالي 7000 درهم للواحد) مقابل 19 مليار دولار لحوالي 1,4 من التلاميذ و الطلبة بمقاطعة كيبيك . يعني ميزاتية أكبر ب 12 مرة لكل تلميذة أو تلميذة أو طالب أو طالبة.
17 - talib الأحد 02 غشت 2020 - 15:23
تحية لصاحب التعليق 15
فكرة رائعة و يجب إجبار الأشباح على إرجاع المرتبات عن كل يوم عمل قضوه في الخارج بعيدا عن مهمتهم. و يجب تفحص البحوث و الأطروحات التي أشرفوا عليها للتأكد من مطابقتها للمعايير العلمية و الأكاديمية و الشروط القانونية قبل مناقشتها. في حال ثبوت تقصير أو خروقات أو رداءة فهذا يعني خيانة الأمانة التأطيرية و السماح بمناقشة عمل أكاديمي مغشوش. و الغش في العلم و التأطير كالغش في البناء و الميزان. و بذلك تترتب آثار جنائية. تدمير الجامعة هو تدمير للمجتمع و قيمه و علاقاته و تماسكه. كم من أسرة تشردت بسبب التحرش في الجامعة؛ و كم من مستقبل ضاع؟
تصوروا طلبة مجدين ولا يتم تسجيلهم في الماستر أو الدكتوراة من أجل أهواء و نزوات أساتذة حتى أداؤهم و مردودهم هزيل جدا.
كيف يتم توظيف الأساتذة إذا كان التسجيل في الدكتوراه مبني على أسس و معايير غير علمية و أكاديمية؟ في بضع سنوات سنكون مضطرين لاستيراد الأستاذ الجامعي مع البضا ئع. و العجيب أن "أساتذتنا" يذهبون للمعاهد الفرنسية و يحاضرون في الحداثة و يُقَدَّمُون و يُقَدِّمُون أنفسهم أنهم رُسُلُهَا المُبَشِّرِين و المُبَشَّرِين بها. لقد هزلت!
18 - الي السي أبو أنس الأحد 02 غشت 2020 - 17:13
تمنيت لو أجدك وآخذك في زيارة الى جامعة من الجامعات المغربية والمرافق التي بها لتقف بنفسك على مدى الخصاص والفقر الذي تعرفه الجامعة المغربية والظروف التي يشتغل فيها الاساتذة الذين هم طبعا دكاترة ( قارنهم مع طبيب دكتور مثلا ) وكذاك الاجواء والقاعات التي يدرس فيها أبناؤكم وأبناؤنا . انا متأكد انك ستصطم وستتغير فكرتك عن هذا الذي تقوله . بل ستتغير فكرتك انت ومن ستحكي لهم عن المعاناة والمآسي والمجهودات التي يبذلها الاساتذة كي يعلموا ويخرجوا أبناءكم . بلدمنهم من ينفق من جيبه كي يهيأ القاعة او الجهاز الذي سيشتغل عليه الطلاب . ستصدم لانك ستجد فرقا كبيرا بين جامعة يشتغل فيها دكاترة علماء وخبراء وهي مؤسسة لتعليم وتكوين ابنائنا ومرقص او خشبة ليلية لمغني او راقصة وكيف ان الدولة تجهز الخشبة وتنسى الجامعة ...لذاك اقول لك يا أخي : ان المبلغ المذكور لا يكفي حتى لتجهيز قاعتين او ثلاثة من قاعات الماستر والدكتوراه ومختبر للعمل بكل اجهزته وآلياته . صدقني نحن نشتغل من فراغ ومواد كثيرة لا نستطيع تدريسها لان وسائلها غير متوافرة نظرا لضعف الميزانية المخصصة . ارجو الاطلاع على الحال اولا قبل اصدار الاحكام
19 - talib الأحد 02 غشت 2020 - 17:57
إلى الأستاذ صاحب التعليق 18.
أنت محق فيما تقوله. الدولة تخلت عن المدرسة و الجامعة في الوقت الذي كانت فيه الدول الأخرى تشتغل في صمت و بجد. و هاهو فصل الحصاد يطل علينا برأسه التنيني من الشرق. أركان البحث العلمي معروفة: الرأسمال البشري المكون، الطالب و الأستاذ الباحث بتحفيز قوي، التمويل، البنايات، التجهيزات، التأطير، السياسة التعليمية و الجامعية الواضحة الأهداف و الغايات، الاقتصاد المنفتح على البحث العلمي و الممول له، و المُدْمِج له ... نعم ظروف الاشتغال غير مناسبة. و لكن أضيفت إليها الزبونية و المحسوبية و التمترس الإيديولوجي و العنف الجامعي و التحرش و الغش و السرقة الأدبية و ضعف التأطير و ضيق الأفق الاجتماعي و الاقتصادي و السياسي. و الحال أن مستقبل الأمم و الشعوب و الدول يلعب في المدرسة و الجامعة. هاهي القوى الكبرى تحشد أساطيلها من جديد لترى كيف السبيل لتحل أزماتها العميقة. أنظن أنها تحضر الهدايا و باقات الزهور؟ العلم و التكنولوجيا يتقدمان الآن بسرعة الضوء لأنهما يتقدمان ذاتيا بالذكاء الاصطناعي. و نحن مازلنا في التطاحنات الإيديولوجية العقيمة. لا ننتج إلا الكلام أفقيا و عموديا.
20 - مزابي الأحد 02 غشت 2020 - 19:10
من يسمع استاذ باحث يظن أنه يبحث عن لقاح لكورونا ،والله اعرف الكثير منهم لم يبحث حتى في النواسخ الحرفية أو الفعلية.كثير منهم تورط في بيع النفط وكثير منهم في بيع النفط مقابل ..اخبار في راسكم..
21 - التعليم العالي الاثنين 03 غشت 2020 - 17:51
Bonsoir
Il est temps que notre ministère penche un peu sur les CV des enseignants chercheurs. Il est inconcevable de voir des enseignants chercheurs qui depuis 10 ans et même plu En ont jamais publié un seul article et voir jamais encadré un seul doctorat. Nous voulons un grade exceptionnel uniquement poyr les enseignants qui font réellement de la recherche et qui encadrent afin
de préparer nos futurs enseignants chercheurs
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.