24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "كورونا" يتسلل بلا أعراض إلى أجساد عشرات الآلاف من المغاربة

"كورونا" يتسلل بلا أعراض إلى أجساد عشرات الآلاف من المغاربة

"كورونا" يتسلل بلا أعراض إلى أجساد عشرات الآلاف من المغاربة

حذر خبير مغربي من انتشار عشرات الآلاف من المصابين بفيروس كورونا بدون أعراض مرضية وسط المجتمع المغربي.

وقال علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، إن "حصيلة المصابين التي تعلنها وزارة الصحة في الأيام الأخيرة، ورغم تجاوزها عتبة الألف في اليوم، إلا أنها لا تعكس عدد الإصابات الحقيقي".

وأوضح علي لطفي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "العدد الحقيقي للإصابات اليومية في الفترة الحالية هو مضروب في 24 مرة، على اعتبار أن حاملي الفيروس اليوم لا تظهر عليهم أي أعراض مرضية، إضافة إلى تركيز الفحوصات المخبرية على مناطق معينة على حساب أخرى".

وانتقد رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة إستراتيجية وزارة الصحة على مستوى التعاطي مع أزمة "كوفيد 19"، مشيرا إلى أن "الأخطاء التي سقطت فيها الحكومة تتجلى في الاعتماد على مختبرين مرجعيين للكشف عن الوباء في البداية، وهو أمر غير كاف لكشف حقيقة الوضعية الوبائية، وبالتالي كانت الأرقام منذ البداية مضللة وغير صحيحة".

ويرى المصدر ذاته أن وزارة الصحة تأخرت كثيراً في إجراء التحاليل المبكرة عكس عدد من الدول التي استطاعت بفضل هذا الإجراء الحد من تفشي الوباء، مردفا بأن وزارة الصحة ظلت لحوالي شهرين تعتمد على مختبرين للكشف وسط انتشار الفيروس بين المغاربة، وصولا إلى مرحلة تسجيل ألف إصابة في اليوم بعد توسيع دائرة المختبرات الطبية.

وبخصوص ارتفاع عدد الحالات الحرجة والخطيرة وحالات الوفاة، أورد رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة أن الحكومة تتحمل مسؤولية الوصول إلى هذا الوضع الخطير جراء ضعف إستراتيجية وزارة الصحة على مستوى التعاطي الاستباقي.

وتابع لطفي: "غياب معطيات يدفعنا اليوم إلى التساؤل هل ارتفاع الوفيات ناتج عن كورونا أم بسبب الأمراض المزمنة في صفوف الفئات الهشة؟"، معتبرا أن الأرقام التي تقدمها وزارة الصحة في هذا الشأن جافة ولا توضح حقيقة الوفيات بشكل علمي كما يجري في الدول الأوروبية.

ودعا المتحدث وزارة الصحة إلى كشف تفاصيل ارتفاع الوفيات في الأيام الأخيرة، مشيرا إلى أن "عدم لجوء فئات تعاني من أمراض مزمنة إلى العلاج بسبب الحجر الصحي أو بسبب التخوف من العدوى قد يكون سببا في ظهور مضاعفات عجلت بوفيات لا علاقة لها بالفيروس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - عبدو الاثنين 03 غشت 2020 - 04:52
ردا على الكاتب ، من اجل القيام باختبار في أغلب الدول المتقدمة كانت تاخد اسبوعين إلى ثلاثة أسابيع في ماي و يونيو ، العالم كله لم يكن على استعداد لهذا السيناريو ، المشكل ليس في الاختبار ، بل القضية في التباعد الجسدي ووضع الماسك ، الى احترمنا هاذين الشرطين غادي نكونو مزيان انشاء الله
2 - abou taha الاثنين 03 غشت 2020 - 04:59
السلام عليكم. إن الأمور اختلطت والناس لاتبالي . أعتقد أن السبيل الوحيد للقضاء على الفيروس هو التلقيح . نسأل الله منه اللطف.
3 - الحمدلله الاثنين 03 غشت 2020 - 05:01
هدا علاش المانية قالت انا مامعترفاش بالتحليل المغرب مممممممم، اودي الله يدير التاويل الخير والله يشوف من حالنا محدنا في الدنية وإلى لا راحة فيها و ماكين غير الاخطاء و المشاكل الله يرزقنا حسن الخاتمة والله يعفو على المرضى ويرحم الموتا ويسكنهم فسيح جناته. امين
4 - Aziz الاثنين 03 غشت 2020 - 05:04
هؤلاء والخبراء لا يعرفون سوى النقد الهدام . لو أنزلناه منزلة في قطاع الصحة لرأيناه يعرف و يغرب ويضرب اسداس في اخماس.( ليقال العصيدة بادرة ايدير يدو فيها).تحية لنساء و رجال الصحة.
5 - belahcen الاثنين 03 غشت 2020 - 05:29
اذا كان هذا الخبير الذي يصرح اليوم بعد تفشي الوباء الذي طالبنا من وزارة الصحة ارشاد المواطن بان الوباء موجود في الحي الفلاني اوغيره كان كافيا لتجنب هذه التعداد المهول اليوم لان هنا ترجع المسوءلية للحكومة بعدم ابلاغ المواطن بالمعلومة ونراجع اليوم ونعطي ان النسب في مدينة طنجة اكثر من الدار البيضاء وهذا لايقبله العقل بان سكان طنجة مليون من البشر والدار البضاء تفوت باضعاف اضعاف سكان طنجة وبها الوباظ اقل هنا نعطي ان التحاليل في مدينة طنجة اكثر وطالبنا بهذا النموذج الذي يعطي احصاءيات معقولة في مدينك الدار البيضاء مثلا قمنا بتحاليل 20000.نسمة خرجنا ب معطيات حامل الفيروس. وقمنا بنفس الشي في فاس. ثم مراكش ثم طنجة واعطتنا نسبة الوباء اما صاعدة ام نازلة وهذه الطريقة تعطينا المعلومة نقيس بها مدا خطورة كل جهة وليس احصاءيات كل مرة نستنتج عدد المرضى فب طنجة تفوق الدار البيضاء ومراكش وفاس فهذا لا يقبله العقل السليم ياحكومة عزالدين. حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا.
6 - معقول الاثنين 03 غشت 2020 - 05:37
كلام معقول و في الصميم....
الحكومة تتحمل كامل المسؤولية
7 - Hassan Sabry الاثنين 03 غشت 2020 - 05:51
كل بلاد العالم تخفي حقيقه عدد إصابات كوفيد ١٩ !!
8 - محمد الاثنين 03 غشت 2020 - 06:30
السلام عليكم بالله عليكم اتدرون ماذا تفعلون بالعباد ان الترهيب الذي انزلتموه في العباد اصبح امرا قاسيا .ان الكثير من المرضى الذين يعانون بمرض مزمن او ما اشتبه بذلك اصبح غير قادرين ان يواجهوا المستشفى .لان الناس اصبحت خائفة من الكوفيد غير انه مريض اكثر من مرض الكوفيد اتقو الله لان الكثير اصبح يموت خوفا وهلعا وانتم تتفرجون على الارقام التي لم تذكرتها عالجوا مرضاكم قبل ان تحاسبو
9 - سارة الاثنين 03 غشت 2020 - 06:43
صباح الخير، بالفعل مررت بهذه التجربة كنت حاملة للفيروس لمدة 15 يوما، ظهرت علي اعراض خفيفة في آخر ستة أيام : ارتفاع درجة حرارة الجسم(38,9°)، صداع، فقدان حاستي الشم و التذوق، إرهاق و تعب شديد... الحمد لله بعد الكشف تبين أن الفيروس يعيش آخر لحظاته en fin de vie، نصيحتي الوقاية ثم الوقاية، تجنب الاختلاط و الزيارات العائلية، حتى العطلة الصيفية و السفر من الأفضل تأجيلهما، هذه السنة استثنائية بكل المقاييس، الصبر ثم الصبر إن شاء الله سنعبر الأزمة برحمة الله، و سيشملنا عفوه... أسأل الله أن يشفي كل مريض يتألم..
10 - كل دول العالم ... الاثنين 03 غشت 2020 - 07:05
... اصابها الذعر و الاضطراب في مواجهة انتشار الوباء.
كما ان اراء الخبراء في الموضوع اختلفت وتضاربت ولا احد استطاع ادراك حقيقة الفروس المستجد.
ولهذا فليس من الإنصاف تحميل المسؤولية للحكومة لوحدها بل حتى المواطنون يتحملون القسط الاكبر فيما يصيبهم بسبب تهورهم وعدم التزامهم بوسائل الوقاية.
هناك من الخبراء من يري ان ترك الفيروس ينتشر بين الناس يؤدي الى المناعة الجماعية لان الكثير منهم يحمله دون ان تظهر عليه اعراض .
11 - متتبعة الاثنين 03 غشت 2020 - 07:11
ومع ذلك فالحكومة فرحانة براسها قالت ليك تجربة المغرب في محاربة كورونا أثارت الإعجاب في العالم..احلام اليقظة مرضاتنا.واحنا النص فالشعب ان لم يكن أغلبه عالم بيه الله اشنو جاري فيه.؟؟!!.في التحليلات والتعاطي مع الفيروس لا نقلد اوربا..ولكن عندما يتعلق الأمر بالحجر او التخفيف او العلاج في المنازل لكي يرتاحوا من عبء المرضى ،تسارع الحكومة بالتقليد و تطبق ذلك بحذافيره.رغم أن الجهل وقلة الوعي عند بعض المغاربة قد نسفت مجهودات اشهر من الصبر والمعاناة بسلوكاتها واستهتارهم بالمرض.
12 - فراقشي الاثنين 03 غشت 2020 - 07:13
امة خربت قطاع الصحة والتعليم العمومي فضحكت بجهلها الأمم و فضح الوباء عورتها وقت الحاجة.
13 - مغربي في المهجر الاثنين 03 غشت 2020 - 08:20
تنتقد غير الحكومة. راه العالم كامل عرف نفس المشكلة. و فين هو دور المواطن للحد من انتشار الفيروس.
العدد اللي بدأ يرتفع راه جراء رفع الحجر الصحي و عدم احترام التدابير الاحترازية و هذا ممكن تشوفو في جميع أنحاء العالم.
باراكا من التحامل على الإجراءات المتخدة.
راه كلشي بيد المواطنين للحد من انتشار الفيروس .
14 - هشام الاثنين 03 غشت 2020 - 09:03
تحليل قريب للواقع لو كنا فعلا لا نملك بعض الوسائل البسيطة للكشف المبكر او لم نتوفر على عدد كافي من التحليلات لكانت الحكومة محقة في تحميل المواطن مسؤلية الوضع الراهن ولكن التسيراو ربما التسيس ما فاقم الوضع واصبحنا لا صحة ولا اقتصاد
15 - الطنز البنفسجي الاثنين 03 غشت 2020 - 09:10
فضحتونا.. " كما في الدول الاوروبية.. كما في الدول الاوربية.." على اساس الدول الاوربية مطفراه.
المغرب بلد ضعيف وامكانياتو محدودة .. مللي وجدو الفلوس ديال صندوق كورونا راه مشى يجري شرى الاختبارات والاجهزة للي خاصاه وولا كيدير اكبر عدد تحاليل يومية ربما فافريقيا من بعد جنوب افريفيا.
وزارة الصحة دارت للي قدرات عليه والحكومة دارت للي قدرات عليه .. اكيد بانت شوية ديال العشوائية والارتباك مؤخرا ولكن راه هاداك شي للي عطا الله..شعب الجهل هو هذا.. راه تونس والاردن للي فايتينا فالمنظومة الصحية والوعي الوطني وواحلين دابا من بعد ما تغلبو على الفيروس كأول الدول فالعالم للي سيطرات على الجائحة.
الله يخليكم.. اكيد الفيروس ماشي بالخطورة للي كان كيبان فيها فالأول ونسبة الفتك عندو ضعيفة ولكن خليونا من الخطاب البائس واليائس والسلبي.. ان شاء الله غادي يتيسر اللقاح عن قريب ويرفع علينا هاد البلاء.. باراكا غير الصلاة للي مابقيناش نصليو فالمساجد والجمعة للي تحبسات.. ولينا بحال الى فبلاد علمانية.
16 - Aziz الاثنين 03 غشت 2020 - 09:33
إذا كانت عتبة حالات الاصابة تجاوزت الالف فهذا رقم خطير لكن الاخطر من ذلك أن تقول الرقم مضاعف 24 مرة فهذا أخطر! هل قمتم بدراسة دقيقة؟ كيف تقدمون رقما دون القيام بدراسة علمية و احصائية؟
17 - يا ليت لو بيدي الاثنين 03 غشت 2020 - 09:37
إن المختفي من كورونا بين الناس اكثر بكثير من تحصيل حاصل الذي تُعلنه وزارة الصحة إن الذي تَتلُو علينا نشرته وزارة الصحة ما هو إلاّ الجزء الظاهر من جبل الجليد و إلا ما سبب تفشي الفيروس بهذا الكم الكبير في وقت وجيز وبدون سابق إنذار ، إن الأمر اكثر بكثير مما تتصوره الوزارة الوصية . لا حل إلاّ التضرع لله سبحانه أن يُعجل لنا بلقاح يخلصنا من هذا الوباء الشبح المدمر لكل شيء .
18 - الوطنية الاثنين 03 غشت 2020 - 09:45
وزارة الصحة اخذت بزمام الأمور وقامت بالواجب منذ البداية ونافست دولا عظمى في التصدي للوباء وهذه الدول تشيد بمجهود وزارة الصحة في هذا المضمار الا ان الخلل في شعب مريض بالتجوال والتسكع في الشوارع والجلوس في المقاهي والشواطيء هو الذي رفع من العدد إلى هذا الحد بالاختلاط وعدم وضع الكمامات بحجة البعض ان المرض غير موجود اصلا
19 - مسجون في بلادي الاثنين 03 غشت 2020 - 09:46
السلام عليكم
نصيحة واحدة باغي نقول وهي ان كل شيء طلع كذبة .
كذبة ورا كذبة ولينا في الكذوب خبرة.
اتقوا الله قي شعب أقل ما يقال عنه انه مضياف.
ومابقاش ليه باش يضيف احبابو
20 - Hakim Amayno الاثنين 03 غشت 2020 - 09:57
اولا لا وجود للشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة،
ثانيا المغرب يقوم بما في وسعه حسب امكانياته وحسب ما يتوفر عليه من معلومات على طبيعة الفيروس ومناطق الانتشار
21 - Said الاثنين 03 غشت 2020 - 10:01
لو كان عند الحكومة ذرة من ماء الوجه لقدمت استقالتها لانها السبب في كثرة الاصابات ولو انها استمعت لصوت الشعب لما ناذى بإلغاء الاضحى هاته السنة لكنا ارتحنا من الوباء بل اختارت فتح الباب على مصراعيه في الاسواق والمحلات التحارية فعم الازدحام هل ستستقيل ههه مستحيل لان في نظرها فالشعب هو المسؤول دائما وهم ملائكة
22 - أم يوسف الاثنين 03 غشت 2020 - 10:23
لن نحمل وزارة الصحة اكثر من طاقتها. نحن لن ننكر مجهوداتها في هذه الجائحة، ولكن المسؤولية الكبيرة في تفشي الوباء بهذا الحجم بسبب جهل و قلة وعي المواطنين في البداية تحكم المغرب في انتشار الوباء بسبب الحجر الصحي و فرض حالة الطوارئ لكن بمجرد أن رفع الحجر اعتقد العديد أن الوباء قد رحل و تكاثرت الزيارات و تهافت الناس على المتاجر و الأسواق بدون اخذ الإحتياطات. وحلوا السلطات غير مع الناس يديرو الكمامات، و يتجنبوا التجمعات... خلاصة القول: "اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا".
23 - مغربي الاثنين 03 غشت 2020 - 10:42
كورونا دوخ العالم بأسره و أنتم دوختمونا بتدخلاتكم البئيسة من خلال أبراجكم العاجية

الانتقاذ و ليس غير الانتقاذ

أنتم العلماء الفهماء المعصومون و الاخرون مجرد حمقى يتخبطون

اصمتوا و قولوا خيرا
24 - Moha الاثنين 03 غشت 2020 - 10:44
ان كان علينا الشك في الأرقام الرسمية مع ما يتم الاعتماد عليه. فكيف تؤكد انا ان الرقم مضروب في 24 ومن دون أدنى دليل.
25 - ماذا تريدون ... الاثنين 03 غشت 2020 - 10:49
...من الدولة ان تفعل؟.
اول مرة في التاريخ تعطي لصحة المواطن اهمية كبرى وتداويه مجانا في احسن الظروف.
بدات بثلاث مختبرات في الشهر الاول من ظهور الوباء تنجز حوالي 1000 من التحاليل ، ووصلت حاليا الى اكثر من 26 مختبرا تنجز حوالي 20000 تحليل يوميا.
الاطباء ومساعديهم ، رجال السلطة والامن الكل تجند ضد الوباء.
صار المغرب ينافس الصين في انتاج الاقنعة .
لاول مرة في التاريخ توزع الدولة اعانات مالية على 5 ملايين من المحتاجين.
المغرب هو الدولة الوحيدة التي ساعدت الدول الافريقية بالمواد الطبية والتعقيمية المصنوعة وطنيا.
ابعد كل هذا ياتي من يقول ان المملكة المغربية الشريفة مقصرة في مواجهة الوباء ؟.
26 - ع.الكربم الاثنين 03 غشت 2020 - 10:55
الى المتتبعة رقم 11. كلامك صحيح 100/100 الغرور وما دار، ليست هناك أية دولة في العالم تخلت عن مواطنيها كما فعل اجمل بلد في العالم،.شيء مؤسف..
27 - محمد الاثنين 03 غشت 2020 - 11:05
الى سالم رقم 13
قل الخير أو أصمت و لا تزرع الحقد الفئوي ضد المتقاعدين كأشخاص مسنين. المتقاعد أفنى حياته في إنتاج ما سيأكل خلفه و علبنا بتقديره و نعثه بأوصاف الكرامة.
أنت تزرع الحقد ثقافة و حين تتقاعد إن طال عمرك فمصيرك دار العجزة مهموما مدلولا لتحصد ما تزرع من الحقد و كراهية في المجتمع.
فقل الخير أو اصمت.
28 - مزلوط الاثنين 03 غشت 2020 - 11:06
السلام عليكم
المغرب كيدير 10.000 تحليلة في 24 ساعة كيلقى
1000 مصاب إلى دار 500.000 غادي يلقاو 10.000 مصاب مسألة معروفة
المغرب دابا راه وصل الدروة بلا مايعرف
الله يحفض الجميع
29 - وديعة الاثنين 03 غشت 2020 - 11:08
السلام عليكم......
جميع الدول تخفي العدد الحقيقي....جميع الدول بها اعداد كثيرة دون اعراض.

اللقاح لن يقضي على الفايروس سوى من تقوية جهاز المناعة .....اي فيروس لا يموت بشكل نهاءي بل فقط يخمد يدخل في سبات يعني.......واهل العلم يعلمون كل هذا في عالم الفايروس..
هناك فايروسات موجية ......اثبت ذلك في مؤثمر بلاهاي في الالفية السابقة .

الحل.... تقوية جهاز المناعة بالاكل الطببعي...
ننصح الناس كافة بالعودة الى الفطرة والطبيعة .

سلام على الانسانية .
30 - moualiq الاثنين 03 غشت 2020 - 11:27
أين هي الاختراعات المغربية لم نراها على أرض الواقع. هل هي فقط بروبكندا مصرية أم أحلام وردية.الاختبارات الصحيحة ١٠٠% و التجارب السريرية للباحثين المفاربة...هل يتم استغفالنا على القنوات الرسمية؟
31 - رشدي الاثنين 03 غشت 2020 - 11:43
هناك غموض غريب يحوم حول هذا المرض و علامة استفهام كبيرة
أولى الحالات المصابة كانت تظهر عليها أعراض المرض
الآن أصبح المرض بدون اعراض بمعنى قد يصاب الشخص بالعدوى دون ان يدري و يُشفى دون علم منه ايضا لكن في المقابل قد يكون نقل المرض للعديد من مخالطيه طيلة فترة حضانة الفيروس في الجسم
ويبقى السؤال لماذا هذا التحول المفاجئ ؟
32 - يا ليت لو بيدي الاثنين 03 غشت 2020 - 11:43
حتى نكون منصفين وزارة الصحة قامت بواجبها باحسن ما يكون و زياده و لن تُلام في شيء المشكل الكارثي هو في أكثر من 70% من الشعب جهلة و عِناديون أنانيون لا يلتزمون بالوقاية الصحية بكل ما تتطلبه الوقاية ، حين ترى الناس يتجولون محتكين ببعضهم بدون كمامات والذين يضعونها يضعونها تحت الذقن يُغطون بها اعناقهم وليس انوفهم و افواههم ولا يكترثون يتبين لك انهم قوم يجهلون واذا اجتمع قلة الوعي و الجهل و الأمية فذالك شَرُّ البَلِيَّة ،
33 - تغرنيك الاثنين 03 غشت 2020 - 11:47
راه عام او هدا الفيروس كاين معانا او ماكناش عيقين بيه يعني لي دازتو كورونا دازتو او لي جا الدور ديالو جا يعني الاغلبيا ديال لمغاربة كتاسبو المناعة يعني لا تغرنيك بلا نواح بلا بكى او سدو علينا هدا لكلام
34 - امين الاثنين 03 غشت 2020 - 12:12
انا كصيدلاني اتسمح ليا نقولك انني ليومنا هذا كنعتبر كاع هدشي لتدار ضرب من ضروب الخيال فهاد البلاد السعيدة مجرد اننا قدرنا نوصلو 20الف تحليلة فنهار را حاجة مزيانة مقارنة بامكانيات وزارة الصحة اما بخصوص المختبرات اشنو الفائدة فانني ندير تحليلة فبلاصة الاطر فيها ممكونينش مزيان اولا المطريال قديم وغي كيديباني مع العلم ان هاد النوع دالاختبار مكناش كنحتاجوه كنديرو بيه تحاليل ناسها معدودين انا كنشوف امتال هاد السيد خاصهم محاسبة على تبخيس المجهود العام حينت كاع دول العالم كانت فحالت صدمة وغيكسلكو وارتجلو فالقرارات منها ما يصيب ومنها ما يخيب زيادة على ان هاد تحميل المسؤولية للحكومة را لن يزيدنا الا استهتارا من طرف المواطن لي انا من موقعي كانأكد انه كيزيد نهار على نهارا الوباء نار انتم وقودها اعطيو لبعضياتم التيساع وتهوا ايعطينا التيساع
35 - مرام الاثنين 03 غشت 2020 - 12:18
الدروب والزناقي موسخين وكلشي موسخ. ساهل ينتشر المرض. سوف تنتشر كورونا في الاوساط الفقيرة وفي الاحياء والمساكين التي لا تحترم معايير العيش
36 - محمد الاثنين 03 غشت 2020 - 12:35
من يحكي باسم الحق في الصحة و الحق في الحياة...و يحاول ان يؤجج الوضع..و هو في الواقع فتح دكاتا للاسترزاق باسم هذه الحقوق ....سؤالي هو كيف حصلت على المعامل 24....ام النفخ لابد ان يصاحب الطبل.... يكفي ما تفعله الحكومة بنا فلما تنضافون الى فعلتها بطريقة معكوسة.الكثير من المغالطات تضمنها المقال....ان المغاربة لم يوكلوك للدفاع عن حقهم في الحياة و الصحة ...و ابحث لك عن عمل شريف و كفاك من الايترزاق باسم الحقوق...
37 - محمود الاثنين 03 غشت 2020 - 13:04
أولا:رئيس هذ وئيس الشبكة هو جمعوي بعيد كل البعد عن ميدان الصحة ،الصحة لها خبراؤها في الإحصائيات
ثانياً: أي نظرية أو إحصاء يجب أن يكون مبنياً على دراسة و حجج،الكل هذه الأيام أصبح خبيراً في وباء كورونا :رؤساء الجمعيات ،المشعوذين و حتى النصابة من بائعي العقاقير و الوصفات ،يبقى هذ رئيس الشبكة مجرد شخص يحشر أنفه في ميدان ليس من إختصاصه و بالتالي يبقى مجرد شخص يشوش على عمل المختصين و الخبراء في الصحة .
38 - ع.الكربم الاثنين 03 غشت 2020 - 13:16
اظافة للتعليق 24 لماذا استقالة الحكومة؟ ولم لا استقالة أو إقالة الشعب وتبقى الحكومة الموقرة؟ مجرد راي.
39 - احلام الاثنين 03 غشت 2020 - 13:24
رد على تعليق المسمى "سالم " شي نهار اتولي من المتقاعدين هادا الى كان عندك اصلا عمل يخول لك التقاعد ... و ثانيا لنكن متفائلين فالخبراء كثر و كلها يلغي بلغاه....
انشري هسبريس
40 - حسين شلح الاثنين 03 غشت 2020 - 13:33
سبب الحقيقي لفشل المنظومة الصحية في المغرب هو التقشف في صرف الاعتمادات للصحة لتجاوز المحنة لان الحكومة لا تريد مد يد العون لوزارة الصحة تفاديا لاخلالات الموازنة الضعيفة اصلا وتركها لاصحاب الكروش الحرام الذين اسنزفو الميزانية لاغراض شخصية لكسب أصواتهم في الانتخابات المقبلة اما الشعب المغلوب على أمره فلا يهمهم اصلا لانه بقرة حلوب يسدوب به اثفاب الميزانية من الضرائب والغرامات وهلما جرا حسبنا الله ونعم الوكيل منهم وامثالهم
41 - Mustafa الاثنين 03 غشت 2020 - 14:02
لقد إتضحت الأمور وأصبحت كورونا مثل كرة من الثلج وهي تتدحرج لتكبر وتنمو أكثر وأكثر والمسؤلين من وزارة الصحة والمالية والخارجية ثم الداخلية في سبات عجيب .فكيف يعقل أن معظم دول العالم تقوم بأكثر من 30 الى 50 الف تحليل في اليوم أي بمجموع تلاثة أو خمسة ملايين تشخيص في الشهر بينما نحن ومنذ ظهور هذا الوباء لم نقوم بتحليل سوى مليون ونصف .هل ليست عندنا الإمكانيات .قولوها بصراحة لنسلم أنفسنا للقضاء والقدر .لأن المستقبل مع هذه الإحصاءيات والمعطيات لا يبشر بالخير ويتضح أننا سوف نستقبل موجة ضخمة من الإصابات بكورونا على هذا المنوال .
42 - بنادم الاثنين 03 غشت 2020 - 14:33
الدول المتقدمة كانت الأولوية عندها هي الكشف عن حاملي الفيروس و باعراض خفيفة أو بدون أعراض حتى لا ينتشر الوباء من بعد و تتم السيطرة عليه ...ولكن شي ناس عندنا كانو تيفكرو كيفاش يستغلوالوضع لمصالحهم الشخصية المادية ويديرو المشاريع و يصدرو للخارج و يقتسمو لكعكة ...و يخبيو المرض باش ناس لبرانيين يهضرو علينا زوين وأننا تحكمنا فلوباء في حين دبا حنا غارقين فيه
43 - عبد ربه الاثنين 03 غشت 2020 - 14:49
كان يمكن ان تكون جاىحة فرصة حقيقية لتغيير حقيقي لهذا البلاد ولكن يبذو ان من بيدهم القرار في هذا البلاد اعمتهم المطامع الشخصية من ان يدركو بأننا اضعنا وقتا كثيرا ولم نتخلص من اثار الاحتلال. انهم لا يدركون بان الإدارة قذ تصلبت بشكل اصبح يهدد مصيرنا كامة. ما يحدث الان لا يفهمه الا من يقرا التاريخ جيدا. ما حدث في هذه السنة يجب ان يفهم فهما صحيحا. لم يعد البلد يتحمل أي جمود فكري أو غباء سياسي. نسأل الله اللطف فما نراه الان لايبشر بخير.
44 - medou الاثنين 03 غشت 2020 - 16:17
أخطر مصيبة هي هؤلاء الذين يتقنون التخويف ونشر أخبار الشؤم فقط ويبخسون كل الجهود ويجعلون الناس يحسون بالرعب ,يا اخي ازرعوا الأمل والثقة في أن الله تعالى سيرفع هذا البلاء وادعو لأخوانكم المرضى بالشفاء وأن يحفظنا مع الأخذ بسبل الوقاية
45 - Fadil fadilof الاثنين 03 غشت 2020 - 16:19
اعلمو ان فيروس كورونا الحقيقي غير موجود حاليا في معضم الدول
كل ما يروج حاليا تمتيلية ملحمية عالمية
نحن علينا ان نقوم بالدور المسند الينا و عدم الخروج عن النص
سمعنا و اطعنا
46 - الو يوسف الاثنين 03 غشت 2020 - 16:35
أقول للخبير الذي تكلم وقال ان المغرب لم يتخذ الإجراءات للحد من انتشار الوباء بان غلط في حق هذه البلاد لان المغرب فعل ما في وسعه للحد من هذا الوباء ولكن نحن الشعب لم نكن عند المسؤولية اذ بمجرد ما رفع الحجر الصحي خرج الشعب بدون كمامة ولم يتخذ أي اجراء رغم تحذيرات السلطات المختصة وكان الأمر طبيعي جدا . وترى الناس يتزاحمون في الأسواق والشوارع والبحار . نحن شعب فوضاوي . الله يستر
47 - ع.الكربم الاثنين 03 غشت 2020 - 18:04
تصحيح: ما ورد في التعليق 39 هو اظافة للتعليق رقم 22 وليس رقم24.
48 - الودراسي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 00:51
ما يقوله الخبير صحيح مثلا تم اجراء تحاليل للجزارين في فاس تبين أن 10 منهم مصابون فإذا كان عدد الذين خضعوا لهذه التحاليل 1000 ( لم يعلن عن العدد الإجمالي ) فمعنى ذلك أن 1 في المائة مصاب بكورونا ما يعني ان مدينة من مليون شخص بها 10 الاف مصاب دون اعراض لذا على وزارة الصحة اجراء تحاليل على عينة عشوائية 3 أو 5 في المائة من سكان مدينة بها اصابات محلية بكورونا لتعرف النسبة الحقيقية لانتشار الوباء ....وعليها وضع استراتيجية للوصول إلى مناعة القطيع مع تدابير ابطاء انتشار العدوى حتى لا ينهار القطاع الصحي و ليس هناك حل حتى مع وجود اللقاح حيث ان المناعة باللقاح مؤقتة كما هي بالنسبة للزكام وهذه خاصية الفيروسات التاجية
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.