24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رواد المساجد يلتزمون بإجراءات السلامة رغم توقف عمليات المراقبة (5.00)

  2. استياء طلبة التعليم العتيق (5.00)

  3. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  4. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  5. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | خبراء يدعون إلى الحيطة والحذر في مواجهة ذروة تفشي الفيروس

خبراء يدعون إلى الحيطة والحذر في مواجهة ذروة تفشي الفيروس

خبراء يدعون إلى الحيطة والحذر في مواجهة ذروة تفشي الفيروس

اعتبر خبراء مغاربة أن أي مشروع لتدبير الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس (كوفيد-19) يتعين أن تعتمد فيه الوسائل الكفيلة بمواجهة ذروة تفشي الفيروس وطاقة الاستقبال بالمستشفيات، وذلك من أجل مراقبة تطور الوباء بشكل ناجع.

وشدد خبراء "الجمعية المغربية لطب المستعجلات" و"الجمعية المغربية للتخدير والإنعاش وعلاج الآلام"، في مقاربتهم لإستراتيجيات تدبير الجائحة بعد الارتفاع المقلق لحالات الإصابة، على ضرورة تدبير التحاليل المصلية (اختبارات سيرولوجية) وطرق التكفل بالمرضى على أساس المعطيات الطبية (الإكلينيكية).

وركز الخبراء أنفسهم في بلاغ على طرق التنظيم الطبي في حالة التدفق الهائل للمرضى، وكيفية التعاطي مع الحالات التي تظهر عليها أعراض خطيرة، وتدبير الحالات دون أعراض خطرة، والحالات بدون أعراض ودون عوامل اختطار والمخالطين، فضلا عن تعزيز التدابير الوقائية.

ولمواجهة موجة ثانية من "كوفيد-19"، شدد المتخصصون على ضرورة الحفاظ على الولوج إلى قدرات التكفل بحالات الطوارئ الحيوية، والحالات الخطيرة أو الحرجة بمركز خدمة "ألو 141 للمساعدة الطبية الاستعجالية" (ألو سامو 141)، وإعطاء الأولوية للمسالك الموجودة بالحالات الأخرى، اعتمادا على الموارد المحلية (أرقام مجانية إضافية أخرى، والوقاية المدنية، وسامو خاص، وطب المدينة).

كما دعا الخبراء المعنيون إلى تنزيل إستراتيجية لتعزيز القدرات المحلية والتعاون الجهوي، من قبيل فتح غرف أزمة وغرف إضافية إذا لزم الأمر؛ فالأمر يتعلق، وفقهم، بتوجيه المكالمات الواردة من مرضى "كوفيد-19" التي تعتبر حالتهم خطيرة نحو مركز "ألو سامو الجهوي 141"، وتعزيز الموارد البشرية عبر تعبئة الطلبة والأطباء العامين بالمدن والأطباء المتقاعدين.

كما أوصى المختصون بتشخيص ومتابعة الإصابات الرئوية المرتبطة بـ"كوفيد-19"، وأن تحظى بالأولوية داخل بنيات استشفائية عامة وخاصة، حاثين على الاستخدام السليم للفحوصات الإضافية من خلال استعمال التقنيات الخاصة بذلك، من ضمنها التصوير المقطعي المحوسب للصدر بدون حقن أو بحقن وفق كل حالة؛ ودعوا كذلك إلى التطبيق الصارم للتدابير الوقائية لتقليل مخاطر انتقال الفيروس وظهور مجموعات جديدة منه، خاصة الامتثال لتدابير النظافة الفردية وتدابير التباعد الاجتماعي، مثل ارتداء القناع الواقي، وتهوية الأماكن المغلقة والضيقة، وتجنب المكيفات الهوائية التي تم التحذير من استعمالها في التجمعات الصيفية الأخيرة.

وكان الخبراء المغاربة أصدروا توصية يوم 7 يوليوز المنصرم تحت عنوان "التكفل بمرضى كوفيد-19 في فترة ما بعد العزل الصحي"، من أجل تلقي المرضى المصابين العلاج بالمنزل؛ وذلك تحسبا لأي زيادة متوقعة لعدد حالات الإصابة من جهة، وتجنب اكتظاظ المستشفيات التي استأنفت أنشطتها العادية في استقبال المرضى غير المصابين بالفيروس من جهة أخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - yahya الأحد 02 غشت 2020 - 23:24
المزيد من الاحتياطات الاحترازية في المعامل و المتاجر و كل التجمعات، فاتخاذ الاسباب واجب و الاتكال على الاسباب شرك.
2 - Observateur الأحد 02 غشت 2020 - 23:34
أكل الخوخ قد يقضي على كوفيد-19 ويُنسيكم في كل المشاكل التي تهز أركانكم
3 - مغربي راقي الأحد 02 غشت 2020 - 23:44
الخبراء كثار تبارك الله كل نهار طالع لينا خبير
والمشكلة خبير غير عند راسو الله يهدي ماخلق
4 - مغربي الأحد 02 غشت 2020 - 23:47
وا العثماني الله يرحم الوالدين طبق الحجر الصحي.
سدو القهاوي وديرو حظر التجول. راه بنادم ما بغاش يفهم. وشددو العقوبة على المخالفين.
الجوع ما عيقتلناش ولكن كورونا راه مرض قاتل.
5 - مخلفات رفع الحجر الصحي الأحد 02 غشت 2020 - 23:50
شيء طبيعي ومؤكد أن رفع الحجر الصحي من أجل تنمية عجلة الاقتصاد الوطني وإخراجه من الكساد والجمود؛ هدا الرفع له انعكاسات على صحة المواطن لان الفيروس يتربص بالبشرية ويفتك بها ويخرب أجسادها قد تصل إلى الموت، فالفيروس يحبد التجمعات والازدحام وعدم اخد المسافات القانونية في المقاهي والمعامل والإدارات وأماكن السياحية والشواطئ والأسواق وفتح الحدود، ادن ما على المواطن إلا اخد الاحترازات الوقائية التلاتية المعروفة عالميا ((ارتداء الكمامات بشكل كامل /غسل اليدين بالمعقم عند مرور كل 1/4 ساعة عدة مرات في اليوم / وبطبيعة الحال التباعد الاجتماعي وتجنب التجمعات والزيارات العائلية ).
أما في مايخص أن هناك موجة تانية من الكوفيد فلا أشاطر هدا الرأي لأن التخفيف من هدا المرض أو تقليصه ((في انتظار لقاح أو علاج ))يكمن في الحجر الصحي إضافة إلى اتخاد التدابير الاحترازية اللازمة
6 - AYMAN الاثنين 03 غشت 2020 - 00:06
التوعية التي يحتاجها المغاربة هي ربورطاج على مايقع في الخفاء لناس مراض بكورونا ومعاناتهم ومعانات الاطقم الطبية ومايقع في مستشفيات ورو لمغاربة حقيقة على ان فيروس راه حقيقة راه كاين اين برنامج 45 دقيقة او برامج تحقيق او وقائع راه لحد الان بزاف مغاربة غير مقتنعين بوجود هات فيروس تحدثوا مع مغاربة بالصوت والصورة لوقائع حية ايشوفو ناس كيفاش كتعاني مع فيروس او كيفاش كيدفنو ناس او تصاريح مرضى هادشي باش تقنعو ناس اما مسألة وا غسلو اديكم واديرو كمامة راه منفعاش بدلو طريقة تواصل في اي زمان وعيتو شعب او خليتوه ايتاخد قرارات أحادية باش ليوم تقولو ليه كنعولو عليك.
7 - قدور الاثنين 03 غشت 2020 - 00:08
واش كاين شي خبراء يعطيونا شي خبر مفرح على هاذ كورونا ؟را هادو غا مايزيدو يخلعو فينا.وما اكثرهم.
8 - ABC الاثنين 03 غشت 2020 - 00:14
يجب على السلطات فورا إن ارادت تجنب الضربة القاضية الفيروس كورونا وهو منع التوجه للبحر لأنه مصدر البلاء والمضاعفة أعداد الجائزة اللعب بالكرة والتينس .... يساعد على انتشار الفيروس بين الجميع في البحر وضع أفراد أمن في كل الشواطئ وإن اقتضى امر استعمال القوة والغرام المالية. تحديد ساعة البيع والشراء مرة في كل ثلاث أيام منع تنقل بالسيارات الخصوصية . المقاهي العودة باستعمال القهوة المحمولة . الفيروس يتفقد السيطرة عليه إن لم نضع إجراءات زجرية تمس الجيب اولا وفي حالة لم يتوفر على شغل يتحمل والديه بقوة القانون مصاريف الغرامة المالية.
9 - السلامة يارب الاثنين 03 غشت 2020 - 00:16
حفظ الله بلادنا و حفظ الله المغاربة كلهم وعلى رأسهم جلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله.
وقانا الله وإياكم من كل المخاطر وأبعد عنا هذه الجاءحة و نطلب الله تعالى أن يرفع عنا هذا الوباء إنه هو القادر على كل شيء ونعم بالله.
10 - مدبوح الاثنين 03 غشت 2020 - 01:00
سدو القهاوي احلو الجوامع ناس اشنو كتصنع فالقهاوي
11 - راي فقط الاثنين 03 غشت 2020 - 01:29
الحقيقة هي ان اغلبية الناس اصبحوا يخاطرون بانفسهم ،بالمقاهي والمطاعم ، ويضن البعض منهم أن كوفيد 19 ، غير موجود ولا يشكل اي خطر عليهم ، ويعتقد البعض اننا تجاوزنا مرحلة الخطر ، و الحقيقة هي اننا دخلنا المرحلة الخطيرة و الصعبة ، و القادم سيكون اسوء وخطير للغاية ،بسبب كثر المصابين و الدي تعدى 20000 و التي تعني مستقبلا : 20000×10 = 200000/ و /200000 ×10= 2000000 / و 2000000 ×10=20000000 / وهدا العدد وليس الاخير هو نصف سكان المغرب : ادن و بالدارجة اخوتنا لمغاربة ماتسمعوا غير الخير : اجمعوا راسكم : راه كورونا يمكن ديرنا حنا لمغاربة كاملين : حابة / اي تقيسنا بيديها ....
12 - متع عقلك الاثنين 03 غشت 2020 - 01:36
كتاب عقيدة الصدمة: صعود رأسمالية الكوارث لنعومي كلاين
يتناول الكتاب تاثير مبدأ الصدمة على الافراد والدول - السياسات النيوليبرالية ومدى تاثير صبيان مدرسة شيكاغو وميلتون فريدمان
كورونا فيروس...هو إحدى هذه الصدمات التي تستعمل لاعادة تشكيل العالم لنضام عالمي جديد !؟

استراتيجية قديمة الاستخدام وتعمل تحت اي ظرف
خلق المشكلة أو افتعال الحدث
والتحكم بمجرى ردود الفعل الشعبية حولة بعدة طرق واهمها الاعلام والأشخاص المؤثرين
ومن ثم تقديم الحل المنشود والمطلوب منذ البداية
13 - شعبي الاثنين 03 غشت 2020 - 01:43
تحية لناس الصحة الوطنية.تنبيه فقط ،ادا كان بنادم ما ردعو حتى القانون عاد غادي يخوفو هاد التحدير. ؟؟؟!!!!. انا بعدا غير مياوم واطلب الحجر الصحي،لان الجوع مايخلعنيش لكن كورونا نغصت عليا حياتي. ما فيها باس واحد 15 ليوم ،على الاقل بقالة الحالات، و يرجع الامل.
14 - مواطن2 الاثنين 03 غشت 2020 - 06:36
لا يكفي سرد احصائيات عن حالة انتشار الوباء.على وسائل الاعلام ان تنقل كل ما يقع داخل المستشفيات والمستعجلات بدءا من فحص المريض الى نقله الى علاجه . حتى الحالات الحرجة يجب مواكبتها اعلاميا بالصوت والصورة ليدرك المواطن مدى خطورة الفيروس. هناك من لا يصدق ان هناك الوباء. وليس الخبر كالعيان.المواطنون لا يهتمون بانتشار العدوى ويفضلون حياة الفوضى على الالتزام بالوقاية. الوباء يحصد الارواح واغلب المواطنين غير مبالين بذلك والشارع لا يظهرعليه اي اثر للاحتياطات المطلوبة.الحالة الراهنة اكثر خطورة من السابقة ولا احد يبالي باستثناء الفئات الميسورة التي لا يظهر لها اثر في الشارع. وتدبر شؤونها بعيدة عن الاختلاط.
15 - mann الاثنين 03 غشت 2020 - 10:13
الى 12 - متع عقلك
نظرية المؤامرة يحبها كثيرا المنهزون .. الأن الصهيونية مع ترامب في أوج تحقيقها لأهدافها، الإقتصاد الأمريكي كان في أوجه قبل كورونا ... ما الذي سيدفع هؤلاء لإفتعال وباء ربما يفقدون السيطرة عليه و على نتائجه؟؟ ..الوباء قد يفقد ترامب منصبه ، هل ستجد الصهيونية أحسن منه؟؟ ..لم تقل يا عزيزي ما الذي سيجنيه مفتعلو الوباء ؟
16 - بنصري محمد الاثنين 03 غشت 2020 - 16:42
العجيب العجاب
كانت الاصابات قليلة في البداية وكنا خائفين وملتزمين بالحجر
اما اليوم الاصابات كثيرة واصبحنا لانبالي
هل نسمي هدا التعايش مع الوباء
يجب ان تعود هيبة السلطة
مع احترامي
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.