وفيات "كوفيد-19" ترتفع .. وجهة طنجة تتصدر الإصابات الجديدة

وفيات "كوفيد-19" ترتفع .. وجهة طنجة تتصدر الإصابات الجديدة
الأحد 2 غشت 2020 - 19:03

قال رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض التابعة لوزارة الصحة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، إن وفيات فيروس “كورونا” بالمغرب باتت في تصاعد مستمر، خصوصا بين الفئات الهشة.

وأضاف المصدر ذاته، في التصريح الصحافي لليوم الأحد، أن المغرب سجل 15 حالة وفاة في آخر 24 ساعة الماضية، وهو أعلى معدل وفيات يومي منذ بداية فيروس “كورونا” في البلاد قبل أشهر.

وسجلت الدار البيضاء وطنجة 5 وفيات لكل منهما، و2 في كل من فاس ومراكش، وحالة وفاة واحدة بالرباط.

وكشفت وزارة الصحة، اليوم الأحد، تسجيل 522 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 25537 حالة في المغرب.

وتواصل جهة طنجة تطوان الحسيمة تصدر المشهد الوبائي بـ 183 حالة جديدة، منها 167 بطنجة و2 بالمضيق و7 بالحسيمة و2 بوزان و5 بتطوان.

وأفرزت جهة فاس مكناس 146 حالة، ضمنها 114 بفاس و8 بمكناس و5 بتاونات و14 بصفرو و6 بتازة. فيما سجلت الدار البيضاء سطات 79 حالة، موزعة على البيضاء بـ 70 حالة و4 بسيدي بنور و3 بسطات و2 بمديونة.

بقية الإصابات توزعت على الرباط سلا القنيطرة بـ 34 حالة، منها 16 بالرباط و10 بالقنيطرة و5 بتمارة وحالة واحدة في كل من سيدي قاسم وسيدي سليمان والخميسات.

أما جهة درعة تافيلالت فقد سجلت 27 إصابة مؤكدة، منها 19 بالرشيدية و2 بميدلت و6 بورزازات. بينما رصدت 27 حالة في جهة بني ملال خنيفرة، منها 14 بخنيفرة و10 ببني ملال وحالة واحدة في كل من أزيلال والفقيه بنصالح وخريبكة.

وتراجع عدد الإصابات اليومي في مراكش آسفي ليصل إلى 9 حالات، منها 6 بمراكش و2 باليوسفية وحالة واحدة بآسفي. كما سجلت 9 حالات بالجهة الشرقية، موزعة على توريرت بـ 4 حالات و3 بوجدة وحالة واحدة في كل من بركان وجرادة.

أما جهة سوس ماسة فسجلت 4 حالات، موزعة على أكادير وإنزكان بحالتين لكل منهما. فيما سجلت جهة العيون الساقية الحمراء حالتين بالعيون، والعدد نفسه في جهة الداخلة وادي الذهب بالداخلة، لتبقى جهة كلميم واد نون وحدها خالية من الوباء في ظرف يوم واحد.

كما تواصل الحالات الحرجة الارتفاع، حيث وصلت إلى 79 حالة بأقسام الإنعاش بالمملكة، وتتوزع على جهة الدار البيضاء سطات بـ 25 حالة، و16 في طنجة تطوان الحسيمة، و20 في مراكش آسفي، و10 حالات في فاس مكناس، و6 في الرباط سلا القنيطرة، وحالتان في سوس ماسة.

‫تعليقات الزوار

39
  • Ahmed
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:16

    بهذا العدد المرتفع بالوفيات يبين ويوضح أنه هناك أضعاف وأضعاف حالات الأصابات بالفيروس المعلنة ويكون سبب قلة الفحوصات اليومية بهذا الشأن فقط سوف نسمع عدد الوفيات الحقيقي اليومي بكوفيد.١٩

  • مصطفى
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:17

    اللهم احفظنا من هذا الوباء، و أتمنى الشفاء لجميع المرضى، و أن يرحم الله جميع الموتى برحمته.

  • يونس المحمدية
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:17

    كما أسلفت في تعليق سابقة طنجة من المدن الكبرى تسجل ارقام مخيفة من الاصابات والوفيات نظرا لانها مدينة مكتضة وشركات في أماكن مزدحمة ولكن المشكل الخطير غياب مستشفيات كبيرة فيها ومنظومة صحية مهترءة يجب اعادة النظر في المشاريع التي تنجز وتتجاهل القطاع الصحي وهو الأساس في الحياة

  • Khalid
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:18

    الأسبوع المقبل أسبوع المفاجأت و الأرقام القياسية

  • منعش سياحي
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:26

    خاص الحكومة تلقا شي حل .ماشي سوقنا احنا الشعب.اما تلقا لينا الحل الاقتصادي والصحي او ايقدموا الاستقالة انتاعهم كاملين.اوسالينا.

  • jalal
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:26

    الفيروس سيبقى لمدة طويلة،وما على المسؤولين سوى الاحتفاظ بالمسنين وذوي اﻻمراض المزمنة والاشخاص ذوي الاعراض اما غيرهم هو العزل في المنزل لتجنب الاكتضاض في الميتشفيات والتحليلات للمخالطين ستكون فقط للمسنين وذوي اﻻمراض المزمنة،

  • ملالي
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:27

    حكومة مصر التي نصفها بالإنقلابية و القمعية قد سارعت و حصلت على دواء ريمديسيفير الذي تم اعتماده لعلاج كورونا في أمريكا و الإتحاد الأوروبي و اليابان و كوريا الجنوبية و غيرها من البلدان المتقدمة بدلا من الكلوركين الذي تبت انه غير فعال و ضار عبر مختلف الدراسات في مختلف البلدان. الأكثر من ذلك فحكومة مصر القمعية سارعت و حجزت 30 مليون جرعة من لقاح أكسفورد الذي هو الأقرب للموافقة عليه. يجب علينا الضغط على حكومة العثماني لتفيق من سباتها العميق.

  • العلوي بلغتي سعد
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:27

    الله يعفي الله يشفي الجميع تعقيم نظافه اليد كمامات تباعد الشخصي في شركات ومعامل والحيطه والحضر من الحدود البريه البحريه الجويه ومن كل سلع لمستورده تراقب بجديه مع تعقيم شاحنات والحموله وتستمر الحيات لان ناقوس الخطر ضرب بنسبه لقتصاد الوطني ومدهول اليومي المعيشي بملايين المغاربه 6اشهر و20يوم من الأقفال عانا فيه المواطن لنتحار لقتال ولقتل طلاق لهروب من الازمه لان مصدر رزق لمغربي في خبر كان ونتيجه ما وقعه من سرقه وكريساج قبل عيد الأضحى من طرف مجرمات وعصبات ومن تجار ومستهلكي لقرقوبي ومخدرات ومستعملي دراجات ناريه وطربرطورات… لقاتله هنا أأكد وأرجو رسالتي ان تصل لكل مسؤل شريف نزيه يريد الخير لهذ الوطن ان تفتح جميع الأقاليم ولمدن والوادي َوالاسواق لينتعش كل مروكي لوضع كارثي ال من يريد استمرار الحجر المنزلي وصحي لان مدخلهم من أجره ومتيازات وتعويضات وبريمات م مجانيات محروقات وتعويض عن تنقل وسكن مستمره طيله ااحجر 6اسهر وهم نيام بمنازلهم ومنهم من سافر ال بعض لجهات لتمتع بالعطله صيفيه من ضهر دافعي ضرائيب أين الدين أين حب الوطن ابن تازر باقات في بلا بلا فينهم جمعيات ولاحزاب ومعارض التي تدافع عنا

  • نيشان
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:36

    لا فائدة من توبيخ الحكومة على قراراتها الفاشلة ، و لا من توبيخ المواطن لعدم قدرته على التعامل مع وسائل الوقاية ، الناتجة عن منضومة تعليم أثبتت فشلها و أهدافها منذ عقود.
    ولا يمكن إغلاق الدولة لحماية الإقتصاد .
    و أيضا لا يمكن رفع الحجر لحماية المواطنين .
    الحل الوحيد للقضاء على الفيروس في شهر واحد هو مناعة القطيع ، لكن بذكاء .
    في نظري :
    -الخطوة 1: إغلاق حدود المملكة مع الخارج.
    -الخطوة 2 : حماية كبار السن و أصحاب الأمراض المزمنة و ذلك بعزلهم في الفنادق و المنشآت العمومية ،
    -الخطوة 3: دعوة باقي المواطنين إلى التجمع و الإختلاط لتسريع عملية العدوى و بالتالي تسريع مناعة القطيع .
    ملاحظة: نسبة السكان الذين تفوق أعمارهم 60سنة هو 8% تقريبا ..من السهل التكفل بهم ،
    هذه هي أحسن خطة للخروج بأقل الأضرار و في أسرع وقت، و تكاليفها ه‍ي الأقل مقارنة مع كل ما تم تجريبه حتى الآن .
    و لكم واسع النظر !!

  • مراقب
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:36

    حقا ما حقا كورونا مكيناش والمؤامرة والماسونية… جحافل الجهلاء والمعاقين ذهنيا يتسابقون الى تزاحم والتدافع وكان غدا نهاية العالم الان النتيجة يتحملها الشعب لتهاونه واستهتاره الخوف كل الخوف هو سيناريو الاروبي او البرازيلي

  • QUASIM
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:47

    أريد أن أعرف عمر الشخص الذي توفي في الرباط في 24 ساعة والجنس. رجاء! الرد إذا رأى أي شخص التعليق. أقاربي في الرباط. انا من الهند

  • من ولاية نيوجيرسي
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:49

    تغيير البروتكول العلاجي هو ما جعل أعداد الوفيات في تصاعد . وللمصادفة الغريبة منظمة الصحة هي من حثت الدول على عدم معالجة المرضى بالكلوروكين فبدأت تسجل نسب كبيرة في الوفيات . كنا نقول على ترامب أنه غير هبيل ساعة صدق أذكى من المنظمة العالمية .

  • عبدالله
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:52

    طنجة في المقدمة.سدو مصنع Renaultو جميع المصانع.وانتضروا الفرج.المواطن البسيط لا علاقة.طنجة مدينة جميلة ودولية قديما لا تستهل الوضعية التي وصلت اليها.اكبر خطا ارتكبه الدولة جعلتها مدينة صناعية وهي اصلا مدينة السياحة والسفر والفن.

  • امير الشعراء
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:00

    انا ساقول لكم لماذا انطلق الفيروس مثل بوم

    السبب هو منع الصلاة في المساجد
    ثم فرض التباعد بعد فتحها يعني
    المساس بقدسية الصلاة
    والله تعالى لا يحب ذلك

    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم على لسان ربه:
    من عادى لي وليا فقد ءاذنته بالحرب.

    ايوا هانتوما عرفتو السبب.
    والاتي اعظم

    يقول الشاعر:
    ظلوم من افتى بالمساجد غلقها…
    واظلم منه من اتى بالتباعد
    وربك لا يرضى المساس بمسجد…
    ولا يقبل الالحاد عند التعاقد
    ستبقى (كورونا) دائما عبرة لمن…
    احاق بمال واستخف بعابد

  • سمير
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:01

    الكل يعلم أن عدد الوفيات الحقيقي غير مصرح به وهو كبير جدا

  • جمال السكرتح
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:02

    لااله الا الله محمد رسول الله اللهم ارفع عنا البلاء و الوباء يا دو الجلال والإكرام اللهم غيتنا برفع الوباء فلا شافي الا أنت يا ارحم الراحمين

  • رحاب
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:05

    كان مفروض الغاء العيد وتعويض الفلاحين. وعدم سماح بتنقل بين الجهات الا لي ضروره قسوه وكدا ردع كل من لم يقوم باراداء الكمامه لانه حتى سعب مسؤول بدرجه كبيره للايف تهور كبير من المواطنين …لازم الحزم اكتر

  • Khalid
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:05

    للأسف قلة من الشعب تحترم التباعد عناق تصافح كأنه لا وجود المرض . اما وسائل النقل لا حديث ولا حرج . لا كمامة تغطي الانف والفم الا من رحم ربي.

  • الحقيقة العلمية
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:16

    الناس أصبحوا لا يهتمون ولا يتخوفون من عدد الاصابات فإرتفعت عدد الوفايات.لكل آجل كتاب.

  • Belhoucine de tanger
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:20

    قبل ايام علم من مصادر ان الحجر الصحي سيعود في طنجة ابتداءا من 04غشت وهادا ما يحصل الان.الارقام خيالية في هذه المدينة التي تخصر مرتبتها كوجهة سياحية بامتياز.اتمنى الصحة والسلامة لكل شخص يخاطر بحياته من اجلنا.
    الاشخاص الذين خرجو من طنجة قبل العيد.سيكون عليكم بعض الصبر.

  • ما لا يذكر
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:29

    رجال الأمن يضعون الكمامة تحت الذقن
    هل هؤلاء سينفذون إجبارية إرتداء الكمامة؟
    رجال السلطة يبيعون رخص السفر
    هل هؤلاء سينفذون منع التنقل؟
    مسؤولون يقررون أمور تؤدي إلى التجمهر.. الازدحام.موت. جرح. نهب. تسيب. الغلاء. الهلع. قطع ارزاق الناس..
    هل هؤلاء يستطيعون تدبير الازمة؟

  • قدور
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:33

    المشكل ماشي فكورونا المشكل هو ان اغلبية الناس لا يصدقون ما يقع .سواء الاصابات او الوفيات .فلماذا لا تقدم روبورطاجات من طرف الإذاعة لتوعية الناس بأن ما يقال فعلا هو الواقع .هذا ليس في المغرب فقط بل في جميع الدول .

  • مواطن
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:38

    داز لعيد دايما انبداو نشوفو الأرقام العادية من دابا لنهاية الاسبوع اتشوفو 200 حالة فقط. كل هاد لفيلم غير باش يمنعون ناس تعيد كما ديما

  • نصيحة سلاوية
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:41

    انصح سكان طنجة فاس البيضاء بارتداء الكمامات واحترام التباعد الاجتماعي واجتناب التجمعات، ادن المشكل في هده المدن هو عدم اخد الإجراءات الاحترازية اللازمة مما أدى إلى انتشار الوباء بسرعة وكتافة بين الساكنة
    واقول لهم بالدارجة المغربية (( مافيها بأس إلى درتوا الكمامات؛ غادي تحافظوا على راسكم وعلى مدنكم من الوباء القاتل ))،

  • احمد
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:41

    لماذا طنجة تتصدر دائما الاصابات الجديدة؟
    لأنها هي بوابة افريقيا لأوروبا وبدون شك الموجة الثانية للوباء ناتجة عن الفتح الاخير للحدود حيت توافد عبرها الكثير من المغاربة الآتون من إيطاليا وغيرها.
    لهذا طنجة تستوجب من المسؤولين تصرف خاص لمحاربة الجائحة وليست كباقي المدن.

  • هشام متسائل
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:52

    كم عدد الوفيات بسبب الأمراض الأخرى في اليوم ؟
    كم عدد الوفيات بسبب حوادث السير ؟
    بسبب الانتحار ؟
    بسبب القهرة ؟

  • Anas fes
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:58

    إدا كانت هناك فعلا وفيات و إصابات بالأرقام المدكور . المرجوا أن توضحوا لكي نعرف منهم . و أين دفنوا و من هم اقرباؤهم ؟؟؟؟

  • DRG
    الأحد 2 غشت 2020 - 21:02

    إن هذه الأرقام المخفية ما هي إلا مخلفات المصانع والمعامل٠ التي تعتمد في إنتاجها على المواد المستوردة شركات الكابلاج و رونو

  • Observateur
    الأحد 2 غشت 2020 - 21:28

    ماذا يحدث في طنجة؟؟ 167 إصابة جديدة في طنجة وحدها, و5 وفيات!! سبق وأن اقترحت نقل المصابين إلى تطوان والحسيمة والناظور ووجدة ومكناس والرباط .. ولاكن لا حياة لمن تنادي

  • ايمداحن الحسن
    الأحد 2 غشت 2020 - 21:34

    لا مبالات المواطنين بل هناك من لا يصدق وجود فيروس كورونا،كل هذا سيزيد من انتشار الوباء،أظن مع ازدياد عدد الوفيات سيعترف من كان يكدب وجود الوباء بأنه حقيقة عندما يموت الاقارب والأهلي.

  • محمد جام
    الأحد 2 غشت 2020 - 21:43

    يجب أكتشاف بروتوكول علاجي خاص بالمغرب.
    يبدو أن اخد الكلوروكين كما لم يأخده.
    انخفاض الوفيات كان بالحجر الصحي

  • غيور
    الأحد 2 غشت 2020 - 21:51

    مصر اعتمدت لقاح ريمديسيفير…فعال و احسن من الكلوروكين…امريكا اوروبا اليابان اعتمدوا هدا اللقاح..
    نتمنى ان يحدو المغرب مثلهم….
    للاشارة ان لم اكن مخطىا السلاوي هو من فريق البحث لهذا الدواءءء
    If Moroccan government does the same action just like europe japan usa egypt…i guess it will be good and chilling

  • كريم
    الأحد 2 غشت 2020 - 22:38

    المشكل في كلمة بغينا نخرجوا افلباس ما تصدعوناش بالحجر الصحي ديروه انتما حنا بغينا نخرجوا ….اوا خرجوا دابا….

  • الرباط
    الأحد 2 غشت 2020 - 22:41

    الأرقام المخيفة التي تتصدرها مدينة طنجة راجعة الى عدم توفر فحص الكوفيد فيها فمن له أعراض ويريد ان يقوم بفحص يجب ان يكون عنده piston !!!!! ناس خسها تدخلات باش تدير الفحص اللهم هذا منكر أما لي مريض يجب ان ينتظر سيارة الإسعاف لمدة 24 ساعة على الأقل ! ناهيك عن عدم توفر الأطباء عن المعدات الطبية الضرورية . وليس هناك تباعد اجتماعي و لاالكمامات في الأسواق في جميع المدن المغربية خصوصا الأحياء الشعبية أما في سلا حدث ولا حرج في الأحياء الفقيرة ! ناس كتخدم في الرباط وساكنة في سلا يخافون على عائلاتهم من الاحتكاك بهم !! وهذا في جميع المدن مع الأسف لقلة الوعي ويقولو غير كذوب هاد المرض غير اختراع !!! واش البلد شدت الاقتصاد كامل غير هكذا ؟؟؟؟الجهل هو مشكلتنا مع الأسف

  • Idefix
    الأحد 2 غشت 2020 - 23:54

    واك واك ا غباد الله بغينا الحجر الصحي واك واك.
    الاناس مرضى نفسانيين بغاو الرفع الحجر الصحي باش يعادونا واك واك ، سدو المدن والاحياء و المنازل .
    انتها الكلام واكواك.

  • العبرة
    الإثنين 3 غشت 2020 - 00:07

    المغاربة لم يتعلموا مادا يقع في المكسيك او البرازيل وحتى الهند لان البنية الهشة تتشابه والفيروس ينهش بالآلاف.الان العيد انتهى والفيروس سيقتل كهولنا واباءنا

  • متتبع
    الإثنين 3 غشت 2020 - 00:51

    هناك.تفسير لحالات الوفيات التي تتزايد باستمرار كل يوم جراء الإصابة بفيروس كورونا.
    1– إذا كثرت الإصابات بالوباء يكثر عدد الوفيات.
    2— كلما تأخر اكتشاف الفيروس عند المصاب. كلما تأزمت وتدهور الحالة الصحية للمصابين وخاصة مع كبر السن والأمراض المزمنة ..ويخضعون للمراقبة الصحية في أقسام الإنعاش. وتكون حالتهم جد حرجة .

  • Kar
    الإثنين 3 غشت 2020 - 09:11

    Ce sont les citoyens et citoyennes qui peuvent renversé la tendance
    Si les gens ne suivent pas les procédures et même si on refait le confinement ça ne s’arrêtera pas la progression
    Il faut être très dure maintenant avec la population qui ne comprennent pas les conseils
    La solution c’est dire à la population
    Que les services de la santé sont dépassés ils sont abattus ils ne peuvent pas prendre cette charge ils ont aussi une famille
    Il faut Établir un ultimatum
    A partir d’un date mis Août 2020 ce lui qui aura le coronavirus s’occupera de lui même
    Il n’y pas plus de place
    Car ils ne comprennent pas les conseils et la gentillesse

  • فؤاد
    الإثنين 3 غشت 2020 - 12:48

    في الحقيقة ما نسمع عن الاصابات و الوفيات لا نتمناه لشعبنا. اللهم احفظ شعبنا من البلاء و الوباء يا ارحم الراحمين.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب