سياقة "التريبورتور" دون رخصة تصنّف مخالفة‎

سياقة "التريبورتور" دون رخصة تصنّف مخالفة‎
الإثنين 3 غشت 2020 - 11:10

شدّدت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية على أن عدم التوفر على رخصة سياقة الدراجات ثلاثية العجلات “التريبورتور” يصنف كمخالفات يعاقب عليها القانون.

تأكيد “نارسا” جاء على متن بلاغ، توصلت به هسبريس، صدر تفاعلا مع ما راج على مواقع التواصل الاجتماعي من أن التأمين على الدراجات ثلاثية العجلات لا يغطي المسؤولية المدنية (التعويض عن الخسائر والأضرار المادية والجسمانية المسببة للغير جراء حادثة سير) بالنسبة لسائقي هذه الدراجات غير الحاصلين على صنف رخصة السياقة اللازم لسياقتها.

وأكدت الوكالة أن العدد الإجمالي للدراجات ثلاثية العجلات بالمغرب يتجاوز 91 ألفا و300 وحدة مسجلة، وأن الحالات التي تهم عدم توفر السائق على رخصة السياقة اللازمة المنصوص عليها في القانون 52.05، كما تم تغييره وتتميمه، هي حالات معزولة وتصنف كمخالفات يعاقب عليها القانون على غرار أي مخالفة صادرة عن أي نوع من المركبات ذات محرك والمرخص لها بالسير على الطريق العمومية.

وأورد البلاغ أن عملية ترقيم هذا الصنف من الدراجات الثلاثية ما زالت مستمرة إلى الآن، وتشهد إقبالا حسنا من لدن السائقين المعنيين، منبهة في الوقت نفسه إلى أن هذا النوع من المركبات مهيأ حصريا لنقل البضائع.

‫تعليقات الزوار

59
  • aghctoul
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:25

    ما راج في مواقع التواصل الاجتماعي يتحدث في موضوع، والبلاغ يتحدث في موضوع آخر. ففي الوقت الذي يتحدث في صاحب الفيديو عن عدم استفادة ضحايا حوادث التريبورتور من التعويض من شركات التأمين نظرا لكون أغلب التريبورتورات لا يتوفر سائقوها على رخصة السياقة ، يتحدث البلاغ عن كون سياقة التريبورتور بدون رخصة يعتبر مخالفة. بلاغ نارسا لم يوضح شيئا مما ورد في الفيديو .

  • الحمد لله
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:26

    إذا طبقا القانون فلأمر سيكون بخير وإذا وقع التحايل فلا جدوى منه ((( تأمين الدراجة تلاث عجلات وكالة التأمين بدؤ يطالبون برخصة السياقة لكن إذا أتيت بصديق لهو رخصة فلمشكلة حلت??!!!؟؟)))

  • نعم للقانون
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:30

    يجب تطبيق القانون على الجميع.
    كما يجل عدم السماح ببيع هاته الدراجات إلا عند توفر الشخص على رخصة السياقة. من المستفيد؟

  • Farid
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:31

    في اصل تريبرتور مشروع فاشل تربورتور للمنحرفين و المجانين لا معاملة لا آداب مهم المغرب هو هدا

  • yaya Ess.
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:32

    اغلب سائقي هذه الدراجات الثلاتية لا يحترمون قوانين السير …منذ مدة طويلة سمعنا بهذا الخبر : إجبارية الحصول على رخصة السياقة لكن الواقع غير ذلك!
    إذا وضع القانون فيجب احترامه وإلا فإن "السيبة" ستستمر من طرف بعض عديمي الضمير.

  • Mouatene
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:33

    ويبقى السؤال
    هل ستطبق ام انها حبر على ورق

  • حمزة
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:34

    الحمد الله قرار في محله سير انت شري السيارة بالفلوس و خلص الضريبة و التامين و يجي واحد معندو حتى ورقة يطير لك المراية و يضرب لك السباغة و معندك متصور منو في انتظار يتغير القانون حتى في مايخص الدرجات النارية بالعجلتين كلهم تولي عندهم رخصة السياقة حيت هوما المسبب الاول في الحوادت داخل المدن و السرقات

  • GADIRI
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:37

    Il faudrait stopper l’importation de ces cercueils ambulants. Ils sont source d’anarchie et de danger sur nos routes. Leur usage a été dévoyé. A mon sens, c’était une fausse bonne idée. Il faudrait faire de même avec les C90 et autres motos que l’on conduit de façon illégale au Maroc parce qu’elles requièrent un permis moto. Mais puisque nos responsables irresponsables ne semblent pas se soucier de ce problème de sécurité routière et pas que. Je regrette le temps des 103, des motobecane, des scooter Peugeot, Yamaha, Honda, des motos 50 cm3 Suzuki, Honda et Yamaha. En un mot, IYAMATES L3EZ. Désormais, on vit IYAMATE DEL. Je déteste cette régression.

  • خالد
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:38

    مؤكدة أن هذا النوع مخصص لنقل البضائع لكن واقع الحال غير ذالك فهم ينقلون أي شيء وتجدهم حتى في الطريق السيار وهناك من جعلها متجرا لبيع جميع أنواع السلع وغير في مواصفاتها القانونية ولا من حسيب ولا من رقيب

  • معلق
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:38

    من اخطر وسائل النقل…زد عليه سائقوها اغلبهم من دوي السوابق الدين لا يحترمون اي قوانين

  • amjid
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:40

    تعطلتوا بزاف…بادرة طيبة…وخا بالرخصة وجب الحدر

  • المعلق الصغير
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:47

    اوا دير انت الشركة واشري الكاميو ودير الشيفور وcnss
    ايجي واحد اشري عربة ويخدم ديركت
    عالم عجيب
    نفس الشئ بالنسبة البائعين المتجولين

    دير المحل وصاوبو وحلو ودير الخدام ويجي واحد تا لقدامك ويركن عربتو عارفين الرزق بيد الله ولكن كل حاجة فبلاصتها وكل حاجة فمقامها
    ادعو السلطات وفقها الله إلى الصرامة في كل شئ والى الضرب بعصا الغرامات المالية لكل مخالف للقانون ايا كانت المخالفة فوالله لو اجتهدنا في هذا الأمر يستقيم كل شئ لأننا نخاف ولا نحشم

  • hero
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:52

    إجراء جيد ويواكب معاناة بعض الناس من هذه الدراجات خصوصا من بعض السائقين لهذه الدراجات الذين لهم سوابق إجرامية وعدم إحترام قوانين السير والهمجية في السياقة، أتمنى أن تكون هناك إجراءات أخرى بالنسبة لدرجات c50 و c90

  • laaraichi
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:53

    التريبورتور كوسيلة نقل في هذا البلد الجميل يعتبر اكبر مخالفة ووجب معاقبة من سمح بدخوله الى المغرب. كما ان هذه الوسيلة لا تستعمل الا في بلدان اقل من العالم الثالث. و لن اتحدث عن المخالفات و الجراءم التي يسببها التريبورتور.

  • فرانز كافكا
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:54

    المشكل واخا برخصة السياقة نجد هذه الدراجة في أيدي مجرمين لهم سوابق في الجرائم و الاعتداءات على الناس …

  • محمد
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:56

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    فيما يخص الدراجات النارية بجميع أصنافها التي تفوق قوتها الجبائية 50 سم 3 يتوجب على سائقها رخصة السياقة حسب نوعية الدراجة لأنه هناك صنفين من الرخص صنف A1 و A. لذا كيف يعقل لوكالات التأمين ان تسلم شواهد التأمين من دون أن يطلبوا من المعني بالأمر رخصة السياقة حسب الورقة الرمادية أو شهادة الملكية طبقا للقوانين والقرارات الجاري بها العمل وتدوينها في العقد المرفق للشواهد التي يسلمونها للزبائن. أم أن بعض هاته الوكالات تكتفي بالقانون لا يحمي المغفلين والسلام عليكم وشكرا لهسبريس التي تتطرق لمثل هذه الموضوعات.

  • معوني يوسف
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:58

    السلام عليكم
    يجب على شركات التأمين ان تطلب لصاحب الدراجة الثلاثية العجلات رخصة السياقة كوثيقة ضرورية للتأمين.

  • مواطن
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:58

    علاش هادي سنوات داخلين من الصين عاد بان ليكم الرخصة؟؟؟

  • رماش حسن
    الإثنين 3 غشت 2020 - 12:03

    يجب على اىدولة تسهيل اجراءات الحصول على رخصة السياقة حتى نساعد هؤلاء الشباب

  • رخصة السياقة ليست التأمين
    الإثنين 3 غشت 2020 - 12:03

    مالكو الطريبورطور يشرقون ونارسا تغرب،، هم يتكلمون عن عدم صلاحية التامين فيما يخص المسؤولية المدنية ربما يقصدون ان شركات التامين تشدد مع من لا يمتلك رخصة السياقة لانه اكثر احتمالا لإحداث حوادث مِن الذي يمتلك الرخصة، والنارسا تتكلم عن الترقيم التسلسلي بغض النظر عن انعدام رخصة السياقة التي هي مخالفة بدون لف ولا دوران. فكل يغني على ليلاه، فرغم عدم الترقيم فإن شركات التامين تسلم وثيقة تأمين عن الطريبورطور على اساس شهادة الملكية وبناء على العناصر التقنية للدراجة المشتراة.. وانعدام التنسيق بين شركات التامين ونارسا شيء لا يفاجي احدا ما دمنا في المغرب ، التنسيق شيء غير معمول به على مستويات كثيرة بهذا البلد ..

  • adam
    الإثنين 3 غشت 2020 - 12:05

    ندعوا السلطات المختصة الى تشديد المراقبة على هذا الصنف من العربات لما تعرف من اختلالات في وضعيتها القانونية وللخرقات التي يمارسها اصحابها كل يوم على الطرقات معرضين كلا من المواطنين وممتلكاتهم للضرر

  • triporteur
    الإثنين 3 غشت 2020 - 12:06

    انها الفوضى بكل اشكالها تلك اللتي يتسبب فيها عدم فرض النظام. اصبحنا لا نفهم ما يجري في بلادنا. هل هي فوضى ممنهجة من اجل الاسترزاق ؟ ام ماذا . والله لم اجد اي تفسير لما وصلنا اليه .العصابات في كل مكان في الباركينك (الحراس) على الارصفة والزقة ( الفراشة) في الشواطىء (الكراسي) في الطرقات (triporteurs ) هؤلاء لا يحترمون ايا كان ثلة تعتبر نفسها فوق القانون ولاكن في ظل غياب الصرامة والاسترزاق فانهم ربما على حق .

  • كمال
    الإثنين 3 غشت 2020 - 12:07

    مساكن الله يحسن العوان خدامين على طرف دالخبز الحلال والأغلبية خدامين فالمرشي ديال الخضرة والله يحسن العوان، ولكن كيما كيگولوا حوثة وحدة تخنز شواري كاينين فيهم شي وحدين ضاسرين، مكيعرفوا يهضروا ومكيعرفوا يسوگوا مكاين غير ضوبلاج حتى من ضوء الحمر ممعترفينش بيه، الدولة راه طلقاث الباندوو بخصوص هاد شئ ديال شينوا P~R~C وبزززاف گاع وبالأخص هاد شباب اللي كيركب C90 و TZX و Sh و Cbr بنادم ماعندو مايدار ومبرزث دنيا وبواحد السرعة جنونية هاد شئ مكناش كنسمعوا بيه فالتسعينيات مع بيجو 103 ولا swing ولا حتى معشوقة صحاب الفرارن motobecan ، غير الله يصاوب وصافي.

  • هاااني
    الإثنين 3 غشت 2020 - 12:10

    و ماذا عن الحادثة التي تعرض لها سائق السيارة التي وصلتنا البارحة عن طريق الواتسآب؟ السيد يبدو معقولا في كلامه و لا تبدو عليه علامات الهزل. قال بأن التأمينات لا تغطي حالته و يجب عليه متابعة التريبورتور بمعزل تام عن التأمينات و أنه هو يعيش حيثيات الحادثة لتوه. و الله إل موشكيلة معاكوم آلمغاربة، ما قاشعين والو معاكوم. التأمينات تطلب الدفع لكن حينما تطلب مآزرتها تتملص منك و تخرح نفسها كالشعرة من العجين. ياربي تدينا ف الضو .. يا لحبيب يا لكريم.

  • احمد
    الإثنين 3 غشت 2020 - 12:13

    ولماذا يغطي تأمين الدراجات النارية العادية(ذات العجلتين) الخسائر رغم أن فاتورته أقل بثلاث مرات فاتورة التريبورتور.
    كان على الدولة أن تسن قوانين امتلاك وسياقة التربورتور عند االبدء في استيراده أم أن الشركات هي التي تتحكم في كل شيء.؟

  • ali
    الإثنين 3 غشت 2020 - 12:20

    و اظن ان الوكالة تتحدث عن بلد اخر، معظم سائقى العربات الثلاثية العجلات لا يووفرون على رخصة فمن اين اتوا بالقول "حالات معزولة"

  • مول جافيل
    الإثنين 3 غشت 2020 - 12:22

    المواطنون الذين يستأجرون أصحاب التريبورتور لحمل أغراضهم يجب عليهم أن يسألوا عن رخصة السياقة أولا. إنهم مسؤولون أيضا لأن صاحب الدراجة سيجد نفسه مضطرا للحصوص على رخصة السياقة من أجل خدمة الزبناء.

  • احمد
    الإثنين 3 غشت 2020 - 12:33

    واخ ديرلهم لي دير لعقل موسخ لا يبالون بأي بشيء لوكان بيدي شيء والله حتى ندريسيهم كاع لي خارج الطريق وبيد حديد ولا اخاف إلا الله سبحانه لبلاد ولاة فيها السيبا لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • مرتن بري دو كيس
    الإثنين 3 غشت 2020 - 12:33

    التربورتور. او المقاتلات.كم قتل. هذا النوع من الدراجات النارية..كم ممن أصبح بعاهة مستديمة او شلل نصفي بسبب تدهور سائقي .هذا النوع من المقاتلات الثلاثية قليل منهم من يحترم قانون السير.سرعة مفرطة وحمل العشرات من الناس على متنها إلى وجهة بعيدة في بعض الأحيان تحت انظار الشرطة والدرك في البراجات بل اوقفوني انا بتهمة السرعة اكثر من 60كلم ..ففي هذا الصيف طريق السعيدية تعج بهم ناقلين مسافرين نحو البحر (60كلم)وهناك من وجدة للسعيدية 6 او7 براجات. للشرطة والدرك في مدخل المدن وخارجها.
    ولو وقعت لك مع احدهم حادثة سير..واكثرت الكلام مع السائق الذي في أغلب الأحيان يكون ذا سوابق عدلية..اول شيء يأخذ سيف او سكين من الحجم الكبير من تحت غطاء (كروسته )..في السابق .هؤلاء كان لهم…(كارو) يجره حمار….تركوا الحمار بعد أن استبدلوه بمحرك آلي وابقو.على الكارو…فغيرو بذلك صفة التربورتور الأولى و التى صنعت فيها..فالتربورتور..وأصحابها (الا القليل منهم ) .خطر عل المجتمع ..فعلى الدولة التي اعانتهم في الأول. إعادة التفكير.لان اغلبيتهم غير صالحة…. ..

  • مول لحوت
    الإثنين 3 غشت 2020 - 12:47

    الحكومة لا تفرق بين الصالح والطالح
    أنا عندي دراجة ثلاثية العجلات وليس لدي رخصة سياقة نعم أنا مع القانون وجب عليا
    التوفر على رخصة مع الترقيم ليس هناك مشكل المشكل في الدولة رمتنا للتماسيح من الواجب على دولتنا أن تتعاون مع هذه الفئة من من الناس بثمن رمزي وموحد مع تسريع الاجراءان ولا تكون هناك مزايدات

  • kata
    الإثنين 3 غشت 2020 - 12:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته زيدوا ضحكوا علينا كيف بغيتوا ءذا لم تستحيي فافعل ماشئت

  • simo
    الإثنين 3 غشت 2020 - 12:56

    ولكن هل هناك مراقبة لحجز هذه المقاتلات ثلاتية العجلات؟ جل هذه الدراجات تتجول في شوارع مدننا وكأن الطرق في ملكياتها لوحدها، حتى أنهم لا يطبقون أدنى قوانين السير البسيطة من علامات قف والضوء الأحمر. فاليوم بالضبط وبحكمي سائق مهني شاهدت في المرآت سيارة إسعاف ورائي وتجنبت قليلا تاركا لها التجاوز، وفعلا نفس الشيء قام به السائقون أمامي إلا سائق التريبورتور ضل وسط الطريق معرقلا مرور سيارة الإسعاف ومستهترا بالحالة الإستعجالية التي هي عليها.

  • عبدو
    الإثنين 3 غشت 2020 - 13:04

    الاشكالية كيف يتم ادخال هذه الدراجات ومن هو هذا المحظوظ الذي يتوفر على رخصة ادخالها للمغرب مادام ليس لها قانون مضبوط

  • ال فريدو الريفي
    الإثنين 3 غشت 2020 - 13:15

    كان يجب ان يتخذ هذا القرار من زمان
    ملاحظة : اغلب من يتوفر على (التريبورتور) هم اصحاب التحسينة المشرملة..

  • مغربي
    الإثنين 3 غشت 2020 - 13:16

    ولكن لماذا وكالات التأمين تستخلص واجبات التأمين على ثلاتي العجلات ..

  • سآل الله يجازيكم بالخير
    الإثنين 3 غشت 2020 - 13:17

    مانوع رخصة سياقة التريبورتور الله يرحم الوالدين . واش رخصة السياقة ديال السيارة أو رخصة السياقة ديال الدراجة النارية وشكرا

  • الدهبي مهاجر
    الإثنين 3 غشت 2020 - 14:01

    خاص بيرمي اكون واعر باش توحد ماينجح فيه

  • hamid laalioui
    الإثنين 3 غشت 2020 - 14:02

    هذا ليس بقانون جديد، لكن للأسف كما هو ملحوظ لدى الجميع هناك تراخي و واستهتار وفي بعض الأحيان تواطؤ من طرف السلطات التنفيذية فيما يخص التعامل مع هذا الصنف من العربات، والتي تشكل خطر وشيك يهدد مستعملي الطريق والراجلين في أي لحظة، ودائما كما عودناكم فالضحية الأول والأخير هو المواطن.

  • Temara
    الإثنين 3 غشت 2020 - 14:12

    هذا الصنف من الدراجات التلاتية يتسببون في خلق المشاكل على جميع المستويات السؤال الأول من يكسب هذا النوع و هنا لا اعمم بل أكثر من 70% من الشباب المتهورين لا يبالون للعواقب و المسؤول الأول هي وزارة النقل تم شركات التأمين لأنهم يؤمنون الدراجة بدون ان يطلبوا من صاحبها رخصة السياقة تم الأمن الذي يجب أن يشن حملة على هؤلاء بعد طبعا إخراج مرسوم قانون يقنن سير هذا النوع من الدراجات
    مادام لا توجد رخصة السياقة فهي ليست مخالفة بل جنحة و ما إذا كانت حادثة مميتة ستصبح جناية
    على العموم يجب إعادة النظر في هذا النوع من الدراجات

  • مغربي
    الإثنين 3 غشت 2020 - 14:17

    ملاحطة ان فءة من اصحاب هده الدرجات الثلاثية من دوي السوابق لا تسمع منهم الا كلام الفحش ولا يحترمون قانون السير ومنهم من يستعمل هده الوسايل للسرقة وانا لا اعمم بل هناك رجال طيبين على كل حال يجب تطبيق هدا القانون رخصة السياقة وشهادة حسن السيرة او ما شابه

  • مغربي
    الإثنين 3 غشت 2020 - 14:23

    يجب استثناء من يملكون رخصة سياقة السيارة لقيادة الدراجات النارية فليس هناك فرق، أنا لدي دراجة بعجلتين و أتوفر على رخصة سياقة السيارة لماذا يجب علي الحصول على رخصة الدراجة كونها باهظة الثمن

  • ملاحض
    الإثنين 3 غشت 2020 - 14:25

    كما نشاهد جميعا في الطرقات هنا تهور ،هناك عدم احترام قانون السير، هناك تريبرتورات عدلت احجامها طولا و عرضا، هناك من يحمل عليها اكتر من طاقتها، هنا السرعة المفرطة، هنا من يستعملها لنقل المسافرين خاصة إلى البحر و الملاعب،
    ومادا عن الدراجات الصينية الأخرى، لمادا لا تراقب السلطة المعنية سرعتها .
    ومادا عن استعمالها في السرقات بكل أنواعها. تفاديا لمزيد من المشاكل عن هاولاء يجب اعادة النضر في القانون المنضم لكل هادا.

  • الزمامرة
    الإثنين 3 غشت 2020 - 15:21

    للتذكير فقط هاد القرار اتخدوهم أصحاب التأمينات وكذلك وزارة النقل بتداءا من 1/7/2020 يعني لي مقطع التأمين قبل من هاد التاريخ راه يمكن لك تدير معاه المعاينة واخا معندوش البيرمي. الله يحفظ الا درتي مع تريبورتور شي حادثة. آما مورا هاد التاريخ حتى شي اجونص التأمين متقطع تأمين لشي تربورتور حتى يكون عندو البيرمي .اوبهدا ان شاء الله غادي نقللو من هاد الميكروبات لي تيسوقو هاد الويل

  • AAA
    الإثنين 3 غشت 2020 - 15:30

    المشكل في تطبيق القانون كثيرا من قوانين السير تطبق بانتقائية ومزاجية المكلف بالتطبيق مثلا يمنع تركيب مصدات امامية و خلفية للسيارات ولازالت سيارات تجوب الطرقات بمصدات امامية و خلفية وتمر صباح مساء امام رجال الامن يمنع تركيب شاشات وكاميرات ما لم تكن أصلية مع السيارات ولا زالت سيارات تستعمل هذه الأجهزة
    القانون اما ان يطبق بصرامة واما ان يلغى نهائيا

  • مغربية
    الإثنين 3 غشت 2020 - 15:44

    القانون متواجد مند زمن طويل لكن دون تطبيقه شانه شان استغلال الرصيف .اضف الى ذلك شاحنات مجرورة بالحمير و البغال وسط العاصمة الاقتصادية .الادهى من هذا انهم لا يحترمون قانون السير ويعتبرون انفسهم داءما ان لهم الاسبقية وان وقعت الحادثة يهرب ولا احد يحاسبهم.

  • متتبع
    الإثنين 3 غشت 2020 - 16:06

    مستعملي التربورتو أغلبهم شمكارة ودوي سوابق ولايحترمون أي كان يجب على الدولة إعادة نضر في إعكاء الرخص لهؤلاء الفوضوين

  • DRG
    الإثنين 3 غشت 2020 - 16:11

    من المسؤول عن الترخيص لبيع هذه الدراجات وبالتجوال داخل المدارات الحضرية وعلى ما يبدو أن الارتجالية تشوب كل المبادرات. وفي حالة وقوع حادتة سير تسببت في الوفاة او عاهات او إلحاق ضرر بملك الغير فمن المسؤول

  • yakoubi
    الإثنين 3 غشت 2020 - 16:41

    اغلب سائقي هذه الدراجات مدمنون ويكونون في حالة متقدمة من التخدير ..لا يحترمون إشارات المرور ولا الراجلين بل إن أحد هم خلال الازدحام ضرب واجهة سيارتي وفر هاربا!!لايتوفر على علامة ترقيم الدراجة؟! من تحاسب!!

  • سليم
    الإثنين 3 غشت 2020 - 18:01

    في البداية اتدكر تريبورتور كان حل سهل من طرف السلطات لازالت الحمير و لكواتشا و لكرارس…حتى أن تمنهم انهار في السوق. المشكل هو انه يجب أن يساير القانون تطور السير على الطرقات مع الانتباه إلى درجة ثلوث انبعاثات المركبات. في فرنسا هناك قانون الآن حتى لتروتينات…التي أصبحت تسير بسرعة فائقة فوق الرصيف و في الشارع وحتى الطريق السيار. في بلادنا هناك قانون صدر اخيرا بأداء غرامة على كل المركبات التي ثلوث البيئة لكن حتى الآن لم أرى التنفيذ… !

  • عمر
    الإثنين 3 غشت 2020 - 18:22

    مرة كنت مارا في شارع الزرقطوني بالبيضاء قرب twin center مكان أنيق و متمدن …وادا بتريبورتور حاملا اخشاب و مواد بناء يسوقه رجل قبيح المضهر مرتديا جلابة وساندالا ات من وراء الشمس كما نقول…يتوقف فجأة وسط الطريق ليجيب شخص ما ناداه في هاتفه. فبداء يتصارع معه بصوت عال و إشارات صاخبة بيده …و بما انه أوقف حركة السير
    .. وبعد مدة… بدأت امرأة في سيارة وراءه تكلاكسوني عليه لأنها بدورها تيكلاكسونيو عليها من بعدها …المهم أنهى المكالمة على خاطرو ثم التفت إلى السيدة واخد كامل وقته وبداء يسبها و يشتمها باقبح العبارات و المفردات الدنيءة و يهددها بالضرب…المسكينة فعلت كل ما بجهدها لمراوغته و الإفلات و الهروب بسياراتها…

  • يوسف
    الإثنين 3 غشت 2020 - 18:50

    يجب فرض رخصة السياقة على كل من يستعمل الطريق، لا يعقل ان يقوم شخص جاهل لا يعرف قواعد المرور بسياقة دراجة نارية او تريبورطور وهو يجهل كل شيء عن علامات و قوانين الطريق، بالتأكيد سيتسبب في حوادث يذهب ضحيتها الابرياء، يجب فرض الرخصة على جميع الدراجات النارية كيفما كان نوعها او حجمها لحفظ حياة وسلامة الناس

  • saad jebari
    الإثنين 3 غشت 2020 - 22:07

    كل هذه التدخلات و ااملاحظات مم قبل المواطنين، تدل على أن الحكومة فاشلة في القرارات، و أن الشعب المغربي يتحمل مسؤولياته بالزبونية والمحسوبية.

  • رخصة سياقة التريبورتور
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 02:37

    حسب المادة 7 من مدونة السير فإن سياقة دراجة ثلاثية العجلات يلزم التوفر على رخصة سياقة من نوع B

  • elhore
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 12:30

    un motocycle deux rous m'a heurté coté droit m'a cabossé la portière de ma voiture et m'a demandé une somme d'argent de 500 DHS sinon il bouge pas , en fin de compte je lui ai donné cette somme et pourtant n'a rien comme dégâts
    si je comprends les motocyclistes ont une loi a part

  • Isam
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 13:21

    سياقة التريبورتار بدون رخصة هو أمر مرفوض وشراء التريبورتار بدون مطالبة شركات البيع للمشتري بضرورة الرخصة وهو بيع القرد والضحك على من اشتراه …..واين مسؤولية الدولة في هذا دول تضع القوانين وتفعلها ونحن نسير بالعشواءية والفوضى وفي الاخير يأتي مسؤول ( $$)ليعطينا دروس في القانون المغيب والغاءب ……شركات التأمين مطالبة بفرض رخصة القيادة كشرط أساسي لتأمين أما العبث هو قبول وموافقة هذه الشركات على التأمين و بعقد مكتوب ومسجل ففي هذه الحالة يجب أن تتحمل المسؤولية الكاملة وليس التنصل بدعوى أن صاحب التريبورتار لا يتوفر على رخصة ….ولماذا قمتم بتأمينه ؟؟ وعلى السلطات والقضاء تحمل المسؤولية وارغام هذه الشركات التأمينية بالالتزام بالعقود وليس التهرب والتنصل وان دل هذا على شيء فإنما يدل على العشواءية التي نعيش فيها كشعب وكمؤسسات وكدولة ….

  • الحسن
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 13:40

    يجب على الدولة النظر في هذا القطاع ومايشكله من خطورة على البلاد والعبادة
    لماذا لا يمكن تقنينه أو أستبداله بسيارة هوندا نقل البضائع لكونها لآ تشكل أي خطورة وتقنينها هي أيضا
    ما أحوجا بلادنا اليوم لهيكلت العديد من القطاعات

  • haygoub
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 22:14

    الكل تحدت عن أن هذا النوع من وسائل التنقل يستعملها أصحاب السوابق وعديموا المسؤولية نعم هذا صحيح،ولكن لا يجب أن نعمم على الكل فهناك فئة من المجتمع أو شرائح المجتمع هي التي تكون قوت عيشهما فما ذنبهم أو بمعنى أخر ما مصير الفقراء في هذيه الحكومة الفاشلة يجب عليهم أن يسدوا بيدي الفقراء وتسهيل معهم في هذه الرخصة

  • إسماعيل
    السبت 8 غشت 2020 - 23:31

    كااع حكومات دول العالم تيخدمو لراحة ومصلحة المواطن إلا حكومات هاد البلد السعيد تيخدمو وتيجتهدوا فقط لغلق اخر متنفس اوكسجين للدريويش حتى التريبورتور طمعتو فمولاه يدوز عليه البيرمي ولاصورانص …ماشي كان اولى تمنعوا بعدا غي الكرارص والبهايم فالمدار الحضاري لي مخنزين الساكنة لي اصلا تتأدي ضريبة النظافة ويا حسرة بايتة فالخنز تالبهايم ومعرقلة سيرها فالطرقات وتعوضو الكرارصية بالتريبورتور حتى الا درتوها بعد نتقبلو هاد القضية تالبيرمي وغلاء لاصورانص بالله عليكم فيين غاادين بالمسكين

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22 1

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا