24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الشرطة تتصدى لترويج المخدرات بمدينة الصويرة (5.00)

  2. التصالح مع أرقام الإصابات بـ"كورونا" يتسلل إلى نفوس المغاربة (5.00)

  3. "الفيروس" يُغلق 118 مدرسة ويصيب 413 تلميذا و807 أساتذة (5.00)

  4. ارتفاع الأسعار يؤزم وضعية معيشة الأسر الهشة (5.00)

  5. العلمي يُقدم تفاصيل مخطط الإنعاش الصناعي في أفق سنة 2023 (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | تشديد مراقبة "رخص التنقل" في محطات القطارات

تشديد مراقبة "رخص التنقل" في محطات القطارات

تشديد مراقبة "رخص التنقل" في محطات القطارات

جرى إغلاق محطتي القطار في العاصمة الرباط من قبل السلطات المحلية، صباح اليوم الاثنين، وهو القرار الذي أثار انتقاد عدد من المواطنين الذين بقوا عالقين داخلها لساعات.

وخلّف القرار ارتباكاً في صفوف عدد من المواطنين الذين حلوا بالرباط من أجل العمل أو للسفر، مع نهاية عطلة عيد الأضحى، ولم يتم إبلاغهم بالسبب وراء هذا التعاطي المفاجئ.

وبقي العشرات من المواطنين عالقين داخل المحطة لساعات، قبل أن يتم فتحها بعد مراقبة التوفر على رخص التنقل من "المناطق المصنفة 2" إلى "المناطق المصنفة 1".

ولم يفصح المكتب الوطني للسكك الحديدية عن حيثيات هذا القرار المفاجئ، حيث أورد مصدر من المكتب نفسه أن القرار عائد إلى السلطة المحلية.

وحسب مصدر تحدث لهسبريس فإن القرار يعود إلى أن عددا من المواطنين يلجؤون إلى السفر عبر القطارات من "المنطقة 2" إلى "المنطقة 1" دون التوفر على رخصة؛ وهو أمر ممنوع.

ولا تزال مدينتا الدار البيضاء والقنيطرة ضمن المناطق المشمولة بقرارات تقييد التنقل ضمن "المنطقة 2"؛ في حين توجد مدينة الرباط بـ"المنطقة 1"، ما يعني أن التنقل يستوجب التوفر على رخصة استثنائية من السلطة المحلية.

ويأتي هذا التشديد في المراقبة في وقت يسجل فيه المغرب إصابات كبيرة بفيروس كورونا المستجد، بشكل يومي؛ وهو التزايد الذي أصبح يهدد الطاقة الاستيعابية للمستشفيات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (37)

1 - قرارات عشوائية الاثنين 03 غشت 2020 - 13:18
قرارات عشوائية لحكومة غبية لامسؤولة و سلطات ساذجة.
2 - الفاسي الاثنين 03 غشت 2020 - 13:19
الطامة الكبرى هي ما بعد عشرة أيام من الأن
3 - الناصري الاثنين 03 غشت 2020 - 13:19
يجب وضع حد لهذه التلاعبات بالمواطن لماذا لم يتم التنسيق مع مسؤولي مكتب السكك قبل اتخاذ هذا القرار المفاجئ من قبل السلطات هذا ما يسمى بسوء التسيير والتدبير
4 - رأي الاثنين 03 غشت 2020 - 13:23
يجب التشديد في كل المناطق،فالفيروس يزحف بدون رحمة.... هذا الوباء ينتشر و كل تهاون سندفع الثمن غالي
5 - بوهالي الاثنين 03 غشت 2020 - 13:28
شنو هيا تبقي حابس بنادم 4 سوايع فالمحطة باش تشوف واش عندو وريقة ما نافعة لوالو؟
بديت كنشك بلي المغاربة يا إما دكيين كتر من القياس، يا إما الكلخ ديالهم فايت لقياس.
المهم حنا ماشي بحال البشر
6 - الشقربوبي عبد المولى الاثنين 03 غشت 2020 - 13:29
عجيب امركم الرباط التي تسجل حالات كثيرة لاتزال مصنفة في المنطقة 1 و القنيطرة المدينة (وحدها) التي تسجل حالات قليلة و استثنائية لاتزال في المنطقة 2 ماهذا العبث هذا من جهة ثم من جهة أخرى رخص التنقل أو السفر يجب أن تكون مفروضة على الجميع و تحظر تنقل صاحبها إذا لم يكن يتوفر عليها على الجميع و ليس حكرا على البعض
7 - زهير الاثنين 03 غشت 2020 - 13:30
تشديد مراقبة "رخص التنقل" في محطات القطارات!! مازلت أنتظر اليوم الذي أسمع فيه "تشديد مراقبة رمي الأزبال في الشوارع" .. انتضرت عشرات السنين وما زلت أنتظر!! هل سيتحقق هذا يوما ما؟؟ أبقى متفائلا رغم صعوبة الوضع
8 - نوال الاثنين 03 غشت 2020 - 13:32
حتى فالمراقبة عندهم روطار، تال دبا عاد تفكرو
9 - الصراحة على عين ميكا الاثنين 03 غشت 2020 - 13:34
الحصول على رخصة لسفر قرار عشوائي ولا يستند على اي ضوابط قانونية سوى الفشل في محاصرة الوباء.
10 - قمة العبثية الاثنين 03 غشت 2020 - 13:40
قمة العبثية في اتخاذ القرارات.بينتو عن حنكتكم.لنا لقاء في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة
11 - Sadik YEMLAH الاثنين 03 غشت 2020 - 13:41
نريد الوضوح في القرارات و الصرامة في التطبيق.
الحكومة تضع المواطنين في حالة غموض ..
كاين عمال يحترمون القانون الصحة العامة و لا يتنقلون ، فإذا بالمشغل يتصل و يهدد لأن نصف زملائهم عادوا و لم تكن أية مراقبة !!!
آش هاد الفوضى ؟
12 - FENANE الاثنين 03 غشت 2020 - 13:44
لقد قدمت البارحة اي الاحد من مدينة فاس مساءا وكانت بحوزتي رخصة التنقل ،وعندما وصلت الى محطة عين السبع وجدت ان السفر الى مدن اخرى مرخص الا برخصة من طرف السلطات المحلية،فبادر الى ذهني كيف ستكون الحالة اليوم ؟ في محطة القطارات ،حيث ان الرخصة ليست سهلة المنال بحكم الازدحام مما سيسفر عنه عدم احترام مسافة الامان و السلطة في محنة ومحك.كان على الحكومة أن تنشر هذا الخبر على امواج التلفزيون والانترنت حتى نكون علم مسبق لا تخاد مسلك إجابي ،الاخطاء تتكرر دون حسيب او رقيب .وتأتي الرياح بما لا تشتهي السفن
13 - الصبر مفتاح الفرج الاثنين 03 غشت 2020 - 13:47
المواطنون يفتقدون الى الصبر، و لايقدرون عواقب انتشار كورونا، المغرب سيصل بعد 10 أيام إلى ذروة وبائية بإصابة ألاف الاشخاص يوميا (80٪منهم دون أعراض)
على وزارة الصحة اما تطبيق نظام الحجر الصحي الى 2021، أو تبني نظام مناعة القطيع و رفع الحجر بشكل نهائي، لأن إصابة جميع المواطنين كفيلة باكتساب مناعة طويلة الأمد، مع ضحايا طبعا لا تزيد عن حرب الطرق.
14 - تعليق الاثنين 03 غشت 2020 - 13:47
واخيرا استيقض مسؤول قطاع السككي بقرار،
وفي الاخير، دائما نفس الأخطاء ترتكب، دون وضع منشورات وبلاغ استباقي، ولا داعي لبيع التداكر قبل قرار الإغلاق،
15 - قرارات عشوائية!!! الاثنين 03 غشت 2020 - 13:49
إما التراخي إلى أبعد حد ، إما قُج خوك حتى يخرجو عينيه، وتبقى المعالجة العقلانية للوضعية غائبة ! نحن ذاهبون إلى الهوية لا محالة!!!!
16 - القصراوي الاثنين 03 غشت 2020 - 13:50
الحكومة تأخد قرارات كبيرة دون اتخاد إجراءات مرافقة لتسهيل الحصول على ورقة التنقل لآلاف المغاربة اللذين يضطرون للسفر إما بسبب العمل أو التطبيب و قريبا سيضطر آلاف الطلبة للسفر من أجل التسجيل بالجامعات بعد ظهور نتائج مختلف المباريات. المواطنون يضطرون إلى الإنتظار ساعات طويلة متعبة حتى يتمكنوا من وضع طلباتهم و الإنتصار يوما آخر حتى يؤشر عليها الباشا. هناك بعد التنقلات الإستعجالية التي لا يمكن الإنتضار يومين من أجل السفر. وهل يمكن لشخص واحد الباشا أن يعالج مئات الطلبات يوميا. نطلب من مسؤولي وزارة الداخلية التعجيل بتيسير الحصول على رخصة التنقل الإستثنائية لرفع معانات المواطنين.
17 - من انتم الاثنين 03 غشت 2020 - 13:53
عندما يصبح السياسيون(فاعل).والشعب (مفعول به).و المال (مفعول لاجله).والفساد (صفة).والراتب (ممنوع من الصرف). والضمير ( غائب).والمصلحة(مبتدأ).والوطنية (خبر).والصدق (منفيا).والكذب (توكيد).والفقر (حالا). والاوجاع(ظرفا)يصبح المستقبل مبني للمجهول عندها يجب اصلاح الانفس
18 - ملاحض الاثنين 03 غشت 2020 - 14:04
إلى صاحب قرارات عشوائية.
حين يكون المواطن منضبطا اكيد لن تكون هناك قرارات عشوائية.
ومادا تريد أن تفعل السلطة مع مواطن يبحث عن طرق التواءية ليصل إلى ما يريد.
19 - مواطن الاثنين 03 غشت 2020 - 14:07
نتائج الأخطاء قد ظهرت نتائجها. فعلى الحكومة تطبيق حجر صحي شامل على الأقل أسبوعين ومنع التنقل وجميع الأنشطة وإلاّ سوف نعاني ولا ندري!!!
20 - أليس كذلك؟ الاثنين 03 غشت 2020 - 14:09
صحيح أنه في ظروف غامضة كهذه، سيضطر أصحاب القرار إلى الخروج بأوامر لحظية تُبعثر حسابات عامة الناس و هو أمر نسبيا مُتقبل، و لكن، عندما تتعدد هذه القرارات و العذر يبقى واحد، نجد أنفسنا مضطرين إلى التفكير، و ربما التكفير، بمهارة و قدرة المسؤولين الحاليين في مواجهة هذه الظروف و ذلك بوضع خطط استباقية تُخفف نوعا ما من البؤس النفسي الذي ما زالت تُخلفه هذه الجائحة. هذا للأسف لا نراه و لا نرى معه حتى الاعتراف بالخطأ، لكنني أعود إلى صوابي و أقول و هل من فضيلة باقية في زماننا!
21 - salah35 الاثنين 03 غشت 2020 - 14:14
حكومة تتخبط خبط عشواء, سلطات تتخذ قرارات عشوائية دون دراسة, مسؤولون تائهون ووزراء يدلون بتصريحات متناقضة وكأنهم دخلوا حملة انتخابية سابقة لأوانها.
ماهذا العبث؟ أينتظرون كل مرة أن يتدخل الملك حتى يعيد العجلة إلى السكة؟ واش نتسناو من الملك يصرفقهم باش يفيقو من الدوخة؟ نريد حكومة قادرة على إدارة الأزمات ومعالجتها بطريقة حكيمة تحترم حقوق الإنسان, لا حكومة تغلق المدن دون سابق إنذار وتحتجز المواطنين كالخرفان داخل محطات القطار.
22 - شواف الاثنين 03 غشت 2020 - 14:15
تحديد المسؤولية على هذا العبت أصبح ضروري فوزير الداخلية والصحة هما الوحيدان المسؤولان على هكذا قرارات
تصنيف الرباط منطقة 1 رغم تسجيلها إصابات والقتيطرة تسجل اقل الإصابات منطقة 2 . لا يمكن لوزير الداخلية او وزير الصحة تفسير السبب
23 - mowateen الاثنين 03 غشت 2020 - 14:16
التخبط، العشوائية، الارتجال، قرارات مباغتة. أين التخطيط و الجهوزية و الاستباق و الفعالية؟ أين النجاح الباهر الذي تم التسويق له؛ و حضي بإعجاب الصحافة العالمية و حتى الدول الغربية الفاشلة في مواجهة الجائحة؟
كان "النجاح" لأن الحالات كانت محدودة و الجائحة في بدايتها. الآن يبدأ مقياس النجاح و الفشل في الاشتغال و الدوران!
ترك الناس يسافرون من المدن الموبوءة للمناطق التي كانت في مأمن من الفيروس، و الآن التشدد في العودة لأماكن السكن و العمل و الاستشفاء و الدراسة والتجارة و كل شيء.
يجب تقاسم غلة النجاح؛ و مرارة و ذل الفشل من طرف الجميع. لا يمكن و لا يعقل تعليق الفشل على الحجام وحده؛ و قد يكون مغلوبا على أمره.
في ظروف خطيرة و مصيرية مثل هذه، الحسابات السياسية و الإديولوجية و الانتخابوية الوصولية الغبية تترك جانبا ، و تؤجل، باسم الحفاظ على الشعب و الوطن. التفكير فقط في الخريطة السياسية و المناصب و المواقع في قلب جائحة تهدد الشعب و الوطن في وجودهما قد ترقى لمستوى الخيانة العظمى. فانتبهوا جيدا.
24 - مروان الاثنين 03 غشت 2020 - 14:16
اللذين يمارسون الرياضة الوطنية بامتياز(انتقاذ الدولة) ، أقول لكم إن الفيروس هو من ضدكم وليس الدولة، عندما تكتوون بنار فقدان ذويكم، آن ذاك ستعرفون معنى الحجر ومنع السفر.....حظا طيبا مع الفيروس.......
25 - متتبعة الاثنين 03 غشت 2020 - 14:18
ما زالت القرارات المفاجأة التي تضر بالمواطنين هي سيدة الموقف..ولا زلنا فسياسة شد ليا نقطع ليك مع هذه الحكومة المنحوسة..
26 - 113mourad الاثنين 03 غشت 2020 - 14:19
والله فيروس كرونا اظهر كفية التعامل المسؤولين مع المواطنين بقراراتهم التي يقررونها في الحانة لان لا يعقل قرار مثل هذا او اي قرار اخر تأتي في الصباح ويقولون لك هذا القرار اتخذ الان في الثامنة صباحا هل المسؤولين كانوا في مكاتبهم ليلا ام كانوا في البارات ثم يلعب الكأس في الرأس وينزل القرار على هواه ويطبق على غفلة على المواطنين
27 - مواطن الاثنين 03 غشت 2020 - 14:22
الطامة الكبرى ليست بسبب القرارات التي تتخدها الدولة وانما لبشر لم يفهموا ان هناك حضر للتنقل وان هناك مرض قاتل والكثير ممن يعاتب الاخر لا يحترم حتى نفسه : الجهل والتخلف
28 - عابر سبيل الاثنين 03 غشت 2020 - 14:34
ألمانيا تتكفل بإجراء التحاليل المخبرية للكشف عن كوفيد19 مجانا لكل عائد إليها . هذا هو عين العقل كل مسافر يجب أن يتوفر على فحص يثبت خلوه من الفيروس وليسافر حيث شاء .أما رخصة السفر الإستثنائية التي تكرس الفكر السلطوي فهي لاتغني شيئا إن كان المسافر مصابا بالفيروس. .فهل من معتبر....
29 - ن.ن الاثنين 03 غشت 2020 - 14:41
الدي يتكلم عن مناعة القطيع ليفكر بان هدا الفيروس قاتل ويحثد في الارواح متلما فعلت بريطانياواليويد حتى الدين تعالجوا منه فانهم يعنون بعدة اعراض قد تكون خطيرة لانه مرض معدي و يتلف بعض الاعضاء ولهدا الحل الوحيد هو الالتزام تم الالتزام والحيطة التهور وعدم الانضباط قد نفقد السيطرة عليه و تحل الكارتة يجد التشديدوالمراقبة واليقظة جيدا
30 - mowateen الاثنين 03 غشت 2020 - 15:02
إلى صاحب التعليق 24
أثناء الحجر الصحي، المواطنون في غالبيتهم التزموا و قدموا تضحيات جسام من أرزاقهم و راحتهم و راحة أطفالهم النفسية. البؤر أطلت علينا من المصانع و الفيرمات لأنها تركت بدون مراقبة تشتغل خارج قانون الطوارئ الصحية. تم السماح بارتياد الشواطئ و السماح بالتجمعات فيها، و تم إعادة فتح المساجد رغم جواز الصلاة في المنازل، لم ينصح الناس بتعليق شعيرة الأضحية رغم تعليق فريضة الحج؛ و لم يتم التوعية بالتباعد العائلي في العيد و منع التجول كما في عيد الفطر علما أن عدد الحالات في ازدياد. أي مسؤول مبتدئ، و حتى هاوي، ينتبه لهذا؛ و لو بتكوين بسيط جدا و بالحس و الفطرة.
الدول تقوم على ثلاثة أو أربعة أسس و شروط: التراب و الشعب و الحكومة؛ وقدرتها على العيش و الاستمرار داخليا و خارجيا. إذا فقدت دولة ما إحدى هذه الأسس و الشروط، فهل يمكن الاستمرار في الحديث عن وجودها؟ الشعب قلب الدولة. هو الذي يدافع عنها و عن ترابها بأبنائه. هل أغفلت هذه النقطة رغم خطورتها؟
عندما نتكلم عن الدولة و نفصل عنها الشعب؛ أو نضعهما في مواجهة بعضهما، فنحن لم نفهم بعد ما معنى الدولة و مفهومها و شروطها.
31 - طنجوية الاثنين 03 غشت 2020 - 15:04
المغرب كامل خصو يرجع الحجر الصحي نلتزموا نتعاونو نديرو يد في يد ماشي شي محلول شي مسدود طنجة مسدودة الشواطيء الصيف الحرارة مناطق اخرين كايمشيو الشواطيء متزاحمين متلاصقين اما سدو كلشي ولا فتحو كلشي خصنا نكونو متضامنين المغرب كامل
32 - عبدالعزيز الاثنين 03 غشت 2020 - 15:30
ما مصير المترشحين لمباراة الطب
33 - Yassin الاثنين 03 غشت 2020 - 15:44
السلام عليكم يا اخوة المسؤولية في هذا الوقت ليس بالأمر السهل كما يتهيئ لكم اتخاذ القرارات ليس بالسهل يجب التعاون كلنا مسؤولون الكل فالشعب ايضا لا يحترم شروط السلامة فهذه حقيقة والسلطات أيضا لا تقوم بما عليها من عقوبات و....
34 - شيماء الاثنين 03 غشت 2020 - 15:57
وراه ناس من فاس لمصنفة في منطقة 2 حاليا كيشدو طرقان بالسيارات لمدن مصنفة فمنطقة واحد بدون رخص تنقل ولارخص استتنائية ومني كيمرو عبر حاجز مراقبة تيقولو ليهوم بأنهم كانو فمنطقة غير لمنطقة لجايين منها باش يتهربو ملمسائلة واحد لعائلة عاد شدوها وداوهوم لمصالح أمنية وعائلات فلتو ومشاو بدون ........،
35 - القنيطرة الاثنين 03 غشت 2020 - 17:04
القنيطرة بعمالاتها كلها . فيها أقل إصابات بكورونا من الرباط . ومصنف في منطقة 2 .
واش هادي فهامة عندهم .
36 - الحياني الاثنين 03 غشت 2020 - 18:29
تفاقمت الحالات خلال العيد الله يلطف بنا ويرفع عنا هاد الوباء
37 - القنيطرة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 01:16
الرباط تسجل إصابات أكثر و مصنفة في منطقة 1 والقنيطرة في منطقة 2 علاش هاد التمييز الله اعلم .لكن ربما هاد التصنيف فيه خير لينا الحمد الله فيها خير.
المجموع: 37 | عرض: 1 - 37

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.