24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | هل يمهّد منع مهنيي الصحة من العطل لعودة الحَجْر في المغرب؟‬

هل يمهّد منع مهنيي الصحة من العطل لعودة الحَجْر في المغرب؟‬

هل يمهّد منع مهنيي الصحة من العطل لعودة الحَجْر في المغرب؟‬

أدى الإجراء الأخير لوزارة الصحة، القاضي بمنع العاملين في قطاع الصحة من العطلة واستدعاء المستفيدين منها للالتحاق بمقرات عملهم في ظرف 48 ساعة، إلى تكهن البعض بأن الأمر يرتبط بإجراء يستبق إعلان عودة تطبيق حجر صحي كامل.

هذه التكهنات استبعدها جمال الدين البوزيدي، طبيب اختصاصي في الأمراض الصدرية والحساسية والمناعة، ورئيس العصبة المغربية لمحاربة السل والأمراض التنفسية، قائلا إن "العودة لتطبيق حجر صحي كامل أمر مستبعد ولا يمكن توقعه في الوقت الحالي".

وتابع البوزيدي، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بالقول إن "ما يمكن توقعه هو ارتفاع عدد المصابين، وهو أمر مرتقب لأن المواطنين لم يحترموا الإجراءات الاحترازية ضد الوباء".

ويرى البوزيدي أن المملكة استفادت من التجربة الدولية وليست هناك أي عودة إلى "الحجر الكامل"، مفيدا بأن "ما يمكن القيام به الآن هو أن يكون هناك حجر حسب المناطق، وفقط في الأماكن الموبوءة".

وتابع المتحدث ذاته: "الدولة قامت باللازم إلا أنه تم استغلال الأمر بشكل سيء، وتم الخلط ما بين رفع الحجر الصحي وانتهاء المرض".

كما تحدث البوزيدي عن ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، قائلا: "هي مسائل بسيطة وسهلة، لكن هناك تراخيا..على المواطنين أن يدركوا الخطر".

ويوضح المتحدث أن مخاطر العدوى مرتبطة بأربعة عناصر هي المسافة والمدة وحمل الكمامة وهل مكان التواجد مغلق أو مفتوح، مشيرا إلى أن نسبة الإصابة في مكان مفتوح تصل إلى 12 بالمائة وترتفع في مكان مغلق إلى 75 بالمائة.

وتحدث البوزيدي أيضا عن أهمية ارتداء الكمامات، مشيرا إلى أنه يساهم بالحماية بنسبة 95 بالمائة إذا كان من قبل كل الأشخاص؛ أما ارتداؤها من قبل شخص واحد فيساهم فقط بنسبة أربعة في المائة.

ويأتي هذا في وقت قامت وزارة الصحة بإصدار دورية تم فيها إعلان إلغاء العطل الصيفية للأطر الطبية والتمريضية وكل العاملين بالمؤسسات التابعة لوزارة الصحة، العاملين بجميع جهات المملكة، وذلك بسبب ارتفاع عدد الإصابات بوباء كورونا.

وحسب المصدر نفسه سيتم استدعاء من هم في عطلة في الوقت الحالي للالتحاق بمراكز عملهم؛ ويأتي هذا في وقت بدأ عدد حالات الإصابة بكورونا يعرف تزايدا مضطردا، خاصة خلال عطلة عيد الأضحى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - مغربي قح الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:05
الحجر ما رجعت ليه الدول المتقدمة الغنية لي عندها الأرقام مئات الاضعاف مقارنة معنا خوفا من تحطيم اقتصاداتها نرجعو ليه حنا ! تكلفة تطوير المنظومة الصحية وبناء مستشفيات جامعية اقل من تكلفة الحجر .
2 - Younes Yo الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:07
فرض ما يسمى بالحجر الصحي على البلاد و العباد ستكون له عواقب وخيمة جدا على نفسيو الناس و أرزاقهم ! سيما أن بلادنا الدراهم ديالها على قد الحال و أكثر من ثلثي مداخيلها من السياحة و تحويلات المغتربين و الفلاحة و التصدير ! إذا فرضت السلطات حجرا آخر فلا أضمن شيئا في هذا البلد و قد يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه. مؤخرا أبان الشعب الألماني في مظاهراته أنه واع جدا و مثقف و عنده مناعة من الخداع و الروايات المغلوطة !
3 - مول الكاميو الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:09
لماذا لاتتحمل الدول مسؤوليتها وتقر بأنها فشلت في هذا الاختبار...
من كان المسؤول عن بقاء المصانع والمعامل مفتوحا فجل الاصابات كان سببها البؤر الصناعية والمهنية والفلاحية ...
لماذا لم يتم إلغاء عيد الأضحى رغم منع الصلوات في المساجد...
المواطن لم يعد يستطيع تحمل التكلفة الاقتصادية فجل المغاربة فقد قوت يومه وحتى الاعانات التي صرفت لم تكفي لقضاء الحاجيات اليومية للمواطن
4 - ايمان الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:09
اضن أنه من احسن القرارات التي يمكن اتخاذها في هده الضروف و التنقل في الحالات الاستثنائية فقط غلق المدن أصبح من الضروريات في ضل الأوضاع الحرجة و إرهاق الأطر الصحية الله يرفع عينا هدا الوباء
5 - رأي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:09
ليس المشكل في تطبيق الحجر الصحي او من عدمه،المشكل هو الجهل المتفشي في نسبة كبيرة من المواطنين... عندما نقشي على الجهل سننتصر على الفيروس
6 - محمد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:10
مستحيل ان يعود الحجر الصحي كامل كما كان لان الدولة بدات تحسب تداعياته الان الالاف معطلين انخفاض نمو الاقتصاد ارتفاع الدين العام و التابعات الاخرى ستضهر العام المقبل ما اتمناه هو إلتزام المواطنين بالتباعد الاجتماعي و شروط الوقاية كامل كانت في الاول للحد من تزايده انشاء الله
7 - ali le vrai الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:10
أكثرتم علينا بالتكهنات و التساؤلات
الحجر صعيب حتى الدولة لم تلتزم مع المواطن ماديا
تم حرمان الشغيلة من الدعم cnss و ضعف التواصل و كذلك التأخر في صرف الشهريات
غلاء الماء و الكهرباء و كنتم تطلبون من الناس النظافة و الغسل المتكرر
إذن الواقعية تحتم على الحكومة البحث في العلاج و اللقاح و فرض حجر صحي جهوي أي إستقلال الجهات عن بعضها
8 - imane الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:13
مع زيادة الإصابات وارتفاع الوفايات فإن الرجوع إلى الحجر الصحي أمر ضروري حتى نتجاوز هذه الجائحة ونعود إلى حياتنا الطبيعية بسرعة. وفي الوقت ذاته علينا ترك المحلات والأسواق تشتغل مع الالتزام بالقوانين واحترام المسافة وإغلاق الفضاءات العمومية ومنع الزيارات العائلية وفرض عقوبات على أي تجمع سواء في الشوارع أو في المنازل
9 - حسن الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:13
اتمنى تشجيع العمل عن بعد بالنسبة لمن امكن لهم ذلك. وتشديد الاجراءات الوقائبة وتحملهم المسؤولية. ولي معندو مايدار يجلس فدارو يربي ولادو ويقرا الكتب. باركا من الدوران على والو. والجلاس ف القهاوي وضياع الوقت. الخدمة والدار. شحال من واحد غير دايع فهد البلاد حاضي عيالات عباد الله.
10 - samirra الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:13
اذا كانت الظرورة القسوى تحتم حجر صحي من اجل الحد من انثشار الفيروس فلامانع لنا منه ولو فالمناطق الموبؤة ولو عم هذا القرار كل المدن الكثيرة بالمرضى والله اهدينا على نفوسنا الوضع كارثي ولا من يستجيب للقرارات للاسف
11 - ايمداحن الحسن الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:14
لنكن واقعيين فالوضع الحالي يدعو إلى التلاحم بين جميع فئات الشعب،لأن هذا الوطن لنا جميعا،فإن قمنا بحمايته فذلك من مصلحتنا جميعا،فالوقت وقت تكاثف الجهود،كل حسب موقعه ،أما مادعت إحدى النقابات للثورة ضد وزير الصحة،والقيام بوقفات احتجاجية من طرف مهنيي الصحة،فهو موقف محزن للغاية،إن لم نقل أكثر من ذلك،،حداري ثم حداري من طعن الوطن من الخلف وتقديمه أكلة سهلة الأعداء.
12 - يونس الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:14
تطبيق الحجر الصحي في هذه الظرفية حالة مستحيلة والدولة ليست مستعدة لدخول في مخاطرة كبيرة لقتل الاقتصاد وزيادة الانكماش الاقتصادي في زيادة الدولة ستلجا الى طرق التى سلكتها الدول الاوربية في مواجهة الوباء
13 - Midou الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:15
عندما أصبح الفشل في تدبير الأمور واضحا للعيان حمل المواطن مسؤولية هذا الفشل. اريد أن أعرف في ماذا تفيد كمامتي في تجنب العدوى بمعامل رونو او التوت او السردين.
14 - شخص الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:17
الحجر له علا قوة وطيدة بالاقتصاد
كفاكم تضليلا و ترهيبا للناس عوض وضع تدابير صحية في المستوى
الصحافة في المغرب يجب ان ترى شيء اخر لتفعله

لا حول ولا قوة الا بالله

لا اخبار لا تحليل
لخوا الخاوي
15 - اللهم الحجر الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:19
اللهم الحجر ولا هاد النسبة المرتفعة يوميا وإزدياد حالات الوفيات . الستار الله. اللهم ارفع الوباء والبلاء عن بلادنا وسائر بلاد المسلمين.
16 - مواطن الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:19
الحجر الصحي يجب فرضه على المدن التي تعرف اعداد كبيرة من الاصابات اما المدن التي تعرف اصابات قليلة اومنعدمة فلا يجب فرضه ....
17 - الواقع الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:21
المغرب لا يفعل إلا كما فعلوا حجروا حجر، خففوا خفف، فرضوا الكمامة فرض، أغلقوا الحدود أغلق، استعملوا الكلوروكين استعمل، إذن لماذا التخمينات و التكهنات كل شيء واضح، أنظروا خلف البحر ماذا يجري و توقعوا ذلك في مزرعتنا السعيدة و عيدكم مبارك سعيد.
18 - ملاحظ الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:22
هو اجراء عادي مادام انهم الان جنود الصفوف الامامية بامتياز وعلينا توخي الحذر في كل وقت.
ولا يمهد لأي شيء وكفانا من العناوين التي تحاول زرع الخوف ياصحافة هسبريس.
جريدتكم مقربة من عدد كبير من المغاربة ووو ... ولا داعي لاخافتنا ببعض عناوين مقالاتكم.
وشكرا
19 - Ismail nero الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:22
الدولة حققت مبتغاها ، ولينا طالبين غا التعادل و مالقيناهش
20 - محجور مقهور الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:22
ماذا استفاد المغرب من حجر 100 يوم،، لنكن صُرحاء، لم يكن هناك تشديد شامل، بعض المناطق مشددة و البعض الآخر لم يحترموا الحجر الصحي بتاتا ً،، و حتى الآن هل تظنون أن المدن الثمانية مغلقة؟؟ كلا ّ..
21 - زهير الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:23
للحد من انتشار الوباء .. التباعد الجسدي والسلام بالكلمات وغسل اليدين بالماء والصابون أو التعقيم قبل لمس الوجه .. بالنسبة للمدخنين، إذا طلب منك لبريكي، لا تفعل .. أشياء بسيطة لا تتطلب الكثير، لكن مهمة، والتوفيق من الله
22 - khalid الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:27
لي ناض يقول ليك المواطنين . راه 90% ديال حالات لقاوهم ف الركات و المعامل (ل محترموش برتوكول ديال الوزارة) هما مقدروش على الباطرونا اجي لصقوها ف المواطن . طاحت الصمعة علقو الحجام هدشي ل ديرة الحكومة
23 - abouama الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:28
لماذا لا تفكر المسؤولون بغلق جميع المعامل و المصانع التي لا علاقة لها بالتغذية والتموين لان سبب المشاكل هي المعامل و المصانع و ليس المواطن البسيط الذي يمكث في البيت مايزيد عن أربعة أشهر. شكرا هسبريس.
24 - عمر الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:29
جميع الدول الغنية و الفقيرة صرفت منح مالية تحفيزية للعاملين في القطاع الصحي بينما نحن تم الاقتطاع من رواتبهم لفائدة صندوق كورورنا و الان يحرمون حتي من اسبوع يرتاحون فيه.علما ان جل وزراء الحكومة و البرلمانين استفادو من عطلهم السنوية. .هذا القرار يمهد لجولة من الاحتجاجات و الاضرابات في القطاع الصحي. الاطباء و الممرضون بشر و ليسوا آلات.
25 - السلام عليكم الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:31
هناك الكثير عندما تطالبهم بالتزام الإجراءات الوقائية وارتداء الكمامة يجيبونك أن هذا المرض غير موجود وانهم لم يصابوا باي شيئ ولا يعرفون اقرباءا لهم أصيبوا به وأن كل ما يقال عن هذا المرض منذ شهور غير صحيح.المشكل في المغرب الدولة لم تكن ابدا صريحة مع المواطن منذ الاستقلال واليوم عندما كانت الدولة صادقة لم يصدقها أحد.انها مثل قصة راعي الغنم والذئب وسكان القرية االمعروفة
26 - hamid الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:31
دولة فقيرة كالمغرب ليس لها القدرة على فرض حجر صحي آخر مع مايستلزمه ذلك من تعويضات للمسؤولين الكبار والمقاولات المتضررة ودعم لفئات عريضة من الفقراء .... وجب على كل شخص الحفاظ على حياته وحياة أسرته بالالتزام و احترام قواعد الوقاية من كورونا والسلام
27 - Samir الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:32
هاهوما لحوالا تباعو و العيد داز.ما تبقا غير على خاطرك السي أخنوش.
28 - اين دور المواطن الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:32
يجب على الدولة الاشتغال أكثر على لقاح او دواء ضد الاستهتار الجهل والتهور والتعود على تحميل المسؤولية دائما للأخر. إذاك سيسهل مواجهة أي وباء او طارئ لا قدر الله يحل بهذا البلد المستهتر اهله مستقبلا .
29 - hamid الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:33
على الدولة أن تتخد إجراءات صارمة لتطبيق شروط الوقاية والتباعد في شوارعنا كما هو في باقي مدن دول العالم وخاصة نيويورك. فالوضع يجب أن لا يتحمله جنود المواقع الأمامية من أطباء وممرضين والعاملين بالصحة. فكيف لهم أن يتحملوا تبعات استهتار وتراخي الآخرين؟ وعلى الجمعيات والأبواق المزعجة باسم حقوق الإنسان أن نشرح لنا ماذا يقع الآن.
30 - Fran الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:35
الشعب المغربي عاق باللعبة سيروا شفوا علا من تلعبوا النمودج الصيني لا يكمن تطبيقه على الشعوب الحرة
31 - معاد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:37
تلبيس الفشل للمواطن كالعادة.
''لأن المواطنين لم يحترموا الإجراءات الاحترازية ضد الوباء".
''الدولة قامت باللازم''
''''المملكة استفادت من التجربة الدولية''''
""لكن هناك تراخيا..على المواطنين أن يدركوا الخطر"
خبير فاش بالضبط إذا لم تكن موضوعيا ??
32 - السمار بوعبيد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:37
ارى الدولة ماضية بتصحيح اخطاء بأخطاء اكبر منها ....
فماذا يعني منع الهيئات الصحية من العطلة السنوية ؟؟
أليس هذا الاجراء هو الزج بهم في عالم نفسي مريض و استنزاف كل قواهم المستنزفة اصلا ..؟ظ
اليس في هذا الاجراء خطر على الجميع باعتماد اطر لم يبق
في قدرتها الا 0.09 % ؟؟
33 - مواطن من الناظور الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:38
نلاحظ غياب جمعيات المجتمع المدني وشبيبات الأحزاب التي تلهف الملايير من ميزانية الدولة كدعم..
أين هي هذه الجمعيات والشبيبات الحزبية التي تظهر فقط خلال الانتخابات؟؟
لماذا لا تساهم في توعية المواطنين وتأطيرهم حول هذا الوباء؟
اوقفوا دعم الاحزاب والجمعيات والنقابات..اوقفوا نزيف المال العام
34 - Sabrina الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:40
وهل الحجر الثام سيحل المشكل أساسا.المغاربة وسكان البحر الأبيض المتوسط عموما حياتهم صاخبة ولا يمكن ان تتحكم بهم وبي سلوكياتهم . ليس كباقي شعوب المعمورة.الحل يجب ان يكون حلا يراعي خصوصية التركيب السكانية للمغرب.ولعل الابقاء على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بالحجر و ترك الآخرين يكتسبون المناعة الجماعية سيكون افضل حل.
35 - رامز الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:42
كيف يمكن ان يكون الحجر الصحي و اغلبية الشركات لاتزال تعمل وموجودة فيها حالات مؤكدة وبؤر صناعية ان الشركات هي من اسباب انتشار الفيروس صحيح ان الاقتصاد مهم ولكن بعض الشركات لا تلتزم بالوقاية المذكورة وخصوصا في وسائل نقل العمال الذي يجدحم و لا نجد اي تباعد بين العمال وهذا اكبر مشكل الذي نراه يوميا والله يلطف بنا
36 - توظيف الاطر الصحية الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:45
عوض استغلال الجائحة لتوظيف اكبر عدد من مهنيي الصحة لازالت وزارة الصحة تنتهج الحلول الترقيعية مما يؤدي فقط لانهاك هذا العدد القليل اصلا ماديا ومعنويا مولدة سخطا عارما في اوساطها واحساسا بالحكرة ولن تكون اي نتيجة من وراء كل هذا. أليس من هؤلاء المسؤولين رجل رشيد؟
37 - reda الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:46
الاطقم الطبية قامت بمجهود كبير وبحماس لتضييق الخناق على المرض لكن تهور اغلبية الناس حال دون ذلك " بحال الا كنكبو الماء على الرملة"تحية لنساء ورجال الصحة
38 - غيور على بلدي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:48
هل وفرت الحكومة للمغاربة شروط إجراء حجر صحي في المنازل من سكن يراعي مواصفات هذا الحجر لكي يعزل المريض في طبق لوحده. او على الاقل بغرفة بها حمام و مطبغ معزولين.
الان يجب محكمة صاحب قولة "حان الوقت لكي ترفع الدولة يدها عن التعليم و الصحة"
39 - ابوسالم الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:50
ان الرجوع الى الحجر الصحي ليس الحل الأنسب .بل الانجع هو العمل بتصنيف المدن حسب انتشار الوباء بها .على ان يراجع هذا التصنيف في نهاية كل اسبوع حسب المستجدات.وهذا بطبيعة الحال سيجنبنا الشلل التجاري والاقتصادي .وسيحفز المواطنين على الحذر اكثر.وكذلك تطبيق القانون بكل حزم خصوصا فيما يتعلقةبالكمامة وبعدم الاختلاط.
40 - جواد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:52
هل يعقل ان يعود الحجر الصحي للمغرب بعد التجربة الاولى التي لم تجد نفعا ؟لقد اقتنعت الدول الكبرى ان دوران العجلة الاقتصادية أمر لامفر منه مع الالتزام بشروط الوقاية والنظافة،لان الحجر سوف يزيد الوضع تأزما وسوف يفتح بابا اخرى لمواجهة جبهات اجتماعية وتدني معدلات النمو في ظل تزايد نسبة الاعالة خصوصا في الدول النامية التي لن نصمد كثيرا في مواجهة تمدد الجائحة . ويبقى الحل هو الانتقال من مرحلة المواجهة الى مرحلة التعايش في أفق إيجاد العلاج المرتقب في الاشهر القادمة .
41 - بلادي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:53
في هذه الازمة
كايبان اللي كاي يبغي لبلاد
واللي كاي يبغي غير راسو
42 - رباطية حرة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:54
لا لإعادة تطبيق الحجر الصحي لأنه لن يجدي في شيء سوى استفحال ظاهرة اليأس لدى أغلب الأشخاص وظهور أمراض أخرى كالاكتآب والمشاكل العائلية داخل البيوت.
43 - Samir الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:55
الحديث عن التباعد الاجتماعي يضارب طبيعة و ثقافة الشعب المغربي الاجتماعية- وهي من بين حسنات هذا الشعب الجميل-فانا التزمت بالحظر لكن بمجرد خروجي يستوقفني الجيران والمعارف ويسألون عن احوالي ولا يمكن تجاهلهم و زجرهم بحجة احتياطات و تدابير تنقلها حكومة الحم*ر من حكومة فرنسا.اما العودة إلى الحجر فهي انتحار. الحل يكمن في ابتكار حلول مغربية او ان ترحل الحكومة و على رأسها لفتيت و أخنوش المسؤولين عن كارثة عيد الاضحى
44 - بديل الحجر الصحي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:07
باش نتفداو الحجر لازم على الدولة تطبق القانون بكل صرامة مع المستهثرين و الأماكن لي مكتحترمش التدابير الصحية.قوة تطبيق القانون و الزجر و السرعة في التنفيد هي البديل الوحيد باش منرجعوش الحجر الصحي لي غيكون مدمر للجميع و هادشي لي مكنتمناوهش لبلادنا
45 - هشام الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:11
العودة للحجر الصحي في كل المغرب ليس الحل بل هو فقط تأجيل للحظة انفجار صحية نفسية اقتصادية اجتماعية قادمة وقد سبقت اليها دول اقوى بالمنظومة الصحية والاقتصادية لم تصبر ولن تصبر على عودة الحجر"، موضحة أن "منع التنقل الغير مبرر مهنيا او طبيا بين المدن الموبوءة وغير الموبوءة أمر جيد والابقاء عليه مؤقتا مناسب لمراقبة الوضع الوبائي!"
46 - جليل الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:27
وهل البلد مستعد للعودة الحجر الصحي وكلفته الاقتصادية والاجتماعية .التسيير بهده العشوائية هو الدي خلف هده الأعداد لأننا في هدا البلد لا نحارب كورونا فقط بل أكثر منها فتكا هو الجهل والأمية كم عدد الحالات التي سببها الجهل ولو طبق المغرب حجرا طول السنة لحصلنا على نفس الحالات والبلد ليس له تصور لهدا الوباء وجل البلدان فتحت حدودها لإنعاش الاقتصاد الا البلدان التي لا تصور لها كل دول العالم وازنت بين ما هو اقتصادي وما هو اجتماعي الا المغرب لا تصور له أين الخبراء وأين الوزراء الكل اختبأ تاركين الحلول مجهولة في الامد القريب
47 - يوسوف الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:32
Un deuxième reconfinement mettrait le maroc parmi les pays les pauvres au monde avec une économie en ruine, des mouvements sociaux à la chaîne.
48 - Mustapha الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:35
ليكيكولو ترجع الدولة للحجر الصحي باااااين هاد الناس مكيخرجو درهم من جيبهم ومعندهم حتى مسولية اما كون تبعهوم الكرا الضو الما المعيشة الدواء...............مغيتالبو بالحجر ماشاء الله
49 - فاطمة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:36
أي حجر سيضع المواطن البسيط أمام الخروج للشارع لأننا لسنا نعاج من يصب الزيت على النار ستحرق الأخضر واليابس وحلها لن يكون بساهل الفاهم يفهم ألم يكفيكم سرقة المال العام والفساد والاستبداد لم يبقى سوى خنق المواطن نحو المجهول من يهرب من كورونا سيقع في المحظور الطلاق, أنتحار ,الكرساج لأن المواطن لم يغسل تراب 4أشهر الماضية من تكاليف الكراء والماء والكهرباء وتكاليف المعيشة لا تنفخوا في الفتنة
50 - مغربي حر الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:41
الأطر الطبية خاصها تاخد الراحة
ولي معندوش اعراض كورونا معندو ميديرو بيه
الدولة كتزيد تحقد الأطر الطبية فالوظيفة العمومية
هاد التجربة غادا تخلي اي اطار طبي يفكر 100 مرة قبل دخول الوظيفة العمومية
51 - Salah الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:42
الحسيمة البارح استقبلت 23 اصابة قادمة من طنجة!!! لماذا لا يتم منع التنقل!! ستتسببون بكارثة. مدن فيها حالة او حالتين يتم علاجها وننتهي من هذا الوباء وفي الاخير يتم السماح بدخول اصابات جديدة كان من الافضل البقاء في مدنهم لعلاجهم بدل السفر وجعل الامور اكثر تعقيدا خصوصا و ان مستشفى امزورن وصل الى حده الاقصى. ما هذا التهور و الغباء!!
52 - youssef الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:53
A l'instar des pays développés, il faut obliger le travail à distance, fermer les cafés et les hammams beldi , fermer les plages et les jardins publics, organiser l’entrée aux souks et supermarchés, …..
Concernant le travail à distance, je connais des salariés des administrations publiques qui sont obligés à se rendre au lieu de travail pour assurer des missions à distance (et pourquoi l’administration dayra 3akess m3ahom puisqu’ils peuvent assurer leur travail 100% à distance)
53 - يحيا الثلاثاء 04 غشت 2020 - 14:55
اي حجر صحي اننا مازلنا نعاني من تبعاته في غرقتا في الديون ومصارف الكراء زد عليه فواتر الماء الكهرباء التي تكوينا بها في فترة الحجر الصحي هناك من فقد عقله وصحته وما زال يعاني لحد الان
54 - ممرض الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:14
بصفتي ممرض فان حرمان الشغيلة من العطلة لن ينقص عدد حالات الحالات الإيجابية حيت الكل يعلم ان بعض الأطباء و الممرضين في عطلة داءمة ولم يشتغلو مند بداية الوباء...فالموضفين الاشباح لا يلتحقون ابدا و بعضهم في عطل غير مبررة ولا يشتغلون بتاتا فواجب الوزارة ارجاع الموضفين الاشباح بدل حرمان من في عطلة قانونية. ...يا وزارة واجب عليك القيام بتفتيش لمن هم في عطل غير مبررة و غير قانونية. ويتواجدون في مناطق موبوءة بدل من التواجد في مراكز عملهم وشكرا....فمن اخد عطلة قانونية فهو محترم للقانون و 30 في المائة في عطل غير مبررة و غير قانونية
55 - متتبع عن كثب الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:28
الحجر كان أسوأ قراى اتخذ من طرف الحكومة والعودة إليه بمثابة انتحار إقتصادي واجتماعي. الحل هو اتباع الحجر المنزلي بالنسبة للمصابين الذين لا تبدو عليهم أعراض وتشديد إجراءات الوقاية لتخفيف الضغط على المستشفيات. على المواطن أن يتحلى بالمسؤولية ويتعايش مع الوضع وفق ضوابط احترازية إلى أن يتم إيجاد اللقاح.
56 - الهجرة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:37
هناك 35 بالمائة ليسو في عطلة قانونية ولا يشتغلون ارونجمون و غياب غير مبرر لم يتم المنادات عليهم.
السلام عليكم
57 - مواطن الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:38
افضل حل هو منع التنقل بين المدن و مضاعفة عدد الفحوصات
و التطبيق الصارم لارتداء الكمامات و التباعد الاجتماعي . و اخضاع المصابين بالمرض بدون اعراض للبروتوكول الصحي داخل المنزل . خصوصا المنازل التي تتوفر فيها شروط العزل . اما الباقي يعالجون في المستشفيات الميدانية . او يخضعون للبروتوكول العلاجي بالاحياء الجامعية و دور الطلاب و الداخليات . ما دامت الدراسة متوقفة . و تخفيف الضغط على المستشفيات .
58 - Kum الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:41
Ce fleau va durer des mois sinon des année .Et il faudra apprendre à cohabiter avec ce covid19 jusqu'à ce qu'un vaccin efficace soit disponible .
ceux qui gouvernent ce pays ne.doivent pas paniquer devant l'augmentation du nombre d'infectés et éviter de prendre des décisions hâtives qui pourrait troubler l'ordre public et surtout elles doivent œuvrer à renforcer le système de santé national en recrutant plus de personnel et en motivant le personnel déjà sur le terrain
59 - غيور الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:42
الفيروس الاكبر هو الحكومة الفاشلة.........
60 - بلاحدود... الثلاثاء 04 غشت 2020 - 15:55
العودة إلى الحجر الصحي الجماعي الإجباري هي عودة للمربع الأول أو نقطة الصفر و قرار ستكون له من كلفة صحية و اجتماعية و اقتصادية و تداعيات كارثية خطيرة على الوضع المعيشي المتردي و الصعب لعموم شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح و المحروم و على النسيج المجتمعي أكثر من تداعيات الجائحة نفسها و سيهدد السلم الاجتماعي المهزوز أصلا، و التلويح به في ظل هاته الظروف الصعبة و القاسية يؤكد حقيقة واحدة و هي الفشل الذريع لمحكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة في احتواء الجائحة و معالجة آثارها السلبية صحيا واجتماعيا و اقتصاديا و المعاناة و السخط و الاحتقان الشعبي العارم المتنامي من هاته الأوضاع المزرية..
61 - متابع للاحداث الثلاثاء 04 غشت 2020 - 16:20
الاعلام دوره ان يترك الخوف قاءما في العالم كاننا في حرب الشعوب الغربية لاحضت ان شيء ما يدار من كبار القوم وراء هذه الازمة الانسان ليه العقل ليحلل الامور بواقعية اذا تابعنا حالات الانفلونزا لن ننتهي من عدها وفرض حجر صحي مجرد ابقاء على الخوف حتى تنتهي المفاوضات حول من يلقح ومن يستثنى في العالم
62 - بنت البلاد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 16:31
مول المليح باع وراح وأخنوش دا الخبيزة في هاد العيد وحنا ديرو بنا اللي بغيتو حجرو علينا ولا سدو علينا ولا حرقونا كاع.موت وحدة كاينة ما بقا عندنا ما نخسرو
63 - ADAM الثلاثاء 04 غشت 2020 - 16:32
لقد رفع الحجر المنزلي، ولكن الإجراءات والشروط التي كان من اللازم التيقد بها لم نحترمها، ومع تهاون السلطات لإلزام المواطنين بها ولو تحت التهديد لم نلاحظها، السلطات لها قدر كبير في تردي الوضعية لكونها لم تكن حازمة بتاتا ولحد الساعة مع مخالفي الإجراءات الوقائية، لأنه بدون جزر لا يمتثل المواطن.
64 - Ismail الثلاثاء 04 غشت 2020 - 16:43
Toujours le responsable c'est le peuple.
Désolé pour toi avec tout mes respects il faut dire les choses comme elles sont. Le peuple à payé la facture de trois moi de confinement. Mais les gouvernement a laissé des autres industries fonctionnent sans aucun contrôle de conditions de travail travail ou contrôle de respect des protocoles recommandés.
Le peuple n'est pour rien même si ou sont-ils les . responsables pour mettre l'ordre
65 - elyacoubi الثلاثاء 04 غشت 2020 - 17:22
فرض ما يسمى بالحجر الصحي على البلاد و العباد
66 - مجرد رأي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 17:22
الف لااا ثم ألف لااا للحجر الصحي ببلادنا، كما يقال لقد بلغ السيل الزبى، أي قرار فب هاد الإتجاه ستكون له عواقب كارثية من الناحيتين الإقتصادية و الإجتماعية، لا للعقاب الجماعي على الشعب المغربي، يجب على الدولة أن تكون ذكية في تعاملها، أغلب البؤر فهي مهنية أو صناعية يكفي التعامل بحزم و صرامة على كل من لا يتخذ الإحتياطات اللازمة و التركيز على التوعية طريقة تواصل تهم كل شرائح المواطنات والمواطنين و الإكثار من الحملات التحسيسية لتأكيد على أن خطورة الوباء لا زالت قائمة نمتنى من الحكومة التبصر و الحكمة قبل أي قرار في هاد الأتجاه و شكرا هسبريس و لقرائها العزاء حفظكم الله ورعاكم
67 - Solix الثلاثاء 04 غشت 2020 - 17:36
المرجو من الحكومة الاقتطاع من أجور موظفي التعليم وضخها في أجور موظفي الصحة والأمن والدرك..لا يعقل أن العاملين بالتعليم منذ سبعة أشهر قابلة للتمديد وهم في عطلة مفتوحة ويتلقون أجورهم بينما موظفوا الصحة لا ينعمون ولو بيوم عطلة ومع ذلك تم الاقتطاع من اجورهم تضامنا مع صندةق كوفيد
أين العدل يا حكومة..أنشري يا هسبريس
68 - بعدو منا الثلاثاء 04 غشت 2020 - 18:09
عافاكوم آ لخوت ليباغي الحجر الصحي راه بامكانو يديرو راسو خلينا عليكم راه ما عالم بنا غا الله سبحانه
69 - مواطن مغربي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 18:46
الحل الوحيد هو الرجعوع للحجر الصحي رغم هدا الإختيار مر إلا ما بغيناش موصلو للعدد لي وصلات ليه الدول الأوروبية
اما باش نصحو المواطن نقولولو يدير الكمامة او الإلتزام بالتباعد او يجتانب التجمعات راه عا تانخربقو او تانكبو الما في الرملة
70 - مر من هنا الثلاثاء 04 غشت 2020 - 19:34
للانتصار على الفيروس يجب على الدولة محاربة الجهل وعقاب المكلخين المستهترين.
71 - احسين الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:07
يجب تعين حكومة جديدة تكنوقراطية
تتوفر على كفاءات عالية مختصة في علم الاوبءة و الاقتصاد والتخطيط والبرمجة لكي تتخد قرارات وقاءية صاءبة .يقول المثال اهل مكة أدرى بشعابها.الخطاء كان يتجلى في النصائح الخاطئة.
72 - لا للحجر الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:58
ماذا استفدنا من الحجر الاول حيث عدد الاصابات كانت قليلة بقينا 3 اشهر لنعود الان مرة ثانية حيث عدد الاصابات تحصد بالالف الى متى سنبقى محجوزين بين أربعة جدران والناس تكاد تموت من الخوف والجوع جراء انعدام مكمن الشغل كي تحصد قوت عيشها حتى من cnssهناك من لم يستفيد منه شيئا ماذا عن الدخول المدرسي ماذا عن الامتحانات ...ماذا عن الذين عطلوا عن شغلهم منذ شهر مارس ووووو....
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.