24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  3. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  4. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  5. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "التربية الوطنية": نسبة نجاح الباكالوريا إنجاز هام

"التربية الوطنية": نسبة نجاح الباكالوريا إنجاز هام

"التربية الوطنية": نسبة نجاح الباكالوريا إنجاز هام

اعتبرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن 79.62 في المائة كنسبة نجاح في امتحانات الباكلوريا 2020 "إنجاز هام" في ظل الظرفية الاستثنائية التي تمر منها المملكة.

وجاء في رسالة شكر للوزير سعيد أمزازي إلى كل المساهمين في مختلف محطات الموسم الدراسي، أن نسبة النجاح هاته بزيادة بلغت 1.66 نقطة مائوية مقارنة مع دورة 2019، "يعتبر إنجازا هاما أخذا بعين الاعتبار الظرفية الاستثنائية التي تمر بها بلادنا جراء تداعيات جائحة كورونا– كوفيد-19".

وبالمناسية، أشاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، بالجهود الجبارة التي بذلتها أسرة التربية والتكوين والبحث العلمي بكافة مكوناتها التربوية والإدارية بمؤازرة من كافة الشركاء والمتدخلين.

وقال أمزازي، وفق البلاغ، إن جميع الهيئات المتدخلة أبانت عن "مسؤولية والتزام (...) وتشبث بروح المواطنة والتضامن في إطار من التعبئة والانخراط ونكران الذات".

وأضاف إن هؤلاء بذلوا مجهودات كبيرة ونوعية "أكدوها هذه السنة في مبادرات تربوية هادفة وتضحيات مشرفة هانت بفضلها كل الرهانات والتحديات الاستثنائية وغير المسبوقة التي واجهت منظومتنا في سياق الوضعية التي عاشها المغرب كباقي بلدان العالم نتيجة هذه الجائحة"، مشيرا إلى أن هذه المجهودات كان لها الأثر "في كسب رهان ضمان مصداقية شهادة البكالوريا والحفاظ على قيمتها".

ودعا الوزير، في هذا الصدد، الجميع إلى الحفاظ على نفس التعبئة والانخراط "حتى نكون على أتم الأهبة والاستعداد للدخول المدرسي المقبل الذي نتمنى أن يحمل معه تباشير سنة دراسية حافلة بالجد والاجتهاد ومكللة بالنجاح".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - السلام عليكم الاثنين 03 غشت 2020 - 18:28
هذه النسبة كانت متوقعة لأن معظم تلاميذة الإبتدائي و الإعدادي والثانوي قد نجحوا فيجب افراغ الاقسام للذين يلونهم... لقلة المؤسسات التعليمية بالمقارنة مع عدد المتمدرسين
2 - ملاحظ الاثنين 03 غشت 2020 - 18:31
لاحول ولا قوة الا بالله ..اي نجاح واية نسبة تتحدثون عنها اذا كان التعليم في بلادنا آخر هموم الدولة فعلى من تضحكون...!!
3 - مواطن الاثنين 03 غشت 2020 - 18:37
ماذا بعد الباك و ماذا بعد الجامعة و ماذا بعد الإجازة ؟!!ضرب حتى تعييا و تخرج عتال ....
4 - جواد الاثنين 03 غشت 2020 - 18:37
نسبة النجاح الكبيرة جدا تدل على خلل ما في المنظومة
السنة التي حصلت فيها على الباك كانت نسبة النجاح فيها 29%
نسبة النجاح سنة 1993 كانت 10% فقط و هذا يدل على مصداقية هذه الشهادة أما الآن حتى رعاة الغنم يستطيعون الحصول عليها
5 - موحا الاثنين 03 غشت 2020 - 18:38
ضدا على كل العقلاء، ضدا على الشعب المغربي تستمر الوزارة والحكومة في تبخيس قيمة تعليمنا. راه هاد المعدلات والنسب ما تا تعني والوا. راه الواقع تيكذب هاد الانجازات. راه حرام هاذ الشي. راه اغلبية الحاصلين على هاد الباكالوريا ما تا يقدروا يكتبوا جملة واحدة. ييروا سوفو المصير ديالهوم فالجامعات. سيروا شوفو مستوى الخريجين من الجامعات واش هادوك تعطيهوم الباكالوريا. ياك تا تشكاو من مستوى المتعاقدين. راه هاد المتعاقدين حاصلين على الباكالوريا وحاصلين حتى على الاجازة. حرام حرام هاد الشي اللي درتو بهاد البلاد. حرام حرام حرام. ونتوما وليداتكوم تتقربوهوم فالمدارس الاوروبية والامريكية. حرام والله حتى حرام. ومن بعد تتعجبوا وتتستنكروا هادوك اللي هجموا على يوق الاكباش وهادوك اللي شفرو المعدات من مستشفى بن سليمان. راه همستوا الشعب وكذبتو عليه وما بقات عندوا تيقة حتى فحاجة. الله ياخد فيكم الحق
6 - باسم الاثنين 03 غشت 2020 - 18:40
نسبة النجاح في الباكالوريا الحقيقية يجب ألا تتعدى 40٪.
7 - saad الاثنين 03 غشت 2020 - 18:40
منين كانت نسبة النجاح في سنوات 2006 -2007 تقارب 37 بالمائة، كان الباك عندو همة و شان، اما دابا ولا غير من هب و دب بدون مستوى فعلي... للاسف
8 - Abdou الاثنين 03 غشت 2020 - 18:41
أقول للوزارة إن العبرة ليست في الارقام و الشهادة ولكن في المستوى الدراسي الحقيقي للحاصلين على الباكالوريا.ان ضعيف جدا و مقلق
9 - محارب سابق الاثنين 03 غشت 2020 - 18:42
الوزارة تفتخر بنسبة نجاح "هام" في بكالوريا الجائحة بدلا من ان تتاسفة على هذا الوضع بحيث كان الاجدر بالوزارة تاخير الامتحانات الى ما بعد الدخول المدرسي ان هو تم ؟ لان بكالوريا الجائحة هي جائحة ثانية على المنظومة التعليمية ككل بحيث لن تعرف عواقبها الا بعد مرور سنتين لنعرف من سيتابر و يستمر من اهل شهاد بكالوريا كورونا...!
و لله التوفيق للجميع.
10 - yassine الاثنين 03 غشت 2020 - 18:43
نسبة جيدة للأسف نسبة البطالة حتى هي
11 - متتبع الاثنين 03 غشت 2020 - 18:51
بالنسبة لاصحاب الباك رغم ان نسبة النجاح عالية الا ان النقط سيئة و الدليل ان عتبة الذخول الى مدارس الطب اصبحت 12/20 بينما كانت في السنة الماضية 15/20 . دليل ان اغلب تلاميد الباك لم يحصلو على المعدل و لكن وزارة التعليم "نفخت" النقط لكي تخيب ظن التلاميد الذين قالو ان الامتحان صعب
12 - Feu rouge الاثنين 03 غشت 2020 - 18:53
التكوين المهني والحرفي هو الحل لتلاميذ مستوى اغلبهم ضعيف ,في المانيا ثلثي تلاميذ الاعدادي يوجهون الى التكوين المهني
13 - عروبي الاثنين 03 غشت 2020 - 19:08
انصح العاءلات المتوسطة و الفقيرة أن يعلموا أولادهم في المدارس العمومية عوض الخاصة إذا كان مستواهم متوسط ... على الأكثر حتى السادسة أساسي بعدها إذخالهم التكوين لتعلم حرفة بالنسبة للأولاد و تعلم الحلاقة أو الخياطة بالنسبة للبنات أما البكالوريا و ما وراءها مضيعة للوقت و النقود لأن مصيرهم في الأخير البطالة
14 - hamid الاثنين 03 غشت 2020 - 19:37
وماذا بعد؟ لا نريد الأرقام ولكن نري من الوزارة أن تعطينا رأية واضحة للسيناريوهات التلاث التي أعلنتها، ونريد منها أن تقوم بمراجعة شاملة للمقررات تتماشى مع كل سيناريو، وعلى الوزارة أن تفكر في المواد العلمية والتقنية التي يستحيل تدريسها بتسجيل درس والأستاذ متسمر بجانب السبورة يقرأ فقط ما هو في السبورة وبسرعة لأنه مرغم عليه أي يلقي درس 2 ساعات في بضع دقائق، على الوزارة أن توفر المعدات للأستاذ وكذلك التلميذ حتى لا يجد صعوبات في المتابعة. والمشكل الكبير هو أن الوزارة لحد الآن لن تعطينا كيفية تدارك الدروس التي لم تنجز وثم إنجاحه وكيف سيتم متابعة الدروس هذه السنة وهو لذيه نقص متراكم. وهناك قضية أخرى هو أنها كلفت بعض الأكاديميات بالقيام بإنجاز دروس مسجلة وهي لا تعرف حالات هذه المناطق من منع التنقل والمصابين والمخالطين... خلاصة القول إرتباك وغموض وسيعرف الموسم القادم عطب في الإنطلاقة إذا ما فكرت الوزارة في حلول واقعية عوض الأرقام.
15 - ملاحظ الاثنين 03 غشت 2020 - 20:04
بدون تهريج اقول انه كلما انخفضت المؤهلات الفكرية والمعرفية للتلاميذ بصفة عامة كلما ارتفعت معها نسبة الحاصلين على شهادة الباكلوريا
حقيقة لاتصدق نظريا
16 - باكالورية كورونا الاثنين 03 غشت 2020 - 21:26
التلاميذ لم يدرسون طيلة السنة فعن أي انجاز او تحصيل او مستوى تتحذثون ؟ وماذا سيقع لطلاب سنة الكورونا في الجامعات والمعاهد والمراكز التربوية هل سيكون مستواهم كسابقيهم ؟ الجواب عند الاساتذة الجامعيون .
17 - ليلى الاثنين 03 غشت 2020 - 22:58
لا تعزى نسبة النجاح الى اجتهاد المتعلمين وإنما اظن الى تراخي الحراسة في التعامل معهم ،إذ كان هناك تخوف من الاقتراب من المتعلمين، خاصة ووسائل التواصل أخذت تستهزئ بالمواقف ، وتترجم تفاعل المتعلمين مع الاساتذة ،بشكل هزلي مما سبب هلعا لذا الطاقم التربوي وان اي تصادم مع المترشحين قديخلف ضحايا إذ أن المكلف له أسرة ويحرص على سلامتها وما ولدته ظروف كوفيد كان كفيلا ان يخلق الرعب في صفوف الطاقم التربوي المكلف بالدراسة.
18 - صلاح الدين الثلاثاء 04 غشت 2020 - 01:24
السلام عليكم
سعادة الوزير عليكم بحل مشكل المتصرفين التربويين الوالجين بالدرجة الثانية ،والذين ينتظرون المرسوم منذ مدة ، خاصة بعد الجهود التي ثم بدلها خلال هذه السنة ،
فكيف لمدير مؤسسة خريج مسلك الادارة التربوية ويشتغل لسنوات أن يبقى حبيس الدرجة الثانية ، فالمزيد من الإنصاف والتحفيز لهذه الفئة
19 - immad الثلاثاء 04 غشت 2020 - 09:53
التعليم في تدهور مستمر ...والتلاميذ اصبحوا لا يعرفون لا اللغة العربية ولا الفرنسية ...بل لايعرفون حتى كتابة اسمهم....والمعدلات في ارتفاع صاروخي يقارب العشرين 19...18....19.99...!!!!
20 - متسائل الثلاثاء 04 غشت 2020 - 11:19
التفسير الوحيد لارتفاع نسبة النجاح في الباكالوريا وهو الغش.

اعترف ابن لي ان كل من يعرفهم استعملوا الكيت اي الغش بواسطة الهاتف النقال ولا من يحرك ساكنا.
21 - elmasmoudi الثلاثاء 04 غشت 2020 - 13:14
يمكن لوزارة لا تربية و لا تعليم أن تصيح عبر أبواقها و غيرها و تفرح بما تتصوره نجاح لمخططاتها. لكن واقع الحال غير ذلك. فبالإضفة للضروف التي مرت بها امتانات الباكلوريا خاصة لبعض الشعب. تلتها كارثة التصحيح الذي احتج الكثير عن نتائجه لتقدم الوزارة (مسكن) المراسلة عبر منصة طلب إعادة التصحيح. إعادة التصحيح التي تعني إعادة قراءة ورقة المتظلم بإمعان لكن ما حدث هو إعادتهم جمع النقط المسجلة على و رقة المتظلم.هل في رأي القارئ الكريم هذا إعادة تصحيح؟ أقدم مثلا واحدا. و للأسف موضوع إعادة التصحيح يرغب الكثير في طلبها خاصة في التعليم العالي و يتراجع الكثير خوفا من انتقام ( الأستاذ) من الطالب( ة). إنه منطق الحق و القانون بالمقلوب الذي نربي أجيال المستقبل على ممارسته و الإجتهاد في تطويره.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.