هذه تفاصيل خطة المغرب لتعميم التغطية الاجتماعية على المواطنين

هذه تفاصيل خطة المغرب لتعميم التغطية الاجتماعية على المواطنين
الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:00

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة عن تفاصيل مشروع تعميم التغطية الاجتماعية على المواطنين، والذي كان قد تطرق له الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير.

وقال محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في ندوة صحافية اليوم الثلاثاء، إن إصلاح الحماية الاجتماعية من الإصلاحات الاجتماعية الكبرى التي تتطلب تغييرات عميقة في تدبير وحكامة نظام الحماية الاجتماعية بالمغرب.

وذكر الوزير أن هذا الإصلاح سيُكرس تغطية اجتماعية شاملة تتمثل في تعميم التأمين الإجباري على المرض والتعويضات العائلية لفائدة كل الأسر ابتداءً من يناير 2021.

كما يتضمن هذا الإصلاح، وفق ما صرح به الوزير، تعميم التقاعد لفائدة الساكنة النشيطة التي لا تتوفر على تغطية اجتماعية، إضافة إلى التعويض عن فقدان الشغل.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أنه سيتم، طبقاً للتوجيهات الملكية، الشروع الفوري في حوار اجتماعي مع كل الشركاء لمناقشة الجوانب الزمنية والقانونية وخيارات التمويل المطروحة لهذا الإصلاح.

وبخصوص الإطار الزمني للتنفيذ، ذكر بنشعبون أنه سيتم تنزيل هذا الإصلاح بشكل تدريجي خلال خمس سنوات على مرحلتين، حيث سيتم تفعيل التغطية الصحية الإجبارية والتعويضات العائلية في الفترة الممتدة من 2021 و2023، فيما سيتم تعميم التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل خلال 2024 و2025.

ومن أجل هذا الورش، أشار بنشعبون إلى أنه يتعيّن اتخاذ عدد من التدابير القبلية والمواكبة المتمثلة في إصلاح الإطار القانوني والتنظيمي، وإعادة تأهيل الوحدات الصحية وتنظيم مسارات العلاج.

كما سيتم، وفق تصريح المسؤول الحكومي ذاته، إصلاح الأنظمة والبرامج الاجتماعية الموجودة حالياً للرفع من تأثيرها المباشر على المستفيدين خاصة عبر تفعيل السجل الاجتماعي الموحد، وإصلاح حكامة نظام الحماية الاجتماعية، والإصلاح الجبائي المتعلق بإقرار مساهمة مهنية موحدة.

‫تعليقات الزوار

72
  • maroc
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:12

    نعم يا سادة هذه هي الكفائة المغرب سيرى النور في المستقبل

  • الرحيق المختوم
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:12

    هذه الورشات كلها لا يمكن أن تتم إلا بعد محاربة الفساد، هذا على فرضية جديتها.

  • ولد البرنوصي
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:14

    هده تفاصيل حلم المغرب للتغطية الصحية للمواطنين

  • FAQ
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:16

    الى معالي الوزير سؤال حول تنفيذالزيادة في التقاعد التي كان من المرجح تطبيقها في يناير 2020 ولماذا طويت صفحتها ؟/

  • زمن البرغوث
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:17

    الأجدر إصلاح منظومة التعليم والصحة والرفع من راتب المنتقاعدين. وكفانا من المستقبل البعيد. وكانت من المسكنات والمهدءات. الشعب سئم….

  • منصور نسيمة
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:17

    الحمد لله الله ينصر سيدنا عادا هو الكلام المعقول

  • حبر على ورق
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:17

    اسي الوزير شوفوا غير الناس لمزال ما جاتهم لا تعويضات حنا خدامين في القطاع الخاص و ماكين لا تغطية اجتماعية 100%و لا والوا عاد تعميم لكل السكان بغيتوا تباينوا راسكم راكم مع خطاب الملك مجرد كلام حبر على ورق بلا متعيشونا في الاوهام حتى جات كورونا عاد عرات الواقع المر لكيعيشوا الدرويش عدنا الله

  • أمازغي عبدالله
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:18

    قتلتونا بالحكامة والتدبير وسياستكم كلها قوالب فقط من تخدمون الشركات.

  • سعيد
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:19

    الله يحفظك لينا و يخليك لينا يا جلالة الملك و الله يشافيك و يرعاك

  • مروان
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:20

    تعميم التغطية الصحية كان بالأحرى ان يطبق منذ سنين لان المسافيد الاول هو الصندوق الذي يستفيد من الاقتطاعات …
    خصوصا الفئة الشابة في المجتمع تُقتطع لها الاقتطاعات بحيث بينت الاحصائيات في الدول الاروربية ان الرابح الاكبر هو صندوق الضمان الاجتماعي…

  • سمير
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:20

    يقول مكيافيلي في كتابه الأمير يجب على الحاكم إن أراد الإستمرار في الحكم لأطول مدة ممكنة أن يجعل شعبه يعيش على الأمل بإطلاق مشاريع عملاقة

  • mmm
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:20

    donc Ramid ne servait et ne servera a rien

  • فاطمة
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:21

    هادشي كامل و الحوارات و الميزانية المخصصة للمشروع باش فالأخير يقولك 800 درهم و 200 درهم كتقاعد و تعويضات و غيره… و هوما سفرية أو صياغة تقرير كي شدو أضعاف مضاعفة ديال المقترحات ديالهم.

  • جوادي
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:23

    السلام عليكم بالنسبة لرأيي المتواضع بالنسبة للتغطية الاجتماعية وجب على المسؤولين النظر الى هته الخطوات أولا دعم الفئات المتزوجة ولديها اطفال والتي بلغت من السن أربعين سنة بمبلغ شهري مناسب تعيل به اسرهم تغطية صحية إجبارية على العموم مع تقاعد عام لكل الفئات الهشة في سن التقاعد 62 سنة

  • عمر
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:23

    لم حكومتنا الجميلة لا تقترح مشاريك كهده ؟ هل المشكل مشكل كفائة أم اهتمامهم بأمور أقل ما يقال عنها تافهة ؟ كمشروع معاقبة كل من سولت له نفسه الحديت عن شركة معينة أو الدعوة لمقاطعتها ؟ و الزامية التصويت في الانتخابات (المشكل ليس في عدم التصويت لكن على من نصوت). أقل ما يمكن قوله هي أن هدا المشروع سيشكل نقطة تحول كبيرة في المغرب، والقادم أجمل ان شاء الله. دمتم سالمين

  • مصطغى
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:25

    سؤال بسيط ابن هي المستشفيات التي ويعالج فيها المرضى. علما بأن هناك مرضى بالجملة لا يذهبون إلى المشفى .حتى يخلق عاد سميه.
    يارب أطلقوا هذا القانون.

  • تم مادا
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:28

    مزيدا من المداخيل لدولة لا غير و النصب و الاحتيال بلد غريب و عجيب

  • ايمان
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:30

    اذا كان العمل بدون تغطية صحية واقعا لا بد منه.
    فالشباب يفضلون الإشتغال على اليوتوب والأنترنت. على الاقل يحصلون على اجر بالعملة الصعبة ويعملون في مجال تخصصهم.

  • Sabrina
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:32

    اودي حتى ايزيد وانسموه اسعيد.نتهناو بعدة من هاد الهم انتاع كورونا اويتحرك الاقتصاد اوديك الساعات ايكون خير.

  • casawi2
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:32

    واش خاص سيدنا ديما ادخل في كل شيء. انتما علاش خدامين اكتخلصوا مزيان. عام كامل انتما جالسين و السعادة كل شيء فابور الله ياخد فيكم الحق افشل الحكومة فالعالم ….عاش الملك

  • معلق
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:32

    عمري 39 سنة متزوج وأب لطفل عمره ثلات سنوات عندي إجازة منذ 2007 كنت أشتغل لنفسي أعمال حرة الآن مع هذه الأزمة قسما بالله يلا واصلة فيا لعظم عيييييت وتقهرت عمري كنت نقول نوصل لهاد الحالة

  • مهاجر مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:35

    لقد أصابتني الحمى لكثرة الاكاديب والنفاق المسؤولين المغاربة .ياوزير الاقتصاد كعضو في الحكومة لم تستطيع ارجاع مواطنين عالقين في المهجر .وانت تصرح بمشروع فرعوني التغطية الصحية لجميع المغاربة انك تضحك علينا وتستخمرنا وتتكلم عن تعويض فقدان الشغل .وها هناك شغل؟ في المغرب ؟ وتتكلم عن التغطية الا جتماعبة أنه حب الاستهتار بالمواطن الدي اصبحنا كالعبيد تعاملوانا والعالم يشاهد مواطنين مغاربة يسرقون خروف لانه لم يأكل اللحمة طول العالم. كل ماجاء في خطاب جلالة الملك ممكن تحقيقه ولكن بحكومة أجنبية بدون مغاربة .لأنهم سيعملون وسيطبقون الدستور وسيجتهدون أما أنتم فقدان شرعيتكم لقداهنتم الدستور وشردتم الشعب المغربي وانا واحد ولا اثق بكم لانكم انانيين وتعملون لمصلحتكم فقط.

  • Feu rouge
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:39

    ابدؤو ببناء مستشفيات وجهزوها وتهلاو في الشغيلة عاد ديرو التئمين الصحي.ماتحاولوش ديرو بزاف الحوايج في مرة وحدة

  • متتبع
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:41

    حكمة جلالة الملك حفضه الله كانت وستظل صمام الامان للرقي بافراد هذا الشعب وايجاد الحلول لمشاكله الحاضرة والمستقبلية. بلدنا ان شاء الله سيتجاوز كل المحن التي خلفها هذا الوباء اللعين لان المغاربة حينما يجد الجد ستجدهم يد واحدة وقلبا واحدا ولن تنال منهم مناورات الداعين للقبلية و الحسابات الضيقة اي شيء مهما تلقت اجرا مدفوعا من جهات حاقدة.

  • شباني
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:41

    فين هي الزيادة ديال المتقاعدين ديال الضمان الإجتماعي للي واعدتنا بها الحكومة فراس العام؟ دابا دازت سبع شهر ما شفنا غير البرد

  • عدم ملائمة الأجور
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:42

    حتى الإجور اصبحت لا تكفي. ربما 195smig دولار كان كافيا قبل 5 سنوات لكن الأسعار القياسية التي وصل لها الذهب الآن تبين حجم الأزمة الاقتصادية العالمية.
    العديد من الأسر فقدت مدخراتها.
    اضن 3500 درهم شهريا حاليا هي تحديث مساوي لأجر أدنى 2000 درهم قبل سنوات.

  • مصطفى br
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:45

    مرة أخرى نسمع عن المخططات الخماسية وسنفعل كذا وكذا ولكن لم نسمع شيئا عن الجوهر. من أين ستأتون بالمال. من سيملأ الصندوق؟ العمال؟ أرباب العمل؟ الدولة؟ من سيستفيد؟ من تجارب الدول الرائدة، الشيئ شبه مستحيل في ضل الضروف الحالية. هذا يقتضي صرامة غير عادية ومراقبة دقيقة جدا لكل شيء. ثم إن البطالة جد عالية. نسبة مهمة من النشاط الإقتصادي تدور في القطاع الغير مهيكل. المشروع بمثال ثورة بالأساس على النضام الإقتصادي قبل الإجتماعي. حظاً موفقا.

  • خالد F
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:48

    يشهد الله أنني في غاية السعادة بهذه التغطية الإجتماعية الإجبارية، شكرا يا ملك المغرب على رؤيتك الثاقبة، وكلي يقين أننا بصدد ولادة مغرب جديد لكن ينبغي مواكبة هذا الورش بنظام معلوماتي وضريبي قوي وتنسيق عالي بين المتدخلين الذين يجب حصرهم مسبقا، ختاما هذه نهاية العدميبن فلم تبق لكم حجة بعد اليوم وعلى الجميع أن ينخرط،والله المستعان.

  • فاعل خير
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 17:52

    الساام عليكم ورحمة الله
    ايلا كانت غير ذيك800درهم غير بلاش اذا مكانتش 2000درهم اوعلى الاقل 1500dhللتعويض عن العمل غير بلاش. وعلى العموم المثل المغربي كيقول "ماتفرح بالرزق حتى..الخ." والفاهم يكمل من عقلو.

  • البوحي رزوق
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:00

    الى معالي الوزير متى سيفى راتب المتقاعد من الضريبة على الذخل ؟؟؟

  • محمد
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:04

    خلاصة القول عدم القضاء على الريع ومحاربة التملص الضريبي لكبار المسؤولين لن ينجح هذه الخطة لان الهدف سيكون ملأ الصناديق وسرقتها في مابعد كصندوق التقاعد.لامن حسيب ولا من رقيب

  • ZakariaJ
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:06

    لم اتابع تطور ملف التغطية الصحية، ماأريد ان افهمه هل ستكون هاته التغطية عبر شركات تأمين خاصة أم صندوق و طني؟

  • hayat mkch
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:12

    راجلي خدا التعويضات دياولو فواحد الخدمة cnss النقط ديالها فاتو المعاش المتفق عليه عندو 50سنة ومريض شلل نصفي مايمكنش اخدم خاصو يتسني 10 سنين عاد يتخلص فين فلوس الدوا الضغط والسكر والترويض ناهيك مصاريف التنقل والاولاد اش قضا ليا صرف المعاش حتي تكون عندو 60 سنة يموت لي بغا يموت

  • وريه وريه اذا عمى سير وخليه
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:13

    يجب التفكير في آلية لتمكين من أراد أن ينخرط في CNSS على نفقته ولو ليس عنده شغل منظم أو مؤطر،
    هناك العديد ممن يشتغلون "مناسباتنا"، أو عندهم دخل متقطع ولا يشتغلون بمقاولة ويسعون الى أداء الانخراط والاستفادة في انتظار ان يجدوا (أو لا يجدوا) شغلا مستقرا، المهم هو ألا يضيعوا الوقت والا تفوتهم فرصة تجميع النقط اللازمة للاستفادة من التقاعد ومن التطبيب
    للاشارة هناك مشكل آخر، فكل من فقد الشغل لا يستفيد من التغطية الصحية حتى ينخرط مرة اخرى، لما لا يسمح له بالاستمرار في الاداء حتى يجد شغلا (او لا يجده)، فالمهم ان تستفيد لانك اديت الانخراط، اذن المهم أداء الانخراط
    فلما كل هذه التعقيدات ؟، بالاضافة الى ان الصندوق سوف يتمكن من تجميع مبالغ مهمة تستفيد منها وهي التي تشكو من فراغه قريبا

  • محمد سغيري
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:18

    ….و كأن هؤلاء المسؤولين لا يعرفون ما عليهم من واجبات و مسؤوليات إتجاه الفئات الهشة من شعبنا ، حتى يذكرهم بذلك جلالة الملك محمد السادس نصره الله. ..
    الآن نتمنى بعد أن زال سباة هؤلاء المسؤولين أن يسرعوا في تنفيذ هذه القرارات و لا يتركوها مجرد حبر على ورق….

  • unknown
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:18

    خاص أولا تقضيو على الفساد او الشفرة عاد نشوفو الإصلاحات ، كيفما دارت تركيا قضات على الفساد او تقدمات طبيا او راه كولشي شاف التدشينات لي دارو ديال السبيطارات

  • من المغرب
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:20

    قرار حكيم من طرف صاحب الجلالة حفظه الله ونصره يكرس بعد تبصره التي تعكس السياسات العمومية الرشيدة التي ينزلها جلالته.
    صراحة هذا القرار من اعظم القرارات الرشيدة التي اتى بها صاحب الجلالة حفظه لما فيها صالح الامة المغربية النبيلة.
    ونتمنى من صاحب الجلالة حفظه الله ان يعطف عن معتقلي حراك الريف ويرد الاعتبار لهذه المنطقة العظيمة من وطننا المبارك و لباقي المناطق من الوطن الحبيب.
    وعاشت الامة المغربية مباركة وعظيمة تحت سدة الاسرة العلوية المجيدة.

  • أندلسي
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:24

    عليهم أن يقولوا لنا ما هو مبلغ الاقتطاع ، حتى وإن أراد المسؤولون تعميم التغطية فهل سيقبل الأجراء وأصحاب الأعمال الحرة (بنايا صباغا الحدادا،صحاب طاكسيات) الانخراط فيها ودفع الاقتطاعات للاستفادة من التغطية

  • ahmed
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:25

    التغطية الصحية لا تفيد في شئ لان المريض لما يتوجه للمصحات يطلبون منه الاداء مسبقا او دفع شيك على سبيل الظمان وإلا لاعلاج لك عندهم وحينما تسلمهم الشيك تجد نفسك مجبرا بالاداء في نفس اليوم والمحكمة وانت تعلم ماذا بعد ذلك من غرامات من طرف البنك هو الاول ثم المحكمة ثم السجن اما ملفات المرض انت يجب ان تادي ثمن الفيزيتة للطبيب وثمن الدواء للصيدلي مسبقا ثم تدفع ثمن التحاليل الطبية اوبعض الرادويوهات الطبية او الى آخره وفي الاخير ترسل الملف للتعاضدية تم يسجل تم يدرس تم ياما تكون النتيجة الأداء بنسبة متدنية او الرفض واغلب الأدوية لاتعوض وبعض الأجهزة مناسك الوجه لاصحاب السرطان لايعوض وثمنه 450درهم واما الفيتامينات والبومادات والمراهم لاتعوض وعلى سبيل المثال أنا مريض بالسرطان وارسل الملفات حتى تتراكم من اتنين إلى أربعة أو خمسة والقى أنتظر التسديد من اين لي بهذه الأموال لكي أكون دائماً لدي الدواء أن التغطية الصحية لا تفيد كثيراً مايفيد هوالعلاج بالمجان وهذا لاتقبله الحكومة لأنهم بعد الدراسة والتمحيص يختارون الاسهل والاقل كلفة أسأل المجرب ولا تسأل الطبيب

  • نبيل سلا
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:31

    العدالة الاجتماعية هي القضاء على الريع والامتيازات وربط المسؤولية بالمحاسبة وربط العمل بالاجر وبناء المستشفيات و تشجيع الاستثمار وتشجيع البحث العلمي والقضاء على البطالة والتغطية الاجتماعية والتقاعد للجميع وفق معايير مضبوطة ان الاوان لتغيير الفساد الاداري والوقوف جنبا الى جنب لحل جميع المعضلات

  • المدينة الفاضلة
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:31

    من يسمع كلام الوزير يظن ان المغرب سيصبح المدينة الفاضلة…

  • عمر طائف
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:31

    هل أعوان الإنعاش الوطني معنيون بهذا الموضوع ام سنظل دوما في خبر كان

  • يوسف
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:32

    الرأي ديالي هو هادوك الاقتطاعات ديال الضمان الاجتماعي يوليو اختياريين، يعني إما يدوزو للحساب الخاص ديال المستفيد أو للضمان الاجتماعي، على الأقل غادي يستافد من هاديك 1000 ولا 900 درهم فشهر، ماشي حتى يقرب يموت عاد يشد جوج دريال

  • محمد
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:37

    كيف لهذه التغطية ان تكون ونحن نفتقر الى اطباء و مستشفيات و نفتقر الى الادوية !:::: ادن تغطية على ماذا !!! على مستشفيات دون المستوى وعلى مصحات جزارة وعلى ادوية اغلبها غير موجودة ام على اطباء اغلبهم غير اكفاء!!! كما اننا نفتقر الى اطباء مختصين في عدة امراض و جراحات !!! و السبب لان مستوى التعليم الصحي و الطبي دون مستوى يذكر! شبه منعدم ! او يمكن اعتباره منعدم بالكل !!!!! لنكن واقعيين

  • مدبوح
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:39

    لي عرف عندو التقاعد غدي اجيد لفلوس لي بعدم فمطمورة واستهلكهو و هدا سيساهم في الحركة التجارية أغلبية المغاربة خصوصا في القرى التي تشكل 60 % من الساكنة يحزنون أموالهم في المنزل خوفا من المستقبل و خوفا من الاتقاعد … اتمنى تشغيل الشباب لكي لا ينحرف و تمتلء السجون … كاد الفقر أن يكون كفرا

  • نحن
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:41

    نحن عمال بشركة تابعة لمكتب للفوسفاط بالجرف الأصفر توقفنا عن العمل يوم ١6 مارس… لا زلنا متوقفين لحد الساعة…

  • مغربي
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:44

    ملك المغرب دائماً يفكر في شعبه في كل مناسبة يدافع عنه اجتماعيا اقتصاديا. ثقافيا لكن العثماني وعوده كاذبة مثلا LA CNSS. وعدت بزيادة هزيلة لكنها قالت انها تنتظر ان تعلن في الجريدة الرسمية نعم حتى 2050 هذا هو التسويف ماذا يقول العثماني في هذا الموضوع

  • حارس امن مقهور
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:50

    في المغرب لاشي يطبق حبر علي اوراق مثل الخطابات السنين الماضية لا شيء يطابق علي أرض الواقع اتمنى لي المغرب جيل من شباب يحكم الوزارة بالحق وله غير علي هد الوطن المقهور مند الإستعمار الي يومنا هذا

  • مصطفى
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:50

    هرمنا من أجل هدا الخبر… فعلا سيكون إنجازا تاريخيا بكل المقاييس. ليس فقط في المغرب بل في كل المنطقة المغاربية… لايمكن لدولة ما ان تتقدم خطوة واحدة الى الامام. و أغلبية الشعب خارج التغطية الإجتماعية والصحية وفوارق اجتماعية صارخة.وخلل في العدالة الإجتماعية…نتمنى أن يكون المسؤولون قد فهمو المطلوب ولو بشكل متأخر…بالتوفيق

  • luk
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 18:54

    منذ الاستقلال ونحن نتحدث عن تعميم التعليم ولم يتحقق. تعميم التغطية الصحية لن يحيد عما اعتادت عليه حليمة.

  • Med
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 19:10

    " الحلم المغربي " على كل حال الضامن هم الله تبارك وتعالى ولا يجوز ان نقنط من رحمة الله اما الظالمون فيؤخرهم الله الى يوم تشخص فيه القلوب والأبصار.

    ما عندهم ينفد وما عند الله باق.

    تحياتي للبسطاء المغربة.

  • جمال الشبلي
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 19:10

    لن يتم ذالك حتى تنتهي معاهدة إكس لوبان التي كانت سبب تجويع المغرب مند الإستقلال الوهمي وربما إقتربت من نهايتها نضرا لأن المغرب طلب رسم حدوده البحرية كما فعلة تركيا التي ستنتهي معاهدتها مع ألمانيا هاذا العام ربما

  • ارض الشرف و العز
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 19:17

    شكرا لصاحب الجلالة حفظه الله ونصره و نتمنى تشجيع شبابنا المعطل و تسهيل دخول المائات من الشباب الذين يعجزون عن التسجيل في مهن المحاماة و العدول على الرغم من حملهم للشواهد الاهلية و توفرهم على كفاءات مشهود بها .

  • Boudahra fouad
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 19:19

    يا ربي إلى ميسر بهده الأمور تبشر بالخير نحن نامل من الله. والملك الله بنصرة ان يتحول المغرب مغرب فبه كل الحق للفقير والضعيف والميسكين وان يتمتع كل مواطن بالتقاعد ليضمن عيشه

  • ابن محمد
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 19:42

    من المسائل المهمة قبل تنفيذ الحماية الاجتماعية يجب الاسراع في تعميم الويادة في راتب التقاعد وانعاش الشغل بالنسبة للشباب خصوصا في مرحلة اولى الحاصل على الشواهد المختلفة والاهتمام اكثر بالمواطنين بالبوادي والجبال والصحراء والاسر التي تعيش الهشاشة

  • الإنعاش الوطني
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 20:15

    سبحان الله و ملقيتوش الحل لي موظفي الإنعاش الوطني لي حياتهم دوزوها ف تكرفيص بدون تغطية صحية او تقاعد،باركة من الوعود الخاوية

  • hassia
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 20:16

    Un pas en avant que je partage solidarite.je vis en allemagne ts les residents sont assures meme les refugies

  • عادل
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 20:19

    ما الحل بالنسبة للبالغين الدين لا يتوفرون عن عمل والدين لا يستطيعون الحصول على عمل لسبب ما ،هل سيخصص لهم راتب متواضع يحميهم من ظروف العيش الصعبة

  • عمر
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 20:28

    هذا اليوم صدمت الحكومة الشعب برفضها إنشاء صندوق للتكفل بمرضى السرطان و تعدنا بالكاشا الصحية بعد سنوات

  • Vérité
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 20:34

    هد الميزانية الأجدر تبنيو وتصلحو بها المستشفيات العمومية و المدارس العمومية.

  • Ahmed
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 20:39

    إن ما يتم التخطيط له هو أن صناديق الضمان الاجتماعي والتقاعد أوشكت على الافلاس. وحتى يتم تدوير القضية والمكوث أكبر وقت ممكن تم إخراج هذه التغطية الشاملة والعامة لجميع المواطنين والعين على ما سيدره المنخرطون لتلك الصناديق المفلسة بعبارة ‘‘عفى الله عما سلف‘‘ كن على يقين يا وزير أنه لن يصلح لكم أمر في هذا البلد المعطاء مادام الوزير والبرلماني والمستشار والرئيس والنقابي يتمتعون بكل هذا الريع وكل هذه الامتيازات التي تم تدوينها في تشريعاتكم. والمستقبل كفيل بدحض ما أقول.

  • طارق
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 20:48

    اتمنى ان تكون الحكومةصادقة في وعدها
    وان تحترم التزاماتها

  • لييييير ئيي كومبكغونظغ
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 21:02

    سلام وعليكم
    راه خاص التصريح الاجباري للعمال في القاع الخاص
    وبخصوص الإطار الزمني للتنفيذ، ذكر بنشعبون أنه سيتم تنزيل هذا الإصلاح بشكل تدريجي خلال خمس سنوات على مرحلتين، حيث سيتم تفعيل التغطية الصحية الإجبارية والتعويضات العائلية في الفترة الممتدة من 2021 و2023، فيما سيتم تعميم التقاعد والتعويض عن فقدان الشغل خلال 2024 و2025.
    ارجو من السيد الوزير باش يغير التواريخ حتى 2026 هي الخمس سنوات
    ان شاء الله
    انشر جزاكم الله وشكرا

  • حَميدو
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 21:26

    بغينا التعويض عن العمل أولاً، راه النص دالمغاربة توقفوا عن العمل !!!

  • سفيان الهولندي
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 21:36

    هذه اخبار مفرحة للشعب المغربي ولكن من يؤدي فاتورة التأمين الصحي هل الدولة ام المواطنين او ارباب العمل للناس العاملين.

  • GADIRI
    الثلاثاء 4 غشت 2020 - 22:28

    Ce n’est qu’une fuite en avant comme tant d’autres. Commencez d’abord par faire la chasse au travail au noir, généralisez les contrats de travail et la déclaration à la CNSS. Combattez le secteur informel et l’anarchie. Sensibilisez les gens à l’importance d’avoir un contrat de travail et une couverture sociale et une retraite. Prenez des mesures pour encourager les entreprises à engager des apprentis et des stagiaires. Faire la chasse à la corruption qui gangrène notre société. En un mot, il faut assainir le climat économique et social et le rendre lisible pour tout un chacun.

  • محمد ميدو
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 00:00

    كما قالت سعيدة فكري في أغنيتها الشهيرة " أولاد الدوار " : ( لا مجلس و لا نواب عيشونا في هريد الناب الدنيا موحية في الخطاب و الحالة هي هي ) كثرة البرامج التنموية و لا شيء يكتمل . يزداد الفقراء فقرا و الأغنياء غنى إلى متى .وإذا كنتم رجالا أدرجوا هذا التعليق.

  • مواطن
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 01:49

    السلام عليكم حسب رأيي. المتواضع. على الحكومة. ان تضع برنامجها لجميع المواطنين أصحاب. المهن الحرة والفلاحين التسجيل في الضمان. الاجتماعي. حتى. يتمكنوا من الاستفادة في التقاعد والتغطية الصحية

  • عبد ربه
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 07:48

    29 عام ديل خدمة مع دولة مكين لتقاعدة

  • محروم من التغطية الصحية
    الأربعاء 5 غشت 2020 - 09:19

    30 عام ديال الاشتراك cnss خرجت بدون تغطية صحية سنة ونصف وانا اشتري الدواء من لخلاص ديال التقاعد مع العلم اني مصا ب السرطان وثمن العلاج 2000درهم شهريا الدولة الكدابة

  • فؤاد الحضري.
    الخميس 6 غشت 2020 - 03:12

    خطابات سيدنا كلها كتفرح الشعب. المشكيل فهاد البلاد ف اللعابا ميلعبوش مزيان غشاشا و منافقين و ماكاين غي لخواض. هيهات هيهات أن ينعم الفقير بلقمة هنيئة شريفة في اكناف السماسرة.. الله يشافي ملكنا و يطول فعمرو و ينصرو على اعداء الوطن.

  • Youssef
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:50

    الله انصر سيدنا وطول في عمرو

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة