24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أطباء وممرضون ينتقدون "ارتجالية قرارات الوزارة"

أطباء وممرضون ينتقدون "ارتجالية قرارات الوزارة"

أطباء وممرضون ينتقدون "ارتجالية قرارات الوزارة"

صدحت حناجر الأطقم الطبية والتمريضية بمختلف المستشفيات بالعاصمة الاقتصادية، ظهر اليوم الثلاثاء، احتجاجا على تعليق وزير الصحة، خالد آيت الطالب، الرخص الإدارية وإلغاء "الكونجي" بشكل فجائي.

وردد الأطباء والممرضون، خلال وقفات احتجاجية عدة، شعارات ضد الوزارة الوصية على القطاع، منتقدين "الارتجالية في اتخاذ القرارات، دون مراعاة الظروف التي يمر منها جنود الصف الأمامي في المعركة ضد فيروس كوفيد 19".

وندد المحتجون خلال هذه الوقفات بـ"الطريقة التعسفية" المعتمدة من الوزير آيت الطالب، التي "لم تراع ظروفهم، والمعاناة التي مروا منها طوال مواجهة هذا الوباء"، مشددين على وجوب إيلاء الأطقم الطبية الأهمية من أجل مواصلة المعركة ضد الفيروس.

وعلى مستوى سيدي البرنوصي بالدار البيضاء، صدحت حناجر الأطقم الطبية والتمريضية وشبه الطبية بشعارات ضد الوزارة، داعين إياها إلى التراجع عن قرارها القاضي بإلغاء العطلة الصيفية، وذلك حتى يتمكنوا من أخذ قسط من الراحة بعد الجهود التي بذلوها في مواجهة الجائحة.

وأكد زكرياء تعباني، الكاتب الإقليمي للاتحاد المغربي للشغل على مستوى عمالة البرنوصي، على كون الوقفة الاحتجاجية "ليست سوى تحصيل حاصل"، مردفا: "قضينا المدة الأخيرة دون أدنى تعويض ودون التفاتة من طرف الوزارة إلى الأطقم الطبية".

وشدد تعباني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن الأطقم "لا ترفض العمل، وإنما تريد أخذ قسط من الراحة، بعد الجهد الذي قُدم في مواجهة الوباء"، مضيفا: "كورونا لن تنتهي الآن، لذلك تجب مراعاة الظروف التي نمر منها".

من جهتها، لفتت سارة فنار، ممرضة بالمستشفى الإقليمي المنصور، إلى كون هذه الوقفات "جاءت نتيجة الاحتقان بعد الضغط على الأطر الصحية الناجم عن حرمانها من التعويضات"، مردفة: "باقي الوزارات قدمت تحفيزات لأطرها؛ فيما وزارة الصحة طمست ذلك رغم التضحيات الجسام التي قدمها الأطباء والممرضون خلال الجائحة".

واعتبرت المتحدثة نفسها أن هذا "القرار المفاجئ القاضي بتعليق الرخص الإدارية، والذي جاء دون معرفة حيثياته- علما أنه حتى ولو كانت بعض الأطر في عطلة فإن هناك استمرارية المرفق العمومي- تم اتخاذه دون مراعاة تعب وإنهاك الأطر، كما لم يراع ظروف التنقل".

وشددت الممرضة المذكورة على كون "الوزارة لا تراعي ظروف الأطقم، وهو ما تسبب في الاحتقان، إذ إن هناك أُطرا أصيبوا بالعدوى ولَم يتم الاهتمام بهم، وهو ما ولد غضبا في مواقع التواصل الاجتماعي"، وزادت: "من العيب الضغط عليهم إلى هذه الدرجة".

وتأتي هذه الوقفات كرد سريع على قرار إلغاء العطل الصيفية للأطر الطبية والتمريضية وكل العاملين بالمؤسسات التابعة لوزارة الصحة بجميع جهات المملكة، بسبب ارتفاع عدد الإصابات بوباء "كوفيدـ 19".

وأوردت دورية لوزارة الصحة أنه سيتم استدعاء الأطر الطبية والتمريضية الموجودة في الوقت الحالي في عطلة، من أجل الالتحاق بمراكز عملها؛ وذلك في وقت بدأ عدد حالات الإصابة بـ"كورونا" يعرف تزايدا مضطردا، خاصة خلال عيد الأضحى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - مواطن الثلاثاء 04 غشت 2020 - 17:14
الممثلون و المشاهير المغاربة على انستغرام يستمتعون بالصيف و بدون كمامة و بدون تباعد إجتماعي و بدون مراقبة و يشجعون على خرق حالة الطوارئ، و الأطباء و الممرضين يحرمون من العطلة.
2 - Ayman الثلاثاء 04 غشت 2020 - 17:18
يجب إنصاف الأطر الطبية والتمريضية والأخذ بالإعتبار التضحيات التي قدمتها .
3 - noureddine الثلاثاء 04 غشت 2020 - 17:26
اين هي المواطنة والحس الوطني هؤلاء يجب عزلهم ماذا نقول عن الجنود المرابطين قرب الحزام الامني بالصحراء المغربية طوال حياتهم.
4 - مواطن الثلاثاء 04 غشت 2020 - 17:38
موظفو الصحة هم الحيط القصير لا عطلة لا تعويض لا حماية. الشيء الذي بحز في النفس ان قطاعات اخرى كانت في عطلة لمدة شهور و تلقت بريمات سمينة مباشرة بعد انتهاء الحجر الصحي. فهل هكذا نشجع الاطر الادارية و الطبية و التمريضية بوزارة الصحة و نحارب كورونا؟
5 - الاطر الإدارية بوزارة الصحة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 17:47
التعليق 2 و1 : للتصحيح يجب انصاف الأطر الطبية والتمريضية والإدارية بوزارة الصحة راه كلشي خدام والأطر الإدارية لديها دور مهم في المنظومة الصحية وفي محاربة داء كوفيد 19 رغم عدم ظهورهم للعلن انهم جنود في الخفاء لا يظهرون وهم وراء كاميرا عدسات الصحافة والإعلام وغيرهم.
6 - مرهق الثلاثاء 04 غشت 2020 - 17:55
الإنسان المرهق يقوم بأخطاء فادحة قد تؤدي إلى ما يحمد عقباه وخاصة في المجال الطبي حيث يجب التركيز في العمل .يجب مراعات الحالة الصحية والنفسية لكل ممرض اوطبيب.انا كمريض لا أريد طبيبا يعالجني وهو متازم نفسيا وباله مشغول
7 - ملاحظ الثلاثاء 04 غشت 2020 - 18:01
الى صاحب التعليق 3 : اذا كنت تتكلم عن الجنود المرابطين بالصحراء ، فإنهم يأخدون permission لكل 3 اشهر : 20 يوم. اي 20 × 4 = 80 يوم في السنة. واطلب منك قبل انتقاد الاخر، تعلم انتقاد الدات. فعطلة " 10 ايام" ليست من اجل الموظفين بل من اجل اطفالهم.
8 - مهتم جدا الثلاثاء 04 غشت 2020 - 18:15
لا صافي بانت نواياكم .. كنا نقول جنود الصفوف الاولى ونتعاطف .. وملك البلاد شخصيا امتدح تضحياتكم ومجهوداتكم .. فضلا على ان ما تقومون به هو من ضمن اختصاصكم وواجبكم الذي تتقاضون عليه الاجر .. لكن بهذه الخرجة عبرتم انكم لستم في مستوى الحدث ونزلتم من أعين الكثيرين
بسلتوا وعيقتوا
9 - رأي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 18:18
سنوات و انتم في عطلة ، الآن نحتاج للوطنية و ليس للاحتجاجات و النواح،فالمرضى يحتاجون كل الأطقم الطبية و ليس وقت للعطل و للاستجمام...
10 - العبث الثلاثاء 04 غشت 2020 - 18:21
يجب على المغاربة أن يتضامنوا و يكونوا حذرين من آجل القضاء على كوفيد و يجب كذلك على الاقل تقديم تعويضات مهمة للأطباء و الممرضين و كل جنود الصف الأمامي في معركة كوفيد.
تحية لجنود الصف الأمامي و اقول للحكومة العثماني حكومة الارتجال بكل المقاييس ان التشاور ضروري في كل الخطوات مع ممثلي الاطر المعنية.
11 - مواطن الثلاثاء 04 غشت 2020 - 18:43
هل تعلمون ان بعض الاساتذة الجامعيين يطالبون بالزيادة في الاجور رغم الجاءحة و رغم عطلتهم الطويلة؟
12 - الحليمي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 18:47
بعض التعاليق يضهر انها دون المستوى يتكلمون عن العطلة السنوية لأصحاب البدلة البيضاء كأنهم كانوا يعملون ليلا ونهارا في حين انهم كانوا يتمتعون بالراحة التامة في الفنادق الفخمة التي خصصت لهم والاكل الصحي والنضيف ومن أفضل الطهات !! فمادى عن رجال الأمن والقوات المساعدة والدرك ورجال السلطة بجميع أنواعها والوقاية المدنية من....؟ تم مدى عن رجال النضافة الدين يشتغلون ليلا ونهارا في الأوساخ والازبال وووو...؟ فمن يقول ان هؤلاء يستفيدون من ومن ......فهدا كدب وافتراء والله على ما اقول وكيل
13 - الغاضبة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 18:51
جل التعليقات تتحدت، لكن الصواب الشعب هو السبب، غير عطاوهم فرصة كلشي خرج لا كمامة لا تباعد ممحترمين حتى حاجة وانا اللطر الطبية كتجي فينا، هاذي راه هي الأنانية، خاصنا فهاذ الظروف نفكرو ماشي غير فنفوسنا نفكرو فالجميع، وحنا راه عينا، اذن لدار الذنب يستاهل العقوبة براكة من الاستهتار
14 - said الثلاثاء 04 غشت 2020 - 19:00
سبحانك ربي بلد التناقدات في عز الازمة الوباءية اطقم الصحة يرغبون في التصيف ادن لنخبر covd19 بان ينتضر لغايت عودتنا من التصيف رباه ما هذا الخبث الذي يميزنا عن باق العالم ادن من له ضمير مهني ويريد ان يشتغل فمرحبا به ومن يريد الاستحمام فاليدع استقالته نحن جنود لانطلب تراخيص العطل ايام الحرب وهاذ الوباء هو عدو يجب محاربته
15 - radoaune الثلاثاء 04 غشت 2020 - 19:12
وانا اتصفح التعليقات، وجدت مجموعة من التعليقات تتهم الأطر الصحية بالتخاذل، وتنادي بالوطنية، الوطنية عزيزي عزيزتي حقوق وواجبات وانت كمواطن مطالب بدورك بالمساهمة في تحقيق المصلحة العامة، سواء من خلال تسهيل عمل الاطر الصحية اوتقديم يد العون في عملية الاستقبال بالمؤسسات الصحية، وكذا تحسيس المواطنين بخطورة المرحلة، اما ان تجلس خلف حاسوبك وتستيقظ حتى الظهر، وتنادي بضرورة التضحية، فتلك قمة التفاهة. هادوا لي حاقدين على الاطر الصحية، اغلب الظن انهم في عطلة وراحة متصلة.
نحن نرفض الاستفراد بالقرار، ونطالب بتوفير الظروف الملائمة، تمكن من تقديم خدمات صحية في المستوى المطلوب.
16 - مريم الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:02
إلى أصحاب التعاليق المنتقدين للوقفة الاحتجاجية تنتظرون الفرصة للتكشير عن أنيابكم وتفريغ جام غضبكم على الاطر الصحية وخصوصا الممرضين هذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن المواطن يحمل بغضا دفينا تجاه الممرض وأحكاما مسبقا أليس في مقدوركم أن تقولوا كلمة طيبة يقع أثرها على نفسية الممرض(الفم لي يقول الزمر يقول التمر ومعذرة).أليس الممرض بشرا أليس من حقه أن يأخذ قسطا من الراحة؟خمسة أشهر متتالية يسهر على علاج المرضى المصابين بالفيروس في ظروف قاسية ومرتديا لباسا لا يمكن تحمل درجة حرارته إضافة إلى خطر إنتقال العدوى إليه في غياب تحفيزات مادية ومعنوية لا بل الخصم من راتبه.واش نتوما فينما كيتجبد الممرض كتوجدو ليه العصا خاص فينما مشيتو لسبيطارات تلقاو الممرض كيتسناكم حدا الباب ولا راه مدايرش خدمتو مشيتو المستعجلات قال ليكم تسناو طبيب حيت مايمكنش يخدم بدون وصفة طبية(خايف على راسو من المتابعة) تسلخوه.
17 - مريم تتمة التعليق الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:08
عفاكم شوية ديال الاحترام لأنفسنا ولغيرنا راكم غي هادرين مكتعرفوش المعاناة الحقيقية والظروف المزرية لي كنخدمو فيها بالطبع كاينة فئة الله يهديها غي متبقاوش تعممو وتوجهو ضربات موجعة لينا حنا معشر الممرضين كنتاظرو منكم تشجيعات لا انتقادات والله عيب وعار إخواننا ومن جلدتنا كنتلقاو منهم الإهانات يكفينا الخوف والوسواس لي عايشين فيه كل نهار كنقولو راحنا حاملين للفيروس.من تقنية في المختبر أنهكتها أصابع الاتهام
18 - غيور الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:11
المواطن هو من تجده في الاوقات الصعبة لخدمة وطنه، فكيف لهاؤلاء أن يطالبون بالعطلة الصيفية والمرضى تستنجد، كيف لهاؤلاء ان يطلبون بالتعويضات وأناس لا يجدون مايسدون به رمقهم، فرجال السلطة ورجال الدرك ورجال الامن والقوات المسلحة الملكية ورجال الوقاية المدنية فهم أيضا ضحوا بأرواحهم ووقتهم ولم يستفيدوا لا من العطل الصيفة ولا من التحفيزات المادية والكل مازال يعمل بكل جد واجتهاد بل ويقدمون المزيد من التضحيات
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.