24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | تعليق العطلة يُغضب أسرة الصحة .. والوزير يدعو النقابات للحوار

تعليق العطلة يُغضب أسرة الصحة .. والوزير يدعو النقابات للحوار

تعليق العطلة يُغضب أسرة الصحة .. والوزير يدعو النقابات للحوار

خلّف قرار وزارة الصحة تعليق عُطلة الأطباء والممرضين وتقنيي الصحة، ومطالبة المستفيدين منهم من العطلة السنوية بالالتحاق بعملهم في أجل لا يتعدى 48 ساعة من تاريخ صدور القرار المتخذ أمس الإثنين، استياء وغضبا كبيرين في صفوف الأطر الصحية العاملة في المستشفيات العمومية.

وبررت وزارة الصحة قرارها تعليق العطلة السنوية للأطر الصحية بالتطور الذي تعرفه الوضعية الوبائية لانتشار فيروس كورونا بالمغرب، "وبهدف ضمان استمرارية أداء المنظومة الصحية لواجباتها وتأمين الخدمات الصحية التي تقدمها للمرتفقين".

وانبرى عدد من الأطر الصحية، من ممرضين وأطباء، إلى التعبير عن استيائهم من القرار الذي اتخذته وزارة الصحة بحرمانهم من عطلتهم السنوية بعد أكثر من أربعة أشهر من العمل المضني، وفي وقت كانت النقابات الممثلة لهم تطالب بمكافأتهم وتحفيزهم ماديا، جزاء لهم على الجهود التي بذلوها منذ ظهور فيروس كورونا بالمغرب.

وحفلت صفحات لأطر الصحة بتعليقات منتقدة لقرار وزارة الصحة، الذي اعتبروا أنه سيعمّق الإرهاق الجسدي والنفسي الذي تحمّلوه منذ شهر مارس الماضي إلى الآن، ومنهم من ذهب إلى اعتبار حرمانهم من العطلة السنوية ومطالبتهم بالعودة إلى العمل "إساءة" لهم.

وذهبت الممرضة فاطمة الزهراء دنار إلى القول، في تعليق كتبته في صفحتها على "فيسبوك"، إن "الأطر الصحية تعاني من الإرهاق النفسي، ومنها من دخل في حالة مرض نفسي، في غياب أي دعم"، بينما تساءل أنس كريم، بعد استنكاره حرمانه وزملاءه من الرخصة السنوية: "واش حنا روبوتات؟".

وعلمت هسبريس أن وزير الصحة وجه دعوة إلى النقابات الممثلة للأطر الصحية لعقد جلسة حوار، غدا الأربعاء، بعد الانتقادات اللاذعة التي تعرضت لها الوزارة من النقابات، وتوالي صدور البيانات المنددة بطريقة تدبيرها للقطاع الصحي، خاصة في الظرفية الراهنة.

ويأتي الاجتماع المرتقب بين وزير الصحة والنقابات في وقت تشهد المستشفيات العمومية المستقبلة للمصابين بفيروس كورونا غليانا، في ظل تنامي شكاوى الأطر الصحية المكلّفة بتوفير الرعاية الصحية للمرضى من الضغط والإرهاق، ومطالبتها بإيجاد حل لتخفيف الضغط عنها بعد أزيد من أربعة أشهر من العمل المتواصل.

وذهبت أطر صحية، في تعليقها على قرار تعليق عطلتها السنوية، إلى اعتبار القرار سيؤزّم وضعيتها النفسية، وهو ما أكدته حياة مشنان، نائبة الكاتب الإقليمي للنقابة الوطنية للصحة العمومية التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل، بقولها: "مقدمو العلاجات من ممرضات وممرضين وطبيبات وأطباء يعيشون الاحتراق النفسي".

وأضافت مشنان، في تصريح لهسبريس، أن "أطر الصحة، خصوصا مقدمي العلاجات، انخرطوا بشكل جاد ومسؤول منذ الساعات الأولى لظهور وباء كورونا في محاربته، وهو ما نلمسه من خلال تطوع عدد كبير منهم بمختلف الأقسام المخصصة للمصابين بالفيروس، واستمرار جميع المصالح في أداء عملها دون تقليص عدد المشتغلين بها، بخلاف باقي القطاعات التي عمدت إلى الاشتغال عن بعد أو تخفيض عدد العاملين احتراما للإجراءات الصحية التي اتخذتها السلطات العمومية".

وأردفت الفاعلة النقابية بأن الأطر الصحية العاملة في قطاع الصحة العمومية "عانت الحرمان منذ شهر مارس، متجسدا في حرمانها من الرخصة السنوية، ومن تحفيزات مادية، ومن الراحة، إذ تحمّلت الإرهاق النفسي والجسدي والاجتماعي جراء الحجر الصحي"؛ وأشارت في هذا السياق إلى أن أكثر من 60 في المائة من المشتغلين في القطاع الصحي هن نساء يشتغلن بمصالح الإنعاش والمستعجلات، "تركْن فلذات أكبادهن داخل بيوتهن طيلة كل هذه المدة دون توفير الرعاية اللازمة لهم".

ووُجهت انتقادات لاذعة إلى وزارة الصحة من طرف النقابات ومن الأطر الصحية، متهمة إياها باتخاذ قرارات "عشوائية". وتصاعدت هذه الانتقادات أمس الإثنين بعد قرار الوزارة تعليق منح الرخصة السنوية، بعد أن كانت قررت، قبل أسبوعين، تحديد الرخصة في عشرة أيام، لتغيّر رأيها أمس، معلنة إلغاء منح الرخص السنوية إلى أجل مسمى، وهو ما اعتبرت حياة مشنان "سيلقي أعباء أخرى على كاهل مقدمي العلاجات، الذين أصبحوا يعيشون الاحتراق النفسي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - علي باري الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:10
القادم يا اخوة لا يبشر بالخير في المغرب !

الله المستعان

الحالات سوف ترتفع و الأرقام في الأيام المقبلة خيالية

الحكومة تتهي لحالة طوارئ اكثر حِدة مما عرفته البلاد في مارس و ابريل
2 - Samir الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:11
العاملين بالقطاع الصحي عياو اعباد الله خاصهوم يرتاحو كثرو الدوريات لي مملتازمش بالاحتياطات يجب معاقبته لي خارج بلا سبب مجمع فراس الدرب والغاء التجمعات الهرج والمرج بالليل والنهار والناس ممسوقاش والعاملين في القطاع الصحي ولي واخدين الاحتياطات يدفعوا ثمن استهتار وتخلف السفهاء لا يعقل وغير مقبولا نقلا وفعلا را بزااااف
3 - رأي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:13
هذا الوقت ليس للعطل، على هذه الأطر ان تكون اكثر وطنية و تساهم في انقاذ المرضى ، نحن امام جائحة و الارقام مخيفة، و جل المغاربة ألغوا عطلهم هذه السنة
4 - yassin الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:15
علاش الوزاراء ماعلقوش العطلة ؟؟؟
5 - زائر الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:15
العطلة التي تم تعليقها هي 10 أيام الممنوحة للأطر الطبية وهي غير كافية حتى لاستنشاق الهواء وكانت الأمل الوحيد للاجتماع مع الأسرة والأطفال ومرافقتهم للتجوال داخل أو خارج المدينة كي يعود المرء للعمل بنفس جديد , الآن وقد تحطم كل شئ, ترى كيف ستكون مردودية هؤلاء الأطر بعد هذه القرارات العشوائية.
6 - طارق الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:16
الوزراء قبطو 15 يوم عطلة لا اصلا شابعين فلوس و خدمتهوم هوا الامضاء عن قرار من دارو عن بعد مرتاح مع راسو و الملايين طالعا في كل شهر...اما المسكين ليخدام فرملي او طبيب يقطعلو من الاجر ديالو و يخدموه 6 شهور ليل و نهار...باش سيهوم الوزير يجلس في الفيرما ديالو و في المسبح الخاص و يحجر على الشعب كيف بغا
7 - سعيد البضاوي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:17
رجال التعليم ماذا ربح منهم الشعب , اكشر الشهور في راحة وشهرية المدية تصل الى بنوكهم كل شهر من اموال الشعب دون يقدموا اي شيئ للشعب يجب ان يساعدوا رجال الصحة في تثقيف الشعب ضد هذا المرض .
8 - عادل الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:19
من لم يمت بكورونا مات بغيرها تعدد الأسباب والموت واحد...
9 - لا يهم الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:20
عندي سؤال، لماذا يتم تعليق عطل مهنيي الصحة بسبب جهل وعدم التزام الناس بقوانين الحماية من الوباء؟ لماذا يدفع الممرض أو الطبيب ثمن استهتار بعض المواطنين خلال العيد والتجمعات المخالفة للتوصيات ؟ هؤلاء بشر والصحة العقلية والنفسية لهم تلزم اعطاءهم عطلهم لشحن الطاقة وحتى لا نصل لمشاكل اكبر من مجرد عطلة مؤقتة. إذا دخل مهنيي الصحة في حالة اكتئاب فالمتضرر الاول هم المرضى. أعطوهم فترة لاسترجاع القوة النفسية للمواصلة بغض النظر عن نية كل فرد فهذا بينه وبين ربه.
10 - Karim الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:22
السلام عليكم
أولا أتقدم بأحر التعازي إلى العائلات التي فقدت أعزاءها جراء كورونا.
إلى إخواننا العاملين في قطاع الصحة، لكم ألف شكر لمجهوداتكم من أجلنا، لكن أرجوكم ، هل هذا وقت العطل ؟ أتفهم العياء و التعب لكن غير صبروا معانا شويا، راه المغرب محتاجكم أكثر من أي وقت مضى
11 - said الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:22
ينبغي تحفيز هذه الفئة ماديا اقترح الاقتطاع من رواتب البرلمانيين السمينة بخيث انهم لايعملون شيئا لصالح هذا الوطن ورفع رواتب الاطر الصحية
12 - Hilal الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:23
حكومة فاشلة بامتياز ...بعد أن تسبب العثماني في قتل العشرات بفعل القرار غير المدروس لاغلاق المدن ها هو وزير الصحة يتخذ قرارا سيزيد من سخط الأطباء خاصة انه لم يصاحبه الاعلان عن منح تحفيزات و تعويضات مهمة.. ربما الفرصة الان قاءمة لاعادة النظر في إلغاء الغرفة الثانية للبرلمان و تقليص أعضاء الغرفة الأولى لأقصى حد مع الغاء لائحة الشباب و اللاءحة الوطنية بعظ ان ثبت أنها تستهلك ميزانية الدولة ولا فاءدة منها
13 - ممرضة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:23
نحن رجال ونساء الصحة بدون عطلة والمتعاقدون الذين فُرِضُوا على التعليم ينعمون بالعطل والراحة حتى اقتطاعات باضراباتهم اعفوا منها .على كل حال نحن في خدمة الوطن والمواطنين في انتظار الجزاء .
14 - الوزراء الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:26
الوزراء خداو عطلة لكي يفكرو جيدا ويعرفو ماهي القرارات الي خاصهم ياخدو
15 - صاحب رأي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:26
للي تعليق بعنوان رأي الأطر الصحية كانت الاكثر وطنية و التزاما و معاناة بسبب مواطنين مستهترين، ما كاينش شي واحد تيمرض ايلا مردش البال. و هاد الأطر الصحية عندهم وليدات تخيل تشد الطريق باش تخفف على وليداتك شويا و تفرحهم و فاللخر ترجع انت يالله و صلتي و هادشي اللي وقع ليا .
16 - Smikes الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:28
اصبح ضروري التفكير في تكوين عدد مهم من الشباب في المجال الصحي لكي يعزز الخصاص الذي يعاني منه هذا القطاع منذ سنوات بينما ازداد اكثر مع كورونا وفى انتضار ذلك يجب تحفيز العاملين حاليا نفسيا وماديا والا سوف يتولد احباط وملل لدى هذه الشغيلة .
17 - medmod الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:33
اسبوعين عطلة للوزراء كانهم من كانوا يواجهون الوباء . (الله يعطينا وجهكم ) او بالاحرى الله اخفظنا من امتالكن
18 - ابو سلمى الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:34
من جهة لومبارديا بايطاليا الأكثر إصابة و معاناة مع الوباء الاطقم الطبية بدون إستثناء ضحت من أجل سلامة البلد بل من تلقاء أنفسهم الغوا عطلهم بل الأكثر من ذلك هناك عدد كبير من الاطباء المتقاعدين عادوا لمزاولة أعمالهم و بدون مقابل لانه الواجب و الى حين كتابة هذه السطور الكل لا يزال مجندا حتى يرحل هذا الوباء و تنتهي هذه المحنة
فكونو في مستواهم و انسانيتهم فنحن أمة الرحمة و التعاون و الايثار
19 - التقشف في الضروريات الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:35
ووضفوا الاطباء والممرضين اللي هما شماج وبالالاف وبراكا من التقشف الخاوي كايجيكوم التقشف غير في الامور المهمة والاساسية للمواطنين حسبنا الله ونعم الوكيل.
20 - Adam الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:36
قطاع الصحة هو القطاع الذي وجد في الخط الامامي منذ بداي الجاءحة وطبيعي ان يعاني الاطباء من الارهاق والقلق ..وأمر الغاء العطلة الصيفية دون تحفيزات من الحكومة الفاشلة سيزيد من معاناتهم غير ان الظرفية تفرض التضحية ..والملاحظ ان وزارة الصحة ترتكب اخطاء جسيمة فلا يعقل ان تبحث عن حاملي الفيروس بشق الانفس وان توجه المخالطين الذبن لا تبدوا عليهم اي أعراض مرضية الى المستشفيات وتفاقم من مشاكل الطاقة الاستيعابية للمستشفيات فتجارب بلجيكا وغيرها من دول العالم تكتفي بالحجر المنزلي مع اتباع البروتوكولات العلاجية الضرورية بأستثناء الحالات الحرجة ..هذا مع العلم ان العديد من المرضى المصابين بأمراض مزمنة وخطيرة ظلوا في الهامش وتفاقمت معاناتهم الصحية بسبب تركيز الوزارة وحكومتها على محاربة هذا الوباء الذي قالت عنه منظمة الصحة انه فيروس طويل الامد يفرض ضرورة التعايش معه
21 - nawfal الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:39
واش غتعوضني فالفلوس لي خسرت باش حجزت للعطلة و لي مغترجعش لي، واش غتعوضني فعائلتي لي مفاهمة والو يله بدينا يومين ديال العطلة نرتاحو ر ديتينا نتا بجرة قلم. اش هاد العشوائية. النهار لول بدات كورونا قولها لنا مكاين عطلة كعما نعولو. الله ياخد الحق.
22 - لعروسي عبد الحق الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:39
تحيات وإجلال للأطر الصحية التي ضحت ومازالت تضحي ٱصبروا لمواطنيكم كما صبرتم من البداية إن مجهوداتكم يقدرها جميع الشعب المغربي وملكه نصره الله كما تشهد عليها الدول العظمى هذه فرصتكم مستقبلا وأجركم عند الله كثير ونتمنوا من الدولة ألا تنسى جميلكم ولو هو واجب وطني ونسأل الله أن يعينكم.
23 - العمل الأكبر الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:40
لن يكون هناك إجازة لمدة عامين على الأقل للعاملين في الرعاية الصحية لأن المغرب لن يكون لديه اللقاح حتى عام 2022
24 - ayoub الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:44
هذا ما يحدث عندما يكون العمل فقط من اجل المال و ليس من اجل الإنسانية.
ماذا لو كنا في حرب و طالب الجنود بعطلة؟ كيف ستكون ردة فعل الأطباء في هذه الحالة؟
المرجو الاجابة بموضوعية ( قبل التصويت بلم يعجبني على تعليقي)
اعرف ان الضغط أصبح كتير على الأطباء لكن اعيد و اكرر ما ردة فعلهم لو كنا في حالة حرب و طالب الجنود بعطلة بسبب الضغط الكثير عليهم
25 - محمود الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:49
اللهم هذا ضلم على العائلة الصحية بعد قرار الوزارة بتعليق العطلة الصيفية وهذا سببه تهور المواطنين في جدية التعامل مع هذا الوباء .انا انادي المواطنين بالتفكير فيهم يوما ما سينقدون حياتك أو حيات عائلتك
26 - نعم الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:53
كل مجال معرض ليعيش حالة الطوارئ في وقت ما.......يوم لنا و يوم علينا.......فالنتحلى بالمسؤولية.......
27 - مغربي غيور الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:57
كرونا تصلح و هي الآن في مرحلة التشخيص و الفضح و كشف العيوب ... سترحل كرونا بعد أن تزيل و تستأصل الداء الذي عشش فينا ... مزيداً من الصبر إخواننا الأطر الصحية و احتسبوا أجركم عند الله فلكم أجر الدنيا و الآخرة ، نحبكم و نتضامن معكم بالرغم من استهتار و تهور بعضنا ...
28 - مراد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:59
الوزراء يستفيدون من العطلة السنوية و الطاقم الطبي ممنوع من العطلة السنوية
و الله انه هذا منكر حكومة اللامنطق مثل جميع قراراتهم
29 - رأي شخصي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:59
وا عجبي وا عجبي !!!! الانسان لو يجلس مع نفسه ويتساءل كم من سنة مضت كنت أشتغل فيها بدوام عادي وربما تحت العادي وكم من سنة استمتعت بالعطل السنوية وليس فقط عطلة واحدة وكم وكم وكم !!! ولمدة سنة فقط حين طلب منكم التضحية في سبيل بلدكم وصحة اخوانكم ولكم الجزاء من رب العباد وليس فقط راتبا من العباد؛ أراكم الآن تتذمرون وتشتكون وترفضون وبكل أنانية تخلقون الأعذار !! فعلا وا عجبي !!! نعم تعبتم وتتعبون وستتعبون والتعب لن يميتكم بل انها لأكبر تضحية منكم لبلدكم واخوانكم انها روح المواطنة والانسانية والاخلاص في العمل لأن العمل عبادة وتطمحون للأجر من الله قبل الراتب الشهري... يا ليت لو أن كل عامل أو موظف أو مستخدم اكتسب هذه الرؤية النظيفة للأمور وجحد الأنانية ولو لمرة واحدة في حياته.واللهي لو أن طبيعة عملي تتطلب مني التضحية في سبيل وطني واخواني لضحيت وعملت لساعات دون انقطاع واحتسب أجري عند الله قبل أن أدخل في حسابات تافهة مع العباد.اتقوا الله وراجعوا أنفسكم.
30 - marocain الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:59
juste imagine un soldat qui quitte son poste parcequ'il veut passer des vacances en temps de guerre, c'est ce qu'ils font maitenant
31 - متقاعد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:00
بلاغ متهور من وزير الصحة!!! اسر تمريظية وطبية وشبه طبية لا تستفيد حتى من العطلة في وقتها المعتاد رغم أن لها أبناء في عطلة صيفية ورغم ما كابدته هاته الفءة خلال أربعة أشهر دون كلل اوملل!!! هناك ممرظون واطباء بدون توظيف!!! لماذا لم يعوظون إخوانهم لمدة شهر على الأقل اذا كان الوزير يبيح للاخرين الالتزام بالراحة لمراجعة النفس؟؟ وما شغل النقابات في هكذا قظية تخص فءة من الممرظين والاطباء بقوة القانون!!!!؟؟؟؟ نعم هناك حالة استثنائية يجب على الكل ان يتعبا ولكن لا يجب إرهاق الكل بدافع الواجب الوطني!! الواجب الوطني حق على كل المغاربة لكن لابد من شيء من الرااحة النفسية والعقلية والجسدية ولو لمدة قصيرة لاسترجاع النفس!!!
32 - هامو الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:04
مشكل المغرب.انه ابتلي بموظفين في التعليم والصحة.وباقي الموظفين.يفكرون فقط في المصلحة الشخصية.ولا يفكرون في مصلحة الوطن.في امريكا واليابان والدول الغربية. .العديد من الاطباء والممرضين.والاطباء المتقاعدين عادوا واشتغلوا بالمجان في ظل كورونا.عندما نصل الى مستواهم. سنطمءن على مستقبل المغرب.
33 - أحمد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:05
أرفع قبعتي لكم جميع العاملين في المجال الصحي على المجهود الكبير الذي بدلتموه منذ بداية هاذه الجائة ومازلت تبذلوه حتى اللحظة يجب أن تحصلو على أعلى وسام في المملكة وهو قليل في حقكم فألف شكر وجزاؤكم عند الله لعظيم.
34 - بن دريس الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:05
للوزراءكامل الحق في العطلة السنوية أما أطر الصحة فلا..ولا تحفيزات مادية..
35 - Hamouda الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:08
اشمن عطلة واش دبا العسكري الا كانت الحرب غيقوبك بغيت عطلة؟ اللي بغا يخدم يزيد واللي بغا يرتاح يمشي لدارو، سنين والناس مكرفسين معاكم فالسبطارات ومني خدمتو ٣ أشهر بديتو تبكيو و تكولو خاصنا عطلة وحنا اللي كانحاربو كورونا و حنا الواعرين، الشعب كامل تضرر من كورونا و كاين اللي مالقا ماياكول و ساكت وراضي بالمكتاب...كاين شي وحدين جايبليهوم الله كانحاربو كورونا غا بوحدهوم،تيكدبو الكدبة و كيتيقوها...
36 - مينة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:08
واااالله يرحم الوالدين الى ما رحموا هاد الناس راه ما حاس بمحنتهم الا الله وعائلاتهم
37 - cool malon الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:20
il est inhumain d"abandonner les malades en période de pandémie alors quils ont besoin de leur présence ces pauvres créatures que le destin a conduit entre leur mains !
et je suis avec l’exemple qui dit : c’est comme un soldat qui veut abandonner son poste en période de guerre !!! il ny a plus de sacrifice les gens ne voient que leur intérêt personnel se sacrifier jusque la fin est devenu une corvée et un lourd fardeau insupportable a vivre ! !
38 - ايمداحن الحسن الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:22
طبيب إيطالي عمره 85 سنة متقاعد لما اشتدت الأزمة الوبائية جاء متطوعا للمستشفى،فمات وهو يمارس مهنته المفضلة...هنا الأطباء والنقابات الكل يريد الهروب من المعركة...هناك فرق كبير بالطبع.
39 - عبد الحق الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:31
لا نريد اضرابات في هذه الاونة ولا اختلالات في المستشفيات والمراكز الصحية. نحن مرضى ونريد العلاج.
40 - عبدالله الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:33
لقد بدلت هذه الفئة مجهودات جبارة ومستمرة و خضعت لضغوطات نفسية تجاه هذا العدو كورونا وتستحق استراحة ولو لأسبوع كاستراحة محارب لأن المعركة لا تزال مستمرة ، او تقديم بدائل كأداء منحة لمن يتنازل عن إجازته السنوية وتقديم أسبوع في فنادق لعائلات الأطباء والممرضين لترويح عن النفس خصوصا أن الأمر لا يتعلق بالممرض أو الطبيب وإنما أيضا أبناؤهم الذين عانوا ضغوطا خلال هذه الفترة والله يرفع الوباء الله يرفع الوباء الله يرفع الوباء وأنا أقول لأولائك الذين يهاجمون كل الأطباء في كل مناسبة اتقوا الله ولاتحقروا كل تضحيات هذه الفئة من المجتمع
41 - شلح ضد القشرة الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:42
نعم هناك تعب لكن العالم يمر بمرحلة صعبة وعصبية يجب ان تتظافر فيه الجهود لانقاذ ما يمكن انقاذه . رجال الصحة مثلهم مثل جميع خدام وموظفي الدولة وجنودها . هل يجوز للجندي التراجع والاستفادة من العطلة ايام الحرب ؟ طبعا لا والف لا .
42 - عبدو الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:51
قانون الوظيفة العمومية يعطي حق وقف العطل الرسمية في مثل الواقعة...والامتثال واجب. فلا النقابات ولا الجمعيات والمراكز الحقوقية أن تحط أنفها في القرار .ولمن لا يحضر يعد في الوقت لا يعذر ويعرض على التأذيب وبدون هوادة.
43 - فرملية الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:53
النقابات الممثلة لهم تطالب بمكافأتهم وتحفيزهم ماديا، جزاء لهم على الجهود التي بذلوها منذ ظهور فيروس كورونا
والنقابات نفسها من طلبت من الحكومة بالاقتطاع من اجورنا لفائدة صندوق كورونا
لي فهم شي حاجة يفهمني
44 - باء امستردام الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:54
هذه فرصتكم لا تعوض لا تتركوا الباخرة في وسط المياه على الاقل تمحوا الفكرة الخبيثة للمواطنين مع المستشفيات والأطباء والممرضين فكونوا مع الموعد فسوف تخلفون ما ضاع لكم من العطل فهذه مهمتكم ومهنتكم فهل يأتي معلم او غيره ليقوم بهذا الواجب لا يفهم فيه اصبروا وصابروا انظروا إلى أوربا ماذا فعلوا الأطباء والممرضين وحتى المتقاعدين لبوا النداء ورجعوا تلقاءيا من أنفسهم نعم نفهم عقلية الغرب مع الشرق شيءان لا يلتقيان ولكن نحييكم ونعتز بكم كونوا في الموعد وشكرا لكم والسلام
45 - مصطفى الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:01
الحل الوحيد لتعويص جيش وزارة الصحة من العطلة هو منحهم راتبين إضافيين أي 14 أجرة في السنة، وعندما ينتهي هذا الوباء على وزارة الصحة أن تتكفل بكل مصاريف العطلة في أي مكان أرادوا.
46 - تناقض الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:20
لي شابع راحة يزيد يرتاح ولي في الويل غرق يزيد يغرق.لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
47 - الى 24 الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:57
اسمه وظيفة يعني تقوم بعمل مقابل أجر مالي وهذا ليس عييا. فهل "الإنسانية" في نظرك هو ما سيدفع لك فواتير الماء والكهرباء وإيجار المنزل ومصاريف الأكل وااشرب والأولاد ؟ الوظيفة تعني أخذ مقابل مهمة تقوم بها، لا يهم هل تحبها أو تكرهها، الأجر مقابل العمل.

لمغاربه فاش كيشوفو واحد كيخدم فوگ جهدو ؤ ما كيهضرش كردوها واجب عليه، لعفووووو
48 - عبدالرحمن الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:12
القيام بالواجب شيء والحق في العطلة الصيفية شيء آخر. الطبيب المنهك والممرض المتعب وباقي اطر الصحة لهم منا كل الاحترام والتقدير ويستحقون اجمل اماكن الاجتجمام في المغرب لعلهم ينسوا ايام الضنك منذ شهر مارس. ولكن اتحسر على بعض التعاليق التي تعبر عن مستوى اصحابها وقصور فكرهم او قل حقدهم لكل ما هو ايجابي في المجتمع. الله يهديهم الى جادة الصواب.
49 - عابر سبيل الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:18
على الجميع ان يتحمل، بصفة تضامنية، و بشكل يتناسب مع الوسائل التي يتوفرون عليها ، التكاليف التي تتطلبها تنمية البلاد، وكذا تلك الناتجة عن الاعباء الناجمة عن الآفات والكوارث الطبيعية التي تصيب البلاد.
الفصل 40 من الدستور.
إذن قرار وزارة الصحة صائب والكل يجب ان يتعبأ لمكافحة هذا الوباء ، يجب فقط تنظيم العمل بالتناوب كما اتمنى أن ينضم الطب العسكري للمشاركة كما كان سابقا خلال فترة الطوارئ.
50 - استفزاز ممنهج الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:05
أتساءل : ما هدف هذه الحكومة ؟ هل لديهم تعليمات لتخريب البلاد من جهات أجنبية ؟
51 - ayoub الى(الى24) الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:26
الى (الى 24) لم تجب على سؤالي. ماذا لو طالب الجنود بعطلة وقت الحرب؟ ماذا سيكون رأيك في هذه الحالة؟
52 - بزااااااف الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:26
الشرطي لا يشتكي الدركي لا يشتكي الجندي المرابط بالحدود لا يشتكي.....و الله إلى هادو صدعونا بالشكاوي.....هذا دليل على أنهم ما مولفينش إخدمو......
53 - عابر سبيل الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:48
الى رقم 4
لا يجب المقارنة بوزير ،اولا رتبة وزير رتبة سامية ، وزير يعيش ضغوطات كبيرة جداً ، ويستحق عطلة .
إذن لا مجال المقارنة فالطبيب حينما يقضي سويعات عمله سينصرف للخلود الراحة بينما معالي الوزير يظل هاتفه يرن كل لحظة .
إن سنة 2020 هي سنة كورونا بامتياز ليس بها عطل او تجمعات أو ترفيه....
يجب مكافحة هذا الوباء من جميع فئات المجتمع المدني و هيئات الدولة بكل مكوناتها.
54 - مواطن الأربعاء 05 غشت 2020 - 01:09
الاجر مقابل العمل
واللي بغا يجي يخدم فابور ف سبيطار وبتخلص بالله يرحم الوالدين مرحبا به
55 - مواطن الأربعاء 05 غشت 2020 - 01:18
رجل التعليم هو الذي علمك كيف تكتب تلك الحروف باش تقول عليه لا يقوم باي شيء
56 - كسول الأربعاء 05 غشت 2020 - 02:12
النتائج التي وصلنا لها هي أولا من استهتار وعبث ولامبالات المواطنين. كفانا بلادة . كفانا فوضوية. تعقلوا قبل أن تكبر المعاناة. حافضوا على صحتكم وصحة من حولكم : أطفالكم ،إخوتكم،أخواتكم، آبائكم ، أصدقائكم، عمالكم، مستخدميكم، موظفيكم. مسوؤوليكم.
لاتشتروا ولا تقضوا أعراضكم من عند الذي لايضع كمامة.
57 - إلى مواطن 55 الأربعاء 05 غشت 2020 - 07:56
إلى( المواطن)55 ،أنتم المتعاقدون لا علاقة لكم بالتعليم والمعلمين الابطال الذين حرصوا على عدم التأخير ولو ربع ساعة.اما أنتم فالمعلمون يتبرؤون منكم .نطالب بالاقتطاعات ولا لادماجكم للاختباء. اقسم بالله أن الكثير منكم مستواه اقل من مستوى التلاميذ .الاقتطاعااات تردعهم.دعك من التعليم فهو بعيد عنك.
58 - hassan الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:07
من فضلكم لا تقارنوا العاملين في في قطاع الصحة بالوزاء كأنكم تقارنون من يبني الوطن بمن يخربه . الوزراء يجب أن ينعموا بعطلة مفتوحة مع وقف الرواتب .
59 - زائر الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:54
وعلاش! هما مساكن ديما في عطلة غير درب دورة في احد المستشفيات وشوف بأم عينك.
60 - متابع الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:18
كترة الشكا والبكا لقطاع لاول مرة يحتاج الوطن لتضحياته
الكل يفكر في نفسه وعطلته و طلب تحفيزات مالية اضافية جراء خدماته بكل انانية من الاول علاش دخلتوا لقطاع الصحة كاع فاش نتوما ماعجبكومش طريقة العمل فيه
انا اطالب باعطاء تدبير قطاع الصحة للقوات المسلحة الملكية اللتي يبذل اطرها و جنودها المجهودات الكبيرة والتضحيات الكتيرة بكل اخلاص للشعب والوطن
61 - مغربي غيور على الوطن الأربعاء 05 غشت 2020 - 15:20
الاطر الصحية في سجن مع المرضى بدون تعويض وبدون عطلة
الوزراء في عطلة بتعويضات هائلة تفوق الخيال بدون رقيب ولا حسيب وهي تتنافى مع اعمالهم مقارنة باعمال الاطباء والممرضين والأساتذة
حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا (فكل شاة تتعلق في كراعها ) لن نسمح لاي احد خان الامانة لا في الدنيا ولا في الاخرة
انتم ترون الموت باعينكم يوميا سيصل دوركم بلا منازع وبدن شك آن ذاك تقولون ياليتنا ...ولن ينفع الندم
أجيبوا عن السؤال التالي بصدق .
من تسبب في ظهور اول حالة وبائية بالمغرب ؟ أليست وزارة الخارجية بعد عودة المهاجرين من آسيا وأوروبا؟
من يحاسبهم على هذا الخطأ الفادح؟
لو أخطأ مواطن بسيط لطبق عليه العتاب والعقاب وطرح في زنزانة
فقدنا الثقة فيكم
حسبنا الله ونعم الوكيل
62 - عبد ربه الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:03
غريب امرك ياوطني!!!! الوزراء يستعدون للعطل والاطر الطبية تلغى اجازاتهم. القرار يعني ان المغرب قذ يستغني عن الوزراء لكنه لا يستغني عن اطره والمنطق يقول بان من نستطيع الاستغناء عنه يجب ان يكون اجره اقل ممن لا تستغني عنه!!!!
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.