24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | وزارة الصحة: ارتداء الكمامة داخل السيارات الخاصة ليس ضرورياً

وزارة الصحة: ارتداء الكمامة داخل السيارات الخاصة ليس ضرورياً

وزارة الصحة: ارتداء الكمامة داخل السيارات الخاصة ليس ضرورياً

حسمت وزارة الصحة الجدل الذي أثير بشأن ارتداء الكمامات داخل السيارات الخاصة، إذ أكدت أنه ليس ضرورياً.

وأوضح معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة، ضمن التصريح الصحافي الأسبوعي الثالث من نوعه، أنه من الناحية الوبائية فلا معنى لارتداء الكمامة داخل سيارتك الخاصة إذا كنت وحيداً أو إذا كنت رفقة عائلة تعيش معها بشكل يومي؛ لكنه شدد على أن القانون يلزم بارتداء الكمامات.

وضمن فقرة التفاعل مع أسئلة المواطنين المغاربة، قال معاذ المرابط إن احتمال انتقال الوباء عبر الطعام "جد منعدم، لأن الفيروس تنفسي، وإلى حد الآن ليست هناك أي حالة رصدت عن طريق الأكل".

وردا على الجدل الذي سبق أن أثير حول انهزام كورونا أمام ارتفاع درجات الحرارة، أكدت وزارة الصحة أن المعطيات العلمية تؤكد استمرار تفشي "كوفيد 19" رغم ارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف المسؤول في وزارة الصحة أن الفيروس يمكن أن يبقى في الهواء لمدة تتراوح بين 3 أو 4 ساعات، مشددا على ضرورة العمل على تهوية فضاءات العمل أو غرف المنازل.

ونصحت وزارة الصحة بالابتعاد عن استعمال المكيفات الهوائية بالنظر إلى خطورة الإصابة بالوباء، وفي حالة الضرورة عند ارتفاع درجات الحرارة تؤكد تعليمات الوزارة على ضرورة الحفاظ على التهوية والإبقاء على النوافذ مفتوحة.

ووفقا للمعطيات الواردة ضمن التصريح الصحافي الأسبوعي فإن المغرب يتمركز في المرتبة الـ 60 عالمياً والسادسة إفريقيا من حيث عدد الإصابات بكورونا، كما يوجد في الرتبة الـ 66 عالميا والسابعة إفريقيا بخصوص عدد الوفيات، ثم في المركز الـ35 عالميا والثاني إفريقيا من حيث عدد الكشوفات الطبية.

وأكدت وزارة الصحة أن منظمة الصحة العالمية تستمر في تصنيف المغرب في المرحلة الثانية من مواجهة الوباء، وفق تقرير المنظمة الصادر يوم الأحد الماضي.

وحذر منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة، ضمن التصريح الصحافي الأسبوعي، من أن الأسبوع الأخير كان الأسوأ من الناحية الوبائية في المغرب منذ بداية كورونا في الثاني من شهر مارس الماضي.

وناشدت وزارة الصحة المواطنين، كل حسب موقعه، ضرورة احترام تعليمات السلطات الصحية، وأكدت أن تدابير الوقاية تبقى الحل الوحيد للحماية من الوباء في ظل عدم وجود أي لقاح اليوم أو في الوقت القريب.

وإلى حدود الحصيلة اليومية ليوم الثلاثاء، بلغ العدد الإجمالي من المصابين بالفيروس 27217 حالة في المغرب، ليصل عدد "ضحايا كورونا" إلى 417 قتيلاً.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - Farid الأربعاء 05 غشت 2020 - 08:08
نتمنى من الله ان يرفع عنا هذا الوباءو شفاء مصابين و رحمةالله على الاموات
2 - رأي الأربعاء 05 غشت 2020 - 08:10
أقترح تعميم علاج كورونا على كل الشعب المصاب وغير المصاب دفعة واحدة مع اغلاق الحدود وذلك لمدة شهر بعد أخذ احتياطات الإغلاق . أظن بعد شهر ان شاء الله ستختفي كورونا من البلاد.
3 - ابو صفوان الأربعاء 05 غشت 2020 - 08:14
خايف غي غدا تقولو لا خاص الكمامة داخل السيارة ، حكومة ضعيفة وأظن أن حان الوقت لحكومة وطنية قوية تسير البلاد في هاد الظرفية الصعبة ، الله يحد الباس
4 - عادل الأربعاء 05 غشت 2020 - 08:30
حنا فالمغرب واخدينها بالعكس يتم التشديد على أصحاب السيارات في وضع الكمامة وفي الاسواق والاماكن المكتضة لا أحد يضع الكمامة إلا القليل .
أغللية من يسوقون يضعون الكمامة وقت الزيار ويتم نزعها وكأنها حزام وقاية السبب أن توقف رجل مراقبة ومرور الطرف المراقب اسهل من توقف المواطن ومرور رجل المراقبةةعليه مثل الاسواق والمقاهي وغيرهما هده هي سياسة الدولة .
ارتقوا من غضلكم
5 - مغترب1 الأربعاء 05 غشت 2020 - 08:33
ارتداء الكمامة في الأماكن التي يمكن فيها التباعد الاجتماعي غير ضروري، الغريب أن الدول التي اعتمدت حجر صحي إرادي ولم تفرض الكمامة وركزت بدرجة اولى على التباعد الاجتماعي هي التي سيطرت على كورونا وعادت فيها الحياة العادية بشكل كبير منذ شهر ماي رغم أن الشباب في هذه الدول لم يكن ملتزم .في الدول الاسيوية التي كانت والكمامة فيها شيء عادي قبل كورونا مازالت تسارع كورونا.
6 - الشلح الأربعاء 05 غشت 2020 - 08:35
"معنى لارتداء الكمامة داخل سيارتك الخاصة إذا كنت وحيداً أو إذا كنت رفقة عائلة تعيش معها بشكل يومي؛ لكنه شدد على أن القانون يلزم بارتداء الكمامات."
اللي فهم شي حاجة،،،؟
7 - Anas الأربعاء 05 غشت 2020 - 08:36
الصحة تقول الكمامات في السيارات غير ضروري
الداخلية : ضروري
الحكومة : العثماني فالبرلمان ماكيديرهاش ويقول انا بعيد ب 3 امتار
دوختو هاد الشعب مسكين وجالسين تشكاو من عدم التزام الناس
8 - مارة من هنا الأربعاء 05 غشت 2020 - 08:41
في العنوان قلتم ليس ضروري ارتداء الكمامة ولكن القانون يلزمها. دبا غير فهمونا واش واجبة أو لا
9 - مواطن الأربعاء 05 غشت 2020 - 08:42
وناشدت وزارة الصحة المواطنين، كل حسب موقعه، ضرورة احترام تعليمات السلطات الصحية، وأكدت أن تدابير الوقاية تبقى الحل الوحيد للحماية من الوباء في ظل عدم وجود أي لقاح اليوم أو في الوقت القريب.
اداكانت الوزارة تخاطب دوي العقول السليمة
10 - رضى الأربعاء 05 غشت 2020 - 08:43
دابا نلبسوها ولا منلبسوهاش؟ غير تبتو معانا
11 - من بﻻد اﻻفرنج. . الأربعاء 05 غشت 2020 - 08:44
تقليد اﻻعمى للغرب !! مرة يمنعون الكمامات داخل السيارة الخاصة ومرة يلتزمون الراكبين !! مع العلم ان منظمة الصحة العالمية اكذت ببقاء كورونا.. في أﻻماكن مدة معينة.. ويمكن لصاحب السيارة ان يركب معه أصدقائه او اقاربه وليس بالضرورة نفس السقف !! مع العلم انه بعض مدن فرنسا كتلوز اقرت إجبارية الكمامة في الشارع العام..!!
12 - Cherkaoui الأربعاء 05 غشت 2020 - 08:50
صحيح أن ارتداء الكمامة داخل السيارة الخاصة و مع عائلة تعيش معها تحت سقف واحد سيء بديهي وغير منطقي. ولكن ادا فكرنا جيدا وخاصة داخل المدن نجد اننا مقبلين على النزول من السيارة في اي لحضة و حينها سنخالط الغرباء.......
13 - ناجز الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:00
الزموا بيوتكم ما استطعتم وخذوا باسباب النظافة فهي من الايمان ولا تثقوا بمن يقول "مكاين لا كورونا لا والو"فهو مندس او جاهل.
14 - مراد الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:00
تصريحات المسؤول يجب أن تكون منسجمة مع القانون، فارتداء الكمامة هي مسألة تعود و احساس بالمسؤولية قبل اي شيء كما أن شخصا يضع الكمامة في سيارته الخاصة ربما يعطي مثالا جيدا للأشخاص الراجلين في الشارع العام و الذين لا يضعونها .علما أن طريقة انتشار الفيروس لم يتم الإحاطة بها وتفسيرها على مستوى العالم ليبقى اهم إجراء متاح للعامة هو ارتداء الكمامة و انتظار الفرج. كما أنه من الناحية القانونية ارتداء الكمامة واجب عند الخروج من المنزل إذن لا مجال هنا لإعطاء تفسيرات صحية لهذا القانون لانه لكل شخص رأي و القانون فوق الجميع. واقول لصاحب هذا الرأي بالنسبة للشرطة في إطار تطبيقها لهذا القانون هل ستقوم بإيقاف كل سيارة للتأكد من أنهم يقطنون في نفس المنزل ام لا ؟ كما أنه هناك تفسير علمي آخر يقول إن الجسيمات التي تحمل الفيروس المتطاير في الهواء ممكن أن تتسرب إلى داخل السيارة و التي حينها ستشكل مكانا خصبا لانتشاره .
15 - Moulin Chicago الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:01
حتى وزارة الصحة لا تعرف دور الكمامة و كيف يجب أن تكون الكمامة . الكمامة العادية تحميك لمدة 5 دقائق لا غير الوقت اللدي تمر على منطقة فيها الوباء أما إدا إستمر وجودك مدة طويلة في نفس المكان فإنك ستستنشق من نفس الهواء اللدي يدور رغم إرتداء الكمامة . أما إدا كانت الكمامة مجهزة ينظام التصفية فإن الأوكسيجين اللدي تستنشقه يصفى و هنا حتى و لو إجلست مدة طويلة فأنت في سلام . الله خليكم لا تضحك على الناس بإرتداء الكمامات التى ربمى ستكون مضرة على جهاز تنفسهم .
16 - صديق الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:05
هناك بعض الخوارج يحاولون التشكيك في خطورة كورونا . الا ان الواقع يثبت يوميا خطورة الوباء . ويبقى الحل الوحيد هو اتباع توجيهات السلطات المختصة واتخاذ الاحتياط بصرامة
17 - مهدي الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:05
وهل قامت وزارة الصحة ببحث علمي لتحسم الجدل الله يخلف على منظمة الصحة العالمية وعلى الناس لي كتسارع باش تلقا اللقاح
واحد السؤال واش مستشفيات المغرب عندها في الميزانية ديالها واحد المبلغ مخصص لحالة الطواريء والكوارث الجواب البسيط هو لا حقاش المغرب دولة لا تقع فيه الكوارث!!!
18 - كاضم الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:21
وضع الكمامة، إذا إقتضى الحال، واجب في الأماكن المكتضة، لاغير. أما في الشارع أو في الهواء الطلق، فلا داعي لذلك، وإلا فهناك تناقض في الأقوال حين تقولون أن الڤيروس يبقى 4 ساعات في الهواء (؟؟)، وهذه أول مرة أسمع هذا المعلومة ؟؟ وتطالبون الناس بفتح النوافد للتهوئة !!!
19 - استوكهولم الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:31
اعتقد ان الكمامة تؤثر سلبا على السياقة خاصة عند ارتداء النظارات....
عندما يقل الاوكسجين في الدم هنا اشياء اخرى
هل مكونات الكمامة تتفاعل مع الشمس؟
20 - العونات الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:32
اصبحت كورونا في جل مناطق العالم، يجب التعايش مع هذا الوباء حتى نعيش ولا نموت جوعا، إرتداء الكمامة داخل السيارة يشكل خطر اكثر من كورونا ام في الأماكن العامة والاسواق فيجب إرتداء الكمامة لحماية واجب لحماية أنفسنا والاخرين.
عيش وحدي راسك من كورونا.
نطلب من الله ان يرفع عن هذا الوباء.
21 - منى الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:33
هل سائقي سيارة. الأجرة ما شي لازم عليه م يلبسوها لان كلهم ما كيلتزموس بيها شي لي كيخلي زبون متخوف
22 - غا دايز الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:34
- دير الكمامة
- لا ماشي ضروري دير الكمامة
- لا ضروري دير الكمامة وضروري ديرها حتى فالسيارة الخاصة
- لا ضروري دير الكمامة لكن ماشي ضروري ديرها فالسيارة الخاصة
باراكا من العشوائية فاتخاد القرارات وملي توقع شي كارثة تحطو كامل اللوم على المواطن، تحملو شويا المسئولية وكونو على قد المسئولية دالمقاعد لي شادين.
دوزو بخير
23 - ملاحظ بسيط الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:36
للإجراءات الاحترازية عرفت لكن ما لايعرف هو الخرجات الإعلاميةالعقيمةللمسؤولين على قطاع الصحة بحيث لم نسمع أحدا منهم يتحدث عن البحت الطبي للوباء هل المختبرات المغربية تجري ابحاث في الموضوع الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع عدد المصابين ماهي السيناريوهات المحتملة . أما اختزال الموضوع في الكمامات كأنهم يريدون القول للمواطن سد فمك و دخول سوق راسك وكذالك غسل الأيدي كان بالأحرى بهم أن يهيبوا بالمواطنين الذهاب الى البحر من أجل التعقيم بواسطة الماء المالح واسعة الشمس الغنية بفيتامين D من أجل تقوية المناعة.فعلا هناك ببغوات يرددون خطاب التخويف عوض استخدام العقلانية في تدبير الأمور وبلد السويد غير مثال في التعامل مع الوباء هل من فضول معرفي .......
24 - محمد الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:37
جوابا على التعليق 6 الدولة خاصها لفلوس وتحلب اصحاب المركبات بصفة عامة.لاننا نرى السلطات في الأماكن العمومية تتجنب المواطنين الذين لايلتزمون بوضع الكمامات
25 - abdo الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:38
يجب أن يقولها وزير الداخلية لتصبح سارية المفعول قانونيا. وزير مشرق ووزير مغرب والشعب تالف
26 - بنت البلاد الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:40
راه الكمامة دايرينها من شحااااال هادي ماشي غير في زمن كرونا. خليونا ساكتين
27 - ولدالعلوة الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:41
القضية باينة واضحة مني تكون قريب البوليس ديرها غير تفوتهم صافي حييدها فهمتي أو لالالالا
28 - فاسي الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:41
أصلا حنى فالمغرب ما عندناش سيارة خاصة، لأنه كيركب فيها كلشي الجار، صاحبك، العائلة، كلشي كيسال فيها، بالنسبة ليا يخليوها إجبارية فأي بلاصة واخا راه 70% ديال المغاربة مكيديروهاش ولي دارها كيغطي بيها فمو ولا فاللحية، قلة الوعي و الجهل هم أساس عدم أحترام الآخر و احترام القوانين
29 - Amraoui الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:47
اذا كان فعلا كورونا لا تعاود اصابة الشخص مرة ثانية فلماذا لا نعادي كل الشباب بكورونا بكورونا ونخلص كن هذه الافة وتفتح البلاد على مصراعيها ونكن قد تخلصنا من المشكل مجرد رأي
30 - حر بوشة الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:47
وزارة الصحة يترأسها شخص له علم في الطب ودكتورة ويحكم بأن الكمامة ليست لازمة داخل السيارة أما السياسي الذي يعطي الأوامر ولو سطحية لتبرير أجرته وصل لهذا المنصب عبر الوراثة الحزبية أو العائلية وليس بالضرورة أن تكون له دراسة عليا المهم أن يعطي الأوامر ولو مغلوطة
31 - RACH الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:48
لكنه شدد على أن القانون يلزم بارتداء الكمامات
32 - ايمداحن الحسن الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:51
المسؤولية أصبحت جماعية كل مواطن مسؤول عن حماية بلده،فلنبتعد قليلا عن تحميل المسؤولية للآخر،ذلك لن يوصلنا لبر الأمان...مواجهة الوباء مسؤوليتنا كلنا،من خلال الالتزام بالتدابير الصحية المتبعة في العالم، ارتداء الكمامة،التباعد، النظافة ،تحميل تطبيق وقايتنا..نطلب من الله اللطف.
33 - فؤاد الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:58
السيارة ليست بفضاء عمومي ولا داعي لحمل الكمامة الا ان بعض رجال الامن المتمرسين في العلم لهم راي اخر ، ولاحول ولا قوة الا بالله.العلي العظيم كل في واد وكل يريد تطبيق منطقه
34 - saissi الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:00
Vraiment c'est du n'importe quoi......oui pour la bavette dans les taxis, les bus, les trains....dans tous les transports publics.....mais la voiture personnelle c'est privé..... c'est de l'espace privé comme le domicile, la chambre à coucher.....A iibad llah pourquoi ces contradictions....il faut contrôler les espaces publics.....les marchés et souks, lmdina chez les marchands traditionnels, mais pas à l'intérieur des voitures privées....a mon avis c'est de l'intimidation pure et simple. Merci hespress.
35 - medmod الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:10
الكمامة داخل السيارة غير ضروري هذا راي وزارة الصحة والقانون يقول العكس ايهما سنتبع . ؟؟؟؟
36 - لحسن الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:25
شخصيا اخجل مكان ذلك الدركي او الشرطي الذي يحرر محضر مخالفة في حق مواطن بسبب عدم ارتداء كمامة داخل سيارته ويعتبر ذلك زورا انه مكان عمومي ! نعم لتطبيق القانون ولا للظلم والتعسف على الناس . بعض العناصر تتربص لسائقي السيارات ببعض المدارات الطرقية فقط من اجل زجر من لم يضع كمامة وكأنها حزام السلامة ! الأدهى من ذلك انه تمر أمامه جحافل من الناس بدون كمامة ولا حتى ينتبه اليهم !هناك تناقض و استهداف لاصحاب السيارات علما انهم بامكنة خارجة عن الأماكن العمومية وسياراتهم بمثابة بيوتهم . انه التعسف المفضوح !
37 - ردا على *الشلح*99 الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:33
للتوضيح ان قول المسؤول الصحي (معاد لمرابط) هو نظر اهل الا ختصاص في الصحة .السيد معاد هو اطار في وزارة الصحة ويتكلم من الجانب الصحي وهدا راي فقط وليس قانونا ويقول ان الطب لا يلزم وضع الكمامة داخل السيارة .اما قانون وضع الكمامة داخل السيارة المعمول به الان فهو قرار صادر عن وزارة الداخلية وهو قرار ملزم ويعاقب على مخالفته..يبقى السؤال*هل وزارة الداخلية او الحكومة تاخد راي المختصين قبل اصدار القرارات ام لا..اطن جازما انها لا تفعل انما تتخبط في اتخاد القرارات دون استشارة المختصين وها هي النتائج نراها على ارض الواقع..كل يوم يصدر قرار يلغي او يعاكس ما سبقه..ملخص الكلام*ادا اسندت الامور لغير اهلها فانتظر قيام الساعة*..بلغ السيل الزبى فاللهم احفظ هدا البلد.المواطن البسيط هو من يؤدي الثمن..لقد اقتربت النار من الحطب.
38 - محمد الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:34
العائق الاكبر لخرج على بلادنا ومخلاهاش تزيد القدام هو ان اي واحد خدام في اي ادارة عمومية او خاصة او كما كانت مكانتوا فيها سواءا كبير او صغير كيصحاب راسوا هو الفاهم وفي اي ميدان جتيه او كيبد اسطر وفسر وطبق القانون على هواه
39 - ابواسيل الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:37
ان المرحلة تستدعي تكثيف الإعلام الصحي عبر جميع القنوات و دلك قصد مواكبة التطورات الوباءية و مواكبة المواطن !!!!!
40 - التعايش الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:45
ارتداء الكمامات في بريطانيا يتم في المحلات التجارية فقط ولم تعتمد الدولة منذ انتشار الوباء الحجر الصحي والوضع متحكم فيه رغم عدد الوفايات في البداية وتم اغلاق المسارح والمسابح ودور السينما والمسرح فقط ومدينة لندن تشتغل 24/24 لاتوقف للمحلات والمركبات ولا الاشخاص طول اليوم تم التحكم في الوضعية بالتباعد الاجتماعي والوعي والنظام الصحي المبني على اساس صلب .
يجب التركيز علي التباعد الاجتماعي واصلاح المنظومة الصحية وفتح المدارس في وجه الفئات الهشة للتوعية بالداء لمدة ساعة فقط لان وسائل الاعلام لا تهتم بها هذه الفئة .
اما الوباء فمنظمة الصحة العالمية اكدت يوم الاثنين في بلاغ لها انه لامؤشرات في الافق القريب على علاج للوباء وهنا نستحضر فيروس السيدا الذي مازال في الانتقال بالطرق التي ينتقل بها منذ اكثر 20سنة ولاحل له حتى الان
يجب التعايش مع الوباء كباقي مصائب التاريخ.
41 - مٌـــــواطن مَغربــــــي الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:02
وزارة الصحة تقول (طلع كول الكرموس)
وزارة الداخلية (انزل شكون قالها لك)
42 - الكمامة الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:03
وزارة الصحة: ارتداء الكمامة داخل السيارة غير ضروري.
الداخلية : عدم ارتداء الكمامة داخل السيارة مخالفة يعاقب عنها القانون
الشواطئ في بعض المدن مغلقة و المسابح -أماكن مغلقة- مفتوحة في وجه العموم.
الحكومة و القنوات التلفزية : تشجيع السياحة الداخلية.
وزارة الداخلية : غلق المدن الرئيسية بالبلاد.
إنه المغرب ياسادة بلد التناقضات.
43 - مهتم جدا الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:04
ما يهمني في هذا التقرير ويهم المغاربة جميعا هو رأي وزارة الصحة ان ارتداء الكمامة داخل السيارة ليس اجباريا . لكن المتحدث ختم بالقول : لكن يبقى ان ارتداء الكمامة داخل السيارة امر اجباري .
دبا احنا كيفاش بغيتونا نفهموا لكلام ؟ هل نفسره بقاعدة طلع تاكل الكرموس نزل شكون الي قالها لك ؟ ام نفهمه ونفسره بقاعدة : كم حاجة قضيناها بتركها ؟
ملي وصلات العدالة والتنمية في عهد بنكيران الى الحكم كنا عايشين مع حلايقي . دبا ملي العثماني هو رئيس الحكومة ولينا مع مضطرب نفسي
عطيونا الحل : نديروا لكمامة ولا ما نديروهاش داخل سياراتنا ؟
44 - محمد بركات الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:22
(كيفاش ارتداء الكمامة داخل سيارة غير ضروري ولكن القانون يلزم بي ارتداء الكمامة) مافهمت حتى حاجة
45 - مغربي الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:28
الى ابو صفوان اكمل قراءة المقال فقد تطرق في الاخير الى ان القانون مازال يجبر ارتداءها.
46 - Aissa الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:53
السلام عليكم
اظن ان الكمامة في السيارة لا معنى لها .. لان السيارة كلها كمامة و انت وسطها .
لكن ضروري توفرك على كمامة في حالة النزول او في حالة نقطة مراقبة .
والله اعلم .
47 - Marokkii الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:57
مؤخرا قرات الكمامة داخل السيارة اجبارية مابقينا فاهمين والو مثلا ناس اكثر من تلاتة راكبين سيارة مايديروش كمامة
48 - oussama الأربعاء 05 غشت 2020 - 11:59
الكمامات داخل السيارات هي واحدة من بين آلاف الطرق لحلب المواطنين يوميا من طرف شرطة المرور.
49 - jawad الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:40
انا مع هدا القرار لأنه غير داعي لارتداء الكنانة في السيارة الخاصة سواء كان الشخص بمفرده أو مع عائلته. و على الداخلية تطبيق القانون على الدين لا يرتدون الكرامة في الشوارع أو الأماكن العمومية و بالخصوص في الشواطئ و المقاهي و بالأحرى اقفالهم لأنه يشكلون خطر على المغاربة لأنه من غير المنطقي ارتداء الكمامة في الشاطئ و المقهى
50 - رشيد الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:43
لكنه شدد على أن القانون يلزم بارتداء الكمامات.
ما تغلطو الناس راه القانون كيلزم على الجميع إرتداء الكمامة حتى داخل السيارة ولو بمفردك إنتبهوا من لم يصدق كلامي يسأل أهل القانون
51 - نجاري يوسف الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:44
والله ما فهمت شي حاجة ، واش دابا نديرو الكمامة في السيارة و لا مانديروهاش
52 - وردة الأربعاء 05 غشت 2020 - 14:10
اودي مرة نسمعوا أنها إجبارية و مرة نسمعوا أنها اختيارية نصيحة لي خاف على راسو من العدوى يديرها و يتهنى باش يحمى راسو ماشي باش ما توقفوش شرطة المرور
53 - هشام الأربعاء 05 غشت 2020 - 14:35
لا استطيع تصديق الترهات والتفاهات
لا وجود لكوىونا بالصورة التي سوقها الإعلام
كورونا زكام عادي
انتهى
54 - med الأربعاء 05 غشت 2020 - 14:39
الحمد لله انا واسرتي احترم قوانين وزارة الصحة حرفيا حفظ الله الجميع من هذا الوباء واحفظ كل من تشرق عليه الشمس والليل
55 - SMh الأربعاء 05 غشت 2020 - 15:16
للتوضيح بخصوص التناقض الذي يبدو للبعض بعدم ارتداء الكمامات بالسيارات وإلزامية وضعها قانونا ،فالاصل هو وضع الكمامة بقوة القانون ما دمت خارجا عن بيتك وهو ماجعل السلطة تلزم ارتداءها بصفة مطلقة ما عدا ان كنت ببيتك وبين اهلك . وما صرحت به وزارة الصحة حاليا هو استثناء من اصل القاعدة وذلك بعدم وضعها داخل السيارات وهذا الأمر سبق ان حسمت فيه العديد من الدول الأوروبية لما يشكله من خطورة على صحة المواطن خاصة منهم الذين يعانون من الاضطرابات التنفسية كالربو والحساسية وامراض الصدر والرئتين
56 - غيتة الأربعاء 05 غشت 2020 - 15:43
وأخييييرااااا ظهر الحق..... عقبال مايمشي هذا الوباء نهائيا ولن نحتاج بعدها لإرتداء الكمامات أبدا
57 - السماوي الأربعاء 05 غشت 2020 - 16:55
إذا كنتم تتخوفون من الفيروس. .فارتدوا الكمامات في أي مكان و زمان. .في السيارة و حتى عند النوم....و هدا في صالح الجميع ....و لكن إن كنتم تخافون من المخزن فلا ترتدوا الكمامة إلا عند رؤية عناصر السلطة. ...
58 - صقر الأربعاء 05 غشت 2020 - 17:32
كان من الاجدر الاستغناء عن شعيرة عيد الاضحى لكن الفلاحين الكبار وهم معروفون كانت كلمتهم أقوى وعوض مساعدة الأسر المغربية على مواجهة هاته الجائحة فضل من بيدهم الامر بيع مواشيهم ثم بعد ذلك تطبيق الحجر الصحي وغلق المدن لان ارباحم لهذا العام قد أمنت فليتني كنت فلاحا
59 - sun shine state الأربعاء 05 غشت 2020 - 21:44
عاد فقتو من النعاس ,ارتداء الكمامة داخل السيارة راه لحماق هدا اكثرية دالسيارات القديمة فالمغرب مافيهومش المبرد ؤمع المازوت ؤالحرارة الاعدام بعينو,,,
60 - SAAD BENDAOUD الخميس 06 غشت 2020 - 14:49
la voiture est physiquement une enceinte fermée plus isolé que les bavettes ordinaires donc elle ne laisse pas passer de la matière en particulier les cellules de
Covid-19. mais à l'extérieur de l'automobile est dans un milieu dense de population, le port de la bavette devient important pour limiter la propagation du virus 19.
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.