24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  3. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

  4. سلطات البيضاء تشدد مراقبة مقاهي أحياء شعبية (5.00)

  5. المجلس العلمي بسلا ينظم حملة توعوية بالوباء (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | قانون تحصين "الأمن المعلوماتي" يدخل حيز التنفيذ في المغرب

قانون تحصين "الأمن المعلوماتي" يدخل حيز التنفيذ في المغرب

قانون تحصين "الأمن المعلوماتي" يدخل حيز التنفيذ في المغرب

وصل القانون رقم 05.20 المتعلق بالأمن السيبراني إلى المرحلة الأخيرة للتطبيق، بعد صُدوره في الجريدة الرسمية عدد 6904 بظهير شريف مُحرر بمدينة تطوان حيث مقام الملك محمد السادس منذ أسابيع.

ويُنتَظر بعد هذه المرحلة صُدور بعض النصوص التطبيقية التي توضح كيفية تنفيذ بعض مقتضيات هذا القانون الجديد، خصوصاً الهيئات التي ينص عليها وكذا تركيبتها ومهامها واختصاصاتها المختلفة.

ويَهدف القانون رقم 05.20 إلى إنشاء إطار قانوني يَسمح بتعزيز أمن أنظمة المعلومات في إدارات الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات والمقاولات العمومية، وكل شخص اعتباري آخر يدخل في حُكم القانون العام.

ويأتي هذا القانون وعياً من الدولة بخطورة الهجومات الإلكترونية التي قد تستهدف نظم المعلومات ويمس الوظائف الحيوية للمجتمع أو الصحة أو السلامة أو الأمن أو التقدم الاقتصادي أو الاجتماعي؛ وهو ما يفرض تعزيز الجهود لتحصين الأمن المعلوماتي للمملكة.

وبمُوجب هذا القانون الجديد الذي أعدته إدارة الدفاع الوطني، سيتم إحداث لجنة إستراتيجية للأمن السيبراني ولجنة تابعة لها لإدارة الأزمات والأحداث السيبرانية الجسيمة، إضافة إلى السلطة الوطنية للأمن السيبراني.

ويُعرف النص الأمن السيبراني بكونه مجموعةً من التدابير والإجراءات ومفاهيم الأمن وطرق إدارة المخاطر والأعمال والتكوينات وأفضل الممارسات والتكنولوجيا التي تسمح لنظام معلومات بأن يقاوم أحداثاً مرتبطة بالفضاء السيبراني من أن تمس بتوافر وسلامة وسرية المعطيات المخزنة أو المعالجة أو المرسلة.

ويُحدد هذا القانون الإطار الوطني لحكامة الأمن السيبراني، وهو إطار للتعاون وتبادل المعلومات بين السلطة الوطنية للأمن السيبراني المحددة بنص تنظيمي، والمصالح المختصة للدولة المكلفة بمعالجة الجرائم الماسة بنظم المعالجة الآلية للمعطيات.

وتُوجب مقتضيات القانون على إدارات الدولة والمؤسسات العمومية أن تقوم بتصنيف أصولها المعلوماتية ونظم معلوماتها حسب مستوى حساسيتها من حيث السرية والتمامية والتوافر، كما يتعين أن تكون تدابير حماية الأصول والنظام متناسبة مع مستوى التصنيف المخصص لها.

وبالنسبة للجنة الإستراتيجية للأمن السيبراني، سيُعهد إليها إعداد التوجهات الإستراتيجية للدولة في هذا المجال والسهر على ضمان صمود نظم معلومات الهيئات والبنيات التحتية ذات الأهمية الحيوية.

كما ستقوم اللجنة بتقييم سنوي لأنشطة السلطة الوطنية للأمن السيبراني، هذه الأخيرة هي التي يُعهَد إليها تنفيذ الإستراتيجية التي تضعها اللجنة سالفة الذكر، إضافة إلى تشجيع البحث والتطوير في هذا المجال وإبداء الرأي في مشاريع القوانين والنصوص التنظيمية المتعلقة بمجالها.

وداخل اللجنة الإستراتيجية للأمن السيبراني، ستُحدث لجنة لإدارة الأزمات والأحداث السيبرانية الجسيمة تُكلف بضمان تدخل منسق في مجال الوقاية وتدبير الأزمات على إثر وقوع حوادث أمن سيبراني.

ومن أجل تحقيق الغرض سالف الذكر، يتعين على مستغلي الشبكات العامة للمواصلات ومزودي خدمات الإنترنيت ومقدمي خدمات الأمن السيبراني ومقدمي الخدمات الرقمية الامتثال للأوامر الصادرة عن اللجنة والاستجابة لطلباتها المتعلقة بالدعم والمساعدة التقنية.

ويشدد النص التشريعي في جانب المخالفات والعقوبات على تأهيل أعوان السلطة الوطنية للأمن السيبراني المنتدبين لهذا الغرض، علاوة على ضباط الشرطة القضائية، للبحث عن المخالفات لأحكام هذا القانون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - ملاحظ الخميس 06 غشت 2020 - 00:27
مهندسيي الاعلاميات و الأمن السيبراني يهاجرون من المغرب إلى دول مثل كندا، فرنسا، ألمانيا... تغريهم بأموال طائلة لأنها تعرف قيمتهم و في الأخير الخاسر الأكبر هو المغرب الذي علمهم و درسهم بالمجان. قلي عدد المطورين أو developers الذي تملك نقلك وزنك في العالم. قالك اعوان السلطة هم من سوف يتكلفون، باغين الحاجة فابور. يجب على الدولة ضخ ميزانية ضخمة في مجال الاعلاميات و cyber security، و الحفاظ على مهندسيها يلا بغات تربح.
2 - هذا إن دل على شيء الخميس 06 غشت 2020 - 00:31
فإنما يدل على ما بعد كورونا-- الكل سيصبح رقمي-- و العقوبة لمن يتفوه بالأسرار أو يحاول الولوج إلى بنك المعلومات او قاعدة البيانات الخاصة بالدولة. مع الجيل الخامس la 5G
3 - جهاد الصويري الخميس 06 غشت 2020 - 01:48
عوض تأهيل ناس ديال الضومين و منحهم فرص عمل فميدان كايفهمو فيه و يعطو فيه أحسن.. باغيين تأهلوا أعوان السلطة... و ضباط الشرطة القضائية للبحث عن المخالفات.. مع احترامي للجميع..

المغرب إلا بغا يمشي بعيد راه عندو جوج طرقان لا ثالث لهما.. إما يستثمر فالموارد البشرية لي تاتستحق انها يتم التاهيل ديالها و هنا غادي يمشي بعيد فالميدان.. أو يستنزف العقول و الادمغة عن طريق تهميشها ولي فالنهاية هي لي عندها داك الطريق الثالث وهو الهجرة للخارج فبلدان تاتقدرها.. وديك الساعة المغرب يستورد العقول و الادمغة من الشينوة عن طريق ali express..
4 - فؤاد الحضري. الخميس 06 غشت 2020 - 02:46
إضافة لما جاء في التعاليق.. لا أفهم أصحاب القرارات و التدبير لما هذا الانكماش و التضييق على شباب البلاد الذين أكانوا على مستوى من جيد إلى ممتاز من لا شئ و يتم تجاهل الواقع. في كل القطاعات ميزانيات لتأهيل الغير مؤهل الأعوان وووو. لما لا تفتح فرص لتشغيل و تطوير مكالمات القطاعات.. الكل باغي يهاجر فلماذا؟
5 - المحلل المعلم الخميس 06 غشت 2020 - 02:51
هذه بادرة طيبة.. يجب تطبيق القانون المعلوماتي بشكل طبيعي.. والتدكير بالنصوص القانونية ومعاقبة المخالفين.. حقيقة شيء جميل والله.
6 - Ali الخميس 06 غشت 2020 - 09:16
لا أمن ولا ثقة 100/100 في الانترنت.
الملفات والمعطيات الحساسة تخبأ في ملفات ورقية أو أجهزة تخزين إلكترونية محمية وغير مربوطة بالأنترنت.
7 - كوستاف الخميس 06 غشت 2020 - 10:19
علاش تأهيل أعوان السلطة.... هادو ميعرفو الامن السيبراني غير الخير والاحسان. ديك الميزانية ديال التأهيل ردوها مناصب شغل للشباب المكون والمؤهل من مؤسسات التكوين الدولة. لي كيمشيو اهاجرو للكندا واوروبا وكتستافد من الخبرة ديالهم مجانا .
اتفق مع تأهيل الشرطة القضائية حيت هي فصلب المجال الجرائم الامن السيبراني المتطورة .
ولوا وجوهكم للشباب المكون والضائع للنهوض بالمملكة
8 - مقدم الخميس 06 غشت 2020 - 12:22
يعني السادة المقدمين والشيوخ من سيقوم بتتبع ومراقبة السبيرايين ولاحاجة لنا في الادمغة التي احتضنها القوى الكبرى من الدول والشركات العملاقة!
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.