نساء يطالبن بنكيران بالمناصفة من أمام البرلمان‎

نساء يطالبن بنكيران بالمناصفة من أمام البرلمان‎
الإثنين 20 فبراير 2012 - 13:34

شهد فضاء شارع محمّد الخامس من العاصمة الرباط، وتحديدا بوابة مقر البرلمان، تنظيم فعاليات نسائية لوقفة احتجاج مطالبة لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بالعمل على تحقيق المناصفة والتمييز الإيجابيّ لصلحهنّ.

الموعد الاحتجاجي عرف اليوم الاثنين 20 فبراير الجاري، مشاركة متظاهرات قدمن من مختلف المناطق والجهات بغية التأكيد على ضرورة استجابة الحكومة للملفات المطلبية النسائية بفوريّة ودون استثناء.

تصريحات متطابقة لمسؤولات عن تنظيم الوقفة والدعوة إليها أكدت على إلزامية “تفعيل فصول الدستور الجديد، بتركيز على المضامين المرتبطة بالمرأة، من طرف حكومة بنكيران الذكوريّة”.. كما انتقدت البرنامج الحكومي بوصفه “غير منصف لحقوق الفئة المشكّلة لما ينيف عن نصف الشعب المغربي”.

المشاكل الاجتماعية كان لها حيز كبير من شعارات الفعاليات النسائية المحتجّة قبالة مقر البرلمان.. بتركز على ملفات من قبيل الأراضي السلالية والاستغلالات الجنسيّة والهشاشة القاسية بتأثير قساوة المناخ وضعف الإحاطة بالحجيات الفئويّة.

‫تعليقات الزوار

54
  • حميد مول البوطة
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 13:53

    هاللي باقي خاصنا و نوصلو التقدم و الازدهار
    و سيرو تكمشو استاجبو حتى المطالب الملحة
    سيرو قابلو ولادكم و ربيوهم على ما يعود على البلاد و العباد بالخير

  • مغرب
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 14:16

    الى حد الان لم نرى اية أفعال من الحكومة الجديدة سوى كتابة القوانين و اعطاء الوعود … وها نحن ما زلنا ننتظر ما هي فاعلة في قطاع الصحة و التعليم و البطالة و السكن و العدل ووو … صراحة نريد ان نلمس هذه الافعال كي نحس ان التغيير المغربي السلمي كان ناجحا

  • hada
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 14:17

    la femme marocaine doit sortir de la cuisine,pour assure l avenir de sa famille.car l homme n est pas capable de le faire pour elle.tout les femme de maroc doive montre qu il sont capable de la responsabilite civile.je vois deux ou trois association de femme qui bouge le reste est absent.il faut que le vote de la femme marocaine soit donne pour la femme s il veule leur liberte de la societe masculine.il donne tout pour l homme .et prend la femme comme adolessente.
    il faut faire une partie femmenine.et des milliers d association pour la defense de droit de la femme.de l enfant et de la famille.
    il ne faut pas donne votre vote pour les hommes qui sont contre la femme.
    le maroc a besoin des femmes en fer pour arrete les voleur de droit feminine.
    la societe qui ne respect pas la femme et l enfant n est pas digne d etre respecte

  • maghribi
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 14:20

    ا وى صااافيييي هادو باغين غير اديرو لعصى فالرويضة اوصافي …. راه خديتو حقكم اوكتر حتى ولى الراجل محكور فهاد الوقت !!! لي كلا حقو يغمد عينيه … نتوما عاد بغيتو تزيدو تحلو عينيكم !!!!!!!!!!

  • MADANI
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 14:25

    DANS TOUS LES PAYS DEMOCRATIQUES DU MONDE C EST LES URNES QUI DETERMINENT LE TAUX DE PARTICIPATION ET PAS LE QUOTA… NOUS SOMMES CONTRE LE FAVORITISME… VOUS PRETENDEZ LA DEMOCRTIE ET BIEN C EST CA LE JEU DE LA DEMOCRATIE LES ELECTIONS .. C EST LA REALITE QUI TRANCHE… VIVE LE PEUPLE MAROCAIN… VIVE LE ROI

  • faysal
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 14:35

    حتى انا باغي بلاي ستايشن (Playstation) ليبغى شيحاجة اقولها دابا, فرصتكم ايها الشباب ,,, لاحول ولاقوة إلا بالله

  • ام البنين
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 14:40

    اذا كنتن منصفات طالبن بالمناصفة في الوظائف التي توظف الفتيات على حساب الشبان المساكين

  • فجيجي
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 14:48

    لماذا المرأة دائما معقدة بهدا الشكل تريد ان تتساوى حقوقها مع الرجل في كل شيء حتى الولادة ربما تريد ان يلد الرجل طفلا و هي تلد طفلة يعني ان يكون الحمل بالتناوب ،احمدي الله على ما اعطاك الاسلام و متعك بحقوق و جعل لك مكانة خاصة فعندما يقول الرسول الكريم " الجنة تحت اقدام الامهات " ماذا يعني هدا الكلام لو قال : " الجنة تحت اقدام الآباء " لنتفضتن على هدا الحديث لا ادري ماذا تريد النساء من كل هذا ؟ انا لست متزوج و لكن اعرف كل الرجال المتزوجين فالكلمة الاخيرة لزوجاتهم ، اليس كدلك يارجال ؟

  • ولد الشعب
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 14:48

    حقوق المرأة هي أن تنصف المرأة المغربية الشعبية والفقيرة في الجبال المحرومة من التعليم ومن الكثير من الحقوق أما أن تكون حكومة ذكورية ولا مؤنثة المهم تكون كتخدم مزيان بل أكثر من هذا فالنساء في الحكومة السابقة الكل كان ينتقد أداؤهن الحكومي ، أما مبدأ المناصفة فهو مبدأ عددي ساذج الأجدر أن يكون المنصب لمن يستحقه بغض النظر عن جنسه. ويجب أن نتجاوز هذا الحوار العقيم بين المرأة والرجل لأن الاهم هي حقوق لكل العائلة نساء ورجال وأطفال.

  • دكتور
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 15:03

    أس الخطأ تتحمله كل الأحزاب بعدم تقديم المرأة وكيلة للائحة وما 60 المتواجدة بالبرلمان إلا استجابة لبند الدستور وغير مفروضة في اختيار إحداهن وزيرة. فلو سعين لذلك لترشحن بمنأى عن الأحزاب وفرضن شخصيتهن مادام تعدادهن يفوق عدد الذكور وهذا الرقم يؤهلهن لاحتكار البرلمان من رئاسته إلى أبسط منصب دون استجداء أي كان وإحساسهن ب"الحكرة". وبإمكانهن إظهار حنة ايديهن في 2016 وجعل الرجل الذي يتوسل للحصول على وزارة وإلى ذاك الحين اتركن السيد بنكيران يشتغل فهناك ما هو أهم.

  • الادريسي_ هذو هم الرجالة
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 15:07

    آ سيدي هذو هم الرجالة،اذا كانت الرجولة تقاس بالمواقف..
    الآن واحدة رئيسة حزب وربما تصبح رئيسة حكومة..ولكن من يدعي الدين ليحكم باسمه لن يزيد المرأة الا احتقارا ويكرس دونيتها..ها هم وزراء متزوجين بزوجتين! هل من يريد أن يزوج بنت 9 سنوات سينصف المرأة؟
    هو خصم لله رب العالمين من يخلط السياسة بالدين
    أولا متى يكون التنافس السياسى قذرا ؟
    ـ التنافس السياسى يجب أن تتساوى فيه الأدوات والمؤهلات . هو صراع من أجل طموح دنيوى ، فيجب أن يظل فى إطاره الدنيوى ، بمعنى أن يتنافس السياسيون وأحزابهم على أرضية دنيوية
    ـ تكون السياسة لعبة قذرة حين يدخل فريق من المتنافسين ممتطيا الدين ليصرع به خصومه السياسيين . هنا يرتكب هذا السياسى خيانة لله جل وعلا وللناس . فالله لم يمنحه دون غيره من المتنافسين مزية أن يحتكر إسمه العظيم ، أى هو كاذب على الله
    لم يفعلوا شيئا للاسلام سوى إستخدامه فى طموحهم السياسى .
    فهل يؤمن "الخوانجية" بأصنافهم باليوم الآخر ويعملون له ؟
    (يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذَا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ قُل لاَّ تَعْتَذِرُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبَارِكُمْ)

  • kamal
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 15:29

    المناصفة الحقيقية هي عندما تدخلن انتخابات البرلمان مثلكم مثل الرجال وليس عبر الكوطا..

  • Jamal France
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 15:36

    ça n'est rien que le manque d'éducation de ces femmes…aller en avant guingamps

  • HamidM
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 15:56

    نعم للمناصفة لزد نا ثلاتة او لزوج و زريرات منتدبات راه مغديش ياثر علئ مزانية المغرب هده المساءلة مفيهاش الشطارة بل تزيد من رفع المستوى ديل الحاكمة و المردودية لازم الاخت المغربية يتم ادمجها بصورة جيدة في هده الحكومة الموقرة مشي من الظروري هد المغربية تكون متحزبة ولكن من اجل كفاءتها اي من اجل المصلحة العامة ديل البلاد

  • صفريوي
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 16:00

    11 – الادريسي_ هذو هم الرجالة تقول قولا لا تفقه فيه شيئا سوى إحساسك بالإثارة الكلامية.
    لا إلاه إلا الله الملك الحق الحكم الحكيم, ليس لنا إلا أن نختار واحدا من إثنين إما شرع الله أو قانونا وضعيا. و لا يجوز الخلط بينهما. لك أن تعلم أين موقعك من هذا

  • أمنية أنوار
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 16:06

    غريب امر الكثير من النساء في المغرب فهن ضعيفات الثقافة السياسية و يحلمن بمنصب وزيرة اعتقد ان الوزيرة الوحيدة التي كانت تستحق منصب وزيرة في الحكومة السابقة هي بنخضراء ودونها كن ضعيفات الشخصية و الثقافة العالية في مجال التخصص.
    ان اللواتي يحلمن بمنصب وزيرة عليهن طرح السؤال التالي على انفسهن..
    هل يتوفرن على ثقافة سياسية مثل كاثرين أشتون المكلفة بالسياسة الخارجية الاوربية ؟
    لي اليقين لالالالا.
    كثيرات من كن يحلمن بمنصب وزيرة و اعتقادهن ان السيد بنكيران سيسقط في فخهن لنصبح أضحوكة لدى دول العالم انها مهزلة أحلام نساء خارجات عن الواقع المعاصر و سيبقين يحلمن الى لا نهاية انه مرض خطير الم بهن و عليهن بزيارة أطباء نفسانيين لتتضح لهن الامور.

  • التطواني
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 16:47

    السلام عليكن و عليكم
    لا يوجد في العالم طلب تحت إسم المناصفة بين الجنسين ، فإن كنتن قادرات على تحمل المسؤولية ، عليكن أن تبرهن على قدرتكن ونضالكن والشعب سيختاركن ، عسى أن تكن وحدكن في البرلمان ، هذا سوف لا ينقص من رجولة الرجال ، وسوف لا يزيد في أنوثة النساء . أنا مع المناضلات والفاعلات مثب بسيمة الحقاوي وخديجة مفيد و ثريا جبران و نوال المتوكل وغيرهن كثيرا لقد وصلن بطموحهن وقدرتهي ، لا بالمطالابات و–السعاية– وشكرا

  • حنظلة
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 17:01

    صحيح على أن مقاربة النوع أساسية في الحكومة ،لكن أن تمثل النساءبوزيرات كفآت لا أن تمثلن بوزيرات من طينة بعض من كن في حكومات سابقة أمثال بابا عايشور

  • أنس إبن مالك
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 17:05

    نعلم أن العالم الدنيوي بدأ ت إيامه الأخيرة تقترب من الدنار الأرضي والحياة البشرية ..الله تعالى يحفظ ، المرأة خرجت من طاعة الله ورسوله ، وبهذا تريد تتبع الشيطان الذي زاغ بها الطريق السوي ، وهي تريد أن تحكم على الرجل ، وليس الرجل هو الذي يحكمها ..وبهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، المرأة ناقصة عقل ودين ..والمرأة نا قصة عقليا وثقافيا ولا قدرة لها على الأنجاب والتربية ، والمرأة تريد السفور والخروج للشسارع كاسية عارية ، بل لو رأت أن تخرج بلا ملابيس ، حتى تتحرش بالرجال وتعد كا لحمارة التي لاعقل لها ولا سمع لها وهي تتبرج في الشوارع وتتحرش على الشباب والرجال بثدييها البارزتين للكل وشعر رأسها مطلوق على جبينها وعينيها تتحرش به حتى أمام الشاشة التلفزية وتطلق شعر رأسها على عينيها .

  • الادريسي - الى 15 - صفريوي
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 17:15

    تقول"ليس لنا إلا أن نختار واحدا من إثنين إما شرع الله أو قانونا وضعيا. و لا يجوز الخلط بينهما"
    هل تعلم أن الله تعالى ترك أمور الدنيا شورى بين الناس"وأمركم شورى بينكم" وهو ما يعني ان ما اتفق عليه المجتمع يدونه في قوانين تنظم العلاقة بين الحكومة وبين الشعب وبين الأفراد فيما بينهم بواسطة ممثليهم اذ لا يمكن أن نستشير الملايين الا من أجل قانون أسمى للدولة هو الدستور، وأما باقي القوانين فلها سلطة تشريعية منتخبة تتفق على ما شاء في اطار الشورى أو الدمقراطية بمفهوم العصر.
    شرع الله قطع يد السارق واجتهد فيه عمر وعلق العمل به بسبب الفقر،واعدام القاتل،ورجم الزانية والزاني،والارث، وما تبقى لا ينظمه نص. لذلك فالقانون الوضعي ملأ الفراغ التشريعي
    والله تعالى لم يمنع المرأة من مشاركة الرجل في تسيير الشأن العام مادام أنه منحها الحق في التملك وفي الأموال باستقلالية عن الرجل أي يمكنها أن تدير تجارة كزوجة الرسول(ص) السيدة خديجة أوشركة الآن،فلم لا تكون رئيسة للحكومة أو وزيرة؟ هل الاسلام منعها؟ ما هو الدليل من القرآن؟ القرآن ساوى بين الرجل والمرأة في سائر التكاليف الشرعية حسب علماء الأزهر ومنها العلم والعمل.

  • chahamat
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 17:19

    السلام
    من الإستغلالات التي تهين من كرامة المرأة و تحقرها، مسألة إستغلال جسد المرأة من أجل الدعاية و السياحة و التجارة.
    و لا منظمة و لا شعار و لا إستغاتة في هدا الصدد لأنه جزء من حياة الغرب و ما دامت المنظمات العالمية هي التي تساند و تأطر الحركات النسائية فإنها تختار الأوليات على حسب مصالح مديريها.
    نعم عندنا تقصير في هدا الصدد و لكن يجب التفكير في الخصوصيات المغربية و الأولويات من أجل تكوين مجتمع متوازن مبني على الإحترام و الإعتراف بالجميل خصوصا الأمهات من النساء لأن كل ما نحن فيه من خير و تشبت بالهوية برحمة الله سببه الأمهات.
    و ليس تركهن عانسات عازبات من أجل إستغلالهن بأبخس الأثمان و بدون حقوق000000 و الجز بهم إلى دور العجزة في أول وعكة صعية؟
    و الأم في المغرب فهي فوق الرأس و هي المرأة الهي تأخد بعد العطاء و ليس كبعض الحقوقيات المستسلمات المحسوبات على هدا الوطن بتربية ليست لهدا الوطن و التي أخدت كل قبيح في حياتنا أو في حيات الغرب.

  • امنتانوت
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 17:20

    حقيقة الاراضي السلالية ليست ملكية كي ترت فيها المراة لان الاراضي السلالي اعطيت لرجال للاستغلال الفلاحي فقط فعندما يموت صاحبها يرتها الابن الاكبر ويستغلها متل ابوه اما ادا دخات المراة في هده المعادلة فستتجزا الاراضي الى بقع ولن تصبح صالحة للفلاحة وبدالك تفقد المغزى منها

  • براهيم
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 17:27

    غـــير وريونا حنة ايديكم (يعني الكفائة و الإستقامة) و ها المناصب العليا موجودة دبا أو في المستقبل. اوهتموا مزيان بالسياسة الإحترافية، راها ضرورية ليكم و لجميع الشباب ذكور و إناث

  • noran
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 17:40

    ? yes we need more women in our govrnment .why because it is their right to be a minister . the women are also intelegent like men ,so when she is sitting in home to raise here kids because she know how to do it better than men does'nt mean that the only work she can doso be realistic and let the women to help to get out from the poverty and realize other dreams

  • مسلم غيور على بلاده 
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 19:17

    لعن الله النامصه والمتنمصه
    قوله تعالى: «و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى
    – و أطعن الله و رسوله»
    و قوله: «و أقمن الصلاة و آتين الزكاة و أطعن الله و رسوله»
    قال تعالى: «و أما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم و ماتوا و هم كافرون»: التوبة: 152،
    و قال: «و من يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون»: الأنعام: 152.

  • امزيان
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 19:21

    ا ي اي اي هاذو مالهم هبلو مالهم كيتسحبوا روسهم فين راه المغرب هاذا تحكمه عادات وتقاليد ودين حنيف اقول لكم ان الله منحكم حقوق اكثر من الرجال وهذا يتجلى في قوله تعالى الرجال قوامون على النساء .بمعنى الرجل خادم المراة ومدبر شؤونها كذالك عن رسول الله قال ان الجنة تحت اقدام الامهات وفي حديث اخر عندما جاءه الغلام فاوصاه عليه السلام بامه ثلاث مراة ومن هنا ارجوكم ان طالبتم بشئ فطالبوا برجل صالح وان خرجتم الى الشارع للاحتجاج فيكون مطلبكم لتشغيل الرجال

  • صور الأعمى
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 19:25

    الإنتخابات المحلية و الجهاوية آتية حينها أياكم أن لا تقولوا للنساء لا تفارقوا بيوتكم و واجبكم هو البيت و ليس التصويت على فلان من الحزب كذا و علان و من الحزب كذا. أياكم حينها لن تقولوا لهن لستم إلا عاهرات ,ناقصات عقل و متبرجات و كل النعوت التي حفظتموها عن الفقهاء. أياكم أن يأتي أحد الدعات أن تذهب يوم الإنتخابات لكي تصوت على لائحته فشرعا حرام على المرأة أن تخرج من البيت لوحدها "خاصها مرافق من المحارم" …. ما رأيكم أن كل النسوة في سن التصويت يعزفن عن الإنتخابات المحلية و الجهوية ؟ حينها سيخرج علينا أحد الفقهاة بفتوة تلزم التصويت و من لم يفعل ذلك مصيره النار…ممكن.

  • une femme
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 19:35

    ce que je demande : a quoi sert de donner des postes a des femmes incompétentes, être femme ou homme ce n 'est pa ça notre problème, ce que ns espérons , avoir des gents qui travaillent
    sérieusement,

  • حديدان
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 19:40

    ان الاوان ان نحدد مانريد انريد الكرامة والعيش الكريم لهدا يمكننا ان نضحي
    بالاشياء الثانوية و التافهة ونرتكز على الاولويات للوصول الى ما هو اساسي
    وضروري في هدا الوقت بالدات او نريد العكس ولا يستفيد احد.
    لناخد الغرب بعد الحروب العالمية كان خروج المراة الى العمل ضروري رغم المشاكيل التي وجهتها وكانت تضحية منها.
    لناخد المغرب بعد المشاكيل والضروف التى تواجه المجتمع في العمل والسكن
    والصحة و التعليم….اكان طلب المراة لتحقيق المناصفة ضروري ادا كان الجواب بنعم كان دخول الرجل الى البيت تضحية منه

  • 106377_ berchid
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 20:07

    الا اسي بن كيران ياك وافقت على المدونة النسائية نطلب منك احترام النساء اعطيهم حقهم ( اقيموا الوزن بالقسط )

  • باين
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 20:17

    باينة عقليتك غير من سميتك:الرجل الذي لم يجد مكانة وسط الرجال كيحكر على مرأةTU DOIS SAVOIR
    ONSIEUR QUE CES FEmmE SOUFFRENT DE LA
    mISERE ALORS QUE LEURS FRERES JOUISSENT DE LE VIE GRACE AUX REVENUS DES TERRES DES HABOUSSE

  • مغربي
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 20:49

    و علاش غادي نصدع راسي أنانتزوج و نريح في الدار والمرأة هي لي تخدم و ديك الساعة نعيش في الهناء
    حتى إلا حملات المرأة نريحو بزوج شوفيا نشوفيك وعندها ناكلو البرد
    كونو تحشمو راه نهار خرجات المرأة للخدمة نسبة البطالة كثرات و العنوسة حتى هي الراجل واخا يوصل ستين عام يقدر يتزوج أما المرأة مني كاتفوت الثلاتين كايفوتها التران بشوية بشوية
    المرأة إلا خدمات كاتولي تابعا غير الماكياج و الشراوط و كاتخدم بلي عطا الله
    الراجل خاصو يخدم بثمن لي يخليه يكون أسرة يصرف عليها هذا هو الفرق

  • مغربي حر
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 20:57

    حتى الرجال بغاو عدم اقتسام التركة اوبغاوحقوقهم كاملة بغاوالنساء يقابلوا ولادهم بغينا بغينا نشدوا الضد بحال النساء بغينا اربعة نساء دقة وحدة بغينا عدم تحديد سن الزواج بغينا النساء يلبسواالحجاب راه فتنونا فالزناقي بغيناهم يرجع فيهم الحياء والحشمة .الشباب مالقاو حتى باش يتزوجوا عاد يقسموا التركة لاحول ولاقوة الابالله.

  • akhoukom fi allah
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 21:06

    انتوما لي طالبين الاصلاح واش باغيين الحكومة دير ليكم شي حل باش ما دخلوش جهنم؟؟؟ اتقو الله و سترو راسكم باراكا من التبرج،وحاجة أخرى بغيت نعرفكمڢ عليها حيت مكنضنش شي وحدة فيكم تكون عارفاها حيت انتوما ابعد كل البعد عن الدين،الحديت كيقول (لعن اله امرأة ارتفع صوتها ولو بذكر الله) ايوا سمعوا اللي معريات و اصواتكم مرتفعة،مادام ناس بعادين على الدين عمرهم يفرحو بالخير،العزة في الدين وحده ،اتقوا الله

  • MOHADEX
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 21:51

    Le travail acharné de certaines associations féminines au maroc (qui souvent financé par l’étranger) dont le programme n’est pas d’apporter une dignité à la femme marocaine comme elle prétendent mais de crée des femmes endoctrinées,
    Esclaves de l’occident puisqu’elle mettent en valeur tout ce qui est
    Etranger et stigmatise en même temps la culture du pays et parfois même la religion et les rendent responsable de la situation actuelle de la femme marocaine et par conséquent participent a l’effondrement des valeurs morales de la famille défendues par les occidentaux chrétiens eux même ,et pour rendre crédibles leurs discours ces associations mêlent le vraie du faux et Cree la confusion qui poussent la fille marocaine a se révolter contre sa culture sois par l’immigration ou le mariage avec un étranger ou vivre étrangère au Maroc tout simplement .

  • moussa
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 22:16

    السلام عليكم , بالله عليكم هل الدين الاسلامي يقصي المرءة من الارث او عرف من الاعراف مرجعيته اسلامية? فنحن في المغرب نرى هذه الحلات وكاننا في ايام الجاهلية وبلخصوص ايام , اذا الموؤودةسوؤلت بايي ذنب قتلت, صدق الله عظيم لقد تعرضت مجموعة من النساء من اراضي الجموع و الحبوس الى الحيف والاقصاء بواسطة اعراف موشحفة كانت متداولة عند ابي جهل وابو لهب , وحتى الكشيات لن يسلمن من هذا الحيف مع العلم بان الكيشيات لهن اراضى ملكية مسجلة و محفظة داخل المحافظة اما موجب الظهير الشريف 27ابريل كان واضحا وينص فصله السادس عشر حرفيا على ما يلي لا تجري مقتضيات ظهيرنا على حق الوصاية الخاصة باراضي الكيش ,في 19يناير من سنة 1946 اعطى حق الموجب لظهير الشريف الملكية المنفردة لقبيلة كيش الاوداية تحت رقم عقاري 22774 المسجلة بمحافظة مدينة الرباط , فليعلم السيد رئيس الحكومة المحترم بان حان الوقت لرفع الظلم و الحيف على النساء السولاليات طبقا الى الشريعةالاسلامية, و احكام العرف اسي بن كيران ليست قران منزل وانت تعلم اكثر من غيرك بان لنا امارة للمؤمنين محمد السادس نصره الله و حكومة يتراسها حزب ذو مرجعية اسلامية محضة .

  • MOHADEX
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 22:17

    certaines voix féminines qui ont eux un parcours différent de la femme marocaine qui as su sauvegarder ses valeurs, et se sentant gêné par cette dernière et exclut de la culture marocaine, commencent dejas a s’élever ,non seulement pour une reconnaissance de la loi de leurs différence, mais dans leurs discours ,souvent tenue en langue française ; se présentent comme les seuls détendeurs du bon model ,importe bien sure , que la femme marocaine doit adopter ,et leurs critiques est d’autant plus sévère quand il s’agit de parler de la femme voilée .Certains font des efforts pour parler une langue étrangère qu’elles ne maîtrisent pas ,d’autres veuillent se distinguer par la façon de s’habiller ou par la coupe des cheveux ,d’autres adoptent un comportement à la limite d’un orgueilleux colonisateur. Tous ceci déforment la réalité et crée la confusion chez le marocain du pays et profite par conséquent à l'occident….stopx

  • الفاضل
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 23:08

    نساء المجتمع المخملي يردن نصيبهن من كعكة حكومة الواجهة ، أما نساء الطبقات الشعبية فقد جسدن المساواة بنضالهن الفعلي إلى جانب الرجال و فهمن أن لا تغيير بدون المرأة

  • radouanr
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 23:12

    jawab 3la ta3liii9 19-merci khoya hatta ana mattafa9 m3ak

  • عدنانوف
    الإثنين 20 فبراير 2012 - 23:30

    في موضوع المناصفة وردت في دراسة نشرتها مؤخرا المجلة الألمانية

    DER SPIEGEL ارقام حول نسبة تمثيلية المرأة في المرفق العام كما

    يلي

    السويد 23 في المائة
    امريكا 15 في المائة
    بريطانيا 12 في المائة
    الــنرويــــــــــــــــــــــــــج 32 في المائة وهي اعلى نسبة
    الصين 6 في المائة
    البرازيل 7 في المائة
    المانيا 13 في المائة

    اما دادا فرنسا فلم ترد في هذه الدراسة يعني ان بلاد EGALITE

    FRATERNITE LIBERTE مهد االتنوير لم تحقق بعد نسبة

    ما لحق المرأة في ممارسة الشأن العام

    فكيف يعقل ان تطالب المرأة المغربية بالمناصفة في بلد وضعية المرأة

    معروفة لدى القاصي و الداني , فهل ديموقراطيتنا تجاوزت جميع

    الديموقراطيات

    ولــــــــــــكــــــــن الــــــــــفـــــــــاهـــــــــــــــــم ســــــــــيـــــــــفـــــــــــــــــهــــم

  • مروان
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 00:09

    أف لرجال هذا الزمان، نازعنهم الحقوق، وأبدين العقوق!!

  • loubna
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 00:27

    il faut que les femmes de droit pharmaciste docteurs fond des associations feminines pour vote pour la femme.les femmes marocaine donne leur vote a des hommes qui choisie juste des hommes et rejecte la femme.il faut change la montalite des femmes et laissez .l homme qui ne respect pas sa soeur sa mere et sa fils .il ne va pas respecte les femmes.
    la premiere ministre d englettere la femme en fer qui a fait male a sadame hussain.les femmes sont plus serieuse ds les taches que les hommes il ne vole pas et il sont plus patriotique.
    il faut laissez vos filles faire la politique.peut etre vous aurai une rashida dati mais pour le maroc.

  • Mohamed
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 00:40

    السلام عليكم،
    بإخيصار: أولويات المغاربة واضحة، محاربة الفساد و الإستبداد، محاربة الريع في كل المجالات، في الإقتصاد، في السياسة، في الصحة، و حتى في العمل الجمعوي، محاربة الرشوة، محاربة الغش، محاربة التهميش بكل أشكاله.
    أما مطالب ك "المناصفة بين الرجال و النساء" فهي لمجرد التشويش و التمويه. تستعمل اليوم من طرف البعض لإلهاء المغاربة بالتفاهات.
    لكن لله الحمد المغاربة هذا لن يتحقق.
    اللهم إحفظ بلدنا. آمين

  • azuz
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 00:41

    il n'ya pas de societe qui a su se déveloper sans la participation de la femme dans tous les domaines.c'est ca la reàlité.autrement, c'est verser de l'eau dans le sable.

  • rachid
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 00:47

    الظاهر أن هذه الشرذمة المدعومة من طرف الغرب لم تجد من يحكمها . بل استغلت الحرية بشكل سلبي

  • أبويونس
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 08:22

    السلام عليكم
    أنا لست ضد حق المرأة ،فيه نساء مظلومات في بعض حقوقهن ،وبالمقابل فيه رجال مظلومين في بعض حقوقهم ،ومن حق الجميع أن ينصف .
    لكن المستغرب فيه هو هل هذه المرأهل حددت حقوقها التي تطالب بها أم هي ضحية أيادي تلعب بهن وهذه الأيادي هي التي جعلت من المرأة ألعوبة ومطية تمططي عليها، ياأخوتي وياأمهاتي ويابناتي بالله عليكن مارضيتن بما قسم الله لكن وبالمناسبة أنالاأتكلم مع الجاهلة التي لاتعرف ربها وخالقها فهذه لاتعرف وطيفتها ولاتعرف سر وجودها في هذه الدنيا .
    لكنني أتكلم مع من تؤمن بالله ربا وخالقا ومقسما للأرزاق ومقسما للوظائف وخلق كل مخلوق على الشكل الذي يناسب وظيفته .
    فالمرأة خلقها على هيئة معدة لوظيفتها وخلق فيها رحما لتحمل وتلد وعاطفة تعامل بها اطفالها وتربيهم على الحنان وأمرها أن تتعلم وتساعد الرجل في ما يناسب تكوينها
    وخلق الرجل وجعل فيه استعدادا لتحمل مسؤولية الأسرة بما يناسبه كالكد وجلب الأرزاق للأولاد وجعل ذلك على عاتقه وجعل فيه نوعا من القساوة ليواجه بها مصاعب الحياة وتدبير شأن الأسرة والمجتمع وأنه يواجه أي شئ .
    في حين أن المرأة لو خرج لها فأر أوسرسار لفرت وهربت وطلبت النجدة .

  • bergague
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 09:44

    الجميع يحتج كلشي كاعي . عيالات ورجال , موظفين و معطلين , اميين و مثقفين , القطاع العام و القطاع الخاص , ما جبرها احد كيف بغاها . ذنوب هؤلاء كلهم على رقبة من اختلسوا اموال الشعب الطائلة :عليوة , بنعلو, الفراع … و القائمة طويلة . الغريب في الامر ان اغلب او جل ناهبي المال العام رجال . اذن لنعطي للمراة حقها في المسؤولية و انا على يقين بانها ستكون اشرف و انظف من هؤلاء . Avec tous mes respects aux hommes honnétes .

  • abdelhadi
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 09:58

    حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل
    لم اجد ما اكتبه هده الايام الكل فاق من سباته الكل اراد الاحتجاج
    بنكيران والله العضيم ومن خالص القلب والايمان بالله اني ادعو الله ان ييسر لك امرك مع هده الاشكال من البشر والله العضيم ملي كنقرو ولا نشفو هد الاحتججات وهد الصداع الا كيدرنا فخطرنا والله يوفقك لما فيه الخير.

  • femme ingénieur marocaine
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 10:32

    كنقول لأصحاب تعليق 2 و3 بأن المرأة أظهرت عن كفائات تقنية علمية و تقافية تفوق بكثير ما يدعيه أغلبية الرجال.يكفي التوجه إلى المدارس العليا و الثانويات ليتبين الفرق الشنيع بين نتائج الفتيات الجد عالية وبين المستوى الجد هزيل للرجل على مستوى النتائج المدرسية أو السلوك المتدني.بالإضافة الآن نجد أن أغلب العائلات تعولها النساء إما بكونهن موضفات أو عاملات أما الأخ كتلقاه ناعس حتى 11 نهار يتسنى أمو و لا ختو تسرف عليه مكيحاولش حتى يعدي بأي خدما حتى يلقا ما حسن.أما لكيقول الراجل كيسرف على زوجته كنقوليه ليوم الراجل قبل مكيسول على أخلاق البنت كتلقاه كيسول على الراتب ديالها و كيجبرها أحيانا باش تعطيه المانضة دياها.فأغلبية الرجال لاحو أماهاتهم فديور العجزة او لاحو أخواتهم فالشارع.دبا كتلقى البنت هي لكتشد والديها عندها واخا كتزوج.فباراكا عليكم من هاد الهدرة الخاوية و ما تجيبوش سبة ديال الفشل ديالكم على النجاح ديال النساء

  • wafaa
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 10:34

    La vrai image du femme marocaine c'est dans l'ATLAS une femme qui vie dans une silence mortelle une femme qui ne connais pas le mot civilisation une femme qui ne sait ni lire ni écrire une femme qui est riche en coeurre mais pauvre dans le corp alors ou se trouve les droits des femmes?

  • sara
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 12:09

    لا يجب ان ننسى ان جل هولاء مدفوعات من طرف خفي يريد من وراء هذه الجعجعة نصيبه من الكعكة في حكومة بنكيران لذلك حرك رووس الجمعيات النسوية عبر التراب الوطني واوهمهم بتحقيق المصالح لفائدة المرأة المغربية .
    ايها النمل ادخلوا مساكنكم .

  • عبد الحق
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 12:45

    من نهار دخلو النساء آلسياسة و المشاكيل زايدة ، كتر الطلاق كترة الخيانة راه لمرا مكاتصلح حتى لشي حاجة من غير دارها و وليداتها

  • خد يجة فرنسا
    الثلاثاء 21 فبراير 2012 - 15:45

    مرت نساء في مناصب ا لقراراظافة الئ جمعويات وللاسف لايعرفون مشاكل المراة ;قيمة المرء في استقلاليته وخاصة االمادية لهاد يجب مراجعة الارث والمناصفة بين لرجل و لمراة دون اي واص عليها وعلئ ابناءها

  • أم أحلام
    السبت 25 فبراير 2012 - 22:13

    لا أعرف ما هذه الهستيريا الغير مبررة ضد النساء، ولا أعرف أيضا لماذا يحاول البعض جعل المسألة شخصية بين النساء وبين حكومة بنكيران، أقول لكل من يشكك في صدق هذه النساء وهمهم بنهوض هذا لوطن أن الحركة النسائية ليست وليدة اللحظة وأنها كانت دائما تنظم احتججات محاولة منها زرع قيم الديمقراطية والمساواة والحقوق، الحركة النسائية لا تأخذ المسألة بصفة شخصية فهي في هذا المضمار من قبل بروز بنكيرانكم وكانت في أوجها عندما كان بنكيرانكم يناضل في صفوف اليسار المغربي ويدافع عن حقوقا، هناك من يقول أن هذه النسوة تدفعها أيادي خارجية في هذه الوقفة جاءت نساء من جميع أنحاء المغرب مطالبة بحقوقها في أراضي السلاليات المسلوبة منها هناك من طالب بالتعليم والصحة ومطالب مشروعة أخرى، وحتى لا نزايد على بعض فأغلب المشاركات كن من البادية والأحياء المهمشة، إذن أرجو من الإخوة الذين يجلسون وراء حاسوبهم في غرف مكيفة أن ينظروا إلى هذه المرأة نظرة أختهم أو أمهم أو ابنتهم وأنا متأكدة أنهم سيشعرون بشعور مغاير وربما يقدمون نقدا ذاتيا أو يصل بهم الأمر إلى الاعتذار، والاعتذار عند الخطأ هو من شيم الرجال…فهل من رجــــــــال؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين