تقرير رسمي يوصي بتسريع تنفيذ إصلاح "أنظمة التقاعد الأساسية"

تقرير رسمي يوصي بتسريع تنفيذ إصلاح "أنظمة التقاعد الأساسية"
السبت 8 غشت 2020 - 03:50

حثّ تقرير رسمي، صدر الأسبوع الجاري، السلطات العُمومية على تسريع تنفيذ الإصلاح المقياسي لأنظمة التقاعد الأساسية بالمغرب، وضمان موارد تمويل مناسبة لها لتتمكن من الوفاء بالتزاماتها.

وكانت السلطات شرعت في تنفيذ جزء من هذا الإصلاح المقياسي للصندوق المغربي للتقاعد في شتنبر من سنة 2016، وشمل ذلك الرفع من سن التقاعد ونسبة المساهمة والنسبة السنوية للأقساط ووعاء تصفية المعاشات.

وتُعاني بعض أنظمة التقاعد في المغرب عجزاً منذ سنوات، فيما تواجه أخرى عجزاً مستقبلياً يُهدد أداء المعاشات، وذلك بسبب انخفاض المُعامل الديمغرافي، بحيث يرتفع عدد المتقاعدين مقارنة مع المساهمين.

وجاءت دعوة تسريع الإصلاح المقياسي لأنظمة التقاعد الأساسية ضمن تقرير “الاستقرار المالي لسنة 2019″، وهو عمل مشترك لبنك المغرب وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي والهيئة المغربية لسوق الرساميل.

وجاء في التقرير أن احتياطات نظام المعاشات المدنية للصندوق المغربي للتقاعد، الذي يُدبر معاشات الموظفين العموميين، يواجه خطر استنزاف احتياطاته بحلول سنة 2026 أو 2027، وهو ما يحتم على الدولة اتخاذ إجراءات لتفادي هذا السيناريو.

أما فرع التقاعد في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الخاص بأجراء القطاع الخاص، فيتوفر على هامش مناورة أكبر لتصحيح استدامته على المدى الطويل بفضل الدينامية الديموغرافية المسجلة في القطاع الخاص.

وأكد التقرير أن مراجعة العديد من معايير اشتغال فرع التقاعد التابع للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في إطار الإصلاح المقياسي سيُمكن من ضمان استدامته على المدى الطويل، ويشير إلى أن المساهمات المحصلة من طرف أنظمة التقاعد بالمغرب بمُجملها بلغت 48.9 مليارات درهم خلال 2019، وهو ما يمثل 4.2 في المائة من الناتج الداخلي الخام، وهو أقل من الالتزامات التي تمت تأديتها.

وحسب مُعطيات التقرير فإن الخدمات المقدمة من طرف هذه الأنظمة التي يشرف عليها كل من الصندوق المغربي للتقاعد، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والصندوق المهني المغربي للتقاعد، والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، بلغت 52.6 مليارات درهم، أي ما يمثل 4.6 في المائة من الناتج الداخلي الخام.

ويبلغ عدد المساهمين النشيطين في هذه الأنظمة حوالي 4.7 ملايين مُساهم، أي ما يمثل 42.4 في المائة من الساكنة النشيطة العاملة (57 في المائة من الساكنة النشيطة بدون تغطية اجتماعية). وقد ارتفعت الاحتياطيات التي شكلتها هذه الأنظمة بنسبة 3.3 في المائة مقارنةً مع سنة 2018، لتبلغ حوالي 320.4 مليارات درهم.

ولفت المصر ذاته إلى أن احتياطيات نظام رواتب التقاعد المدنية التابع للصندوق المغربي للتقاعد، الذي كان رصيده الإجمالي يعرف عجزاً لعدة سنوات، سجلت انخفاضاً سنوياً متوسطاً نسبته 2.4 في المائة، على مدى السنوات الثلاث الماضية، ليبلغ 80.2 مليار درهم سنة 2019.

وبخصوص الرصيد التقني لنظام رواتب التقاعد المدنية التابع للصندوق المغربي للتقاعد، الذي يُسجل عجزاً منذ 2014، فقد عرف تحسناً مقارنة بسنة 2018 بفضل زيادة أكبر للمساهمات بـ14.8 في المائة مُقارنة مع الخدمات المقدمة من طرف هذا النظام بـ8.6 في المائة، ليصبح العجز الإجمالي 1.3 مليارات درهم عوض 2.7 مليارات درهم سنة 2018.

أما العجز التقني للنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد فبلغ نهاية السنة الماضية حوالي 2.7 مليار درهم مقابل 2.5 مليار درهم خلال 2018، بينما مكن رصيد المعاملات المالية من امتصاص هذا العجز وبلوغ الرصيد الإجمالي لهذا النظام 1.7 مليارات درهم مقابل 1.3 مليارات درهم سنة 2018.

ويشير التقرير إلى أن فرع التقاعد التابع للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الخاص بالقطاع الخاص، سجل من جهته فائضاً تقنياً بلغ 1.8 مليارات درهم مقابل 1.9 مليارات درهم سنة 2018، مضيفًا أن المنتجات المالية للفرع مكنت من تسجيل فائض إجمالي بقيمة 3.1 مليار درهم، بزيادة نسبتها 7 في المائة مقارنة مع مستواه خلال السنة السابقة.

أما الرصيدان التقني والعام للصندوق المهني المغربي للتقاعد فحققا 2.5 مليارات درهم و5.6 مليارات درهم على التوالي. ومن المرتقب أن يسجل هذا النظام عجزاً تقنياً ابتداء من سنة 2057، بينما سيظل الرصيد الإجمالي يُسجل فائضاً طيلة مدة التوقعات وسيواصل مراكمة الاحتياطات التي ستبقى على اتجاه تصاعدي.

‫تعليقات الزوار

30
  • مواطن
    السبت 8 غشت 2020 - 05:54

    على المجلس الاداري ان يعيد النظر في كيفية ايداع
    الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي .عند صندوق الايداع و التدبير .
    و على الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي اختيار
    الصندوق او البنك الذي يضع فيه وداءعه بامتيازات
    مهمة ترجع بالنفع على الماجورين المنخرطين في هذا
    الصندق الوطني المميز .
    او خلق شركة تابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتستتمر هذه الاموال في العمران ليستفيد المنخرطين من سكن لاءق و بتمن مناسب
    او شقق للكراء خاصة بالمنخرطين في الصمان الاجتماعي .
    او في تعاونيات فلاحية .

  • نوتر
    السبت 8 غشت 2020 - 06:03

    سوء التدبير و غياب الاستراتيجية في جل الميادين، مما يؤدي إلى الإفلاس المباغث, والتضحية بالاجراء هو الحل الوحيد للقائمين

  • زهير
    السبت 8 غشت 2020 - 06:15

    لن اسمح لك يا سيد بنكيران!!
    نزعت لي من حياتي سنتين إضافيتين كلها تعب و ارق في مجال التدريس .انتخبتك من اجل برنامجك في محاربة الفساد و تحسين وضعيتي و الإستماتة في النضال !!!!! فإدى بك تسيء ظني و تجري وراء تقاعدك السمين.بعيدا كل البعد عن الشعارات (المرجعية الاسلامية).
    المسلم الذي يطحن اخاه المتقاعد!!!! حلل و ناقش!!!

  • محمدين
    السبت 8 غشت 2020 - 07:33

    استعدوا يا موظفين للزيادة في سن التقاعد والاقتطاعات الإضافية… الكبار يسرقون الصناديق والصغار يدفعون الثمن

  • المنوزي اسماعيل
    السبت 8 غشت 2020 - 07:50

    طيلة 20 سنة واكثر وتقارير من هذا النوع تصدر عن مختلف الجهات الرسمية ومكاتب الدراسات، قوامها التهويل بكثرة الارقام و المبيانات والرسوم التوضيحية المزعومة. استعمال التقنية الحسابية للكذب على الناس، لا غير. انظمة التقاعد تعاني بالدرجة الاولى واساسا من انتشار البطالة وسياسة الدولة في عدم التوظيف. اي انه يتم خنق الصناديق للانقضاض عليها بما يسمى اصلاحات مملاة من البنك العالمي وغيره من مؤسسات الاستعمار الجديد. تلك الاصلاحات ما هي الا تخريب امكاسب الاجراء وحقوقهم.، وتهيء صناديق المعاشات للراسمال الخاص.
    فما جرى لتقاعد الموظفين معبر: ضرب 3 مكاسب: رفع سن التقاعد، زيادة الاقتطاع و تغيير طريقة حساب المعاش بكيفية تخفضه.
    كل الكلام عن ازمة صناديق التقاعد تضليل وضحك على الدقون. كفى من التعدي على حقوق الاجراء. على النقابات العمالية ان ترفض جملة وتفصيلا ما يسمى الاصلاحات، وتناضل من اجل سياسة تشغيل حقيقية في القطاع الخاص ومن طرف الدولة.

  • موظف
    السبت 8 غشت 2020 - 08:21

    أنا موظف قطاع خاص راتبي الشهري:12,500 درهم، وأن الصندق الوطني للضمان الاجتماعي لا يسمح إلا باقتطاع نسبة التقاعد والتغطية الصحية على السقف الأقصى ألا وهو 6000 درهم إدن عندما أصل سن التقاعد (إن شاء الله) فإن معاشي هو (%70 من 6000) أي:4200 درهم. وهذا نظام قديم أكل الدهر عليه وشرب، يجب تغييره عاجلا وذلك برفع السقف أو إلغائه والإبقاء على التصريح العادي كما هو الشأن بالنسبة لموظفي القطاع العام والشبه العام لأن CNSS يضيع عليه مبالغ طائلة لم يقتطعها والمنخرط يضيع في معاشه لأنه سيصبح محدودا في 4200 دهم.

  • driss
    السبت 8 غشت 2020 - 08:25

    كيف يمكن تنزيل ما اتى به الخطاب الملكي الاخير وانظمة التقاعد الحالية تحتضر؟ هناك خلل ما؟ لم نعد نفهم اي شيء؟ العربة ثقيلة والحصان عاجز على جرها. الحل: نزول اولاءك اللذين لا يستهلوا الركوب"وزراء وبرلمانيين" انخراط جدد لضخ دماء جديدة للحصان. بكل بساطة.

  • متتبع
    السبت 8 غشت 2020 - 08:25

    الحل هو دمج كل الصناديق وتقليص النفقات و الامتيازات الخيالية التي يحصل عليها الموظفين والاطر التي تديرها. مع تمديد سن التقاعد اختياريا لمن اراد الاستمرار

  • محمد
    السبت 8 غشت 2020 - 08:28

    السلام عليكَم
    ان ما يسمى إصلاح صناديق التقاعد في صيغته الحالية ليس إلا النظرة المتوحشة التي تبحت عن التوازنات المالية دون مراعاة الاكراهات الاحتماعية والصحية للموظف اوالمستخدم
    وعليه فإن هذه الخطة تفتقر الي البعد الإنساني الممثل في ضرورة انسحام اي إصلاح مع وتيرة مهمة للثشغيل وكذلك مراعاة الظروف الصحية للموظف اوالمستخدم والذي ابانت كوفيد 19 ان لامجال لكبار السن وذوي الأمراض في المغامرة بهم ناهيك عن المردودية وهذا يستدعي ماجعة سن التقاعد وتقليصه الي ما دون 60سنة

  • محماد ابريجي
    السبت 8 غشت 2020 - 08:28

    تراجع تشغيل الدولة للشباب هو السبب الرئيس في وضعية الصندوق المغربي للتقاعد كما ان السبب يعود الى سوء استعمال أرصدة الصندوق وتلكؤ الدولة في أداء واحب مساهماتها في الصندوق باعتبارها مشغلا. وهي في نفس الوقت ظلت تستعمل موارد الصندوق المالية. وبعد هذا كله أصبحت تتنصل من واجبها في ضخ اموال لتأمين مستقبل الصندوق المغربي للتقاعد علما بأن هذا الصندوق ليس شركة استثمارية ينتظر منها تحقيق الأرباح وبالتالي وجب دعمه من لدن الدولة. لكن الدولة ترضخ لتوجيهات المؤسسات المتاية العالمية وهذا ما أدى إلى تقشف عقود في توظيف الشباب والى تقشف على الصحة ونقص خطير جدا في أطر التعليم والصحة وغيرها.

  • نموذج التفقير
    السبت 8 غشت 2020 - 08:37

    السلام عليكم. أنا إطار موظف بمؤسسة عمومية. لما بدأت عملي في بداية التسعينيات بهذه المؤسسة أحال الطاقم الإداري ملف تقاعدي على صندوق النظام الجماعي لمنح الرواتب RCAR دون علمي أو استشارتي، علما أن هناك صنف من الأطر، بنفس المؤسسة، أحيلت ملفات تقاعدهم على الصندوق المغربي للتقاعد. الآن لا تفصلني إلا شهور معدودة عن إحالتي على التقاعد ألجأ بأنه سيُخصم ما يقارب النصف من راتبي في الوقت الذي سيخوض أبنائي غمار التعليم العالي و ما يتطلبه من مصاريف الكراء و المعيش و كذا شراء لوازم التمدرس للأبناء هذا دون إحتساب معيشي و معيش زوجتي. ما ذنبي في ما يجري و في تعدد صنادق التقاعد و كأن المواطنين يعيشون في دولة داخل دولة. بالله عليكم أليس هذا إجحاف و استهتار في حقي كإطار أسدى 30 سنة من العمل المضني ليجد نفسه أمام معاناة التفقير الممنهج.

  • Samir
    السبت 8 غشت 2020 - 08:46

    اذا كان إصلاحا بطرق مبدعة و خلاقة كما أمر بذالك ملكنا حفظه الله فمرحبا اما اذا كان عبارة عن الضربة الثلاثية للمخلوع بن زيدان فشكرا جزيلا و المرجو إعادة الأموال المتنزعة لأصحابها و شكرا

  • l'expert retraite bénévole
    السبت 8 غشت 2020 - 09:02

    سبق لنا (المجتمع المدني) أن نبهنا الحكومة الموقرة على أن الدراسات السابقة لم تأخذ بعين الإعتبار إنعكاسات سياسة الخوصة على توازنات صنادق التقاعد بما فيه الكفافية و قدمنا قطاع الإعلام ..الإذاعة و التلفزة.. كنموذج لذلك و فسرنا بأن الفائض الذي سجله صندوق الضمان الإجتماعي (الذي كان يعاني من إختلالاتت حقيقية) ناتج حسب رئينا لكون العمال في شريكات الإذاعة و التلفزة المحدثة حديثا يؤدون له الإنخراطات ولا يؤدي لهم أي تقاعد ما دام أنهم جدد و العجز الذي سجله الصندوق المغربي للتقاعد راجع لكونه مجبر على أداء تقاعد موظفي الإذاعة و التلفزة ساقا رغم أنه لم يعد يستفيذ من إنخراطات الإعلاميون الجدد المنخرطون في صندوق الضمان الإجتماعي بدلا من صندوق تقاعد الموظفين.

    و الحل حسب رئينا هو إجبار صندوق الضمان الإجتماعي على أداء تقاعد الموظين سابقا في القطاعات التي تمت خصتها كالإعلام و البريد و المواصلات و التعليم و الفلاحة و التجارة و غيرها أو إدماج الصندقين معا في إطار سياسة إجتماعية شاملة و الله أعلم.

  • salamat
    السبت 8 غشت 2020 - 09:26

    مشكل التقاعد هل خلقه الموظف عجزه خلقه الموظف ما دنبه في كل هدا يؤدي الثمن فقط بحال كتعالج الامور بالنسبة لصندوق الاحتياط الاجتماعى الان في ظروف كورون تعالج الصناديق الاخرى تخيل معي موظف خروج ب 3500درهم هدي 10 سنوات مستوى المعيشة في تلك الفترة احسن من الان صحيح ان الصناديق تتطلب اصلاحات الدي يجب ان يشارك فيه الجميع

  • عابر سبيل
    السبت 8 غشت 2020 - 10:00

    حسبنا الله ونعم الوكيل.الله ياخذ الحق في اللي كيسرق حق الموظفين وكدهم بدعوى كاذبة.راه حنا عايقين وفايقين لهذه المؤامرة وما تزيدوش ضغطو على الدبرة كثر راه الجرح خماج.

  • إسماعين
    السبت 8 غشت 2020 - 10:33

    فشل أو إفلاس كبير في مجمل سياسات الدولة المخزنية : أنظمة التقاعد. المنظومة التعليمية. المنظومة الصحية. العدالة. التشغيل. النظام الاجتماعي. التنمية البشرية. تخطيط المدن. الأمن الاجتماعي بكل أصنافه. تحديث المجتمع. إقامة الديمقراطية. العمل بالأحزاب والنقابات. البيئة ومحاربة التصحر. الإعداد للكوارث الطبيعية. القضاء على الفقر وحاربة الفوارق. محاربة الرشوة. ابخكامة …… و نموذج التنمية. من المسؤول ؟

  • ما فاهم والو
    السبت 8 غشت 2020 - 10:36

    ردا على التعليق رقم 11 ؟؟؟؟؟! يا اخي تقول انك موظف إطار في موسسة عمومية ولم تعلم اَي صندوق تنتمي ؟؟؟؟! ولمدة 30 سنة ؟؟؟؟؟!!! اين كنت هذه المدة ؟؟؟؟! وتقول ان أبناءك يحتاجون للنقود من اجل اتمام الدراسة ؟؟؟؟! المعتاد ان الشخص عندما يلج الى العمل يجب عليه التخطيط اَي الحساب من تقاعد و مصاريف و سكن ووو ???! اما الشخص يبقى ناعس او يمخمخ في المؤسسة العمومية وفي الأخير يقول ان نضام التقاعد غير جيد ؟؟؟؟! واحمد الله الآلاف افضل منك ولم يوضفو ؟؟؟؟!!! وانت عندك تقاعد وواحد معمرو خدم رغم الشواهد ؟؟؟! وأنتم تعرفون ذلك ؟؟؟! خلاصة المغربة الاكترية لا يخططون العشوائية في كل المجالات

  • مصطفى
    السبت 8 غشت 2020 - 11:07

    مت قاعد .سنين شاقة ورواتب معاش هزيلة .لابد من مراجعة هذه الصناديق العجيبة..غدا نسقيك يالكمون

  • أستاذ زمان
    السبت 8 غشت 2020 - 11:10

    تقرير يتكلم عن صناديق تعاني ومادا عن المتقاعد ؟
    و أرقام تتبجح ومادا عن سنوات من الانخراط حتى سن التقاعد؟
    ومن الوصايا التسريع بالإصلاح أقول متى وكيف؟ سئمنا أغنية الأمل

  • إلى 17
    السبت 8 غشت 2020 - 12:03

    إلى صاحب التعليق 17 إسم على مُسمى بإختصار هذا هو ردي على تعليقك لأنك للأسف "ما فاهم والو فْ هاد البلاد" و حيز التعليق لا يسعني أن أفهمك.

  • حمدان
    السبت 8 غشت 2020 - 12:10

    شي سرق وشي يخلص. والمشكل لي سرق حتى واحد ما باغي يحاسبو.

  • عابر سبيل
    السبت 8 غشت 2020 - 12:16

    6- موظف
    أخي الكريم اليوم ربما الحد الأقصى هو 8000 درهم وليس 6000 ومن يتقاضى أكثر من ذلك فهناك تأمين تكميلي في cimr مثلا إسأل عنه إن لم تكن الشركة التي تعمل بها منخرطة فيه فهل يحق لك الإنخراط بشكل فردي وعندها إن توفرت لذيك هذه الإمكانية فسيتم الإقتطاع من راتبك من صندوقين مختلفين CNSS في حدود 6000 أو 8000 درهم وCIMR مما تبقى من الراتب (أي 4500 أو 6500 درهم)

  • مغربي
    السبت 8 غشت 2020 - 12:34

    كموظف يقتطع من راتبي كل شهر مبلغ معين لتغطية التقاعد و التغطية الصحية تتخذ القرارات من طرف رئيس الحكومة دون استشارة مباشرة للموظفين و الأعوان، أنا أفضل تقاعد مع البنك و كذلك تغطية صحية مع الخواص أفضل بكثير من خدمات الدولة الجد هزيلة و الضعيفة فمثلا لم أستفد شيئا من كنوبس لأزيد من 5 سنوات ، كل مرة droit fermé رغم أنهم يحصلون على الاقتطاع الشهري بانتظام فلماذا تعطيل الاستفادة لمجرد إرسال ورقة كنسخة من البطاقة الوطنية أو شيء اخر ، الدولة أقرت الإجبار وهي غير قادرة على تسيير هاته الصناديق

  • مواطن غيور
    السبت 8 غشت 2020 - 12:56

    سياسة التعتيم و انعدام الشفافية ضد قدرة الإنسان على الفهم ليسهل اختلاس الأموال . و أتحدى الدكاترة في الإقتصاد أن يفسروا لنا ماذا يجري في صناديق التقاعد أو الأرقام التي تقدمها هذه الجهات المسماة مختصة ؟ طيب دعونا من صناديق التقاعد لأنها معقدة لا يفهمها إلا علماء النازا . الماء و الكهرباء أؤؤدي ثمنه لمدة أربعة أشهر بدون فاتورة . لا أدري كم استهلكت و ماذا أؤؤدي ؟ هل هذه هي الشفافية ؟ زد على ذلك أنني أرى بأم عيني المسؤولون على الميزانيات أغنياء . لماذا ؟ لأنهم يتصرفون في الأموال وسط الضباب بدون حسيب .

  • الفاروق
    السبت 8 غشت 2020 - 13:01

    إن أبجديات إصلاح نظام التقاعد واضحة وجلية ولا أدري لماذا لجأت الحكومة للحل السهل وهو الزيادة في سن التقاعد والزيادة في الاقتطاعات الشهرية مع النقص في نسبة المعاش المحصل عليه عند التقاعد !!!
    لماذا لم تمتلك الحكومة الجرأة في اتخاذ الاجراءات التالية؟ :
    – توسيع قاعدة المنخرطين في صندوق التقاعد من حرفيين وتجار صغار.
    – وضع حد للمعاشات التي تصرف بالملايين دون وجه حق للوزراء أو لعديد من المسؤولين السامين السابقين مثل ماحدث مع السي بنكيران.
    – وضع مدخرات الصندوق المغربي للتقاعد ببنك يمنح فائدة أكبر من صندوق الإيداع والتدبير.
    وبهذه الإجراءات يمكن أن نحل جذريا مشكل أنظمة التقاعد بالمغرب.

  • محللة اقتصادية
    السبت 8 غشت 2020 - 13:10

    التقرير يعزي اسباب اختلال الصندوق انخفاض المُعامل الديمغرافي، بحيث يرتفع عدد المتقاعدين مقارنة مع المساهمين…وعندما تعلن الوزارات عن نتائج المباريات ستجد من بين الناجحين مئات الموظفين!!!! الذين يتسللون لدرجات اعلى عبر المباريات بالغش والواسطة وهذا يقلل من عدد المساهمين الجدد، يجب على رئيس الحكومة منع الموظفين من اجتياز مباريات التوظيف على الاقل في وزارة تعيينهم والاكتفاء بالوزارات الاخرى ليكون الموظف الناجح على الاقل ذو كفاءة!! لتستفيذ منه الادارة وليس كغالبية من ينجحون بمساعدة مسؤولي الموارد البشرية او النقابات التابعة لوزارته الأم.

  • Aziz
    السبت 8 غشت 2020 - 14:44

    وجدو ريوسكم اقتطاعات اكثر ومعاش اقل وعلى 67 سنة

  • متقاعد
    السبت 8 غشت 2020 - 15:02

    زوجتي في هذه السنة 2020 تخطت 40 سنة من العمل في قطاع الصحة وعندما توصلت بشهادة أجرتها حديثا وجدت أن إقتطاعات صندوق المغربي للتقاعد تفوق 2000درهم شهريا
    سؤالي هل هناك قانون الذي يخول الموظف في القطاع العام الذي قضى أكتر 40 سنة في الإدارة أن يحال أوتوماتيكيا على التقاعد . الله المعين

  • كونيتو
    السبت 8 غشت 2020 - 15:34

    والله تم والله ان لم تشغلوا الشباب الدي سيدعم هده الصناديق المشروخة بسبب الفساد وكدلك الدولة يجب ان ترجع مااخدته من هاته الصناديق.ومحاكمة المختلسين صغار او كبار ولو مضى على القضية الف سنة.اعادة محاكمتهم بالعدل والقانون الدي يتبجحون علينا بانه ينطبق على الجميع

  • المغربي الوطني
    السبت 8 غشت 2020 - 18:59

    افقر متقاعدين هم لصندوق المانح لرواتب التقاعد تعمل 40 سنة تخرج بتقاعد هزيل وجب اصلاح طريقة الاحتساب الى من يريد الانخراط ابحت عن صندوق اخر

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين