24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | المغرب يسجل 1283 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة

المغرب يسجل 1283 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة

المغرب يسجل 1283 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة

كشفت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، تسجيل 1283 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 28500 حالة في المغرب منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي.

ووفق المصدر ذاته فإن عدد الحالات المستبعدة، بعد الحصول على نتائج سلبية تهم التحاليل المختبرية، قد بلغ 1333050 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها عرفت تسجيل 18 حالة وفاة جديدة، ليصل عدد الوفيات إلى 435 حالة.

وتم التأكد من 365 حالة شفاء إضافية لترتفع الحصيلة الإجمالية للتعافي إلى 19994 حالة.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (166)

1 - مهدي الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:16
يا رب لقد انتشر هدا الوباء و عجز الاطباء نرجو رحمتك بالعباد فاصرف عنا هدا الوباء نسالك رحمة وفرجا مما نحن فيه انك على كل شي ء قدير
2 - سكفاندري الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:17
لقد دخلنا مصف الدول المتقدمة. كورونا سوف تعيد تربيتنا و هيكلتنا من جديد. و شكرا.
3 - محمد الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:17
رقم قياسي اخر الله يحفض فين غادين الله يرفع البلاء
4 - فاسي الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:17
بؤر العيد نطلب السلامة، لازم محاسبة الحكومة الفاشلة
5 - معاذ الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:18
لطفك يا الله. اللهمّ ارفع عنا البلاء
6 - سميرة الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:18
خسكم ترجعو سي اليوبي للدور ديالو ضروري، الأمر خرج عن السيطرة، فالوقت ديالو لم تكن الأمور بهذا الشكل، هذا واقع بغيتو ولا كرهتو.
7 - MOHAMMED الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:18
حرائق عظيمة، فيروس عظيم، هروب عظيم، حكومات وقرارات عظيمة، إنفجارعظيم....... 2020 لا زالت لم تفرغ كل ما في جعبتها ! الفيروس هدد و يهدد سنوات من الحضارة الأمر وإن لم يكن واضحا الآن مع بدايات الأزمة فسيصبح كارثيا وظاهرا على كل المستويات في قادم الأيام وارتفاع الوفيات والحالات الحرجة واللامبالاة عند أناس وكأنهم من كوكب آخر ينذر بذلك، فالقادم أكيد أنه عظيم ! وعصي على الفهم.
* للحداثيين المزهوين المحبين للحياة حد الجحود بنعم الله عز وجل* أبطؤو سرعتكم فالسؤال المطروح الآن هو إلى أين؟
عَنْ أُسَامَةَ قَالَ رضي الله عنه أّنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "إِنَّ هَذَا الطَّاعُونَ رِجْزٌ سُلِّطَ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، أَوْ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ.
وقوله – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ –: "إِنَّ هَذَا الطَّاعُونَ رِجْزٌ" – أي عذاب شديد سُلطَ على بني إسرائيل ومن على شاكلتهم عقوبة لهم في الدنيا.
8 - محروشة محمد الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:18
لا اله الا الله محمد رسول الله
الشفاء للمصابين و الرحمة والمغفرة للشهداء
نسأل الله العلي القدير أن يرفع الوباء عن وطننا العزيز
9 - حسن الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:18
اللهم الطف بنا وارحمنا فليس لنا سواك يا ارحم الراحمين .
10 - منتسب سابق الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:18
رحمتك يا الله. فان لا طاقة لنا بهدا الوباء.اللهم ارفع مقتك وغضب عنا
11 - عزيز مكناس الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:18
لطفك يا رب فإننا ضعفاء و نرجو رحمتك
12 - أطلسي الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:18
للأسف رقم قياسي. الاستهتار وعدم الوعي وعدم وضع الكمامة نتيجته كارثية نسأل الله العافية والرحمة للمتوفين.
13 - عادل الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:19
لطفك يا الله، هذا ما كنانخشاه، رفع الحجر من أكبر اخطاء هذه الحكومة.
14 - حمودة الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:19
كل نهار كيكون العدد كتر من اللي قبلو...ياله بدات عدنا كورونا..فين غيوصل هاد شي الله اعلم...
15 - علوان الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:19
هدا ما كنا نخاف منه لان كل المجهودات التي قيم بها كانت كالسراب لان الاستهتار وقلة الوعي جعلنا على كف عفريت
اتقوا الله يا عباد الله الزموا بيوتكم ولا تخرجوا الا للظرورة
16 - عزيز الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:19
اللهم نسألك السلامة والعافية الأمور لا تبشر بالخير
17 - وردة الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:19
28 شخصا فارق الحياة و آخرون يلعبون و كأن شيئا لم يقع و الله أنه يحزنني سملع مثل هذه الأرقام المرعبة كل يوم تغمدهم الله برحمته و جعلهم من الشهداء
الفاتحة على أرواحهم
18 - مواطن الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:19
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
19 - عادل الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:19
ان لله وان اليه راجعون
اللهم ارفع عنا هذا الوباء
20 - عيد سعيد سي عثماني الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:20
تعارض صحة مع اقتصاد، فخترت الاقتصاد، مع علم ان منظومة صحية منعدمة، حصول، ادا ظيعت الامانة، فانتظر الساعة.
21 - Kamal الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:20
إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم إرفع عنا هذا الوباء
22 - محمد المحجوب الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:20
الحالة ماتعجبش لاحول ولا قوة إلا بالله....
23 - لطفك يا رب الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:20
لا إله إلا الله والله أكبر اللهم احفظنا
24 - عابر سبيل الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:21
سلمات سلمات مزيدا من الحيطة والحذر سلمكم الله جميعا
25 - عين الصفاء الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:21
اللهم ارفع عنا الوباء إنك على كل شيء قدير
26 - نادية الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:21
يا صاحب الفرج يا من شق البحر لموسى حتى خرج اخرجنا من الضيق الى الفرج
27 - عابر سبيل الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:21
سلمات سلمات مزيدا من الحيطة والحذر سلمكم الله جميعا
28 - الحجر الصحي NOW الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:21
اغلب اللذين يرفضون الحجر الصحي لا يشتغلون بدليل عدد الديسلايكات التي يضعونها.
الله يعفو عليهم من القهاوي.
29 - السماوي الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:22
بعد هذه الحصيلة الثقيلة تأكدت أن الأمور خرجت عن السيطرة...لم يبق لنا سوى الاستغفار و طلب اللطف و الرحمة من الله تعالى. ...
30 - حمد الله الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:22
ومازال عيد الاضحى يعطي، سياسة القرارات العشواءية
31 - الدعاء لرفع البلاء الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:22
انا لله و انا اليه راجعون الوضع في البلاد كارثي علينا بالدعاء لرفع البلاء اللهم احفظنا و احفظ بلدنا و بلاد الملسمين ربنا اننا ظلمنا انفسنا و ان لم تغفر لنا و ترحمنا لنكنن من الخاسرين
32 - Amraoui الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:22
اصبحت الدعوة خطيرة جدا لا حولة ولا قوة الا بالله اللهم ارفع البلاء عنا
33 - البومة المسمومة الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:22
هزنا الما و زادنا الضو و المازوط . بقات غا زيت العود يلا هزاتنا تا هيا فما عليك الا بنطق الشهادة يا هدا
34 - TOUHAMI الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:22
اللهم الطف بنا يارب العالمين وارفع علينا وعليك هدا الوباء
35 - هشام دمان الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:22
العيد هو السبب في هده الكارثة نرجوا من المواطنين الدين لا يعملون عدم الخروج وارتذاء الكمامة ولكم جزيل الشكر
36 - Mustapha الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:23
العيد فين وصلنا كون ماكان كاااع منوصلوش لهاد الحالات ل...........الله الطف بينا
37 - have a good day الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:23
وافينكم اللي صدعونا باللي حنا مصيطربن على الوباء؟ 1200 غير اللي دارو التحاليل. راه عدد المصابين أكبر بكتير.
38 - ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:23
اش هدشي لي تيوفع في المغرب هذه يه النتيجة لو تم الغاء العيد وعدم السماح الناس بالسفر لن تقع هذه الكارثة
اذن ....من المسؤول
الحكومة والقرارات التي تتخذ في آخر لحظة
الان انتشر الفريوس والناس اختلطت مع الاخرين
الله الطف بنا ياربي واساعدنا
39 - مراكشي مفجوع الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:23
لا حول و لا قوة إلا بالله... اليوم ظهرت النتيجة إيجابية لإحدى جاراتنا بحي الشرف و هي تقطن بعمارة من 8 شقق... للأسف عائلتها قاموا بأخدها لمصالح الوقاية المدنية خوفا من أن يتم الحجر على ساكنة العمارة... علما أن هذة المريضة شافاها الله زارها هذا الأسبوع عددكبير من نسوة الحي... الشيء الذي ينبئ بظهور بؤر سكنية و عائلية بالحي المذكور... فيا إخوتي المزيد من الحظر... رآه ولينا تنلعبو بالموت على قبل الدراهم و الدوران الخاوي... ها العار ديال الله ايما فكروا فأحبابكم و جيرانكم و أقاربكم و فنفسكم هاد السلوكات غادية بينا للهاوية...
40 - حياة التعايش الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:23
الاكيد ان الفيروس لن يختفي وسيظل ينتشر بيننا ولن ينفع معه الحجز ويجب التعايش معه في إنتظار لقاح او دواء ونسأل الله ان يرفع الوباء ولكل آجل كتاب
41 - said الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:23
الأمور تزداد تعقيدا وخطورة نسأل الله أن يجنبنا من هذا الوباء اخواني المغاربة التزموا بيوتكم والتزموا بقواعد النظافة وعدم الاختلاط وخذوا هذا الوباء بجدية واتركوا الاستهزاء جانبا يرحمكم الله
42 - أرقام كانت منتظرة الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:24
هذا الرقم الكبير قد تكون نتائج تحاليل الاشخاص الذين استقبلوا الفيروس يوم العيد وغدا كذلك سيكون الرقم مرتفعا
43 - ابراهيم الريفي الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:24
فاش كانت 5 ولا 3 ديال الحالات فالنهار كان الحجر الصحي .. دابا ملي ولاو بالآلاف و الوفيات اليومية بالعشرات ماكاينش الححر الصحي!! بغينا الححر الصحي غيييير 14 يوم ولكن بالحزم الصارم لمخالفة الإجراءات ،، لي شدوه برا الحبس، لي شدوه بلا كمامة الحبس مباشرة و الصطافيطات يبقاو غير يجمعو فبنادم باش نترباو .. وداكساعة غاتشوفو واش غانتغلبو على كورونا ولا لا
44 - يونس محمدية الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:24
كورونا عاد بدات عندنا لا للاستهتار كلنا مسؤولون راه ماعندناش إمكانيات الصحية ديرو الكمامة والتباعد راه والدينا كبار خاصنا نحافظوا عليهم ومكايتعوضوش. مافيها عيب الا درنا الكمامة في الأماكن العمومية وفي الاسواق وفي المعامل هادشي مكيفرحش
45 - sanae الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:24
لابد من ارجاع الجر الصحي بشدة ولو لشهر واحد للحد من المخالطين
46 - شخص مر من هنا الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:24
نسبة انتشار الفيروس لاتزال ضعيفة .ادا لم يكتسب الغالبية المناعة قبل حلول الخريف فالكارثة ستكون كبيرة فالكل يعرف ضعف البنية الصحية لبلادنا.
47 - hassan الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:24
ما وقع في المغرب هو أن الجهل والغباء جعل العديد من المواطنين يخلطون ما بين رفع الحجر الصحي وانتهاء المرض، وجعلهم يتصرفون وكأن الوباء لم يعد له وجود. فحتى المسؤولون بدورهم، وبسبب غباءهم كذلك لم يواكبوا ويدبروا بشكل جيد فترة ما بعد الحجر الصحي وإلى يومنا هذ، و "لخبطتهم" في العديد من المواقف أبانت عن ذلك. فالوباء يزحف في كل الإتجاهات عبر ربوع البلاد ولم يعد يستثني حتى البوادي. إنه الوباء، هكذا يتصرف فهو يسري كالنار في الهشيم، وتاريخ الأوبئة معروف، وهذا ما يجب أن يعلمه الجميع من مسؤولين ومواطنين... فمزيدا من الوعي و الحذر !!!!!
48 - Chado الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:24
قالك ايجي الصهذ ايقتل كورونا صذق قاتلنا غي حنا وخلا كورونا
49 - مواطن الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:25
نتائج عيد الأضحى استهتار الجهلة الذين يكذبون وجود الفيروس الخبيث ويتجمعون في الأسواق والشواطئ ويتصرفون وكأن كورونا غير موجودة. كما أن تراخي السلطة في تنفيذ إجراءات قانونية ضد مخترقي الحجر الصحي أصبح يوما بعد آخر يهدد بمزيد من الارتفاع في عدد المصابين.... ماذا ننتظر؟ ننتظر الكارثة.
50 - منتقل الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:25
هاذيك "وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذته“ راه حتى واحد ما ينتبه لها و لا كيعمل بها. غي قول لوزارة الصحة تحديدها..
51 - Driss الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:25
اللهم رب الناس اذهب البأس إشفي أنت الشافي. شفاءا لا يغادر سقما.
52 - المررروكي الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:25
منحى الاصابات سيتصاعد بشكل تدريجي تماما كما حدث في باقي دول أوربا و أمريكا...
و لعل أكبر خطأ ارتكبته الحكومة الإبقاء على عيد الأضحى بهدف انعاش العالم القروي على حساب صحة المواطن.
53 - mostafa الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:26
اللهم ارفع عنا هذا البلاء هذه نتاءج أسواق العيد البوادي والقرى لم تكن تعرف اية إصابات بالفيروس
54 - مراكشي الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:26
عيدكم مبارك سعيد....وباقي نتائج عدم إلغاء العيد عاد غذي تبدأ...وجب اقالة هذه الحكومة و تشكيل حكومة كفاءات لإنقاذ المغرب قبل فوات الأوان
55 - مراقب الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:26
سيناريو الاوروبي والبرازيلي والامريكي بسبب جحافل الجهلاء والمعاقين ذهنيا التزاحم والتدافع وكان غدا نهاية العالم الان النتيجة يتحملها الشعب لتهاونه لانعدام المسؤولية
56 - متابع الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:26
يبدو لي ان كورونا المغرب لن يتنازل عن دورته والتي لا نعرب مداها ! الله يحد الباس.
57 - Abdellaziz الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:26
لتجنب هذا العدد من الإصابات كان على المسؤولين في البلاد إلغاء الاحتفالات بعيد الأضحى
58 - عبد ربه الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:26
نسأل الله اللطف. يبدو ان الايام الآتية ستكون عصيبة للغاية.
59 - احمد البنكسطل الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:27
اللهم لطفك يالله اللهم ارفع عنا البلاء و الوباء.
60 - امازيغي الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:27
عدد الإصابات بالجمله عدد الوفيات كثير وياتي احد المغيبين ويقول لك كورونا غير موجوده.
61 - Ayman الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:27
الإحصائيات دخلت في منعطف تصاعدي خطير.الأمور بدأت تخرج عن السيطرة. عدد الوفيات في تصاعد خطير . لا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم.
62 - Rayyan الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:27
والله ارى الناس بدون كمامات و يتسالمون من الوجه ويجلسون ملتصقين سيقتلنا الجهل اللهم لطفك اللهم رحمتك
63 - الهيدامو الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:27
يا ربي السلامة هذ الشي محدو و هو يتزاد خاص شوية الوعي الله يلطف بنا و صافي
64 - حسن الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:27
علينا انتظار المزيد من الإصابات نظرا لقرار السماح للمواطنين بالاحتفال بعيد الاضحى وذلك نزولا عند الرغبة الملحة لوزيرنا في الفلاحة حتى يضمن لنفسه وحاشيته المزيد من الأصوات في الانتخابات المقبلة هكذا تدار الأزمات في المغرب مند القدم والسلام
65 - abdou الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:27
الله أكبر الله أحد الباس ودير لينا شي تأويل الخير
66 - بدون تعليق الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:28
بسبب اغلاق اغلب المقاهي يكتفي الشباب وأغلبهم معطلون بالتسكع بين الازقة والتجمع في راس الدرب.
67 - سعد الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:28
الرحمة والمغفرة لموتانا والشفاء العاجل للمصابين ونرجو الله تعالى ان يرفع عنا هذا الوباء في القريب العاجل ومرة أخرى اخواني المواطنين اخواتي المواطنين مزيدا من الحذر .....
68 - حميد الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:28
هد شي كثر غير الله احفض قلت الوعي كيخلي هد شي كيتزاد
69 - عبذالحفيض ميلانو الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:28
يبدو ان الاستسلام للامر الواقع واضح عند الحكومة هده المرة انهزم الاستتناء المغربي واصبح الحل تغيير جدري بتشكيل حكومة انقاد للمدة 2ستنتين مهمتها انقاد الاقتصاد و تجنيب الاسواء في كورونا وتاجيل الانتخابات الى 2023 بعدها وضع منوال تنمية جديد يقطع مع الريع بكل اشكاله وتطهير القضاء واحداث ثوره في التعليم والصحة
70 - عزالدين الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:28
كم عدد التحاليل هل أصبحت أكثر من 20000 في اليوم
و كم معدل عمر المتوفيين رحمهم الله و هل كانوا مصابيين بأمراض مزمنة قبل إصابتهم بكوفيد 19
أظن أن الموجة الثانية من هذا الوباء قد بدأت كما صرحت به بعض الدول الأوروبية كألمنيا
71 - وزاني الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:28
المعارضين للحجر الصحي تبارك الله عليكم.
الدعاء وحده غير كاف للقضاء على هذا الوباء. الحل هو تطبيق الحجر الصحي ومنع التنقل وحظر التجول. راه الجوع يقدر يعطينا مهلة وندبروا على الماكلة وناكلوا ونبقاوا عيشين أما كورونا راه يلا صاب شي حد صحتو على قد الحال راه ما عيعطيه لا مهلة لا والو.
وا فكرو بعقلكم شوية وطالبوا بالحجر الصحي.
72 - khadija adib الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:29
اللهم ارفع عنا هذا الوباء بلطفك يالطيف
واهدي العباد الغافلين واللامبالين بخطورة هذا الوباء ،و الله يامرنا ب"لاتلقوا بأنفسكم إلى التهلكة" فلنتق الله في أنفسنا واهلينا وذوينا وجميع العباد
73 - تتريت نتمازيرت الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:29
ولكن لماذا لا يستعمل الأطباء المغاربة العلاج بالبلازما في الحالات الحرجة كما فعلت وزارة الصحة المصرية..وقد نجحت في ذلك بشكل مبهر..
74 - Anis الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:29
هده هيا خلاصة الإستهتار ولامبالة للأسف الشديد ثقافة المجتمع تلعب دور كبير في هده الضروف السوداء ألهم أرحم أموات وشفي المرضى وقينا من هدا الوباء .
75 - the peace الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:30
اليوم سجلت اكبر حصيلة اصابات في المغرب ، الامر صار خطير جدا ،اتمنى من المواطنين ان يلتزموا باجراءات النظافة و الخروج الا للضرورة . الشيء الوحيد الذي لم يفعله المغاربة هو الصلاة ارجوا ان يعلنوا عن صلاة من اجل ان ندعوا الله ان يعرف عنا هذا الوباء .
76 - خالد /فاس الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:30
الله اكبر الله اكبر يارب تلطف بنا
77 - Abdel الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:30
اللهم انا نسألك تمام النعمة ودوام العافية وحسن الخاتمة اللهم ارفع عناالبلاء لا تقنطو من رحمة الله
اللهم انك قلت وقولك الحق افمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء اللهم اكشف عنا السوء يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام
78 - مستغربة الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:30
فين هما اصحاب لي تيطالبو بسياحة ويحلو المدن ها مني تحلو المدن اش وقع ولا طايح كثر من نايض ها مسلسل رعب عاد بدا نتسناو الحلقة الاخيرة ديما المغرب تيجيبها حتى الاخر لحظة و تيزكلها ماعرفتش علاش المدن لي فيها الوباء ناسها مازال تيخرجو ماتيخافو لا على حبابهم لا واليديهم راه الرسول عليه الصلاة والسلام قال لي في شي قرية موبوءة مايخرجش منها فقد جعل الخروج منها كالفرار من الزحف وهي من كبائر الذنوب وجعل للصابر بالوباء كأجر الشهيد ولكن للاسف كل شي تيفهم غير ليبغى لا كمامات لا تباعد لا وقاية كيفاش بغينا يترفع علينا هد شي
79 - مطمئن الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:30
بسم الله وسلام عليكم الله يحفظ جميع المغاربة امين المرجو من المغاربة عدم الخوف والتخلي بالمسؤولية واطلب من وزارة الصحة الغاء الندوة الصحفية ودعوو الوباء يمر ونهز سياسة وطريقة مناعة القطيع
80 - الوجدي1 الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:30
يبدو أن الوضع خرج عن السيطرة؛ ياخوتي المغاربة وعاو شوية؛ راه إلى بقا هاك الوضع غانمشيو فيها كاملين
81 - مواطن الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:30
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اظن انها مسؤولية الجميع اعادة النظر في سلوكيات تنذر بنتائج جد وخيمة. انه اختياركم ولكم واسع النظر.
82 - حميد الغرباوي الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:31
بسبب غياب الوعي يجب فرض حجر صحي. لا يهمني الديسلايك
83 - Abouyoussef الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:31
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم ارفع عنا مقتك وغضبك. المرجو من كل المغاربة الحيطة و الحذر، فهذا الفيروس لا يرحم.
84 - نيشان الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:31
نريد أن تشرح لنا الحكومة ، كيف فضل المغرب شعبه على اقتصاده ، و كيف وضع الحالة الوبائية تحت السيطرة ، و كيف تجنب حلول الكارثة بالقرارات الاستباقية و الاختراعات القوية كأجهزة التنفس الإصطناعية الذكية ، و المستشفيات الميدانية التي مكنت المغرب من توفير أزيد من 5000 سرير لجميع المرضى المحتملين . و أيضا كيف أصبح المغرب قدوة يحتدى به في طريقة تدبيره للجائحة.
بقي فقطأن يعلن المغرب توصله للقاح فعال و مجاني لجميع سكان كوكب الأرض
85 - يوسف الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:31
صافي مشينا فيها. هادي الاخرة لينا. الله يلطف بنا.اللهم ارفع عنا هذا الوباء.
86 - إنا لله و إنا إليه راجعون الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:31
يا الله 28 توفاو في هاد 24 ساعة! الله يرحمهم و يصبر ناسهوم. وافاين غاديين بهاد الشي المغاربة؟ و عاد مازال اللي كيحل فمو و يقول حلو باغي يخرج كونجي و باغي يتبحر! دابا را عاد بدات كورونا في المغرب، ويلا ما شديتوش ريوسكوم فديوركوم و ما احتارمتوش تعملو الكمامات حتى على نيوفكوم و تبدلوها باستمرار و تعقمو يديكوم كل مرة بالمعقم ويلا بغيتو تتعايشو مع كورونا و تعيشو شويا بشكل طبيعي خاص تزيدو من الحذر و تبعدو على بعضكم و متتزاحموش فالتقدية و فأي بلاصة و متكلسوش بزاف ديال الناس فشي قاعة انتظار و متديروش الصف و نتوما بزاف و شي حدا شي و ما تمشيوش تكلسو فلقهاوي و ما تمشيوشي للحماحم هاد الساعة و أي حاجة قبل متمسها شك أن فيها الفيروس و اغسلها و عقمها، و شول تشوف إيلا ما هبطاتش أعدتد الإصابات و الوفيات بالفيروس عرفو أنكم كتتصرفو خاطأ، و متنساوش الأوبئة ممكن تتنقل عبر الهواء. خدو الأمر بجدية ماشي حتى تموت ولا يموت ما عز عليك عاد تندم.
87 - عابر سبيل الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:32
الامور في طريقها إلى الأسوأ الفيروس اصبح منتشرا . اي ان كبار السن و أصحاب الامراض المزمنة هم في مرمى كوفيد 19 .
88 - stati الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:32
ها حنا وصلنا لسناريو مصر، الطاليان السيمانة الجاية.
89 - سعد1 الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:32
ان بعض افراد الحكومة يعرفون جيدا ان الاخطاء التي ارتكبوها قبل عيد الاضحى بقليل هي السبب في الارتفاع الصاروخي لعدد المصابين وعدد الموتى.لكنهم لا يستطيعون الاعتراف بذلك ويحاولون التبريربمبررات مغلوطة.
90 - الملالي الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:32
حتى يكون الطايح كثر من النايض عاد الشعب يفيق .
91 - مغربي الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:32
الحل لتخلص من الوباء هو إدخال المغاربة لبيوتهم مدة شهر كامل ... مع إعطائهم مهلة لشراء حاجياتهم و مساعدة كل من طلب المساعدة منهم ... و بدون هكذا حل ستبقى معنا كورونا حتى يرث الله الأرض و من عليها ...
92 - abdellah الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:33
اللهم يالطيف الطف بنا وارفع عنا هذا الوباء
93 - متتبعة الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:33
أظن أنه لا خيار لنا سوى التعايش مع الفيروس وأخد الاحتياطات اللازمة والتضرع إلى الله ليرفع عنا هذا الوباء ويشفي مرضانا ويرحم موتانا
94 - جميل الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:33
أعدكم، سيزداد العدد بعشرات المرّات، يجب الحجر الكلّي على المغرب. يا حكومة لا تفضّلي الإقتصاد على مواطنيك!!!
هل نفهم أكثر من رسول الله؟
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه).

وفي حديث آخر، عن عائشة أم المؤمنين قالت: سألتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن الطاعونِ، فأخبَرَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: “أنَّه كان عَذابًا يَبعَثُه اللهُ على مَن يَشاءُ، فجعَلَه رَحمةً للمُؤمِنينَ، فليس مِن رَجُلٍ يَقَعَ الطاعونُ فيَمكُثُ في بَيتِه صابِرًا مُحتَسِبًا يَعلَمُ أنَّه لا يُصيبُه إلَّا ما كَتَبَ اللهُ له إلَّا كان له مِثلُ أجْرِ الشَّهيدِ”
95 - ابو جنات الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:34
الموجة الثانية بدات اين اصحاب فتح الشواطئ و تخفيف الحجر و طلقونا و راحنا تقهرنا الكل يتحمل مسؤولية نحن في البلاء و بعض الناس يدهبون لشواطئ لمعصية الله شنوا بغيتوا من هدا الله يريدنا ان نستغفره و نتوب اليه و نخافه و نحن نعصيه و نستزئ بالمرض و نقول ليس هناك مرض نتجبر و قال جل جلاله لا يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم
96 - فاسد الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:35
هل الوفيات التي تحدث مؤخرا سببها العيد؟
أم تريدون نسبها إلى العيد...
احترموا عقول المغاربة و توقفوا عن مسلسل التجهيل.
الوفاة بكورونا لن تحدث بعد دخول الفيروس إلى جسمك بعد أسبوع بل يأخد كثير من الوقت و حتى الإصابات التي ارتفع عددها مؤخرا ليس من الممكن أن تكون مرتبطة بالعيد. نظريا هذا الإرتفاع يرجع إلى نا حدث منذ شهر على الأقل.
لذلك احترموا عقول المغاربة و لا تنسبوا فشلكم للعيد.
بخصوص من يتحدث عن جهل المغاربة و قلة الوعي و يلومهم بسبب الفيروس فأنا أتفق معه تماما، لكنه في الأخير مجرد تفكير سطحي إذا أردنا حل المشكلة فعلينا اقتلاع المشكلة من الجذور و ليس قص الأوراق، المشكل يكمن في سنوات و سنوات من التجهيل و التكليخ عبر جميع القنوات المتاحة سواء تعليم، سياسة، حكرة، إعلام... الخ من أجل حفظ مصالحكم.
و تكوين شعب ليس لديه ما يخسر... و خير دليل قوراب الموت إلى أوربا. فكيف تريدون من شباب بلا مستقبل و لا حاضر أن يكثرت بأي شيء.
97 - بين المواطنة والأنانية الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:35
الشباب لا يريدون الحجر الصحي لأنهم يضنون انهم بصحة جيدة. لكن مع نسبة ملئ المستشفيات وقلة الأجهزة اصبح الكل مهدد ههههه.
98 - أم مغربية الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:36
اللهم اني ادعوك بجميع اسمائك الحسنى ما علمت منها و ما لم أعلم أن ترفع البلاء عن جميع الأمة و أحفضنا و أحبائنا من كل سوء.اللهم اننا الضعفاء و أنت القوي الرحيم ارحمنا ربي برحمتك الواسعة و اغفر لنا و لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يا رب.
99 - عبدالله الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:36
ام يكن يحق لنا ان نحتفل بسنة العيد ما دام لم نصلي صلاة العيد كان علينا ن نتجنب الذبيحة كنا بخير .
100 - fatyاسبانيا الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:37
مع هد الحكومة الفاشلة الفيروس غير زايد في الانتشار والعداد الضحايا في التزايد السبب هو لا تعقيم لشوارع ولا توزيع الكمامات بالمجان علئ المواطنين ولا مراقبة الشريكات والمصانع غير الله احفضنا من شي كارثة مع هد الحكومة هد شي كثر .
101 - البيضاوي الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:38
الوضع اصبح يستدعي اجراءات احترازية اكثر فمدينة كالدار البيضاء بتعدادها السكاني الضخم و الاعداد المتكاثرة من حالات الاصابة يلزمان وضع آليات للتخفيف من حدة تناقل الفيروس فما تشهده المناطق و الازقة من تجمعات بدون ادنى شروط الوقاية خاصة بعد السادسة مساءا حيث يكثر خروج الناس و الازدحام في الفضاءات و المقاهي و المطاعم لذلك من الاجدر تحديد ساعة الاقفال في وقت ذروة المخالطة
102 - مواطن الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:39
اللوم يلقى على المواطن. نقطة رجع السطر
الاوروبي هدرو معاه مرة واحدة طبق نصائح التباعد الاجتماعي و النظافة و ارتداء الكمامة و الدليل انه سجلنا اليوم اصابات اكتر من فرنسا

المروكي معندوش تقافة النظافة و باقي ماواعيش و حتى جا فيروس قاتل عاد جاتو فكرة السفر و زيارة الاحباب و العائلة و حتى الكمامة تيديرها بطريقة سخيفة تحت العنق خوفا من العقوبات و ليس خوفا من الفيروس

نصيحة لاي مسؤول تيقرا هاد تعليق : نحن شعب كاموني تنمشيو غير بالعصى الى ماكانش تدابير امنية مماتلة لما تم تطبيقه في شهر مارس انتظروا وصول الاصابات الى 3000 يوميا و انهيار المنظومة الصحية
103 - نعمان الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:39
هل يحق للموظفين الإلتحاق بمقر العمل و الإقامة و (الخروج من فاس أو طنجة) اعتمادا على مقرر الترخيص المتعلق بالعطلة السنوية ؟ مقر الباشوية حيث يمنح ترخيص التنقل الإستثنائي يعرف ازدحام شديدا و ليس هناك أي احترام المسافة الأمان نظرا للعدد الكبير لطالبي الرخصة (موظفون و طلبة و مرضى ...) و لقلة الموظفين المكلفين باستقبال المواطنين، يجب أن تكون هناك مرونة مع بعض الفئات المضطرة للتنقل، فكل من قصد فاس أو طنجة لم يكن يعلم أنه سيتم إغلاق المدينتين، ما ضرورة الحصول على الترخيص خلقت بؤرة ازدحام بالباشويات
104 - الصبر مفتاح الفرج الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:40
امام هذه الاحصائيات المروعة وتواترها خاصة منذ ليلة عيد الاضحى لا بد من تمديد حالة الطوارئ الى اخر شهر شتنبر حتى تستقر الامور باذن الله...هذا سيمنح المسؤولين عن تدبير الجائحة من وجهة نظر متواضعة الاعلان عن الحجر الصحي الشامل او المخفف او رفعه نهائيا حسب الوضعية الوبائية لكل مدينة ...فلنستعد للصبر والالتزام بالتعليمات وبالتدابير الاحترازية من اجل سلامتنا وسلامة أسرنا ووطننا...هذه نتيجة " عدم الوعي وقصوحية الرأس" حتى ولو لم يتم منع عيد الاضحى كان علينا جميعا مقاطعته خصوصا وان الحالة المادية لاغلب المغاربة لم تكن تسمح بذلك ...ها قد جنت على نفسها براقش...الله المستعان
105 - azzedin الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:40
ربي يحفظنا ويحفظ جميع المسلمين. الوقاية الوقاية الوقاية.
106 - Adam الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:41
من الطبيعي ان تسجل هذه الأرقام المرتفعة لعدة أسباب من ابرزها
-توسيع قاعدة التحليلات منذ رفع الحجر حوالى 20ألف وتسريعها
_دينامية السكان قبل واثناء وبعد عيد الأضحى
_استمرار البؤر المهنية التي ضلت تشتغل منذ اقرار الحجر الصحي
_رفع الحجر الصحي والرغبة في اعادة التوازن للحياة الأقتصادية والأجتماعية والمالية المنهكة من قبل الدولة والمواطن على السواء
_حركية الفنادق والمأوي السياحية والمقاهي وغيرها من أماكن التجمع
-تنظيم بعض المباريات والامتحانات الاشهادية الحضورية الى جانب بعض القرارات الأرتجالية التي كانت وراء تجمهر المواطنين يوم الهروب واحتفال انزكان .....
ومع ذلك يجب وضع هذه الأرقام في اطار ماتعرفه بلدان العالم من أرتفاع لاصابات كورونا ولنا في فرنسا واسبانيا والصين ... لذلك لا يجب التهويل أو التهوين لكن على العموم نتمنى ان يحفظ الله البلاد والعباد من كل بلاء وان يرفع الله عنا هذا الوباء ودمتم سالمين بأستدماجكم لاجراءات السلامة الصحية الموصى بها
107 - أستاذ الاجتماعيات الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:41
بعد إنتهاء شهر رمضان الكريم، بدأت طلعات متتالية لمسؤولين مغاربة يتبجحون بقدرة الدولة المغربية غير المسبوقة على إحتواء وباء كوفيد 19، على أساس أنه إنتصار لعبقرية الدولة المغربية أمام خطر إنهزمت أمامه دول غربية متقدمة إقتصاديا و إجتماعيا و ثقافيا... كان ذلك بسب أن الإصابات المسجلة و الوفيات كانت منخفضة، و سبب الحقيقي لتسجيل أرقام منخفضة لم يكن مجهودات الدولة و لا وعي المواطنين، و إنما ستر الله و حفظه، و الكل يعرف كيف كان يتم خرق الحجر الصحي بشكل سافر في الأسواق و الشوارع نهارا بشهر الصيام.
أما الآن و بعد أن أصبحت الإصابات و الوفيات تسجل أرقاما قياسية، فإن الدولة تحمل المسؤولية للمواطن، حتى لا تخدش في أسطورة إحتوائها للفيروس و قوتها الجبارة في مواجهة الأزمات.
فالإنجازات العظمى و المعجزات من صنع الدولة، و الإخفاقات و الإنتكاسات من صنيع المواطن!!!!!!
ما يحصل الآن هو مسؤولية الجميع، تراخي كبير للدولة و تفضيلها الحسابات الإقتصادية على سلامة المواطنين و صحتهم و حياتهم، إضافة إلى جهل المغاربة و غياب الوعي بينهم و سيادة ثقافة الفوضى و عدم إحترام القانون.
المسؤولية مشتركة.
108 - hmad الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:43
كلما ازداد الخوف من كورونا كلما ازدادت الإصابات وقلت المناعة.
109 - امة الله الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:43
اللهم اغفر لنا ولوالدينا وللمسلمين اجمعين
110 - مرضاة لوزارة الفلاحة و.. الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:44
امر حتمي ارتفاع الاعداد و اتساع رقعتها و هذا راجع للاصرار الكبير لوزير الفلاحة في المضي قدما في اتمام استعداداته لعيد الاضحى المبارك مع ان الشرع اجاز اسقاطها على المومنين في حال وجود ظرف قاهر و اجاز ايضا نحر ولي امر المومنين عن رعاياه... و بهذا الاصرار اللامسؤول كان من اسباب ارتفاع نسبة انتشار افليروس خاصة و ان صعوبة مراقبة جميع والانشطة التي لها علاقة بالمناسبة ... .. و هذا وما دامة روح المسؤولية لا تتجلى في اشخاص ذو مناصب عليا فكيف سيتم اقناع المواطن العادي بالتفيد بالشروط الوقاءية ... و هذا فقط سبب من بين الاسباب التي ادت لتفاقم الوضع
111 - خالد الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:44
هناك أناس يطالبون بإعادة الأيوبي إلى ماكان عليه من قبل. انا اريد ان اعرف ماذا كان يقوم به الأيوبي لاشيء يقدم نشرة الحالات مثله مثل جميع من يقدم نشرات الأخبار أو الأحوال الطقس. زد على دالك العمل الذي يقوم به داخل الوزارة. واش إلى عاد الأيوبي سوف يتوقف الوباء. اضن انه لا ادن لمادا مازلتم تطلبون بإعادة الأيوبي. هناك علماء كبار و مختبرات كبيرة يشتغلون ليلا ونهار لاجاد لقاح ولا زالوا لم يتصلوا إلى أي شيء اما الشخص الذي تطلبون اعادته فهو متخصص في الاوبءة وبس ولكن نحن في المغرب ليس لدينا مختبرات متطورة لاجاد اللقاح. لهادا اطلب من الجميع أن يطبق البر طكول وبس واتركوا الأشخاص بعيدا لانه اذا دهب شخصكم فسوف يعوضه انسان اخر وتستمر الحياة
112 - zouhair الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:45
واش إعباد الله هاد الشعب مكيحترمش القوانين الجزرية٫ و باغينو إحترم التعلميات الوقائية. كون تفاهمات معنا كوريا الشمالية نصيفطو ليهم هاد بنادم لعدنا وزيدونو عليهم ندوز شي سطاج ديال بصح٫ والله تيولي الجميع يحترم سراق الزيت فدارهم.
113 - علاش مقلقين الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:45
علاش مقلقين الواقع هو هدا العقلية المغربية تقيلة كل واحد كقول راسي يا راسي واخا تعيا توعي الهضرة تدخل من ودن و تخرج من ودن و سبب الامية و الفقر المنتشرة في لمجتمع اكثر من الفيروس و المغاربة مبقاوش كيخافوا من المرض كيقولك ماكين لا كورونا لا ولو غير سياسة واش كاين شي واحد من عائلتك فيه كورونا و هو تلقى فيه المرض و كينشرو في المجتمع خاصنا نتفورماطاو ...
114 - جمال الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:46
كان من الاجدر ان تلغى احتفالات عيد الاضحى.
115 - كورونا الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:47
وفين هي ذيك لعياقة ديال المغرب شكل الاستثناء، وكل الدول والصحف العالمية أشادت بالخطوات الاستباقية التي قام بيها المغرب ملكا وحكومة وشعبا والتي جعلت المغرب يشكل الاستثناء وفاق كل الدول المتقدمة وبقاو غير حالين فامهم فينا وتيشوفو ما فهمو والو حتى في سرقة الخراف بقي المغرب يشكل الاستتناء؟ وسيرو الله يعطينا وجهكم .
116 - يونس الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:50
تولى الصحابي الجليل ابو عبيدة بن الجراح حكم الشام فمات بالطاعون ، ثم تولى معاد بن جبل فمات بالطاعون ، فلما تولاها عمرو بن العاص خطب في الناس قائلا :
أيها الناس ان الطاعون كالنار المشتعلة وانتم وقودها فتفرقوا وتجبلوا ( اي تفرقوا وتباعدوا ) حتى لا تجد النار ما يشعلها فتنطفئ وحدها : فلما سمعوا واستجابوا نجوا جميعا ورفع الله البلاء .
خدوا الأمر على محمل الجد ، وتحصنوا بالوقاية قدر استطاعتكم ، ثم استبشروا باقدار الله .
اللهم ارفع عنا وعن بلادنا وكل بلاد المسلمين والعالم اجمعين البلاء والوباء يارب العالمين .
117 - abdo الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:51
هدشي كان باين
فين صحاب '' كورونا مكيناش ''
شعب جاهل
انتظروا سيناريو ايطاليا عما قريب.
118 - جبلي الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:52
المرجو الحيطة والحذر، الوقاية الوقاية الوقاية.
119 - موحا الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:53
هذا ماجنت علينا به حكومة والو لو تم إلغاء العيد هذه السنة لتجنبت البلاد كل هذه الإصابات والوفيات هذه الحكومة يجب طردها شر طرده وبذون السلام عليكم
120 - مواطن من طنجة الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:53
يجب علاج بعض عقول البشر قبل علاج مرضى كورونا
الآن أنا راكب فالطاكسي وهنا من الركاب من يقول أن كورونا غير موجودة فقط إشاعات... وهناك الكثيرون أمثالهم
كيف ستقنع هؤلاء الأحجار بالشعر بأن الوباء موجود
لهذا أكبر وباء سلطه الله علينا هو هذه العقول المتحجرة
لهذا الصرامة في الإجراءات والضرب بالمخالفات كفيلة بان تعيد الأمور إلى نصابها وتمنع خروج الوضع عن السيطرة
121 - عبد. العزيز الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:54
الاطقم الطبية من اطباء وممرضين وصيادلة والعاملين في سيارات الاسعاف وحراس المستشفيات الكل يجاهد ويكابد رغمة تعرضهم للمخاطر وعلماء الدين افتو بالصلاة في البيوة والدعاء والتضرع لله اما العلمانيين امثال عصيد فختفو ولم يفعلو شئ ليس في المغرب بل جل البلدان العلمانيين اصبحو معزولين في جزيرة وافكارهم الانحرافية هي من اوصلت العالم لهاذا الوباء
122 - hajar الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:54
اللة يجب سلامة يا رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله
123 - Nordin astra الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:55
المغرب في خطر الوضع خرج عن السيطرة المرجومن الحكومة اغلاق المدن كل وحد يبقى في مدينتو
124 - عبد الرحمن الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:57
هادشي لي كنتو كتخافو منو و سديتو على خوتنا في برا و الداخل و كنصحاب ليكم بلي غادي تفلتو
شحال من واحد باقي مسدود عليه في سبتة و مليلية و شحال من واحد باقي مارجعش لعائلتو حيت ماعندوش باش يخلص الطيارة الغالية و التست
حسبنا الله ونعم الوكيل فى كل ظالم
125 - fatto الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:57
يجب الحزم والصرامة حيث بعض الناس كاع مامسوقين للاسف العدد كيرتافع لافحاملين الفيروس لا فالوفايات وبنادم ما طلبو منو غير يدير الكمامة ويلتازم بالتباعد ولاحول ولاقوة الا بالله
126 - الثعلب الأربعاء 05 غشت 2020 - 18:58
اعباد الله بغينا الحجر الصحي....
واك وااااك الناس مريضى نفاسنين و مجرمة، تريد ان تقتل الاخربن واااك سدوا كلشي ، ولبغاش الحجر الصحي تمنع عليه العلاج بش يتعلموا و يحسوا ما قدمت ايديهم.
127 - عبدو الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:00
لاحول ولا قوة الا بالله اللهم ارفع عنا هاد الوباء
128 - كبدانة سيتي الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:01
الخطة الناجعة و التدبير الأمثل هو المزيد من الحيطة و الحذر و إعادة النظر في قرار رفع الحجر الصحي وعدم التسرّع في رفع القيود والتدابير والإجراءات المتخذة لحد انتشار عدوى هذه الجائحة القاتلة ،و إلّا سيكون هناك انهيار تام على جميع المستويات و كذا انهيار في المنظومة الصحية بشكل خطير، مما سيؤدي إلى تخبط و ارتجالية و عشوائية في اتخاذ القرارات و في كيفية تدبير الجائحة، و هذا ما حدث بالفعل , لأن فيروس كورونا لم ينته بعد فهو ما زال يحتفظ بالقدرة على التفشي والانتشار،فظهور موجة أخرى لهذا الفيروس التاجي قد تقتل ملايين البشر.لذلك يجب عدم الاعتقاد مطلقا أنه موسميّ وسيختفي، مثل أي أنفلونزا عادية، خلال الصّيف… لذلك يجب على حكومتنا الموقرة فرض المزيد و المزيد من الإجراءات و التدابير الوقائية. فقد حان الوقت و أكثر من أي وقت مضى لفرض حجر صحي شامل .
129 - ابراهيم الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:02
عدم الجرأة على اتخاذ القرارات الصحيحة وانعدام الوعي و المسؤولية يؤدي بنا الى الهاوية اللهم الطف بنا
130 - ابراهيم الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:02
عدم الجرأة على اتخاذ القرارات الصحيحة وانعدام الوعي و المسؤولية يؤدي بنا الى الهاوية اللهم الطف بنا
131 - متتبعة الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:03
انا لله وإنا إليه راجعون..أخطاء الحكومة المتسرعة والغير مدروسة يدفع ثمنها هذا الشعب المسكين والذي دفع الثمن باهضا جدا ..واصحاب القرار في منءى عن أي خطر ..الاطباء والممرضين واكلين العصا مساكن وبدأ الوباء يفتك بهم.. التخفيف الاخير الذي قرره العثماني.. وفترة العيد الذي كان لازما الغاؤه وذروة الاسواق.. زيادة عن قرارات متسرعة تجعل الاكتضاض كثيفا كما حدث ليلة الهروب الكبير.. وما حدث اليوم من اكتضاض في مباراة الطب والصيدلة ..وتجمهر الناس في الحسيمة لاستقبال المعفى عنهم ..كل هذه العوامل تزيد من انتشار الفيروس اللعين.. وهذه الحصيلة ستدفع الحكومة إلى قرارات حمقاءأخرى والى فرض حجر جديد.
132 - momo الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:06
كان بعض الجهلة الأغبياء ضد فكرة منع عيد الأضحى ، والكل يعلم مدى العوامل التي يطرحها هذا العيد من اختلاط في الأسواق ووسائل النقل ،واستسلمت هذه الحكومة الغير المسؤولة العبثية في قرارتها لرغبات المتهورين .والنتيجة هذه الكارثة التي نعيشها وسنعيشها .رحمك الله يا ملكنا الحسن الثاني أتذكر دائما لما خطبت ومنعت عيد الأضحى لما اجتاحت المغرب سنوات عجاف وقلة الأمطار،كنت رحمك لله دا بصيرة ثاقبة بشهادات كل ملوك ورؤساء العالم . ولو كنت حاضرا معنا اليوم لما تركت العبثيين يتصرفون .ولربما يكون الوضع سليما وأحسن 1000000 مرة مما نعاني منه اليوم من ارتجال المسؤولين والمغاربة المتهورين
133 - بائع القصص الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:07
هذه ثمار الهروب الكبير التي تسببها رئيس الحكومة أيام قبل العيد ، هل من محاسبة ؟
134 - ملاك الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:09
عادي جدا مالكم كتدعيو او خائفين ..اصبح المغرب متل الدول الاوروبيه او امكن اكتر .. ياك المغاربه لي باغين العيد اواغوتو ..ياك المغاربه لي باغين اخرجو او باغين البحر و النشاط صافي مدام المغاربه ما باغين احتارمو المسافه. و البعد و الكمامه اش كتسناو ؟؟ صفر حاله ..مزال و مزال غادي نطلبو سلامه. و دابا يا الحجر الصحي يا ارتفاع عدد المصابين و الوفيات اش نختارو ؟؟الافاده تونس لي كانت عنها صفر حاله رجعات عوتاني في المطار اكتر من 24 واحد تصاب و امكن اكتر هدشي ما فيه اللعب
135 - خالد الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:12
بعد تجربتي لاقوم بتحالبل رغم تأكيد انني مخالط. فلن يقبل منك ذالك وتجربتي مع مستشفى محمذ السادس مريرة. فقط للقيام بالتحاليل. منذ اسبوع واكافح لذالك بدون نتيجة. تداخل مصالح الداخلية والصحية عقد الأمر. هناك رجال سلطة على أبواب المستشفى لادراية لهم بذالك وليس من اختصاصاتهم ويرفضون ادخالك المستشفى. بعد كر وفر يتم قبول الحالات الميئوس منها، حيث أثر دخولها المستشفى تفارق الحياة وهذا رايته بأم عيني. زد على ذالك حالات حرجة يتم تركها مستلقي على جوانب المدخلgazon بالحالة جد كارثية نتيجة الاجراإءات السخيفة عند المدخل وكل حسب فهمه يملي عليك المناقشات. هذا حال الإدارة المغربية الكلاخ والفهايمية كثرو. لدي المزيد لكن لايسع احتواءه.
136 - Maghribi الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:30
اقترب تمديد الطوارئ وضرورة رفع ارقام الاصابات والخوف والترعيب
137 - هااام جدا الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:30
السؤال المطرووووح لما كان الحجر الصحي من الاول اصلا ما فائدته ....
الجواب كل الدول تمشي على نفس الخطوات ..وباء +حجر صحي +فشل الحجر الصحي تقريبا نفس السيناريو الان الناس اقتنعت انه لا حل مع كورونا = النتيجة اي لقاح سيطرح سيباع ويحق للدولة ان تفرضه على الجميع سبحان الله الماسونية تخطط بعيدا
138 - مصطفى الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:36
هادا مالم نكن نريد سماعه....
لقد هرب الوباء من بين أيدينا وتعدى الخطوط الحمراء. يوما بعد يوم للأسف.
المغرب مقبل على ايام بل أشهر عصيبة وخطيرة للغاية.
لطفك ياااااارب.
139 - مغترب في بلادي الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:42
الكل مسؤول و الحكومة غامضة في مواقفها و قراراتها‎ ‎
140 - منير الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:45
Le Maroc doit adopter sa propre solution contre cette grippe en démocratisation les soins... Celui qui tombe malade se rend chez le médecin ... Mais n'oublions pas les préventions..
141 - Bacha الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:51
يأيها النمل ادخلو مساكنكم ....................
142 - touil omar الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:53
أصبح الوضع خارج السيطرة على مايبدو ارقام مهولة ترتفع بارتفاع عدد التحليلات كان الأمر مشجعاً في فترة الحجر الصحي حتى المختبرات التي كانت تنجز التحاليل جد قليلة بذلك كنا نرى اعداد الإصابات ناذرة أما الآن جلت الحقيقة . قلة الوعي أيضا رجحت الكفة لكوفيد 19 من يدري كذلك الكمامات لا تقي من المرض بنسبة كبيرة حتى الآن نرى اعداد كبيرة تستعملها ومع ذلك المرض يسري كاالنار في الهشيم خلاصة القول لم نستطيع مجابهة هذا الفيروس والذي سيطر على الجميع في الأخير ماعسي أن أقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم اعفو عنا واغفر لنا وارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين ويا رب العالمين
143 - مواطن2 الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:53
رفع الحجر بدون قيود وعدم الغاء عيد الاضحى وفتح الاسواق كانت كلها اسباب في الانتشار السريع للوباء. تصرفات بعض المواطنين قبل العيد كانت قريبة من " الهمجية " اسواق تعج بالبشر...سلع منتشرة في الارض.... باعة متجولون بالمئات...القليل يضع الكمامة...والكثيرون يحملونها تحت اذقانهم في حالة يرثى لها من الوسخ...مظاهر تدل على التخلف . الفئة الميسورة والواعية اختفت من الشارع ولم يبق فيه الا الطبقات المسحوقة والطبقة المتوسطة التي تبحث عن اسعار مناسبة رغم انها محفوفة بالمخاطر.وباختصار المسؤولية الكبرى في انتشار الوباء يتحملها المواطنون بالدرجة الاولى.وهذا امر يجب ان يقال.
144 - mazagan الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:55
تراخي المغاربة وغبائهم هما السبب لمغاربة بينو علي التكليخة خسارة خسرو الصورة الرائعة لكوناتها الحكومة بقيادة الملك برافو الدولة و خسارة الشعب الاغلبية لا يستعمل العقل
145 - مغربية الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:58
اخوتي المغاربة رفع الحجر الصحي ضرورة اقتصادية واجتماعية ‘للوقاية ارجوكم تقيدوا بالوسائل الاحترازية الابتسامة تكفي للسلام لاداعي للمصافحة والعناق ‘ اعتنو ا بنظافة الايدي ‘اترك مسافة بينك وبين غيرك‘ تجنبو الازدحام لا تبصقو ا في الشارع استعملوا مناديل ذات الاستعمال الوحيد وارموها في الاماكن المخصصة للنفايات ‘لاترمو الكمامات المستعملة في الشارع وسئلو الله تعالى ان يرفع عنا الوباء
اب. ،،،
146 - كمال نجمي الأربعاء 05 غشت 2020 - 19:58
اللهم يالطيف ونسالك اللطف فيما جرت به المقادير ولا تعذبنا يامولانا فانك علينا قادر
147 - محمد الدهبي الصقلي الأربعاء 05 غشت 2020 - 20:00
اللهم لطفك يا رب نطلب من السادة القاءمين على اعلان عدد المصابين ان يدققوا المعلومات اكتر متلا اليوم الدار البيضاء 249 ولكن اين نريد الاحياء والمعامل وشكرا .
148 - جبيلو الأربعاء 05 غشت 2020 - 20:25
رئيس الحكومة قالها حرفيا قبل اسابيع : مسألة إلغاء العيد ليست بيده انما بيد جهات اخرى. المهم فبلاد شي كيشرق وشي كايغرب لابد أن تقع الكارثة .
149 - Omar الأربعاء 05 غشت 2020 - 20:52
و فينكم ا صحاب حلو الحدود ها حنا ولينا تنوليو البرازيل بسبب غير السياحة الداخلية خلي عليك ادخلو السياح الوفيات في تزايد او كلشي في تزايد
150 - مغربي ووطني الأربعاء 05 غشت 2020 - 20:58
هذا دليل على فشل الحكومة وتخبطها وفشل كل الاحزاب
151 - مغربي محب لبلده الأربعاء 05 غشت 2020 - 21:03
عندنا مقياسين :المقياس التاريخي وهو انفلونزا الاسبانية ظلت سنتين وقتلت ثلث سكان العالم،ولكن الوضع يختلف الظرف الزمني ليس هو نفس الظرف والوعي ليس نفس الوعي المقياسي الثاني والدقيق هو مافعلته السويد:أن لا يكون الانتشار عموديا حتى لانستطيع السيطرة عليه،بل أفقيا،ونحن وصلنا الى ما تحت العدد الطبيعي،العمل على فتح الفضاء وتحسيس الناس بالخطر وترك المعامل والمقاهي تشتغل مع مراعاة المسافة لأن حبسها لن ينفع بل سيؤخر وقوع العدوى فقط.سبق أن نبهت الى ذلك من قبل،اغلاق المساجد لابد منه وتوقيف جميع الانشطة الجماعية كل ذلك من أجل التحكم فيه وليس حصره لأنه غير ممكن قلتها مرات متعددة
152 - ملاحظ الأربعاء 05 غشت 2020 - 21:08
الحل هو التعايش مع الوباء و الإلتزام بالمسؤولية تجاه النفس و الأهل و البلد، لا مناص من ذلك . ارتداء الكمامات و التباعد قدر الإمكان و النظافة هم الحل، و الاستمرار حتى لا تتوقف عجلة الإقتصاد.
153 - حسن الأربعاء 05 غشت 2020 - 21:11
الخير موجود بصحتكم .. ممكن الناس ايفهمو
154 - محمد الأربعاء 05 غشت 2020 - 21:55
قال ابن الجوزي رحمه الله
أحسنوا ضيافة البلاء،فإن البلاء عابر سبيل وإن الله رب كريم،فإن أمر المؤمن كله خير له،
في الحديث؛حتى الشوكة يشاكها إلا كَفّر الله له به من خطاياه
155 - ANAS BAHJI الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:03
علينا التحلي بالصبر فهده أزمة وستمر بإدن الله فما علينا إلى أن ندعي لله لكي يستجيب لنا وإنشاء الله خيرا
156 - Hicham الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:04
صعيب تقضي على هذا الفيروس راه تسيطر عليه وتجي حالة واحدة من برا وترجعك لنقطة الصفز.
157 - عبد القادر الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:20
نسيتو..........كلشي كيقول (جميع المغاربة)إلى حرمنا الله بالشتاء غير على وجه الصبيان و الحيوانات. لان عارفين علاش.
كورونا ماكاتقيس لا صبيان و لا حيوان.
راجعوا انفسكم و اخلاقك.( ماشي كل المغاربة).
158 - Hicham الأربعاء 05 غشت 2020 - 22:35
على حكومتنا أن تستقيل و كفى! المحاسبة على التهاون
159 - جاد الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:10
قبل العيد الاسواق عامرة و الزحام و الناس شي داخل في شي و القرار المفاجئ ديال سي العثماني لي دار ارتباك و ازدحام طبيعي هاد النتيجة
160 - كونيتو..الحياة حلوة الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:15
خوفي هو لمايبرد الحال وتستفحل الجاءحة اكتر ..في داك الوقت يجب ان يتكلم القضاء عن من اباح للناس في عز الجاءحة ان يتجمهروا في الاسواق الممتازة والاسواق الاسبوعية واسواق الكاراجات والمقاهي والخمارات.والتلاعب بحياة وارواح الناس.ان كانت في البلاد عدالة حقة
161 - warzan الخميس 06 غشت 2020 - 00:02
الله يستر هادشي مبقاش كيبشر بالخير
162 - انس مكناس الخميس 06 غشت 2020 - 03:11
عدم الغاء العيد وعدم فرض حجر صحي 10 أيام قبل العيد هو السبب المباشر لهذه الكارثة..والتي تسببت فيها حكومة الذل والعار التي فضلت بيع أكباش العيد على حياة المواطنين
163 - عبدالرحمان الخميس 06 غشت 2020 - 07:51
كفاكم بكاء على تفشى كورونا فالمغاربة أغلبهم ساهم بجهله فى تفشى الوباء لأن الحكومة تعلم أنها تتعامل مع شعب جاهل ولكنها كانت أجهل منه وإتخذت قرارات تسببت فى فلتان الأمور وخروجها عن السيطرة , كورونا لم يعتدى على المغاربة بل الحكومة وأغلبية الشعب الجاهل هم من كان يجرى وراء كورونا ( يقلب عليها ) ليحظنها ويضمها ويوزعها على باقى الشعب , إنتشار كورونا هو الهدية التى قدمتها الحكومة للشعب الجاهل وليس مهما موت الكثيرين بكورونا فالمغربى ليس له ثمن عند حكومته وليس له قيمة عند نفسه فهو نتاج صناعة الجهل وصناعة الجهل هذه ماركة مغربية مسجلة لا ينافسه أحد فيها ومستقبلا سينتشر المرض كثيرا كما إنتشر الجهل من قبله فلا نلوم الحكومة لأنها نتاج شعب جاهل فلابد أن تكون الحكومة من نفس النوع .
164 - جواد الخميس 06 غشت 2020 - 09:29
وكلو الحمدو الله ملي كيقتل تصورو كون كان كيعوق غيوليو عالي علي الدولة والمجتمع والاسرة وحنا مكنحمدوش الله كن حمدنا الله كن نقص الفيروس
165 - Dounia Hasnaoui الخميس 06 غشت 2020 - 09:46
اللهم إنا لا نسألك رد القضاء ولكنا نسألك اللطف فيه
166 - بائع القصص الخميس 06 غشت 2020 - 11:59
عند حكومة الإخوان يمكن فرض الحجر الصحي لمدة أربعة أشهر على المواطنين ولا حرج في ذلك، ولكن الغاء عيد الاضخى بالنسبة لها مستحيل.
الخروف أصبح اولا من صحة المواطن، هذه الحكومة لا تشتغل من أجل حياة الدنيا وإنما لما بعدها اذا لننتظر الأخرة لعل وعسى نرى انجازاتها
المجموع: 166 | عرض: 1 - 166

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.