24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  3. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

  4. سلطات البيضاء تشدد مراقبة مقاهي أحياء شعبية (5.00)

  5. المجلس العلمي بسلا ينظم حملة توعوية بالوباء (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | تعويضات مالية للأطر الصحية تتراوح بين 1000 إلى 3000 درهم

تعويضات مالية للأطر الصحية تتراوح بين 1000 إلى 3000 درهم

تعويضات مالية للأطر الصحية تتراوح بين 1000 إلى 3000 درهم

أفلحت النقابات الممثلة للأطر الصحية العاملة في المستشفيات العمومية في إقناع وزير الصحة بالاستجابة لمطلبها، المتعلق بتخصيص تعويضات مالية للأطر الصحية المشرفة على تقديم العلاجات للمصابين بفيروس كورونا.

وكثّفت النقابات من ضغوطها على وزارة الصحة لمنح تعويضات مالية للأطر الصحية العاملة في المصالح الخاصة بالمصابين بفيروس كورونا، خاصة مع تزايد أعداد المرضى خلال الأيام الأخيرة، ما أثقل كاهل مقدمي العلاجات بأعباء إضافية وجعلهم يشتغلون تحت الضغط والإرهاق.

المعطيات التي حصلت عليها هسبريس تفيد بأن وزير الصحة اقترح على النقابات منح تعويضات مالية للأطر الصحية العاملة في مصالح "كوفيد-19" تتراوح قيمتها بين 1000 و3000 درهم، وفق توزيع على ثلاث درجات.

وستحصل الأطر الصحية التي تعاملت مباشرة مع المصابين بفيروس كورونا، كما اقترح الوزير، على تعويض بقيمة 3000 درهم؛ فيما سيحصل المشتغلون منهم في أقسام المستعجلات وأقسام الإنعاش العادية وأقسام الولادة على 2000 درهم، بينما ستحصل باقي الأطر الصحية على تعويض بقيمة 1000 درهم.

وعقد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، رفقة الكاتب العام ومدير الموارد البشرية بالوزارة، مساء الأربعاء، اجتماعا مع مسؤولي النقابة الوطنية للصحة العمومية، فيما قاطع فاعلون نقابيون آخرون الاجتماع، بسبب اشتراط الوزارة على كل نقابة أن يحضر عنها وفد ثلاثي، أي نفس العدد الذي حضر به مسؤولو وزارة الصحة.

وحسب الإفادات التي حصلت عليها هسبريس فإن إحدى النقابات اقترحت أن تحضر إلى الاجتماع المنعقد بمقر وزارة الصحة بوفد من عشرة أشخاص، وهو ما رفضته الوزارة، ما حذا بها إلى الانسحاب من الاجتماع. ويرتقب أن يعقد وزير الصحة اجتماعات أخرى مع فاعلين آخرين.

وأخبر الوزير الفاعلين النقابيين الذين اجتمع بهم اليوم بأنه توصل إلى تسوية مع الحكومة بشأن التعويضات التي اقترح منحها للأطر الصحية، مكافأة لها على الجهود التي بذلتها منذ انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد بالمغرب؛ فيما لم تتسنّ معرفة ما إن كانت النقابات قبلت التعويض المادي المقترح من طرف الوزارة أم لا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (145)

1 - مواطن الخميس 06 غشت 2020 - 09:07
جميع الاطر الطبية تستاهل 5000 درهم كمنحة و اكثر في هذه الظروف ااصعبة.وليس من1000درهم الى3000درهم غادي اولي فيها باك صاحبي كولشي 5000درهم اوراها قليلة.
2 - rajae الخميس 06 غشت 2020 - 09:08
الله يعطينا العز اما الذل رحنا فيه
هذا المبلغ ماغدي عوض حتى الاقتطاع اللي دارو لينا لمدة ثلاثة أشهر
تمخض الجمل ليلد فأرا
3 - ملاحظة الخميس 06 غشت 2020 - 09:09
اراك دابا لتخلويض كلشي خاصو 3000 درهم حيت كلشي ضرب تمارة و يجيو يظلمو الناس مايعطيوهمش الحق ديالهم
الله الله مشاو فيها الناس لي ضربو تمارة
4 - simohamed الخميس 06 غشت 2020 - 09:09
وزير الصحة استجاب لنداء الاطباء بعد احتجاجهم. ولكن لمادا لم يقم بنفس المبادرة دون انتظار الاحتجاج? فرنسا والمانيا وايطاليا قامت بمنح تعويضات مند الشهر الاول من الجائحة.
خاص دابا كل المغاربة يحتجوا باش تعوضوهم?
5 - RMICH Mohamed الخميس 06 غشت 2020 - 09:10
أنا في نظري كلمة طيبة باتجاه أطر الصحة خير من كل من هذه المبادرات و المفاوضات العقيمة
6 - مواطن ابو عرير الخميس 06 غشت 2020 - 09:11
لهم كل الشكر ويجب لهم ااكثر من ذلك
7 - غريب في بلادي الخميس 06 غشت 2020 - 09:12
ومال الموظفين من غير قطاع الصحة ...... اليس من العدل والحق أن يستفيدو لانهم اشتغلوا طيلة مدة الحجر
8 - مغربي الخميس 06 غشت 2020 - 09:12
و الشرطة مساكن ماعندهم نقابة تدوي عليهم
9 - كريم الخميس 06 غشت 2020 - 09:12
يستحقون كل خير تحية للاطر الطبية الصحية خصوصا المتعاملة مع مرضى كورونا
تستاهلَوا اكثر
10 - مغربي الخميس 06 غشت 2020 - 09:14
الاطر الصحية في المغرب عليها الكتير من المؤاخدات و الانتقادات، فقبل كورونا كنا نعاني مع هذه الاطر من ناحية جودة التواصل و جودة الخدمات لكن اجد نفسي اتضامن معهم في هاته المحنة التي يعيشون فيها في ظل ازمة كورونا و اطلب من الحكومة ان تمنحهم المزيد من التعويضات
11 - متابع من بنسليمان الخميس 06 غشت 2020 - 09:15
قطاع الصحة يستحق هذه التعويضات بل ويستخق اكثر لانه اشتغل بوفاء ووطنية واخلاص منذ تفشي الفيروس , لكن هناك فئات اخرى ساهمت ورابطت وابلت البلاء الحسن مثل القولة المسلحة و رجال الدرك والقواة المساعدة ورجال الامن والوقاية المدنية والسلطات المحلية وعمال النظافة والصحافة كل هؤلاء يستحقون تعويضات عن السهر والعناء والمتابعة ولو بادنى تعويض استافدت منه فئة الصحة الا وهو 1000 درهم .
12 - هم.......هم الخميس 06 غشت 2020 - 09:15
أما القطاعات التي أسست للوقاية بشكل مباشر و اصطدمت بالمواطنين عند بداية الحجر الصحي لما فرض ما سمي "اجلس فدارك" و واجهوا المرض في الأزقة و الطرقات، ولما اشتد فرض الحجر ، تلقوا الطعنات و التهديدات و تم رميهم بالحجارة و الشتم والسب، ز للأسف الجميع في بيته ، إنهم يا سادة رجال الخطوط الأولى لمجابهة تفشي الوباء منذ تسجيل الحالة 1 في 2 مارس، و ليس غريبا انهم دائما في مواجهة كل الأخطار المحذقة من حروب و زلازل و حرائق و كوارث طبيعية كتراكم الثلوج و العواصف و حوادث السير المميتة و غيرها ، ببساطة يا سادة : انهم رجال الدرك الملكي و الامن الوطني و القوات المسلحة الملكية و القوات المساعدة و رجال الوقاية المدنية، هؤلاء ليس لهم اصلا أي تمثيلية نقابية و سيبقون يشتغلون في صمت دون هرج و لا مرج محتسبين غير مرائين و لا يسمع لهم حسيسا يحملون أرواحهم على أكفهم مستانسين بالآية القرآنية الكريمة : فصبر جميل .
13 - عبد الله الخميس 06 غشت 2020 - 09:20
بالنسبة للتعويضات فهي غير محفزة . شيء وحيد أطلبه من النقابة هو " تعطينا التيساع وتمشي تهظر على مخها". لأن النقابة في بلادنا الحبيب أصبحت أضعف من الضعف نفسه.
14 - مريم الخميس 06 غشت 2020 - 09:20
"شلا" مبلغ زهيد شحال من ممرض و طبيب مات شناهي 1000 درهم الرؤوس الكبار يضربو الملايين و عطيونا التفرتيت لنا الله
15 - ابو نائل الخميس 06 غشت 2020 - 09:21
تعويضات مستحقة عمل ممتاز مزيدا من تشجيع هذه الفئة
16 - أكرم الخميس 06 غشت 2020 - 09:21
أين تعويض الفئات الأخرى عاملات وعمال النظافة حراس الأمن سائقي سيارات الإسعاف الذين ينقولون مرضى كوفيد
17 - ماشفشي حاجة الخميس 06 غشت 2020 - 09:22
اللهم ارفع عنا هدا الوباء. اللهم اشفي مرضانا وجميع المسلمين. شكر للاطر الطبيةوالصحية بمختلف اسلاكها ودرجاتها.الله يعاونكم على خدمتكم
18 - مصطفى مستور الخميس 06 غشت 2020 - 09:22
والله العظيم يستحقون أكثر لما يبذلونه من جهد مضاعف في ظل هاته الجائحة التي نسأل الله أن يرفعها عنا عاجلاً غير آجل.
19 - عبد الله الخميس 06 غشت 2020 - 09:22
تعويض هزيل جدا مقابل 5 أشهر من العمل المكثف لا أعتقد أنهم سيوافقون عليه و نسأل الله أن يرفع عنا هذا الوباء
20 - Visiteur الخميس 06 غشت 2020 - 09:22
La prime par mois ou pour toute la période de covid ?
21 - حقيقة الخميس 06 غشت 2020 - 09:25
اقسم بالله أعرف أطر من الممرضين بالعكس استغلوا كورونا فأخذوا عطلة مطولة ويشتغلون لحسابهم. أخص بالذكر ممرضي مستشفى الأمراض العقلية بطنجة مثلا. التحفيز يجب أن يطال فقط من هم على اتصال مباشر بالمرضى. السؤال هو باقي موظفي الدولة بوزارات اخرى الذين اشتغلوا ابان فترة الحجر سيسثتنون من التحفيز ونحن ما زلنا نحتاج لخدماتهم... المنطق يقول ما تزيد لا لهذا ولا ذاك فهو عملهم مؤدى عنه لكن ما كان يجب الاقتطاع من ٣ اشهر من مرتباتهم الشهرية.
22 - nour الخميس 06 غشت 2020 - 09:26
تعويضات محترمة ومشجعة دبا الاطباء ميكرهوش كرونا تبقا مطولة ( ادربو فالبريمات )
23 - عباس الخميس 06 غشت 2020 - 09:27
لو ان في هذه الحكومة ذرة حياء ، او جزيئة شهامة لارجعت ما اقتطعته من اجورهم ، اما اذا كانت تعوض للوزير المتقاعدفي بيته ب 70000 درهم ثم تتشدق على من يغامر بحياته وحياة اسرته ب 1000 او 3000 درهم فعفوا ...الله الغني يكفيهم شكر المريض فهو ازكى...
24 - عبدالهادي آسفي الخميس 06 غشت 2020 - 09:27
يستحقون المزيد،يكفي سنوات الدراسة الطوال لتصير إطارا طبيا،بالإضافة إلى الرسالة النبيلة التي يحملونها ،وما التصدي ومواجهة (جائحة كوفيد 19) الا صورة مصغرة للذين لا يقدرون هذه المهنة، اتمنى ان تستقيم الصورة وتعطى القيمة الحقيقية للاطر الصحية بدل إعطاء هالة كبيرة لميادين لا تشبع ولا تغني من جوع ....
25 - OMAR Tanger الخميس 06 غشت 2020 - 09:27
هذه المبالغ من 1000 إلى 3000 درهم كتعويض لرجال الصحة، هل هو تعويض عن 5 أشهر من العمل في إطار محاربة داء كوفيد19؟ لم أفهم كيف تم احتساب هذا المبلغ ؟ هل هو عن المدة كلها؟ إذا كان كذلك فهي مهزلة تاريخية تضاف لحساب وزلرة الصحة والحكومة. واش ممكن نسمي هذا تعويض؟ حشومة وكارثة عظمى. الله يأخذ الحق.
26 - زيدوهوم.. داكشي مايكفيهم الخميس 06 غشت 2020 - 09:28
من جهة نسمع عن ازمة مالية والخصاص وان الدولة تتجه نحو اﻻقتراض !! ومن جهة اخرى الدولة مازالت مستمرة في تبذير اﻻموال ...! اين الوطنية ؟ اين التضحية بالغالي ؟ او المادة هي المسيطرة على العقول !؟ وفي ظروف نصف عمال المغرب في بطالة والباقي في ازمات..!! أما الطبقة الهاشة فﻻ احد يهتم بها سوى في وقت إﻻنتخابات. ..
27 - Jamal الخميس 06 غشت 2020 - 09:31
المشكل هو ان اغلبية المغاربة عندما يتم الزيادة في تعويضاتهم يصبحون اكثر خمولا وكسلا.
28 - تمخض الجبل فأنجب فأرا الخميس 06 غشت 2020 - 09:32
لو تعلق الأمر بتعويضات الوزراء أو البرلمانيين لسمعت الملايين... سياسة التقطير للأطر الصحية مبنية على أساس راه ماخاصهم تا خير..
29 - fatto الخميس 06 غشت 2020 - 09:32
اللهم العمش ولا العمى صحيح انهم يستاهلو اكثر واكثر ولكن في ظل هذ الجائحة يحمدو ربي ويشكروه ملي غير جلس مع ممثلي النقابة وسمعو لبعضهم اما الذين انسحبو بحكم بغاو يجيو ب عشرة اشخاص في حين الوزارة رخصة غير لثلاثة فالله اسمح لهم الكثرة فيها خطر كبير واحتمال نقل العدوى وعلى هذ الحساب مابغاو يحلو المشكيل ديالهم بل زادو عقدوه ايوى هذا هو العكس بعينه
30 - قائل الخميس 06 غشت 2020 - 09:33
جميل جداً كتعويضات عن الخطر والاتعاب... وكتحفيز لهم في المستقبل.... لكن التعويضات يجب أن تقسم بشكل عادل بالرغم من كونهم كلهم يحاربون الوباء لكن من يعمل في الظل ليس كالذي يعمل في الصفوف الأولى وكل حسب واجبه وليست درجته فلربما الممرض أعطى أكثر بكثير من الطبيب....
31 - خالد الخميس 06 غشت 2020 - 09:33
خاص حوافز مالية مهمة أكثر لأن أطبائنا وممرظينا متفانون في العمل ليل نهار وفي كل حالة شفاء تراهم أمام كاميرات الأخبار يصفقون بحرارة فرحين بهذا الإنجاز الذي فاق كل التوقعات لأنهم تجاوزوا الفرنسسين والإيطاليين وحتى الأمريكيين والصينيين خاصنا حوافز من 5000 إلى 50000 درهم
32 - متتبع الخميس 06 غشت 2020 - 09:34
واش 1000 درهم يا عباد الله تعويض. غير الاقتطاع الذي مورس بالقوة على الاطر الصحية في عز الوباء يقارب 1000 درهم. فين التعويض؟ واش ناس الصحة لي عايشين وسط المرض هوما لي خاص يتعوضو مزيان و لا كبار المالية و باقي مديري الوزارات؟ . راه الحماق هذا و قتل للوطنية في نفوس المغاربة. السخاء لخدام الدولة و الجوع لما تبقى.
33 - Habiba ait addi الخميس 06 غشت 2020 - 09:34
ان شغيلة الصحة تستحق التقدير والاحترام وتستحق التحفيز لتعطي اكثر .على الوزارة ان تستجيب لمتطلباتهم لانهم ضحوا بارواحهم في سبيل الوطن.كما لا يجب ان ننسى المستخدمين بالمستشفى وعلى الوزارة ان تقوم بتجهيز المستشفيات بما يلزم لمواجهة كورونا وكل هذا من صندوق كورونا بدل توزيع امواله على المكتب الوطني للماء والكهرباء ووو
34 - belahcen الخميس 06 غشت 2020 - 09:36
هل من تعويضات من فقد حياته خدمة لهذا الوطن او اسميهم شهداء محاربة داء كورونا الذين خلفوا وراظهم ايتاما وزوجات الاطباء والاطر الصحية التي اخدت الفيروس وهم في مقدمة الواجب الوطني ثم هل ترى ان 1000درهم كافية حتى في المواد المعقمة لكي لا يصيب اولاده وزوجته بالوباء انه فقدانه لاولاده كل هذه المدة تساوي عندكم 1000درهم تعويض. وفي البرلمان مثلا كم هي التعويضات للمستخدين البرلمان ان الطباخ في البرلمان ياعليم خذ اكثر من 1000درهم تعويض. ابحثوا في التعويضات التي تعطى للبعض في كل الوظاءف ثم قرروا. وان اسرة الصحة والتعليم يستحقون مراجعة في الاستحقافات التي تمنحونها لهم.
35 - التعويضات الخميس 06 غشت 2020 - 09:36
الأطر الصحية و غيرهم من الموظفين يستاهلو كل خير الله يجازيك بخير و لكن هناك طبقة كادحة تحت خط الفقر يجب النظر إليها. الموظفون عندهم شهرية يعتمدون عليها. أما المسكين المزلوط نخليوهم يموتو من الجوع؟؟؟
36 - هل شهريا هذه المنحة الخميس 06 غشت 2020 - 09:36
واش هذه المنحة شهريا أم ماذا
37 - Qarfaoui Genova الخميس 06 غشت 2020 - 09:36
تعويضات مالية للأطر الصحية بين 1000 و 3000 درهم هي لا شيء أمام ما قدموه و يقدمونه من خدمات بطولية للمرضى خصوصا خلال هذه الجائحة . يستحقون أكثر من ذلك .
38 - خالد من المانيا الخميس 06 غشت 2020 - 09:38
يستحقون حتى 10000 درهم تعويضات لتشجيهم و تتحفيزهم فهم يؤدون عملا انسانيا و معرضون للعدوى و فقدان حياته فلبمقابل تصرف تعويضات بالملايين لهدام الامة و نوام الامة من وزراء و برلمانيين وكتاب الدولة ووو،وكلنا نعلم انهم لا يقدمون شيءا للمواطن المسلوب الحقوق.
39 - فريد الخميس 06 غشت 2020 - 09:38
بطبيعة الحال داك الممرض لي ضرب تمارة ومتيمشبش ندارو والعبئ ديما عليه هو مول 1000درهم ودك الطبيب اي خدام من دارو غير بتليفون هو مول 3000 درهم
40 - Médecin الخميس 06 غشت 2020 - 09:41
2000 dh la blague du siècle ! Je refuse de prendre vos 2 sous, 5 mois à risquer nos vies ! Je préfère garder le sourire de mes malades guéris et Rahma dial walidine que vos miettes. Ghir bss7a à ssi khalid!
41 - rayane الخميس 06 غشت 2020 - 09:42
التعويضات يجب ان تشمول جميع القطاعات الذي ساهمات في محاربة كرفيد 19.
42 - عسيلة الخميس 06 غشت 2020 - 09:44
تعويض الأطر ب1000درهم والله مهزلة ....بحالهم بحال مول رميد
وباز ...هل سألتهم ياسيدي الوزير مك ينامون من ساعة ...هل سألتهم كم ساعة يقفون ...عيني ادمعت
والله ياخد الحق
43 - مروان الخميس 06 غشت 2020 - 09:45
يجب منح تعويضات مالية لكل رجال الصحة اطباء ممرضون وجميع الاعوان الكلفون بالنظافة والنقل الخ - رجال السلطة المحلية واعوانها - الامن الوطني - الدرك الملكي - القوات المسلحة الملكية - القوات المساعدة والوقاية المدنية
44 - ف.ح الخميس 06 غشت 2020 - 09:45
لماذا الشعب المغربي هو شعب حقود على الموظفين المغاربة .
45 - ملاحظ الخميس 06 غشت 2020 - 09:48
كلما ارتفعت التعويضات كلما انخفض معها اوتوماتيكيا الضغط والارهاق
46 - رأي الخميس 06 غشت 2020 - 09:49
الكل يريد التعويضات و لا يهمه الواجب الوطني... جميع الاطر لهم رواتب و تعويضات ، و منهم من يجمع بين القطاع الخاص و الدولة و لا زال يطمع في المزيد... بعد هذه التعويضات سيطالبون بالزيادة و لن ننتهي من هذا الجشع
47 - احمد 2020 الخميس 06 غشت 2020 - 09:53
هو ليس تعويض بقدر ماهو ارجاع للمبلغ المقتطع للموظفين عموما لثلاثة اشهر ويتراوح مابين : 750و 2200درهم . يعني بضاعتهم ردت إليهم والسلام.
48 - Adil الخميس 06 غشت 2020 - 09:55
هذه التعويضات لا تغني من جوع. ينبغي الانصاف وتحفيز المشتغل في الميدان الطبي من الأعوان والحارس فالممرض فالطبيب فالطباخ ......كل هؤلاء يستحقون التكريم والافتخار هم في الواجهة يضحون بحياتهم في سبيل المريض . كل دول العالم كرمت اطلباءها ما بين 5000 و10000دهم . الحمد لله صندوق الجاءحة مازال صامدا . السيد الوزير عليك ان تلبي طلبات التحفيز خاصة بعد أن حرمت الطاقم الطبي من العطلة الصيفية .
49 - الموخي الخميس 06 غشت 2020 - 09:55
لماذا لم تاخذ الحكومة هذه البادرة منذ البداية
لماذا انتظرت حتى لجأت الاطر الطبية الى الاحتجاج
لماذا انسحبت نقابة فعوض ان تطالب برفع التعويضات ومناقشتها اصبحت اولويتها المطالبة بحضور 10 من اعضائها انها مهزلة
50 - حسن الخميس 06 غشت 2020 - 09:56
تعويض هزيل جدا ،هل هو تعويض عن التعب الجسدي أم النفسي أم ماذا?،من اقترح قيمة التعويض وعلى أي أساس?لم نستفد من رخصنا القانونية في الراحة ولا التجمع العائلي واضطرونا لإلغاء الرخص والعودة للعمل.الأولى للحكومة أن تقدم هذه المساعدات لكل من تأثر من هذه الجائحة في جميع الاختصاصات وكل حسب دوره
51 - محمد سعيد الخميس 06 غشت 2020 - 09:58
جنود الصفوف الاولى لمواجهة الوباء يعوضون بأقصى تقدير ب 3000 درهم !!!!؟؟؟؟
وأين تعويضات الشرطة والدرك والوقاية المدنية ومهندسين النظافة والأمن الخاص و....
لك الله يا وطني....
52 - خديجة الخميس 06 غشت 2020 - 10:02
بادرة جيدة لكن المبالغ يجب ان تكون محفزة وتتناسب مع المجهودات الجبارة التي بذلتها الاطر الطبية
53 - فجر الخميس 06 غشت 2020 - 10:04
هناك فئة لا تذكر إنهم العمال وعمال النظافة وسائقي سيارات الإسعاف بالجماعات الترابية وسائقي نقل البضائع..... وغيرهم من الجنود....
54 - هيلالة الخميس 06 غشت 2020 - 10:14
تمخض الجمل وولد فأرا، يستحقون اكثر من ذلك ولكن حسب الاستحقاق، بعض الأحيان الممرض يعمل اكثر من الطبيب
55 - الادريسي الخميس 06 غشت 2020 - 10:15
و ماذا عن الاراريين و سائقي سيارات الاسعاف الم يكونوا الاقرب الى المريض وباز الاطر الصحية التي كانت قريبة من المريض كانت تعمل بالتناوب يشتغل 12الساعة على 15 فما فوق اما الاداري و شوفور يوما 24سعاعة على 24 اين العدالة حسبنا الله فيكم يا وزير و يا نقابة.
56 - تشجيع للجميع الخميس 06 غشت 2020 - 10:19
وفين رجال لأمن والدرك ولا هادوك مساكن معندهوم نقابة تهضر ودافع على حقوقهم
ياك تاهما كانو في الصفوف لأولى لما لا تاهما يتفكروهم بتعويض وخصوصا انهم عملو طوال السنة بدون عطلة ولازالو كذالك
57 - ibrahim-bis الخميس 06 غشت 2020 - 10:19
مشكلة اطرنا الطبية انهم ماديين بزاف.
علاش اطر الداخلية مهضروش؟ علاش المعامل التي تواصل نشاطها لكي لا نموت من الجوع مهضروش؟
58 - الجيلالي بو حمارة الخميس 06 غشت 2020 - 10:20
ضحك على الذقون.
تعويضات هزيلة لا تساوي حتى الاقتطاعات.
خلاصة القول:حتى بضاعتنا لم ترد إلينا.
59 - hajjou الخميس 06 غشت 2020 - 10:21
هاديك 1000درهم لي محاملينش وجاتكوم قليلة راه الناس دوزات بيها هاد فترة الحجر لا حنين لا رحيم نتوما غي ديما تبكيو.
60 - YOYO الخميس 06 غشت 2020 - 10:23
موظفو المالية وبعض المجالس يتبرعون بتعويضات خيالية باداء واجبهم والذين هم معتمصمون تضحكون عليهم لتقتاتو على ظهرهم،احسن تعويض يقدم لاطر الصحة هو مراجعة انظمتهم الاساسية لان الدراسة لسبع سنين ومافوق لا يعقل ان تعادل ذراسة خمس سنين وغالبا متفرقة لثلاث ثم اثنثين،اثمنى ان يرفض اطر الصحة هذا التعويض لانه يقلل من قدراتهم وتضحياتهم
61 - GAM الخميس 06 غشت 2020 - 10:24
ادا كان هدا هو قيمة التعويض اخليوه عندهم لقد تم اقتطاع 2400 هدا هو الضحك علئ الدقون و تبخيس الصحة
62 - شرطي الخميس 06 غشت 2020 - 10:25
وأين رجال الأمن اللدين بشتغلون و مازالوا في فترة الحجر الصحي و تفشي وباء كورونا دون انقطاع أو حتى فترة راحة ليوم واحد ..ألا تستحق هده الفئة تحفيزات مادية على غرار الصحة
63 - الوطنية الخميس 06 غشت 2020 - 10:27
هل هذه المساعدات للساعة ام للشهر ام ماذا نظرا المجهود الذي قدمته الاطر الطبية مشكورة تستحق علاوات اكثر من هذا كتلك التي تخصص للوزراء والبرلمانيين والمستشارين
64 - Abdel الخميس 06 غشت 2020 - 10:31
تشجيع الأطر الطبية بادرة طيبة لكن التحفيز يجب أن يكون شامل لجميع العاملين والمساعدة مهما كانت فهي قليلة بالنسبةلهم والقدر المالي هزيل على سبيل المثال فنان في موازين ياخد بالملايين وماذا استفاد منه الشعب يجب إعادة النظر في هذه المساعدة ودعمهم بالمال والاوسمة
65 - جمال الخميس 06 غشت 2020 - 10:31
1000 درهم نععطيها ليكم انا غير خليوني نسترجع الانفاس ديالي في العطلة الادارية السنوية.
وزارة مزلوطة تعسة في بلد لا يعترف بالجميل.
66 - احمد الخميس 06 غشت 2020 - 10:32
"فيما قاطع فاعلون نقابيون آخرون الاجتماع، بسبب اشتراط الوزارة على كل نقابة أن يحضر عنها وفد ثلاثي، أي نفس العدد الذي حضر به مسؤولو وزارة الصحة."
لماذا الوزارة تلح على قلة عدد الممثلين؟
لتتم عملية البيع والشراء كالعادة!
الوزارة تتوفر على القاعات والكراسي فلا داعي لتقليص الممثلين.
وزيدون معروف مابدلوه الاطباء من جهد منذ بداية الجائحة فلا تحتاج الوزارة الى تحركات النقابة لتلبي الطلب!
67 - متابع الخميس 06 غشت 2020 - 10:36
يجب تعميم الاستفادة من هذه التعويضات لتشمل كذلك أعوان السلطة نظرا لهزالة أجورهم وهشاشة وضعيتهم الاجتماعية وكذا للمجهودات التي يبدلونها
68 - مكلخ مغربي قح الخميس 06 غشت 2020 - 10:37
هذا ليس الا الفتات .حشومة وعار تعطيوا هذا المبلغ لهاد الناس لي ضحاو باوقاتهم وارواحهم. في حين نتوما تزوهرو مع راسكم بالتعويضات السمينة و تتنساو الناس الاخرين من رجال الاسعاف واصحاب النظافة وكذلكوالقوات المساعدة والامن والدرك وحتي ان كانت لهم تعويضات عن التنقلات والمخاطر فحفزو ابناء هذا الوطن الغالي .
اتساءل داءما لمذا المسءوولون الكبار يتنعمون بتعويضات خيالية في لا يكترتون جهدا في عملهم في حين الذين يجدون في عملهم من الموظفين البسطاء لا تحفيز لهم ولا قيمة تذكر .
لمذا عمال النظافة في الدول الراقية يعطي لهم اجر مهم اما هنا فيحتقرون هذه الطبقة .يالها امية في العقلية عند مسءوولي هذا البلد للاسف.
69 - متتبع الخميس 06 غشت 2020 - 10:39
الى وزير الصحة ووزير المالي وحتى النقابات.
لماذا تقسيم التحفيزات المالية على ثلاثة هل مثل الذي تتوقر له شروط العمل وادوات والبسة الوقاية وهو واع بأنه يتعامل مع مصاب ويحسب له حساب ويعرف كيف يتعامل معه .مثل الذي لا يعرف المريض هل هو مصاب ام لا .ويجب عليه فحصه بدون توفر له الوزارة ادنى شروط الوقاية الا كمامة وفي بعض الاحيان يقتنيها من جيبه. وكأنه يصارع عدو مجهول لا يعرف متى سيصاب بالفيروس كلنا موظفي الصحة من اطباء وممرضين وتقنيي وسائقي الاسعاف والاشعة سواسية معرضون للاصابة في اي وقت كلنا في الصفوف الامامية كنا في المستعجلات او في الراديو او في مركز تحاقن الدم او في النقل الصحي او في............
لا للتفرقة اننا نحارب المرض جميعا. وكلنا معرضون للاصابة. وجميع الاطر في خدمة المواطن قصد الحد من تفشي الوباء. اما عن المبالغ المخصصة فهي فتات تسكتون بها القطط . واين تعويضات سائقي الإسعاف الذين يتعاملون مع المرضى مباشرة و منهم من أصيب بالعدوى ؟
فكيف تمررون قرارات مثل هذه وانتم تعرفون مدى تضحيات الشغيلة الصحية كلها منذ بداية دخول الفروس الى بلادنا واللهم هذا منكر.
70 - Mourad الخميس 06 غشت 2020 - 10:39
علاش ديما المشغل كيتسنا تا تنوض ليه النقابة عاد إدير التعويض زعما ميكملش من راسو ويقول هذا خدم نحفزوه باش إزيد كتر
مشغلين ديال الشكارة لابدا من النغيز
71 - Med الخميس 06 غشت 2020 - 10:42
بعد قراءتي للمقال تبين لي ان النقابات تثقن دورها جيدا دائما تقف عقبة في كل مصلحة نعلم ان هذا الوباء يحتاج الى تباعد وان الاجتماع يجب ان يكون فيه ماقل ودل وهم بهذا العمل لن تصرف التعويضات الا بعد عشرات السنين لا بد من التعكيس حتى لا تعطى التعويضات هذا حال بعض النقابات ولا اخص بالذكر اسم اي واحد منها
72 - viditeur الخميس 06 غشت 2020 - 10:42
لا حول ولا قوة الا بالله
خايبة حتى فالتعويدة
73 - DRG الخميس 06 غشت 2020 - 10:45
في ساحة الحرب لن يميز العدو بين الكبير والصغير وعليه فالمنح كذالك يجب أن تخضع لهذا المنطق لعم قدر متساوي من المال كل من له علاقة بالمواجهة من رجال السلطة والصحة واقترح 5000 درهم
74 - شرطي الخميس 06 غشت 2020 - 10:54
مبلغ التعويض غير كاف، انا كشرطي أعرف جيدا الظروف التي تمرون بها، و أؤكد لكم انه حتى لو أعطوكم مليون سنتيم كتعويض شهري، فلن يكفي للإعتراف بالتضحيات والمجهودات التي بذلتموها، عكس موظفي التعليم، الذين عملوا يوم امتحانات البكالوريا و يطالبون بالتعويض.
ما اثار انتباهي هو احد المعلقين الذي تساءل عن تعويض الشرطة، اقول له اهتم بشؤونك فالشرطة أعلم بما تحتاجه و هذا ليس هو الوقت لإثارة مواضيع كهذه. هنا نتكلم عن الصحة و ما يعانونه، و عندما يكتب موضوع عن الشرطة، هناك يمكننا طرح ما يعانونه و ما يطالبون به.
تحياتي الصادقة لكل الإطر الصحية
75 - Mostafa الخميس 06 غشت 2020 - 10:54
مسكينة هده البلاد كيف غدير مع هده الجيوش ديال الموظفين مع كثرة الطلبات وقلة الجهد. الحل يطبعوا الفلوس ويخليو كل شي على خاطرو ويتحملو تبعات هاد الحل
76 - ممرض الخميس 06 غشت 2020 - 10:56
الى جميع الحقودين هاد بريمات زيدوهم فيكم. انا كانت خدام لوجه الله و لواجبي المهني تنخدم هتا 100مريض فنهار. أو باش بدات كورونا مشافتش ولادي٣ شهر. أو مصروف زاد بضوبل او اكتر يعني اصرفنا على كورونا او دوك الحقودين المجهولين الى خارج بلى كمامة.....أو معمر المستشفى الاستهتار الله ياخد الحق الله ياخد الحق....
77 - عبد اللرزاق الخميس 06 غشت 2020 - 11:01
للهم زد وبارك. لكن ماذا عن تعويضات اعوان السلطة اللذين يجوبون الشوارع في عز الحجر الصحي وينضمون حملات اعلانية وتحسيسية ليل نهار لمحاربة الفيروس.
78 - مواطنة الخميس 06 غشت 2020 - 11:02
لا يخفى على أحد الجهد والمعاناة التي يبدلها اطر الصحة خاصة في الانعاش و مع مرض كورونا .والتعويضات محفزة نفسية اگثر من مادية .
غير ان الحكومة يجب ان تعزز ترشيد النفقات .في ظل هده الازمة الاقتصادية والصحية .والاولوية لاناس دون عمل .ايتام .ارامل حيث ان التعويضات من صندوق كورونا لم تكن معممة على الجميع لدى وجب النظر في المستحقين للمساعدات المادية والمعنوية والتاطير الاخلاقي لكل مكونات المجتمع .وللحكومة واسع النظر هي من تعرف مداخيل الدولة ومصاريفها ماتبقى هو ترشيد النفقات ليس التقشف ولكن اعطاء كل دي حق حقه وليس توسيع هامش الفرق بين الاغنياء والمحتاجين .مع واجب التضامن في ظل هده الازمة عافانا الله واياكم .
79 - عبد الوهاب الخميس 06 غشت 2020 - 11:08
لا حول و لا قوة الا بالله هذا المبلغ لا يعوض حتى الاقتطاع الذي تم اقتطاعه حذاري ثم حذاري من غضب الموظفين اذا ما تم فعلا الاستهتار بهم
80 - asmae الخميس 06 غشت 2020 - 11:09
واش سالات كورونا باش يبداو تعويضات او ان منظومية الصحية دايرة شونطاج ماش اطرها يديرو خدمتهم لاداو عليها القسم
81 - عادل الخميس 06 غشت 2020 - 11:09
العفووو يا مولانا، ستين الف ريال وا حشومة كاع، كون غي حيتو البريمات د البرلمانيين الي كانو مريحين فالحجر غاتحل الموشكيل بالفور
82 - Mustapha الخميس 06 غشت 2020 - 11:12
Bien qu'elle soit tardive; cette mesure est une bonne initiative de la part du Ministère. Le personnel du Ministère doit être motivé dans cette phase cruciale de lutte contre Coronavirus qui représente un défi majeur pour notre Système de santé. A cette fin; je crois que ces indemnités doivent être perçues chaque mois avec effet rétroactif c'est à dire depuis le mois de mars dernier. Le personnel de la santé le mérite.
83 - المفتش كولومبو الخميس 06 غشت 2020 - 11:16
اياكم ثم اياكم تكون باك صاحبي و يعوض بعض عديمي الضمير المهني و هما فالاصل ديما غائبين عن المستشفى و خدامين فالعيادات الخاصة كمستشفى مولاي الحسن بن المهدي بمدينة العيون دائما الطبيب ما كاينش خارج عند اجتماع عندو عملية ملي تمشي تلقااه خدام فعيادة خاصة
84 - هشام الخميس 06 غشت 2020 - 11:17
الاطر الطبية المتواجدة في الخطوط الامامية لمواجهة هذا الوباء تستحق تحفيزات مهمة .
واول العيث قطرة
المهم 1000 الى 3000 درهم كالبداية والبقية تاتي
التحية لكم
85 - Salah الخميس 06 غشت 2020 - 11:20
هذه التعويضات هزيلة جدا. الأطباء و الممرضين يغامرون بحايتهم من اجل علاج المرضى، يجب تشجيعهم و الرفع من اجورهم و توفير كل الامكانيات و المعدات الطبية للقيام بمهامهم بأحسن حال.
86 - عابر سبيل الخميس 06 غشت 2020 - 11:20
وأين حق القوات العمومية طيلة الحجر الصحي
وعملها الشاق من سدود قضائية و إدارية (براجات) و تطبيق حتى الطوارئ ...
87 - mowateen الخميس 06 غشت 2020 - 11:22
يجب توحيد التعويضات و رفعها ل 4000 درهم للأطباء و 1500 درهم للممرضين. الكل الآن في الجبهة لأن المرضى العاديون ممكن أن يكونوا مصابين أيضا. جميع المستشفيات و الطاقم الطبي أصبحوا معرضين للعدوى. و لكن تجب المراقبة و المحاسبة عن كل تهاون. الوفيات و الحالات الخطيرة في ارتفاع. ما هو السر؟ نريد الحقيقة.
88 - جميلة الخميس 06 غشت 2020 - 11:28
كل واحد من الطاقم الطبي من الدكتور الى عمال النظافة يستاهل تعويضات ولكن من 1000 حتى ل 3000 درهم عيب وعار هذي راه كان خاص تعطا للمواطن كمساعدة حسب عدد افراد الاسره أما الطاقم الطبي راه إهانة ليه لا حول ولا قوة الى بالله راه أقل حاجة خاص تكون مابين 2000 و5000 على حسب كل واحد شنو اختصاصو بففففففففففففف والعفو والله
89 - نبيل الخميس 06 غشت 2020 - 11:29
عطيونا غي الكونجيات ديالنا و هذه التعويضات خليوها عندكم، و العمل ديالنا في زمن الجائحة الوقت لي كان كولشي مخبي فدارو يحتسب عند الله
90 - Oujdi الخميس 06 غشت 2020 - 11:29
برلماني يدوز النهار اديالو في الدار ناعس او عطيها للشخير او يجي مع الزوج يدير القيلولة فالدار ، ياخد 70000 درهم تعويض
و الممرض و الطبيب معرض راسو للخطر ياخد 1000 درهم تعويض ... يمشي يبيع الزريعة احسن ليه !
الهم !
91 - مراد الخميس 06 غشت 2020 - 11:34
في نظري يجب التكفل بهم وبابنائهم في حال تعرضهم للعدوى من الألف الى الياء، مدهم بالإمكانيات والتجهيزات اللازمة للعمل، اما عن التعويضات فلا أتفق لاننا نعرف من يأخذ التعويضات، كيف لطبيب ان تصله تعويضات وهو في آخر السلسلة.
92 - فقير الخميس 06 غشت 2020 - 11:41
واعباد الله نشوفو تعويضات دوك المجالس الريعية لي داروها غير تستنزف الملايير .كل اجتماع بتعويضات كل سفر بتعويضات كل تنقل بتعويضات .اللهم ان هذا منكر .النوام والوزراء كذلك نفس الشيء جامعة كرة الشيطان مدرب بلاخدمة كيدي 80مليون بليكي والطاقم واللاعابة بالتنقل كيتقامو بالزبابل ديال الفلوس وزيد وزيد .الحاصول فهاد البلاد المسءوولين الكسالي هما لي واكلين مع راسهم كيف بغاو .لا حسيب ولا رقيب.بينما مع الصغار يتحاسبو معاك علي الريال وخوه. يارب تلطف بهاد البلاد يا ربي.
93 - مصواب الخميس 06 غشت 2020 - 11:43
هذه مهزلة بكل المقاييس أي تعويض هذا وأي تحفيز . الوزراء والبرلمانيون قابعون في منازلهم وتصلهم تعويضات صاروخية دون واجب حق أما الكوادر الطبية الذين يعنون كثيرا من جراء هذا الوباء وهم المتواجدون في المقدمة معرضون للخطر هم وعائلاتهم . نعوضهم بهذا المبلغ الهزيل والله يستحقون ترقية استثنائية وتعويضات مالية محترمة إنني أرفع القبعة لهؤلاء احتراما وتقديرا وأطالب المسؤولين من العناية الفائقة لهذه الفئة التي تحمل على عاتقها صحة المواطنين ومزيدا من التوظيف في هذا المجال الصحي للأطر المكونة التي تعاني من البطالة والتمسك بالدكاترة أبناء الوطن قبل مغادرتهم إلى بلدان أخرى تضمن لهم حقوقهم وعيشهم الكريم على غرار منصف السلاوي المغربي الذي تعول أمريكا عليه لإنتاج لقاء كوفيد 19
94 - saad الخميس 06 غشت 2020 - 11:44
الأطر الطبية هذا مبلغ هزيل التعويضات يجب أن تكون بالملايين وليس بالدراهم ويجب أن تفوق 20 الف درهما لأنهم يضحون بأرواحهم وأولادهم من أجلنا على المليارديرات الأثرياء المغرب أن يجعلوا صندوقا للمساهمة في تعويضات الأطر الطبية ومنحة ومنحة يومية لهم وكل من يسهر ويصبر من أجل انقاد أرواح كورونا
95 - مواطن الخميس 06 غشت 2020 - 11:46
بزززاف عليهم كثرتوا عليه الفلوس بززززاااف او 1000 درهم ل 6 شهور بزاااف هادشي . اللخر فيهم خسر ليه بورطابل ب تعقييم شراه ب 3000 درهم . تهليتو فيهم بزاف. حكومة زوينة بزاف
96 - محسن الخميس 06 غشت 2020 - 11:50
نساء ورجال التعليم سيستفيدون من الاجرة بلا عمل في ظل استمرار فيروس كورونا.....هنيئا لهم
97 - سميرة الخميس 06 غشت 2020 - 12:00
إن وزارة الصحة وكالعادة لاتعير اي اهتمام للمساعدين الطبيين اللدين يقومون بأعمال شاقة ومتعبة جسديا ونفسانيا في مختبرات كوفيد.
24 ساعة على 24 ساعة. لولا الأطر التي تعمل في مختبرات كوفيد لما علمنا السلبي للفيروس من الايجابي.
هدا التعويض الهزيل 1000 درهم ماهو الا مهزلة .
لا يساوي حتى الاقتطاع الدي اقتطعتموه في هده الظروف الكوفيدية الحرجة . أم هي بضاعتنا ردت الينا.
اتقوا الله في موظفي الصحة . اتقوا الله في عمال النظافه.الاعوان وباقي الفئات التي تعمل وراء الكواليس.
تحية لكل الأطر الصحية التي عملت بتفاني وتنتظر الجزاء من الله عز وجل .
98 - اودي الخميس 06 غشت 2020 - 12:00
اودي اشمن تعويض خاصهم الله أهديكم هذاك واجب وطني لعجب
99 - COVID-19 الخميس 06 غشت 2020 - 12:03
قد أبدو حالما ...
ولكن ماذا لو صرف راتب شهر لكل من حارب الفيروس من قريب او بعيد من موظفي وزارة الصحة.
ثم ماذا لو أضيف لما جاء أعلاه ترقية خاصة للذين حاربوا الفيروس عن قرب.
دعوني أزداد حلما لاقول لما لا نكتفي بعصرنة قطاع الصحة فقط ... ففي ذلك "تعويض" للقطاع وموظفي القطاع والصحة العامة لكل المغاربة .
100 - حميد فاس الخميس 06 غشت 2020 - 12:09
كيف يعقل أن تكون أجرة الطبيب أقل من أجرة القائد و عميد الشرطة الذين لا يتجاوز مستواهم الدراسي في أحسن الأحوال bac+5؟
أظن أن الدولة تهتم لأمنها أكثر من الأمن الصحي للمواطنين.
مع أني لست طبيبا، أعتقد أنه حان الوقت لمراجعة نظام الأجور بالمغرب فمن المجحف أن يتقاضى الأستاذ الجامعي إن جاز تسميته بهذا الإسم، لأن ليس هناك بحث علمي في الجامعات و إنما هناك copier coller بدون مزايدة على أحد.
الحد الأدنى للأجور بالنسبة الأطباء لا يجب ان يقل عن 15.000 درهم
101 - محمد الخميس 06 غشت 2020 - 12:13
و الله العظيم الا الشوهة صافي واش هذا تعويض ولا درهم ديال الصدقة . 5 أشهر في مواجهة الفيروس غادي إعطيوهم فيها 1000 درهم يعني 200 درهم ف الشهر لا حول و لا قوة الا بالله .
102 - سخاوة الحكومة الخميس 06 غشت 2020 - 12:14
هل هذا تعويض ام صدقة
من شهر 2 الى اليوم وبتدخل من النقابات يالله هذا التعويض الذي قد يكون او لا يكون والله هذا الحكومة شحال سخية ؟!!!
103 - مغربي اصيل الخميس 06 غشت 2020 - 12:25
جوابا ل 74 شرطي.اقول لك يا اخي ان رجال التعليم لا يتلقون اي تعويض عن حراسة الباكالوريا .فكبار المسءوولين كمدير الاكاديمية 10مليون ،المدير الاقليمي 3 مليون.،رءيس مصلحة 1 مليون رءيس مركز الامتحان 2000 درهم ،الملاحظ 1000 درهم
اما تصحيح الامتحان ف 4 دراهم خاضعة للضريبة اي تبقي للاستاذ 2 الي 2،50 درهم المجموع ما يحصل عليه الاستاذ 300 الي 500 دهم
هذا بالتفصيل تحفيزات الاستاذ .اما رجال الامن فلهم تعويضات التنقل والاخطار والسكن .اللهم بارك .
الحاصول في بلدنا الكل يحس بانه مضرور بينما الكبار ينعمون بالملايير .فعلا كما يقال فما فاز الا النوم.
104 - ibrahim-bis الخميس 06 غشت 2020 - 12:33
74 - شرطي
أنا من الشعب كنقول جميع اطر الداخلية والعمال في المعامل تستحق المنح. كم من جندي وشرطي اصيبوا بكورونا لتأدية الواجب.
نتا شرطي كون مهني لأنك كتمثل جهاز حساس وإلا هضر على راسك ولا تتحدث باسم مؤسسة الشرطة في موقع اخباري
105 - كونو عادلين الخميس 06 غشت 2020 - 12:37
أما القطاعات التي أسست للوقاية بشكل مباشر و اصطدمت بالمواطنين عند بداية الحجر الصحي لما فرض ما سمي "اجلس فدارك" و واجهوا المرض في الأزقة و الطرقات، ولما اشتد فرض الحجر ، تلقوا الطعنات و التهديدات و تم رميهم بالحجارة و الشتم والسب، ز للأسف الجميع في بيته ، إنهم يا سادة رجال الخطوط الأولى لمجابهة تفشي الوباء منذ تسجيل الحالة 1 في 2 مارس، و ليس غريبا انهم دائما في مواجهة كل الأخطار المحذقة من حروب و زلازل و حرائق و كوارث طبيعية كتراكم الثلوج و العواصف و حوادث السير المميتة و غيرها ، ببساطة يا سادة : انهم رجال الدرك الملكي و الامن الوطني و القوات المسلحة الملكية و القوات المساعدة و رجال الوقاية المدنية، هؤلاء ليس لهم اصلا أي تمثيلية نقابية و سيبقون يشتغلون في صمت دون هرج و لا مرج محتسبين غير مرائين و لا يسمع لهم حسيسا يحملون أرواحهم على أكفهم مستانسين بالآية القرآنية الكريمة : فصبر جميل .
106 - مغربي الخميس 06 غشت 2020 - 12:54
حشومة هذا القدر الهزيل
هل تساوي الحياة 1000 درهم؟
هل تباع الراحة النفسية والجسدية واللجتماعية ب 1000 درهم؟
لماذا السخاء مع الأميين في البرلمان الذين لا يفكون شفرة الكلمات ولا يقرؤون ولا يكتبون؟؟
أليست كورونا خطرا يستحق من جابهه تعويضا كالذي يحرزه خدام الدولة؟
أليست الطبيبة والممرضة والطبيي والممرض والتقني والتقنية في المختبرات على مواجهة مباشرة مع الموت؟
عيب وعار وحشومة وحكرة وزفت وقطران!!!؟
كفى إهانة لخيرة ونخبة البلد من معلمين وممرضين وأطباء وموظفين!!!
ياللعار وياللذل ذل الوظيفة...
حسبنا الله ونعم الوكيل
107 - Chirine الخميس 06 غشت 2020 - 12:55
إلى مكانش التعويض بمعنى المعانات التي قسوها من الأحسن بلا شوهة راه منين كيدخل عليهم مريض كورونا هما كيحسو بعزراءيل جاي معاه يدي كولشي ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء
108 - موظف فالصحة الخميس 06 غشت 2020 - 12:56
قطعوا لينا 1800 درهم باش يعطيونا 1000 درهم كتحفيز؟؟؟؟×أنا كانتنازل على هاد ال"منحة" للوزارة ها العار غي عطيونا كونجياتنا ووفروا لينا وسائل الحماية باش نخدموا. عيب وعار تعامل الوزارة مع الأطر ديالها بهاد الشكل
109 - محمد الخميس 06 غشت 2020 - 13:01
السلام عليكم ديلهاش هاد 1000درهم هذا هو الطنز راه 5000درهم او قليلة فحقهم الناس ماشافوش عائلاتهم خمس شهور هادي تنوضوا تعطيوهم بحال صحاب الراميد لا حول ولا قوة إلا بالله
110 - ممرض في العالم القروي الخميس 06 غشت 2020 - 13:08
التعويض ان كان فهو دون المستوى ويبقى متاخرا في حين أن الممرضين في العالم القروي أكثر عرضة لهذا المرض مع التنقلات المسجلة في هذا العيد.حفظنا الله من كل مكروه اما تعويضاتكم فلا تسمن ولا تغني من جوع.وقد صلينا صلاة الجنازة منذ مدة على قطاع الصحة في هذا البلد السعيد ولا ارى اي حلول للانقاذ في الافق القريب سوى الانتضار تم الانتظار ولا غير الانتضار .حلول ترقيعية لا أقل ولا أكثر نابعة من الهواية في التسيير واشباه نقابات اكل عليها الدهر وشرب.
111 - ابن سينا الخميس 06 غشت 2020 - 13:10
1000 درهم , غير واحد مريض في العائلة, وانا سيمانة وكانفكر واش ماجاتش حشوما نعطيوه غير 1000 درهم يسلك بيها واحد 15 يوم.

والدولة كاتحطها وكاتدير ليها البــــوق : وا شوفوني كانعطي تعويضات ديال 1000 درهم... نشاعلاه حتى قفزتوني ملي شفت العنوان, قريتها 1000 دولار في الأول, وحتى 1000 دولار قليلة ليهوم, يستاهلو اكثر.

الله يعطينا وجهكوم.
112 - MOI الخميس 06 غشت 2020 - 13:15
و اصحاب المحلات اللي غلقتولهوم محلاتهم 3 اشهر هذو ليهم الله ما يستفدوا من تعويضات ما يستافدوا من دعم و لكن يخلصو TVA و يخلصوا الضريبة و لا يموتوا كاع ...........
113 - مناضل الخميس 06 غشت 2020 - 13:21
الزيادة في الأجرة أهم من المنحة، فهاذا لا يعوض عشر المخاسير فترة الحجر الصحي دون الكلام عن الإقطاع!
114 - متتبع الخميس 06 غشت 2020 - 13:27
الأطباء والاطقم الطبية موظفين يخضعون لنظام الوظيفة العمومية ... هل ينتظرون عملا بدون اخطار؟؟ لما اختاروا القطاع العام؟؟
الحل هو تكوين اطقم طبية عسكرية فهي متعودة للعمل تحت الضغط وفي كل الظروف. الإعتماد على الأطقم المدنية مضيعة للوقت لأنها ترفض العمل في المناطق النائية وتهفو للعمل في المصحات الخاصة. غير هذا سنظل ندور في حلقة مفرغة
115 - الحكيم خليد حمراوي الخميس 06 غشت 2020 - 13:27
من خلال التعليقات
يبدو ان المغاربة في كل القطاعات اصبحوا متسولين.


من المسؤول 1 ؟


المسؤول هو السياسي الصبياني الذي يستغل الجميع اشخاصا او احداثا لكي يفوز بالكعكات لبطنه ولبطون اهله وفقط.

من المسؤول 2 ؟

المسؤول هو المواطن لانه غير واعي بحقوقه غير واع بدوره
متخلف متملق كسول اناني غبي ازدواجي منعدم الضمير جاهل
برهوش لصيق المقهى وصاحب الضحكة الصفراء والجوفاء.


انشروا ربما ربما ربما تنقذوا ما يمكن انقاذه.

ملاحظة : لاا عتقذ ان احدا يمكن انقاذ الوضع.
116 - عادل الخميس 06 غشت 2020 - 13:28
كل أطر الصحة الذين يقدمون العلاجات للمرضى كيف ما كان مرضهم معرضون لخطر الاصابة بالوباء،التعويضات هزيلة جدا مقارنة بالخطر المتواجد يوميا بالقرب منهم.ناهيك عن الاقتطاع الذي تم مدة ثلاث أشهر.أطر الصحة لهم خصوصية شأنا أم أبينا.نسأل الله السلامة والعافية للجميع
117 - بن الزاوية الخميس 06 غشت 2020 - 13:32
صراحة أجد قيمة المبلغ لا تساوي حتى مبلغ البنزين أو التنقل لي صرفناه في عز أزمة كورونا.
منذ الثامنة صباحا حتى العاشرة ليلا 7 أيام على 7 بدون انقطاع وفي الأخير يسمونك الخط الثالث أسيدي والله إيلا كان عندي شخصيا أحسن تخليها عندك السيد الوزير ومتسميش راسك عوضتينا
فهذا تحقير أكثر منه تعويض.
إذا أحد الأساتذة 1000درهم على يوم واحد في الحراسة اشحال خاصنا احنا على أكثر من 3 أشهر دون كل ولا ملل ولا انقطاع
حسبنا الله ونعم الوكيل
118 - خالد الخميس 06 غشت 2020 - 13:33
أنا مابقيت فاهم والو. البريم ما كاتعطاش على الجهد ولكن على تحقيق النتائج والأرباح وما كاتعطاش بالشوهة فحال الصدقة. دابا هاذ سي وزير الكفاءات جبد الصدع على وزراء آخرين بهاذ التشهير ديالو. التسيير شيء والكفاءة في ميدان معين شيء آخر.
119 - الصقرديوس الخميس 06 غشت 2020 - 13:40
كلشي من صندوق كورونا. الله يخلف علينا نحن الموظفين الذي اقتطعوا لنا من الراتب.
120 - سفيان الخميس 06 غشت 2020 - 13:55
أمي ممرضة بالقطاع العام لا أخفي عليكم حجم الأرق والتعب النفسي والجسدي الذي عانته أمي ولازالت هي وجميع ممرضي ومستخدمي منظومة الصحة، وضعية جد صعبة في ظل نقص اليد العاملة بنيات تحتية رديئة.... لكن كل هذا لم يمنع ملائكة الرحمة بتلبية نداء الوطن وتقديم الواجب وما الجزاء! اقتطاعات من الأجرة الهزيلة ونكران الجميل،وبعد أخد ورد مبلغ زهيد لا يعوض حتى ما سلف اقتطاعه.
كلمة شكر وتقدير للمنظومة الصحية كافة جزاكم الله خير جزاء ولاحول ولاقوة إلا بالله
121 - ممرض مواطن الخميس 06 غشت 2020 - 14:00
انا ممرض و عملت مع كوفيد وتم اقتطاع ازيد من 800 درهم من اجرتي للمساهمة في صندوق كورونا ، ودابا غادي يعطيوني 1000 درهم كتعويض ، ويسمونه تحفيز،رزقي لي اقتطعو لي مردوهليش، وكنجي منعونا منو مع العلم ولادي مشفتهومش شهرين ونص من غير كام تلفون، والله لا بقيت هنا نهز عائلتي و طالع لكندا ولا المانيا غير تحل الحدود، بربي لا بقيت نخدم مع هاد ولاد ..... وتبا للحساد ديالنا من الموظفين د ربعة دريال ديال باقي القطاعات و من المواطنين الجاهلين المكلخين... تابعينا غير على الخوا الخاوي
122 - خديجة العلوي الخميس 06 غشت 2020 - 14:07
أول سؤال ،
واش هاد البريم بريت ولا net.
ثانيا علاش محنين ريوسهم،بلاش..
شكرا على كل حال
123 - Adel الخميس 06 غشت 2020 - 14:30
أحسب معايا أسي بلهيش
قالك ايعطيو تعويض 1000 درهم لأطر الصحة قلنا مرحبا.
ولكن بلاتي
غير زيد احسب معايا اسي بلهيش
اقتطاع 3 أشهر للمساهمة في صندوق محاربة الجائحة = 230×3=690 درهم تال هنا بخير
1000-690=310 dhs
يعني يالله رجعو لنا فلوس الاقتطاع و زادونا 310 دراهم هي للي حاليا غا تسمى تحفيز
زيد احسب معايا أسي بلهيش
الجائحة بدات فالمغرب من شهر مارس
يعني الأطر مقاتلة مع المرض 5 أشهر هادي و باقي جاي الخير
ديك 310 dhs للي شاطت نفرقوها على 5 أشهر ديال الحرث
أحسب أسي بلهيش
310÷5=62dhs
ههههههههه #62_درهم_كتحفيز_فالشهر
يعني 2 دراهم فالنهار
بس: كاينين أطر تقتاطعات ليهم 1500 درهم و غا ياخدو 1000 درهم
يعني باقي كايتسالو الصرف.
في المقابل، #برلماني ناعس فدارو كاياخد #1200_درهم_شهريا_لشراء_الجرائد، ماخدم فكوفيد ما حط يدو على مريض ما شداتو خلعة
#تحقير_و_ليس_تحفيز_الأطر
#كوفيد_19
#منقول
124 - مروان الخميس 06 غشت 2020 - 14:35
صراحة ، تعويض من 1000 إلى 3000 درهم غير كاف بتاتا. على الأقل 5000 درهم بأثر رجعي عن كل شهر منذ ظهور الجائحة لفائدة كل الأطر الصحية التي في الصف الأول وجها لوجه مع الوباء أطباء و ممرضين و تقنيو المختبر.
125 - مروان الخميس 06 غشت 2020 - 14:45
يستاهلوا ا كثر عرفتي شنوهيا تخدم وسط محيط الفيروس اتمشي لدار عند وليداتك صغار ا وليديك كبار السن.......
126 - الصقرديوس الخميس 06 غشت 2020 - 14:55
لماذا البريم في الأصل؟ هل اشتغل الأطباء خارج نطاق تخصصاتهم؟ هل وطيفة طبيب تستثني حالات الوباء؟ وبالنسبة للأطباء الذين كانوا يدلون بشواهد طبية كي يتجنبوا العمل في الأماكن الموبوءة هل سيستفيدون هم أيضا؟ هل الجندي الذي يتقاضى راتبا في حالة السلم يحصل على مكافئات في فترة الحرب؟ المهم، صندوق كورونا أصبح مثل البقرة لكل يريد أن يمتص منه شيئا.
127 - copie الخميس 06 غشت 2020 - 15:14
راه بيناتنا أطباء سالاو العقود ديالهم فشهر مارس، و بقاو خدامين فالمصالح ديال كوفيد هاد المدة كاملة "فابور" ... أقسم بالله إيلا هاد الهضرة بصح، فابور، و كا يخسرو فلوس التنقل و الماكلة من عندهم، و بزاف منهم كا يرجعو لعند عائلاتهم!!!!!
هاد جوج دريال ديالكم خليوها ليكم ... ما محتاجينش المن و الصدقة، التوثر و الضغط و المرض و العياء خدامين فيهم من نهار بدينا هاد الميدان، ماشي حتى جات هاد الجائحة ... اللي بغيناه هو اعتراف و رد كرامة، هو تقدير لشنو كا يديرو هاد الناس ... ماشي ضريب الطر و الزغاريت و أنت رديتي للناس فلوسهم اللي حيدتيها لبزاف منهم بز منهم
128 - استاذ الخميس 06 غشت 2020 - 15:16
الى حميد من فاس،
تستكثر استاذ جامعي بحجة البحث العلمي، للتذكير فقط هناك من يدرس أكثر من ألف طالب، يمتحنهم يحرس الامتحان ،يصحح الأوراق، اظف الى ذلك مسؤوليات بيداغوجية، بحث وقراءة شبه دائمة لكي لا يتقادم...لا ننسى انه دكتور نال شهادته بعد سنوات اقلها خمس من البحث وبالخارج في الغالب. حضر لي فقط امتحان في المستوى بدون اخطاء أو ان شئت درس ساعة تنال فيها احترام الطلبة وبعدها يمكن ان تتكلم. كل هذا ولم أذكر البحث العلمي لانه يا سيدي لا يتعلق في الغالب بالكفاءة لانها موجودة، يلزم الأستاذ ان يتفرغ جزئيا للبحث وقبل كل هذا يطلب منه ان يبحث وتنشر ابحاثه بحرية لا ان نستشير المكاتب الخاصة في كل كبيرة وصغيرة، ان يسمح له باللجوء الى المعطيات لانه لا يمكن أن تبحث في لا شئ وأعلم حفظك الله انه في كثير من الوزارات أقسام للبحث العلمي، لقد أريد للاستاذ عن قصد او غير قصد ان يُعلم فقط لا ان يشتغل بالبحث. انا شخصيا لا أطالب باعتبار مالي. اريد فقط ان نتكلم بإحترام عن الأستاذ اذا تحدثنا بالاجمال اما اذا كنت تتكلم عن أستاذ تعرفه و لا يستحق فلا تعمم لانه في كل فئات المجتمع الصاح والطالح، المجد والكسول....
129 - jawad الخميس 06 غشت 2020 - 15:46
القرار الدي اتخذه وزير الصحة غير معقول لأن الضرفية الحالية مع تدهور الاقتصاد غير ملائمة لصرف التعويضات و الأجدر على الوزارة أن تبرم صفقات من أجل تزويد المستشفيات بالمعدات الطبية و السكانيرات و آلات للتنفس الاصطناعي و و و .......
130 - ممرض الخميس 06 غشت 2020 - 16:29
انا كانشوف بلي هاد التحفيز دايز ف سعادة الوزير لي مسكين ممحن و غارق فالاعفاءات و التعيينات. غير خود هاديك 1000 درهم اسي الوزير. ما رديتي لينا اقتطاع ما خلصتي لينا حتى مازوط التنقل طيلة أشهر الحجر. الاقتطاع حادگ فيه اما التحفيز بزاف عليك تعرف ليه.
131 - حميد فاس الخميس 06 غشت 2020 - 16:31
إلى استاذ
احيطكم علما يا سيدي أنني استاذ جامعي منذ 2002.
ما الاحظه أن البحث العلمي غير موجود بمعنى الكلمة. الأحد كذلك يا سيدي المحترم أن رسائل الدكتوراة التي تناقش هي عبارة عن torchons، و لا شك أنك تلاحظ هذه المهازل.
كلية الطب تضم خير أبناء هذا الوطن فلا يجب الضحك عليهم باجور هزيلة
132 - فاطمة الخميس 06 غشت 2020 - 16:56
هذه أكبر اهانة على وجه الكون باش اطباء قراو ما يفوق باك زائد 8 و 13 و يخاطرون بحياتهم و اعمارهم لمعالجة اخطر فيروس على الإطلاق اشهر عديدة بدون عطل بدون مساعدة بدون وسائل حماية و بكمامات محسوبة عيدين عن اطفالهم و ازواجهم و آبائهم و بعضهم يعيش حالة من الهلع من نقل المرض لأهله في الاخير تجي تعطيهم 1000درهم او 3000 درهم والله خاص اكبر انتفاضة و اضراب وطني لاسترجاع كرامة الأطباء و اذا أرادوا أطباء يعالجوهم لأن كل ما ابانوا عليه الاطباء من تضحية كبيرة للوطن يستحق التشجيع و الاحترام و ليس 1000درهم ولا 3000درهم هذا هو الضحك على الدقون
133 - infirmière الخميس 06 غشت 2020 - 17:22
في نظري هذا المبلغ هو استهزاء بالاطر الصحية أكثر مما هو تحفيز، بل هو ايض عدم فهم خطاب صاحب الجلالة الذي يعتز بالاطر الصحية، انا شخصيا كنت اعمل عادي بالمركز الصحي، ولم اقم باي جهد إضافي تزامنا مع كوفيد، بينما بعض زملائي كانوا لا يجدون حتى الوقت لكي يذهبوا إلى منازلهم، بل ما ابكاني منظر رأيت في احد الزملاء الذي غاب عن أسرته كثيرا وعندما راه ابنه ذو الثلاث سنوات أتى مسرعا ليعانقه، إلا أن الاب خاف من أن يعيده فانهار الاب والابن بالبكاء معا.
خلاصة أنه أنني أرى من العيب ومن غير المنطق ومن غير العدل أن انال 1000 درهم كادنى مبلغ، وأن ينال هو 3000 درهم كاقصى مبلغ.....
134 - driss الخميس 06 غشت 2020 - 17:24
مضحك جدا،وزير و نقابات و محادثات...خلصوهم غي فالمداومات ديال هادي سنوات،والساعات الاضافية و رجعوا ليهم الاقتطاعات ...و ماتعطيوهم والو.....
135 - كنجاوي الخميس 06 غشت 2020 - 18:09
تعويضات هزيلة.........يستحقون اكثر من ذلك
136 - hicham الخميس 06 غشت 2020 - 18:13
صراحة تعويض جد جد جد مخجل.اذكر ان بعض الاطر كانوا يتقاضون في المؤسسة التي كنت اشتغل بها قبل تقاعدي تعويضااضافيا بمبلغ 3000درهما شهريا خارج تعويضات المسؤولية والتاطير... الخ والتعويض عن التنقلات الجزافية.لمجرد انهم كانوا يشتغلون بمشروع معلوماتي لتحيين قاعدة البيانات دون بدل اي مجهود مضني او متعب .هذا اضافة الى استفادة بعضهم من امتيازات اخرى.و زيادات اخرى في المنح السنوية السخية التي كانوا يتقاضونها.جنود كوفيد اعتقد وبكل موضوعية ان اقل ما يمكن منحهم هو 3000 درهم لاعوان الصحة ..5000درهم لممرضي الصفوف الامامية .و10.000درهم للاطباء و15.000درهم للاساتذة الاطباء عن كل شهر عمل
137 - مامادو الخميس 06 غشت 2020 - 18:38
انا في نظري ان العامل في القطاع لا يستحق هذه التعويظات لاننا حنا مغاربة وكنعرفوا طبيب والعاملين في القطاع الصحي كيف يتعاملون مع المرضى معاملة فوقية وغير انسانية من شانها ان تفاقم المرض الا القليل
- يعمل ساعتين او ثلاثة في اليوم لينصرف للعمل في المصحات
-اببتزاز المرضى
- النصب
-اللا مبالات ووووو.....
جات الفرصة للطبيب باش يخدم ويرد الاعتبار القطاع وتغير نظرة المواطن له اصبح يطالب بالتعويض اش هذا العبث
-
138 - aziza الخميس 06 غشت 2020 - 19:16
c trop misérable. on en veux pas .
139 - طبيبة الخميس 06 غشت 2020 - 21:58
في عائلتي تلات أطباء عملو بصفة مباشرة مع مرضى كورونا .وتم الإقتطاع من أجورهم ماقدره 1500د و قلنا لا بأس الكل سيذهب لصندوق الدولة و لكن ان يتم إعطاء تعويض لموضفي المالية و الصحفيين تم يتباهون بإعطاىنا 1000 dh و كأنه ثمن الإقتطاع ناقص 500dhفلا و ألف لا نحن لا نقبل بهذه الإهانة و نود التبرع بهذه الأموال لصندوق كوفيد .لا ان يحتسب علينا تعويض و تحفيز بينما هو حقنا و أجر عملنا
140 - استاذ الجمعة 07 غشت 2020 - 00:03
أستاذي. حميد فاس،
لا تعمم، انا لم اشارك، واظنك كذلك، في مناقشة دكتوراه دون المستوى. اما مسألة البحث العلمي فأجبت عنها سابقا. اذا كان المركز الوطني للبحث العلمي لا ينتج بحثا فلماذا نجلد ذواتنا ونتحامل على أنفسنا. مهمتنا الأولى هي التدريس.
141 - طبيب الجمعة 07 غشت 2020 - 00:37
لا نريد منكم اي تعويض. لا نريد منهم منهم من رزق و ما أريد أن يطعمون. اعطيونا وراقنا نمشو فحالنا يا وزارة قلة الصحة. نريد حريتنا استقالتنا. قهرتونا ولا واحد عندو رغبة في إصلاح القطاع.
142 - منير الدباني الجمعة 07 غشت 2020 - 01:01
صراحة قليلة في حقهم 3000. درهم مهياش حتى ديال الاجازة السنوية اللي حرمتوهوم منها زيادة على خطر الإصابة بالعودة بالنسبة لرايي الشخصي 5000 درهم للفرد الواحد في الشهر و لمدة 3 أشهر و لكن عارفكم مديروهاش
143 - loulou الجمعة 07 غشت 2020 - 01:21
يجب رد الاعتبار للطبيب و لرجال الامن الانهم هم فقط من سهرو و تجندو في الصفوف الامامية هذا القرار تعسفي و لا يليق ب هيئة طبيب بصفة نهائية يجب رفع اجور موظفي الصحة الان في نظري الوزراء يتلقون اجرا اكتر بكتير من الاطباء مع العلم ان هذا الاخير لا يستحق كل تلك الاموال لا يعمل قدر ما يعمله الطبيب لذلك يجب على الدولة الالتفاتة لهذا القرار المخجل 1000 درهم لا تساوي ثمن ليلة قضاها الطبيب وسط معاناته مع مرضى كورونا
144 - Youness الجمعة 07 غشت 2020 - 19:32
جميع الاطر الطبية وشبه طبية كيستاهلو شي 10.000 درهم على الاقل حيت هوما اللولين في مواجهة الفيروس وتجدهم في الصفوف الامامية لا غير اما البقية راه غير كيدير خدمتو شجع الاطباء باش يبقاو صامدون وبراكة من القصوحية
145 - على سبة الجمعة 07 غشت 2020 - 21:32
كاين مغاربة لاخدمة لاردمة ؤكيدخلو 10.000 درهم غير فاليوتوب فالفيديوات كلها كدوب ؤنصب ,ؤنميمة ,ؤمعيور .,,,الناس خدمات ومزال خدامة ليل ؤنهار ؤباغين تعطيوهم 1000 درهم,,,1000 درهم كيحطها وزير ؤلا برلماني فساعة فمطعم.
المجموع: 145 | عرض: 1 - 145

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.