24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | هذه تفاصيل وشروط "العلاج في المنازل" لمرضى "فيروس كورونا"

هذه تفاصيل وشروط "العلاج في المنازل" لمرضى "فيروس كورونا"

هذه تفاصيل وشروط "العلاج في المنازل" لمرضى "فيروس كورونا"

بات لزاما على الأشخاص الذين يحملون فيروس "كوفيد 19" والذين يتقرر إخضاعهم للعلاج والحجر المنزلي أن يوقعوا تصريحا بالشرف يلتزمون فيه بأنهم سيمتثلون لتوجيهات السلطات الصحية التي ستمكنهم من العلاج بالبيت.

معاذ لمرابط، منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، أكد، ضمن تصريح لهسبريس، أن التوقيع على الالتزام هو ضروري وأن السلطات ستسهر على ضمان أن يلتزم الأشخاص المصابون بالحجر في بيوتهم، وفي حال الإخلال بذلك سيتم نقلهم إلى المستشفى.

وأوضح لمرابط تفاصيل بروتوكول العلاج المنزلي قائلا إن إخضاع الأشخاص لهذا النمط من العلاج هو رهين بتوفر مجموعة من الشروط.

ويبرز المتحدث أن أول هذه الشروط أن لا يكون الشخص المصاب حاملا لأية أعراض لـ"كوفيد 19"، مؤكدا أن البروتوكول يهم هذه الفئة بالضبط.

وزاد قائلا: "هناك مشكل كبير كون أن عددا كبيرا ممن لا يحملون أعراضا لا يتقبلون الذهاب إلى المستشفى. كما أن عددهم أصبح هائلا وهم يملؤون المستشفيات.. وبالتالي، فتنفيذ هذا البروتوكول سيخفف الضغط على المراكز الصحية"، منبها إلى أن البروتوكول يأتي تماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية.

ومن ضمن الشروط التي ذكرها لمرابط أيضا أن لا يكون المريض حاملا لأي عامل من عوامل الاختطار كأن يكون شخصا مسنا أو يعاني مرضا مزمنا ما أو أن تكون امرأة حاملا أو مرضعا.

ويوضح منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة أن من الشروط أن تتوفر للشخص المريض غرفة ببيته بها تهوية، منبها إلى أنه سيتم توفير العلاج مجانا كما جرت العادة وسيتم تتبع المرضى من قبل المراكز الصحية الأقرب بيوتهم.

ويؤكد لمرابط أن السلطات ستسهر على تنفيذ المصاب للحجر الصحي ببيته، وأنه إذا رفض سيتم نقله إلى المستشفى، مؤكدا أن الهدف هو أن يشفى الشخص وأن لا ينقل العدوى إلى الأشخاص الآخرين.

ويأتي هذا المستجد في وقت بدأت فيه حدة الإصابة بـ"كوفيد 19" تزداد شدة، وعدد الإصابات يعرف ارتفاعا مضطردا؛ وهو ما خلف ضغطا على البنيات الاستشفائية، وتصادم مع ضعف في الموارد البشرية.

ومن بين الإجراءات التي تم اتخاذها من أجل مواجهة تداعيات الانتشار الواسع لـ"كورونا" منع جميع المشتغلين بقطاع الصحة من العطلة واستدعاء المستفيدين منها للالتحاق بمقرات عملهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - ساكن مور الشمس الخميس 06 غشت 2020 - 15:20
واش كاينة الدار فيها 50مترو ساكنين فيها 9 ديال النفوس واش صحابكم السكن المغربي هو السكن الاوروبي الرجل و مراتوا في سكن 100 مترو و فيلا و جردا خطة فاشلة 100%
2 - Sabrina الخميس 06 غشت 2020 - 15:23
اعيينا منقولة ليكم طبقوا مناعة القطيع.هاهي اليوم السويد تعلن عن نتاىج تطبيق سياستها.بينما الموجة الثانية تعود الى اوروبا السويد تحقق اقل نسبة إصابة على مستوى العالم.اللي ابغا يتاكد ايشوف الاورونيوز اليوم.ربحوا الاقتصاد والصحة الحكومات اللي كتعرف اشنوكتعمل .ماشي ابحال العشوائية اللي خدامين بيها .لاصحة لااقتصاد.
3 - ملاحظ الخميس 06 غشت 2020 - 15:27
التجربة ستكون في بدايتها صعبة و غير متناسقة لكن مع مرور الوقت ستظبط الأمور،المشكل أن المعافاة في المنزل قد تؤدي الى انتشار العدوى في الوسط العائلي خصوصا خلال العشرة أيام للإصابة.
4 - ما زال هناك أمل الخميس 06 غشت 2020 - 15:28
لو تم اتباع هذا البروتكول في بداية الجائحة لما وصلنا لهذه الأعداد المهولة من الاصابات و لكن الخير فيما اختاره الله
5 - FENANE الخميس 06 غشت 2020 - 15:29
هذه خطوة جيدة ولكن لو حبدا ان يقوم اطقم وزارة الصحة على هذه المبادرة ،كعملية الاحصاء ،وكل مواطن مواطنة في بيته يتم فحصه لمعرفة خلوه من العدوى كوڤيد19 او إصابته ،تبقى هنا مسؤلية المواطن التملص او التهرب من الفحص الطبي
6 - كورونا كاينة وفين التحاليل الخميس 06 غشت 2020 - 15:30
أحسست ب أعراض كوفيد حمى و ضيق تنفس و سعال جاف والم الحلق والرأس ولما اتصلت بالأرقام الهاتفية الموضوعة لهذا الغرض لا أحد يجيب ذهبت إلى المستشفى بفاس المركب ارسلوني إلى مستشفى الغساني لعمل التحليلات بعد الوصول للمستشفى قالوا لي أنهم لم يعودوا يجرون التحاليل فقط هناك كشوفات طبية بالموعد واعطوني موعد يوم الثلاثاء هناك احتمالين اما كورونا مجرد مسرحية عالمية أو مجرد انفلونزا عادية
7 - zak الخميس 06 غشت 2020 - 15:30
اسي المرابط هل تمنحون لكل مريض سرير او يقضي بسداري لعندو .هل يكون امام منزل المريض شرطي ومخازني او مادا؟؟ .المريض لقدر الله في البادية كيف يكون المعاملة معهم .؟؟؟ الله يفرجها على كل مغربي درويش ...
8 - الزرايب لالا الكارة جنب خميسة الخميس 06 غشت 2020 - 15:32
إنها فكرة جد جيدة للقضاء على الفيروس هذا هو الحل الوحيد والناجح للقضاء على هذا الفيروس القاتل إنشاء الله أحسن علاج للتخفيف على المستشفيات وإقتلاعه من جذوره إن إلتزمنا والله المستعان
9 - متتبع الخميس 06 غشت 2020 - 15:34
أشك أن يلتزموا بالبيوة ان لم تكن هناك غرامة
10 - Yassine الخميس 06 غشت 2020 - 15:35
قالو بلي غادي اتم العلاج ديالهوم مجانا انطلاقا من المراكز الصحية لي قريب ليهوم اوا اجي نغوليك دوك الناس ديال البوادي والجبال لي كايتصابو والناس لي بعاااااد عليهوم المستشفيات هادو ك اش اديرو فيناهوما الكستشفيات والمصحات الي قراب للناس ،البادية والجبال اش هاد التناقض هاد كورونا بينات وعرات على التقب الاسود ديال هاد الدولة ديالنا والسلام !
11 - سمحمد المانيا الخميس 06 غشت 2020 - 15:36
اودي الشعب تاعمة مسوق... زعما المريض غادي يبقى في البيت لمدة لا تقل على 10 ايام...الصراحة اغلبية الشعب مواعيش للاسف.....
12 - حمزة الخميس 06 غشت 2020 - 15:36
للأسف كاينة صعوبات كبيرة فتطبيق هاد القرار فقليل ليعندو بيتو بوحدو ف المغرب واغلبية ساكن فقفوصة د السكن الاقتصادي وفرضا كاينة دار كاتلقا فصالتها لا علاقة الصابون شاد 70٪ من الدار كيغادير لغرفة بوحدك وبيت الما بوحدك مازال ليساكن بوحدو هانية
13 - بلحاج الخميس 06 غشت 2020 - 15:38
كلام تلفزيون امس الاربعاء 5/8/20.طلبت اسرة تقطن بحي الشرف بمراكش، طلبت من المسعفين المساعدة لنقل مصابة بفيروس كورونا.. وانتظرت الاسرة من الساعة 11صباحا حتى 4.30عصرا دون ان تحل سيارة الاسعاف فاضطروا لنقل المصابة بوسائلهم الخاصة وعرضوا انفسهم كمخالطين لها فقيل لهم عليهم الانتظار الى ان تظهر عليهم الاعراض علما بأن من مستجدات هذا الوباء ان عددا من حامليه لم تعد تظهر عليهم اعراض. المهم لحد كتابة هذا التعليق افراد اسرة المصابة وجيرانها يضعون اياديهم على قلوبهم علما ان منهم مسنين وأطفالا ومنهم موظفين لهم اتصالات بمرتفقين كثر.
ماذا يحصل هل تخلت الصحة بمراكش عن المهددين بالاصابة. ذاك ما تفسره اعداد الاصابات الحرجة والازدحامات بمراكز الاختبارات الصحية
14 - مهتم الخميس 06 غشت 2020 - 15:41
القرارات في واد و الواقع في واد
مذا عن الذي يسكن مع أمه و ابيه و إخوته في غرفة، فكيف ينعزل على الآخرين؟
قبل إسقاط نماذج قرارات أوروبية، احرصو على توفير شروط العيش الكريم كما في تلك الدول.
مند بداية الازمة وانتم تلومون المواطن المغلوب على أمره والذي اهملتم و "كلختم" عدد سنين.
كفاكم عبثا وتحملو مسؤولياتكم لتسلكو طريق الإصلاح الحقيقي
15 - محمد الخميس 06 غشت 2020 - 15:47
القرارات لا تكفي يجب التطبيق كما يجب ان تعترف الحكومة انها ارتكبت خطأ جسيما بعد ان سمحت بالاحتفال بعيد الاضحى .هي من تتحمل المسؤولية فيما يقع
16 - بشير الخميس 06 غشت 2020 - 15:52
بعض التساؤلات: الشخص الحامل للفيروس الذي لا تظهر عليه اعراض كيف سيعرف انه مصاب؟ واذا عرف انه مصاب هل سيلتزم بالبقاء في بيته رغم ذلك التصريح بالشرف.؟ وهل يمكن نقله إلى المستشفى اذا لم يلتزم وقد أصبحت المستشفيات غاصة بالمرضى؟ واذا التزم في بيته هل يتوفر على غرفة خاصة به؟ وكيف يتصرف معه اهله؟ وهل فرق العلاج والتتبع تتابع حالته عن كثب؟ وكيف سينتهي علاجه ويخرج من الحجر؟ بين النظري والتطبيقي مسافة كبيرة!
17 - الحقيقة الخميس 06 غشت 2020 - 15:53
لن يتم التغلب على فيروس كورونا إلا بالتغلب على الهاجس المالي.... فنحن في وضعية تحتم علينا التضحية بشيء من أجل ضمان شيء آخر: فإما أن نضحي بالاقتصاد من أجل الصحة، أو نضحي بالصحة من أجل الاقتصاد.
لذلك فالتغلب على كورونا يمر بإغلاق كل مكان من شأنه أن يفرز بؤرا و هنا أقصد الشركات و المعامل و الأسواق و المحلات التجارية الكبرى و المقاهي و..... إلخ.
نعم ستشكل ضربة للاقتصاد و لكن ليس هناك حل آخر غير هذا.
ما تفعله المحكومة حاليا هو مجرد عشوائية لقول أنها تتحرك في مواجهة الفيروس.
هل غلق الشواطئ مثلا قلص من الإصابات ؟ لا فمنذ بداية الصيف و الشواطئ مغلقة و أعداد المصابين في تزايد مستمر لأن الفيروس ينتشر في الشركات و المعامل و الحافلات و الأسواق و المقاهي و من ثمة ينتقل إلى المنازل ليشكل بؤرا عائلية تنتشر في مختلف الأحياء فيصعب السيطرة عليها.
إذن يجب السيطرة على كورونا تمر بالضرورة عبر السيطرة على الجشع و الطمع و السرقة و النهب و التوقف عن النفاق... آنذاك سنتمكن من هزم كورونا....
18 - حسن الخميس 06 غشت 2020 - 15:58
مع الاسف الشديد السيد رئيس الحكومة لم يكن قط في المستوى المطلوب للتعامل مع هذه الظرفية الإستثنائية، وما استهتاره بعدم استعمال الكمامة في عدة مجالس وزارية و في االبرلمان إلا دليل على ذلك،مرة بدون كمامة مرة معلقة في أذنيه والقوانين التي تصدرها الحكومة تلزم المواطن بارتداء الكمامة حتى و إن كان وحده داخل سيارته !!!
19 - مواطن الخميس 06 غشت 2020 - 16:02
شخص لا يحمل أي أعراض هو ببساطة شديدة شخص غير مريض، و هذه هي الحقيقة التي لا يريد الناس رؤيتها لأن عقلهم الباطن تمت برمجته من طرف الإعلام بوحش كاسر أو بعبع اسمه كورونا، فليس هناك أي مرض ليس له أي أعراض هذه من المستحيلات و إلا فهو ليس بمرض أصلا، و هذا أقوى دليل على أن جهة ما أرادت تضخيم و تهويل فيروس ضعيييف جدا و هزيل جدا بهدف خلق الرعب في العالم لتمرير خطط معينة على رأسها اللقاحات المشبوهة، فكيف لشركات الأدوية الضخمة أن تستمر بالوجود و بيع سمومها و ربح مليارات الدولارات إن لم يكن هناك مرض؟؟؟ الأمر منطقي جدا شركات الأدوية الضخمة ضروري لها من أمراض لتنعش تتجارتها و في كل مرة يأتون لك ب"موديل" جديد، انفلونزا الطيور، انفلونزا الخنازير، ايبولا، السارس.. و ما هاد كورونا الا موديل 2020، تماما مثل شركات الأسلحة لا يمكنها الإستمرار إلا باندلاع الحروب فتفتعل الأزمات حول العالم و تبيع الاسلحة للطرفين.. الخطة مكشوفة إلا لمن لا يريد الإستيقاظ
20 - قدور الخميس 06 غشت 2020 - 16:12
اشمن علاج ولا بيوت ولا التحاليل ولا المراقبة الله يهديكم .هاذ التخربيق كامل مسرحية .وحاجة في نفس يعقوب .وانتهى الكلام
21 - شمالي الخميس 06 غشت 2020 - 16:14
الى 2 مناعة القطيع
بحساب بسيط المرض يقتل 1% من المصابين.
يعني اذا اصيب ربع المغاربة بالفيروس فعدد الموتى سيكون اكثر من مأة ألف شخص.
توفر شخص على غرفة و لكن الحمام مشترك قد يعدي الاخرين بالفيروس.
في امريكا و السويد اغلب الناس تعيش بمفردها.
حاليا التلقيح هو المنقذ الوحيد مع غياب الوعي و التعليم وقلة المستشفيات.
22 - Sohaib xd الخميس 06 غشت 2020 - 16:20
يظهر لي بأن هاته الخطوة من طرف وزارة الصحة تبدو فاشلة قبل تطبيقها منذ البداية لأن كثير من الناس لايلتزمون بالتعليمات وبالاجراءات الواجب اتباعا. وستكون عواقب هاته الخطوة وخيمة عن المجتمع المغربي سيتأدى كثير من الناس.
23 - مروان الخميس 06 غشت 2020 - 16:24
سيدخل كورونا بيوت المغاربة من الباب الواسع بهذه الإجراءات الصعبة
24 - ADAM الخميس 06 غشت 2020 - 16:30
آودي كيما درتي مع كحل الراس وحلة، وحتى أنا كحل الراس غي الشعر بياض(الشيب) كامل.
25 - تعايش الخميس 06 غشت 2020 - 16:31
إلى الإخوة الذين يتعذرون بضيق مقرات السكن أفول اذا كان للمريض واعيا فإن مساحة صغيرة في المنزل تكفيه ليجنب زوجته وأبناءه هذا الوباء الخطير أما إذا كان مستهترا فعليه وزره وزر أهله
26 - الله اكبر الخميس 06 غشت 2020 - 16:36
سبحان الله هاد المغاربة شعب سكيزوفريني... جلسوا في داركم ما تخرجوش إلا للضرورة ما عجبهومش الحال. مرضوا نديوكم للمستشفى لا ما نمشيوش. جلسوا في ديوركم نداويوكم لا ما بغيناش!!!!!!!
27 - مرحبا الخميس 06 غشت 2020 - 16:39
حنا كنسكنو بكريان تحت القصدير ؤ خوالي بدوار مكانسة بيت ؤ كوزينة. مرحبا بدولة تجي تزورنا تشوفنا فين عايشين.
28 - ز.ص الخميس 06 غشت 2020 - 16:41
رد علي تعليق الأخ أو الأخت
ساكن مور الشمس
هل سبق لك أن زرت أروبا أم حكمت فقط علي ما لا عينك رأت أنا سبق لي و ذهبت إلي إسبانيا عند أختي وشفت بعيني ماشي كلشي اللي في أروبا عنده الفيلا والجردة ولبسين حتي عندهم كاين السكن الإقتصادي ولو انك شفت السكن الإقتصادي عندهم وبالظبط في العاصمة مدريد لحمدت الله علي المغرب في الدقيقة ألف مرة السكن الإقتصادي في المغرب والله العظيم والله العظيم أحسن سكن من السكن الإقتصادي في مدريد فلا يحق للإنسان أن يقول شيئا ليس له دراية به والسلام عليكم مع كل إحتراماتي وتقديري إن كان ردي أزعجك لأني أنا إنسانة غيورة علي بلادي حقيقة كاين شوية ديال النقص ولكن ماشي لدرجة أننا نحطموا بلادنا ونكروا الخيرات ديالها
29 - نورالدين الخميس 06 غشت 2020 - 16:49
أظن اننا أصبحنا في وضعية حرجة ان لم أقل خطيرة ؛علينا أن نتحمل كامل المسؤولية في ما يسجل من ارقام الإصابات بالفيروس والتي تعرف كل يوم ارتفاعا مهولا إضافة إلى تزايد عدد الوفيات .المستشفيات امتلأت عن آخرها؛والطاقم الطبي انهك.فرحمة بالجميع وحفظ الله بلدناوملكنا وشعبنا.
30 - سفيان الخميس 06 غشت 2020 - 16:50
اختي طبيبة متخصصة في مستشفى محمد الخامس في مراكش اصيبت بفيروس كورونا واخضعوها للاستشفاء في المنزل ولم يقوموا بادنى واجب حتى التحاليل وسكانير الرئة استخسروه فيها والدواء اعطوها لائحة لتشتريها من مالها الخاص ولم يعطوها حتى دواء الهيدروكسي كلوروكين ولم يرسلوا لا طبيبا ولا ممرضة لمساعدتها اليس هذا ظلم يا اخوان لقد تخلو حتى على الصف الامامي لمواجهة كوفيد فكيف يفعلون بغيرهم من عامة الناس؟
31 - belahcen الخميس 06 غشت 2020 - 17:01
ان المكان المناسب للعلاج هو المصحات الخصوصية بها ممرضات وبها العناية المركزة الاوكشجين زيادة ان الاطباء موجودون لان اختصاصهم رعاية المرضى وليس بيوتهم لانهم سيعرضون اسرهم الى الوباء .اللهم اذا كان هذا الوباء كالزكام لابد من اخذ الفيروس والانتظار حتى تمر الاسابيع في العلاج .للجميع نريد المزيد من الحقاءق على هذا الحال.المعلومة في حمل الكمامات التي تطالبون المواطن لحملها ولكن لا تقولون انه واجب تبديل الكمامة كل اربع ساعات.الحقيقة اولا يا حكومة الغموض.
32 - ز.ص الخميس 06 غشت 2020 - 17:03
العلاج في المنزل سبق وطبقته بعض الدول الأروبية وأعطي نتيجة لأنه الناس واعية والمريض لما قالوليه غادي تعزل نفسك في بيت وحدك وما تخالطش أبنائك حتي الأواني التي تستعملها تكون معزولة فعلا طبق ما قيل له بالنقطة والفاصلة أما عندنا في المغرب المريض الي قالوليه غادي تمشي تتعالج في دارك واش غادي يطبق الحجر الصحي فعلا فأنا لا أظن هذا وأقول أننا سوف نصل إلي أكثر ما نحن فيه الآن لأنه ناقصنا الوعي ناخذوا مثل السيدة في مدينة وزان من عاملات الفراولة والتي أجريت عليها التحاليل وطلبوا منها أن تبقي في منزلها لغاية ضهور النتيجة لكن لم تطبق ما قيل لها وغادرت المنزل فلما ظهرت النتيجة كانت إجابية فإتضح أنها خالطت 45 واحد وفي الأخير أقول إنه القرار الذي إتخدته وزارة الصحة أن المريض يأخذ العلاج في المنزل قرار خاطئ
33 - مغربي الخميس 06 غشت 2020 - 17:04
هناك عائلات لديهم بيت واحد، وطواليت مشروكة ومعندهمش حق يشعلو ضوء فيها وحتى إستعمال الماء.........!!!
(هده حقيقة نعيشها حاليا)
#ليك الله دويش
34 - ضد الضد الخميس 06 غشت 2020 - 17:05
لا أظن أن يبقى المريض في البيت لمدة عشرة أيام متتالية لا سيما أن كان حاملا للفيروس و غير مؤثر عليه. سيخرج من المنزل و لو لشرب فنجان قهوة في مقهى مجاورة. و بهذا يكون قد تسبب في عدوى لكثير من المواطنين . و أما من يدعي المريض في البادية فهذا تمريضه في المستشفى فقط.
35 - Farid الخميس 06 غشت 2020 - 17:15
خطوة خطييرة على المغاربة سوف يكتسح الفيروس جل الشعب المغربي سينتج عنه الوفيات بالاف حذاري تراجعو قبل فوات الاوان سيرو بنفس طريقة اسبانيا حولو الملاعب والمركبات الرياظية لمستشفيات ميدانية تظمن العزل والحجر فرشوها بالحصيرة لايهم غذوالناس بالحريرة والبيصارة لا يهم أهم شيىء التحكم بانتشار المرظ ومراقبته تراجعو اااااا
36 - Omar الخميس 06 غشت 2020 - 17:21
المغاربة ديما يصعبوا الامور راه لي باغي يتشافا خصو يتبع لبرتوكول بحال الى شاداه الانفلونزا العادية ادير دواه و ياكل مزيان مايخالط حد و الامور تمشي مزيان والله الشافي
37 - Ayman الخميس 06 غشت 2020 - 17:23
على الدولة أن تمضي في تطبيق برنامج الإستشفاء بالمنزل ولا تكترث لآراء فئة من المواطنين الذين جعلوا من السلبية شعارهم . وهذه الفئة هي من تنشر هذا الوباء بعدم اكتراثها بالنصائح الصحية وبأنانيتها.
38 - Abdelmounaim الخميس 06 غشت 2020 - 17:43
إلى صاحب التعليق 19 : يا أخي هناك العديد من الأمراض بدون أعراض و صامتة. فحتى السرطان يكون بدون أعراض في بدايته. وأنا أعرف شخصيا مغاربة توفو بكورونا. فجزاك الله خيرا لا لنظريات المؤامرة الخاطئة.
39 - كاظم الخميس 06 غشت 2020 - 17:44
أنا اقترح ان يكون معروفا لدا أصدقاءه وأقاربه لكي لا يخالطهم ما رأيكم
40 - متتبع الخميس 06 غشت 2020 - 17:48
للأسف جميع التعاليق تتحدث عن الشقة أو إلتزام البيت ونسوا الإلتزام الذي يفرض علا الشخص تصحيح إمضاءه فكيف لشخص مصاب أن يذهب ويصحح إمضاءه بالمقاطعة؟ ويختلط بالناس وينتظر دوره مع العلم بالازدحام الموجود في الإدارات المغربية لا أفهم كيف يفكر واضعوا هذه القرارات. وهل موظفوا أو ممرضوا المستوصفات أو المستشفيات قادرين علا متابعة كل حالة حالة في مسكنها؟ لا أدري علا من نكذب بمثل هذه العشوائية في القرار ذون معرفة من هي الجهة المسؤولة عن متابعتها ومواكبتها لكي تكون ناجعة وناجحة أصبحنا نعيش في تخبط ولخبطة، والله وحده هو العالم بما ستؤول إليه الأمور.
41 - تغريدة الخميس 06 غشت 2020 - 17:52
صاحب التعليق الأول أظنك تتفرج على الأفلام كثيرا و تجهل واقع الأوروبيين و غيرهم و تظن أنهم يعيشون في منزل كبير و حديقة إلى آخره لكن الحقيقة أنهم بدورهم يعيشون في منازل صغيرة تتراواح بين 30 و 60 متر خصوصا الذين يقطنون في المدن الإقتصادية الكبرى.
42 - مسالم الخميس 06 غشت 2020 - 17:59
إلى الساكن مور الشمس
المنازل بأوروبا لا يتجاوز المنيع منها 70 متر مربعا
قلة من المغاربة الذين يقطنون مساكن واسعة
اما غير المغاربة فسيكون منازل لا يزيد عرضها عن خمسة أمتار على طول 12 مترا
المغاربة الذين يسكنون فيلات بها حدائق ومساحات هم الشباب المغاربة الذين يزيد دخل الواحد منهم عن 3 ألاف يورو وزوجته تعادله أو تنقص عنه قليلا
43 - Nordin astra الخميس 06 غشت 2020 - 18:23
اغلب المرضى سوف ينتقمون بتصفية الحسابات مع اعدائهم ترقبو الكارثة في الاسابع المقبلة
44 - alah idir chi taouil talkhir الخميس 06 غشت 2020 - 18:24
المشكل الذي يعاني منه المغرب هو عدم الإلتزام بالتعليمات و الإرشادات و نأخد على سبيل المثال إجبارية الكمامة في الاماكن العامة نجد أن الأغلبية الساحقة غير ملتزمة إذن أرى أن كل الإجرائات التي سيتخدها المغرب مصيرها الفشل في ظل تعنت المواطن الذي يؤمن بنظرية المؤامرة و لعل أكثر ما يؤلمني هو إصابة العديد من الأطر الصحية و تسجيل عدة وفيات في صفوفهم فهم يعرضون حياتهم للخطر من أجل مواطن لايقدر ثمن ذلك.
45 - hamid الخميس 06 غشت 2020 - 18:25
إلى التعليق 2 Sabrine.
المرجوا أن تتأكدي من الإحصائيات لفيروس كورونا بالسويد. كم عدد الحالات المسجلة والموتى في اليوم؟ وما هو تصنيفها بين الدول؟ فممناعة القطيع تكلف أكثر من 60 /100 من الوفايات حتى يكسب الإنسان المناعة بشرط أن لا يعرف الفيروس أي طفرة وإلا قتل الجميع وهذا حسب الخبراء في الأوبئة.
46 - اسبانيا الخميس 06 غشت 2020 - 18:35
تعليق رقم 1 واش من نيتك اوربا 100 مترو واش عايش فاوربا ولا غير كتهدر راه ماشي كلش عندو الدار كبيرة وجردة را غير شقق صغار اغلبية وفيهم 60 و50 مترو راه المغرب لي فيه ديور كبار وطبقات متبقاوش غير تفهمو وتخربقو السبيطارات عمرو اشنو يديرولهم ينعسو فكولوارات مكانش اسرة وعاو شوية الله يلطف بالجميع
47 - قنيطري الخميس 06 غشت 2020 - 19:33
المعادلة واضحة. تحريك عجلة الاقتصاد + الجهل + الأمية +التهور كل ذلك يؤدي حتما إلى تحريك عجلة الوباء. هذا ما لاحظناه خلال الستة او سبعة أسابيع الفارطة. زد على ذلك التراخي و انعدام الحزم و القرارات الآنبة الارتجالية الغير المدروسة من طرف السلطات. اللهم افعل بنا خيرا.
48 - الاختلاط بالمريض الخميس 06 غشت 2020 - 19:35
تخيلوا لو نرسل كل مريض الى بيته ويعادي كل عائلته... عوض من الذهاب الى المستشفى!!!... ماهاذه القرارات... ونتكلم على بقاء المريض في غرفته بالتهوية... واش هذه القرارات مترجمة من لغة تانية بدون قراءة قبل النشر!؟... للعلم ويمكنكم التاكد - عمدة نيويورك رخص نفس الشيئ في بداية كورونا لدار العجزة وكانت النتيجة 5000 وفاة في ديور العجزة
49 - قنيطري الخميس 06 غشت 2020 - 20:17
المعادلة واضحة. تحريك عجلة الاقتصاد + الجهل + الأمية +التهور كل ذلك يؤدي حتما إلى تحريك عجلة الوباء. هذا ما لاحظناه خلال الستة او سبعة أسابيع الفارطة. زد على ذلك التراخي و انعدام الحزم و القرارات الآنبة الارتجالية الغير المدروسة من طرف السلطات. اللهم افعل بنا خيرا.
50 - ياسين الخميس 06 غشت 2020 - 21:06
لو اهتممنا بالبحث العلمي كما اهتممنا بمهرجانات الرقص والغناء واسراف المال العام في التفاهات لتمكن اليوم من تفادي ما وصلنا اليه. في انتظار ان تجد دول البحث العلمي اللقاح وتتكرم علينا به ستبقى العشوائية والقرارات اللحظية هي الحل.
51 - السوسي الجمعة 07 غشت 2020 - 02:11
واش. انت تظن ان كل اوروبا ساكنة في مائة مترو وعندها جردة؟؟ كفى من الحماقات فاطبقة المتوسطة وحدها هي التي تعيش في مائة متر اما الاغلبية الساحقة فهي في شقق خمسي او اقل بفارق واحد ان عدد الابناء لايتعدى اثنين
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.