24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تمرّ إلى "السرعة النهائية" لإصدار بطائق التعريف الجديدة

الحكومة تمرّ إلى "السرعة النهائية" لإصدار بطائق التعريف الجديدة

الحكومة تمرّ إلى "السرعة النهائية" لإصدار بطائق التعريف الجديدة

مرت وزارة الداخلية إلى السرعة القصوى من أجل إخراج النصوص التنظيمية الخاصة بالقانون رقم 04.20 المتعلق بـ"البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية"، بعد مصادقة البرلمان عليه قبل أيام.

وكشف مشروع مرسوم رقم 2.20.521 لتطبيق أحكام القانون رقم 04.20، المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، عن كيفية تفعيل أحكام هذا القانون التي تمت الإحالة فيها على النصوص التنظيمية، ولا سيما المواد 6 و12 و14 منه.

10 سنوات

ويحدد مشروع هذا المرسوم نموذج البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، كما يحدد مدة صلاحية البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الجديدة في 10 سنوات للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 12 سنة شمسية كاملة، و7 سنوات على الأكثر للأشخاص الذين لا تقل سنهم عن 12 سنة كاملة.

المشروع، الذي جرى توزيعه على أعضاء الحكومة في انتظار المصادقة عليه، يحدد أيضا "الوثائق الواجب الإدلاء بها عند طلب الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية وكيفيات إيداع هذا الطلب بالنسبة للمغاربة المقيمين بالتراب الوطني والمغاربة المقيمين بالخارج وكذا الإجراءات الخاصة المتعلقة بإنجاز البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية بالنسبة للقاصر، بالإضافة إلى حالات أخذ بصمات الأصابع بالنسبة للشخص الذي يتجاوز سنه 12 سنة".

طلب البطاقة

وجاء في مشروع المرسوم، المعروض على أنظار المجلس الحكومي قصد المصادقة عليه، أنه تسلم وتجدد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية من قبل المدير العام للأمن الوطني مرفقة برمز سري مرتبط بكل بطاقة.

ويحدد المشروع ذاته في المادة الثالثة عند أول طلب للحصول على البطاقة بضرورة الإدلاء بنسخة من صفحة الدفتر العائلي للمعني بالأمر مع تقديم هذا الدفتر، أو نسخة كاملة من سجل الحالة المدنية، أو نسخة موجزة من رسم الولادة، ويجب ألا تتجاوز مدة صلاحية الوثيقتين الأخيرتين ثلاثة أشهر.

وبالنسبة إلى الأجانب الذين اكتسبوا الجنسية المغربية، فيجب الإدلاء بنظير أو نسخة مصادق عليها من الوثيقة الممنوحة بموجبها الجنسية المغربية. كما يتضمن طلب الحصول على البطاقة الإدلاء بشهادة الجنسية المنصوص عليها في القوانين المغربية إذا وقع شك في جنسية طالب البطاقة.

وتضم شروط الحصول كذلك الإدلاء بشهادة الإقامة مسلمة، حسب الاختصاص الترابي، من لدن مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي أو، في حالة عدم وجودها، السلطة الإدارية المحلية؛ وأربع صور فوتوغرافية للتعريف متشابهة بالألوان حديثة وأمامية وذات خلفية رمادية فاتحة أو زرقاء فاتحة، من حجم 3,5 سنتمترات × 4,5 سنتمترات، بوجه وأذنين مكشوفة وبدون نظارات قاتمة؛ ونسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للنائب الشرعي بالنسبة للقاصرين؛ وواجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل.

ووفق المادة الرابعة من المشروع، فإن كل شخص يطلب إدراج العبارة الاختيارية، المتعلقة بـ"زوجة" أو "أرملة" أو "أرمل" ببطاقته الوطنية عليه أن يدلي، حسب الحالة، بـ"نسخة مطابقة للأصل من عقد الزواج"، و"نسخة من رسم وفاة الزوج أو الزوجة"، و"نسخة من رسم ولادة الزوج"، و"شهادة الإقامة مسلمة، حسب الاختصاص الترابي، من لدن مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي أو، في حالة عدم وجودها، السلطة الإدارية المحلية"، فضلا عن "البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية التي بحوزته".

شروط التجديد

وبخصوص تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، فينص مشروع المرسوم في مادته الخامسة على أن التجديد يتم في "الحالات المنصوص عليها في المادة الـ13 من القانون المشار إليه أعلاه رقم 04.20، بطلب من صاحبها أو النائب الشرعي للقاصر، وذلك مقابل إرجاع البطاقة التي بحوزته مرفقة بـ"الوثائق الإدارية أو القضائية التي تبرر دواعي تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الالكترونية"، مع "شهادة الإقامة مسلمة، حسب الاختصاص الترابي، من لدن مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي أو، في حالة عدم وجودها، السلطة الإدارية المحلية"، علاوة على "أربع صور فوتوغرافية للتعريف متشابهة بالألوان حديثة وأمامية وذات خلفية رمادية فاتحة أو زرقاء فاتحة، من حجم 3,5 سنتمترات في 4,5 سنتمترات، بوجه وأذنين مكشوفة وبدون نظارات قاتمة"، و"نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية للنائب الشرعي بالنسبة للقاصر"، وكذا "واجبات التمبر المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل".

وتشير المادة السادسة من مشروع المرسوم إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني تقوم بإلغاء شهادات الأمان الرقمية المتعلقة بكل بطاقة وطنية تم التصريح لدى السلطات المختصة بضياعها أو سرقتها أو تعرضها للتلف، وكذا تلك المتعلقة بالأشخاص المصرح بوفاتهم.

وبالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج، يورد المصدر ذاته، فإن طلب الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية يودع لدى المصالح المختصة لدى البعثات الدبلوماسية والقنصلية للمملكة المغربية بالخارج أو بالمصالح المكلفة بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية بالمغرب، مقابل وصل مؤرخ.

وتتضمن المادة التاسعة ضرورة سحب البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية من قبل المعني بالأمر شخصيا أو من قبل النائب الشرعي للقاصر، مقابل الإدلاء بالوصل المسلم عند تقديم الطلب.

مشروع المرسوم، الذي يستند تنفيذه إلى وزير الداخلية ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، نص، في المادة العاشرة منه، على أنه يتم أخذ بصمات أصابع اليد للشخص الذي تتجاوز سنه 12 سنة شمسية كاملة، وذلك في 3 حالات؛ وهي: أولاها عند "طلب الحصول على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية لأول مرة، وثانيتها عند "طلب تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية بسبب ضياعها أو سرقتها أو تعرضها التلف، وثالثتها في حالة "تجديد البطاقة عند بلوغ المعني بالأمر من العمر 12 سنة شمسية كاملة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - مهدي من مراكش الخميس 06 غشت 2020 - 13:07
نتمنى أن يتم تفعيل المقتضى الذي يقضي بإعفاء بطاقة ابتعريف الوطنية الالكترونية من عقد الازدياد
2 - ابراهيم الريفي الخميس 06 غشت 2020 - 13:08
تسالاتلي لاكارط هادي شهرين وماقدرتش نبدلها حيت كاين يوميا اكثر من 200 شخص و زحام خااااانق قدام مصلحة البطاقة الوطنية فالكوميسارية وانا خدام ماعنديش كونجي .. يعني ايلا بغيت نبدل لاكارط خصني نخرج من الخدمة و نولي بيطالي .. صاوبو ظروف ملائمة لتشجيع المواطن على تغيير البطاقة الوطنية أو تجديدها .. اما هكا راه ماواكلاش
3 - متتبعة الخميس 06 غشت 2020 - 13:13
الحكومة دائما تسارع الوقت في اصدار المراسيم التي تنفض جيوب المواطنين وتقشر جلودهم.. ولم يبق الا العظم يا سادة.اي حاجة فيها الفلوس ترى الحكومة تلهث لتفعيلها وتطبيقها على المواطن المطحون من كل جهة.
4 - mohamed الخميس 06 غشت 2020 - 13:15
واش حنا غانبقاو عانبدلو فهاد لكار كل مرة سيناريو مرة يقولو غتعوض الوتاءق و هده المرة اش غتعوض تاني
5 - Covid-32 الخميس 06 غشت 2020 - 13:15
هذه فقط طريقة لامتصاص مال المغاربة و إنعاش الميزانية !!....
6 - رأي الخميس 06 غشت 2020 - 13:16
نتمنى الإسراع بالعمل بهذه البطاقة في اقرب وقت ممكن
7 - ابو جنات الخميس 06 غشت 2020 - 13:17
اقل من 12 سنة حتى هو عندو لحق يدير بطاقة التعريف و دبا انا ساكن في طنجة و مزداد في تازة و خصني نسافر باش نجيب عقود الازدياد و طنجة مشدودة و كورونا علاش ماشافتش الداخلية شي حل لهده المشكلة يقولون المرحلة القصوى و الرقمنة اش رقمنة هادي غير سير و اجي و سفر و خسر لمركوب راه هادشي مكلف و الناس مضرورة بالجائحة و جيب خاوي يجب مراجعة الحسابات لوزارة الداخلية بخصوص جمع هادي و هادي .....
8 - العابر الخميس 06 غشت 2020 - 13:20
كل ما ورد هنا مفهوم لدى عامة الناس،الغير مفهوم و ممارس منذ اشهر هو توصيل الماء و الكهرباء الذي يجب ان يكون في اسم طالب الحصول غلى البطاقة او تجديدها.هذا الشرط غير قانوني و غير قابل للتطبيق،فلا يعقل ان يغير صاحب المحل المكترى اسمه باسم المكترى.لذى نلتمس من الجهة المسؤولة سحب هذا الشرط لانه عرقل و يعرقل الحصول على االطاقة الوظنية.
9 - amine الخميس 06 غشت 2020 - 13:20
Ce qui important pour l'état c'est de faire renter l'argent par les timbres dans cet article on ne parle pas du cout de celle nouvelle CIN que dans 5ans ou plus on ne demandera de payé pour un autre plus moderne avec connexion 5G
10 - علي الخميس 06 غشت 2020 - 13:21
ما أستطيع استذكاره من حياتي يوم القيامة الأوراق
أوراق الحالة المدنية أوراق بطاقة التعريف أوراق رخصة السياقة أوراق...................زيدهم ورقة المقدم ديال الحجر الصحي
الله على راحة ورقة الدفن لن أتكلف بها
11 - Me again الخميس 06 غشت 2020 - 13:22
قوانين تلهي المواطنين و تستنزف أموالهم و أوقاتهم و طاقاتهم بين الإدارات و المصور و الدكان و الطوبيس و الوثائق و الأوراق و الانتظار و سير و جي للحصول على بطاقة هوية للتستر وراء هوية ليست هويتهم و المهم هو البصمات عند البوليس و فلوس للإدارات و أوراق بعد لقاء مع بركاك، ثم سمسار فعون سلطة، ثم مقدم، فالشيخ و القايد و الباشا و من بعد حارس و عساس و موظف البلدية و مستشار البلدية فحارس أمن ثم عساس الباب فموظف الشرطة و رجل امن و شرطي و بوليسي و اخيرا البطاقة لا تنتمي لصاحبها بل تنتمي لمدير العام للأمن الوطني الذي يوقع فيها، بدون توقيع صاحبها!
12 - عبد الله الخميس 06 غشت 2020 - 13:22
شنو الفائدة تاع تاقديمة والجديدة الى مكانت كتغنيك على شهادة الحياة وشهادة السكنى وزيد وزيد
13 - سفيان الخميس 06 غشت 2020 - 13:24
لماذا واجبات التنبر؟؟ لماذا لا يتم الغاء هذا التنبر. الا يكفي ان هذا المواطن غدي " يتجرجر" من ادارة ل ادارة باش يجمع الوثائق ويخلص باش يتصور هو ووليداتو وتزيدو عليه واجبات التمبر. خصكم ديما تحلبو هاد المواطن. واش هاد التنبر كاين ف جميع الدول ولا غير ف المغرب. شي واحد يجاوبنا الله يرحم الوالدين.
14 - استشكال الخميس 06 غشت 2020 - 13:25
الذي فهمته من المقال ان الأوراق المطلوبة في البطاقة الجديدة هي نسخة اصلية من الحالة المدنية + اربع صور + واجب التتمبر .
فهل تلغى الاجرءات الاخرى التي كانت في البطاقة المعمول بها الآن مثل شهادة السكنى و نسخ الولادة...
15 - elghemari الخميس 06 غشت 2020 - 13:28
قهرتونا بهاذ البلانات ديلكوم معمن تشورتو او شكون شكى عليكم باش تبدلو لينا بطاءق التعريف اولا بغين تعمرو الصندوق على ضهر المواطنين او فنفس الوقت الذبرو على ريسكم بالتدور واسفاه واسفاه على بلادنا
16 - Hmmo الخميس 06 غشت 2020 - 13:28
ما الفرق بين الاشخاص الذين تتجاوز اعمارهم 12 سنة.
ولاشخاص الذين لا تقل اعمارهم عن 12سنة ¿¿!! ¿¿
17 - مواطن حر الخميس 06 غشت 2020 - 13:29
أتمنى أن تخصص أيضا مكانا للإدلاء فيها لديانة صاحبها
18 - التمسماني الخميس 06 غشت 2020 - 13:31
الإدارة المغربية أصبحت تساير التطور التكنولوجي بما يضمن تسهيلا للإجراءات الإدارية و جعلها أكثر أمانا.
تعطيل الرمز السري للبطاقة الجديدة عند ضياعها سيحمي صاحبها من أي إستعمال من طرف الغير.
19 - كلمة حق الخميس 06 غشت 2020 - 13:32
الحكومة تريد ملأ صنادقها على حساب الشعب المسكين الذي لا يجد لقمت العيش ، هذا ليس وقت تغير البطاقة الوطنية ، هذا وقت تغيير المسؤولين ومحاسبتهم
20 - مواطن الخميس 06 غشت 2020 - 13:34
وماذا عن البصمات بالنسبة للأشخاص الذين سيجددون البطاقة ؟
21 - محمد الخميس 06 غشت 2020 - 13:35
نتمنى أن يكون إنجاز البطاقة الوطنية للتعريف ميسرا أكثر مما هو عليه الأمر حاليا، بسبب الاكتظاظ والازدحام في الإدارات بالمقاطعة الإدارية والأمنية خاصة مع التعطيل الذي عرفته الإدارات بلافائدة خلال الحجر. كما أن الإقبال على البطاقة الجديدة سيكون كبيرا ويشمل حتى القاصرين. ونأمل أن يستمر العمل بالبطاقة القديمة لسنوات حتى يتيسر تعميم البطاقة الجديدة بالتدريج مع تبسيط المساطر والإجراءات أكثر وتوفير الموارد البشرية وتدريبها وتوفير المقار الإدارية الملائمة بكثرة.
22 - Khalil الخميس 06 غشت 2020 - 13:36
لا حول و لا قوة إلا بالله العظيم، ماكين ميدار، كل عام نديرو بطاقة وطنية جديدة،"مزايا جديدة"...
23 - عبدالحي الخميس 06 غشت 2020 - 13:41
الحكومة ضاخت لها الحلوفة ولات( تصبن )وتنشر .
24 - مدريدي في برشلونة الخميس 06 غشت 2020 - 13:41
حكومة الدل ...ناس ماعندعهم كيفاش يزيد و قدام و الأزمة الوبائية و الأزمة المالية...الله عطيكم علاش تحشمو
25 - ع.الحق الخميس 06 غشت 2020 - 13:45
اسمع جعجعة...ولا ارى طحينا....
26 - عروبي الخميس 06 غشت 2020 - 13:52
كاتبقاو علينا 7 سنين شمسية او 8 سنينن لا شمسية.. أوا قولونا العمر بالدارجة بلا دخول و خروج فالهدرة .. راحنا ما فهمنا حتى لعبا .. و يلييييبببببك خربقتونا
27 - ELJAATI brahim الخميس 06 غشت 2020 - 13:52
حسبي الله و نعم الوكيل.كل عام بطاقة جديدة....!
28 - فاطمة الخميس 06 غشت 2020 - 13:57
المرور للسرعة القصوى لحلب المغاربة
المهم الصندوق خاصو مصادر مالية، بأي وسيلة و بكل الطرق.
هذه البطاقة يجب أن تكون مجانية لمن سنهم أقل من 18 سنة.
لنرى هل همكم فعلا المواطن أم همكم جمع الأموال بكل السبل.
29 - امازيغي الخميس 06 غشت 2020 - 14:01
الحكومه تعرف فقط سرعه في هذه البطاقات و حل مشاكل البطاله و سكن....... اكتر من الفكرون
30 - Abdesselam tber الخميس 06 غشت 2020 - 14:03
ونحن بانتظارها أيضا امتنعت عن تجديد البطاقة الوطنية المنتهية الصلاحية كي لا نقع في فخ التجديد مرة أخرى فمزيدا من الصبر
31 - معلقة الخميس 06 غشت 2020 - 14:05
كيفاش بوجه و أذنين مكشوفة ؟! و بالنسبة للمحجبات ؟؟!
32 - noureddine الخميس 06 غشت 2020 - 14:05
لم يتغير شيىء بالنسبة لتجديد او الحصول على بطاقة التعريف الوطنية نفس الوثاءق ونفس الاجراءات الادارية.
33 - مواطن الخميس 06 غشت 2020 - 14:08
نرجو إخراج بطاقة دعم الفقراء والمعطلين واليتامى والأرامل إلى الوجود
34 - RMICH Mohamed الخميس 06 غشت 2020 - 14:11
أوذي و هير خليونا في البطاقة القديمة
حتى تنتهي أزمة كورونا
35 - Kamal الخميس 06 غشت 2020 - 14:11
الحكومة تمرّ إلى "السرعة النهائية" لإصدار بطائق التعريف الجديدة.
فرنسا بطاقة التعريف ديالها ما تبدلات من 1989 إلى يومنا هذا قدها قد الدفتر د 24 ما إلكترونية ما حتى وزة ومع ذلك بنادم عايش بخير.
يا الله نوضوا سيرو ديرو الزحام فالمقاطعات والدوائر و فاقسام البوليس .
والله العظيم حتى هاد الحكومة إلى مصيبة
والمصيبة الأكبر انهم ما عارفينش فقه الأولويات .
36 - ytgg الخميس 06 غشت 2020 - 14:29
علاه مزال معرفتونا ..........................
37 - لي فهم افهمني ... ؟! الخميس 06 غشت 2020 - 14:34
" كما يحدد مدة صلاحية البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية الجديدة في 10 سنوات للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 12 سنة شمسية كاملة، و7 سنوات على الأكثر للأشخاص الذين لا تقل سنهم عن 12 سنة كاملة." اليس هذا التعبير يعود على نفس الشريحة العمرية ؟!!
38 - ايت الراصد:المهاجر الخميس 06 غشت 2020 - 14:43
ان هذا هو عين العبث فلماذا لتجديد البطاقة يتم طلب عقد الازدياد او وثيقة الإقامة مادامت البطاقة متضمنة قانونيا الوثائق المذكورة كما ان ثمن التمبر يجب اعادة النظر فيه (وبالمناسبة مامعنى الزيادة في التمبر لجواز السفر تعسفا ) لان السلطات المختصة هي التي تقوم بتجديد البطاقة مزاجيا وعليه يجب على وزارة الداخلية ان تتكلف بالمصاريف الإضافية التي تثقل كاهل المستضعفين والتلاميذ وأوليائهم ..
39 - Samir الخميس 06 غشت 2020 - 14:51
حياة المغربي ضاعت في تغيير بطائق التعريف وكثرة الوثائق ليتسنى المخزن فعل ما يشاء من نهب الترواث وتهريب الاموال.
40 - hassia الخميس 06 غشت 2020 - 14:53
Que de perte d.argent a quoi sert cette carte si pour ts documents. T. As besoin de certifcat de residence ez certificat de vie signe par lmakadam ou cheich
41 - ساكن مور شمس الخميس 06 غشت 2020 - 14:55
الحكومة في مرحلتها النهائية في استخراج بطاقة التعريف الوطنية باش الشعب ينوض يقوم بالعملية الانتخابية باش حتى لعندو 12 لسنة عاد كيقري يقولولو نوض تنتخب محيت من 18 لسنة لفوق لا يصوت و خايفين على الكرسي و يردون تدويخنا بلكارط الجديدة لن اصوت على احد الكل فاشل لمحكومة و لمعارضة كلكم مسقين من مغروفة وحدة
42 - أبو حنزة الخميس 06 غشت 2020 - 15:03
باش تصاوب لاكارط خصك شهادة السكنة و زيد و زيد ديال لوراق. و فاش كتكون الانتخابات كتجيك ورقة الناخب بجميع المعلومات صحيحة حتى للدار. علاش متجيكش لاكارط بنفس الطريقة. فهم تسطى
43 - بطائق بطائق بطائق الخميس 06 غشت 2020 - 15:04
المعلم : ما هو جمع كلمة "بطاقة" ؟
التلميذ:حمع كلمة "بطاقة" هو بطاقات.
44 - استاذة الخميس 06 غشت 2020 - 15:05
اش غنقول يا حكومة دل و العار اش خاصك العريان خاصني خاتم واش هدا وقت تغيير بطائق نريد تغير في منضومة الصحة و التعليم و احسن تغير غديرو هوما غتغيرو بلاصيكم و ضركو علينا زليفكم اصبحنا نحس بالإشمئزاز من وجوهكم يا عبدة كراسي لن ننسى لكم هاد تجرجيرة لي جرجرتونا و شردتو اباءنا فمطارات و اولادنا خارج وطن لن ننسى لكم هدا وفي اخير اردتم ملء الصناديق من لحمنا ودمنا يا مصاصي دماء
45 - محمد الخميس 06 غشت 2020 - 15:05
لديك لمسة فكاهية جعلتني سعيدا و مرحا ،،
46 - علي الخميس 06 غشت 2020 - 15:09
مشكيل فزحام كندوز في الصباح لطريقي الى العمل كلقا ميفوق 90 شخص أولا أكثر ديرين صف واش مكيشن شي ستراتيجية ديال العمل باش تحمي الناس من الزحمات هدشي مكيعجبش
47 - ياأسفاه الخميس 06 غشت 2020 - 15:12
الدولة تفكر في كيفية ملء للصندوق من جديد واستنزاف جيوب المغاربة واسترجاع الدراهم الأعانة التي اعطتها من صندوق كورونا،أنها فعلا حكومة ذكية في البحت عن السبل والوسائل لتفقير الشعب اكثر فأكثر،غدا عند الله تحتسبون
48 - بلال الخميس 06 غشت 2020 - 15:15
نتمنى ان تكون بثمن رمزي او مجانا، را تقهرنا بكثرة البطائق لي خاص تعاود...
49 - عمر الخميس 06 غشت 2020 - 15:22
حتى الأطفال مثل الرضع يجب عليهم التوفر على لاكارط و صور وجههم تتغير سريعا و أبوهم يؤدي عنهم ذعيرة الوسواس الأمني. ماهو الهدف منها. يجب توفير كل شئ مجاني للطفل. على مديرية الأمن أن تحتفظ بهذه البطاقة في أجهزتها الإعلامية و تأخذ المعلومات عن الطفل من مدرسته دون إزعاج الأب إبتعدوا عن الأطفال
50 - متتبع الخميس 06 غشت 2020 - 15:24
الشركة تسهر على المرور وعلى تتفيد القوانين ووو
لكن عندما تريد ان تجدد بطاقتك الوطنية ، تجد الغشوائية في ابواب الكوميساريات ،لا تنظيم لا مساوغة لا حق الاسبقية ولا اماكن للحلوس للمسنين والمرضى ...التكرفيس ولا شيء غير التكرفيس.
ثم ما الداعي لبطاقو وطنية جديدة؟ ما الذي سيستفيده المواطن؟ لمادا لم يتم اخفيف الاجراءات والوثائق.
في البلدان الديموقراطية تصلك البطاقة عبر البريد وتضع طلبك للحصول عليها بموعد محدد بالساعة والدقيقة... اما نحن فلا زلنا في واقع الهدر والضلم والتخلق والقهر.
51 - Fellah الخميس 06 غشت 2020 - 15:25
J'espère que la simple copie sera suffisante au lieu des copies certifiées Conformes...

Il faut supprimer l'attestation de travail ou de non travail pour le certificat de résidence....

On s'en fout du métier des gens comme de la pointure de leur chaussures
52 - مغربي الخميس 06 غشت 2020 - 15:32
اصدار قوانين تناقض الدستور المغربي خصوصا في شق اللغات الرسمية و الاقتصار على لغة واقصاء اخرى بمبررات ضعيفة من طرف مؤسسات وطنية رغم العناية الملكية السامية التي يوليها للغات الوطنية والرسمية يخلق انطباع على انه هناك مؤسسات فوق المؤسسة الدستورية .
53 - الحمري الخميس 06 غشت 2020 - 15:33
اظن ان هذا الكلام قيل في حق النسخة الموجودة حاليا للبطاقة الوطنية اذن لماذا التجديد مرة اخرى .منذ عهد ليس بالبعيد كانت بطاقة التعريف الوطنية من الاشياء التي لايتغير شكلها...فالاهم هو رقم البطاقة الذي بواسطته سوف تحدد هوية كل معني بالامر اذا اقتضى الحال ذلك من طرف المصالح المختصة انتهى
54 - عبد ربه الخميس 06 غشت 2020 - 15:34
من خلال تعليقات الإخوان وحسب كل ما نراه فإن من يضع القوانين بعيد كل البعد عن الواقع. ثم ما هذه التخمة في تجديد البطاقة الوطنية التي لا تعفي صاحبها من الوثائق الاخرى. حسبنا الله ونعم الوكيل.
55 - حقيقة الخميس 06 غشت 2020 - 15:35
على المريوم الحكومي ان يذكر دواعي البطاقة وما ضرورتها وما هي استخداماتها؟
56 - Zouhairoch الخميس 06 غشت 2020 - 15:39
والله حتى ضحكتوني انا سيكيريتي كانشد 2000 درهم في الشهر ايلا اخذيت من عند الخدمة 3 ايام غادي يقطعو ليا 500 درهم وانا لاكاوط عاندي مسالية عام و 4 اشهر
علا من كاضحكو يا الفاشلين وفروا بعدا الجو ديال الخدمة وبسطوا المساطير شويا باش كواشي افضي شغلو بالزربة الله اسمح ليكم ولا كعلا يسمح ليكم
57 - مهاجر الخميس 06 غشت 2020 - 15:42
غلاش غادي ندير بطاقة و مقدم موجود
بطاقة شويا باسبور شويا الحالة المدنية
فلوس صحيحة غادي دخل
58 - ادريس المغربي الخميس 06 غشت 2020 - 15:58
من فضلكم متى سيتم الشروع في الحصول على البطاقة الإلكترونية الجديدة.
لقد انتهت مدة صلاحية بطاقتي القديمة و الان انتظر تاريخ البدأ في البطاقة الجديدة.
59 - درب عمر الخميس 06 غشت 2020 - 16:08
30 مليون غادي يبدلوا للكارت..... واجب التنبر 75 درهم...... يعني حصيصة ديال 2 مليار و 250 مليون درهم...... أوا حسبها بالسنتيم .....
60 - شاطر الخميس 06 غشت 2020 - 16:17
ربما هناك صندوق تابع الداخلية تمت تصفيته لدالك لابد من المواطن المغربي المقهور ان يسوي وضعية هدا الصندوق بمثل هته الإجراءات اللازمة المهم كلما تم اختلاس اي صندوق تابع للدولة فالمواطن هو من يزج به
61 - كريم الخميس 06 غشت 2020 - 16:21
حينما قامت الداخلية باستبدال لحصيرة لقديمة بالبطاقة الحالية قلنا مزيان الحمد لله
فين هي الرقمنة ومسايرة التكنولوجيا
واحنا مازال كنقولو للناس جيب الازدياد الاصلي من المدينة التي ولدت فيها
الا يكفي يا مسؤول الادلاء بنسخة من الحالة المدنية
او البطاقة الوطنية الحالية لمن اراد ان يجدد وكفى علاش طلع اوهبط زعما
ماكين حتى حل فنظر سيادتكم غير جيب جيب
62 - عبدالمجيد الخميس 06 غشت 2020 - 16:26
جاء المقال في الوقت المناسب إني راجع للتو من مركز الشرطة مر أسبوع في الغدو والرواح حتى استجمع الوثائق المطلوبة لتجديد البطاقة فضربوا لي موعدا 48ساعةللرجوع.كي ابصم وإذا بي افاجا ان ما قدمته ما هو إلا لتجديد شهادة الاقامة وما أن اطلعت عليها وجدت خطأ في للعنوان ولما طلبت اصلاحها اعتذرت الموظفة المكلفة وردت علي بأنهم اعتمدوا على العنوان الموجود على فاتورة الماء ولم ياخذوا بعين الاعتبار الوثيقة الرسمية البطاقة الوطنية المدونة من طرفهم واامنتهية صلاحيتها لا غير و بحيث أن لا شيء تغير في وضعيتي المهم الجواب كان هو أن أردت إصلاح للعنوان فما علي إلا بالمجيء بشهادة السكنى مسلمة من طرف المقدم وما شي هذه إلا الشهادة الأولى وما زال العاطي يعطي ناهيك على الاكتظاظ على أخذ البصمات رغم انهم ماخودين مع المنتهية صلاحيتها.كان الاجدر عليهم أن يخلقوا شباكا للذين سيجددون فقط ومن دون عناء
63 - med الخميس 06 غشت 2020 - 16:27
واش فظروف جائحة عالمية ومقادرينش تصوبو موقع تطلب فيه شهادة الاقامة والبطاقة بحال ديال جواز السفر. مفهمتش شنو ناقصكم ...غتعمر الطلب غتخلص المستحقات غتاخد موعد غتمشي تحط الوتائق ديالك... نتا مرتاح لي خدامين تما مرتاحين مكاين لا كوفيد لا زمر. دابا تسالات ليا وملي كندوز من حدا الكوميسارية وديك الحالة ديال شي بؤرة كندير بناقص كنقول اللهم 200 درهم غرامة ولا نتكوفيداو...العبث قمة العبث
64 - حميد الخميس 06 غشت 2020 - 16:28
ومتمروش لسرعة القصوى لتسهيل علا المواطن يحصل علا لبطاقة بدون تعقيدات الادارة يجيب فقط لاكرط لقديمة والتصاور ويدي الجديدة بلا كترت الشهدات ياك مغرب واحد الاصل هوا كلشي ام السكن ممكن تشد ليوم البطاقة وغدا تكري في مدينة اخرى باش غدي تنفع شخادة الزور بصمات الانسان وحمضه النووي فيه كل الوتاءق كنتمنى فاش ديرو دي ان ا تلقاو 90% عندهم جدور في تل ابيب باش كلشي يزم فمو
65 - rahmani الخميس 06 غشت 2020 - 16:40
ما عليك الا طلب الوثائق بواسطة البوابة الالكترونية www. watiqa. ma
66 - Azd الخميس 06 غشت 2020 - 16:47
في المغرب فقط باش تصاوب لاكارط خصك على الاقل 4 ايام و تكون مسالي قبك و مستعد لزحام فيه اهانة للانسان. و لاننا شعب التدويرة و ماعندناش ثقافة الصف فان هاد المدة دربع ايام قابلة للتميد.
67 - rahmani الخميس 06 غشت 2020 - 16:49
لن يغير البطاقة الا من انتهت صلاحية بطاقته الوطنية ليس كالمرة السابقة
68 - Haiber الخميس 06 غشت 2020 - 18:05
الان يمكن الحصول على جميع عقود الازدياد في الانترنيت
Watiqa.ma
69 - DALAMOUNI الخميس 06 غشت 2020 - 18:41
اتعجب مداخل مجلس النواب في تجديد بطاقة التعريف الوطنية اوجواز اسافر ما هاذ الهراء ذلك من اختصاص. الداخلية والامن العام ولاعلاقة لتدخل المجلس واعطاءه الموافقة. لاتستحمروننا في فرنسا الداخلية هي من تقرر تغيير اابطاقة والجوائز وغير ذلك من الوثائق الادارية للمواطن الفرنسي والاجنبي ولاعلاقة لمجلس الشعب اي البرلمان بذلك ليس من اختصاصه سبحان الله
70 - شحال هدي الخميس 06 غشت 2020 - 19:09
القضية انطلقت منذ اسابيع واللي عطا الله عطاه لان مصالح بدأت منذ فترة في إخراج البطائق الجديدة. اي ان الأمن سبق الدب الحكومي.
71 - علي الخميس 06 غشت 2020 - 19:19
ما الجديد الذي ستضيفه البطاقة الوطنية الجديدة؟ هذه البطاقة انت لا تحصل عليها الا بعد ان تأتي بعقد الازدياد، لكن في كثير من الاجراءات كالمباريات مثلا تطلب منك نسخة من البطاقة الوطنية وايضا عقود الازدياد، فلماذا لا يتم اعفاؤنا من عقود الازدياد هذه؟
72 - abdelkader الخميس 06 غشت 2020 - 20:27
عند جمع كل الوثاءق توجهت للاداعها بادارة الامن الوطني المكتضة بالمواطنين قصد الحصول على البطاقة على الساعة السابعة صباحا الى الساعة العشرة والنصف حتى حان دوري ليكتب لنا المكلف بتسلم الوثاق على ضهر غلاف الوثاق موعد الدفع هو 22

09 2020 يعني شهرا كاملا لاعاود الكرة لدفع وثاءقي
73 - zizo الخميس 06 غشت 2020 - 20:29
المضحك في الأمر أنه الدولة ديما كتخرج قرارات على وجه السرعة تنعس تفيق تخرج قرار ...دولة عندها سياسين و أحزاب دون مستوى الصفر ...لما لا تفكروا في طريقة لتسهبل على المواطن عمليات الإدارية ...خاصنا غير مطابقة طبق الأصل نهار و عقد الإزدياد سير حتى شوية ..أما بطاقة الوطنية كنتي و نفكر ليها كيفاش نبدلها....
74 - حكيم الحكماء الخميس 06 غشت 2020 - 20:34
يجب اصدار رقم معلوماتي ...يمتل رقم الوطني ورقم البنكي والرقم الطبي يكون كمفتاح لكل المعلومات الفردية و الممتلكات و الحالة الصحية ....والاستغناء على كل بطاقة .اننا في القرن 21 .
75 - سجين الخميس 06 غشت 2020 - 20:34
زرت دولا عربية إفريقية قبل اكثر من عقد من الزمن وتلك الدول بعضها في آسيا اولا لا يحتاجون المقدم ولا ازدياد ولا شهادة السكنى بما انه مواطن .المقدم المجرم يعرفني اسكن بالحي اكثر من ثلاثين سنة ولم يساعدني في شهادة السكنى . نحن نعتبر اسؤ دولة عربية في قانون لكارط مثلنا مثل أوغاندا
76 - محمد الخميس 06 غشت 2020 - 20:48
نتمنى تمديد صلاحية جواز السفر الى عشر سنوات لكانت البطاقة الوطنية عمرها عشرة سنوات كما نتمنى ان تعفينا هده البطاقة من تقديم وثائق أخرى مثل عقد الازدياد وشهادة السكنى.
77 - مواطن مغربي الخميس 06 غشت 2020 - 21:36
من عقد الازدياد تم الى المقدم تم الى الشيخ تم الى الكاتب تم الى القائد تم الى الدرك الملكي أو البوليس تم الى المصلحة المخصصة في البطاقة الوطنية واواو كم من يوم
78 - مغريبي وامريكي الجنسية الخميس 06 غشت 2020 - 22:25
فيما تبغي تصوب بطاقة الوطنية خصك طون دالاوراق ؤكل ساعة حط البصمات اصلا انا انتهت لي 1992 ديك لكبيرة ؤخصني نمشي من san diego ل new york باش نحط البصمات فين مشاو البصمات الاولين ياك ماكيتغيروش خصني 1500 $ باش نزل لنيويوك على والو,,اصلا ماكنمشيش للمغرب الوليدين الله يرحهم الخوت شي فكندا ؤشي فبلجيكا كلنا هاجرنا .
79 - موظف الخميس 06 غشت 2020 - 23:12
اتمنى ان تتم اعادة موظفي الأمن المتخصصين في مصلحة البطاقة الوطنية الذين تم إخراجهم للعمل في الشارع العام بعد الحركة الانتقالية الأخيرة الى مصلحة التوثيق و الوثائق التعريفية ، خصوصا من أمضوا أكثر من 10 سنوات في نفس التخصص و ذلك الإستفادة من خبرتهم في المجال و وقف الهدر ااذي لحق المديرية بسبب سوء توزيع الموارد البشرية و استغالا الكفاءات داخل المنظومة الأمنية.
80 - كابتن ماجد الخميس 06 غشت 2020 - 23:44
تحياتي لكم والله انجينا من كورونا ديال الفقر والجوع.والبطالة.
مدخول مهم للدولة للحصول على بطاقة وطنية بقانون جديد يسمح القاصر ايضا
عملية حسابية. لنفرض ان عدد المستفيدين مليونا مضروب في ثمن التمبر75درهم
يساوي مدخول 75000000مليون درهم .مدخول مهم هدا .
81 - ابتسام الجمعة 07 غشت 2020 - 09:29
دابا بقى لينا غير البطاقه الوطنيه ويجي تاني تجمهر الناس في المقاطعات باش بجددوهم ويزيد يرتفع عدد المصابين
82 - Abdellah الجمعة 07 غشت 2020 - 12:29
كيف يمكننا تجديد هذه البطاقة المهمة التي تخدمنا انا مع التجديد ولكن مع حسن التسيير تعالى انظر للاكتضاظ الازدحام أمام المقاطعة الأمنية وكل هذا من أجل اخد البصمات لماذا لا تعمموا أخذ البصمات على كل الدوائر من أجل التخفيف من للاكتضاظ وتسريع العمل والتخفيف على الموظف
83 - فؤاد الحضري الأحد 09 غشت 2020 - 01:47
أودي غي زيدوه ما ناضتش مانايضش
84 - مصطفى الجمعة 14 غشت 2020 - 23:56
قم بتجديد بطاقتي الوطنية في شهر مارس من سنة 2020 ،هل يلزمني تجديدها مع هده الحملة وشكرا.
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.