24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مغاربة يرفضون استفادة الوزراء من العطلة أمام استمرار الجائحة‬

مغاربة يرفضون استفادة الوزراء من العطلة أمام استمرار الجائحة‬

مغاربة يرفضون استفادة الوزراء من العطلة أمام استمرار الجائحة‬

لم يستسغِ قطاع كبير من المغاربة منْحَ رئيس الحكومة، سعد الدّين العثماني، عُطلة سنوية لوزرائهِ من أسبوعين خلال الأسبوع الثّاني من شهر غشت الجاري، وذلكَ في خضمِّ ما تعرفهُ المملكة من أوضاعٍ صحيّة "حَرجة" مرتبطة بتفشّي جائحة "كوفيد 19"، تقتضي استمرارَ المرفق العامِ وإعلانَ "حالة الطّوارئ القصوى" في مجموعِ التّراب الوطني.

وتنطلق عطلة الوزراء بعد العاشر من شهر غشت لمدة أسبوعين، وهي المدة التي جرت العادة أن يستفيد منها أعضاء الحكومة خلال العطلة السنوية؛ لكن هذه المرة تختلف الأمور بحكم وباء كورونا وقرار قضاء عطلة الصيف داخل أرض الوطن.

وفي وقت قرّر بعضُ الوزراء الذين يوجدون في واجِهة تدبير أزمة "كورونا" عدم الاستفادة من العطلة، بالنظر إلى تطور الوضعية الوبائية بشكل غير مسبوق وظهور مؤشرات تستدعي تدخّلات مستعجلة، يتّجهُ بعض المسؤولين الحكوميين إلى الاستفادة منها، على أنْ يلتحقوا بمكاتبهم بعد انتهاء "الكونجي".

قرار الاستفادة من "الكونجي" الاستثنائي اعتبره عدد من المغاربة غير مسؤول، ولا يعكسُ الظّروف الاجتماعية والاقتصادية التي تعرفها البلاد؛ بينما تؤكّد مصادر حكومية أنّ "معظم الوزراء سيبقون مرابطين في العاصمة الرباط أو في النواحي، تأهباً لأي طارئ يستدعي اتخاذ قرارات استثنائية مرتبطة بالجائحة، أو لإعداد سيناريوهات المرحلة المقبلة".

وقال ناشط مغربي: "ليس من المعقول ولا من الصواب أن يستفيد الوزراء من العطلة الصيفية والبلاد في حالة الطوارئ الصحية، في وقت ألغى وزير الصّحة العطلة لكل موظفيه، وجلّ نساء ورجال التعليم مازالوا يشتغلون لإجراء الامتحانات والمباريات بالنّسبة للحاصلين على البكالوريا".

وأورد معلّق آخر على قرار منح العطلة السّنوية للوزراء: "الأطباء والممرضون الذين ضحوا بالغالي والنفيس من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه يحرمون من نيل قسط من الراحة، والوزراء المساكين الذين هم في عطلة دائمة ينعم عليهم العثماني بالراحة".

وقال ناشط آخر: "يجب وقف العطل لجميع الموظفين، والتجند لمواجهة هذا الوباء.. كيف يعقل أن هناك قطاعا ممنوعا من العطل، وهو مجند ليل نهار لمواجهة الجائحة، وقطاعا آخر يستفيد منها، كأن لا شيء يقع؟ شعور بالإحباط والغبن سيصيب فئات كثيرة من هذا التمييز".

وقال معلق آخر ساخراً: "تتكلمون عن العطلة كأننا أمام كائنات اخترعت لنا اللقاح أو اكتشفت لنا دواء أو ابتكرت لنا أفكارا للنهوض بالاقتصاد الوطني.. كل هؤلاء المسؤولين كانوا في عطلة منذ بدء الجائحة، عملهم الوحيد أغلقوا محطات القطار ومنعوا السفر وفتحوا المقاهي والمطاعم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - رامون الجمعة 07 غشت 2020 - 09:09
حرام علينا و حلال عليهم !
هاد الوضع الحالي ولا داير فحال شي أطروحة فلسفية : حلل و ناقش !
2 - مغربية الجمعة 07 غشت 2020 - 09:11
دليل على ان وجودهم كغيابهم لا يغني او يسمن من جوع
3 - richi الجمعة 07 غشت 2020 - 09:11
اين التضحية وإعطاء المثل أنه قرار يندى له الجنين. لا يعقل هذا ابدا وفي عز الجاءحة اظن انه عدم الضمير والاحساس بالمسؤولية. الله اهدي ما خلق .
4 - مغربي قح الجمعة 07 غشت 2020 - 09:12
أغلبية الشعب مسجون لا يمكنه الخروج من مدينته والحكومة بوزرائها تأخذ عطلة لها،قمة العبث بالشعب والاحتقار.
5 - الوطنية الجمعة 07 غشت 2020 - 09:13
بغض النظر عن الوزراء الذين يظهرون في الواجهة الصحة والداخلية لم يظهر ممن عينوا اخيرا الا مرة او مرتين منذ ظهور الجائحة خاصة منهم الوزيرات يعني هم في عطلة ويتقاضوا أجرة سمينة أحببنا ام كرهنا
6 - دعاء الجمعة 07 غشت 2020 - 09:13
نطلب من الله العلي القدير في هذه الجمعة المباركة ان يرفع عنا بؤس هذه الحكومة ويبدلنا خيرا منها انه هو السميع العليم . من نهار جات مصيبة تابعة مصيبة .حسنوا اوضاعهم المادية و الباقي الى الهاوية .
7 - medmod الجمعة 07 غشت 2020 - 09:13
حرام علينا حلال عليهم . وراه دايريين ما بغاو فالبلاد والعباد . الله اشد فيهم الحق
8 - محمد الجمعة 07 غشت 2020 - 09:13
راهم أصلا كانوا عطلة ،، مساكين خاصهم يرتاحوا باش يرجعوا يبهرونا بقرارات فجائية
9 - موطن عادي الجمعة 07 غشت 2020 - 09:13
مساكين يجب ان يستريحوا بعد هذا العمل الشاق الذي قدموه للشعب المغربي.
10 - chaouki الجمعة 07 غشت 2020 - 09:15
هم في نزهة منذ دخولهم الحكومة أمور الشعب
مسيرة لوحدها رخصوا لهم العطلة السنوية بدون
راتب حتي و جوههم المرءية نحس بالاحباط
و اقتراب نهاية العالم
11 - casawi2 الجمعة 07 غشت 2020 - 09:16
اشنوا كديروا باش يكلسوا.. الضلم هدا شي فايق من 4 صباح كضرب فتمارة بجوح ريال. هما مبرعين كل شيء فابور وباغين يجلسوا انتما بعدا ديما جالسين فين عامركم وقفتوا افشل الحكومة شفتها....
12 - Abdel الجمعة 07 غشت 2020 - 09:17
Cette décision de donner des vacances aux ministres mais pas aux cadres de santé est irraisonnable et injuste et à causes des des décisions comme celles ci qu'on chute de plus en plus et qu'on n'arrive jamais à progresser comme les autres pays développés
13 - السخرية من الشعب البءيس الجمعة 07 غشت 2020 - 09:17
و مادا عن استفادة الوزراء السابقين من العطل المفتوحة و الدائمة مع التمتع بتقاعد 4 ملايين شهريا مدى الحياة؟ اليس هدا نوع من السخرية من المواطنين ؟
14 - مغربي ببساطة الجمعة 07 غشت 2020 - 09:20
الوزير يستفيد من عطلته،ربما استخدم سيارات الخدمة100% ويسافر أنى شاء دون ادنى مشكل،والاطر الصحية المنهكة لاتستفيد "واجب وطني"مشكورين عليه،لهذا لم أعد أحب شيء فيه رائحة حكومة أو مخزن كرهتونا فبلادنا اللّٰه ياخد فيكم الحق وفي المستقبل القريب لا تلوموا هذا الجيل فهو نتاج أفعالكم
15 - karim الجمعة 07 غشت 2020 - 09:21
سلام :اصلا الحكومة غائبة والبرلمان في خمول دائم....!
16 - العطلة الدائمة الجمعة 07 غشت 2020 - 09:22
علاه المحكومة ليست في عطلة دائمة؟!
ماذا تقدم هذه المحكومة للمغاربة ماعدا قرارات فجائية غير محسوبة النتائج، قرارات "اللي فاق مخلوع"، بمعنى في انقطاع تام عن الواقع. (نحن في عطلة لا داعي للسرعة)
17 - متقاعدة الجمعة 07 غشت 2020 - 09:22
اش كايديرو الجلسة ومبرعين فكولشي
18 - خالد من المانيا الجمعة 07 غشت 2020 - 09:26
انا كمغربي لاارفض ان ياخد الوزراء اسبوعين او شهرين عطلة لانهم بالنسبة لي داءما في عطالة مدفوعة الاجر،لن تتوقف الحياة لتوقفهم،نحن بلد يمجد الاشخاص في حين تجد الدول المتقدمة تمجد المؤسسات فمثلا بلجيكا في سنة 2011 بقيت لبضعة اشهر بدون حكومة بسبب تعدر تشكيل الاءتلاف الحزبي لكن سير المؤسسات بقي كماهو يسير كالمعتاد و لم يلحظ المواطن تعثر او ثغرة على مستوى الخدمات لان الدول المتقدمة تسيرها المؤسسات و ليس الاشخاص كما هو واقع الحال بالنسبة لنا و ادول المتاخرة التي تنهج نهجنا.
19 - منصف الجمعة 07 غشت 2020 - 09:29
المسؤولية أمانة ثقيلة والقيام بها يصبح التزاما امام الله وامام النفس وأمام الآخرين ولاسيما تويزاريت هي مهمة محددة المدة.. لذا كان من الواجب التضحية بعطلة هذا الوقت الحرج والذي كله مسؤوليات .. ماذا نقول !!!!!!
20 - مواطنة الجمعة 07 غشت 2020 - 09:30
ما يحصل في المغرب مهزلة بكل المقاييس حكومة تتخذ قرارات عشوائية يظن من يسمعها انهم لم ياخذوا من وقتهم دقيقتين للتفكير فيها او ان من اتخذها لم يعش وسط المغاربة او لا يعرف المواطن المغربي هذا المواطن الذي اصبح لعبة في يد الجميع.. الكل يتكلم عن المواطن المغربي و عن عدم وعيه و الكل مواطن مغربي متغافلين كون هذا المواطن صنع للسياسات الحكومية التي لم يكن المواطن المغربي في صميم اهتماماتها...اتقوا الله في بعضكم البعض و اتقوا الله في بلدكم ....
21 - محمد الجمعة 07 غشت 2020 - 09:32
الوزراء دائما في عطلة و لا سيما مند مارس الماضي لا احد من الوزراء يعمل شيئا الا وزير المالية فهو رجل مقتدر و يعمل بجد لانه لا ينتمي الى اي حزب و وزير الداخلية و وزير الصناعة و وزير التعليم اما الباقي فهم غير موجودين و في رخصة مند مارس .
22 - Youssef الجمعة 07 غشت 2020 - 09:35
حكومة العبث ...كيفاش ناس ديال الصحة مييشدوش عطلة والوزراء اشدوها
23 - عبدالرؤوف معطاوي الجمعة 07 غشت 2020 - 09:35
واش خدامين أصلا باش ياخدوا العطلة.
لا حول ولا قوة إلا بالله.
ما معنى حالة الطوارء؟
راه خاص كلشي يتجند من الصالح العام ومصلحة البلاد.
24 - عطلة بﻻ نهاية... الجمعة 07 غشت 2020 - 09:36
نعم يجب ان يستفيد جميع الوزراء بعطلة طويلة وبﻻ رجعة !! ذهابهم احسن من بقائهم بﻻ فائدة. ..
25 - زرهوني الجمعة 07 غشت 2020 - 09:41
لا حرج عليهم فهم في عطل دائم وعطلة متجددة وعطالة مستمرة.
لو كان في وجوههم مثقال ذرة من حياء ما فكروا في عطلة، ولكن لا حياء ولا حياة لمن تنادي
26 - محمد الجمعة 07 غشت 2020 - 09:46
مادام السيد رئيس الحكومة انعم على وزرائه بالعطلة في هذا الظرف العصيب, فوجودهم كعدمهم . خير لهم ان يغادوا هذه المناصب لصالح الموظفين بالوزارة الذين سيقومون بالواجب.
27 - haroun الجمعة 07 غشت 2020 - 09:47
العطلة ولا يحضرون لمجالس الحكومة بل يتصلون عن بعد خوفا عليهم من كورونا. فشوش هذه. إننا في حالة طوارئ قصوى ضد عدو لا نراه ووزراؤنا لا يبالون هم في واد والمواطنون في واد.
28 - belahcen الجمعة 07 غشت 2020 - 09:49
كيف تجروءن على اتخاذ قرارات لعطلة الوزراء وانتم تعلمون ان المواطنون كلهم محرومون من العطلة او انهم في بلدانهم تعيشون امام شواطيء البحر وهم محرومون من اتخاذ حتي الشمس. و يخرج وزبر الصحة بالغاء العطلة للاطباء والممرضين. وهل هذه حكومتين في هذه الحكومة. ان المواطن ضاقت به السبل بقرارت الغير منطقية.
29 - رأي الجمعة 07 غشت 2020 - 09:49
يجب إلغاء العطل على الجميع.... هذا هو التكافؤ
30 - Adil الجمعة 07 غشت 2020 - 09:56
كثير من الموظفين في الادارة العمومية هم في عطلة منذ بداية الجاءحة خاصة الوزيرات وبعض الوزراء غاءبين عن مكاتبهم يحصلون رواتبهم كاملة من جيوب المواطنين. لم نسمح لهم لان الجر مقابل العمل زد على ذلك عطلة أسبوعين. وهذا غير مقبول .
31 - citoyen الجمعة 07 غشت 2020 - 09:57
اشكون لي داها فالمغاربة !!!!!
32 - عبدالهادي الجمعة 07 غشت 2020 - 09:57
الوزارات الغير معنية بهاذ القرار راهم معروفين بحال وزير الثقافة والرياضة وغيرهم من الوزارات علاش مايخرجوش كونجي ماعندهم حتى دور هاذ الساعة
33 - citoyenne الجمعة 07 غشت 2020 - 10:00
Ils sont déjà en congé, que ce qu'il ont foutus depuis le début du pandémie, même les réunions à distance. Donc congé pour tous ou pour personne. Médecins, infirmiers, la sûreté, les gendarmes, les forces auxiliaires, et les forces locales.
34 - مواطن الجمعة 07 غشت 2020 - 10:02
قمة التفاهة و الاستهتار بالمغاربة هادشي لكايديروه السياسيين احرمو على المغاربة قضاء العطل في المدن السياحية واعطيو لنفوسهم الحق في العطل على اساس سي الوزير غدي امشي لعمالة و ادور بواحد 1000 درهم باش ياخد الترخيص بالسفر. خلاصة القول هادشي لكيوقع حنى السبب فيه مخليين les bras cassés تتحكمو فينا يااااك حنا لنتخبناهم!!!
35 - موحى الجمعة 07 غشت 2020 - 10:08
بحال كانوا بحال ماكانوش يمكن الله ايشوف في حالنا في غيابهم.
36 - شي في أزمة وشي فعطلة الجمعة 07 غشت 2020 - 10:08
باااز والله حتى بااز.كان عليهوم غير يسكتوا ولكن التكبر ديالهوم والعجرفة ما خلاتهومش وايمكن ختى البلادة. البلاد في ازمة والوزراء في عطلة. الله يهزكوم علينا. كان عليكوم تجيو المستشفيات، تجيوا المدارس، تجيو الجامعات ، تجيو عند الناس اللي متضررة. تزوروا وحدات الانتاج. تبرعوا بالفيرمات ديالكوم والعمارات ديالكم من اجل استقبال المصابين بكورونا. تمشيوا تدبوا على اللقاح تحجزوا كميات منو. مكان عليكوم تجريو بالليل وبالنهار. كان عليكوم تزوروا المصابين وعائلاتهوم. كان عليكومكان عليكوم تكونوا مسؤولين. كان عليكوم تكونوا مواطنين تيعطيوا المثل والقدوة. الله ياخد فيكم الحق
37 - Karim الجمعة 07 غشت 2020 - 10:10
نحن موظفون بسطاء وضميرنا يؤرقنا لكي زشتغل في الصيف لضمان استمرارية العمل بينما الوزراء في ظل ازمة كورونا وحاجتنا لهم ولعملهم ليل نهار يودون اخذ العطلة. ياك الطرقان مسدودين ؟ اولا مسدودين غير علينا حنا ولاد الشعب؟
38 - مقيم بألمانيا الجمعة 07 غشت 2020 - 10:11
في رأيي أفضل شيء يفعله الوزراء و النواب هو أن يتخلوا عن راتبهم
39 - ديما عطلة مشية بلا رجعة الجمعة 07 غشت 2020 - 10:13
هادو اصلا راهم ديما في عطلة ونهار كيجيو للبرلمان كينعسو وجودهم كعدمه كن مشاو بلا رجعة دوك الفلوس لكياخدو في الشهر راهم الملايير وعاد راكم عارفين الميزانيات لكيخرجو ومكيفعلو تحاجة على ارض الواقع الله ياخد فيهم الحق
40 - مرتن بري دو كيس الجمعة 07 غشت 2020 - 10:15
الأطباء.والممرضين الذين هم في عطلة تم النداء عليهم للرجوع للعمل..وحرمت العطلة على الأطباء المزاولون...والذين في يدهم القرار يفعلون ما يشاؤون في بلاد أصبح عرضة للوباء...فالمغرب أصبح للعثماني ورباعتو ضيعة كبير ة يفعلون فيها ما شاءوا..حتى من أوامر صاحب الجلالة بدؤوا يغضون عليها الطرف..حكومة كان من الادهى ان تستقيل او تقال .مع برلمانها بغرفتيه ..لعدم كفاءتها للتجلي للجاءحة التي بسببهم والمنسوب للشعب .اصبحنا نتعدى الألف حالة في اليوم....فلم يبق لهم شيء يفعلوه سوى الراحة والاستجمام في الشواطيءالاسبانية.لان أمثالهم الكونجي. هو الخارج...وخليوا. مرميطة. الشعب تطبخ بوحدها. مقابلينها اللي خدموا 5شهور بدون راحة ولا نوم..حتى اولادهم تحرموا منهم..من أطباء.. ممرضين شرطة مخزن ودرك وقياد واعوانهم..والوزراء الأجلاء خاصهم الراحة...عياوا. مساكين...لعن الله من لم يستحيي.
41 - hakim الجمعة 07 غشت 2020 - 10:18
اصلا الوزير ماخاصوش يشد العطلة في حالة الطوارئ
وحتى اذا شدها ، العمل عن بعد ما يتوقفش
كيفاش الاطباء منعوهوم من العطلة والوزراء يعوطلو
الوزير والبرلماني في بلادنا هو منصب الامتياز والتمتع
والعطلة ديالهوم كايدوزوها في الخارج ، عنداك غا يجيبوا لنا شي كورونا مسعورة اكثر من هادي
كان الله في عون المواطن
42 - محمد المربع الجمعة 07 غشت 2020 - 10:19
حالة الطوارئ العامة تعني أن الحكومة في حالة إشتغال 24h/24h،أما إذا كانت الحكومة تقضي عطلتها أسبوعين أو أكثر، فهذا يعني أنها تستهتر بحالة الطوارئ، وكذا بحالة البلاد والعباد...
43 - ghi dayez الجمعة 07 غشت 2020 - 10:22
اعتراف ضمني بان الوزراء غي زايدين...البلاد غادا بلا بهم
44 - عبدو الجمعة 07 غشت 2020 - 10:26
علاه درتو شي استفتاء مفخبارناش؟ براك ماتكلموا باسم المغاربة راه انت بوحدك لسمعناهة من عندك حنا عندنا بحال بحال
45 - مروان الجمعة 07 غشت 2020 - 10:27
الناس مقامات، آش جاب واحد على قد حالو لمسؤول على قطاع قد الخلا. باركا من الشعبوية الله يهديكم، كتفكروني فالناس دليل الزنقة فاش كيبداو ينتقدو فطريقة اللعب ديال أندية كبرى ومدربين كبار. ....
46 - mustapha الجمعة 07 غشت 2020 - 10:28
القرار الرجولي الذي يجب إتخاذه بدون سابق إنذار : يجب على كل وزير أو نائب ليس له إفادة في الخروج من أزمة كوڤيد أن يقدم استقالته . كفا من تبذير أموال قد تنقد أرواح المواطنين من هذا الوباء !!!بالشفاء للجميع
47 - مغترب الجمعة 07 غشت 2020 - 10:28
العطلة حق للجميع نطالب بعدم الإستفادة من الريع السياسي و علا الله ميديوش سيارات الدولة في تنقلاتهم هنا و هناك و كلشي فابور و المواطن مسكين مقهور
48 - citoyen الجمعة 07 غشت 2020 - 10:29
معني حالة الطواريء
تعبئة الموارد المادية والبشرية والتاهب علي مدار الساعة لاي طارىء
اما في هذا البلد فالطاريء له علاقة بالقضاء والقدر والتواكل والاستسلام
بينما كروش الحرام يمرحون في اموال الشعب وقد رايت من يقول علي ناهب المال العام عطاه الله
عبث عبث عبث
49 - العطلة الجمعة 07 غشت 2020 - 10:29
هؤلاء هم خدام الدولة ،،الكل مجند وفي حالة طوارئ وهم يطلبون الكنجي ،،،،،،لقد تعبوا من العمل المضني والشاق، ،،الله اكون في عون الشعب وخصوصا الطبقة المسحوقة، ،،،،
50 - مكلخ مغربي قح الجمعة 07 غشت 2020 - 10:34
الكسالي داءما ينادون بالراحة .فهوءلاء الشبه وزراء لايمثلون الشعب المغربي في شيء لانهم لايخدمون الا مصالحهم الشخصية .لا يتوفرون لا علي كفاءة ولاعلي حنكة سياسية وهذا بملاحظة الجميع .قراراتهم عشواءية ويترددون ويتخبطون في كل شيء .يثلعتمون في خطاباتهم.ثقافاتهم محدودة اهذا هو الوزير؟.فهذا بالطبع يبرز ضعف مستواهم وتسييرهم للشان العام.فهذه هي سمات الشخص الكسول .يفضل داءما المكوث للراحة والاستجمام والسفريات .هذا هو الضمير المهني عند السادة الوزراء والسيدات الوزيرات عندنا.
51 - abdelmajid الجمعة 07 غشت 2020 - 10:37
هم الي جات معاه م الكونجي وعند انتهاء الولاية ياخدو امتياز راتب متاع 10 شهور كبريم والتقاعد اش دارو هاد الوزراء البلاد الله واعلم استثناء وزير الخارجية
52 - حميد الجمعة 07 غشت 2020 - 10:48
مجرد عمدة فرنسي قال أن الفيروس ليس في عطلة ونحن كذلك.
ما محل وزرائنا من الإعراب من كل هذا؟
53 - برجوووق الجمعة 07 غشت 2020 - 10:48
المغرب في حالة طوارئ صحية كباقي الدول.. والغريب أن البعض يسعى إلى الاستمتاع بالعطلة الصيفية ... وجب نسيان العطلة والمكوث في المكاتب ، لاننا في حالة حرب ضد وباء كورونا الفتاك.. والكل يعرف مفاجآت كورونا لا قدر الله ...ولا نعرف كيف يمكن أن تتغير الأمور...
54 - fahd الجمعة 07 غشت 2020 - 10:48
وجود الوزراء او عدم الوجود لا يغير شيء في الواقع، تحية لعمال النظافة ورجال ونساء الامن والاطباء والممرضين والممرضات، أما المجلس برمته اعتدنا على غيابه حتى في أسوء الظروف❓
55 - سعيد الجمعة 07 غشت 2020 - 10:56
ارى من وجهة نظري ان هناك من يبالغ في تبخيس عمل الحكومة: نكون اونختلف معها شيء أما ان نحكم على الوزراء حسب عدد المرات التي يضهرون فيها هذا شيء اخر لا يتماشى مع المنطق.
المرجو رفع المستوى وذلك بالاطلاع على ما يفعله كل وزير بالتدقيق ومحاسبته لا الحكم عليه حسب مايتداول في مواقع التواصل الاجتماعي التي اغلبها سطحية.
ان الأوان لنا ان نكون اكثر دقة في انتقاداتنا حتى نتمكن من ان نوجه اختياراتنا الى ما هو أفيد لمغريات الحبيب.
56 - مغربية حرة الجمعة 07 غشت 2020 - 11:00
الوزراء دائما في عطلة لا يحتاجونها الفرق هده السنة سيبقون في البلاد غتحرموا والاستجمام في المنتجعات الأمريكية والأماكن الأخرى من العالم
57 - عبده الجمعة 07 غشت 2020 - 11:21
باستثناء وزارة الصحة والخارجبة والداخلية و التعليم و الفلاحةوالصيد البحري ووزارة العلمي...ما تبقى وجودهم أو غيابهم سيان..لا دور لهم إطلاقا ...سواء قبل أو بعد الجائحة...
58 - BC Ahmed الجمعة 07 غشت 2020 - 11:21
يجب معرفة من رخص لأعضاء الحكومة بما فيها العثماني بهذا الأمر اللطيف
59 - le citoyen الجمعة 07 غشت 2020 - 11:22
Le Peuple traverse une période très délicate en ce moment.
-Il y a l'opération cardiaque de notre Roi(Que Le Protège)
-L'accident de la RP 6 non loin d'Agadir
-le manque du sérieux de nos responsables qui se sont restés dans leur maison, laissons le peuple de débrouiller.
-la malédiction des accidents dans le pays.
-le vol d'un camion transportant le mouton pour l'Aied El Kébir.
Ce que veut dire "trop, c'est trop".
Un congé de repos pour nos Ministres ?(drôle)
Que ce qu'ils fait ces honorables personnes ?(Rien)
Qui souffre eux ou le Peuple?
Donc a mon avis ces derniers doivent s'habiller en tenue de combat,ranger et sillonner non les villes,mais le pays,pour goûter un peu de chaleur(+35 )°
En ce qui concerne la santé de notre Roi, il fallait ouvrir les Mosquées,pour une "Salate" demandant à Dieu de le guérir .
Sans oublier celle destinée au Gouvernement pour qu'il s'occupe de ce peuple.
Personnellement chaque matin,je demande à Dieu un sauvetage du pays.
-qui sait-
PSV
60 - شعب ضعيف الجمعة 07 غشت 2020 - 11:23
وا احتارمو غير الكمامة ومسافة الامان وديرو فبالكم را كاتهددو المغاربة الاخرين عاد كريتيكيو ... شعب ماكايديرش اللي عليه وديما حال فمو
61 - saadoune الجمعة 07 غشت 2020 - 11:25
C'est la bonne décision pour se débarrasser de ces arrivistes incompétents une fois pour toute.
62 - سلام عليكم الجمعة 07 غشت 2020 - 11:27
كيف شكوها كيف ما شذوها بحال بحال لا فائدة
63 - ابو العدل الجمعة 07 غشت 2020 - 11:29
لماذا كل هذه التعاليق ؟؟؟؟؟؟؟ فالوزراء دائما في عطلة او بعبارة أخرى في نوم وسبات فلا تهمنا إجازاتهم. وجودهم كعدمه .الموظف هو الذي يضمن صيرورة الادارة هذا واقع لا يلمسه الا الموظف نفسه...وتجدهم يتسابقون إلى أرقى الشواطئ بدون رخصة او غيرها...حسبنا الله ونعم الوكيل.
64 - ملاحظ بسيط الجمعة 07 غشت 2020 - 11:30
هل تعلم أن الحكومة بأكملها في عطلة مؤدى عنها منذ تعيينها مقابل بعض الخرجات الإعلامية من أجل اخبارنا ها نحن هنا نشتغل. في عطلة أو عدمها فهما سيان .
65 - يونس الجمعة 07 غشت 2020 - 11:34
إن لم تستحي ففعل ما شئت...!!! أناس في الصفوف الأولى في أمس الحاجة إلى استراحة محارب ولا يجيدونها... وآخرون في الصفوف الخلفية وبدون أدنى إشكال ينالوها...وااااااعجابي
66 - عمر الجمعة 07 غشت 2020 - 11:34
الأطباء لا حق لهم في العطلة و الراحة رغم تحملهم حرب كورونا و السادة الوزراء العاطلين لهم حق التعطل مرة أخرى و كل وزير سيجد لنفسه تخريجة للهروب للخارج لقضاء العطلة هناك ثم العودة الميمونة بشي كورونا ما عندها دوا و الله سميع الدعاء
67 - red far الجمعة 07 غشت 2020 - 11:34
وزعما راهم خدامين،،وراهم فعطلة دائمة،حظورهم مثل عدمه.

نريد وزراء تقنيين كفؤ.لا نريد سياسيين انتهازببن.
نريد مسييربن ذووا تجربة في شركات رائضة ،،تفهم معنى la gestion de crise ,ماشي كفاش طيحنا هي ف la crise.
68 - أوكرام الجمعة 07 غشت 2020 - 11:39
أصلا الحكومة المحكومة لا تفعل شيئا كثيرا فمصالح الناس معطلة، وليس هناك كرونا فقط. الناس لها مصالح وأغراض لكن كل شيء تم تعطيله بما فيها الجماعات المحلية. وحتى البطاقة الوطنية والجوازات وغيرها (خلال ما سمي بالحجر). وهذا في الوقت الذي ظل أعوان الداخلية والبوليس والدرك يتحكمون في المجتمع ويخرجون ويعملون في ظل كرونا. حتى البرلمان تم تعطيله وتم ترك المجال لاستصدار مراسيم الطوارئ. الحكومة محكومة والبرلمان شكلي. و تمارين تطويع المجتمع وفرض الحصار على أشدها. والأحزاب والجمعيات تهلل وتمجد وتؤيد كل شيء . كثير من الدول وفي ظل تفشي أخطر للفروس لم تقم بكل هذه الهستيرية .
69 - fatyاسبانيا الجمعة 07 غشت 2020 - 11:43
الفيروس منتشر في البلاد والوفياة في التزايد وهد الحكومة الفاشلة في كل شيئ تتفكر في العطلة الصيف والترفه علئ النفس العالم كل مشغول مع هد الفيروس اللعين وحكومة المنافقين خصها ترتاح صافي قضاو علئ الفيروس خاصكم ارتاحو مساكن الله ينعل اللي ما يحشم .
70 - nirmine الجمعة 07 غشت 2020 - 11:54
مادام الاطباٸ تم حرمانهم من العطله فانا اقول انه لا بد للبرلمانيين ان يمشوا في نفس القرار ...
او يمكن ان تكون عطله بالتناوب .
71 - hahoj majoj الجمعة 07 غشت 2020 - 11:58
هادوك بحال شدو عطلة بحال ما شدوهاش، البلاد غادية بلا بيهم، ولي سايگ عارفينو
72 - noureddine الجمعة 07 غشت 2020 - 11:58
لا لتقاعد الوزراء والبرلمانييين، خصوصا انهم لم يعملوا الا اربع سنوات والامتياز بحقوق التقاعد!!! لا لاسراف أموال المواطنين واغناء الوزراء و البرلمانيين. كفى من الضياع وخصوصا بعد جائحة كرونا، فمع زمن التقشف يجب وقف التقاعد للوزراء والبرلمانييين الغير المحتاجين ومساعدة الشباب العاطل والمعوزين
73 - غيور الجمعة 07 غشت 2020 - 12:00
اودي... انهضرة كتيرة ،وسكت أحسن
74 - يوحاطي الجمعة 07 غشت 2020 - 12:05
و الله كن ما كنت مغربي لا تمنيت ان لا اكون مغربي . واحد بغا يموت و وصى ولادوا يدفنوه و فوق راسوا راية المغرب قال ليهم يلا شافها عزراءيل بلا ما يبقى يعدب فيا .
مع هادو والله يلاطفرتيه
75 - محا محمد امزيان الجمعة 07 غشت 2020 - 12:09
السلام عليكم و رحمة الله: من الأفضل أن يأخذوا عطلتهم و التي نتمنى أن لا يعودوا منها إلى الأبد. لأنه ليس من المنطقي يعود الإنسان إلى عمله و هو أصلا لا يؤدي هذا العمل كما أومر به و أونيط له. فهؤولاء اللآمسؤولين من الأفضل أن يستقيلوا و يريحوا أنفسهم لكي يرتاح الشعب من غبائهم و جشعهم على أموال الدولة و الشعب: ( و ليفسحوا المجال للشباب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس و المسؤوليين و الأطر الغيورة على هذا الوطن ) و تحية لكل مغربي له غيرة على وطنه الحر.
76 - بائع القصص الجمعة 07 غشت 2020 - 12:10
من باب التضامن لا يمكن لحكومة العثماني ان تلغي اجازات الموظفين في القطاع الصحي ويستفيدون أنفسهم بها، ولا يمكنهم التنقل خارج المدينة التي يقطنون بها اذا كان هناك إلغاء التنقل.
بكل بساطة لا يمكنك ان تطبخ شيئا لغيرك وانت لا تأكله بتا. هنا يظهر ان حزب البيجدي لا علاقة له لا مع العدالة ولا التنمية بل له علاقة بالتمييز وخدمة المآرب الشخصية
77 - abdo الجمعة 07 غشت 2020 - 12:21
بدونهم ستسير الأمور افضل بكثير
لو قدموا استقالتكهم و خلاو لي كايحكم ادير شغلوا لكان احسن
تذكروا الفترة الزمنية 6 أشهر بدون حكومة ( مباشرة بعد الانتخابات )
الأمور عادية
ادن هؤلاء الوزراء مجرد دمى تستنزف الكثير من أموال دافعي الضرائب فقط لاغير
78 - سعيد الجمعة 07 غشت 2020 - 12:27
نحن لسنا ضد عطلة الوزراء هذا الموضوع للاستهلاك فقط. نحن ضد تقاعد الوزراء والبرلمانيين الغير مشروع.
79 - مرابط الجمعة 07 غشت 2020 - 12:28
وأصلا هؤلاء الوزراء دائمآ في عطلة ومال الدولة تحت تصرفاتهم والسيارات حدث ولا حرج والسائق متبقاوش ضحكو ا علينا خافوا الله ششوية راه والله مادوم ليكم لكن خلاصة القول حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
80 - بحال بحال الجمعة 07 غشت 2020 - 12:41
انا تايبان لي بحال عطلة بحال ماشي عطلة اغلبهم ينتمي للمجموعة الفارغة بلغة الرياضيات
81 - خالد الجمعة 07 غشت 2020 - 13:02
لم اتهر صور أخنوش و العلمي في صور اجتماع الحكومة. اضن أنهما في عطلة أو (MIA, MISSING IN ACTION). العثماني رجل ضعيف ، ليست له القدرة في التحكم في أمثال أخنوش و العلمي.
82 - الحاج الجمعة 07 غشت 2020 - 13:15
لماذا الستنكار، طالما أن وجودهم من عدمه سواء
83 - مغربي وطني الجمعة 07 غشت 2020 - 13:30
غير خليوهم امشيو عطلة، والله ماتاي خدمو، كيف كانو كيف ماكانوش. غادي اجي ساعة ولا ساعتين وارجع الفيلا اضربها ب شي عومة فالمسبح ويخشي النهار ديالو.ياقوم لا تتكلموا....ان الكلام محرم
ناموا ولا تستيقظوا.....ما فاز الا النوم
84 - اين المنطق الجمعة 07 غشت 2020 - 13:32
الشعب محروم من العطلة فالغالبية ممنوع ان تخرج من مدينتها ووزراءنا يمنحون عطلة لمدة اسبوعين و بالطبع لن يحرموا من السفر !!!
85 - miloudyassine الجمعة 07 غشت 2020 - 13:37
حسبنا الله ونعم الوكيل،وكأن المغاربة جلهم عاشوا فترة الحجر الصحي في مستوى واحد ،اغلب العائلات كانت تعاني من الناحية المادية والمعنوية ،الله وحده يعلم كيف مرت ظروف الحجر الصحي على أغلبية الناس،وفي الأخير يخرج رئيس الحكومة ويعلن عن إمكانية حصول أفراد حكومته عن العطلة السنوية بأي وجه حق ،من أول يوم في الحكومة وهم ينعمون في خيرات البلاد ،مخجل حقا هذا ما اقترفته يا رئيس الحكومة ،(بالله عليكم ألم يتضرر احدكم من تداعيات الجائة كما تضرر الذين انتخبوكم،)اااه عجبي،!اا
86 - مجرد رأي الجمعة 07 غشت 2020 - 13:37
مع ارتفاع حالات الاصابة بالفيروس وفتكه بمئات الارواح...وبعد أن تبين ان الموضوع لم يعد " متحكم فيه" بشهادة العجز عن ايجاد "حلول سحرية " ولكن بالمقابل ايجاد عطل مريحة ...اضافة الى الوضعية الاقتصادية الحرجة والظروف الاجتماعية التي تسوء يوما بعد يوم ..المغرب في مفترق الطريق ...اما اعلان حالة الاستثناء وتعيين حكومة تكنوقراط ذات كفاءات عالية في كل الميادين ولو لمدة مؤقتة للخروج من هذه الازمة ووضع لبنات اقلاع اقتصادي واجتماعي وطمأنة المغاربة بالافعال لا الأقوال...واما السير في نفس النهج وما يحمله من عجز واضح وتخبط في القرارات بل وغموض اغلبها ..والركون الى سيناريوهات مهلهلة لا ترى ابعد من أنفها..عوض حصار الوباء والاستعداد لما هو قادم في ميدان التعليم والصحة والتغطية الاجتماعية .ولأولي الامر واسع النظر
87 - مغربية الجمعة 07 غشت 2020 - 13:41
احنا خدامين قالو لينا télétravail خدمنا به قالو لينا حضرو لأماكن عملكم مشينا و ماكاين لا عطلة سنوية و لا والو معرضين حياتنا للخطر و ساكتين و انتونا شبعانين راحة كاع العام و دابا باغيين عطلة في عز الكارثة و الله الي حشمت في بلاصتكم
88 - الفيلالي الجمعة 07 غشت 2020 - 14:21
جمعة مباركة.أولا والله أنا أشكر جزيل الشكر "هسبريس" على فضلها بعد الله في مساهمتها الثمينة في فتح كثير من النوافذ والآفاق التي منها أصبح المغاربة وغيرهم يتنفسون الصعداء في التعبير عما يخالجهم ويفقد نومهم ويهدد سعادتهم ومستقبلهم الذي أصبح مجهولا بصورة قوية في ظلال هذه الجوائح وتلك الجائحات البشرية والطبيعية.تحياتي لكل ذوي وذوات حياء.أما من لايستحيي فكما نرى ونسمع ونلمس ونشم ونتذوق-مع الأسف-فإنه يفعل ما يشاء.لكن لا عليكم"إن الله عزيز ذوانتقام"صدق الله العظيم.تحياتي.
89 - عمر من الرباط الجمعة 07 غشت 2020 - 14:27
ليس غريبا كل ما يقع
هدا هو حال من يبيع صوته
في الدول المتقدمة الكل من موقعه يلغى الاجتماعات والسفريات من اجل وطنه لانه في حاجة ماسة اليه
ونحن الكل يريد ان يسافر ويستمتع بالعطلة لا يهمه الامر
هده التصرفات الا مسؤلة تندر بكارتة مستقبلية
الله ما هدا منكر
90 - koukou الجمعة 07 غشت 2020 - 16:10
vont -ils prendre congés ou rentrer????
91 - kasawi الجمعة 07 غشت 2020 - 16:15
اه خاصهم يرتاحوا مساكن، تمحنو معانا في كورونا.....
92 - ما هذا التناقض ؟!! الجمعة 07 غشت 2020 - 16:28
خدام الدولة/الوزراء هم أولى باعطاء المثال في الحرمان من العطلة السنوية، وخاصة وأننا نعيش جميعا أسوأ أيامنا بسبب الانتكاسة التي ينتشر فيها هذا الوباء الخطير، بسرعة فائقة، ونعيش كذلك حالة الطوارئ؛ فهذا في حد ذاته تناقض بين : الطوارئ والعطلة !؟!؟ في حالة الطوارئ الصحية، خص يكون العكس، يجب أن يكون الكل مجند، حتى تمر الجائحة بسلام..اذن، فلا يعقل أن يحرم الأطباء والممرضون من هذه العطلة !؟ ويستفيدون هم منها..فهذا حيف وجهل بقانون الطوارئ..على أي، خليهم امساكن يمشيو يستراحوا شوية، حيت ضربوا تمارة مزيان على قبلنا، وبالخصوص في هاذ ستة أشهر الأخيرة، كانوا ما كينعسوش، خدامين ليل ونهار..الله يسمح لينا من عرق أسنانهم..يا ربي أمين...
93 - مواطنة الجمعة 07 غشت 2020 - 17:51
حرام وحشومة كل فئات المغاربة محرومة من الصيف هاد العام ويجيو هما ياخذو عطل المغرب كله ما فيه عطلة وهما علاش جاتهم هاد العطلة على زين افععالهم خلو العيد وبنادم الزحام في التالي طلعو الإصابات العطلة جاتهم على ود سوء التدبير ديالهم وتضحية بالمواطنين اللي ماتو في ليلة الهروب هادي هي قمة التميز ياكلشي يتماشي مع الحجر وحالة الطورئ اللي رفعوها ويسالي هاد الزمر و نعيشو كيف كنا يا كل يقابل شغلو ويخدم بلادو شي واحد العطلة وبنادم كيموت من المرض و الجوع راه الشعب اللي كيخلص هاد الوزراء والشعب مبغينهمش ياخذو العطلة واش ناس ما لقيا ما تأكل و واحد باغي يدوز العطلة الضحك هدا
94 - المغربي الوطني الجمعة 07 غشت 2020 - 19:11
كال العطلة ولا راه خاص المطالبة بالغاء التقاعد وعدم الدوبلاج اي مرة في العمر ليس كل سنة في قطاع راه ماكاين لخرج على هاد البلاد كد بعض الاحزاب تمنيت لو كان لدينا احزاب متل اوروبا وامريكا لا يعرفون سوى الصلحة العامة ومحاسبة كل من استفاد من نقطة محروقات من المال العام
95 - كندية مغربية الجمعة 07 غشت 2020 - 21:49
السلام عليكم، كيف خدامين كيف كانو عطلة في نظركم لا تاثير لغيابهم كونو هانيين يبقى الحال على ما هو . الله رزقنا الصبر وبعدينا هاد الجائحة. اجي نشوفو هنا في كندا الوزراء كيف كي ياخدو عطلة ولكن دائما كين شي حد لي هو بديل الوزير طيل عطلته بمعنى حتى حاجة ما كتعطل . الله المستعان
96 - sun shine state السبت 08 غشت 2020 - 01:47
laissez les partirent ou ils veulent d,ailleurs ils ne servent a rien.
97 - حليلو السبت 08 غشت 2020 - 08:42
حلال عليكم الرخص الاستثنائية الصيفية وحرام علينا ..حلال عليكم الزيادات السمينة في الأجور وحرام علينا ..حلال عليكم المعاش السمين وحرام علينا.. حلال عليكم السكن اللائق وحرام علينا..و..و..و..حلال عليكم وحرام علينا . هذا هو شعار هذه الحكومة
98 - Saadan الأحد 09 غشت 2020 - 18:56
علاش هوما ماشي بشر ضروري يرتاحو بحال عباد الله حتى هوما عندهم وليداتهم و لعام كامل وهما خدامين من اجل الوطن و المواطنين مانكونوش عديمي الرحمة
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.