24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  3. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

  4. سلطات البيضاء تشدد مراقبة مقاهي أحياء شعبية (5.00)

  5. المجلس العلمي بسلا ينظم حملة توعوية بالوباء (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "التربية" تميط اللثام عن ملامح الدخول المدرسي القادم

"التربية" تميط اللثام عن ملامح الدخول المدرسي القادم

"التربية" تميط اللثام عن ملامح الدخول المدرسي القادم

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، المقرر الوزاري الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2021 - 2020، الذي يهدف إلى تحديد مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة برسم بالسنة الدراسية المقبلة مع مواعيد إنجازها.

وأوضح بلاغ صادر عن الوزارة أنه، استحضارا للظرفية الخاصة التي يأتي فيها هذا المقرر، الناجمة عن جائحة فيروس كورونا (19-COVID)، "فإن مقتضياته تروم تنظيم السنة الدراسية المقبلة في وضعها الطبيعي، مع إدراج بعض المستجدات المرتبطة بآلية التعليم عن بعد، التي تم اعتمادها إبان الموسم الدراسي 20202019، في إطار التدابير الاحترازية والوقائية المتخذة من أجل التصدي لانتشار وباء كورونا، على أساس أن يتم تعديل وتكييف عملية تفعيل مقتضيات هذا المقرر، عند الاقتضاء، ووفق ما تتطلبه الضرورة، وذلك في ضوء معطيات تطور الحالة الوبائية بالمملكة، بما يكفل تأمين الاستمرارية البيداغوجية لكافة المتمدرسات والمتمدرسين بجميع المستويات الدراسية، في ظروف تضمن سلامة المجتمع المدرسي، ووفق شروط ومعايير تستجيب لإجراءات الوقاية الصحية المقررة من طرف السلطات المختصة".

وتبعا لما جاء في البلاغ نفسه فإن الموسم الدراسي سينطلق يوم الثلاثاء 01 شتنبر 2020، تحت شعار: "من أجل مدرسة متجددة ومنصفة ومواطنة ودامجة"، "حيث سيلتحق في اليوم نفسه أطر وموظفو الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي، وهيئة التدبير التربوي والإداري والأطر الإدارية المشتركة؛ فيما سيلتحق أطر هيئة التدريس بجميع درجاتهم، بعملهم يوم الأربعاء 02 شتنبر 2020".

وتخصص الفترة الممتدة من يوم 01 إلى 05 شتنبر 2020، وفق الوثيقة ذاتها "لتوفير شروط ضمان انطلاق الدراسة بالمؤسسات التعليمية، وكذا لإتمام مختلف العمليات التقنية المرتبطة بالدخول المدرسي بإشراف من الإدارة التربوية وبمشاركة هيئة التدريس؛ على أن تنطلق الدراسة بشكل فعلي يوم الإثنين 07 شتنبر 2020 بالنسبة لأطفال التعليم الأولي وللسلك الابتدائي والسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي، وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي، ويوم الإثنين 05 أكتوبر 2020 بالنسبة لأقسام التربية غير النظامية".

وأضاف البلاغ أنه تقرر تخصيص الحصص الدراسية الأولى، خلال الفترة الممتدة ما بين 7 شتنبر و3 أكتوبر 2020 لتشخيص المكتسبات الدراسية قبل البدء في تقديم دروس أنشطة المراجعة والتثبيت، "باستحضار حصيلة تعلمات التلاميذ خلال فترة الحجر الصحي برسم السنة الدراسية 2019 2020، في حين سيتم الشروع في تفعيل البرنامج الدراسي ابتداء من الإثنين 05 أكتوبر 2020، بانطلاق الحصص الدراسية، مع الاستمرار في تقويم المستلزمات ومعالجة التعثرات؛ وذلك مع برمجة حصص الدعم التربوي لفائدة المتعلمين الذين كشفت عملية التقويم التشخيصي أنهم في حاجة إلى إعادة بناء تعلمات المستويات الأدني بهدف تمكينهم من بناء التعلمات الجديدة المرتبطة بالمستويات الأعلى".

وحرصا على تعزيز الروابط بين المؤسسات التعليمية ومحيطها ودعم دور الأسر باعتبارها شريكا أساسيا للمدرسة، وتفعيلا لمقتضيات القانون الإطار رقم 17-51 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي في هذا المجال، فقد "تقرر تنظيم لقاءات بين أمهات وآباء وأولياء المتعلمات والمتعلمين والسادة الأساتذة مرتين في السنة على الأقل، وذلك خلال الأسبوع الأول من شهر أكتوبر وبعد منتصف السنة الدراسية"، يورد البلاغ.

كما تضمن المقرر الوزاري لائحة العطل المقررة بالتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي، إذ "تم اعتماد مبدأ التناوب على أساس من 6 إلى 7 أسابيع مخصصة للدراسة يليها أسبوع للعطلة، وذلك بغية ضمان تدرج أمثل بين فترات التعلمات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - معلقة الخميس 06 غشت 2020 - 18:34
راه صعيييييب نصيفظو وليدات صغار للمدرسة ما عارفين والو
2 - تلميد الخميس 06 غشت 2020 - 18:35
لا انا افضل التعليم عن بعد لان الحالة. الوبائية غير مستقره
3 - عماد الخميس 06 غشت 2020 - 18:35
بعد كارثة عيد الأضحى تطل علينا الحكومة بهذا القرار الذي سيكون بمثابة الضربة القاضية لنشر الوباء ... واش بغيتو تنقصو النص فهاد لبلاد ؟؟
4 - تلميذ مغربي الخميس 06 غشت 2020 - 18:36
الحمد لله سنعود لحياتنا الطبيعية بعد ملل دام طويلا
5 - عابر سبيل الخميس 06 غشت 2020 - 18:37
نستخلص رسوم التسجيل ونفرغ مخزوننا من الكتب والأدوات المدرسية ثم نعلن عن تطور حالات الإصابة ونفرض الحجر الصحي ونعود إلى الدراسة عن بعد.. سيناريو عيد الأضحى يتكرر!
6 - مغربي قح الخميس 06 غشت 2020 - 18:38
يجب فرض المدرسة العمومية على أبناء وزير التربية الوطنية والتعليم وعلى جميع المنتخبين البرلمانيين إن أردنا فعلا تطوير التعليم العمومي،الدستور المغربي ينص على أن التعليم حق كل الاطفال المغاربة في حين أن الدولة لا توفر المدارس العمومية الكافية وتدفع إن لم نقل تجبر اغلب المغاربة بتسجيل أبنائهم بالمدارس الخصوصية.
7 - متتبع الخميس 06 غشت 2020 - 18:39
الحماق هذا لم أعد افهم شي تمديد حالة الطوارئ أو سموه ما تريدون إلى غاية 10 شتنبر والذخول المدرسي يوم .03 اللي فهم شي حاجة يفهمني راه قرب يطير لي الفرخ.
8 - fouad fouaad الخميس 06 غشت 2020 - 18:40
مذكره صوريه فقط
شخصيا والله لن أغامر بإرسال أبنائي للمدرسة والوباء لازال يفتك ...
إلا أن يرفعه الله أو إيجاد لقاح أو على الأقل...
9 - تلميذ الخميس 06 غشت 2020 - 18:41
و الله حتا حشوما عليكم كاتشوفو العشرات كيموتو فالنهار والآلاف ديال الإصابات !!!!!!!!
على الاقل ديرو دراسة عن بعد !!!!!!!
10 - مستغرب الخميس 06 غشت 2020 - 18:42
مفهمت والو واش غتكون دراسة حضورية ولا عن بعد ولا
11 - أستاذ التربية التشكيلية الخميس 06 غشت 2020 - 18:42
لا صافي هدشي لي بقى خليو الفيروس يزيد ياخد راحتو .. باز على حكومة زعمة الغيرة على قطاع التعليم
12 - عبد الحفيظ الخميس 06 غشت 2020 - 18:42
لم افهم قرار وزارة التربية الوطنية الدخول في شتنبر و الداخلية تقرر تمديد حالة الطوارئ الى العاشر من شتنبر
يجب ان يكون هناك اتفاق بين الحكومة ثم بعد ذلك اعلان القرارات
لا يمكن أن يكون دخول عادي مع حالة الطوارئ
اللي افهم شي حاجة يشرح لينا
13 - تلميذ في التعليم العالي الخميس 06 غشت 2020 - 18:43
كيف للموسم الدراسي ان يبدأ بشكل عادي، ألم تقل الحكومة من دقائق قليلة على ان حالة الطوارئ الصحية مستمرة إلى غاية ١٠ من شتنبر ، و الموسم الدراسي سوف ينطلق في ٦ من شتنبر هناك تناقض مابين هدا و داك، الن يتم تقسيم الأقسام كيف يعقل قسم واحد به اكتر من 45 شخص اين هو التباعد الإجتماعي و الله العظيم سوف نكون في خبر كان ،يجب على الأقل تقليل عدد التلاميذ في القسم الواحد إلى 30 شخص أو أقل بقليل
14 - الشرق الخميس 06 غشت 2020 - 18:43
الحمد لله انهم استوعبوا الدرس وبدؤا في ايصال المعلومة وقيلاالحكومة بدات تفهم المهم واش تا ولادنا تلزمهم الكمامة و الغرامة
15 - منى الخميس 06 غشت 2020 - 18:43
وماذا عن تلاميذ الأولى باكالوريا؟هل سيلتحقون مباشرة بالدراسة بعد الامتحان؟أظن أنه قرار مرتجل وستنتشر العدوى بشكل مخيف بين التلاميذ والاطقم التربوية وبالتالي أسر التلاميذ والاطقم نحن على مشارف انفجار كورونا لطفك يارب
16 - Hassan الخميس 06 غشت 2020 - 18:43
على بعد 25 يوم من الدخول المدرسي المعلن من طرف الوزارة المغرب يسجل 1000 حالة في اليوم لا أظن أنه قرار صحيح الخطر يتربص بالأ طفال
17 - نينو غاضب الخميس 06 غشت 2020 - 18:46
ولاتلقو بانفسكم الى التهلكة هل يعني هذا القرار ان كرونا غير موجودة هل نضحي بابنائنا بقرارات قاتلة الا تستحيو من انفسكم. عدد المصابين في تزايد وعدد الوفيات في تزايد فما هذا التناقض هذا مايسمى بالاستغباء الحكومي
18 - mohamed الخميس 06 غشت 2020 - 18:49
مافهمت والو واش هاتكون السنة الدراسية حضوريا أو عن بعد
19 - من أكادير الخميس 06 غشت 2020 - 18:50
مع إرتفاع حالات الإصابة بكوفيد 19 لن يكون التعليم الحضوري إدن يجب على وزارة التعليم أن توفر ﻷبناءنا لوحة إلكترونية وتتوفر على شريحة إلكترونية معبءة على طول السنة الدراسية للتعليم فقط بأثمنة مناسبة عوض الكتب
20 - nora الخميس 06 غشت 2020 - 18:50
لم أفهم ....أي شخص يشرح لي جزاكم الله خيرا.
21 - حقيقة الخميس 06 غشت 2020 - 18:50
منطقيا ونظرا لاعداد الاصابات المسجلة حاليا فالدراسة بشتنبر لن تكون إلا عن بعد. بالنسبة لنا الذين أولادنا في الخاص أدى معظمنا ظلما المستحقات الشهرية كاملة في هاته السنة. لكن وجب خفضها في السنة المقبلة إلى النصف فقد استثمرنا في تابليت جديدة وصبيب عالي ومن وقتنا... بالمقابل لم يتلقى أولادنا أي تعليم بل تلقين مسجل على منصة مجانية هي الواتساب. غير معقول ان يتكرر نفس السيناريو السنة المقبلة مع لوبي التعليم الخاص. وجب حل للموضوع
22 - ام سامي الخميس 06 غشت 2020 - 18:50
اللهم ارفع الوباء ويسر لدخول مدرسي يعتمد على الحضور عوض التعليم عن بعد يارب العالمين
23 - أبو يوسف الخميس 06 غشت 2020 - 18:51
بعد الاطلاع على المقرر المكون من أربع وثلاثين صفحة لم أجد فيه التدابير الفعلية المنظمة للدخول في هذه الظرفية التي تعيشها بلادنا على غرار باقي دول العالم فالمقرر ينبغي أن يعطينا سيناريوهات الدخول إذا استمرت الجائحة إذ إن التعليم عن بعد لم ينجح في التعليم العمومي وما أنجزه التلاميذ هو بفضل اجتهاداتهم الخاصة وبمساعدة شخصية من طرف الأساتذة عبر اتصالات خاصة وبدون مقابل وأعتقد أن هذه مناسبة لتوسيع رؤيا الوزارة الوصية في هذا الصدد
24 - ابو انس الخميس 06 غشت 2020 - 18:52
هذه تخطيطات وقرارات سابقة لاوانها كل شيء سيتغير بين وضحاها لان الفيروس سينتشر اكثر وسيصبح اكثر فتكا وعداوة عند بدلية فصل الخريف وما له من عواقب كالزكام والانفلونزا وغير ذلك من الامراض عافانا الله واياكم من كل داء وسقم
25 - اشك الخميس 06 غشت 2020 - 18:53
اذن كتأكدو لينا بان هذا المرض هو اكذوبة وهو غير موجود .. بما انكم تريدون ان نرسل اطفالنا للمدارس في اوجه عطاء الفيروس .. لها تفسيرين .. اما المرض غير موجود .. او تريدون ان ينقص نصف سكان المغرب واولهم اطفالنا .
26 - طالبة بالثانوي التأهيلي الخميس 06 غشت 2020 - 18:55
أظن انه ليس من المنصف أن تتخذ الحكومة قرارا ضالما بخصوص تلاميذ السنة الأولى باكالوريا, بعد قضائهم مدة في الحجر الصحي تزيد عن ستة أشهر, و في نفس الوقت التعليم عن بعد الذي لم يكن بالكفاءة المناسبة. أن يجتازوا الامتحان الجهوي في بداية شهر شتنبر يومي "4و5", ليقبلوا مباشرة على بداية الموسم الدراسي الجديد الخاص بمستوى الثانية باكالوريا ،و ذلك يوم 7شتنبر بدون أي استفادة من عطلة أو راحة نفسية أو جسدية.
27 - أم مغربية الخميس 06 غشت 2020 - 18:57
عنداك غير يقرب سبتمبر و تقل أعداد الاصابات حتى نخلصو المدرسة و نشريو الادوات و بعدها يرتفع العدد و تقولو لنا الدراسة عن بعد،
شخصيا و لأني عشت معانات مع اطفالي كما كل الاباء ارفض الدراسة عن بعد و أطالب بتأخير الدخول المدرسي حتى نحصل على اللقاح أو تستقر الحالة الوبائية فمن المستحيل ان نترك ابنائنا الصغار وراء حواسيب و هواتف ( للدراسة) و نحن في وظائفنا لا هم سيدرسون ولا نحن سنركز في مسؤوليتنا العملية.
آلله يرفع علينا البلاء واحفظ الجميع يا رب
28 - نبفاو على بال الخميس 06 غشت 2020 - 18:57
هدا المقرر ماانشاء اﻻ خدمة للتعليم الخصوصي ﻻاقل وﻻاكتر
اما الدراسة فلن وﻻيمكن ان تكون بهده الصيغية في ظل الظروف الحالية ولو في الدول اىسطندنافية ومابالك ببلدنا الحبيب الدي يعرف اكتظاظا.....
29 - نورالدين الخميس 06 غشت 2020 - 18:57
لا يمكن التعليم عن بعد في المغرب .اعتقد ان القرار الصحيح هو الدي اتخدته الوزارة .التلاميد والاساتدة اصبحو على وعي تام بوجود كوفيد ومن تمة سيكون الاحتياط ضروري .نتمنى التوفيق للتلاميد والاساتدة
30 - امينة الخميس 06 غشت 2020 - 18:58
الحجر الصحي ليس هو حالة الطوارئ...هناك من يخلط بين المفهومين...الحجر الصحي هو الاغلاق التام...وتوقيف عجلة الاقتصاد...مع اتخاذ اجراءات احترازية مشددة...اما حالة الطوارئ التخفيف مع ضرورة اتباع الاجراءات الاحترازية...
31 - Tilmid الخميس 06 غشت 2020 - 19:06
ماذا عن تكييف الدخول المدرسي العادي مع الظرفية الوبائية. ماذا عن...
ــ الكمامات الخاصة بمختلف الأعمار؟
ــ القفازات و الواقيات البلاستيكية للوجه؟
ـــ المواد المعقمة؟
ــ احتمال العدوى عن طريق الأدوات المدرسية؛ و بعضها مستورد؟
ـــ الاكتضاض في الأقسام و النقل العام؛ و النقل المدرسي في القطاع الخاص؟
ـــ الوسائل التعليمية التقليدية ممكن أن تكون مصدرا للعدوى: السبورة السوداء، الطباشير، الطاولات، الكراسي. هل من تصور وقائي شامل؟
ــ حصص التربية البدنية؟
ــ نظام الدخول و الخروج و الاستراحة؟
ـ التوقيت العادي أو المستمر؟
ـــ الحياة في الداخليات و الأحياء الجامعية؟
ــــ الإدارة الورقية أو الإلكترونية؟
ـــ تعويض الأدوات المدرسية التقليدية بالطابليط و الحواسيب؟
ـــ دليل للسلوك أثناء الجائحة؟
32 - مواطن الخميس 06 غشت 2020 - 19:06
الوزارة تفصح عن تفاصيل الدخول المدرسي وكاننا في وضع صحي سليم بنسبة مئة بالمئة و لاوجود لجائحة كرونا ،سؤال من اب هل استطيع ان ادهب بابني الى المدرسة في ظل الموجة الثانية من جائحة كورونا وسط قسم مكتض لا يقل عدد التلاميذ عن خمسين فردا ؟ الى متى سيستمر الاستهتار بارواح المواطنين المغاربة وبفلدات اكبادهم.؟
33 - الله يجيب لي يفهمنا الخميس 06 غشت 2020 - 19:06
علاه نتوما قديتو تا بالناس الكبار بقا لكم غ دراري صغار.
زعما واش دراري ولا الأساتذة غ يقراو بالكمامة.
اشنو زعما بغيتو تصفيوها للشعب كامل.
آآآآودي را ما فيدكمش و صافي ماشي قد المسؤولية.
بغيتو ترزونا في وليداتنا الله ياخد فيكم الحق دعيناكم لله وحدو.
34 - SAID M الخميس 06 غشت 2020 - 19:09
إن شاء الله اتمنى أن يرفع عنا الله هذا الوباء و أن تعود الحياة إلى طبيعتها و يعود أبناؤنا إلى مؤسساتهم. لكن من خلال الحالة الوبائية ببلادنا سنكون مضطرين بالتتامل بالتعليم عن بعد لهذا يجب على جميع المدارس والمؤسسات التعليمية من التهييء مع إخضاع جميع المدرسين والاساتذة لتكوين يجعلهم مؤهلين للتعامل مع التدريس عن بعد مع إنشاء قاعات مجهزة بأحدث وسائل التواصل عن بعد.
35 - مغربية الخميس 06 غشت 2020 - 19:10
فين هو احترام التباعدمع قسم فيه من 47 حتى 52 تلميذ في قاعات صغيرة غالبا ما تفتقر لنوافد و للتهوية اللازمة و فين منع التجمع في الفضاءات العامة و المدرسة تحتوي على الاقل على 2000 تلميذ و 70 استاد و الطاقم الاداري وحراس الامن و عاملات النظافة الا يحتك هؤلاء ببعضهم في مرافق المدرسة ؟ و هل طفل له 4 او 6 سنوات قادر على تعقيم نفسه و احترام التباعد و وضع الكمامة و مامعنى الدخول المدرسي يوم 1 سبتمبر و حالة الطوارئ لازالت سارية المفعول الى 10 سبتمبر هل فعلا السيد الوزير يعلم ما معنى حالة الطوارئ ام لا ؟ فعلا ستكون كارثة بمل المقاييس
36 - ملاحظ الخميس 06 غشت 2020 - 19:13
قرار صائب. لا مناص من التعايش مع الوباء و الإلتزام بالمسؤولية تجاه النفس و الاهل و البلد .
حفظ الله الجميع. و السلام .
37 - ali الخميس 06 غشت 2020 - 19:13
السلام عليكم
تم توقيف الدراسة عندما كانت الحالات اليومية بين 10 و20و30
وتريدون فتح المدارس والحالات في أوجها ب 1000 كل يوم .هذا سيناريو الوياء سيستمر على هذا المنوال شهرا تقريبا قبل أن يبدأ في الإنخفاض كما حصل في معظم الدول
أظن أن الموعد المثالي لأستئناف الدراسة هو 1-نونبر ...........
38 - قرار في محله الخميس 06 غشت 2020 - 19:14
كلام معقول
الأطفال الصغار الحمد لله غير معرضين للوباء كورونا 99,99% -- يجب على المدارس أن تتجهز بوسائل الوقاية و لا يدخل التلميذ إلى المدرسة إلا بعد اخذ درجات الحرارة-- و على الآباء ايضا تحمل المسؤولية إذا كان الطفل مريض لا يذهب إلى المدرسة و يمنعونهم من الخروج بدون سبب --
المدرسة مع وسائل الوقاية أحسن من المقاهي و البحر و الأسواق.
39 - متطوعة الخميس 06 غشت 2020 - 19:18
كلام كثير والمعنى غير واضح حتى الآن لم اعد افهم شيئا من الوزارة المتناقضة الرأي تقول كلام ثم تعود لخلق آخر مخالف له كيف يمكننا الذهاب الى الدراسة في ظل تطور الحالة الوبائية ال هذه الدرجة نفوسنا رخيصة
40 - تلميذة اولى باكالوريا الخميس 06 غشت 2020 - 19:20
وااش حنا مغندوزو الجهوي حتى ل 4 شتنبر و الدخول المدرسي في 1 شتنبر ، كيفاش بغيتونا غي نساليو الجهوي نبداو توجاد الوطني ب حنا عام 12 شهر / 12 شهر و خنا كانقراو وعارفين تابعنا امتحان ، فوقاش بغيتو نفسيتنا ترتاح من الامتحانات
41 - تلميذ مغربي الخميس 06 غشت 2020 - 19:24
و أخييييييرااا دابا غادينقراو فالمدرسة عادي
42 - زينب الخميس 06 غشت 2020 - 19:25
هل انتم تستوعبون ماذا تقولون هذا القرار سيؤدي بينا الى التهلكة نحن التلاميذ خصوصا طلاب السنة اولى بكالوريا يوجد امتحان الجهوي الذي سوف نقوم به اين هي مدة الإستراحة لكن انتم لا تفكرون بالشعب لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم حسبيا الله ونعم الوكيل
43 - أسماء الخميس 06 غشت 2020 - 19:25
راه التعليم عن بعد غير ناجح نفسيا ولا صحيا خاصة تلاميذ المستوى الأولي والابتدائي والإعدادي وحتى الثانوي أنا في سلك التعليم وأعني ما أقول الحضور هو الحل مع الاحتياطات الاحترازية 24تلميذ في القسم ارتداء الكمامات والنظافة راه التلاميذ معظمهم لايتابعون الددراسة عن بعد إما لانشغال آبائهم بالعمل وخاصة تلاميذ الابتدائي بحاجة لمن يساعدهم مستوى التعلم سيتدنى إذا استمرينا في التعليم عن بعد وإذا استمر الوباء ولم يعالج ماذنب الاطفال سيتعبون نفسيا وعصبيا وسيكثر الانفعالات في المجتمع لأن حتى الآباء والأمهات الأمر مرهق بالنسبة إليهم فالتعليم عن بعد له سلبياته أكثر من إيجابياته أيضا سنقع في كثرة الهدر المدرسي خاصة في التعليم العمومي هذا الوباء سنتعايش معه حتى يرفعه الله تعالى عنا لأنه أوقف الحياة العادية والاقتصاد وسيتسبب في ارتفاع نسبة البطالة ....إلخ.
44 - الذي يفضل التعليم عن بعد الخميس 06 غشت 2020 - 19:27
للذي يفضل التعليم عن بعد للهروب من اداء واجبات المدرسة أو بنية زرع القتنة-أقول لك :
سواء كان التعلبم حضوري أو عن بعد ستؤدي واجبات المدرسة--
انصحك بتسجيل اولادك في مدرسة عمومية-- فالمدرسة الخصوصية للناس الشرفاء اللذين لآ يأكلون أموال الناس بالباطل --- و أنصح من يشتم المدارس الخصوصية أن يسجل أبناءه في المدارس العمومية قبل فوات الأوان،
45 - FENANE الخميس 06 غشت 2020 - 19:30
على ما يبدو ان التعليم بكل مستوياته سيعود الى الحجر الصحي ،لا يعقل ان الزوجة العاملة والغير العاملة أن تكون معبأة و مهيأة لتلقين أطفالها عن بعد و الطبخ و النظافة و الغسيل واستقبال العائلة ناهيك عن فترة المرض هناك اكراهات مريرة و محنة ستعيشها المرأة طوال هذه السنة السوداء ،علما بأن الاب قد التحق بعمله.وايام راحته لا يرتاح سوف يراجع الدروس مع أطفاله قبل أن كان يوجههم لإلقاء الدروس المسائية .علاوة على ذلك فالمستوى الرديء والضعيف التلاميذ والطلبة التي تريده وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني قد تمكنت من احتواءه و السيطرة عليه ،هذه السنة اي 2021 ستكون فاشلة بالنقط التي سيحصل عليها التلميذ او الرجوع الى الدورات السابقة للتنقيط
46 - said الخميس 06 غشت 2020 - 19:35
نستخلص رسوم التسجيل ونفرغ مخزوننا من الكتب والأدوات المدرسية ثم نعلن عن تطور حالات الإصابة ونفرض الحجر الصحي ونعود إلى الدراسة عن بعد.. سيناريو عيد الأضحى يتكرر!
47 - سعيد الخميس 06 غشت 2020 - 19:35
رجال التعليم ألفوا حياتهم الجديدة على ما يبدو.ومن قدهم كما يقول المصريون.العطلة الطوييييييلة مع الراتب المكتمل.يجلسون المقاهي والبيوت وينتظرون أن تبث هسبريس أي موضوع متعلق باستئناف الدراسة ليستميتوا بكل ما أوتوا من قوة في الدفاع عن مكتسبهم الجديد وهو الراحة والسياحة.لا يهمهم لا فيروس ولا تباعد ولا أي شيئ .بل هم أحبوا هذا الكوفيد ونشأت بينهم علاقة غرامية وكما يقول إخواننا المصريون أيضا جالهم من السما
48 - UNICEF الخميس 06 غشت 2020 - 19:38
L'UNICEF annonce les directives pour la réouverture des écoles
1- La distanciation physique est d'une importance primordiale. Les écoles avec moins d'élèves.
2- La salle de classe doit être bien aérée, plus l'air est frais, mieux c'est.
3- Les écoles devraient promouvoir le lavage des mains et les pratiques d'hygiène,
4- Les écoles doivent surveiller la santé du personnel et des élèves; en conseillant tout le personnel malade et étudiants de rester à la maison. Des contrôles de température sans contact doivent être effectués à l'entrée de l'école.
49 - عصام الخميس 06 غشت 2020 - 19:39
المرجو قراءة البيان جيدا. وزارة التربية لم تحسم في هل يكون الدخول المدرسي حضوريا أو عن بعد، و تركت الباب مفتوح لدراسة عن بعد إن تفاقمت الحالة الوبائية. المهم أن هناك دخول مدرسي كان حضوريا أو عن بعد.
50 - تلميذة الخميس 06 غشت 2020 - 19:42
بالنسبة لي من الافضل ان نعود للدراسة العادية اعرف ان الحالة الوبائية غير مستقرة لكن الدراسة عن بعد غير مفيدة ابدا انا والداي موفران جميع الوسائل للدراسة الحمدالله لكن ماذا عن الاخرين عن الفقراء الذين ليس لهم حتى قوت يومهم .
يمكننا الدراسة تحت تدابير الوقاية الصارمة (بالنسبة الاعدادي و الثانوي) اما الابتدائي يفضل ان يدرسوا عن بعد لانهم لا زالوا لا يعرفون شيئا
51 - تلميذ الخميس 06 غشت 2020 - 19:46
الحمدلله أننا سنعود قريبا إلى المدارس والجامعات
وعلينا أن نعمل جميعاً لوقايتنا من هدا الفيروس المميت وأن تتخد وزارة الصحة جميع الاحتياطات اللازمة لتنفيذ هذا القرار
52 - تلميذ الخميس 06 غشت 2020 - 19:47
من وجهة نضري انه من الاحسن ان نبقي التعليم عن بعد لانه سوف تنفجر قنبلة وبائية في المدرسة لان التلاميذ في البادية لن يحترمو الاجرائاة . لان الناس هنا في بادية جمعة سحيم يضنون ان الوبائ غير موجود ولا يحترمون الاجرائاة وهناك من يضع كمامة واحدة فعاليتها فقط 4ساعاة لمدة اسبوع دون ان يغيرها لذا اطلب من السلطاة ان يتدخلو ويجرو التحليلات للناس .
53 - فلالي الخميس 06 غشت 2020 - 19:49
سنعود مرة أخرى إلى الحديث عن التعليم بعد الذي أثبث فشله الذريع في بلادنا.نريد عودة الدراسة الحضورية كما نشتاق إلى رؤية الأساتذة يستيقظون باكرا قاصدين أقسامهم .كورونا توغلت في العالم كله والجميع تياعش معه إلا أساتذتنا الذين يخشونه ويهابونه ويحرصون على الوقاية منه باستمرار الدراسة عن بعد.وإن كانوا في قرارة أنفسهم يحبونه حبا جما!!
54 - بشير الخميس 06 غشت 2020 - 19:49
الخطة واضحة...سجلوا اولادكم في المدارس الخاصة و ادفعوا ثمن التامين و النقل....بعد شهر او شهرين عودوا الى منازلكم و ادرسوا عن بعد. انقاذ ارباب المدارس الخاصة لا غير.
55 - مغربية الخميس 06 غشت 2020 - 19:53
الى "امينة"
للاسف انت من يخلط بين الحجر الصحي و حالة الطوارئ اما نحن فلا من القوانين التي تنص عليها حالة الطوارئ:
--تمديد حالة الطوارئ الى 10 شتنبر
-منع التجمعات
-منع المواطنين من مغادرة اماكن سكناهم بدون ادن
-اغلاق المؤسسات التي تعرف اكتضاضا
-منع المواطنين من التنقل...
اتدرين ان المدرسة مكان يتجمع فيه اكثر من 50 شخص قد تصل الى 3000 او 4000 شخص و ان تلاميذ يقطعون مسافات كبيرة للوصول للمدرسة خصوصا بالمدن الكبرى و هدا التلميذ سيضطر لاستعمال وسائل النقل العمومية المكتضة بالناس ادن ليصل لمدرسته او يعود لبيته فقد خرق اهم قوانين حالة الطوارئ التي اصبحت مجرد حبر على ورق و نحن اكدنا ان قرار الوزارة يتناقض مع حالة الطوارئ وليس الحجر الصحي
56 - تلميذة الخميس 06 غشت 2020 - 19:54
والله العظيم حتى حشومة كيفاش غادي نمشيو للمدرسة باش نقراو وكان شيء لم يكن .الااااااف الناس والضحايا التي يتم حصدها من طرف هدا الفيروس1!!!!!!!يمكن أن نصبح نحن أيضا عرضة لهدا المرض .أفضل حل هو الدراسة عن بعد
57 - مواطن الخميس 06 غشت 2020 - 19:56
هدا ما فراسوش راهم مدوأ الطوارئ الصحية حتى ‏‎ ‎‏10‎ ‎شتنبر و الصحة لغات للموظفين ديالها العطل مما تيدل على خطورة الوضع و السيد ما راهش هنا المهم اش غادي تنتظرو من حكومة تتعلن على القرارات بالفايسبوك الله يرحمنأ من عندو
58 - Azar الخميس 06 غشت 2020 - 19:58
ماكاين لا اكذوبة لا والو المرض حقيقة اجي عندنا الى مدينة طنجة و غدي تعرف واش اكذوبة ولا واقع مني تشوف في كل منطقة وكل حومة فيها عدة اصابات وستسمع بان فلان مات بالكورونا و فلانة ماتت بالكورونة
المرض واقع وخطير واغلب الذين اصيبوا بالمرض كانوا يشكون بوجود المرض
وكل الذين يشتغلون في المعامل فقدو حاسة الشم والذوق
59 - مهتم الخميس 06 غشت 2020 - 19:58
سيناريو عيد الاضحى المبارك سيعاد في الدخول المدرسي......السيد الوزير اش غنديروا مع صحاب الخصوصي.....راهم قتلونا.
60 - أستاذة الخميس 06 غشت 2020 - 19:59
اعلم مسبقا ان ما ساقوله لن يعجب بعض الاساتذة الكرام تسمحون لانفسكم التجمع في المقاهي وعلى الشواطئ وفي الاسواق والقيساريات ولا يعجبكم التجمع في الاقسام لانكم الفتم الراحة والاستجمام حتى التعليم عن بعد الذي تطالبون به الكثير منكم لم يقم بواجبه تجاه تلامذته كيف ستواجهون خالقكم يا من تحملتم رسالة اجيال واجيال
61 - لاحول ولا قوة إلا بالله الخميس 06 غشت 2020 - 20:02
تزايد عدد الإصابات يزيد كل يوم ماهو إلا بالالااف في كل 24ساعة فكيف سيتمكن للتلاميذ أن يذهبوا للمدرسة دون تخوف ولا ننسى الحالة المادية للآباء الدين تضربوا بفعل الحجر الصحي+عيد الأضحى الدي مر وكأنه .... يوم عسير.....
فكيف يمكن للتلامدةأن يذهبوا للمدرسة..
62 - تلمظ مغربي إسباني adam الخميس 06 غشت 2020 - 20:06
مجرد تلعبون على الشعب و نمر بالأزمات ادإقتصادية وإجتماعية و ثقافية التي تعانيها البلاد بسبب هذا الوباء الخطير ثم أزمات مادية بسب العيد الأضحى ثم تتكلمون عن الدراسة يوجد أشخاص باعو ممتلكاتهم ليعشو و يأكلوا حسوا بالشعب و لو قليلا أرجوكم كل شيء لديه حال و لاكن إلا الموت فكروا جيدا عما تفعلون
63 - mer الخميس 06 غشت 2020 - 20:13
المجتمع دياولنا ماباغيش يفهم بلى خاص يكون التباعد و كمامة إلزامية مزال كيقول المرض ماكينش مزال كيقول بلى هادشي كذوب فعلا هاد المرض غالبا غادي يكون ليه الدواء فحال جميع الأمراض أو الفيروسات وبلي مابغاوكش يخرجو اللقاح أو الدواء ليه دابا باش تهبط الصين و متنساش لكل داء دواء لكن الإحتياطات واجبة
64 - كريم الخميس 06 غشت 2020 - 20:13
وا عباد الله راه الحماق.كيفاش واحد من شهر 3 وهو جالس فدارو وكيشد الشهرية كاملة مكمولة وواحد كيموت بالجوع .والغريب أنهم مازال طامعين أن هاد الوضع يستمر.ما هذه الخسة والندالة.أين ضمائركم.الحياة ماشي هي غي تكنز الأموال المستحقة والغير مستحقة .الحياة بذل عطاء تضحية إيثار مغامرة .كيف تغمضون جفونكم وتنامون نوما هنيئا وأنتم تأكلون السحت والمال الغير مستحق.أضعف الإيمان تنازلوا عن جزء من راتبكم للمساكين.هههه كنحلم واقيلة.عشم إليس فالجنة
65 - تلميذ الخميس 06 غشت 2020 - 20:14
نحن تلاميذ الأولى باك نريد جدول التخصيص الخاص بكل مادة ماشي تتبقا 10 أيام
66 - تازي الخميس 06 غشت 2020 - 20:19
أمر صعب وعسير جدا أن يتنازل المعلمون عن عطلتهم التاريخية بكل سهولة.لن يتوانون في استعمال كل أوراقهم ولعب كل رهاناتهم والضغط والتكتل من أجل استمرار الوضع على ما هو عليه.أنا ألتمس لهم العذر صراحة.أن تكون هنالك قطيعة مباغثة ومفاجئة مع وضع ألفته وارتحت له أمر مزعج للغاية.ولكن اللي غلب يعف كما يقال
67 - omar Moussali الخميس 06 غشت 2020 - 20:22
الدولة الوحيدة التي استمرت بحياتها الطبيعية في ضل هذه الجائحة هى السويد.اعتمدت على المسؤولية الفردية من البداية. فضلت تطوير اقتصادها عن حياة الناس رغم قلة سكانها. باشرت الواقع بمره و حلوه. لكن الوعي الفردي يحل المرتبة الأولى عند مثل هذه الشعوب. الم يالي لنا ان نقتدي بما ذكر لنا حبيبنا المصطفى عليه الصلاة و السلام بأن نغرس فتيلة إن كانت بيدنا ولو قامت القيامة؟ ما علينا إلا أن نأخذ بالأسباب و نتوكل على الله .إذن لنأخذ الاحتياطات اللازمة من احترازات الوقائية و الكل يعرفها مع تقليص العدد و العدة أي التفويج مع الدعم عن بعد و تقليل الأدوات و الكتب و التركيز على التبسيط و الفهم.هذا بالنسبة للسلك الإبتدائى. اكررها و اكررها علينا أن نهتم بابنائنا نفسيا وصحيا إذا وفرنا لهم الراحة من وقت لآخر. نسأل الله أن يرفع عنا هذا الوباء وان ينجينا من كل كرب و يحفظنا و الأمة الإسلامية و الناس اجمعين.
68 - مواطن الخميس 06 غشت 2020 - 20:22
التعليم عن بعد وليس حظوريا.....هذا ما جاء في المقال.
69 - رد علىFENANE الخميس 06 غشت 2020 - 20:30
حسب مافهمت من تعليقك ان كل من هب ودب يمكن ان يدرس.....عليك ان تعلم بان التدريس يبقى من المهن ان صح التعبير التي تتطلب مهارات وتقنيات و كفاءات....
70 - عبدالرحبم الخميس 06 غشت 2020 - 20:37
للتعليق على التعليقات لقد تعود بعض رجال التعليم الجلوس والراحة ولا يهمهم مستقبل الوطن. لقد كان الكثير لا يقوم بواجبه حتى بدون كورولا والغبابات لا تحصى ولا تعد. نحن نريد الدخول المدرسي الفعلي مع اتخاذ الاحتياطات. وويل لكل مقصر في وطنيته
71 - Said الخميس 06 غشت 2020 - 20:42
ما هدا العبث الدولة تريد المغامرة بابناء الشعب في سبيل ارضاء ارباب المدارس. لعبة ساذجة......
72 - ايت دكوك عمر الخميس 06 غشت 2020 - 21:08
اعتقد أن الحكومة تريد جس نبض الشارع والقرار ليس نهائي
73 - souad الخميس 06 غشت 2020 - 21:13
je n'arrive pas à comprendre comment on fait la reprise de l'année scolaire tandis que la pandémie de corona virus est encore en propagation et le taux de mortalité est en croissance. ??????
74 - imane el mrini الخميس 06 غشت 2020 - 21:16
انا مع هذا القراو لانني تلميذه ولا استفيذ من التعليم عن بعد
75 - ملاحظ الخميس 06 غشت 2020 - 21:25
قرار في محله. الاطفال و الشباب اقل عرضة ، ان لم نقل غير معنين بهذا الفيروس. ولمن لم يعجبهم هذا الراي انظروا حولكم و في الشوارع و الشواطىء و سيتبين لكم ما نقول.
76 - ام مرعوبة الخميس 06 غشت 2020 - 21:46
الله ياخد الحق في هاد الحكومة لي كتلعب بينا الشطرنج ... على الاقل منين تعاميتو في هاد القرارات نزلو ولادكم يقراو مع ولاد الشعب في اقسام 45 تلميذ باش تدوقو من نفس الكاس ... حنا بسبب هاد القرارات البليدة ديالكم غنحرمو ولادنا من التعليم بصفة قطعية و قراو غير نتوما و ولادكم الله ياخد الحق
77 - ندى الخميس 06 غشت 2020 - 22:16
علاش ما يديروش سنة بيضاء ويهنيوا الشعب ...احسن من دخول مدرسي محفوف بالاخطار. وكذلك احسن من داك التعليم عن بعد لي ما منو فائدة. ..
78 - واحد من الرعية الخميس 06 غشت 2020 - 22:56
بعض المعقدين و مرضى النفوس لا يكادون يجدون فرصة لانتقاد المدرس إلا و يتحلقون حولها كذباب المزابل . الأساتذة أول من يطالب بالدراسة الحضورية ، لأنهم يدركون أن التعليم عن بعد في بلدنا و بإمكانياتنا التكنولوجية لا زال بعيدا عن تحقيق الأهداف المتوخاة منه . رجال و نساء التعليم يدركون أن هذا التعليم مجرد مسكن للغضب الشعبي . بعض الفاشلين يحقدون على الأستاذ لأنهم لا يستطيعون أن يكونوا أساتذة لضعف مستواهم . أولا الأستاذ أب و ما يضر أبناء الشعب حتما يضر أبناءه . و ثانيا العطلة التي يتحدث عنها بعض الفاشلين ، لم يخترها أو يطلبها الأستاذ بل فرضت عليه فرضا وقد فرضت في معظم دول العالم و لعلم هذه الفئة الحقودة فجل الأساتذة سئموا هذا الوضع و هم المعتادون على قضاء أوقات ممتعة بين تلاميذهم أكثر من الأوقات التي يخصصونها لأسرهم . خير الختام "نسأل الله أن يجعل في قدره اللطف و أن يشفي كل مريض" .
79 - معلم ديمقراطي الخميس 06 غشت 2020 - 23:00
الدولة والحكومة و الوزارات ما هياش هنا والآن. مخطط وزارة التربية غائب عنه أن هناك وباء خطير في العالم والمغرب. حتى شعار هذه السنة تمت صياغته وكأن شيئا لم يكن. فهو شعار قديم تقليدي ذيال "الدرسة المواطنية ...". المخطط لم يقل للرأي العام وللفاعلات والفاعلين التربويين وشركاء المدرسة كيف ستتم العملية التعلمية؟ كيف؟ عدد التلاميظ، التباعد، مدى الخطورة، الدراسة عن بعد أو باناشي؟ كيف تكون الساحة؟ كيف يكون أول يوم؟ والأسبوع الأول؟ والكمامات؟ ... والتعقيم وتحضير تجهيزات النظافة والمراحيض والتأطير الصحي للمدارس والفحوص و وو، إيوا باز آخويا باز.. فالدخول لم يبق له إلا ثلاثة أسابيع. كيف ستكون السنة الدراسية بالملموس؟ الملموس آخاي الملموس والرؤية؟
80 - زريوح إلياس الجمعة 07 غشت 2020 - 00:43
سيد الوزير الوضعية الوبائية بالمملكة مقلقة جداا نظرا بارتفاع المهول والمرعب في عدد الإصابات وعدد الوفيات والحالات الحرجة لا يمكننا الرجوع للدراسة عليكم بحل آخر.
إما التعليم عن بعد أو شيء آخر
81 - la reine الجمعة 07 غشت 2020 - 00:44
نطالب بسنة بيضاء شخصيا لن ارسل أبنائي إلى المدرسة ادا بقيت الحالات في تزايد
82 - حسن الجمعة 07 غشت 2020 - 01:16
لا للتعليم عن بعد .نعم للتعليم بالمدارس.نريد أولادنا في الأقسام وليس وراء شاشات الحاسوب والألواح الاكترونية.اغلب الأساتذة فيهم التبوحيط بزاف.في الظاهر يريدون التعليم عن بعد احترازا من الوباء لهم وللتلاميذ.ولكن في حقيقة الأمر لا يهمهم لا تلاميذ ولا سيدي زكري.بل ما يهمهم هو استمرار حالة الراحة والسياحة والنهار طالع
83 - حسن الجمعة 07 غشت 2020 - 02:17
السلام عليكم انا ولدي نجح في السادس الابتدائى حتا موجهوش انا مدرسة غادي يقرا وكفاش غادي يقرا عن بعد
84 - Mme ghizlane الجمعة 07 غشت 2020 - 02:56
ام يريدون ان نؤدي مستحقات التسجيل و شراء الكتب ثم بعد ذالك يقرر الدراسة عن بعد .اطفالنا ايسو دمية بين ايديهم و التعليم عن بعد في الفترة الماضية لم تكن له نتيجة الوضع مزري .هم يهتمون لمصلحة المدارس الخصوصية لا لصحة الاطفال و الاباء نحن ندفع الثمن ولكن قرر ي يا وزارة و لتعلمي ان الاباء منهم من سيقاطع الدراسة الى العام المقبل ان شاء الله لاننا ارهقنا نحن و ابنائنا كفانا استهتارا
85 - صرخة الجمعة 07 غشت 2020 - 06:00
هناك حل واحد التعلم عن بعد مع مجانية الانترنت وتوفير لطابلط للأسر المعوزة
86 - ابتسام الجمعة 07 غشت 2020 - 09:22
اودي ديرو سنه بيضاء للابتدائي اقل شيء مع احتفاض الاباء بحقوق التسجيل المدفوعه مسبقا للمدارس وتحويلها الى السنه المواليه واش كظنو طفل في عمرو ما بين سنتين الى 10 سنوات غدي يلتازم بوسائل الحمايه المطلوبه انو يبقى واضع الكمام ويحتارم مسافه الامان وما يلمسش وجهو و و و .... طبعا مستحيل
87 - مدرس عمومي الجمعة 07 غشت 2020 - 09:25
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تحية لكل الاخوات والاخوة الغيورين على قطاع التعليم العموم .
بالنسبة للدخول المدرسي فغالب الظن سيبقى على الاوراق فقط لأن الوضعية الراهنة لن تسمح بذلك تحت أي مسمى فحضور المتعلمات والمتعلمين الفعلي للمدارس أمر خطير جدا خاصة في غياب الوسائل الوقائية وصعوبة ضبط تصرفات التلاميذ اللهم إن تم تفعيل المسألة المتعلقة بالتناوب فهذا يجعل الأمر مكنا ويمكن ضبط الأمور بشكل نسبي.
أما فيما يتعلق بالدراسة عن بعد فأعتقد أننا مازلنا جد بعيدين من أجل تحقيق هذا المسعى نظرا الوضعية الهشة لأغلب الآباء و الأمهات
88 - العاقل الجمعة 07 غشت 2020 - 09:40
اعلان المقرر الدراسي في مثل هذا الوقت هو بمثابة اعلان للاباء بالتسجيل في المؤسسات التعليمية العامة والخاصة واقتناء المستلزمات. ثم بدئ الدراسة في بداية شهر شتمبر . بعد ذلك تطل علينا الحكومة التي لا تحمل من الحكمة الا الاسم في 25 شتمبر بازدياد حالات الوباء ثم الحجر الصحي والدراسة عن بعد ثم التخبط في مشاكل بين الاباء و المؤسسات ولاحول ولاقوة الا بالله
89 - شعيب الجمعة 07 غشت 2020 - 10:57
طلع تاكل الكرموس شكون اللي قالها ليك. كل هدا في صالح بوشكارة آكثر ما هو في صالح التلميذ، يستخلصون واجبات التسجيل واقتناء المستلزمات ومن بعدها يعلنون الحجر الصحي اي التعلم عن بعد، هذه التجربة فاشلة في الاصل لاننا لا نملك الوسائل وحتي الاطر التعليمية تعيش ارتباكا كبيرا يجب ان تكون الرؤية واضحة وشاملة
90 - الثلميذة إيمان الجمعة 07 غشت 2020 - 11:45
أنا بصراحة لا أوافق هذا القرار لأننا نحن التلاميذ أكثر عردتا لأنه في القسم على الأقل في القسم 35 شخصا و في الطاولة ليس هناك حتى نصف متر و بالتملم عن التعليم عن بعد نسبة كبيرة لم يوافقها هذا التعليم أنا تلميذة وهذا العام عندي الثالثة إعدادي ومسار دولي أي أنه من الصعب التعليم عن بعد والتعليم الكوري يشكل علينا خطرا كبيرا و شكرا
91 - confused الجمعة 07 غشت 2020 - 13:56
دابا صحاب الجهوي غايدوزو نهار 5 شتنبر و حنا غنبداو نهار 7 شتنبر و حالة الطوارئ ممتدة إلى غاية 10 شتنبر آش هاد التخربيق أنا ما بقيت فاهمة والو فهاد القرارات ديالكوم
92 - ام تلميدة الجمعة 07 غشت 2020 - 15:51
بصاراحا هاد لخبر مفرح بزاف ولاكين بغينا نعرفوه واش صحيح ولا ماشي صحيح
93 - ابو ادم الجمعة 07 غشت 2020 - 16:37
نريد من السيد الوزير توضيح موقف وزارته من تكاليف التمدر س بالمدارس الخصوصية في حالة اعتماد التدريس عن بعد.
94 - عبد الله الجمعة 07 غشت 2020 - 17:03
اذا كانت الدراسة حضورية فهاذا القرار غير منطقي على الاطلاق تخيل معي مؤسسة تعليمية بها 500 تلميذ اذا اصيب واحد منهم سيصاب البقية و هؤلاء سينقلون العدوى إلى منازلهم و لا يهم مدى الإجراءات الوقائية فنحن نعرف أن معظم التلاميذ عنيدون و غير مبالين و لن يتقيدو بها لذلك يجب على الأهالي الحرص ضمان سلامة ابناءهم قبل وقوع نتائج لا تحمد عقباها.
95 - تكتيك صحاب الشكارة الجمعة 07 غشت 2020 - 18:49
بغتي تمهم. لوبيات المدارس الخصة دار و ظغط على الحكومة . اذن هدي تاكتيك لصحاب للشكارة. اما صحتك يا مواطن هي اخر هم....يا اسفاه
96 - amine الجمعة 07 غشت 2020 - 21:46
التعليم العالي ما محله من الاعراب هل سنجتاز الامتحانات ام سنباشر الدراسة
97 - Lahcen السبت 08 غشت 2020 - 08:34
بعد كارثة العيد ومحاولة الهروب الى الأمام عن طريق حل مشاكل الكسابة والفلاحة على حساب جيوب ابناء الشعب ( سياسة قليه فزيتو )
اليوم تحاول الحكومة حل مشاكل المطابع والمدارس الخصوصية ايضا على ظهر ولاد الشعب بدل ايجاد حلول معقولة .
بعد اداء الرسوم واستنفاذ الكتب والتسجيل والتأمين ستطل علينا الحكومة بوجهها القبيح لتخبرنا ان الدراسة عن بعد وان الدخول مجرد مسرحية رخيصة
عقلو على كلامي مزيان
98 - عبد الله الجمعة 14 غشت 2020 - 23:16
راني رافع شكايتي بهده الدولة الى الله عزوجل الله يأخد قيك الحق يغيتوا تحطوني في موقع حارج مع ابنائي واش نخليهم امشوا لمدرسة خايف عليهم ولا نحبسهوم فالدار
هما امران احلاهما مر
سيروا المسؤولين ديال هاد الدولة الله اكفيني همكم انشاء الله
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.