انقطاع الماء يثير غضب سكّان بمدينة خريبكة

انقطاع الماء يثير غضب سكّان بمدينة خريبكة
الجمعة 7 غشت 2020 - 18:16

تصاعدت، من جديد، وتيرة الاحتجاج عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمدينة خريبكة، بسبب انقطاع الماء الصالح للشرب بمختلف الأحياء السكنية دون سابق إنذار، حيث غابت تلك المادة الحيوية من منتصف نهار الخميس إلى ما بعد زوال الجمعة.

وتنوعت تدوينات متتبعي الشأن المحلي بمدينة خريبكة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بين من يطالب المصالح المعنية بتوزيع الماء الصالح للشرب بضرورة الإسراع في إعادة المياه إلى الصنابير، وبين من يدعو الساكنة إلى عدم الاكتفاء بـ”الاحتجاج الفيسبوكي”.

وأشار عدد من المتفاعلين مع منشورات الاحتجاج إلى أن الانقطاع المتكرر للماء الصالح للشرب أصبح مثيرا للقلق، كما أن طول مدة الانقطاع بدون إشعار مسبق يتسبب في نفاذ المخزون الذي أصبح السكان حريصين على صونه وحفظه باستمرار، بعدما صار انقطاع الماء الصالح للشرب يتكرر بشكل دوري.

وذهب مُعلّقون إلى القول إن المصالح المعنية بتوفير الماء الصالح للشرب لا تحرص على إشعار المستهلكين بموعد ومدّة انقطاع الماء، مما يجعل السكان في أوضاع مثيرة للشفقة، حيث يضطرون إلى حمل البراميل والقنينات البلاستيكية والانتقال إلى المناطق المجاورة للمدينة، من أجل التزود بقدر من مياه الآبار، أو تكبّد مصاريف شراء المياه المعدنية من المحلات التجارية.

وفي المقابل، وبعدما قدّم المدير الجهوي للكهرباء والماء الصالح للشرب- قطاع الماء اعتذاره لجميع سكان مدينة خريبكة عن الانقطاعات التي وصفها بـ”الخارجة عن الإرادة”، أوضح المسؤول أن “انقطاع الماء راجع إلى كسر للقناة الرئيسية انطلاقا من محطة معالجة مياه سد أيت مسعود بتادلة”.

وأضاف المسؤول ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “أشغال الإصلاح انتهت الجمعة على الساعة الواحدة صباحا، وعملية ضخ المياه استمرت إلى ساعات الصباح، على أن تتم إعادة التزود بالماء الصالح للشرب في ظروف حسنة بجميع أحياء المدينة ابتداء من ظُهر الجمعة”.

يُشار إلى أن الأسبوعين اللذين سبقا الاحتفال بعيد الأضحى عرف انقطاعات متكررة للماء الصالح للشرب، وصلت في بعض الأحيان إلى الغياب التام لمدة تزيد عن 48 ساعة، فيما شهدت الفترات الأخرى غياب الماء ليلا، مع عودته بصبيب ضعيف في ساعات النهار، قبل أن تتم إعادة الأمور إلى نصابها قبل وصول عيد الأضحى.

‫تعليقات الزوار

5
  • بوهالي
    الجمعة 7 غشت 2020 - 18:25

    عنداكم تحتجو ولا تهدرو علي حقكم، راه الحبيبيس كيتسناكم

  • mehdi - perfect cup
    الجمعة 7 غشت 2020 - 18:43

    كاتعرفو غير تخلصوا في الفواتير…أو مكتعرفوش ديرو خدمتكم من إعلان المواطن قبل القطع، وزيادة قوة دفع المياه للطوابق التالتة والرابعة… الحاصول مادمت فى المغرب فلا تستغرب

  • خريبكي
    الجمعة 7 غشت 2020 - 20:56

    اصلا ماء خريبكة غير صالح للشرب

  • اريد ماء صالحا للشرب
    الجمعة 7 غشت 2020 - 21:56

    يجب اعادة النظر في مصادر امداد الماء لمدينة خريبكة لان الماء غير صالح للشرب وكتير من الناس اصيبو بامراض خطيرة بسبب استهلاك ( مايسمى ماء ) ولكن لا حياة لمن ينادي فالمسؤول اصبح اقصى على الناس من ابو لهب و ابو جهل حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:41

    ليست المرة الاولى او التانية التي ينقطع فيها دون سابق انذار و داءما لنفس الاسباب. انها قمة الحكرة و التهميش. ربما شيء مقصود يراد به تهجير الساكنة.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة