وزير الصحة يبشر المهنيين بـ"تعويضات كورونا" ويرفض "المزايدات"

وزير الصحة يبشر المهنيين بـ"تعويضات كورونا" ويرفض "المزايدات"
الجمعة 7 غشت 2020 - 16:00

قال خالد آيت الطالب، وزير الصحة، إن صرف المنحة الاستثنائية لمهنيي قطاع الصحة سيتم أجرأته قريبا، نظير صمودهم وتحصينهم للأمن الصحي للمواطنين على مدى الأشهر الماضية.

وأوضح وزير الصحة أن صرف هذه المنح الاستثنائية سيتم “بعد دراسة سبل وكيفية تحديد مقاديرها استنادا إلى معايير استحقاق وتوزيع موضوعية وشفّافة بحسب المسؤوليات والمهام المقدمة خلال تدبير مرض كوفيد-19 على مختلف المستويات المحلية، الجهوية والمركزية بموازاة درجة التعرض لمخاطر الفيروس”.

وأبلغ وزير الصحة ممثلي المركزيات النقابية، خلال اجتماعات عقدها طيلة هذا الأسبوع، بالانفراج الذي عرفه هذا الملف بعد التجاوب الإيجابي لرئاسة الحكومة ومصالح وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة – أخيرا – مع هذا المطلب المنطقي والمشروع، وفق بلاغ لوزارة الصحة اليوم الجمعة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أنها ستقوم بعرض “طريقة الاحتساب المعتمدة بشكل قبلي وشفاف على المركزيات النقابية التي يمكن إمهالها مدة محددة أقصاها 72 ساعة لدراسة المقترحات المقدّمة وإبداء الرأي حولها قبل المرور إلى التفعيل النهائي للمستحقات المالية لجميع مهنيي الصحة بدون استثناء”.

أما بخصوص تعليق الرّخص السّنوية للعاملين بالإدارات والمؤسّسات التّابعة للقطاع الصحّي بناء على المراسلة الوزارية رقم 062 بتاريخ 3 غشت 2020، أكّد وزير الصحة أن “الوضعية الوبائية المقلقة بالبلاد هي التي فرضت اتخاذ مثل هذا القرار الاستثنائي في ظرف استثنائي بكل المقاييس، وفي ذلك إشارة واضحة للمواطنات والمواطنين الذين تراخوا في الآونة الأخيرة في الالتزام بتدابير الحماية الفردية والجماعية مما نتج عنه تطور مُقلق وخطير على مستوى الوضعية الوبائية ببلادنا”.

وأشاد خالد آيت الطالب بتضحيات أطر وزارة الصحة، موردا أن “أكبر تشريف واعتراف لكل العاملين بالقطاع الصحي هو أن يخصّهم ملك البلاد، أدام الله نصره، بالدرجة الأولى، بعبارة الشّكر والتقدير في خطابه السّامي الأخير الموجه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لعيد العرش المجيد”.

وأورد المسؤول الحكومي ذاته أن هذا “التشريف المولوي السّامي يفرض على المهنيين مزيداً من البذل والعطاء، حتى يظلّوا في مستوى ثقة وتقدير صاحب الجلالة حفظه الله”.

كما اعتبر المتحدث أن “إنجازاتهم اليوم يجب المرافعة بشأنها لتثمينها والإعلاء من قيمتها ولا يمكن تقزيمها في شكل مطالب تحفيزية ظرفية مستندة إلى حسابات ومزايدات مُستهلكة ورؤية قاصرة”.

ودعا وزير الصحة “الفرقاء الاجتماعيين وباقي الشّركاء والمتدخلين العمل سويا، عبر كلّ الآليات التشاركية المتاحة والممكنة، لتحقيق إصلاح شمولي للمنظومة الصّحية برُمّتها، وعبره، يمكن تحسين الأوضاع المادية والمعنوية لكلّ الشّغيلة الصحية بكل فئاتها”.

المعطيات، التي حصلت عليها هسبريس سابقاً، تفيد بأن وزير الصحة اقترح على النقابات منح تعويضات مالية للأطر الصحية العاملة في مصالح “كوفيد-19” تتراوح قيمتها بين 1000 و3000 درهم، وفق توزيع على ثلاث درجات.

‫تعليقات الزوار

40
  • الاجر عند الله
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:07

    الاجر عند الله.اما التعويضات لتبقى رمزية.شحال مشات ديال الفلوس غير فالمركوب ايام كانتي تخلص الضعف باش يهزك تاكسي.الحمد لله على كل حال

  • ملاحظ
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:11

    منحة 1.000 و 3.000 درهم لا تغني و لا تسمن من جوع مقابل الجهد الجبار و المخاطرة

  • بشير
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:11

    قد يتدخل رئيس الحكومة او وزيز المالية لإلغاء هذا التحفيز المالي_المتواضع_ لأنها اخصائيات في مثل الأمور تحت دريعة او أخرى. نتمنى خالصين ان تطال هذه المنحة أصحاب البدلات البيضاء دون أي استثناء

  • وزارة قلة الصحة
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:12

    واش ختص هاد ناس حتى هضرو و شحفو و ديرو مضاهرات و نقابات تشحف عاد تعطيهم تعويض اسي داك تعويض راه حقهم ماشي صدقة و تحية لجميع ممرضين نساء و رجالا و لجميع اطباء و رجال الصحة ذوي ضمير حي

  • الوطنية
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:13

    تعويضات واجب كورونا يجب الا تقف في سقف 1000 إلى 3000 فالعمل مضن السهر والخوف من التعرض للخطر يساوي اكثر من ذلك كما يجب تحقيق المطالب التي كانت تناضل من أجلها كل الشغيلة سابقا ودفعت مجموعة من الأطباء إلى الاستقالة هذه هي المكافأة الحسنة

  • Hassan37
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:16

    اصلا ااحالات الحرجة من مارس الى يونيو كانت نسبتها قليلة .والمجهود كان عادية …اما مراقبة المصابين بدون اعراض فكانت تتم عبر شاشة جماعية لكل الغرف وعبر ممرض واحد …..

  • rodeo
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:17

    هنيئا لإخواننا في الصحة لكن الحكومة لم تعوضكم ولا سنتيم واحد فهي لن تمنح لكم سوى ما تم اقتطاعه من اجوركم لصندوق كوفيد 19

  • ايمداحن الحسن
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:21

    ,تمنيت يوما أن أستيقظ وأجد أن الجميع يضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار،"حب الأوطان من الإيمان".عكس ما ألاحظه الآن حيث الأنانية والمصلحة الخاصة هي الطاغية، خدوا العبرة من أطباء الصين الذين أبانوا عن القيم النبيلة في خدمة الوطن،بينما نحن لا نحسن إلا لغة الاحتجاج والتعويض،هذا فعلا لا ينطبق على الأطباء لوحدهم بل جميع القطاعات،استحضروا دائما الحق مقابل الواجب.

  • ابو اليسم
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:23

    حبذا،و لمزيد من الالتزام لوضع الكمامة،ان تكون مقادير الغرامات لمخالفة عدم وضعها،تصب في صندوق خاص لاصحاب المهن الطبية الذين كثر الحمل عليهم.

  • الفقير إلى الله
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:25

    لا يجب أن يكون التعويض على اساس المنصب اوالمسؤولية محليا جهويا اومركزيا كانت، بل يجب أن تكون على اساس معيار التعرض لخطر الإصابة بالأمراض والتضحية المقدمة، هناك ممرضون قدموا تضحيات اكثر من الأطباء والاطر الصحية، إذن لا يجب أن يبخسوا في حقهم وان تكون منحة الاستحقاق شفافة وعادلة

  • FENANE
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:26

    هذا يسمى الطنيز على الأطر الصحية هل 1000درهما للمرضيبن و3000درهما الأطر الصحية كافية كمنحة على مجهوداتهم الجبارة في علاج المواطنين و المواطنات المصابون بفيروس كورونا،والمسؤولية الجسيمة الملقاة على عاتقهم وعدم استفادتهم من عطلهم السنوية هذه « محنة »وليست «منحة» ،اما منحة الوزير لم يكشف عنها بعد؟ ولكن 2,5 مليارا من الدراهم قد منحت له ولحد الساعة فنواب الأمة صامتون ،رغم ما قيل في الإعلام السمعي والمكتوب ووسائل التواصل الاجتماعي عن شراء أجهزة ومستلزمات طبية متهالكة و متآكلة .انها صفقة العمر ونحن نتقاتل و نتصارع بعدم الاصابة بهذا الوباء الذي يواصل فتكه بالمصابين ،هذه أموال الأمة وليس لك عليها سلطان .

  • nadia
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:26

    C'est leur travail et ils doivent l'accomplir pourquoi ce chantage d'argent. pour une fois dans 1000 ans que la nation a besoin d'eux ils sont en train de pleurer et se lamenter à la télé et ailleurs . C'est un devoir de la nation qu'ils doivent accomplir de gré ou de force. Franchement c'est lamentable quand on voit les médecins d'ailleurs se battre pour leurs patients et ils ont même appelé ceux qui étaient en retraite et beaucoup sont morts. Et nos médecins ils ne veulent même pas se priver de leur congé pour cette année. C'est inadmissible.

  • العلوش
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:27

    صراحة ناس الصحة يستهلكون كل الخير، نتمنى أن تكون مبالغ هذه المنحة محترمة لتحفيزهم.

  • الدكالي
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:28

    أحسن منحة تمنحها الحكومة لقطاع الصحة هي ادخال مزيد من الموظفين من أطباء وممرضين وتقنيين واداريين ووتجهيز المستشفيات والزيادة في ميزانية وزارة الصحة التي تعتبر عماد الاقتصاد والتنمية الاجتماعية ولكي يعمل كل اطار وقته العادي

  • عبدالله
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:29

    هناك أطباء وممرضون يريدون فقط ان يتم منح رخص استثنائية من طرف السلطة المحلية للتنقل الى عملهم وهم يعيشون ضغوطا نفسية بالرغم من أنهم قاموا بتضحيات مادية للعمل في فترة الحجر وهم يتنقلون من الرباط الى الدارالبيضاء والمصالح الطبية في حاجة لخدماتهم.

  • غريب
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:31

    غير بوحدهم اللي خدامين حنا اللي 5 وحنا واقفين فالبراجات تحرقنا بالشمس حقنا عند الله جل رجال الشرطة يجب تعويضهم

  • Chirine
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:33

    يجب أن نعترف بالتضحية التي قاموا بها كم بكيت عندما كانوا يقول لنا ادخلوا بيوتكم ان المرض خطير، ويقولوا الى الممرضين والاطباء اخرجوا من بيوتكم لتعالجوا كورونا الخطيرة. كمثل البحر من وراءكم كورونا أمامكم وهذا المثل لا يشعر به الا الأمهات و الوباء اللهم ارفع عنا البلاء يارب العالمين

  • بلعربي
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:35

    سابقا كان هناك نقاش وازن علمي وطبي واجتماعي خاصة في medi 1 TV. وبعض خرجات مدير الأوبئة اي ذوي الاختصاص.
    الان انتقل النقاش الى عطل الاطباء وتعويضاتهم والى تقاسم المسؤولية بين المواطن والسلطات. والى الأضحية والى الفيروس هل هو مامرة والى الهروب الكبير …الخ.

  • said said
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:37

    كورونا أضهرة من يستحق التسجيع والتقدير والاحترام من طرف الشعب أولاد. والتحفيز من طرف من المادي والمعنوي من طرف جلالة الملك نصره الله بدون تدخل النقابات العمالية التي لا نرى حماسها إلا عند أقتراب فاتح ماي ( تحية لجميع الأطر الطبية بجميع أصنافها التي ضحت بروحها حفظكم الله كما حفظ اللسان بين الأسنان )

  • hassan
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:40

    لو كانوا وزراء أو برلمانيين أو………..لتم احتساب التعويض بالملايين، لكم الله ياجنود الصحة ومعكم جند التعليم كذلك !!!!!!!!!!!

  • ص.ز
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:41

    الممرضين والأطباء من حقهم يطلبوا التعويض لكن كذالك المريض بكوفيد 19 من حقه يتعالج في المستشفي وليس في المنزل لأنه كونوا علي يقين بأنه لن يبقي ملازم بيته فترة علاجه وسيترك البيت ويخرج للشارع و يخالط الناس وستصبح الكارثة العظمي

  • أم مغربية
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:47

    الأجر من الله.
    حبذا لو إلتفتم و كافأتم نساء و رجال الأمن.
    اللهم إرفع غضبك عنا وإغفر لنا و إرحمنا يا أرحم الراحمين

  • فهمي
    الجمعة 7 غشت 2020 - 16:56

    مهما قدم السيد الوزير من بلاغات وبيانات حول تدبير المؤسسة الصحية للبلاد ، فقد داس حقوق موظفي الصحة والأطباء وعلى رأسها، تجميد الحركة الانتقالية الأطباء، تجميد الاجازات السنوية ، تجميد الكفاءات ، وهذا الجمود وسلبيات التدبير تظهر حتى على مستوى تحركاته وحركاته، وشخصيته الاستبدادية وغير النفعية عرفتها من خلال مهمة وزير ، فلما كان في المستشفى الجامعي بفاس كان يرفض أن يدخل معه طبيبا إلى قاعة العمليات ، ولا يصحبه غير المأجور، وكان يكره الطلبة الأطباء ولا يسميه إلا بالحراس ولم يسبق له ان قدم معلومة واحدة لهم او استفادوا منه ، كما أنه كان كثير الغياب …….. فما هي المواصفات التي يتمتع بها ونحن لا نعرفها حتى أصبح وزيرا ؟ وهل مثل هؤلاء يمكن أن يترجموا طموحات ملك افنى صحته من أجل شعبه ؟ حفظك الله بأمير المؤمنين ومتعك بالصحة والعافية وكشف الله لكم الغشاشين والمفسدين والخاءنين

  • نيبل
    الجمعة 7 غشت 2020 - 17:13

    المسألة في العمق لا تتعلق بالتعويض او بحب الوطن:
    ادا تشبع الفكر باللامبالاة والتهور الدي أدى إلى استفحال الوضع،فهل الأطباء والممرضين مسؤولون بالدرجة الأولى عن عن هدا ااوضع المتخلف؟كيف يكون معنى للتضحية ومن يعرض نفسه للخطر يجزم بأن الوباء مجرد كذبة والاغلبية الصاحقة في المقاهي والمحلات التجارية لا تحترم أبسط أشكال لوازم الوقاية؟

  • متتبع
    الجمعة 7 غشت 2020 - 17:15

    السؤال المطروح هو ماهو واجب الأطباء في منظومة الوظيفة العمومية؟؟؟
    هذه الشريحة من الأطر هي وحدها التي لها اسرع سلم للترقيات عكس باقي مثيلاتها من الأطر الاخرى بحيث في وقت وجيز تخرج خارج السلم .كما أن جل الأطباء لهم توقيت خاص يعملون من العاشرة صباحا الى الواحدة بعد الظهر.. هذا بالإضافة لكونهم لهم امتيز العمل بالمصحات والعيادات الخاصة بدون حسيب ولا رقيب … كفا من الابتزاز من لم يعجبه الوضع فإنه لم يكن مجبر لاختيار القطاع العام.
    الحل هو تكوين اطقم طبية عسكرية منضبطة تعمل تحت الضغط وفي كل الظروف. هنا تحية لاطقم القوات المسلحة الملكية الباسلة التي تعمل في صمت وتفاني في خدمة الوطن

  • ربيع
    الجمعة 7 غشت 2020 - 17:26

    واش الناس الي خدامين ف المصحات الخاصة هدو ممحسوبينش مغاربة

  • عابر سبيل
    الجمعة 7 غشت 2020 - 17:47

    شغيلة الصحة تستحق الاحترام والتقدير منا جميعا وتستحق التحفيز بمبلغ تليق بتضحياتها الجسام.اضافة اليهم هناك رجال السلطة والامن وو…فهم ايضا امام الموت ويواجهونه كي يحموننا.شكرا لكم جميعا.

  • معلق
    الجمعة 7 غشت 2020 - 18:14

    يستحقون أكثر من ذلك، لكن هناك من يستحق التعويضات أيضا، منهم رجال النظافة ، رجال السلطة، الوقاية المدنية .. الخ

  • عزيز
    الجمعة 7 غشت 2020 - 20:17

    إلى إلمعلق إمداحن
    سيكون لكلامك مصداقية إن تفضلت وعرفتنا بصفتك وأعطيتنا أمثلة حية عن سلوكاتك تتجلى فيها التضحية وحب الوطن بدون مقابل.سأكون بكل صدق جد مسرور بذلك وأكثر أملا بوجود أمثالك في وطننا

  • طبيب
    الجمعة 7 غشت 2020 - 20:33

    هرمنا هرمنا هرمنا
    ونحن نسمع كلمة اصلاح شمولي لقطاع الصحة.
    كلمة قالها كل الوزراء الذين تعاقبوا على وزارة الصحة من الذين عاصرناهم:
    – الشيخ بيد الله
    – ياسمينة بادو
    – الحسين الوردي
    – انس الدكالي
    – ايت الطالب
    وعود السياسة تعطى ألبوم في وقت الشدة لتنكث غدا في وقت الرخاء
    ايوا الفاهم يفهم ماكاين لا إصلاح لا والو

  • ملاحظة
    الجمعة 7 غشت 2020 - 20:49

    على قلة المبلغ، المرجو مراعاة التوزيع حسب الجهد دون اعتبار السلم او المسؤولية لانه تعويض عن المخاطرة فالإنسان يبقى انسان مهما كانت رتبته في الوظيفة و حياة ممرض تساوي حياة طبيب او رئيس مصلحة. هذه هي الديمقراطية و المساواة في الإسلام.

  • البار عبدالرحيم من امريكا
    الجمعة 7 غشت 2020 - 22:28

    ا هرب اهرب تقطعات السنسلة وهزق الكلب هذا ما يجري في المغرب المسؤولون هاربين والطبقة الكادحة والفقيرة والمضرورة رزقها وشفائها على الله

  • محمد
    الجمعة 7 غشت 2020 - 23:11

    اغلب الممرضين و ممرضات القطاع الحكومي شبعو راحة و رشوة و اكل وحبات المرضى مافيها باس لخدمو دابا شويا لعل و عسى ربي يغفر لهم ما سلف
    قالو اجدادنا لكلاتو المعزة في الوطى تتحطو في الجبل

  • هشام
    السبت 8 غشت 2020 - 00:18

    مبروك الاطر الطبية
    الله اجازيكم ابدلوا ما في وسعكم لمحاربة هذا الوباء الفتاك

  • ذو إعاقة بصرية
    السبت 8 غشت 2020 - 01:47

    ليس من الإنصاف ان يتهم بعض المعلقين أطر الصحة بالإخلال بواجبهم اتجاه المرضى، ولسوف يحاسبهم ع الله على شهادتهم ضد أطر الصحة فليعدوا للسؤال جوابا، فلا اقول لكم الامراض المزمنة التي يعاني منها أغلب اطر الصحة ولا يكادون يظهرونها لعامة الشعب فالله المستعان، كما ان جزءا من المعاناة يتجرعها ذوو الإعاقة البصرية من موظفي الصحة ومن جملتها التنقل، وأذكر أني كنت أخرج صباحا للالتحاق بالعمل فاقف في محطة الحافلة وعند قدوم الحافلة رقم 67 يفر عندما لا يكون من يركب غيري فأبقى انتظر الحافلة المقبلة وما يسببه هذا من هدر للوقت والله المستعان

  • Visiteur
    السبت 8 غشت 2020 - 01:56

    Toi qui parle est ce que tu vas accepter de donner juste de l eau à un patient de covid ? Bien sûr que non tu as peur. Morte de peur. Et bien imagine le personnel de la santé qui traite directement ces patients. Ils rentrent à la maison et n osent pas s approcher des leurs. Fermé ta grande gueule et respecte combbe bien beaucoup d'idiots comme.
    . toi.
    Respectez les mesures de précaution
    Les médecins ont besoin du repos et de l application de leur droit l article 509

  • انما الصدقات
    السبت 8 غشت 2020 - 07:19

    ما هكذا تورد ياعمرو الإبل،هذه الظاهرة ما كانت لتكون في هذا الظرف فهي وسمة في جبين الحكومة،ماكان هناك دافع للأحتجاجات،وتدخل ما يسمى بالنقابات،فرجال ونساء الصحة،هم جنود في الخط الأمامي،وهم بشر اولا وأخيرا،دافعهم منع الخطر المحدق،يتعبون،ويغيبون عن عائلتهم،كان على الحكومة الموقرة ان تعامل هؤلاء بفورية وفي البدايات،اتحسبونني مزايدا،انا مواطن انتظر منكم جواب.

  • Jamal
    السبت 8 غشت 2020 - 10:53

    مازال السي ايت الطالب كيحسب الف درهم تعويض.انا كنفضل مانشدهاش باش نبقى سيد راسي قبل مايجي شي واحد اقول لينا زيدوا خدموا راحنا خلصناكوم. حنا مولفين بالله اخلف مند زمان.
    اقول للنقابات الاقبلتو الف درهم غادي نسحب الانتماء ديالي من اي نقابة كانت. مهزلة والله مهزلة.

  • الدكتور جمال
    السبت 8 غشت 2020 - 11:20

    انا طبيب اعمل بالمركز الصحي افحص مامعدله 80 مريض يوميا وينتابني الخوف منهم جميعا لانني اشك من حملهم للفيروس حيث سبق لي ان وجهت العديد منهم لاجراء التحليل مما يضطرتي لحمل الكمامة ffp2 طيلة ساعات العمل وهي تجعلني احس بالاختناق والاجهاد بسبب قلة الاكسيجين كما يضطرني دلك للنوم بعد خروجي من العمل يوميا بسبب العياء الدي تسسبه هده الكمامة ناهيك عن اثارها في وجهي و ضرورة اتخاد كثير من الاحتياطات قبل ملاقات اسرتي.
    اخشى ما اخشى ان يقول لي خالد ايت الطالب سنعطيك 1000 درهم كنعويض على مجهوداتك .وهدا عوض ان يشجعني سيحط من معنوياتي وسيعد احتقارا لما اقوم به.
    احدروا يا وزارة الصحة من ان الانتقاص من عمل المؤسسات الصحية الاولية سوف يجعل العاملين بها محبطين ولن يسايروا الخطة الوطنية لمحاربة هده الجائحة.

  • الدكالي
    السبت 8 غشت 2020 - 11:43

    هذه التعويضات ضحك على الذقون ربما البر لماني ياخد اكتر منها تعويض عن التنقل وياخذها شهريا بالرغم من انه لازالوا في عطلة وهؤلاء الذين يواجهون الوباء ليل نهار تريدون اسكاتهم بهذه التعويضات الهزيلة يجب الرفع من التعويضات وابقاءها شهريا الى غاية نهاية الحرب مع الوباء اما السادة الوزراء وعلى راسهم السيد العثماني ما فيها باس تتنازلوا عن بعض التعويضات الدسمة والغاء مناصب المستشارين ومدراء الدواوين وتحويل اموالها الى وزارة الصحة

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"