24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | سلوكات اجتماعية "متهورة" تتحدى آلاف "إصابات كورونا" بالمغرب

سلوكات اجتماعية "متهورة" تتحدى آلاف "إصابات كورونا" بالمغرب

سلوكات اجتماعية "متهورة" تتحدى آلاف "إصابات كورونا" بالمغرب

دون أثر ملموس لخطاب التوعية الذي صاحب ارتفاع عداد حصيلة المصابين بفيروس "كورونا"، يواصل المغاربة حياتهم العادية بالعديد من المدن، دون تخوفات كبيرة من التنبيهات المتكررة التي تصدر عن السلطات الصحية، خصوصا في فترة العيد.

وباستثناء ارتداء الكمامة التي فرضت غرامة بشأنها، لم يعد كثيرون يهتمون بمسائل التباعد الاجتماعي وتعقيم الأيدي بشكل دوري؛ وهو ما ربطه متحدثون لهسبريس بالملل من الإجراءات وعدم تمكن المنظومة من محاصرة الفيروس لمدة 6 أشهر.

وعلى مستوى السفر كذلك، يتنقل مغاربة بشكل كبير نحو مدن مختلفة في شمال وجنوب المملكة؛ فعلى الرغم من تشديد إجراءات دخول العديد من الحواضر، فإن التنقلات لا تزال تسجل مستوى مرتفعا، خصوصا صوب الوجهات السياحية المعروفة.

وفي الشّوارع والفضاءات التّجارية يشتدّ الزّحام بين المواطنين المغاربة الذين صارَ بإمكانهم اليوم التّجول بحرية، دون الأخذ بعين الاعتبار تدابير الوقاية، التي ما فتئت وزارة الصّحة توصي بها عبر حملاتها الإعلامية والتّواصلية.

محسن بنزاكور، أستاذ علم النفس الاجتماعي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، فسر هذه الوضعية الراهنة بعلاقة المغاربة بالشأن العام؛ فمن المعروف أن أي قرار أو تدبير جماعي يميل المواطن إلى خرقه، متسائلا حول أسباب تولد هذا المعطى.

وأضاف بنزاكور، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذه المسألة قد تتعلق بالحقد على القواعد أو الدولة، ثم محتمل أن يكون أمية مكعبة كما وصفها الراحل المهدي المنجرة، مؤكدا وجود تراخ كبير عندما يتعلق الأمر بالامتثال للمصلحة العامة.

وأوضح المتحدث أن المعطى الإضافي الآخر الذي يصاحب هذا الأمر هو نظرية المؤامرة؛ فالكثيرون لا يصدقون وجود الفيروس، على الرغم من الإحصاءات والجائحة العالمية، مؤكدا أن الشك وغياب الثقة الكاملة في الخطاب هو الذي يولد الاستهتار.

وأكمل أستاذ علم النفسي الاجتماعي قائلا: "على مستوى الإجراءات الوقائية يصاحبها الخوف من السلطات، فالأغلبية ترتدي الكمامة بسبب الغرامة والشرطة؛ لكن في قرارة النفس فلا وجود لاقتناع كبير بالعملية الوقائية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - مصطفى مستور السبت 08 غشت 2020 - 10:08
لم يعد في وسعنا إلا أن نطلب الله رفع هذا الوباء. الناس تقهرو صغار وكبار.
2 - راي السبت 08 غشت 2020 - 10:09
ماذا تنتظر من اناس عشش الجهل في عقولهم و مثلهم الاعلى هو ميسي و رونالدو و مول البندير و البرامج التافهة ....
3 - فلاح السبت 08 غشت 2020 - 10:10
نظرية المؤامرة هل وعي ام امية؟؟؟؟؟؟؟
4 - تايكة غرماد السبت 08 غشت 2020 - 10:11
لان المواطن تعود على سماع وعود وهمية ولاحظ ان القانون لا يطبق الا على الضعيف ولاحظ التناقض في تعامل الدولة مع مختلف المواضيع حيث فقدت سلطة الضبط والانضباط بسبب التسيب وانعدام تطبيق القانون على الجميع ولاحظ ان الشعب البسيط وحده يؤدي الفاتورة ومع مرور السنين بدأت خطابات الدولة تفقد مصداقيتها ولم يعد المواطن يثق في اي اجراء او قرار تتخذه دولة فاشلة يظن المواطن انها لا تعطيه شيءا مقابل اداءه الضرايب وتضحياته وانضباطه وهكذا بدء يفقد الثقة في الدولة وفِي كل ما تعمل واتسعت الهود بسبب تصرف رموز السلطة والسياسة المتحكمون في البلد واصبح المواطن في واد والدولة في واد اخر
5 - حسن تميضي السبت 08 غشت 2020 - 10:13
الألف الإصابة بدون أغراض في المغرب الاسواء قريب انتظروا قليل
6 - ملاحظ تربوي السبت 08 غشت 2020 - 10:13
بعض البؤر المهنية المعروفة التي لم تحترم البرتوكول الصحي لمواجهة كوفيد19 هي من تسببت بشكل كبير في تفشي هذه الجائحة خلال هذه الأيام.ظف إلى ذلك تهور المواطنين. مزيدا من الحدر لمحاربة هذا الوباء الفتاك!
7 - طنجاوي حر السبت 08 غشت 2020 - 10:14
بحال السلوكات المتهورة ديال المواطنين بحال أداء الحكومة الكارثي والتخبط العشوائي ديالا بحال بحال .. ما بقى فيها مايعجب، وقالوها ناس زمان: المصيبة هي مكمولة
8 - هشام متسائل السبت 08 غشت 2020 - 10:15
من المسؤول عن الازدحام والاكتضاض داخل الحافلات والترامواي ؟
أليست شركات النقل ؟
ابحثوا عن من يملك تلك الشركات وستفهمون لماذا تتركها السلطات بدون مراقبة ولا عقوبات
9 - الاستاذ هشام السبت 08 غشت 2020 - 10:16
أثبتت الدولة فشلها الدريع في تدبير ملف كورونا بسبب قرارات ارتجالية إني خيرتك فاختاري إما تدبير حازم ومنع لجميع التنقلات والتجمعات وبالتالي تضرر الاقتصاد والضحية هنا هو المواطن وإما اعتماد مناعة القطيع وهو الشيء الذي اعتمدته العديد من الدول وقد نجح معهم
10 - أيوب أمزيان السبت 08 غشت 2020 - 10:18
ما بين 50-70% من ساكنة المدن هم قريب العهد بدويين. فالهجرة القروية القوية مند الثمانينيات للمدن أدت إلى تردي مستوى الوعي في المدن ، لأن كان هناك تمدن بدون تحضر. مذلك زادت مضاهر الفقر في المدن وأصبحت محاصرة بالعشوائيات. فلمذا الآستغراب ؟؟؟ هل كان تشجيع هاته الهجرة مقصودا؟؟؟
11 - مغربي السبت 08 غشت 2020 - 10:19
المقاهي مفتوحة دون احترام التباعد الازدحام في الأسواق والمتاجر الكبرى والشواطئ إقامة مناسبات وأفراح في السر كيف سنتمكن من السيطرة على الوباء
12 - Said السبت 08 غشت 2020 - 10:20
يا عجبتاه!!! كلشي لصقتوه للمواطن : حبدااااا لو هاد استاذ علم النفس هضر على سبب عدم استفادة المواطنين من صندوق كرونا وتحدث عن سبب بقاء الشكابة في طور الممعالجة.....
13 - سلمان السبت 08 غشت 2020 - 10:21
مازلت شخصيا في انتظار فتح أهم الأوراش على الإطلاق ألا و هو ورش بناء الإنسان المغربي و بكل الطرق الممكنة بما في ذلك العصا لمن يعصى. أتمنى ألا يظل المجتمع ضحية نظريات المنظرين المنفصلين تماما عن واقعهم الحقيقي و المنغمسين في أدبيات ربما تخص غيرنا من الأمم و لا تنسجم مع حالنا.
14 - متابع السبت 08 غشت 2020 - 10:23
شعار جل المغاربة مطلعاش مطلعاش بكورونا وبلا كرونا حيت حياة الفقر والتهميش قتلت الخوف فينا ولي خوفان هداك لي لباس عليه ۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔
15 - أمرابظ السبت 08 غشت 2020 - 10:23
هذا التهور في التصرفات هو نتاج عدم ثقة المواطنين في الخطابات الحكومية. و هذا بدوره يعد ردة فعل طبيعية أمام مايراه المواطن حول الأحزاب و تناحرها للوصول إلى الحكم بالكذب و المال، لا لخدمة الوطن و المواطن، بل لاستنزاف موارد البلد و الإستغناء بدون حسيب و لا رقيب. و مع تكرار هذا المسلسل منذ الإستقلال، فقد المواطن الثقة في كل ما يصدر من الحكومات المتتالية، بل و بدأ يتعامل بعكس ما يملى عليه كنوع من لامبالاة عقابية لأهل السياسة و الأحزاب.
16 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي السبت 08 غشت 2020 - 10:23
هناك خطأ فادح ارتكبته السلطات بذاك التخفيف المبالغ فيه حتى ظن معظم المغاربة ان حالة الطوارئ قد رفعت تماما. فلا تلوموا المواطن ووجهوا اللوم الى من كانوا السبب في تلك القرارات المتسرعة الارتجالية
17 - mohammed السبت 08 غشت 2020 - 10:24
بقات لينا غير حرية الحركة والتنقل بغيتو تحيدوها حتى هي
18 - لا حول ولا قوة إلا بالله السبت 08 غشت 2020 - 10:27
وا بنادم اللي كاينزل الكمامة حدا الناس حتى إعطس أش غادي دير معاه
الله إدير شي تاويل ديال الخير
19 - ارتداء الكمامة= خوف من المخزن السبت 08 غشت 2020 - 10:28
ارتداء الكمامة عند غالبية المغاربة مرتبط بخوفهم من المخزن؛أما مسالة الوعي بخطورة هذا الوباء فهي منعدمة عند الكثير.
20 - ملاحظ السبت 08 غشت 2020 - 10:29
قال الاستاذ ان المواطن يحقد على القواعداو الدولة والسبب تغليب المصلحة الخاصة على المصلحةالعامة والانانية المفرطة فلا يعقل ان يطالب المواطن بكل الحقوق وزيادة وبالمقابل ليس لديه اي استعداد لاداء واجبه باخلاص والالتزام بالضوابط القانونية قي سلوكه وبطبيعة الحال فالاستثناء موجود
21 - غيور السبت 08 غشت 2020 - 10:29
غياب الوعي واللامبالاة سترفع من نسبة المصابين ؛ ولا اهتمام لمن تنادي ؛ لا كمامات ولا تباعد جسدي وتجمعات في كل الفضاءات والشواطىء تعج بالبشر؛ نسال الله الحفظ والسلامة لكل المغاربة
22 - الكرموسي السبت 08 غشت 2020 - 10:33
هدا هو الشعب المتخلف و السبب هو إهمال و تهميش منظومة التعليم في بلادنا
23 - Mohammedia السبت 08 غشت 2020 - 10:34
هذه السلوكات المتهورة هي التي حالت دون تحقيق الانتصار على الوباء فكل الدول مرت بمرحلة ظهور الوباء ثم الذروة ثم التسطح والتراجع والتحكم في الوباء لكن في بلادنا بعد الحجر الصحي ومجهودات الدولة خسرنا كل شيء بهذه الأرقام اليومية التي تتجاوز 1000 إصابة وسنعاني كثيرا بسبب تهور فئة من المواطنين ونطلب من الله الحد من هذا البأس
24 - بنكبور السبت 08 غشت 2020 - 10:37
يجب تطبيق القانون على كبار القوم من ارباب المعامل الكبرى و تحميلهم المسؤولية لما جرى قبل المستضعفين
25 - تصنطيح السبت 08 غشت 2020 - 10:37
الكل استسلم كيقول فعقلو الى دارت لكمامة واش غانستفد شي حاجة الجيب خاوي كون كانت دير لكمامة و التباعد و الاحترازات مورها لفلوس كون كلشي ملتزم ولكين ناس فيهم التصنطيح وخا تعيا توعيه كيتصنطح عليك
26 - حمزة السبت 08 غشت 2020 - 10:37
السلام عليك ماشي غي المواطن لتراخى حتى السلطة تراخت كتير. الامس هنا في فاس والنواحي الهقاهي ممتلئة عن آخرها الزحام باش يتفرجو في عصبة الابطال الأوربية. أين السلطة
27 - الوطنية السبت 08 غشت 2020 - 10:39
نعم غياب الثقة الكاملة في الاحصاءات التي تقدمها وزارة الصحة وبالذات قبل أيام من العيد أفقدتها مصداقيتها وجعلت الناس يشكون في الاعداد المرتفعة يوما عن يوم ثم شيء آخر ينضاف إلى ما قلته وهو تحدي المواطن إلى كل أمر يأتي من الحكومة والاوامر التي لا يمكن تطبيقها الا بتلك التي سبق وأن طبقت في بداية الحجر والكل ينتظر هذا الضغط حتى يعدلون على التمرد والعصيان. الأسواق ممتلئة الشواطيء مكتظة وحتى الشوارع الناس تتجول وكأن شيء لم يكن مراكز التسوق ما آثار انتباهي فيها ان أسرة مكونة من أربعة او خمسة تخرج من المركز تحمل بين يديها 2 بكيطات ( علاش داخلة لهذا المركز اصلا تذهب إلى الهواء الطلق وتستريح وفي المساء تعرج على مخبزة )
28 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 10:41
السلام عليكم،صراحة الدولة قامت بالمستحيل ولكن الاغلبيه الساحقة من الشعب " لا تتسوق",نضرا للجهل المستشري بداخلها،ماذا تنتظر من مواطنين يتبادلون الكمامات فيما بينهم عند الخروج؟نادل المقهى يفرق الكمامات على الزبائن عند قدوم قائد وبعد انصرافه يقوم بجمعهم،المهم حضي راسك والله يحفظ الجميع!
29 - طلع تأكل الكرموس السبت 08 غشت 2020 - 10:43
طلع تاكل الكرموس أنزل شكون قالها ليك
الحكومة تتقول بان المغرب دخل في المرحلة الثالثة من تخفيف الحجر
الحكومة تتقول راه كاينا المنطقة 1و المنطقة 2
الحكومة تتقول ممنوع التنقل بين المدن
الحكومة تتقول يجب انعاش السياحة الداخلية
الحكومة تتقول راه كاينا موجة ثانية للفيروس
الحكومة تعلن الدخول المدرسي في 1سبتمبر
الحكومة تقول و تقول و ...
حيت اللسان ما فيه عظم خلي الحكومة تقول ما بغات
المواطن الذكي ينتظر الانتخابات المقبلة
30 - المصطفى السبت 08 غشت 2020 - 10:44
ما زرعه النظام في المغاربة يحصده وسيحصده مستقبلا في جوائح أكبر غير المرض. على مدى السبعين سنة الماضية وبعد الاستقلال لم يرب النظام المغاربة إلا على القهر والاستبداد والجهل والفساد. لم يربهم على الحرية والإبداع والابتكار والدمقراطية...فكيف للمواطن أن يثق في مسؤوليه؟ المغربي يرى الدولة عائقا أمامه وليس نظاما يعمل على مصالحه. ومن يزرع الريح يحصد الزوابع
31 - ايمداحن الحسن السبت 08 غشت 2020 - 10:44
هناك تراخي كبير،المرجو من جمعيات المجتمع المدني التدخل بأكبر سرعة ممكنة من أجل انقاد الوضع.
32 - عمر 51 السبت 08 غشت 2020 - 10:45
فرض الحجر الصحي كان من قبل السلطة، رفع الحجر الصحي كان من قبل السلطة ، كل مايقع من المسؤول عنه ؟؟؟
33 - hajoj majoj السبت 08 غشت 2020 - 10:47
كاتعطي العصا للمعطلين عاين باين، كاتشد الناس فالحبس بتهم واهية، إدخال دبابة ولا التجسس، البوليس حاگرين بنادم.. كيف بغيتي هاد المواطن ادير الكمامة عن اقتناع؟؟ راه غايديرها فقط من منطلق الخوف، حيث هكاك ربيتيه.
34 - متذمر السبت 08 غشت 2020 - 10:49
رغم أن من واجب الدولة تحمل مسؤوليتها تجاه تفشي كورونا بالمغرب، إلا أنه لا يمكن قصر المسؤولية على طرف واحد وتبرئة الآخر، على العكس من ذلك أعتقد أن المواطن يشكل حجر الزاوية خلال هذه المرحلة، الالتزام بشروط الوقاية من كورونا هو فرض عين وليس فرض كفاية، خصوصا أن إخلال فرد واحد أو تهوره قد يجلب المرض وحتى الموت للآخرين
35 - Adam السبت 08 غشت 2020 - 10:55
اتعجب للتعليقات التي تريد ان تحول سلوكات المغاربة بين عشية وضخاها من سلوكات حصرية وصمت الوعي المغربي منذ قرون الى سلوكات على مقاس الغربيين في أوربا وأمريكا ....زتناسى هؤلاء القوم ان المغاربة تم تضبيعهم منذ فجر الأستقلال بتعليم وأعلام وسياسات عمومية أقل ما يمكن ان يقال عنها انها دمرت اكثر مما شيدت
36 - تحياتي تايكة غرماد السبت 08 غشت 2020 - 10:57
شكرا لصاحب أو صاحبت التعليق رقم أربعة، كلامك في الصميم ولا يوجد فيه حس التتطبيل الذي لا ينفك البعض من ممارسته في التعليقات...
37 - متسائلة السبت 08 غشت 2020 - 11:00
أرى أن المواطن التزم فيما سبق بكل التوصيات والتدابير ولو كان الثمن فقدان عمله.. وكان الوضع متحكما فيه إلى حد ما حتى انفجرت البؤر الصناعية والمهنية فانتكس الوضع و ساء.. فتولد السؤال لماذا المواطن البسيط يلتزم وأصحاب المعامل الكبرى لا؟!!!
38 - المهدي السبت 08 غشت 2020 - 11:04
أكاد أجزم أن أصحاب القرار في الدولة المغربية إتخدوا قرار بنهج سياسية مناعة القطيع أي أن من يصبه المرض إما سيسلكها ويعيش أو سيوارى تحت التراب فما نشاهده الان من تراخي من السلطات ليس له تفسير غير هذا
39 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 11:06
هناك تناقد تام في منعنا من الولوج لمحطة القطار بدون ورقة الباشا مع اننا نتوفر على ورقة العمل.
يا شعب يا مسؤلين ضعو رابط لطلب الورقة دون التنقل للعمالة و الانتضار طويلا خصوصا الاكتضاض امام اعينكم.
رابط نضع فيه نسخة من ترخيص العمل و نسخة من العمل و نتلقى الترخيص عبر الايميل.
ارتقو يا اصحاب القرارات العشوائية.
ورقة الباشا لكي نبقى دائما في حاجة للسلطة هدا هو سبب عدم الاعتراف بترخيص العمل.
انشري هيسبريس
40 - المؤامرة السبت 08 غشت 2020 - 11:08
نظرية المؤامرة ليست مستبعدة ، ففي 2007 مع فيروس H5N5 كانت معضم الدول مجبورة علا شراء اللقاح من شركة RAMSFIELD .
فزنسا لسقاة لينا جزء من خسارتها.
41 - رشيد السبت 08 غشت 2020 - 11:14
المطلوب الحزم وكل الحزم وعدم التساهل والتراخي مع الجهلة. فليس من المعقول أن نواجه تحديان في نفس الوقت وكل واحد أصعب من الآخر الوباء والجهل.
42 - Malikite-Anti-Soufi السبت 08 غشت 2020 - 11:15
كما هو معروف لدى أصحاب العقول، السلطة تكون بمثابة الوالد و الرعية بمثابة الولد. و يقول المثل الفرنسي المشهور: tel père tels fils.
انشري هسبريس.
43 - الحقيقة السبت 08 غشت 2020 - 11:16
7 سنوات ديال مسلسل سامحني 5 سنوات ديال رشيد شو 6 سنوات ديال كيف كنتي وكيف وليتي وبغيتو المواطن يكون واعي في اسبوع هذا من سابع المستحيلات
44 - كلنا مسئولون السبت 08 غشت 2020 - 11:18
الوضع يجب أن يُنْضر إليه بكثير من الجدية
كيف ينضر المواطن إلى الحكومة وكيف تنضر الحكومة إلى المواطن
انتشار الإنتهازية بشكل كبير وسط الكل خلق منا أناس متفرجين غير فاعلين
الاستاذ الجامعي الذي كان رمز المصداقية تحول إلى إنسان عادي يسترزق من الوضع
المحامي وماجاوره تحول إلى ثري وسط مجتمع عشوائي
الطبيب تحول إلى عداد المداخيل
الأستاذ تحول إلى باحث عن البرجوازية
عدد كبير من المهن تحولت إلى سرقة تحت غطاء البيع والشراء
مع العلم أن عمرنا قصير جدا 60. 70. إو 80 سنة تمر بسرعة لكن لانعي
نتصرف وكأننا ستعيش مئات السنين
تكدس المال وغياب الإحساس بلدة الحياة
ملل في كل شيئ نعيش دون هواية الكل يبحث عن المال لذا ليس لنا رياضيين وليس لنا موسيقيين وليس لنا أدباء وليس لنا مكانة دات قيمة في هذا العالم نعيش عالة على العالم
السياسة السبب لأن السياسي المؤطر تحول إلى باحث عن المال فاختلت المصداقية والتقة
كلنا مسئولون
45 - rachida السبت 08 غشت 2020 - 11:19
السلام عليكم.خلاصة القول المغاربة بغاو السيبة.مابغاوش إخرجوا ليهم القوانين لي تحميهم.بغاو إديروا لي بغاو بدون الامتثال للقوانين حتى كاتوقع الفأس في الرأس عاد كايرجعوا إقولو ليك الحكومة هي لي فشلت فالتصدي للوباء ماشي حنا واخا دارت ليهم هاد الحكومة الإجراءات لي غاتنقدهم من هاد المصيبة.راه المشكل فينا قبل مايكون فغيرنا.دات يوم والله على ما أقول شهيد. كنت أناقش مع سائق طاكسي موضوع نهب ميزانية الدولة وقال لي.أنا بنفسي لو كنت في الحكومة لنهبت بدوري من تلك الميزانية وقال لي بالحرف هل هناك شخص عاقل في الوجود يرى كل تلك الأموال الطائلة ولا ينهب منها. إنها الأموال يا أختي.تركني في ذهول كبير بسبب كلامه الغبي هذا حتى كدت أن أتشاجر معاه.يعني الديفو فينا قبل ما يكون فالحكومة
46 - jawad السبت 08 غشت 2020 - 11:20
لتصحيح الوضع من أصل. نريد حكومة و برلمانيين من غير شهريات ومن غير امتيازات فقط تطوعات انسانية لتسيير البلاد. الراجل فيهم إبان
47 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 11:24
التمنيع هو الحل والبقاء للاصلح وقانون الطبيعة ينبني على الوفاء للأقوى والافضل للحياة.لا فائدة من وجود كائنات تدب فقط فوق الارض.
48 - جمال السبت 08 غشت 2020 - 11:39
كيف تنتظرون من جاهل ان يستوعب وجود كاءنات كالفيروسات ؟ يتعذر شرح ذلك لذوي العقول البسيطة واتمنى من السلطات فرض الكمامة بقوة القانون على الاقل لدى التجار من بقالة وما شابه ذلك لما تطلب من احد وضع كمامته بصفتك زبونا او جارا تصبح في نظره شخصا غير مرغوب فيه !!!!
49 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 11:40
ماشي غريب على شعب عششت فيه الأمية وقانون الغابة هو لي مسيطر على لبلاد اشنو كتسنى من شعب سارق حولي باش يحيي سنة نبوية والصغير لا يحترم الكبير ونتا جالس مع داركم كتسمع كلام فاحش تحشم تبقى جالس معاهم ضريبة الجهل كتتخلص دابا
50 - سعيد السبت 08 غشت 2020 - 11:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اقتراح بروتوكول للتصدي للجائحة:
#خدمة المقاهي بدون جلوس
#منع التجول ابتداءا من 9h ليلا.
#اسواق الخضر والفواكه تغلق على الساعة 4h.
#الشواطئ القريبة من المدن تغلق وكذلك المسابح.
#فرض حضر التنقل بين المدن خاصة الموبؤة .
#العمل على إرجاع الثقة بين المواطن والحكومة.....بالمحاسبة.
#السجين يعمل في تنقية الحقول من الحجر مقابل الأكل والمبيت....
51 - حسن السبت 08 غشت 2020 - 11:41
إلى التايكة عماد ، السلام عليكم و على الجميع طبعاً ، و الله تحليل في محلّو ويعجز المرأ ان يزيد عليه . حان الوقة ان نتبع نصاءح ملكنا العزيز لكي تترقى أمتنا .
52 - الريش السبت 08 غشت 2020 - 11:45
ها نحن نجني ثمار التهور و اللامبالاة كثرة الإصابات و الحالات الحرجة و اكتظت المستشفيات وكثر الضغط على الاطباء
و اصبحنا في غضون أسابيع نعيش و الوباء يحاصرنا من كل جانب
هذا ما فعل السفهاء بنا
الأمية والجهل واشياء اخرى تنخرنا من الداخل
فلله ما اعطى ولله ما اخد
53 - Civilization السبت 08 غشت 2020 - 11:52
C’est l’éducation civile qui manque au Maroc, un peuple civilize respect les lois
Voici un example, un bus avec 20 places, il y a seulement 15 personnes qui veulent entrer dans ce bus, au Maroc ils vonts tous essayer d’entrer au même moment, embouteillage et sa prend beaucoups de temps, en Europe ou aux États Unis, ces gens vonts s’aligner et entrer un après l’autre, c’est plus efficace hygienic
ci
54 - maurrisse السبت 08 غشت 2020 - 11:55
القرارات التي تصدرها الحكومة المغربية بما فيها وزارة الصحة والداخلية ووزارة الإقتصاد ووزارة المالية هي ليست قرارات مرتجلة وليست تخص المغرب لوحده في منظمومته الجغرافية التي تتسع للمغرب العربي الكبير لكنها قرارات تسير في مرونة وإكتمال مع الإتحاد الأوربي فنحن لا نعيش في جزرة وسط المحيط الهادي ولسنا سكان جزر موريس , بل نحن لا بد لنا من التعامل مع الإتحاد الأوربي , إقتصاديا وتجاريا وماليا لأننا لا بد لنا من حماية مصالحنا ولا بد لأوروبا أن تحمي حدودها الجغرافية وهي المغرب العربي الذي يجب علينا أن نحمد الإله على ذلك فأوروبا لا تريد لنا أن ينتشر الفيروس ففي ذلك خطر عليها كذلك وما ينطبق على حدود ألمانيا في الشرق يتسع لبولونdا وبلغاريا جنوبا حى كرواتيا عند حدود إيطاليا , هاته ليست فسحة صيفية لشهر غشت بل هي فقط لأجل الإجابة على من يعتقدون أنهم قافزون ويهبطون على الحكومة والمخزن بكل ثقلهم وعجرفتهم وجهلهم , لكن حتى لا أسير جانب المضوع الدين التي يوجد حاضرا بقوة عندنا هو مغيب تقريبا في أوروبا ولا يتداخل مع السياسة , وهنالك من يعتقدون أن الإله سيحميهم من كورونا بمجرد الوضوء وينسى أن كورونا تنتقل ع
55 - إلى التعليق رقم 2 -راي- السبت 08 غشت 2020 - 11:56
يجب أن تعلم أن ميسي و رونالدو هما المثل الأعلى للعديد من محبيهما عبر العالم.....هما شخصيتان عالميتين.......بصما تاريخ كرة القدم في العالم....ذكاء و قوة و تميز.......فلا داعي لإقحام اسمهما.........
56 - محمد السبت 08 غشت 2020 - 12:02
"محسن بنزاكور، أستاذ علم النفس الاجتماعي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، فسر هذه الوضعية الراهنة بعلاقة المغاربة بالشأن العام؛ فمن المعروف أن أي قرار أو تدبير جماعي يميل المواطن إلى خرقه، متسائلا حول أسباب تولد هذا المعطى." يفسر ويتساءل!!!!!!! المشكل في التربية الشاملة التي يتلقاها المغربي في حياته... كلها خروقات من صباه إلى لحده... وغياب المثال الحسن الذي يمكن اتباعه... الكل متمرد ومعاند...من الكبار للصغار... الواقع هو الشاهد والحاكم.
57 - محمد السبت 08 غشت 2020 - 12:14
الى المعلقين الذين يقولون لماذا لم تلغي الحكومة شعيرة عيد الأضحى.والله لو قامت الحكومة بإلغاء شعيرة العيد لا خرج علينا نفس الأشخاص لي يقولوا أن الحكومة تحارب الإسلام والمسلمين بإلغائها شعيرة العيد كما قالوا من قبل في إغلاق المساجد والكل آنذاك كان يصرخ لماذا أغلقت الحكومة المساجد كأنك ستجدها غاصة بالمصلين لو تركتها مفتوحة ولكن عندما نزلت الحكومة عند رغبتهم وفتحت لهم المساجد ظلت فارغة من المصلين كالجوامع التي توجد بحينا عندما أذهب إليها لي أ صلي أجد فقط صفين من المصلين أو أقل.اذن اين هي تلك الجموع التي كانت تصرخ وتلوم الحكومة لاغلاقها للمساجد.لماذا لم تذهب إليها عندما فتحت أولا غير النفاق وصافي.خالف تعرف
58 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 12:16
إضافة لما قاله الكاتب فشريحة كبيرة من المغاربة لاتتبع تعليمات الدولة من سخطها على الوضع التي هي فيه وتغليب مصلحة الدولة على مصالح الشعب من تطبيب وتعليم وتكافئ الفرص مع أيضا تضارب اراء الحكومة في بعض القرارات ومنها الدخول والخروج من والى بعض المدن وخصوصا في مناسبة العيد واطلاق بعض الخدمات وتوقيف بعضها
59 - مهتم جدا السبت 08 غشت 2020 - 12:29
هذا ليس تحليلا نفسيا يا سيدي ، هذا وصف للواقع والكل يراه ويشاهده ، نريد تحليلا سلوكيا للمجتمع المغربي الذي يأبى فيه الناس الانضواء تحت مظلة الوقاية ، لماذا لا يلتزم الناس بالاجراءات الاحترازية رغم كثرة التحذيرات ؟ هل العلاقة بين المجتمع والدولة وصلت الى مستويات العلاقة بين اهل داحس واهل الغبراء ؟ لماذا يستهين الناس بصحتهم العامة ؟ كيف السبيل الى جعل الناس يتحولون في سلوكاتهم من رد فعل سلبي في قراءة الخطابات الى رد فعل ايجابي في التعامل معها واستثمارها ؟ هذه هي الاسئلة وهنا يجب على متخصص ان يصب تحليله ، لا ان تصف لي صورة الناس في المجتمع تجاه الجائحة وتقول لي التحليل النفسي الاجتماعي .
60 - عبدالهادي السبت 08 غشت 2020 - 12:32
السلام عليكم ورحمة الله
عجبا لهذا الإعلام البارحة يصفق و يطبل للشعب المغربي على تطبيقه للحجر الصحي و اليوم بعدما تم رفعه و بدأت الإصابات في تزايد يتم تحميل المواطن المغلوب على أمره كل المسؤولية مع ان كل المغاربة يدركون تماما من كان المسؤول عن هذه الإصابات.
61 - المهدي السبت 08 غشت 2020 - 12:33
بعض المواطنين متدهور صحيح، لأن الحكومة فاشلة بكل المقايس،الحكومة الحالية ،والماضية، والمعارضة،كلهم عبارة عن مافيا فوق القانون،
62 - Abdelabir Benhqdda السبت 08 غشت 2020 - 12:37
استغرب جدا ان اسمع من ذكتور او استاذ مبرز ينكر ويشكك في واقع وجود كوفيد 19
يقولون ان هذه سياسة لا غير !!!
ايعقل ايها العقلاء ان تختار دولة عظمى او فقيرة تويقف إنتاجها الصناعي والخدماتي والتجاري لانجاح سياسة لن تجني منها الا تلاشي احتياطها من العملة وتثقيل كاهلها بالديون وخلق مواطنين لا يجدون ما ينفقون على عيالهم.
يا للعجب دكاترة ومبرزون لا تقافة لهم لا في السياسة ولا في الإقتصاد.
63 - متتبع السبت 08 غشت 2020 - 12:56
مادام المغاربة كلهم لم يستخلصوا الدروس من هذا الوباء الفتاك ولا ياخذون الأمور بعين الجد.لمحاربة هذا الداء . فلا أمل في التحكم والقضاء على هذا الفيروس.
والشيء الوحيد الذي به سنتمكن من الانتصار على هذا الوباء هو القناعة.اي أن على كل فرد فرد من مجتمعنا المغربي كيفما كان وأينما وجد.يجب عليه قبل كل شيء أن يقتنع بالمسؤولية الملقاة على عاتقه في محاربة الفيروس.بالتدابير الوقاءية المعروفة.وهذا هو الشرط الأول المطلوب لذى الجميع.
64 - عبدالله السبت 08 غشت 2020 - 12:58
استراتيجية غير واضحة وقرارات عشواءية ومتهورة وبدون دراسة كل هدا مند بداية الوباء تسبب في دخوله للمغرب وانتشاره وبعد دلك غناء على ايقاع النجاح في محاربة الوباء ولو ان الحدر الصحي لم يكن كاملا حيث اشتغلت مصانع لم تكن لتعمل ايام الجاءحة في بدايتها كمعمل الكابلاج والسباط... ثم بداء التخفيف والانتشار القوي في المعامل والمصانع وبعدها انتقل الوباء الى البؤر العاءلية وجاء عيد الاضحى فكانت قرارات غير منطقية فالاضحية لا تتم الا في العاءلة فكان على الدولة الغاء شعيرة الدبح كما الغيت صلاة العيد وصلاة الجمعة وهكدا سنتجنب الهروب الاكبر وكدلك الانتشار الاوسع للوباء . اما الان فان ما يبدو ان الحكومة ماضية في التخلي عن المرضى ومخالطيهم لمصيرهم كما ان المتهورون وهم كثر ماضون في نقل ونشر الوباء . اللهم لطفك يا رب . الايام القادمة القربية ستحمل النتاءج الكارثية.
65 - مغربي من الريف السبت 08 غشت 2020 - 13:00
اضن انه إذا كان الإنسان لا يفهم لغة التواصل والتوعية والنصيحة فالحل الوحيد هو الحجر الصحي على الجميع وممنوع الخروج من باب الدار إلا في حالة الاستثناء لمدة ثلاثة أشهر أخرى وسنرى من سينتصر التهور والتكبر والعجرفة ام القانون وقوة القانون.
وسنرى هؤلاء في منازلهم منتظرين رفع الحجر الصحي.
وفي الحقيقة من لم يرى الإنعاش والتقب الذي يحدث في حنجرة المريض للتنفس وان كانت التلفزة المغربية تعمل جاهدة لإظهار الإنعاش للمواطن المتهور ليرى بعينه كي يحترم ما توصي به وزارتي الصحة والداخلية ولكن المتهور لا يتعض ولا يسمع ولا يرى لأن بصيرته عمت.
66 - تاج السبت 08 غشت 2020 - 14:17
الناس انقهروا بالبطالة والجوع وابتلوا بالدين وهم يتسارعون ويتسابقون الى الموت ظنا ويقينا بأن السفر إلى الإله الرحيم سيريحهم من العذاب الذي هم غارقون فيه.لا إله إلا الله محمد رسول الله.
67 - صحافي السبت 08 غشت 2020 - 14:28
مادا ننتضر يجب تخصيص يوم السبت والاحد بدون حركة بدون عمل ولا خروج ولا سيارات ولا اسواق سوى دورية الامن والجيش للمراقبة والاعتقال واستعمال العصى لتجمعات المنحرفين بالاحياء الشعبية للحد من الوباء.كما يجب تطويق جميع المدن .
68 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 15:18
مزيدا من الاهتمام بالعنصر البشري. اذا اردنا ان نصل ونتحمل المسؤولية كما هي ونحس وندرك باننا كلنا مسؤولين. الاهتمام مرة اخرى اكرر اداهتمام بالعنصر البشري اجتماعيا. اقتصاديا.وتفعيل القوانين. لندرك المسؤولية. وحتى لا نسمي الاشياء بغير مسمياتها.
69 - Mus السبت 08 غشت 2020 - 15:27
(مؤكدا أن الشك وغياب الثقة الكاملة في الخطاب هو الذي يولد الاستهتار).
هذه السلوكيات هي نتيجة التواصل العقيم الذي نهجه المسؤولون والذي يدور في حلقة مفرغة، يعيدون نفس الأسلوب و نفس الكلام، لا إرشادات واضحة، ولا خطة ناضجة يمكن الوثوق بها، الجميع يتكلم ولا يعرف عما يتكلم، الجميع يعيد نفس الأسطوانة المشروخة على مسامعنا: تعقيم، كمامات، حجر، إغلاق مدن،....!؟ أسلوب يفقد المنطق العلمي، اين الباحثين، اين الاساتذة و الذكاترة الجامعيين، ام ان دورهم ينحصر في إبتزاز الطلبة في أموالهم تارة وحتى في أعراضهم تارة أخرى،....!؟ أين معاهد و مؤسسات البحث العلمي من هذه الجائحة،....!؟ تخبط و إرتجال في القررات و عشوائية في التسيير، إدارة أزمة بأسلوب إطفائي لا بأسلوب دراسي(كُلْها يَلْغي بَلْغاه)،
70 - Mohamed السبت 08 غشت 2020 - 15:41
الی کل من یلقي اللوم علی الدولة و علی قلة وعي المواطن اقول له ابدأ بنفسک و حافظ علی سلامتک و سلامة عاٸلتک و دع الکلام جانبا لان الدولة لن تنفعک اذا اصبت بمکروه٠ تحمل مسٶولیتک ولا تضع اللوم علی احد٠ لو طبق المواطن کل الاحتیاطات لکانت کورونا من الماضي
71 - إبراهيم السبت 08 غشت 2020 - 16:33
وأضاف بنزاكور ... أن هذه المسألة قد تتعلق بالحقد على القواعد أو الدولة،
هل يكره المواطن "دولته"؟ ويحقد عليها؟
التغني بالنشيد الوطني من الشرفات والنوافذ وتحية كل الساهرين على راحة المواطنين .. من أعمق الصور التي تؤكد تشبث كل مغربي بوطنه ودولته.
ربما كان الأولى أن يقول الأستاذ: "الحقد على كروش الحرام .. ناهبي خيرات الوطن" حتى ولو كان في الأمر خلط بين الأشخاص والدولة. فالمعنيون يمارسون التسيير ومن خلاله النهب.
72 - احمد السبت 08 غشت 2020 - 16:54
جيتو فقط باش تقادو شويا حالكوم كما قال زعيمكم وماشي باش تقادو الحالة الاجتماعية للفقراء! دابا ملي تقادات الحالة غبرو!!!
73 - 2022-02-22 السبت 08 غشت 2020 - 19:03
حينما تتدخل الداخلية فيما لا يعنيها، و تمارس مهنة الطب و تحاول الحكومة بكل ما تملك من وسائل التنصل من مسئوليتها و إلقاء كل اللوم على المواطن رغمأخطائها الفادحة في تدبير الأزمة ليس فقط الصحية بل و الإدارية و الأمنية (فوضى السوق + ليلة الحشر)، و لما تفرض إجراءات غير معقولة و استفزازية (إطالة الحجر الخانق بلا فائدة + فرض ارتداء الكمامة في السيارة الخاصة و الهواء الطلق في الأماكن الخالية أو شبه خالية + فرض غرامات لا علاقة لها مع واقع المغرب و واقع تداعيات الأزمة الإقتصاية، زيادة على عقوبات سلب حريات تساهم في نشر الوباء)، ثم تخبط و تراجع غير واضح عن القرارات و ضبابية و غياب إعتذار عن الأخطاء القاتلة و المكلفة +تواصل فاشل مع المواطن، إما وزير أول يقدم خطابات إنشائية تنم عن إنقطاع تام عن واقع المغاربة، أو بلاغات يومية لوزارة الصحة لا تزيد المواطن إلا فزعا و هي سياسة أثبتت فشلهاو لا تزيد إلا الطين بلة باحباط المواطنين و تخريب للإقتصاد، أو وزير صحة كل همه التهرب من تحمل مسئوليته، أو إعلام يطبل لقرارات رسمية و يلقي كل اللائمة على المواطن. حينها، كيف تنتظرون من المواطن الثقة و المشاركة ؟
74 - تونسية حرة السبت 08 غشت 2020 - 19:31
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
أما بعد فإني أتمنى للشعب المغربي الشقيق الخروج من هذه الأزمة. أنا حقيقة لا أعرف الأسباب التي جعلت المغرب يقفز إلى مثل هذه الأرقام المفزعة، لكن في ظل هذه الجائحة الجميع يتحمل المسؤلية (في المقال و التعليقات هناك انتقاد فقط للشعب) حيث ان الشعب يتبع القرارات الصارمة و الجادة و الفعالة. فإذا اعتبرنا الشعب جاهلا فمن اتخذ تلك القرارات؟ في تونس تم اتخاذ قرارات استباقية من طرف الأطباء و وزيرة الصحة السابقة و لولاهم لما تمت السيطرة على هذا الوباء الملعون و لما قام التونسيون بالعيش بطريقة عادية وسط اجواء سياسية متكهربة.(الشعب التونسي خاف من انتشار الوباء وقتها و امتثل للأوامر لكنها كانت أوامر أطباء و ليست ساسة، الساسة لا يفقهون شيئا)
أظن أن المغرب الشقيق بحاجة ماسة لقرارات استباقية حاليا. أتمنى لكم التوفيق و الخروج قريبا من هذا الوضع الفظيع.
75 - تونسية حرة السبت 08 غشت 2020 - 19:54
ملاحظة: عندما كتبت "ان الشعب يتبع القرارات الصارمة و الجادة و الفعالة" فذلك إشارة إلى عدم اتباع الشعب المغربي لحكومته المراهقة سياسيا لاحتياجه لقرارات حقيقية
تحياتي
76 - محمد الأحد 09 غشت 2020 - 00:11
الجميع يتحمل المسؤولية واولهم السياسيون المغاربة وقرارات فتح وغلق التنقلات والحدود وكذلك الشعب المغربي، نسأل الله السلامة للمؤمنين.
77 - karim7 الأحد 09 غشت 2020 - 21:22
قانون حبر على ورق الواقع شئ آخر
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.