24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الحكومة تدخل على خط ملف التعليم الخصوصي

الحكومة تدخل على خط ملف التعليم الخصوصي

الحكومة تدخل على خط ملف التعليم الخصوصي

تطورات متسارعة يشهدها ملف تلاميذ مدارس التعليم الخصوصي، فبعد الاحتجاجات الميدانية والافتراضية التي خاضها الآباء والأولياء خلال الشهور المنصرمة، دخل رئيس الحكومة على خط الأزمة القائمة، في محاولة للبحث عن سبل التوافق بين الأطراف المتنازعة.

ووفقاً لسعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، فقد عقد رئيس الحكومة لقاءً تواصلياً مع المكلف بالتعليم المدرسي الخصوصي بالوزارة، ورئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، بجانب الرئيس الشرفي للرابطة، ورئيس الفدرالية المغربية للتعليم والتكوين الخاص، ورئيس اتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب.

ويرمي اللقاء المنعقد، تبعاً للمسؤول الوزاري، في "تدوينة" له على الشبكات الاجتماعية، إلى تدارس سبل تجاوز الأزمة الناجمة عن تشنج العلاقة بين الأسر المتمدرس أبناؤها بالتعليم الخصوصي وأصحاب المؤسسات الخصوصية، فضلا عن تشخيص الوضعية التي تعيشها مؤسسات التعليم المدرسي الحر.

وفي سياق متصل، انتقل مجلس المنافسة إلى السرعة القصوى في دراسة الطبيعة التعاقدية التي تربط الأسر بمؤسسات التعليم الخصوصي ومضمونها، وشبكة أسعار التمدرس في مؤسسات التعليم الخصوصي وكيفيات تحديدها، من خلال اجتماعه باتحاد آباء وأولياء التلاميذ بمؤسسات التعليم الخاص بالمغرب.

وتطرق الاتحاد، وفق إفادة منسقه الوطني، إلى واقع المنافسة بالتعليم الخصوصي، وأهم الإشكاليات التي يطرحها واقع التعليم الخصوصي في ظل المشاكل التي يعرفها، خاصة بالنظر إلى الأهداف المرسومة في القانون الإطار، إلى جانب تشخيصه أبرز التحديات والانشغالات الكبرى التي تنتظر التعليم الخصوصي.

وأوضح محمد النحيلي، منسق المجموعة، أن "الاتحاد أكد أن التعليم حق دستوري، تبعا للصكوك الدولية لحقوق الإنسان التي تعتبر بلادنا طرفا فيها، إذ حددت التزامات الدول للنهوض بالحق في التعليم وحمايته"، مبرزا أنها "تشمل التزامات القطاعين العام والخاص، إذ تظل ﺍﻟﺘﺰﺍﻣـﺎﺕ الدولة ﺑﺎﻗﻴﺔ في ﺣﺎﻟﺔ خوصصة ﺍﻟﺘﻌليم".

ولفت المتحدث، تبعاً لمنشور إعلامي موجه إلى الأسر، اطلعت هسبريس على فحواه، إلى أنه "ينبغي بناء علاقات جديدة بين الدولة والقطاع الخاص للتعليم، تسترجع فيها الدولة مكانتها الطبيعية، وتقوم على الفهم السليم لطبيعة الحق في التعليم، وخصوصية الاستثمار في هذا القطاع، وأدوار الدولة الكبرى فيه"، وتابع: "اللقاء كان فرصة سانحة لتسجيل استياء الاتحاد من طبيعة العلاقة التي تربط قطاع التعليم الخاص بالحكومة، لأنها لا تتسم بالتوازن الذي يجب أن تفرضه هذه الأخيرة بوصفها المجسدة للسلطة"، مشيرا إلى "حالة الفوضى والتسيب والتجاوزات التي يعرفها القطاع، ما يتطلب بناء علاقات جديدة له مع الدولة".

ونبه المصدر عينه إلى "بعض التجاوزات المسيئة التي صدرت عن إحدى التمثيليات المهنية لأرباب المدارس، إذ لجأت إلى لغة التهديد الواضح بوضع الآباء في لائحة سوداء من طرف جمعيات التعليم الخاص، وعدم السماح لهم بالتسجيل في السنة القادمة، وفق تصور سابق وخطة مدروسة من طرف الجمعية المعنية بالأمر".

وشدد النحيلي على أنه "وجب توحيد المقررات، وخضوع الأساتذة لتكوين أساسي من طرف وزارة التربية الوطنية، وضمان استفادتهم من التكوين المستمر، والحرص على ضمان حقوقهم الشغلية كاملة، والحد من التشغيل الزبوني؛ سواء العائلي أو الحزبي أو ذو المصالح المتبادلة، ناهيك عن وضع نظام هيكلي نموذجي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - مافيا السبت 08 غشت 2020 - 14:09
السلام عليكم يجب مراعاة القدرة الشرائية للمواطن و ليس تركه فريسة لهاد المافيا لماذا لايتم تأميم المدارس الخاصة والمصحات الخاصة أو حتى تسقيف الأسعار مثل ما هو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات فثمنها موحد في المغرب مع العلم أن ملاكها خواص.
ملاحظة بسيطة أسعار الإستشارات الطبية في المغرب أغلى من أوروبا مثلا في بلجيكا سعر إستشارة طبية عند طبيب مختص هي 25 يورو وفي المغرب 300 درهم علما أن الإقتصاد البلجيكي هو ضعف الإقتصاد المغربي بخمس مرات زائد أن الحد الأدنى للأجور في بلجيكا هو 16000 درهم وفي المغرب الحد الأدنى للأجور كما هو معروف 2500 درهم "راه الحماق هاذا أعباد الله" لا مجال للمقارنة زائد أن الأطباء في الدول المتقدمة تساهم في صناعة الأدوية أما الأطباء في المغرب في زمن كورونا فهم غير موجودين كأنهم غير معنيين بالأمر.
شخصيا أفضل أن الدولة تأمم هذه المدارس والمصحات الخاصة وتجعلها خاصة تابعة للدولة موجهة للفئة المتوسطة و الغنية ماديا ومداخيلها تتجه لوزارة التعليم والصحة وبهذه الطريقة الدولة يصبح عندها مدخول في التعليم والصحة فلوسي تمشي للدولة حسن من هاد المافيا.
2 - مغربي السبت 08 غشت 2020 - 14:17
الرأسمالية لا تعترف بالموطنة هم لايعرفون شى سواء جني المال فقط اما جودة التعليم متدنية جدا
3 - التعليم اللصوصي السبت 08 غشت 2020 - 14:18
بعد قراءتي لهدا المقال تاكدت بان وراء التعليم الخصوصي مافيا مستقلة تصول وتجول كما شاءت خارج نطاق القانون ، وهدا راجع لان العديد من المستتمرين الريعيين في هدا القطاع من نوع خدام الدولة الدين لا تجري عليهم اية مساطر.
4 - hicham السبت 08 غشت 2020 - 14:22
يجب تعميم التعليم العمومي وايقاف التعليم الخاص لأن هذا لا يخدم شفافية التنقيط والمعدلات لدى التلاميذ فأنا لاظن ان والدك يدفع مبالغ خيالية شهريا وفي الامتحان لا تعطى لك نقطة أو معدل حسن.وبالتالي يعتبر التعليم الخاص بمثابة شراء للنقط وخير دليل مستوى تلامذة الخاص مع المستوى المرتفع لتلامذة العمومي.اوربا الان تسعى الى تعميم التعليم العمومي من جديد والتخلي عن الخصوصي
5 - الصراحة على عين ميكا السبت 08 غشت 2020 - 14:22
مافهمت والو مرة تقول وزير التعليم المدارس العمومية غير مستعد ومرة تخرج مجلس قالك المنافسة متفك تمن المحروقات سنين عديدة...
6 - محمد السبت 08 غشت 2020 - 14:23
ما شاء الله لاول مرة اقراء عن شيء ولم افهم شيء فهموني
7 - محمد السبت 08 غشت 2020 - 14:23
اذا كان رئيس الحكومة فد عقد لقاء مع ان صحاب مؤسسات التعليم الخصوصي فعليه أن يجتمع ايضا مع اباء و أولياء الأسر التي كانت ضحية ابتزازات من طرف بعض اصحاب المدارس الخصوصية التي طالبت حتى بغداء واجب النقل المدرسي ومنها بعض التلاميذ من مغادرة مدارسها الا بعد تسوية اوضاعهم المادية
8 - مواطن2 السبت 08 غشت 2020 - 14:24
الدول المتقدمة لا تسمح بمؤسسات تعليمية خاصة لضمان تكافؤ الفرص للجميع. التعليم الخاص في الدول المتخلفة معناه قطع الطريق على الطبقات الدنيا والمتوسطة.وهذا ما يقع في بلادنا للاسف الشديد.التعليم العمومي رغم ان الدولة تصرف عليه الملايير يبقى تعليما " دونيا " لا يؤدي الى الاهداف المنشودة. وبالتالي تذهب تلك الملايير هباء منثورا.التعليم لأهميته يجب ان يبقى تحت الاشراف الكامل للدولة لاتاحة الفرص للجميع.والتعليم في بلادنا اصبح تجارة لا تبور وارباحه الخيالية مضمونة.وما وقع هاته السنة يبين بكيفية لا تترك اثرا للشك بان التعليم الخاص تجارة هدفها نفعي ولا يهمه من المواطن الا الاقساط الشهرية.تعليم خال من الرحمة .والمؤسف اكثر انه يستفيد من امتيازات لا حصر لها.
9 - محمد السبت 08 غشت 2020 - 14:25
اشنو هي الاجراءات لي اتخذت الدولة:
التأمين؟
الواجب الشهري؟
الوضعية القانونية للاساتذة؟
تكوين الاساتذة؟
المقررات الموحدة؟
10 - شروط المصالحة السبت 08 غشت 2020 - 14:26
خير اسلوب للصلح بين أولياء التلاميذ والمدارس الحرة هو الاستجابة لهم بقبول نصف الأجرة عن شهري أبريل وماي وإلغاء أجرة يونيو. وتخفيض رسوم التمدرس الى النصف في السنة الدراسية الجديدة 2020 _2021
11 - red السبت 08 غشت 2020 - 14:27
اجتماع شكلي لم يتطرق الى بوؤر توثر القضية و المشكل بين المدارس و أولياء التلاميذ
12 - ٍSimo السبت 08 غشت 2020 - 14:29
وماذا عن قطاع التعليم الخاص مع الاباء ؟
13 - Ali السبت 08 غشت 2020 - 14:31
اكيد هنالك مجموعة من الاختلالات، وتوحيد المقررات مع يتواجد في التعليم العمومي ضرورة ملحة، ناهيك عن الفوضى العارمة في الأثمان...
14 - ابو انس السبت 08 غشت 2020 - 14:32
اباء واولياء التلاميذ ينتظرون حلولا و ليس انعقاد اجتماعات دون التوصل لنتيجة خاصة ونحن على مقربة من بداية السنة الدراسية الجديدة التي ستجد الحكومة نفسها امام ابواب مغلقة ان لم تحسم الموضوع مادام الوقت متاحا لها والا سيعيش المغاربة فوضى لن يعرف لها المغرب مثيلا اتمنى ان نتوصل لحل يرضي الطرفين بقيادة حكومتنا الرشيدة
15 - تعليم خاص في الدول المتقدمة ؟؟ السبت 08 غشت 2020 - 14:33
عقد رئيس الحكومة لقاءً تواصلياً مع المكلف بالتعليم المدرسي الخصوصي بالوزارة، ورئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، بجانب الرئيس الشرفي للرابطة، ورئيس الفدرالية المغربية للتعليم والتكوين الخاص، ورئيس اتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب.كل هذه المكونات الكثيرة و المسميات المختلفة لا لشيء سوى لحفظ حقوق المستثمرين لا غير
16 - عروبي السبت 08 غشت 2020 - 14:39
أضن أنّ بعد مرور أزمة كورونا ستعود حليمة لعادتها القديمة و سيستمر مسلسل إستنزاف جيوب المواطنين في التعليم الخصوصي و سترفع الدولة يدها عن التعليم لأنّ لوبيات التعليم الخصوصي تغلغلت و تجدرت و لن تسمح في حلب المواطن الضعيف اللذي لا يريد لأولاده أن يتبهدلو في بقايا المدرسة العمومية
17 - بوامر السبت 08 غشت 2020 - 14:40
الله يكون في عون إباء وأولياء التلاميذ من جشع أصحاب المدارس الحرة. واقترح ما يلي لتحديد واجبات التسجيل والتمدرس. عند إعطاء الترخيص لأي مدرسة جديدة يجب تحديد الواجب اداؤه بلجنة مختلطة تحت إشراف الأكاديمية لكل عمالة او إقليم وبحضور جمعية أولياء وآباء التلاميد قبل أن تشرع في الأشغال.
18 - استاذ السبت 08 غشت 2020 - 14:43
في الواقع ......... ورغم ان الغلبة غالبا ماتكون من نصيب الاقوئ اما الضعيف فنصيبه يبقئ داءما بين الخسارة في اغلب الاحيان لدئ علئ الحكومة ان تقوم بواجبها كاملا في حل عدا الملف الملتبس ليكون عادلا بين الطرفبين بدون غالب او مغلوب ومحاولت تقريب كثيرمن الاشياء والامور لمكانها ناصعة بيضاء دون شبهة كيفما كانت لما فيه مصلحة الجميع .
19 - Isam السبت 08 غشت 2020 - 14:45
عندما يعلق الأمر باللوبيات الخاصة فإن الدولة والحكومة تتحرك بسرعة غريبة أما عندما يتعلق الأمر بالعمومي فيبقى الأمر على ما هو عليه إلى أجل غير مسمى.......هذا هو المغرب
20 - impossible السبت 08 غشت 2020 - 14:51
لا يمكن للدولة ان تحدد أسعار المدرسة لأسباب كثيرة:
هل الوزارة ستعوض المدارس الخصوصية عن الأقسام الفارغة ؟؟
راتب الأسثاذ غير محدود من 4000 درهم إلى 20000 درهم -- هناك مدرسة قيمة الكراء 30000 درهم و هناك مدارس قيمتها الكرائية 300 000 درهم للشهر---- هناك مدير مدرسة يتقاضى 15000 درهم و هناك مدير 80000 درهم في الشهر-- هناك مدارس تشتغل بسبورة لوحية و هناك من يشتغل بسبورة الكترونية في كل قسم --- و هناك فريق بيداغوجي في المستوى و هناك دون المستوى---- و في آخر السنة إذا ربحت المدرسة تؤدي ضرائب و إذا خسرت فالدولة لا تعرفك في شيء-- و إذا قدر الله و افلست المدرسة و غلقت الأبواب فالمدرسة متبوعة بالضرائب و مساكل المستخدمين--- فلهذا المدرسة مسؤولة عن مداخلها و لا يمكن للدولة ان تحدد اسعار المدرسة--- فالآباء لهم كامل الإختيار للمدرسة التي تناسبهم من 500 درهم إلى 6000 درهم أو الذهاب إلى المدارس العمومية
21 - ملاحظ فقط السبت 08 غشت 2020 - 14:53
ياسلام المهم لم يناقش في هدا الاجتماع الوزاري، مشكل الأول غلاء تأمين ،يدفع عن كل طفل 1500درهم بدون وصل من طرف شركة تأمين ! أين يدهب واجب تأمين ؟وكدلك إرتفاع واجب الشهري ،وزيادة فيه كل سنة بدون حسيب ولا رقيب وكأنك في سوق الخضر كل يبع بماأراض ونقل المدرسي نلاحظ سيارات قديمة. وممتلئة عن آخره بالأطفال......!
22 - عبده السبت 08 غشت 2020 - 14:55
قطاع حيوي يشغل الآلاف ويستفيد منه مئات آلاف التلاميذ لم يعد للدولة مف من مراقبته بتحديد الأسعار حسب معايير محددة، وتكوين الأساتذة المستمر وتمتيعهم بحقوقهم كاملة لضمان مردوديتهم في الميدان، والمراقبة التربوية، وفرض مشاركة المتعلمين في الأنشطة التي تنظمها التعاونيات المدرسية والجامعة الملكية للرياضة المدرسية لإذابة بعض الجليد بين "أبناء" الخصوصي والعمومي.. وفرض تأسيس جمعيات آباء وأولياء التلاميذ على صعيد كل مؤسسة كشريك استراتيجي، ولا أدري لم تتوجس منها بعض المؤسسات الخصوصية، ووفق الله الجميع لخدمة البلاد والعباد بما يرضي الله، أما الجشع والطمع والطوفان بعدي فعاقبتها نقمة الأنام و الخسران وغضب المولى جل في علاه.
23 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 14:56
على الدولة ان تتدخل بقوة في مراقبة مؤسسات التعليم الخاص وان تلزم اربابه بدعم التعليم العمومي والمساهمة في اصلاحه والانخراط في اوراشه بما يسهم في تعميم التمدرس على ابناء الشعب المغربي بما في ذلك ابناء البوادي. التعليم حق وليس امتيازا وعلى ارباب التعليم الخاص ان ارادوا الاستثمار فيه ان يراعوا مصلحة الوطن وان يكفوا عن الجشع ومراكمة الثروات وان ارادوا ذلك عليهم الاستثمار في مجال اخر غير التربية والتعليم.
24 - ابو مريم السبت 08 غشت 2020 - 14:57
مادا لو استمرت كورونا في الانتشار و نحن على ابواب دخول مدرسي جديد ؟ هل سنؤدي ونرجع لا قدر الله لحجر منزلي و للدراسة عن بعد ؟
25 - مراقب مروكي السبت 08 غشت 2020 - 14:58
نتأسف إلى رؤية حكومية في إتجاه التعليم الخصوصي الإيجابي على أصحابه والسلبي على العاملين فيه و عامة من بعض أولياء الأمور الذين تأثروا بجائحة كرونا ماديا بسبب إغلاق أماكن عملهم حيث أجبروا على أداء مصاريف المتعلقة بهم والذين كانوا في صراع مع التعليم اللوصوصي بدون مراعاة لظروف أغلب العائلات. حيث أن بعض المدارس تابعة لمسؤولين في الدولة وتحية للمدرسة العمومية
26 - nour السبت 08 غشت 2020 - 14:59
الوزارة تتهرب بهذه اللقاءات الصورة من حل المشكل او ان لوبي القطاع فوق الوزارة اوحتى الجكومة ان لم يكن تواطاء والا ما المانع من اتخاذ القرار البسيط لضبط القطاع الممثل في توحيد مقررات اللغات مع التعليم العمومي ثم منعهم من توظيف أساتذة العمومي وهي سلطة تربوية في يد الوزارة للتعبير عن حيادخها اونحيازها للمواطن الذي نترك له انذاك الاختيار ان اراد خدمات لا تتوفر في التعليم العمومي ان يلج الخصوصي مع تكافؤ الفرص في الشق التربوي بين القطاعين
27 - إقرأ السبت 08 غشت 2020 - 15:01
وأين اهتمام الدولة بأبنائنا في التعليم العمومي...أتذكر أنه عندما كان الحبيب المالكي وزيرا للتعليم، دمر التعليم العمومي في المدارس الحكومية مع سبق الاصرار و الترصد...من خلال تدمير المقررات والكتب المدرسية،حيث كان على سبيل المثال في المراحل الابتدائية في التعليم بالنسبة للطفل مطابع وكتب لابأس بها مثل (كتاب إقرأ،مثل التلاوة النشاط العلمي...كانت هذه الكتب رغم بساطتها إلا أن الطفل يتعلم من خلالها الكتابة والقراءة جيدا وتلك القصص في الكتاب كانت تعلمه الادب والاحترام وتوسع مخيلته،وتنمي معرفته..لكن خطط بليل كي تدمر هاته الكتب واستبدالها بكتب حتى الكبار لم يفهموا منها شيئا...هاذا مثال واحد على كيفية تدمير التعليم العمومي،كي يذهب أولادنا إلى مدارس التعليم الخاص وملئ جيوب الاغنياء على حساب أولادنا الذين هم ثروة بلدنا في المستقبل...نشكوا إليك ياربي ما يفعله هؤلاء بنا و بأولادنا
28 - لستم مجبرين السبت 08 غشت 2020 - 15:08
هل المدرسة الخصوصية ملك الدولة لتحدد ثمن الواجبات الشهرية؟؟؟ هل الدولة ستعوض المدرسة عن الخسارة-- تبحثون عن المدارس الخصوصية و تشتمونها-- المدارس الخصوصية لها حرمتها و هي من تحدد الثمن-- هناك اساثذة ب 4000 درهم في الشهر و هناك اساثذة ب 20000 درهم في الشهر و هناك مدير مدرسة ب 10000 درهم و هناك مدير ب 60000 درهم في الشهر. كيف ستحدد الوزارة سعر المدرسة و هناك مدرسة أقسام فارغة و عدد التلاميذ قليل. هناك مدرسة واجب الكراء 30000 درهم في الشهر و هناك مدرسة 200000 درهم في الشهر-- يجب على الآباء أن يبحثوا على االمدرسة التي تناسب مدخولهم هناك مدارس صغيرة و مدارس متوسطة و مدارس كبيرة و هناك التعليم العمومي مجانا. الحماق هذا. في جميع بلدان العالم لا يوجد تحديد اسعار المدارس. و المدارس الخصوصية في العالم ثمنها عشر مرات ثمن أسعار المغرب.
29 - دخول في االصحة السبت 08 غشت 2020 - 15:10
سجل إبنك في المدرسة العمومية و لا يهمك أن تربح المدرسة او تخسر . إذا خسرت المدرسة و غلقت الأبواب ستساعدها انت ام ستفرح؟؟؟؟ الحقد و الحسد عماكم-- فالأرزاق بيد الله. هناك مدرسة تستحق 800 درهم في الشهر و هناك مدرسة تستحق 5000 درهم في الشهر. و هناك مدرسة عمومية ممولة من طرف الدولة مجانا.
ام تريد أن تقسم الأرباح مع المدرسة؟؟؟ شوف مع المدير
30 - عصام السبت 08 غشت 2020 - 15:11
لغة الخشب
فين الطرف الآخر لي هو اتحاد اباء و اولياء التلاميذ
31 - يجب على الدولة المساعدة السبت 08 غشت 2020 - 15:12
يجب على الدولة مساعدة الأباء في واجبات المدرسة على الأقل 30 %. هذا هو الحل الوحيد
32 - كرسيفي السبت 08 غشت 2020 - 15:15
لك الله ياوطني كل القطاعات تعاني الفساد وقطاع التعليم اصبح يولد شرارة بين الاباء والتلاميد والاساتدة والاطر التربوية والسبب هو عدم تقنين واصلاح التعليم الخصوصي الذي اصبح يسيره من هب ودب وشغلهم الشاغل هو جمع المال باي وسيله
33 - mohammed السبت 08 غشت 2020 - 15:32
الوزارة قالت بلي غادي تكون الدراسة فالأقسام ، الناس غادي تسجل الأبناء ديالها فالمدارس الخاصة وكلشي أيشري الأدوات واشكاير ومن بعد ايقولك الدراسة عن بعد هههههه
بشحال الحولي
34 - سعد السعود السبت 08 غشت 2020 - 15:33
لا افهم شي لقراءتي لهذا الموضوع احد يعلمني شنو صاير
35 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 15:40
غريب الامر. كل الامور كان مسكوت عليها. حتى مرحلة التعليم عن بعد. لماذا . لم افهم السبب الرئيس. التخفيظ. ام التملص. لا اعتقد شخصيا مسالة فقدان العمل لان هذه الفئة من المواطين مستواها المعيشي لا يسمح لها بالتعليم الخصوصي. من وجهة نظري يجب التدخل واعادة النظر في العملية من مستوى الخامس ابتدائي وما دون. اما ما تبقى انطلاقا من السادس ابتدائي والاعدادي والتاهيلي يجب ان نؤدي الواجاب َ بدون ان نتخد مبررات لذلك. لان التلميذ في هذه المستويات هو قادر على مراقبة الاستاذ ومقارنة مقرره بما يقدم اليه ومعرفة حتى جدية استاذه.
36 - ابواسيل السبت 08 غشت 2020 - 15:41
مند زمان كان على الدولة مباشرة وضعية التعليم الخصوصي : بمراقبة المقررات - مصاريف العائلة- تطبيق قانون الشغل .......
و بدلك سيكون الخاص دعامة للعمومي و نعمة للشعب !!!!!!
37 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 15:41
العتماني مايقدر ينفع الشعب حيت ماعندو مايكول وما عندو شخصية غادي يكول ليهم لي درتوها انا معاكم
38 - Said السبت 08 غشت 2020 - 15:56
Pour N^0 20. Tout ce que veux dite ce n'est logique. Il vaut mieux investir dans un cafe que faire une ecole. L ecole n'est pas un souk ou supermarche.
39 - سعيد السبت 08 غشت 2020 - 16:02
ونريدها أيضا أن تدخل على خط العمومي وتبطل مخطط استمرار التعليم عن بعد. بصفتي متابعا للملف.أرى أن هناك تحركات خفية لنقابات الأساتذة وممثليهم من أجل إلغاء الدراسة الحضورية للموسم المقبل.بمجرد أن شرعت وزارة التعليم في الإعداد للموسم الدراسي مع قرب شهر شتنبر دخلت الشغيلة التعليمية في حالة استنفار قصوى وغليان حقيقي كيف لا ومكتسب جديد لهم مهدد .هم سيحاولون الضغط ثم الضغط من أجل تمديد عطلتهم وسينمقون الكلام كعادتهم وسيحذروننا من خطورة الوضع على أطفالنا.يجب على الحكومة أن توقف هذا العبث
40 - ali السبت 08 غشت 2020 - 16:07
إحدى مؤسسات التعليم الخاص في الرباط أرسلت لنا إندار من أجل الأداء عن طريق مفوض قضاءي في اجل 48 ساعة والا سترفع ضدنا دعوى قضائية مع العلم رفضت مديرتها اي شكل من اشكال الحوار
41 - متتبع السبت 08 غشت 2020 - 16:12
نريد قرارات حقيقية مجسدة على أرض الواقع. كفى من لغة الخشب.
كما نطالب بتحقيق جدي وشفاف حول رسوم التأمين المبالغ فيها بشكل صارخ دون أن تحرك الحكومة ساكنا!!!
42 - رخص السياقة السبت 08 غشت 2020 - 16:17
خاص الحكومة تعطي الانطلاقة ديال امتحانات رخص السياقة بالخصوص في طنجة راه بزاف هدشي
43 - متقاعد السبت 08 غشت 2020 - 16:33
أنا قررت أن أسجل أطفالي بالتعليم العمومي لكي أساهم في قطع دابر تجار التربية والتعليم الذين يثقلون كاهلنا بأثمنة باهضة جدا. هذا هو الحل الأمثل لإعادة الاعتبار للمدرسه العمومية.
44 - حسن ملين السبت 08 غشت 2020 - 16:41
هذا مشكل وعويص لا تقدر الدولة على تسويته بسيدي ومولاي
لان الدولة نست ما سطر في الدستور المغربي في حق المواطن في التمدرس والتطبيب ، بالمصحات كنز داءم يدر ارباحا خيالية كل يوم فعملية زرع صمام للقلب بخمسة ملايين سنتيم ولا تتعدى العملية نصف ساعة، وعملية ازلة الحصى من المسالك البولية تتطلب 25 الف درهم، وعملية ازالة البياض من العين من 15 الى 20 درهم، وقص على هذا جميع العمليات الجراحية من 20 الى 50 و حتى 60 الف درهم، والغريب في الامر ان جل العمليات تؤدى نفدا ولا تدخل الحسابات البنكية، ليلا تسجل عليهم في الضراءب،
اما المدارس الخصوصية فحدث ولا حرج فمل النبذ او تلميذة يؤدى مت بين 1500 و3000 درهم باستثناء البعثات الدراسية الاجنبية فواجبها اكثر من هذا
والدولة غاءبة في المجالين ولا تاخذ بعين الاعتبار وضعية المواطنين وتقوم بتحديد اسعار العمليات وكذا الدراسة بالنسبة للمدارس الخصوصية
الحكومة ليست في المستوى لتطبق القوانين على الجميع طبقا لنقاضيات الدستور الذي يخولها الحق في تحديد الاسعار بمختلف التظلمات الاقتصادية،
هذا حالنا ولله المشتكى
45 - الحل ساهل السبت 08 غشت 2020 - 16:42
الحل هو هجرة جماعية نحو التعليم العمومي ولو لسنة واحدة. وشوفو. كيف ستتعامل الدولة و الوزارة و المؤسسات الخصوصية مع الإشكالية
46 - سعيد السبت 08 غشت 2020 - 16:49
أخي انحيلي شيى اساسي لابد أن ينتصر في الاخير و هو الحق اولا لا أؤمن بالاستثمار في التعليم لأن القطاع اساسي للشعب كالهواء و الاستثمار يعني الربح و الربح يعني يجب إضافة امتيازات لاستمرار الاستثمار... ثانيا يجب قطعا و استعجاليا و نريده هشتاغ وطني اعتماد شهادة البكالوريا على نقطة واحدة فقط هي نقطة امتحان الباكالوريا الوطني الموحد كالعهد السابق.. كاصلاح استعجالي و نقطة الانطلاق.. منذ العام المقبل و بدون نقاش.. مبدأ المساواة و تكافؤ الفرص هو الدي يفرض هذا المطلب.. عندها نفكر هل نؤكد التعليم أو فليتنافس القطاعين.
47 - simo السبت 08 غشت 2020 - 16:53
Le ministre a dit que la rentrée scolaire aura lieu début septembre avec présence des élèves juste pour que les école privés encaissent le mois de septembre et de juin pour que 10 jours après ils vont dire que l école se fera à distance pour sauvegarder l'intérêt des écoles. Vous allez voir que c'est ce qui va se passer.
48 - الوطنية السبت 08 غشت 2020 - 17:14
يوم ان فكرت فرنسا في خوصصة مجموعة من القطاعات طلب جاك شيراك الذي كان في الحكم انداك شيئا من المهلة بعد عودته للنظر في الأمر اجابهم خوصصوا ما شئتم الا الصحة والتعليم اما نحن الذين نتبع ماما فرنسا في كل شيء اهملنا الصحة والتعليم واصبحوا بيد لصوص مصابون بالجشع لا يشبعون حتى يمتصوا جيوب المواطن المسكين
49 - شاهد من بني ملال السبت 08 غشت 2020 - 17:15
ببني ملال تم تسريح حارس عام معروف بتفانيه وإخلاصه في العمل من طرف مؤسسة خاصة بدون وجه حق....كما تم أيضا تسريح وبطريقة تعسفية عون في الإدارة من طرف مؤسسة أخرى...
الإثنين قضوا ما يفوق 20 سنة خدمة بالمؤسستين.
L'ingratitude....
الحمد لله أنهما بمجرد تسريحهما وجدا فرصة عمل بمؤسسة خاصة أخرى.
ختاما يجب على السلطة العمومية مراقبة ووضع يدها على هذه المؤسسات لأن ريح الفساد والجشع بدأ يتسرب منها إلى أنوفنا وبشكل ملفت في الآونة الأخيرة.
50 - مواطن غيور السبت 08 غشت 2020 - 17:23
يجب مقاطعة المدارس الخاصة و افلاسها لكي يتم القضاء على مصاصي الدماء أصحابها......
51 - خالد السبت 08 غشت 2020 - 17:29
لم تفرض المدارس الخصوصية على أحد . هنيونا
اذا ظهرت المعنى لا فائدة في التكرار.
52 - مقهور السبت 08 غشت 2020 - 18:19
انا اتفق مع الأخ مافيا حيث يجب ان تتدخل الدولة لتضع حدا لهدا العبث وهدا الاستغلال البشع الفاحش والا ستحصل الكارثة عاجلا ام اجلا...
53 - مغربية السبت 08 غشت 2020 - 20:27
فعلا الحكومة لا تفكر في الشعب ليس الكل له القدرة على التعليم الخصوصي
54 - فواد الحضري الأحد 09 غشت 2020 - 01:25
كفانا من الفيروسات و الماديات. . ما القيمة المضافة للمقاولات التعليم الخاص؟ هل الفضاء المزوق أم السيارات..ينكرون يجوب المواطنين و الحكومة تتفرج.. نطالب بتأهيل و تجويد التعليم العمومي مفخرة تاريخ المغرب...
55 - صرخة الأحد 09 غشت 2020 - 06:07
وضع الآباء في اللائحة السوداء اصبحت المدارس الخصوصية تنهج منهج الأبناك اللتي تحاصر لكي تعاقب les mauvais payeurs كما يسمون من عجز على تأدية ديونه لظرف أو لآخر وهذا من أغرب ما سمعت ولكن في زمننا هذا كل شيء متوقع والمفروض على الدولة التدخل ووضع هذه المافيا عند حدها وعلى الآباء الاستغناء عن التعليم الخصوصي والدولة ملزمة بتوفير مقاعد لجميع المتمدرسين هذا حق مشروع
56 - عبد ربه الأحد 09 غشت 2020 - 21:29
واين حقوق الاستاذ في التعليم الخصوصي. فما بين النزاع الدائر بين الاولياء وارباب المدارس الخاصة يجد الاستاذ نفسه منسيا من المعادلة. اغلبهم لم ينالوا مستحقاتهم هذه السنة بدعوى ان الاباء لم يؤدوا مستحقاتهم. مارايكم انهم اشتغلوا بدون أجرة. لقذ عدنا الى عهد العبودية. ومعلم الاجيال هو العبد الخانع الدليل. والله لن تقوم قاىمة لهذا البلد مادام يستعبد معلميه.
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.