24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موخاريق: الحكومة تخدم "الباطرونا".. وقانون الإضراب "تكبيلي" (5.00)

  2. دراسة تترقب إغلاق مؤسسات للتعليم الخاص نتيجة تداعيات "كورونا" (5.00)

  3. هكذا نجحت الدبلوماسية المغربية في الوساطة لحل الأزمة الليبية‬ (5.00)

  4. كتاب جديد يميط اللثام عن معالم النضال في حياة الراحل بلافريج (4.50)

  5. آيت الطالب يميط اللثام عن أسرار "صفقات كورونا" بوزارة الصحة (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | موظفو الجماعات الترابية يخشون كورونا ويطلبون توفير وسائل الوقاية

موظفو الجماعات الترابية يخشون كورونا ويطلبون توفير وسائل الوقاية

موظفو الجماعات الترابية يخشون كورونا ويطلبون توفير وسائل الوقاية

يسود تخوف كبير في صفوف موظفي وموظفات الجماعات الترابية من انتشار فيروس "كورونا" في صفوفهم، خصوصا بعد تسجيل إصابات في بعضهم على مستوى مدينة مراكش مؤخرا؛ وهو ما يجعلهم يطالبون باتخاذ التدابير الاحترازية داخل الجماعات.

ووجّهت المنظمة المغربية لموظفي الجماعات الترابية رسالة إلى عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، تطالب من خلالها بالتدخل على مستوى الجماعات الترابية قصد توفير الشروط الصحية لضمان سلامة وصحة الموظفات والموظفين.

وأكدت المنظمة، في رسالتها التي اطلعت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية، أن مطلبهم يأتي بالنظر إلى أن حالات الإصابة بـ"كورونا" أصبحت تنتشر مؤخرا في صفوف الجماعات الترابية، وإلى أن الموظفين في تواصل يومي مع المرتفقين ورهن الإشارة لخدمات القرب ودوما في الصفوف الأولى لتلبية نداء المصلحة العامة.

وشددت الهيئة المذكورة على وجوب "التعجيل باتخاذ جميع التدابير التنفيذية التي يستلزمها حفظ النظام العام الصحي في حالة الطوارئ المعلنة الاحترازية بتنسيق مع السلطات، وخصوصا تفعيل مصالح حفظ الصحة والشرطة الإدارية والعمل بالإدارة الإلكترونية والخدمات عن بعد قصد ضمان سلامة وصحة الموظفين والمنتخبين والمرتفقين".

كما دعت وزارة الداخلية إلى توفير "التجهيزات وأدوات الوقاية والتنظيف والتعقيم وشروط ممارسة العمل لمنع انتقال العدوى، طبقا للتوجيهات والبلاغات الصادرة عن المصالح الأمنية والصحية المختصة".

وأكد عبد الحكيم لفريجي، رئيس المنظمة المغربية لموظفي الجماعات الترابية، أنه بات من الضروري تفعيل بروتوكول التدابير الاحترازية من فيروس "كورونا" على مستوى الجماعات الترابية، لأن العديد من هذه الجماعات خصوصا القروية تغيب فيها هذه التدابير.

ولفت المتحدث نفسه، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن عددا من الجماعات القروية تنعدم فيها التدابير الاحترازية؛ من تعقيم وقياس درجة الحرارة وغيرها، وهو ما يستلزم التدخل من الوزارة الوصية لإعادة الأمور إلى نصابها.

وشدد رئيس المنظمة على أن الوباء بدأ يظهر في صفوف موظفات وموظفين بالجماعات الترابية؛ وهو ما يستلزم اتخاذ التدابير الاحترازية، لحماية هؤلاء الأطر الذين يوجدون في الواجهة ويتواصلون مع المواطنين بشكل يومي.

وأوضح لفريجي أن الموظف يوجد رهن إشارة المصلحة العامة، ويتواصل مع المرتفقين ويقدم خدمات القرب للمواطنين الذين يتوافدون على الجماعات الترابية؛ وهو ما يفرض تعقيم الإدارة وتوفير مختلف الوسائل المندرجة ضمن تدابير مواجهة الوباء.

واعتبر المتحدث أن ولوج المواطن إلى الجماعة ومعاينته للتدابير الاحترازية، من تعقيم وقياس الحرارة وغيرها، يعد تحسيسا أيضا؛ وهو ما يستوجب من الوزارة الوصية التدخل لدى الجماعات من أجل تعميم وسائل الحماية والوقاية من فيروس "كورونا" المستجد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - شخص مر من هنا السبت 08 غشت 2020 - 20:08
سبحان الله دبا عاد كنسول واحد الموظف اعلى الماسك القيتوا داير واحد الشرويطة مسكين .قاليييا راهم ضربوا داكشي الجيبهم.
2 - كلشي خايف السبت 08 غشت 2020 - 20:09
ما اراه اناس خائفون من الفيروس واناس خائفون من الجوع وعدم وجود ما يصرفون والحكومة تائهة تقوم بلقاءات تواصلية مع المعنيين في الاشواط الايضافية انتهاء العطل وقرب الدخول المدرسي وليس هناك حلول حيث الدول المتقدمة بدأت في اعداد مدارسها لدخول المدرسي.
3 - touhali السبت 08 غشت 2020 - 20:11
حرب على ألخارجين عن نصائح طبية لوزارة صحة. والداخلية

حجب أو تدوير المناطق التي ينتشر فيها فيروس كورونا ، ثم تكثيف التحليلات والعناية. إنها الطريقة الوحيدة لمحاربة الفيروسات. bloquer ou circuler les zones ou corona virus fait rage, puis intensifier les analyses et soins.
c'est la seule moyenne de combattre les virus.
4 - يونس السبت 08 غشت 2020 - 20:15
هما ماخافوا من كورونا فحتى فالايام الاولى ديالها عاد يخافوا دابا والله حتى واحد مبقا مسوق ماكاين شخبط شخابيط ..نهار كامل وهما كيقولوا راه كورونا بزاف هما طابقين فالشواطىء والمقاهي وازدحام في المحلات الكبرى بدون كمامة..دابا الدولة الهم ديالها الان الاقتصاد والانسان يخاف على راسوا ويحميك ويعرف راه ماعندناش منظومة صحية قوية.
5 - غيور السبت 08 غشت 2020 - 20:19
موظفو الجماعات الترابية يخشون وموظفو مديرية الأدوية والصيدلة يخشون أيضا بعد أن تم التكتم على إصابة موظفين بفيروس كرونا ولم يتم عزل المخالطين المباشرين وعرضهم فورا على التحليل وخصوصا أن هذه المؤسسة ذات حساسية. من وراء إذن هذا التجاهل؟
6 - مهتم السبت 08 غشت 2020 - 20:21
أظن أن الجماعات الترابية تقدم خدمات القرب للمواطنين بما في الكلمة من معنى إد كيف يمكن لشخص أمي أو متعلم إن لم تريه الموضع الدي سيوقع فيه فسيمضي في مكان آخر ودلك في سجلات تصحيح الإمضاءات لدا من الضروري أن تقترب منه كي تنجز العملية بشكل صحيح مما يشكل خطورة على صحة الموظف إدا كان المرتفق حامل للفيروس لأن شرط التباعد لن يطبق في هاته الحالة ولو تم ارتداء الكمامة
7 - م روان السبت 08 غشت 2020 - 20:30
اغلب الإدارات والشركات والمؤسسات والمحلات التجارية استجابت لتحديرات السلطات ووفرت عند المداخل المعقمات وعلامات التباعد ومقاييس الحرارة والحمد لله .المقاطعات بدورها ساهمت بشكل كبير في تعقيم الأحياء وقامت بحملات تحسيسية ومع ذلك لاحظنا أن البعض منها لم يوفر للموضفين والمرتفقين وساءل الحماية مما يعرضهم إلى خطر العدوى لا قدر الله ويجب على المسؤؤلين تتدارك هدا الخصاص وتوفير جميع مستلزمات الوقاية.
8 - mowatin السبت 08 غشت 2020 - 20:41
هناك سبب لانتشار الفيروس لا تنفع معه الكمامة..و هو المكيفات في الاماكن العامة كالسوبر مارشي او الإدارات البنوك...الخ. المكيفات تقوم باعادة توزيع نفس الهواء بعد تبريده ..
الحل يجب فتح مخارج للهواء ولكن الحل الافضل هو إطفاء المكيفات و منع تشغيلها..الصهد ما تايقتلش..
هناك حل آخر ولكن صعب..و هو وضع فيلتر خاص بالتعقيم في المكيف....
9 - AZAMI السبت 08 غشت 2020 - 20:49
غير الله يحفظنا وامة محمد عليه الصلاة والسلام.والله ماعندنا والو من غير ستر الرحمان اما وسائل الوقاية فالله يجيب.نعمل ونخالط المرتفقين والله يحفظ وخلاص.
10 - يوسوف من طنجة السبت 08 غشت 2020 - 20:56
احسن وقاية لهم و لقوات الامن و الدرك هي الملايين من الدراهيم التي يجمعونها يوميا من المواطنين لقضاء حاجاتهم المتعلقة بحالة الطوارء. قبل قليل قال لي صاحب سيارة نفعية ( fourgonnette) ينقل الشباب من طنجة الى شاطئ القصر الصغير انه يعطي 500 درهم لشرطة طنجة و500 درهم لدرك القصر الصغير حتى يسمحون له بالمرور الى الشاطئ.
11 - عبد العاطي السبت 08 غشت 2020 - 20:58
ولفوا الحجر.. ينعسوا ويخلصوا هاذ هو ما يبحثون عنه..... DB
12 - رحمان علي السبت 08 غشت 2020 - 21:05
الى المعلق azami غير أمة محمد الله يحفظها اما البشر الاخر فليس له وجود بالنسبة لك !! باركة من هذه الدعاوي التمييزية بين بني البشر فهذه ثقافة تجاوزها الزمان واصبحت تثير الاشمئزاز كأن المسلم وحده هو ألذي يحظى بالحماية الإلهية اما الآخرين فليذهبوا للجحيم لكن لولا الآخرين لما وجد دواء ولما وجدت كريمة
13 - ابواسيل السبت 08 غشت 2020 - 21:48
حان الوقت اكتر من اي وقت مضى لأحداث مكاتب لحفظ الصحة من طرف الجماعات الترابية. و سوف تكون قيمة مضافة للتنمية المحلية.
14 - AZAMI السبت 08 غشت 2020 - 21:49
الى المعلق رحمان علي فهذا الاسم ان دا على شيئ فإننا يدل على اشياء .فلا فرق بين عربي وعجمي ومسلم وغيره إلا بالتقوى وفي خضم هذه الجائحة لا يسعني إلا أن اطلب الرأفة لسائر البشر وعلى رأسهم أمة محمد .اما عن الكريمة وغيرها فقد كان المسلمون الأوائل من السباقين للاختراع والابتكار وخير دليل حاليا هو تكليف ترامب السيد يوسف اسلاوي وهو مغربي مسلم على رأس فرقة اختراع تلقيح او مصل بفيروس كوفيد 19.
15 - ملاحظ السبت 08 غشت 2020 - 21:51
ما هو سبب الإضراب التي قامت به جل الجماعات يوم 7/8/2020 ؟كورونا أصلا فرضت توقيتا خاصا وقللت من موظفي الجماعات ومنهم من يعمل يوم او يومين في الأسبوع ولربما اقل من هذا وذاك ليقوم بالاضراب؟
16 - ثمجا السبت 08 غشت 2020 - 22:09
الناس يغلب عليهم الجهل والكلاخ
لابد من الوقاية والوقاية خير من العلاج
لابد من التعقيم والنظافة والكمامة
لكن للاسف الاغلبية لا تقوم بالواجب
لا تلتزم بشروط الوقاية
فموظفو الجماعات في غالبيتهم اميين من الناحية الصحية والوقاءية
يعني ربما يستهترون من خطورة الفيروس على صحتهم وصحة غيرهم واسرهم
يجب التعقيم والكمامة
17 - noureddine الأحد 09 غشت 2020 - 00:09
الى المعلق ثمجا او خمجا موظفي الجماعات المحلية اميين يبدو انك تعيش في العصور الوسطى موظفين حاصلين على اجازات ومهندسيين وتقنيين ومحررين واطر أكفاء ما هو مستواك الدراسي حتى نشرح لك معنى النظافة من الناحية الدينية والعلمية والطبية؟
18 - كمال الأحد 09 غشت 2020 - 00:52
موظفي الجماعات مساكن عايشين حالة مزرية في الايام العادية، اما مع كرونا غير الله يحفظ. واحد الجماعة قريبا لينا مشيت ليها جبرت اغلبية الموظفين بلا كمامة وحتى موظفي تصحيح الامضاء، سولت واحد الموظف قاليا كاينين ناس لمأزمين مع الجائحة وكاينين لضاربين الصرف، فياشارة الى رؤساء الجماعات.
19 - عمر الأحد 09 غشت 2020 - 13:28
لم يكن لكم حضور بلا وباء فلم الخوف ؟
20 - موظف الاثنين 10 غشت 2020 - 19:14
يجب صرف مبالغ مالية لكل موظفي الإدارات العمومية و الجماعات الترابية الذين يستقبلون المواطنين على غرار موظفي الصحة
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.