24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "الداخلية" تعفي المقاهي من رسوم جبائية عن فترة الطوارئ الصحية

"الداخلية" تعفي المقاهي من رسوم جبائية عن فترة الطوارئ الصحية

"الداخلية" تعفي المقاهي من رسوم جبائية عن فترة الطوارئ الصحية

وضعت وزارة الداخلية حدا لمعاناة آلاف مهنيي المقاهي والمطاعم، المتمثّلة في أداء الجبايات المحلية لصالح الجماعات الترابية عن الفترة التي كانت محلاتهم مغلقة بسبب حالة الطوارئ الصحية.

ووجّهت وزارة الداخلية، ممثلة في المديرية العامة للجماعات الترابية، دورية إلى الولاة والعمال ورؤساء الجماعات، تلزم من خلالها باتباع مضامين الفقرة الأولى بالمادة 149 من القانون رقم 47.06 المتعلق بالجبايات المحلية، والتي تخص رسوما عديدة؛ ضمنها الرسم على محال بيع المشروبات، والرسم على المياه المعدنية ومياه المائدة.

ولفتت الدورية، التي اطلعت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أنه "يجوز بالنسبة للرسوم المحلية المشار إليها والخاضعة لحق المراقبة دعوة الملزمين الذين توقف نشاطهم بشكل اضطراري خلال الربع الثاني وبداية الربع الثالث من سنة 2020 إلى ايداع إقرار بتوقف نشاطهم وإلى أن يمدوا مصلحة الوعاء المختصة بالعناصر اللازمة لتصفية الرسوم المحلية المشار إليها".

وبالنسبة للرسوم المفروضة على شغل الأملاك الجماعية العامة مؤقتا، أوضحت الدورية المذكورة، الموقعة من لدن الوالي خالد سفير، أن المزاولين لأنشطة تستدعي شغلهم للأملاك الجماعية العامة مؤقتا مقابل أدائهم لأتاوى بموجب القانون رقم 39.07 بسن أحكام انتقالية فيما يتعلق ببعض الرسوم والحقوق والمساهمات والأتاوى المستحقة لفائدة الجماعات المحلية.

وفي هذا السياق، شددت الوثيقة ذاتها على أنه يجوز في حالة التوقف الاضطراري للنشاط المزاول خلال الربع الثاني وبداية الربع الثالث من سنة 2020 "تصفية الرسوم المفروضة على شغل الأملاك الجماعية العامة مؤقتا باعتبار المساحة المشغولة من الملك الجماعي العام هي صفر متر مربع خلال فترة التوقف الاضطراري".

وفي هذا الصدد، اعتبر أحمد بوفكران، المنسق الوطني لجمعية أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذا القرار "يعد انتصارا للمهنيين الذين وجدوا أنفسهم مضطرين لأداء رسوم جبائية عن فترة لم يشتغلوا فيها وكانت محلاتهم مغلقة بقرار من السلطات الحكومية بسبب جائحة فيروس كورونا".

ولفت المتحدث نفسه إلى أن لقاءات عديدة جمعت المهنيين بالمسؤولين على المستوى المركزي، همت مدارسة الجبايات المفروضة على المقاهي والمطاعم، كان آخرها لقاء مع المدير العام للجماعات الترابية الذي تم خلاله بسط المشاكل التي يعانون منها منذ فرض حالة الطوارئ الصحية.

وكان عبد العزيز العماري، رئيس المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء، أكد، في الدورة الاستثنائية الأخيرة بخصوص مطلب إعفاء المقاهي والمطاعم من هذه الرسوم، أن "الجماعة ليست هي من تعفي المحلات؛ بل يجب أن يكون هناك قرار مركزي وأن يتم إعفاء هؤلاء المهنيين، بالنظر إلى عدم اشتغالهم".

وكان أرباب المقاهي والمطاعم عبر مختلف أرجاء المغرب وجهاته قد تفاجئوا بكونهم ملزمين بأداء مجموعة من الرسوم الجبائية المحلية، للأشهر الثلاثة الماضية التي كانت فيها هذه المقاهي مغلقة بسبب حالة الطوارئ الصحية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - فضولي السبت 08 غشت 2020 - 12:14
كرم حاتمي من وزارة الداخلية لارباب المقاهي .سبحان الله كانك تعفي ميتا من اداء الضريبة .
2 - هشام متسائل السبت 08 غشت 2020 - 12:15
ما دخل الداخلية بالرسوم والجبايات ؟؟؟!!!

رجعنا إلى داخلية زمن إدريس البصري
الداخلية تتحكم في الشاذة والفاذة
3 - السلام عليكم السبت 08 غشت 2020 - 12:20
الداخلية بهذا القرار ستفتح عليها أبوابا أخرى من المطالب لمصالح كانت متضررة ومازالت متضررة.. ثم ان هذا القرار فقط في صالح مالكي المقاهي والتي معظمها مسيرة بعقود كراء لم تتغير
4 - rachid السبت 08 غشت 2020 - 12:21
قرار سليم و راشد.نتمني ان تسود الحكمة في قراراتكم
5 - رأي السبت 08 غشت 2020 - 12:22
يجب على الدولة كذلك مراقبة أسعار المشروبات ،هناك مقاهي تفاجىء الزبناء بأثمنة خيالية لا توجد حتى أوروبا
6 - امازيغي السبت 08 غشت 2020 - 12:23
الداخليه هي الحاكم الفعلي للمغرب لا يوجد لا حكومه ولا برلمان ولا منتخب، جميع القرارات و توجيهات صادره منها و الحكومه والبرلمان يتحملان تبعتها حان الوقت للكف عن هذه الممارسات لا ديمقراطية
7 - محمود السبت 08 غشت 2020 - 12:30
وزارة الداخلية لا يمكن لها أن تعفي ضريبة منصوص عليها بقانون ،أما في ما يخص الإعفاء موضوع النزاع فهو منصوص عليه في المادة 69 من القانون 06-47 تحت عنوان العطالة المؤقتة و بالتالي لا يحتاج رئيس الجماعة إلى أوامر وزارة الداخلية ليطبق هذا الفصل من القانون أما بالنسبة لممثل أرباب المقاهي "دوخت وزارة الداخلية"حتى أوهم نفسه و من يمثلهم أنه حقق انتصار!
8 - FENANE السبت 08 غشت 2020 - 12:39
وماذا عن الشركات التي اغلقت تلقائيا بسبب كورونا 19؟ منذ مطلع شهر ابريل الماضي لنا الضريبة المهنية و لنا cotisation annuelle de 3000?تقريبا نصف سنة من الركود وحتى الساعة لا نعرف مآلها ومصيرنا خصوصا اذا استمر الوضع وطال ماذا تنوي وزارة المالية اتخاده من تدابير علما اننا على مشارف نهاية السنة.
9 - Nour السبت 08 غشت 2020 - 12:42
أول مرة كان سمع الرسم على المياه المعدنية ومياه المائدة. ما نعرف فأين كيمشو هذا الرسوم
10 - راشد السبت 08 غشت 2020 - 12:48
انا ما فهمتش كنشوف خوتنا ما عاجبهم لا إعفاء من الرسوم ولا حتى شي حاجة المهم المعارضة من اجل المعارضة
11 - من يحكم الشعب السبت 08 غشت 2020 - 12:51
من يحكم الشعب وزارة الداخلية من يتحكم في القرارات العشوائية وزارة الداخلية من يتحكم في الانتخابات وزارة الداخلية كشف الغطاء لا حكومة و لا معارضة الكل يتحكم فيه من وزارة الداخلية و انتهت القصة
12 - Robot السبت 08 غشت 2020 - 12:54
بغيت غير نعر علاش هاد لقهاوي حالين؟؟؟؟ واش بنادم مزاحم وناشر رجليه 2 سوايع وفوق و المساجد مسدودة؟؟ حالين مسجد واحد ، ناس خاصها تاكسي باش تجي ليه، لحماق هذا
13 - mostafa السبت 08 غشت 2020 - 12:55
المقاهي خدامة مزيان الله يسهل عليهم عفين الفقراء بعدا من مصاريف الماء والكهرباء
14 - Rachid Amir السبت 08 غشت 2020 - 13:09
سبق ان علقنا في نفس الموضوع المتعلق بإعفاء رسم المشروبات و الإحتلالات الملك العمومي الجماعي أن بموجب القانون الجبائي و قانون الطوارئ و بالنظر الى ألى إغلاق محلات بيع المشروبات (نشاط=0) و مسطرة الإقرار عن المداخيل (مدخول=0) و الإستخلاصات (0×سعر=0 ده) يصبح الرسم صفر درهم حقا و وجوبا و ليس إعفاء شريطة و ضع اقرار صفر مدخول عن الفترة المعنية بالحجر.
أما اللجوء إلى الداخلية من طرف النقابة التي اعتبرت جواب الداخلية انتصارا لها فهو يدخل في باب " شرح الواضحات من المفضحات" وما كانوا يراسلونها أصلا و أما العمدة العماري فنقول له تمسك غريق بغريق لاعتماده على نائبتين أميتين في مجال الضرائب المحلية.
15 - Khalil السبت 08 غشت 2020 - 13:10
اصلا رقم المعاملات صفر اي الضريبة على المشروبات 5 في المئة من الصفر اي صفر فما هو الإعفاء الدي استفدنا منه والله ان هذه الحكومة تضحك علينا فمن استفاد هم أصحاب المقاهي والمطاعم ديال باك صاحبي حيث استفادوا بالعمل في فترة الحجر وكان رقم معاملاتهم بملايين الدراهم هادو لغايستافدو من الإعفاء
16 - مغبون السبت 08 غشت 2020 - 13:19
السلام
نريد تسعيرة موحدة للمشروبات في المقاهي كيف يعقل أن تحتسي مشروب في مقهى وسط المدينة ب 13 حتى 15 درهم و بعض المقاهي نفس المشروب ب 8دراهم اتكلم هنا عن المشروبات الغازية"مونادا".هدا هو دور وزارة الداخلية ردع متل هاته التصرفات لان هدا المشروب تمنه موحد و يباع من المصدر بنفس السعر للجميع مقاهي و دكاكين ووو و.
اما بخصوص القهوة واسعارها مرتفعة جدا هنا في اامعاريف و عين دياب و وسط المدينة كوب قهوة سعره يساوي سعر متر أرض في البوادي .نطالب بتعميم و توحيد الأسعار مع الاحد بعين الاعتبار القدرة الشراءية للمستهلك المقهور من كل النواحي.
17 - غاع طانزين علي الوقت السبت 08 غشت 2020 - 13:27
هذا ما يسمى بالضحك علي الذقون او الطنز العكري

المرسوم يتحدث عن المقاهي التي " توقف نشاطهم بشكل اضطراري خلال الربع الثاني وبداية الربع الثالث من سنة 2020" يعني من توقف نشاطها خلال شهر ابريل و ماي و يونيو (الربع الاول) و يوليوز و غشت و شتنبر (الربع الثاني)
و حيث ان حالة الطوارئ و التوقف الاضطراري بسبب الجائحة كان في منتصف مارس، وسمح للمقاهي باستئناف العمل يوم 29 مايو هذا التاريخ لم يكن اعطباطيا بل لدهاء و ثعلبية المخزن و محكومة العثماني و رباعتو، يعني داخل فترة الربع الثاني الذي يشمل ابريل و ماي و يونيو اوا سير فهم انت هاد الطنز، يعني انه ولا احد يمكن ان يستفيد من هاد الاعفاء. فعن اي رفع معاناة يتحدثون!؟
18 - ملاحظ محمد السبت 08 غشت 2020 - 13:36
الداخلية قامت بهذه المبادرة أما أصحاب المقاهي فقد سبقوها في ذلك فمثلا المقاهي بقصبة المهدية و الضبط الياس أصبح براد شاي ب 10 دراهم بدلا من 7 دراهم كلها كايدير اللي بغا في هذا البلد دون حسيب و لا رقيب
19 - Attaf kaddour السبت 08 غشت 2020 - 13:54
: Mais pour location de terrain par contrat
? proprietaire et le ministere de l interieur
20 - اللهطة على الفلوس. السبت 08 غشت 2020 - 14:02
كنت اود ان اجلس في مقهى في شارع فال ولد عمير إكدال الرباط فإذا بالنادل يقول لي (( إلى بغيتي نسربيك خلص الدوبل))؛ مع العلم ان تباعد بين الطاولات لاتقل عن متر واحد:لذلك انصرفت وجلست في درج إحدى العمارات لاخد انفاسي ولا حول ولاقوة الا بالله.
21 - محمد السبت 08 غشت 2020 - 14:18
هذا القطاع أغلبية العمال فيه بدون حقوق ..هذا القطاع اصحابه من أكلة حقوقية الناس..
22 - البيضاوي السبت 08 غشت 2020 - 14:25
مدارسة المشاكل و معالجتها بطريقة منطقية دون ضرر و لا ضرار لأن هذه المهن كانت متوقفة إبان الحجر الصحي فلم يكن معقولا أن يتم استخلاص واجبات عن فترة جمود تام و كذلك حتى بالنسبة للضرائب الاخرى التابعة لوزارة المالية فلا يعقل أن يتم توقيع غرامات على من لم يؤدها في وقتها خاصة أنه كان هناك حجرا صحيا تاما لم يدع للناس فرصة التنقل لأداء واجباتهم لذلك فرض زيادة التأخير شيء غير مفهوم
على كل حال هي تجربة جديدة على الجميع و الدولة لديها من المعطيات و الامكانيات لاعادة الامور لمسارها الطبيعي
23 - كونيتو السبت 08 غشت 2020 - 14:49
كوب قهوة سوداء ب15درهم.وفي دروة الجاءحة.واعفاء ضريبي.ووووزيديني عش...زيديني انا واعود بالله من قول انا كانشري اقهايوة كانطحنها في المو...اوكنطلع لسطح بعد صلاة العصر نسقي امحايبقات نشرب اقهايوة نعطي اطويرات الزيوان. بلاتحنزيز في المارة هادي اطويلة وقصيرة وغليضة ومسطحة.وبلانميمة.واختمها بدعاء المساء.او ياربي اتخرج امورنا اعلى خير
24 - مهاجر ايطالي السبت 08 غشت 2020 - 14:51
السلام عليكم
قمت بكراء مرفق بلدي بمبلغ كبير بدفتر تحملات لاساعد بلدي بالنهوض الاقتصادي والاجتماعي بمدينة اسفي والتزمت بكل ماجاء في هدا الدفتر واستثمرت كل مااملك في ان الجماعة لم تلتزم باي ماجاء في العقد أبتداء من الكراء الذي امرت بدفعه قبل تسليمي للعقار بعدها المرافق التي قالت انها صالحة فوجدت انها خردة قمت بتغييرها كاملة بعدها الصور الآيل للسقوط وعندما اردت رئيسا ينصت لي وجدت فقط من يقول لي آنها اسفي مالدي جاء بك لهده المدينة المنكوبة
بعد دالك جاءت كورونا فاقفل المسؤولون جميع المشروع بكل مرافقه الى السومة الكرائية مازالت مفتوحة .
25 - Lahoucine السبت 08 غشت 2020 - 15:28
Et les laitières personne n'on parle et pourtant elles y Ont a qui emploient 2 à 3 personnes.
26 - بوزيان قرطيط السبت 08 غشت 2020 - 15:48
ينبغي على السلطات المحلية الممثلة في وزارة الداخلية ان تعطي تعلماتها للجهات المختصة ووزارة الشغل في اطار اللجن الجهوية والاقليمية والمحلية وبدورهم يطلبون من الارباب ومسيرو المقاهي والمطاعم بتصريحات عمالهم لدى الضمان الاجتماعي مع مراقبة الاعداد الاشخاص العاملين فيه ويسمح لاي مشتغل ان يتوجه الى مندوبية الشغل قصد تسجيله في ضمان الاجماعي ليصبح القطاع مهيكل ماءة بالماءة وسلام والا تسحب اارخص من اصحابها اما بالنسبة اللمحلات التجارية التي تريد رخص الفتح ينبغي ومن اجدر ان تكون التصرح بالعمال ضمن اوراق الملف المطلوبة للفتح وسلام
27 - عمر السبت 08 غشت 2020 - 15:52
إعفاء عن أداء الضرائب في فترة الإغلاق زوينة هادي و هل هذا يحتاج إلى إعفاء. الإعفاء هو لنهاية السنة يا حكومة أوقفتم الحركة و مصرون على الضرائب
28 - كونيتو السبت 08 غشت 2020 - 16:25
الى المهاجر الايطالي.سير سول اعلى اصحاب safi vertكيف انجح ليهم المشروع حتى هما ابحالك وديك الساعة ستتفاجىء اومايكون غير الخير
29 - فضولي السبت 08 غشت 2020 - 17:14
مهاجر ايطالي : انت مثال من بين الاف مؤلفة من الذين نصب عليهم مسؤولوا هذا البلد المنكوب .عزاءنا واحد اخي الكريم .
30 - Rbib السبت 08 غشت 2020 - 19:44
يجب إلغاء هاذه الضرايب و الرسوم بأنواعها لأنهم كانو مغلوقين أصلاً.....العفو يجب مما تبقا من هاذه السنة حتى ترجع الأمور الى صوابها ...........اللهم ارفع عن الأمة هاذا الوباء و البلاء
31 - morad السبت 08 غشت 2020 - 20:15
مستجدات قانونية دورية وزارية بنكهة قانون
32 - Mohsine الاثنين 10 غشت 2020 - 11:35
هذا بالنسبة لاصحاب المقاهي والعمال هم المساكين مثلهم مثل المقابر المنسية نطلب من الله العظالة في الدنيا قبل الاخرة لنرى باعيننا عذاب القوم الفاسدين
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.