24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. استياء طلبة التعليم العتيق (5.00)

  2. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  3. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  4. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  5. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "بريمات كورونا" تقسم شغيلة قطاع الصحة .. مطالب بِـ"منَح محترمة"

"بريمات كورونا" تقسم شغيلة قطاع الصحة .. مطالب بِـ"منَح محترمة"

"بريمات كورونا" تقسم شغيلة قطاع الصحة .. مطالب بِـ"منَح محترمة"

منقسمة الموقف إزاء مقترحات "تعويضات كورونا" التي وضعتها وزارة الصحة، لم تستقبل شغيلة القطاع مبالغ خالد آيت الطالب بارتياح وإجماع، مطالبة برفع قيمة التحفيزات لتوازي حجم المجهود المبذول منذ مدة تزيد عن الستة أشهر.

ومنذ بداية أزمة كورونا، تطالب شغيلة الصحة بضرورة تخصيص منح تحفيزية نظير المجهودات، واستدراك الاقتطاعات التي طالت أجورهم، لمدة ثلاثة أشهر، (3 أيام عمل عن كل شهر)، حسب ما أوردته مصادر نقابية لجريدة هسبريس.

وستحصل الأطر التي تعاملت مباشرة مع المصابين على تعويض بقيمة 3000 درهم؛ فيما سيحصل المشتغلون منهم في أقسام المستعجلات وأقسام الإنعاش العادية وأقسام الولادة على 2000 درهم، بينما ستحصل باقي الأطر الصحية على تعويض بقيمة 1000 درهم.

واشتدت مطامح أغلبية الشغيلة إلى مزيد من الارتفاع بعد توالي الأشهر دون جديد، وقرار وزارة الصحة إلغاء العطل والإجازات لجميع الأطر، مطالبة بأن تصاحب الإجراء الجديد تدابير تشجيعية على الاستمرار في التضحيات.

الحبيب كروم، فاعل نقابي في قطاع الصحة، قال إن التعويضات غير كافية، بالنظر إلى الاقتطاعات التي طالت أجور الشغيلة طوال الأشهر الماضية، مؤكدا أن إقرار التحفيزات جاء بعد نقاش مستفيض مع رئيس الحكومة ووزارة المالية، وتقديم العديد من التعديلات.

وأضاف كروم، في تصريح لجريدة هسبريس، أن "البداية كانت صعبة، حيث خصص لشغيلة قطاع الصحة مبلغ 300 مليون درهم من ملياري تعزيز الميزانية، ولو جرى تقسيمها لكانت المنحة لا تتجاوز 500 درهم، وهو مبلغ هزيل".

وأوضح الفاعل النقابي أن دولا أخرى زادت في أجور الموظفين بشكل قار، بالإضافة إلى التحفيزات، مطالبا بمنح أكثر احتراما، مثمنا اعتماد الوزارة على المركزيات النقابية لتحديد لوائح الشغيلة التي عملت في سياق تفشي فيروس "كورونا".

وأكمل كروم قائلا: "بالنسبة للفاعلين من المهم أن تكون هناك تحفيزات في فترة تدبير جائحة "كورونا"؛ لكن المطلب الحقيقي هو الاستجابة لحاجيات القطاع في شموليتها، خصوصا فيما يتعلق بالترقيات والتعويض عن الأخطار المهنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - رأي السبت 08 غشت 2020 - 22:06
أين الوجب الوطني و الروح الوطنية؟ الفترة التي يحتاجكم فيها المواطنين تطالبون فيها بالبريمات .... لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
2 - في بلاد العجائب السبت 08 غشت 2020 - 22:07
لا لمساومة الطبيب و الممرض و المعلم و الشرطي. أكرموا جنودنا لما قدموا لوطنهم. وجب اقتطاع أجور البرلمانيين لغيابهم الطويل. ربة بيت و مثقفة.
3 - رجل تعليم السبت 08 غشت 2020 - 22:08
الإرتجالية حتى في تدبير مثل هذه التحفيزات .. ما محل الأطر الصحية الأخرى التي لم تتعامل مع مرضى كورونا و التي هي أيضا ستستفيد من هذه التحفيزات .. كان ممكن الرفع من قيمة التحفيزات للأطر التي اشتغلت بشكل مباشر مع المرض .
4 - حسن السبت 08 غشت 2020 - 22:09
الجوع والجشع ديالكم لا ينتهي. الوطنية بالفلوس. هذ الظروف اذااقتض الأمر خصكم تخدمو الشعب مجانا والله يعوضكم. انا لوجات علي ميعطيوهم والو. نظرا لثرواتهم المتراكمة لي جمعوها بالتجارة في صحة المواطنين. وسيرو لمستشفيات شوفو التكبر ديال الاطباء وابتزازهم. الآن ربي كيخلصكم بفعايلكم
5 - محمدين السبت 08 غشت 2020 - 22:09
هناك أطباء يستحقون أكثر من المنحة باعتبار التزامهم بضميرهم المهني ولكن الأغلبية مع الأسف الذين نجدهم في المؤسسات الاستشفائية الوطنية لا يستحقون حمل البدلات البيضاء بحكم عدم الاهتمام والتضحية والرفق بالمواطنين بل يوفرون هذه الصفات عند مداومتهم في المصحات الخاصة.. والظرفية الحالية تلتزم من الأطباء التضحية كما يضحي عمال النظافة الذين لا ينالون إلا الدريهمات القليلية
6 - yassine السبت 08 غشت 2020 - 22:09
عن اي ارتياح تتكلمون، فبمنطق الدفاع على البلد اا
رلماني
7 - kamal السبت 08 غشت 2020 - 22:10
طبعا باراكا عليهم ... اشنوا دارو غير ضحاو بحياتهم فقط ... لو كنا نتكلم عن تعويضات الوزراء و مجلس النواب و المستشارين اكيد يخلف الحديث .... لك الله يا مغرب
8 - متتبعة السبت 08 غشت 2020 - 22:10
بيت نهضر في هاد الموضوع لكن ما غادي يعجب البعض و غادي يبقاو عليا بالديسلايك.... اللهم نسكت.... المهم الله يخلف عليكم و درتو غير خدمتكم و تاني حاجة راكم دوزتو الراحة ديال بصح قبل كورونا و دابا جا وقت العمل و هنا فين تبان الوطنية ديالكم .... حتى رجال الامن و عمال النظافة خاصهم تعويضات و بريمات و ساكتين مساكن.... احتاسبو اجركم لله و الله يرفع علينا هاد الوباء
9 - عاطل السبت 08 غشت 2020 - 22:10
شوفوا من حال الناس لي توقفوا من خدمتهم وتوقف الدعم ماذا سيفعلون
10 - Sabrina السبت 08 غشت 2020 - 22:13
وخا يعطيوني مليون فالنهار ماندير هاداك الماسك 12 الساعة .الله يحسن اعوانهم امساكن.طلقوا الصرف للناس باراكة من اتمقزيز .
11 - jlakha السبت 08 غشت 2020 - 22:13
يوم واحد من حراسة المترشحين لاجتياز مباراة ولوج كلية الطب حصل فيه الموظفون على 1000درهم التعويض نفسه يعتزم تخصيصه للشغيلة الصحية خلال عملها لمدة تجاوز 5 أشهر ...العجب العجاب
12 - NB69000 السبت 08 غشت 2020 - 22:15
تهلاو فالناس راه حشومة تقطع الدولة من مرتبات هاد الناس ٣ أيام فالشهر... عيب .
الفلوس فاش كايبغيو الحكومة يجيبوها راه عطا الله منين ... كاينين شي ناس كورونا عاد رباو فيها الكروش و داروه لاباس و سيرو شوفو معاهم.
13 - يونس المحمدية السبت 08 غشت 2020 - 22:16
واوو ايطاليا عانت فيها الاطقم الصحية بشكل كبير ولم تشتكي ويعملون صباحا ومساء بجد وكذلك الصين اما عندنا في المغرب منذ الايام الاولى والاطباء يشتكون وهما لايدرون ان مايقومون به عمل انساني و خدمة الوطن وبعد مرور اربع اشهر يريدون توزيع الوليمة فهناك اناس اخرين عملوا وارهقوا في الجاءحة ولم يشتكي أحد كالشرطة وأصحاب الخدمات وغيرها يجب ان يكون عندنا حس انساني عوض البحت عن الذات.
14 - الصقرديوس السبت 08 غشت 2020 - 22:17
قبل مدة كان بعض الناس يصورون الأطباء والممرضين كملائكة. الآن يجب عليهم تصحيح الصورة. لا أفهم الذي يحدث؟ مواجهة الوباء يدخل ضمن مهام موظفي الصحة فلماذا البريمات؟ هذا سيفتح الباب أمام الريع والابتزاز في باقي الوزارات، وفي كل ظرف خاص سيطالب الموظفون بمكافئات.
15 - soufiane السبت 08 غشت 2020 - 22:17
استغرب البعض يتكلم عن الوطنية راه حب البلاد لا تعني انك ستسدد من جيوبك و ترمي نفسك الى التهلكة امام مرض فتاك ووباء عالمي حب البلاد شيء و التعويض عن المسؤولية والساعات الاضافية والخطر شيء اخر اعضاء الحكومة و الناس ديال المالية و الابناك تم تعويضهم فوق 8000 درهم و ملي كنجيو نالاباء و الممرضين ناس ضحو براسهم و لاحو ولادهم عند عائلاتهم و تكرفسو وتمرمدوا في ترنسبور و كولهوم غير دراوش نقولوليهوم لا الوطنية هذا الضحك على الذقون راه بهد السياسة هدندموا الناس ضحي من اجل بلادها
16 - مغربي السبت 08 غشت 2020 - 22:18
البلاد غارقة في الديون او نتوما كتقلبوا على البريمات راه ماشي غير قطاع الصحة لي خدام في ظل هذه الجائحة راه كينين بزاف جنود الخفاء ابتداء من عمال النظافة...القوات المساعدة ...الوقاية المدنية ....اعوان السلطة و الائحة طويلة .....اتقوا الله راه كين لي ما لقى ما ياكل في هاد الازمة
17 - الكعبي جعباق السبت 08 غشت 2020 - 22:18
إذا كا هناك من تضحيات قدمت ولازالت تقدم فمن مناضلي الصفوف الأمامية الأمن والصحةو رجال التعليم
نطالب تكريم هؤلاء الابطال الذين ظلوا يشتغلون عن بعد ويسهرون ليل نهار ويتابعون الطلبة ويؤدون التعبئات تلو التعبئات من أجل نشر نور العلم.. وبدلا من العرفان ابتطاعات كباقي الموظفين ولا تحفيزات ولا تعويضات
لك الله يا رجل التعليم..
18 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 22:18
أصحاب الواجب الوطني أو ديك الهضرة الخاوية كولها او رجل التعليم لي كيفهم بزاف الأطر الصحية بكل تلاوينها خدامين مع المريض كيفما كان لأن مرض كورونا لا يميز بين هذا يعمل في مصلحة كوفيد أو هذا يعمل في الجبل او بعيد على كوفيد،الاطر الصحية تكبدت المعاناة منذ بداية تفشي الوباء ولم تتكلم و تستحق إلتفاتة من طرف الدولة الله يسهل عليهوم او الفهايمية لي كالس فدارو من نهار تفشي الوباء أو كيتخلص يسد فمو كولنا كنعرفو الكريتيك .....
19 - اباعنان-سلا السبت 08 غشت 2020 - 22:19
نحن شعب منزوع الغيرة على الآخر. نحن أنا نيون نحن نسعى فقط لإرضاء أنفسنا. أين الوطنية.
يامغاربة....انهضوا من سباتكم ..لايوجد بينكم إلا الطمع و الحكرةو التبزنيس بينكم.
الرجال الوطني ذهبوا....انقضوا.
20 - Salah السبت 08 غشت 2020 - 22:21
شي مغاربة حتى كيجي شي حد يطالب بشي مطلب عاد كيخرجو عليه بالوطنية و الخدمة فابور حشومة تقال هاد الهدرة خصوصا فهاد الوقت... الأطر الاطبية اصلا كيخاطرو بالحياة ديالهم و الأسرة ديالهم قبل ميخرجو هاد العياش و يحلو فمهم يطالبو ناس اخرين يخدمو فابور. الله يصبرنا وصاف وشكرا للأطر الطبية التي تقوم بالواجب.
21 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 22:23
يستاهلوا كل الخير صراحة قطاع صحة مضيعينهم بزاف شنوهيا7000 درهم كدحكو عليهم طبيب كيقرا ٢١عام فوق باك تعطيه ٧٠٠٠درهم وبرلماني معندوش تالباك تعطيه حصانة و 30000 درهم اللهم هدا منكار
22 - الجيش الابيض مجند مناجل الوطن السبت 08 غشت 2020 - 22:25
اطر الصحة والاطبا@ والممرضين يستحقون التحفيز والمنحة مقابل التضحية والجهاد24/24
23 - موظف عمومي السبت 08 غشت 2020 - 22:27
أنا موظف عمومي ، صحيح أننا نعيش وضعية مادية صعبة لا من حيث قرض السكن التي يتخبط فيها معظمنا و لا من حيث مصاريف التنقل، أو الايجار الى غير ذلك، لكن بمجرد جلوسي في المقهى مع أصدقائي من القطاع الخاص الذين يتقاضون راواتب تتراوح بين 2000 و 3000 درهم أخجل من المطالبة بأية زيادة أو علاوة أو ما شابه، صحيح أن القطاع الصحي عانى كثيرا في خضم هذه الأزمة لكن ماذا عن رجال القوة العمومية بمختلف تلاوينهم و أخص بالذكر هنا الدرك الملكي و الأمن الوطني و القوات المساعدة و الوقاية المدنية الذين سهروا على استثباب الأمن و تنفيذ المقتضيات الزجرية المنصوص عليها في المرسوم المتعلق بسن أحكام حالة الطوارئ الصحية؟ أظن أن مطالب الشغيلة الصحية يمكن اعتبارها ابتزازا يضر بصحة المواطنين في الدرجة الأولى.
24 - سلاوي كلامو ماشي خاوي السبت 08 غشت 2020 - 22:31
بنادم كيهدر وكيدير تعليق مافاهم والو .واحد دار تعليق قال الجشع خاصكم متهدروش على حقكم دابا ا ناس ديال قطاع الصحة الظرفية الحالية خاصها التضحية.مزيان ايضحي بنادم من اجل خوه بنادم. اما هادي را وزارة يعني عندها برنامج عندها ميزانية .سير سول المسؤولين قوليهم فين فين مشا د اليوبي فين دارو فلوس ديال التعويضات عن ساعات العمل الاضافية اما الناس ظيال الصحة اسي الفاهيم را كيطالبو بالزيادة في التعويضات عن الاخطار المهنية الدائمة ماشي يضحكو علينا بجوج ريالات غير ازيدوهم فيهم.
25 - متتبع السبت 08 غشت 2020 - 22:32
شكرا لكل الأطر الصحية النزيهة التي تتعامل مع المواطن بكل مهنية واحترام للواجب المهني والإنساني تستحقون كل ماطالبتم به، الإشكالية هي أن هناك فئة لا تعرف معنى المهنة النبيلة وهمها هو المال فعبدة الدرهم أتمنى أن لا يكون لهم في هذه المهمة وهم معروفون من خلال ازدواجية المهنة بين القطاع الخاص والعام
26 - salyy السبت 08 غشت 2020 - 22:34
غير قنعو راها جائحة والظرف الراهن لا الاجتماعي ولا الاقتصادي تحت الصفر بلا ماكل واحد يحلب لجيهتو صحيح تعذبنو وتمحنتو ولكنه واجب وطني ومهني ولي عيا يخرج يرتاح على طول كنا كنقولو ملائكة الرحمان فوق الارض ولكن للاسف هذا الرقت خاصنا نشدو ايد بعضنا حتا نتخطاو الازمة ومن بعد من حقكم طلبو بلي بغيثو من حقكم مادرثوزكاع بكلمة الشكر لي قدمكم ملكنا الهمام حفظه الله قدمكم على الشرطة وفظلكم فالبداية هادي تكفيكم وماعرفتو اش كيتسناكم واش ترقيات ولا ...؟؟؟؟استسمح ولكن حز في نفسي هذا
27 - مزابي السبت 08 غشت 2020 - 22:35
نساء ورجال الصحة والأمن والدرك والقوات المساعدة ورجال النظافة يستحقون التنويه من الشعب المغربي على المجهودات التي يقومون بها وبكل تفانٍ،عكس المتعاقدين الذين يحصلون على أموال دافعي الضرائب بدون أدنى عمل .تحية احترام وتقدير واكبار واجلال لمن يسهر على صحتنا وأمنناوالشكر موصول إلى رجال قواتنا المسلحة المرابطين على الحدود والى افراد عائلاتهم .
28 - الصحراوي السبت 08 غشت 2020 - 22:36
الفلوس الفلوس الفلوس
الپريمات
المنحة
زيدونا
عطيونا
ارا الفلوس
كحب
الجشع في جميع الضروف

والله العظيم الا وليت كنحشم من تامغرابيت غي بهاد الجشع لي ولا سمة الغني و الفقير فهاد البلاد

افين اوا غادين، فين غادين ؟
29 - lamia السبت 08 غشت 2020 - 22:39
تستاهلو وجاء الدور على عمال النظافة ورجال الامن
30 - متقاعد السبت 08 غشت 2020 - 22:41
لماذا لم يحتج سكان العالم بأسره حين كافات حكوماتهم اطباءهم وممرظيهم بتحفيزات أكثر عشر مرات من تحفيزات الممرظين والاطباء المغاربة؟؟؟؟ رجال الصحة المغربية يستحقون منا التنويه والامتنان لما قدموه ويقدموه خدمة لهذا الوطن العزيز ولمرظاه بكل تفاني وإخلاص!!! يجب تحفيزهم وترقيتهم بسلم واحد على الأقل وراتبا محترما يليق والخدمة التي يبدلونها لصالح المواطن!!! نتمنى من وزارة الصحة أن تكون في المستوى المطلوب!!! وتساعد اخواننا الممرظين وان لا تبخل عليهم بشيء أسوة بباقي الموظفين!!!
31 - Kamal السبت 08 غشت 2020 - 22:42
رجال ونساء الصحة يضحون بارواحهم و معرضون لجميع الامراض المعدية كالسل.
التهاب الكبد والسيدا .....
بغض النظر عن كورونا .لهذا كيف يستفيدوا قطاعات اخرى كالابناك.و السياحة ويتم اقصاء الصحة بداعي الوطنية
32 - الدكتور عبدالرزاق السبت 08 غشت 2020 - 22:43
قال الخبر:" وستحصل الأطر التي تعاملت مباشرة مع المصابين على تعويض بقيمة 3000 درهم؛ فيما سيحصل المشتغلون منهم في أقسام المستعجلات وأقسام الإنعاش العادية وأقسام الولادة على 2000 درهم، بينما ستحصل باقي الأطر الصحية على تعويض بقيمة 1000 درهم"
قلت:
ما محل مئات المتفرغين من الأطباء والممرضين الذين لا يمارسون أي عمل وأولهم المستفيدون من التفرغ النقابي الذين يقضون اليوم في المقاهي والعيادات الخاصة؟
لماذا هذا الجشع ونحن نعلم أن مئات الممرضين والأطباء في القطاع العسكري يديرون مستشفيات كاملة وأولها مصحة CNSS بطنجة دون مطالب بهذا الريع؟؟؟
ثم هناك آلافا من أطباء وممرضي العالم القروي لا يشتغلون سوى يوم السوق الأسبوعي كما نجدهم في ورزازات وتزنيت وتارودانت وطاطا...
هناك في تغجيجت من يشتغلون بالتناوب أسبوعا واحدا كل 3 أسابيع...
الله يغنينا على هاد الممرضين والأطباء بالصحة والعافية
33 - محمدين السبت 08 غشت 2020 - 22:43
السلام على من اتبع الهدى. في نظري انا اتبرع به لصندوق كوفيد احسن لأن ليس هناك عدل 3000 درهم لاستاد يصحح أوراق الا امتحان في ضرف يوم او يومين و هو عملوا يحرصون الإمتحان يوم واحد 1000 درهم ( جامعة الطب) و 6 أشهر من المعاناة 3000الله يخلف عليهم
34 - مغربي السبت 08 غشت 2020 - 22:46
صحيح أن أطرنا الصحية تحتاج إلى كل تقدير مادي و معنوي لكن في هاته الظروف العصيبة المرجو من الجميع التحلي بالصبر و التضحية لإجتياز محنة كورونا.
في ظل الضغط المتزايد لشغيلة الصحية سوف (تذعن) الوزارة للمطالب لكن مكرهة و ليس لها خيار.
الظروف الإقتصادية الحالية و الصعبة تتطلب منا ، كل حسب موقعه، العمل بجد و التضحية القصوى لكي لا نعرف جميعا.

هناك من المواطنين من فقدوا أجرهم و مداخيلهم و هم على حافة الإفلاس و هم أولى بالمساعدة و الدعم و إلا فسيعم التذمر و الإحتجاجات من أجل لقمة العيش في حين أن موظفو الصحة يتلقون ، رغم كل المصاعب، أجورهم كاملة.

أكرر مزيدا من التضحية من أجل أن لا تغرق سفينتنا في بحر الطلبات .
35 - مريض اعصاب السبت 08 غشت 2020 - 22:49
نقدر نسميها ( سعاية ، التضويرة ، رشوة ، قهوة ، ) أين هو كلام التلفزة : كلنا جنود مجندة وراء صاحب الجلالة ) الواجب الوطني ماكينش لاننا نعرف ماتقومون به في المستشفيات و التجارة في المصحات..الله ينعل لما يحشم .
36 - ياسين السبت 08 غشت 2020 - 22:51
وما موقع الأطر الصحية العسكرية من هذه التحفيزات ؟
37 - سفيان السبت 08 غشت 2020 - 22:54
في الحقيقة هذاك عمل ديالهم واجب .معظم المصحات و المستشفيات يتعاملون بمنطق الاستعلاء و انه تفضل منه رغم انهم يقومون بوظيفة يحصلون من خلالها على أجورهم
38 - خالد السبت 08 غشت 2020 - 22:58
الكل يريد نصيبه من الكعكة ههه قالك الجيش الأبيض في مواجهة كورونا
39 - ممرض السبت 08 غشت 2020 - 22:58
اطر الصحة يستحقون منا كل تقدير واحترام ولكن ما دخل المتعاقدين الذين الفوا النوم والحصول على الأجور بدون عمل.لاطر الصحة مرة أخرى الف تحية واحترام وللنوّام المتعاقدين تصبحون على الاحلام اللذيذة فالعطلة طويلة طويلة.
40 - مواطن حر السبت 08 غشت 2020 - 23:00
هذه البريمات أو التعويضات لأطراف الصحة غير منصفة تماما .وما محل الإعراب للأطر الصحية المختلفة والتي تعمل وهي بعيدة عن مرضى الكورونا و مكافحة الوباء .هؤلاء لا يستحقون هذه البريمات ويجب اعطاء وزيادة هذه البريمات التي خصصتها وزارة الصحة لكل من لا يستحقها اي زيادتها لاؤلاءك الذين يعانون يوميا مباشرة مع مرضى كوفيد 19 منذ 6 اشهر .اي إضافتها إلى 3000 درهم التي هي ضئيلة جدا في حقهم.وهذه هي الحقيقة.
41 - ممرض السبت 08 غشت 2020 - 23:03
الى كل من يستكثر علينا هذه المنحة المستحقة لاطر الصحة اقول له: دير يدك فالعصيدة عاد قول باردة. لو انك قلنا ليك اجي نعطيوك مال الدنيا و غامر تدي مصيبة كحلة لأولادك او واليديك كنتي تفكر الف مرة. هنا الفرق آ الشريف. احنا ما فكرناش فانفسنا قد ما حطينا انفسنا رهن اشارة الوطن و المواطن. ممكن تخدم ما يطرا ليك والو. ممكن تمشي عند مولاك. او تسيفط ولادك او والديك كيما وقع لعدد من اخواننا في القطاع. هادي هي التضحية و التفاني في العمل. اما ظروف العمل راكم عارفينها بلا ما نتكلم. الله يلعن لي ما يحشم.
42 - ايمداحن الحسن السبت 08 غشت 2020 - 23:16
سبحان الله أطباء المغرب لوحدهم في العالم ،وفي وقت الأزمة يطالبون بالمال من أجل معالجة بني جلدتهم ،لم نر هذا في أي بلد آخر......راه ماكاين غير الموت،تعقلوا الله يهديكم ،بهذه الطريقة تعطون صورة سيئة عن هذه المهنة.
43 - كريم السبت 08 غشت 2020 - 23:19
صراحة و بكل حيادية. رجال الشرطة الوحيدين ليستاهلوا البريمات برد كامل ديال مارس و ابريل فزنقة و حرارة ديال الصيف حتى هي زيد عليها تطبيق حماقية المشرعين ديالنا مع هاد كورونا على أرض الواقع.
44 - مصطفى السوسي السبت 08 غشت 2020 - 23:23
وااا مولاي الطبيب والفرملي !!! وراه خدمتك هذيك وكاتخلص عليها، واش حماقيتوا أولا مالكم ؟
-هاذي قمة الإستفزاز .
-على هاذ البلانكولشي خاص الدولة تعطيه "بريم" : النجار، الحداد،الجزار،الخضار مول الديسير....... ، هاذو مالهم ؟؟؟ واقيلا حماقيتوا ؟؟؟
45 - ادريس السبت 08 غشت 2020 - 23:26
اولا يجب مراجعة منظومة الاجور لتكون أكثر انصافا
تخفيض الاجور السمينة إلى النصف
السياسة لا يجب ان تكون طريقا للاثراء الفاحش
تخفيض الرسوم الجمركية على السلع حتى تكون المواد الاستهلاكية في متناول الفقير
الضرب بيد من حديد على الفاسدين وما اكثرهم
الشخص الامي لايجب عليه ان يدخل البرلمان ويشرع قوانين لا يفقه عواقبها......
46 - مصطفى أبويحيى السبت 08 غشت 2020 - 23:31
إذا ما إقترحنا تعويضات للحكومة المحكومة، والبرلمانيين النوام المحترمين، ما هو في نظركم المبلغ الذي سيقترحه البرلمان والحكومة؟؟؟
47 - محمد السبت 08 غشت 2020 - 23:32
لماذا لم يتم ادراج عاملات النظافة و حراس الامن المشتغلين داخل المستشفيات ايضا.
اليسوا مستهدفين بكورونا!!!!!!
48 - متابعة من اوروبا السبت 08 غشت 2020 - 23:39
انا حشمت فبلاصتكم على هاد البريم. والله العظيم.
هنا في فرنسا عطاو بريم 1500euro لجميع الاطر لي بقات خدامة من طبيب،حتا لفام دميناج يشدو كلهوم كيفكيف فالمناطق لي كانت مصنفة حمراء و باقي المناطق 1000euro ، والناس لي بقاو خدامين فمجالات اخرى حتا هوما خداو البريم.
انا كنطلب المسامحة من اصحاب الوزر البيضاء باسم جميع الشعب، سمحو لينا عدبناكم ملي كتكونو نتوما بالبدلات ديالكم و كتقطرو بالعرق فيهم فهاد الصهد حنا كنخرجو نمشيو نتبحرو ونتساراو ونتزاحمو بلا كمامة بلا والو. سامحو هاد الشعب على التهور والانانية لي فيه وعلى قلة الصبر ديالو والجفاء ديالو.
الله يكون فعوانكم ويوقف معاكم ويجازيكم بالخير. نعاونوهوم غير بالكمامة والتباعد الله يعطيكم الخير. خلونا نكونو واعيين و راقيين فتفكيرنا. بالحق واقيلا هادوك لي ما كيديروش الكمامة ماتيدخلةش لهسبريس اصلا.
49 - الحل صعب السبت 08 غشت 2020 - 23:41
العمل في القطاع العمومي من الناحية الاقتصادية هو الريع ولذلك الدول الإشتراكية استنتجت أن الوضيفة العمومية تدفع السيبة لكن من جهة أخرى القطاع الخاص به كثير من الضلم للمأجورين لذا أنا شخصيا في الحالة الراهنة لاأعرف ماهي أنجع حل لهذه المعضلة لأننا نحن لا من هؤلاء ولامن هؤلاء
50 - hicham maroc السبت 08 غشت 2020 - 23:43
التحفيز فهاد الفترة هل يحتاج لاحتجاج حشومة وعار وزير دكتاتوري وحكومة الشلاهبية هل يعقل وزارة المالية تعطالهم بريم و الصحة خاص يحتجو على شحاجة من حقهم وزير 0 وجب تدخل الملك لعزل الوزير و إعطاء موظفي الصحة حقهم و حق الشعب
51 - MAZLOUT السبت 08 غشت 2020 - 23:44
السلام عليكم
حتى البقال كان كي تعامل مباشرة مع المصابين
بدون كمامة ولا ٱدوات الوقاية أو مول الطاكسي والخضار ...
كون فرنسا عطات العصير الأطر الصحية كن حتا المغرب عطى الأطر ديالو بناشي
52 - صريح السبت 08 غشت 2020 - 23:48
اخواني المعلقين اتقوا الله في انفسكم اولا وفي شغيلة الصحة ثانيا.حاولوا ان تتأدبوا في اقولكم.فالشغيلة لا تسعاكم وانما من باب الانصاف ان تتطالبوا انتم ايضا بانصافها فحقوقها اصلا مهضومة ولا تزيدوا عليها ارهاقا بملاحظاتكم.قولوا خيرا او اصمتوا.تحية للمرابطين بالمستشفيات وحفظكم الله من كل سوء.ندعو الدولة لاكرام هذه الطبقة ولمنحها حقوقها كاملة حتى تركز اكثر مع المرضى الوافدين عليها وعسى ان تعوضها هذه المنح عن معاناتها لذلك لابد ان تكون هذه المنح تليق بحجم التضحية.وراه انتم عارفين انهم يصارعون الموت من اجلنا فبالله عليكم اكرموهم حتى يكرموننا وراه عييت ما نشرح هالعار فهموني .....
53 - أيمن الأحد 09 غشت 2020 - 00:01
عندما زرت إحدى المستشفيات بداية شهر أبريل قيل لي أنه تم تعليق الزيارات الطبية وعدت خال سبيلي لأداوي نفسي بنفسي
54 - ملاحظ محمد الأحد 09 غشت 2020 - 00:05
إذا منحت الأطباء والممرضون تعويض على ما قاموا به من مجهودات فلا تنسوا الدركي و الشرطي والقوات المساعدة و رجال الوقاية المدنية كل هؤلاء يستحقون التعويض فلا تتغاضوا عنهم و تبخسوا ما قاموا به من مجهودات
55 - كريم الأحد 09 غشت 2020 - 00:06
راه ماشي معقول واحد كالس في دارو امام شاشة التلفزة مرتاح وينوض يبقاء ينتقد هدا الناس اللي ينتقدو يمشي الصبطارات يشوف تمارة الاطباء والممرضين راهم ما يعرفوش الراحة بعض الاطباء يطلبون الاعتراف فقط بالعمل اللي كاي يقومو بيه تحية لهم والصبر لابناءهم و لو دارو صندوق خاص لدعم الاطر الطبية لنكون من الاولين الداعمين تحية لكم جميعا
56 - طبيب مقلق الأحد 09 غشت 2020 - 00:10
نظرا لمعرفتي لعقلية الأطباء المغاربة.. أكاد أقسم أن أغلبهم إن أقل كلهم يرفضون مثل هاته التعويضات... فهذا واجب وطني... وهو تعويض مفروض علينا... وأنا شخصيا لا أريده...إنه يضرب تضحياتي في الصفر....اطالب الوزارة ان تعطينا فرصة رسمية لرفض هذا العرض...
أما الفئات الأخرى مثل الممرضين و التقنيين.... ربما لهم رأي آخر...
57 - الشرق الأحد 09 غشت 2020 - 00:12
حياتكم المهنية كلها غش وسليت للعمل في المصحات الخصوصية اين الضمير المهني واليوم تطالبون المزيد من التعويضات الا تستحون ماذا نقول للجنود المرابطون في الحدود لحماية الوطن أضف الدرك الملكي القوات المساعدة الأمن الوطني الا يستحقون المكافآت احسن منكم لعظمة المسؤولية.
58 - Abdel الأحد 09 غشت 2020 - 00:35
التحفيز والتشجيع شىء أساسي فهم يشتغلون مثل خلية النحل من أصحاب النظافة والممرضين والإسعاف وجل الأطباء رغم اختلاف مهامهم يجب أن يكون التحفيز شامل بنفس القدر المالي.
59 - Ayman الأحد 09 غشت 2020 - 00:35
لاش هاد التعويضات على خدمتكم الزينة، ياك العام كامل ونتوما سالتين و مقابلين التبزنيس في العيادات الخاصة و لكلينيك . باراكا راكم قهرتونا بهاد الجشع وشوهتو مهنة الطب . تفووووو
60 - ادريس الأحد 09 غشت 2020 - 00:53
و الله ان هذا لمنكر موظفو الخزينة العامة تمتعوا ببربمات صحيحة و الأطباء ب2 فرانك
دون أن أخوض في تفاصيل المفارقات العجيبة التي يعرفها بلدي آثرت الاكتفاء بهذا القدر
61 - حاس بالمزود الأحد 09 غشت 2020 - 00:54
في رأيي يقسموهم الى 3 مجموعات و يو زعو المنح كالتالي:
الاولى يعطيوهوم 3 مرات الصالير
الثانية 2 مرات الصالير
الثالثة 1 مرة الصالير
و هذه المنحة تتكرر كل ثلاثة أشهر من التعامل مع حاملي الفيروس.
62 - Said الأحد 09 غشت 2020 - 01:14
تعليق رقم 4بسباب التافهين الفاشلين الحقودين اللي بغاو يلقى الشعب كلو كيسعى تبقا غير انت وسطهم لاباس عليه وتحكهم مع الارض عاد تبرد ولا محال تبرد بسباب اللي بحاللك خوينا لبلاد ودوك الاطباء منهم اختي خوات البلاد مشات عند اللي يعزها وتجيها قليلة فالشهر واحد 10مليون انت بقا حاقد على اللي اجتهد وناضل من اجل الوصول تما بقيتي
63 - جليل الأحد 09 غشت 2020 - 01:21
اولا مهنة الطبيب مهنة شريفة ولكن ما يتعرض له البلد في هده الضروف العصيبة من ابتزاز من طرف بعض النقابات يعد اخلالا بالواجب الوطني فالطبيب ياخد راتبه من الدولة وعليه واجبات ينبغي عليه القيام بها
قبل كان السلم وكان الطبيب نوعا ما في راحة ولكن نحن الآن أمام تحدي وباء ,فالطبيب عندما ولج هدا الميدان كان يعلم أنه دايما معرض للخطر اي أن الخطر ليس وليد اليوم ادن فمن العار أن توضع العصا في العجلة كشكل من الابتزاز قصد مطالب مادية لأنه سبحان الله لا يملأ جوف بني ادم الا التراب وهده المعركة الوباءية غير قابلة للمساومة والابتزاز
64 - متتبعة الأحد 09 غشت 2020 - 02:07
هذا واجب وطني ومسؤولية لابد من العمل بتفان وانسانية وهم من اختاروا هذه المهنة النبيلة ولهم أجر يتقاضوه رغم ان هناك البعض لايستحقه نظرا لمستواه الاخلاقي. وماذا هن رجال الامن والدرك والقوات المساعدة هم كذلك كانت لهم اقتطاعات مالية كل حسب رتبته وحرموا من العطل ودائما في الواجهة مع الشعب فيهم المصاب والسليم وهم لا يدرون ذلك.اما مهني الصحة فهم يعرفون على الاقل من المصاب ومن المشكوك فيه ويعملون باحتياط كبير......في الاخير لك الله ياوطني
65 - ADam الأحد 09 غشت 2020 - 02:13
أنا تنستغرب البعض الي تيقول هاذا واجب وطني مخاصهومش المنح.اي الواجب الوطني حاضر ولاكن لابد من التحفيزات هاذ الناس راه تيديرو اكثر من الجهد ديالهم زائد متيشوفوش ولادهم وواليديهم أش فيها يلا زادهم شوية من الكيكة ألي تياكلو كروش الحرام حلال عليهم حرام على الأطباء الفلوس موجودة وألي تيقول البلاد مأزمة معايش في المغرب مأزمة غير على الدرويش وتنقصد هنا الدرويش ألي مسكين ملاقيش مياكل وعندو وليدات وتابعو كراء وماء وضوء ومصاريف .وألي ݣال البلاد مأزمة يجي الرباط لأݣدال وألا حي الرياض وألا دار السلام وألا سويسي وألا يطلع الدار البيضاء الأحياء الراقية الناس ممسوقاش الكورونا ومتتعرفش الموڤيتا.
66 - الإستحقاق الأحد 09 غشت 2020 - 02:54
عندي واحد الولد كان كيقرا هاد العام عند استاد متعاقد .اقسم لكم بالله الا كلمات بلفرنسية كيكتبهم ليهم غلط .كنطالبو الدولة بطرد جميع الأساتذة المتعاقدين وتخصيص اجرتهم علا شكل تحفيزات لأطر الصحة.راه خرجوا علا تعليم . العام جاي سأرفض قطعا ادرس ولدي عند متعاقد
67 - مغربية الأحد 09 غشت 2020 - 05:57
في بادئ الأمر اشكر كل الأطقم الطبية و شبه الطبية في ما يخص تقديم الواجبات في إطار التطبيب و التمريض، و اسلط الضوء على جانب الصحة في زمن كرونا، انا لا اخص الذكر عن باقي القطاعات لأن جلها استأنفت العمل كباقي المواطنين. حال الطبيب في قطاع الحكومة لا تبشر بالخير لا من حيث الخلاص و لا ظروف العمل، هادو لي جالسين كينتقدو من المنازل ديالهم مبردين واكلين ناعسين راه سيادكم معرضين حياتهم و حياة عائلتهم للخطر بدون تغطية عن الأخطار يعني بالعربية و التعرابت ما يدي لا حق لا باطل لا قدر الله ا تصاب بكرونا و حالة الصحية تدهورت، كانت المطالب ديال شغيلة الصحة قبل كرونا، كل مناسبة كيجي وزير كيقوم بعملية التسويف ملنا وا ش صحابكم الناس غافلة راه غير كنحشمو، bac+12 كيتخلص 8800dh انا بعدا كنحشم نقولها، الناس بغاو غير يحلقو على الوضعية ، لايحين 2 سوانت باش تشدو الفام حشوما كاع و الله حتا الصحة في المغرب تشهد الذل بعينه و امه ، فيقو ا صحاب الشكارة و أعيدو النظر في تقسيم الميزانية، هجرة الأدمغة على الأبواب على الأقل يعيش الإنسان مرفوع الرأس
68 - متتبع الأحد 09 غشت 2020 - 08:26
رقم 21 لعلمك ان في منظومة الوظيفة العمومية الأطر الطبية هي وحدها من تتمتع باسرع نظام للترقيات بالنسبة لكافة الأطر في نفس الإطار بحيث يمرون إلى خارج السلم في وقت وجيز مقارنة بالاخرين.
هذا ذون ان ننسى أن جل الأطباء ينعمون بتوقيت يبدء من الساعة العاشرة صباحا الى الساعة الواحدة بعد الزوال. كما ان لهم الامتياز بالعمل في المصحات والعيادات الخاصة بدون حسيب ولا رقيب.... وعليه باركا من الكلام الفارغ
69 - ضد الضد الأحد 09 غشت 2020 - 08:42
حتى يقضيو على الجائحة عاد يمكن لوزارة الصحة مكافأة الموظفين الذين كانوا يمارسون أعمالهم وجها لوجه مع المرضى. أما في هذه الحالة فيجب التفكير فقط في كيفية القضاء على المرض و التضحية لأن العلاج واجب .
70 - مغربي قح الأحد 09 غشت 2020 - 08:59
لك الله يا وطني. في مثل هاته الآزمات تظهر الأخلاق وحب الأوطان والتفاني في مساعدة الفقير والوقوف جنبا إلى جنب. ولكن في المغرب فقط الكل يطالب بتعويض لعمله الذي هو في الأصل من اختاره بكل حرية وهو على دراية بكل جوانبه. لماذا لا يطالب الشرطي والدركي بالتعويضات عندما يواجهون الاشرار ليل مساء وفي مختلف الظروف لماذا لا يطالب الجندي الذي يظل كل حياته محاط بالمخاطر أينما رحل وارتحل داخل الوطن وخارجه وفي الحروب بالتعويضات ولكن هؤلاء الناس الوحيدين الذين زرعت فيهم الروح الوطنية حتى لو اقتطعوا أجورهم بالكامل سيضحون بأنفسهم من أجل الوطن ورايته. أما باقي القطاعات فهمهم الأساسي هو الأجور والتعويضات. اين كلام الرسول الكريم رحم الله عبدا عمل عملا صالحا فأتقنه. في هاته الجائحة اقتصاد وطن في طريق الإنهيار والكل يطالب بالتعويضات راه كاين ناس اللي توقفت مداخيلهم بالكامل وخصنا نتعاونو معاهم هنا تكمن الأخوة والوطنية.
71 - إلى الاستحقاق الأحد 09 غشت 2020 - 09:02
اخي الكريم كما أقسمت بالله فإني اقسم بالله أني مدير تربوي اشهد أن الكثير من المتعاقدين هم كارثة التعليم فمستواهم أقل من ضعيف.لاندري من أين جيء بهم.راس مالهم سناطح وتخراج العينين
72 - Hassan الأحد 09 غشت 2020 - 09:35
إلى رقم 16 وجه الخطاب لغرقوا البلاد في الديون ناس حياتها و حياة عائلاتهم معرضين للخطر كل يوم و تحفيزاتهم دوز لبرلماني و ناس ناعسين في ديورهم و بقاو ساكتين سير خدم في كورونا و خذ هذاك التحفيز كامل 1000 درهم تحفيز زين هضروا مع من استنزفوا البلاد و اهلكوا الحرث والنسل
73 - ملتل الأحد 09 غشت 2020 - 10:26
الاقتطاع بلغ 900 درهم....والمنحة 1000 درهم...
كل الجنود بجميع القطاعات الذين كانوا ساهرين ليل نهاراثناء الجاءحة يستحقون اكثر من هذه المبالغ الزهيدة...وعطلة بالمناوبة مؤدى عنها بمراكز الأطياف...هذا هو الاعتراف...
74 - Med chrif الأحد 09 غشت 2020 - 11:17
زعما انتم اللي صنعنتو اللقاح
ماتحشموش أصلا حتى خدمتكم ماتديروهاش و تتعداو على المواطن و زيدها بالبريم
الأطر الصحية إلا من رحم ربي كلشي خاصو يتعاود فالترابي
الله يعطينا وجهكم
75 - مواطن الأحد 09 غشت 2020 - 11:24
البريمات يجب أن لا تعطى إلا للممرضين والتقنيين والأطباء الذين يتعاملون يوميا ومباشرة مع مرضى الكورونا فقط.والذين ضحوا بحياتهم ومنذ 6 اشهر ويتعرضون لخطر للفيروس في كل لحظة في سبيل إسعاد وشفاء المرضى.
لهذا يجب سحب البريمات المقررة لباقي أطر الصحة مهما كانت والتي لاتعمل مباشرة جنبا الى جنب مع مرضى الكورونا .(باستثناء تقنيي المختبرات الذين يعملون على الكشف للفيروس ) إذن يجب زيادة مبالغ البريمات للأطر الصحية الذين يستحقونها. وهذا هو الإنصاف الحقيقي.
76 - باء امستردام الأحد 09 غشت 2020 - 12:00
نعم الكل يستحق التعويض على حسب عمله واجرته في هولندا أعطى الوزير الأول تعليمات لصرف لبريمات لجميع المشتغلين في المستشفيات1000€ حتى أصحاب النظافة بدون تمييز طبعا سيحصلون على الراتب الشهري زيادة أيضا كل على حسب أجرته كما أشرت ما اريد ان اوصله إلى الاخوان والاخوات في بلدنا العزيز لم أرى قط أطر الصحة ولا الممرضين يشتاكون في هذه الضرفية ولا نقباتهم لأنهم يعلمون بجد ويجتهدون في عملهم اذا ذهبت المستشفى تحس انك امان ورغم ذالك احيي طاقمنا المغربي وتحياتي وشكرا لهسبريس
77 - اطار صحي الأحد 09 غشت 2020 - 12:18
كل الأطر الصحية تستحق المنحة سواء اشتغلوا مع مرضى كوفيد او لم يشتغلوا مباشرة معهم .
شخصيا اشتغل في الإدارة و لكن لدي تماس مع الأوراق و الوثاءق التي تأتي من أجنحة كوفيد و الأوراق تعد حاملا للفيروس لدينا ايضا احتكاك مع الاطباء الذين يشتغلون في كوفيد كلنا معرضون لنفس الخطر. و هناك اطر اخرى مختصة في امراص اخرى يشتغلون مع المواطنين مباشرة طيلة فترة تفشي مرض كورونا الذين ينتقدون لاقسام المستعجلات. اشتغلنا نحن الإداريون كذلك طيلة أيام الأسبوع دون راحة اما المشغلون في كوفيد يشتغل اغلبهم حسب نظام المناوبة فقط .
78 - طويل الأحد 09 غشت 2020 - 12:34
الا كان لابد من البريمات يجب أن لا نقصي تقنيين إتصالات المغرب لأنهم كانوا يعملون عند المنخرطين داخل سكناهم
79 - مواطن الأحد 09 غشت 2020 - 12:53
السلام
بدون مقدمات يجب تحفيز العاملين بالمستشفيات و المراكز الاستشفاءية . أولا للعمل الوطني الدي يقومون به و كدلك أسوة لموظفي وزارة المالية و الجمارك و بنك المغرب و الضرائب و كدلك OCP و ONCF و ONEE الدين يحضرون بامتيازات كثيرة بريمات مرتين في السنة تعويضات جزافية بالإضافة إلى استفادتهم من خدمات جمة عبرة جمعيات الموظفين كسلفات بدون فائدة . المادة لا يستفيد العاملين في القطاع الصحة من نفس امتيازات و كدلك موظفي قطاع التعليم بجميع مستوياته لمادا الكيل بمكيالين.
لتكن صريحين اصحاب المالية هم من يقف ضد أي امتياز للاخرين بذريعة ضعف الموارد و عند كل ستة اشهر ياخدون هم البريمات الخيالية يجب معاملة جميع الموظفين بالمساواة في الحقوق و الواجبات . اما القول لشريحة مهمة من الموظفين و خاصة العاملين بالصحة و الداخلية و التعليم أن الميزانية لا تسمح فالحل هو تقسيم عادل التعويضات المادة تجدون موارد الحوافز لموظفي المالية و الآخرين لا.
يجب تحقيق العدل و المساوات
80 - الصقرديوس الأحد 09 غشت 2020 - 13:02
مطالب بمنح محترمة.. شحال بغيتو؟ 500000 درهم للواحد؟ كورونا ما زال ما سالاتش والناس بداو كيطالبو بالمكفآت؟ مللي تسالي كورونا وما يبقى حتى مريض، باش غادي تطالبو؟ أنهم يكتبو لكم المغرب فسميتكم؟ الأطباء يواجهون كورونا مكرهين وليس منة منهم. في الأيام العادية، الطبيب يأتيك على الساعة العاشرة صباحا، وأحيانا تنتظر ولا يأتي، وتعود في اليوم التالي. أما المعاملة التي يلقاها المرضى، فحدث ولا حرج. إذن لا داعي لتلك القداسة التي يريد البعض أن يلصقها بالأطباء والممرضين. طبعا هناك استثناءات حيث يوجد موظفون في الصحة يشتغلون بضمير ويكسبون رزقهم من الحبال.
81 - ياسين الأحد 09 غشت 2020 - 13:48
كل من اختار مهنة الطب كان يعلم انها مهنة الاخطار والامراض المعدية والفيروسات القاتلة،
فلماذا القول الآن مع ظهور كورونا ان الاطباء غامروا بحيانهم وعرضوا اسرهم لخطر العدوى. الاطباء دائما يعترضون على الاشتغال في المناطق النائية ويعترضون على الاشتغال في ظروف مثل جائحة كورونا. لست ضد منح تعويضات لكن لمن يستحقها وليس مقابل الواجب.
82 - بنت لبلاد الأحد 09 غشت 2020 - 14:07
الأطر الصحية في المجمل سواسية لأن هناك من يعمل مع كورونا مباشرة واخذ بالاحتياط الكلي وهناك من يعمل مع المرضى ولا يعرف ماذا امامه ولايتوفر على كامل الاحتياطات لان الدولة لا تهتم الا بمن يشتغلون مع الحالات المؤكدة .ففي رايكم ماهو الاخطر.ولكم بعد النظر.
83 - مواطن الأحد 09 غشت 2020 - 14:25
رقم 67 التي تتبجح بكونها من الأسياد وتهدد بالهجرة. بالله عليك ماذا تنتظري لمغادرة منصبك والالتحاق بالخارج كما تزعمين.
كن متأكدة انك لن يشغلونك حتى مساعدة ممرضة لأن بكل بساطة دبلومك المغربي غير معترف به.
باركامن الغرور. لم تكوني ملزمة بالعمل في والوظيفة العمومية.
هنايجب التنويه بالطقم الطبية للقوات المسلحة الملكية العتيدة التي تعمل في صمت وتادي واجبها على أحسن وجه بدون من أو طمع
84 - صفاء الأحد 09 غشت 2020 - 18:13
الأطر الصحية كترفض اي منحة كيفما كانت قيمتها. حنا عندنا مطالب تحسين الوضعية لماذا كتشوهونا بهاد الطريقة. إعلام كاذب وكيزرع الفتنة وتشويه صورة الأطر الصحية ... حسبنا الله ونعم الوكيل
85 - Hamid الأحد 09 غشت 2020 - 19:54
Franchement c'est honteux de demander de l'argent en cette période de crise sanitaire c'est votre travail et vous devez le faire et c'est un devoir national. Vous ne pensez qu'à l'argent.
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.