24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  3. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

  4. سلطات البيضاء تشدد مراقبة مقاهي أحياء شعبية (5.00)

  5. المجلس العلمي بسلا ينظم حملة توعوية بالوباء (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الجامعات تواجه رهان الامتحانات .. صمت وزاري ومطالب باليقظة‎

الجامعات تواجه رهان الامتحانات .. صمت وزاري ومطالب باليقظة‎

الجامعات تواجه رهان الامتحانات .. صمت وزاري ومطالب باليقظة‎

لا صيف هذا العام بالنسبة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، فأمام محاصرة جائحة "كوفيد ـ 19" لمواعيد الامتحانات بشكل متقارب، يجد قطاع التعليم العالي نفسه مفصولا بأيام معدودة فقط عن امتحانات الجامعات والمعاهد، دون الكشف إلى حدود اللحظة عن جزئيات وطرق الاختبار.

وإلى حدود اللحظة، لم توضح الجامعات طرق ومضامين الاختبارات؛ لكن الهاجس الأكبر بالنسبة للوزارة الوصية على القطاع والنقابات هو تفادي بروز "بؤر جامعية"، خصوصا أمام كثرة التنقلات التي ستشهدها المرحلة، وتمركز العديد من المؤسسات بعيدا عن محلات سكنى الطلاب.

ولا تنظر الفعاليات الطلابية بدورها إلى سياق اجتياز الامتحانات بارتياح، خصوصا أن الأحياء الجامعية لا تزال مغلقة، ولم تأت أية مبادرة توضيحية بهذا الخصوص، بالإضافة إلى مخاوف تفشي الفيروس، خصوصا في المعاهد التي تستقطب الطلبة من مختلف مناطق البلاد.

محمد أبو النصر، نائب الكاتب العام للنقابة الوطنية لأساتذة التعليم العالي، أورد أن تدبير الامتحانات الجامعية يقتضي يقظة كبيرة من لدن الجميع، بداية بالإجراءات الاحترازية العادية من قبيل ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي والمعقم.

وأضاف أبو النصر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الرهان الأول للوزارة هو العمل على تجنب الاكتظاظ، خصوصا في القاعات والمداخل، مشيرا إلى أن عملية تصحيح الأوراق بدورها من الممكن أن تكون ناقلة للفيروس.

وأوضح المتحدث أن الوزارة يمكن أن تعتمد تصحيحا آليا لأسئلة QCM، وفي حالة اعتماد الطريقة العادية، فيفضل أن تظل الأوراق لفترة من أجل لضمان عدم إصابة المصحح، مطالبا بتوفير كافة ظروف السلامة على مستوى ظروف تنقل الطلبة.

وأشار أبو النصر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى ضرورة اعتماد المداورة في اجتياز الامتحانات، باعتماد اختبارات كل شعبة على حدة، مسجلا في السياق ذاته ضرورة انتظار مسار تفشي الجائحة من أجل تحديد أفضل للإجراءات.

وزاد الفاعل النقابي قائلا: "ما يجري في الوقت الراهن يعطينا انطباعات ومؤشرات عن توجه الفيروس نحو مزيد من التفشي والانتشار؛ ما يقتضي كثيرا من التعبئة والمتابعة لإنجاح رهان امتحانات نهاية السنة الجامعية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - مغربييييييييييييييييي الأحد 09 غشت 2020 - 09:19
الامتحانات ستكون هي الأخرى سبب انتشار الفيروس و بوثيرة سريعة في مختلف انحاء المملكة نظرا لان الجامعات تستقطب الطلبة من جميع المناطق المغرب.
2 - Fofo الأحد 09 غشت 2020 - 09:24
Pourquoi ne pas faire comme ce qu il ont fait pour le concours du medecine. Chacune reste dans sa ville et passe l examen dans le centre universitaire de sa ville ça éviterait les deplacementd initial et ça éviterait une propagation du virus. t
3 - ع-ع الأحد 09 غشت 2020 - 09:31
راه جل الطلبة ساكنين بعاد على الجامعات ديالهم وظروف التنقل جد صعبة وزد الاحياء الجامعية مغلقة. الوضع صعب لا على الأساتذة ولا على الطلبة .او فكرو عاد خرجو بشي قرار صائب .
4 - للقصراوي الأحد 09 غشت 2020 - 09:42
يجب أن لا ننسى أيضا عشرات الآلاف من الطلبة الجدد الذين سيلتحقون لأول مرة بمختلف الكليات حيث أن كثيرا منهم سيضطرون للسفر لمدن أخرى غالبا رفقة آبائهم لكراء منازل و تجهيزها للسكن. نطلب من وزارة الداخلية تسهيل تنقل هؤلاء الطلبة و أولياء أمورهم بمنحهم رخص التنقل سريعا و بدون عراقيل و لا انتضار.
5 - fouad fouaad الأحد 09 غشت 2020 - 09:42
هذه نتيجة التواصل العقيم الذي نهجه المسؤولون والذي يدور في حلقة مفرغة، يعيدون نفس الأسلوب و نفس الكلام، لا إرشادات واضحة، ولا خطة ناضجة يمكن الوثوق بها، الجميع يتكلم ولا يعرف عما يتكلم، الجميع يعيد نفس الأسطوانة المشروخة على مسامعنا: تعقيم، كمامات، حجر، إغلاق مدن،....!؟ أسلوب يفقد المنطق العلمي، اين الباحثين، اين الاساتذة و الذكاترة الجامعيين، ام ان دورهم ينحصر في إبتزاز الطلبة في أموالهم تارة وحتى في أعراضهم تارة أخرى،....!؟ أين معاهد و مؤسسات البحث العلمي من هذه الجائحة،....!؟ تخبط و إرتجال في القررات و عشوائية في التسيير، إدارة أزمة بأسلوب إطفائي لا بأسلوب دراسي(كُلْها يَلْغي بَلْغاه)،
6 - mohamed الأحد 09 غشت 2020 - 09:49
مدارس عليا تابعة للتعليم العالي بدون مقومات الدراسة بدون مواكية بدون تاطير
معهد الصحة بدون مدير مند زمان زالطليو بتخبطون خبطء عشواء
المدرسة العليا للتكنولوجيا دون مواكبة وتوقيف الدراسة مند شهر مار وتقاعس اغلبية ما يسمى بالاساتدة من اداء واجبهم وللم يكلفوا انفسهم التعليم عن بعد.

استحظروا الظمير المهني جزاكم الله خيرا وحللوا رزقكم
وطلبة الصحة على ابواب التخرج دون تداريب

باراكا من الكجوب والمظاهر بالعيون قوموا بمعاهدكم او اقفلوها احسن ويستكملوا طلبتنا دراستهم بالرباط ومراكش والبيضاء وفاس واكادير حيث مقومات التعليم العالي
7 - Salim الأحد 09 غشت 2020 - 09:54
انا عندي الامتحان في بداية شهر 9 مشكيل هو دايرين الامتحان و التسجيل الطلبة الجدد في نفس الايام ديال الامتحان كيفاش غادي يديرو مع الcovid-19 ربي لعارف
8 - العاقل الأحد 09 غشت 2020 - 09:57
على الابواب امتحانات طلبة الطب والصيدلة التي تنطلق غدا في غياب تام لحل مشكل الأيواء فالاحياء الجامعية ترفض فتح ابوابها امام الطلبة بدعوى انها في عطلة ..وتنقلات الطلبة تصطدم بمنع التنقل من والى المدن الخاضعة للحجر ..وطلبات الترخيص تصطدم بأشتراط 24ساعة من التنقل ...زيادة على لهيب اسعار التنقل فتذكرة سيارات الاجرة تضاعفت بمرتين نظرا لطاقة الركاب المسموح بها هذا دون ان تتحرك الحكومة المحكومة من خلال قطاعها الوصي للتخفيف من الأثار النفسية لتوفير الأجواء المناسبة لاجتياز هده الامتكانات ...كل هذا دون ان نتحدث عن تخوفات الطابة من انتشار العدوى في صفوفهم لاقدر الله ...ابهذه التدابير يقوم المسؤولين بتدبير الجاءحة لا حول ولا قوة الا بالله
9 - Mohamed الأحد 09 غشت 2020 - 10:09
La validation pour tous le monde
Cest la solution
10 - التأجيل لا تلعبوا بالنار الأحد 09 غشت 2020 - 10:11
تصوروا اجتياز الإمتحانات بكليات الحقوق في فاس و الدارالبيضاء وطنجة التي تعتبر بؤر خطيرة للفيروس ...ماذا تتوقعون ان يحدث امام توافد الالاف المؤلفة من الطلبة لهذه المدن لاجتياز الامتحانات ؟؟؟ ...حتما سنكون أمام كارثة وبائية حقيقية اذا نقل كل طالب وافد الفيروس إلي قريته أو مدينته او جهته .....لا تلعبوا بالنار ف الارقام مخيفة ...والامتحانات يمكن تأجيلها ...
11 - ملاحظ الأحد 09 غشت 2020 - 10:23
# مشيرا إلى أن عملية تصحيح الأوراق بدورها من الممكن أن تكون ناقلة للفيروس # . عجيب هذا الشىء!! لم اسمع بان الفيروس ينتقل عبر الورق و يبقى فعال لمدة اكثر من 24 ساعة ( المدة التي تفصل بين جمع الاوراق و تفريقها ، في اليوم التالي، على من سيصححها).
12 - Sohaib xd الأحد 09 غشت 2020 - 10:35
نعم هناك صمت رهيب من طرف وزارة التعليم لا نعرف سببه اتجاه كذلك امتحانات الجامعات مثلا هناك بعض الجامعات كمثلا المدرسة الوطنية للتجارة والتدبير اونسيجي بطنجة طلبوا من الطلبة أن يأتوا إلى طنجة في 7 شتنبر لأجل الامتحانات ملزمين بهذا التاريخ رغم إغلاق مداخيل طنجة خوفا من الفيروس وان بعض الطلبة الموجودين حاليا بمنازل والديهم لن يكون بقدرتهم الذهاب إلى طنجة لأن المسؤولين في وزارة الداخلية يرفضون منحهم برخص التنقل. إذن ماهو المعمول.
13 - مغربية الأحد 09 غشت 2020 - 10:37
و لم تكن امتحانات الباكالوريا خطرا يهدد سلامة و صحة الأستاذ و التلميذ الكل قال ان الأساتذة ولفو الراحة و المانضة بلا خدمة و كلشي تينبح و يغوت ولادنا ضاع عليهم العام ولادنا ماقراوش ولادنا بغاو يمشيو للخارج و دابا عاد فكرو في سلامة الاستاد و الطالب و مراعات ظروفه وووو
14 - طالب سابق الأحد 09 غشت 2020 - 11:01
طبعا ان اجتياز الامتحانات رهين بما قاله نائب الكاتب العام للنقابة الوطنية لأساتذة التعليم العالي المعروف بمبادئه وقوة قناعاته
15 - طالب جامعي الأحد 09 غشت 2020 - 11:01
لو كانت كل مدينة بمؤسسات بها جميع التخصصات لما فكرنا كثيرا لاكن هده سياسة التقشف التي مارستها الحكومات المتعاقبة الأن المغرب كله به فقط 7 جامعات والرباط لها حصة الأسد من حيث المدارس يعنى أن طلبة المغرب كله يتجهون إلى الرباط لذا لذلك الحكومة لن تجد كيف الحاصر الفيروس لأن بعض الكليات والمدارس أعلنت أن بداية شتنبر هي بداية الإمتحانات يعني تنقل كبير للطلبة كيف سيكون الحل للرخص الإستتنائية و و و مشاكل عدة يجب توضيحها بأقرب وقت
16 - أستاذ الأحد 09 غشت 2020 - 11:09
صعوبة دخول المدرجات و الأعداد الهائلة للطلبة تعيق مبدأ التباعد يجب وضع ممرات خاصة للعبور إلكترونية باعتماد بطاقات جديدة إلكترونية تسمح فقط للطلبة الممتحنين بالعبور لأن هناك من الطلبة من يأتي للجلوس فقط فالمقصف أو قاعة المطالعة أو التجول .... و الدخول سيكون من أصعب ما يكون في ظل الاكتظاظ يجب البناء بناء الإنسان عوض تشجيع المفسدين
17 - yassine الأحد 09 غشت 2020 - 11:14
و بالنسبة للامتحان الجهوي و الفارق على الدخول المدرسي بيوم واحد ؟؟؟
18 - السكنداوش الأحد 09 غشت 2020 - 11:22
ردا على بعض التعليقات :
تأجيل الامتحانات غير ممكن عمليا، لأن كل دورة مستقلة بذاتها، وهناك من تبقى له مكون أو اثنين للتخرج أو الحصول على ديبلوم.
اجتياز الامتحانات في المراكز القريبة عطفا على امتحان الطب غير ممكن، لأن الدروس تختلف من كلية لأخرى ومن مؤسسة لمؤسسة بل داخل الكلية نفسها من أستاذ لآخر.
اعتبار الامتحانات خطرا على المغرب فيه حيف إذا ما نظرنا إلى كيفية التعاطي مع امتحانات الباكالوريا والتعبئة الوزارية التي رافقتها، لذا يجب العمل بالمثل.
بالنسبة للطلبة البعيدين يجب العمل على فتح داخليات المؤسسات العليا لاستقبالهم في إطار التضامن والمواطنة الحقة.
وفي الختام : امتحانات الباكالوريا سنوية أما الامتحانات الجامعية فدورية، وأمام ضبابية المشهد يمكن أن تطول مدة الطوارئ، مما يستوجب إيجاد حل جذري دائم لا "بريكولاج" مؤقت.
كيف ستتعامل الوزارة مع الامتحانات الخريفية المقبلة إذا فشلت في أجرأة الامتحانات الربيعية التي أصبحت صيفية!!
يا نلقاو حل يا نحبسو هاد لقراية يا نطلقو اللعب، ليس هناك حل آخر للأسف.
يلّا يا عباقرة الوزارة فرجونا فالإبداع ديالكم، راكم كتخلصو باش تواجهو بحال هاد العقبات!
19 - سعيد الأحد 09 غشت 2020 - 11:27
السيت كليات الطب لم تدرج اسماء الناجحين ولائحة الانتظار هل هناك سيت اين نلقى دلك
20 - مواطن مهتم الأحد 09 غشت 2020 - 11:43
تأجيل المشاكل بدون افق للحل، من شأنه أن يعقد تلك المشاكل فقط. الدولمة فرضت الحجر الطويل وذلك عمق مشاكل العيش والعمل والاقتصاد، كما ان تأجيل مصالح الناس جعل اليوم كل المسائل تأتي دفعة واحدة في شتنبر : دخول المدرسة والجامعة، التسجيلات الجديدة في الجامعات والمدارس العليا، الامتحانات، الأحياء الجامعية، ضرورات العمل والتنقل، تراكم الفيروس، ...
21 - المحمدي الأحد 09 غشت 2020 - 11:53
الوزارة لا تنسى بل تتغافل لتحميل المواطن مسؤولية سلامته و إذا أصيب فلها كلام آخر. الفترة فترة عطلة حكومية فلا قرارات الآن. وبعدها الوزارة محتاجة إلى وقت تخلي فيه الساحة للمدارس الخصوصية لتصيد أبناءنا مدون حماية من جشع هاته المقاولات. أين وعدوكم بتسقيف الأثمان و كورونا ما زالت تعيث فسادا فينا.
22 - driss le bleu الأحد 09 غشت 2020 - 12:07
اضافة الى الردود و الاقترحات و التكهنات التي جاءت في التعاليق اود ان اقترح مقترحا لعله يكون صائبا ، وهو : اعتماد الجهوية في اجتياز الامتحانات بتصنيف الطلبة كل حسب انتمائه الجهوي
23 - التعليم الأحد 09 غشت 2020 - 12:11
على الجامعات الاستعانة بخبراء الامتحانات في التعليم المدرسي.. أساتذة التعليم الثانوي أكثر خببرة و انضباطا و صرامة في الاستعدادات و تمرير الامتحانات.. أما الجامعات.. فهناك ثغرات كثييييرة.. يخزس الأستاذ و الإداري و الطلبة الباحثين.. و ليست هناك أدنى متابعة..)لأن الأمور عشوائية بمعنى الكلمة..
التعليم العالي يفتقر لضبط الامتحانات و هذا واقع.. و ليس فيه اي انتقاص للساذة الأساتذة.. فهم أول من يعاني
24 - هشام متسائل الأحد 09 غشت 2020 - 12:24
غاي يكون تنظيم ارتجالي ومن بعد ظهور البؤر يسبوها في الشعب الحائط القصير
25 - ملاخظ الأحد 09 غشت 2020 - 12:27
لقد فكرت السلطات في مربي الأكياش وأبقت على عيد الأضحى وتجاهلت طالباتها وطلابها
26 - Youssef bella الأحد 09 غشت 2020 - 12:55
ولكن يجب مراعات ظروف الطلبة أولا فبعض الطلبة يبعد عن الكلية بحوالي 1000klm وهو في حالة مزرية قد لا يجيد حتى ثمن تذكرة السفر والإلتحاق بالجامعة وسينضاف إلى هذا أعباء الكراء حسبي الله فنحن نطالب أولا من الجهات المعنية فتح الأحياء الجامعية من أجل تخفيف العبئ على الطلاب اولا
27 - CORONA الأحد 09 غشت 2020 - 13:05
واااااا عملوا سنة بيضاء أو خرجو من باب واسع
28 - الوجدي الأحد 09 غشت 2020 - 13:19
بالنسبة لهذه الدورة الربيعية يمكن الإستعانة بنظام QCM عن بعد لأن الثانويات مجهزة بالحواسيب بعد أن يكون هناك إحصاء للطلبة يأخذ بعين اعتبار عنوان سكن الطالب والمؤسسة الجامعية التي يدرس بها و الفصل الذي يدرس به والمواد التي يختبر فيها وكذلك الإعتماد على مشاركة الطالب في التمارين التطبيقية و الواجبات المنزلية و التمارين العملية TP هذا الحل بالنسبة للشعب العلمية لتجاوز هذه المعظلة أما في ما يخص الحل على المدى البعيد توحيد الوحدات الدراسية و المضامين على الصعيد الوطني من أجل توحيد التقويم كما هو الحال بالنسبة للباكالوريا,
29 - فاطمة الأحد 09 غشت 2020 - 14:30
في رأيي يعملو امتحانات عن بعد، لا الطالب في خطر و لا الاستاذ في خطر، يعملو مهلة لإعادة ارسال الامتحان، و ساعة التوصل بالاجوبة و السلام عليكم. هذا رأي خاص فقط
30 - hakim الأحد 09 غشت 2020 - 15:53
صحيح ان اتخاذ القرار صعب في هذه اللحظات ولكن على المسؤولين التحلي بالشجاعة للتعبير عن الفشل وهو ليس عيبا اذا كان المشكل اكبر فالعيب هو التظاهر بتحمل المسؤولية واصدار شبه قرارات من شانها ان تلقي المسؤولية على الاسر والطلبة في ظل تفاقم الحالات المؤكدة لكوفيد19
لا ارى وصفا اخر لسياسة الحكومة من صفة : برق ما تقشع او : نوض و نوض او :عامرة ف خاوية
31 - مغربي الأحد 09 غشت 2020 - 15:57
الحل الوحيد هو إصدار بلاغ يتضمن نجاح كل الطلبة بمعدل 10 عن كل مادة هذا في ما يخص طلبة السنة الأولى و طلبة السنة الثانية مع إستثناء طلبة السنة الثالثة لكونهم مطالبون بالبحث ولكم واسع النظر
32 - مواطن الأحد 09 غشت 2020 - 18:57
لماذا لا يتم اجتياز الامتحانات في مختلف الاقاليم دون الحاجة الى تنقل الطلبة مثلا في مراكز تكوين الاساتذة و المعاهد و المدارس
33 - بروفيسور الأحد 09 غشت 2020 - 19:13
ااسلام عليكم
على الأقل يتم إعطاء الشواهد لطلبة السنة التانية من التكوين المهني و إنجاحهم متل ما تم عمله لطلبة السنة الأولى بإحتساب نقاط نتائج السنة الأولى و احتساب نقطة Stage و نقطة progect de fin d'etude المنجز من طرف الطلبة لتجنب كتير من المتاعب بالنسبة للوزارة و الظغوطات للسنة المقبلة و التي لن تحمد عقباها و سيبقى طلبة الجامعات يمكنهم اجتاز امتحاناتهم ااتي لم تفعل بعد عبر الانترنيت او ترك للسنة المقبلة ان شاء الله و ها هو قد تم حل على ااأقل هذا المشكل بانتظار حلول لمشاكل ااعاملين في القطاع العمومي و الخصوصي إن شاء الاه
34 - Mehdi الأحد 09 غشت 2020 - 20:53
كطالب تسيير و متدرب لوجستيك انطلاقا مما درسناه،ان حسن تسيير الأمور فن قبل ان يصبح منهاجية للعمل ، أيضا أن الخروج بأقل الخسائر أفضل من الخسارة كلها ، و كحل بسيط للطلاب الإجازة و هو احتساب نقطة البحث ، اما في شق التكوين المهني فكما تم انجاح المستوى الاول بدون امتحان فيجب عليهم احتساب نقطة فترة التدريب و المشاكل التي قام المتدرب بحلها و الحلول المبتكرة من لدنه بالنسبة للمستوى الثاني ، و اظنها الطريقة الوحيدة لحل المشكل بإذن الله تعالى .
35 - مروان الأحد 09 غشت 2020 - 22:36
كلية طريق جديدة بعدة تستقطب الطلبة من كل حدب وصوب لي جا يدي معاه الباروك ههههه
36 - مسافر الاثنين 10 غشت 2020 - 00:06
صعب جدا ان يتوفر الطالب على نفسية متوازنة خلال التهيء للامتحان وبالاحرى خلال الامتحان :
_ فكروا في مصيره!
_وما هو دنبه وسط ما يحيط به ؟
_هناك حلول مرنة يجب ان تاخد بعين الاعتبار !
37 - غيورة عن الوطن الاثنين 10 غشت 2020 - 00:54
هناك طلبة يجدون ويكون من أجل النجاح وهناك طلبة وأكثرهم لا يعرفون معنى الجد يعرفون الغش والنقل فقط فلا داعي لهذا المجهود كله وفي الاخير نجد أنفسنا غارقين في مرض كوفيد 19 ولا نستطيع الخروج منه.
38 - أيمن الاثنين 10 غشت 2020 - 07:58
السلام لماذا التعقيد نوفر النقل و مراكز الاواء مثل الفنادق لما لا حتى تمر الامور على خير
39 - Yassine habbabi الاثنين 10 غشت 2020 - 09:53
هل اذا اقتضى الحال وأنجزنا امتحانات على شكل QSM سيتعملو système Canada
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.