24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. استياء طلبة التعليم العتيق (5.00)

  2. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  3. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  4. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  5. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | زيادة قيمة الانخراط تثير الغضب بين العدول الجدد

زيادة قيمة الانخراط تثير الغضب بين العدول الجدد

زيادة قيمة الانخراط تثير الغضب بين العدول الجدد

عبّر عدد من العُدول الجدد عن رفضهم لقرار صادر عن الهيئة الوطنية للعدول يقضي برفع مبلغ الانخراط من ألف درهم إلى 20 ألف درهم؛ وهو ما حال دون التحاقهم بالعمل بعدما رفضوا أداء المبلغ، ويعتزمون تنظيم وقفات احتجاجية.

يأتي هذا القرار بعد مرور أزيد من شهر ونصف الشهر على تعيين الفوج الجديد للعدول في الدوائر القضائية، واستكمالهم كل الإجراءات القانونية من أداء اليمين القانونية ووضع ملفاتهم الشخصية لدى المحاكم والمجالس الجهوية للعدول.

ولم يتسلم أغلب أفراد الفوج الجديد للعدول أو فوج 2018 بعدُ أدوات العمل من طرف المجالس الجهوية للعدول المتمثلة في مذكرات الحفظ، التي تعتبر الوسيلة القانونية التي يشتغل بها العدل ويتلقى فيها الشهادات والعقود.

ويرجع السبب في عدم تسلم فئة عريضة من هذا الفوج، الذي يضم لأول مرة في تاريخ المغرب عناصر نسوية، لوثائق الاشتغال إلى رفضهم أداء واجب الانخراط الذي اعتبروه مرتفعاً جداً. ولم يتسن لنا الحصول على تعليق من رئيس الهيئة الوطنية للعدول حول هذا الجدل.

ويضم الفوج الجديد حوالي 692 عدلاً، من بينهم 277 امرأة؛ وذلك بعد موافقة الملك محمد السادس على دخولهن إلى هذه المهنة، التي تسمح لها بتحرير وتوثيق الالتزامات وعقود الزواج والطلاق والإرث.

وقال رضوان بدلاوي، عدل موثق باستئنافية فاس، إن "المسؤولين بالمجلس الجهوي برروا الرفع من واجب الانخراط بوجود مقرر صادر عن الهيئة الوطنية للعدول بموجبه عدلت المواد 27 و119 من النظام الداخلي للهيئة يقضي بأداء الملتحقين الجدد بالمهنة مبلغ انخراط قيمته 20000 درهم، ومبلغ الاشتراك قدره 2000 درهم".

وحسب الإفادات التي قدمها بدلاوي لهسبريس حول هذا الموضوع، يجب على العدل الجديد أداء مبلغ الانخراط والاشتراك بالإضافة إلى مبلغ آخر يتعلق بمذكرة الحفظ يبلغ 150 درهماً ليتسلمها.

وأشار العدل الموثق ذاته إلى أن "القرار مُعيب شكلاً ومضموناً"، مُعتبراً أن العدول الجدد "غير معنيين به، لأنه جاء في وقت كانوا قد اجتازوا امتحان التخرج؛ ما يجعلهم معنيين فقط بمبلغ الانخراط والاشتراك المنصوص عليه في النظام الداخلي قبل التعديل الأخير، والمقدر بـ1000 درهم بالنسبة للانخراط و800 للاشتراك".

ويذهب العدل الجديد إلى القول أن "المقتضيات الدستورية ومقتضيات قانون خطة العدالة تؤكد أن مبلغ الانخراط المحدد في النظام الداخلي للهيئة والمجالس الجهوية لا أساس قانوني له، ولا يمكن بأي وجه من الوجوه إلزام الوافد الجديد به؛ بل تبقى له الحرية الكاملة في أدائه على سبيل التبرع أو الامتناع على أدائه".

واعتبر المتحدث أن "الرفع من واجب الانخراط جاء مخالفاً لمبدأين دستوريين هما عدم رجعية القوانين والنشر"، مشيراً إلى أن رفض تسليم المذكرات بدعوى عدم أداء واجب الانخراط بمثابة "عرقلة التحاق العدل الموثق الجديد بالمهنة، خصوصاً أن هذا الفوج يتميز بحضور نسائي لأول مرة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - غريب الأحد 09 غشت 2020 - 00:41
مليوني سنتيم و السيد مزال محط رجلو فالخدمة و مصيبة هاذي بزاف كلشي فيه لخواض فهاد لبلاد الله يحضر السلامة.
2 - ناشط الأحد 09 غشت 2020 - 01:01
املي أيتها الاخوات العدولات أن تكونوا شوكة في حلق مصاصي الدماء كما امل منكم تأسيس جمعية خاصة بكم تأخذ بيد الفقير وتعينه بدلا من تركه للمفترسين المذكورين.
3 - سعيد الأحد 09 غشت 2020 - 01:39
هذه عراقيل تعجيزية لثني العدول الجدد عن العمل لأنهم يعتبرونهم دخلاء سيضيقون عليهم في العمل(مجال الحقد بامتياز. إخ على زريعة )
4 - الصوت الأحد 09 غشت 2020 - 01:41
طلع للكرمة نزل شكون لگالها ليك
5 - ملاحظ الأحد 09 غشت 2020 - 13:30
للتوضيح فالعدول أصحاب الولاية العامة للتوثيق لا يختصون فقط في توثيق عقود الزواج والطلاق والارث بل يختصون في توثيق جميع المعاملات المنصبة على العقار المحفظ وغير المحفظ وفي طور الانجاز والمفضي للتملك وتاسيس الشركات والرهون رفع اليد عنها الوعد بالبيع ودفع العربون وبيع المفتاح والمعاملات المنصبة على الأصل التجاري وجميع المعاملات المدنية والتجارية والجتماعية القانون المنظم لمهنة العدالة وقانون الالتزامات والعقود والقوانين المنظمة...
6 - رشيد الأحد 09 غشت 2020 - 14:46
مقرر الزيادة غير قانوني وغير مشروع لا يسري على هذا الفوج ‘ اعضاء الهيئة والمجالس يستحمرون هذا الفوج بقرارت تعسفية ‘ تسليم المذكرة لا علاقة له بمبلغ الانخراط ‘ الامر يحتاج الى دعوى قضائية امام القضاء الاداري ‘ تحية لمركز فاس للمناضلين الشرفاء الف تحية وتحية
7 - رشيد الأحد 09 غشت 2020 - 16:40
هل الانضمام للهيئة ضروري ؟ اذا كان كذلك فلتكن الواجبات بالمصارفة للمبتدئين خلال سنة وإلا ستنعكس الفاتورة على الزبون اولا وأخيرا.
8 - راشد الأحد 09 غشت 2020 - 18:23
حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
اللهم إن هذا منكر، ماذا يعني واجب الانخراط وما هي مذا قانونيه، ثم كيف يمنع العدل الحديث التخرج من المزاولة لأنه لم يؤد ثمن أعتبره مص الدم سماوه الانخراط الذي بقدرة قادر داز من 1000درهم إلى 20000درهم واش هاد اللوبيات نتع الفساد مغاديش يخليو هاد البلاد تمشي إلى الأمام..... ثم كيف يا عباد الله لا يسلمون السجل للعدل كي يزاول مهنته... كيف يحصل هذا في بلاد المسلمين... تذكرت صديق لي حصل على الأهلية بامتياز في المحاماة ولكي يمرنو يزاول يجب أن يؤدي للهيئة مبلغ كبير بالسلامة واش معييتوش من هاذ الشي.... حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.