24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | المغرب يسجل 1345 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة

المغرب يسجل 1345 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة

المغرب يسجل 1345 إصابة جديدة مؤكدة بكورونا خلال 24 ساعة

كشفت وزارة الصحة، اليوم السبت، تسجيل 1345 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية، لتصل الحصيلة التراكمية للمصابين إلى 32007 في المغرب.

ووفق المصدر ذاته فإن عدد الحالات المستبعدة، بعد الحصول على نتائج سلبية تهم التحاليل المختبرية، قد بلغ 1395628 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها عرفت تسجيل 19 حالة وفاة جديدة، ليصل مجموع الوفيات إلى 480، بينما تم التأكد من 642 حالة شفاء إضافية لتبلغ حصيلة التعافي 22190 حالة.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (198)

1 - رحمهم الله جميعا السبت 08 غشت 2020 - 18:10
19 حالات وفاة جديدة......تغمدهم الله بواسع رحمته و جعلهم من الشهداء و أسكنهم فسيح جنانه و ألهم دويهم الصبر والسلوان
2 - محمد السبت 08 غشت 2020 - 18:10
دعواتكم يا اخوان ان الله وحده معنا
3 - أحمد أبو أمير السبت 08 غشت 2020 - 18:11
لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم وكفى بالله حسيبا ونعم الوكيل !!!
4 - سي لحسن السبت 08 غشت 2020 - 18:11
يارب لطفك بعبادك .ما ضاقت الا فرجت
5 - ابو نائل السبت 08 غشت 2020 - 18:11
ماذا تنتضر الحكومة لفرض ومنع التجوال بدون رخصة..؟؟؟؟
6 - ALMAHDI السبت 08 غشت 2020 - 18:12
رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا.
7 - وردة السبت 08 غشت 2020 - 18:12
اللهم يا عالم كل خفية يا صارف كل بلية و كاشف كل غم و هم ارفع عنا هذا الوباء و احفظنا بعينك التي لا تنام
لا تنسوا قراءة الفاتحة على أرواح المتوفين رحمهم الله
8 - mahroucha السبت 08 غشت 2020 - 18:12
نذكر مرة أخرى يجب فرض الحجر لمدة 14 يوم لإنقاذ التعليم لهذا المرسم
9 - Mus السبت 08 غشت 2020 - 18:12
هذه نتيجة التواصل العقيم الذي نهجه المسؤولون والذي يدور في حلقة مفرغة، يعيدون نفس الأسلوب و نفس الكلام، لا إرشادات واضحة، ولا خطة ناضجة يمكن الوثوق بها، الجميع يتكلم ولا يعرف عما يتكلم، الجميع يعيد نفس الأسطوانة المشروخة على مسامعنا: تعقيم، كمامات، حجر، إغلاق مدن،....!؟ أسلوب يفقد المنطق العلمي، اين الباحثين، اين الاساتذة و الذكاترة الجامعيين، ام ان دورهم ينحصر في إبتزاز الطلبة في أموالهم تارة وحتى في أعراضهم تارة أخرى،....!؟ أين معاهد و مؤسسات البحث العلمي من هذه الجائحة،....!؟ تخبط و إرتجال في القررات و عشوائية في التسيير، إدارة أزمة بأسلوب إطفائي لا بأسلوب دراسي(كُلْها يَلْغي بَلْغاه)،
10 - simo السبت 08 غشت 2020 - 18:13
لا ثمن للحرية ولكن مع هذه الأرقام يجب التفكير في الحجر قبل فوات الأوان
الاغلبية في الشارع لا يحترم لا مسافة امان ولا يضع كمامة...
11 - عقلاني السبت 08 غشت 2020 - 18:13
نتائج العيد و البحر. دخلوا ولادكم الصغار من الزنقة
12 - رقم قياسي السبت 08 غشت 2020 - 18:13
اليوم احصي رقم قياسي في الإصابات ورقم قياسي في الوفيات..
13 - أطلسي السبت 08 غشت 2020 - 18:13
نطلب الله السلامة و العافية والرحمة للموتى .
14 - التداوي في المنزل السبت 08 غشت 2020 - 18:13
الحجر المنزلي و التداوي في المنزل للمصابين، أي غلق للبلاد سيدفع به للهاوية، انهيار الاقتصاد يعني انهيار البلاد. عاش المغرب.
15 - جمال السبت 08 غشت 2020 - 18:13
اللهم ارفع البلاء والولاء واشفي جميع المرضى
16 - كيريممممممو السبت 08 غشت 2020 - 18:13
هذا كان متوقع وعادي جدا لان الناس يستهترون بالمرض
17 - عبد الحي السبت 08 غشت 2020 - 18:14
مفهمتش منين كيجيبو هاد الارقام !!؟؟؟
انا بعدا معمرني شفت شي حالة او شي واحد مريض
18 - oulad youssef السبت 08 غشت 2020 - 18:14
يجب تطبيق الحظر الشامل لمدة شهر
اللهم احفظ المغرب وانصر امير المؤمنين
19 - رضوان السبت 08 غشت 2020 - 18:14
الله اكبر يجب على السلطات تطبيق مزيد من الحزم والصرامة لان الامور خرجت عن السيطرة
20 - Abdou السبت 08 غشت 2020 - 18:14
اللهم الطف بنا . اللهم ارفع هذا الوباء
21 - Med السبت 08 غشت 2020 - 18:14
والله العظيم كن لغاو العيذ الكبير ماكنا انشوفو هاذشي، حسيب الله ونعم الوكيل
22 - ميساء السبت 08 غشت 2020 - 18:14
لا حول و لا قوه الا بالله،مزيدا من الحذر الله يرحم امواتكم.الكمامه و النظافه و التباعد الجسدي، جعلنا و جعلكم سالمين معافين.
23 - Bendahmane السبت 08 غشت 2020 - 18:14
لا صافي مشينا خلا ملئ تشوف الرباط الإصابات بالعشرات عرف القضية حماضت
24 - Samir السبت 08 غشت 2020 - 18:15
وزارة الصحة دايرة لي عليها وكتر خاص وزارة الداخلية التحرك شوية الناس بلا كمامة بنادم خارج بالليل والنهار الهرج والمرج حسبنا الله ونعم الوكيل
25 - Allal السبت 08 غشت 2020 - 18:15
اللطف يارب.اللهم إن هذامنكر٠ الأرقام و الإستهتار في تصاعد مستمر. حسبنا الله ونعم الوكيل وعند الله القضاء من كل متهور تسبب في إزهاق أرواح الأبرياء.
26 - فريد السبت 08 غشت 2020 - 18:15
للهم الطف بنا و رفع عنا هذا الوباء ولكن سبب هو عيد الأضحى سمعنا مدن لم نسمع بها من قبل وذلك بسبب السفر المشؤوم مشكل ناس تهافتو على سفر لنقل العدوى لعاءلاتهم
27 - خديجة السبت 08 غشت 2020 - 18:15
C’est la conséquence de l’aid al adha
28 - Dima hamra السبت 08 غشت 2020 - 18:15
ما بغيتوش تلغيو العيد.كليتو بولفاف والمبخرو المجمر.
إوا دوزو تخلصوها بعملة كورونية
29 - حسن السبت 08 غشت 2020 - 18:15
مدينة مراكش البارحة 36 حالة و اليوم أكثر من 300 حالة فهل من تفسير منطقي لهذا التباين الصارخ
30 - عزيز مكناس السبت 08 غشت 2020 - 18:16
الأمور تزيد سوءا يوما بعد يوم و لم تعد الحكومة تسيطر على هذا الوباء ....بهاته الوتيرة يجب أن ننتظر الاسوء في الايام المقبلة .....الحل في نظري عودة الحجر الصحي مع منح كل فرد منحة تعادل او تقترب من مدخوله الشهري و اعتذر من كل شخص لم يتفهم تعليقي
31 - مصطفى مستور السبت 08 غشت 2020 - 18:16
اللهم يا من تحل بذكره عقد الشدائد.. اللهم يا من إليه المشتكى وإليه أمر الخلق عائد.. يا حي يا قيوم يا صمد أنت فى الملكوت واحد.. اللهم أنت المنزه يا بديع الخلق عن ولد ووالد.. أنت المعز لمن أطاع وأنت المذل لكل جاحد.
اللهم أنت الميسر والمسبب والمسهل والمفرج والمساعد.. اللهم فرج بحولك وبقوتك ما نحن فيه، يا من له حسن العوائد.. اللهم ارسل فرجا قريبا واعف عنا ولا تباعد.. اللهم ياساتر الستر عند إحاطة البلاء ويا منزل الستر من عنان السماء اللهم ارفع عنا ما حل من وباء وبلاء.
اللهم إن نسألك بأسمك العظيم الأعظم الذى إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت ان تستجب لدعائنا وتقضى حوائجنا وتغفر ذنوبنا وترحمنا.. اللهم يا أكرم من سئل وأجود من أعطى يارب الأرض والسماء ارفع عنا البلاء لا يقدر على ذلك غيرك.. اللهم اصرف عنا السوء.. اللهم أمنا في أوطاننا.. اللهم اكشف الغمة عن هذه الأمة.
32 - المجلي السبت 08 غشت 2020 - 18:16
لا الله الا الله ولا حول و لا قوة الا بالله
ان لله و ان اليه راجعون
اللهم الطف بخلقك
33 - nour السبت 08 غشت 2020 - 18:16
يارب السلامة هاد الشي كيخوف. اللهم انت الشافي والعافي فاشفي عبدك
34 - محمدين السبت 08 غشت 2020 - 18:16
أربع مدن هي التي تفرخ كورونا يجب أن تعمل السلطات على إغلاقها بشكل كامل الى حين أن يتم التحكم فيها.. الأرقام مخيفة وحتى الحالات المسجلة على صعيد الجهات الأخرى في أغلبها مصدرها هذه المدن خاصة الذين سافروا بمناسبة عيد الأضحى والتي تتحمل فيه الحكومة القسط الأكبر
35 - عبدو السبت 08 غشت 2020 - 18:17
يارب السلامة الحالات في تزايد ملحوظ، وخصوصا اعداد الوفيات، المرجو من المواطنين أن يحتاطوا وان يطبقوا أوامر السلطات العامة بشكل حرفي، خصوصا فيما يتعلق باجبارية ارتداء الكمامة الواقية وكدا التباعد الجسدي و الاجتماعي واحترام التنقلات في المدن المصنفة، واخيرا نطلب الله أن يرفع عنا هدا الوباء في اقرب وقت ممكن والسلام عليكم.
36 - Moh السبت 08 غشت 2020 - 18:17
اللهم ارفع عنا الوباء والبلاء.
37 - محمد السبت 08 غشت 2020 - 18:17
فين غادين بهادشي؟ أنا بأن ليا بلي الدولة فقدت السيطرة على الوباء وبالتالي انتضرو الأسوء.
38 - Marocain du denmark السبت 08 غشت 2020 - 18:17
La situation et vraiment dangereuse au maroc
Gouvernement de blabla
Même tout ça et aucun responsable a mentre quelque solution qu'il vont suivre
39 - جميلة السبت 08 غشت 2020 - 18:18
السلام عليكم رقم كبير ومخيف نطلب من الله ان يرفع عنا هذا الوباء ونرجوا من الناس أن يلتزموا بالتدابير الصحية والابتعاد عن الاستهتار بحياتهم وحياة غيرهم وأول شيء هو ارتداء الكمامة والتباعد اللهم ارحم الموتى واغفر لهم -انا لله وانا اليه راجعون -
40 - Omar السبت 08 غشت 2020 - 18:18
القادم افضل إنشاء الله ستتحسن الحالة الوبائية كثيرا بعد شهر على الأكثر
41 - سعد السبت 08 غشت 2020 - 18:18
نرجو الله تعالى ان يلطف بنا ويهدي الله تعالى بعض المتهورين... نعلوا الشيطان و التزموا راه غادين ندموا جميعا على ما نفعل... رحم الله امواتنا واموات المسلمين وبالشفاء لمرضانا ونرجوا الله تعالى ان يرفع عنا هذا الوباء في القريب العاجل...
42 - OBSERVATEUR السبت 08 غشت 2020 - 18:19
es résultats de AID ADHA commencent à paraître!!
43 - سلمى السبت 08 غشت 2020 - 18:19
اللهم ارفع عنا هذا الوباء يارحيم
اللهم احفظ المسلمين بعينك التي لاتنام
44 - said السبت 08 غشت 2020 - 18:19
اللهم ارفع عنا هذا الوباء الاصابات في ارتفاع وحالات الوفيات في ارتفاع إلى أين ذاهبون الكل يتكلم الكل ينتقد ولكن لا نقوموا بواجبنا كمواطنين اتجاه محاربة هذا الوباء لاتنتظروا شيءا من الحكومة يجب أن نحمي أنفسنا والوقاية افضل من العلاج وبركة من الاستهتار ناقوس الخطر قد دق التزموا بيوتكم واستعينوا بذكر الله والتزموا بقواعد النظافة وعدم الاختلاط واحترام المسافة المسموح بها والله على كل شي قدير
45 - سرر فرر السبت 08 غشت 2020 - 18:20
هادشي مابقاش فيه اللعب واديرو الكمامة أعباد الله.
46 - مواطن غاضب السبت 08 غشت 2020 - 18:20
هاذ كورونا مرضاتنا فراسنا شنو غانديرو معاها انا معرفتش
47 - Moha السبت 08 غشت 2020 - 18:20
Voilà les conséquences d'une mauvaise gestion de la crise sanitaire par par notre pseudo gouvernement. les chiffres enregistrés deviennent alarmants et effrayants. La situation devient incontrôlable. On aurait dû annuler la fête du sacrifice. Maintenant il faut s'attendre au pire sauf si la providence divine soit avec nous.
48 - ابو كورونة الكوفيدي السبت 08 غشت 2020 - 18:20
اقد كنت يا وطني عتيا على رياح التغيير التي هبت من سيدي بوزيد. فكيف بك ان تضعف امام رياح سيدي كوفيد
49 - REG السبت 08 غشت 2020 - 18:21
هل العالم القروي يشمله هذا الاحصاء اليومي؟.....للإشارة أن بعض الأقاليم لاتتوفر فيها مستشفيات سوى مستوصفات مغلوقة أكل عليها الدهر وشرب..
50 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 18:21
المرجو احترام التدابير الوقائية
SVP SVP SVP SVP
51 - مرزوق ولد مول الفران . السبت 08 غشت 2020 - 18:21
حسب دراسة من جامعة معروفة فإن لبس الكمامة يخفض نسبة الاصابة ب 90 في المئة كما يجب الابتعاد عن التجمعات الفارغة التي لا تدخل في إطار العمل انما في النميمة. ويجب مراقبة الحافلات.
52 - QUASIM السبت 08 غشت 2020 - 18:22
أسلم عليكم. جزاكم الله خيرًا. الله يشفي.
ينبغي على الحكومة المغربية أن تغلق كل منطقة المغرب. انا من الهند. أرى الأسوأ في بلدي. من فضلك ابق في منزلك.
53 - Nour السبت 08 غشت 2020 - 18:22
الإصابات الناتجة عن أجواء العيد بدأت تظهر وترقبوا أرقام قياسية اللهم لطفك ياااااااااااااااارب ضقنا ضرعااااان
54 - Dr Abdelouarit السبت 08 غشت 2020 - 18:22
التفشي بهذه السرعة سيؤدي رياضيا إلى وفاة ما بين 9000 و 14000 شخص لأن الهدف من الحجر هو إبطاء سرعة التفشي لحين ظهور لقاح فعال وليس الوقاية ولكن الجهل وقلة الوعي سيؤدي إلى ذلك لامحالة...
55 - محمد السبت 08 غشت 2020 - 18:22
فايام الحجر كان المغرب كان فضل صحة الانسان على الاقتصاد و الان فضل الاقتصاد على صحة الانسان
و في الاخير خسرهم بجوج
الله يرحم موتانا و يصبر عائلتهم و الله يشافي الجميع
56 - فاتحة السبت 08 غشت 2020 - 18:22
لقد أوقفوا التحاليل هنا بفاس. فمن أين ياتون بهذا العدد. اريد ان افهم.
57 - adilovitch السبت 08 غشت 2020 - 18:22
ياااااا ربي السلامة. الله يلطف بينا هادشي غادي او كيتزاد المنحى تصاعدي. جهات المملكة كلهم ولات فيهم كورونا
58 - HÁMŽÁ⁹⁹⁹ السبت 08 غشت 2020 - 18:23
معمرها ماوصلات الحالات ل1300 واامشكيلة حتا الوفيات تزادو أو قليل ديال بنادم لمامسافرش دابا
59 - Amra السبت 08 غشت 2020 - 18:23
ياربي السلامة آلله يحفظنا ويبعد علينا هذا الوباء انشاءالله الأمور ترجع كما كانت آمين
60 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 18:23
وضع مقلق وخطير ينذر بالأسوأ في غياب تحمل المواطنين مسؤوليتهم في الحد من انتشار الفيروس بارتداء الكمامات والحرص على التباعد وتعقيم اليدين.وفي غياب تطبيق القانون على المخالفين بما فيها الشركات والمعامل التي تفرخ البؤر. يجب التدخل بصرامة لوقف هذا التدهور الصحي والتفشي الخطير للوباء قبل فوات الأوان إن لم يكن قد فات. وما نجنيه اليوم هو فقط جزء من نتائج عيد الأضحى، التنقل إلى الشواطى للاستجمام و ازدحام المقاهي ....نرجو الله اللطيف.
61 - حسن السبت 08 غشت 2020 - 18:23
حريرة بقينا واحلين فيها الله يلطف بنا
62 - med de sud السبت 08 غشت 2020 - 18:23
آللهم آرفع عنا هذا آلوباء يا سميع يا ودود.
63 - ما هذا السبت 08 غشت 2020 - 18:24
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم اظن الامور خرجت عن السيطرة انتظروا الاسوأ لا نلوم احد بل نلوم انفسنا نحن من تسبب في كل هذا لو عملنا بواجبنا كما يرام لما وصلنا الى هذا اللهم ارفع عنا هذا الوباء يا رب.
64 - Fátima السبت 08 غشت 2020 - 18:24
اللهم ارفع البلاء عنا، اللهم ارحم ضعفنا، اللهم لا حول و لا قوة الا بك، اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به، اللهم شافي و عافي مرضانا المسلمين، اللهم نسألك لطفك و رحمتك.
65 - abdo السبت 08 غشت 2020 - 18:24
تبارك الله
هاهي ثمار استهتار الشعب الجاهل و الحكومة المرتجلة
ايوا استعدوا لسناريو إيطاليا بالبصمة المغربية
الطايح اكثر من النايض
دبا عاد غدي تعرفو واش كورونا "غير مؤامرة""
شعب مكلخ
66 - salamat السبت 08 غشت 2020 - 18:24
بدأت تظهر نتائج الفوضى التي وقعت خلال فترة عيد الأضحى . الكل كان يترقب هذه النتائج .فمن يتحمل المسؤولية؟
67 - سعدون السبت 08 غشت 2020 - 18:25
ها النتيجة ديال العيد والتقييمات ديال الخبراء الاغبياء لي كينزلوا ف الإجراءات و التدابير
ها التدابير العشوائية عطات الاكل ديالها
68 - نورالدين بني ملال السبت 08 غشت 2020 - 18:25
إن مع العسر يسرا ، إن مع العسر يسرا.
69 - عصام السبت 08 غشت 2020 - 18:25
هادو في خاطر الناس لي كتقول كورونا إشاعة، انتظر حتى يموت أخوك أو ابوك او امك لكي تصدق وتتواضع وتبدا تحترم معايير السلامة
70 - مغربي وأفتخر السبت 08 غشت 2020 - 18:25
شي واحد جاي من المستقبل يقول لينا واش نقارضنا ولا لا
الإلتزام أو الندم
71 - lfahim السبت 08 غشت 2020 - 18:25
هنيئا لنا بالعيد بلا تعليق........
72 - الحجاج السبت 08 غشت 2020 - 18:26
ارقام يومية تصاعدية مخيفة ، ومع ذلك لا
يزال الكثير منا يرفض الالتزام بالتدابير الصحية. اللهم الطف بنا لطفا يليق بمقامك.
73 - مغربي حقيقي السبت 08 غشت 2020 - 18:26
الواجب معرفته من جميع المغاربة هو انه بامكاننا المحافظة على صحة العامة وتجنب هءا الفيروس دون الأضرار باقتصاد بلدنا العزيز المطلوب هو المحافظة على التباعد قد الامكان وضع الكمامات بشكل صحي النظافة النضال من اجل الوطن هذه المرة هو اتباع التعليمات نحن بتصرفتنا منذ رفع الحجر نغرق سفينة المغرب انقذو المغرب...
74 - richi السبت 08 غشت 2020 - 18:26
اللهم لطفك اللهم لطفك اللهم ارفع عنا هذا البلاء واغفر لنا وارحمنا يارب .
75 - كلام في الصميم السبت 08 غشت 2020 - 18:27
صافي القصية حماضت بزاف كاع في المغرب وهاد الشي كله بسبب عدم إلغاء مناسبة عيد الأضحى فانتشر الفيروس كما يحب والمنتظر ارقام إصابات صادمة في اليام المقبلة إن لم يعمل المغرب على إرجاع الحجر الصيحي في كل ربوع المملكة لمدة على الأقل 20 يوم لخفط هذه الإصابات الكثيرة والتي اصبحت تتوسع اكثر واكثر ولم تتبق سوى ايام معدودات على الدخول المدرسي لكي ينتشر الفيروس بسرعة مفرطة إضافة إلى توسعه في الأحياء نظرا للبرونوكول الصيحي المعمول به مؤخرا أي تداوي المصلبين بالمنزل حيث وكالعادة عند المغاربة أكيد جدا لن ولن يحترموا هذا البروتوكول.
حسبنا الله ونعم الوكيل من هذا الفيروس ومن القرارات الإستباقية التي كان يجب أن تتخذ قبل هذا الإرتفاع الصاروخي للإصابات
76 - طنجاوي السبت 08 غشت 2020 - 18:27
قلناها وقلناها وقلناها
القادم أسوأ، والحكومة في خبر كان
والشعب وأنا منهم جاهل جاهل جاهل
يارب نسألك اللطف والسلام
77 - Nouro السبت 08 غشت 2020 - 18:28
لم نحافظ على مكسبنا الاول وراح هباءا...أعتقد ان ذروة الفيروس بدأت وللاسف لا نتوفر على نظام صحي متطور على اي نسأل الله ان يرفع البلاء فلا طاقة لنا به وخاصة نحن الفقراء...!!!!!
78 - 3ABDOU السبت 08 غشت 2020 - 18:28
الحل باين للعيان ، على الدولة ان تسترجع قبضتها وتتحكم في امور البشر الذين ابانوا عن تهور واستهثار كبيرين بحياتهم وحياة دويهم وحيان المغاربة عامة ، اذا الحل هو ارجاع حالة الطوارئ كما بدأتها وبحزم وجدية كبيرين والا فسوف نكون كالبرازيل الله احضر السلامة .
79 - ممرض مكوفد السبت 08 غشت 2020 - 18:28
وباقي الناس كيشككو ف تواجد المرض من عدمه...يجب زجر المخالفين...
80 - متابع السبت 08 غشت 2020 - 18:28
لطفك يا الله.يبدو ان الامر خرج عن السيطرة.ممكن التغلب عليه ادا التزمنا كلنا بالتعاليم و احترمنا التباعد
81 - العيد السبت 08 غشت 2020 - 18:28
هذا راجع بالاساس الى القرارات العشوائية للحكومة الفاشلة في تدبير الجائحة.لان من بعد كل قرار غير صائب يكون من بعده ازدحام وتهافت للمواطن شاهدنا دالك في المحطات واسواق الاضاحي واماكن الرخص الاستتنائية وهاهي نتيجة قراراتكم.ندعو الله ان يرفع عنا هذا البلاء ويحفض البشرية من هذ الوباء
82 - stop السبت 08 غشت 2020 - 18:28
يستعد الاتحاد الاوروبي لاغلاق حدوده مع المغرب بعد ارتفاع عدد حالات المصابين بالكورونا
83 - Adam السبت 08 غشت 2020 - 18:30
أعتقد أن الإسرار على عدم إلغاء عيد الأضحى سيؤدي إلى الرفع من عدد الإصابات و تسجيل أرقام قياسية. على السيد وزير الفلاحة و الحكومة بشكل عام تقديم استقالاتهم يشغلهم في تدبير الأزمة.
84 - نفق مسدود السبت 08 غشت 2020 - 18:30
إذا ارتفعت الاصابات عند رقم يومي معين فلن تعود ابدا للانخفاض قبل اربعة اشهر وستترك ورائها عشرات الالاف من الوفيات ....مثلا المغرب لن تنخفض الاصابات فيه لاقل من الف حالة يوميا الا في شهر نونبر ومع اعتبار هذا الشهر هو اكثر الشهور احتمالية حدوث موجة ثانية فان الانخفاض لن يستمر كثيرا ربما اسبوعين حتى تعود الاصابات للارتفاع للالوفات يوميا....الحاصول دخلنا نفق مسدود
85 - فهم تصطى السبت 08 غشت 2020 - 18:30
كيف تتعامل السلطات مع الوباء في طنجة :

● مثال 1: يتم غلق المنافذ المؤدية إلى حي ما بالنسبة للسيارات لكن الراجلين يمرون بكل سلاسة ( نفهم هنا أن الفيروس يحب ركوب السياراة ولا يحبذ الالتصاق بالراجلين)
● مثال 2: يتم غلق الفضاءت الغابوية المفتوحة التي تهب عليها الرياح من كل جانب وتجلس فيها العائلات متباعدة بمسافة 100 متر على الأقل (منتزه الرميلات كمثال) بينما في المكان نفسه توجد مقاهي مكتظة بالناس ( نفهم هنا أن الفيروس كائن لايحب المقاهي ويفضل الانتشار في الغابات والبحار)
● مثال 3: يسمح للمقاهي بالاستمرار حتى الساعة 10 ليلا ( الثامنة في بعض المناطق) ونفهم هنا أن الفيروس كائن ليلي يحب الخروج بعد العاشرة ( في بعض المناطق) بينما يخرج في وقت أبكر ( في مناطق أخرى) وهو الشيء الذي انتبهت له السلطات.
.
86 - متتبع السبت 08 غشت 2020 - 18:31
بدئت الامور تخرج عن السيطره فعليا .. حجر صحي تام الى حلول الدخول المدرسي اصبح لازما و ابتداءا من ليله الغد..لاقل الاضرار
اصبحنا نسجل حالات اكثر من الجاره و هذا لم يكن بالسابق
87 - فهم تصطى 2 السبت 08 غشت 2020 - 18:31
● مثال 4: يتم غلق بعض الطرقات فجأة ودون سابق إنذار، ويترك منفذ صغير تمر منه السيارات، الشيء الذي يجعل العدد نفسه من السيارات المارة يمر، لكن في وقت أطول طبعا ( نفهم أنه بعد دراسة معمقة لنفسية الفيروس أنه لا يحب الطوابير الطويلة فيعود أدراجه خائبا دون تحقيق أي إصابة أو حالة وفاة)
● مثال 5: عندنا ساحل طويل و عريض تمنع فيه السباحة في نفس الوقت الذي ترخص فيه للمسابح الضيقة و أصحاب اليخوت.
● مثال 6 : إذا تمكن طنجاوي من الوصول إلى شاطئ الدالية يطلب منه الإدلاء بالبطاقة الوطنية و إذا كانت تحمل حرف K (أي مزداد بطنجة ) لهو يمنع من ولوج الشاطئ و هذا يدل على ذكاء الفيروس و تأكده من مكان إزدياد الشخص قبل إصابته.
● مثال 7 : في المعابر الساحلية إذا كان ترقيم سيارتك 40 أ تمنع سيارتك من المرور لأن فيروس كورونا يركب سيارات هذا الترقيم
88 - Baja السبت 08 غشت 2020 - 18:31
يا دعاة رفع الحجر الصحي.اين أنتم الآن؟قدموا الحلول.كانت بقيت في المغرب 600 حالة نشطة تقريبا؛بقليل من الصبر كنا سنقضي على هذا الفيروس خلال شهر آخر على الأكثر.لكن للأسف الكل أراد السفر والسياحة واحتلال بعيد الأضحى،هاهي النتيجه ولا زال هناك المزيد
89 - ملاحظ السبت 08 غشت 2020 - 18:32
كان الاجدر و الافضل الغاء عيد الأضحى من طرف الحكومة وتجنيب المغرب هذه الحصيلة الثقيلة من الاصابات ,ولوم الشعب والمواطنين عنها
90 - RMICH Mohamed السبت 08 غشت 2020 - 18:32
رجاء ،لا تخالطوا كبار سنكم و مرضاكم
رحمة بهم لا توؤدوهم
كفى أنانية
91 - الانعاش السبت 08 غشت 2020 - 18:32
المشكل في تزايد عدد الموتى
اذا كان الموتى (رحمهم الله)، في حاله استدعت اطباء متخصصين في الانعاش، وبحكم ان آلات التنفس الاصطناعية متوفرة، ...
-حسب ما كان الاعلام الرسمي والتغطيات المصاحبة-

ما هي تفاصيل التعقيدات التي ادت الى هذه الارقام المرعبة اليومية في الوفيات ؟

فقط للاشارة، ففي الايام العادية -خارج وضعية كورونا-، فإن المستشفيات الخاصة والعامة تشتكي من قلة متخصصي الانعاش !
فهل نتوفر على الكفاءات الكافية للانعاش ؟،

فالحالة استثنائية وعدد المتخصصين أكيد سوف ينقص على الاقل جراء الارهاق -الله يكون في العون-، يجب ربما تسريع التكوينات تحسبا
رحم الله الاموات وكان الله في عون ذويهم وبالشفاء للباقين انشاء الله
92 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 18:32
رقم قياسي جديد يسجل اليوم ووزارة الاتربيةولا تعليم تعلن تاريخ الدخول الرسمي للتلاميذ وكأنها مي كوكب اخر غير الارض ضارية بعرض الحائط كل التحذيرات من كارثة صحية تهدد المجتمع المغربي وفي ظل حالة من التيهان والارتجالية في قرارات الحكومة التي فقدت البوصلة ولا تعرف ماذا تفعل كل وزير يغني على ليلا ه لكن قرار وزير التعليم يعتبر الأخطر على حياة المواطنين ومن هذا الموقع فلن ادفع بحياة أبنائي الى التهلكة ساجبرهم على البقاء في المنزل وامنعهم من الذهاب الى المدرسة حتى ينحصر هذا الوباء انشاء الله
93 - يتبع السبت 08 غشت 2020 - 18:33
وهكذا تكون كورونا قد إستفحلت وأخذت زمام الأمور، حيث ستكون الأيام القادمة بإذن الله بشعة ووحشة علينا. وستخرح بإذن الله الحكومة الموقرة بقرارات صادمة وربما هذا المساء أو مساء الغد على أبعد تقدير وسيحملوننا المسؤولية طبعا كأننا الذين فتحنا الشواطئ والنوادي والحانات والمتاجر والمصانع التي لم تقفل أصلا ولن نسمع مستقبلا الطابلا والغياطا الذين مافتئوايثنون على المغرب ويتعحبون لطريقة تعامله مع الجائحة
94 - عبد القادر السبت 08 غشت 2020 - 18:34
اللهم يالطيف نسالك اللطف فيما جرت به المقادير
95 - ولد الحاج السبت 08 غشت 2020 - 18:34
للاسف قطاع التربية و التعليم لعبا دورا في جهل المجتمع المغربي و الكل متفق.
96 - غريب السبت 08 غشت 2020 - 18:35
قال ابن القيم، العاقل من ينظر الى عواقب، والحكومة عندما اقامت عيد أضحى، لم تنظر الى عواقب، بل ارادت ربح على صحة، فاكنت نتيجة، والان تلوم شعب، وشعب لا يكثرث، الا كلامها، يعنى حلها يامن وحلتها.
97 - عبد الرحمان السبت 08 غشت 2020 - 18:35
تناشد اخواننا في المناطق المغلقة ان يصبروا ويلتزم ا اكثر لان الأرقام تخيف حقا
98 - عبدالرحمان السبت 08 غشت 2020 - 18:35
ليس رفع الحجر الصحي أو تصنيف المدن هو السبب إنما الإصرار على عيد الأضحى الدي سبب التجمعات في الأسواق و السفر لقضائه مع العائلات ثم ماوقع عند توقيف التنقلات عبر المدن من فوضى.
المسؤوليات ؟؟؟
99 - عبد الله السبت 08 غشت 2020 - 18:36
قريب نوليو بحال السعودية لي كاتسجل 3000 أو 4000 إصابة يومية..واش هاد الوباء ماغاديش إسالي حتا إصيب جميع سكان الكرة الأرضية؟؟ حيت هادشي بزاف 6 شهور هادي أو هاد مسلسل الرعب مابغاش إسالي...
100 - ريفي مغريبي السبت 08 غشت 2020 - 18:37
القادم ليس افضل، استعدوا لأيام السود
101 - سوسو السبت 08 غشت 2020 - 18:37
الله یحد الباس٠ الله یهدی المتهورین راه کحلتوها علی المنضبطین للقواعد٫ توعاو شویا راه الاموات دبا غادین یولیو بالمٸات لا بقیتو علی هاد الوثیرة٫
102 - رحماني السبت 08 غشت 2020 - 18:38
اللهم الطف بنا وردنا إليك ردا جميلا.
103 - مغربي السبت 08 غشت 2020 - 18:38
بسم الله الرحمن الرحيم
نتائج استهتار المغاربة بالمرض بدأت تظهر للعيان يوما بعد يوم فمتى سيستيقظ المغاربة لمحاربة هذا الوباء والالتزام الصارم بالتدابير الاحترازية.
المغرب عرف المغاربة دوما أهل عقل ودين فلماذا يعلو صوت المستهترين والمشككين بكورونا في كل مكان إن الاستهتار سيرمي بالمغرب في الهاوية واليوم المغرب في حاجة إلى الغيورين عليه لحمايته من كورونا وليعود لنا المغرب كما كان خال من كورونا تماما أتمنى أن تستيقض في شباب اليوم الحس بالسؤولية قليلا ولا ألوم الشباب وحده فهناك من الكبار من يستهتر أيضا وهذا عيب وعار.
أشد بحرارة على أيدي الجيش الأبيض المرابطين بالمستشفيات وأشكر كل الشكر وزارة الصحة وباقي السلطات على الجهد المبذول في هذه الظروف سنحمي المغرب وسنستمر في يقضتنا ضد كورونا ولن يثنينا من لا يلتزم بالحتراز من كورونا.
الله الوطن الملك.ربي اجعل هذا البلد أمنا.
104 - سعيد السبت 08 غشت 2020 - 18:38
فشلتي يا حكومة لا خريطة طريق لا شيئ فشلتي فشلتي فشلتي استعدوا للا ستقالاتكم او لا قالاتكم
105 - مباغينش نعيقو خلاص !!! السبت 08 غشت 2020 - 18:39
وابغينا الحجر الصحي أااااعيباد الله ..و مجرمين الحكومة ها العار راكم غتصفيوها لينا و راكم عارفين هاد الشعب كيف داير لي ديما تتهربو من المسؤولية أوتتمسحوها في هاد الشعب المقهور ..دعيناكم الله ياخد فيكم الحق.
106 - Hassan السبت 08 غشت 2020 - 18:39
هده ثمارعدم الغاء عيد الأضحى وثمار فتح المقاهي وثمارعدم تشديد المراقبة على المعامل وثمار عمل الحافلات باكتضاض
المهم هوأن حزب العدالة والتنمية حزب فاشل بقراراته الفاشلة أوصل البلاد إلى الهاوية
وسمعت أن المدارس ستقوم باستقبال الثلاميذ
ياسلام
107 - said السبت 08 غشت 2020 - 18:39
قبل عيد الاضحى بايام كان هناك من يقول ان الحجر سيعود في المغرب وانا استغرب من هذا الكلام على اي اساس مبني ولكن هذا الرقم ينبئو بشئ ما ولكن الحجر له تبعيات اقتصادية ونفسية الله ارفع علينا هذا المرض في اقرب وقت
108 - Inox السبت 08 غشت 2020 - 18:39
الملاحظ هناك تنافس في إصدار أرقام تفوق الألف بالمئات بين المغرب والجزائر و مصر بينما دولة توجد بينهم (ليبيا لا تتعدى 26 حالة ،موريتانيا بلد مجاور لهما لا يتعدى 30حالة،تونس أكثر من مئتين...!!!؟؟؟بخصوص دول جنوب الصحراء (صومال،تشاد،مالي...حالات شاذة للمصابين ،،الخلاصة:هناك دول مُطيعة ميتعدّة لإرضاء أي نظام جديد تسعى إليه جهات مارقة(...).وهناك دول مستقلة
109 - mohammedia السبت 08 غشت 2020 - 18:39
يجب اسخدام القوات المسلحة في تطبيق التدابير الاحترازية كما طبق في طنجة
110 - فؤاد السبت 08 غشت 2020 - 18:39
انطلاقا من الاحصاءيات اليومية ؛ يتضح ان الامور قد تنفلت وستسقط المنظومة الصحية وسنصل الى ما كنا لا نرغب فيه؛ الاصابات بالالاف والموتى بالمءات؛ وذلك ماسنجنيه من تصرف المتهورين ؛ وهاهي الارقام اليومية تثبت ذلك ؛ اما حين موعد الدخول المدرسي فلا حديث ولا حرج ؛ قد نكون نسخة طبق الاصل لايطاليا واسبانيا سالفا
111 - kamal السبت 08 غشت 2020 - 18:40
يجب الاستعداد ل20000 حالة يومية من الان و تجهيز خطة لمواجهتها غير الحجر الدي حطم اقتصادنا المتهالك، الحل الوحيد لااسف هو انتضار التلقيح
112 - amir السبت 08 غشت 2020 - 18:41
الله يلطف بنا وبعد هذا الوباء عنا
113 - FAYCAL السبت 08 غشت 2020 - 18:42
ارقام مهولة ومخيفة, ما يجري خطير جدا بعض الناس لا يهمهم خطر الفيروس ولا يحترمون وسائل الحفاظ عن صحتهم وصحة الاخرين لذا يجب على الحكومة ان تعود الى تطبيق الحجر الصحي حتى لا يقع المغرب في ko
114 - شتوكي السبت 08 غشت 2020 - 18:42
المغرب وقع ليه كيف داك لي دار ثلاثة أشهر ريجيم و من بعد حبس.......
115 - محمد السبت 08 غشت 2020 - 18:42
لا داعي للتهويل من حيث تبقى عدد الوفيات منخفظة رحمهم الله و عدد المتعافين مرتفعة و الحمد لله

ندعو المواطنين لاحترام التدابير الوقاءية و السلطات بالمراقبة دون التضييق المستفز
116 - ابراهيم الريفي السبت 08 غشت 2020 - 18:43
وااااا ردولنا الحجر الصحي هالعاااااار .. ولكن ماشي بحال الححر لي فات .. وا بغينا حجر صحي تاع بصح لي خرج من دارو الحبس ولي شافوه بلا كمامة الحبس.. ولكن عطيونا ماناكلو و باياش نعيشو طيلة الحجر الصحي وهاحنا معاكم
117 - FAHD السبت 08 غشت 2020 - 18:43
السبب ليس المواطن البسيط بل القرارات الخاطئة متل عدم الغاء العيد فتح الاسواق الحمامات الشواطئ المقاهي والملاهي..... يجب محاسبة من كان السبب!!!!!
118 - رشيد السبت 08 غشت 2020 - 18:43
اتمنى من السلطات أن تفرض على كل العائدين (الفارين) والذين ضربوا نصائح الحكومة عرض الحائط قبل العيد والدخول الى قطبي الاقتصاد الوطني الدار البيضاء وطنجة بنتيجة التحاليل السلبية لكورونا .
119 - Amin السبت 08 غشت 2020 - 18:44
الدراسة عن بعد الله اخليكم راه كانت مزيانة و الصحة ديال ولادنا في امان
120 - مصطفى السبت 08 غشت 2020 - 18:44
اللهم ارفع عنا هذا البلاء والطف فيما جرت به الاقدار
اميين
121 - GALA السبت 08 غشت 2020 - 18:46
نتائج التهور في عيد الأضحى ومازال مازال.
122 - كوفيد 19 والصيف السبت 08 غشت 2020 - 18:46
الكل كان يعتقد أن الوباء سيختفي في الصيف مع ارتفاع درجة الحرارة الا ان هدا الأخير يحصد الأرواح والضحايا في جميع أنحاء العالم؛ وهدا سببه هو استهتار الإنسان بالوباء مع العلم ان الوباء يصطاد المستهترين بكل سهولة وبدون أي أشكال؛ فالسلطات عبر العالم قامت بدورها مرفوقة بالجيش الأبيض، لكن الإنسان فضل المغامرة بنفسه وإلحاق الضرر لغيره. .....
مادا يمكن أن نقول الان ،هو انتظار التعجيل باللقاحات الجديدة سواء من روسيا أو أمريكا أو ألمانيا أو انجلترا لإنقاذ ما يمكن انقاده حتى لا يصبح الوباء كارتة عالمية في حق البشرية.
123 - rania السبت 08 غشت 2020 - 18:47
الله يلطف بينا يا رب الواحد يحضي راسو
124 - MAN UP السبت 08 غشت 2020 - 18:47
الارقام في الارتفاع....؟ حان وقت العودة إلى نقطة الصفر لتقليص الارقام . اغلاق المقاهي لعدم احترام المسافة. خاصة في المباريات الكرة.او عدم تشغيل شاشات التلفزيون في المقاهي.اغلاق المحلات والمعارض التجارية عند 16:00مساء ......
125 - العلوش السبت 08 غشت 2020 - 18:48
الله الله يا عباد الله واش مازال عندكم الشك جميعا نجمعوا رسنا باركا من التراخي والاستهتار المغرب يحترق
126 - حميد/ش..ب السبت 08 غشت 2020 - 18:48
بغيت غ نعرف فين غاديين بهذ التهور من الجميع
طبقنا الحجر وكنا في امان ال حد ما
ودابا فين هوما الرافضين للحجر...اشنو فين باغين توصلونا
زد على ذلك لاش ما تلغاش العيد. لاش الناس تتبحر ومتزاحمة فالمقاهي...
التلاصق الانتحاري
127 - STOP السبت 08 غشت 2020 - 18:49
في الواقع .......... يجب التعامل مع الوباء اللعين بكثير من الاحتياط والثاني والصبر تجاهه لانه لايفرق بين الشيخ والشاب والطفل فكل الفءات مستهدفة بكل الاصرار والترصد وباتخاد كل التدابير الممكنة يمكن التصدي له ودحره ولكي لايجد سبيلا للتمكن منا وقانا الله ونجانا وحفضنا واياكم من شره لدئ عليكم بالكمامة والتباعد والابتعاد عن الزحام ما امكن .
128 - Kamal Deutschland السبت 08 غشت 2020 - 18:49
عادي بسبب قرارات الحكومة الفاشلة ومساعدتها على تجمهر المواطنين للسفر أو رخصة. المهم رقم عادي وثانيا هذه الأرقام غير صحيحة فالرقم الحقيقي مرتفع بكثير. أنا رأيي يحيدو الحجر الصحي ولمرض يداوي راسو في الصبيطار. الحكومة فاشلة والشعب مكلخ وجيل طالع مصيبة شي حسانة وشي هدرة وشي لبس وكلشي دير راسو قبيح. بلاد فاشلة بكل المقاييس.
129 - حسن تميضي السبت 08 غشت 2020 - 18:49
الاخوان انا خايف انتطيرو الاسواء قريبا الوضع خارج عن السيطرة
130 - مرحبا السبت 08 غشت 2020 - 18:49
هاده تسمى ضريبة الاستهتار واللى مبالاة
والنتيجه كما ترون
ان لله وان اليه راجعون اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين
131 - fahd السبت 08 غشت 2020 - 18:49
يجب إعفاء العثماني بسبب قراراته الارتجالة التي تسببت في ارتفاع عدد الإصابات
132 - مغربي السبت 08 غشت 2020 - 18:50
1345 حصيلة جد تقيلة يجب على الحكومة تطبيق الحجر الصحي لمدة شهرين على الاقل لتفادي تفاقم الحالات و هدا هو الحل الوحيد لان المغرب الحببيب يدهب الى الهاوية اطلب من الرحمان الرحيم ان يزيح هدا الوباء و الشفاء العاجل لكل الحالات الحرج و الحلات البسيطة
133 - مصطفى السبت 08 غشت 2020 - 18:50
اتمنى ان تكون الارقام صادقة و تكون الشفافية في المعطيات. لانه هناك ارقام فعلا مشكوك فيها. كيف لمدينة الدار البيضاء الفارغة وكل عمالها و موظفيها خارجها ان تسجل هذا الارقام. هل بهذه الارقام تريدون التغطية هن قرار الهروب الكبير و تبرهنوا عن صحة قراركم؟؟ لا تلعبوا بارزاق الناس . لا للترهيب و الفزع فانه أشد من المرض.
الله احفظ المغاربة و المغرب
134 - المغربي السبت 08 غشت 2020 - 18:51
اصبحنا الان مجبرين على المطالبة بالحجر الصحي.لا مفر منه ادا اردنا تقليل الحالات.
135 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 18:52
ان الحالة التي كنا نخشاها، لقد وصلنا اليها رغم الاجراءات الاستباقية الاولى التي اعطت نتائج ايجابية، لكن رفع الحجر الكلي بعد عيد الفطر وفتح المصانع وتراخي المواطنين، اعطى فرصة للفيروس بالانتشار وان لم تتخذ اجراءات قصوى عاجلا سنصل الى اعداد خيالية. الفيروس خطير وسريع الانتشار، تجنبوا الخروج واللقاءات.
136 - مواطن السبت 08 غشت 2020 - 18:52
اللهم الطف بنا ... الإلتزام الإجباري ضروري ... و للحجر نسخة 2 يلوح في الأفق.
137 - ادريس السبت 08 غشت 2020 - 18:53
انتصرنا بشهادة التاريخ انتصرنا بشهادة الجغرافيا انتصرنا بشهادة النشاط العلمي دائما في بلدنا نفرح بالانتصار قبل نهاية المقابلة اللمية الاخيرة دائما تنقصنا في الرياضة وكذا في السياسة والتسيير في كل شيء كان المنتخب الوطني يفرحنا و يقدم مباريات كبيرة وفي الاخير يخسر المباراة ويخلف موعده مع التاريخ اذن المغاربة تنقصهم الهمة العالية وعدم الاستسلام في كل شىء
138 - الحقيقة السبت 08 غشت 2020 - 18:53
نسأل الله السلامة و العافية.. بؤر العيد بدأت تظهر في جل ارجاء الوطن. الله يحد لباس
139 - kamal السبت 08 غشت 2020 - 18:54
يجب عقد صفقة مع روسيا لشراء التلقيح الجديد، و لو بمليار دولار.
140 - مسلم حر السبت 08 غشت 2020 - 18:55
كل الدول بدات تتعافى بشكل كبير من هذا الفيروس كورونا الا انه يبدو ان المغرب اول دولة بدات تستقبل الموجة الثانية من الجائحة وهذا راجع للتخبط العشوائى في القرارات الارتجالية والمتناقضة التى تقوم بها الحكومة اما المواطن فهو مغلوب على امره.
نسال الله السلامة والعافية لبلدنا وان يحفظ المغاربة من كل سوء.
141 - Abdelhak السبت 08 غشت 2020 - 18:55
أصبحنا لا نخشى عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا لأن لو كانت عندنا الإمكانيات لرفع عدد التحاليل اليومية للمواطنين لوجدنا نسبة مرتفعة اكثر مما تعلنون عليه. رغم أن الأعمار بيد الله لكن عندما تعلن وزارة الصحة وتقول إن عددا ما في حالة حرجة فندرك تماما أنهم في عداد الموتى لا محالة رغم الأعمار بيد الله. كل هذا سببه تهور المواطنين من جهة والقرارات الغير الصائبة من المسؤولين من جهة ثانية.
142 - am am السبت 08 غشت 2020 - 18:55
هل يمكن لبلدنا إغلاق كل المدينة 14 يومًا أو سنكون مثل البرازيل أو أكثر

مشينا فيها هدشي لي بغيتو
143 - النتيجة السبت 08 غشت 2020 - 18:56
نتيجة الاستههتار والا مبالات .يالله تبحرو اعيدو . الوباء لا يرحم وامكانياتنا محدودة واتمنى ان لا ياتي علينا يوم لا نستطيع فيه المقاومة .فلا المريض يجد دواءا ولا الصحيح يجد ما يقدم او ما يؤخر.اللهم ارحم ضعفنا واصرف عنا الوباء يا من اذا اراد ان يقول لشيء كن فيكون.
144 - Ali السبت 08 غشت 2020 - 18:57
اللهم ارفع عنا هذا الوباء وأهدي القائمين على هذا الشأن الى خير سبيل اللهم لا تشتت أفكارهم اللهم الهمهم الصواب اللهم انهم ضعاف تحت رحمتك لا حيلة لهم ولا أفكار ولا حلول اللهم تخرجهم من تخبطهم و من عشوائيه فأنت مولانا ونعم النصير
145 - ايمداحن الحسن السبت 08 غشت 2020 - 18:57
الحل الواحد الآن هو التزام المواطنين،مادام لا يمكن العودة للحجر الصحي لتبعاته الاقتصادية الخطيرة،فالحل بيد المواطن ...ولكم واسع النظر...!
146 - فريت السبت 08 غشت 2020 - 18:57
و يبقى الحجر الصحي هو الحل الأمثل، يمكن إنعاش الإقتصاد و بالتالي تعويض الخسائر بعد الحجر، و لكن لا يمكن إعادة الضحايا إلى الحياة مرة أخرى ان بقينا على هذا الحال.
147 - maroc السبت 08 غشت 2020 - 18:58
السبب الرئيسي في ارتفاع الإصابات هي المصانع وهذا الأمر طبيعي مع زيادة التحاليل ولا تنسي ان الإصابات في العالم ازدادت وليس فقط المغرب بما ان المغرب عنده مصانع ومعامل فظروري نمروا بهاذ الارقام خاص ناس تعاون شوية لا للاستسلام لا لسماع لتعاليق خارجية تزرع اليأس في قلوب الناس..
بعد اسابع ستتارجع الإصابات لكن قد نصل إلى 2000 إصابة أو أكثر..
يجب على المواطن الحزم واليقظة متسلم متجمع مع شي واحد خرج ودخل بوحدك..
الله يدير شي تأويل ديال الخير
148 - متنبع من كازا السبت 08 غشت 2020 - 18:58
المهم الحكومة داير شغلها و المواطنين دايرين شغلهوم . حتى نشوفو شكون غا يتقادا الاول.
الكية كية المرفهين . اما الاغلبية كاع مكتحسب راسها عايشين راهوم ميتين من الديبار
الله يعفو علينا ى صافي
149 - Said السبت 08 غشت 2020 - 18:58
المرجو تطويق أماكن البؤر في اسرع وقت قبل أن تنفلت الأمور كما وقع في بعض الدول وهدا ما
لانتمناه. الوباء في خط تصاعدي يجب محاصرته في اسرع وقت وبصرامة. نسأل الله اللطف
150 - hajarbatta السبت 08 غشت 2020 - 18:58
اللهم سترك ورفع عنا هذا الوباء المسوني
151 - عادل السبت 08 غشت 2020 - 18:58
مفهمتشي علاش باقين منعين الناس ديال القنيطرة، العرائش، و أصيلة. مكيسجلوشي الحالات د كوفيد.
152 - اوعقى صاحب معنان السبت 08 غشت 2020 - 18:59
انا ك ساكن ب الرباط اقول لا يوجد احترام لا تباعد كترت الازدحمات بدون نفع و
153 - الحمد لله السبت 08 غشت 2020 - 18:59
الحمد لله عندنا حكومة ضعيفة و فاشلة وليست لها حلول ولا رئية مستقبلية ولا استراتيجية واضحة ولكن عندهم أجرة زوينة وشعب متخلف وجاهل وأمي مادا تتوقعون؟ الجواب سهل انتشار الوباء ليعم ربوع وطنينا
154 - ياااارب السبت 08 غشت 2020 - 19:01
أين الحكومة ..اين الوزراء...أين خلية اليقظة...أين السيناريوهات...أين اصحاب القرار ...الكل في عطلة لا داعي السرعة.
أيها المغاربة تبين الان بالواضح والملموس الا منقذ لنا سوى الله والاعتماد على أنفسنا...كل مسؤول عن نفسه وعن أهله ..التزموا بالتدابير الاحترازية والا فسنعيش كارثة ايطاليا ..لمن لا يؤمن بوجود الفيروس ..كفى فلسفة وتفكير غير منطقي...ترحم على 480 ضحية هذا الوباء اذرف دمعة عليهم وستحس ان الوباء يتربص بنا جميعا ...قد تكون انت او انا او احد احبائنا في لائحة المتوفين لا قدر الله ..ونصبح مجرد ارقام ترسلها لنا السلطات وتحملنا فيها المسؤولية من منتجعاتها الصيفية ...لن أقول لو منع لو ...فانها تؤدي الى الكفر ...لكن اقول حسبنا الله ونعم الوكيل في قرارات هوجاء بتراء عرجاء عوجاء...افقدت الناس الثقة فيما يجري ودفعتهم الى الاحباط والاستهتار ..وصل الالم الى النخاع وخنق الصمت الانفاس فانعدم الاحساس بالمصيبة..يا ويل وطني الحبيب مما ينتظره ..واااحر قلباه على كبارنا ومرضانا وصغارنا وطلبتنا..يا الهي ارحم ضعفنا وارفع عن البلاء ..يااارب
155 - Rachid السبت 08 غشت 2020 - 19:01
بغيتو تعونو الفلاح و ديرو العيد....يالاه فكوها دابا
156 - حمزة السبت 08 غشت 2020 - 19:03
ها شي ولا كيخلع خاص الحكومة دير شي حل ناجع. رجوع إلى حالة الطوارئ الصحية. المشددة
157 - محب السبت 08 غشت 2020 - 19:04
سترك يا رب .....
ما يثير القلق ان كورونا امتدت لتشمل جميع الجهات في المغرب ....
يوم امس و اليوم كانا بمثابة دق ناقوس الخطر ......
الحالة في المغرب تختلف عنها في اوروبا الذي ضربها الفيروس دون علم مواطنيها ......
اما في المغرب الان فالجميع على بينة من الخطر و قلما تجد من يعتبر ....
نطلب من الله الهداية للجميع قبل ان نطلبه رفع هذا البلاء عنا
158 - مي مي السبت 08 غشت 2020 - 19:05
الكارثة بدات في بلدنا الغالية لطفك يا رب
159 - الوطنية السبت 08 غشت 2020 - 19:09
هذا ما جناه علي ابي وما جنيته على احد
بيت شعري للمعري يعكس تعنت المواطن وركوب رأسه ورفضه الوقاية والتباعد غير الله يلطف ويحضر السلامة
160 - محمد السبت 08 غشت 2020 - 19:14
شيء طبيعي ان يرتفع عدد المصابين بالفيروس خاصة بالدار البيضاء لان عدد من يرتدي الكمامة بالشارع لا يتعدى 20% بينما 80% الأخرى فمنهم من يضعها بعنقه و منهم من لا يحملها و هو مطمئن لأنه يعرف غياب السلطات التام
انتبهوا إلى المقاهي كلهم أكثر الناس لا يضعون كمامة هذا مع التقارب المذهل و كاننا في كوكب آخر يجهلون كل شيء *** المؤسف هو نوعية هذا البشر يحسب من المثقفين و الفهايمية الذين يفهمون حتى في الطب و لو سمعتهم يتكلمون لحسبتهم علماءءءء*** حسبنا الله و نعم الوكيل
161 - Redoine السبت 08 غشت 2020 - 19:17
كل خبراء علم الفيرولوجيا يقرون بان اللقاح لن يكون متاحا قبل سنتين على الاقل.وكل ما تدعيه روسيا والصين وامريكا هي محاولات لرفع اسهم شركاتها في البورصة.وستزهق ارواح الملايين قبل ايجاد اللقاح .واكيد لن تعود الحياة الى حالتها الطبيعية ابدا..
162 - كاظم الغيض السبت 08 غشت 2020 - 19:19
الصين هي مصدر الڤيروس. الصين طوت الملف وإنتهى الأمر. أوروبا عاشت محنة أشد، وطوت الصفحة وغيرت بوصلتها نحو الإقتصاد. المغرب، كأنه في سباق...؟.كأنه يسعى للحصول على المرتبة الأولى ؟ صراحة، أن تنقلب الأوضاع بين عشية وضحاها هكذا ؟؟ من صفر وفاة إلى تسعة عشر في اليوم ؟؟؟ فهذا يدعو إلى الإستغراب . لأن هذا الرقم هو عدد الوفيات "الأسبوعية"في "دور العجزة "في إسپانيا؟؟؟ أما في ألمانيا ، فالأمور إتخذت منحى آخر ، حيث خرجت حشود غفيرة من الألمان من جديد اليوم للتعبير عن عدم قبولهم بعض القرارات المتعلقة بكورونا والتي يعتبرونها مساسا للحريات الفردية. ونحن في المغرب، ستبقى السبحة في الأيدي، نعد الإصابات والوفيات (؟) ونسير بسمعة البلاد إلى الهاوية، وأول صدمة، أوروبا التي أغلقت أبوابها في وجه المغرب.
163 - كيفاش وعلاش السبت 08 غشت 2020 - 19:32
فالأول استخدمت السلطات الحزم والجد وعدم التفريط.. بنادم ضاق وماعجبوا حال وكثر اللغيط ولفهامات ... اليوم السلطات لاحت المسؤولية علينا كمواطنين وصاتنا او علماتنا او حذراتنا ولكن احنا ماااااااقدرناش المسؤولية لي علينا واستخففنا بالوباء ايوا هاحنا فطريق الهلاك وزايدين فيه .. وأكبر غلط ارتاكباتو السلطة هو انها لم تلغ العيد لكبير .. اللهم الطف بنا واسترنا.. نحن جميعا فمركب واحد ...
164 - Kamal السبت 08 غشت 2020 - 19:33
فالاول فاش كنا كنغوتوا نعم للحجر نعم للحجر . كانوا شي علماء و عباقرة شادين الضد مع قرار الحجر .

دابا فكوها بعبقريتكم
165 - عبد الله السبت 08 غشت 2020 - 19:34
التخويف و التهويل مستمر لغاية في نفس يعقوب. الأيام القادمة ستفسر لنا لم كل هذا الكم الهائل و المفاجئ من التخويف. كم نسبة من لا يظهر عليهم أعراض؟ من تسمونهم بمرضى لكن من دون أعراض؟ 80 في المئة كالعادة؟ و الله ثلاثا لا أثق في هذه الأرقام و لا أثق في الحكومة أصلا.
166 - مواطن عادي السبت 08 غشت 2020 - 19:37
واعباد الله وا كونوا واعيين. راه ما يمكنش نعيشوا حياتنا مع كورونا فحال كنا كنعيشوها من قبل. إيلا ما عندي ماندير برا (العمل، التسوق، العلاج) ما نخرجش. كونوا مسؤولين و ماتستناوش حتى يمنعكم بالقوة. و لكن لا حياة لمن تنادي. شكون غادي يعمر القهاوي ؟ شكون غادي يعمر الشواطئ و الساحات؟ شكون غادي يجمع فراس الدرب؟ شكون غادي..؟ و شكون غادي..؟ و شكون غادي..؟
أنا شخصيا ليوما ماخرجتش واخا كونجي. السخرة عندي و مامبليش بالقهاوي و التسكع في الشوارع؛ و الشاطئ حتى يرفع الله هاد الغمة. علاش غادي نخرج ؟ إيلا خرجت راني كنقلب على جوا منجل كيما كايقولو في المثل. فعلا الله يكون في عون اللي خاصو يخرج باش يخدم على راسو و لكن واحد النسبة كبيرة ديال الناس إيلا جلس في الدار فحال إيلا شديتيه في الحبس.
167 - أمجد زهيد السبت 08 غشت 2020 - 19:42
تبارك الله!! الله يزيد فالخير!! من يزرع الريح يحصد العواصف.
168 - moustapha السبت 08 غشت 2020 - 19:47
عندما قرأت في هذه الجريدة هذا النبأ نزل علي عرق بارد. كان المغرب يضرب به المثل فيما يخص
محاربة هذا الداء. هذا ماكنت أسمعه من أفواه الزملاء الهولانديين في العمل. مع كامل الأسف إعطاء الضوء الأ خضر للإحتفال والتجمهروفتح الملاهي و(المساجد) ساهم في إنتشار الجائحة التي تحصد أرواح بالعشرات. أخاف أن تكون الوفيات بالماآت إن لم يتم إتخاذ إجراآت صارمة. قلبي معكم أحبائي في المغرب.
169 - عبد الرحيم السبت 08 غشت 2020 - 19:52
يا اخي إحمد الله ان لم تكن قد رأيت مصابا. لقد رأيت زملاء في العمل ومنهم مسؤولون كبار أصيبوا و تم إدخالهم للمستشفى و رأينا جيرانا أصيبوا.قل: الحمد لله للذي عافانا مما ابتلاهم به و فظلنا على كثير من خلقه.
170 - saa6 السبت 08 غشت 2020 - 20:00
L'Aid Al Kebir a été célébré. Maintenant c'est l'heure de rendre les comptes. Cette situation était prévisible et sera encore pire la semaine prochaine.
Conséquence des décisions hasardeuses et irréfléchies de nos responsables
Que Dieu protège notre patrie
171 - نرجس فاس السبت 08 غشت 2020 - 20:00
لا عجب طالما هماك تراخي في التعامل مع الجائحة فمثلا عوينات الحجاج المغلقة كيف تسرب الباعة الجائلون نحو النرجس قادمين من البؤرة الموبوءة وعلى عينيك ياقائد النرجس فما ذنبنا نخن الساكنين في شارع النماء والباعة يوزعون مع الخضر الفيروس بالمجان وكأنه بونيس
172 - عبدالله كياس السبت 08 غشت 2020 - 20:10
هذا تهاون بعض المواطنين. من وقاية الصحية.
ما ضاق أمر إلا وفرجه الله ماضاق أمر إلا وفرجه الله
173 - عصام عبو السبت 08 غشت 2020 - 20:15
انا ليمبغاش يتفهم لي لحد الساعة هما هادوك الحالات المستبعدة كل نهار تحصيوهم راه الاجينا نحصيوهم انلقاو 50% فيهم كوىونا
174 - mustafa السبت 08 غشت 2020 - 20:20
هناك كثير من الناس مستهترين ولا يبالون حتى ان الفيروس يقولون لاوجود له مجردة كذب الله يلطف بينا ويحفظ الجميع فالقادم لا يعلمه الا الله
175 - MALCOM X السبت 08 غشت 2020 - 20:32
السماح بالاحتفال بعيد الاضحى قرار كارثي وكدلك فتح الشواطئ ببعض المدن الموبوؤة المواطن كدلك يتحمل المسؤولية في عدم الالتزام بارتداء الكمامة اخشى ان يتحول المغرب الى برازيل اخرى نظرا لغياب الوعي
176 - قصوحية الرأس السبت 08 غشت 2020 - 20:37
انا لست من مناصري الدولة لكن في ما يخص كورونا فهي فعلت كل ما يمكن فعله. المغرب دولة ليست غنية وطبقت الحجر أكثر من الدول الغنية، أغلقنا الحدود وتعب الاعلام من إعادة التذكير بضرورة الالتزام بالارشادات، أغلقت أحياء ومدن ومازال هناك من يقولو أن كورونا وهم. الكارثة الوبائية في المغرب سببها أنانية المتهورين وطيشهم. انا لم أستوعب ما الضرر في وضع الكمامة في الأماكن المغلقة أو اللتي فيها ازدحام؟ ما الضرر في غسل اليدين وعدم العناق والمصافحة؟ بظهوركم لا تضرون سوى أنفسكم وأقرباءكم. المغرب دولة أمكانياتها ضعيفة وإذا استمر هذا الوضع، لن تجدو مستشفيات تؤويكم ولا أدوية تداويكم ولا أجهزة تنفس اصطناعي تساعدكم على التنفس. وفيقو وباراكا من التجمعات الخاوية راه كتشدو الضد غي مع راسكم. الوزراء والأغنياء نهار تبان ليهم القضية حماضت يهزو يديهم ويقولو ليكم هذا جهدنا عليكم وفلوسهم راه في جيبهم. كيتك نتا لي مني تمرض ماغاتلقى تا فين تداوا وديك الساعة خلي قصوحية الراس تداويك. راه دول عظما ووحلات لكن بفضل وعي شعبها استقرت حالتها
177 - بنت لبلاد السبت 08 غشت 2020 - 20:57
انه حصاد العيد والشواطىء والسياحة الداخلية والمقاهي والمتاجر وووو ....والبؤر الصناعية التي تحولت لبؤر عائلية والتنقل بين المدن عبر القطارات والحافلات .واستهتار الشعب .هذه نتيجة حتمية.
178 - مصطفى السبت 08 غشت 2020 - 21:10
نتائج عطلة العيد بدأت تظهر.
كان أولى منع الإحتفال بعيد الأضحى و تعويض الفلاحين والكسابة.
كان هذا القرار سيكون أقل تكلفة بالنسبة للدولة.
لاحظوا كم تخسر الدولة في علاج مرضى كورونا الآن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
179 - أحسنوا ضيافة البلاء السبت 08 غشت 2020 - 21:13
قال ابن الجوزي رحمه الله
أحسنوا ضيافة البلاء،فإن البلاء عابر سبيل وإن الله رب كريم،فإن أمر المؤمن كله خير له،
في الحديث؛حتى الشوكة يشاكها إلا كَفّر الله له به من خطاياه
180 - الشعب السبت 08 غشت 2020 - 21:16
واش من نيتهم باغيين إبداو القراية نهار1 !! ههههه كورونا غتنشط مزيان في المدارس والجامعات
والحافلات كذالك حيث غايكون الإكتضاض ديك الساعة وزارة العشوائية هي هذه!
181 - سمرة السبت 08 غشت 2020 - 21:22
الحجر الصحي لأسبوعين هو الحل الدخول المدرسي على الأبواب كيف لنا ان نبعث فلذات أكبادنا و الأوضاع غي مستقرة
عافاكم باركة من الاستهتار بأرواح الناس
182 - مواطنة السبت 08 غشت 2020 - 21:26
حنا باقين مقتلين مع طلعوا حالات نقصوا حالات غدي يديرو حجر لا مغديش يديروه و دول ثانيه راها كتقلب على لقاح ومنهم دول عربيه وبداو كيقلبوا على ناس ليجيو يطوعوا يديروا تجارب سريرية هذشي ديالنا راجع بلور منعرف تلين غدي نبقاو هكا الله يشوف من حالنا ياربي.
183 - ملاحض السبت 08 غشت 2020 - 21:29
ليضربتو أيديهم ما يبكي.
هادا جنيتم على أنفسكم و ما جناه عليكم أحد.
هاده نتيجة تهورنا و خاصة أصحاب الكويبة اللتي لا نفهم مدلوله ولا معناها.
الحساب عند الله عسير ومنهم من تسبب في وفات اقرباءه.
184 - اللهم اشفي عبادك يارب السبت 08 غشت 2020 - 21:32
اللهم اشفي عبادك الصالحين واهدي عبادك الى طريقك الصحيح
185 - DSX السبت 08 غشت 2020 - 21:42
الحالة الوبائية بالمغرب تنذر بكارثة صحية ووزارة التعليم تقول لك سير دي ولادك للمدرسة بدون توفير أدنى شروط الوقاية .
افينكم يا صحاب الفيروس ماشي خطير . طلقونا نخرجو . ارفعو الحجر . طلقونا نسافرو نعيدو مع عائلاتنا كورونا ماكيناش
مدينتي التي كانت خالية من الفيروس منذ بداية الأزمة وصلها الآن بسبب تهور البعض وقدومهم من المدن الموبوئة . بسببهم اصيب العشرات من افراد عائلاتهم وجيرانهم والله وحده يعلم كم من المصابين الآخرين تسللو لمدينتنا . قبيل العيد .
186 - إيمان السبت 08 غشت 2020 - 22:10
الإصابات في تزايد سريع وسي الامزازي يقر بالدخول المدرسي!!!!!
187 - ايكون خير السبت 08 غشت 2020 - 22:45
ايكون خير ان شاء الله ياربي راه حالتنا لا يرثي لها ملي بدا حجر لحد ساعة ماكين فين تعطي راس زنقة مملة دار مملة كولشي ممل ياربي تبدلها علينا بشي ساعة خرة
188 - تعليم كيفاش ايكون ؟! السبت 08 غشت 2020 - 22:49
بغيت غير نعرف قراية ديال هاذ عام كيفاش اتكون واش انقراو بكمامة و تباعد و اشنو فائدة دك كمامة و تباعد ونتا حاط 40 واحد فقسم و شتاء غادي يجي كولشي تمرض برواح ايولي مخير تعطس و دك ساعة كولشي ايشك فراسو وحق الله هاذ شي مرون ومافاهمة والو .
189 - متابع السبت 08 غشت 2020 - 23:23
كورونا ستواصل الانتشار في كل سهل وجبل وكل مدينة وقرية والسبب تنقلات العيد ويظهر لي اننا كمواطنين وممسؤولين في وزارة الصحة تنلعبوا مع كورونا وهو مامعاه لعب وراه ندمنا ومازال الابقينا نفكرو بهذ الطريقة البليدة ديال الحياة الطبيعية وكاننا واعرين نتحدى الله يحفظ بلادنا وصافي
190 - Brahim السبت 08 غشت 2020 - 23:30
التعليم غيكون عن بعد لجميع المستويات وسيكون الحضور للامتحانات
191 - مهاجر الأحد 09 غشت 2020 - 01:46
( الله يبعد علينا هاد الوباء ) كل الناس تدعو الله و الدعاء لله رب العالمين من واجبنا ، لاكن واش كاتعملو بالأسباب ، دير الوقاية ديالك و الكمال من عند الله ، إيوا أنت ما داير لا كمامة أولا منزلها على الأنف ديالك كيف بغيتي هاد كورونا ماتجيشي لعندك أو كيعملها حيث خايف من الشرطة و من بعد كينزلها ( للأسف عدم الوعي أو بمعنى آخر عدم الامبالات ) ، كونو على يقين إذا بقينا على هادا الحال الإصابات و الوفيات ستتضاعف ، لا تتهاون خليك على حذر و رد البال ( و الله يهدي الجميع ) .
192 - Marocain الأحد 09 غشت 2020 - 01:59
Ceux qui nient l'existence du covid et qui propagent les théories complotistes sont de vrais criminels. L'état doit promulguer les lois qui permettent de les boucler en prison ou dans des asiles psychiatriques pour le bien et la sauvegarde de notre société.
193 - Karim الأحد 09 غشت 2020 - 07:09
Situation dramatique le maroc n a pas les moyennes pour gerer ce flux de contaminés star lah wlah m3ana
194 - رشيد الأحد 09 غشت 2020 - 07:32
يجب على ااسلطة ان تضرب بيد من حديد كل من لم يلتزم بشروط الوقاية وخاصة في الاحياء الهامشية مثلا في فأس من ضهر الريشة حتى العين هارت وسيدي بوجيدة وباب الفتوح وسرج كناوة زعوينت الحجاج وزراعة.. لان هنا الخلل ااناس اغلبهم اهل بادية واميين لا يبالون بهذه الافة ويجب أن يطبق القانون بصرامة وإخلاء الأماكن التي تؤدي الى الامتصاص إخلاء الأرصفة واحتلال الملك العام من مقاهي والبراهين للبيع حتى تكون ااراية واضحة فإن لم تعمل ااسلطة بحزم وقوة في الامر لا قدر الله ستكون فاس كارتية بامتياز وحينها لا ينفع.كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.وبالله ااتوفيق
195 - عبدالرحمان الأحد 09 غشت 2020 - 08:23
اللهم انصر المغرب على كورونا بجهود جلالة الملك أمير المؤمنين وبتحرك حكومة العثمانى الموفقة ستكلل هذه الجهود بالنصر إن شاء الله لا خوف على المغرب من كورونا فالمغاربة رجال عند الشدائد حاربوا الإستعمار وإنتصروا عليه وسيحاربون كورونا ويدخلوها فى جحرها وتعود هاربة من أين أتت وسيكون المغرب البلد الأول الذى سيعلن خلوه من كورونا وسيكون المغرب البلد القوى إقتصاديا بعد كورونا وسف تكون نهاية العام أعياد كثيرة وإحتفالات تقام فى المغرب فقط تمجد لهذا النصر القريب وأقترح أن تدعو الحكومة لتجمع كبير للشعب فى أحد الملاعب الكبرى للدعاء بزوال كورونا وإن شاء الله يستجيب ربى لهذه الدعوات الصادقة النقية الطاهرة من شعب طاهر ونقى وصادق .
196 - Kar الأحد 09 غشت 2020 - 09:35
À Mr Abo Naile N 5
Il ne faut pas à chaque jeter la responsabilité au gouvernement et aux services de l’ordre
Je ne suis pas du gouvernement et je n’ai personne comme membre de ma famille dans le gouvernement
Je suis un simple citoyen comme vous
Le monde entier dit que le seul responsable de l’augmentation du nombre des malades au coronavirus ce sont les citoyens eux même
Si tous le monde respecte les procédures sanitaires
Le lavage des mais tout le temps
La distance de sécurité entre personne
Ne pas sortir aller se mélanger dans la foule
Mètre le masque tout le temps et bien comme il faut
Et bien je te le jure que le coronavirus s’arrête en 1 semaine
Le coronavirus rentre par la bouche et le nez et voir même les yeux
Donc protégez vous
Moi j’ai lancer un appel aux aux gouvernement
Il faut qu’il dise aux aux citoyens
Ce lui qui aura le coronavirus prochainement il en se débarrassera lui même
C’est ce que que j’appelle rendre les citoyens responsables
197 - أبو إبراهيم الأحد 09 غشت 2020 - 10:51
الأولى إلغاء الخروج إلى البحر و الاصطياف و إغلاق الأسواق الكبرى كمرجان و كاريفور لا إلغاء العيد فالعيد من شعائر الله العظيمة و حاشا لله أن يصيبنا مكزوه و نحن نعظم شعائره
198 - تلميذة الأحد 09 غشت 2020 - 12:18
وعاد قاليك الدخول المدرسي نهار 7 سبتمبر واش كيضحكو علينا ولا على راسهم يلاه البارح فاش كنا كنسجلو 100 حالة سدينا المدراس ودابا فاش ولينا كنسجلو 1000+ انمشيو حضوريا ؟!!!! فين لوجيك ؟؟؟؟
المجموع: 198 | عرض: 1 - 198

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.