وزارة التربية تنفي حسم "نموذج الموسم الدراسي"

وزارة التربية تنفي حسم "نموذج الموسم الدراسي"
الأحد 9 غشت 2020 - 15:30

تفاعلا مع ما يروج من أخبار متضاربة حول الدخول المدرسي المقبل، قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي -قطاع التربية الوطنية إن المقرر الوزاري الصادر عنها، في 6 غشت الجاري، لم يحسم بشكل قاطع في النموذج التربوي الذي سيتم اعتماده في الدخول المدرسي المقبل.

وشددت الوزارة، في بلاغ توصلت به هسبريس، على أنه خلافا لما يتم تداوله فإن المقرر الوزاري لم يحسم بشكل قاطع في النموذج التربوي الذي سيتم اعتماده، هل هو تعلمي حضوري أو عن بعد أو هما معا، وأضافت: “بل تم التأكيد على أن مقتضياته يمكن أن تعدل أو تكيف عند الاقتضاء، سواء تعلق الأمر بمحطة الدخول المدرسي أو خلال السنة الدراسية، أخذا بعين الاعتبار تطور الوضعية الوبائية ببلادنا وما تتطلبه من إجراءات احترازية ووقائية”.

وأكدت وزارة التربية أنها دأبت في آخر كل سنة دراسية على إصدار المقرر الوزاري الذي ينظم السنة الدراسية المقبلة، والذي يتضمن العمليات المتبقية للتحضير للدخول المدرسي والمحطات والأنشطة الأساسية المبرمجة، وكذا تاريخ انطلاق الدراسة، الذي حدد هذه السنة في 7 شتنبر 2020، إضافة إلى تواريخ الامتحانات والعطل، وهو ما يمكّن الفاعلين التربويين والأسر والتلميذات والتلاميذ من الاطلاع على مختلف هذه المحطات والاستعداد الجيد لها.

وأوردت الوزارة أنها، على غرار الموسم الدراسي 2019 -2020، سوف تتخذ كافة التدابير اللازمة من أجل تأمين الحق في التمدرس لجميع المتمدرسات والمتمدرسين بجميع المستويات الدراسية، في احترام تام لشروط ومعايير السلامة الصحية المقررة من طرف السلطات المختصة.

وخلصت الجهة ذاتها إلى تأكيد مواصلتها العمل على التحضير الجيد للدخول المدرسي المقبل، بتنسيق تام مع السلطات العمومية المختصة؛ وذلك حرصا منها على الحفاظ على صحة المتمدرسين والأطر التربوية والإدارية، مشيرة إلى أنها ستعمل على إطلاع الرأي العام الوطني على أي مستجد بهذا الخصوص في حينه.

‫تعليقات الزوار

57
  • ابراهيم
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:37

    أفضل شيء تقدمونه للتعليم: حماية الأسر من لوبي المدارس الخاصة.

  • معلق
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:38

    رفعوا الحجر الصحي حتى باعو الحوالة و سدو 8 مدن كبرى..و دابة اعلنوا ان الدخول المدرسي سيكون يوم 7 شتنبر..غير يبيعوا الادوات و الشكاير و يدخلو اللعاقة و يقولو ليك قري ولادك عن بعد.
    مقتطف من رواية "النهب في زمن الكورونا"

  • اب تلميذ
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:40

    لا يمكن للتلاميذ اجراء الامتحان الجهوي مع انتشار هذه الجائحة

  • عابر سبيل
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:41

    سيتركوننا مرة أخرى حتى آخر لحظة ويفاجئوننا بقراراتهم الارتجالية!

  • رانية ركراك
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:41

    لايمكن ان نفهم من تعليم عن بعد خصوصا في سنة بكالوريا اخيرة اذا كانت تعليم عن يجب ان لا يكون امتحان ماهدى لايفكرون بتلاميذ ويجب ان ياخدو بعين الاعتبار ان سرعة فهم محتلفة من تلميذ الى اخر يجب ان تلغى هذه فروض اظا كان تعليم عن بعد من يوافقني في راي

  • غير جاوبوني
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:41

    أصغر مدرسة فيها 1000 تلميذ وتلميذة، كيف غادين ديرو ليها وهما تيتسالمو بيناتهم والزحام ووووو لي فاهم يفهمني معاه

  • Étudiante à fstt
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:42

    نتمنى من الوزارة العمل جاهدا بخصوص هذا الموضوع الحساس لإيجاد حل في اقرب وقت نظرا لعدم التوافق مع البرنامج السابق للتعليم عن بعد خلال الأشهر الأخيرة من السنة الفارطة

  • في مهب الريح
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:42

    المغرب يسجل الالوفات من الاصابات و التعليم في مهب الريح يجب الحضوري للعالم القروي و عن بعد للعالم الحضري لتكافئ الفرص

  • عنتاب بريك
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:43

    حكومة القوالب ستوهيم الناس ببدء الموسم الدراسي ليتمكن لوبي الأدوات المدرسية من بيع سلعه وبعده تلغي الحضور للمدرسة كما فعلت مع أضحية العيد بحيث لبت رغبة زعيم البر والبحر بإقامة الأضحية ويعدها ألغت السفر وتسبب في حدوث كوارث !!
    فعلا حكومة القوالب والنصب على المواطنين والضحية هو الشعب وجيوبه

  • fouad fouaad
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:44

    سؤال لمعالي الوزير
    ماذا عن تكييف الدخول المدرسي بالمغرب العادي مع الظرفية الوبائية. ماذا عن…
    ــ الكمامات الخاصة بمختلف الأعمار؟
    ــ القفازات و الواقيات البلاستيكية للوجه؟
    ـــ المواد المعقمة؟
    ــ احتمال العدوى عن طريق الأدوات المدرسية؛ و بعضها مستورد؟
    ـــ الاكتضاض في الأقسام و النقل العام؛ و النقل المدرسي في القطاع الخاص؟
    ـــ الوسائل التعليمية التقليدية ممكن أن تكون مصدرا للعدوى: السبورة السوداء، الطباشير، الطاولات، الكراسي. هل من تصور وقائي شامل؟
    ــ حصص التربية البدنية؟
    ــ نظام الدخول و الخروج و الاستراحة؟
    ـ التوقيت العادي أو المستمر؟
    ـــ الحياة في الداخليات و الأحياء الجامعية؟
    ــــ الإدارة الورقية أو الإلكترونية؟
    ـــ تعويض الأدوات المدرسية التقليدية بالطابليط و الحواسيب؟
    ـــ الوزارة تفصح عن تفاصيل الدخول المدرسي وكاننا في وضع صحي سليم بنسبة مئة بالمئة و لاوجود لجائحة كرونا ،سؤال من اب هل استطيع ان ادهب بابني الى المدرسة في ظل الموجة الثانية من جائحة كورونا وسط قسم مكتض لا يقل عدد التلاميذ عن خمسين فردا ؟ الى متى سيستمر الاستهتار بارواح المواطنين المغاربة وبفلدات اكبادهم.؟

  • yakoubi
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:44

    بصراحة السيناريو الذي ينبغي أجرأته في نظري هو التعليم الحضوري مع تفعيل اجراءات الوقاية..والتباعد بين التلاميذ وكل يتحمل مسؤليته..

  • الخطة المحتملة
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:46

    قد تكون خطة سُطرت في الظلام. سيكون الدخول المدرسي في وقته وعندما يتم التسجيل في المدارس العمومية و استخلاص واجب التأمين والشهر الأولى في المدارس الحرة وتُشترى الكتب والمقرارات والمحافظ . سيُصدر قرار من السلطات العمومية بوقف الدراسة الحضورية واستئنافها عن بعد

  • وجدي
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:47

    إذا طبقت عملية التعليم عن بعد فيجب على الوزارة التأكد والتتبث من أن جميع الأساتذة انخرطوا والتزموا بما في ذلك أساتذة العالم القروي.وبالشكل المطلوب مع مصاحبة التلاميد ومتابعتهم .يجب كذلك تكوين لجان بمقرات نيابة التعليم والأكاديميات مهمتها الأساس هي تلقي شكاوي أولياء التلاميذ بخصوص أي تقصير صدر من أي أستاذ.لا يجب ترك الأمور مفتوحة وعشوائية كما حصل في الأشهر الأخيرة من الموسم الدراسي المنصرم

  • هشام كولميمة
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:48

    بما أن المقرر الوزاري واضح فماذا هذا البلاغ التوضيحي؟أما عن طريقة تدبيره فكلنا نعرف الارتجالية و سرعة اتخاذ القرارات…لأن الحكومة ببساطة عاجزة.

  • فلالي
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:49

    لما لا تقتطع الحكومة مبلغا من المال من رواتب الأساتذة والمبلغ المتحصل عليه يوظف لشراء معدات إلكترونية تمنح للأسر المعوزة حتى تتمكن من مواكبة التعليم عن بعد

  • أم أمين
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:51

    بغينا نعرفو شنو كاين ولاتخليونا حتى نشريو كلشي وتكلو كلشي عن بعد الله يرفع علينا هاد الوباء ترجع القراية كيما كانت

  • jamal edden
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:52

    طلع تاكل الكرموس نزااااال شكون الي قلها ليك

  • محمد
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:54

    الكلام الذي يتدوال بين مكونات الشعب المغربي ياخذ من القرارات التي أصدرتموها خلال الأيام الماضية وليس مجرد شائعات عليكم ان تكونوا متوازنين في قراراتكم طلع تامل الكرموس نزل شكون قال ليك

  • نعم نعم
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:56

    سيتم الدخول المدرسي في ظروف عادية، ونشريو الكتب و واجبات التمدرس و مستحقات شهر شتنبر، ومن بعد اتقولو لينا تعليم عن بعد، هههه حتى نشريو المقرر بطبيعة الحال، وخليونا نبقاو مع المدارس شد ليا نقطع ليك، وا قهرتونا واك واك اعباد الله،

  • كريم
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:56

    الأساتذة يمنون النفس باستمرار هذا الوضع.فإذا كان فيروس كورونا نقمة على البعض فإنه نعمة على رجال التعليم.كيف لا وقد منحهم هبة ونعمة الجلوس في المنزل والتمتع بالراتب السمين من بذل أي مجهود.طبعا من دون مصاريف التنقل ومصاريف أخرى إضافية وإن كانوا قليلي التبذير..

  • آمين
    الأحد 9 غشت 2020 - 15:59

    الإنسان بذكاء عقله كما وُهب إليه، سيخرج لا محالة منتصرا من أزمة كورونا. نتمنى ذلك في القريب العاجل لكي نتخلص نحن المغاربة من العشوائية و الارتجالية و التناقض و العبث و الأكاذيب التي دأبت عليها الحكومة و وزاراتها. آمين يا رب العالمين.

  • Yassine alamy
    الأحد 9 غشت 2020 - 16:00

    الحمدلله على كل حال كل الصحة هيا كل شيء

  • hamid
    الأحد 9 غشت 2020 - 16:05

    المشكل في هذه الوزارة يتجلى في القطيعة التي كانت بينها وبين رجال ونساء الميدان أي الأساتذة وكذلك آباء وأولياء التلاميذ. وهي الآن تأخد القرارات بطريقة إرتجالية ومتسرعة وهذا يجعلها دائما تصطدم بموعيقات وفي غالب الأحيان تتراجع بعدما يكون قد فات الأوان. ويبقى مخاطرها الأول في التنفيذ خاصة في الأجراءات البيداغوجية وغير التنظيمية هم المفتشين. ونحن نعرف أن جل المفتشين غادروا القسم منذ مدة ولا يعرفون ما يدور بداخله. ومنهم من انشغل في التعليم الخصوصي والعديد منهم لم يقم بأي عمل تأطيري أو حتى المتابعة خاصة الأساتذة الجدد. فلكي تخرج الوزارة من ورطتها فعليها أولا التشاور مع الشركاء المعنيين بشأن التعليم عوض الإنغلاق.

  • بشير
    الأحد 9 غشت 2020 - 16:09

    اذن الضبابية لا زالت تخيم على الدخول المدرسي المقبل. ولكن المقرر الوزاري أشار إلى مختلف محطات السنة الدراسية وان الاطر الإدارية والتربية ستلتحق التحاق فعليا بمقرات عملها في فاتح وثاني شتنبر وان الدراسة ستنطلق يوم سابع شتنبر…..

  • أستاذ
    الأحد 9 غشت 2020 - 16:09

    ياك أسيدي و شنو هو الحل فنظرك في ظل الاكتظاظ الرهيب و الأساتذة بالآلاف يحالون على التقاعد و البناء المفكك محليتك تقري محيلتك لقطرات الشتاء لي تنقط عليك و السبورة محفرة و دراري يموتو بالبرد أودي محد الأحزاب شادين حقيبة التعليم عمرو يطفرو مكاين غا الرجوع للوراء فالتصنيف العالمي و هذه سياسة الدولة منذ توقيعها على اتفاقية تجارة التعليم….. الدولة العميقة تقتل المغاربة عرق بعرق إلى أن يأت الفرج يوما ما نحن فالانتظار

  • والي
    الأحد 9 غشت 2020 - 16:10

    عندما كانت حالات المغرب 50 حالة أوقفوا الدراسة و الآن يعيدونها فين حين حالات المغرب تصل إلى الآلاف في اليوم

  • مواطنة
    الأحد 9 غشت 2020 - 16:10

    طبعا. يجب على الآباء إعادة تسجيل أبنائهم واداء واجبات التسجيل والتمدرس والنقل والتأمين ثم يشترون الكتب واللوازم. وبعد ذلك سيعلن السيد الوزير ان التدريس يجب أن يكون عن بعد نضرا للحالة الوبائي وخوفا على التلاميذ وابائهم. والا من سيحرك عجلة الاقتصاد غيرنا؟ ومن سيرضي لوبيات المدارس الخصوصية؟

  • تلميذ
    الأحد 9 غشت 2020 - 16:13

    ما بقا لينا والو على الجهوي 23 يوم و مزال ملحتو لنا جدول التخصيص واحد الفرنسية قرينا فيها roman de la boite à merveille بوحدها سمعت قالو غيعطيو إختيارات فالفرنسية فجوج قصص سيستيم كناديان واش بصح

  • مهتم
    الأحد 9 غشت 2020 - 16:18

    عدم الحسم مسالة مفروغ منها.ببساطة.لان الدولة باكملها لم تحسم اي امر.

  • حقيقة
    الأحد 9 غشت 2020 - 16:19

    في ظل كورونا عانى من له أطفال بالقطاع الخاص الأمرين اعتذر لكن التسمية هي لوبي الخاص. ليس دروس عن بعد لكن تلقين عشوائي بمنصة مجانية هي الواتساب. كم من مرة اقفل الاستاذ هاتفه وقال للأولاد لقد انطفأ هاتفه وكم مرة سأل ابني الاستاذ ففعل هذا الأخير بلوك في وجهه ومنعه من اكمال الحصة… أقسم عشت كل هذا. استثمرت في صبيب عالي جديد وتابليت جديد لطفلبن. الدروس ستكون لامحالة عن بعد والحل الاعفاء من رسوم التسجيل واستخلاص من 50 إلى 70 في المائة من كل شهر وإلا فالهروب للعمومي

  • عبدالىحبم
    الأحد 9 غشت 2020 - 16:24

    استعدوا للعودة للعمل نقولها لمن بدرس والتلاميذ والطلبة العودة للدراسة . كورولا لن تختفي قريبا وان الحل هو الالتزام التباعد والكمامات.

  • مهتم جدا
    الأحد 9 غشت 2020 - 16:27

    لا اسمح لي السي امزازي ، الكلام كان واضحا وهو مقرر بان الدخول المدرسي حسب القرار سيكون مثل السنوات المنصرمة مع اتخاذ التدابير اللزمة للوقاية من المرض والتي طالبتم بها مديري الاكاديميات ومديري المؤسسات . وقد أكدتم ذاك حينما قلتم : واذا جد في الموضوع قرار يستلزم التوقف ومتابعة التعلم عن بعد كما حدث في السنة المنصرمة فآنذاك سيتم اتخاذ القرار في حينه ووقته .
    هذا كلامكم وهو واضح ويعني ان الدخول سيكون ككل عام مع فرض ارتداء. الكمامات كما قلتم . هل انا كاذب السيد الوزير ؟ والحمد لله مقرركم لايزال موجودا

  • الداخليات
    الأحد 9 غشت 2020 - 16:35

    الزخام فمكتبات ف اقسام فلمطاعم …لا لا لا لا شوفو كيف ديرو ليها…ديرو سنة بيضاء مع تعليم عن بعد دون اختساب السنة …..لبراهش ميخرحوش نن الدار ……شوفو دابا فريق الكرة كله تصاب فما بالك موسسات فيها الاف و طوبيسات مزاخمة كتمشي من جنوب لشمال المدن للجامعات….خدمو ضميركم الارواح اهم من الشواهد …..الصحة اولا ….راكم غادين دخلو بنادن و يبدا يطيح بحال الدبان و غادي تفرجو المل غادي يهرب ولادو و يخاف عليهم….اللهم من الاول ديرو اسوا سيناريو و زيرو اساتدة يقريو عن بعد و زيرو لبراهش فدار و ظوم لعيالات لي غير دايعات ينمنمو يحرصو على ولادهم يقروهم…هادشي بغا التكتل و لعوين ديرو توعية في التلفزة…و انتما تعرفو …احنا بعدا ماشي وزراء و كنفهمو في الروح عزيزة من اي حاجة فدنيا و انتوما بقاو خدامين لصالخ صخاب الشكارة…..

  • ملاحظ بسيط
    الأحد 9 غشت 2020 - 16:36

    الحالة الوباءية تتزايد تدهورا أكثر فاكثر، لا اظن ان مدة شهر ستكون كافية لنقول أن الوضع الوباءي قد تحسن لا سيما في ظل عدد الفحوصات المحدود، وبالتالي فإن الدخول المدرسي لن يكون عاديا كما نريده، بل يجب التفكير والتحضير من الان في التعليم عن بعد، وسبل انقاذ الموسم الدراسي المقبل من سنة بيضاء.

  • مهتمة بالموضوع
    الأحد 9 غشت 2020 - 16:37

    من منظوري المتواضع إذا استمرت الجائحة و استمر انتشار هذا الوباء وبهذه الوتيرة السريعة فيجب على الوزارة أن تعلن سنة بيضاء من الأول ودون الضحك على الأذقان لأن التعليم عن بعد لم يعط أكله في التجربة القصيرة التي عاشها المغرب خلال مرحلة الحجر. عن أي تعليم عن بعد تتكلمون و لم توفروا الوسائل التعليمية التكنولوجية لإنجاحه. اذهبوا إلى القرى والمداشر النائية والتي لا تتوفر حتى على الكهرباء فما بالك شبكة الإنترنيت. وأين التكوين التكنولوجي للأساتذة والذين معظمهم لا يضبطون العمل على حواسيب." الهدرة كثيرة وسكات أحسن"

  • مواطن مغربي
    الأحد 9 غشت 2020 - 16:37

    نسأل الله عز وجل أن يرفع عنا هذا الوباء أما بالنسبة للتعليم عن بعد ما هو إلا ضياع الوقت وحل ترقيعي
    يجب الرجوع إلى التعليم الحضوري مع أخد الاجرءات الاحترازية الضرورية من تعقيم وكمامات وتباعد جسدي كما يجب التعايش مع هذه الضروف الاستثنائية إلى أن يرفع عنا هذا الوباء

  • مواطنة
    الأحد 9 غشت 2020 - 16:39

    انا مفهمتش والوا ملي كانوا جوج دالناس مراضين شدوا الدنيا والان على حسب قولهم الارقام كتخلع عيدخلوا التلاميذ للمدارس واش حمقتوا

  • الجابري
    الأحد 9 غشت 2020 - 16:51

    لا بيروقراطية مع كورونا ….
    كورونا كذبت زيف التوقعات و النظريات …..
    كورونا جعلت اصحاب النظريات الفلكية يطلون هذه المرة من نوافذ الانترنيت و ليس من ارائكهم الوتيرة كما في السابق …حتى اشعار اخر .

  • محمد الفاسي
    الأحد 9 غشت 2020 - 17:01

    هذه الحكومة فقدت المصداقية وفقدت ثقة الشعب وأصبحت لا تمثل إلا نفسها وبالتالي يجب الاحتياط من قراراتها الصبيانية والتي تبدو وكأنها تلعب مع الشعب طوم وجيري.

  • استاذة
    الأحد 9 غشت 2020 - 17:11

    علاش ما ياجلوش.الدخول اىمدرسي او يديروا.سنة بيضاء ويهنيوا الشعب التعليم عن بعد أثبت فشله كذلك الدراسة الحضورية غير ممكنة. اوا سنة بيضاء ما دات ما جابت في.ظل هذه.الظروف.

  • sara
    الأحد 9 غشت 2020 - 17:14

    ينبغي الإعتراف بان الدولة قامت بما عليهاواكثر، ثانيا الفيروس لن يختفي ولو قمنا بسنة حجر كاملة، ثالثا السلم الاجتماعي أهم من موت بضع مئات، شخصيا أعتقد بانه ينبغي رفع الحجر كليا والاستعداد لموت الالاف لكن في المقابل سنكتسب مناعة القطيع ولن تتعرض الدولة لخسائر بفعل تجارة اللقاحات، لا مشكل في موت حتى 100000 من بين أربعون مليون اذا كان ذلك سيكسب الشعب مناعة، كما ان موت 400 شخص لا تستحق هذه الخسائر فحتى النمل يضحي بجزء من الساكنة من اجل الحفاظ على الباقي فلنكن اذكى من النمل

  • سياسة الميم
    الأحد 9 غشت 2020 - 17:19

    واش اعباد الله بقاتاقل من شهر للدخول مدرسي ووزارتكم عوتاني كتقول مزال ماعرفنيش اللهم انهذا منكر يستحيل متعرفش فضل هاذ اوضاع و شعب و مواطن محكور وتلميذ و استاذ و اباء هاد ناس كترو علينا مني ماعرفش خوي بلاصة ناس لعارفين مكنسولوكش اش غدير منهنا 2030 راه من هنا لشهر

  • الواقع
    الأحد 9 غشت 2020 - 17:24

    إذا كان هذا الوباء مزال منتشرا في كل أرجاء البلاد فمن الصعب استئناف الدراسة بشكل عادي ، فسينجم عن هذا كارثة عظمى ،خاصة و هناك أقسام تتضمن إلى 50 تلميذا.

  • agzennay
    الأحد 9 غشت 2020 - 17:35

    سوف لن أساهم في تهور الوزارة وحكومتها الفارغة من كل الطاقات الحيوية التي بوسعها برمجة خطط تتأقلم مع كل الحالات التي سيفرضها الوضع في كل وقت ممكن. لهذا السبب، سوف أمنع أبنائي من الولوج إلى المدرسة وأتحمل مسؤوليتي لأنني أفضل صحتهم قبل كل شيء.

  • عبده
    الأحد 9 غشت 2020 - 17:47

    من الأفضل أن تطور الوزارة منظومة المعلوميات وتزود التلاميذ ضعاف الحال بالوسائل اللازمة و تعد العدة لموسم كوروني قد يطول، نسأل الله العافية والمعافاة.

  • الإنتهازيون
    الأحد 9 غشت 2020 - 17:48

    إذا كانت سنة بيضاء فلن تؤدوا شيء- و إذا كانت الدراسة حضورية أو عن بعد فستؤدون الواجبات الشهرية. فانصحكم أن تسجلوا ابناءكم في المدارس العمومية. المدرسة الخصوصية لمن استطاع إليها سبيلا.
    علاش كاتبكاو يا أيها الإنتهازيون.

  • wardani
    الأحد 9 غشت 2020 - 17:50

    ليس هناك تعليم عن بعد، التعليم الحقيقي هو التعليم الحضوري، التلاميذ في القسم لا يريدون الانتباه الى الدروس الا بمشقة الانفس حضوريا، فما بالك عن بعد، الحل هو تقليص عدد التلاميذ في القسم وارتداء الكمامات من طرف التلاميذ و الاساتذة على السواء داخل الاقسام في الموسم الدراسي المقبل طيلة السنة.

  • تلميد
    الأحد 9 غشت 2020 - 17:50

    لماذا أنتم وزارة التعليم تقولون شيئا و في آخر المطاف تتراجعون عن قراركم
    نحن التلاميذ نريد أن نرجع إلى أقسامنا مدارسنا فإذا كان انطلاق الموسم الدراسي هو الذي سيسبب لكم ارتفاعا في عدد الإصابات فلماذا أطلقتم للناس عيد الأضحى الذي من المفترض أن يسبب الكثير من الإصابات
    فمن الناحية الأخرى أن عملية التعليم عن بعد لم تنجح بشكل فعلي لأن هناك تلاميذ البادية لا يجدون الإنترنت و ليست لهم وسيلة من وسائل الدراسة
    فحقا كيف لهم أن يجدو الإنترنت وهم ليست لهم مؤونة عيشهم؟

  • لا تسجل إبنك في الخصوصي
    الأحد 9 غشت 2020 - 17:54

    سجل إبنك في المدرسة العمومية و لا يهمك أن تربح المدرسة او تخسر . إذا خسرت المدرسة و غلقت الأبواب من سيساعدها ؟؟؟؟ الحقد و الحسد عماكم– فالأرزاق بيد الله. هناك مدرسة تستحق 800 درهم في الشهر و هناك مدرسة تستحق 5000 درهم في الشهر. و هناك مدرسة عمومية ممولة من طرف الدولة مجانا.
    ام تريد أن تقسم الأرباح مع المدرسة؟؟؟

  • سنة بيضاء
    الأحد 9 غشت 2020 - 18:43

    كملو بالعطل و العطلة الصيفية. و متبداوش السنة الدراسية دابا حتى توصلو باللقاح واش دابا بان ليكم المناصب غير كتشتت….ديرو تكوين اساتدة المتدربين و الممرضين لاحتياج الاطر في هده الميادين مع اعتماد عشرة في القسم…و الباقي يشد الارض حتى تفوت الجايحة ….لبغا يقري ولادو يشد ليهم استاد و يتحمل مسووليته الى نقل ليهم المرض…دابا توصلو على هاد الهضرة في البرد …دابا مماينش تجمع لكيوصل تجمع و تحرك و تنقل التلاميد….زيرو السمطة مع البشر ..و دوم الي كيقولو تعليم حضوري راهم مبغاوش يخلصو و يشدو ولادهن…خيث هما خدامين شكون غيشد لولاد …مفيهنش يشد مربية او نساعدة …خمو جيابكم

  • MAROCAIN
    الأحد 9 غشت 2020 - 19:25

    إلى 13 وجدي
    و 15 فلالي

    لقد أصبح جليا من خلال تعليقاتكما الدائمة حول المواضيع التي تخص قضايا التربية و التعليم أنكما مريضين نفسيين نظرا للحقد و الضغينة اللذان تكناهما لرجال و نساء التعليم الشرفاء.

    أما بخصوص اختيارت الدولة فهي مبنية على دراسات و تقارير لخبراء مختلف الميادين و بالتالي كفى من الأنانية لأن التعليم عن بعد هو وسيلة استثنائية في ظروف استثنائية لكي نجنب البلاد و العباد ما لا يحمد عقباه ..

    احمدوا الله و اطلبوا السلامة لأنها أولوية الأولويات ..

    المعذرة من الجميع و السلام

  • prof
    الأحد 9 غشت 2020 - 19:35

    لو لم يتم التراخي بعد عيد الفطر، لو تم التشدد مع المصانع و الفيرمات، لو تم تعليق شعيرة الأضحية و منع السفر للمناطق الآمنة و بائيا، لو تم منع ارتياد الشواطئ و منع إعادة فتح المساجد، لكنا في وضعية وبائية تسمح بدخول مدرسي آمن. الخوف أن يذهب التلاميذ للفصول؛ و بعد 15 يوما نأخد علما بالعدوى الشاملة و بالكارثة متأخرين و الشتاء على الأبواب و المنظومة الصحية هشة !!!
    ما هو الحل؟
    ـــ إما التفويج مع تخفيض ساعات التمدرس اليومية إلى الثلت أو النصف؛ و لكن مع وقاية صارمة و شاملة.
    ـــ إما التفويج النصفي و التناوب الأسبوعي حضوريا و العمل منزليا للمتعلمين.
    ـــ إما التدريس عن بعد من البداية احترازا.
    ـــ في حال السيناريو الحضوري من الأفضل التوقيت المستمر و تصور حلول صارمة للنقل و الوقاية و العودة لتوقيت غرينيتش ؛ ومنع "الكانتينات" في القطاع الخاص.

  • PESSIMISTE
    الأحد 9 غشت 2020 - 19:44

    LA DECISION LA PLUS SAGE
    ANNEE BLANCHE OU PLUTOT NOIRE

  • قرارات عشوائية
    الأحد 9 غشت 2020 - 20:15

    أوروبا منذ 6 سنوات و هم يحاولون دراسة التعليم عن بعد و لم يتوفقوا بعد. و نحن بين ليلة و ضحانا بغينا نتعلمو بدون تكوين مسبق. و من سيدفع مصاريف الإنترنت 4g للتلاميذ؟؟؟ على الاقل خمسون درهما يوميا. قرارات عشوائية ارتجالية لا محل لها من الاعراب.

  • حسن
    الأحد 9 غشت 2020 - 22:40

    لا للتعليم عن بعد .نعم للتعليم بالمدارس.نريد أولادنا في الأقسام وليس وراء شاشات الحاسوب والألواح الاكترونية.اغلب الأساتذة فيهم التبوحيط بزاف.في الظاهر يريدون التعليم عن بعد احترازا من الوباء لهم وللتلاميذ.ولكن في حقيقة الأمر لا يهمهم لا تلاميذ ولا سيدي زكري.بل ما يهمهم هو استمرار حالة الراحة والسياحة والنهار طالع

  • احمد المغربي
    الأحد 9 غشت 2020 - 23:07

    كاب افعل متلي سجل ابنك في العمومي واتركوا الخاص فارغا،وادا ام توجد مقاتد فعلى الوزارة تحمل مسؤوليتها،تدرس عن بعد او عن قرب او حضوريا فنحن معها،مادمنا ،لن نؤدي لللوبي الانتهازي واجبات من اجل لا شيء،اشنو فيها ادا كانت سنة بيضاء،المنم الان الا نترك تعليما تابعا لوزارة التجارة ينهب جيوبنا،المفروض وزيرىالتجارة هو من يقرر مادام القطاع تابع لها ،انا سي امزازي مسؤول على الجانب البيداغوجي فقط،لاش كيتلاح؟

  • السلامة يا ربي
    الإثنين 10 غشت 2020 - 22:59

    وااخيرا سمعنو شي خبر زوين واعنداكوم تمشيو تخليونا حتا لنص ودروهابينا

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي