تفشي الجائحة يدفع إلى تبادل الاتهامات بين الحكومة والمواطنين

تفشي الجائحة يدفع إلى تبادل الاتهامات بين الحكومة والمواطنين
الإثنين 10 غشت 2020 - 04:00

مع تزايد عدد الإصابات بفيروس “كورونا”، تُتبادل “الاتهامات” بين الدولة والحكومة من جهة، والمواطنين من جهة أخرى، حول الطرف المسؤول عن تفشي الوباء بشكل غير مسبوق بعد الرفع الجزئي لحالة الطوارئ الصحية.

مساء يوم الخميس الماضي، عبر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، عن انزعاجه من عدم امتثال المواطنين لتوجيهه عندما دعا إلى تفادي السفر خلال عطلة عيد الأضحى إلا للضرورة القصوى.

وقال العثماني في كلمة موجهة إلى أعضاء حزبه: “قلت للمواطنين ألا يسافروا إلا مَن اضطر إلى ذلك، ولكن البعض يعتقدون أنني “غير كنهضر”، وها نحن نرى النتيجة، إذ ارتفع عدد الوفيات، وكان بإمكاننا تفادي هذه الخسارة لو طبقنا الإجراءات الاحترازية”.

وفيما حمّل العثماني مسؤولية تزايد أعداد الإصابات بفيروس “كورونا” إلى المواطنين الذين لم يحترموا “توجيهاته”، عادت السلطات العمومية إلى تطبيق العقوبات المفروضة على غير الممتثلين لإجراءات السلامة الصحية، وفي مقدمتها وضع الكمامات.

في المقابل يحمّل جزء كبير من المواطنين الدولة والحكومة مسؤولية عودة الجائحة إلى الانتشار، بعدما ساد الاعتقاد بالتحكم فيها، ويعتقدون أن الإجراءات التي اتّخذتها السلطات بعد رفع الحجر الصحي، وخاصة السماح بإقامة عيد الأضحى، هي السبب فيما آل إليه الوضع حاليا.

ويرى محمد النوحي، نائب رئيس الهيئة المغربية لحقوق الإنسان، أن من أسباب ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس التاجي “القرارات الارتجالية التي تتخذها السلطات”، مشيرا في هذا السياق إلى القرار المتعلق بمنع التنقل إلى ثماني مدن والخروج منها، “وما واكبه من كوارث”.

واعتبر النوحي، في تصريح لهسبريس، أن سبب عدم احترام فئة من المواطنين للإجراءات الاحترازية المتعلقة بالوقاية من فيروس “كورونا” راجع إلى فقدان الثقة في المسؤولين، نظرا للقرارات الارتجالية التي يتخذونها، على حد تعبيره.

وأضاف: “نحن، كفاعلين حقوقيين، مع ضرورة شعور المواطنين وتحلّيهم بالمسؤولية، من أجل تجاوز هذه الأزمة، ولكنّ الدولة أيضا مسؤولة عن غياب الوعي لدى فئات المواطنين، لأنها هي التي أفقرتْهم، وهي المسؤولة عن انتشار الأمّية بنسبة كبيرة في المجتمع، وهذه العوامل كلها تساهم في الارتباك الذي نراه اليوم في مواجهة فيروس كورونا”.

النوحي ربط أيضا الارتباك الذي يسم جهود السلطات لتطويق جائحة “كورونا” بالتضييق على الجمعيات الحقوقية، قائلا: “كان بالإمكان أن تكون الجمعيات الحقوقية شريكا رئيسيا في الجهود المبذولة لمواجهة هذه الجائحة، ولكن الدولة حاربتْها وضيّقت على عملها وقيّدتْه”.

وأوضح المتحدث ذاته أن الدولة لا يمكنها لوحدها أن تؤطر المجتمع، وأنها بحاجة ماسة إلى أن تشتغل جنبا إلى جنب مع الوسطاء الاجتماعيين، مضيفا: “ارتجالية القرارات المتخذة هي نتيجة اختيارات سياسية تقوم على قمع الحريات وتغليب المقاربة الأمنية”.

‫تعليقات الزوار

50
  • عادل
    الإثنين 10 غشت 2020 - 04:18

    حكومة فاشلة أوصلتنا لهده الأرقام من الاصابات بسبب عيد الاضحى

  • المهاجر
    الإثنين 10 غشت 2020 - 04:30

    صراحة الشعب يتحمل المسؤولية وبما ان الحكومة من الشعب هي كذالك تتحمل لا شعب متعلم مسؤول ولا حكومة مسؤولة وبغيتو الصراحة هذا عقاب من الله من اخد الرميد وهو لا يستهلها ومن يستهلها لم ياخدها كم من عين بكن هل كان الشعب متضامن مع بعده

  • عابز
    الإثنين 10 غشت 2020 - 04:56

    للاسف الشديد السيد العثماني عليه ان يعتذر للمواطنين على شيأين اولهما على انه السبب في تفشي الوباء لانه قال بان الدولة مسيطرة عليه
    ثانيا على انه طبيب ويجب ان يري الشعب شواهده فما تضنه الا مشتريها وبعيد عن الطب كل البعد لانه لا يعي لمن تصلح الكمامة ولمن لا وكلما قال شيئا الا اصبح العكس صحيحا فبعدما قال لا تصلح الا للمريض اصبحت إجبارية وكل من لم يضعها يؤدي غرامة او حبس لذى نحن نطلب ان نعرف من اين اشترى تلك الاوراق التي يكذب علينا بها

  • fahd
    الإثنين 10 غشت 2020 - 05:14

    يكفي أن العثماني تلطخت يداه بدماء الأبرياء الذين فقدوا حياتهم بفعل قرآر إغلاق المدن غير المدروس و الغريب أن مستشاره الغبي قال إن سبب الوفيات هو أن المواطنين اختاروا السفر في نفس الوقت غافلا عن كون قرار العثماني هو من دفعهم إلى ذلك ..في حين أن الحكمة كانت تقتضي لو كان الإغلاق ضروريا أن يتم الإغلاق في الحال ثم منح رخص استثنائية لمن يسمح له بالتنقل و بذلك يتم تفادي تلك الحوادث الناتجة عن الازدحام الذي تسبب فيه أيضا الإصرار على استخلاص واجبات الاوطوروت في حين أن قرار الإغلاق الاستثنائي بعد 5 ساعات كان يجب أن ترافقه إجراءات استثنائية لتسهيل الحركة في تلك الساعات التي سبقت الاغلاق

  • Ayman
    الإثنين 10 غشت 2020 - 05:28

    المسؤولية مشتركة ولا مجال الآن للتراشق وإلقاء المسؤولية على جهة واحدة.الدولة لها السبق بتفقير فئات من المجتمع من أجل إرضاء اللوبيات التي عاثت في الأرض فسادا ببرامج ومهرجانات أفقرت الشعب ماديا وسلوكيا. الحكومة سمتها الإرتجالية وأبانت عن ضعف كبير في الأداء. والشعب ينطبق عليه المثل" المرأة الأجمل في العالم لا يمكن أن تعطي إلا ما عندها" .

  • مهاجر
    الإثنين 10 غشت 2020 - 05:29

    تاواحد ماصالح لاحكومة لاجمعيات الكل كيقلب على مصلاحتو الله يخد فيكم الحق بلد المفسدين حسبي الله ونعم الوكيل

  • عبدالإله
    الإثنين 10 غشت 2020 - 05:43

    تفادي السفر خلال عيد الأضحى يكون بعدم إقرار العيد يا فاهم.

  • hicham
    الإثنين 10 غشت 2020 - 05:45

    الكريكاتير تضحكني كتيرا
    قمة في الإبداع و فن الكريكاتير
    سلبيات الحجر اكتر من نفعه بكثير فهو يزيد الوضع سوءا

  • عمر
    الإثنين 10 غشت 2020 - 05:48

    السكان التزموا بالحجر الأول بدون مصادر مالية لثلاثة شهور ثم رفع الحجز و خرج السكان ظانين بأن الوباء انتهى لأن الدولة تتحكم فيه لكن الأمر كان غير هذا. المصانع و الضيعات و الشركات التي سمحت لها الدولة بتشغيل العمال أعدت بؤرا وبائية للمواطنين الذين كانوا في الحجر و هم في وضع صحي هش فانتشر بينهم الوباء. هذا الفشل في احتواء الوباء أفقد الثقة في هياكل الدولة خاصة بعد القرارات الفجائية الكارثية التي أصدرتها

  • مواطن غيور
    الإثنين 10 غشت 2020 - 05:52

    السيد رئيس الحكومة لما نادى الشعب بتجاوز شعيرة العيد هذه السنة اقبلت حكومتكم الموقرة على فرضه مراعات لذوي النفوذ والمصالح الانفرادية وكان بامكانك ان تتحدى وزير فلاحتك وتاخذ بعين الاعتبار مصلحة المواطن وصحته وهاهو الشعب المسكين يجني نتيجة اصراركم وفرض ما كان بالإمكان الغاؤه وتجاوزه على الأقل لما فرضته الظروف.

  • واش حنا هوما حنا
    الإثنين 10 غشت 2020 - 05:57

    لا حديث الا على الاجراءات
    وتبادل المسؤولية
    وكنا سنفعل
    وفعلنا
    ولم نفعل
    ولا حديث عن الفعال
    لا حديث عن الله!؟
    وعن حفظه وشفائه!؟
    وعن عقابه وانتقامه!؟
    اصبحنا مسلمين غي بسمية بعدما كنا مسلمين غي بالوراثة

  • سلام صويري
    الإثنين 10 غشت 2020 - 06:04

    كلام خطير في حق شعب بءيس !!من لم يستحي يقول ما يشاء هذا الشعب البءيس حتى المنبطحون يسددون له الضربات هو الحيط القصير هو المواطن الذي يؤدي الفاتورة هو سبب المشاكل فعليكم تغيير الشعب او طرده ها لي بغى يربيه ها اللي نعتو بالمداويخ ها اللي جعلو لا يسمع التعليمات !!
    انتم وسياستكم السبب في كل هذا حيث افتقدت المصداقية واصبحت الدولة في كوكب اخر والشعب في واد سحيق
    قمة العبث !! اين كنتم عندما قررت اقامة العيد تلبية لرغبة الزعيم المدلل ؟؟ وهل هناك عيد اضحى دون سفر ؟؟ من يقول هذا لا علاقة له بالمغرب وبعادات المغرب ويستهزء من شعب المداويخ قليلو الترابي

  • موح
    الإثنين 10 غشت 2020 - 06:13

    الحكومة فشلت في محاصرتها للداء. والآن تحمل المسؤولية للمواطن. اريد جوابا منها على الاسئلة التالية:
    ما هي مسؤولية الدولة بوزاراتها داخلية تعليم صحة تجهيز ….؟
    لماذا لا تقر الحكومة بأخطائها ام هي معصومة ؟
    لماذا لم يتم التركيز على توعية المواطن؟
    لماذا لم تسهر الحكومة على التباعد وارتداء الكمامة كشرط لرفع الحجر الصحي الذي دام 3 اشهر؟
    لماذا لم يقم البرلمانيون ممتلوا الشعب بالتواجد مع المواطنين في هاته الازمة؟
    المواطن غير ممتتل للتعليمات نعم ولكن لماذا؟
    لماذا منظومتنا الصحية مهترءة؟
    لماذا اطباؤنا وأطقمنا الطبيك ليسوا متفانين؟
    ابن هو القطاع الخاص الذي لطالما امتدحتموه؟
    لماذا تم الابقاء على عيد الأضحى وهو سنة ومنع الحج الذي هو فريضة؟
    لماذا يتم منع الناس من الخروج الى الهواء الطلق حيت احتمال الاصابة اقل ويسمح لهم بالتجمهر في الازقة والدروب؟
    لماذا الشعب في أزمة والحكومة في عطلة؟
    لماذا يقتطع من اجور الاطباء والممرضين؟
    لماذا يتم دعم القطاع الخاص بالاموال؟
    اتظنون ان الشعب ولو في اقاصي الجبال لا يطرح هاته الاسئلة؟ ام تستخفون به ولا تريدون ان يستخف بكم وبقراراتكم؟

  • Bla bla
    الإثنين 10 غشت 2020 - 06:14

    ديما نفس القفزات.

    هاد الجمعية عندها أطر، علاش ما تديرش حملة توعوية للمواطنين.

    العملية ساهلة

    التعايش مع الفيروس لا يعني اللامبالاة

    الآن الخاسر الأكبر هي الدولة و المواطنين.

    المسألة ساهلة لاجتياز الرحلة:
    1- ارتداء الكمامة بشكل صحيح،
    2- التزام النظافة
    3- التباعد الإجتماعي

    واش صعيب هادشي.

    4- الناس أصحاب الفهامات و أصحاب فكرة المؤامرة هذا ماشي وقتها، الآن مرحلة حساسة و الزمن كفيل بإظهار الحقيقة، راه الباخرة تغرق، وصلو لبر الأمان و من بعد ناقش أي فكرة .

  • ghizlane
    الإثنين 10 غشت 2020 - 06:22

    عوض رمي المسؤولية على المواطن حبدا لو اعترفت الحكومة بفشلها في تدبير الجائحة.وبالتالي استقالتها .حكومة تتخد قرارات مفاجئة وغير مدروسة.المواطن ليس سبب تفشي الوباء بل تلك الوحدات الصناعية التي لم تحترم المعايير الاحترازية لمواجهة كورونا.ومن جهة اخرى لم يكن عيد الاضحى ضروريا ما دمتم تريدون تقييد حرية المواطن…الحكومة تتهم مواطنا لا يهتم بالمرض بقدر اهتمامه بلقمة العيش …

  • عبده/ الرباط
    الإثنين 10 غشت 2020 - 06:25

    الرفع التدريجي للحجر الصحي و السماح بالاحتفال بعيد الأضحى من طرف الحكومة هما السبب….

  • مغربي علي
    الإثنين 10 غشت 2020 - 06:43

    أتفق مع صاحب التصريح المعارض للحكومة وأوافق الرأي حيث قال:
    "" أن الدولة لا يمكنها لوحدها أن تؤطر المجتمع، وأنها بحاجة ماسة إلى أن تشتغل جنبا إلى جنب مع الوسطاء الاجتماعيين، مضيفا: "ارتجالية القرارات المتخذة هي نتيجة اختيارات سياسية تقوم على قمع الحريات وتغليب المقاربة الأمنية".
    الدولة تحب السيطرة على المشهد وعندما تنجح تنسب النجاح لها ولسياستها (الرشيدة المهمة) وتنسب ذريعة الفشل للمواطن) إنه الكيل بمكيالين… قمع مضاعف

  • abdelmjid
    الإثنين 10 غشت 2020 - 06:47

    الدولة هي المسؤولة الان الضروف غير موازية لاقامة عيد الضحئ لدكان صزحة الدلة ان عيد الضحئ لايقام لما كان هذا الارتفاع في المصابين الان الكثير من المواطنين لا يسافرون

  • عبدالناصر _ افني
    الإثنين 10 غشت 2020 - 06:56

    الكل يغني بليلاه: إحتفال و ذبح الاضاحي و خروج المصابين من مناطق موبوءة و التهور و حكومة فاقدة البوصلة و الاتجاه معتبرة ما تقوله و تتفوه به كأنه علم منزل، الامية و غيرها و ظلمة الطريق و جهل تسيير الاشياء و انعدام الحذر و التراخي أعاد الامور الى الصفر كأننا في مختبرات تجارب الفئران. اتقوا الله في انفسكم و شعبكم.

  • مغربي مسلم
    الإثنين 10 غشت 2020 - 07:01

    السلام عليكم لابد منا ان نمثثل لما يقولونه المسؤ لين كما قال الله اطيعوا الله و أولي الامر منكم… وان نتعاون ونتضامن لصد هذه الجائحة وأن يلزم كل واحد مكانه ولكن نحن فعلنا العكس تجد الواحد منا يجلس في المقهى بدون احترام مسافة الامان ويركب الحافلة ويذهب لسوق ويجر معه الفيروس ثم يدخله معه للمنزل ويصيب كل من معه .الدولة لم تعد قادرة على فرض الحجر الصحي واستعملت كل وسائل الانذار من اشهار في التلفاز والراديو ووو انظروا الى اسبانيا رفعت الحجر قبل منا لازالت مناطق موبؤة بها هي اقوى منا اقتصاديا ولها مستشفيات افضل منا ولم تقدر على اعادة الحجر الصحي وحملت الموطن مسؤلية نفسه لهذا لانحمل المسؤولية للحكومة يجب ان نكون شعب واع لأن كل واحد منا يعرف الخطأ والصواب نتفادى التجمعات في الاماكن المغلقة ومسافة الامان والكمامة الى ان يقضي الله امرا كان مفعولا.

  • محمدين
    الإثنين 10 غشت 2020 - 07:08

    الحكومة عبر أجهزتها هي المسؤولة وليس المواطن الذي يقتاد للتعليمات.. وبالنسبة للانتشار الأخير لكورورنا يعود السبب للقرارات الخاطئة لهذه الحكومة خاصة ما يتعلق بعيد الأضحى ولكن للأسف المواطن يعاقب والوزراء المسؤولين عن هذه القرارات لا يعاقبون ولا يستقيلون

  • كبور بناني سميرس
    الإثنين 10 غشت 2020 - 07:09

    تبادل الإتهامات بين المواطنين و المؤسسات العمومية هي عادة و عرف مغربيين فالكل يريد أن يعلق فشله على الأخر و مع ثقافة التسنطيح و تخراج العينين أصبحنا رواد عالميين في هذا المجال بحيث أننا نستطيع تحميل الأخر المسؤولية و هو غير مسؤول و نستطيع التملص من واجباتنا إتجاه الأخر و هو لا يدري شئ نحن أبطال الأنا و رواد الأنانية و علماء في حب الذات و أدباء في البكاء و فلاسفة في التسول ..لهذا تجذنا رغم الأخطاء التي نرتكبها مطمئنين و مرتاحي البال لأننا مقتنعين أننا و الأنا لسنا مخطئين بل الأخر هو المخطئ.كم هو جميل أن نحب العصافير التي لا تطير ههههه

  • مواطن
    الإثنين 10 غشت 2020 - 07:22

    ارتفاع الحالات جاء قبل السفر والعنصر الرئيسي في انتشار الوباء هو الوحدات الصناعية وتتحمل الحكومة المسؤولية الكاملة لعدم وضع آليات المراقبة الصارمة وتطبيق واحترام هذه المصانع للمعايير الوقائية من انتشار الوباء
    وهذا الفشل يبين ان الحكومة لم تكون عندها استراتيجية واضحة وفعالة عندما اعلنة عن رفع الحجر

  • احترموا عقولنا
    الإثنين 10 غشت 2020 - 07:24

    أدهشني فعلا انزعاج السيد رئيس الحكومة من عدم امتثال المغاربة لتحذيره لهم بعدم السفر وتحميلهم مسؤولية الوضعية الوبائية الحالية ..وذكرني دفاعه هذا بالأب الذي يضع حلوى شهية امام ابنه ويمنعه من الاقتراب منها ثم يتركه ..فيأكلها الابن كلها ويسقط مريضا.من المسؤول .أكيد الاب لانه المسؤول عن سلامة وصحة ابنائه…الخلاصة ان السيد رئيس الحكومة تعامل مع المغاربة كأطفال قاصرين وهو يعلم جيدا انه يخاطب شريحة من المواطنين اغلبهم لديهم نسبة الامية مرتفعة وعدم الوعي والفقر الكافر وهي عوامل تضعف بل وتعدم الإدراك فطريقة النهي والاوامر تتطلب مقومات نجدها منعدمة وكانت تتطلب مخاطبة مخالفة او قرارا شجاعا وهو منع الاضحية وعدم اغراء المواطن بعيد كان يتعطش لقضائه مع اهله.اضافة الى انعدام الثقة بين الحكومة وجل المغاربة بسب التدبير الارتجالي وغير المنطقي للجائحة دون اغفال انعدام التواصل والتعتيم واستبعاد فعاليات المجتمع المدني في التدبير..لسنا اطفالا سيدي الرئيس والاستهتار الملاحظ رد فعل طبيعي لكل هذه العوامل التي تجاهلتمونها. هي مسؤوليتكم فتحملوها.

  • Germany Ingenieur
    الإثنين 10 غشت 2020 - 07:38

    لقد تسببت لي في عقدة، كلما قرأت اقوالك، لماذا قمتم بعدم الغاء عيد الاضحى، ماذا استفاد المواطن من ذلك؟ يجب عليك لوم نفسك والاعتراف بالفشل والخطأ…
    دائما المواطن حاءط قصير.

  • محمد
    الإثنين 10 غشت 2020 - 08:18

    ا لمسؤولية كل المسؤولية تتحملها الحكومة لو الغي العيد لهذه السنة ما وقع كل هذا.لا الحوادث التي وقعت لا ارتفاع عدد الاصابات.

  • محى
    الإثنين 10 غشت 2020 - 08:29

    الحكومة فشلت في محاصرتها للداء. والآن تحمل المسؤولية للمواطن. والمواطن ما مسوقش.
    اريد جوابا من الحكومة :
    ما هي مسؤولية الدولة بوزاراتها المتضخمة. داخلية تعليم صحة تجهيز ….؟
    لماذا لا تقر الحكومة بأخطائها ام هي معصومة ؟
    لماذا فقرات التوعية رذيئة ومضمونها بليد. ؟
    لماذا لم تسهر الحكومة على التباعد وارتداء الكمامة كشرط لرفع الحجر الصحي الذي دام 3 اشهر؟
    المواطن غير ممتتل للتعليمات ولكن لماذا؟
    لماذا منظومتنا الصحية مهترءة؟
    لماذا اطباؤنا وأطقمنا الطبية غير متفانين؟
    ابن هو القطاع الخاص الذي لطالما امتدحتموه؟
    لماذا تم الابقاء على عيد الأضحى وهو سنة ومنع الحج الذي هو فريضة؟
    لماذا يتم منع الناس من الخروج الى الهواء الطلق حيت احتمال الاصابة اقل ويسمح لهم بالتجمهر في الازقة والدروب؟
    لماذا الشعب في أزمة والحكومة في عطلة؟
    لماذا يقتطع من اجور الاطباء والممرضين؟
    لماذا يتم دعم القطاع الخاص بالاموال؟
    اتظنون ان الشعب ولو في اقاصي الجبال لا يطرح هاته الاسئلة؟ ام تستخفون به ولا تريدون ان يستخف بكم وبقراراتكم؟ الثقة عملية هشة لا يمكنها الاستمرار مع كل هذا الاستخفاف. يجب معالجة الاسباب الحقيقية!

  • مواطن
    الإثنين 10 غشت 2020 - 09:12

    لا يمكن للحكومة ان تؤدي مهامها على الوجه الأكمل واغلبية الشعب مكلخ…. حتى واحد ما منظم إلا القليل… غير تحيد الحجر كلشي لاح لكماة وخرج…
    لو كان الوعي ماكانوش الناس يعيدوا بلاما تتدخل الحكومة في العيد… الناس لي كانو يخطفوا لحوالا في الحي الحسنى كاين شي كمامة كاين شي تباعد كاينا الفوضى والجهل…. الحكومة خاصها تعمل مخزني لكل واحد من المواطنين…قالوا غادي نسدوا المدن لي فيها الوباء كثير كلي ناض بغا يسافر فالليل باش يذبح الحولي مع العائلة… حتى وقعوا حوادث كثيرة… الكلاخ لي دارها لينا ماشي الحكومة… اتقوا الله في أنفسكم….

  • براهيم
    الإثنين 10 غشت 2020 - 09:24

    لن ينسى المغاربة يوم رفع الحجر قولة العثماني نجحنا بشهادة التاريخ….والعالم …لقد نجحت الحكومة والسلطات…. وكل نجاح ينسي لهم …واليوم فقد يعنون. ب فشلنا بشهادة التاريخ …والعالم … ولابد من البحث عن الشماعة هذه المرة . وهو الشعب … وقد اتفق اننا فشلنا كشعب لا في كورونا وحسب بل في اختيار ممثلين وحكومة….

  • عبدالرحمان
    الإثنين 10 غشت 2020 - 09:43

    ماذا تنتظرون من مجتمع جاهل وشعب يؤمن بالخرافات والخزعبلات ويحارب بها الوباء وماذا تنتظرون من شعب تربى وتعود على السيبة والإنفلات ومخالفة القانون كنظام حياة يومى فكيف يلتزم اليوم من طول عمره ومن صغره لا يلتزم لشئ ولا لقانون ولا لأمر ولو كان فى صالحه ؟ المغربى عقله مقفول ولا يفكر فى مصلحة نفسه ومجتمعه بل يشغل باله وعقله بخروف العيد والذبح والسلخ والأكل مع الأحباب والجيران , المغربى عقله فى الخروج من الدار والتجمع على القهاوى والساحات للنميمة ومغازلة الفتيات فى الحومة والزنقه , المغربى عقله فى العوم مع العائلة والأصدقاء فى البحر أكثر من تفكيره فى صحته وصحة المجتمع , الله يلطف ويشفى كل مريض ويحفظ جميع الناس من الوباء .

  • حسن1
    الإثنين 10 غشت 2020 - 09:54

    كنت – للأسف – أقرأ هذا الخبر باهتمام، لكني لما رأيت تدخل ما يسمى بهيئة حقوق الإنسان أغلقت الهاتف بسرعة،لأن هذه الهيئة لا علاقة لها بحقوق الإنسان المغربي؛لكن همها الوحيد هي مهاجمة على قيم المجتمع ومحاولة ساحه من ثقافته الإسلامية السمحة الجميلة ليكون ذيلا وذنبا لأسيادهم الغرب الذين علموهم الذل والخضوع لكل ماينعقون به حقا أو باطلا غثا أو سمينا،فأخشى أن يكون هؤلاء طليعة لاستعمارةجديد لاقدر الله،فقد اوصلوا مجتمعاتنا بعلمانيتهم وثقافتهم الغربية إلى نفق مسدود على جميع المستويات.

  • مراد
    الإثنين 10 غشت 2020 - 09:55

    طاحت الصمعة بغيتو تعلقو العيد. الكل ينادي بإلغاء العيد في حين كنا سنصل لهذه الحالة به او من دونه، البوادو بدأت تظهر قبل العيد. اظن ان المسؤول عن تفشي الفيروس بعض البؤر الصناعية التي كان يجب تسيرها بطرق مختلفة ومبتكرة، الوحدات الصناعية تكون محكومة بالالات التي لم يؤخد بعين الاعتبار في صناعتها التباعد لذلك كان يجب تشييد مساكن مؤقتة للعمال لمنعهم الاختلاط بعائلاتهم. اما عن سيدي الرئيس يستاهل، كان يجب عليه وضع المفاتيح من زمان.

  • امين
    الإثنين 10 غشت 2020 - 10:09

    حكومة فاشلة لان الدول الاروبية ستسحب كل الشركات و سيرتفع الوفيات بداية اكتوبر اما نحن فلن نتقدم ب الريع و الربا و الاغاني و السياحة و انعدام القيم الاسلامية الحميدة

  • Said
    الإثنين 10 غشت 2020 - 10:16

    Pour Numéro 9: Bien dit tu as résumé tout

  • محمود
    الإثنين 10 غشت 2020 - 10:31

    الشعب يتحمل كامل المسؤولية أتذكر أيام الحجر الصحي كل التعليقات تندد بإنهاء الحجر الصحي وأنه يجب علينا التعايش مع الفيروس الآن قهاوي حاليين حمامات أو كوافورة حاليين الأسواق حاليين قلبو علي راحت البال

  • ا سبحان الله
    الإثنين 10 غشت 2020 - 10:34

    الشعب كان مطلوب منو حاجة وحدة هي الكمامة و النقى ما قدرش يديرها و كلها يتحمل مسؤولية ديالو فهاد النقطة. ما يمكنش الدولة تخاف عليك كثر ما انت اتخاف على راسك و بجيوا يقلبوكم فالوزينات.
    خاف على راسك و التزم ما ايوقع ليك والوا و كفى من البحث على الشماعات

  • مواطن 3
    الإثنين 10 غشت 2020 - 10:45

    العثماني يظن ان الكمامة مثل التلقيح لكرونا وهدا ففي كل مرة يقول عليكم بالكمامة لنرى العشرة الالاف من الوفيات والمصابين في اروبا فهل كانوا لا يرتدون الكمامة
    ففشلكم في التسيير تردوه الى الشعب فنسبة كبيرة من الحالات الموجودة عندنا والوفياة التي حصلت كانوا اصحابها يعملون جميع الاحتياطات ووقيات كالكمامات والنظافة وربما كانوا حرصين اكثر من العثماني نفسه الدي جاء بالدبابات للمدن ليحار بهم كرونا فربما اخطا عندما ارسل الدبابات عوض ان يرسلها الى الحدود مع الجارة او الى الصحراء المغربية ارسلها ليرعب بها الشعب فكرونا تحارب باشياء اخرى

  • bouthirit
    الإثنين 10 غشت 2020 - 10:49

    المسؤولية مشتركة بين الكل النخبة،ولا حزب استنكر و عبر عن رأيه في ما يخص الاجراءات والداخلية أيضا.وانا اعتقد ان الجائحة يريد البعض استغلالها من أجل تصفية حسابات . والارقام وغلق الحدود وفتح المدن وغلق أخرى وتضارب الأفكار بين النخبة والداخلية والحكومة ليس الا دليل على ما سبق الله أهديكم تدكروا الاصل نحن مغاربة مسلمون اتركوا الناس يعملون وابتعدوا عن الإملاءات الخارجية.ولا تفتعلوا الأزمات فالمغرب تكفيه أزماته الحدودية ومصالحه الكبرى الإقليمية . لمادا هده الحماقات والحسد والصراع الأيديولوجي الغبي .الصراعات الأيديولوجية لم تفتعل الا من اجل التغلغل في الشعوب والمغرب بخيراته البرية والبحرية والجوفية كفيل لعيش جميع المغاربة والنخبة بأنواعها في ضروف جيدة. اتمنى ان يفهم الجميع أننا اخوة مغاربة ونحتاج الجميع اي خسارة وفقدان لأخيك لا يساهم الا في ضعفك امام أعداء المغرب ضعوا المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار اعقدوا مجلس الأمة وتصالحوا ووحدوا شمل الأمة والغوا كل اقوانين الطوارئ الصحية التي في مجملها سياسية ولا تمت بالصحة في شيء يجب تجاوز احترازات كورونا فهي إلى حدود الآن لم تجلب علينا الا المصائب.

  • Badr
    الإثنين 10 غشت 2020 - 10:58

    الحكومات الفاشلة دائما تلوم الشعوب.المواطن مطالب بالالتزام ببيته مقابل 800 درهم و الوزراء لذيهم سيارات ضريبتها السنوية 20000 درهم اي اكتر من 1700 درهم شهريا.المواطن الفقير ممنوع من السفر و الوزراء مباح لهم.الفقراء فقدوا عملهم و الأفنياء استفاذوا من الملايين عن طريق الدعم.الوباء لا يمكن نفاقه كما يفعلون دائما فكان سببا في فضح فشلهم.والقادم اسوأ هنيئا لنا بفاشلينا

  • rachida
    الإثنين 10 غشت 2020 - 11:02

    السلام عليكم.أولا أحيي صاحب الكاريكاتور على إبداعه.ثانيا من طبيعة الحال المواطن هو المسؤول في الدرجة الأولى.في ثلاثة أشهر الأولى كان ديما المواطن كايطلب من الحكومة ترفع الحجر وملي نزلت لرغبة ديالو ورفعاتو عليه كلشي خرج فدقة بحال تقول غايموتو إلا ماخرجو فديك اللحظة.داروا فيها ديال الكوري إلا تحل كاع البهايم لي فيه كايخرجوا كلشي فدقة وكايتسابقوا شكون لي خرج لول.على الأقل هدوك حيوانات وبنادم أش نقولو عليه لي عندو العقل.حضيو ريوسكم بريوسكم وحصنوا نفسكم بتعليمات الأمان.واش خاص هاد الحكومة تحط بوليسي حدا كل مواطن باش مايتسماش بلي فشلت في التصدي للوباء ؤواخا كاع ديرها غايخرجوا انتقدوها عاوتاني ويقول دايرا عساس على كل واحد فيهم.الطبيب كايعطيك الدوا وخاصك أنت لي تبع التعليمات ديال داك الدوا إلا بغيتي تبرأ والحكومة عطاتتك التعليمات الصحية راه أنت لي خاصك طبقهم إلا بغيتي تفلت من المرض. إوا فيقو شوية من الgلبة إلا بغيتو تفيقو منها ويلا مابغيتوش بقاو ناعسين وتسناو فالمرض إمشي بوحدو بلا ماتقومو أنتما بأدنى مجهود

  • ABDELFATTAH
    الإثنين 10 غشت 2020 - 11:35

    لا بد من الموازنة بين الفيروس والحجر لكي نستطيع الخروج من هذه المحنة بأقل الخسائر…الفيروس ساياخد ما كتب له ان ياخد من الارواح ولا بد…. والحكومة والمواطن كلاهما واحد فلما التهديدات…. والان جاء دور الحكمة ….. من جهه لا نستطيع ان نشل حركة المواطن وكذالك لا نستطيع ان نتركه يعدي إخوانه وجيرانه ويقتل نفسه…..لا للحجر فالمغرب لن يتحمل….نعم للتدابير الوقاءية الازمة والتسليك مع الفريوس بشويا بشويا حتى يبان الضو بلا افراط ولا تفريط…

  • Chouk
    الإثنين 10 غشت 2020 - 11:45

    لا ننسى أن الدولة عندها مسؤولية ولكن مسؤولية المجتمع في تفشي كوفيد كبيرة، إدا أخدنا متلا العيد الكبير فهنا الحكومة تتحمل المسؤولية لأنه كان بالإمكان إلغاء العيد وغلق الأسواق ولكن ما دون دلك فهي مسؤولية الشعب بالرجوع للتنقل في العيد فمسؤولية الشعب وليس الحكومة لأن الحكومة أقرت بعدم التنقل، وخارج المغرب إدا نضرنا لإنفجار لبنان الكبير وبالرجوع لمسلسل الأحداث فنسجد أن الشعب له مسؤولية كبيرة في ما جرى.

  • kamal
    الإثنين 10 غشت 2020 - 12:03

    واش الشعب اللي خاصك تنزل ليه العسكر باش إيدير الكمامة باقي فيه أمل, واخا تكون الدولة خطآت أولا ماعرفاتش تتصرف و لكم حنا خصنا نعونو راسنا راه الامور واضحة او القرارات اللي تتخاد فالعالم كلو متشابهة { الكمامة التباعد.,و لكن الشعوب مختلف كاين اللي كيفهم بنصف كلمة و كاين اللي خصو المشحاط , الحر بالغمزة و العبد بالدبزة أو الفللخر شكون الخاسر ؟

  • Sr. Klr
    الإثنين 10 غشت 2020 - 12:09

    الجميع يتحمل المسؤولية، الحكومة لعدم صرامتها في بعض الإجراءات مثل مراقبة المصانع… و إتخاذ قرارات عشوائية مثل ليلة الهروب الكبير ، و فئة كبيرة من الشعب بعدم التزامها بالحجر الصحي و التباعد الإجتماعي… الخ.

  • متأسف
    الإثنين 10 غشت 2020 - 12:24

    على العثماني أن يستقيل من منصبه كرئيس للحكومة -قاليك راه قلت للمواطنين مينتاقلوش الا للضرورة القصوى- أنت تتكلم كشخص عادي لا يتحمل أية مسؤولي، عليك أن تمنع التنقل ولو بالقوة وكذلك اغاء شعيرة العيد هذا العام، حكومة فاشلة بكل امتياز وخطة فاشلة منذ بداية الجائحة صافي هرمنا انتهينا..

  • mm321
    الإثنين 10 غشت 2020 - 12:32

    لو منع عيد الاضحى لكان خير ان شاء الله والسلام
    لاىلابتلبي

  • مواطن
    الإثنين 10 غشت 2020 - 15:49

    هاد الارقام المخيفة اللي كاتخلع السي العتماني و فريق حكومته نتيجته اعادة تشغيل المعامل و المصانع و الضيعات دون اجراء التحليلات للعمال ماشي السفر في العيد اللي تايغطيو به الخطأ الفادح اللي ارتاكبو هاد الفشل كله راجع لاحتقار الميزانية الموجهة للمستشفيات العمومية و الجميع كايعرف كيفاش تاتخدم تاتمشي مريض تايعطيوك روتديفو ديال عام يموت اللي يموت و يعيش اللي يعيش اصلا المنظومة الصحية في المغرب في الحضيض فما بالك في مواجهة فيروس بحال هدا و الايام القادمة مازال غادي تزيد تبين على انعدام القدرة لهاد القطاع في مواجهة الكوارث والله ياخد فيهم الحق

  • حمادي
    الإثنين 10 غشت 2020 - 16:09

    لنكن جميعا واقعيين ويصغى بعضنا البعض وتكون التبريرات معقولة لكي تقنع الحكومة المواطنين ويمتثلون لأوامرها كما كان الشأن في بداية الجائحة لما فرض الحجر الصحي وطبق بنسبة تفوق 95 في المائة وكانت السلطات المحلية قامت بوجبها على أحسن وجه
    لكن لما عادت المصانع و…… للعمل بدون مراقبة وبدون وقاية بدون تباعد فهنا لا نلوم المواطن ولا نلوم المسؤولين في السلطة الذين يوجدون في الواجهة الأمامية كمثلا القائد هنا ينتهي دورهم لأنهم لا يمكنهم أن يخترقوا المعامل لزجرهم خصوصا إذا علمنا من يمتلك ذالك المعلم أو أي نفوذ…. فوقع ما وقع من الحالات المتزايدة يوميا والوفيات المرتفعة التي لا يمكن أن ننسبها للعيد فهي تعود لحد الساعة لمخلطين المخالطين للبؤر الذين وصل عددهم ل 20000 لحد الساعة إذن هذا العدد لم يصل بالصدفة في عيد الأضحى فقط

  • يوسف :
    الإثنين 10 غشت 2020 - 23:12

    المشكل ليس في الحكومة أو قطاع الصحة او الإدارة بصفة عامة ، المشكل نعيشه قبل كرونا ، المواطن متهور ، لا يعرف حتى كيف يقطع الطريق ، لا يحترم التشوير و لا يحترم القانون بصفة عامة ، المواطن في امس الحاجة للتربية الصارمة و الحازمة ، نحن لا نعاني من كورونا ، بل نعاني من مواطن متهور و متخلف ، لا يحترم نفسه و لا يحترم الاخرين ، يخاف و لا يستحيي ،الاسرة اصبحت غير متحكمة في تربية أبنائها ، اعتقد ان كرونا ليست فقط داء ،بل هي دواء للكرة الأرضية ، نتمنى من كرونا تنظيف الكرة الأرضية جيدا ، من بعض المخلوقات المزعجة للمجتمع العالمي ككل …. اعتقد ان تربية اي مجتمع يجب ان تكون صارمة ، فلا حياة لمن تنادي ، المجتمعات المتناقضة و المنافقة يستحيل تحقيق اي تنمية معها …. ادن لا داعي لأي نقاش معها ، فيكفي تحريك اليات القمع ….

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:46

    لا ندري عمن يضحك رئيس الحكومة هذا . ما يدل على تفاهة فكر هذا الرجل هو ما يصدر عنه من فينة لأخرى من تناقضات في المواقف لا يمكن أن تصدر عن إنسان في كامل قواه العقلية والنفسية. ما معنى ، ياسيدي رئيس الحكومة ، أن ترخص لإقامة مراسم طقوس عيد الأضحى وفي نفس الوقت تطلب من الناس عدم السفر؟ إذا لم تجد ،سيدي الرئيس ، في كلامك هذا تناقضا فادحا يستحيل تطبيقه على أرض الواقع ، فلم يبق لنا إلا أن "نغسلو عليك إدينا ونتمناو ليك الشيفا".

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب