24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | عودة الحجر الصحي بالمغرب .. حلّ وقائي أم "انتحار اقتصادي"؟

عودة الحجر الصحي بالمغرب .. حلّ وقائي أم "انتحار اقتصادي"؟

عودة الحجر الصحي بالمغرب .. حلّ وقائي أم "انتحار اقتصادي"؟

خرج المغرب بحذر من الحجر الصحي، ويستعدّ للعودة إليه، وسط مخاوف من موجة ثانية من فيروس "كورونا"، بعد تشديد الرقابة على أغلب المدن، بفعل ارتفاع "عداد كورونا" في الأسابيع الأخيرة.

ومع التداعيات الجمّة التي ترتبت عن سياسة الإغلاق العام، أعادت الفواعل الدولية فتح اقتصادياتها، مستعينة بـ "المناعة الجماعية" من أجل التصدي للفيروس التاجي، مما جعل بلدان عديدة تتفادى "الحجر الشامل" خلال الأشهر الماضية.

وقد اختارت الرباط العودة إلى تشديد إجراءات الحجر الصحي، بالتزامن مع مناسبة عيد الأضحى، التي شهدت ارتفاعاً غير مسبوق لحالات الإصابة بفيروس "كوفيد-19"، نتيجة الهجرة الجماعية للعمال إلى موطن النشأة.

وأصبحت بعض البلدان تتفادى الإغلاق الكامل لمواجهة "كورونا"، مكتفية بالتخفيف الحذر، مما جعل كثيرين يتساءلون عن النموذج الأمثل الذي ينبغي تطبيقه في المملكة، لاسيما أن الموجة الثانية من الفيروس على الأبواب.

وفي هذا الصدد، قال مصطفى كرين، طبيب ورئيس المرصد الوطني للعدالة الاجتماعية، إن "العودة للإغلاق يكاد يكون انتحارياً من الناحيتين الاجتماعية والاقتصادية؛ ومن ثمة من الناحيتين السياسية والأمنية"، مبرزا أنه "لا يمكن التنبؤ بأمد استمرار الوباء". وتساءل قائلا: "إلى متى سنغلق؟ وكم سنغلق؟".

وأضاف كرين، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "لا يمكن التكهن بمدة الإغلاق، مما سيدخلنا في حالة من اللايقين، حيث نتحدث عن الإغلاق بما يفرضه من أثر على مجموعة من البنيات الاقتصادية، الأمر الذي تترتب عنه تكاليف اجتماعية واقتصادية".

وأوضح الفاعل عينه أن "حالة اللايقين يتعذر معها إطلاقا على المستوى الاقتصادي التفكير في أي شكل من أشكال الاستثمار، مما يعني أن الصندوق الاستثماري الذي أعلن عنه الملك سيدخل في مأزق، لأن الصندوق الاستثماري يتطلب إيجاد ظرفية اقتصادية مواتية للاستثمار، وهو ما لن يتأتى مع اللايقين".

وأضاف محدّثنا "نتعامل مع أزمة ستطول في أغلب الظن، لأن الجائحة ستأخذ مدة من الوقت، مع إمكانية حدوث طفرات أو موجة ثانية وثالثة من الفيروس أو قد يظهر وباء جديد مع فصل الخريف". واستطرد قائلا: "لحد الآن، الفريق المكلف بتدبير الجائحة يفتقر إلى الرؤية الاستراتيجية طويلة الأمد بإجماع الحساسيات الوطنية".

وأشار كرين إلى أن "الحكومة تخلط بين التدبير الاستعجالي والتدبير المؤقت"، مضيفا أنها "تقوم بالتدبير المؤقت حالياً، حيث لم يتم تشييد أي مستشفيات أو معاهد أو تأهيل الأطر الصحية أو تحفيزها؛ وهي العناصر التي تشكل ترسانة الإجراءات التي من شأنها مساعدة الحكومة على المديين المتوسط والبعيد".

وأضاف كرين "لا بد للحكومة من الخروج من التدبير المؤقت، من خلال تعيين لجنة ملكية متخصصة في تدبير معالجة الجائحة، وسحب الملف من الحكومة، لأنها تعيش على هواجس الانتخابات المقبلة؛ ومن ثمة هي غير متفرغة للأزمة".

وخلص رئيس المرصد الوطني للعدالة الاجتماعية إلى أن اللجنة المذكورة ينبغي أن "تكون بعضوية وزيري الصحة والداخلية، بالإضافة إلى مجموعة من الأطر بالبلد، حيث ستُشكل النواة المستقبلية لإخراج المجلس الأعلى للصحة إلى حيز الوجود".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (135)

1 - مواطن الاثنين 10 غشت 2020 - 10:06
الفيروس موجود واللقاح لا يوجد لحد الان لذا يجب علينا التعايش معه والإلتزام بالتدابير الوقائية والسلام
2 - far الاثنين 10 غشت 2020 - 10:08
الانسان أولى من الاقتصاد المال يخلفو الله
بنادم اذا مات لا يعوض
اذا كان الحجر الصحي سينقد المواطنين من الموت
فمرحبا به
الانسان اولى من الاقتصاد
3 - Maghribi الاثنين 10 غشت 2020 - 10:08
شكرا سيد مصطفى على هذه الخطة . نتمنا أن تكون في أقرب وقت ممكن
4 - مغربي قح الاثنين 10 غشت 2020 - 10:09
العودة الى الحجر الصحي=الدمار الشامل لكل القطاعات.مليار درهم كخسارة يومية لمدة اسبوع فقط هي خسارة 700 مليار سنتيم ما يمكنه بناء عشرات المستشفيات لمواجهة الفيروس.
5 - rachid الاثنين 10 غشت 2020 - 10:09
يجب البحت عن حلول اخرى اما الحجر فهو حل فاشل لانه بعد الحجر التاني ستبدا الحالات في الارتفاع وسندخل دوامة لا تنتهي ناهيك عن الحالة الاقتصادية التي ستدخل البلاد للسكتة، على الدولة ان تكول صارمة في تفعيل قوانينها وتدع الاقتصاد النمهك اصلا ان يزدهر.
6 - azzeddin الاثنين 10 غشت 2020 - 10:10
خاسهوم إرجعوا لحجر صحي حنا باغينوا واش هاد شي ميبقاش إتزاد العودة للحجر صحي ضرورية لكي نتفادى أرقام قياسية بمردى كورنا
7 - مغربي moroccan الاثنين 10 غشت 2020 - 10:10
الحل هو التضرع الى الله و الدعاء برفع الوباء والبعد عن المنكرات وان شاء الله تزول الغمة و تفرج الكرب
8 - مغربية مسلمة الاثنين 10 غشت 2020 - 10:11
لطفك يالله. يا ربي تفرجها علينا. و ترفع علينا هذا الوباء. هلكنا ماديا و معنويا.يا ربي تحفض المغاربة كاملين. و تحفض بلادنا من كل سوء.
9 - مغربية الاثنين 10 غشت 2020 - 10:14
اهم شيء انو اي قرار غادي تتاخدو الدولة تفكر في المغربي والمغربية بكل مستوياتهم الفقير والغني اللي خدام رسمي بوراقو واللي خدام طالب معاشو واللي مخداماش بحال خوتنا المعاقين والمتشردين والمهاجرين
لا ضرر ولا ضرار
الله يرفع عنا البلاء
10 - Sada الاثنين 10 غشت 2020 - 10:14
انتحار اقتصادي لا محال منه ادا لم نتخد الجراءات الوقائية
11 - med.med الاثنين 10 غشت 2020 - 10:17
المواطن دار لي عليه ايام الحجر الصحي لكن الدولة بعد الججر توقفت على جمييع الاحتياطات لي كانت قايمة بها فين تعقيم الشوارع لي كان مغطي جميع المدن او فين السلطات لي كانت سهرانة على اجبار اى مواطن على الالتزام بالقواعد راه ماشي ملي ت فع الحجر الوباء انتهى ....
12 - متتبع الاثنين 10 غشت 2020 - 10:20
انتحار اقتصادي الحجر الصحي يجب .جزر و تطبيق الاحترازات الكماامة التباعد التعقيم .
13 - Max الاثنين 10 غشت 2020 - 10:21
اي مدينة فيها عدوى أكبر يجب ان تغلق لا دخول و لا خروج أما عودة إلى الحجر الصحي لجميع المدن المغربية فهي كارثة اقتصادية و اجتماعية.

جميع يعرف جد المعرفة أين توجد البؤر بكثرة من معامل و ..............
14 - البشير الاثنين 10 غشت 2020 - 10:22
لقد بلغ الظلم و الفساد و المنكر اشده في كل بلاد العالم بما فيها الاسلامية و هذا عقاب يسير من الله لكل هؤلاء........
15 - FENANE الاثنين 10 غشت 2020 - 10:22
مرحبا بهذه الموجات الوباءية ،الاهم هو تشديد الرقابة والخناق على المواطنين و المواطنات لارتداء الكمامات واحترام التدابير الوقائية والاحترازية من طرف السلطات المغربية،املنا كبير اننا سنتغلب على هذه الجائحة في أواخر هذه السنة السوداء بإيجاد لقاح مضاد يخلصنا ويخلص العالم من مآسيها و فتكها للملايين من البشر ومازالت الحصيلة تستمر ،فموعدنا انشاء الله بقدرة قادر نهاية السنة 2020
16 - مواطن مقهور الاثنين 10 غشت 2020 - 10:23
هو انتحار اقتصادي مادي معنوي.........
حسبي الله و نعم الوكيل ياك حبستونا 4 اشهر بدون نتيجة و خليتو الوزينات خدامين .
ولينا خايفين من الحجر اكتر من المرض نفسه .
وبغيت نفهم هاد سدان فاش كينفع بالعكس كيسبب لناس مشاكل و عباد الله واش كورونا كتبان غي فليل و دوك ناس لي خدامين و كيديرو نافيط ولاو بحال كيهربو المخدرات .
كورونا تحارب بالاهتمام بالقطاع الصحي و ليس العسكري انزال الجيش و استعمال القمع....
اضن ان كلشي ولا واضح الله ياخد الحق فلي كان سباب .
17 - قاضي عياض الاثنين 10 غشت 2020 - 10:24
يجب على الدولة فرض حجر صحي على الكل واغلاق المعامل وشكل الحركة الاقتصادية لكون هدا الوباء يتزايد بكيفية مخيفة
18 - الوطنية الاثنين 10 غشت 2020 - 10:24
والله هو حل وقائي لمواطنين يرفضون الأمثال للنصائح والتنبيهات اما اللجنة الملكية لن تفي بالغرض ما دام المغاربة لم يستوعبوا أسس الوقاية من تباعد وخروج للضرورة وليس للتسكع . وما دامت هناك وزارة قائمة بحد داتها وفعلت المستحيل حتى لا تسبب الضرر للمواطن وتجنبه العدوى ولكن هذا الأخير ما مسوقش
19 - Jad الاثنين 10 غشت 2020 - 10:24
الحجر اصبح ضروري و على الدولة الغاء فواتير الماء و الكهرباء و اعطاء المساعدات لمن يستحق
20 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الاثنين 10 غشت 2020 - 10:24
ليس بالضرورة حجرا صحيا. كان على السلطات العمومية الاستمرار في وقف التنقل بين المدن وتقنين خروج ودخول المواطنين وكذلك ضبط فتح وإغلاق المحلات التجارية والمقاهي والفضاءات العام. وغلق الشواطئ..
21 - Hamouda64 الاثنين 10 غشت 2020 - 10:25
Le Maroc d’après cette expérience et devenue un pays non stable. Malheureusement, notre gouvernement n’est pas capable de gérer ce problèmes, ni d’autres d’ailleurs, ils savent faire des copie coller, sauf que le coller ne le mettent pas au bon endroit :(
Aujourd’hui, on est entrain de récolter ce que nous avons semé.
J’espère que cela passera avec le minimum des dégâts et Rabi issaweb pour tout le monde.
22 - الغالمي الاثنين 10 غشت 2020 - 10:25
عندما تفتح الدولة ورش بناء الإنسان المغربي ستجد بأن كل الحلول ممكنة لوقف الجائحة أو للتعايش معها على الأقل.
23 - السلام عليكم الاثنين 10 غشت 2020 - 10:26
كل شي إلا الحجر الصحي لأنه يضر المواطنين والدولة كذالك
24 - ملاحظ الاثنين 10 غشت 2020 - 10:26
بل هو انتحار اقتصادي دكتور راوولت عند ما سؤل عن الحجر الصحي قال لا تسألوني عن السياسة ) في نظره الحجر الصحي هو قرار سياسي ،بل يجب اعطاء الدواء وعزل المصابين ، فيروس يقتل 1% من المصابين ويتم توقيف عجلة اقتصاد امة .اما بعض ضعاف الفهم الذين
ينادون بالحجر فهم لا يعرفون ولا يفهمون عواقبه
لن تكون هناك صفر حالة ولو طبقنا 100 حجر
25 - مواطن الاثنين 10 غشت 2020 - 10:27
حسب رأيي وزارة الصحة يجب ان تتحمل مسؤوليتها او بلا ماتبقا تلوح الكرة لوزارة الداخلية او المالية باش القاو الحلول. لا يعقل ان دولة بحال المغرب فيها 40 مليون نسمة او فيها فقط 9000 واحد كيتلقا العلاج تبدا تكلم على منظومة صحية غير قادرة هاذا عيب او حشومة. على ما اضن بدأ وقت المحاسبة لوزراء الصحة و الاطر الادارية و التقنية ليدازت او لي مزال كتشتغل في الصحة باش اوضحو دوك الملايير ليتخسرات في قطاع الصحة فين مشات. في كل مناقصة خاصة باقتناء الاجهزة الطبية الا و كتسمع ان الدولة حاطة الملايير او في الاخير اجيو ايقولو عدد الاسرة وًاجهزة التنفس غير كافية. المهم ما اقوله يبدو حلم ولكن كلشي ممكن هاهما المسؤولين في لبنان غير الشعب لي غدي اعلقهم و اعدمهم. باركا من الصرقة او خدمو هاذ الوطن بإخلاص.
26 - حورية الاثنين 10 غشت 2020 - 10:27
مفهمتش علاش فاش كانو حالات قلال كان حجر صحي وحاليا لا .الا كان حجر خاص يطبق كما يجب ماشي لعندو شي معرفة يخليه يدوز ويدوز مرض ناس حيت حجر شفتو طبق غير على انسان ضعيف اما الغني فين ما بغا كيمشي ومكينش مشكل وبلا ميحتاج وثيقة ولا غيرها تكون مصداقية ويكونو اشخاص سواسية والا طبق حجر صحي خاص دولة تكلف بالمواطن بالاكل وتخلص عليه كراء ومصاريف ماشي 800dh تحشم تصرفها واش للاكل ولا كراء ولا كهرباء ولا ماء
27 - زكروم القوي الاثنين 10 غشت 2020 - 10:28
الم احذركم من النتائج الوخيمة التي ستترتب عن طقوس الاحتفال بعيد الاضحى
28 - مواطن غيور الاثنين 10 غشت 2020 - 10:28
هناك مغاربة توصلوا للقاح كوفيد 19 فعال جدا بفضل الله سبحانه لكن مع الاسف الشديد المسؤولين بالمغرب لا يعيرون قيمة للباحثين المحليين ......
29 - محمد ايطاليا الاثنين 10 غشت 2020 - 10:29
اتبعوا الخطوات التي قامت بها إيطاليا وحاولوا الاستفادة من التجربة وإلا ستضلون تحومون في دائرة مغلة ستأذي بالبلد الى كارثة.
30 - Kamal Deutschland الاثنين 10 غشت 2020 - 10:33
نعم لاننكر تهاون بعض المواطنين واستهتارهم بالمرض ولكن السبب الرئيسي في الإرتفاع الصاروخي لحالات كورونا هو القرارات العشوائية للحكومة ومن يساعدها. إذ كل القرارات ساعدة على التجمهر والتجمع لأنها لاتفكر في تداعيات وتبعات القرار مع الأسف. الأمثلة: ورقة القدم التجمهر أمام المقاطعات، الكمامات التجمهر أمام المراكز التجارية والصيدليات، الدعم التجمهر أمام الوكالات البنكية والهاتفية، الأحد الأسود وتجمهر الملايين في 5 ساعات وحوادث السير بالجملة والتجمهر في محطات الحافلات والقطار، الآن رخصة الباشا للسفر والتجمهر أمام الباشوية هنا في الدار البيضاء. ويستمر مسلسل الفشل والعشوائية في إتخاذ القرارات الفاشلة. والله منع الناس من السفر لن يغير شيئ. نحن لدينا شعب جاهل ومتخلف نتيجة غياب الدولة وسياساتها الفاشلة وعدم وجود دولة الحق والقانون لسنين وهذه هي النتيجة.
31 - مول الكاميو الاثنين 10 غشت 2020 - 10:35
صعب جدا ان تعود الدولة في فرض حجر صحي من جديد فالكل اصبح يعاني ...
ولو ارادوا اعادة الحجر فقط عليهم ان يعطوننا ما نصرفه للكراء والمأكل والمشرب من عوائد صندوق كرونا الذي سكتت عنه الحكومة ولم نعد نسمع أين وصلت المداخيل والنفقات أم افرغ في حساباتهم الشخصية ...
32 - Man Of Truth الاثنين 10 غشت 2020 - 10:35
المرحلة الانتقالية من الحجر الصحي الى رفع الحجز كانت كارثية ويتحملها كلا طرفين سلطة وشعب. السلطة بسبب القرارات الارتجالية والشعب بسبب العادات السيئة فما ان رفع الحجز حتى الافراد الى الزيارات الغير الضرورية وتصرفات الطائشة وتشكيك في وجود الفيروس !

نعم يجب أخد الاقتصاد بعين الاعتبار ولكن دلك لا يعني ان نقول لنتعايش مع الفيروس بعشوائية لان دلك سوف يأخدنا الى وضعية مشابهة للبرازيل وحينها سوف ترى الحكومة الكارثة الحقيقية.
33 - Moulin Chicago الاثنين 10 غشت 2020 - 10:35
عودة الحجر الصحي بعداها سوف يغيرون الإحصائيات تم ترتفع نسبة الشفاء و ستنتهي قصة الوفيات . إنتها الصيف بما خططة له الحكومة بمباركة من منظمة الصحة العالمية . و تبقى كورونا شبح أو لغز لم يعرف أحد شيء عنه
34 - Meryam Rochdi الاثنين 10 غشت 2020 - 10:36
السياسة الإرتجالية للمغرب و الإعتباطية للمغرب خصوصا في ما يخص المواطن المغربي , يمكن أن نلخصها في قصة الطالب المهمل الكسول المشاغب ووو المقبل على امتحان الباكالوريا بعد أسبوع أو عشرة أيام و في هذه المدة الزمنية الوجيزة يريد مراجعة كل المواد بل و يتفوق على أقرانه الجادين . في نظركم هل سينجح ؟!! أكيد مهما حاول حتى لو قام بالغش لن ينجح لان الاساس غير موجود .
و هذا ما يعيشه المغرب الآن في مواجهة جائحة كورونا الكل يتخبط في إيجاد حلول ما بين مسؤولين بلا مسؤولية و غالبية مواطنين ينخرهم الفقر و الجهل فاختلط الحابل بالنابل..
دول كرتونية . كثير من الدول ليس لها من مقومات الدولة الشيء الكثير
فهي عبارة عن عاصمة وعلم بين الشعوب متروكة لمصيرها وعبث العابثين
35 - مول طاوا الاثنين 10 غشت 2020 - 10:36
منذ البداية شخصيا كنت ضد الطريقة التي طبق بها الحجر الصحي ودائما أقولها وأكررها ،لا فائدة منه لانه سيؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني ويؤدي به إلى الهلالك ...المراقبة والزجر يجب أن يكونا في الشارع وأماكن العمل،من تباعد جسدي وارتداع الكمامة، والزجر ليس بتحرير مخالفة أو غرامة،ولكن بالسجن لكل من سولت له نفسه عدم احترام شروط الوقاية،لماذا؟ ببساطة لأن هذا الشعب لايقهر ...
36 - عبدالاله الاثنين 10 غشت 2020 - 10:37
الدولة مسؤولة بشكل كبير ف اجازة العيد هذه السنة مما شجع على الهجرة والرجوع إلى المدن والقرى موطن الاهل لو كان قد الغي العيد لبقي الناس ف أماكنهم
37 - محمد لعيوني الاثنين 10 غشت 2020 - 10:37
اظن ان العودة للحجر الصحي انتحار .اجتماعيا واقتصاديا واجتماعيا ونفسيا.
الحل هو التعايش مع الوباء .ومساهمة وتضلمن الجميع مرة اخرى لانقاد الاقتصاد وتحفيز جنود الصف الاول من صحة ةاجهزة امنية.
اما الحجر فالى متى ؟ هل الدولة قادرة على توفير 23 مليار درهم للدعم الاسري والصحي
لو كان هناك امد محدد للوباء لضحينا بكل شيء لان الحياة قبل كل شيء .اما وان الخبراء عجزوا حتى عن التوصيف الحقيقي له ومتى سيكون اللقاح جاهز ومتى سيختفي الوباء.
ادن احترام الشروط الصخية هي الحل مع ترك عجلة الاقتصاد.
في منظوري ان الحالات لم ترتفع بسبب موجة تانية بل اظن ان رفع نسبة التحاليل في مختلف القطاعات هو من رفع الرقم. قد تكون هناك حالات سابقة ولكن لم تكن تظهر عليها اعراض.
لننتظر الاسبوع القادم فادا انخفظت الحالات فهدت انعكاس لغيد الاضحى وادا بقيت او ارتفعت فالوباء باق والحل هو التعايش معه والاهتمام الفوري بالصحة ببناء مستشفيات ميدانية ومن الاحسن ان تسهر عليها الاطر العسكرية الصحية
38 - الحجر غير مقبول الاثنين 10 غشت 2020 - 10:38
إياكم ثم إياكم من العودة للحجر الصحي

سيكون قرار كهذا أسوء قرار في تاريخ المغرب المعاصر وشطط بالغ في استعمال السلطة

الذين يدعون للحجر إما فقدوا عقولهم أو يريدون شرا بهذه البلاد

يجب التحلي بالمرونة والتعايش مع الظروف

على السلطات أن تنشر يوميا كذلك إحصاءات عن عدد الاصابات بالأمراض الأخرى والوفيات بمختلف الأسباب، وعدد المنتحرين بسبب الأزمة الاقتصادية والضغط النفسي، وعدد المقاولات والمشاريع الصغيرة المفلسة، وأرقام البطالة...وحينها يمكن لنا المقارنة، ما الأخطر ؟ كوفيد أم الإجراءات المتخذة ضد كوفيد؟

مناعة القطيع هي الحل

ما الفائدة إذا قللنا من عدد الإصابات ودمرنا البلاد اقتصاديا واجتماعيا

المواطنون صبروا بما فيه الكفاية

على من بيدهم السلطة التحلي بالتعقل وعدم السقوط في فخاخ التهويل وخطابات الكارثة
39 - Bilal الاثنين 10 غشت 2020 - 10:39
8 ديال المدن ماكتمتلشي أغلبية ديال المدن وشمن تشديد عطنجة لمسددين عليها...وتهد 8 دالمدن ماشي كاملين مشددين عليهم....وماكايناشي شي حاجة سماها عودة الحجر...واش كسحبلك ناس عتݣلس فدارا تكول الحجر..ماشي كلشي موظف مكتقطعلوشي الخلصة را ناس دابا باقى كتعاني بسبب الحجر لولاني وأصلا الحجر برهن على أنه خطة فاشلة سببت في خسائر فادحة على المستوى الإقتصادي و هدشي لباقي حنا را أثر على بنادم نفسيا شوفو شحال دناس كينتحرو...ناس تجاوزو هد المرحلة للمغرب باقي حصل فيها ديال الحجر واتخربيق...تعلموا من مصر داكشي لعملو حسن منا ولا باغين تخلقو الفتنة في البلاد....
40 - السايح رابح الاثنين 10 غشت 2020 - 10:39
تجربة الحجر في بلادنا كانت فاشلة، خاصة وأنها كانت طويلة وشاملة وعابثة بنفسية المواطنين من خلال التمديدات المتعاقبة ولم تكن تندرج ضمن رؤية واضحة وكانت مقرونة بالصغط وتمجيد السياسة القمعية وانتهاك كرامة المواطنين على الرغم من الدستور. ولعل التعويل على التحكم المخزني في المجتمع كان خطأ فادحا عاد بالمغرب إلى شكل عتيق من التحكم ولم يكن للحجر والتحكم أن يقضيا على الفروس طبعا لا سيما مع استمرار المصانع في الاشتغال دون شروط صحية ودون مصاحبة صحية للعاملات والعمال وطرق النقل والتباعد .وفي الوقت الذي سعت السلطات للتحكم في المواطنين رأينا حالة جد منحصرة لإجراء التحاليل والفحوصات. كان بإمكان الدولة استغلال الحجر وتباطؤ انتشار الفروس لتقوية كنظومة الصحة لكن الجهود كانت قليلة وبطيئة كما تم استنزاف الطاقات الصحية والاجتماعية في معركة لم تكن قد بدأت بعد.
41 - عالق بألمانيا الاثنين 10 غشت 2020 - 10:40
الرجوع إلى الحجر الصحي هو نتيجة فتح أسواق الماشية لقد كان منتضرا لما رأيناه من ازدحام دون المراقبة الصارمة .كان المغرب في الطريق الصحيح في البداية لكن مع الأسف اختيار بعض الإجراءات الأخيرة ساهمت في ارتفاع الحالات الغير المنتضرة. قررت الحكومة ترك العالقين في مختلف الدول كإجراء وقائي الذي لم يكن له أي نتيجة سلبية كما ضهر بعد رجوع الكثيربن منهم . وفتحت أسواق الأغنام مما زاد في ارتفاع الحالات يوم بعد يوم.وعلى الحكومة الآن أن تتحمل مسؤوليتها في أي إجراء تراه مناسبا.
42 - Jack الاثنين 10 غشت 2020 - 10:41
على المغرب شراء اللقاح الروسي. هو الحل القريب.
43 - يوسفي الاثنين 10 غشت 2020 - 10:42
انتحار اقتصادي اجتماعي, حتى ولو اتخذ هذا القرار فإنه عند رفع الحجر ستعود الحالة الوبائية من جديد.
الحل هو التعايش مع المرض وأخذ الاحتياطات اللازمة الى حين ظهور اللقاح
44 - cool malon الاثنين 10 غشت 2020 - 10:42
Penser a l'économie et détruire la moitie du pays ?, si la deuxième vague nous surprend!! il y aura tant de morts!! patientez l'économie reviendra avec la santé et tout se récupérera car nous n’avons pas le choix :nous sommes en pandémie catastrophique et il faut patienter! nous n’allons pas mourir de fin l',essentielle c'est que le pays échappe ou stoppe ce virus mortel en attendant un vaccin ou remède. Mais si cette situation continue avec les cas journaliers très élevés attendez vous a la deuxième vague proche , destructive et catastrophique .un confinement très urgent est nécessaire a présent-le pays est en danger agissons vite avant quil ne soit trop tard !! trop tard !!!
45 - مهتم الاثنين 10 غشت 2020 - 10:42
خير الكلام ما قل ودل.راي صاءب. واقتراح لجنة بأمر وتوجيهات صاحب الجلالة نصره الله عملي وهو الوحيد الكفيل بإخراج المغرب من عنق الزجاجة في ضل تخبطات وتناحر القوى السياسية المرتبطة باجال الانتخابات .
46 - وفاء 1 الاثنين 10 غشت 2020 - 10:42
لو طبقوا الحجر الصحي كما يجب وعلى الجميع وبدون مروغات وحيثيات وفرضت عقوبات شديدة على كل من وجدوه خارج الحجر ما وصلنا لما نحن عليه الآن هناك ناس التزموا بيوتهم وناس كانو خارج وبدون اي وسيلة من وسائل الاحتياط وكل ساعة يخرجون بحجة التسوق
47 - وماذا بعد الاثنين 10 غشت 2020 - 10:43
لنفترض أن الحجر الصحي أعيد مرة تلو الاخرى؟ فماذا بعد....هل سيشفى كل الناس من كورونا؟ هذا هراء طبعا....و لنفترض ان في كل مدينة لم يظل سوى مصاب واحد.....فمباشرة بعد رفع الحجر ولو بعد عام سينتتشر الوباء مرة أخرى كما كان...
و لنفترض أن البلد تم إقفاله داخليا و خارجيا كما في العصور السابقة (و هذا مستحيل طبعا) من أين سيجد الناس المداخيل الضرورية لقضاء حاجياتهم و كيف ستحصل الدولة على العائدات الضريبية اللازمة لتمويل نشاطها العام....
العالم بين مطرقة كورونا و سندان الكساد....
خياران أحلاهما مر .....
48 - adilovitch الاثنين 10 غشت 2020 - 10:43
لو ان الحكومة اعطت لكل اسرة مبلغ محترم لتدبير شهر كامل ايام الحجر الصحي و شددت المراقبة في الشوارع والاحياء الشعبية والازقة لما خرج المواطن من بيته للبحث عن لقمة العيش. بحيث ان رب الاسرة هو من يخرج للتسوق مرة او مرتين في الاسبوع وادلائه بوثيقة التنقل تحت مراقبة مشددة. فقط شهر واحد سيكون كافي لكبح جماح هذا الفيروس الذي لن يجد وسيلة لنقل العدوى. اما مبلغ 800 و 1200 درهم في الشهر لن يكفي لسد حاجيات الاسر المعوزة.
49 - Rachid الاثنين 10 غشت 2020 - 10:44
آلله ايهديكم راه اول سنة في حياتي في المهجر دهبت إلا قضاء العطلة الصيفية في جنوب فرنسا أحسن بكتير من المغرب وارخص والزبون له قيمته لماذا لم يغلقو في وجه السياح ابوابهم إلا المغرب ولكن العتماني وأتباعه غير مؤهلين للمسؤولية. خربو البلاد بافكارهم. كل العالم فيه الوباء ولكن لن يستسلمو عاملين مجهوداتهم والحفاظ علا اقتصادهم
50 - حكومة الترقيع الاثنين 10 غشت 2020 - 10:45
الحجر الصحي ليس حلا وكما جاء في المقال على الحكومة تشيد المستشفيات وتأهيلها بكل المستلزمات الطبية وتأهيل الاطباء وتحفيزهم انذاك المواطن ستكون له مناعة معنوية عكس مانشاهده اليوم الكل متدمر حتى الاطر الطبية تشكو من قلة الامكانيات.عليكم بالتفكير البعيد المدى وليس الحلول الترقيعية اللتي لا تجدي نفعا
51 - راي الاثنين 10 غشت 2020 - 10:46
يجب العودة للحجر الصحي و تطبيق الصرامة ، لكن قبل تطبيقه يجب القضاء على الجهل و تغيير البرامج التلفزية التافهة و تعويضها بالثقافية و العلمية.... مشكلتنا هي الجهل في المجتمع
52 - bien réfléchir d"abord الاثنين 10 غشت 2020 - 10:47
une amande de 300 dh contre le non porteur de masque peut porter des ennuis à la société,le marocain a appris que tout provient d"Allah,tout est inscrit sur son front,alors une amande ne peut lui enlever cette idée inculquée à chaque instant,de plus la pauvreté presque générale ,les riches sont à l"abri ,empêche le marocain de prendre des précautions,les prix de tout augmente chaque jour,tous les vendeurs en profitent sans aucun contrôle,c"est la liberté du capitalisme sauvage
quant à la grande dame qui ne craint pas le virus,la rachwa,elle ne dort pas
53 - إلى اين الاثنين 10 غشت 2020 - 10:49
عودة المغرب للحجر الصحي تندر بكارثة اقتصادية على الشغلة و المقاولات الصغيرة لكن لن ثاتير على الشركات الكبرى و هذه الأخيرة هي التي شكلت غالبية البؤر في تجربة الحجر الصحي الأولى.
اما عدم الخول في الحجر الصحي للمرة الثانية فسوف ينهك و يبرز عورة القطاع الصحي و الذي لا تكترت الحكومة له. حيث نعود لقولة رجل السياسة الذي قال للشعب المغربي بشكل صريح : حان الوقت لكي ترفع الدولة يدها عن التعليم.
اضن ان هذه الجملة تنم عن الطبقة السياسية في المغرب
54 - بدر الاثنين 10 غشت 2020 - 10:51
ما فائدة هذه الحكومة ان لم تكن قادرة على تدبير الجائحة بحلول جدرية طويلة الامد فليستقيلو ويحفظو ماء وجوههم
55 - ايت الحسين ادار الاثنين 10 غشت 2020 - 10:52
كثرت تنبؤات تعطينا مكنزمات رجعيه اولا يجب على كل مواطن ان يتحلى بروح الوطنيه وتفاعل مع هد لوباء بجديه الممول بنظافه اليدين كمامه تباعد في الأماكن المكتصه التي تفوق 30 يعني حفلات طوبيس طرام نسبه الملا لاتتعدى 30في 100 ام طكسي كبير 5مقاعد فقط مع تعقيم أبواب كذالك تعقيم محلات تجاريه ومصانع وشركات ومحلات المواد الغذائيه لن الوضع ان ستمر في الاغلاق والحجر الصحي المنزلي سيتفاقم الوضع الكارثي اولهم انتشار لبطاله الفقر الطلاق الانتحار الاجرام ان كمواطن عندي لتزامات تأمين ديون سرمه كرائيه 4انواع ضرايب وليس لي الحق في لستفاده من تعريض اشنو نقشر الحيط نعيش بيه ولادي المنطق هو الذي استعملته كل دول العالم كمامه نظافه اليد ممنوع سلام تباعد في محلات الكبرى وبمترو وطرام طوبيس لتفادي الاصابه َيكون خير لان المغرب ولله الحمد فيه طيبين ونزها ولايصيبنا أي مكروه بإذن الله يجب تحلي بالأخلاق وتضرع لله سبحانه لتفادي كل مكروه
56 - كاظم الغيض الاثنين 10 غشت 2020 - 10:55
من الذي أطلق عليه هذا الإسم ، "الحجر الصحي" ؟ ومن الذي أمر بتطبيقه ؟ أليس مخططوا الكورونا ؟ بالله عليكم، هل خرج منه المغرب معافا سالما أم قُزمت جناحيه ؟ تذكروا معي الذي وقع في سوق الماشية بالبرنوسي. هذا نموذج مصغر لتداعيات الحجر الذي تسمونه بالصحي !! وما ستعيشه البلاد مستقبلا، لا قدر الله، إذا أُعيدت الكَرّة ، بقوة 15 على سلم ريشتر الإجتماعي .
57 - سارة الاثنين 10 غشت 2020 - 10:55
التعايش مع الوباء حتى نكتسب المناعة هو الحل ..الوباء موجود و لا ينتهي و لا نعرف متى ينتهي ...و لا يمكن تدمير اقتصادنا و توقيف الدراسة بسبب كورونا يجب ان تكون لدينا العزينة لمي نهزم الوباء بالامتتثال للاجراءات الوقائية حت نكتسب المناعة...
58 - anouar الاثنين 10 غشت 2020 - 10:58
الحل هو اللقاح و في إنتظار اللقاح او مناعة جماعية فالحل هو التباعد الاجتماعي ، التضرع او الحبة السوداء دير اللي بغيتي و لكن بغيتي ولا كرهتي مغادي يغيرو والو و حتى ولا معجنكش هاد الكومونتير و صوتي بالسالب مغادي يبدل والو ...اللقاح او التباعد لتقليل الاصابات هما الحل
59 - ملاحظ الاثنين 10 غشت 2020 - 10:58
مايسمى دول العالم الثالث فاقدة للثقة في نفسها بصفةعامة وفي مؤهلاتها العلمية والبشرية بصفة خاصة لذلك فهي تنتظر ان ياتي حل مشاكلها المستعصيه عليها بمساعدة دول العالم الاول وفي مقدمة المشاكل التي يواجهها العالم الاول والثاني والثالث حاليا ازمة فيروس كورونا
60 - مصطفى الاثنين 10 غشت 2020 - 10:59
من يدعون للعودة للحجر، مع كامل الاحترام، إما فقدوا عقولهم أو يريدون شرا بهذه البلاد

المناعة الجماعية والتوعية هما الحل

ما معنى تقليل عدد الحالات (إذ يستحيل القضاء على الفيروس نهاليا) مع تحطيم اقتصاد البلاد وإدخالها للفوضى لا قدر الله

المواطنون تعبوا، وهم يمارسون تلقائيا مقاومة عفوية لأية قرارات تحد من حريتهم (هذا تشخيص وليس دعوة لمخالفة التعليمات الرسمية)

على السلطات تزويد الرأي العام ليس فقط بإحصاليات المصابين والوفياة..بل أيضا بالإحصاليات الخاصة بالوقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي والصحي على المديين القريب والبعيد للإغلاق الكلي والجزئي حتى يتسنى للمواطن المقارنة.

الحجر الصحي انتحار
61 - مغربي الاثنين 10 غشت 2020 - 10:59
تفشي الجائحة يدفع إلى تبادل الاتهامات بين الحكومة والمواطنين ؟؟؟؟
62 - انفلات امني الاثنين 10 غشت 2020 - 10:59
انتحار اقتصادي
وانتحار أمني
وانفلات امني
63 - فهمي الاثنين 10 غشت 2020 - 11:00
الأولوية لالزيادة في أجور الأطر الصحية وبعدها فرض الكمامات بالخصوص في الأحياء الشعبية وكل طفل وجد في الأزقة على والديه دفع غرامة مضاعفة إذن (الحجر بطريقة جميلة وناعمة) منع البحر عن الأطفال لتفادي الغرق ،إلا كل محل لا يحترم شروط العمل الذي فرضته كورونا محاولة تفادي السجن بعقوبات بديلة منها تعقيم فضاء ات، الإهتمام بالمناطق الخضراء و...و....
64 - bicha الاثنين 10 غشت 2020 - 11:00
انا لحد الان مفهمتش الحجر الصحي لان كلشي خارج يمكن كان في الاول
65 - Marocain الاثنين 10 غشت 2020 - 11:02
Le confinement, ce n'est pas une solution. Il faut imposer et insister sur les mesures barrières et préventives.

Il faut ouvrir les frontières, leurs fermetures n'a aucun sens étant donnée que le virus est une vrai pandémie,
il est partout.
66 - citoyen الاثنين 10 غشت 2020 - 11:03
يفرض السجن الإجباري علي المواطنين فب منازلهم. عفوا الحجر الصحي
يذهب العمال الي المعامل فيعودون بالفيروس الي اسرهم
اي تخطيط هذا
بينما تشديد الخناق علي الشوارع ولو بالمدرعات او المعاريس وما الفاءدة ياهذا
انها رداءة مابعدها رداءة
67 - bicha الاثنين 10 غشت 2020 - 11:03
شنو هو هاد الحجر صحي وكلشي خارج من البداية
68 - عبدو 23 الاثنين 10 غشت 2020 - 11:03
إما أن يطبق الحجر على الجميع مع مضاعفة العمل في كشف المرضى لأجل ابعادهم عن الاصحاء وعلاجهم.. وإما رفع الحجر عن الجميع..
سياسة الحجر الانتقائي التي تطبق فقط علي الطبقة الكادحة التي تقتات يوم بيوم اوصلت اليلاد لهاذ الشوهة..
فين غاديين بهاذ السياسة العرجاء
69 - evan danza الاثنين 10 غشت 2020 - 11:03
عدد المصابين مأخرا في تزايد مقلق يدعوا الحكومة إلى إتخاد تدابير و قرارات صارمة فيما يخص إنتشار الڤيروس و الذي سببه بعدد القرارات الحكومية و الغير الصائبة مثل فتح الحدائق العمومية و شواطئ البحر.. مما تسبب في إكتظاظ المواطننين في الحافلات و الترامواي و الشواطئ ... أما بخصوص الحجر الصحي فليس بالحل الأمثل للقضاء على وباء كورونا و هو هلاك لإقتصاد البلاد و لجيوب المواطنين
70 - مواطنة الاثنين 10 غشت 2020 - 11:05
هدشي راه بزاف علينا كونا خدامين كلسنا تقهرنا بلادان خرين حيدو حجر الصحي وتعيشو مع فيروس عادي وبدا يتخفف حنا لازم نتخنقو ولازم نمرضو درنا كتر لي علينا قولتونا دخلنا موجة التانية ازيد من الشهر ياعني شنو هدشي
71 - Imrane الاثنين 10 غشت 2020 - 11:09
العودة للحجر الصحي الشامل في المغرب مغامرة لا الدولة قادرة عليه بحيث امكانياتها ضعيفة وهشة على جميع المستويات ولا الشعب قادر للعودة لا قدر الله وطبقت الدولة الحجر مرة اخرى سيكون انفلات امني في البلد اقولها بدون تردد ولست متفق مع من يروج لغكرة الحجر لن يتحمل الشعب اكثر مما تحمل لا يمكن للشعب دفع ضريبة اهمالكم له مند استقلال المغرب
يقول المثل عند الامتحان يعز المرئ او يهان
الدول المبنية على الفساد والضلم لن تصمد امام الازمات درس لكم لكي تغيروا من سياستكم الترقيعية والتفكير فقط في مصالحكم فقوة الدولة من قوة شعبه
72 - مولاي الاثنين 10 غشت 2020 - 11:09
بقرائتك للتعليقات تلاحظ تباينا واضحا في المواقف، بين مؤيد بشدة و معارض بشدة، رغم أن الإثنين يتقاسمان الزمان والمكان نفسه. ولكن إن دل ذلك التناقض على شيء إنما يدل على أن كلاهما يرى الموضوع من زاويته الضيقة التي يرى فيها مصلحته الخاصة ولا يهمه الآخر في شيء ومن بعده الطوفان. شعاره في ذلك: راسي يا راسي.
73 - Ahmed الاثنين 10 غشت 2020 - 11:09
الحجر فرضته الدول كاجراء وقائي لربح الوقت للاستعداد لمواجهة (المرض) بيد ان الحكومة المغربية اكتفت بالتبجح بانها نجحت وانها مثال يحتدى به، حين كانت الارقام غي صالحها، علما ان التحاليل كانت جد محدودة. والان رجعنا لنقطة الصفر وبنفس الامكانيات، لم نستعد
74 - Farid الاثنين 10 غشت 2020 - 11:10
الانتحار الاقتصادي هو عندما ينتشر الوباء ويضرب منظومة الانتاج الغذائي والطاقة هاذا هو الانتحار الكبير الذي لم يحسب له حساب من طرف أصحاب الدكاكين التي لاتدفع ظراءب
75 - كاتب التعليق الاثنين 10 غشت 2020 - 11:11
التعليق* لا لعودة الحجر الصحي أن كان كما طبق في المرة الأولى نريد حجرا صحيا شاملا
76 - متتبعة الاثنين 10 غشت 2020 - 11:12
ارجو تشديد المراقبة على المقاهي فوضى.... لا احترام لمسافة الامان ولا وقاية احترازية تسيب بمعنى الكلمة.... يجب معاقبة من الخالفين بالاغلاق
77 - abde الاثنين 10 غشت 2020 - 11:17
الحجر الصحي لا يسمن ولا يغني من جوع، الحجر الصحي يفاقم الأزمة الاقتصادية، ويساهم ايضا في تفكك الأسر، و تفاقم الامراض النفسيه، لا يوجد حل سوى اللقاح او التعايش مع الفيروس
78 - عبد النور الاثنين 10 غشت 2020 - 11:19
العودة إلى الحجر ليس حلا، العديد من الأسر المغربية الفقيرة يلاه بدأت تسترزق، لأن الحجر الصحي، لايطرد الڤيروس أو يقضي عليه نهائيا،وأن المناعة الشعب هي اللقاح الأول،إذن يجب التوعية برفع مناعة الشعب، لأنها هي الحل في القضاء ومحاربة الڤيروس،والتقليل من الخوف والتوتر والأخبار الكادبة،والعودة إلى الهدوء والعقلانية ،وأن الله سبحانه وتعالى سيجعل بعد عسر يسرا .
79 - mahboub الاثنين 10 غشت 2020 - 11:22
دعم مواطن+تنظيم الاسواق+امن المواطنين+تعايش مع الفيروس+وتطهير وتعقيم .للخروج من الازمةوكدا محاربة الفيروس.وتحملنا المسؤولية جميعا محاربة الوباء
80 - الحجر الصحي هو الحل الاثنين 10 غشت 2020 - 11:28
لا بد من الحجر الصحي ... و العودة الى نقطة الصفر ثم البدئ من جديد و لكن هذه المرة بتقليد النموذج الصيني و ليس الفرنسي
الحجر تاع بصح
ماشي حجر و معاه ورقة من لمقدم ب 20 درهم ... و كلشي خارج يتسارى و يفوج و من بعد نقولو الحجر معطاش نتيجة
فيقوا شوية من نعاس
باراكا من التباكي
شعب باغيها ديما ساهلة و باردة
ما باغي يضحي بتا حاجة
و كيحلم ..
تا حاجة مكتجي من فراغ
81 - عزيز الاثنين 10 غشت 2020 - 11:38
يجب على المغرب الحبيب استعمال طرق جديدة للسيطرة على الفيروس وبنفس الوقت ضخ أموال بالاقتصاد متلا تشغيل شباب الاحياء المكتضية في مراقبة احياءهم وتصرفات الساكنة. جعل الأسواق الشعبية كبيرة بخيت تسمح بالتباعد الاجتماعي دايما مع تشغيل الشباب في ضبط هده الأسواق.... الخ. المهم المحافظة على الإنسان ولقمة العيش. والله اعلم
82 - ملاحظ الاثنين 10 غشت 2020 - 11:39
يجب تطبيق حجر حازم لمدة ثلاث اسابيع في شهر شتنبر
83 - عبد ربه الاثنين 10 غشت 2020 - 11:40
لقذ وقعنا بين فكي كماشة. في كل الاحوال سيتحدث التاريخ عنا بأننا كنا جد اغبياء.
84 - أميرة أميرة الاثنين 10 غشت 2020 - 11:40
واش منيتكم ترجعوا الحجر؟ كلسنا 3أشهر ونص ومن بعد ولا انتشر الوباء اكثر من خرجنا الحل هو الانسان يتعايش معاه ويكتاسب المناعة فداك 3 أشهر موتنا غير بجوع ولي باغي الحجر راه صالير ديالو طالع ومتابعو والو.... الفيروس كاين واللقاح لااااا إلى متى الحجر؟؟؟
85 - كريم الاثنين 10 غشت 2020 - 11:41
الحجر سيكون كارثة على جميع المستويات اقتصاديا و اجتماعيا. سيسبب الإفلاس لآلاف الشركات ويقطع الأرزاق ويجوع ملايين المغاربة. آثار الحجر سيكون مدمرا على الشعب المغربي أكثر من كورونا بألف مرة.
86 - الغزواني الاثنين 10 غشت 2020 - 11:45
هناك تراخ من المواطنين . يجب معاقبة كل المخالفين. و كدلك يجب أن تكون هناك حملة تحسيسية كبيرة
87 - محمد الاثنين 10 غشت 2020 - 11:47
الحجر لم تطبقه الحكومة في ابريل و ماي و يونيوا بالشكل الصحيح حينها كانت لدينا نية صافية جدا لتخليص المغرب من كورون، كان حجرا على الفقراء فقط، كانت مدة كافية للقضاء على كورونا و الجدام و الطاعون و و
لا يمكن الشعب اليوم ان يتحمل تبعات العمل الغير التام و الناقص أمس الحكومة ووزارة الداخلية.
88 - الموخي الاثنين 10 غشت 2020 - 11:48
لن يتوقف الفيروس ما دامت سلوكات المواطن لم تتغير . يمكن التعايش مع الفيروس لكن يستحيل التعايش مع المجاعة اذا توقف الاقتصاد.
اعراض الفيروس تظهر 14 يوم اما اعراض التراجع الاقتصادي تمتد الى سنوات.
فلنغير سلوكنا وهو اضعف الايمان
89 - استهداف تعليقات الحجر الاثنين 10 غشت 2020 - 11:56
الملاحط من خلال الاطلاع على التعليقات انه يتم استهداف التعليقات التي تدعوا الى العودة للحجر و بعدد كبير من التصويتات السلبية و في إطار منظم و مركز. في حين يتم تشجيع دعوات الاستمرار في تخفيف تدابير الحجر. هههه لفهم يفهمنا معاه.
90 - سهيل الاثنين 10 غشت 2020 - 12:08
الحجر الصحي لم يعطي اي نتيجة الحل هو تعايش ومناعة القطيع التي نادت به بريطانيا واحسن شيىء هو استغفار الله العضيم فما يقع اليوم فهو عقاب من الله لعلنا نرجع ...وملاحضة المساحد مازالت مقفلة مثل ان الله عز وجل لايريد صلاتنا السطحية .يريدونا ان نتبدل الى العمل الصالح ..والعمل بالقران في حايتنا مع تطبيق ...في سابق عندما ادخل مساحد اجد داءما بنتا كاسية مؤخؤتها كل مكشوفة تنتضر أمها في باب مسجد لم ارى هدا منضر في السابق واش هاد الام فعلا ام داخل تصلي وجايبة بنتها مبرزة كل مفاتنها امام مسجد ...اش من صلاة هادي لاحول ولاقوة الابالله العضيم .ناهيك عن الأسواق بناتنا جلهم كاسيات عاريات .. والله احسن انا مجتمعنا منافق لا يمتثل الاوامر الله وكنت احس ومازلت احس ان الرحمن سينزل عذابه الشديد كما نزل على الاقوام السابقة وعندما تدكرة فهل من مدكر استغفر الله العضيم
91 - Le révolté الاثنين 10 غشت 2020 - 12:09
Malheureusement le maroc se trouve aujourd'hui entre l'enclume du covid19 et le marteau de la crise économique. Ni le reconfinrment, ni la levée de l'état d'urgence sanitaire ne peuvent arranger l'économie du pays. Nous n'avons dorénavant que les yeux pour pleurer.
92 - ناصح الاثنين 10 غشت 2020 - 12:10
إذا كانت البلدان الغربية خففت الحجر بحذر فهي تعلم أن المواطنين سيلتزمون بلبس الكمامات و التباعد الاجتماعي أما نحن فلا. مثلا لا أتصور يابانيا واحدا لا يلتزم بلبس الكمامة في الأماكن العامة؛ سيكون من يفعل استثناءا و حالة شاذة أما نحن فأصبح من يرتدي الكمامة هو الحالة الشاذة. هل اليابانيون جاؤوا من كوكب آخر؟ لماذا لا نفعل مثلهم؟ هل هو الوعي ؟ هل هي المواطنة الخالصة؟ هل هي لعنة أصابتنا و أصبحنا لا نثق في أي شئ؟ أصبحت لا أفهم شيئا.
93 - معروف الاثنين 10 غشت 2020 - 12:19
الحجر هو الحل الأمثل احب من أحب وكره من كره كرهتم الحجر لأنكم عدتم إلى الفساد قال تعالى وان عدتم عدنا
94 - Mmbbkk الاثنين 10 غشت 2020 - 12:21
الحل هو التحلي بالمسؤولية ان على مستوى الدولة أو المواطن والالتزام بما هو معمول به في مثل هذه الظروف .
اما الحجر الصحي فليس بحل اذ لا يمكن للسلطات ان تضبط تحركات الكل .
علاوة على الاضرار الاقتصادية.ليتحمل كل واحد
منا عواقب تصرفاته. و السلام
95 - بائع القصص الاثنين 10 غشت 2020 - 12:24
ما فائدة الحجر الصحي لما كانت شركات رينو وبوجو وعدة شركات كبرى تفرخ العديد كن الإصابات تلو الأخرى لأنها لا تحترم شروط التباعد الاجتماعي داخل الورشات.
إلا بغيتي تفهم القرارات شوفو غير حالة رئيس الحكومة
96 - مغربي الاثنين 10 غشت 2020 - 12:26
يا ألي يحمل المسؤولين ما وقع قبل وبعد العيد ، واه الحكومة فرضات العيد على شي واحد ؟ واش لكان معيدتيش كانوا غادي يدخلوك للحبس ؟ واش نتمى دراري صغار ؟ ماشي مسؤولين باش تقرروا ديرو عيد ولا ماديروش ؟ نخلي كل واحد يجيب على راسو
97 - Adam الاثنين 10 غشت 2020 - 12:31
الحجر الصحي يساوي الدمار الشامل والسبب هو انه حتى لو فرض الحجر لشهور فالقضية ستكون مغامرة غير محسوبة العواقب لأن فيروس كورونا لم ولن يفصح عن المدة الزمنية الخاصة به حتى يرحل ....الحل هو اعتماد مناعة القطيع كما عبر عنها الرءيس البريطاني بوريس جونسون
98 - احمد الاثنين 10 غشت 2020 - 12:35
فشل الحكومة علم المواطنين الاستهتار بالقرارات وخصوصا في الآونة الأخيرة مع منع التنقل من وإلى بعض المدن أنا كمواطن لاحظت بأن كل ابناء القرية الموجودين بالدار البيضاء وفاس وطنجة التحقوا بالبلدة ناهيك عن الاعراس والاختلاط كأن شيئا لم يكن نتمنى من الله أن تمر الامور بدون نقل الفيروس الى هذه البلدة التي كانت آمنة مطمئنة.
99 - إدريس أبو رضا الاثنين 10 غشت 2020 - 12:41
العودة إلى الحجر الصحي تعني السكتة القلبية لكل القطاعات، لا شك أن كورونا، وفيروسات مستقبلية ستبقى وستتمدد، لذا فإن التعايش معها، مع أخذ الاحتياطات الضرورية أصبح واقعا لا مفر منه.
100 - وجهة نظر الاثنين 10 غشت 2020 - 12:44
يجب علينا أن نعرف أن الحجر الصحي ليس الحل الأمثل للوضع الراهن بالإضافة إلى أن سلوكنا كمجتمع لن يتغير بين عشية و ضحاها
لن نتهم مجتمعنا بالجهل و التخلف لأننا نحن جزء من المجتمع و لن نحمل المسؤولية على المواطن المسكين الذي يبحث عن لقمة عيشه
أما من يختار العودة إلي الحجر الصحي و الذي لا تستطيع الدولة تحمل نفقات المواطنين من جديد بالإضافة إلى الخسائر الإقتصادية المترتبة على الحجر أما من يختار التعايش مع الوضع لا يخاطر بصحة المواطنين إنما هو الحل الأمثل لمواجهة التحديات الحالية فبالعودة إلى الحجر الصحي قد تجمعنا الدولة و تطلب بنا الدول الغربية ما نأكله إن الموضوع متشابك و لكل وجهة نظره أنا شخصيا لست مع الحجر الصحي
101 - جمال الاثنين 10 غشت 2020 - 12:51
غذي نبقاو حل سد حل سد حتىّ غيفسد القفل وتنبقاو على برا.
قرارات غير متزنة او حكيمة مع غياب رؤية بعيدة المدى، يجب سحب ملف التدبير واعطائه للجنة ملكية متخصصة مع فرض قيود المراقبة المستمرة.
102 - watani الاثنين 10 غشت 2020 - 12:53
لأنها تعيش على هواجس الانتخابات المقبلة؛ ومن ثمة هي غير متفرغة للأزمة".
لم افهم من هي هذه الكحومة التي في هذا الظرف ستشغل بالانتخابات وكأن المواطن سينشغل هو الاخر لاختيار من يصوت عليه .
في حين ان همه اوهمه الاكبر الحالي وليس سواه هو كورونا والازمة الاقتصادية التي تمر بها المملكة والدخول المدرسي المقبل .
103 - ibtissam الاثنين 10 غشت 2020 - 12:53
الحجر كيكون غير على المحلات الصغيرة الي كيترزقو الله لا هما كيخدمو ولا حنا كناخدو كراواتنا راه حتى حنا عايشين غير بكرا المحلات. والمصانيع الي هما اصلا السبب في التفشي الكبير للوباء بعد الحجر الصحي، كيبقاو خدامين. باقي حتى ما خدينا رزقنا ديال 3شهور الي فاتت تزيدو تسدو علينا تاني شنو ناكلو باش نخلصو داك الماء والضو الي كنخر فينا كي السوسه
104 - mourad الاثنين 10 غشت 2020 - 13:06
الحجر الان على المواطن صافي غادي تكون كارتة مازال كرونا راه عندها الحل علاش ميديروش حملات توعية المواطن في الاسواق والمقاهي واماكن الاكتضاض على الا قل 50%
105 - عائشة الاثنين 10 غشت 2020 - 13:13
الناس اللي باغيين الحجر الصحي ديروه لراسكم راه الحجر ماشي هو الحل الحل بسيط كل واحد يعتبر راسو مريض والناس مراض يعني مايضر حد ما يتضرر من حد الكمامة التباعد والتعقيم
106 - االحجر الصحي الاثنين 10 غشت 2020 - 13:19
الحجر الصحي واك واك واك
راه الحيط موجود وااحمد لله.
الحجر الصحي مو الحجر الصحي انتهى الكلام.
107 - Oujdi الاثنين 10 غشت 2020 - 13:22
الفيروس كما قالت الصحة العالمية ههههه....) يموت بالحر....لا لا هو لا يموت بالحر دعونا نفكر....يموت بالحجر....لا لا لا يموت بالحجر....يموت بهلك الإقتصاد....لا لا لا يموت به...!)
وبالتالي وجب علينا التعايش وعدم إنتظار الحل من الكل ، وعدم فرض الحجر الصحي لأنه لا يسمن ولا يغني من جوع...بل على العكس يهلك إقتصاد هطا الوطن بشتى وزاراته وشركاته...فكيف بالمواطن البسيط !؟
لذالك الحجر ليس حلا....وبالنسبة للمواطن والمقيم بالمغرب فلا مناص من الإلتزام بنصائح وإرشادات الوزارة من كمامة وتباعد وغير ذللك....أما الحجر فستكون له مضاعفات وخيمة لا يعلمها إلا الخالق سبحانه وتعالى.
108 - محمد آمين الاثنين 10 غشت 2020 - 13:22
أطلب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ان يصرف الموال علي ناس لعندهم لكريدي تحد عليهم لزانتري اي ريبا أنشأ الله غدي ازول علينا هدا الوباء
109 - من قال ذلك الاثنين 10 غشت 2020 - 13:24
من قال لكم العودة الى الحجر الصحي هل أنت لديك الأموال لتصرف على المحجورين في منازلهم و لتعوض المتضررين و لو جزئيا، ما أبشع الإنسان الذي لديه دخل قار و مهني مع راسو و يفتي بقطع أرزاق الناس، و لا يعلم أن الموت يدرككم و لو كنتم في بروج مشيدة، الاحتياط واجب لكن الرجوع الى الخلف يعني كوارث لن يقدر عليها المخزن الذي أنت تمسح له الجوخ. كفى تزلفا للمخزن فقد كرهكم هو نفسه.
110 - Maroc laayoune الاثنين 10 غشت 2020 - 13:25
لو اغلقت الدولة منذ منتصف فبراير كل حدودها لما وصلنا إلى الحالة المأساوية التي نعيشها الآن.
لو طبق الحجر الصحي بحذافيره يعني لا وجود لأي كاءن في الشارع ماعاد الأمن والجيش و سيارات الإسعاف لمدة ثلاثة أسابيع فقط لتخطينا هادا المشكل بسلام.
و لكن ضغط و جشع الشركات و المعامل أدى إلى ما نحن عليه اليوم.
يعني حتى ولو عدنا للحجر الصحي لمدة خمس سنوات لن ينتهي المشكل.
111 - مواطن الاثنين 10 غشت 2020 - 13:43
الحجر الصحي المنزلي ليس هو الحل ... ؟
الحل هو التدبير المحكم لهذه الجائحة ، بمراكش هناك فوضى عارمة بمستشفى ابن زهر المامونية ، حيث الذين اجريت لهم التحاليل المخبرية ينتظرون نتائجهم النهائية لكن حضر المختبرون وغابت النتائج ؟ بكل صراحة الوضع الصحي بمراكش خرج عن الصواب ، فهل سيتدخل رئيس الحكومة بصفته المسؤول الأول عن جميع القطاعات الحكومية بما فيها الصحة لارجاع الامور الى نصابها ، لأن مراكش بها انفلات صحي ؟ أما الذين يدعون الى عودة الحجر الصحي المنزلي فهؤلاء سييغامرون بحياة المواطنين اقتصاديا واجتماعيا ونفسانيا
112 - sanaa fahmi الاثنين 10 غشت 2020 - 13:56
اخى الناس الى كشاو السواق والفلاحة شفناهم كتر من شهر مابيهم حتى حاجة صحاح فصاح مافيهم كالا كورونا لاوالو ماتبنيش الفشل على المسكين
113 - الراضي الليلي الاثنين 10 غشت 2020 - 13:58
رحمة الله علينا من شحال هادي .اقتصادنا هش منذ بداية العلوية بالمغرب اقتصادنا قائم على الأمن والتحزار الشفار عندو حصانة والمواطن الصالح الغيور له الحق فقط في استنشاق هواء أوروبا وليغرد كيفما يشاء
114 - من قلعة السراغنة الاثنين 10 غشت 2020 - 14:04
مطلوب على الأقل حجر لمدة 15يوم متواصلة
115 - Abdou الاثنين 10 غشت 2020 - 14:09
الحل الوحيد أمام الدولة هو توعية المواطنين بمخاطر كوفيد 19.مع عدم غلق الاقتصاد لأن الحجر الصحي الكامل يعني انتحار اقتصادي واجتماعي وسياسي.في الاخير تورة الجياع .الجوع اشد واقصى من الف كورونا.
116 - عبود على الحدود الاثنين 10 غشت 2020 - 14:19
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الحجر الصحي = زمت المواطن البسيط
الحجر الصحي = الشركات و المصانع تعمل لا حسيب ولا رقيب
لو كانت الحكومة جادة وصارمة في التعامل مع الوضع أيام الحجر الصحي الأول لكنا صفر حالة ولكن الحكومة لا تفكر في الشعب ولا سلطة لها على أصحاب الشركات و المعامل و المصانع
117 - cool malon الاثنين 10 غشت 2020 - 14:25
sa majesté que Dieu le préserve a privilégié la vie a l'économie , nous devons suivre ses précieux conseils , car l’économie CA se récupère mais la vie si on la perd elle ne se récupère pas surtout que nous sommes au seuil de la deuxième vague destructive et catastrophique , il faut agir vite car le pays est en danger ,, pour cela un confinement total et urgent est nécessaire de 3 semaines a un mois en cette période cruciale sans oublier d’aider les pauvres et les démunis . Il faut aussi exiger de fortes amendes a ceux qui ne respectent pas les barrières de prévention. !
118 - Hor الاثنين 10 غشت 2020 - 14:40
La seule solution pour éviter une catastrophe c’est le confinement et le respect de toute la population sans insultes et sans que le gros poisson mange le petit et l’état doit mettre la main à la poche pour aider les pauvres
119 - بائع الكمامات الاثنين 10 غشت 2020 - 14:46
مصائب قوم عند قوم فوائد على الاقل ما يباع في هذه الايام هي الكمامة ستدخل ارباحا كثيرة لمخيطيها
120 - عبد العزيز الاثنين 10 غشت 2020 - 15:24
الحجر الصحي هو أنتحار للطبقة المسروقة ستدفع الثمن أما الطبقة المخملية لا يهمها أي حجر لأن الكل متوفر في بنوك ،أما أقتصاد الدولة العميقة لم يتوقف عن العمل ومن يقول غير هذا فهو تطبيل لدولة العميقة وحكومة محكومة مجرد بيادق يحجرون فقط على أحياء مهمشة وفلاحين صغار ومقاولات صغرى أما معامل la vache qui rit لا زالت تضحك على الشعب المقهور المسروق
121 - علي طيان الاثنين 10 غشت 2020 - 15:27
الى اختنا المغربية صاحبة التعليق 9، اطمئني فالدولة لم تلزم المعاقين بالتقيد بالحجر الصحي لأنها ببساطة باغا تتفك منهم، لسان حال الدولة تقول للمعاقين الماء والشطابة حتى لقاع الكرة الأرضية، لكن بصراحة نتكلمو: علاش خصنا نهزو الهم للذي مابغاش يحافظ على صحته؟ وش مش من المعقول أنه لي مرض وكان أصلا ماكايتقيدش بالاحتياطات الضرورية أنه يموت كاع يلا بغا ينقص علينا من صداعو؟ حيت ماغانقدروش نديرو حارس لكل واحد. بالتالي لي مرض مايبقاش يستنزف خيرات البلاد والعباد
122 - lahcen الاثنين 10 غشت 2020 - 16:30
الحكومة لا يهمها الي الانتخبات وااشعب لا يهمه اي شئ لانه فقد التقة في الحكومة التي لا يهمها ال اصدار القررات و الزيادة في الفواتر يجب ان تكون لجنة ملكية لتسير ملف كورونا
123 - محمد الاثنين 10 غشت 2020 - 16:48
و باش عرفتو الموجة الثانية للفيروس على الأبواب؟
124 - reda smaymik الاثنين 10 غشت 2020 - 17:16
المرجو الاكتار من التحاليل و ان تكون اجبارية و في متناول العموم
125 - المدوخ الاثنين 10 غشت 2020 - 17:23
في نظري هذه الحكومة عاجزة وغير قادرة على تذبير الأمور لم تقدر على تحمل مسؤولية إلغاء عيد الأضحى هذه السنة وتجنب البلاد هذه الكوارث بسببه نحن نرى الآن في الشوارع نسبة كبيرة لا يستعملون الكمامات وكان الأمر لا يعنيهم ولامن يردعهم العديد من الأماكن الفوضى والتجمع لا ناهي ولامنتهي حتى الإخوان الأفارقة يتجولون بذون كمامات وحين نبهت بعضهم ارادو الاعتداء علي
126 - عبد العزيز الاثنين 10 غشت 2020 - 17:52
العودة إلى الحجر هي بمثابة موت بطيئ لاقتصاد البلاد ستنتج عنه أضرار أشد من الفيروس وقد يدخل البلد ما لا تحمد عقباه لذلك الواجب على المسؤولين التفكير في حلول بديلة خصوصا وان الحجر لم يسهم في الحد من انتشار الفيروس الحل هو الابقاء على التباعد مع إلزامية وضع الكمامة الزام الشركات على الاحتفاظ بعدد قليل من العمال مؤقتا أو العمل بالتناوب تنضيم الأسواق الأسبوعية مع وضع دوريات التفتيش بداخلها و زجر المخالفين بالنسبة للاسواق الممتازة تنضيم الدخول إليها و منع الاكتضاض بداخلها تحديد عدد يومي بالنسبة للحمامات و القاعات الرياضية بالنسبة لتحرير المحاضر الأفضل أن تكون دوريات سرية غير معروفة تفاجئ المخالفين .ونساله سبحانه أن يعجل برفع البلاء
127 - واحد من هذا الوطن العزيز الاثنين 10 غشت 2020 - 18:31
مصطفى شاكري يتحدث على احتواء الجائحة والاقتصاد الوطني في آن واحد ...أولم يعلم أن منظمة الصحة العالمية متشائم مديرها بخصوص انتشار كوفيد 19 عالميا عندما صرح بأن الجائحة ستبقى بين ظهراني العالم أجمع ولمدة طويلة لم يحدد أمدها ...فعن أي احتواء يتحدث المدعو شاكري به وعنه ...يا لتضارب الرؤى بطريقة سلبية خاصة عندما تأتي من غير أهل الاختصاص ...
128 - nouha الاثنين 10 غشت 2020 - 18:45
السلام عليكم ورحمة الله.كنتمنى يدار الحجر الصحي الصارم للناس لي مخدامينش.خاص اي واحد خارج بلا ضرورة عمل ومدايرش كمامة يتعاقب.حيت كاينة للاسف واحد الفئة ضروري تمشيها وتفرض عليها العقوبة باش تلتازم.
129 - Nichan nichan الاثنين 10 غشت 2020 - 19:14
اضن ماقله الاستاد زيان كله صحيح...خاص الوقاية ولاكن ها سدان المدن اضن لايجدي نفعا..الدولة تقتل اقصادها..خاص التعايش مع المرض واخد الاحتياط..ومراقبة الناس لي عندهم هشاشة صحية ولي عيا بزاف نديوه المستشفى..ساهل ماهل بلى هاد القلق النفسي الدي نعيشه..
130 - زريوح إلياس الاثنين 10 غشت 2020 - 22:34
يجب على وزارة الداخلية و وزارة الصحة بإعادة فرض الحجر الصحي من جديد نظرا بارتفاع المهول والمرعب في عدد الإصابات وعدد الوفيات والحالات الحرجة.
131 - Abdu الاثنين 10 غشت 2020 - 22:50
Il faut d'abord generaliser la vaccination e tous les citoyens par le vaxigrippe humain ,en attendant le lancement du vaccin covid 2019......au moins realiser une couverture immunitaire et freiner la transmision ......
132 - صوت عاقل الاثنين 10 غشت 2020 - 22:54
☆ الجزء الثالث ☆
اساس التنمية البشرية ليس المؤشرات الاقتصادية وانما المواطن فالبشر هو راسمال الدولة الحقيقي وليس الاقتصاد ان فقدت البشر فانك فقدت اي امل في اي اقتصاد
133 - RTL الاثنين 10 غشت 2020 - 23:51
رجوع للحجر الصحي يجب ان يكون بتوفير الأكل والشرب والتطبيب للشعب المغربي الفقير اذا لم تتوفر هذه الشروط ستكون، كارثة إنسانية بمعنى الناس سيموتون بالجوع والعطش أما المحكومة الفاشلة اصلا ليس لها القدرة على إحتواء لا الوباء ولا صحة و الاقتصاد ولا أي شىء
134 - yass الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:16
وخلص رئيس المرصد الوطني للعدالة الاجتماعية إلى أن اللجنة المذكورة ينبغي أن "تكون بعضوية وزيري الصحة والداخلية، بالإضافة إلى مجموعة من الأطر بالبلد، حيث ستُشكل النواة المستقبلية لإخراج المجلس الأعلى للصحة إلى حيز الوجود"..هذا ما افضى اليه تفكير رئيس المرصد الوطني ...اذا كان لابد من رفع الملف من الحكومة ما الداعي الى الابقاء على هذين الوزرين مع انهما هما المسؤولان المفوضان لتدبير الملف من طرف الحكومة وقد اثبتا فشلهما في كثير من المحطات ...لغة الخشب ....
135 - هبة السبت 15 غشت 2020 - 21:01
هل صحيح انهم يعملون الحجر الصحي في المغرب



ومتى
المجموع: 135 | عرض: 1 - 135

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.