24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "الدكاترة المعطلون" يرفضون "المغالطات" ويهددون الحكومة بالشارع‎

"الدكاترة المعطلون" يرفضون "المغالطات" ويهددون الحكومة بالشارع‎

"الدكاترة المعطلون" يرفضون "المغالطات" ويهددون الحكومة بالشارع‎

ملف تشابك جديد يقوده "الدكاترة المعطلون"، يدخل قمطر سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي؛ فأمام استمرار عمل الجامعات المغربية بنظام "المناصب التحويلية"، يرفض غير الموظفين هذا الحيف الذي يستمر للموسم السادس تواليا.

ومنذ سنة 2015، تعتمد مباريات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قطاع التعليم العالي على حصة التشغيل في الدكاترة الموظفين في أغلب المؤسسات؛ وهو ما تعتبره تنسيقية المعطلين ضربا لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، وخرقا للمقتضيات الدستورية والمواثيق الدولية وكذا قانون الوظيفة العمومية (المادة 21 من مرسوم رقم 793-96-2).

وفي هذا السياق، يطالب الاتحاد الوطني للدكاترة المعطلين الوزارة الوصية على القطاع المذكور بالكشف عن حصيلة الدكاترة المعطلين الذين ولجوا الجامعات، خلال السنوات الخمس الأخيرة؛ وذلك قصد التأكد من حجم المغالطات والإقصاء والتمييز الذي يتعرض إليه هؤلاء الدكاترة.

كما يشدد المصدر ذاته على ضرورة التمييز الإيجابي للدكاترة المعطلين، وكذا تعديل المرسوم المنظم لمباريات التعليم العالي الذي لا يضمن مبدأ تكافؤ الفرص، والذي حول الجامعة المغربية إلى مثال سيئ للحكامة في تدبير اختبارات الولوج.

يوسف بليط، عضو المكتب الوطني لاتحاد الدكاترة المعطلين بالمغرب، أورد أن التمييز الإيجابي عليه أن يكون في صالح المعطل، وليس العكس، مطالبا الدولة بوقف سياسة المناصب التحويلية؛ فهي تناسب البلدان التي فيها نسبة بطالة قليلة.

وأضاف بليط، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن فتح مباريات عادية هو المسلك الوحيد لضمان تساوي الفرص بين الجميع، مشيرا إلى أن الجامعات هي فضاء للبحث العلمي، وليست مكانا لضمان الترقيات، كما يتصورها هذا الإجراء.

وأوضح المتحدث أنه، خلال 6 سنوات، اعتمد هذا الإجراء الحكومي على 3950 شخصا لولوج الجامعة، متسائلا أين سيتوجه الدكاترة المعطلون، علما أن الشهادة لا تتيح سوى التدريس بالكليات، وزاد هذا المعطى من حدة الأزمة الخانقة.

وأورد بليط أن متوسط أعمار الدكاترة المعطلين هو 37 سنة، أين ستتوجه هذه الفئة، مؤكدا أنه في حالة عدم تجاوب الحكومة مع المراسلات المتوالية، فالحل سيكون هو العودة مجددا إلى الشارع، من أجل إيصال صوت آلاف الأشخاص.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - أستاذ جامعي الاثنين 10 غشت 2020 - 23:24
هذه الفئة جد متضررة من السياسة الحكومية في توظيف المناصب في الجامعة المغربية ، إذ كيف يعقل ان تسهر الدولة على تكوين هؤلاء ورصد الميزانيات للمختبرات والتكوينات ثم بعد المناقشات تتخلى عنهم في مقابل توظيف الموظف . هل يعقل هذا : توظيف الموظف والاستغناء عن العاطل الحاصل على نفس الشهادة . لذا نرجو ان تصحح الوزارة هذا الخطأ الفاحش الذي انتجته حكومة بنكيران وذاك بتحويل المناصب الشاغرة للموظفين وإقصاء الطلبة الدكاترة . احتفظوا بالدكاترة الموظفين في مناصبهم ورقوهم وخصصوا المناصب التوظيفية للطلبة الدكاترة العاطلين. هذا هو الاصل وهذا الذي يجب ان يكون . وإن اقتضى الامر إشراك الموظف الدكتور في المباراة فليكن بالتبع لا بالأصل
2 - abdo الاثنين 10 غشت 2020 - 23:32
الدكاترة يطلبون فقط تكافؤ الفرص بينهم وبين الدكاترة الوظفين في المباريات عكس الدكاترة الموظفين الذين يريدون منصب أستاذ مساعد دون اللجؤ إلى المباريات التي تضمن هذا المنصب لمن يستحقه دون اللجوء إلى الطرق الملتوية. الكل يعرف من صاحب فكرة تحويل المناصب ومن أستفاد من صقور حزبه.
3 - علمية الاثنين 10 غشت 2020 - 23:36
دكاترة فاش؟ انا لا اعترف الا بالدكاترة في المواد العلمية . اما احفظ احفظ احفظ ممكن المغرب كامل اديرها. ارجوكم نريد الاهتمام بالبحث العلمي الباقي فلينتظرو المباريات مثلنا نحن المجازون في المواد العلمية التي لا مستقبل لها. اجازة البيولوجيا. اجازة العلوم الانسانية. اجازة الكيمياء. لا مباريات الا التعاقد وياليتهم يقبلونا
4 - ملاحظة الاثنين 10 غشت 2020 - 23:37
الجامعة ينخرها الفساد ابتداءا من التوظيفات المشبوهة. قلة قليلة من اللجان تعتمد على الكفاءة. اما مباريات ادخال الموظفين حاملي الدكتوراه فحدث ولا حرج فالمباريات غالبا ما تكون صورية. اغلب المناصب تعطى لذوي الحظوة الذين تم توظيفهم كاداريين في انتظار تحويلهم الى اساتذة التعليم العالي. في المقابل هناك افواج من الخريجين ذوو كفاءات عالية جدا لا تتاح لها الفرصة فتضطر لمغادرة ارض الوطن بحثا عن postdoc ثم الاندماج هناك. اللهم ان هذا منكر
5 - ابو انس ج- الاثنين 10 غشت 2020 - 23:38
الجامعة في امس الحاجة الى هؤلاء الدكاترة نظرا لتزايد اعداد الطلبة و تزايد المقبلين على التقاعد و من الافضل التفكير في ادماجهم الفوري في التعليم الجامعي بلا مزايدات فارغة- الامور واضحة وضوح الشمس
6 - متتبع الاثنين 10 غشت 2020 - 23:43
لماذا هذا الريع لا زال موجودا؟ لماذا منذ سنة 2014 و أغلبية مناصب التعليم العالي تخصص فقط لفائدة الدكاترة الموظفين ؟ و أين هو مبدأ تكافؤ الفرص المنصوص عليه في الدستور؟ و إلى متى سوف تتحقق العدالة؟ و هل مبدأ الكفاءة العلمية يتحقق بالإعتماد على مناصب التحويلات؟ و أي مستقبل ينتظر الدكاترة الغير الموظفين؟ كل هاته أسئلة و أكثر تحتاج إلى جواب!
7 - أستاذ جامعي بالرباط الاثنين 10 غشت 2020 - 23:44
الدكتور المعطل مستواه المعرفي ضعيف جدا، خاصة في ضل الدكتوراه الجديدة، اذا كان لك مستوى يمكنك اشتغال في قطاع الخاصد الوظيفة العمومية ليست مكان من اجل الحصول على اجرة شهرية
8 - مغربي الاثنين 10 غشت 2020 - 23:44
عجيب امر الناس في بلاد العجائب! الدولة تدفع الملايين في تعليم هولاء ويريدون المزيد عند تخرجهم بمنصب شغل، حلب البقرة عن آخرها! يجب تغيير فكر الناس ليشرعو بخلق الثروة للوطن لا لاستنزافه، الي سلا قرايتو ميتسناش من الدولة هي تخدمو، يخلق مبادرة، ولا شركة ويشمر على دراعو كيما فباقي الدول المتقدمة
9 - noureddine الاثنين 10 غشت 2020 - 23:49
Pourquoi pas le gouvernement n a pas accepté la démission des médecins qui désirent leurs démissions pour libérer leurs pistes et leurs salaires à ces docteurs en chômage. Ya beaucoup de medecins qui ont fini leurs contrat avc le ministere de sante et désirent leurs démissions sans retraite sans rien, et vont vider leurs postes et avec leurs salaires le gouvernement va recruter le double des docteurs en chômage. Pourquoi le ministere de sante ne veut pas libérer ces médecins qui voulent leurs démissions, les libérer et recruter de nouveaux fonctionnaires chômeurs !!!
10 - ملاحظ الاثنين 10 غشت 2020 - 23:50
الشغل هوحق لكل مواطن سواء كان اميا او حاصلا على الشهادة الابتدائية كحد ادنى اوشهادة دكتوراه الدولة كحد اقصى الاان الحديث على ربط شهادة الدكتوراه كيفما كان تخصصها بالتدريس والبحث العلمي في نظري غير ممكن او غير واقعي من الناحية العملية
11 - كلمة حق الاثنين 10 غشت 2020 - 23:51
المشكل هو ان تحويل المناصب خاص بالموظفين اما المستخدمين بالمؤسسات العامة فعليهم التباري مع المرشحين الجدد بعد تقديم استقالتهم مع العلم انه يترتب على الاخيرة ضياع الاقدمية فلابد من ضمان حق جميع الدكاترة في الولوج للتعليم العالي بمباراة. الكل حسب الفئة التي ينتمي اليها دون الاضرار بالحقوق المكتسبة
12 - جامعي بكلية الآداب الرباط الاثنين 10 غشت 2020 - 23:59
فاقد الشيء لا يعطيه... من أغبى ما أنتجته الجامعة المغربية هم الدكاترة المعطلون... مستوى علمي هزيل وصلافة واتكالية... أغلبهم نتاج نظام LMD التعيس... دكاترة "كوكوت مينوت". أغلبهم لم يسبق أن نشر دراسة أو مقال علمي أو قام ببحث... أطاريحهم مهزلة على المستوى المعرفي والمنهجي ولا تقدم شيئا للبحث العلمي، بل الأفطع من ذلك أن العديد منها عباراة عن "كوبي كولي"، مع أخطاء إملائية وتركيببة مخجلة... ويأتون في الأخيرة ليطالبوا بالالتحاق بالجامعة للتدريس... كونوا تحشموا.
13 - أستاذ جامعي منذ 1989م الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:01
قال الخبر:
" فأمام استمرار عمل الجامعات المغربية بنظام "المناصب التحويلية"، يرفض غير الموظفين هذا الحيف الذي يستمر للموسم السادس تواليا"
قلت:
حوالي 1500 منصب أسندت فقط للموظفين خلال حوالي 5 سنوات
...
قرار وزير التعليم العالي لسنة 1997م ينص صراحة على فتح المباراة أمام حملة الدكتوراه سواء أكانوا طلبة أو موظفين
والقانون لم يغير الى اليوم وأؤكد ذلك
ولما كان الوزير غير الكفء{الداودي} في الحكومة ارتكب هذه المظلمة في حق الدكاترة رغم مخالفتها للقانون وإن شاء الله يلقونه بها يوم القيامة حين يحاسب العباد
أقول:لو أن المتضررين لجؤوا الى القضاء الاداري لأوقفوا أي مباراة يتم الاعلان عنها لكن أتعاب التقاضي مكلفة والداودي ومن بعده استغلوا ذلك
في كليات الآداب والحقوق وأكثر شعب كليات العلوم والشريعة ...كل المناصب تفصل على قياس الموظفين فقط
تصوروا موظفا اشتغل في مكتب ضبط جامعة حصل على الدكتوراه في الفيزياء منذ سنين ظل يجتاز المباريات ويرسب حتى جاءته الفرصة فترشح لمنصب في مدينة العيون فاهتبله...
والله إنني لأشفق على مئات الطلبة من خيرة الدكاترة الذين يمنعون من الترشح ويقبل غيرهم وقد ظهر أثر ذلك الآن.
14 - عبدالله التطواني الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:11
العالم عنده أزمة في الممرضين والدكاترة والمغرب يرفض اعطاؤهم عمل حلل وناقش
15 - مواطن مغربي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:15
هذه هيئة لا توجد في أرض الواقع بل فقط 3 دكاترة أعرفهم هم من يقومون بهذه الحملات اليوم توجد مناصب التعاقد يمكن أن يتبارون عليها
16 - sun shine state الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:21
si mr slaoui est rester au maroc je suis sur qu,aujourdhui il serait avec vous. il fallait faire comme lui.
17 - Jamii الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:23
معظم هؤلاء الدكاترة لا يستطيعون تحرير طلب عمل. و كثير منهم حصل على دكتوراة من رومانيا و أوكرانيا بأقل جهد. و ما هي الدكتوراة في الواقع؟ ورقة لا تعني شيئا إذا غابت الكفاءة. قوموا و شمروا على سواعدكم، و اعتمدوا على أنفسكم و لا تنتظروا من الدولة أن تضع معلقة ذهبية في أفواهكم...
18 - la verite الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:25
avoir un metier entre les mains aujourdhui c,est mieux que de ce casser la tete pour avoir un doctorat pour rien.
19 - Docteur الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:25
السلام عليكم
لا ينبغي للدكاترة المعطلين مهاجمة الدكاترة الموظفين لأن هذا لا يخدم الطرفين. الدكاترة المعطلون لهم فرص عديد لولوج مناصب أساتذة التعليم العالي أو ولولج وظائف أخرى من القطاعات العمومية أو المؤسسات العامة. يجب الانتباه إلى أن مطالب الدكاترة الموظفين هو احداث نظام أساسي خاص بهذه الهيئة لييتفيد منه جميع الدكاترة على حد سواء.
بالمناسبة، أناشد جميع الدكاترة توحيد الخطاب وعدم إثارة الكراهية والحقد ذاخل هذه النخبة التي تحمل أعلى شهادة وطنية ودولية.
20 - تحصيل حاصل الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:45
هاد الأمور ديال الشغل فيه الكثير من التعقيدات وليس بالسهل كما يتوقع فيه الحزبية ونحن نعرف كيف تشتغل الأحزاب والزبونية نضرا لطببعة النضام السياسي، ولا يمكن تغييره بسهولة ومن الصعوبة بمكان وهو تحصيل حاصل ضل حبيس جماعة معينة يربط بينها رابط من نوع ما وهي غير منفتحة بالمرة فيها حتى شوية ديال الحسد وهي كما قلت تحصيل حاصل فإدا أعدت نفس التجربة السابقة فلا تنتضر نتاءج مختلفة أو المغاربة عايشين هادشي وتعايشو معاه.
21 - محمد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:46
إدا كنت فعلا استاد فهادا ما أنتجته وما تقضيت من اجله راتبا. تعميم دائما ينم على حقد صاحبه
22 - مواطن حر الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:49
هل هؤلاء المسمون بالدكاترة .هل لديهم ذرة عقل وهم يحتجون ويهددون. ؟؟؟ هل هم واعون بما تجتاز البلاد من مخاطر في عز أزمة الكورونا الخطيرة والتي لا قد الله يمكن أن تأتي على اليابس والأخضر. وترمي بكل شيء في الهاوية.هل هذا الوقت يسمح.بمثل هذه التصرفات .وعلى الكل ان يضحي لمحاربة هذا الوباء الخطير.؟؟؟؟
23 - عتيق من صفرو الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:51
تهددون بالشارع يعني ماذا تقصدون؟
كل المطالب القانونية ينبغي أن تتحقق.
أما أن تنزلوا الى الشوارع مهددين بلادكم فهذا لن يساندكم فيه عاقل.
فكم من موظف وخاصة في التعليم تهاون في عمله وتابع دراساته وحصل على الدكتورة .ورغم ذلك يفتخر بمساره الذي دمر فيه أحلام المئات من التلاميذ من أجل شهادة شخصية.
فليس كل من حصل على الدكتورة نزيه وشفاف .
24 - يوسف الملالي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:53
للاسف بسبب هذه القرارات الجامعات المغربية تعد الان من أسوأ الجامعات عالميا. حسبي الله و نعم الوكيل و الله يهدي ما خلق.
25 - أمين اليوسفي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 01:11
مباراة توظيف موظفين....جملة خاطئة حتى عند نطقها
26 - docteur الثلاثاء 11 غشت 2020 - 01:22
والله أتحدى هادين الإستادين أن يعلنوا عن عدد البحوث التي قاموا بإنتاجها خلال فترة عملهم " براكا من الهضرة الخاوية "
من يريد ان يعرف الدكتور المعطل او اي دكتور فليتفقده جيدا في
google
27 - بن ايشو الثلاثاء 11 غشت 2020 - 01:24
الى صاحب التعليق استاذ جامعي من الرباط
اولا مستوى تعليقك لا يليق باستاذ جامعي
ثانيا يجب ان تعرف ان الكثير من الدكاترة غير الموظفين غادروا الوطن وهم الان في مختبرات في اوروبا ويدرسون في الجامعات الأروبية
ثالثا انت استاذ جامعي الا عاودتي مباراة مغاديش تدوز حتى في الانتقاء مع الدكاترة
رابعا الى كنتي ذو كفاءة ورينا البروفايل ديالك
28 - التملق والتسلق الثلاثاء 11 غشت 2020 - 01:27
اغلب الدكاترة وصلوا عن طريق التملق والتسلق.مستوى معرفي ضعيف.اطروحات مكررة ان لم تكن مسروقة.منهم من يدعمه الاستاذ من مرحلة الاجازة الى المرحلة النهائية وياخذ شهادة الدكتوراه بدرجة مشرف جدا وهو لا يشرف حتى الشعبة المتخصص فيها .في حين ان انبغ الطلاب لا يقبل حتى في مباراة الماستر الا بعد جهد وعناء .
29 - علي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 01:28
أنا كموظف دكتور إذا حصلت على منصب في الجامعة سأترك منصبي الأول لأحد المعطلين، أليس هذا صحيحا؟ يعني أخذت منصبا وتركت منصبا وبالتالي لم اؤثر على نسبة البطالة، فما يريده بعض المعطلين هو مباشرة المنصب الجامعي بحرق المراحل مع أنه لم يتوفق في المباراة التي توفقت فيها واصبحت على إثرها موظفا، فلا داعي اذن لربط الموظفين بموضوع بطالة المعطلين. ما ينبغي الحديث بشأنه هو الاختلالات العميقة في نظام المباريات ممثلة في الزبونية والقبلية والحزبية و"المعرفة والواسطة" وكل ما يخل بمبدإ تكافؤ الفرص، وهي اشياء اصبحت جد مفضوحة في كثير من المباريات. المعادلة بسيطة: المنصب يأخذه الأكثر كفاءة، خاصة واننا نتكلم عن التعليم، وبالتالي لا مجال للحديث عن تمييز إيجابي، فلن تكون هناك إيجابية في التمييز عندما يتعلق الامر بالتعليم، ربما على عكس قطاعات اخرى حيث يمكن تطبيق هذا النوع من التمييز.
30 - حميد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 01:35
حتى الموظفون الدكانرة لم ينالوا حظهم... حيث هناك ما ان يناقش اطروحته يجد تخصصه في انتظاره في وقت هناك موظفون دكاترة لهم اعمال علمية ومولفات يتعرضون للحيف... وما اكثرهم
31 - ENSEIGNANT الثلاثاء 11 غشت 2020 - 01:38
ذه الفئة جد متضررة من السياسة الحكومية في توظيف المناصب في الجامعة المغربية ، إذ كيف يعقل ان تسهر الدولة على تكوين هؤلاء ورصد الميزانيات للمختبرات والتكوينات ثم بعد المناقشات تتخلى عنهم في مقابل توظيف الموظف . هل يعقل هذا : توظيف الموظف والاستغناء عن العاطل الحاصل على نفس الشهادة . لذا نرجو ان تصحح الوزارة هذا الخطأ الفاحش الذي انتجته حكومة بنكيران
32 - محمد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 01:39
هؤلاء دكاترة عاطلون وليسوا معطلين. هم من عطلوا أنفسهم. متوسط أعمارهم ٣٧عاما في حين أن أقصى عمر للحصول على شهادة الدكتوراه هو ٢٧ عاما. أين ذهبت ١٠ أعوام الباقية. إنهم أضاعوا ١٠ أعوام في احتلال المواقع في الجامعات ولما استفاقوا راحوا يطالبون بتوظيفهم في القطاع العام ليقتاتوا على المال العام. إنهم يريدون أن يفرضوا الأمر الواقع و على الدولة أن لا تنصاع لمطالبهم. لقد اختاروا مسلكهم التكويني بكل حرية. عليهم أن يبحثوا عن عمل باحترام قانون سوق الشغل.
33 - ولد البلاد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 02:19
يجب على الدولة ضمان تكافؤ الفرص في مباريات الولوج إلى الجامعات، فالكل مغاربة.. لِمَ هذا التمييز بين الموظف وغير الموظف؟! تخصيص مناصب لا يقربها سوى الموظفين في حين السماح لهم باجتياز المباريات المفتوحة إلى جانب المعطلين حيف وظلم لا يقبله عقل ولا منطق ولادستور... ولا يوجد سوى في هذه البلاد السعيدة !!
34 - علي الطنجاوي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 02:22
واش هذا وقت الشارع أعباد الله
اتقوا الله في هذا الوطن ، و قالك دكاترة! ! ! !
35 - أب سعد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 02:26
بعض المعلقين يتحدثون بنوع من العمومية،مع أن الأمر يقتضي عدم الخلط ما بين أستاذ دكتور يمارس مهنة التعليم لسنوات...يتوفر على خبرة مهمة في مجال التدريس والبيداغوجية...ودكتور موظف في الإدارة ليست له تجربة في ميدان التربية والتعليم...طبعا شخصيا لا أفضل طرف على طرف آخر لكن ما أريد قوله هو أن دكاترة التعليم الثانوي لهم ما يكفي من التكوين والخبرة للقيام بالمهمة المطلوبة بالجامعة...
36 - الوطنية الثلاثاء 11 غشت 2020 - 02:55
ابنتي حاصلة على الدكتوراه بامتياز في موضوع السيدا وهي الآن بطالية رغم ان الدولة صرفت عليها الكثير منحة لمدة ثلات سنوات تخصص للمتميزين 2300 شهرية سطاج الأول والثاني بما مجموعه 8 شهور بمعد باستور بفرنسا كل هذا العناء النفسي والمادي وفي الاخير طباخة في البيت أليس ظلما هذا
37 - غانم محمد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 02:56
بالمنطق:
1) لا فرق بين عاطل و موظف إلاّ بقرار لجنة الإمتحان.
2) كونك موظف لا يعني أنك نابغة فهناك موظفون توظفوا بالتوظيف المباشر، و خير مثال سنة 2011،(تهدءة الأوضاع إبان الربيع العربي).
3) كونك موظف و تابعت دراستك لاسيما الإجازة و الماستر فهذا قد يجعلنا نشك أنك تركت ملفات المواطنين تنتظر أو تركت شهادة طبية وتركت تلاميذ الٱبتداءي أو الٱعدادي دون دراسة لا لشيء سوى لتفرغك لإمتحان ماستر.
4) الدولة تختار الموظف لرخص ثمنه و هذا قد يفتح نقاش "عند رخصو تخلي نصو"
5) تحويل الموظفين للجامعة يمس بحظوظ العاطل، لماذا؟ لأنه حين ستملأ الجامعة بالموظفين ستغلق أبوابها و لا يوجد مباريات بباقي الوزارات بدبلوم الدكتوراه.
6) كونك إخترت الوظيفة منذ ريعان شبابك لا يعني أنك أحسن من دكتور لم يلتفت هنا و هناك حتى أنهى دراسته، فالممرض ليس أحسن من الطبيب مع أن الممرض يلج الوظيفة قبله، و المقدم ليس أذكى من القايد، و كلهم ليسوا أحسن من جراح القلب الذي فضل التفرغ للعلم.
يتبع...
38 - غانم محمد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 03:06
7) كون الدولة ضيعت أموالها بعدم الحكامة لا يشفع لها بالتقشف و الحݣرة على دكتور عاطل كل ذنبه أنه ليس له نقابة تضغط على الحكومة و أنه تفرغ للدراسة.
8) كونك موظف يعني أنك كنت تأخذ راتبك من أموال دافي الضرائب، ومن بينهم الدكاترة العاطلين، قمت بعمل و نلت أجرتك و السلام لا تجعل نفسك بطلا أو ذو فضل على الدولة لكي تجازيك بتسهيل ولوجك للجامعة.
9) لمن يقول أن الدكتور العاطل يجب أن يلج القطاع الخاص و يخلق شركة، جيد جداً فليفعلها الموظف إذاً! القانون يمنح له الحق في الإستقالة و التفرغ للإبتكار و البحث العلمي.
10) الحل: مباراة واحدة في وجه الجميع و من ينجح يوظف، فإن كان موظفا لا بأس بالإحتفاظ بأقدميته.
39 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 03:11
إلى التعليق رقم 16 اتحداك واقول ان ابنتي حاصلة على دكتوراه bio informatique بامتياز وبصفر خطأ كما اعترف لها الأساتذة الحاضرون للاطروحة وهم دكاترة واعدون ليس اي استاذ وتعد من النخبة التي استفاذت من منحة لمدة 3 سنين و2 سطاج في معهد باستور بفرنسا كل واحد لمدة 4 أشهر ( ولا تبخسوا الناس اشياءهم) تفتح المباريات ومن تم كل واحد يجرب حضه
40 - طالب في سلك الدكتوراه الثلاثاء 11 غشت 2020 - 04:20
الحكومة تعتمد على سياسة البريكولاج والترقيع على حساب مصلحة المجتمع. وهذه السياسة لن تؤدي سوى الى رفع مستوى الاحتقان الاجتماعي وتحريك الشارع وازدياد المظلومين من قرارات السلطة. يجب ان تعلم الحكومة بأن الضغط على الشباب سيؤدي لا محالة الى الانفجار.
41 - ايمداحن الحسن الثلاثاء 11 غشت 2020 - 06:18
هؤلاء مستواهم ضعيف جدا ويستغلون إسم الدكتور ليخيفوا الناس، بالتالي هل هذآ وقت التهديد؟ الدولة تواجه الوباء وهم يهددون بالشارع..الله ينعل اللي ما يحشم.
42 - امين الثلاثاء 11 غشت 2020 - 06:40
حتى يفهم الجميع، فالدكاترة الغير موظفين مع الدولة ممنوعون من اجتياز اغلب مباريات التعليم العالي لانهم ليسو موظفين، فالدولة توظف الموظف فقط !!! بما انك لست موظفا مع الدولة فانك ممنوع من اجتياز اكثر من 70% من المباريات، و ان كنت مهندسا دكتورا او دكتورا قادما من المانيا او امريكا !!! فالدولة تفتح المباريات مكتوب عليها : خاض بالموظفين، و النتيجة مئات من الدكاترة يصابون بالاحباط و انهيار مستوى التعليم في الجامعات. و هذا الاجراء غير دستوري بتاتا، لان الدستور ينص صراحة ان جميع المغاربة سواسية في ولوج الوظيفة العمومية و لا يجوز التمييز بينهم.
43 - younes الثلاثاء 11 غشت 2020 - 07:02
على الدولة ان تخصص قطاع التعليم والا فان المغاربة سيصيبونها بالجنون الدكتور هو من يخلق الثروة اما الوضيفة ستجعلك فقيرا
44 - docteur chomeur الثلاثاء 11 غشت 2020 - 08:00
je vous jure que j'ai jamais vu une telle décision débile: recruter les fonctionnaires et laisser le
docteur non fonctionnaire qui est compétent

Aucun ministère de l'enseignement supérieur au monde entier n'a pas cette décision non judicieuse. Quelle décision!!
45 - موظف متضرر الثلاثاء 11 غشت 2020 - 08:03
يا جماعة المشكلة أعمق من ذلك، هل تظنون أن كل الموظفين الدكاترة محظوظون، فالمنصب الولحد يتنافس حوله أربعون موظفا وأكثر، حيث يتم استحضار الانتماءات الحزبية والجماعاتية والولاءات...... أما الطالب النظامي المتوج بشهادة الدكتوراه، فحري به(ا) أن يشارك في مباراة الأساتذة المتعاقدين، ابتدائي إعدادي ثانوي، فبالله عليكم متى شاهدتم سائق عربة ينطلق بسرعة من الدرجة الرابعة أو الخامسة؟ أنطلق يا أخي ب 1 ف 2 ف 3 وهكذا، فالطموح مع ذلك حق مشروع لكن شريطة ألا يكون مجرد أضغاث أحلام....
46 - الواقعي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 08:28
الى الاخ عبدالله التطواني رقم 14.صدمتيني خويا بالتعليق ديالك واش ما عارفش انه ما ميقصدوش دكاترة الطب؟فكرتيني غير فدوك الاميين لي كيعتاقد ان كلمة دكتور تعني طبيب
47 - متضرر الثلاثاء 11 غشت 2020 - 09:54
الحق و العدل و المنطق يقول أن الكفاءة و الأستحقاق العلمي هو المميز الوحيد بين المترشحين ماشي موظف و لا متزوج ..... أنا شخصيا إلا داز واحد حسن مني نقول بصحتو و أنمشي نخدم على الملف العلمي ديالي و لكن ملي كتقبل واحد عندو مقال ولا زوج راه عييييييب و للأسف هدشي لكاين و الأخوة الموظفيين عرفينها و الأغلبية لكنعرف مكفوتش ستة أشهر كيخد منصب أستاذ جامعي.
48 - تلميذ مهذب الثلاثاء 11 غشت 2020 - 09:54
ردا على التعليق رقم 3: أي علاقة لك بموضوع الدكاترة والتعليم عموما أنت إنسان فاشل ويائس ما دمت لا تعترف بالآخر وكلامك كله دال على مدى الجهل والأمية التي تتخبط فيها ... فنسأل الله ونقول اللهم لا تؤاخذنا بما يفعل السفهاء منا
49 - حق بالدستور الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:05
يجب ان يلج الجميع لمناصب التعليم العالي ذات الترسيم في سلك معين من خلال مباراة واحدة لا غير سواء كانوا دكاترة معطلين او دكاترة موظفين او دكاترة عمال او دكاترة من القطاع الخاص ، فالدستور واضح في ان الكل متساو في الولوج للوظيفة ولا يوجد شيء اسمه التمييز الايجابي في الوظيفة العمومية فالتمييز يكون في المجال الحقوقي للمرأة واي تمييز هو ضرب صارخ بالدستور لا يجب ان تفضل فئة على فئة ويجب ان يتبارى الجميع معا مهما كان انتمائه.
50 - Q1nba الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:12
إلى الوطنية تعليق 36 تعليقك فيه كتير من اللبس ومضلل نعرف كيف تتم الأمور.
51 - دكتورة موظفة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:38
للاسف الشديد كلما طلع صوت للدكاترة الموظفين يصيح الدكاترة المعطلون ويهددون .
انتم تنادون بتكافؤ الفرص وتجنب المغالطات وهذا هو مبدؤنا ايضا نريد تكافؤ الفرص وتجنب المغالطات التي تحاولون بها اثارة الشفقة عليكم ولفت الانتباه .
من حقكم نيل الوظيفة ولكن ليس من حقكم مهاجمة حقنا في الارتقاء بالبحث العلمي وكفى مغالطات وادعاءات باننا لسنا اكفاء او اننا نطمح لمنصب مريح وزيادات مالية فاغلبنا خنقه المكتب والراحة والعمل الروتيني واغلبنا راتبه يفوق راتب استاذ تعليم عالي مساعد ولكن العبرة ليست في الراحة الوظيفية او المادية العبرة في اشياء لاتملكونها او انهم لم تبلغوها بعد وهذا هو الفرق والتمايز
اطلبوا حقكم بعيدا عن المزايدات والمغالطات فكيف تنهون عن شيء وانتم تنهجونه .من هذا المنبر اعلن انه من حقكم نيل الوظيفة ولكن لاتقتربوا من حدود مشروعية مطالب دكاترة موظفين هم ايضا يطالبون بحقهم ..الدكتوراه تعني الارتقاء والسمو في التفكير فلا تنزلوها الى مستوى العبث والابتذال
حظ موفق للجميع في مساعيه المشروعه .
52 - دكتورة رياضيات الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:54
الذين يصدمون بقرار المناصب التحويلية ويستغربون من هذا القرار ويرونه تعسفيا وكيف يمكن للموظف ان يسعى للتوظيف ..للتوضيح فقط المناصب التحويلة تشوبها كثير من الاختلالات واغلبيتها تلغى او تعاد الى المالية فلا تفجر عينيك في شيء تراه مكسبا لغيريك وهو نقمة له .ثانيا يا اصحاب العقول الفهيمة الظرفية الحالية وقت ازمة ندعو الله تعالى ان يخرج بلدنا منها سالما معاى امنا ...المناصب المخصصة للموظفين لاتكلف خزينة الدولة شيء وهذا يتماشى مع سياسة تدبير الجائحة لمساعدة عجلة اقتصاد البلد على الدوران ...وندعو الله ان يفرجها على الجميع
53 - محمد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:30
يتمتع أساتدة التعليم الثانوي التأهيلي حاملي شواهد الدكتوراة بالخبرة البيداغوجية والكفاءة العلمية للتدريس بالجامعات كأساتدة باحثين مادام أنهم راكموا سنوات طويلة في مجال التعليم والبحث والديداكتيك إلى جانب كونهم يعملون من داخل نفس الوزارة الوصية على القطاع
54 - متتبع الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:42
سؤال فقط
لماذا الطلبة الدكاترة لم يتمكنوا من ولوج الوظيفة العمومية منذ حصولهم على الاجازة؟ هل لكونهم لم يتمكنوا من النجاح رغم ترشحهم، أم ان طموحهم الفعلي هو التخلي عن الوظائف الدنيا واكمال الدراسة لاعتناق التعليم العالي
هل الطلبة الدكاترة المتمييزين لا يلجون الجامعة؟ بلى نعرف عدد كبير من الطلبة الذين تمكنوا من فرض ملفهم العلمي، بل وعرضت عليهم الكلية وهم اساتذة متميزون الان.
اعلم بأن عدد كبير من الطلبة الدكاترة الفاشلين سينتقدون هذا الكلام بينما المتميزون لا يجدون حتى الوقت لتصفح اراء الاخرين حول هذا الموضوع
55 - immad الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:42
للجميع المطالبة بحقوقه ...والدفاع عن مبدأ تكافؤ الفرص ...واليكم مقارنة بسيطة دكتور قديم حصل على الاجازة في 4 سنوات دبلوم الدراسات المعمقة 4سنوات الدكتوراه 7 سنوات .....بالنسبة لدكاترة هذه السنين الاخيرة اجازة 3سنوات ماستر 2سنتين...دكتوراه 3 سنوات ...يعني الاول اخذ الدكتوراه في 15 سنة والثاني في 8 سنوات يعني سبع سنوات من الفرق ....من يعوضها !!! اصبح مايسمى بتفريخ الدكتورات !!! الفوضى !!! في العديد من البلدان الشقيقة لايمكن ان تناقش الاطروحة الا اذا نشرت على الاقل دراستين في مجلات محكمة..
56 - ALI الثلاثاء 11 غشت 2020 - 12:51
يجب على الدكاترة المعطلون ان يدرسوا في الثانوي التاهيلي لعشر سنوات على الاقل كي يكتسبوا التجربة البيداغوجية وانذاك يطالبوا بمنصب في التعليم العالي
57 - modmod الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:27
الكل يطالب بمنصب في الجامعة سواء كان معطلا ام موظفا ...والاغلبية الساحقة نسيت الملف العلمي !!!...هناك اغلبية لم تكتب في حياتها مقالا واحدا بل حرفا!!! فلهذا اقول لهذا الصنف ينبغي ان تخجل من نفسك وانت لاتشتغل بالبحث العلمي ولاتحضر ندوات ولا تؤلف على الاقل الحد الادنى من الانتاج! بل الاكثر من ذلك هناك من يطالب بالبقاء في مكانه وان لايبحث ولايؤلف المهم هو ان تكرمه الدولة باطار استاذ التعليم العالي دون مباراة ودون اي مجهود!!! الدخول الى الجامعة يحتاج ملفا علميا مناسبا ولجنة علمية نزيهة للمباراة.
58 - Mustapha الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:43
54
هناك من لم يسبق له اجتياز اي مباراة لانه يضع أمامه هدف واحد و هو دكتوراه
و من يقل ان الموظفين لهم تجربة عن غير الموظفين راه كين لي درس بالجامعة طيلة سنوات الدكتوراه
#فتح_المباراة_في_وجه_العموم_هو_الحل
59 - ali الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:47
الوظيفة,اريد خبزة باردة الوظيفة,انقدوني من غول القطاع الخاص والعمل الحر,انا كفئ نعم لكن فقط في احضان الوظيفة,اجر مضمون ولو نمت الوظيفة,اريد الوظيفة,,,,,
60 - midmid الثلاثاء 11 غشت 2020 - 18:29
انا اوجه عتابي الى رئيس اتحاد دكاترة الوظيفة العمومية ...لقد كان ملفنا ميسرا وكنا قاب قوسين او ادنى من الالتحاق بالمراكز ...لكنك غيرت الكتلة التي كانت قوية جدا ومنسجمة دون مشاورة احد واسست الاتحاد وادخلت فئات لاتناضل وتستغل جهود دكاترة التربية الوطنية و لا تتوفر حتى على رقم التأجير!!! وبعدما كنت نتقد المناصب التحويلية خىجت مؤخرا لتشجيعها ...سامحك الله.
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.