24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "مجلس المنافسة" يستعد لإصدار رأي حول أسعار المدارس الخاصة

"مجلس المنافسة" يستعد لإصدار رأي حول أسعار المدارس الخاصة

"مجلس المنافسة" يستعد لإصدار رأي حول أسعار المدارس الخاصة

يستعد مجلس المنافسة، بعد جلسات استماع إلى الأطراف المعنية، لإصدار رأي حول قواعد المنافسة في مؤسسات التعليم الخصوصي.

ووفق مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن مجلس المنافسة يسارع إلى إصدار رأيه قبل الدخول المدرسي المقبل؛ وذلك لحسم عدد من القضايا الخلافية بين الأسر وأرباب المدارس، وأبرزها واجبات التأمين ورسوم الدراسة وطبيعة الواجبات الشهرية في حالة الطوارئ الصحية أو التعليم غير الحضوري.

ويواصل مجلس المنافسة، بعد غد الأربعاء، عقد جلسات مع جمعيات المجتمع المدني وحماية المستهلك، للاستماع إلى وجهة نظرها بشأن قطاع التعليم المدرسي الخصوصي في الجهات والأقاليم.

وقال نور الدين عكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأولياء وأمهات التلاميذ بالمغرب، إنه سلم إلى مجلس المنافسة مذكرة شاملة حول تصورهم لمختلف القضايا الخلافية بين الأسر والمدارس الخصوصية.

وأضاف عكوري، في تصريح لهسبريس، أن مجلس المنافسة لم يجد أي إطار قانوني يؤطر علاقة الدولة بالتعليم الخصوصي، مشددا على ضرورة تسريع مقتضيات القانون الإطار للتعليم لضمان حقوق جميع المتدخلين.

ونبه الفاعل ذاته إلى أن بعض نماذج عقود التسجيل الخاصة بالموسم الدراسي المقبل الرائجة على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تنص على أداء واجبات التمدرس في حالات الطوارئ الخارجة عن إرادة المؤسسة، هي "عقود تسجيل غير قانونية".

ودعا رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأولياء وأمهات التلاميذ الأسر إلى عدم توقيع "عقود الإذعان"، مؤكدا أن "حق تمدرس التلاميذ مكفول من طرف دستور المملكة ومن قبل جميع المواثيق الدولية".

وشدد المتحدث، في تصريحه، على أن المدارس الخصوصية تقدم خدمات عمومية، رافضا فرض بعض المدارس الخصوصية لعقود تسجيل تضم بنودا "غير قانونية".

ويروج بشكل واسع نموذج تسجيل في مؤسسات خصوصية تجبر ولي الأمر على توقيع عقد التسجيل والمصادقة عليه لدى السلطات، إذ يلتزم الموقع بـ"أداء الواجب الشهري في حالات الطوارئ الخارجة عن إرادة المؤسسة، والالتزام بشتى أنواع الحلول التي تفرضها حالة الطوارئ بما في ذلك الدراسة عن بُعد وعدم تحميل المؤسسة تبعات ذلك".

ولوّحت مدارس خصوصية بإعلان إفلاسها في حالة فرض الدولة للتعليم عن بُعد في الدخول المدرسي المقبل، عقب استمرار تفشي فيروس "كورونا".

وأبلغ أرباب المدارس الخاصة، في اجتماع الأسبوع الماضي مع رئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث، رفضهم رسميا للتعليم عن بُعد في الموسم المقبل، بسبب المشاكل التي أبانت عنها هذه التجربة خلال فترة الحجر الصحي على مستوى عدم التزام الأسر بأداء الواجب الشهري.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - adil الاثنين 10 غشت 2020 - 15:06
الحل هو الجميع اصبر لأن كورونا والتعليم عن بعد لم تختاره لا المدارس الخاصة ولا العمومية بل هو جائحة عالمية والعالم كله استعمل التعليم عن بعد . الحل الثاني هو ادخالهم في التعليم العمومي انذاك سيصبح خمسين تلميذ في كل قسم وسيكون هناك اكتظاظ لم تشهده المدارس العمومية من قبل آنذاك سيضيع الجميع لان التلاميذ لن يستفيدوا في شيء .الحل الثالث هو تغيير المدرسة الخاصة الى أخرى خاصة ولن يجدي نفعا لان المدرسة التي ستسجل فيها ابنك خرج منها طفل اخر لأن ابيه لم تقنعه وهي غير مجدية لانه تغيير اماكن بأماكن . ليبقى الحل الاول هو المجدي. صبروا وكورونا على الجميع وكذلك لم يحتج احد ولم يتكلم احد إلا بعد كورونا وبعد نهاية السنة .فين كان الجميع طيلة سنوات هذا رأي أنا.
2 - Khaddija lgh الاثنين 10 غشت 2020 - 15:10
ان الفيروس مازال يعيش معنا و ليس هنالك حل بالنسبة للمدارس سواء العمومية منها او الخاصة سوى التعليم عن بعد و هذا هو القرار الوحيد المتاح حاليا.
3 - la verite الاثنين 10 غشت 2020 - 15:11
أعتقد ان من يقوم بدراسة أبنائه هذه السنة الدراسية في المدارس الخصوصية ينقصه عصب ما في دماغه .
من المتوقع ان يشهد العالم حجر صحي جديد وبالتالي سنة بيضاء او دراسة عن بعد والاستراتيجية غير واضحة لدى وزارة التعليم.
4 - Réaliste الاثنين 10 غشت 2020 - 15:11
ما يجب القيام به: مراقبة وتحقيق ف مايسمى التأمين، الجميع يعلم لا يوجد تأمين فقط إدخار من طرف المؤسسة. ثانياً تشجيع وتسهيل وفتح السوق على مصراعيها الأي واحد بغي يتسثمر في إطار دفتر تحملات، لأن المنافسة والسوق الحرة هي الوحيدة التي كترفع الجودة وكتخفض التمن، وليس التسقيف والتأميم وباقي الممارسات الشيوعية الغير واقعية التي يؤمن بها البعض. وهادشي كامل لا يعني شيئاً إلى الأباء بقاو محتفضين بثقافة بان عليا نبان عليك والرياء راني عندي ولدي فالمدرسة الفلانية، وفاخر المطاف يجي يبكي علينا. لأنه فلاخير كين مدرسة عمومية والدولة مشي من حقها تساهم لأجل ولدك كتر من أبناء المدرسة العمومية.
5 - Jawad fail الاثنين 10 غشت 2020 - 15:13
لا اعتقد ان محلس المنافسة يتوفر على اذنى مصداقية بعد ملف المحروقات. اكيد ان اعضاء المجلس منقسمون ولا يثقون في الرئيس المغبون.
شكرا
6 - الصنهاجي السلماني الاثنين 10 غشت 2020 - 15:13
شعب التناقضات والمظاهر والتباهي وشوفوني .عوض ان يدافعوا عن المدرسة العمومية والتطبيب العمومي لانهما من الحقوق التي يكفلها الدستور لمواطنيه. تجدهم يتزاحمون ويتسارعون لتسجيل أطفالهم في المدارس الحرة للتباهي امام الجيران وكذلك على عينين العديان .
7 - رأي الاثنين 10 غشت 2020 - 15:15
يجب محاسبة هذه المؤسسات عن السنوات الفارطة ، و تحديد سقف الواجبات موحد لجميع المؤسسات التعليمية مع الأخذ بعين الاعتبار الأثمنة اثناء الحجر الصحي و الايام العادية
8 - مهتم الاثنين 10 غشت 2020 - 15:15
خلاصة القول كما جاء في المقال :" ليس هناك إطار قانوني بين الدولة ومؤسسات التعليم الخصوصي "
يعني أن الدولة والوزارة الوصية غير قادرة على إخضاع المؤسسات الخصوصية لأي قرار أولا لغياب هذا السند والاطار القانوني ، وثانيا لأن هذا اللوبي يضغط ويتقوى لأن هناك مسؤولون ووزراء وبرلمانيون ستثمرون أموالهم في هذه المؤسسات الخاصة والكل يعرفهم وبالأسماء
9 - عبدالله الاثنين 10 غشت 2020 - 15:15
من قلبي الخالص اتمنى لكل المدارس الخاصة مصاصة دماء المغاربة الافلاس في اقرب وقت انشاء الله لكي يعاد الى المدرسة العمومية تاجها الدي نزع منها .
10 - عن اي راي تتحدقون الاثنين 10 غشت 2020 - 15:19
كان خطا كبيرا بوم سمح بافتتاح مدارس التعليم الخصوصي. اتذكر ان اولاها كانت مدارس يذهب اليها الفاشلون في التعليم العمومي املا في تدارك ما فات. ثم فجاة اكتشف اصحاب المال ان المجال يتيح الربح السريع فقاموا بتاسيس اولى المدارس الخصوصية و التي توفر على الاباء عناء مراقبة الابناء خلال تواجدهم بالمدرسة. يضاف الى ذلك وجود معلمبن و اساتدة متهاونون مستعدون للعمل خارج الدوام و بحماس اكبر مما لديهم في اقسام العمومي رغبة في زيادة المدخول الشهري .
هذه بعض اسباب تغول المدارس الخصوصية و سيكون من الخطا ان تكافا بتقرير و فتوى من مجلس المنافسة تكرس طغيان ملاك هذه المدارس التي اثبحت دكاكين تاخد اولياء التلاميذ رهائن.لو الامر بيدي لاغلقت كل المدارس الخصوصية و لو ان في الامر شيء من الظلم .
11 - ابراهيم الاثنين 10 غشت 2020 - 15:19
ابداء الرأي. فعلا الأسر ينتظرون الرأي. هذا هو انتظارهم. رأي! سينشر في الصحف ثم تقام صرخات في البرلمان ثم نعود إلى أداء الواجبات المدرسية كما ارادت المدارس الخاصة!
12 - Nabil tanger الاثنين 10 غشت 2020 - 15:19
خاص الدولة تحمل مسؤوليتها لا المستخدمين في المدارس الخاصة لا آباء التلاميذ لا مؤسسة خصوصية ما فرضات هذه الوضعية ما بغينا تا واحد يضيع اذا مشا كلشي للعمومي غدي يولي 60 تلميذ فلقسم او عاد المدارس قلال بزاف و التوقيت لا يوافق الموظفين ولهذا خاص الدولة تدخل فلخط او نتمناو من الله خير راه كلشي غادي يتكرفس هد العام هناك بعض المؤسسات الخاصة كتفكر تسد هد العام او تسنى حتى الموسم الدراسي 2021/2022 او تعاود تحل مغدي خسرو والو لبنايات ههما فبلاستهم او عاندهم باش يعيشو ديك الساعة المستخدمين او الاسر يشوفو اش غدين يديرو الله يدير شي تاويل ديال الخير و السلام لهلا يوصلنا لهد الشي
13 - ملاحظ الاثنين 10 غشت 2020 - 15:24
يجب ان نعترف ان مايسمى التعليم عن بعد هو جعجعة بلا طحين بالنسبة لتلاميذ التعليم الابتدائي وعملية ترقيعية بالنسبة لتلاميذ التعليم الاعدادي وتعليم مردوده ضعيف خاصة في المواد العلمية بالنسبة للتعليم الثانوي
خلاصة القول ان مايسمى التعليم عن بعد هو بديل صوري للبعد عن الدراسة
14 - استاذ الاثنين 10 غشت 2020 - 15:24
أخشى أن يكون هناك تسونامي نحو المدرسة العمومية خصوصا المستوى الأول والسابعة إعدادي والاولى ثانوي فهل المدرسة العمومية قادرة على استيعاب هذه الأعداد مع تفشي الوباء
15 - Anas fes الاثنين 10 غشت 2020 - 15:28
نشتري الكتب المدرسية و نأدي الواجبات لكي تدخلوا الأموال و في الأخير. تقوم الحكومة بإغلتق المدارس بدعوة تفشي الفيروس. الله خليكم الشعب و صل لي لعظم . إدا كانت هناك دراسة قولوها إدا لم تكن لا تترك الناس يخسرون أمولهم.
16 - توفيق الاثنين 10 غشت 2020 - 15:30
أكبر فيروس مستشري في المجتمع أبان عنه فيروس كوفيد هو لوبي التعليم الخصوصي ومغازلة الوزارة الوصية له.
ولا سبيل لمحاربة هذا الغول هو مقاطعة التعليم الخصوصي مع استثناء المؤسسات التي أبانت عن تضامنها من أولياء التلاميذ خلال هذه الازمة وتحويل أبنائنا إلى التعليم العمومي.
17 - ادريس الاثنين 10 غشت 2020 - 15:35
ابنتي تدرس في الابتدائي التاني خصوصى لم اؤدي الواجب الشهري لشهر ٤٥و٦ بعد لانني غير مقتنع بتاتا
بمستوى الدراسة عن بعد وغير معقول ان اؤدي نفس التمن الدي كان قبل الحجر الصحي اما عن السنة المقبلة ان بقية هدا الفيروس لا قدر الله افضل ان لن ادرس ابنتي على الاطلاق حتى يفرج الله هدا القدر
18 - رأي الاثنين 10 غشت 2020 - 15:38
في حالة إفلاس اي مؤسسة التعليم الخاص على الدولة تسيير هذه المؤسسة
وإيجاد قانون يأطر هكذا وضعية
اما رب المؤسسة يخدع لقانون نزع الملكية
19 - Chaiba net الاثنين 10 غشت 2020 - 15:41
المرض ينتشر شيءا فشيئا حتى تصبح المدارس من نصيب فئة معينة و ليس من حق ابناء الشعب برمته. قبل التفكير البكاري في تحديد اثمنة التمدرس يجب اجراء خبرات ثقنية و صحية على مدى استجابة المدارس للمعايير الصحيحة ذون تمييز فءة معينة من ذوي المشاريع المبنية كالسياح في وجه المواطن و على كاهل المغربي. هذه مبادرة للزيادة في ( طحن مو ) اعتدنا السحيق و اعتدتم اكل لحم الاخ جيفة. اللهم ردنا اليك ردا جميلا.و اجعل كيد الكائدين في نحورهم. يا رب !!!!!
20 - جريء الاثنين 10 غشت 2020 - 15:44
علاه مجلس المنافسة مزال خدام، ياك قالوا بلي الرءيس ديالو دابز مع الاعضاء الاخرين، يعني الماتش مبيوع
21 - ملاحظ الاثنين 10 غشت 2020 - 15:47
التعايش مع الوباء والالتزام بالدراسة الحضورية
تلقيح جميع الأفراد ضد الفيروس
الاهتمام بالجانب الصحي لجميع مكونات الهيكل التعليمي
تجنب الاكتظاظ سواء داخل المؤسسة أو الحجرة
أداء واجب التأمين في حدود 100درهم للتلميذ الواحد كما هو منصوص عليه لدى وكالات التأمين كحد أقصى
أداء واجب التمدرس الشهري مقابل الاستفادة من الدروس الحضورية لا غير
المطالبة بالجودة لا النقاط الغير المستحقة
زيارة الابن داخل الفصل الدراسي كلما رغب وليه في ذلك
تسليم المدرسة اي وثيقة لولي التلميذ دون عراقيل
22 - Chaiba net الاثنين 10 غشت 2020 - 15:48
ادعو اخواني المغاربة إلى العودة للصواب و ولوج المدارس العمومية و الوقوف على فرض جودتها رغم انها جيدة لمن شاء ان يستغل العمر الدراسي. و اتركوا جانبا المدارس الخصوصية لانه لما كانت للعلم قيمة كانت المدارس الخصوصية عيبا و ضعفا في التحصيل الدراسي. اتركوا بناياتهم و اطرقوا ابواب بناياتكم التي هي المدارس العمومية والتي هي من حقكم و من عرقكم ان كنتم تعقلون. ويل لمن كان فهمه بعيدا للغاية.
23 - Particulier الاثنين 10 غشت 2020 - 15:51
الحل هو سنة بيضاء تستغلها الوزارة في بناء المؤسسات التعليمية العمومية لتحقيق الاكتفاء الذاتي و تاطير الأطر التربوية و تبني مناهج دراسية حديثة و دعوا ارباب المؤسسات الخصوصية يقلبوها منعشين عقاريين او كسابة
24 - محمد الاثنين 10 غشت 2020 - 15:54
راي مجلس المنافسة لن يؤخذ بجدية من أي طرف. التعليم خدمة عمونية وجب على كل متدخل فيها ان يلتزم بمقتضيات المصلحة العامة التي يضمنها الدستور.
على الحكومة أن تخرج الإطار العام للتعليم في المدارس الخاصة يضمن للتلاميذ والآباء وأرباب المدارس حقوق كل واحد منهم.
من لا يقبل العمل في هذا الإطار فلينسحب من مجال التعليم الذي لا يجب أن يكون مسألة تجارية صرفة
25 - khadija adib الاثنين 10 غشت 2020 - 15:55
رغم تكاثر عدد الاصابات بكوفيد19 بسبب عدم الحيطة والحذر وتجاهل وسائل الحماية والوقاية، يجب أن نتعايش مع هذا الوباء والابتلاء ونساير الدراسة الفعلية في المدارس مع الحرص على استعمال الكمامات الوقائية والتعقيم والتباعد، لأن الاستفادة من الدراسة عن قرب افيد من تلك التي عن قرب ،لأن الأطفال يشتكون من الملل، لذا يجب أن يتعاون الجميع على مواجهة هذا الوباء بحزم وجدية حتى يرفعه الله تعالى
26 - imi الاثنين 10 غشت 2020 - 15:59
ما فهمتش واش حنا قلبنا غيسكت من الخوف على ولادنا والمرض اللي ممكن يدخلوه لينا بعدما درنا اكثر من جهدنا ياش نحميوهم لما يفوق 6 أشهر ملنزمين بكل شروط الوقاية والمدارس الحرة كتقلب على الربح المادي ....حسبنا الله ونعم الوكيل
27 - عثمام الاثنين 10 غشت 2020 - 16:02
اكملوا مابداتموه قبل عيد الاضحى
فاللوبي الذي أصدر قرارا بوجود العيد ارتكب مجزرة في حق الشعب المغربي
والآن لوبي من جنس آخر لا يهمه لا كورونا ولا الأزمة التي يمر بها أغلب المغاربة.
يارءيس الحكومة بالله عليك هل تأكل وتنام وتصلي وانت مرتاح البال؟
28 - يوسف الاثنين 10 غشت 2020 - 16:02
سلام
هناك ملفات يجب النضر إليها بالسرعة القصوى
29 - ماريا الاثنين 10 غشت 2020 - 16:02
الحل هو ان تتقاسم المدارس الخاصة الصبر مع الآباء وتنقص نصف الثمن لان التعليم عن بعد لايعطي النتائج المتوخاة وأولياء الأمور متضررون وهم ايضا من يقوموا بنصف المجهود. هذا عن تجربة. مع ابنتي في الابتدائي كنت اعاني معها لاوصل لها ماتعطيه الأستاذة. فالتعليم الخصوصي يجب ان يفهم هذا.وينقص نصف الثمن.والا نتوجه للعمومي افضل مادمنا نحن الاباء نقوم بمجهودات
30 - مراد الاثنين 10 غشت 2020 - 16:06
أقترح ريثما تنقشع الغيوم تمكين المدارس العمومية من فتح ابوابها ليلا حتى التاسعة مساء لاستيعاب المزيد و أداء الاجر عن الساعات الاضافية للاساتذة وكذا تشجيع من لا يستطيع وسترون العجب العجاب، اما المدارس الخاصة فستتوارى او تُجعل حضائر لتربية الأرانب. ...اقتراح اذا كنا حنا هما حنا اما غير ذلك فاتركوا البلدوزير يمر فوقنا.
31 - عبدالواحد ٢ الاثنين 10 غشت 2020 - 16:07
الأفضل التمدرس في الأقسام ويكون بنظام جيد
32 - فاعل تربوي الاثنين 10 غشت 2020 - 16:12
ـــ يجب تسقيف و توحيد الأسعار؛ و تجريم كل المصاريف الإضافية.
ــــ يجب إخضاع كل الطاقم التربوي و الإداري و الاقتصادي بالقطاع الخاص لامتحان الأهلية المهنية. تسلم هذه الشهادة من طرف وزارة التربية الوطنية على شكل بطاقة مهنية.
ــ أداء الأقساط يجب أن يكون عبر البنوك فقط؛ في أفق تضريب معقول للقطاع التعليمي الخاص.
الأسعار:
ــــ مابين 750 درهم و 1000 درهم في الابتدائي مهما كان موقع المدرسة.
ــــ مابين 1000 درهم و 1500 درهم في الإعدادي.
ـــ مابين 1500 و 2000 درهم في الثانوي.
الأجور للأساتذة.
ـــ ليس أقل من 6000 درهم في الابتدائي.
ـــ ليس أقل من 8000 درهم في الإعدادي.
ـــ ليس أقل من 10000 درهم في الثانوي.
هامش الربح لكل تلميذ بعد التضريب يجب ألا يكون أكبر من 50% من السعر.
33 - عادل الاثنين 10 غشت 2020 - 16:13
لا أثق إلا في الله...أما مجلس المنافسة فمجرد خطة لتمويه الشعب...
34 - hajji الاثنين 10 غشت 2020 - 16:14
المؤسسات الخاصة سماسرة لا رحمة ولا شفقة . الغلاء الفاحش و استغلال الوضعية الراهنة. انهم يبتزون جيوبنا بدون حسيب ولا رقيب . لوبي منظم و ارباب للمدارس الخاصة معروفون و محصنون ضد القانون. نحن لا نريد رأي نريد إصدار قوانين تحمي آباء و أولياء التلاميذ من جهنم أسعار هاته المدارس
35 - غيور على الوطن الاثنين 10 غشت 2020 - 16:15
يريدون بيع الكتب واستخلاص واجبات التسجيل وبعد ذلك يأمرون التلاميد بالبقاء في بيوتهم لان الوباء مازال في الإنتشار هذه هي خططهم الدنيئة
36 - السلام عليكم الاثنين 10 غشت 2020 - 16:15
مافيا المدارس الخصوصية مافيا أصحاب المحروقات مافيا العقار مافيا مافيا مافيا ....الدولة تبقى عاجزة عن مواجهة هؤلاء وتوغلاتهم. ما الفاءدة من وجود الدولة إذا لم تكن قادرة على حماية المستهلك والمواطن من جبروت المافيا النافذة في السلطة
37 - adil الاثنين 10 غشت 2020 - 16:17
اذا كانت هناك وساطة بين المؤسسات الخاصة واولياء التلاميذ .لضمان حقوق وواحبات كل جهة.لماذا لاتلتفت هذه الوساطة لضمان حقوق الاستاذ في التعليم الخصوصي.لان من الاساتذة من يطرد بعد ازيد من 12سنة عمل !!؟زيادة على عدم التصريح لدى صنوق الضمان الاجتماعي .وان كان يكون بايام قليلة فقط.
38 - %%%% الاثنين 10 غشت 2020 - 16:20
le conseil de la concurrence n a même pas pu trancher sur le problème du carburant . et le roi a mis en place un conseil plus le conseil de la transparence .???? et il va trancher sur la rentrée scolaire .??? le roi dans le discours de 20 août va trancher encore une fois hhhhhhh
39 - لطفي الاثنين 10 غشت 2020 - 16:21
في نظري المتواضع (كل من التعليم عن بعد لا يريد الخير لهذا البلد وعديم التجربة)كيف لتلميذ أبواه أميين أن يتعلم عن بعد؟وحتى لو افترضنا أن أبواه متعلمين ويساعدانه ألا يعتبران بمثابة الأستاذ أو المؤسسة الخصوصية اللذان يأخذان يتقاضيان أجرا دون بدل أي مجهود؟التعليم عن بعد مرفوض جملة وتفصيلا.
40 - مافيا الاثنين 10 غشت 2020 - 16:29
السلام عليكم يجب مراعاة القدرة الشرائية للمواطن و ليس تركه فريسة لهاد المافيا لماذا لايتم تأميم المدارس الخاصة والمصحات الخاصة أو حتى تسقيف الأسعار مثل ما هو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات فثمنها موحد في المغرب مع العلم أن ملاكها خواص.
ملاحظة بسيطة أسعار الإستشارات الطبية في المغرب أغلى من أوروبا مثلا في بلجيكا سعر إستشارة طبية عند طبيب مختص هي 25 يورو وفي المغرب 300 درهم علما أن الإقتصاد البلجيكي هو ضعف الإقتصاد المغربي بخمس مرات زائد أن الحد الأدنى للأجور في بلجيكا هو 16000 درهم وفي المغرب الحد الأدنى للأجور كما هو معروف 2500 درهم "راه الحماق هاذا أعباد الله" لا مجال للمقارنة زائد أن الأطباء في الدول المتقدمة تساهم في صناعة الأدوية أما الأطباء في المغرب في زمن كورونا فهم غير موجودين كأنهم غير معنيين بالأمر.
شخصيا أفضل أن الدولة تأمم هذه المدارس والمصحات الخاصة وتجعلها خاصة تابعة للدولة موجهة للفئة المتوسطة و الغنية ماديا ومداخيلها تتجه لوزارة التعليم والصحة وبهذه الطريقة الدولة يصبح عندها مدخول في التعليم والصحة فلوسي تمشي للدولة حسن من هاد المافيا.
41 - بنعبدالسلام الاثنين 10 غشت 2020 - 16:35
المجلس الذي يوقع رئيسه على قرار ما، ثم يأتي أعضاء هذا المجلس ويطعنوا في ذلك القرار ، يجب إعادة النظر في مصداقيته وتقييم جِدِّية آرائه ووجهات نظره. المدارس الخصوصية يديرها ويسررها لوبي بنفس الخطورة كلوبي المحروقات . أخذ الإحطياطات ضروري.
42 - ADAM الاثنين 10 غشت 2020 - 16:35
المشكل تخلي الدولة عن دورها في التعليم للعموم والذي ابتدأ بالطور الابتدائي في السبعينات ثم تلاها الطور الثانوي في الثمانينات ثم العالي بعد ذلك وأن أزمة كلية الطب في السنة السالفة يؤكد ذلك(تخلي الدولة بشكل تدريجي تدريس الطب للخواص، مما سيؤدي إلى إقصاء الأسر من الطبقة المتوسطة و الفقيرة من متابعة الدراسة في مجال الطب ومتاحة فقط للأسر الغنية وبمعدلات أقل من النقطة12).
الحل هو العدول عن سياسة خوصصة التعليم والرجوع للمدرسة العمومة الوطنية.
43 - البيضاوي الاثنين 10 غشت 2020 - 16:37
ماهو دور هذا المجلس بالضبط أهو مع الشعب أم ضد الشعب الجواب باين غي من الملف الشائك ديال المحروقات شوفو راه قالها بنكيران على التماسيح والعفاريت راه ماقديناش عليهوم وعيقو وسكتو
44 - Hamid الاثنين 10 غشت 2020 - 16:42
كل ما مواطن له ظروفه وخصوصياته، ولهذا كل فرد حر في اختيار مدارس ابناءه.
من اختار المدارس الحرة يجب الا يشتكي منها لاثمانها، او لأي شيء آخر.
ومن اختار المدارس العمومية فله ذلك.
اما ان نقرأ لأناس يكيلون الشتائم سواء للمدارس الحرة، أو للمدارس العمومية فقد مللنا من ذلك ولا جدوى منه.
اما من ليس لهم ابناء فلا رأي لهم حتى يدخلوا التجربة.
45 - المدارس الخصوصية الاثنين 10 غشت 2020 - 16:43
هنآك الكثير من المدارس لا تتعدى أرباحها 10 إلى ١5 %
و هناك مدارس جديدة أقل من 5 سنوات لا تربح شيأ. الأباء يريدون خفض 20 % . الحماق هذا و عن أي منافسة تتكلمون و عن أي تحديد الاسعار تتكلمون؟؟؟ هناك مدارس من 500 درهم إلى 5000 درهم لكم كامل الإختيار. تريدون الزبدة و الفلوس ديال الزبدة . اتقوا الله و اللي ماعندوش يمشي العمومي. اما المدرسة الخصوصية فهي ليست ملك لأحد و إذا افلست فلن يعرفها أحد. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
46 - Galxi الاثنين 10 غشت 2020 - 16:43
المرجو من مجلس المنافسة اقرار
400 درهم مستوى دون الابتداءي
500 ظرهم مستوى ابتداءي
700 درهم اعدادي
1000 درهم ثانوي
اما اكثر من ذالك فهو سرقة موصوفة و على الاباء تحمل مسؤولياتهم
47 - متتبع الاثنين 10 غشت 2020 - 16:44
اصبح التعليم تجارة ومقاولة .لقد حارب اللوبي التعليم العمومي بشتى الوساءل .النتيجة المستوى تدنى .يجب على التعليم الخاص اداء الضريبة حيث ان مداخيل الدولة لا تستفيد سنتيما .الاسعار عالية التامين مرتفع النقط مغشوشة .....
48 - من سببب هذه المشاكل الاثنين 10 غشت 2020 - 16:50
سبب هذه المشاكل هو وزير الشغل الذي صرح بأن المدارس الخصوصية تطالب بالتعويض عن الموقوفين عن العمل كالساىقين و المساعدات. و هذا من حقهم و لقد تبين في الأخير أن هذه المدارس تستحق التعويض.
التسيير العشوائي هو سبب هذه الفتنة . أما المدارس الخصوصية تستحق ما تطلبه نظرا للخدمات الهائلة التي تقدمها لن تجدها إلا في الدول المتقدمة . يريدون العسل بثمن الملحة.
49 - 12 شهر الاثنين 10 غشت 2020 - 16:54
صراحة يجب على الآباء أن يؤدوا واجبات 12 شهر . لأن المدرسة تؤدي مصاريف 12 شهر للأساثذة و السائقين و للمدراء و لكل العمال. يجب على المدارس الخصوصية أن تقوم بحملة أمام الأكاديميات للمطالبة بأداء 12 شهر. فمن غير المعقول أن تؤدي المدرسة عن عطلة التلاميذ الصيفية.
50 - مدير الاثنين 10 غشت 2020 - 16:54
ارجو من الوزاارة ان تتبنى التعليم عن بعد لانه من الناحية العملية فهو فعال ومريح للادارةبحيث عم الهدوء في المؤسسسات والله انه نعمة لم نعد منزعجين مع المراهقين وامهاتهم. انه شيئ رائع ان تذهب لترتاح في مكتبكوتبتعد عن ضوضاء المنزل.
اتمنى من قلبي ان يبق التعليم عن بعد بشكل رسمي لان الوزارة ستتفادى بناء المؤسيسات وااتوظبف .
51 - alij الاثنين 10 غشت 2020 - 16:59
لا نريد رأيا، بل نريد قرارا وطنيا ينظم علاقة الآباء مع أرباب المدارس بشكل شفاف وعادل للطرفين.
52 - Mox22 الاثنين 10 غشت 2020 - 17:06
في ميدان التعليم الحر كما في ميدان المحروقات لا تستطيعون فعل شيء ذي قيمة لأن القرار بيد الفرنسيين
53 - FENANE الاثنين 10 غشت 2020 - 17:09
انكم لم تستوعبوا الدروس من هذه الجائحة التي حيرت العلماء والاطباء و الباحثين ،فالتعليم عن بعد قد انقد الدولة و ابناءنا من سنة بيضاء، وهذا عمل محمود ومشكور ،فمعالجة الدخول المدرسي المقبل يجب ان يتسم بالمرونة لا لتشديد الخناق على المدارس الخصوصية بحكم انها تعتمد تعليما عن بعد اين الخلل ؟فلنتضامن فيما بيننا قدر المستطاع لانجاح هذه السنة ,وحسب الأبحاث المتعلقة بجاءحة كوفيد19 قد راهنت الدول المعنية على أن آخر السنة اي 2020 فاللقاح سيكون في متناول الجميع و يرجع العالم إلى حالته الطبيعية والصحية. « الاتحاد قوة » اما التصرفات والاجراءات التقشفية وادانة المدارس الخصوصية عن أداء واجبها كاملا فهذا ضرب من خلق الضوضاء و الفتنة بينها وبين أولياء التلاميذ ومن يمثلهم هذه سياسة مد وجزر لن تعطي النتائج المرجوة.بل ستحكم على المدارس الخصوصية بالاغلاق وهذا ليس عدلا و انصافا في حقها
لا منجى و لا ملجأ الا بالتشبث بالقيم النبيلة و الخدمات الجليلة و الكفاءة المهنية في نظامها التربوي .اللهم قد بلغت و أوفيت في تعليقي .
54 - المنطق الاثنين 10 غشت 2020 - 17:09
كل هذا ليوفر الأباء ما بين 500 درهم و 3000 درهم في السنة حسب ثمن المدرسة ---
عملية حسابية - اغلبية المدارس تربح 20% و الباقي 80% مصاريف و ضرائب - هذا إذا كانت الأقسام ممتلئة ستربح المدرسة 20 % و إذا كانت الأقسام نصف ممتلئة فهناك خسران كبير للمدرسة--خلاصة القول تريدون ان توفروا 200 درهم في الشهر و المدرسة تؤدي 800 ألف درهم في الشهر --- الحماق هذا ---
من يضمن للمدرسة أن تكون الأقسام ممتلئة كل سنة؟؟ فهذا هو المشكل سنة تكون بيضاء و سنة صفراء و سنة سوداء -- هناك اساثذة و عاملبن لا يمكن أن تستغنى عنهم فهم مسجلين في الضمان الإجتماعي و المدرسة ملزمة بأداء المصارف سواء كانت الأقسام ممتلئة أو فارغة--- فالمدرسة كجميع المقاولات سنين خضراء و سنين سوداء. اذا تدخلت الدولة في الأسعار فستكون كارثة لأن المدرسة الخصوصية ليست هي المدرسة العمومية عدد التلاميذ غير معروف و المدخول غير معروف.هل الوزارة ستضمن للمدرسة الخصوصية عدد التلاميذ في كل سنة ؟؟؟ مع العلم أن المدرسة لا يمكنها الإستغناء عن الاساثذة و المستخدمين لانهم مصرح بهم في الضمان الإجتماعي. بارك من تخربيق -- تبعو كلام الخاوي و سدو كولشي
55 - المدارس الخصوصية الاثنين 10 غشت 2020 - 17:22
المدارس الخصوصية تتحمل عبأ كبير عن الدولة و الدولة تريد استغلال أطماع الانتهازيين لتحديد أسعار، كأننا نتكلم عن المحروقات و الغاز. و المدارس الخصوصية لن تسمح بهذا فالمدارس الخصوصية لمن استطاع إليها سبيلا و ليست للعموم.
56 - Hamid الاثنين 10 غشت 2020 - 17:56
هناك من ينتظر من الدولة ان تحدد اسعار التعليم الخصوصي.
لا تنتظروا فان الدولة ليس لها الحق في تحديد هذا النوع من الاسعار.
السوق والمنافسة هما اللذان يحددان السعر.
مثلا في الدار البيضاء، هل عقار مدرسة في كاليفورنيا يساوي عقار مماثل في سيدي البرنوصي.
نفس المساحة و البناية في كاليفورنيا تساوي خمس الى عشر مرات مثيلتها في سيدي البرنوصي، اذا كيف يمكن للدولة ان تحدد الاسعار امام هذه المفارقات.
57 - طه الاثنين 10 غشت 2020 - 18:10
حينما تصبح المدارس العمومية في المستوى حينها نتحدث عن إلغاء المدارس الخاصة، أما الآن فالمدرسة العمومية هي مرتع خصب لتفشي الجريمة و سوء التربية إضافة إلى التعليم المتدني و العشوائية في التسيير من طرف الوزارة.
التلاميذ في المدارس العمومية لا يدرسون حتى 3 أشهر كاملة بسبب الغياب المتكرر لكثير من الأساتذة إضافة إلى إستعمال الزمن الذي تتخلله ساعات فارغة في اليوم يضطر التلميذ خلالها إلى مغادرة المؤسسة و الجلوس في الأزقة يتعلم الكلام النابي و التدخين و غيرها. لكن على الأقل فالمدارس الخاصة مهما كانت لها سلبيات فهي تضع التلاميذ في محيط آمن و تبقى على إتصال دائم مع الآباء في حال غياب التلميذ أو تكاسله.
58 - لستم ملزومين الاثنين 10 غشت 2020 - 18:37
اللي ما عجبوش ثمن المدرسة يمشي المدرسة أخرى.
و اللي ما عندوش يمشي العمومي. واش المدرسة الخصوصية خيرية؟؟؟ كاين اللي كايعلق و ما عارفش علاش. غير باغي يخلق الفتنة . واخد السيد عندو مدرسة و الثمن غير مناسب خليوه يسدها. دخول في االصحة
59 - elhas الاثنين 10 غشت 2020 - 18:39
الى اين وصل مجلس المنافسة فيما يخص المحروقات
60 - elhas الاثنين 10 غشت 2020 - 18:41
هل المؤسسات الخصوصية ادت اجور الاساتدة في فترة ااحجر الصحي ؟؟؟
61 - elhas الاثنين 10 غشت 2020 - 18:43
التعليم سواء في المدارس العمومية او الخصوصية هو دون اامستوى المطلوب .
62 - محمد جام الاثنين 10 غشت 2020 - 19:11
يجب وضع سومة واجبية اشهادية و تقسم الاقساط على عدد السنين و الشهور حتى يتسنى للأسر و ضع برنامج و ليس الزيادة كل سنة بدون انذار الاباء.

أي الاشهاد الابتدائي واجباته كذا.
و الشهادة الاعدادية واجباته كذا.
و الشهادة الثانوية واجباته كذا.

اما الثمن فهو خاضع للعرض و الطلب و الامتيازات و و و و
63 - متابع الاثنين 10 غشت 2020 - 19:19
لماذا المدارس الخاصة لا تؤدي الضراءب للدولة .اعرف مدرسة بالبيضاء صرح صاحبها بربح شهري 20 مليون.ماذا استفادت ميزانية الدولة .ويريدون الدعم .واصلاح الطريق الانارة النظافة الطرق والحداءق . انه الاستهتار والاستغلال
64 - هادي الاثنين 10 غشت 2020 - 19:28
إلى صاحب التعليق 1.
ما يمهدله حاليا بالولايات المتحدة الأمريكية هوالقطع النهائي مع التعليم الحضوري وسوف تملى بعد ذلك هذه التجربة على أوروبا التابعة ثم إلى المستعمرات.
65 - imad الاثنين 10 غشت 2020 - 19:28
يجب على الدولة ان تحط النقاط على الحروف يجب اداء نصف المبلغ من الواجبات الدراسية اولادنا تكرفسنا ماديا و معنويا باش نقريوهوم عن بعد مؤخرا سولت ولدي على داكشي لي قرا نساه بالكل التعليم عن بعد مهزلة و فاشل 100/100 نطالب بسنة بيضاء لحين انجلاء الوباء مع استبعاد السنة الاخيرة لكي ياخذ التلميذ الشهادة في سنه القانوني السلامة اهم من الدراسة في جو خطر
66 - عبد الناصر. الاثنين 10 غشت 2020 - 19:31
التعليم عن بعد موجود من زمان في الدول المتقدمة. وتكون عبره العديد من الاشخاص هم حاليا خبراء في مختلف المجالات. الذي يجب الاجتهاد فيه هو التخلص من المكابح المعششة في عقل المواطن . يجب التفكير في ظروف عيش الاجيال القادمة كي لا نكون انانيين.
67 - مواطن من الاباء الاثنين 10 غشت 2020 - 19:34
بصفتي من اولياء الامور اقترح ان الحل الوحيد لكي لا يضيع اي طرف هو الدراسة عن بهد والاداء من الاباء يجب ان لا يتعدى خمسون في المائة ويجب على الدولة والحكومة تعويض المدارس الخاصة ماديا واعفائهم من الضرائب.
68 - نادية الاثنين 10 غشت 2020 - 19:38
جواب على اول تعليق للسيد adil انا لست متفقة معك في الحل الذي اقترحته.فلو فرضنا ما قلته واعتبرنا ان كورونا أزمة الجميع ولو خضعنا لما تربده المدارس الخاصة من دفع لجميع المستحقات رغم التعليم عن بعد فحينها سيكون المتضرر الوحيد هنا هم الآباء الذين سيدفعون الأموال لكن هم من يدرسون أبنائهم اذن اين هو الجميع يصبر.هذا الصبر يجب ان يكون من الطرفين وليس طرف واحد.كما قلت اين كنتم طيلة هذه السنين.سأجيبك كنا ندفع مقابل خدمات كثيرة ليس فقط التعليم كنا ندفع مقابل الظروف والوسائل التي يدرس بها اولادنا كنا ندفع لأننا المؤسسات الخاصة تضمن بقاء الأطفال في المدارس حتى وصول آبائهم وهذا ما لا نجده في التعليم العمومي فكنا نرضى وندفع مقابل هذه الخدمات.اما أن ندفع مقابل خدمات لا وجود لها هذا أمر غير معقول.كيف يعقل أن أدفع كل الرسوم وفي نفس الوقت يجب أن أجد من يهتم بأطفالي داخل المنزل وانا بالعمل.الله يلطف بنا وصافي اما الشعب حتى واحد ما غيحن فخوه المواطن
69 - عزوز الاثنين 10 غشت 2020 - 19:57
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جميعا تدكروا جميعا أيها الإخوان تراجعوا الي الماضي أيام الدراسة لم تكن هناك مدرسة خاصة (ولاعبو ريح) لما كانت الدراسة قرينا في البرد والشتاء والحرارة أكانت القرايا بمعنى الكلمة رغم قلة الكتب الجغرافية والتاريخ والرياضيات وآداب إسلامية كان المعلم يتوقف على رجليه 8ساعات وكان انداك مستوى الجامس في مستوى باك اليوم اما الآن مستوى الجامس لم يعرف عملية + أما اليوم المعلم يقف على رجليه بضعة دقايق إلي كان حاضر يملؤا السبورة بالكتابة لأشرح ولا (لعبوا الريح) ويخرج عند أصحابه لشرب الشاي أو القهقهة ولما برجع إلي القسم كملتوا الدراري مسح السبورة رآه ميسول التلاميذ واش فهموا الدرس المهم عندوا ادوز سوايع ديالو كانوا الناس غير بشهادة غدامين (مشات القراية )أيها الإخوان ما رايكم من يتحمل المسؤولية ولي هادا جرعات الناس تتقري اولادها بالفلوس المدرسة العمومية مشات الله ارحمها ويرحم هادوك إلي كانوا فيها والسلام عليكم ورحمة الله
70 - soufiane الاثنين 10 غشت 2020 - 20:35
كورونا باقي معانا علو الوزارة الوصية ان توفر الكمامات أدوات التعقيم وكل ما يلزم للوقاية أما المدارس في حالتها الآن فهي مرتع خصب لانتشار الفيروس لاسيما وان جل المدارس تفتقر لأدنى شروط النظافةحتى من قبل كورونا انا كاب لن أبعث ابناءي إلى المدرسة في ظل هذه الجاءحة حرصا عليهم
71 - المغربي الوطني الاثنين 10 غشت 2020 - 21:35
سيكون ارقام الاصابة قليل وسنتسمر في التعليم الحضوري والتخوف من عودة الارقام المخيفة في شهر 10 او 11 ويعود التعليم عن بعد بعدما يشتري الاباء الكتب والمحفظات وتادية المدارس الخصوصية لندخل في دوامة فارغة عدم تكافؤ الفرص وووو المهم نريد رؤية نهائية في 31 غشت الحضوري ام البعد هل نشتري ام لا هل نؤدي ام لا
72 - مواطن الاثنين 10 غشت 2020 - 21:44
صراحة وجب الاعتناء بالمدرسة العمومية كما كان في السابق، أما التعليم الخصوصي فقد أثقل جيب المواطنين المغلوبين على أمرهم.
73 - احمد الاثنين 10 غشت 2020 - 21:51
لي بغا التجارة يمشي اديرها في حاجة أخرى!!!
على الدولة تأميم جميع المدارس الخصوصية وضمها للدولة بموظفيها بمقابل والقيام بتعليم عمومي مؤدى نسبيا مع مراعات للفقراء.
وهكذا ستقبض الدولة مقود التعليم ويستغنى عن أصحاب الفوضى الحالية.
هذا إذا كان للدولة نوايا لاصلاح التعليم أما دون ذلك ستبقى مشاكل عديدة حتى بعد كورونا.
74 - belhaj de canada الاثنين 10 غشت 2020 - 22:07
ne vous emballez pas ils vont emettre juste un avis et vous n avez rien vu encore
75 - إليالو الاثنين 10 غشت 2020 - 22:48
المحروقات حرقت مجلس المنافسة وأصبح فاقد للمصداقية لكونه لا يراقب إلا الضعفاء أما اللوبيات فهي في حل من قراراته
76 - متدمر الاثنين 10 غشت 2020 - 23:24
هذا المجلس اصبح عالة على الدولة ويجب حذفه لانه غير نافع الم يعطي حماره في ملف المحروقات وهاهو يراوغ الاباء اليوم لتوريطهم في التعليم الخاص الذي اصبح طريقا معبدة للا باء نحو السجن عند عدم الاداء خاصة ان مصير التعليم هذه السنة سيكون مضطربا مع كورنا فالعاقل يتجه صوب التعليم العمومي والا عكاشة تنتظره او الافلاس او الاقتراض
77 - عبد ربه الاثنين 10 غشت 2020 - 23:35
التعليم الخصوصي يعفي الدولة من مبالغ مهمة من النفقات. المشكل ان هناك من اصحاب الأموال المتطفلين على القطاع الذين يستنزفون جيوب الاباء ويستعبدون الأطر التربوية. يجب علينا ان ندرك الخطر الذي تمثله هذه الطفيليات التي أصبحت تتكاثر والوزارة الوصية تغمض عنها العيون.
78 - علي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 01:49
اصبحت شركات التعليم الخاصة تحاول التأثير على قرار الوزارة حتى ولو كان لحماية صحة المغاربة. ما معنى انكم ترفضون التعليم عن بعد؟ يبدو ان لوبي التعليم الخصوصي اقوى مما نتصور
79 - A.A.A الثلاثاء 11 غشت 2020 - 07:13
انا بعدا خرجت ولادي في الخصوصي واللي بغا توصلها توصل اللي ليها ليها .
بدلا من أن أكون ضحية و عرضة للسرقة بأعين مفتوحة.
80 - حسن الثلاثاء 11 غشت 2020 - 09:37
التعليم الخصوصي اصبح يشكل خطر على على الجميع دولة ومجتمعا بعد ان كشر لوبي التعليم الخصوصي عن انيابه وتجاوز الضغط على الدولة ألى الضغط على اولياء التلاميذ متجاهلا الدور المقدس الذي اوكل اليها بتخفيف عبء التربية والتعليم على الدولة مقابل بعض الامتيازات التي يعلمها القاصي والداني لكن هؤلاء ارادوا الكل الجمل بما حمل
وعلى الدولة والمجتمع ايقافها عند حدها
81 - لكم الله الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:10
أطالب الدولة بتحمل المسؤولية في هذا الجانب بالخصوص لأنها هي سبب المشكلة التي سكتت وشاركت في هذه المهزلة منذ عقود ولازالت مستمرة وخاصة في قطاعي التعليم والصحة.
سواء كنت غني أو فقير فأنا في الأخير مواطن مغربي 100% إذا أستحق مجانية التعليم والصحة
مع العلم أن الفقير والغني المغربي في محنة واحدة
ﻷن الضرائب كتنهبهم جميع مع العلم أنني رجل غني أغناني الله من فضله بالقناعة والتوكل على الله
82 - Simohamed الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:27
الدولةمطالبة بتسقيف الاسعار وتخفيض الضرائب على الآباء الدين يختارون التمدرس بالقطاع الخصوصي.
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.