24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | محاصرة المخالطين تؤرق السلطات الصحية بعد تنقلات عيد الأضحى

محاصرة المخالطين تؤرق السلطات الصحية بعد تنقلات عيد الأضحى

محاصرة المخالطين تؤرق السلطات الصحية بعد تنقلات عيد الأضحى

اتسعت رقعة فيروس كورونا بشكل كبير خلال الأيام القليلة الماضية، واضعة السلطات الصحية أمام واحدة من أصعب التحديات التي تهدد ضبط مسارات الوباء بالبلاد، وتتعلق أساسا بمحاصرة مخالطي المصابين الذين تأكدت إصابتهم.

وتواجه السلطات الصحية، بالعديد من مناطق المملكة، صعوبات كبيرة في تحديد المخالطين، خصوصا أن الأمر تزامن مع رفع الحجر الصحي، ما يجعل جميع الفضاءات مفتوحة، فضلا عن التنقلات التي عرفتها فترة ما بعد العيد، وعودة كل شخص صوب عمله.

ويشكل "هاجس المخالطين" مشكلة كبيرة لوزارة الصحة، خصوصا بعد انفجار عدد المصابين في فترة عطلة عيد الأضحى، وهو ما دفع بها إلى إغلاق بعض المقاهي، كما جرى في مدينة تيزنيت، حيث عملت السلطات على وقف الاشتغال بالأماكن التي زارها المصابون.

ويعتبر المخالطون، أولى نقاط انتشار الفيروس التاجي، خصوصا أمام طرق انتقاله السهلة والعبثية، ومحاصرتهم من أجل إجراء التحاليل، بوابة ناجعة لوقف تمدد كوفيد 19، الذي استفاد من تزامن رفع الحجر الصحي مع عطلة الصيف.

مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أورد أن أهم معطى في تدبير العملية يتراوح بين السلطة والمواطنين، مؤكدا استحالة محاصرة الفيروس في ظل المعطيات الحالية، وما نتابعه في الشوارع.

وأضاف الناجي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن معطيات عديدة ساهمت في الوضعية الوبائية التي نتابعها اليوم، مشيرا إلى أن الأغلبية لا تضع كمامة ولا تحترم التباعد الاجتماعي، وقد تزامن كل هذا مع عطلة العيد.

وأوضح الدكتور المغربي أن شروط انخفاض معدل الإصابات غائبة، مطالبا بمزيد من الحيطة والحذر والالتزام التام بكافة التدابير الوقائية التي أعلنتها وزارة الصحة، لضمان مرور الفترة الحالية دون مشاكل أكثر من التي سجلت.

وأكمل الناجي حديثه قائلا: "بعد 14 يوما يمكن الحديث عن تغيير الوضعية الحالية، أما الآن فالأمر صعب، بالنظر إلى التنقلات الكثيرة، واتساع رقعة المخالطين بشكل كبير"، مستغربا استمرار التنقلات بشكل عادي، وكأن الأمر يتعلق بانتصار على الفيروس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - محمد حر الاثنين 10 غشت 2020 - 16:06
ايوة الله يحد الباس من الصعب التوافق بين الحجر الصحي والاقتصاد ندعوا من الله عز وجل أن يزيل الوباء الدعاء والتضرع إلى الله هو الاساس وهو الشافي.
2 - السلطات تتحمل المسؤولية الاثنين 10 غشت 2020 - 16:07
السلام عليكم. بالنسبة لبعض المدن اللي قالو ممنوع يدخل ليها الواحد راه دزنا عادي أو موقفنا حتى واحد. أو ولو يوقفوك رجال الدرك راه خاصك غير تعرف كيفاش تهدر معاهم أو يخليوك دوز ولو تكون جيتي من منطقة موبوءة. هادشي راه واضح والكل يعرفه
3 - كريم الاثنين 10 غشت 2020 - 16:09
لا يوجد تحليل للمخالطين و المرضى يعلن شفائهم من دون تحليلة الخروج. هده حقيقة ما جرى لعائلتي الصغيرة
4 - موحا الاثنين 10 غشت 2020 - 16:11
عدم إلغاء عيد الأضحى كان اكبر خطأ قامت به الدولة في تدبيرها للجائحة. و نحن الآن نؤدي الثمن غاليا و خصوصا أن الدخول المدرسي على الأبواب.
لطفك يارب العالمين.
5 - هشام متسائل الاثنين 10 غشت 2020 - 16:11
في شاهدها هاذاك تطبيق وقايتي الذي تخسرات عليه الملايين ؟
يعطي نتائج أم فقاعة إعلامية مالية ذ؟
6 - مغربي حر وافتخر الاثنين 10 غشت 2020 - 16:12
الله ايجازيكم بالخير .هدشي راه قلناه او عاودناه قبل العيد ..العيد مكانش خاصو ايكون هد العام.هد الارقام الفلكية لي ولينا تنسمعو على كورونا الحكومة وحدها المسؤلة .هدشي لي تيجمعو الاسواق و الزيارات العائلية ديال العيد .زاءد كل واحداث من اينا مدينا جاي ..ادن هم يتحملون هده المسؤلية .و السلام عليكم.
7 - مواطن الاثنين 10 غشت 2020 - 16:14
شحال غوثنا باش يحيد العيد وما نطيحوش في هاذه المشاكل؟...
يالله بانوا ليكم المخالطين
8 - مواطن غيور1/ الضحية الاثنين 10 غشت 2020 - 16:14
السلام عليكم
لمادا انفجرت الأعداد أعداد المصابين عند اقتراب عيد الأضحى؟
أعتقد الجواب واضح، و المسؤول على هاته اافضيحة واضح.
و الضحية : الأول و الأخبر و الحيط القصير الشعب طبعا.
9 - ADAM الاثنين 10 غشت 2020 - 16:14
لقد قرأت بجريدة إلكترونية أن باشا أصيب بالفيروس من زوجته الذي كان قد منحها رخصة استثنائة للسفر إلى فاس أيام عيد الأضحى حيث أصيبت هناك و الآن كل أسرة الباشا تقضي الحجر الصحي بالبيت الأسري، وهذا يحيلنا إلى سؤال عن هذه الرخصة هل هي قانونية أم لا إلى الوزارة المسؤولة وأن تقوم بالبحث في الأمر وأن تقوم بالذي يجب فعله بعد نتيجة البحث.
10 - adnane الاثنين 10 غشت 2020 - 16:15
الغاء العيد كان ضرورة ملحة ...من زرع حصد
11 - مواطن الاثنين 10 غشت 2020 - 16:15
.
.
- ... يعني هذا أننا على موعد مع عدد من الحالات أخرى مماثلة لا قدر الله في الأيام القادمة مع إلتحاق التلاميذ و الطلبة عند بداية الموسم الدراسي المقبل و خاصة في الأحياء الجامعية و الداخليات.
12 - عبدو الاثنين 10 غشت 2020 - 16:16
هادي ضريبة عيد الأضحى لي كان من المفرةض إلغاءه وتجنب هاد الحالات
13 - أحمد الاثنين 10 غشت 2020 - 16:19
العيب ليس في عيد الأضحى ولكن في قلة الوعي ولا مسؤولية لدى كثير من المغاربة لأن لو احترمت النصائح الذي أدلى بها السيد العثماني وكذا التقيد بتعليمات وزارة الصحية والداخلية لما وصلنا الى هذه الحالة المزرية وبالمناسبة الرواج الذي كان في بيع الماشية أنقد عدد من الفلاحين من طلب المعونة ولإقترض وليس أصحاب الضيعات الكبرى كما يعتقد كثير من المغاربة.
14 - Mostafa الاثنين 10 غشت 2020 - 16:20
Les gens responsables et les responsables stratèges savent que chaque mouvement de la population est un grand danger même en temps de paix et à plus forte raison lorsqu’il s’agit d’un temps de crise pandémique. Ne venez pas pleurer actuellement vous avez faillis à vos responsabilités groupes d’incompétents
15 - Chaiba net الاثنين 10 غشت 2020 - 16:20
كان من الاحسن لو الغي العيد و أدى عنا شعيرته ملك المملكة امير المومنين . و بذونه لكنا في غنى عن الاصابات و تكاليفها و بتفادينا الحوادت التي ازهقت الارواح و اعطيت اخرى. لكن القرارات المرتجلة هي السبب الرئيسي في كل ما وقع. مصائب الارض من الانفس.
16 - ايمداحن الحسن الاثنين 10 غشت 2020 - 16:20
نرجوا من جميع المغاربة الالتزام بالتدابير الصحية ولهم جزيل الشكر،فسلامتنا من سلامة وطننا.
17 - مهتم الاثنين 10 غشت 2020 - 16:20
إلغاء عيد الأضحى كان سيجنب المغاربة وينأى بهم عن كل هذه المخاطر ، لكن قدر الله وما شاء فعل ، على الحكومة إنخاذ القرارات الصائبة البعيدة عن الإرتجالية والعشوائية
18 - تنغيري الاثنين 10 غشت 2020 - 16:21
السلطات الأمنية , او ما يسمى نقط المراقبة هي مجرد بيدق لا يقدم أي شيء ايجابي مادامت السلطات الامنية تسمح لكل شخص قادم من اي مدينة موبوؤة الولوج الى مدينة لازالت تحافظ على عدد الاصابات القليلة جدا،المواطن مستهتر والسلطات اكثر استهتارا من المواطن،لا أعرف أين الضمير المهني والوطني؟؟!!!
19 - abouama الاثنين 10 غشت 2020 - 16:24
لو تم إلغاء العيد ما وصلت الأمور إلى ما هي عليه الآن. ألم يفكر المسؤولون عن عواقب مابعد العيد .يجب التاني قبل إصدار اي قرار وشكرا
20 - Taha الاثنين 10 غشت 2020 - 16:24
كله بسبب سياسات الحكومة، لو كانت هناك إرادة قوية لتمكنت الدولة من التحكم في الحالة الوبائية، لكن تراكمات الفساد هو الذي أوصلنا لهذه الحال، رشاوى و فساد و تنقلات سرية و علنية و سياسات التجهيل...إلخ
21 - الياس الاثنين 10 غشت 2020 - 16:25
لم يكن هناك حجر صحي بالاساس والان لا توجد اي حالة طوارئ نسمعها بها في النشرة فقط اما ارض الواقع فلا علاقة
22 - العيد الاثنين 10 غشت 2020 - 16:27
و علاش هذ المشاكل كلها و إلغاء العيد كان يكون احسن تدبير لتجنبها !!!!!!!!!!!!
23 - رضوانلعلالي الاثنين 10 غشت 2020 - 16:27
يلاه بانو لباغين يدوزو العيد معا احبابهم وتيبيكيو اوا جلسو في ديركم واحد كان الهند تيبكي ودابا شدو لارض وجلسو في المغرب ها هو المغرب مبقاش أمن وغادي يسدو علينا الدول من وإلى المغرب حنا كمونييين محاسيينش بالوضع انه خطير رجتو على على راسكم وخرجتو علينا نوضو وتكلموا وقولو مكيناش كورونا دابا اش بأن ليكم ناس تتموت وانتما متيقينش فب حكمتكم دابا حنا لدناها لراسنا ماشي الحكومة هادي كارتة عضما غادي نوليو بحال إيطاليا باش طيقو حسبنا الله فيكم
24 - مكلخ مغربي قح الاثنين 10 غشت 2020 - 16:31
اربع مدن موبوءة : البيضاء،فاس،طنجة،مراكش وجب اقفالها و تشديد المراقبة للدخول والخروج منها مع اقامة وساءل احترازية وقاءية مشددة وتطبيق القانون في حق المخالفين.لا يعذر احد بجهله القانون.
نحن امام محك صعب وكوفيد19وباء لا يجب الاستهانة منه.فكفي جهلا من اناس سيتسببون في كارثة لا قدر الله.اللهم ابعد عنا هذا الوباء يارب.
25 - anass الاثنين 10 غشت 2020 - 16:32
إنها ضريبة عدم إلغاء العيد لأسباب اقتصادية، كان من الممكن إيجاد حلول اقتصادية أخرى
26 - سقط القناع الاثنين 10 غشت 2020 - 16:35
الدولة تتحمل كامل المسؤولية في ارتفاع أعداد المصابين بكورونا بعدما رفضت إلغاء عيد الأضحى لهذه السنه، و هنا أقول الدولة و ليس الحكومة
27 - الله حد الباس الاثنين 10 غشت 2020 - 16:36
اسي نجي هدشي گولو الحوكمتك لگلت الناس سيرو عيدو سيرو صفرو صفي بعو الكباش ديلهوم الله يحفض وصفي
28 - رأي الاثنين 10 غشت 2020 - 16:37
يجب تطبيق الحجر على كل مدينة بها عدد الحالات كثيرة،و منع الجلوس بالمقاهي و المطاعم و الشواطئ و الاسواق..... و الأهم القضاء على الجهل بعدها سننتصر على كرونا
29 - FENANE الاثنين 10 غشت 2020 - 16:38
اكد الشعب المغربي بأن عيد الاضحى لا جدوى منه ،في هذه الحالة تبقى له السيادة في اخد القرارات ويعلمه لا تعلمه الحكومة المغربية،ومن اراد الإستشارة فالمرجعية هي الشعب المغربي،هذا التوجه لقد سبق الشعب المغربي ان ابتغاه وألح عليه وهو إعطاء الجماعات المحلية جاهدة ومشكورة اتخاد القرارات المحلية والوطنية في مثل هذه الجائحة ،اكتشفنا ان الحج منع انه الركن الخامس في الاسلام،ولماذا لا تمنع شعيرة العيد الاضحى فمن الصاءب ومن المخطأ ؟ إن الحكومة فشلت فشلا ذريعا عندما اعلنت عن هذه الشعيرة لخدمة أجندة بعض الاحزاب في الحملات الانتخابية القادمة ليس إلا. فلكن موضوعين ان الكسابة منهم من كدس أموالا طائلة ؟ومنهم من رجع الى خاوي الوفا وكان لزاما على الحكومة المغربية أن تساعده حتى الموسم القادم حتى نبارك لهم بالامطار والكلأ . السؤال المطروح من هم رؤساء الغرف الفلاحية والتجارية والصناعية؟ومت اين أتوا؟
30 - مغربية الاثنين 10 غشت 2020 - 16:44
الخطأ الدي ارتكبته الحكومة هو عدم الغاء عيد الاضحى هده السنة بسببه تنقل المغاربة من جهات انتشر بها الوباء بكثرة اتجاه جهات لم تسجل الا حالات قليلة و بهدا سوف يصعب تحديد المخالطين
31 - محمد الاثنين 10 غشت 2020 - 16:52
مبروك العيد/ وش دخلتو فلوس العيد / علاش ما رفضتوش العيد/ كنتو عارفين بعد العيد المشكل غادي يتفاقم / انتم خكومة لها وزنها وليس بدمى او شىء اخر /اذن فلما البكاء/ هذه خططكم / ارضخوا للامر واتركوا البكاء على الاطلال / والسلام/
32 - مواطن الاثنين 10 غشت 2020 - 16:52
اكبر خطأ ارتكبتها الدولة هي عدم الغاء دبيحة العيد التي شكلت العامل الريسي في السفر الى المناطق الجنوبية ،و كل هذا باش لخرفان اتباعو! تباعو لخرفان على حساب صحة المواطن
33 - رضوان الاثنين 10 غشت 2020 - 16:54
نريد الحجر الصحي 14 يوما الكل يريد الحجر الصحي يجب تطبيقه
34 - أمحبوبي الاثنين 10 غشت 2020 - 16:56
من ينادي باالحجر عليه أن يطبقه على نفسه ويبقى بمنزله، وحتى إذا خرج لضروروة جد قصوى يمكنه ان يرتدي كمامتين. آمولاي لوكان الحجر يداوي لو كانت الدول حيدت المستشفيات والطب ودارت حاجة اسمها الحجر الشامل. الله يهديكم شوية. كل ما زاد عن حده انقلب إلى ضده. وإلا على هذا الحساب كلشي يدير الحجر من عمال النظافة الصحة والداخلية..والتجار والخضارة . والبقالين ..
35 - مروان الاثنين 10 غشت 2020 - 17:03
يجب محاسبت هذه الحكومة عن الأخطاء الفادحة التي ارتكبتها .المحاسبة واجبة للمسؤلين على هدا التسيير العشوائي.
36 - رشيد الاثنين 10 غشت 2020 - 17:03
كلمة متابعة المخالطين لا اساس لها هناك اشخاص مشخصون بكورونا لم تتم متابعة مخالطيهم او حتا اقاربهم الذين يسكنون معهم
37 - هشام الاثنين 10 غشت 2020 - 17:04
انا من المخالطين ولا زلت انتظر النتيجة ولم يتصل بي اي شخص
38 - Said الاثنين 10 غشت 2020 - 17:05
قرار الغاء العيد كان خاصو الشجاعة باش يتخاد.
الله يرحمك آلحسن الثاني
39 - العبث الاثنين 10 غشت 2020 - 17:12
مَن المسؤول عن تفشي الوباء بعد عيد الأضحى؟ الجواب الدولة لَمّا رخصت لشعيرة الذبح. همها الوحيد هو إنقاذ إقتصاد أصحاب البطون قبل صحة المواطن.
40 - الشيخ الاثنين 10 غشت 2020 - 17:13
حكومة المهازل بالإضافة إلى عيد الأضحى. هناك الحاج أمزازي اللي كيخسر فيلوس الشعب في مباريات صعب تمر في هذا الوقت كمباراة الطب اللي تخسرو فيها أموال باهصة ألف درهم لكل أستاذ يحرس لمدة نصف نهار. وزد على ذلك خطر نشر الوباء نظرا لتجمهر المرشحين وأولياء أمورهم بالآلاف أمام مراكز المباراة. هاد الشي كلو باش أمزازي يقول لينا أنا سيبيرمان درت داك الشي اللي ماقدرتش فرنسا الديرو. آبنادم فرنسا قادرة تنظم مباريات وتفوتها لهيه ولكن بها وزراء متعقلون ماشي بحالكم التهور والإرتجالية وباغين تبانو واعرين ولو على حساب ميزانية وصحة ااشعب
41 - المغرب الاثنين 10 غشت 2020 - 17:18
السؤال المطروح هو كيف ستكون الاوضاع لو كنا نسجل ازيد من 4 آلاف اصابة يوميا كباقي دول العالم ؟؟ لماذا هذا التهويل ؟؟؟ شيء ما غير مفهوم نسبة الاماتة من هذا الفيروس لا تتعدى 1,5 % لكن يصنف انه خطير !؟؟؟ شي حد يفهمنا ؟؟ علاش هاد القيامة كاملة واش مشتوش لي كيموت بالانتحار وجرائم القتل التي اصبحت تتكاثر في الاونة لاخيرة بسبب تردي الاوضاع الاجتماعية ؟؟ انا رى ما خلفته كورونا ن ازمات اقتصادية ونفسية اكثر من ما خلفته من وفيات ولكم واسع النظر الفيروس لن يقضى عليه لا ب الكمامة ولا بالحجر الصحي
42 - البوهالي الاثنين 10 غشت 2020 - 17:20
انه الخطا الوحيد الذي ارتكبته الدولة خلال هذا الوباء . فانصتت لرجال الدين واغمضت عينيها لما كان يقول الخبراء والاطباء وحتى المنظمة العالمية للصحة التي دعت المسلمين الى الغاء عيد الاضحى لهذه السنة . فعلا لان غالبية رجال الدين والاسلاميين سواء عبر وسائل الاتصال "فايسبوك ومواقع الكترونية" او عبر حساباتهم دعوا الناس الى ذبح الاضحية لانها شعيرة دينية ملزمة وهناك ايضا العديد من المواطنين الذين صرحوا عبر مواقع بان من واجبهم ان يقيموا العيد ولا يمكنهم ان يتنكروا له هذه السنة وهو بالعكس سيقف مع المؤمنين ضد الوباء. ولكن وقع هو ما كان يتم التحذير منه تزايدت مباشرة بعد العيد اصابات كورونا بالمئات وانتقلت الى كل الجهات المغربية وحتى القرى التي كانت بمنئى من الوباء
43 - الفيروس الاثنين 10 غشت 2020 - 17:29
ان هذا الفيروس لا يمكن محاصرته و لو بحجر صحي طويل الامد، الحل الوحيد هو التعايش معه، ولا خوف منه الا لذوي الامراض المزمنة...فنسبة الفتك لهذا الفيروس تبقى محدودة جدا جدا مقارنة مع حوادث السير على الطرقات مثلا...
تشبتوا بالحياة و بالامل
44 - رشيد الاثنين 10 غشت 2020 - 17:31
الثمن سيدفعه التلاميذ. فبعد السماح بإقامة عيد الأضحى ومارافقه من هروب جماعي واللهطة التي ابانت عليها شريحة كبيرة من مجتمعنا فلا أظن أن الوزارة ستسمح بدورها بدخول مدرسي في الوقت الراهن اعتبره بمثابة قنبلة موقوتة .نعم ياسادة الجهل بعينيه في كل شيء والاستهتار بمدى خطورة الوباء والتساهل مع الاغبياء عوامل ساهمت في تفاقم الوضع.
(ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا)
واحفظ اللهم بلدنا و سائر بلدان العالم من أي مكروه.
45 - عبدالله الاثنين 10 غشت 2020 - 17:35
احدى البرلمانيات تساءلت في بداية الوباء كيف للمغرب ولوزارة الصحة ان تقتني 2 مليون تحليلة تنتهي صلاحيتها في 1 غشت ونحن الى حد الساعة لم نتجاوز 1.5 مليون تحليلة . هل لازلنا نستعمل نفس التحليلة ولو تعدت تاريخ الصلاحية . ولدلك الدول الاروبية رفعتنا من الاءحة الامنة . خاصة وان الارتفاعات المهولة ابتداءت من فاتح غشت . وزارة الصحة تجيب عن هدا الامر وحدها المخولة.
46 - محمد الاثنين 10 غشت 2020 - 17:38
لماذا نتحسر الان على شيء قد فات وانتهى؛ العيد مضى وتداعياته من الممكن ان نتجاوزها اذا تمكنا من وضع الدواء على الجرح وهو الاتزام بشروط الوقاية والاحساس بالمسؤولية.
47 - منصف الاثنين 10 غشت 2020 - 17:43
كفانا عتابا وغناءا على الأطلال.امامنا حلان لمحاصرة هذا الوباء:
١-تتبع المخالطين
٢-تعميم الكشف على جميع المواطنين.
الله غالب
48 - abdel الاثنين 10 غشت 2020 - 17:45
يجب محاسبة الحكومة التي اصرت على عدم الغاء العيد حتى تسببت بهذه الكارثة. مستوى هزيل ينم عن جهل وزرائها وقلة حيلتهم. والأدهى والأمر أنهم ارجعوا أسباب الكارثة للشعب وحده. فعلا إن لم تستحي يا حكومة فافعلي ما شئتي.
49 - larbi الاثنين 10 غشت 2020 - 18:14
اعتقد ان عيد الاضحى برئ مما وقع
الكارثة هي الشواطي والمنتزهات وخاصة الشواطى مثلا البيضاء ناس خارجا منها ومع دالك تسجل ارقاما مهولة
اما العيد مدار والو حيث يمكن محاصرت المخالطين بكل سهولة لكن ان تحاصر مخالطي الشواطي من 7 الموستحيلات
كان على الحكومة ان تبقي الشواطي مغلقة
50 - mina الاثنين 10 غشت 2020 - 18:27
اما كان يجب ان تمنع السلطات المغربية عيداﻻضحي الم يروا بان التخالط لشراء اﻻضاحي هو مكان الوباء الم ينصحون باﻻبتعاد وىعدم التجمعات الم يقولوا لنا ابتعدوا وقليلوا من التخالط ولكن كم من جزار خالط عائﻻت وكم من اب او ارملة خالطوا اناس بحتا عن تضحية العيد فالسلطات هي المسؤلة عن انتشار الوباء كما يقول المثل المغربي (المشكور مكعور ) هتفت بنا الدول لكن الخطأ كتن في العيد لكن من اﻻخطاء يتعلم الناس الحدر ثم الحدر ﻻ تغادروا بيوتكم تﻻ للجاجة الضرورية وحافظوا علي اطغالكم لكي ﻻ يجلبوا لكم الوباء ولطفك يا رب احمي خلقك و ارفع هدا الوباء عن جميع ما خلفت انك تلسميع المجيب ام----------ين.
51 - احمد الاثنين 10 غشت 2020 - 18:30
جميع التعليقات تتباكى وتقول لم لم يتم الغاء العيد
ما فائدة هذا الكلام الان؛ لاشيء
المهم الآن هو تضافر جهود الحكومة والشعب الواعي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه والحد من انتشار الوباء اما الاتهامات المتبادلة فضياع للوقت فقط
شيء آخر الحكومة لم تقم بإلغاء العيد نعم لكنها لم تجبر أحدا على اقتناء الأضحية أو على السفر في هذه الظروف الصعبة جدا
حمقنا وجهلنا من اوصلنا هنا
52 - عبد العالي الاثنين 10 غشت 2020 - 18:38
لوعملت الحكومة فكرة واحدة لانتصرات على الفيروس..اي كان عليها أن تطلب من المواطنين طلب بسيط الاوهو كل من يريد ان يسافر ..لابد له ان يعمل تحليلة الفيروس ..وتكون بماتبة رخصة التنقل الى مدينة اخرى او الى البادية ولكن قرارات العشواىية التي اتخدتها الحكومة ساهمت في نشر الفيروس في محطات الحافلات والقطارات
53 - مواطن2 الاثنين 10 غشت 2020 - 22:19
الاحتفال بعيد الاضحى سيكون ثمنه غاليا .عدد الاصابات تضاعف ....الاجهزة الطبية لا يمكنها تتبع المصابين بكيفية دقيقة لكثرة العدد.الاسرة غير كافية لاستيعاب العدد الهائل من المصابين الشيء الذي فرض الحجر في المنزل.الدخول المدرسي مشكوك فيه....الكل في حالة اضطراب ...مع ان الحل كان من السهولة بمكان...."الغاء سنة العيد لهاته السنة"...وتمر الامور بسلام.القرارات الغير المحسوبة العواقب تكون نتائجها في الغالب كارثية.لحظة العيد لا تتعدى عدة ايام وبعدها قد يستقر الوباء لعدة شهور او لعدة سنوات لا قدر الله في وقت كان المغرب رائدا في محاربته بشهادة دول كبرى.للاسف اصبحنا من البلدان الموبوءة.
54 - مريم الاثنين 10 غشت 2020 - 22:24
خرج الوضع عن السيطرة و اختلطت الناس فيما بينها الوقاية خير من العلاج حاليا .
55 - محمد الاثنين 10 غشت 2020 - 22:30
كان من الاحسن الغاء عيد الاضحى لنخرج بسلام من هذا المشكل
56 - مواطن من طنجة الاثنين 10 غشت 2020 - 22:38
يقول المثل
لي حرث الجمل دكو
وها نحن نجني ثمار ورقة التنقل من أجل (عقلية نعيد فالبلاد) فهناك شيوخ وعجزة وذوي أمراض مزمنة راحوا ضحية قرارات خاطئة وضحية عقول متحجرة نقلت إليهم العدوى
قبل العيد بأيام كانت الحالة الوبائية عندنا مستقرة
وكان الجميع يتطلع إلى قرارات كإلغاء عيد الأضحى والعودة إلى الحجر الصحي أيام العيد الثلاثة لمنع الأسوء لكن هذا لم يحصل
كانت قرارات فجائية وارتباك في إتخاذها
فسمح بأسواق الأكباش بالإكتظاظ وسمح أيضا بالتنقل بين المدن رغم ان بعضها صنفت باللون الأحمر لكن توقيع الباشا يعطيك الضوء الأخضر للتتقل والخروج
وسمح أيضا بالتزاور يوم العيد وذلك بعدم فرض الحجر الصحي
كل هذا جر الويلات علينا
حيث انبعثت حالات جديدة بمدن كانت منسية
وسجلت أيضا حالات بمدن كانت تعرف صفر حالة (شفشاون-بني ملال-ميدلت)
والآن نجني ثمار زيارات العيد والقطارات المكتظة
ها نحن الآن نحصد مازرعته القرارات العشوائية الغير مدروسة
ولم نعد نردد تلك العبارة الجميلة نجحنا في قهر الوباء وانتصرنا افضل من دول عديدة
الآن المنظومة الصحية منهكة جدا والحالات تتضاعف
وبعض العقول المتحجرة لا زالت تشككك حتى في وجود الوباء
57 - متقاعد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 00:02
كان على العثماني التفكير جيدا والتشاور مع أهل الاختصاص ولو مرة في عمر هذه الحكومة لإلغاء او عدم إلغاء عيد الأضحى الذي كان في الغالب هو السبب الوحيد في انتشار هذه الأعداد من المصابين والوفيات التي وصلت حدا لا يطاق!! لابد أن تتحملوا مسؤولية ما جرى ويجري من عذابات المواطنين بتسرعكم في اتخاد هكذا قرارات لا معنى لها!! والان تجنون ما حصدتموه!!!
58 - حسن الثلاثاء 11 غشت 2020 - 05:48
من أجل القضاء على الفيروس يجب على المواطنين إلإلتزام بالتدابير الصحية والتقليل من التنقلات.
59 - نورالدين بنعربية الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:28
التنقلات اليومية وزحامات وامتضاض الاسواق والمحلات التجارية ووسائل النقل العمومية والمقاهي وغيرهم مقلتوش عليهم سبب اختلاط ادى الى عدوى كورونا،

اما عيدالاضحى الذي كل واحد عيد في داره قلتو هو السبب،
والله انكم تحاربون دينكم بايديكم وايدي الما٤رين والعلمانيين
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.