24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | أولياء تلاميذ يشكون "الانحياز" للتعليم الخاص

أولياء تلاميذ يشكون "الانحياز" للتعليم الخاص

أولياء تلاميذ يشكون "الانحياز" للتعليم الخاص

وجهت التمثيلية الإقليمية لأمهات وآباء وأولياء أمور تلاميذ التعليم الخصوصي بسلا رسالة إلى وزير التربية الوطنية، تشتكي فيها من "انحياز" المديرية الإقليمية بسلا إلى عدد من مؤسسات التعليم الخصوصية بشأن الخلاف القائم بينها وبين الأسر منذ شهور.

وطالبت الهيئة المذكورة في رسالتها إلى وزير التربية الوطنية بتدخل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من أجل إنصاف الأمهات والآباء وأولياء التلاميذ المحتكمين إلى المديرية الإقليمية، "وإيقاف مسلسل أقل ما يقال عنه إنه مهزلة حقيقية".

الخلاف القائم بين التمثيلية الإقليمية لأمهات وآباء وأولياء أمور تلاميذ التعليم الخصوصي بسلا والمديرية الإقليمية جاء بعد لقاء جمع بين الطرفين، منتصف شهر يونيو الماضي، حيث رفض مسؤولو المديرية تسلم شكايات الأمهات والآباء "التي تكون مدرسة خصوصية طرفا فيها"، حسب ما جاء في الوثيقة سالفة الذكر.

وأوردت المراسلة أن المدير الإقليمي بسلا رفض تسلم شكايات آباء وأمهات تلاميذ تتعلق برفض مدارس خصوصية تسليم شهادات المغادرة للتلاميذ، مشيرة إلى أن مهامه تلزمه بأن "يستلم الشكايات ويسجلها ويتدخل لدى المؤسسات لمصلحة التلاميذ، أو على الأقل أن يحيلها على الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (41)

1 - driss الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:20
التحيز اي نعم. ارباب المدارس في سلا وضعوا سيارات النقل المدرسي تحت تصرف السلطات لاستعمالها في حملات التحسيس ضض انتشار فيروس كورونا.......افهم يا الفاهم!!!!!!!
2 - متابع الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:26
وانتم السبب في ما وصل اليه هذا اللوبي هل تنتظرون من الحكومة أن تجد لكم حل اظن الحل هو ان تستسلموا للواقع
3 - أبنائي بالعمومي من البداية الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:30
عندما اختارت هذه الأسر التعليم الخصوصي فقد كان اختيارها حرا تماما كما يختار البعض الذهاب المصحات الخاصة بدل المستشفيات العمومية واليوم الكل يتباكى بعد أن كان بالأمس يتباهى بتدريس أبنائه في القطاع الخاص. ومن غرائب الأمور أن من بين المتباكين أساتذة بالتعليم العمومي يدرسون أبنائهم بالخصوصي وتايزيدو حتى سويعات فيه ويرفضون أداء الواجبات بحجة الأجر مقابل العمل علما أنهم هم توصلوا بأجرهم كاملا علما أن معظمهم لم يشتغل طيلة مدة الحجر لا عن بعد ولا عن قرب
4 - متتبع الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:31
عادي أن اللوبيات الفاسدة تنخر في التعليم و الصحة كما تشاء و بدون رقيب ما دمنا في بلد متخلف يستغل فيه المسؤول المواطن أبشع استغلال.
5 - ابو أمين الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:34
عار في دولة دمقراطية أن تخضع وزارة التربية لضغوط اللوبيات التي تتحكم في التعليم الخصوصي و الضحية كالعادة أبناء الشعب .
6 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:37
ليست فقط المديرية الإقليمية بسلا هي المنحازة بل وزارة التربية بكل فروعها تقف في صف المدارس الحرة إلى جانب الوزير الأول
7 - شفيق الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:39
السلام على جميع اولياء التلاميذ و على رؤساء جمعيات اولياء التلاميذ
موضوع التعليم الحر ببلادنا هو مقولات تجارية محضة تبحث عن الأرباح السريعة والاستثمارية و ان تمعنا في هذه المدارس الحرة أصبحت عبارة عن مجموعات مدارس هذا الاستثمار لم يخدم التلاميذ و لم يرفع من مستواهم في شيىء حتى المتفوقين تجد متابعتهم من طرف اولياءهم و دعمهم بالدروس الخصوصية و يكون بذلك انفاق ربع الأجرة او ما يزيد عن الإبن الواحد
لو أرادت وزارت التربية و التعليم تغيير هذه الأوضاع المزرية و القضاء على الفساد التعليمي فعليها ان تبحث عن نموذج ناجع من الغرب مثل فرنسا
8 - احسان الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:41
والله يهدي هد الاباء...الخل و اضح مادم قاخترت مدرسة خاصة يجب عليك في المقابل الالتزام بالدفع لان المدرسة الخاصة لديها مصاريف كبيرة اكثر مم تتصور...الحل الاخر هو ان المدرسة العمومية رغم المشاكل الكبيرة التي تتخبط فيها( منها غياب الامن ،الاكتضاد،غياب التجهيزات،غياب الاطر في بعض الحالات ،غياب الجودة...)فإنها مفتوحة امامكم ومن الدي يجبركم اختيار المدرسة الخاصة.؟...
9 - محمد سلا الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:42
وزارة التربية والتعليم هي الاخرى في صف المدارس الخاصة هذه الاخيرة لو أرادت حل المشكل لتخذت قرارات في بداية المشكل الآن كل شيء واضح.
10 - وجدي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 10:43
ماذا لو تمنع جميع آباء و اولياء تلاميذ عن الدفع .ماذا سيقع فملك الله.المدارس الخصوصية مصاصة للدماء وجب وضع حد لجشعها.مادام التعليم الحضوري لم يتأكد بعد فاسحب ابنك من هذه المدارس وبعد أن تعود الدراسة بإمكانك نقله إلى مدرسة خاصة أخرى.المهم لا تدفع مالك هكذا
11 - هشام كولميمة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:03
أولا ليس بتعليم خاص هو تعليم مؤدى عنه...و التعليم العمومي ليس بمجاني بل شبه مجاني.أما عن انزعاج الآباء من انحياز الحكومة للتعليم الخاص فالحكومة يهمها المقاولات و فقط.
12 - عمران علي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:07
الانحياز التعليم الخاص لان الدولة بكل صراحة قررت التخلص من المدرسة العمومية وكل المؤشرات تدل على ذلك وعلى ارض الواقع بحيث لم تعد الدولة تبني مدارس او ثانويات او معاهد الا نادرا رغم توسع العمراني بشكل كبير ويلاحظ بناء احياء ومدن جديدة بدون وجود مدرسة عمومية عكس التعليم التجاري الخاص حيث ينبت كالفطر
13 - أمازيغي عبدالله الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:21
أدخلوا أبنائكم للتعليم العمومي وأريحوا أنفسكم وسيتغير كل شيء.
14 - Hassan temara الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:34
هذه الشركات المغربية المسماة المدارس الخصوصية تمثل استثمارات تبييض الأموال المنهوبة في جهة معينة وتوظّف في مجال آخر تحت اسم التعليم الخصوصي... والواقع أن الدولة وجدت من يحل مشاكلها في المجال التعليمي لتغطية عجزها وسوء تدبيرها فأعطتهم من التنازلات الضريبية والامتيازات المالية بغض الطرف عن الأسعار المسعورة التي سمحت لها بابتزاز جيوب الناس... فكان على المواطن المقهور اختيار إحدى المصيبتين: إما التعليم العمومي المفلس أو الخصوصي الابتزازي. وها نحن نرى أن كلاهما لم نجد فيه تعليما حقيقيا مبشرا للخير.. فأين المفر يا إلاهي؟؟؟؟؟
15 - الشوهة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:37
أعطي للمدرسة حقها. لا تاكلوا أموال الناس بالباطل. حسبي الله ونعم الوكيل
16 - ملاحظ بسيط الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:51
التعليم الخصوصي لا يحترم دفاتر التحملات الخاص بأداء مهمة خذمة التعليم على أحسن وجه، ويفرض على أولياء الأمور أداء رسوم تسجيل ومستحقات مبالغ فيها، كما ان اطر تربوية وتفتيش تتهاون في أداء مهامها في التعليم العمومي على حساب اشتغالها في التعليم الخصوصي، أرباب التعليم الخصوصي يرامون أرباح طويلة و يستفيدون من انحياز مسؤولين حوكميبن. معادلة حلها غير مقبول.
17 - محمد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:51
ابها الآباء والأمهات اتحدوا وناضلوا بجميع الطرق الشرعية ولا تستسلموا.
إن القانون والحق معكم لان التعليم خدمة عمومية تخضع لمعايير المصلحة العامة التي يضمنها الدستور المغربي. ولا يمكن أن يكون عملية تجارية تخضع لمنطق العرض والطلب.
يجب الضغط على الحكومة بواسطة النواب والأحزاب النزهاء وبالوقفات الاحتجاجية القانونية لإخراج القانون الإطار للتعليم الخاص.
18 - الجهل الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:54
المدارس العمومية هي التي في ملك الدولة. و المدارس الخصوصية هي في ملك صاحبها و هو الذي يحدد ثمنها و لستم مجبرين على تسجيل أبنائكم فيها-- مثل على ذلك : شخص عنده منزل و يريد كراءه -- من سيحدد ثمنه ؟؟؟ أم ستلزم على صاحب المنزل الثمن الذي تريده انت؟؟ ام ستسكنه بالقوة -- لك الإختيار كراءه بالثمن المطلوب أو البحث عن منزل آخر.--- ام ستخرج إلى الشارع و تقول لوبي المنازل مصاصين الدماء؟؟؟
19 - الحاج عبدالله الثلاثاء 11 غشت 2020 - 11:58
المشكل عندنا في المغرب اننا جد انانيين. نحن نفكر داءيما في مصلحتنا الشخصية و مصلحة ابناءنا فوق كل اعتبار. مثلا. اباء الاطفال في التعليم الخصوصي اختاروا التعليم الخاص، على اساس انه ليس في المستوى، و لم يفكروا او يؤسفوا لمصير الاطفال الذين يدرسون في التعليم العام بتاتا. لمذا لاننا انانيين. لكن عند المشكل نريد من الاخر ان يدعمنا.
20 - الفقير الثلاثاء 11 غشت 2020 - 12:01
الفقير يجب أن يذهب إلى المدرسة العمومية و الذي يرى أنه ليس فقيرا فليذهب الى المدرسة الخصوصية التي تناسب مدخوله -- فالدولة ليس باستطاعتها أن تتحمل مصاريف الدراسية لكل العائلات . انت تتزوج و تلد 3 و 4 أولاد و الدولة تتحمل المصاريف. نحن في دولة ليست غنية . و يجب أن تعرفوا ان صندوق النقد الدولي و البنك الدولي يفرض على المغرب نقص الموظفين و المصاريف. فالمغرب مجبر على أن تكون المدارس العمومبة للفقراء أو اصحاب Smig. تضيعون أوقاتكم بمحاربة المدارس الخصوصية التي لا مفر منها. أتمنى أن تكونوا استفدتم من الدرس. ابحثوا عن المدرسة التي تناسب مدخولكم أو اذهبوا إلى المدارس العمومية .
21 - فاعل خير و ذو تجربة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 12:03
ليسجل كل منا ابناؤه في التعليم العمومي.
لنكن ايجابيين و فاعلين في جمعية اولياء التلاميذ من اجل تحسين جودة التعليم العمومي
وانصح المدارس الحرة إلى تحويل نشاطها ليصبحوا مراكز للدعم و التقوية لمن اراد ( حتى لا يضيعوا في مشروعهم و لا يضيع العاملون معهم....)
نريد مغربا بدون مدرسة خصوصية....
22 - maroc الثلاثاء 11 غشت 2020 - 12:18
الى إحسان.
لو كانت المصاريف عديدة عند المدارس الخاصة كما تدعين، ما شهدنا ارباب هده المدارس يستتمرون بقوة في هدا الميدان، حيت يصبحون ملاك لمجموعة مدارس عوض مدرسة واحدة.
اول الله اجبك على خير. ؤفيقي من النعاس.
23 - hamidd34 الثلاثاء 11 غشت 2020 - 12:58
في الأصل السومة المالية للتمدرس هي سومة سنوية، لكن تقسط على عشرة أشهر على أن يكون أول أداء انطلاقا من شهر شتنبر وآخر أداء عند شهر يونيو كحد أقصى. هناك من الاباء من يدفع السومة الإجمالية في بداية السنة، و هناك من يقسطها لدفعتين، و الأغلبية تجعلها شهرية.
اليوم، أغلب الاباء دفعوا ما بذمتهم و المتخلفون منهم عن الاداء، إما حقا لا يملكون ما يدفعون به ما بذمتهم، و هم معذورون في ذلك، و ينبغي التواصل مع المؤسسات لايجاد حل ودي، و إما هم من الاباء الذين لم تتأثر رواتبهم، لكن الجشع لم يمنعهم من احتجاز أموال الناس و محاولة السطو عليها بادعاء المظلومية الزائفة، ما يقوم به هؤلاء أشبه ما يكون بفوضى الحولي في الدار البيضاء، أو حين يصيب عطب طاريء شاحنة المونادا في طريق خال حيث ينتهز البعض فرصة الاضطراب لاطلاق يده لانتهاب مال الغير بغير حق.
أقول لهؤلاء ادفعوا ما بذمتكم ثم توقفوا عن ارسال ابنائكم لهذه المدارس ان كنتم صادقين.
24 - مافيا الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:00
السلام عليكم يجب مراعاة القدرة الشرائية للمواطن و ليس تركه فريسة لهاد المافيا لماذا لايتم تأميم المدارس الخاصة والمصحات الخاصة أو حتى تسقيف الأسعار مثل ما هو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات فثمنها موحد في المغرب مع العلم أن ملاكها خواص.
ملاحظة بسيطة أسعار الإستشارات الطبية في المغرب أغلى من أوروبا مثلا في بلجيكا سعر إستشارة طبية عند طبيب مختص هي 25 يورو وفي المغرب 300 درهم علما أن الإقتصاد البلجيكي هو ضعف الإقتصاد المغربي بخمس مرات زائد أن الحد الأدنى للأجور في بلجيكا هو 16000 درهم وفي المغرب الحد الأدنى للأجور كما هو معروف 2500 درهم "راه الحماق هاذا أعباد الله" لا مجال للمقارنة زائد أن الأطباء في الدول المتقدمة تساهم في صناعة الأدوية أما الأطباء في المغرب في زمن كورونا فهم غير موجودين كأنهم غير معنيين بالأمر.
شخصيا أفضل أن الدولة تأمم هذه المدارس والمصحات الخاصة وتجعلها خاصة تابعة للدولة موجهة للفئة المتوسطة و الغنية ماديا ومداخيلها تتجه لوزارة التعليم والصحة وبهذه الطريقة الدولة يصبح عندها مدخول في التعليم والصحة فلوسي تمشي للدولة حسن من هاد المافيا.
25 - مراد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:04
كل ما أبانت عنه الجائحة ان الخواص لم يمنحوا تعليما وإنما فقط حراسة للأبناء، لذلك المرور الى التعليم عن بعد عرى سوأة الخصوصي وابان عن ان لا فرق بينهما. الخواص لم يبدلوا جهدا في رقمنة التعليم، لان أغلبهم لا يتوفر حتى على موقع إنترنت في المستوى، لماذا تطالبون بكل تلك المبالغ الا تستحييون!
26 - حملة انسحاب من تعليم خاص الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:25
حملة شاملة في المغرب كله من جميع مؤسسات تعليم الخاص ضد ارتفاع واستغلال شهر 6اسبوع الاول لتعليم دون اكمال شهر باكمله علما ان الشهر يثم دفعه كاملا
انسحاب من تعليم خاص حتى يخفظ شهر 6عن باقي الاشهر كلها او تستغله مؤسسات في الانشطة مدرسية خاصة بالتلميذ والترفيه عنه عن باقي اشهر دراسية ويعود مسرح طفل وتربية ومواطنة الى ساحة تعليم بمنهاج دراسي يناسب جيل العولمة منع تدريس فلسفة لانها مادة بدون جدوى لا تنفع جيل صاعد وتعويضها بمادة تكنولوجيا او مادة المواطنة في تعلم مهن المستقبلية واكتشافها او تكوين مهني المهم فلسفة نرفضها عدة ساعات في العام بدون فائدة يستفيد منها تلميذ 2020
27 - رأي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:31
يجب مقاطعة هذه المدارس الخاصة،فقد سقط عنها القناع .... علينا تشجيع التعليم العمومي
28 - Mrruk الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:34
اصبحت المدارس الخصوصية كمفيا همها الوحيد الوصول الى جيوب الاباء بدون تحمل مسؤولية تعليم ابنائهم
29 - jawad الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:37
المشكلة هي ان الخطة مدروسة بين المسؤولين و المدارس الخصوصية بعيدا عن كل عرقلة من الاولياء... إن الدخول المدرسي في شهر 9 سوف يكون اجباريا ولو كانت كورونا في أوج عطائها لإجبار أولياء التلاميد على اداء واجب الدراسة و توثيق العقد بين الطرفين بشروط إجبارية من المدارس الخصوصية في أوائل شهر 9. وبعد هذه الخطة سوف يعلنون عن الدراسة عن بعد في نهاية الشهر أو أوائل شهر 10.
30 - مغربي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:37
على أولياء التلاميذ عدم الخضوع لابتزاز هذه الشركات الخصوصية البعيدة عن أي حس تربوي ، و على فيدرالية جمعيات أولياء التلاميذ على الصعيد الوطني التحرك و التوجه للقضاء للدفاع عن حقوق منخرطيها ، لحماية أولياء التلاميذ من هذا الابتزاز....
31 - عبد الله الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:39
نحن نريد الخير للجميع لاكن الله فعال لما يريد.
في ظل المعطيات الحالية فإن السنة القادمة والله أعلم لن يكون هناك تعليم حضوري، إذن وباعتراف السيد الوزير أغلبية الآباء قد ينقلون أبناءهم إلى مدارس عمومية، وبالتالي أتركوا عنهجية وتكبر المدارس الحرة فلن يدوم طويلا.
بإذن الله تعالى سيرجعون إلى جادة الصواب مضطرين، آنذاك يمكننا الحوار...
32 - FENANE الثلاثاء 11 غشت 2020 - 13:53
لقد حسمنا في الامر ،قلنا ان هذه الجائحة اي وباؤ كوفيد19 هو غير مرءي والمجهر و الذي يمكن رؤيتها وهذه حالة استثنائية مفروضة على العالم اجمع ,ان العلم نور والجهل عار ،و انتم يا أولياء التلاميذ والطلبة تزيدون الطين بلة،هل المدرسة العمومية هي الحل ؟ لا ثم لا حيث ان القسم في المدارس العمومية يستوعب من 40 الى 50 تلميذ إذن اين هي مسافة الامان؟اضف إلى ذلك الخدمات الجليلة التي تقوم بها المدارس الخصوصية عالية جدا فالمسؤولون الكبار وحتى الصغار اين يدرسون ابناءهم؟ أضف إلى ذلك لو فرض التعليم عن بعد؟ هذا تناقض بينكم وبين المدارس الخصوصية التي رفضتم أداء مستحقات التمدرس كاملة؟ لنعتبر ان التعليم الحضوري قاءم ،الا تخافون على اطفالكم من الوباء علما بأن القسم يستوعب 50 تلميذا؟ فالتحلي بالصبر والتضامن مع ارباب المدارس الخصوصية بشكل نهائي هو الحل الامثل للخروج من الأزمة والمحنة التي تتخبطون فيها فهذا هو النجاح الباهر الذي يجب عليكم القيام به بعيدا عن الحسابات الضيقة الكلاسيكية الرجعية لا تحكموا على الكتاب من خلال عنوانه .
33 - mourad الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:08
ما رايكم ان رئيس الحكومة استقبل ممثلي التعليم الخاص في غياب ممثلي جمعية الاباء هادا انحياز واضح وضوح الشمس في نهار جميل
34 - لا للحسد والحقد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:19
عندما كان سيتم دعم المدرسين في المدارس الخصوصية. اقمتم الدنيا ولم تقعدوها. اتكلم عن اساتذة العمومي خاصة. لو تركتم الدولة تفعل ذلك لتضامن الكل لالغاء مصاريف الدراسة عن بعد.. الان لا انتم تركتموهم ياخذون اعانة من الدولة ولا انتم اديتم ما بذمتكم. مالعمل
35 - ملاحظ الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:31
تتحدثون عن المؤسسات الخاصة وكأنها من كوكب آخر؟! فهذه مؤسسات مقولات مغربية مواطنة تعلم أبناء المغاربة القيم الوطنية والدينية التي عليها إجماع وطني وتشغل اليد العاملة المغربية، وما ينبغي تقديم الشكاوى بخصوصه هم مدارس البعثاث الأجنبية التي تستنزف جيوب المغاربة وتهرب العملة الصعبة خارج الوطن وتدرس قيما غربية تساهم في نشر الانحلال الأخلاقي.... والفاهم افهم. سبحان الله هناك فئة في هذا الوطن تبخس كل شيء، اللهم اهديهم جميعا. ومن لم يعجبه التعليم الخصوصي هناك مدارس عمومية مجانية....
36 - استاد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 14:35
التعليم الحضوري:لا
التعليم عن بعد: نعم
37 - ملاحظ منتبه الثلاثاء 11 غشت 2020 - 15:49
السيد وزير التربية الوطنية براسو منحاز للمدارس الخصوصية ضد المواطنين. ومن منا سينسى الضحكة الاستهزائية المستفزة للوزير في ذلك الفيديو الذي صوره في اجتماع في لجنة برلمانية أمام أحد أعضاء اللجنة الذي كان يبين له ظلم وتغول هذه المؤسسات على الناس؟
38 - fenane BIS الثلاثاء 11 غشت 2020 - 16:52
sachant que le gouvernement a offert les parents d'élèves au lobby sur un plateau en argent, si les écoles refusent de réduire d'au moins 50 pc les frais d'inscription et de scolarité, et à cause du bilan catastrophique de l'éducation "à distance"; personnellement, je compte faire bénéficier mes enfants d'une année sabatique (blanche). il est aberrant que des écoles qui ne supportent plus les memes charges fixes et courantes qu'autrefois, réclament
.la perception de 100 pc des indémnités
39 - عبدالرزاق الثلاثاء 11 غشت 2020 - 17:21
في حاله امتناع المدرسه الخصوصيه عن تسليم شهاده المغادره تصبح المديريه الاقليميه ملزمه " في شخص المدير الاقليمي " بتسليم هذه الشهاده للمعنى الامر
40 - عبد الله الثلاثاء 11 غشت 2020 - 19:11
هناك مشكل آخر قد ظهر آحنيني...في شتنبر سيعلنون عن بداية السنة الدراسية فقط لنشتري الكتب المدرسية المتجاوزة من المكتبات حتى لاتبور تجارتها، ثم يقولون أن التعليم سيكون فقط عن بعد.
لن أشتري مقررات لأبنائي فقط لأغني الناشرين وأصحاب المكتبات...
لن أشتري مقررات لأبنائي حتى يتبين الخيط الأبيض من الأسود...
لن أرسل أبنائي إلى مدارس حرة تنعدم فيها شروط السلامة الصحية من أقسام ضيقة وساحة صغيرة لاتسمح حتى لباطرون المدرسة بالتنفس.
41 - حسام المغرب الأربعاء 12 غشت 2020 - 00:43
نعم بكل تأكيد وللاسف في دواليب الدولة وخاصة في وزارة التربية والتعليم تحديدا هناك لوبي يسيطر على قرارات الوزارة فينحاز من جهة للتعليم الخصوصي لابتزاز أولياء التلاميذ ومن جهة أخرى وهي الأخطر فهو يهدم التعليم العمومي من داخل الوزارة ! نعم وذلك بكل الوسائل وأهمها العمل على جعل المقررات الدراسية رديئة ....
المجموع: 41 | عرض: 1 - 41

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.