24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مدارس خصوصية "تُفلس" بسبب كورونا .. ومؤسسات تُذْعِنُ الآباء

مدارس خصوصية "تُفلس" بسبب كورونا .. ومؤسسات تُذْعِنُ الآباء

مدارس خصوصية "تُفلس" بسبب كورونا .. ومؤسسات تُذْعِنُ الآباء

بينما تبحث وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي بداية دخول مدرسي في ظروف جيدة، رغم التطورات الوبائية، تعيش مدارس خصوصية وضعا مزريا.

وأعلنت بعض المدارس الخصوصية، لاسيما على مستوى العاصمة الاقتصادية، مرورها من أزمة مالية خانقة بسبب جائحة كورونا، ما يجعلها تجد صعوبة في الانطلاق الموسم الدراسي المقبل.

وأكد مسؤولو عدد من المدارس الخصوصية، في تصريحات متطابقة لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الموسم المقبل سيكون صعبا على غالبية المؤسسات التعليمية، بالنظر إلى الإكراهات المادية المترتبة عن جائحة كورونا.

ولفت هؤلاء إلى كون البعض منهم قد يجد نفسه مضطرا للإغلاق بشكل نهائي، فيما البعض الآخر قد يستغني عن عدة مستويات، وذلك بالنظر إلى كون العديد من الأسر المغربية باتت في ظل هذه الأزمة تفضل التوجه صوب المدارس العمومية لتفادي الإرهاق المادي.

ودفعت الأزمة المالية إحدى المدارس الخاصة المشهورة بالدار البيضاء إلى إعلانها إغلاق أبوابها بصفة نهائية، وهو ما خلف استياء في صفوف العديد من الأسر البيضاوية التي كان أبناؤها يتابعون الدراسة بها.

من جهة أخرى، وجدت بعض الأسر البيضاوية نفسها أمام شروط وصفتها بـ"التعجيزية"، تفرضها المدارس الخاصة التي ترغب في تسجيل أبنائها بها، على رأسها وجوب الأداء حتى لو كانت هناك طوارئ خارجة عن إرادة المؤسسة.

واضطرت العديد من المدارس الخاصة إلى اللجوء إلى هذه العقود الإلزامية، من أجل إجبار الأسر على الأداء، في حالة ما اضطرت الوزارة على غرار الموسم الدراسي المنتهي إلى وقف الدراسة الحضورية وفرض الدراسة عن بعد، إذ امتنع العديد من الآباء عن الأداء بدعوى عدم استكمال الدروس.

وفرضت بعض العقود عدة شروط، على رأسها احترام مواعيد أداء الواجبات الشهرية، مع الالتزام بالأداء أيا كانت الظروف، في إشارة إلى وجوب الأداء في حالة ما بدأ الموسم الدراسي وعادت وزارة التربية الوطنية لتعلن توقف الدراسة بسبب فيروس كورونا.

وينتظر أن يكون الموسم الدراسي المقبل مختلفا عن سابقيه، خصوصا في ظل انتشار وباء كورونا، إذ لم تتضح معالمه بعد؛ فيما تصر الهيئات الممثلة للمدارس الخصوصية على أن تكون الدراسة حضوريا وليس عن بعد، وذلك لتفادي الأزمة التي اشتعلت بين الآباء والمدارس، ووصلت بعض ملفاتها إلى القضاء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (94)

1 - مواطن الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:10
المدرسة العمومية هي الأصل وهي الأساس وعلى المواطنين الانفتاح عليها بشكل مباشر
2 - بوجيدي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:10
مبروك على اتخاد جمعيات الآباء هذا الانجاز المهم والجبار، وعلى الأطر الادارية والتربوية ان تبخث عن مصدر رزق آخر.
3 - مغربي قح الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:10
كيف يعقل ان التعليم حق من حقوق الاطفال الواجبة وينص عليه الدستور وكل المنظمات الاممية والدولة لا توفر المدارس العمومية الكافية لجميع المغاربة ،كيف يعقل ان قطاع كالتعليم وهو سبب نجاح كل المجتمعات بيد الخواص ؟ الدولة تهضم حق المواطن عوض الدفاع عنه .
4 - محمد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:11
إعلانها الإفلاس ليس منطقي. جارحة كورونا لم تتسبب لهم في أي نفقات إضافية. العكس لقد وفرت عليهم نفقات التدريس الحضوري وكل ما يستلزمه من حاجيات. واستخلصوا من الآباء جزء كبير من مستحاق الدراسة.
على وزارة المالية أن تدقق معهم.
5 - اليوسفي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:11
وفين هيا الفلوس لي 70 عام وهوما كيجمعو فيها
6 - يوزرسيف الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:12
نسأل الله السلامة، و أن يرفع عنا الوباء، و تزدهر الحياة من جديد، و اللقاح الروسي هو أول البشرى إن شاء الله.
7 - المغربي الوطني الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:12
هناك نية مبيتة في العقد الاداء رغم الدراسة عن بعد التي تعتمد في الامتحانات لتكافؤ الفرص لان الوزارة تدري وتعي جيدا بعدم تكافؤ الفرص.هناك تخوف من طرف المدارس الخصوصية السؤال لمادا لم يصرحوا بالاساتدة والعمال بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في حالة التوقف عن الدراسة الحضورية العمال والاساتدة يستفيدون من الصندوق الاباء لا يؤدون لا ضرر ولا ضرار ليس هناك خدمة يؤدى عليها او تبقى اتمنة رمزية في حالة التعليم عن بعد المهم هناك لغم مخفي
8 - مومو الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:13
الولف صعيب دعم اادولة من أجل بناء مدرسة خصوصية ثم دعم الدولة من أجل إنقاد المدارس الخصوصي من اﻻفﻻس
9 - الحق حق الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:15
من أراد التعليم الخاص فليلتزم بأداء واجبات التعليم أيا كانت الظروف وإلا فالمدرسة العمومية مفتوحة أبوابها.
البعض يريد إيجابيات التعليم الخصوصي ويتهرب من أداء الواجبات ومنهم ميسورون جدا بأحياء راقية
10 - Hassan الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:18
على الاباء دفع مستحقات المدارس حتى تتمكن من دفع الاجور والكراء ومختلف المصاريف. هناك من راهن على هذا المشروع واقترض من البنك فيجب ان يكون هناك حس نضامني و عدم التخاي عن من انشا مشروعا لتدريس ابناىكم
11 - هير انا الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:18
أكررها اولياء الامور غير ملزمين بالاداء
ولكن انسانيا التلاميذ الذين استفادوا من التعليم من ابتعليم عن بعد يؤدوا نسبا مئوية تتناسب مع الخدمة و فط رأيي لا يجب ان تتجاوز 50٪ لان عدد الساعات تقلص للنصف و لان التعليم عن يعد ليس كالتعليم عن قرب ؛ و اذا تعنتت المذارس الخصوصية ليلجأ اولياء الامور للتعليم بالمؤسسات العمومية و لينخرطوا في جمعية الاباء مم اجل العمل على تحسين جودة التعليم العمومي.....
انا شخصيا طلبوا مني الاداء بالالحاح و لم يراعوا كون ابنائي لم يستفيدوا بسبب انه لم تكن لدي الانترنيت بالجودة المناسبة في سكني بالاضافة لانه لم يكن لدي هواتف لكل ابنائي و لهذا لم يتابعوا و ايضا دروس عبر رسائل صوتية فالواتساب لا تسمن و لا تغني من جوع
12 - مواطن الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:19
المدارس الخصوصية طوال حياتنا يجمعون المال، اين المال، والان يزعمون الافلاس، الناس لا زالوا في عطلة. ولان شكرتم لازيدنكم، ولكن لا يشكرون.
الحمدلله والشكر لله.
13 - mowateen الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:20
مزيان باش تسد الباب. الآباء ما بقى عندهم فين إزيدو. عندنا جامعات خاصة. واش فيها الشعب ديال العلوم مثل أمريكا ؟ كيعجبوك غي ف الشكليات. العلم الله إجيب.
التعليم داب خصو إكون عمومي و مجاني و فيه الصرامة ديال زمان. واش بغيتو نفناو ب الفيروسات؟ أ نتسناو اللقاحات بكل مهانة؟
14 - lamia الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:24
انا فنظري المدارس الخصوصية( الابتدائي) تكون الدراسة حضوريه لانو اصلا عدد تلاميد القسم لا يفوق 20 تلميذااا ويتم تقسيمهم والاستغناء عن المواد الادبية متل التاريخ ... التربية فنية، التربية بدنية، والاكتفاء فقط بالمواد العلمية والفرنسية واللغة العربية وبالنسبة التوقيت يعملو توقيت مستمر حتى تفوت الازمة اووو اللهم العمش ولا العمى
15 - رشيد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:28
اضحكني العقد المبرم على أن تدفع الواجبات للمدرسة الخصوصية مهما كان الوضع. حان وقت اعادة الهيبة للمدرسة العمومية التي كانت المدرسة الخاصة سببا في فقدان بريقها.
16 - مواطن غيور 1 الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:30
السلام عليكم
شاهدت قبل أيام تقريرا عن الدخول المدرسي في غزة و ما أدراك ما غزة المحاصرة تعقيم الأيادي للتلاميد و انتظام بدون شوشرة و لا تهراس.
التعليم عن بعد ضحك على الدقون، فصبر جميل و ربما تحفي لنا الأيام القادمة مفاجئات سارة.
إن بعد العسر يسرا.
17 - لطيفة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:31
العجيب في الامر هو ان هناك احياء بها كثافة سكانية ولا توجد بها مدرسة عمومية فقط المدارس الخصوصية متوفرة بكثرة ( مثل الخيزران بتمارة)
18 - يوسف ليل الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:32
انها فرصة لا تعوض للمسؤولين عن الشأن التعليمي بالمغرب فأمام ماتعرفه المؤسسات الخصوصية من خصاص في الموارد المالية يجب تعميمها مع ادماج وتكوين الاطر العاملة بها واعادة النظر في المنهجية التعليمية مع مايناسب المجتمع المغربي علما ان الطىريقة الحالية نتج عنها تضخم في عدد الشواهد ولكن بدون مضمون معرفي مما ينعكس سلبيا على التطور العام للدولة المغربية بمفهومها الكلي.
19 - مروان الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:33
الحل الأمثل هو اللانتقال إلى المدرسة العمومية و تكوين جمعيات الآباء لتوفير الوسائل التعليمية. أساتذة المدارس العمومية ليسوا أقل كفاءة.سيتخلص الأطفال من تلك المحفظة و المقررات الثقيلة.المواد الأساسية على قلتها فيها الكفاية
20 - تراكم الأموال الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:34
أعتقد أن افلاس مدارس الخصوصية مجرد مسرحية كدوبية لمافيات تعليم الخصوصي وأثمنتهم التي لا توجد حتى في سويسرا.
هده المؤسسات جمعت وراكمات أموال ضخمة وفاحشة من سنوات الماضية الطويلة واليوم يقلون سوف نفلس ههه
21 - ملاحظ الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:34
اعتقد انه من الافضل الاستغناء عن التعليم الخصوصي على مستوى التعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي والاكتفاء بالتعليم العمومي بمساهمة شهرية لاولياءالتلاميذ في تكاليف التمدرس بنسبة واحد في المائة من دخلهم الشهري مع اعفاء الاسر التي لايتجاوز دخلها الشهري3000درهم
22 - ملاحظ فالموضوع الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:35
اولا يجب أن يخفض ثمن واجب التأمين ،مع إعطاء وصل تأمين من شركة مأمنة ويتضمن مبلغ المصرح به ،وكدلك تخفيض واجب الشهري لكل تلميذ، وفي حالة ماقدر الله شيء مثل الحجر الصحي يجب تخفيظ واحب شهري بخمسين بالمائة
23 - الحل ساهل الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:36
هو كراءالمدارس الخصوصية لوزارة التعليم لتدبيرها
24 - غِ. داوي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:37
إذا صممت الدولة المغربية أن تمضي قدما في تبني التعليم الخاص إلى جانب العمومي فعليها أن تجد حلا منصفا يقوم على تعويض الأسر بإعفاءها جزئيا أو كليا من أداء الضريبة على الدخل حسب عدد الأبناء المتمدرسين في المدارس الخاصة. فلا يعقل أن الأباء يعدون أجيال المستقبل بإرسال أبناءهم إلى المدارس الخاصة على حساب جيوبهم من دون أن تساهم الدولة و لو بملين واحد.
25 - العمراني الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:39
يمثل ااتعلبم ااخصوصي اختيارا لبعض الاباء وليس ضرورة بحكم ان الموسسات العمومية مفتوحة للجميع وتوءدي خدمة بجودة لا يشكك في مصداقيتها احد. لكن ااتعليم ااخاص مكلف للاباء كما هو مكلف لمالكي ااموسسات ااحرة. فكثير من المدارس الخاصة توءدي اجور موظقيها واساتذتها في العطلة ااصيفية وهي ليست بالاجور الزهيدة. فبعض الاساتذة في الموءسسات الخاصة هم من حملة الشواهد العليا ويتقاضون رواتب محترمة. فامتناع الاباء عن الاداء لشهور عديدة - شهر 3و4و5و6 وهم كثيرون رغم حالتهم المادية الميسورة يحرم الاساتذة من اجورهم. ولهذا من لا يستطيع الالتزام بالاداء عليه ان يسلك جهة التعليم المجاني. Quand on n'a pas le sou, il ne faut pas jouer le riche.
26 - الى المعلق اللي مسمي بوجيدي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:41
الى المسمى بوجيدي الله يعطيك ما تتمنى لنا باش تعرف معنى تقلب على مصدر آخر للرزق!
27 - عيش متحضيش الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:47
الافلاس و ما ادراك ما الافلاس و من السبب في الافلاس التعنت الاب و لمفلس التلميذ و الخسارة للمؤسسة و العاطيلين الاساتذة و السائق و المنظفة و لحارس و لكل مفلس
28 - جوهرة الوطن الثلاثاء 11 غشت 2020 - 20:49
اولا و قبل كل شئ اللهم ان هذا منكر نستنكره من الصباح الى المساء انا اب لطفلين ولا أريد الخوض في الموضوع بكل تفاصيله لانني أعتقد ان الموضوع قيل فيه المعقول و الللامعقول لكن لي عتاب على من يتكلم في الموضوع و خاصة أولياء التلاميذ إذا كنا نؤمن بدولة الحق القانون و المؤسسات و نعتقد إعتقادا جازما بإستقلالية القضاء و نؤمن ايمانا لا شك فيه أن هاته المؤسسات لم تقدم ما هو واجب منها تقديمه خلال الجائحة فلماذا الإكثار من القيل و القال فعوضه الإكثار من الدعاوى الإستعجالية بإسم جمعيات الأباء او باسم الولى نفسه ضد هاته المدارس التغولية و ما تلك الأحكام الصادرة عن القضاء ضد المدارس الخصوصية الا رسالة واضحة من القضاء و من الدولة الى اولياء التلاميذ بالدفاع عن مصالح فلذات أكبادهم و مستقبلهم لأن هناك علاقة تعاقدية بين طرفين يلتزم كل طرف بتقديم خدمة عمومية مقابل أجر شهري فهناك شرط و جواب فإذا انتفى الشرط انعدم الجواب.......أكثرنا من الحوار معهم حتى ظنوا أننا ضعافا فوالله لسنا كذلك ولكن مواطنون نفكر في مستقبل أبنائنا و في إستقرار وطننا و نصر الله ملكنا.
29 - Amaghrabi الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:00
الحمد لله في المغرب مدارس عمومية ومدارس خصوصية ,فمن يتحمل مصاريف المدرسة الخاصة فمن الاحسن ان يرسل ابناءه اليها ويخفف شيئا ما عن المدرسة العمومية لانها تعرف الاكتظاظ ومن كان معوزا فالدولة جعلت مدارس عمومية لجميع المغاربة,ومن الواجب ان يؤدي كل مشترك في المدارس الخصوصة واجبه المادي كل شهر الى ان تنتهي السنة ولو كان التعليم عن بعد,لانني اعتقد ان العقد يتجدد سنويا وليس شهريا .
30 - اريد الدعم الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:07
في هدا البلد الكل يريد ان يمتص من الدولة الكل يريد الدعم النقل الحضري يريد الدعم المدارس الخصوصية الطاكسيات الفراشة اصحاب محطات الوقود الفلاحة ومن لم يجد يريد راميد لهدا علينا كمغاربة ان نبحت عن طريقة تردي الجميع لناخد كلنا الدعم ولا داعي للبحت عن العمل فالافارقة من يعمل وستكون النتيجة في منتهى الغاية
31 - مغربية الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:18
عن اي إفلاس يتحدثون ؟؟؟ الناس خلصوا الواجبات شهرا بشهر و المدارس مهمات حتى من الأنشطة اللي تقولو كانت كيخسرو فيها الفلوس ...
32 - ayoub الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:22
يجب على الدولة تخصيص جزء من موارد صندوق كورونا لتشييد مدارس عمومية لتفادي الاكنضاض ، انا الحمد لله لم يسبق لي الدراسة في مدرسة خصوصيا تكوين مجاني و الحمد لله كانت الجودة في التعليم و كانت مدارس عمومية لها هيبة و كنا نحلم بالدراسة فيها ، يجب رد الاعتبار للتعليم العمومي و لرجال التعليم اللذين فقدو هيبتهم في وقتنا هذا ، التعليم الصحة حق يجب على الدولة فعل المستحيل لضمانهما للمواطن ، و بهما سنعيش تقدما هائلا بفضل طاقاتنا و شبابنا و المغاربة معروفين بالذكاء و التفوق لكن يطالهم التهميش و تقتل الآلاف من المواهب و الطاقات ، حكوووومة فاشلة و من بعدها ستأتي حكومة اخرى فاشلة و سنرى نفس الوجوه في قبة البرلمان مع تغير الانتماءات و الحقائب و سنبقى ندور في حلقة فااارغة
تحياتي
33 - حقيقة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:24
على الأقل هنا بالرباط سلا وشخصيا أديت واجبات التمدىس كاملة لابنين بالإعدادي والثانوي بلا نقصان لأي درهم طبعا كنت مرغما ولا أريد مشاكل لأبنائي رغم تلقين عن بعد كارثي بمنصة مجانية الواتساب. انا هنا فقط لأقول لولي المدارس الخواص سيفلس إن هو تمادى وفرض الأداء كاملا هاته السنة ايضا فكلنا نفكر مليا في العمومي. والمهم مابقاش حشومة اصبح العمومي فخرا. حذاري سنسجل أولادنا لكن بدون شروط وعقود
34 - مواطن من طنجة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:26
التعليم الخصوصي إختيار وليس إلزاما
هناك الكثير من الآباء يتوجهون للتعليم الخصوصي للإستفاذة من جودة التعليم وإيجابياته
وبالمقابل يمتنعون عن أداء واجبات التدريس
تجدهم يختارون أرقى المدارس وأرفع المستويات يتبجحون أمام أصدقائهم بنوعية المدارس التي يرسلون إليها أبناءهم وينتقدون التعليم العمومي وما يحمله من اكتظاظ واختلاط المستويات الإجتماعية
وفي نهاية الشهر يمتنعون عن أداء المصاريف كيف يعقل هذا؟
بغيتي الجودة والإيجابيات وخلص أسي
وإلا المدرسة العمومية مفتوحة الأبواب بمصراعيها
و تحمل مستوى إبنك ان كان صطلا فلا تلوم المدرسة
فالتعليم الخاص أطره ومعلموه وأساتذته يبذلون جهودا جبارة لن يتحملها معلمو وأساتذة العمومي
كم من معلم وأستاذ قدم استقالته من الخاص بسبب الضغوط والبرامج والأنشطة المتنوعة وفي الختام يجيك باه يقوليك ولدي غير جالس فالحجر
سبحان الله شكون كيناقش معاه الدروس ويعطيه التمارين عن بعد؟
ولي ماعجبو حال يتبع الدروس فقناة الرابعة والامازيغية وآش داه لشي خصوصي
وقالها يوما مدير إحدى المدارس الخصوصية نحن مؤسسة ندفع الضرائب مثل أي شركة ونقدم منتوج جيد ونقبض المقابل ولنا التزامات ومصاريف
35 - خولة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:35
اختيار التعليم الخصوصي من طرف الاباء هو اختيار طوعي و يرجع الى عدة اسباب:
-غياب الامن في محيط وداخل المدارس العمومية
_الاكتضاد في الاقسام
-غياب التجهيزات و قاعات الالعاب و الاعلاميات
-غياب بعض المواد كالانجليزية و الاعلاميات في المدارس العمومية.
-غياب المراقبة المكثفة على من طرف المفتشين التربوين .
-اضربات و غيابات غير مبررة من طرف بعض الاساتدة في العمومي
-عدم تعويض الاساتدة في حالة الغياب بسبب المرض او طاريء اخر في المدلرس العمومية.....
-غياب النقل المدرسي
ولكن المشكل الكبير هو ان المدارس العمومية ليس لديها طاقة استيعاب لاستقبال التلاميد التعليم الخاص الدين يودون الانتقال الى المدارس العمومية...
36 - شرفاوي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:41
شوف : كرونا لن تنتهي قريبا أبدا أبدا. على الأقل سنة 2020-2021 هي باقية مع البشر. وقد يكون الشتاء القادم قاسيا جدا بسبب الأمراض المعتادة وبسبب كرونا التي تستغل كل ثغرة في المناعة. كرزنا ليس لها كذلك دواء. التلقيح ما بزال بعيدا.
إذن على هذا الأساس يجب أن تتصرف الدولة. وبالتالي يستحيل أن يكون الدخول حضوريا ويجب على الدولة ءن تعطي أجوبة واضحة واقعية مفيدة قابلة للتطبيق بعيدا عن وصفة الحجر على الأبدان والعقول والأنفس.
الثغرة الكبرى عند اادولة هي المندومة الصحية والمديونية والعجز المالي.
37 - والد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:44
ارى ان الدولة افلست في ما يخص التعليم و ليست المدارس الخاصة. هذه السنة سيفلس الاباء بسبب جشع المدارس و غياب القوانين. الوزارة و الدولة تشجع لوبي المدارس حتى تتخلص من مسؤولياتها. لكنها ستدفع الثمن عندما لن تجد مخا واحدا مستجيبا في ظرف خطير مستقبلا.
38 - راي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:48
اضافة ا خرى في عداد المعطلين.مرحبا في طابور المعطلين المكتض اصلا.
39 - الصقرديوس الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:51
الذهاب إلى المدرسة العمومية بدافع مادي وليس اقتناعا بمستواها وجودتها!!!! هذا يعكس"أهمية" التربية والتعليم عند بعض المغاربة.
40 - زمن التضريب الثلاثاء 11 غشت 2020 - 21:56
الإفلاس يعني شبعوا فلوس أ طامعين مزال ف أموال الدولة و الشعب و صندوق الجائحة. دابا مرحبا بزمن الضرائب. نسبة الضريبة على التعليم الخصوصي يجب أن تكون في مستوى نسبة الضريبة على دخل الموظفين؛ و يجب أن تكون متناسبة مع المداخيل صعودا و نزولا. و يجب تسقيف الأرباح. يجب فرض ضريبة البحث العلمي و التكنولوجي على المدارس و الجامعات الخاصة ذات المداخيل المرتفعة. لا يعقل وجود تكوينات و ديبلومات بأسعار فلكية و لكنها بدون أثر علمي و عملي في الواقع. الآن شرط استمرار في تحصيل المداخيل من طرف المدارس و الجامعات الخاصة هو المساهمة في تقدم المجتمع و الدولة و ليس استغلالهما.
الفشل في تدبير الأزمة الحالية يوضح كل شيء.
41 - سمحمد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:04
اولا التعليم الخصوصي قد دمر نفسية الأطفال ودمر كل شيء
في المجتمع . يجب على المغاربة ان يسجلوا أبناءهم في العمومي.وان يكونوا جمعية يساهم في الآباء لتجميل وصيانة المدرسة العمومية. كما يجب وضع حراس داخل وخارج المدرسة لحراسة المدرسة من المخدرات والشيشة والدعارة والقمع.وكل ما يضر بالمدرسة
42 - Amine الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:11
لوبيات التعليم الخصوصي الله ياخد فيهم الحق اي ازمة يتكلمون عنها وهم يستنزفون جيوب المغاربه على مر الزمان مع انهم لم يسمحوا في درهم واحد
43 - غيورة على الوطن الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:14
كل مرة يفتح فيه الراي من اجل الدخول المدرسي والمدرسة الخاصة ،كلنا نعلم ان الاشخاص الذين نجحوا باعلى معدل على الصعيد الوطني من الأحياء الشعبية والمدرسة العمومية اذا لابد من إعادة التفكير لاصلاح المؤسسة العمومية
44 - kata الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:15
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للأسف لايفكرون الا في أصحاب رؤوس الأموال وماذا عن أصحاب القاعات الرياضية الخاصة التي تحتضر شيءا شيءى
45 - كاري حنكو الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:16
إذا ما أعلنت الدولة عن الدراسة عن بعد فلا بد لها أن تعلن عن إلزامية أداء العائلات للواجب الشهري..
وإذا لم تشر الدولة لا من قريب ولا من بعيد لمسألة أداء الواجب الشهري فعلى المدارس الحرة أن لا تلتزم بقرار الوزارة وتستمر في إعطاء الدروس الحضورية كما كانت في السابق ليتأكد أولياء الأمور أن المدرسة تؤدي فعلا ما هو مطلوب منها كاملا.
لأن غالبية المنتقدين كانوا يقولون بأن المدرسة لا تؤدي ما عليها كاملا وبالتالي لا يمكنها المطالبة بالأداء
46 - فرح الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:16
المؤسف في الأمر هو أن التعليم تحول إلى تجارة الهدف الرئيسي منه هو جني الأموال
أما تربية وتعليم الأجيال فأصبحت هامشية والنتيجة تنعكس على المجتمع الذي انعدمت فيه القيم والمبادئ
47 - مواطن الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:17
لي بغا الخصوصي إحك جيبو مزيان، ولا سير للعمومي، أولا كاتعجبونا غير بالتباهي
48 - عابر سبيل الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:17
اذا كان فقراء المغرب صامتون ويصارعون الفقر والموت بدون شكوى في زمن كورونا فكيف نشكون الافلاس انتم يا من حشدتم الملايين من التعليم الخصوصي عبر الزمن واستفدتم من مساعدات الدولة.اللهم نسالك القناعة والحياءونعوذ بك من الجشع والطمع والكذب....
49 - ذة:ريحانة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:29
المدارس الخصوصية.منذ ان بدأت العمل .وهي تفرض شروطا تعجيزية على الآباء....فكانت دائما الرابح ...وكم من مدرسة خاصة.أصبحت عدة مدارس وبعدة فروع...وخاصة أنها تستولي على كل مداخيلها...فحتى العاميلين فيها يتقاضون رواتب لا تليق بالمجهودات التي يبذلونها...
الم تشبع بعد من تكديس الاموال.. ألا يجب عليها ان تكتفي بالقليل لتُساير ما يمر به المغرب من ظروف اقتصادية..بفعل كوفيد 19...
الا يمكنها ان تتساهل ولو قليلا مع الآباء...لتستمر فيها الدراسة....
فالقليل المستديم افضل من لا شيئ
على المدارس الخاصة مراجعة طريقة تسييرها لاعمالها...وتقنع بما راكمته من أرباح طائلة سابقة.
50 - مشلول تام الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:39
سائق باحدي المدارس الخصوصية مند بداية الجائحة لم اتلقي اي دعم لا من المشغل ولا من الدولة. اين المفر
51 - la reine الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:44
العجب 3 اشهر افلست ؟؟ نريد سنة بيضاء تصلح فيها الدولة التعليم العام وتبني مدارس فقد قهرنا اقتسام اجرة الشهر مع المدارس الخصوصية مرغمين ،والاسباب يعرفها الجميع
52 - هشام الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:45
ان 99 في المائة من المدارس الخصوصية هي في ملك اصحاب الشكارة وبما ان التعليم الخصوصي لم يعد مصدر للربح السريع فان اغلب اصحاب الشكارة سيبحثون عن مشروع اخر مدر للربح الوفير والسريع ولذلك الافلاس هو احسن الحلول للتملص من اداء مستحقات الموظفين. المسألة سهلة جدا. وللذين يقولون انهم يكترون. اغلب المدارس الخصوصية هي في ملكية اصحابها.
53 - مواطن الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:48
ثلاث أشهر 4 و 5 و 6 تسبب الإفلاس , الضحك على الذقون. سنين و هم يضخون المال بدون رحمة ولا شفقة على الأباء واولياء الأمور، تستحمرون الناس بعض المؤسسات الخاصة تريد الهروب من المسؤولية التي على عاتقها عن طريق إدعائها للإفلاس.
54 - محمد وادزمي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:49
اواه صافي الافلاس بزربة اش لوقع حتى تفلستو نتما مخلصتو اساتدة ما خدمتو سيارات النقل المدرسي قلوا بغينا من صندوق وكلكم اصحاب المدارس الخصوصية ان لم اقل جلكم من العدالة والتنمية وااااااش اقلوا الفلاحة والكسابة واصحاب المقاهي والمطاعم الله يحفظ واصافي
55 - غير حاقد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:52
هنيئا لمن يحقد على التعليم الخصوصي و لكل سببه بهذا الانتصار العظيم
أما الآباء الذين يقدرونه حق قدره فمنهم من رفض أي تخفيض و منهم أدى الواجب الشهري لأبنائه و وفى لتغطية النقص الكبير في مداخيل المدرسة بسبب تعمد عدد كبير من الآباء عدم تأدية واجبهم نحو المدرسة رغم أن دخلهم لم ينقص و لو بدرهم و منهم عدد كبير أخذ أجرته دون عمل طوال فترة الحجر الصحي
ناسين أو متناسين أن المدرسة الخصوصية هي حقيقة أم ثانية لفلدات أكبادهم
56 - وجدي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 22:57
اذا اراد الاباء نجاح أبناءهم في المدرسة العمومية لابد أن يساعدوا الاساتذة في ضبط أبناءهم وتحسين سلوكهم وحثهم على الامتثال داخل القسم واحترام الاستاذ والزملاء والابتعاد عن الكلام داخل القسم وتوفير الظروف الملائمة للعمل وسترون ان الاستاذ يكمل المقرر ويعمل ما في جهده لكي ينجح التلميذ
57 - أوتاد خيمة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:00
التعليم الخصوصي في الثمانيات كان من نصيب التلاميذ الكسالى والمطرودين
من التعليم التابع للدولة نتيجة رسوبهم المتكرر. في الماضي التعليم العمومي أنجب المتفوقين. وأرفع القبعة وانحني احتراما أمام رجال التعليم العمومي أولاد الشعب في السبعينات والثمانيات
58 - مراد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:09
ليكن في علم الجميع ونفهمها من المقال ان المدارس لم تفلس هذه السنة بالعكس وفرت عليها مصاريف، بل تعلن إفلاسها لانها استشعرت ضعف الإقبال عليها الدخول المقبل بسبب ضعف مداخيل الاباء وبسبب إمكانية اعتماد التدريس عن بعد، لذلك فالافلاس سيكون سببه انخفاض الطلب على هذه المدارس وليس لان الاباء لم يفوا بالتزاماتهم لان غالبتهم ادوا ما عليهم. لذلك لا خير في مدرسة تخضع للعرض والطلب ومن هذا فالتعليم يجب ان يبقى عمومي وغير ذلك ليبرالية متوحشة.
59 - زكرياء الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:12
عالام هههه قبل شهور كنتم تشتمون أساتذة العمومي وتلقون عليهم كل التهم: ابتزاز التلاميذ بالساعات الإضافية، والتمارض، والعمل في المدارس الخصوصية بجدية أكبر من المؤسسات العمومية، والتغيب عن الحصص دون رقيب... الآن أصبح العمومي مطلوبا ومرغوبا ؟؟؟؟ !!!!!
60 - مهتم الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:14
لقد سبق وصرح سعيد امزازي بان المدارس العمومية تعاني مشكل الاكتضاض ولا يمكن قبول اعداد اضافية من التلاميد المنتقلين من المدارس الخصوصية الى العمومية .لدلك اولياء تلاميد المدارس الخصوصية مكرهين على اداء واجبات التسجيل رغم شكهم في جودة ما يقدم لابناءهم من تعليم وخصوصا ادا كان عن بعد
61 - المدرسة العمومية زمان الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:16
المدرسة العمومية كانت زمان - أما اليوم ما كاين غير الشغب و داكشي اللي فراسكم . واش كاضحكو على راسكم -- سجل بنتك بمدرسة عمومية واجي تفرج.-- حمد الله لقيتي مدرسة خصوصية.
62 - البيضاوي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:18
أنا كمواطن بسيط أقترح على الدولة المغربية إعادة الاعتبار للمدارس العمومية ويفتحون المجال للشباب للتكوين في مراكز التكوين المغربية ونحن كمواطنين نحن مستعدون لدفع قسط شهري للدولة على أساس تعليم أبنائنا في المدارس العمومية بمناهج مدروسة حتى ولو وصلت إلى 200 أو 300 درهم شهريا مع احترام الأسر المعوزة لن تؤدي طبعا
63 - اللي قال العصيدة باردة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:20
اللي قال العصيدة باردة يدير فيها يديه-- سير العمومي
64 - محمد الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:20
50 عام وهم يراكمون الاموال الطائلة ويدفعون سنتيمات للأطر التربوية التي تشتغل عندهم والان يتباكوين كما تفعل شركة لارام وغيرها من الشركات الفاشلة والفاسدة

يجب مقاطعتهم جميعا السنة المقبلة والتوجه للمدرسة العمومية
65 - ماريا الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:20
التعليم عن بعد لايعطي النتائج المتوخاة وأولياء الأمور متضررون وهم ايضا من يقوموا بنصف المجهود. وخاصة في التعليم الابتدائي. فالاستاذ لايعطي لولا أولياء الأمور لما نجحت هذه البادرة. التعليم عن بعد تعب فيه الآباء والأمهات يوميا جالسين حاملين الهواتف ليعينوا أبنائهم في استيعاب الدروس .
يجب ان ياخذوا نصف الثمن لأن الآباء هم من يدرسون ابناءهم وليست المدارس الخاصة لوحدها.











































.
66 - ادريس الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:22
اتعجب كيف يتم افلاسهم ولم يدفعو اجور اطرهم ومستخدميهم وفرضو الاداء على الاباء . بكل صراة عينيهم فصندوق كورونا.
اما العدادي والثانوي الاجرة مقابل العمل يعني المشكل محلول.
67 - ما هو الفرق؟؟ الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:23
الفرق بين المدرسة العمومية و المدرسة الخصوصية كالفرق بين الأرض والسماء
68 - la verite الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:23
les proprietaires des ecoles privees sont tous des millionaires et j,en connais une femme qui est dans le domaine et qui n,a meme pas le niveau de cm2, ,,
69 - جمعيات الآباء الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:29
يجب مشاركة الآباء في جمعيات الآباء بقوة و كثافة و خاصة في التعليم العمومي ، و على الوزارة أن تزيد من اختصاصاتها و فعالية هذه الجمعيات لمراقبة بقوة ونزاهة سير و فعالية تربية و تعليم أبناءهم و أن تكون جهازا رقابيا بامتياز لأن أموال دافعي الضرائب أي المواطنون هي أساس التعليم العمومي.
فقد حان الوقت لتغيير النظرة للوظيفة العمومية ، فاداء الواجب و خدمة المواطنين هو الأساس لأي ترقية وأي مطالبات.
فعار علينا ونحن أمة سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام و نحن لا نعمل بما جاء به : خيركم خيركم لأهله. و الاهل بالمعنى العام عائلة صغيرة أو وطن.
70 - نصيحة الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:30
لا تظن أن الميسورين سيسجلوا ابناءهم في المدارس العمومية و لو اعطيتهم سيارة هدية.
انصحك بتسجيل اولادك في مدرسة عمومية-- فالمدرسة الخصوصية للناس الذين يعرفون قيمتها-- لا تظن أن المدرسة ستسمح لك في الواجبات التي عليك لأن الاساثذة سيتوقفون عن العمل مما سيؤدي الى إعادة السنة و ستكون انت و ابناءك من الخاسرين -- فالمدرسة الخصوصية لا يمكنها تحمل خسائر سنة أخرى. -- انصحك بالذهاب إلى المدرسة العمومبة لأن إبنك سيطرد من المدرسة أو إعادة السنة الدراسية.-- المدارس الخصوصية هذه السنة لن تخفض الأسعار لأن عليها قروض الستة الماضية --- و أنصح من يشتم المدارس الخصوصية أن يسجل أبناءه في المدارس العمومية قبل فوات الأوان،
71 - Maghribi الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:31
واش لي تخلص ف 7اشهور من 10 وتخلص بنسبة 50% حتى 70٪ ف 3 أشهر ديال الحجر ( بلا من حسبو لي تخلص من عباد الله 100%) غادي يوقع ليه افلاس؟
الإفلاس كايوقع لشي واحد لي وقع ليه الكساد او لا المؤسسة 10 شهور كلها ديال الحجر ماشدات فيها تاريال وعندها مصاريف ؟
اما الاغلبية من هاد المؤسسات خدمو هادي 10 سنين هي القليلة ورقم معاملاتها ديما طالع!
فين تسرطو هاد الفلوس؟
الله يلعن لي مايحشم...
72 - التحريض الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:37
التحريض لا ينفع في شيء مع المدارس الخصوصية. لأن المدرسة العمومية تجمع المشاغب و جميع الأشكال. فلا يمكن لمن تعود على المدرسة الخصوصية أن يتابع في مدرسة عمومية . فالكل يعلم هذا. برك من الكلام الخاوي
73 - رأي الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:39
سنين و هم يكونون ثروات كبيرة من جيوب الاباء و اليوم يكذبون علينا بالافلاس ههههه مسرحية قديمة
74 - ٌReda الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:54
باراكا من النفاق الذين أفلسوا فعلا هم الأسر والآباء...أما التعليم فمن العار ان يكون بمقابل وبتحقيق ربح في بلد يعاني من الأمية. أنتم تدافعون ضمنيا على المدارس الخصوصية أما ألآباء كان الله في عونهم
75 - 12 شهر الثلاثاء 11 غشت 2020 - 23:59
لمن يريد أن يسجل أبناءه في المدارس الخصوصية يجب أن يؤدي واجبات 12 شهرا . لأن المدرسة الخصوصية تؤدي واجبات الاساثذة و المستخدمين و الضمان الإجتماعي 12 شهر. من غير المعقول المدرسة تؤدي عن عطلة التلاميذ الصيفية. الحماق هذا
76 - هشام الأربعاء 12 غشت 2020 - 00:01
ادا كانت السنة المقبلة ستكون عن بعد، فانا ادعو الاباء والامهات الاتفاق مباشرة مع الاساتذة دون المرور عبر السماسرة، فالاساتذة يستاهلو كل خير وهم اول متضرر من شجع المدارس الخصوصية. منظمة الصحة العالمية تقول ان الجائحة ستبقى لسنوات، وبالتالي لماذا سنمر عبر السماسرة.
77 - الإنتقال الأربعاء 12 غشت 2020 - 00:23
الإنتقال من قسم إلى قسم أعلى يعتبر سنة دراسية يجب الأداء و لو كانت الدراسة في القمر. و إذا رسب التلميذ يعيد السنة بدون أداء.
78 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 00:23
كلمة حق أن المغاربة ليسوا ملزمين بالتعليم الخصوصي...
لي ما عاجبوش التعليم الخصوصي وما حاملش أرباب هذه المدارس، إمشي للتعليم العمومي.
79 - حسام المغرب الأربعاء 12 غشت 2020 - 00:26
إنها نتيجة حتمية لسياسات فرضتها المؤسسات المالية الربوية وقبلتها ونفذتها الحكومات المغربية منذ السبعينات إلى اليوم وذلك باتباع كل تعليمات صندوق النقد الدولي و سياسة الخصوصصة للقطاعات الأساسية للدولة كالماء والكهرباء ورفع الدعم عن المواد الغذائية الأساسية و إهمال التعليم العمومي لقتله على حساب الخصوصي ووو الكثير من المصائب التي تسببت فيها سياسة اتباع الغرب ..
80 - حسام المغرب الأربعاء 12 غشت 2020 - 00:34
إنها نتيجة حتمية لسياسات فرضتها المؤسسات المالية الربوية وقبلتها ونفذتها الحكومات المغربية منذ السبعينات إلى اليوم وذلك باتباع كل تعليمات صندوق النقد الدولي و سياسة الخصوصصة للقطاعات الأساسية للدولة كالماء والكهرباء ورفع الدعم عن المواد الغذائية الأساسية و إهمال التعليم العمومي لقتله على حساب الخصوصي ووو الكثير من المصائب التي تسببت فيها سياسة اتباع الغرب ..
81 - Philips الأربعاء 12 غشت 2020 - 00:43
نتمنى لبعض المؤسسات الخصوصية الدمار و الانهيار إن شاء الله. مدارس خصوصية مادية و بخيلة و مستنزفة لطاقات الشباب خاصة الأساتذة
أنا أستاذ بإحدى المدارس الخصوصية صاحب المؤسسة قام بصرف مستحقات الأستاذات النساء فهو ( (نسوانجي) و لم يؤدي أجور كل الشهور التي عملت فيها بجد خلال فترة الدراسة عن بعد من مارس إلى يونيو مع العلم أن جميع الآباء أدوا واجبات المدرسة بل منهم من أدى الواجبات في بداية السنة

حسبي الله و نعم الوكيل في صاحب المؤسسة و أولاده الله ياخد فيهم الحق أسأل الله أن يعذبهم في الدنيا و الآخرة و يبتليهم بالمصائب و الأمراض يا رب العالمين و كل ظالم فوق الأرض يا رب
82 - azizo الأربعاء 12 غشت 2020 - 01:07
كان بالاحرى ان يكون عنوان هذا التعليق هو معاناة الآباء مع مسؤولي المدارس الخاصة. وشكرا.
83 - محمد جام الأربعاء 12 غشت 2020 - 01:15
الشيء الأكيد هو الدراسة عن بعد أو سنة بيضاء.
فالفيروس قاتل و شرس بالبرد.
و حتى اعلان روسيا عن تحضير لقاح فلن يبدا الانتاج الا سنة 21.

المهم الدراسة عن بعد و يجب التحضير على هذا الأساس.
84 - Amina الأربعاء 12 غشت 2020 - 01:35
مدارس حرة وتش كانوا علي الحدبدة كيخدموا غير لوجه الله او الفلوس ديال 20 /30/50. سنة طارت او اخدت الجنسية في شي دولة أخرى
85 - Ilham الأربعاء 12 غشت 2020 - 01:42
التعليم العمومي هو الاصل لكن لايخفى علي احد الاكتضاض في المدارس العمومي وقلة الموارد البشرية التي الى عهد بعيد تعاقدت مع اطر عملت بالتعليم الخصوصي وتميزت وحصلت على تكوينات داخله.
الآن ونحن نضرب عرض الحائط كل نجهودات هذا الجهاز تذكروا شيئا واحدا انكم ترمون الي التهلكة شريحة عريضة من المستخدمين من الحارس الى السائق الى المنظفة الي الاستاذ المدير التربوي الاداريون اتقوا الله في اسر سوف تتشرد.
اللهم ارفع عنا هذا البلاء وارزقنا الرحمة مع بعضنا البعض.
من اطر التعليم الخصوصي
86 - ابو العدل الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:54
على الدولة أن تتحمل مسؤوليتها بأن تنشأ المدارس العمومية للمواطنين على قدر الكثافة السكانية لكل حي فهي تأخذ الضرائب عن كل سكن جديد والضرائب عن الدخل وضرائب الأرباح... من حق أي مواطن ان يلجأ للتعليم العمومي... ويجب القطع مع بوشكارة أرباب المدارس الخاصة الذين لا يزيدون إلا طغيانا وتجبرا على حساب المواطن البسيط.
87 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:07
انحصار الوباء و انخفاض المصابين بالوباء غير واضح لان الامور تزداد سواء بتزايد اعداد الاصابات بشكل مقلق و لهذا من الواضح ان الوباء مستمر الى غاية منتصف السنة المقبلة لا محالة
و من هنا نستنتج ان الموسم الدراسي المقبل سيكون عن الدراسة عن البعد هذا لا شك فيه
هذا ما اربك المدارس الخصوصية و جعلهم يخافون من الاغلاق نهائيا و سبب لهم فوبيا كبير مما جعلهم يفرضون على اباء الثلاميذ مجموعة من الالتزامات تدعن اباء الثلاميذ بالاداء في جميع الاحوال
هذه الحرب لا تفتحها المدارس الخصوصية ضد اباء الثلاميذ الخاسر الاكبر هو التعليم بالمغرب الذي اصبح متدنيا اكثر فأكتر
88 - A.A.A الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:01
المؤسسات الخصوصية لهم اعتياد في جني الأرباح والادعاء بالافلاس مجرد تظاهر و بكاء التماسيح.
الخصوصي سوف يشتغل ولن يفلس لأن ذاكرة الآباء قصيرة.
لو تم فرض رسوم رمزية لفائدة العمومي سيزدهر بدل انفراد أشخاص معينين بهذا الريع " التعليمي ".
89 - fadil الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:10
جوف اين آدم لا يملاه إلا التراب
90 - محمد الصابر الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:33
اولياء التلاميذ المنهوبة جيوبهم،سيوقفون النزيف بعد نقل وتحويل ابنائهم من الخصوصي الى المدارس العمومية للدولة المغربية.
فبعد فشل الخصوصيين ، ووضع الثقة في المدرسة العمومية الوطنية لإصلاحها ورفع مستواها وتشجيع اساتذتها،سيعملون وفق الخطوات التالية :
 اولا :اعادة تسجيل ابنائهم قبل نهاية الموسم الحالي في المدارس العمومية التابعة لنياباتهم ومحل سكناهم.
 ثانيا :تهيئ الآباء لبناتهم وابنائهم نفسانيا ببعض التوصيات في الدخول والخروج وفي التنقل مع التعاون معهم لحلها.
 ثالثا :الانخراط في جمعيات الآباء لمساعدة مدير المؤسسة العمومية على اتخاذ القرارات وتهيئ الشروط الايجابية داخل المدرسة او الثانوية تربويا وصحيا وامنيا وبيداغوجيا، مع العمل الى جانب المحسنين والجمعيات لرفع مستوى التمدرس والنظام العام.
 رابعا : التتبع وتدخل الآباء في سير الدروس والنظام العام ومراقبة الامتحانات لتوفير النزاهة والمصداقية وتكافؤ الفرص.
 خامسا : مصاحبة الأساتذة وتشجيعهم بمواكبة الدروس والتمارين الاضافية ودروس الدعم والتقوية،وبالوقوف الى جانبهم على الصعوبات والتعاون على حلها.
91 - البيضاوي الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:47
أنا أنصح الاباء بأن يسجلوا أبناءهم في المدارس العمومية و التكاليف التي ستدفع للمدرسة الخصوصية ممكن أن يجلب ولي الامر أستاذ للمنزل و يدرس ابنه او ابنته و يتعامل الاب او ولي الامر بشكل مباشر مع الاستاذ.... عطى الله دراري باغين يخدمو 5 ساعات يوميا ما عدا السبت و الاحد ب 1500 درهم في المنزل افضل من التعليم عن بعد الفاشل اساسا كفكرة... و بالنسبة للثانوي و الاعدادي ممكن التركيز على المواد الاساسية.... و بهذا سيضمن تعليم جيد للتلاميذ و نساعد المعطلين في تحسين وضعيتهم.
92 - ثقبصثقب الأربعاء 12 غشت 2020 - 12:17
المدارس الخصوصية هي مشاريع استثمارية تشغل العديد من اليد العاملة شأنها شأن جميع المشاريع الاستثمارية وافلاسها لن يضر الآباء الذين بامكانهم اللجوء للتعليم العمومي، إفلاسها يضر فقط أصخابها والعائلات التي تسترزق من عائداتها.
اتقوا الله في انفسكم
93 - صابر الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:31
واش صاحب مدرسة خصوصية كيشبع من الفلوس.غير كيوقف مدرسة العام التالي يبني الثانية وهكذا... راهم طغاو علينا وشبعو ومكيحشمو كلاو لينا فلوسنا بلاما نشعرو .زادوا فيه دايرين السبة انهم كيخلصو الاطر مزيان ملي جينا نشوفو قالوا لينا الاساتذة ديالهم مكيزيدوناماوالو غير كيبدلو في السيرات الفخمة وبااااااااز
94 - hicham الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:39
نتمنى عودة الجميع الى التعليم العام كما في باقي الدول.بسبب هذه المدارس الخاصة اصبحنا نتذيل المنظومات التعليمية. لا لغة عربية لا فرنسية لا انجليزية. هناك دول افريقية فقيرة مستواها احسن من مستوانا. خرجوا على التعليم هؤلاء الخواص.
المجموع: 94 | عرض: 1 - 94

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.