24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. استياء طلبة التعليم العتيق (5.00)

  2. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  3. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  4. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  5. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "نقابة أطباء" تطلب تحسّن وضع "الوزرة البيضاء"

"نقابة أطباء" تطلب تحسّن وضع "الوزرة البيضاء"

"نقابة أطباء" تطلب تحسّن وضع "الوزرة البيضاء"

تعقد وزارة الصحة لقاءات متتالية مع الهيئات الصحية، خلال الفترة الأخيرة، قصد البحث عن سبل التوافق بشأن الإكراهات التي تعيق عمل الشغيلة الصحية في المشافي المغربية.

وقد التقى الوزير الوصي على القطاع مع النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، وتمحور الاجتماع حول طبيعة الحالة الوبائية الراهنة، وإكراهات المنظومة الصحية في ظل "كورونا".

وقال بيان صحافي للنقابة، توصلت به هسبريس، إن "وضعية الطبيب وصلت إلى الحضيض، بل إلى أسفل من الحضيض، مع تحفظنا عن استعمال الوصف الحقيقي".

وعددت النقابة "مجموعة من التمظهرات التي تعكس قساوة ما نعانيه داخل منظومة صحية تأكل أبناءها، وتهدم قطب الرحى الذي بنيت عليه، ألا وهو الأطباء الذين وصلوا اليوم إلى حالة اكتئاب جماعي".

وزادت: "حظينا بتشريف واعتراف أعلى سلطة في البلاد، حيث خصنا صاحب الجلالة بالشكر والتقدير في خطابه الأخير؛ وهو ما يجب أن تأخذه الحكومة بعين الاعتبار في تعاطيها مع قطاع الصحة عموما، والملف المطلبي للطبيب خصوصا".

وذكرت الهيئة النقابية مطالب أطباء القطاع العام، ممثلة في "تخويل الرقم الاستدلالي 509 كاملا مكمولا، كمدخل لرد الاعتبار للدكتوراه في الطب، دون نسيان لبقية الحقوق، ومن ضمنها درجتان بعد خارج الإطار، وتحسين ظروف استقبال وعلاج المواطن المغربي".

كما دعت إلى "تخويل الاختصاص في طب العائلة، وتقنين الحق المشروع في الاستقالة والتقاعد النسبي، وتنظيم الممارسة بالقطاع الخاص لأطباء القطاع العام، والحق في الانتقال، ومراجعة الظلم الذي يحمله الإطار المنظم للحراسة والإلزامية".

وأبرز البيان أنه جرى الاتفاق على "تدوين هذا الالتزام بتخويل الرقم الاستدلالي 509، والإسراع في أجرأته عبر وثيقة رسمية ملزمة موقعة من الطرفين، ومتابعة تطبيق هذا الالتزام ونقاش تفاصيله التقنية، ومراحل أجرأة تخويل الرقم الاستدلالي 509 عبر اجتماعات دورية للجنة التقنية المشتركة".

وأشارت النقابة إلى "استمرار الاجتماعات التقنية لمتابعة تفعيل النقاط الآنية التي وافقت عليها وزارة الصحة، ومواصلة النقاش حول بقية نقاط الملف المطلبي الأساسي بشكل شمولي".

وتحدث المصدر عينه عن "انعقاد اجتماع تقني ثانٍ، الاثنين الماضي، من أجل متابعة المراحل التقنية لتسوية ملف الرقم الاستدلالي 509، وملف درجتين بعد خارج الإطار، وتعويضات الحراسة والإلزامية".

وتطرق الاجتماع كذلك إلى "تطوير اختصاص طب العائلة والصحة الجماعاتية، وتنظيم ممارسة أطباء القطاع العام بالخاص، ومراجعة نظام الحراسة والإلزامية عبر تغيير النصوص القانونية، ودراسة ملف الاستقالات والتقاعد النسبي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - مواطن مسن الأربعاء 12 غشت 2020 - 12:53
منذ أن إستقل المغرب و أطر قطاع الصحة في راحة و نوم عميق مع رواتب شهرية 6000 لممرض مبتدء فما بالك باصحاب السلم 11..واليوم مع فيروس كورونا يناشدون بالزيادة... هذا عملكم وواجبكم المهني يا أصحاب الوزرة البيضاء..
2 - مغربي الأربعاء 12 غشت 2020 - 13:06
كل الاحتجاجات والفوضى التي تشهدها الساحة الصحية بالمغرب مصنوعة من النقابيين بجميع اصنافهم، المغرب يعيش أصعب الظروف الصحية كباقي دول العالم، وأناس حجريين يخلقون البلبلة في هدا القطاع الصحي الدي نكن له كل الاحترام على ما يقدمونه من عمل للمواطن المغربي الدي هو اخوكم . سؤال: هل الأطر الصحية في مناطق العالم وفي هده الظروف الصعبة تخرج للاحتجاج بالشارع او تطلب زيادة او تعويض عن العمل التي تقوم به ؟؟؟؟
3 - ALLABBANE الأربعاء 12 غشت 2020 - 13:29
الشغيلة الصحية ، على كل المستويات قدمت ولا تزال تضحيات جسام من أجل محاربة covid19. وتستحق كل التقدير والاحترام. لكن النقابات التي تطالب بتحسين الوضع المادي لنساء ورجال الصحة في ضل ظروف الموازنة العامة الحالية تسعى فقط لكسب التعاطف ومزيد من الانخراطات . العاملون في قطاع الصحة في حاجة ماسة إلى اخد سقط من الراحة ولو أسبوع واحد لكل فرد من أجل تجديد طاقتهم، وأن توضع رهن اشارتهم الأدوية وأدوات العمل والعناصر البشرية الكفيلة بتيسير مامورياتهم وتمكينهم من تلبية مطالب المرضى.
الطبيب مثلا في مستشفى أو مركز صحي لما يتجمهر ببابه أكثر من 200 مريض وهو لا يستطيع مبدايا أن يفحص أكثر من ربع هذا العدد ، يثير سخط المواطنين ، مع أن لا ذنب له في ما يقع ، كمن يضع في القسم 50 تلميذ ويطلب من الأستاذ أن يجعلهم كلهم يفهمون الدرس.
4 - متتبع الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:14
حيف كبير أن تعامل دكتوراه الطب كماستر في منظومة الأجور بالمغرب
5 - جواب للمواطن المسن الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:43
الناس في كل بقاع العالم تصفق بحرارة للأطر الصحية لما يقدمونه من تضحيات .. لبلدهم
و مواطن مسن يتحاسب مع الاطر الصحية .. و يجيب بأنه عملهم ...
عملي يا مسن هو أن اعمل في ظروف جيدة مع توفير الحماية من كمامات و ادوات تعقيم ..الخ .
ايها المسن أغلب موظفي الصحة كانو يشترون الكمامات من مالهم الخاص .. هل هذا عملي
رغم ضعف الامكانيات الا اننا نحاول أن نقدم كل ما نستطيع ... لكن المواطنين بما فيهم المواطن المسن يربطون فشل منظومة الصحة بالممرض و الطبيب ... متناسين ان فشل المنظومة سببه السياسيين الذين لا تهمهم صحة المواطن المسن... ( قلة المعدات و قلة الاطر و الموارد و عدم تحفيز من يشتغل في القرى البعيدة و تخصيص ميزانية جد قليلة للقطاع .. و الاقتصار على دعم الفنانين و الممثلين.. و المطربين )
نعمل ساعات طوال تصل ل 24 ساعة كمتطوع علما انني اتقاضى اجر 8 ساعات في النهار ... هل هذا عملي

بحالك يا مسن هو من يجعلنا كشباب جدد
نغير رأينا في وطنا ..
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.