24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "بيجيدي" يدعو إلى تفعيل التضامن الإجباري لمواجهة أزمة "كورونا"

"بيجيدي" يدعو إلى تفعيل التضامن الإجباري لمواجهة أزمة "كورونا"

"بيجيدي" يدعو إلى تفعيل التضامن الإجباري لمواجهة أزمة "كورونا"

دعا فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب الحكومة إلى تفعيل التضامن الإجباري الوارد ضمن المقتضيات الدستورية، لمواجهة الموجة الجديدة الخطيرة من تداعيات فيروس "كورونا" على البلاد.

وينص الفصل 40 من الدستور على أن "على الجميع أن يتحمل بصفة تضامنية وبشكل يتناسب مع الوسائل التي يتوفرون عليها التكاليف التي تتطلبها تنمية البلاد، وكذا تلك الناتجة عن الأعباء الناجمة عن الآفات والكوارث الطبيعية التي تصيب البلاد".

وأوضح مصطفى إبراهيمي، رئيس فريق العدالة والتنمية، خلال اجتماع لجنة المالية اليوم الثلاثاء بمجلس النواب، بحضور وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن الوضعية الوبائية في الفترة الأخيرة شهدت تطورات مقلقة، خصوصا على مستوى ارتفاع عدد الوفيات اليومية والحالات الحرجة ضمن مراكز الإنعاش والعناية المركزة.

وشدد رئيس فريق "البيجيدي"، في تدخله خلال مناقشة المرسوم المتعلق بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم "صندوق الاستثمار الإستراتيجي"، على أن "الجميع اليوم بات مدعوا إلى بذل مجهودات أكبر.. كنا نتكلم على التضامن حين كان الوضع متحكم فيه واليوم نسجل تقريبا 21 وفاة في اليوم الواحد؛ وهو أمر خطير".

وزاد المصدر ذاته قائلاً: "لكان شي تضامن خص يكون اليوم، ماشي كنا متحمسين في مارس ومني صعب الوضع ولينا مرخيين"، مشددا على أن "الجميع اليوم مدعو إلى التضامن على مستوى الجانب الاجتماعي أو الصحي أو الاقتصادي، سواء بِالَّتِي هِيَ أَحْسَن وإلا يجب استعمال الفصل 40 من الدستور؛ لأن الوضع لم يعد يحتمل أن نكتفي بالتطوع".

وكان الملك محمد السادس قد أمر بإحداث صندوق تضامني لتدبير جائحة كورونا المستجد (كوفيد-19)، والذي مكن من تعبئة 33 مليارا و700 مليون درهم؛ في حين بلغت نفقاته 24 مليارا و650 مليون درهم، تم صرفها لتمويل تدابير الدعم الاجتماعي وشراء المعدات الطبية الضرورية.

وفي إطار الفصل 40 من الدستور، سبق لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن قام بالاقتطاع من أجور موظفي الدولة لمدة ثلاثة أيام للمساهمة في تجاوز تداعيات "كوفيد 19".

وعلاقة بتطور الوضعية الوبائية، دقّ أطباء ناقوس الخطر على مستوى الخصاص في الموارد البشرية والأجهزة الطبية لمواجهة الموجة الثانية من تداعيات الوباء، خصوصا على مستوى مراكز الإنعاش والعناية المركزة.

ودعا الدكتور أحمد غسان الأديب، رئيس قسم التخدير والإنعاش بالمستشفى الجامعي بمراكش، إلى إعلان حملة تطوع جماعية لمواجهة الوضع الوبائي الخطير والنقص الحاد في الأوكسجين لإنقاذ المرضى من خطر الموت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - ماعدناش الأربعاء 12 غشت 2020 - 05:19
تضامنو غير أنتم بالعمل مجانا وركن سيارات الذولة. أما المواطن غير فقير معندكم ماتخدوا منوا هو خاصوا لي عطيه
2 - حاءر الأربعاء 12 غشت 2020 - 05:32
ابنهما برجوازيين المغرب وما يملكون الملايير لاغناء الاقتصاد الوطني والاجتماعي اما الحلول الترقيعية ينتهي مداها في اقرب وقت
3 - %%%% الأربعاء 12 غشت 2020 - 05:38
qui est de génie qui veut appliquer l articles 40 sur un peuple qui a déjà perdue son emploi. ils n y a que les fonctionnaires qui sont à l abri les autres c comme l formelle ou l informelle .on a plus de boulot. nada . puis le Maroc a emprunté presque 7 milliards € qu il a placé dans des banques d investissement et des bons de trésor. et a donner 600 milliards a la ram juste pour sauver la seule fllote que nous possédons et qui ne sert a rien et vous voulez nous imposer l article 40 vous êtes des voleurs .tous les pays du mondes sont atteints de Corona et personnes n a imposer cet article a son peuple si ben chaaboone trouver une autre solution. taxe sur la fortune taxer les fonctionnaires taxer le pjd et tous les politiques . foutez nous la paix et ne toucher pas a notre porte monnaie .
4 - من الشغب الأربعاء 12 غشت 2020 - 05:40
على الباجدة المساهمة قبل أن يدعو باقي فءات الشعب المسضعف للمساهمة في صندوق كورونا وخاصة كبيرهن بنكيران الذي منذ حصوله على التقاعد السمين توارى عن الأنظار اما نحن الشعب فبفضل مؤازرتنا وتضامننا مع اخواننا ومعارفنا ممن فقد شغله خلال الجاءحة ساهمنا في عدم انفجار الوضع والحفاظ على السلم الاجتماعي تلبية لنداء ملكنا المحبوب
5 - Karim الأربعاء 12 غشت 2020 - 05:54
En situation d'urgence, dissoudre le parlement pour économiser le salaire de ses députés. Le PJD demande solidarité obligatoire. Avant solidarité on retire les non obligatoire et le parlement n'est pas obligatoire en état d'alerte. La légitimité au Maroc est dans une seule institution historique.
C'est comme si la solidarité avec un prélèvement obligatoire cela va suffire.
Dans ce pays, il y'a les connaisseurs et il y'a ceux qui connaissent rien.
Est-ce qu'il y'a quelqu'un qui a mourir de fin au Maroc ? L'état a réduit le train de vie et les citoyens se limitent à l'essentiel. Les activités les plus anciennes continuent à tourner; agriculture, OCP, pêches, transport, énergie,...
Ce qui est à l'arrêt ceux sont les festivals, les fêtes de mariage,...
L'état en période de crise oriente l'argent vers les secteurs et les besoins essentiels.... C'est comme les familles lorsqu'on a pas d'argent on se limitent à l'essentiel en attendant le beau temps.
6 - اللهم ارفع عنا البلاء والوباء الأربعاء 12 غشت 2020 - 05:56
في النائبات يريدون التضامن و في الرخاء لهم وحدهم الامتيازات و الغنيمة .
7 - Abdou الأربعاء 12 غشت 2020 - 05:58
هاد اللاعدالة ولاتنمية مالهم ثاني بغاو يديرو حملة على حسابنا رآه عاقنا بكم ملي كانوا ناس كيساهموا فين كنتوا وخلصوا غير cnss على المستخدمين دياكم عاد هضروا يكما استحمرتونا حيث 2021 قربات سيروا عند بنكيران يتنازل على التقاعد لكي ياخد بدون مساهمة وحق.ناس لساهموا وصدقوا رجال هما لكنتوا كتسبوا ولقيناهم في الحوزة وصدقوا رجال عليكم سيروا تكمشوا الله يعطينا وجهكم وبركة متاجروا بالدين.
8 - محمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:14
وباز الي ما يحشم، الي جا فيكم كيبغي يركب على الموجة لي غتغرقو فيها غير انتوما يا رباعة العدالة والتخلف من نهار شفناكم ما شفنا الربح. راكم طلعتو لينا فالراس كون تسكتو حسن ليكم.
والا كنتو قد كلمتكم تنازلو على الرواتب ديالك الشهرية والتعويضات وخدمونا مجانا على ود كورونا، اما حتى في سبيل الله عارفينكم ما ديروهاش.
9 - ابو مريم الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:16
عندما يتنازل كبار المسؤولين عن التعويضات الضخمة ويركبون النقل العمومي وييتبرعون بنصف رواتبهم وعندما يتم حل الغرفة الثانية وتقليص اجور البرلمانيين وحذف تقاعدهم وتقاعد الوزراء وعندما يتم اجبار المتهربين على دفع ما بذمتهم من ضرائب وعندما يتم تقليص نفقات كبار المسؤولين وعندما تتوقف الاحزاب عن الستفادة من اموال الدولة وعندما..... وعندما.....انذاك سنقضي ليس على الجائحة بل وعلى الفقر ايضا
10 - مغربي طموح الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:22
أنا مع فرض التضامن الإجباري على جميع المغاربة بشرط أن يكون مقنن ونسبي يرتفع حسب ارتفاع دخل الفرد و ينخفض حسب انخفاضه
11 - Simo الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:24
التضامن لايقضي ان تدفع المال للمدارس الخصوصية التي راكمت اللملايير منذ سنين في غياب اداء الضراءب التضامن لايقتضي ان تعطي المال المجموع لارباب العمل اللذين يتوفرون على الملايين منذ مدة .
غياب الشفافية في صرف صندوق كورونة افقدنا التقة بما تقومون به
12 - Amal الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:29
ونعم القرار!!! ولا حول ولا قوة الا بالله
فين ما داخت لكم، قلبو على الشعب يتضامن معاكم راه زعما عندو الشايط نيت، خصوصا بعد الحجر و الاعياد و العطلة و الدخول المدرسي..
معدركوم بغيتو تاجلو الانتخابات
غير سيرو راكم تعطلتو
13 - saghru الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:33
يبدوا أن التجارة بكوفيد ستكون أكثر مردودية من التجارة بالدين
14 - Brahim الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:34
معه اقتراب موعد الإنتخابات يبدأ البيجيدي في اصدار تصريحاته التي لا تسمن ولا تغني من جوع. راه نتوما الحكومة وفي مقدوركم تنفيذ القرار أما بالنسبة للتضامن الاجباري المغاربة متضامنون مع بعضهم البعض في سبيل الله منذ بدايةً كورونا واخشى أن يستغل البيجيدي التضامن لمد يده إلى جيوب المغاربة مرة أخرى
15 - مواطن2 الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:35
الجائحة انتشرت بشكل رهيب اضعاف المرحلة الاولى.وعيد الاضحى كان سببا رئيسيا لهذا الانتشار.ولا يمكن انتظار التضامن لمعالجة الحالة.الامر اصبح يشكل خطرا على حياة المواطنين مما يتطلب السرعة في اتخاذ القرارات الصائبة للحد من انتشار العدوى. تدبير المرحلة الاولى كان ناجحا بسبب الاجراءات التي اتخذت.الا ان التراخي حصل بعد محاصرة الوباء مع رفع الحجر والاعلان عن عيد الاضحى. وكانت تحركات المواطنين بالمناسبة كارثية.في اعتقاد الكثير من المواطنين ان قرار السماح باضحية العيد كان قرارا غير محسوب العواقب.والنتائج واضحة.المزيد من الاصابات...........
16 - مواطن كادح الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:40
يلاه بداو نتوما لولين ساهمو بإمتيازاتكم او بتقاعدكم او غادي اتبعوكم المغاربة طواعية ولا حلال عليكم او حرام علينا
17 - Azd الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:53
تادورو تاتعياو و ترجعو للموظف. عطيونا نتوما المثال و دوزو قانون الضريبة على الثروة و حدفو تقاعد الريع. و ما معنى ان تسترجع الشركات التي تمتلكونها مساهمتها في صندوق كورونا.????
18 - الحقيقة الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:53
نتوما باراكا عليكم تساهمو غير بالدعاء وباللتي هي أحسن ودابا بديتو كتكولو كاين نقص حاد في الأجهزة الطبية وفين هاد المغرب لي كلتو كيصنع اجهزة التنفس الكافية لمواجهة كوفيد 19 حيت العدد لي كلتو غيصنعو المغرب غي وصل حتى ل100في الشهر ودابا المغرب كامل فيه تقريبا اقل من 140 حالة انعاش وعلنتو حالة الطوارئ ادن فين هاد الأجهزة لي درتو بها البروباغاندا
19 - الكرامة الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:05
انتظر بفارغ صبر رحيل هؤلاء النصف ملتحين قهرونا
معمر الضريبة على السيارة ما جتني للدار ...تا جاو هاد التريكة ديال الباجدة...
20 - Mustapha Azoum الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:08
هذا الكلام المعسول سوى دغدغدة العواطف لمن يعيش في بوتقة الخصاص والسبب بسيط أن الأحزاب المغربية لم تنبتق من رحم الشعب وإنما الدولة هي التي تمول حركانتها منها الصغيرة والكبيرة . باختصار المتتبع لما يدور بين الأحزاب في مغربنا يرى أنها تعتمد على مبدأ التراضي فيما بينها ولا تأخذ بمبدأ الأغلبية والأقلية الذي هو الأساس في الديمقراطيات التي يكون الشعب وحده هو مصدر السلطة .
21 - Youssef الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:10
الى ما يستافدوش منو اللي كيصوتو على البيجيدي ماشي مشكل. لانه حزب كيستغل الأمية ديال شريحة عريضة من المجتمع باش يستفرد بالمناصب العليا . الانتخابات قربت
22 - عمر الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:15
ونحن ندعو البرلمانيين إلى التنازل عن ميزانيات الطواجن و المازوط المخصصة لكل برلماني و ندعو الوزراء إلى التخلي عن تعويضات الفراشط و الكيسان . هذه بديهيات التقشف و على مقاس حجمكم الصغير . أما المنطقي فهو استعادة الأموال المنهوبة و المهربة نحو الخارج و هذه أكبر منكم و لا ترون إلا جيب الفقراء لتحلبوه
23 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:19
كيف تتحدثون عن التضامن وأنتم أول من يدافع عن ويستفيد من الريع السياسي من تعويضات وتقاعد البرلمانيين والوزراء وغيره ..كان جديرا بكم أن تقوموا بخطوات تضامنية فعلية إسوة بسياسيي بدول أخرى كالتنازل عن نصف رواتب البرلمانيين والوزراء والتخلي عن تعويضات التنقل والفندق وغيرها كما فعلت دول أخرى أما أن تطالبوا بتعويم التضامن ودس رؤوسكم في الرمال فذلك هو الجبن السياسي بعينه والضحك على ذقون الناس
24 - حمزة الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:21
ايوا هيا ايلا حشمتو علا عرضكوم و تنازلو علا دوك معاشات والامتيازات صندوق غدي ايعمر اصلان عمل ديالك زايد ناقص
25 - مغربييييييييييييييييي الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:23
أيها الحزب المشؤوم المغاربة تضامنوا بكل أشكال التضامن خلال الحجر الصحي و أبانوا عن حس وطني
26 - عمي احميدو الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:31
ما الذي يطبخ ثاني؟
نحن لسنا ضد التضامن ولكن بغينا احقاقةالعدل في هذا التضامن بان تكون نسبة المساهمة متطابقة تماما مع الدخل الحقيقي للفرد فلايمكن ان نساوي بين شخصين ينتميان لنفس السلم بينما واحد لديه قروض تمتد على عشرات السنوات وتنهك اجره بل احيانا اصبح يعيش في دوامة القروض بفعل الاكراهات و الالتزامات المالية لاسرته خصوصا اذا كان في الاسرة شخص واخد معيل و بين شخص يتقاضى نفس الاجر و مرتب في نفس السلم لكن لا دين و لا قروض له فهو يتقاضاه تاما دون نقصان.
و من جهة اخرى يجب ان تحسب نسبة قيمة المساهمة بالاعتماد على احتساب ممتلكات الشخص و مداخيل الفعلية و العقارات التي يملك و اشياء اخرى :فكيف يمكت ان نساوي بين شخص يملك بالكاد شقة للسكن او ربما لا زال يؤدي ثمنها اقساطا شهرية مع من له دور و قصور في كل الدنيا و حسابات بنكية و سيارات فارهة و و و....
نعلو الشيطان راه .
و نقطة ثالثة و هي الاهم هي الا يمس اجر الموظفين البسطاء
27 - فاطمة الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:46
لا يوجد شي حاجة سميتها التضامن الاجباري...
لاتدخل ضمن قواعد اللعبة الديموقراطية...
الانتخاب الاجباري، الضريبة اجبارية، التجنيد اجباري..اوا..
ولا هكا كان خاص تكون الرفاهية الاجبارية...
العمل للكل، التقاعد للكل ، التعليم الاجباري حتى الثانوي..
الصحة للكل.....لاواه
ربما من يملي عليك هاته الاشياء يجب تقييمها..
28 - Pseudo الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:51
والبدء يحب ان يكون بالغاء راتبك الشهري كنائب برلماني لاعطاء المثال للبقية حينها سيكون لاقتراحك كامل المصداقية اما غير ذلك فهو الديماغوجية عينها
29 - slima الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:52
الفصل الذي على البيجيدي الدعوة الى تطبيقه هو مراجعة كارثة :عفا الله عما سلف واسترجاع أموال الريع والأموال المنهوبة وتقديم ملفات المجلس الأعلى للحسابات الى العدالة ! أما دعوتكم المشؤومة فإنها تستهدف من جديد حلب المواطن البسيط كما هي عادتكم يا عصابة اللا عدالة ولا تنمية !
30 - البوهالي الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:53
هذا الحزب وفريقه هم الذين اذاقوا المغاربة ولمدة عشر سنوات الوان من العذاب والغلاء وضرب قدرتهم الشرائية وفي الاخير تقاسموا الكعكعة واصبحوا كلهم اغنياء ومنهم من يتولى اربعة مناصب في الدولة وفي الاخير يطالبون من الجميع بمزيد من التضامن . لم لا تتضامنوا ايها الفريق ووزراء البيجيدي الذين يتقاضون الملايين شهريا باكثر من نصف اجرتكم وتعويضاتكم لصندوق البلاد والتخلي عن جمع الوظائف وتشغيل الاتباع والاصدقاء والموالين في مناصب لا يقومون باي شيء كمستشارين بالوزارات
31 - تنغيري 2020 الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:53
غريب امر المغرب و من يسيره.قرون و قرون كتحلبوا فينا لا حقوق لا ديمقراطية لا عدل لا صحة لا تعليم و شغل لا شفافية .زايدينها بالتضامن الاجباري.لم اسمع بهذه الجملة المتناقضة "تضامن" تليها "اجباري".قوانين الباجدة.
32 - سي موحا الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:55
لا بد أن هدا التصريح صادر عن حالة إحضار حزب pjd والا لما هلوس السيد5بمثل هدا الكلام. كلنا ساهمنا إلا الأحزاب الريعية التي تمتص دماءنا. جلالة الملك وحده نسمع لما يقول أما انتم إلى مزبلة التاريخ
33 - safo الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:56
Dans beaucoup de familles marocaines il y a une personne ou deux qui aident les autres membres de la famille en silence
c'est grâce à cette aide que beaucoup d'entre nous conservent leur dignité
Personne au parlement ni ailleurs ne parle de ces mouhsinines
34 - الله غالب الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:56
السلام عليكم
إذا تم تفعيل هذا المقترح فأول ضحاياه الموظفون بكل فئاتهم لأن الدولة لا تتحكم سوى في أجورهم أما أصحاب الأجور السمينة والشركات الكبرى و رؤوس الأموال الخيالية فلا قدرة لها عليهم
لك الله أيها المسكين الغارق في القروض
35 - adil الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:56
Commencer par vous-même par le désistement de vos retraites et vos indemnités illégales
36 - المذكوري الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:06
إيجاد حلول قانونية لسرقة المواطنين تحت يافطة التضامن، أليس بالأحرى ان يتنازل الوزراء و البرلمانيون عن مرتباتهم؟ أليس من الأولى استرجاع الملايير المسروقة من أموال الشعب؟ أليس من الأولى ترشيد النفقات و بناء الدولة عوض نهج سياسة الاستجداء و تحميل المواطن الصالح ما لم يعد قادر على تحمله من ضرائب و اقتطاعات و تهديد بمصادرة ممتلكاته تحت يافطة التطوع و التضحية الالزامية
37 - sentissi الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:13
عجبا حزب جميع اقتراحاته تصب ضد المواطن وجميع حلوله يرها من جيب المواطن
38 - عبد الفتاح الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:15
نعم للتضامن
ونبدا بالوزاراء و نواب الأمة وأعضاء مجلس المستشارين وأعضاء الأحزاب والنقابات
كلهم عندهم ديورهم ماعندهم كراء
السيارة و مصاريف التنقل مجانا تعويضات سمينة
وكلهم بوضائف و مداخيل اخرى
لمادا لا توجه التعويضات والاجور وتقاعدهم الى صندوق التضامن من الان الى نهاية الولاية الانتخابية الحالية وهنا غادين نعرفوا بلي هاد النخبة السياسية همها مصلحة ومصير الشعب الدي انتخبهم
39 - Mohamed el hailaa الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:26
كلنا مع التضامن من اجل مقاومة هذا الوباء ،واملنا يصل الى. الهدف المنشود سواء سواء اقتناء المعدات الصحية،وتطوير القطاع، ومحاولة،الالتفات للجهات الهشة التي لم تستفد من الدعم للاسر المعوزة.
40 - باغي نعرف الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:39
عوض التضامن الإجباري على المغاربة .. تنازلوا انتم عن رواتبكم الضخمة في هذه المدة المتبقية أن كنتم حقا وطنيين .. كم اكلتم ولم ولن تشبعوا خاصة أنكم فاشلون على مستوى التسيير والتدبير ولم تفعلوا شيئا للمواطن سوى زجره ونهبه .. أمنيتي أسمع وزير مغربي اعترف بفشله واستقال ...ولكن لا وألف لا لان الكعكة لذيذة وصعب التخلي عنها
41 - المغربي الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:47
واش دوك الرسوم الجدارية غادي تبقى تماك إلى الأبد حتى بعد زوال كورونا أولا غادين يمسحوها ويعوضوها بما حسن ؟؟؟
42 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:51
جيبو السيسي أحسن يحكمنا حينت هو لي عندو مع طلب الفكة من الشعب الفقير
43 - موظف الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:54
تطبيق الفصل 40من الدستور وتفعيله على المغلوبين على امرهم .فهناك موظفين لاتتجاوز حوالتهم الشهرية 1700درهم واقتطع منها ما اعتبر تضامنا وفي الحقيقة ليس بتضامن بل هواقتطاع رغما عنهم وبدون استشارة ولاموافقة الموظف.انتم تنعمون في خيرات البلاد من دخل شهري سمين وتعويضات بالجملة وسيارات فارهة وفنادق مصنفة
فاين هو التضامن ايها المتاسلمون.تتشبثون بالكراسي الفارهة كالاخطبوط ووتتنكرون للمواطن الذي اوصلكم اليها.ولكن تتنكرون لبعضكم البعض حفتظا على الكراسي هيهات هيهات لهذا الوطن منكم
44 - تفقه الغافل الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:08
اولا التضامن واجب ثانيا حسن التدبير ضروري
التضامن له أنواع متعددة
الأغنياء هم اول من عليهم تحمل أعباء الجائحة لأن الأموال التي يتصرفون فيها هي أموال مؤتمنون علبها فقط والدليل المال مال الله
الزيادة في المواد الترفيهية 20% لصالح صندوق التضامن
الزيادة 20% على الننتوجات المستوردة لصالح صندوف التصامن
تخصيص كل الغرامات مخالفة قوانين ااخاصة بالحائحة لصالح صندوق التضامن
خصم 10% من راثب كل من يفوق راتبه 20000درهم
وهام جرى
اما ااخطأ الدي وقع هو صرف مال صندوق الجائحة على نن فقد شغله ثلات مرات
على المؤتمنين غلى الصندوق ان تصرف الاموال فقط على الصحة نن مستشفيات وأطر وآلبات وأدوية .
45 - ABDOU الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:12
اللهم هذا منكر واش هاد البشر رشحهم الشعب باش يعاونوه صبحوا كيطحنوا فيه ما كايبان ليهم غي الموظف فالأزمات يكريسيوه را بزاف را فيهم اللي ما كايصيب باش يكمل الشهر غي بالكريدي فين غاديين كاتهددونا باستعمال الفصل 40 سيروا شوفو راسكم اللي مستافدين من امتيازات العقارات والرخص ديال المقالع والاعفائات الضريبية باسم الاستثمار و الصيد البحري واللي الانتاج ديالوا كايتباع غي في اعالي البحار ما كايستافد الشعب لا من ماكلتوا ولا من ضرائب ديالوا بلا ما نتكلموا المحروقات وعلى التعويضات المرتفعة ديال البرلمانيين والوزراء وسياسة الريع وباك صاحبي وما خفي كان أعظم شوفوا كي ترجعوا أموال الصنادق اللي تسرقات و... وا بزاف اللهم هذا منكر.
46 - pere الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:19
لمدا لا تتضامنون انتم اولا .وتكونون قدوة للاخرين .تتضامنون بنصف مرتبكم السنوي .وبهادا قد تصبحون عبرة للاخرين.
لان الطبقة الكادحة تعبت من تنمركم .ابتعدو عن الطرق الملتوية .
47 - مغربي متذمر الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:21
يعيش العالم اليوم مرحلة مفصلية. و المغرب يعرف في هاته المرحلة بالضبط اوضاعا حساسة يجب على المسؤولين أن يكونوا على علم بها. فاشهر الحجر الصحي و ما تلاها من تسيير متخبط للحكومة، من قرارات ارتجالية في اوقات غير مناسبة و بطريقة غير مناسبة. كان لهاته الاسباب تاثير مباشر على نفسية المواطنين، و بات الوضع قابل للانفجار. فحكومة العثماني اصبحت العدو اللدود للشعب و الكل يتمنى رحيلها اليوم قبل غد. الشعب الذي كان يعيش الهشاشة بما في ذلك الموظفين الذين انهكتهم الديون و قهرتهم المصاريف اليومية ليسوا مستعدين لاي اقتطاع اخر. فعلى الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها و ان تعي انه لم يعد لهذا الشعب المسكين ما يفقده. فالوضع مؤهل للخروج عن السيطرة. في الاخير اريد ان أوجه نصيحة العثماني و حكومته، اتقوا الله و الاجدر بكم ان تتوحهوا لامتيازاتكم السمينة و لتقاعد البرلمانيين و الوزراء السابقين و الأموال المنهوبة في الفوسفاط و مناجم الذهب و لاثرياء هذا الشعب الذي تزداد اموالهم كل ثانية بالملايين. و في الاخير اعلموا أن الحياة فانية و لقاؤنا قريب عند رب العباد، لقاء اشفق عليكم منه. فاعدوا العدة.
48 - ملاحظ الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:52
مستحقات صندوق كوفيد 19 صُرفت على شركة RAM و ONE ( وزارة الصحة اخدت 2 مليار درهم من 34 ) . الاموال لم تصرف كلها من اجل كما يقال شراء المعدات الطبية.
49 - لهويشري عبدالصادق الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:57
اغبياء
لا يوجد شيء إسمه التضامن الإجباري، هناك الضريبة على الدخل تتغير على حسب الدخل اما التضامن فهو إختياري على حسب كل شخص و احتياجاته.
هل فعلا مازال المواطن يثق في القائمين على السياسة؟ انا شخصيا لم أعد أثق بالمرة و لم أعد اتجاه البوصلة هل نحن نظام راسمالي أو راسمالي ليبرالي أو اشتراكي....؟
50 - زكرياء الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:57
حيدوا سيارات الدولة وحيدوا بونات المحروقات وامتيازات الهاتف والماء والكهرباء المجاني للمسؤولين وحيدوا الإعفاء الضريبي للمحظوظين وطلبوا من الموظفين السامين المساهمة بقسط من الأجور، وما تعطيوش تسهيلات للشركات التي ساهمت في صندوق كورونا لأن ما حدث أن الشركات استردت ما أعطته مضاعفا...ورخفوا على الشعب.
51 - نعمان الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:57
وهكذا استحال هذا الحزب إلى ورم خبيث في جسم المغاربة. فشل في التدبيرن وافتضحت عورته، وبات يبحث له عن موقع جديد في الدولة، لدرجة بات شيطانها الأكبر، يوحي لها بسفاسف الأمور، واستفاد من علاقاته بالطبقة الفقيرة، فعرف أوجاعها وعورتها، وطفق يؤسس على ذلك مقترحاته التي يقدمها دون طلب.
أما شيوخه الكبار الذين استفاد بعضهم من معاش سمين، وتنكب البعض الآخر عن أداء واجبات مستخدميه، فاثروا الصمت والركون إلى حين انفراج الوضع والبحث وقتئذ عن قناع جديد للظهور.
52 - slima الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:01
المورد المالي للميزانية الوحيد الذي اكتشفه مهندسو البيجيدي العبقريون هو جيب المواطن لأن تكاليف عملية التنقيب عن معدن هذا المنجم غير مكلفة فكريا وماليا لا يحتاج الأمر سوى رفع اليد أثناء التصويت عليه وتبدأ عملية الإستغلال مباشرة ! هذا المورد الهام احتل المرتبة الأولى ويفوق عائدات النفط والغاز والذهب مجتمعة نظرا لكلفة استخراجه الغير مكلفة !!!؟
53 - لباجدا بغاو يستغلو كورونا تاني الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:19
وااا نوووض آ حزب لباجدا شوف لك شي شغل تقضيه عاقو بيك بغيتي تاني تاجر بكورونا كيما تاجرتي بالدين إلعَب غيرها يا الحزب البوجادي . يجب منع استغلال الدين وتوزيع العطايا لكسب اصوات الانتخابات او الكوارث او الازمات التي تحل بالبلد منعا كليا و منع كذالك تمويل الاحزاب من المال العام لانهم يتقاضون رواتب سمينة وتقاعد سمين ، هذا يعتبر تبديد للمال العام كفى من تبذير المال العام .
54 - Hossein الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:23
قول للأحزاب المفلسة لي بحالكم تتخلى عن الأموال الطائلة لي كتاخدوها كدعم و تحطها فصندوق كورونا. ولا جاتكم الفرصة باش تعريوا الشعب. حنا أصلا راحنا عايشين الأزمة بسبب كورونا. أما أنتم فإن امتيازاتكم هي هي. الله يلعن لي ما يحشم. ولكن العيب على لي جاب لي بحالكم إلى البرمان. حسبنا الله ونعم الوكيل.
55 - محمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:27
تفعيل التضامن فكرة جيدة ولكن يجب ان نبدأ بالحيتان الكبار الذين افتنوا بطرق اقل ما يقال عنها أنها مشبوهة وفي ضرف وجيز. كما يجب استرجاع الأموال المنهوبة.
56 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:28
التضامن هو التنازل عن المال العام اجور الحكومة والبرلمان والتقاعد المجاني وسيارات الدولة إذا أرادت البجيدي ان تتضامن لن يكون على الضعفاء فالمواطن لازال في محنة
أين خيرات البحار والمعادن
57 - خواو صناديق الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:33
بعد ملئ صندوق كورونا ب ٣٠مليار، خواوه قبل ما تمشي كورونا...
قترضوا 7مليارات اورو ولعبوا بها في اثتثمارات وغرقوا لبلاد بديون للخارج...
وزيز وزيد لارام وبنشعبون بلمليارات وصرف معا راسك... ماكاين لي حاسب، راحنا في زمن طوارئ وكورونا سيقتلنا...
ودابا بقا ليهم المواطن باش ضامنوا معاه ويعصروه
58 - عبد الله الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:39
المرجو من الحكومة المحكومة أن تبحث عن الريع وتاخذه لدعم صندوق كورونا. وكذلك البحث عن من يملك اثنان من الحاجة تأخذ له واحدة. وان تأخذ رأس غنم لكل فلاح. وان تدخل شريكا مع كل تاجر بالربع وان وان..... ويمتلئ صندوق كورونا بهذا النحو. وكما هو معلوم المغاربة صابرين محتسبين.
59 - Bilal الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:50
المغاربة باقي ماخلصوشي تاضو والماء وههدما باغين يفرضو الفصل 40 من الدستور قالك.. واش ݣاع الدول عندوم كبحل هد الفصول ولا عي المغرب؟ واش كاينا شي فصل في هد الدستور كيعطي شي حاجة نالمواطن؟ وباز...قالك إن لم تستحيي فإصنع ما شئت.
60 - mourad الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:00
فليتضامنو هم والوزراء بالغاء معاشاتهم...
61 - فاطمة الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:03
اكبر تضامن من الباجدة هو منع وزرائهم من الحق في التقاعد، والتعويضات اثناء مزاولة المهام سواء اكانت وزارية او الجماعات.... اعطوا العبرة بانفسكم
62 - PJD ماذا قدم لله ؟ الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:20
العدالة و التنمية حزب دمر جيوب المغاربة كالزيادة في فواتير الماء و الكهرباء و في البنزين ناهيك عن القروض الربوية التي طلبوها باسم الدولة و بها تستعبد الشعوب و عند عدم القدرة على السداد تحدث الكارثة ......و أتساءل ماذا قدمتم لدين الله خلال هذه السنين؟ فأعدوا جوابا عند اللقاء
63 - Karim الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:21
Nous sommes pas obligés d attendre jusqu'à fin de leurs mandat il faut manifester pour les virer des maintenant
64 - ali tayane الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:22
أظن المغاربة الشرفاء الأحرار لا يحتاجون من يذكرهم بالتضامن لأنهم يتضامنون بالفطرة دون حاجة لتذكيركم، المشكل يكمن في المؤسسات التي تستنزف أموال الشعب ومنها إدارة الأملاك المخزنية التي لو فوتت المساكن التي تكتريها لأدخلت ميزانية كبيرة للخزينة العامة ولكن أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي. ومعلوم أن قانون مرر بالبرلمان في 2015 يقضي بتفويت المساكن التي تكتريها الأملاك المخزنية للمواطنين وبقي هذا القانون حبرا على ورق وهذه هي الفرصة لتفعيله
65 - Khalid الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:24
إن لم تستحي فافعل ما شئت. المغرب يفوق أمريكا في عدد سيارات الوظيفة العمومية، هنا يجب البحث عن التمويل ليس عند شعب اصلا منهك إقتصاديا قبل كورونا
66 - يوسف الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:27
نحن شعب كريم ومعطاء، ولكن لا نقبل أي نوع من الضغوطات، وخصوصا من حكومة أرهقت كاهل المواطنين المغاربة بالحلول الترقيعيىة واستعامل فصول القانون الذي تراه في صالحها دون أن يدفعوا درهما واحدا من جيوبهم أو جيوب الأغنياء. هل يسعون الرجوع بنا الى القرون الوسطى!؟ الحول عندي هي: اوقفوا سيارات الدولة والبنزين والخدمات الزائدة عن الضروريات، التعويضات و العشرات من التقاعدات من كل المسؤوليات السابقة...أظهروا لنا تضحياتكم، وسنريكم مدى كرم المغاربة...
67 - السرقة الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:28
الفتنة نائمة نعل الله من ايقضها ،
الى هؤلاء الذين يطمعون في أجرة الموظف البسيطة التي تاكلها القروض واقساط المدارس قبل ان تصل إليه ناهيك عن ان كل العائلة من والدين واخوة عاطلين ينتظرون ان يعطيهم من اجرتهم ،وهذا ما يحفظ السلم الاجتماعي نسبيا
لن تستطيعوا اجبارهم على الدفع اكثر،لانها سرقة موصوفة مكتملة الاركان باستعمال الشطط في السلطة
68 - محمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:30
على الاحزاب السياسية ان تبدأ اولا بالتضامن بضخ اموال الاحزاب و ارجاع الدعم الى الخزينة ثم اقتطاع نصف أجرة البرلمانيين و الاجرة كاملة بالنسبة للبرلمانيين الغائبين و الغاء الامتيازات ثم ان يساهم جميع الوزراء ب 30 في المائة من اجورهم مع الغاء المعاشات لكل البرلمانيين و الوزراء المتعاقدين الى حين توفر اللقاح هذه الاجراءات بعد ذلك يحين الدور على الشركات المعفية من الضرائب للمطالبتها بالمساهمة ايضا
69 - ملاحظ منتبه الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:32
لا داعي لابتزاز هذا الشعب الفقير لأنه لم يعد يملك شيئا. الأحرى أن يتضامن الباجدة الذين اغتنوا بعد فقر وانتفخت كروشهم بعد الاستوزار. أليس حريا بأن تنقطع على "بنحيران" أموال التقاعد التي يأخذها من صندوق التقاعد دون وجه حق، رغم أنه لم يساهم فيه بدرهم واحد أبيض قط. أليس حريا به الآن أن يرد ما أخذه سطوا ونهبا. أليس لنا كشعب ومؤسسات الدولة أن نسائل الرميد الذي لم يكن يملك ثمن موس حلاقة من أين جمع ثروته لكي يصنف من بين أغنياء المغرب. وزيد وزيد
70 - عبد المجيد الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:37
أنا مع التضامن الاجباري ، لكن ليس من جيوب الموظفين فقط ، فالعاملون في الشركات ، واصحاب المشاريع، والمقاهي ، والدكاكين ،....لم يساهمو حتى بدرهم رمزي، رغم أنهم يمتلكون الملايين في حساباتهم البنكية
71 - كريم الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:37
التضامن ساكن في عروق المغاربة هدي سنين حتى شي واحد ما غادي يعطي الدروس نهار تكون شي حاجة تهمكم تبقى علينا بالفصول كاين تقارير مجلس الحسابات فعلوها لانها تستند الى القوانين هاد شي متقظوش عليه تجي عند المزلوط دكوليه التضامن ومع دلك التضامن عندنا فطري
72 - نادية الأربعاء 12 غشت 2020 - 12:03
اتقوا الله في الموظف المسكين اللي يالاه كيتقاد مع الكرديات والوليدات كيقلب غير على دغمة من العيش الكريم
سي المسؤول اللي كيدعي للتضامن سير اضامن انت والغي الامتيازات الوزارية والبرلمانية والريع اللي عايشين فيه
انا مين كنبغي نتضامن عارفة الدرويش اللي يستاهل نعطيه ونتعاون معاه
اما التضامن ديالكم هو فقط ضخ الملايير في جيوبكم حاسبكم الله وانا من جهتي غادي نوقف كل مسؤول على جبل الاعراف ونساءلو يوم لا حكم الا حكمه تعالى
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم وكلنا عليكم الله الله ياخد فيكم الحق يا تجار الدين
73 - عتيق من صفرو الأربعاء 12 غشت 2020 - 12:07
نعم للتضامن الإجباري
نعم لاقتطاع نسب شهرية مهمة من كافة الاجور
نعم لإلغاء أجور النواب وتحويلها للصندوق
نعم لاقتطاع من اجور الوزراء وباقي الموظفين السامين بنسب تفوق النصف.
لا لتبذير الاموال بدون محاسبة
74 - Salim الأربعاء 12 غشت 2020 - 12:12
اين كنتم منذ عشر سنوات ؟ كنتم تحصدون
واليوم تركبون على الجائحة وعلى المواطن.
اذا لم تستحي فافعل ما شئت
عطاتكم الايام .
75 - عبدو الأربعاء 12 غشت 2020 - 12:13
التظامن خصو يبدأ من البرلمانيين ويتخلاو على ديك التعويضات الخيالية أما المواطن فقد ساهم في البداية وفي الاخير يكفيه مساهمته مع الماء والكهرباء بأداء فواتير جد مرتفعة بلغت الشطر الخامس وما فوق
76 - الهادي الأربعاء 12 غشت 2020 - 12:13
البرلمان بغرفتيه و 3/4 الوزراء لم يعد لوجودههم فائدة والامتيازات والرواتب الضخمة تستنزف المال الهام بدون حق. المؤسسة الملكية مع الوزارات الأربع هم من يديرون هذه المرحلة الصعبة. الفصل 40 يطبق على كل من لم تعد له صلاحية من برلمانبين ومستشارين ووزراء الغنيمة والريع ينتظرون التضحية من الشعب ويحتفظون بمصالحهم وأرصدتهم.
77 - لنا الله الأربعاء 12 غشت 2020 - 12:25
الوضع خطير حيت ولت تسجل 21 وفاة في اليوم من كورونا؟؟؟ شحال كانو كيسجلو المستشفيات المغربية ديال الموتى قبل من كورونا؟؟؟ يمكن مكتعرفوش. و و فوق هادشي البلاد للي كتصرد مساعدات لبلد آخر كنظن ما محتاجاش تاخد من عند المواطنين ديالها راها لاباس عليها إدا كان مستشفى بكمالو مشى نلبنان فهدا كيعني اننا حنا عندنا فائض في التجهيزات و الأطر الطبية.
حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم
78 - محمد علي الأربعاء 12 غشت 2020 - 12:40
على وزراء ونواب البيجيدي ان يعفوا على الثروات التي راكموها منذ اعتلاءهم الجهاز التنفيذي ،لصالح البلاد والعباد وان يخلوا سبيل المواطن المسكين.
79 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 12:50
أحسن حل هو إلغاء تعويضات الوزراء و البرلمانيين لأن مهامهم تكليفات و ليست توظيفات. و اعتماد العمل عن بعد. فهذا هو التضامن الحقيقي.
80 - محمد جاد الأربعاء 12 غشت 2020 - 13:02
خمسة أشهر وانتم غابرين عن المجلس تتقاضون اجروركم كاملة بلا عمل الأجرة مقابل العمل خدو المبادرة انتم مع مول سبعة ديال المليون اونشفو .
81 - rachida الأربعاء 12 غشت 2020 - 13:11
السلام عليكم.فمن يتضامن إذن.المواطن الفقير الذي لم يعد يملك قوت يومه أم أنتم الذين تتقاضون أجورا سمينة وتعويضات خيالية.لماذا لا تبدأو أنتم بالتضامن بالتنازل على نصف أجرتكم لمساعدة الفقير ليتجاوز محنته في ظل هذا الوباء.الم تقولوا أنكم مرجعية إسلامية إذن الإسلام يحت على عدم ترك فقير يموت جوعا أم أن الإسلام تريدون فقط تطبيقه على المواطنين وليس عليكم أنتم والمشكل الكبير تركضون فقط وراء حدود الشريعة كي تطبقوها على المواطن المغلوب على أمره وليس على العدل والحقوق بين المواطنين.والله غريب أمركم.تأتون الإسلام من آخره وليس من أوله.يترككم ضميركم أن تأكلوا ما لذ وطاب لكم وتعلمون جيدا أن هناك مواطنين لا يملكون قوت يومهم وأولادهم.كيف ستواجهون الله يوم تقفون أمامه.تجار الدين وما أدراك ما تجار الدين ولكن الغلط فالمواطن الذي صوت عليكم من اليوم الأول رغم أنه راى حجم الذمار الذي خلفه تجار الدين في الدول الإسلامية الاخرى
82 - Jamy الأربعاء 12 غشت 2020 - 13:13
الفقراء في الظغرب 100 عام وهما كيموتوا علاش ثا واحد متضامن معهم.
كل واحد خدام متوسط فهو يتضامن مع اقرباءه. فزيادة على ابويه فهو يساعد علة الاقل واد من اخوانه وابناء عمومته
83 - حمو موحال الأربعاء 12 غشت 2020 - 13:34
يا الله بدا نتا وديك الزبانية ديالكوم لي الحكومة والبرلمان. تخلاو على الرواتب ديالكم للصندوق . يا الله بالي. وشوفو معاكم داك كبيركم الذي علمكم لي سارط لسانو و نافخ كرشو
84 - ص.ز الأربعاء 12 غشت 2020 - 13:48
تضامنوا نتوما الوزراء والبرلمانيون ولو بالثلث من رواتبكم الشهرية التي تتقاضوها بالنعاس والراحة وقضاء عطلكم في الخارج ماشي الموظف البسيط الذي يتقاضي ثلاث ألاف درهم أو أقل كتقولوا ليه يساهم أو تقومون بالإقتطاع له مباشرة من حسابه أليس هذا بمنكر ونزيدكم المغرب كاين واحد موظف بسيط يعول معه ثلاث من إخوانه بطاليين وأنا واحدة منهم حتي أخي اللي عمره 64سنة ولا يكسب حتي قوت يومه وعنده بطاقة الراميد لم يستفد من المنحة التي إستفاد منها الأخرين رغم أنه بعث بشكاية لم يتوصل لحد الآن بأي نتيجة التضامن التي تتكلمون عليه لم يكن في صالح الطبقة الهشة كما تقولون وإنما كان لصالح كروش لحرام حسبنا الله ونعم الوكيل واللي غادي نقوله في الأخير لو كنا راحمين بعضنا البعض لما سلط علينا الله هذا الوباء
85 - Abdou الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:09
التضامن هو اغلاق البرلمان و تسريح البرلمانيين والغاء معاشاتهم و طرد الحكومة الحالية وتنصيب حكومة مصغرة لتدبير مرحلة الازمة وتنفيد الاصلاحات الهيكلية للادارة والقطاع العام ونهج الصرامة والمعقول دون ظلم فئة من الفئات كرجال ونساء الامن والصحة. يجب الاعتناء جيدا بهم في هذه المرحلة وبعدها.
وضعت هذه الازمة المغرب في مفترق الطرق. طريق أولى للخروج منها بالمعقول والمسؤولية والقطع مع كل الممارسات السابقة وطريق ثانية تقود مباشرة إلى الفلاس في حالة البقاء في التردد واستمرار الممارسات القديمة.
86 - مصطفى الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:41
نتضامن؟ وأنتم اين هو تضامنكم مازلتم تتسلمون رواثبكم من أموال دافعي الضرائب، تضامنو وبرهنو لنا أنكم تحبون البلاد، نحن لم نرا منكم اي تضامن لم نرا وجوهكم التي نراها في الحملات الإنتخابية، غبتم وغابة معكم إبتسامتكم الكاذبة، حان الوقت لكي تبرهنو لنا انكم تريدون ان تخدمو هذا الشعب الذي وضع ثقته فيكم في الإنتخابات، لأنه فقذ ثلك الثقة التي كان يعطيه لكم وإن لم تتنازلو وتتضامنو برواتبكم فلن تجدو احدا ورائكم يوم الإنتخابات لأن الشعب لم يعد يريدكم.
اعرف ان قلبكم لم يكن يوما على هذا الشعب قلبكم فقط على رواثب البرلمان والإمتيازات والسيارات الفارهة والعيش في الريع، هذا ما تحبونه.
87 - Un faible citoyen الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:42
.فقط فليتخلى البرلمانيون والمستشارون والوزراء و الموظفون ذوو الأجر السمينة عن 90 في المائة من "الأجر" و "العلاوات" و البريمات وكذلك اوقفوا سيارات الدولة و راقبوا مصاريف الدولة في ستى القطاعات وضبطها حتى لا يسيب من هو مكلف بصرفها....وبالتالي سنتمكن من تجاوز هذه الأزمة... علما على دول العالم لم تلجأ لمثل هكذا اقتراح الذي سيقضي على الفقير والموظف البسيط... لا تنسوا بأن اقتراضكم بشكل فاحش من البنك الملعون هو السبب..اتقوا الله... فلا مخرج دون تقوى الله..... وحتى ان تغلبنا على كوفيد فستستمر الازمة ما ام نتقي الله في انفسنا و فقيرنا ومريضنا وضعيفنا و ليئتنا
88 - Anti pjdiste الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:10
واحد كبيرهم غبر غبرة كبيرة في زمن كورونا
89 - عالي المقام بوتيفار الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:10
أنا لم أصوت قط على البيجيدي
وبالتالي فهو لا يمثلني
الصراحة أعطي صوتي للأصالة والمعاصرة لأنه يمثلني
البيجيدي لا يمثلني أعيدها وأكررها
فهمتني ؟؟
90 - مصطفى الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:08
العمل كبرلماني هو عمل تطوعي ووطني بالدرجة الأولى وبالتالي عليكم أن تتخلوا عن تعويضاتكم لقد حان الوقت لتطبيق هذا المطلب
وهكذا سنوفر سنويا ما يقارب 20 مليار سنتيم سنويا
91 - جواد الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:20
التعليقات تشفي الغليل لانها اصابت كبد الحقيقة .يبدو ان أخطر حزب على جيوب المواطنين هو البيجيدي . فمنذ ان تولى امور رءاسة الحكومة وهو يجهز على كل مكسب حققته الشغيلة و هو ماض في التنقيب عن كل ما من شأنه ان ينال من البقية الباقية من نفس المواطنين ، اما البحث عن البنود الدستورية التي تنزل الحقوق المسطرة ضمن الاولويات على أرض الواقع فهي عادة لم يمارسها هذا الحزب ولا يريد ان يقوم بها ولن ينوي ان ينفذها . ولهذا ينبغي توقع الاسوا منه ،كل الشؤم ياتي من تداعياته وتبعاته وسلوكاته وقراراته ،وإذا لم تستحي فاصنع ما شئت.
92 - محروم من التغطية الصحية الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:35
لا تضامن مع تجار الدين حرموني من التغطية الصحية 30 عام مساهمة CNES 8688 نقطة
93 - Boyecote pjd الخميس 13 غشت 2020 - 00:59
برلماني تاع اخر الزمان ما بقى ايك والو و تروح
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.