الغضب يتملّك أطر مستشفيات البيضاء بسبب هزالة التعويضات

الغضب يتملّك أطر مستشفيات البيضاء بسبب هزالة التعويضات
الأربعاء 12 غشت 2020 - 01:15

شهدت مختلف المستشفيات العمومية، الثلاثاء، دخول الأطقم الطبية والتمريضية، في احتجاج على وزارة الصحة؛ وذلك احتجاجا على ما اسمته “الحوار المغشوش وتقزيم الانتظارات” من طرف المسؤولين على القطاع في شخص الوزير خالد آيت الطالب.

وعرفت مختلف المستشفيات والمراكز الصحية على مستوى جهة الدار البيضاء سطات احتجاجات من طرف الأطقم المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للصحة التابعة للاتحاد المغربي للشغل، حيث صدحت حناجر المحتجين بشعارات ضد الوزارة الوصية على القطاع.

وندّد المحتجون بكل من مستشفى المنصور بسيدي البرنوصي ومستشفى ابن رشد ومستشفى الوافي وعلى مستوى بنمسيك والحي الحسني وسيدي عثمان ثم المحمدية وبنسليمان وسيدي بنور وسطات وبرشيد بالطريقة التي تعاملت بها الوزارة مع مطالبهم، وعلى رأسها إلغاء العطل السنوية.

وفِي الوقت الذي علقت أُطر إقليم النواصر وقفتها الاحتجاجية بعد تسجيل حالات إصابة بفيروس “كورونا”، فإن باقي الأطقم في مختلف المستشفيات رفضت الطريقة التي تتعامل بها الوزارة مع موظفيها، وكذا التعويضات الضئيلة التي ستفرج عنها لفائدتهم.

وفي هذا الصدد، أكد رحال لحسيني، نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للصحة، أن الوقفات الاحتجاجية بمختلف المراكز بالتراب الوطني تأتي تعبيرا عن رفضهم “السلوك اللامسؤول لوزير الصحة اتجاه مطالب العاملين في قطاع الصحة”.

وعبّر الفاعل النقابي المذكور، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، عن رفض الأطقم الطبية قرار إلغاء العطل السنوية الذي اتخذته الوزارة قبل أيام في إطار التدابير لمواجهة فيروس “كورونا”، معتبرا أن هذه العطل مختصرة أصلا.

وشدد لحسيني، ضمن تصريحه، على مطلب “إخراج تعويض حقيقي عن “كورونا” لجميع الأطر الصحية على غرار باقي الدول، مع تمييز إضافي للعاملين في خلايا ومصالح كورونا”، مضيفا وجوب “التضامن مع نساء ورجال الصحة المصابين بكورونا والمطالبة بالعناية بهم والتصريح بإصاباتهم كحوادث شغل، وحماية العاملين في القطاع”.

كما عبّرت الهيئة، يضيف المتحدث نفسه، عن رفضها “التعويض الهزيل الذي يتآمر البعض لإخراجه ضد إرادة وحقوق نساء ورجال الصحة وانتظاراتهم”، مؤكدا على ضرورة “إقرار خصوصية القطاع للنهوض بأوضاع الصحة وتحسين أوضاع العاملين فيها، قانونيا وماديا ومهنيا”.

كما دعا المسؤول النقابي ضمن تصريحه إلى “فتح حوار اجتماعي حقيقي لإنصاف نساء ورجال الصحة بمختلف فئاتهم ومواقع عملهم والاستجابة لملفهم المطلبي العادل”، مؤكدا وجوب “مراجعة التعويض عن الأخطار المهنية والرفع من قيمته للجميع وتعميمه بالتساوي”.

وسبق أن انسحبت الجامعة الوطنية للصحة من جلسة الحوار التي دعت إليها وزارة الصحة، معتبرة الحوار “شكليا” و”مغشوشا”، رافضة بذلك أن تكون “طرفا في المهزلة”؛ وهو ما جعلها تقرر خوض هذه الوقفات الاحتجاجية داخل مقرات العمل مع حمل الشارة طوال اليوم.

وكان خالد آيت الطالب، وزير الصحة، أصدر قرارا يقضي بإلغاء العطل الصيفية للأطر الطبية والتمريضية وكل العاملين بالمؤسسات التابعة لوزارة الصحة بجميع جهات المملكة، بسبب ارتفاع عدد الإصابات بوباء “كوفيدـ 19″، حيث أوردت دورية خاصة بالوزارة أنه سيتم استدعاء الأطر الطبية والتمريضية الموجودين في الوقت الحالي في عطلة، من أجل الالتحاق بمراكز عملهم؛ وذلك في وقت بدأ فيه عدد حالات الإصابة بـ”كورونا” يعرف تزايدا مضطردا، خاصة خلال عيد الأضحى.

‫تعليقات الزوار

25
  • الحل
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 01:32

    الحل هو توقيف أنشطة جامعة كرة القدم، وصرف جميع أموالها لفائدة موظفي وموظفات الصحة العمومية. وكيفما كان الحال، الجامعة لا تنفع الشعب، بل تؤذيه بما تتسبب فيه الكرة من ضياع للوقت والمال، وتشجيع فلسفة الريع والتلاعبات والاغتناء السهل… أما أطر الصحة، فهم الأبطال الذين يستحقون الإعتراف المادي والمعنوي لجسامة وخطورة الأعمال التي يسهرون على أداءها. كفى من تشجيع التافهين.

  • عادل
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 01:33

    ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا
    أين نحن من مفهوم الإخلاص في العمل
    العمل ينبغي أن يكون خالصا لوجه الله تعالى
    لا ينبغي وصع التعويضات المالية الزائلة كأولوية بل يجب أن يضع جنودنا أطباء وممرضين حفظ وحماية الأرواح هو غايتهم وهدفهم المنشود حتى تنطبق عليهم وصف الاية السالفة الذكر
    ومهما أخذتم من مقابل مادي على عملكم ومجهوداتكم فأجركم على الله
    فتحية لكل طبيب(ة)أو ممرض(ة) يعمل أو تعمل آبتغاء وجه الله تعالى

  • محمد
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 01:42

    بصفتي كمواطن رغم انني لا اتفق مع بعض الاطقم الطبية نظرا لسلوكاتهم و لكن اعتبر التعويظات التي اقترحتها وزارة الصحة هزيلة وجدا و غير مقبولة بل بالعكس احتقارية
    الطاقم الطبي ضحى بحياته من اجل التغلب على الوباء فكيف يعقل مكافأته بهاته الطريقة المذلة؟؟

  • حسنا
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 01:45

    الكل يعرف ان بعط النقابات متواطءة مع الدولة وهي تلعب دور العميل المزدوج حيت توهم الشغيلة على انها تدافع عنها ولكن في الحقيقة اغلب اعءاءها يتلقاو راشويزمقابل تمرير قرارت تظهر كأنها نتيجة مفاوضات عسيرة لذلك لا تتقو في النقابات والنقابيين هم يركبون على مصالح الموظفين عواء الدفاع عنها يجب انريتخد الشكل النظالي النقابي منحى اخر ودبا انا طبيب خدمت فكورونا هدك اللبسة العجيبة بحال الحمام ونخاطر بحياتنا بين أناس اخرين مجرد خرجة بسيطة او حراسة امتحان ليوم واحد 2000 dh على الاقل والناس اللي كانو في الخرب مع كورونا طوال الأشهر 3000 dh هاد عار وعار والنقابات التي وافقت على هاد المطلب والمطالب المسبقة مورقة بانها متحايلة وهدفها هو تمرير اتفقات هزيلة النتيجة

  • محمد
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 02:16

    يجب على وزارة الصحة الرفع من التعويضات من أجل هذا الجيش الأبيض الذي ابلى حسنا بالاضافة إلى شكرهم كثيرآ بالكلمة الطيبة وطبطب عليهم فهم حقا مشكورين على اعمالهم الجليلة وتستحق التنويه. ولا ننسى الإعلام ورجال الأمن ورجال السلطة واعوانها وأفراد القوات المسلحة الملكية بجميع مكوناتها وكل مواطن غيور على هذا الوطن الحبيب. وكفى من الحسابات التي لاتسمن ولا تغني من جوع. كلنا محتاجين إلى الوطن والوطن محتاج إلى سوعدنا وعقولنا. واجدد الشكر إلى كل الساهربن من أجل حماية أبناء الوطن بجميع مكوناتهم. مع المزيد من الحيطه والحذر والله المستعان.

  • ممرض حر
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 02:34

    اشتغلنا لشهور طويلة كشغيلة صحية في ظروف قاسية ومُهِينة وسكتنا تقديرا للظروف التي يمر منها الوطن حتى اعتقد المسؤولون في وزارة الصحة وعلى رأسهم الوزير أننا بغال لا تتعب أو أننا لا كرامة لنا ! فاحتقرونا وأكلوا عرقنا ومستحقاتنا.
    ففي الوقت الذي حصلت فيه قطاعات عدة على تعويضات سمينة وفي صمت مطبق رغم أنها لم تشتغل طوال شهور قضتها في منازلها بعيدا عن كل خطر، كافئتنا وزارة قلة الصحة باقتطاعات من رواتبنا الهزيلة (الدولة الوحيدة في العالم) بل حتى أبسط حقوقنا القانونية ووضعيتنا المالية والادارية لم تتم تسويتها وملفاتنا مرمية في الموارد البشرية بالرباط رغم انتظارنا منذ 2017 ! واش كاين شي منكر أكثر من هذا ؟ واش كاينة شي حكرة أكثر من هادي ؟ وفي الأخير يجي واحد ما عمرو قدم للبلاد شي حاجة يقولك لا خاصك ماتكلمش وانكار الذات !!! الله يسر لي فشي هجرة يا رب راه تقهرنا…

  • موح
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 02:42

    التعويضات مهينة. كان من الافضل عدم اقرارها والتكلم عنها. كان من الافضل ان تقوم الدولة ان لم يكن لديها من المال ما يكفي لتشجيع اطر الصحة ان تقوم بالتنويه بهم واعطائهم امتيازات اخرى. وكان يجب على الاطقم الطبية التفاني ورفض قبض الثمن لأن ما يقومون به ليس له ثمن. اقترح على كل الاطباء التبرع بهاته المبالغ للمستشفيات. اذ ذاك يعبرون عن وعيهم. اذ ذاك سيضهرون مذى تفانيهم. تم يطالبون بإصلاح اجورهم وليس تلقي بريمات. منطومة الاجور هي اللتي يجب ان تصلح. لا يعقل ان يكون المغنون والكرويون والراقصات والسماسرة اكثر دخلا من العلماء والاطباء والاساتذة. هنا يكمن الخلل. وهنا مربط الفرس.

  • said
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 02:55

    الان فهمت لماذا تزداد الوفيات و تكتظ المستشفيات. لك الله يا مواطن. و على العموم شكرا لكم….

  • طبيب
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 03:09

    الزيادة تكون على حساب الجودة
    اذا كان العمل متقن فمن حقكم
    اما اذا كانت جودة العمل ضعيفة وغير لائقة
    فلماذا الزيادة

  • مواطن 2020
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 03:57

    قهرتونا بالإضرابات واش أعباد الله فرملي جديد قاري غي 3 سنين و كيبدا ب 6500 درهم ماشي الباطل هادا و مزال بغا الزيادة و الپريم راه المنكر هدا و كون غي قلتي كيديرو خدمتهوم و يحتارمو وقت الخدمة….أما الطبيب ف حدث ولا حرج تيخدم ساعة ولا جوج فالعمومي و يمشي يݣزر عباد الله ف الخصوصي الله ياخد فيكم الحق

  • ابواسيل
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 06:25

    الإدارة تعيش مخاضا عسيرا غير مسبوق!!! فأصبحت تضخم الأمور و بشكل غير مفهوم !!! و لا من يحسم في القرارات و يعمل بالمنطق!!! و كان أطقم الصحة لم يستحقوا التحفيز و كأنهم لم يواجهها الجاءحة مند بدايتها و في ظروف أشهر بها الجميع بالصعبة و الخطيرة !!!! فمن يحسم في هدا التأزم!!!@

  • الشريف
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 07:37

    صراحة أرى أن أجوركم مرتفعة جدا مقارنة مع ما تبذلونه من مجهود في المستوصف أو المركز الصحي تعرفون جيدا ما يقدمونه من خدمات متى تلتحقون ومتى تغادرون خصوصا الأطباء أصحاب شعار الطبيب يسلت والفرملي يعصر في المستشفى كلام آخر أذكر حينما سألت اختصاصية جراحة الأطفال لماذا لا تلتحق بالمداومة التي تستفيد من تعويضاتها اجابتني بغباء أن الإدارة لا توفر لهم قاعات للفحص الأمر المستحيل لان المرضى يحتاجون تخصصات مختلفة وبالتالي يستحيل توفير قاعات للفحص لكل تخصص بينما يمكن استقبال المرضى في المستعجلات كما عاينت إحدى الحالات والغريب في الأمر أن جراح العظام والمفاصل كان طبيبا خاصا غالبا ما ناب على زميل له أعرف طبيبة اختصاصية في الأعصاب تشتغل يومين في الأسبوع ولا تتكلف بالمرضى في المصلحة اعرفها انها من عائلة بسيطة ولكن من يحميها الله اعلم وهلم مجرة…..تحية للعاملين الشرفاء وبارك الله في جهود الجميع

  • Rajae
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:07

    الاموال التي تعطى للبرلمانيين الفاشليين يجب ان يتم تحويلها الى اولئك الاطباء الابطال الحقيقين والاموال التي تصرف على المهرجانات الموسيقية بما انه الان الجائحة والحجر الصحي يعني لا يوجد مهراجانات موسيقية اذن اين اموالها يجب ان تصرف لهؤلاء الاطر الطبية والتمريضية اللذين يعرضون حياتهم للخطر
    الامر بسيط وسهل
    اعتقد اللصوص كثر
    الله يعفو على المغرب من المسيريين الانانيين

  • مغربي غيور على وطنه
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:50

    هذا واجبكم أيها الاطباء، فأي تعويض تنتظرون ؟
    هذا الأمر يسمى استغلال النفوذ؛ ملي حتاجناكم باغيين تمتصوا الميزانية الضعيفة ديال الدولة. كنا ننتظر أطباء يتطوعوا أكثر بوقتهم وبمالهم في الجاىحة للأسف العكس هو الذي نشاهده. طبيب و ملهوف على الفلوس.الله يرفع عنا هاد الوباء والله يهديكم أيها الاطباء…

  • ريم
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:26

    تعويضات هزيلة واحتقارية للأطقم الطبية التي تؤدي مهمة إنسانية رائعة في هذه الظروف الصعبة، في المقابل و يتم تعويض أساتذة الجامعات ب1000درهم الحراسة 3ساعات في مباراة الطب.
    علما أن من يستحق التعويضات في هذا الظرف الإستثنائي. هم أطر الصحة، و موظفي الداخلية العاملين بالقيادات و الباشويات و الدوائر الذين يقومون بعمل شاق لتنزيل كل الدوريات و القرارات المتعلقة بكوفيد19، أحيانا يمتد إلى الساعات الأخيرة من الليل.

  • رأي
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:49

    ماهذا الجشع و الطمع؟ هل هذا هو الواجب الوطني؟ الدولة تمر بمرحلة اقتصادية صعبة و كرونا يفتك بالمرضى و انتم عينكم على المنح السمينة. والله ماكاتحشمو

  • hamidou
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:56

    للاسف تسعين في المائة من الاطر وموظفي قطاع الصحة في المغرب ما عندهمضمير مهني كيتعاملو مع المريض بحال شي تافه ما عندو قيمة كيسحاب ليهم خدامين فابور النفخة والعياقة كيف تهضر معاهم كيهددو بشل القطاع باضراب وطني
    يا ودي اتضحية مدابزين على جوج دريال لك الله يا وطني

  • مصطفى السوسي
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:05

    – ذابا بانو ليهم التعويضات هزيلة ؟ يا للعجب !!!!
    -من قبل ماعمرهم قالوا راه حنا كالسين كنتخلصوا والعطل والإستفادة من المخيمات الصيفية بالمغرب وخارج المغرب و… و…. و…

    *هذا إن ذل فإنما يذل على عدم الإنسانية في مجتمعنا،#وخا كايقول لك المغاربة فيهم الإنسانية# المغربي نهار إعرف دواء ديالك كاين عندو غادي يبيع ويشري معاك ب "دوفيز" غادي إنسا دراهم لي عندك.
    -لك الله يا وطني الكل ينهب.الله ياخذ الحق والسلام.

  • ميلود لوسور
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:28

    سؤال الى من يسمون انفسهم ملائكة ترى هل هذا الوقت مناسب كي تطالبوا بهذه التعويضات اين ما تدعون من تضحية ونكران الذات نعلم الان ان مجهودكم مضاعف وكذلك نعلم انه في الايام العادية لا تقومون بادنى مجهود زد على ذلك فساد منظومتكم كان الاجدر بكم ان تنظفوا سمعتكم السيئة لا ان تزيدوا الطين بلة

  • رحال
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 10:51

    نقول لاطرنا الطبية أن مهنتهم نبيلة وقد اختاروها عن طيب خاطر وعليهم بالتضحية و نكران الذات فهده مرحلة يمر بها العالم باسره ولم نسمع في بلدان العالم عن اي اضرابات او ابتزاز من طرف اطرهم الصحية .فالمغرب بلد فقير يعاني نصف شعبه من البطالة فلا مزيد من الضغط على هده الحكومة التي تعمل وتجتهد حسب الامكانيات التي تتاح لها مطالبها فقط بتوفير المزيد من الكفاءات وكدا الاليات اللوجستيكية لمساعدة هده الأطر في مزاولة مهنتها

  • رأي شخصي
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:19

    هزلت واللهي هزلت. لم ولن نتقدم ولم ولن نتطور ولم ولن نحقق أي نجاح على أي مستوى ولا حتى على المستوى الصحي. ما دمنا نعيش وسط شعب يعشش فيه الغباء والجهل واللاوعي ونعيش وسط أطقم طبية يكسو عقولهم الطمع وتكسو قلوبهم القسوة. واللهي هزلت.
    البلد أصابها وباء والناس مهددة بالموت وفجأة نرى الأطر الطبية الطماعة تتضاهر !! واااا عجبي.

  • مهتم جدا
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 11:24

    ها التضامن ضد الجائحة لمن يتكلم عن التضامن . الناس كتموت والموارد نشفات وهادوا يؤدون واجبهم الذي يتقاضون عنه ومع ذلك يحتجون ويريدون التعويضات عن العمل . قولوا هاد الشي لفريق البيجيدي الذي يطلب في قبة البرلمان الزامية تضامن الجميع لمواجهة الجائحة .

  • عبدو
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 13:45

    صرف ميزانيات التعويضات لجميع مؤسسات الدولة لفائدة الاطر الطبية موظفون من مختلف الوزارات قابعون في مكاتبهم ويتوصلون بمنح التنقل رغم عدم تنقلهم

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:00

    انتم جالسين في منازلهم والهواتف في يدكم مختبؤون فاما طبيب في منحة صعبة أن يؤدي بحياته للخطر واجبه العلاج وليس رمي بنفسه لتهالك .طبيب
    المستشفيات العمومي معندوا لا عطل لصيف لا تعويض عن طريق الدولة راه غير مقتل مع الزمان والكريدي.

  • Oujdi
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:08

    Je ne sais pas ce qie veulent ces medecins et infirmiers c est vrai ils ont desdroits comme les conges et aussi les primes pour les heures supp et aissi prime pour les encourager mais pas a ce point il ya qui refusent alors au contraire il faut patience pendant cette pandemie que traversent notre pays et aussi tous les fonctionnaires de l etat sacrifient mais le fait que penser a l argent et aux prime au detriment du devoir alors je pense ils ne sont pas dignes de ce metier parceque eux meme qui ont choisi ce metier alors pourquoi maintenant vous pleurnichez

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال