24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | عقود تسجيل تحاصر أولياء تلاميذ .. التعليم الخاص: مجرد احتياطات

عقود تسجيل تحاصر أولياء تلاميذ .. التعليم الخاص: مجرد احتياطات

عقود تسجيل تحاصر أولياء تلاميذ .. التعليم الخاص: مجرد احتياطات

أثارت عقود تسجيل تلاميذ بمؤسسات التعليم الخاص، تتضمن بنودا تلزم الآباء بأداء الرسوم مهما كانت الظروف، ضجة واسعة، خاصة أن الموقعين عليها سيكونون مضطرين "لأداء الواجب الشهري في حالات الطوارئ الخارجة عن إرادة المؤسسة، والالتزام بشتى أنواع الحلول التي تفرضها حالة الطوارئ بما في ذلك الدارسة عن بُعد وعدم تحميل المؤسسة تبعات ذلك"، كما ينص على ذلك عقد التسجيل.

العقود أثارت آراء متباينة؛ ففي الوقت الذي تدافع عنها المؤسسات الخاصة يرى حقوقيون وأولياء أمور أنها غير قانونية والهدف منها هو "ليّ ذراع أولياء التلاميذ".

وفي هذا الإطار، يقول بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن الأمر يتعلق بشروط تعسفية في عقد إذعان وبدون التزامات المؤسسة.

ويقول الخراطي ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "على الآباء وأولياء التلاميذ مقاطعة كل مؤسسة تعليمية تفرض هذا العقد".

ويعتبر الخراطي أن هناك توافقا بين مؤسسات التعليم الخاصة لتكبيل أولياء وآباء التلاميذ، داعيا "وزارة التجارة والصناعة إلى التدخل؛ لأنها المخولة قانونيا بحماية المستهلك في إبرام العقود، وفق القانون رقم 31-08".

"لا يمكن للحكومة أن تبقى في موقع المتفرج، وعليها حماية الأجيال المقبلة؛ فإن لم تفعل فإننا أمام أضعف حكومة عرفها المغرب منذ استقلاله"، يقول المتحدث.

من جانبه، يقول عبد السلام عمور، رئيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب، إنه "خلال هذه الجائحة نقوم بأخذ حالة واحدة ونسقطها على ستة آلاف مؤسسة"، مؤكدا أن العقد المتداول هو شأن مؤسسة واحدة أو بضع مؤسسات وليس الجميع يتبعون هذا النهج.

ودافع عمور، في حديثه مع هسبريس، عن هذا النهج، قائلا إن "المؤسسة من أجل الإعداد للدخول المدرسي تتبع خطة، ولا يمكن أن تشغل عددا من الأساتذة وفي الغد يخبرهم الآباء أنهم لن يلتزموا معهم".

ويردف هو "تعاقد مسبق، والأولياء لهم الاختيار؛ إما الالتزام مع المؤسسة في جميع الحالات، وإما الذهاب إلى مدرسة أخرى تلبي شروطهم أو إلى التعليم العمومي".

وأوضح عمور أن الأولياء "لا يميزون ما بين تصرف المدرسة الذي يكون إراديا وبين تصرف المدرسة الذي يكون اضطراريا؛ مثل ما وقع إبان بداية الجائحة حينما تم اعتماد التعليم عن بعد".

ويتابع قائلا: "المدرسة تقوم باحتياطاتها من الأول، ونحن نفضل التعليم الحضوري إلا أنه نفترض أن تكون الطوارئ.. في هذه الحالة لا يمكن أن نترك المدرسة في ظل هذا الوضع".

ويردف: "الآن، المؤسسات لا تستطيع الدخول في مغامرة وهي ستغلق أبوابها، خاصة أن الكثير من أصحاب هذه المؤسسات مثقلون بالديون".

وأثارت العقود موجة انتقاد على وسائل التواصل الاجتماعي، وتساءل أحد الأولياء عبر الصفحة الرسمية لفيدرالية الآباء قائلا: "هل هذا منطقي التلميذ يدرس عن بُعد في حالة الطوارئ، والأب يدفع كامل الواجب الشهري؛ بينما صاحب المؤسسة يتفاوض في أجرة الموظف أو يدفع نصف الأجرة إذا دفعها أصلا.. كفى من الاستغلال والجشع، ولتنظروا للمصلحة العامة لا الخاصة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (132)

1 - Oum Aymane الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:12
راه التعليم عن بعد مستافدو منو التلاميذ والو ولكنه فضح مستوى ديال بعض الاساتذة زيرو
2 - Omar الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:12
يا عباد الله خليوها خاوية ...انهم يهينونكم ايما اهانة ..يقول اما ان تقبل بالعقد او خذ ولدك لمؤسسة عمومية ...الساعات الاضافية كاينة كاينة فلماذا تحمل ذل البشر ...عندها سيطرقون الابواب و يقولون جوج بواحد...هزلت
3 - رشيد الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:12
حان الوقت لإعادة الهيبة للمدرسة العمومية والتي كانت المدرسة الخاصة سببا في فقدان بريقها.
4 - Karim الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:12
على الحكومة أن تقوم بشراء المدارس الخاصة و تحويلها إلى مدارس عمومية و ترسيم العاملين بها.
5 - coco الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:13
فظل هاذ الفوضى لكولشي كيتحمل فيها المسؤولية التعليم الحضوري بثمن والتعليم عن بعد بثمن و خاص قانون ينضم هاذ الشيء ومايمكنش يكون ثمن التعليم الحضوري بحالو بحال التعليم عن بعد. وانتهى الكلام.
6 - بنعمرو عبدالاله الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:15
ما هو ذنب أبنائنا هذا حق مجحف في حقهم أليس هذا هو الجشع بعينه ؟
اين هو دور للمسؤولين أليس لهم أبناء اين هي روح الوطنية و التضامن الاجتماعي؟
7 - احمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:16
التعليم الخصوصي لازم يلتزم مع المواطنين حتى نمر من هذه المحنة لان تجار المدارس الخاصة راكموا اموال طائلة طيلة سنين .لماذا لم يصبروا مع المواطن ولو سنة واحدة هذا يدل على ان التعليم الخصوصي غرضه جمع الاموال (اما ابناء الشعب ليبغا يقرا ولا يمشي يلعب) لكن ان شاء الله سوف نمر من هذه المحنة الوبائية ربما الحكومة والدولة تغير نظرتها تجاه التعليم بصفة عامة .اللهم ارفع عنا هذا الوباء وأعن اخواننا الذين يواجهون الوباء سواء اهل الصحة و السلطات بشتى أنواعها.
8 - مروان الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:16
لان الامر يتعلق بفلذات الاكباد، التفكير يلغى و تحل محله العاطفة، أقول لكم تريكة فابور ما يقوله شعب مصر العظيم 《لي معندوش، مايلزموش》.....
9 - sami الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:16
انه الابتزاز بكل بساطة. التعليم الخاص هو من دق المسمار في نعش المدرسة العمومية. التحجج بالاساتدة مسالة واهية لان هؤلاء لاياخذون سوى الفتات.
10 - محمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:18
حسبنا الله ونعم الوكيل اغلب المؤسسات دفعت بموظفيها للإستفاذة من صندوق الجائحة و الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ويتحدثون عن أجرة المعلم. رأيي الخاص أرى هناك نوع من عدم ضبط قوانين هذه المؤسسات والتراخي معهم لأن أغلب المؤسسات يملكها سياسيون و أغنياء لهم ثقل كبير في المؤسسات التشريعية و يعرقلون كل ما ليس في صالحهم ولا حول ولا قوة الا بالله. وشكرا
11 - walbi الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:18
اللهم ان هذا لمنكر حسبنا الله ونعم الوكيل
ادا انهارت المؤسسة فواجب الاباء إعادة بناءها لترضى علينا الحكومة ولوبيها في التعلبم
12 - sheriff الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:19
faut suprimer. ...le privee....en a.mar.....de ça
13 - سمير الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:20
جميعا للعودة للمدرسة العمومية

لا تخضعوا. لابتزاز لوبي المؤسسات الخاصة
14 - ابو سلمى الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:20
على المؤسسات التعليمية ان توقععقود تلتزم فيها انها ستدفع راتب العاملين عندها كاملا .
و تكشف كدلك على الرواتب التي تدفع للعاملين عندها
15 - Réaliste الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:22
عقد إذعان هي معندكش الاختيار: لا علاقة بما يحدث هنا. نكونو شوية عادلين، مدرستو هو حر فيها وأنت حر ف إختيار ديلك وفلوسك وولدك. لو تم الأمر ف وسط العام نعم، ولكن هذا عام جديد، وعندك حرية الاختيار من دبا. أذكر: المدرسة العمومية متاحة.
16 - اسماء الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:22
التعليم قطاع حيوي يجب ان تتدخل الدولة لحماية المواطنين والتلاميذ من جشع بعض المؤسسات الخصوصية فلايعقل في ظل هذه الظروف الصعبة ان يتحمل المواطن واجبات المدرس لأبنائه وهو الذي يدرسهم عن بعد ويؤدي اقساط الانترنيت والكهرباء والحاسوب او الهاتف او اللوحات الإلكترونية والطباعة والأوراق والحبر والحراسة وغير ذلك ويأتي أرباب المدارس بكل بساطة ويطالبون بواجب الدراسة كاملا!!!!!! بحجة ماذا ؟المهم يساعدون الدولة بتخفيف العبء على التعليم العمومي ؟هذه ليست مساعدة مدام انهم يحققون الأرباح ولسنوات بل الذي يساعد الدولة في تخفيف الحمل هم الاباء الذين يدفعون اقساط التعليم هذا الأخير الذي يبقى من مسؤولية الدولة فإذا كانت الجائحة اثرت على الجميع فعلى الجميع تحمل المسؤولية وعدم التفكير في الربح الكلي بل تغليب طابع المواطنة
17 - ذة:ريحانة الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:22
والله هذه المدارس الخاصة تتصرف على هواها...وتهتم فقط بمصالحها..في غياب مراقبة الدولة...
على الآباء مقاطعة هذه المدارس...وعدم التوقيع على هذه العقود الملزمة للآباء على الدفع ...في هذه الظروف المجحفة...
يجب العودة إلى الاهتمام بالتعليم العمومي حتى يسترد مكانته واهتمام المجتمع...
فالتعليم العمومي ..والذي اهملته الدولة...على حساب التعليم الخاص...كان من اجل ذوي الثروات ( والشكارة) المليئة ...ليزدادوا غنى وثراء... ويزداد الآباء فقرا وحاجة.
اللهم إن هذا منكرا..يجب تغييره باللسان وبالصوت المرتفع...لوقف كل هذا الابتزاز والحيف الذي يطال الأسر المغربية...والتي تقتسم رواتبها مع المدارس الخاصة...وتعاني من الضنك في معيشتها....
على جمعية الآباء...والساهرين على حماية المستهلك ...التدخل للحد من هذه المعضلة والتي تتحمل الأسر المتضررة وحدها أعباءها وتبعاتها في غياب تام لمراقبة الحكومة...
18 - حل ثالث الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:23
على ما يبدو التعليم عن بعد اصبح حقيقة. مجهودات الوزارة في تلميدتيس مجهودات جبارة. عليها بخطوة تنظيمية اضافية ويحل مشكل التعليم في المغرب وهو ان تعترف بالتعليم عن بعد وتسمح للجميع باجراء الامتحانات الاشهادية للتلاميد رغم عدم تسجيلهم باي مدرسة سواء عمومية او خاصة وان يكون الحضور في المدارس ليس الزامي لان التعليم عن بعد يكفي بالغرض. بالاصافة الى دالك هناك عديد من الاساتدة مشكورين يقومون بوضع دروس قيمة في الانترنيت. الحل هو بالتفكير خارج الاطار. من له الجودة في المدارس يستمر ومن ليس لديه جودة يبحث عن استثمار اخر.
شكرا لي كورونا التي ستحول المغرب الى قوة عظمى والى عطاء شبابه. انه عصر المعلوميات ياسادة.
19 - مدرس الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:23
ان موقف وزارة التربية الوطنية يجب أن يكون حاسما. انها الدارة الوصية وعليها ان تكون قوية وواضحة وان تواجه لوبي الجشع. واذا كانت هزيلة وخانعة فلتعلم ان المواطن رافض وقد اكتفى من سلطوية وجشع المدارس الخصوصية. اللهم ان هذا منكر
20 - رأي الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:24
يجب تغيير المدارس الخصوصية بالعمومية، هذا هو الحل، لا يعقل استغلال الآباء في هذه الظرفية و مستقبل الدراسة مجهول
21 - اقتلوا الخوف الذي يعشش فيكم الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:25
الخوف هو المسيطر على المغاربة لو تخلو عنه لن يبقى هناك من يستغلهم ....مثلما حدث في اوروبا كان رجال الدين يستغلون خوف الناس ليبيعوهم صكوك الغفران لكن عندما تخلص الناس من خوفهم احرقوا رجال الدين واسقطوا حكم الكنيسة ...تغلبوا على خوفكم لا شيء لتخسروه وسيخافكم لوبي التعليم ولوبي المحروقات وكل اللوبيات تعلموا ان تقولو لا وعلموا ابناىكم ليقولوها حتى لكم
22 - عمومي الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:26
تحيا تحيا تحيا المدرسة العمومية!!! يجب رد الاعتبار إليها.
23 - محمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:26
غالبية المؤسسات الخاصة تأدي اجرة الاستاذ حسب الساعات المنجزة .اتحدت هنا عن العليم الاعدادي و الثانوي .عادة التلميد يعمل 7او 8 ساعات يوميا .اما التعليم عن بعد فعلى اكتر تقدير ساعتين في اليوم ادن المدرسة الخاصة توفر تقرييا ست ساعات في اليوم و بالتالي فان اجرة الاستاذ تنقص ب 75 في المائة تقريبا .ادن حيب رأيي المتواضع فادا كان التعليم عن بعد فيجب على المؤسسة ان تكتفي ب 50 في المائة من تكاليف الدراسة على اكتر تقدير.
هدا و انصح الاباء بتسجيل ابنائهم في التعليم العمومي احسن لهم لانه في الغالب سوف يكون التعليم عن بعد .و التعليم عن بعد سواء كان مع التعليم الخاصاو العمومي فهو بحال بحال و الله اعلم
24 - هيرو هيرو الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:26
المؤسسات الخاصة و المصحات الخاصة ، هادو الثنائي كيخليك تهاجر المغرب ف أول فرصة سامحة او غير نصف فرصة ، همهم الاوحد و الوحيد هو استنزاف مال المواطن باي طريقة كانت ، و نساو الهدف الاول ديالهم لي هو خدمة المواطن و التفاني في تقديم هذه الخدمة ، وهذا هو السبب الوحيد لي ممكن نفسروا به التراجع الكبير ديال المغرب في هاد القطاعين ، و نهار الحكومات تهتم بالمؤسسة العمومية و المستشفى العمومي و ما يضطرش المواطن يلجأ لهاد لوبيات الاموال ديك الساعة عاد ممكن نقولوا عندنا صحة وعندنا تعليم في البلاد
25 - الحاج المعطي الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:27
حينما يعطيك صاحب المؤسسة هده الإلتزام كي توقع عليه قل له باي باي مع السلامة خدماتك لا تلزمني
26 - مكلخ مغربي قح الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:28
اصبح الامر واضحا جليا بان الحكومة تناصر ارباب المدراس الخاصة في قراراتهم الجشعة التي عرت عن سلوك يتسم بالعدوانية وتحصيل المال باية طريقة.
اولياء الامور لابد ان يلجوءوا الي القضاء لتجريم هذه البنود التي تبنوها بطريقة انفرادية.بل ويجب متابعتهم عن اسخلاصات التامين واسترداد المبالغ التي سرقوها. هذا القطاع يجب ان يقنن لا ان يترك كريع لشردمة عاتت فسادا .اللخهم ان هذا منكر.
27 - اكرم الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:28
وا علتش لي ماتقريوش ولادكم فالعمومي، أنا قريت فالعمومي من التحضيري، و ها أنا الحمد لله ادرس بالمدرسة المركزية ب ليون، بعد عامين بالاقسام التحضيرية في المغرب، كايبقا فيا لحال فاش كانشوف الاباء معولين على المدارس تقري ولادهم و ماكايدخلوش ليهم فكرة ان القراية شي حاجة ذاتية الدراري لي هاص يقلبو عليها، و دابا المعلومة ولات موجودة الحمد لله، الله يدير الخير و البه يوفق الجميع
28 - كريم الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:29
اعجبتني هذه الجملة "ويردف هو "تعاقد مسبق، والأولياء لهم الاختيار؛ إما الالتزام مع المؤسسة في جميع الحالات، وإما الذهاب إلى مدرسة أخرى تلبي شروطهم أو إلى التعليم العمومي". يعني ان الاباء لهم كامل الحرية في الاختيار
29 - soufiane الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:30
السلام عليكم ورحمة الله.،العقد شرعية المتعاقدين من حق المؤسسات الخاصة السعي لحفض حقوقها المادية... لاكن واجب الوزارة الوصية تأطير النقاش بين جميع الأطراف من أولياء التلاميذ و أستاذة و ملاك المداس الخاصة الذين وجب عليهم التشاور مع الآباء وجها لوجه.ليكون هنالك تعاقد منصف وإن تضمن إلزامية الأداء في جميع الضروف وجب عليه تحديد قيمة الدفع في حالة الطوارئ. هذا بالإضافة لعقد مماثل بين ملاك المدارس والأستاذة والأطر والمستخدمين كافة. تضمن حقوقهم.
30 - ابو انس الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:31
اين انت يا وزير التعليم ان لم تستطع الحسم في الموضوع فالاحرى لك التخلي عن حقيبتك الوزارية وتسلمها لمن هو كفؤ بها الزمن ليس في صالحك يجب ان تخرج بقرار شجاع لتضع حدا لهذه الزوبعة والا سنعيش ازمات خانقة نحن ليس في غنى عنها والا لا المدارس الخصوصية ستفتح ابوابها ولا العمومية كذلك ان حاول اباء واولياء التلاميذ نقل ابنائهم للعمومي وو جدوا الابواب مغلقة امامهم
31 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:31
لماذا كل هذه المزايدات?ابواب مؤسسات التعليم العمومي مفتوخة في وجه جميع التلاميذ بدون مقابل،فعلى الآباء الإختيار .من يختار التعليم الخصوصي فهو اصلا غير راضي عن التعليم العمومي وبالتلي فعليه تحمل تكلفة اختياره،كما ان الآباء غير مجبرين على تسجيل ابنائهم بالمؤسسات الخصوصية التي تفرض عليهم هدا النوع من الإلتزامات. ام هناك اسباب اخرى مرتبطة بالجودة والفعالية والشهرة......تدفعهم الى التسابق للتسجيل بهدا النوع من المؤسسات....
32 - توفيق الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:32
الأمر في غاية الغرابة... كيف يعقل للحكومة ان تلتزم بالصمت حيال هذا الجشع... حسبنا الله ونعم الوكيل
33 - ماوكل الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:33
لايوجد حاجة إسمها مدرسة خاصة...قال لي والدي زمان و أنا الأن متزوج و لدي أطفال و لله الحمد ...لي مايقراش في الحكومي و يأتي بنتائج إيجابية لن يفلح في المدرسة الخاصة ..و بعد إتضحت الرؤيا أن كلامه واضخ و منطقي
34 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:34
هدا ما أملى عليهم كبيرهم صاحب التقاعد المريح فهو بربع في كيفية استنزاف جيوب المواطنين
35 - citizen citizen الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:34
من حق المؤسسات الخاصة ان تحدد شروط وأجر الخذمة التي تقدمها كما من حق الزبون الموافقة أو الرفض أو التفاوض عليها كالزام المؤسسة الخاصة في حالة كان هناك تعليم عن بعد أن يكون تعليم حقيقي المتعارف عليه وليس مجموعة واتساب فالكل يعلم كيف يتم التعليم اون لاين تعليم عن بعد
يكون الاستاد في قاعة الدرس يشرح صوت وصورة والكتابة بشكل واضح بالسبورة أو الاستاد يشرح من خلال حاسوب الشخصي ويشرك تلامذته الشاشة ويحق التلاميذ التذخل وطرح الأسئلة والأجوبة والحصة تكون نفس مدة التعليم العادي
هذا من جهة اما من جهة أخرى فالتعليم الأساسي إلى الثانوي كل دول العالم تتكفل به مجانا حتى أمريكا الليبيرالية لانه يذخل في حق من حقوق الإنسان وحق من حقوق الطفل وحق دستوري والحكومات المغربية تخلت على الصحة والتعليم وهما حق دستوري حقوق من حقوق الإنسان والحكومات المغربية تخرق الدستور المغربي و حقوق الإنسان بتخليها عن التعليم والصحة واهمالهما والمواطن يجب أن يحاسب الدولة ويطالبها فالتعليم والصحة عوض مطالبة الخواص بالنفط عليهم بالمواطن يؤذي والضرائب للدولة المغربية وليس للخواص
36 - الجشع الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:36
الخدمة مقابل الأجر . التعليم عن بعد لا يجدي نفعا كيف لولي أمر أن يؤدي خدمة لا اساس لها هذا هو الريع الذي أصاب تعليمنا لوبي التعليم الخاص لا يهمه إلا الدرهم ، التعليم و المواطنة فليذهبوا إلى الجحيم .
37 - ملاحظ الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:36
ان اصحاب بعض المؤسسات الخصوصية التجارية اما جاهلون او يريدون اختبار درجة وعي اوالياء امور التلاميذ
38 - مريم جام الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:38
للأسف انها سلبيات العولمة و حرية السوق.

و أنا كأم:

أولا لن أغامر بإرسال ابني للاختلاط بالمدرسة و أنا على علم بمنضومتنا الصحية و عواقب الفيروس.

تانيا لن أؤدي لشخص ليغتني بدون بدل مجهود أي الرحيل للعمومي.

الحل سنة بيضاء فأنا على علم أن ابني لم يستفيد حرف واحد من التعليم عن بعد
39 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:38
كنت ادافع ابان الموسم الماضي عن اداء الواجب الشهري معتدل وعادل مراعاة لوضعية المدرسين والعاملين.
لكن بعد تخفيف الحجر زرت المؤسسة والتقيت بأحد المستخدمين الذين قررت ادارة المؤسسة فصله بعد مراوغات وتعسفات كثيرة.
تأثرت كثيرا واحسست بالخيانة فقد اكتشفت ان مالك المؤسسة اناني وانتهازي علما ان المؤسسة لم تستطع تقديم دروس تفاعلية ومباشرة بل صدمت من مستوى بعض المدرسين وبعضهم اختفى ....
الكثير من المستثمرين عندنا غرضهم الربح السريع بصرف النظر عن الوسيلة.
40 - idane الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:39
صراحة المواطن الذي لا يقبل هذا العقد فلا يتعاقد ثم يشتكي، الشكاية قبل التعاقد.
هذه هي الفرصة لتعود لمؤسسات التعليم العمومي حرمتها
التباهي بأسماء المؤسسات الخاصة و سومتها لم و لن يكون معيار نجاح التلميذ
41 - مصطفى الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:40
التعليم في قسم الإنعاش
ولا احد يتكلم عن المردودية
42 - ortgole coiffure الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:40
هادو شفاره كمصو دم المغاربه ولكن حنا لضسرناهم حنت كن عطينا قيمه تعليم العمومي متكونش هاد مهزله وكلنا شفنا شكون جاب اعلا نقطه في باك كلهم ولاد العمومي وفينكم اليكتخسرو زباله فلوس على ولادكم باش يقولك كلمتين بي فرنسيه وخلصو بي شروط مدارس خاصه وفي الاخير تلقوهم راسهم عامر غير بي كومينكاسيو , (المزوق من برا أش خبارك من الداخل،،)
43 - مواطنة الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:40
تسجيل الأبناء في التعليم العمومي أو الخاص هو إختيار ..والمدارس الخصوصية إذا أخرجت إلتزام كهذا فلان أجور الأساتذة في الخاص تتخلص من أداءات التلاميذ..إذن أين المشكل..أنا لست مع التعليم الخصوصي أو غيره لأن لي يقين و عن تجربة أن المسار الدراسي الناجح رهين بالتتبع ثم التتبع المستمر لتلميذ من طرف الأسرة سواء في الخاص أو العمومي و الأخذ بيده و توجيهه منذ الصغر .
44 - متتبع فاسي الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:41
هذه المؤسسات الخاصة هي مجرد دكاكين للبيع والشراء في جيوب المواطنين.
45 - مواطن حر الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:43
ديو ولادكم للعمومي للدولة و الدولة تقري ولادها
46 - %%%% الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:43
si amour moi au tant que employé je travaille avec un CDI et vient l'on patron me dire que je n est de quoi vous payer et mon fils à l école privée que dois je faire puisque moi issu je me trouve dans la même situation que le professeur ou l école . .et en plus je dois payer . par la constitution l enfant est protégé et par toutes les lois du monde donc comme chaque pays qui se respecte soit vous gérez se soucier soit vous démissionné et si otmani en premier
47 - Abdool الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:43
أقل مدرسة عمرها 30 سنة من النهب ومص الدماء، اسي عمور نعرف حجم هامش ربح المدارس الخاصة الذي يتراوح بين 60 و70٪ وتبقى 30٪ تكاليف من رواتب الأساتذة مدة 8 أشهر فقط وانتم تستخلصون مدة 10 أشهر زائد الرسوم التأمين الخيالية التي ممكن تغطي نصف مصارفكم السنوية أين أرباح 30 سنة من النهب أين الإعفادات الضريبية مدة 5 سنوات وبها تفرخون مدارس أخرى في أحياء أخرى، أين ألمواطنة أين ميثاق الشرف أين جميل الوطن الذي وفر لكم الأمن والارضية الخصبة حتى تقوى جبروتكم واصبحتم رقم صعب، نطالب تدخل من أعلى سلطة لكي تعودوا لجادة الصواب، الدوام لله
48 - azizo الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:43
في هذا الموضوع سأكون جد واقعي في حالة المدارس الخاصة مع اباء وامهات التلاميذ. الذنب يتحمله أولياء التلاميذ بغرورهم الزائد وذلك بتسجيل ابناءهم في بعض المدارس الخاصة مهما كان الثمن للمزايدة امام جيرانهم ومعارفهم رغم الحاجة لهم للمادة. ثانيا كرههم ووجهة نظرهم السلبية اتجاه المدرسة العمومية.
49 - محمد المراني الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:43
المغاربة لا زالوا لا يعرفون أي نموذج اقتصادي يجب أن يتبعوا. فلا المغرب دولة رأسمالية ولا هو بدولة ديمقراطية اجتماعية تماما مثل ذلك الفصل من الدستور الذي يجمع جميع المتناقضات في جملة واحدة دستورية برلمانية اسلامية تكفل حرية المعتقد...
عودة إلى الموضوع، المدرسة الخاصة مؤسسة تجارية ربحية لا يحق للوزارة أن تتدخل فيها و العقد شريعة المتعاقدين. ان لم يعجبني المنتوج اشتري من بائع اخر وفق العرض و الطلب و السوق الحرة و الزبون هو من يدفع قياسا على الجودة و هذا هو الاساس و ليس التباكي لكي تتدخل الدولة.
اما تدخل الدولة في هذه المؤسسات فهو اسلوب شيوعي بدعوى ان التعليم قطاع حساس حيث يتم تنشئة الرعية على ايديولوجيات معينة ولا يجب تركه دون مراقبة. لذلك على الدولة ان تتخذ قرار جريء اما ترك السوق يقوم بعمله بحرية او تأمم قطاع التعليم كلية لانه قطاع حساس.
الدولة تريد التخلي عن التعليم و الصحة و لهذا نجدها تكيل بالمعلم و الطبيب و تحرض المجتمع ضدهما و في نفس الوقت لا تريد ان تترك الحرية لانها تخاف من شعب حر مبدع.
50 - جواد الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:43
في الحقيقة تتضارب الآراء حول عقود التسجيل الجديدة في المدارس الخصوصية لان هذه الأخيرة ارادت ان تحصن نفسها وتضمن واجباتها ناسية انها تضرب عرض الحاءط حقوق الآباء واولياء التلاميذ الذين يعيشون صراعا لايعرفون إلى أين سينتهي بين المطرقة والسندان وفي غياب أي تدخل من الدولة فان الاولياء سيعانون كثيرا ولااحد يعرف أو بالأحرى يتنبأ ماذا ستحمله الأيام هل فعلا ستكون دراسة حضورية أو عند بعد ولايمكن للكل ان يختارالموسسة التي تناسبه لانه سيصطدم بالشعبة التي لاتوجد في كل المدارس الخصوصية على سبيل المثال الاقتصاد والتدبير فان لم يكن هناك تدخل سريع من الحكومة فستكون هناك مشاكل لأحصر لها والضاءع الأول التلميذ
51 - Usager الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:44
Que les dirigeants des écoles se détrompent. La justice ne pourrait jamais admettre le bien-fondé de clauses léonines, qui créent un déséquilibre contractuel si manifeste entre les parties que tout cocontractant aurait raisonnablement refusé d’accepter de contracter. Elles attribuent des droits manifestement disproportionnés par rapport aux obligations de l’autre partie, en l’occurrence les exploitants des écoles, et au détriment des parents d’élèves.
52 - عبده الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:44
إهانة غير مقبولة، وكم حاجة قضيناها بتركها، فحين سينقص الطلب، فهم من سيغير العقد عندها ويقبلون بشروط الآباء والأولياء.
53 - رميساء الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:46
لا حولة ولا قوة الا بالله اللهم إنا هاذا منكر
54 - مصطفى الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:51
الخلاصة هي : الضحِك على الدقون.
55 - السلام عليكم الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:52
كان على الدولة وخاصة وزارة التربية الوطنية والسيد الوزير امزاري عندما ظهرت ثغرات التعليم الخصوصي عند ظهور الجاىحة أن تتدخل بسرعة بإصدار رزمة من القوانين التي تنظم القطاع وتحمي حقوق التلاميذ والآباء وحقوق المؤسسات التي استثمرت أموالها.ولكن دائما الحكومات المغربية عندنا تدس رأسها في الرمال حتى تمر العاصفة وانها دائما تخضع لفائدة اللوبيات المتحكمة على حساب المواطن والذي اخر من يفكر فيه المسؤولون
56 - ماريا الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:54
لا وألف لا ان يكون الثمن للتعليم عن بعد هو نفس الثمن عن قرب. فالتعليم عن بعد يضحي فيه أولياء الأمور جهدا كبيرا. فوالله لن يعطي التعليم عن بعده ثماره لولا الآباء والأمهات يوميا جالسين حاملين الهواتف ليعينوا أطفالهم. ورغم ذاك النتيجة جد ضئيلة.
57 - حسام المغرب الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:00
الدولة هي من يشجع المدارس الخاصة على كل تلك التصرفات الرعناء و للاسف في دواليب الدولة وخاصة في وزارة التربية والتعليم تحديدا هناك لوبي يسيطر على قرارات الوزارة فينحاز من جهة للتعليم الخصوصي لابتزاز أولياء التلاميذ ومن جهة أخرى وهي الأخطر فهو يهدم التعليم العمومي من داخل الوزارة ! نعم وذلك بكل الوسائل وأهمها العمل على جعل المقررات الدراسية رديئة ....
58 - citoyen الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:00
الم يحن الوقت على المغاربة ان يصبجوا فاعلين وليس مفعول فيهم كما هو المعتاد
59 - مكينش مع من الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:05
أين هم البرلمانين الدين صوتنا عليهم؟؟؟؟؟. أما الحكومة مند الأول عين على رأسها طبيب نفساني فمادا تنتظرون.
60 - mona الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:06
اختيار التعليم الخصوصي من طرف الاباء هو اختيار طوعي و يرجع الى عدة اسباب:
-غياب الامن في محيط وداخل المدارس العمومية
_الاكتضاد في الاقسام
-غياب التجهيزات و قاعات الالعاب و الاعلاميات
-غياب بعض المواد كالانجليزية و الاعلاميات في المدارس العمومية.
-غياب المراقبة المكثفة على من طرف المفتشين التربوين .
-اضربات و غيابات غير مبررة من طرف بعض الاساتدة في العمومي
-عدم تعويض الاساتدة في حالة الغياب بسبب المرض او طاريء اخر في المدلرس العمومية.....
-غياب النقل المدرسي
ولكن المشكل الكبير هو ان المدارس العمومية ليس لديها طاقة استيعاب لاستقبال التلاميد التعليم الخاص الدين يودون الانتقال الى المدارس العمومية...
61 - مراد الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:06
المطالبة بتعميم و تأميم التعليم يتبعها شعبوية التعليم يتبعها بغررة التعليم يتبعها ما لا يحمد عقباه لأن الحل في الجودة ليس في المجانية و الحل في قانون يؤطر شاريع المدارس الخاصة ليس في قانون يمنعها لأن شئنا أم أبينا المدارس الخاصة في المغرب أو في العالم أجمع تشجع على التنافسية و تقلل من نفقات الدولة على التعليم صحيح أن التعليم في كنف التعليم الخاص يتحول من حق عام إلى حق خاص لكن مادام اختياري فلا حرج عليه هذه الحرية الاستهلاكية والمصيرية.
62 - kabor الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:08
خليوها خاوية.خليوها تسد....شهر واحد ولاه تايجيو اقلب اعليكم ..........على المدارس الخاصة ان ترضخ لاولياء التلاميد لانهم هم ازبناء (صحاب الدراهم) وليس العكس هدا قانون السوق .اما من الناحية التعليمية و الموسساتية على الدولة تحمل مسؤوليتها ان لم يكن بداخلها لوبيات و مفيات .
63 - ع.س الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:09
إذا كان تعليم الخاص في المغرب يشكل نسبة قليلة في المنظومة التربوية الوطنية،وهو تعليم تعاقدي اختياري لا يجبر عليه. المواطن، الذي له الحق في الاختيار بين العام والخاص،فلا يحق الأسر التي تتعاقد بإرادتها ،أن تشكوا هذه المؤسسات ،لأن العقد شريعة المتعاقدين،وهذا ليس دفاعا عن هذا القطاع،بل هذا بمثابة تأكيد على أن هذه الأسر أصبحت تتبرأ من التعليم العام ،وتتهمه بالفشل والإفلاس ...في الوقت الذي تشجع فيه لوبي هذا القطاع على الٱستشمار،حتى أصبح كل من يملك المال يرى في هذا المجال الدجاجة التي تبيض ذهبا، لذلك فهو الذين يشتكون اليوم .....هم المسؤولين عن هذا الوضع....وهم الذين يشجعون أرباب القطاع على ممارسة هذا الشطاط .....مهما كان الضرر الذي تعرضت الأسر وحتى هذه المؤسسات فهو لا يقارن بالضرر الذي تعرضت له شغلت القطاع،التي لا يمثلها أحد ولا يتحدث بلسانها أحد،وتشكوا إبتلائها الله عز وجل
64 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:11
الى الاخ محمد صاحب التعليق رقم١٠ راه صندوق كورونا ما دعمش المؤسسات الخاصة ابحث يا اخي وسول عاد دوي راه المؤسسات الخاصة ما خداوش الدعم من الصندوق لأنه فاش طالبت بعض المؤسسات بالدعم لهذا السبب بالذات من أجل دعم أجور الموظفين بالقطاع الخاص الكل رفض ذلك اوا أجور الموظفين بالقطاع الخاص شكون يخلصهوم الصندوق رفض الدعم الآباء رفضوا الأداء اوا شكون في نظرك غادي يخلص داك الناس يخلصهوم صاحب المؤسسة أو لا يخدموا فابور...
65 - ملاحظ الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:12
اظن ان الحل سهل. يعطى لكل، اب أو والي أمر المتمدرس، حرية الاختيار بين التعليم عن بعد، التعليم الحضوري أو المزج بين التعليم الحضوري و التعليم عن بعد ( بالنسبة للمواد التي يراها الأباء ضرورية او ثانوية). الكل يتقدم عند بداية السنة الدراسية و يلتزم مع ادارة المؤسسة التعليمية بالشروط المتوافق عليها. و يمكن، في حالة المزج بين الحضوري و التعليم عن بعد، اختيار كذلك فترة الصباح للتعليم الحضوري و المساء عن بعد .و من هنا يتسنى بالنسبة للاب و الام الذي يشتغلون ايجاد حل للتكفل بابناهم.
66 - houssine الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:12
جواب réaliste هو الحل الوحيد ادي او انصرف لا أحد يلزمك
67 - أستاذ محايد الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:14
إذا كانت المدرسة تشغل الأساتذة والإداريين والتلاميذ يتلقون تعليمهم عن بعد بكل مهنية وحرفية فالواجب على المؤسسة أداء الأجور والواجب على الأباء أداء واجبات التعلم أنا أقترح أن يتعاون الجميع الموظفون الذين لهم دخل آخر يتنازلون عن بعض من راتبهم والمدرسة تتنازل عن بعض من رسوماتها والأباء الذين لم يفقدوا شغلهم ولم يتأثروا تأثيرا كبيرا يحافظوا على الأداء الكامل والذين فقدوا شغلهم يعفون والذين تأثروا يؤدون النصف مثلا وهكذا فمثلا أنا مستعد أن أتنازل عن الثلث وألتزم بأداء واجبي كاملا بل إذا تطلب الأمر أدرس خارج أوقات عملي إذا تطلب الأمر مني ذلك والله الموفق
68 - رشيد الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:17
إلى صاحب التعليق 8.
انصحك بعدم الغرور اذا اليوم لديك فربما غدا عليك. ولك في أمثالك عبر .
69 - parent d'élève الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:18
على الآباء و الأمهات ألا يرضخوا و ألا يستسلموا. يمكن استشارة المحامين و الحقوقيين و رفع دعاوي قضائية مستعجلة. الحكم فيها سريع و واضح. يمكن إشهاد المفوضين القضائيين حول حقيقة فرض عقود مجحفة.
توقفوا فقط عن التسجيل و سيتراجعون سريعا لأن الدولة ستتدخل. التعليم الخاص ضروري و مهم. و لكن ليس كما يحلو لبعض الجشعين. هناك آباء لديهم 3 أو 4 أبناء. من أين لهم بالمال؟ إشدوا الرشوة أ لا يكريسيو؟
70 - la verite الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:20
inscrire ces enfants dans des ecoles privees et devenu une mode au maroc
71 - توفيق الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:23
على مؤسسات التعليم الخصوصي بدلا من لي ذراع الآباء التوجه إلى الحكومة بمطالبها بخصوص دعمها لتفادي الافلاس مع إملاء شروطها على هذه الاخيرة وإلا ستحجب خدماتها في الموسم الدراسي المقبل و إذاك سيصطف إلى جانبها أولياء التلاميذ ويشكلان جبهة واحدة للدفاع عن مصالح كل طرف.
72 - action الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:23
En absence des organes de gouvernance (commission parlement conseil concurrence justice protection du consommateur) censés interpellés le MEN au sujet de cette clause abusive; j’invite les parents à organiser, mutuellement, la reprise des cours de leurs enfants si l’option de l’éducation à distance se confirme. Sachant que le bilan catastrophique de mars-juin a dénudé le mensonge de la bonne qualité de l’apprentissage au sein du privé. Il est inacceptable que les écoles qui ne supporteraient plus les mêmes charges fixes et courantes réclament 100 pc des indemnités malgré les dépenses supplémentaires que les parents devraient engagées pour s’équiper en matériels bureautiques.
Et ce, sans parler des établissements installés dans de simples habitations (immeuble ou villa) ne disposant d’aucune caractéristique d’espace PEDAGOGIQUE (superficie, salles, bureau, chaise, tableau, escaliers, cour, toilettes, sanitaires,…) et exerçant en totale infraction de la loi …
73 - هشام كولميمة الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:28
هل فهمتم كلام رءيس رابطة التعليم الخاص بالمغرب أم لا؟ أتمنى أن يفهم الآباء القصد و يردون بالمثل بِلَيِّ ذراع المدارس الخصوصية و عدم تسجيل أبناءهم حتى تجد ما يسمى بالحكومة حلا يرضي الأطفال و تضمن لهم تعليما كريما...
74 - ملوكي محمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:32
هذه هي الفوضى. اين هي الحكومة. وهل هي مجرد متفرج. او جل المؤسسات الخاصة تابعة لاصحاب القرار.
75 - amin sidi الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:33
سلام : كل بداية الدخول المدراسي الويزارة كترغم على التلاميد ليباس موحد بش ميكونش الميز بين التلميد الفقير والتلميد الميسور .ولي هدا يجيب توحيد الوان جدران المداريس العمومية والمداريس الخصوصية .وحتى لايكون ميز بين المداريس العامة والخاصة وارفع من معنوية التلاميد .
اونمحيو المثال الي كيگول .المزوق من برى اشحالك من الداخل .او زوق اتبيع
76 - الحاج محمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:34
اصبح مالكو المدارس الحرة اقوى من الدولة ويفرضون اراءهم على الاباء واولياء امورهم. هذا الالتزام يرمي الى الضغط عليهم مهما كانت ظروف التعليم لهذه السنة اين هي الوزارة المسوءلة على هذا القطاع لا توجد دولة في العالم اصبح فيها قطاع التعليم الخاص غول يفرض ويقرر والحكومة في خبر كان. اعتقد ان يتجه الاباء الى المحاكم ورفع دعوى قضاءية ضد هوءلاء المتوحشون وعسى ان ينصف القضاء الاباء ان شاء الله
77 - كاري حنكو الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:35
صراحة لا أفهم بأي منطق تتعامل الوزارة مع هذا الوضع ...السؤال الذي على الجميع الإجابة عليه هو : أين هي المشكلة ؟
ما دمنا لم نحدد بعد أين يكمن الإشكال فسيظل دائما تحليلنا تحليلا خاطئا واستنتاجاتنا بالطبع خاطئة كذلك.
بالنسبة لي أرى الإشكال الأصلي في إقرار التعليم عن بعد ؟
وهنا أتوجه للوزارة لأقول إذا كان التعليم عن بعد يثير الجدل فلماذا تقرّه أصلا يا سيد أمزازي ؟
وهل يعقل أن تطلب من المدارس الخاصة الإلتزام به وتتركهم يقومون به من دون أن يتلقوا أجورا عن تلك الخدمة من طرف أولياء التلاميذ ؟
على المدارس الخاصة أن لا تلتزم بالتعليم عن بعد إلا إذا أصدرت الوزارة المعنية (إما وزارة التربية الوطنية أو وزارة الشغل عقدا نمودجيا تضمن فيه حقوق جميع الأطراف : تلاميذ وأولياء أمور ومدارس خصوصية وأطر عاملة في القطاع ويتم تعميم ذلك العقد النمودجي على الجميع ليكون ملزما لكل الأطراف.
وفي حالة عدم وجود عقد فلا يحق الوزارة أن تطالب المدارس الخصوصية بالإلتزام بالدراسة عن بعد.
78 - [email protected] الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:36
يقال أن (كثرة الهم كيضحك)شعار هذه السنة بالنسبة للدخول المدرسي هو : من أجل مدرسة متجددة منصفة مواطنة دامجة.عن اي انصاف تتحدثون؟ وعمن تكذبون؟واي تربية دامجة تجسدون على الواقع! كفاكم كذبا ......أين كان الانصاف وأين كانت التربية الدامجة حينما اختارت المديرية الإقليمية بمراكش كاتبة مرافقة للتلميذة صفاء بلبوح من ذوي الاحتياجات الخاصة في اخر لحظة قبل امتحان الباكالوريا ؛لم تتمكن هذه الأخيرة من قراءة وكتابة اللغة الألمانية لتقدم ابنتي صفاء ورقة بيضاء،لا ذنب لها سوى سوء تدبير الجهات المسؤولة،وببنما كنا ننتظر تصحيح الوضع ورفع الضرر ،تمادوا وأبدعوا في حبك أكذوبة في حق هذه الفئة التي تنص كل التعليمات الملكية السامية على الأخذ بيدها،وزوروا الورقة ونسبوا لها النقطة 5,5.من يجرؤ على هذا الفعل؟من هذا الذي مات ضميره وهو يرتدي زي التربية والتعليم! انصاف رائع لا مثيل له ،سيبقى خالدا وشاهدا على تكريس الظلم وعدم الانصاف وعدم تكافؤ الفرص وعلى تدمير جيل الغد واطفاء فتيلة الجد والاجتهاد.....استمروا بالتغني هنا وهناك بشعاراتكم ولكن اعلموا أنه قد سقط قناعكم. حسبي الله ونعم الوكيل.
79 - محمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:37
هذه الجائحة ستعيد المياه لمجراها الصحيح الكل يستهزء بالمدارس العمومية و بتلاميذها ها انت ايضا ستذهب راكدا اليها
80 - أسماء الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:44
انا مربية من التعليم الخصوصي وقد اقتطع من مدخولنا الشهري بحجة ان الضمان الاجتماعي لم يوافق على تعويض السائقين والمساعدات وايضا عمال النظافة لذالك اقتطع منا لتعويضهم فهل هذا تصرف عادل بالطبع لا لانما عانينا في التعليم عن بعد باكراهاته وصغوطاته المفسية والمادية
81 - عبدو الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:45
باي باي التعليم، التعليم في المغرب يحتضر
82 - Nabilالمغربي الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:45
تا ةاحد ما بزز على بنادم لي بغا الخصوصي يتحمل مسؤوليته ويشوف لي يصلاحلو لي معجبو حال المدارس العمومية راها مفتوحة غير او كان سربو راسكم راه ادا عمرت لمدرسة لي حداك خصك تسافر باش توصل ولادك للمدرسة ولي خشا راسو فنخالة كينقبو دجاج علاش هد شد لي نقطع ليك .
83 - Hassan temara الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:48
لا تنساقوا مع رغبات هذه المدارس الخصوصية ولا تيأسوا وضعوا ثقتهم في المدرسة العمومية وسيتتابع الضغط على وزارة التربية الوطنية لتجد الحلول الجيدة المناسبة لأبناء الشعب أما بفتح الأقسام العمومية للتلاميذ الجدد أو إيجاد أثمنة جد مناسبة للتعليم الخصوصي. وفي جميع الحالات الدلائل تشير أن التعليم عن بعد هو الأرجح في شتنبر المقبل... لا تعطوا الفرصة لمن سيلف الحبل على أعناقكم.....
84 - aziz الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:50
Je me demande pourquoi l'Etat n'intervient pas en tant que régulateur. La force de la loi (état d'urgence) lui donne la permission pour résoudre cette problématique qui a duré plus de 4 mois entre les parents d’élève et les patrons des écoles privées. On se trouve encore devant des questions d'Intérêt qui priment sur les mœurs et la déontologie et des tactiques de lobbying qui influencent les politiques publiques. L’issue du ministère c’était d’adopter le scénario d’autruche (sourd et aveugle) pour gagner du temps au lieu des solutions structurantes. La question jusqu’à quand on adoptera toujours le même scénario ?
85 - راضي الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:50
كرش بلا ضلوع هاد المدارس الخاصة، مصاصي الدماء، بغيت غير نعرف هداك الواجب لي كيطلبوه في أول السنة يخلصو الاب وسميتو pré-inscription اشنو المعنى ديالو إن لم يكن تشفارت، وهاديك فلوس التأمين علاش ميرجعوهاش للأب في آخر السنة إذا كان ولدو لم يتعرض لأي مصاب، حسبو شحال ديال لملاين كيسرقوها هاد الشناقة من جيوب الآباء، ولكن الدولة تتحمل المسؤولية كاملة، بل متواطئة مع هذه المدارس الخاصة، نعلة الله عليكم جميعا.
86 - بدة الشامي الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:57
إذا كان هذا رأيكم ، فليعمم بالمؤسسات التعليكية العمومية كذلك.
فالتعليم عن بعد يشمل القطاعين الخاص و العام.
وعليه فأجرة الأستاذ حتى في التعلي العمومي ، والذي هو في إجازة منذ شهر ماس و ربما سيبقى العام المقبل كذلك دون عمل يجب أن تسحب منه ما دام لا يقوم بأي عمل.
لماذا يتقاضى أجرته بدون عمل؟؟؟؟؟؟؟
87 - محمد الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:58
ليعلم السيد عمور ومن وراءه ومن معه انه لو وقع أولياء التلاميذ على مثل هذه العقود ستظل باطلة لأنها غير قانونية. على أولياء التلاميذ أن يمتنعوا على الأداء في حالة التعليم عن بعد. العقد المبرم يعني التعليم الحضوري. لا وجود لقانون يؤطر التعليم عن بعد الذي يعد دخيلا جديدا في بلادنا
88 - الياس الأربعاء 12 غشت 2020 - 15:58
سؤال موجه للحكومة
هل يعقل لمواطن مغربي يؤدي ضرائبه لكي توفر الدولة له التعليم المناسب وعندما يتوجه الى التعليم الخصوصي تفرض عليه ضرائب اخرى
89 - جعفر الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:02
العقد شريعة المتعاقدين فمن لا يريد أن يتعاقد على الشروط المنصوصة في العقد فليرفض و يتوجه إلى المدرسة العمومية . حتى واحد ماهز عليهم السيف باش يقبلو على هاذ الشروط المذلة او كيف ما تيقولو أنا فلوسي فجيبي وانت سلعتك عندك والسلام
90 - كريم الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:04
ادا استمر الحجر الصحي على أولياء التلاميذ عدم تسجيل أولادهم بالمدارس الخصوصية اذا ألزم الأمر نقلهم إلى المدارس الحكومية.
91 - مواطن الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:05
التعليم الخاص اصبح مافيا منظمة تتحدى حتى الدولة. والحل هو النزوح الى المدرسة العم مية و تركها لهم خاوية على عروشها.
92 - ابو سارةابابو الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:13
أساتذة كثر إن لم نقل جلهم اعتبروا فترة التعليم عن بعد فترة اجازة مفتوحة وضيعوا ثلامذتهم للاستفادة من زمن التعلم هذا يستثني الأساتذة ذوو الضمائر الحية والذين حللوا رزقهم وصرفوا من كتبهم الخاص وواكبوا العملية التعلمية عن بعد هذا خلق عدم تكافؤ الفرص عند الامتحانات الإشهادية
93 - Espoir الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:14
J'ai enseigné pendant 31 ans.Je suis en retraite anticipée.Si le gouvernement opte pour l'enseignement présentiel, le nombre d'élèves par groupe ne doit pas dépasser une douzaine.il va falloir s'organiser intelligemment(salles,répartition des prof,des emplois du temps....).S'il ya un manque de prof,je me présenterai volontaire à prendre gratuitement certains groupes de bac,dans leur lycée.Je toucherai seulement ma retraite.J'ai envie d'aider mon pays à ma façon.Je lance cet appel aux profs qui sont en retraite ou en retraite anticipée et dont la santé le permet,à y penser.On n'aide pas son pays uniquement avec de l'argent.On peut le faire de maintes façons.Que Dieu nous aide à surmonter ces moments difficiles.Prions le,il ne nous abandonnera certainement pas.
94 - addou الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:24
حان الوقت لإعادة الهيبة للمدرسة العمومية.
95 - FENANE الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:32
كونوا ربانيين و اتقوا الله في المدرسة « كاد المعلم ان يكون رسولا » نحن المغاربة من يريد النجاح نفشله ومن يريد الفشل نتركه ونغض عنه الطرف ،فاذا كانت هذه المؤسسات على وشك الإفلاس ،وجب ان نتعاون معها حتى تدوم وتستمر لابناءنا والاجبال اللاحقة انا مع المدرسة الخصوصية و فك الحصار المفروض عليها من قرب او بعد ،ان المدرسة العمومية مطمئنة ولا تشتكي والمدرسة الخصوصية تريدون اغلاقها ،هذا يسمى انتقام و زعزعة المنظومة التربوية التي قدمت ومازالت تقدم خدمات جليلة تلاميذها وما يتبث ذلك هو المعدلات العالية التي حصل عليها تلاميذ الباكالوريا ،كان التعليم حضوريا او عن بعد فنحن مع العلم وليس الجهل الذي يواصل تضليل أولياء التلاميذ وامهاتهم ،اعلموا ان كثيرا من رجال التعليم العمومي يدرسون ابناءهم في مدارس خصوصية ورفضوا أداء مستحقات التمدرس الخصوصي،بالرغم من هذا القطاع الحيوي لم يتضرر بالجاءحة .لماذا هذا الحيف قلنا واكدنا وناشدنا بعض فعاليات المجتمع المدني ان الظرفية فهي استتناءية و غير مرئية يستلزم فيها التضامن الاجتماعي مع المدارس الخصوصية حتى تحافظ على مناصب الشغل من اطر ومدرسين.
96 - ahmed ahmed الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:41
لدينا طرفان المؤسسة والاباء الطرف الثالث هي الحكومة وهنا يكمن دورها في تهدئة الاوظاع والخروج بحل يرضي الطرفان لا يمكن لأي طرف من الطرفان تحمل تبعات وعواقب هذه الأزمة لوحده نعلم ان الؤسسات تعمل على الربح والدولة هي التي تستفيد من الضرائب وفي نفس الوقت هده المؤسسات ساهمت في نقص الاكتظاظ الحاصل في التعليم العمومي لهذا ومن وجهة نظري الخاص يجب على الدولة التذخل بمنح منحة خاصة لفائدة تلاميذ التعليم الخصوصي هده المنح سوف يستفيد منها اساتدة التعليم الخصوصي
97 - المدارس ليست ملك للدولة الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:42
المدارس العمومية هي التي في ملك الدولة. و المدارس الخصوصية هي في ملك صاحبها و هو الذي يحدد ثمنها و العقد المناسب لستم مجبرين على تسجيل أبنائكم فيها-- مثل على ذلك : شخص عنده منزل و يريد كراءه -- من سيحدد ثمنه ؟؟؟ أم ستلزم على صاحب المنزل الثمن الذي تريده انت؟؟ ام ستسكنه بالقوة -- لك الإختيار كراءه بالثمن المطلوب أو البحث عن منزل آخر.--- ام ستخرج إلى الشارع و تقول لوبي المنازل مصاصين الدماء؟؟؟
98 - tetouani الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:45
حان الوقت لاخراج نموذج جديد للتعليم كالمدرسة الشبه عمومية,وذالك لخلق نوع من التوازن والتنافسية مع القطاع الخاصة,وتحديث المدرسة العمومية باحداث صندوق تمويل داخل كل مؤسسة ,يعمل على تغطية مصاريف النقل المدرسي,الحراسة,النظافة,(الساعات الاضافية) داخل المؤسسة و للجميع حسب الحالات.
99 - ابو اليسم الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:55
اقتراح فيه الكل رابح رابح ....لكن بالشفافية !
تسند للوزارة،بمديرية تنشؤ لهذا الغرض مهمة التسيير الاداري للمؤسسات الخصوصية فيما يسمى حاليا شراكة عام خاص او
.ppp
تبقي المديرية على جميع العاملين بدون اي استثناء،اساتذة،
مساعدون،مديرون،وحتى اصحاب"الشكارة"مع الابقاء على رواتبهم كما هي مصرحة لدى الضراءب.
خصم ربع مصاريف الدراسة بالنسبة للاباء.
ضبط عدد التلاميذ وجعله مطابقا للمداخيل المسجلة لدى الضراءب.
يجري على التلاميذ ما يجري على زملاءهم بالعمومي من حضور او عن بعد او كلاهما.
ولكن كل شيء بشفافية اي كما هو مصرح به لدى الضراءب مع الزامية تقييد العاملين كلهم في cnss .
سترون العجب لان الكل ييكون رابحا كما هو مسجل بالضراءب.
100 - علاء الأربعاء 12 غشت 2020 - 16:58
لا أفهم كيف يريدون من الآباء أن يؤدوا مقابل شيء غير موجود و الحالة هاته أن الآباء من يقوم بكل الجهد في المنزل زيادة المسؤوليات الاخرى .زد عل ذلك رداءة الدروس المنقولة عبر النيت فيديوات غير صالحة للإستعمال بتاتا ؛ كذلك وقت الإتصال مع الأساتذة مباشرة قليل جدا ساعة أو ساعتين نصفها يمر في تحديد الحضور و الغياب و الباقي بالكاد المدرس يتواصل مع تلميذ بعينه او تلميذان و الآخرون يبقون متفرجون فقط و لا يستفيدون البتة . أما التمارين فهي كثيرة جدا و تبعث معها الحلول فأين المراقبة الفعلية على العمل المؤدى فعليا من الطفل و أين التواصل الفعلي كذلك مع المدرس ؟
يجب على المدارس الخاصة أن تلتزم بتأمين دراسة حضورية مع احترام التباعد و التعقيم و التهوية في الأقسام و إجراء فحوصات لأجرائها لكي لا يخالطوا التلاميذ إن كانوا مصابين .
فإذا كان التعليم حضوريا و مستمرا فبها و نعمت و أما إذا كان عن بعد كما وقع في الشهور الأخيرة فلا حاجة لنا به .
101 - Abdo الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:01
رأيي
تأخير الدخول المدرسي ، إلى بداية شهر مارس ، لأجل الاشتغال على مقرر الدورة الثانية ، للسنة الفارطة ، وبهذه الطريقة نخفف الأعباء على كل من أراد أن يسجل ابنه في مؤسسة التعليم الحر ، ونتمكن من تفادي أضراركرونا بل يتقرر التعليم عن قرب هذا هو الحل الأسلم الذي يتطلب الإرادة القوية والسياسة النبي التي تنظرإلى مصلحة الوطن و مادونه تخبط وأيما تخبط
102 - أستاذ الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:02
التعليم الخصوصي ليس إجباريا إذن فمن اختاره عليه تأدية الواجبات كفى من الكلمات التي مل منها المغاربة . الجشع..ووو..... .اخترت التعليم الخصوصي التزم بالواجبات.إذا لم ترد اذهب إلى التعليم العمومي.لماذا تتشبتون بالتعليم الخصوصي ولا تريدون الأداء عجبا منكم.
103 - chrif الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:07
التعليم عن بعد ابان عن المستوى الحقيقي للتعليم الخصوصي
104 - الخاسر الأكبر الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:09
السنة الماضية لم يفصل عن نهاية السنة الدراسية إلا ثلاثة أشهر -- أما هذه السنة إذا لم تؤدي الواجب الذي عليك فسيطرد إبنك مع بداية السنة لأن الأستاذ سيقف عن العمل إذا لم يتوصل بأجره .و ستغلق المدرسة مما سيؤدي إلى أزمة اقتصادية و إجتماعية. و سيضطر أبناءكم إلى إعادة السنة.
105 - مغربية الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:09
لطالما اهان الاباء و اولياء التلاميذ المدرسة العمومية و اساتدتها و لازالوا وها هي المدرسة الخصوصية ترد لهم الصاع صاعين .لكي تنجح العملية التربوية و التعليمية لابد من علاقة صحية بين الطرفين فيها تعاون و تواصل و احترام لحقوق كل منهما .الان و الحالة كدلك فانتظروا المزيد من الصراعات و الحروب الكلامية و القانونية بينهما و هنا من يدفع الثمن هو التلميذ .و سيعرف الاباء اخيرا قيمة المدرسة العمومية التي بغبائهم اوصلوها للحضيض
106 - abdo الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:11
الجشع ديال المدارس الخصوصية علاش انا نخلص على ولدي%100 وهو ما كيلتحقش بلمدرسة كاينة شي حاجة اسميتها القوة القاهرة آلله يقهركم
107 - أستاذ بالقطاع الخاص الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:17
السلام عليكم
الكل ينظر إلى الأباء و إلى التلاميذ كأنهم الحلقة الأضعف هنا ،ولا يرى هذا الكل أنه هناك فئة أخرى تضررت بشكل كبير ألا وهي فئة الشباب الذين كانوا عاطلين عن العمل ووجدوا في هذه المدارس الخاصة موردا لرزقهم ،
108 - ولي امر الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:23
كيف لأولياء الأمور بتادية الأقساط الشهرية كاملة لموسم دراسي استثنائي والمؤسسات الخاصة تقدم منتوج ناقص من خلال التعليم عن بعد الذي إتضح انه غير كاف باعتراف الوزارة لذي حل وسط وهو ان يتم تخفيض الرسوم في حالة التعليم عن بعد من خلال تضمين ذلك في العقود والعودة الاثمنة العادية خلال الشهور التي تكون فيها الدراسة عادية. خاصة وان التجربة ابانت ان العديد من المدارس تملصت من تاديجة مرحبا رواتب المدرسين والعاملين بها خلال الجاءحة او إعطائهم نضف الراتب الا من رحم ربي زيادة على نقص تكاليف السيير خاصة الماء والكهرباء
109 - وجهة نظر الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:35
واخا غادي نتافق معاكم فهاد الطرح بشرط نديرو للتلاميد امتحان فهاد الشهورا ديال الدراسة عن بعد ونعمل على تقييم مدى استفادة التلميد باجراء احصاء لجميع المتمدرسين فهاد المدارس للتتنادي بابرام متل هاد العقود رغم انه لاقانونية لها في الزام ولي التلميد بالادعان لمطالبها رغم ان هناك اشخاص سقولون لي العقد شريعة المتعاقدين لا والف لا لان مابني على باطل فهو باطل ولاشرعية له. فلنفرض متلا ان قوة قاهرة ازالت هده المدرسة من الوجود مادا يقول مؤيدوا هدا الطرح في هده الحالة اتقوا الله فان الجشع اعمى قلوبكم
110 - المهدي الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:39
أين الحكومة ،وكأننا نعيش في دولة ليس لها دستور وقوانين،أين حق التعليم ،يبدو أن المافيا لها عروق وعشست،
111 - Tarik الأربعاء 12 غشت 2020 - 17:39
لماذا الاحزاب في الانتخابات تطبل و تزمر انتخبوا ايها المواطنين مادور المرشح الى مدخلش ووقف مع الاسر ضد طغيان التعليم الخصوصي ياك الحكومة جات من الاغلبية لي صوت عليها المواطن مادورها الى مخدماتش معنا و دارت قوانين مجبرة لكل الاطراف ثاني شئ علاش الاباء كيطرحو عليهم العقد يمضي عليه علاش حتى هو مايفرضش شروط ديالو على المؤسسة او الشركة الخاصة كيف تعطيني شروطها حتى انا عندي شروط او شهادة المغادرة راه هما لي خاسرين ماشي الاباء
112 - عزوز الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:16
مليمشت نشوف المدير فمدرسة خاصة ولدي تيقرا فروض 2 عندوا 5سنوات قال لي تخلص 4 أشهر 11 الف لي أشهر قلت ليه بزاف اسعت المدير قال لي احنا تنسيفتوا ليك الدروس خاسرين الوراق باش غادي نخلص انا المعلمين قلت اليه اسي المدير دري راه مقاري والوا وخا تتسيفتوا راه مكاين الياقريه كون كاين الي اقريه الحروف كون خليتو فالدار حتى اكمل ستة لسنوات درت معاه كل شهر نعطيه شويية قال لي تعطيني شيك ادير فيه المبالغ ديال 44 الف قلت اليه انا معنديش شيك قال لي هادا هو الحل قلت له الله ازايك انا خدام غير في ضيعة فلاحية قال سير ديه العمومية ما رايكم ايها القراء الاعزاء في هادا المدير ولكم التعليق وشكرا
113 - عزوز الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:27
بصح العمومية ماتتقري والوا هداكشي علاش الخاصة عندها قيمة ولدي تيقرا فالخامس معرف حتي والوا ملي تنسولو علاش واش المعلم ماتيشرح ليكم قال لي ابا با راه غير تيعمر السبورة اتايجرخ برا تيرجع وتيمسحها كيغادي ندير باش نفهم
114 - مواطن مغربي الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:32
حين تكون قرارات الحكومات المتوالية علينا سابية و فاسدة يكثر الخونة في البلاد ليستغلوا الوضع بكل جشاعة
و هكذا من الامثلة يوجد ارباب المؤسسات الخاصة التي تستغل المواطن لان الحكومة بقراراتها خانت المواطنين و خانت تقة الذين صوتوا لصالحها
بدون اصلاح قطاع التعليم من طرف الحكومة هناك ضعاف الضمير يستغلون وضع اباء الثلاميذ ليضعونهم في الزاوية و ارغامهم على توقيع التزام بمثابة شيك على بياض من اجل ضمان الاجرة طيلة السنة دون التأكد انهم سيطبقون ما تعاقدوا عليه
هذه خيانة للوطن و المواطنين ما بعدها خيانة
الدولة مجبرة على توفير المدارس لجميع الثلاميذ المغاربة لانه حق لكل المغاربة حق التعلم
115 - محمد فاس الأربعاء 12 غشت 2020 - 18:46
جميع أعضاء و وزراء حزب العدالة والتنمية يملكون مدارس خاصة و أولهم بنكيران
116 - L' alarme ça sonne الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:04
réveillez vous ,vous êtes obligés de payer l'école de vos enfants et n'oubliez pas de remercier les profs.
donnez l'exemple à vos enfants.
117 - حائر الأربعاء 12 غشت 2020 - 19:06
أغلب الموظفين بالقطاع العام لم يعملوا طيلة الحجر الصحي و رغم ذلك توصلوا بأجرتهم كاملة. و بعضهم تحصل على تعويضات. أما أطر قطاع التعليم كافة و أعني فئة الأساتذة بالقطاع العام مازلت عطلتهم لم تكتمل. و الآن هذه الفئة تطالب عدم سداد مستحقات هذه المدارس. هل تعتقدون أن هذا عدل. الدولة تقوم بواجبها اتجاه الموظف و هذا الأخير لا يرد الجميل.
118 - غريب أمرنا الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:00
أين المتبجحون و الثرثارون حتى يفتوا لنا في هذه النوازل التي تضحي بالمواطن المسكين، فما أسس على باطل فهو باطل ،كان من الأفضل إغلاق هذه المقاولات حتى يرفع الله عنا هذا الوباء ولما لا إن شاء الله يرفع معها هذه المقاولات اللاوطنية، إسألوا هذه الحكومة ما حال التعليم في الدول التي تحتدين بها شرقا و شمالا، أم أنكم تستوردون فقط العري و العهر و نشر ثقافة المهرجانات و الرقص في موازين و الطبخ مع شميشة و جيل البارسا و الريال، و الله لنحن إلى الماضي ليس لجماله و لكن لقبح الحاضر.فما نامت أعين الجبناء
119 - Mohamed El mosbahi الأربعاء 12 غشت 2020 - 20:03
حان الوقت أن تكون الدولة شريك للمواطن في التعليم إلاولي .هذا يقطع. الطريق على من لا يحترم القدرة التشاركية في التعليم
120 - Rayan الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:25
الكل يطلب ويهتم المدارس الخاصة بالجشع و تكون الحكومة.
ولكن من أجبر الآباء على تسجيل أبنائهم في هذه المدارس ؟وهل جاء أصحابها يدقون على أبوابهم ؟ أم انهم يتباهوا بكون أبنائهم يدرسون في القطاع الخاص وغير راضين عن المدرسة العمانية حتى لو كانت جيدة؟
121 - ملاحظ الأربعاء 12 غشت 2020 - 21:38
علي الاباء واولياء الامور الا ينتظروا حلولا من الوزارة المعنية فيتبين يوم بعد يوم تواطوءها مع ارباب تلك المدارس.فالاستشارة ضرورية في هذه الحالة مع رجال القانون والحقوقيين لتتبع المسطرة القانونية والا سيرضخون لقرارتهم رغما عنهم لانهم هم من فضلوا الذهاب لمدارسهم الخصوصية.
122 - عبد الرحمان الأربعاء 12 غشت 2020 - 22:28
التعليم الخاص هو ليساهم بالجهل فالمغرب عيق ألبريق نحن كشعب خاصنا مدارس فالمستوى لا للمدارس الخاصة
123 - الخوصصة علة او وباء الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:14
من المعلوم ان مرض كورونا لن ينحصر بين ليلة و ضحاها او شهر او شهرين
و وضع الاعداد المتزايدة من الاصابات وكذا من المعلوم ان روسيا قد توصلت الى دواء او لقاح ضد كورونا 19 حسب قول الرئيس بوتن
و لهذا يعني ان وباء كورونا من المستبعد ان ينحصر لمدة اربعة اشهر اخرى
و لهذا لاباء و اولياء الثلاميذ ان يكونوا حكماء من اجل تسجيل ابنائهم في المدارس العمومية
لان التعليم بالمغرب من المؤكد انه سيكون عن بعد بنسبة 70 في المائة و 30 في المائة حضوري
124 - أيمن الأربعاء 12 غشت 2020 - 23:37
مثل هذه المؤسسات الخصوصية خليوها تسد، خليوها تُفلس.
125 - مغربي حر الخميس 13 غشت 2020 - 00:59
الى السيد عمور من رابطة التعليم الخصوصي:
ايوا ترجل معنا وكون مغربي ووطني وقول لدوك السماسرة ديال التعليم الخصوصي اللي ما كيعرفوا حتى وزة غير نهب جيوب المواطنين باش يزيدوا واحد البند في العقد الملغم ديالهم بان أولياء التلاميذ واتناء القوة القاهرة كيطالبوا هاد المؤسسات باش يقريو التلاميد 8 ساعات يوميا في المنازل ديالهم بحضور الاستاد اللي كيخلصوه من جيبهم وهاد الاستاد يمر على كل التلاميذ.
126 - ابو الوليد الخميس 13 غشت 2020 - 08:02
الالتزام يجب أن يكون من الطرفين لا من طرف واحد. كم عدد التلاميد في القسم والحجرة. ماهي تكوينات الاستاد واحترافيته. كم نسبة المدرسين غير العرضيين بالمؤسسة. تدقيق نوعية التطبيقات المستعملة في التعليم الخصوصي عن بعد. أين حصص التربية البدنية... النظام الداخلي يجب أن يوضع بمساهمة جميع الأطراف...
على الوزارة المعنية ان تضع نمودج مرجعي في شكل مدونة يتم الرجوع اليه.... يحمي الأطراف الضعيفة منها التلميد خصوصا

ي
127 - محمد الخميس 13 غشت 2020 - 08:31
منطق العصابات، طبيعي و حيت عارفين سنة بدون حضور و بغاو انصبوا كمين للاسر، انا هزيت بنتي و شديت رخصة الانتقال.
128 - عبد الخالق الخميس 13 غشت 2020 - 08:52
الحقيقة حتى واحد مكره يسجل وابنه او ابنته بالمدارس العمومية .ولكن خايفين من الاكتضاض داخل الاقسام خصوصا في هده الظروف الصعبة
129 - Najib الخميس 13 غشت 2020 - 09:18
#خليها تصفر# هذا احسن و انجع وسيلة لمحاربةالجاشعين و أصحاب الشكرة
130 - karim الخميس 13 غشت 2020 - 11:24
الدولة الفاشلة لم تقدر على اي قطاع
131 - Majid الخميس 13 غشت 2020 - 13:01
اتعجب من الاباء الذين بتركون مدارس عمومية بالقرب من بيوتهم ويدخلون ابناءهم الى اقفاص اسمنتية لا
132 - Zohair الثلاثاء 18 غشت 2020 - 15:28
المخزن يستغل الجائحة ليفعل بنا ما يشاء
المجموع: 132 | عرض: 1 - 132

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.