مقبولون في مباراة مشتركة ينتقدون تواريخ التعيين‬

مقبولون في مباراة مشتركة ينتقدون تواريخ التعيين‬
الأربعاء 12 غشت 2020 - 03:37

ينتقد المرشحون المقبولون في المباراة الوطنية المشتركة CNC 2020 أن يتم الإعلان عن مواعيد التعيين هذه السنة قبل مواعيد التعيين في مدارس الهندسة الفرنسية؛ وهو ما قد يكون سببا في حجز عدد من المقاعد التي من الممكن أن يشغلها مرشحون قد ينجحون في مباريات المدارس الفرنسية، وبالتالي تضييع الفرصة على الآخرين.

وحسب رسالة توصلت بها هسبريس، فإن الإشعار الإجرائي الخاص بالالتحاق بالمدارس الوطنية للهندسة يشير بوضوح إلى أن مواعيد عملية التعيين في المدارس الوطنية لا تتزامن مع مواعيد التعيين في مدارس الهندسة الفرنسية؛ وهو أمر لم يحدث قط في السنوات السابقة.

الرسالة تورد أن هذا الأمر “لم يحدث قط في السنوات السابقة”، وينتهي التعيين في المدارس المغربية في 21 غشت الجاري فيما المدارس الفرنسية حتى 11 شتنبر المقبل، “مما يعني أن العديد من المرشحين لن يلتحقوا بالمدارس والتخصصات المرغوبة؛ لأن الأماكن المتوفرة سيشغلها مرشحون مغاربة لم يضمنوا بعد قبولهم في المدارس الفرنسية، فاختاروا عدم الانسحاب من عملية التعيين الوطنية والاحتفاظ بمقعد احتياطي”.

‫تعليقات الزوار

6
  • زهير
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 08:42

    المغرب عاجز عن بناء منظومة تكوين مستقلة عن مخططات فرنسا و يحدثوننا عن الإستقلال….

  • ملاحظ
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:01

    من وجهة نظري فان منظومة الاقسام التحضيرية غير فعالة بمعنى ان ارهاق التلميذ على هذا النحو في العديد من المواد ليس الخيار الافضل لتكوين المهندسين او الباحثين.
    على سبيل المثال فبسبب هذه التغطية الواسعة للمواد ينتهي التلميذ بعدم التعمق الكافي في اي من المواد، اسالوا و قدموا لطلاب و مسيري الجامعات في العالم الناطق بالانجليزية مقرر الاقسام التحضيرية…ستراه يسخر منه اذا كان صريح معك و سيتم منعك من متابعة برنامج مماثل في مدارسهم و كلياتهم…
    المهم هو التوفيق للجميع

  • Réaliste
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 09:16

    الأمر غير صحيح، l'affectation en ligne جديدة العهد، إبتداءً من 2015, وجائت ف صالح التلاميذ لمنجحوش فالمدارس الفرنسية.وهي لجأت بنظام لوائح الانتظار. قبل مثلاً كانت المدرسة الحسنية أو المحمدية يلتحق بها غير 20% من الناس لي اختاروها ل أن 80% كى تكون التحقت بالمدارس الفرنسية. في نظري حتى هاد العام لايمكن تقارنو بقبل2015
    إختيار غير موفق للعنوان، للوهلة الاولى يعتقد أن الأمر يتعلق بشي مباراة عادية، إلا أن CNC هو من أصعب المباريات في إفريقيا والمغرب يجب أن يفتخر به.

  • ابراهيم
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 13:03

    المدرسة المنظمة هي ensias وقد قامت بما لا يحصى من الخروقات هاته السنة بالنسبة لتنظيم المباراة الوطنية المشتركة مثل عدم احترام التواريخ التي وضعتها بنفسها، ناهيك عن تضليل التلاميذ بنشر شعب مدارس مختلفة بين ال notice وما تم السماح بولوجه في عملية classement des vœux. وما لا يمكننا تجاهله هو الغياب الشبه تام للتواصل مع الطلبة بحيث لا يتم الرد على الاتصالات الهاتفية ولا الرسائل الالكترونية الموجهة للاستفسار. إن طلبة الأقسام التحضيرية لولوج المدارس العليا للمهندسين قد ضاقوا ذرعا بهاته التصرفات اللامسرولة من طرف الإدارة المنظمة المباراة. لا بد أن عملية الولوج هاته قد تم الترتيب لها من أجل التمهيد لما يسمى ب (باك صاحبي) أو (هاك واحد البركة) لشغر المقاعد التي لا طريق للطلبة لملئها. وهذه الجائحة وحالة الطوارئ هي ما يمنع التلاميذ من التوجه للإحتجاج.
    لا حول ولا قوة إلا بالله !

  • Samir
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 13:24

    نظام الأقسام التحضيرية هدفه تسطيح عقول الطلاب المغاربة فالمطلع على مواد برنامج mp ويقارنه بالنموذج الانجلوسكسوني العملي او البرنامج الروسي الأكاديمي سترى فرقا كبيرا.برنامج قائم على تسطيح المعرفة و حصر العقل في عموميات لن تجعله قادرا على أحدث الأبحاث ويكتفي ااجترار معارف عقد التسعينات

  • Narimane
    الأربعاء 12 غشت 2020 - 14:44

    J’etais l’une des victimes de ce systeme de classes prepas en 2000, je cous avoue mes chères confrères, que ce systeme est vraiment ridicule et plutôt (militaire) , j en connais plein de jeunes qui ont Devenu paranoïaque a cause du stress des classes prepas et les longues nuits qu on passait a étudier , pour etr a la fin un asti d ‘ingénieur qui touchera un salaire minable de 8000DH, alors que y avait bcp d autres écoles je dirait marocaines bcp mieux que les classesprepas, arrêtez De suivre le modèle français, J ai perdu mon temps et mon énergie je l avoue , et qnd je ss venu au Canada , je regrettait tt le temps passé en ce modele d , , ici au nord amerique vs allez pouvoir etudier et vivre votre quotidien normal sans aucune pression et vs allez voir a tel point le systeme francophone et tellement ridicule et vaut po grande chose au niveau international ( ni les salaires , ni le niveau de recherche , ni la vie étudiante est comparable a la france,éducation qu est vraiment nul

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين

صوت وصورة
الماء يخرج محتجين في أزيلال
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:30

الماء يخرج محتجين في أزيلال