24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رواد المساجد يلتزمون بإجراءات السلامة رغم توقف عمليات المراقبة (5.00)

  2. استياء طلبة التعليم العتيق (5.00)

  3. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  4. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  5. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | سلاليون يطلبون إعفاء نائب للجموع بـ"تازوكارت"

سلاليون يطلبون إعفاء نائب للجموع بـ"تازوكارت"

سلاليون يطلبون إعفاء نائب للجموع بـ"تازوكارت"

تخوض ساكنة الجماعة السلالية بقصر تازوكارت، الواقع بجماعة وقيادة وادي النعام الرشيدية، حركة احتجاجية منذ الخامس من شهر غشت الجاري، وذلك من خلال تنظيم اعتصام مفتوح تتخلله مسيرات يومية في زمن حالة الطوارئ الصحية.

ويطالب المحتجون، الذين ما يزالون مرابطين بمعتصمهم إلى حدود اليوم، بإعفاء "نائب" لأراضي الجموع أقدم، بحسبهم، على ضرب مصالح الساكنة عرض الحائط، وفق ما جاء في بيان لهم.

ويشدد المحتجون على ضرورة استفادة ذوي الحقوق، وخاصة المرأة السلالية، من جزء بسيط من أراضيهم التي احتوت أكبر عدد من المستثمرين في المنطقة.

وأوضح البيان أن المحتجين اضطروا إلى تنظيم مسيرة نحو الولاية سيرا على الأقدام، إلا أن السلطات العمومية أوقفت تقدمها على مشارف منطقة مسكي على بعد حوالي 56 كلم عن قصر تازوكارت.

وأكد البيان تشبث الجموع المحتجة بملفها المطلبي كاملا، مع استنكارها لتماطل السلطات المعنية وعدم تجاوبها مع مطالبها البسيطة، مُعبرة عن عزمها على مواصلة الترافع بكافة أشكاله إلى غاية تحقيق مطالبها العادلة والمشروعة، مؤُكدة في الوقت نفسه ترحيبها بكل المبادرات التي تسعى لإيجاد حلول تضمن حقوق الساكنة.

وحمّل المحتجون الجهات المعنية كامل المسؤولية فيما ستؤول إليه الأوضاع في حالة استمرار مسلسل التجاهل واللامبالاة، خاصة وأنه تمّ إيقاف تقدم المسيرة على حاشية الطريق الوطنية رقم 10 الرابطة بين وجدة والرشيدية، مما قد يعرض أرواح المحتجين والمحتجات للخطر المحدق بهم، جراء الوباء ولدغات الحشرات والزواحف القاتلة.

وأشار البيان إلى أن قائد قيادة وادي النعام أكد أن موضوع إعفاء النائب المذكور يتجاوز اختصاصاته، في الوقت الذي تجاهلت فيه السلطة المحلية ببودنيب مطالب ذوي الحقوق التي وُصفت بأنها "عادلة ومشروعة"، وفق لغة البيان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - معارض الجمعة 14 غشت 2020 - 09:07
السلالي و الوالي و الأضرحة و السادات و الكريمات و الشرفة وووووو. عادات و تقاليد و أعراف في المغرب تجعله يتذيل ترتيب الدول المتقدمة.
2 - ملاحظة الجمعة 14 غشت 2020 - 09:27
يحز في النفس ان نرى نساء طاعنات في السن لازلن في انتظار حقهن في أراضي الجموع التي استفاد منها من ليس له الحق فيها قد تفارق هاته النسوة الحياة في ظروف مزرية بينما غيرهم يتمتع بحقهم المغتصب فرافة بهن اصحاب الشأن!
3 - انسان الجمعة 14 غشت 2020 - 10:39
من المحزن جدا أن ترى ابن جلد تك يتآمر على بيع ارض الاجداد ويحرم دوي الحقوق بتواطؤ مفضوح من السلطة المحلية والاقليمية ،نهبت الاراضي وسينهب الصندوق باسم إنشاء المشاريع لذا على الأقل يجب تبديل تسمية"ناءب اراضي الجموع" ب سمسار اراضي الجموع أقول لمن ظن أن كل شيء تحت سلطته بتازكارت وأزلامه الذين يعطيهم الفتات مقابل تعطيل كل صوت حر اتق دعوة المظلوم فإن ليس بينها وبين الله حجاب تحية إجلال واكبار للمعتصمين الذين أبوا إلا أن ينوبوا عنا رغم كل الصعاب لإخراج البلدة من السبات العميق
4 - شاهد عيان الجمعة 14 غشت 2020 - 16:52
تتبعت الأحداث لمدة أسبوعحيث تطالب الساكنة بمطالب مشروعة تتمثل: الإستفادة من جزء من أراضي الجموع لخلق فرص شغل ذاتية وثانيا إعفاء نائب أراضي الجموع الذي استهتر بعقول الساكنة ونصب نفسه في المنصب بطرق ملتوية و خبيثة وبتواطؤ مع جزء من السلطة ، لخدمة مصالحه الخاصة و مصالح المرتزقة من مصاصي دماء المواطنين للاغتناء وتوفير موارد مالية لارسال أولادهم للدراسة او العطل في الخارج على حساب الغلابة...
فبعد 5 أيام من الاحتجاجات بالدوار ونتيجة تجاهل السيد القائد للمحتجين ، الذي بخس من مطالب الساكنة واستهتر بعقولهم. حيث أقترح الحوار معهم ثم بعد ساعتين تنصل من كلامه وأرسل السيد المقدم ليقول لهم قال لكم القائد لا حوار معكم. وبذلك فقد السكان الثقة و المصداقية و الحياد من هذا المسؤول اللامسؤول ، ليأجج الاحتجاجات لا السماع للمدونين الذين بفضلهم هو قائد.و بذلك نظم المحتجون وعلى رأسهم المرأة السلاليم مسيرة على الأقدام للولاية بالرشيدية 70 كلم عن تازوكارت لعلهم يجدون اذانا صاغية...... وللحديث بقية ليجدوا رئيس الدائرة المسؤول العنيف والمتعطش ل.... الذي رحب بهم بالقدف و الشتم.....
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.