24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الدخول المدرسي يجمع أمزازي بمديري الأكاديميات

الدخول المدرسي يجمع أمزازي بمديري الأكاديميات

الدخول المدرسي يجمع أمزازي بمديري الأكاديميات

عقد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، اجتماعا تنسيقيا عبر تقنية المناظرة المرئية، مع مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين خصص لمواصلة التدابير واستكمال الإجراءات الكفيلة بإنجاح الدخول المدرسي المقبل 2020-2021 في ظل الوضعية الاستثنائية التي تعرفها بلادنا على غرار باقي دول العالم.

وفي هذا السياق، تم استعراض المشاريع التربوية المرتبطة بالبنيات التحتية المختلفة ومدى جاهزيتها اعتمادا على مؤشرات ميدانية ومعطيات واقعية انطلاقا من جماعات التوطين بمختلف المديريات الإقليمية. كما تم الوقوف عند الأنماط التربوية التي أعدتها الوزارة والإجراءات اللازمة، لتنزيلها بما يتماشى والخصوصيات الجهوية والإقليمية والمحلية.

وشكل الاجتماع فرصة للتنويه بالمجهودات المبذولة من طرف السادة المفتشين وأطر التخطيط والتوجيه التربوي ومديري المؤسسات التعليمية ومختلف الأطر الإدارية والتربوية، والتي مكنت من تحضير نماذج تربوية متعددة بديلة في حال استمرار الوضعية الوبائية ببلادنا ومواصلة الإجراءات الاحترازية؛ وذلك من أجل إحراز التوازن المطلوب الذي يهدف إلى تحقيق امتداد نوعي تراكمي للعملية التربوية والتحصيلية في ظل ظروف استثنائية.

ودعا الوزير كافة المتدخلين والفاعلين ومختلف القطاعات والجماعات الترابية وجمعيات الآباء إلى التعبئة من أجل كسب رهان إنجاح الدخول المدرسي المقبل مع تبني مفهوم مشروع المؤسسة كأداة للتنسيق والإشراك.

جدير بالذكر أن الاجتماع حضره، بالإضافة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، الكاتب العام للوزارة وعدد من مسؤولي المصالح المركزية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - مٌـــــواطن مَغربــــــي السبت 15 غشت 2020 - 12:30
بلا شك هذا الاجتماع حضره لوبي المدارس الحرة واصحاب المطابع والكتب المدرسية.. طريقة الدخول المدرسي ستكون أسبوعين حضورية حتى يتم التسجيل وشراء الأدوات والكتب والمحافظ وأداء واجب التأمين والشهر الأولى بالنسبة للمدارس الحرة. ثم يقولون لهم اجلسوا في بيوتكم وادرسوا عن بعد
2 - حشمو السبت 15 غشت 2020 - 12:31
وفي هذا السياق، تم استعراض المشاريع التربوية المرتبطة بالبنيات التحتية المختلفة ومدى جاهزيتها اعتمادا على مؤشرات ميدانية ومعطيات واقعية انطلاقا من جماعات التوطين بمختلف المديريات الإقليمية. كما تم الوقوف عند الأنماط التربوية التي أعدتها الوزارة والإجراءات اللازمة، لتنزيلها بما يتماشى والخصوصيات الجهوية والإقليمية والمحلية.
هذا الكلام كله شعر ولا يعني شيئا. فمن لا يعرف الواقع وقرأ هاته السطور سيخيل له اننا احسن من التعليم في اليابان.
الله يعطينا وجهكوم.
3 - مٌـــــواطن مَغربــــــي السبت 15 غشت 2020 - 12:33
الطريقة الوحيدة هي الرجوع إلى الاقسام والاسئناس بهذا الفيروس بدل ترك الاطفال والشباب في الشارع عرضة لفيروس الإدمان والتدخين و السرقة وعقوق الوالدين
4 - rodeo السبت 15 غشت 2020 - 12:33
شخصيا لن أرسل اينائي للمدرسة ! كيف أرسلهم و هناك أزيد من 1000 حالة يوميا و ازدياد عدد الوفيات و ازدياد الحالات الحرجة و ضعف المنضومة الصحية و وووو.....
5 - fouad fouaad السبت 15 غشت 2020 - 12:34
يجب على هذه الحكومة أن تقدم استقالتها لأن أخطاءها تسببت في كارثة، أو على الأقل تتخلى عن الإشراف على جائحة كورونا و تنصيب لجنة مستقلة تتولى هذه المسؤولية.هدا ليس مقترحا بل هو منقول عن النظام الفرنسي . إدا أردت أن تطلع على مستقبل المغرب ما عليك إلا أن تجده في فرنسا و لاكن كل ماهو سلبي...الدخول المدرسي في بعض الدول الأوروبية سيكون في شهر فبراير القادم. فلماذا لا يتم تأخيره في المغرب حتى يتضح مسار انتشار الفيروس المدمر التأخر في الوصول خير من عدم الوصول.
6 - رأي السبت 15 غشت 2020 - 12:41
التعليم يجب أن يكون اختياري بين التعليم عن بعد و الحضوري حسب المقاعد المتوفرة في الاقسام و الحالة الاجتماعية للتلميذ . و يجب مراقبة كل من التلاميذ و الاساتذة لضمان سيرورة التعلم+يجب اصلاح داخليات المدارس و تزويدها بالانترنت و مساعدة التلاميذ المحتاجين بمنحهم الوسائل الرقمية اللازمة.
7 - هم ........ هم السبت 15 غشت 2020 - 12:42
ما يهمني أكثر من كورونا وكل أموات كورونا والحالة الوبائية بصفة عامة هو عطلة الاساتذة، لماذا تعطيهم الدولة أجرهم؟ هل هم برلمانيون مثلا حتى يستخلصوا أجورهم في هذه الظرفية؟ يجب وقف أجورهم والرزق على الله تعالى وحده، سيرزقهم وسيرزق أبناءهم ولن يتركهم، وبالمقابل توجه كل أجور الاساتذة بدون استثناء لتمويل صندوق كورونا كطريقة للتعبير عن التضامن والوطنية، فما معنى أن يأخذ معلم الابتدائي لأربعة ملايين ونصف شهريا بدون عمل؟ زيادة على العطل الطوييييييلة والتعاونيات والجمعيات والركوب المجاني في القطارات والطائرة والحافلات إلى غيرها من الامتيازات التي لا حصر لها كالتخفيض على شراء السيارات والثلاجات، والجلوس في المقاهي؟ لماذا؟ لماذا؟ هم....هم
8 - وجدي السبت 15 غشت 2020 - 12:44
معالي وزير التعليم. السادة رؤساء الأكاديميات ونيابات التعليم الأفاضل.ضعوا في حسبانكم أن أبناءنا سيتضررون كثيرا بل تضرروا من ابتعادهم عن أقسامهم.وبخاصة من هم في المستويات الإبتدائية لكونهم لا يتجاوبون مع الدروس عن بعد.ضعوا في حسبانكم أن الدراسة الحضورية لا غنى عنها.لنفرض أن هذا الوباء سيطول مقامه لشهور أو لسنوات.لا مناص من التعايش معه مع أخذ الإحتياطات اللازمة .لا للرضوخ لضغط النقابات والموظفين الذين يريدون مصالحهم فقط.ولادنا ضاعوا أعباد الله
9 - houssine السبت 15 غشت 2020 - 12:46
لا أعرف كيف اجيب عن هذا المقال .
المغرب يعرف خالة ارتفاع كبيرة في نسبة الإصابة بفيروس كوفيد 19 ووزارة التربية الوطنية تدرس لإنجاح الدخول المدرسي مع العلم ان المدارس تعتبر بؤرة كبيرة نظرا للعدد الكبير من التلميذات والتلاميذ .
نحن كاباء وخوفا عل أبنائنا من الإصابة ونقل العدوى للاخيرن وسؤالي الوزارة في حالة إصابة داخل المدارس ما هو العمل .
عليهم التفكير والتفكير في صحة التلاميذ والأطر التعليمية قبل التفكير في أوليات المدارس الخاصة التي لا يهمها الا شيء واحد وهو جمع المال .
فكل شيء انت الزيادة فيه الواجب الشهري وكذلك التأمين الدي زيد تقريبا مائة في المائة
ولكن التعليق
10 - ناصر السبت 15 غشت 2020 - 12:48
يجب الإعتماد على الدراسة الحضورية بالتناوب .لاتقولي تعليم عن بعد ولا تقولي سنة بيضاء أو حمراء.الأساتذة لا يهمهم إلا استمرار عطلتهم وراتبهم الريعي .أقسم بالله العظيم أن أغلبيتهم لا يهمها إلا هذا.لدينا (أصدقاء)وأقارب وجيران منهم ونعرفهم جيدا.يتقنون لعبة الشفوي والبكى والشكى والتجوعيف يا لطيف
11 - مغربييي السبت 15 غشت 2020 - 12:48
انا بعدا الى بقا هاد العدد ديال الاصابات في تزايد ماغديش نصيفت ولادي المدرسة غادي يجيبو المرض من المدرسة. هاد المسؤولين همهم هو الربح للمدارس الخاصة. لمادا لم يصبروا على الدخول المدرسي حتى تستقر الحالة الوباءية بالبلاد.
12 - منير السبت 15 غشت 2020 - 12:49
اظن في الوضع الحالي لا بد من التريث على الأقل مدة شهر لان المدارس كانت مغلقه و هي الآن جد متسخة خصوصا المناطق القروية. بعد. ذلك وجب على الوزارة ا تنسق مع وزارة الصحة حتى لا تتم المغامرة و تصبح المدارس بؤر للوباء لا قدر الله
13 - مواطن السبت 15 غشت 2020 - 12:49
هما يديروا الاجتماع عن بعد و ولادنا تايفكوا ليهم فالدراسة حضوريا غير زيدوا الوضع اللي دارو العيد غادي يزينو الدخول المدرسي. لان هادو اللي كاليك امكانية الدراسة عن بعد راه ماشي المغاربة كاملين عندهم الامكانيات. يعني سياسة اخرى لاقصاء ولاد الشعب. الله يلطف بينا
14 - استاذه السبت 15 غشت 2020 - 12:49
التعليم الحضوري للقطاع الخصوصي لأنه ما عندهومش اكتضاض في الأقسام مع أخذ الاحترازية اللازمة وتحمل المسؤولية. والتعليم عن بعد بالنسبة للقطاع العمومي لأن به اكتضاض ...هذا هو الحل الأنسب. ..
15 - العربي الديك السبت 15 غشت 2020 - 12:51
اجتماع عن بعد ....و تصدير الآراء من داخل المكاتب الشاسعة و المكيفة و عبر نوافذ الانترنيت ....ثم مطالبتهم بانزالها كالصاعقة من السماء على من هم يحترقون في الميدان دون سند او عون او منهجية واضحة و مضبوطة في العمل .......
16 - فلالي السبت 15 غشت 2020 - 12:53
الأساتذة فعلا لم يختاروا هذا الوضع الحالي ووجدوا نفسهم فيه مضطرين.ولكنهم ارتاحوا له وأعجبهم كثيرا ويتمنون أن يطول .وطبعا لن يدخروا جهدا وسيستعملون جميع وسائلهم وتبوحيطهم للضغط على الوزارة والحكومة والدولة من أجل استمرار هذا الوضع. سيعتمدون بالأساس على ورقة الإنتشار السريع للفيروس والإكتظاظ وسهولة العدوى بالمدارس .
17 - عبده السبت 15 غشت 2020 - 13:04
من المتوقع ازدياد عدد الإصابات، نحن على بعد ثلاثة أسابيع من الدخول المدرسي، فمن "سيغامر" بإرسال أبنائه للمدرسة، عمومية كانت أو خاصة، على الوزارة مسابقة الوقت لوجيستيكيا بتوزيع الوسائل الإلكترونية"لوحات" على المتعلمين خاصة بالمغرب العميق بتنسيق مع شركات الاتصالات.. وكذا إعداد الدروس عن بعد واستغلال البرامج المساعدة في التواصل... "اللهم العمش ولا العمى"، فكلنا نتفق أن لا بديل عن التعليم الحضوري خاصة لدى الفئات الصغرى، ولكن للضرورة أحكام.
18 - كمال السبت 15 غشت 2020 - 13:04
حكومة فاشلة ستجعل المغرب يعيش اصعب الأيام والشهور المقبلة قهرا. وزير التربية والتعليم يعيش عالمه الخاص مع اصحاب تعليم الخاص ومصلحته ومصلحتهم هل وجب علي الوزير الاجتماع مع مديرين الأكاديين ام مديرين. الجهة للصحة للتقويم الصحة في المغرب الفيروس اصبح خارج السيطرة والمستشفيات مملوءة عن اخرها وهو يقول كلام لا نفهمه حتي نحن المغاربة مابلك للمتتبعين للسياسة في المغرب اما الآخرين يفرسون في مال والمناصب المغرب بكل شراهة تحتي شعار الجاءحة هي الفرصة الوحيدة للكسب والاستغناء والربح السريع وتقسيم الكعكعة فيما بينهم
19 - ام وسيم السبت 15 غشت 2020 - 13:14
هم يجتمعون عبر المناظرة الرقمية ويحضرون لتمدرس حضوري هم الراشدون يخشون على أنفسهم الاختلاط ويطلبون من التلاميذ الصغار والقاصرين الحضور والمغامرة والكل يعلم أنه من الصعب جعل الصغار يحترمون مسافة الأمان وتبادل الأدوات والأقلام نحن على أبواب انفجار "كوروني" سينقلون الفيروس من وإلى المدارس والبيوت لتنتعش المكتبات والمدارس الخاصة ندعو لسنة بيضاء حتى تتضح الرؤيا ونحضر الكبار والصغار لتعليم أبان عن ضعفه عن قرب فكيف به عن بعد
20 - يوسف السبت 15 غشت 2020 - 13:17
اش نكولو الى تسجلنا وخلصنا التأمين وشرينا الكتوبة فالاخر تكولولنا التعليم سيكون عن بعد.للاشارة التأمين ديال التعليم العادي ماشي مشكيل ديك 100 او 200 dh هانية.المشكيل هو لي كايخلص فالتكوينات المهنية 800 تال 1000 درهم.
21 - مجرد رأي السبت 15 غشت 2020 - 13:18
إلى صاحبة التعليق 14
رأيك في تمييز على أساس قطاعي. أنا رجل تعليم أشتغل في العمومي و رأيي أن يكون شكل الدخول المدرسي حضوريا في القطاعين العام و الخاص. بشرط اتخاد كل التدابير الوقائية في النقل و الأقسام و الداخليات.
البعض يريد الشكل الحضوري في التعليم الخاص بدون اعتبار لتطور الحالة الوبائية. لماذا؟ لضمان المداخيل على مستوى أقساط الدراسة و المطعم و النقل و حتى "الحانوت" الصغير المخصص للزريعة و الحلويات في الركن القريب من الساحة. يوم الدخول يجب على أرباب المدارس الخاصة أن يختلطوا بالتلاميذ و الآباء إن كانت المصلحة العامة ههي فعلا ما تحركهم. رأينا كيف كانت المصانع مصدرا و الفيرمات للبؤر. و لكن المتابعة كانت فقط من نصيب المسيرين. و نخاف أن يكون الأمر كذلك بالنسبة للمدارس الخاصة.
22 - الملوكي السبت 15 غشت 2020 - 13:30
اني احس انهم يوضبون لكارثة انسانية كبيرة ......
23 - ندى السبت 15 غشت 2020 - 13:35
التعليم الحضوري للمدرسة الخصوصية والتعليم عن بعد للمدرسة العمومية. .
24 - scirius السبت 15 غشت 2020 - 13:37
كيف يمكن تخيل دخول مدرسي مع هذه الجائحة؟ المرضى بالالاف والموتى بالعشرات والله يلطف بالآتي. واش صحتنا وصحة اولادنا هي الاولى ولا التعليم؟ كيفاش غانوليوا الى فقدنا اطفالنا ولا إلا اطفالنا فقدو الاباء والانهات ديالهوم؟ التعليم ما غايفوتش يمكن ان ينتظر الى ان يلطف بنا الله. باراكا من التهور! باراكا من الارتجالية باراكا من الامبلات. باراكا من البيع والشرا في ذمم المغاربة
25 - وجدي حر السبت 15 غشت 2020 - 13:38
صراحه انا جد مصدوم لبعض الاراء العنصرية ضد الأساتذة. لكل هؤلاء اقول هل الأساتذة هم من خلقوا الفيروس؟ طبعا هناك من لم يقم بواجبه هذا صحيح كل مجال فيه الصالح و الطالح حذار من التعميم. هل رجال التعليم ليسو من المغاربه؟ هم ايضا لهم أبناء... هناك منهم من ابلى البلاء الحسن في التعليم عن بعد بشهادة أولياء الأمور أنفسهم لذالك اقول كفى من هذا العبث الذي وصل إلى درجة المطالبة بقطع الأرزاق اتقوا الله اخواني
26 - عبدو السبت 15 غشت 2020 - 13:39
بعض التعليقات تحمل مجانا الأساتذة المسؤولية عن وضع لا دخل لهم فيه والمزايدة عليهم باتهامات باطلة، وهو هذا أمر فيه امعان في تبخيس قيمتهم وتجاهل لدورهم... الأساتذة هم في نهاية الأمر ينفدون السياسة التعليمية للدولة والدولة هي التي تقرر كل شيء (المقررات والبرامج والنظام البيداغوجي. تعليم حضوري او عن بعد ..) وبالتالي اي نقد لهم يجب أن يكون في صميم ادائهم المهني ، والاعتقاد ان رجل التعليم يستطيع حل معضلة فشل التعليم وحده وان ينوب عن الأسر في مهامها هو اشبه بطلب المستحيل.... ارجوكم قليل من الإنصاف وكثير من الاحترام.....
27 - عابر سبيل السبت 15 غشت 2020 - 13:41
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل ما قيل في هذا الموضوع لم يأتي بأي شيئ يفيد التلاميذ ولا أولياء الأمور كلام فارغ كل م يخطط له هو الحيلولة حتىّ يتم الدخول المدرسي ويقوم الآباء بشراء الكتب وأداء مستحقات التمدرس وتستفيد لوبيات المطابع والمدارس من نخر جيوب المغاربة ويخرجون بقرار إتمام التمدرس عن بعد ويكون الخاسر الأكبر هو المواطن والثلاميد........
28 - باحث السبت 15 غشت 2020 - 13:45
الدخول المدرسي يجب أن يكون بطريقة عادية مع احترام التدابير الوقائية من كمامات و معقمات.... فالجهل أبشع من كورونا .... والتناوب هو الحل الأنجع في ظل الإكتظاظ و النقص الكبير فالأساتذة يجب توظيف 30 ألف أستاذ هاته السنة نظرا للكم الهائل من المتقاعدين و الخصاص المهول و إلا ستقع الكارثة و خصوصا فالأقسام المشتركة و الفرعيات عفوا الكوريات يجب تصوير المشاهد و نشرها للعموم لكي لا يتحمل الأستاذ الكارثة ....
29 - عبدالرحيم السبت 15 غشت 2020 - 13:46
بصراحة لم تعد ثقة بما يقره المسؤولون في تصريحاتهم لأنه لا توجد تأكيدات. اغلب الناس أصبحت تتكلم فقط عن محاولة لبداية موسم لبيع الكتب ثم الإغلاق. وهناك أوليات لا تريد العودة للعمل. لا حل سوى التعايش مع الوباء مع اتخاذ الاحتياطات. يا عبد الله تقودون هذا الوطن للهاوية؟ لماذا الإصرار على هذا؟؟
30 - عبدالرحيم السبت 15 غشت 2020 - 13:52
ولو بعيدا عن الموضوع سنقول على سبيل المثال لماذا يتم إغلاق بعض المقاهي في طنجة في الثامنة مساء وأخرى في10? هل لأن تلك المناطق موبوؤة؟؟ لكن هذا سبب اكتظاظا كبيرا في مقاهي أخرى بغية الجلوس في المقهى أو متابعة المباريات؟ هل الذي تغلقون المقاهي في احياءهم لا يتنقلون،؟ طبعا يتنقلون إلى الأبعد و نجعلهم سفراء نشر الدعوى في كل شيء. أطلقوا كل شيء والمفروض التعايش مع الوباء. واما سياسة الضغط على المواطن لن تكون لها نتيجة إيجابية كما يعتقد البعض. الناس تقسوا قلوبهم يا عباد الله.
31 - حشمتونا السبت 15 غشت 2020 - 14:02
عيب و عار مزال هناك البناء المفكك و غياب الماء و الكهرباء في بعض الفرعيات و غياب الأنترنيت فقط تستغله الإدارة و المدير أما التلميذ و الطالب حرام عليه يجب تعميم التزود بالكهرباء و الماء و كل وسائل النظافة و التعقيم و توفير الأنترنيت و خصوصا نساء النظافة لأن نعرف التلاميذ الصغار و احتياجاتهم و لما لا مراقبة في كل مؤسسة للتعليم الإبتدائي تهتم بنظافة التلاميذ و تسجل ملاحظاتها و ترسلها لأولياء الأمور ...
32 - مغترب السبت 15 غشت 2020 - 14:04
متى سيتم إعتماد اللغة الأنجليزية كلغة ثانية عوض الفرنسية البئيسة اه نسيت التحكم لي كان كيهضر عليه بنكيران أي حركة خاصنا نرجعو لمعاهدة إكس ليبان لي عيشاتنا فالفقر و الجهل منذ الإستقلال و لمدة 100 سنة قابلة للتجديد ههههههه
33 - driss السبت 15 غشت 2020 - 14:06
اجتماعهم كان عن بعد. وكذلك سيكون التعليم.
34 - Moha... السبت 15 غشت 2020 - 14:07
مؤسسات بدأت فيها الأشغال وتم توقيفها من طرف "المسؤولين" وبقيت أقسامها ومرافقها وساحاتها مقلوبة رأسا على عقب، لا يمكن ولوجها من جراء مواد البناء والأتربة المتراكمة في كل أرجائها ولم يبق للدخول المدرسي إلا أسبوعين... العشوائية وسوء التدبير والتسيير في أقصى حدودها...
35 - رشيد السبت 15 غشت 2020 - 14:11
اللهم اجعل المغرب اخر احزاننا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا النار مصيرنا اميييين.
36 - مغربية حرة السبت 15 غشت 2020 - 14:31
من وجهة نظري ان التلاميذ فقط من المستوى الابتدائي لا يمكن لهم الدراسة هذه السنة الدراسية 2020/2021 يعني تكون بيضاء بالنسبة لهم لأن هؤلاء الكتاكيت لا حول و لا قوة لهم لا يعرفون كيفية الاعتناء بأنفسهم و لا يعرفون خطر هذا الفيروس الفتاك .
37 - (إلى منتحل صفة هم..هم ) السبت 15 غشت 2020 - 14:33
ما حييت سأعري حقائقكم دون زيادة او نقصان ، أنتم يا رجال التعليم من أسس و دعم المدارس الخاصة مع بداياتها ، أنتم من جعل سنوات 2008 إلى 2012 كلها إضرابات بشهادة الوزير الوفا في برنامج "في قفص الاتهام " ، ومنه كانت الفرصة متاحة لللاتحاق بقاعات الساعات الإضافية و التهافت على الانخراط في الوداديات السكنية و الجمعيات النفعية الاسترزاقية و النقابات التي تتخبأ وراء ما يسمى ب "التفرغ النقابي الريعي" ، أنتم من صفق لما سمي ب "اساتذة الغد او الطلبة الغيىر المتدربين" لما قاطعوا التكوين سنة 2016, انتقاما من سن الأجر مقابل العمل الذي استصدرته حكومة بنكيران و جاء متأخرا لكنه حد من تهوركم و أنانيتكم و خيانتكم للامانة أمانة هي أطفال ابرياء ، و أنتم من حرض زمرة المتعاقدين الذين وعووا بأن العقدة شريعة المتعاقدين فانتفضوا و كذبوا و كذبتم لما ساندتهم باطلا بأنهم أساتذة فرض عليهم التعاقد ، هكذا أنتم، فلا غرابة أن التعليم من سيء إلى أسوأ رغم انكم من يستمتع بنصف سنة عطلة صافية لكن عند الله الحساب .
38 - مغربية السبت 15 غشت 2020 - 14:34
إذا كان ولا يد من التعليم الحضوري فعلى الوزارة اعتماد التعليم بالتناوب ابتداءا من المستوى الخامس ابتدائي اما بالنسبة للتعليم الاولي والسنة الأولى والتانية إلى الرابعة ابتدائي فيجب أن تكون عن بعد وذلك لغياب الوعي لدى هذه الفئة من التلاميذ وما سيترتب عنه مت إصابات في صفوف هذه الفئة
39 - تلميذ السبت 15 غشت 2020 - 14:49
حبذا لو ان الحكومة سارعت في اضافة اقسام لتفادي الازدحام خاصة في مدينة برشيد التي نشهد ازدحاما ملحوظ في الابتداءي وخاصة في الاعدادي .فجل الاعداديات تدرس بالتناوب يوميا.كيف سيكون التناوب في ظل جاءحة كورونا
40 - فاطمة السبت 15 غشت 2020 - 14:50
اغلب التعليقات التي تؤيد التعليم عن بعد اصحابها هم رجال التعليم...لمادا؟...لانهم كانو في عطلة مؤدى عنها مند مارس و يريدون عطلة اخرى في شتنبر و اكتوبر ..لان اغلب الاساتدة التعليم العمومي لم يقومو بعملية التعليم عن بعد لم يكلفو انفسهم بإرسال الدرس .اقول هد لانني اب و ابنائي لم يستفيدو من الدروس في فترة الحجر الصحي رغم انني قدمت رقم هاتفي الى الادارة و اتصلت بالمدير مررا دون جدوى..في حين ان ابناء جيراني الدين يدرسون ابنائهم في التعليم الخاص كانو يتوصلون بالدروس بشكل يومي.....
41 - RESTONS السبت 15 غشت 2020 - 14:55
لا بديل للتعليم عن بعد حتى تصبح الحالة مستقرة ومطمئنة ربما بعد التلقيح والمسؤولية مشتركة ولا داعي لاسنادها لطرف واحد ونسأل الله أن يغيثنا برفع البلاء عن أبنائنا وعنا وعن جميع المسلمين
42 - عين الشكاك السبت 15 غشت 2020 - 14:59
السلام عليكم فنظري يبدلو توقيت الدخول المدرسي حتى شهر 11 .وإلا تكون كارته سواء فالحضور عند الدخول المدرسي او التعليم عن بعد. الله يدير شي تاويل الخير.
43 - hamid السبت 15 غشت 2020 - 15:18
الإجتماع كان عن بعد وكل واحد في منتجعه السياحي وبعيدا عما يجري وربما لا يتتبع حتى أخبار الوطن وكيف له أن يفكر في المواطن المحاصر التائه. فالموسم الدراسي على الأبواب وفي أروبا وحتى في العديد من الدول العربية والإفريقية ثم إصدار كتب تتماشى مع التعليم عن بعد وتحمل حتى روابط إليكترونية مع توقيت الإنجاز وثم إعادة المقررات وجعلها تتماشى مع الظرفية ونحن لازلنا نفكر في بوبي المكتبات على حساب المواطنين ليله مخزون السنة الماضية. فما عليكم إلا أن تتابعوا ما يجري في الحقل التربوي خارج الوطن لتقفوا على الفرق، لقد جعلوا من التعليم إهتمامهم الأول خاصة الأطفال الذين يشتغل آباؤهم وبدأت تظهر أفكار لإنقاد التلميذ والطالب وليس إنقاد الوزارة والمسؤوليات.
44 - عبدالله السبت 15 غشت 2020 - 15:41
السلام عليكم خاص وزارة التربية الوطنية الدير التناوب بين الأطفال النص اقرى في الصباح اوالنص الاخر في المساء لنفترض 20 في القسم نديرو 10 في الصباح او 10 في المساء او تكون المراقبة من المدير و المعلمين ان شاءالله الانجاح السنة الدراسية
45 - rochdi السبت 15 غشت 2020 - 15:48
l'Aïd laadha.... c'est lui qui a causé cette deuxième vague du corona virus, et maintenant ça serait la rentrée scolaire....la troisième vague....nos enfants vont bien nous transmettre le virus, et voyons qui paiera leurs écoles quand la mère et le père seront six mètres sous terre.
46 - مغربية السبت 15 غشت 2020 - 15:51
هم........هم

فعلا انت تعاني من "هم "واحد هو " الأستاذ"
ماهدا الكم الهائل من الحقد؟ كل تعاليقك سم تبخه في وجه اناس علموك اولا الكتابة و القراءة لكي تستعملهما لسبهم و شتمهم .اتفهم حقدك باينة عليك "معدب في خدمتك امسكين و السالير اكيد لم يصل السميك و ما تتلقى ما تصرف في الاسبوع الاول من الشهر فطبيعي جدا ان يكون اجر الأستاذ بالملايين اتدري ان الاساتذة لهم مؤهلات عليا كالماستر و الدكتوراه و دبلوم الدراسات العليا و التبريز وليس الشهادة الابتدائية راك قديم باقي عاقل على المعلم بالابتدائية و الاستاد الباكالوريا وهل يتساوى دو مؤهل عالي بمن حصل على الشهادة الابتدائية او رسب لسنوات في الباكالوريا مثلك ؟ طبعا لا .الله يصبرك على عملك الي معدبك و منغص عليك حياتك و الله يزيد الأستاذ ملايين اخرى و فوقها اجر من الخالق .و الحمد لله على نعمة العلم فعلا الجهل عار و "هم "
47 - عبد الهادي صديقي السبت 15 غشت 2020 - 16:00
ما فائدة التعليم عن بعد ما دام الأطفال والمراهقون يتجمهرون ويلعبون معا بمختلف الأحياء والازقة واسطح العمارات والساحاث العمومية و..... ؟
إن التجمهر والاختلاط في كل مكان وبالتالي فالتعليم بالتناوب (حضوري و عن بعد) يبقى الأسلوب الأنسب لإنقاذ المسار الدراسي للتلميذ.
48 - hamid السبت 15 غشت 2020 - 16:10
اغلب التعليقات التي تؤيد سنة بيضاء والتعليم عن بعد اصحابها هم رجال التعليم...لمادا؟...لانهم كانو في عطلة مؤدى عنها مند مارس و يريدون عطلة اخرى في شتنبر و اكتوبر ..لان اغلب الاساتدة التعليم العمومي لم يقومو بعملية التعليم عن بعد لم يكلفو انفسهم بإرسال الدروس . ابنائي لم يستفيدو من الدروس في فترة الحجر الصحي رغم انني قدمت رقم هاتفي الى الادارة دون جدوى..في حين ان ابناء جيراني الدين يدرسون ابنائهم في التعليم الخاص كانو يتوصلون بالدروس بشكل يومي.....
49 - faddwa السبت 15 غشت 2020 - 16:25
ملاحظة فقط ردو البال ايلى بلقي ارتفاع عدد المصابين ماديرو الغلط لي دارو لي سمحو ببيع المواشي واقام العيد وطحنا فكارثة فالرجاء هادوك الوليدات مستقبل البلاد ايلى طول لنا ربي العمر فحذاري ماتغامرو بهم من اجل المال او ماشابه
50 - متتبع السبت 15 غشت 2020 - 16:33
نظفوا عقولكم من الغل والكراهية والحسد ،فعلى نياتكم ترزقون.
51 - خالد السبت 15 غشت 2020 - 16:39
احسن حاجة عندنا هي شعار في كل دخول المدرسي أما الباقي حدث ولا حرج..... أنا شخصيا قريت في مدرسة فيها ثلاثة اقسام ولادي دبا كايقراو فيها او مزال ثلاثة ... هادي 24عام او هي نفس الاقسام
52 - هم...هم إلى مغربية السبت 15 غشت 2020 - 16:58
الحمد لله موظف براتب محترم و بسكن وظيفي ، و بتكوين تأهيلي أفضل من الآلاف منكم، بكالوريا بميزة مستحسن علمية نهاية التسعينات ، بعدها تكوين علمي معمق في pilotage hélicoptère مع التطبيق ، بعدها تحصيل خاص في المعلوميات الجوية Informatique aéronautique , ليتم بعد هذا المسار العلمي ، تحصيل إجازة قانون خاص بميزة مستحسن مسار فرنسي ، للأسف الشديد لم أكن في حاجة لأقدم نفسي ، لكن لسانك السليط هو من دفعني لذلك .....أما تهور رجال التعليم فأسبقى له بالمرصاد .
53 - متتبع السبت 15 غشت 2020 - 17:23
بعد مصيبة تنقلات العيد التي عممت كورونا على كل قرية ودوار ومدينة صغيرة وجهات كانت تتحكم في الوباء الان جاء دور الدخول المدرسي لرفع عدد الوفيات للمئات او الالاف وكسب الرهان حنا فعلا واعرين وتنفكروا مزيان
54 - BENDINO السبت 15 غشت 2020 - 17:33
السلام عليكم. بااااركۃ ماتحضيو الاساتذۃ. جابلكم الله المسٶولين دايينها غير فالاراء ديالهم ولا اراء المواطنین البسطاء شوفو غير القرارات الارتجاليۃ ديال الحكومۃ فهاد الفترۃ ذیال کورونا. القرارات تنزل من فوق كالصواريخ علی رٶوس الكل. كلنا فالهوا سوا. كخلاصۃ كان التعليم حضوريا كلشي غادي يمشي يخدم ويقرا (عالله أما التدابير الاحترازيۃ بلا ما تعولو عليها لأنها مغتكونش أو غير كافيۃ) كان التعلیم عن بعد كلشي غيشد تيليفونو ويقرا (الاسفادۃ غير مضمونۃ). غير هو المشكل كما يقول المثل ”لي دارها بيديه يفكها بسنيه” فحالۃ لا قدر الله وقعات شي كارثۃ. نطلبو الله السلامۃ ويصاوب من عندو
55 - الميم.،.الميم السبت 15 غشت 2020 - 17:42
نتمنى أن لا تكون مخارج هذا الإجتماع بمثابة الضوء الأخضر لتعميق تفشي الوباء بين المغاربة. ولنا في ذلك سابقة تتجسد في الترخيص لأضحية العيد و بعده كانت الكارثة. التعليم أصبح قبل سنين مضت سوقا لترويج السلع وبيع التعلمات للمغاربة المغلوب على أمرهم. حذاري ثم حذاري أن يشكل التعليم القنبلة الموقوتة في هذا البلد الأمين.
56 - الى هم..... هم السبت 15 غشت 2020 - 17:56
حاول على راسك شوية راه عيجيك شي مرض سميتو الأساتذة كيظهر كنت كسووول فصغرك داكشي علاش تركبت فيك عقدة الأستاذ بقا حاضيهم حتى يطرطقلك شي عرق فالراس على أفكار متسخة بفففففف
57 - elmos السبت 15 غشت 2020 - 17:59
الى المعلق هم.....هم هل ما وصلت اليه كان بالتعليم الحضوري او عن بعد او حصلت على كل هذا بدون الاعتماد على احدهما.ههههههه
58 - واحد من الرعية السبت 15 غشت 2020 - 18:03
للمرة الألف و عبر هسبريس ، أقول للفاشلين في تفكيرهم و ربما حياتهم من المعلقين الذين لا يقرأون من المواضيع إلا العناوين دون فهم الموضوع ، ثم يشرعون في نفث سمومهم و عقدهم المرضية ضد الأستاذ و كأنه هو من يتخذ القرارات الحكومية التي تشعل نار الغل و الحسد في نفوسهم . إذا فشلتم في أن تكونوا أساتاذة فهذا شأنكم ، لكن لا تنسوا أنه لولا هذا الشخص الذي أنتم مدينون له رغم أنفكم لما تعلمتم "فك الخط" و لكنتم إلى هذا اليوم تبحثون عمن يكتب لكم تعليقاتكم المسمومة بالمقابل ، هذا إن لم تكونوا تفعلون ذلك بالفعل . أنا أستاذ و أب في نفس الوقت و لا أرى محيدا عن الدروس الحضورية و بدون مزايدات أقول التعليم عن بعد بإمكانيات المغرب الحالية فاشل، هو حل ترقيعي لامتصاص غضب الأباء و تمكين المؤسسات الخصوصية من عذر للاستمرار في مص دماء ضحاياها و تلميع صورة تعليمنا خارجيا . بدون الدروس الحضورية مع تقليص الحصص و الاستغناء عن الأقل أهمية منها و إعادة النظر مؤقتا في استعمالات الزمن فإننا نضيع الوقت بلا فائدة . من يخاف زحمة الدروس الحضورية عليه أن يزور شارع الداخلة بمراكش ليرى زحمة الفراشة برعاية سلطات الحي الحسني .
59 - رجل تعليم السبت 15 غشت 2020 - 18:08
على كل النقابات التعليمية أن تخرج ببيان مشترك و واضح تدعو فيه الدولة و وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي إلى اعتماد الصيغة الحضورية للدخول المدرسي في القطاعين العام و الخاص. و يجب أن يخص ذلك كل السنة الدراسية. على أن يتم اتخاد كل التدابير الوقائية اللازمة التي توفر للعملية التربوية كل ظروف النجاح.
التعليم عن بعد لم يأتي كمكسب نقابي بعد إضراب طويل. تم إقراره من طرف الدولة احترازا و حماية للمجتمع كله. قد يكون من يرى ذلك كمكسب و ترف خاص بالأساتذة؛ و ينسى أنه بحماية أبنائه تمت حمايته هو أيضا من العدوى المبكرة. الآن اتضحت و سائل الوقاية. يمكن أن نعيش بشكل طبيعي؛ أو نهلك بشكل جماعي.
عندما يكون الأستاذ في القسم يخضع لضغط المجتمع كله؛ لأن المتعلم يأتي بمشاكله النفسية و الاجتماعية، و صعوباته التعلمية، و حاجاتة السلوكية و المعرفية. فهمتوا و لاَّ مازال؟
60 - أستاذ الرياضيات إعدادي السبت 15 غشت 2020 - 18:50
التعليم الحضوري أرحم و أفضله على التعليم عن بعد من خلال تجربتي الخاصة .
61 - وجدي السبت 15 غشت 2020 - 19:02
الأساتذة من كثرة الراحة أصبحوا شرسين للغاية .يهاجمون كل منتقد ويصفونه بالجهل والحسد وأمور أخرى أفظع.يعتبرون أنفسهم الصفوة.المتفوقون أصلا لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكتفوا بوظيفة أستاذ.
62 - تحية لرجال التعليم السبت 15 غشت 2020 - 19:09
تحية إلى كل رجال التعليم و هيئات التدريس ما وصل إليه رجال تعليم فهو بفضل نضالهم ...بالأمس كان المخزن يحاربهم واليوم فراخ المخزن من جهلة و عاطلين و رواد مقاهي الدرب أصحاب النظارات الشمسية و قهوة نص نص أصحاب الارآء المتميزة و الانتقاد الدائم الذي ينطوي على حقد دفين ...المهم رجال التعليم يستحقون كل قرش من أجرهم ...من يود مناقشة الميزانيات فليطلع عليها قبل اتهام رجال التعليم بالربع و التبريد ...تحية لكل استاذ اينما كان و شكرا على كل ما تقدمونه رغم هزالة الأجور و رغم الظروف الصعبة ...والى الرواد المقاهي خليكم فميسي و رونالدو...
63 - Med السبت 15 غشت 2020 - 19:27
صراحة الإجتماع سينبقق عنه الرؤيا الإستراتيجية التي سننهجها لإنجتح الموسم الدراسي رغم كل الصعوبات التي نواجهها و في مقدمتها وباء كورونا الذي كان عائقا في استمرار النهج التربوي الذي يشمل مخططا يمتد عبر خمس سنوات في إطار المخطط الذي سنعلن عنه تحت قبة البرلمان بداية السنة.
ومنه ندعو جميع الفعاليات للإنخراط في هذا الورش الكبير لنكون ضمن المجموعة التربوية العالمية ذات التوجه العلمي الذي....واش نزيد او نحبس....؟
64 - واحد من الرعية السبت 15 غشت 2020 - 19:35
إلى الأخ وجدي نحن لا نحسدك على مناصبك التي تتجاوز منصب أستاذ ، نحن نبارك لك بمناسبة وصولك إلى رئاسة مجلس إدارة الشركة التجارية العابرة للقارات ، و رئاسة شركات الصيد في أعالي البحار ، و نيابة رئيس شركة ميكروسوفت و عضوية مجلس الأمن و تزايد أسهمك في البنك الدولي و نتمنى لك المزيد و المزيد من السمو في الأعالي . أرأيت كيف أن الأساتذة لا يشعرون بأي عداوة نحوك ، بل إنهم يفخرون بأن يصل مواطن "وجدي" مغربي منهم إلى كل هذه المناصب العالية و هم قانعون بقسمتهم في الحياة و لا ينظرون إلى ما في يد غيرهم ؟ استمر أخي في نجاحاتك فمنصب أستاذ لا يليق بمكانتك ، خصوصا و أنك هذه الأيام مرشح لرئاسة لجنة البحث عن لقاح فيروس "كورونا" و كلنا و العلم معنا أمل في النجاحات التي ستفيدنا بها من خلال أبحاتك .
65 - رجل تعليم السبت 15 غشت 2020 - 19:51
إلى صاحب التعليق 61.
أولا من الأحسن ألا تنسب نفسك لمدينة ما و أنت حامل لخطاب تحقيري في حق مهنة و في حق مزاوليها. وجدة مدينة عزيزة. كل المهن التي توفر الكرامة لأصحابها و لا تدفعهم للرشوة فهي مهنة شريفة مهما كان الدخل الذي يُتَحَصَّل منها. رجال و نساء التعليم و عامة الموظفين و الناس جميعا يُكَرِّمُون كل المهن. و هذا يتوافق مع الطبيعة و العقل و المنطق و القانون و الدين و الفِطرة.
من في هذه الحياة لا يحتاج للأستاذ و التربية؟ ربما نسيت دروس أساتذتك و لم تعد تأخدهم كقدوة. أنا مازلت أتذكر فضل أساتذتي منذ السلك الابتدائي و من جميع الأسلاك. إذا كانت مهنة الأستاذ لا تشرف في نظرك و غير جديرة بالاحترام، هل تستطيع أن تمسك أبناءك عن المدرسة ؟
سترى كيف سيتغير سلوك المجتمع تجاه الجائحة بعد الدخول المدرسي بفضل تأطير الأساتذة للتلاميذ في الأقسام. أول شيء فعلته مع تلامذتي في التعليم عن بعد هو توعيتهم بمخاطر الوباء و سبل الوقاية منه.
ألا تعلم أن الأساتذة في اليابان عندهم أجر الوزير و وضع السفير و احترام الامبراطور؟ ألا تعلم أن ميركل رفضت مساواة أجور الأطباء بأجور الأساتذة؟
أنتظر اعتذارك .
66 - من مغربية الى "هم.....هم" السبت 15 غشت 2020 - 20:28
تقول انك مجرد "موظف" عادي و لست لا مالك لشركة و لا وزير و لا رئيس مدير عام لشركة متعددة الجنسيات ...كما اني لم ارى في شواهدك الا الباكالوريا و ديبلوم في.... و ديبلوم في ....و المعلوميات اكل الدهر عليها و شرب لا تغني و لا تسمن هي شعبة يدرسها الاطفال مند الاعدادي كنت انتظر" مهندس الدولة " في....."أستاذ باحث" في ....."دكتور الدولة" في......اما السكن الوظيفي فهو يمنح لاي احد يطلبه و لا يملك سكنا هو ليس امتيازا و مجرد "تقني" او" حارس امن" يمكنه الحصول عليه . اما انك لن تترك الأستاذ فانت مجرد موظف عادي لا حول لك و لا قوة و لست انت من يقرر في هدا البلد و وجودك مثل عدمك و اصرارك يؤكد لي عقدتك من الأستاذ و نحن كدلك سنبقى لك بالمرصاد و لامثالك الدين يبخسون عمل الأستاذ و يهينوه و لو كنت ناجحا و مثقفا و اطارا عاليا لعبرت على مستواك العالي و المحترم
67 - ياسين السبت 15 غشت 2020 - 22:00
كل هذه التحركات فقط لخدمة لوبي المدارس الخاصة المتكون من مستشارين ونواب البرلمان وشخصيات نافذة في البلاد حتى لا تتضرر حساباتهم المصرفية.
كما فعل أحدهم حينما دافع واستمات على الاحتفال بعيد الأضحى حتى لا تتضرر استثماراته الفلاحية .
68 - فاطمة الزهراء @ السبت 15 غشت 2020 - 23:22
كيف ماكان الحال والقرار ابنائنا وتلامذتنا امانة في اعناقكم قبل ان تضعوا مصلحة لوبيات مدارس بين اعينكم فكروا في أبناء هذاالوطن
69 - هم..هم ■رد ■ السبت 15 غشت 2020 - 23:22
إلى من تدعي أنها مغربية : أستحيي أن انتقص من مواطنتك، لكن و حيث وجب أن اكون منصفا مع نفسي اولا ثم جموع الشعب المغربي ، أرى أن من يخون وطنه و يقدم له طعنات من خلف الظهر فهو مشكوك في وطنيته ، كيف و جلكم تتحالفون على التصفيق للباطل و تبررون ذلك استنادا إلى مقولة:" أنصر أخاك ظالما "، أتذكر حادثة تعنيف طفلة بريئة في نواحي مدينة أكادير، فقد أقمتم الدنيا و لم تقعدوها انتصارا للاستاذ المعلم على حساب براءة تلميذة لا حول ولا قوة لها، ز قد أثيرت القضية على الصعيد الوطني ، كذلك مع بداية الألفية الثانية كان لمعلم نواحي أزيلال ان أقام علاقة غير شرعية بامرأة متزوجة إذ فاجأهم طفل صغير و هو ابن الجيران و انتهت القصة بقتل الطفل حيث اعترف لامه بتلقيه ضربات قبيل وفاته ،من طرف المعلم و سمى الزوجة ، بمستشفى أزيلال ، بعيد ذلك قامت نقابة التعليم و بتكتل رجال التعليم ، .....يتبع...
70 - هم.......هم ..تابع الرد السبت 15 غشت 2020 - 23:24
بمجهودات جبارة بموجبها تم تضليل العدالة و إلصاق تهمة القتل بالزوجة الخائنة على أنها من ركلت الطفل ، هذا فقط غيض من فيض ، أما رحلة المدلعين مع الإضرابات و إثارة البلبلة فحدث و لا حرج ، و لا ننسى خطاب الملك الحسن الثاني خلال الثمانينات من القرن الماضي، حيث أشار ببنانه على أن الأساتذة هم مصدر القلاقل ، و كيف لا يكونون كذلك و قد زكوا ابن كيران كأنه رجل من رجالات الدولة و هو استاذ ، و بمجرد إصلاح بسيط في أنظمة التقاعد ، انقلبوا عليه و بدأوا في وابل من السب والشتم و ازداد القوم حقدا مع سن قانون الأجر مقابل العمل الذي استصدرته حكومة بنكيران، لانكم ألفتم برمجة الإضرابات و الاعتصامات دون رقيب و لا حسيب ، أما أنا فافتخر انني تمكنت من ربح بكالوريا 1997 بنقطة 14,56 وهي النقطة الأولى في مؤسستي آنذاك، و معها تمكنت من الولوج إلى مراكز الطيران انتقاء و الحمد لله تشرفت بربان طائرة ، ما كان لك أن تحلمين بها، بعدها نلت الشهادة العليا في المعلوميات الجوية brevet Supérieur بميزة حسن ، ...تتمة
71 - هم....هم تتمة الرد السبت 15 غشت 2020 - 23:26
و ختمت مساري بإجازة في القانون فرنسي بميزة مستحسن كما ذكرت آنفا ، و ما خنت بلدي ووطني باضراب او تعطيل للسير العادي لادارتي أبدا أبدا و هذا شرف لكل مخلص في هذا الوطن ، فهلا أتحفتني بما في جعبتك أيتها الأستاذة "المغربية" عفوا "مغربية " ؟
72 - Ahmed الأحد 16 غشت 2020 - 08:29
الى من يطلب قطع رزق الاساتذة والمدرسين.هل سنأكل الحجر ونحن لانعرف فعل اي شيئ اتقوا الله فينا.
73 - الفيلالي الأحد 16 غشت 2020 - 11:54
الوزير يصر على أن يكون الدخول المدرسي في وقته المحدد دون مراعاة صحة التلاميد ونساء ورجال التعليم همه الوحيد هو انجاح ما خطط له متناسيا سرعة انتشار الفيروس وما آل إليه الوضع في بلادنا هنا الوزير يريد تلميع صورته فقط ومن بعدي الطوفان هدا هو المثل الدي يريد تحقيقه
74 - مريا الأحد 16 غشت 2020 - 12:52
السلام عليكم
بالنسبة لاساتدة التعليم الخصوصي بالمءسسة التي اشتغل بها عملنا 3 ساعات في الصباح و 3 ساعات في المساءباالاضافة للعمل في الليل نحضر الفديوهات و الدروس ولم نتقضي سوي ثلث الاجر ولم نتسلم الاجر شهر 7 و شهر 8 .
75 - Hassan الأحد 16 غشت 2020 - 16:18
تبارك الله ،وهادشي وصلت ليه راسك؟؟؟؟
من لا يشكر الناس لا يشكر الله
76 - BENDINO الاثنين 17 غشت 2020 - 00:12
لا أحبذ أن أعلق علی تعلیقات محددة للإخوة قراء هیسبریس ولکن علی ماکنشوف ضروري نقول واحد جوج کلیمات وبالمختصر المفید: لي بغی یفش قلبه کاین شي حاجة سمیتها عیادة الطب النفسي. وشکرا
77 - ساطور الاثنين 17 غشت 2020 - 04:22
الاستاذ المعلم المربي الطبيب البناء الصباغ المستشار رجل الدين الراعي السقاء الحلاق ........اذهبوا الى ادغال المغرب وصحاريه واغواره وفيافيه ....فان صبرتم يوما واحدا فهاكم اجرتي.اغلقوا افواهكم ولا تسبوا من علمكم. ولا تكونوا كمن قال عنهم الشاعر :علمته الرماية#ولما اشتد ساعده رماني
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.