جمعوي: المجتمع المدني مغيّب عن مواجهة الجائحة

جمعوي: المجتمع المدني مغيّب عن مواجهة الجائحة
الثلاثاء 18 غشت 2020 - 02:25

استياء مدني من عدم إشراك التنظيمات الجمعوية النشطة بالمجالين الصحي والاجتماعي في المخطط الوطني للحد من تفشي فيروس “كورونا” المستجد، على الرغم من الأدوار الطلائعية التي قام بها المجتمع المدني خلال فترة الحجر الصحي، من خلال توزيع المساعدات الغذائية والمعقمات، بجانب تحسيس السكان بمخاطر الوباء.

وفي خضم تسجيل البلاد لأرقام قياسية تخص الإصابات والوفيات، أثارت بعض الفعاليات المدنية النقاش مجددا بشأن أدوارها في التصدي للمشاكل المجتمعية، حيث غصت مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات كثيرة تنادي بإدماج الجمعيات في المقاربات الحكومية المتعلقة باحتواء ومحاصرة “كورونا”.

وفي هذا الصدد، قال المهدي ليمينة، ناشط مدني، إنه “على الرغم من خطابات الملك ومضامين الدستور الجديد بشأن إشراك المجتمع المدني في الجهود الرسمية للدولة بمختلف القطاعات، فإن الحكومة لم تنسق معه في ظل الجائحة العالمية، علما أنه قام بأدوار مهمة في بداية تفشي كوفيد-19”.

وأضاف ليمينة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الجمعيات التي تعمل في الميدان الصحي والاجتماعي عملت على توعية وتحسيس المواطنين بأهمية احترام شروط الوقاية، من ارتداء الكمامة واحترام مسافة التباعد الجسدي، طيلة المرحلة السابقة، لاسيما في فترة الحجر الصحي”.

وأوضح المتحدث عينه أن “الجمعيات كانت تأخذ زمام المبادرة في هذه الفترة الحرجة التي تمر بها البلاد، عبر التنسيق مع السلطات الإقليمية والجهوية بشأن توزيع المساعدات الغذائية والمعقمات والملابس وغيرها، مساهمة منها في الجهود الوطنية المبذولة للحفاظ على الأمن المجتمعي للمملكة”.

وتابع شارحا: “اللجنة الوطنية للقيادة تناست أدوار المجتمع المدني في جميع المحطات الرسمية المعلن عنها، على الرغم من أن التقارير الحكومية تشير على الدوام إلى الأدوار الكبرى التي تضطلع بها الجمعيات في المدن والقرى”، مستدركا: “يجتاز المغرب محنة صحية صعب تستدعي تعبئة كل الهيئات والفعاليات الوطنية”.

وشدد ليمينة على أن “الجمعيات النشطة راكمت تجربة مهمة في المجالات التي تشتغل بها، لاسيما الصحية منها، حيث تتطلب المرحلة الراهنة إشراكها في مختلف الخطوات الرسمية التي تعتمدها وزارة الصحة، دون إغفال الدور المحوري الذي تقوم به على الصعيد الاجتماعي، عبر تقديم يد العون للفئات في وضعية هشاشة”.

‫تعليقات الزوار

7
  • مغترب
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 07:02

    المجتمع المدني ينقصه الدعم المادي من طرف الدولة لا يعقل أن يصرف من جيبه في جميع تحركاته إتجاه المواطن يكفي انه متطوع بوقته وجسده

  • مهتم
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 07:09

    المواطن المغربي ليس في المستوى حتى يتم حشره في اتخاد أي قرار كان فبلادنا والحمدلله تتوفر على نوابغ في مراكز القرار وهي الكل في الكل وغير محتاجة لمساعدة أحد

  • البحث عن الصندوق..
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 08:47

    اتساءل اي دور تريد للجمعيات ؟! اوﻻ هذه الجمعيات اغلبها عبء على الدولة ؟! مصاريفها تنفع في العالم القروي الذي تنعدم فيه قطرة ماء !! الناس تموت ظمأ ، وﻻ احد من هذه الجمعيات يتفقد امورهم !! صندوق كورونا تفتح شهية اﻻنتهازيين اما المساعدة الحقيقية ، بقاء هذه الجمعيات في بيوتها…

  • ااطيب
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 12:19

    من غيب الجمعيات في مواجهة الجائزة*]
    وإنما هي نفسها غائبة مفقودة الدور ،لأن اغلب أعضاء الجمعيات مرتزقة لا يحركهم الا الطمع والجمع،

  • البوهالي
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 12:36

    ليس المجتمع المدني فحسب بل حتى المنتخبون غيبوا وغيبوهم والداخلية هي المتحكمة في الوطع (أنا ربكم الأعلى) (ماعلمت لكم من الاه غيري)

  • أحمد
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 12:52

    يجب إشراك الجمعيات الجادة… لأنها تضم طاقات بشرية مهمة قادرة على المساهمة في التنظيم والتوعية وحث المواطن على الاستجابة لتعليمات الوقاية والإلتزام لأن المقازبك الأمنية غير كافية وخصوصا في الدار البيضاء وطنجة وفاس ومراكش…..

  • عصام
    الثلاثاء 18 غشت 2020 - 15:33

    جمعيات المجتمع المدني نظمت مساعدات عدة في ظرف هذه الجائحة من مساهمات منخريطيها وبعض المحسنين جزاهم الله خيرا في غياب تام من المسؤولين ساهمت حتى في فك العزلة عن العالم القروي .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين