24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

1.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | السّلطات تفرضُ "غرامات" على مصطافين قادمين من مدنٍ "موبوءة"

السّلطات تفرضُ "غرامات" على مصطافين قادمين من مدنٍ "موبوءة"

السّلطات تفرضُ "غرامات" على مصطافين قادمين من مدنٍ "موبوءة"

دفعَ بروز "بؤر" وبائية في عدد من المدنِ التي لمْ يشملها قرارُ المنعِ والإغلاق السّلطات المغربية إلى اتخاذِ إجراءاتٍ احترازية جديدة، بحيث أصبح التّنقل إلى هذه المدنِ مرهوناً بالتوفّر على ترخيص استثنائي، وفقاً لما تنصّ عليه القوانين المتعلّقة بتدبير حالة الطّوارئ الصّحية في البلاد.

ووفقاً لشهادات اطّلعت عليها جريدة هسبريس، فقد عمدت السّلطات المكوّنة من الأمن الوطني والدّرك الملكي إلى تشديد المراقبة بالسّدود الأمنية لمنعِ توافد المواطنين القادمين من المدن "الموبوءة"؛ إذ تُظهر مخالفات تمّ نشرها على مواقع التّواصل الاجتماعي دَفْعَ مواطنين لغرامات تقدّر بـ 300 درهم لعدمِ توفّرهم على رخصة التنقل.

ويعمدُ كثير من المغاربة الذين يأتون غالباً من المدنِ "الموبوءة" كفاس والدار البيضاء ومكناس إلى تجاوز السّدود الأمنية لولوج المدن السّياحية في الشّمال، دون أن يتوفّروا على رخص التّنقل الاستثنائية، بينما شدّدت السّلطات المغربية مراقبتها على مستوى "الباراجات"، كما عمدت إلى تحرير مخالفات وغرامات في حقّ المخالفين.

وأدّى التّنقل الجماعي لبعض المواطنين من المدن الموبوءة إلى انتقال "الفيروس" بشكلٍ كبير صوب بعض المدن التي كانت خالية منه، مثل الشّاون ومارتيل والمضيق، وهو ما دفعَ السّلطات إلى تكثيف تواجدها في مداخل المدنِ ومخارجها تفادياً لموجة جديدة للفيروس.

ومكّن التّدخل الأمني، خاصة على مستوى مدينة تطوان، من ضبط عشرات المواطنين لا يتوفّرون على رخص التّنقل التي تبرّر "غايات السّفر"، غالبيتهم قدموا من مدن موبوءة كالدار البيضاء وفاس والقنيطرة. كما تمّ تشكيلُ وحدات أمنية إضافية لمراقبة تحرّك المواطنين على مستوى إقليم تطوان.

وارتفع عدد الإصابات بفيروس "كورونا" في مدينة تطوان والمدنِ المجاورة لها بشكلٍ قياسيّ، وهو ما فسّره البعض بموجات النّزوح الجماعية التي شهدها الإقليم الشّمالي تزامناً مع عطلة الصّيف.

وتشدد السلطات، حسب الشهادات ذاتها، المراقبة على الخروج انطلاقا من مدينة القنيطرة وإن كانت الوجهة المقصودة ليست المدن المعنية بالقرارات الجديدة مثل العرائش؛ إذ تشك السلطات في المدينة المقصودة وتعتمد على الوثيقة والبطاقة الوطنية وترقيم السيارة أحيانا.

وفي تحدٍّ لقرار السّلطات بمنعِ التّنقل من وإلى المدنِ "الموبوءةِ"، يصرُّ مواطنون مغاربة على تجاوُز الحواجز والسّدود الأمنية المكوّنة في الغالب من رجال الأمن والدّرك الملكي، وذلك بالاعتماد على خدمات المهرّبين أو السّير على الأقدام لتفادي "الحراسة" المشدّدة في "الباراجات".

ويعتمدُ هؤلاء المواطنون في تنقّلهم على عاملين في "النّقل السّري" لتهريبهم إلى وجهتهم الرّئيسة مقابل عائدات مالية مهمّة، كما هو الحال في مدن الشّمال التي تشهد تطويقاً أمنيا مشدّداً، لا سيما على مستوى محور طنجة-العرائش.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - marg الاثنين 17 غشت 2020 - 23:09
هاد البلاد السعيدة ولات تقلب غي فين تشد فالمواطن
2 - فاطمة الزهراء الاثنين 17 غشت 2020 - 23:13
منذ مدة و ليست بالهينة و أنا اسجل أكثر الكلمات استعمالا و تداولا لتدبير الجائحة هي :
فرض
حجز
غرامات
قبض
اغلاق
مخالفات

أهكذا سيتم الحد من الوباء!!!!,لقد ثم اغفال أو تجاهل مشاركة المجتمع المدني,فرجة ممتعة.
3 - نادية الاثنين 17 غشت 2020 - 23:16
انا ماعرفتش هاد الناس كيف كيعملوا يسافروا .انا مابغاوش يعطيوني رخصة السفر من تمارة الى القصر الكبير علما انني قضيت اشهر ملتزمة بالحجر ومن شهر يناير ما زرت الوالدة ودابا هي مريضة بوحدها فالدار ماعندها حتى اللي يديها للطبيب وكنبكيوا انا وياها فالتليفون وفالمقابل كنشوف الناس مسافرين سياحة يتبرعوا وكل مرة فمدينة هاذي قمة الظلم .
4 - Sohaib xd الاثنين 17 غشت 2020 - 23:17
بعض المعلقين سيقولون لماذا هذا التشديد ولماذا هاته المراقبة المشددة ولماذا ولماذا إلخ ولكن لأننا لانعرف مالنا وما علينا وهذا هو الخطب. لأن كل ماتفعله السلطات المعنية فهو في صالح المواطن وليس ضذه لكي لا ينتشر الوباء كما هو عليه الآن حيث أصبحنا نسجل الإصابات بالآلاف وليس بالمئات كما كانت من قبل. لكن للأسف المواطنين لايفهمون هذا التشديد حيث يظنون انه ضذهم ويشرعون في لعبة القط والفأر وهذا عدم الفهم والوعي والاستهتار. اللهم ارفع عنا هذا الوباء يارب لكي لا يتأدى جميع المغاربة لأن هناك فئات كثيرة تظن بأن لا وجود لهذا الفيروس وانه مجرد كذبة هذا ماجعلنا نفقد مااعز علينا حيث وصل بنا الحد للوفيات إلى ازيد من 700 حالة اللهم ارحم جميع موتانا وموتى المسلمين يارب.
5 - joe الاثنين 17 غشت 2020 - 23:18
كلام جميل ولكن غير ملموس على ارض الواقع تطوان ونواحيها مليئة عن آخرها بمصطافين من كل المدن المغربية ولا مكان في الشواطئ . عند العيد كانت الحالات صفر في عمالة المضيق الفنيدق ولا تتعدى خمسة بتطوان اليوم ارتفع العدد الى خمسين حالة يوميا وهي في تصاعد.
كلما طالت الأزمة كلما بدا للعيان الصعيد الهش للسياسات العمومية
النية وحدها لا تكفي
6 - Sabrina الاثنين 17 غشت 2020 - 23:19
قلنا ليهم حللوا لينا المطار انتاعة اصويرة امع اوروبا اندخلوا اشوية انتاع الدوفيز حلول لينا الطريق امع المدن الموبوءة حتى اتجدمنا.لا رواج لا صحة.
7 - كبور الاثنين 17 غشت 2020 - 23:20
يجب فرض الحجر الصحي على بعض العقول لانها اخطر من فيروس كورونا
8 - الرشوة بالعلالي الاثنين 17 غشت 2020 - 23:21
او الاعتماد على الاوراق الزرقاء و القرفية هادي ماقدرتوش تقولوها.. هادشي كامل من سعد المخزن حيت ماكاين غير الرشوة واخا يكون فيك الطاعون يدوزوك
9 - جمال الاثنين 17 غشت 2020 - 23:22
منذ متى اصبحت مدينة القنيطرة موبوؤة
10 - زهير الاثنين 17 غشت 2020 - 23:22
والله حتى حشومة عليكم القنيطرة ليست مدينة موبؤة وعدد الاصابات قليل جداً بالمقارنة مع مدن توجد في المنطقة 1 وتتمتع ب امتيازات كثيره اولها الشاطئ
11 - عبد الخالق صدور الاثنين 17 غشت 2020 - 23:24
الناس جاءوا إلى شواطيء الشمال من كل فج موبوء فاين هي البراجات شواطيء وادي لاو اغلب المصطافين من القنيطرة طنجة سلا الرباط وطنجة لاوجود للسدود الا في الاخبار اما الواقع فانر اخر
12 - حسن الاثنين 17 غشت 2020 - 23:26
هل مدينه مكناس موبوأه ؟اكثر الاصابات هي من فاس
13 - DRG الاثنين 17 غشت 2020 - 23:28
الغاية من اتخاذ القرارات الارتجالية هي جمع الأموال، ها انتما كتشجعو السياحة الداخلية و تعا قبون ماديا من يطبق تشجيعاتكم (طلع تكل الكرموس انزل شكون كالها ليك)
14 - Amine الاثنين 17 غشت 2020 - 23:30
وزيد عليهم حتى مدينة السعيدية اللي عمرات غي بالناس ديال الدارالبيضاء،مراكش وفاس.بغينا غي نعرفو هاد الناس واش عندهوم شي مسؤولية ولا طغات على الانانية وكيدارو قطعو كتر من 600 km بدون اي مشكل
15 - المخزن الاثنين 17 غشت 2020 - 23:30
هذا هو المخزن الغرامات الاحتجاز الاعتقال المنع الزجر الباراجات التشديد تقييد الحركة، هو عدو مبين للشعب، لا يرحم و لا يترك الرحمة تتنزل، لن ينفعكم ذلك الفيروس لا يعترف بالمخزن و لا يعرفه أصلا.
16 - خالد مكناس الاثنين 17 غشت 2020 - 23:30
راه المغرب ولا كامل موبوء بلاما اديروا استثناءات و تختلقوا حجج واهية باش تفرضوا الجزية و الضعائر و الغرامات
17 - immad الاثنين 17 غشت 2020 - 23:33
القضية لم تعد قضية فيروس ...بل قضية مواطنين ضعفاء استغلت الدولة ظروفهم لفرض اتاوات عليهم
18 - ملاحظ الاثنين 17 غشت 2020 - 23:36
يجب تطبيق القانون بصرامة. لان المواطن بدوره مسؤول عن محاربة الوباء. فالناس تنتقل وتنشر الصور مما يخلق مشاكل عديدة للأسر التي تلتزم بالإجراءات الصحية.
19 - abdallah marrakech الاثنين 17 غشت 2020 - 23:38
قرارات ارتجالية تشجيع السياحة الداخلية عند الرجوع العقاب فهم تسطا
20 - Adil de taza الاثنين 17 غشت 2020 - 23:40
الغريب والعجيب أتكلم عن مدينتي السويقات وسط المدينة تعج بالفوضى والإزدحام وعربات الخضر والفواكه تقطع الطريق ورائحة الأوساخ والنفيات في وسط المدينة ولكن السلطات تركز فقط على المقاهي وعلى عدد الكراسي. شيء غريب وعجيب.
21 - زكرياء أيت الطالبي الاثنين 17 غشت 2020 - 23:40
لمواجهة فيروس كورونا فالحل بسيط وهو العودة للحجر الصحي مع توزيع مساعدات مالية على كل المواطنين المتوقفين عن العمل وعلى الأسر المعوزة . ويجب أن تحصل كل أسرة على مبلغ 2000 درهم أما المواطنون العزب فيجب أن يحصلوا على 1500 درهم وفي نفس الوقت يجب على الدولة أداء واجبات الكراء والماء والكهرباء لهذه الأسر الفقيرة والمتضررة من الجاءحة. أعتقد أن هذا هو الحل الوحيد لأن المغاربة أغلبهم بعد رفع الحجر الصحي عاد لعاداته القديمة و لم يعد يلبس الكمامات و لم يعد يطبق قاعدة التباعد الإجتماعي بل بالعكس أصبح يكتض بالألاف في الأسواق الشعبية والمحلات التجارية الكبرى والشواطئ وهذا ما أدى إلى تزايد عدد الحالات و كذى وفاة العديد من المصابين بكوفيد 19.
22 - rachida الاثنين 17 غشت 2020 - 23:41
السلام عليكم.إلى marg لي قال هاد البلاد السعيدة كاتقلب غير فين تشد المواطن.نقول ليك كون كان المواطن كايطبق التعليمات الصحية تفاديا لانتشار الفيروس كون كاع ماغاتلقا هاد البلاد السعيدة منين تشدوا ولكن ملي المواطن كايتمرد على القانون وعلى التعليمات الصحية ومابغاش إديرهم راه بسيف تلقا الدولة فين تشدوا أولا كانفضلوا نشروا الفيروس في جميع أنحاء المغرب على أننا تطبقوا التعليمات. إمكن بغيتوها تولي غابة بدل دولة وكل واحد إيدير لي بغا والقوي فيها يأكل الضعيف.كاتعجبوني غير ملي كاطالبو بالحقوق وأنتما ما بغيتوش ديروا الواجبات وملي انتشر الفيروس كثر ترجعوا تهموا عاوتاني السلطات كما العادة بلي هي السبب وخا أنتما لي مامطبقينش التعليمات.العجب
23 - مواطنة من القنيطرة الاثنين 17 غشت 2020 - 23:47
مافهمتش علاش القنيطرة موبوءة علاش من وقيتة لالة ميمونة وحنا محسوبين مع المدن الموبوءة وماتعادش التصنيف ديالنا راه ماعندناش الحالات
24 - المعتمد على الله الاثنين 17 غشت 2020 - 23:51
عدد المصابين بالفيروس في مدينة القنيطرة محدود جدا و لا مجال لمقارنته بمدن أخرى ذكرها المقال، و بذلك وجب التنويه
اللهم احفظ الجميع
25 - من تطوان الاثنين 17 غشت 2020 - 23:56
صراحة الكائن المغربي متفرد في عناده ولكن لن يخرج على طبيعة البشر،والله إن كورنيش مرتين وشاطئها والمقاهي تقريبا مكتظة عن آخرها،ولا يوجد لا تباعد ولا ارتداء للكمامات والإنسان مغامر رغم ذلك بحياته وحياة أسرته وبنيه وكأن البحر والكورنيش موجودان فقط بتطوان والنواحي في خرق سافر للتنظيمات الجاري بها العمل.اللي عملتو معاكوم السلطات وحلة،الحل هو إنفاذ السجن مع الغرامة وتتبع السيارات والأشخاص عن طريق السدود القضائية داخل المدينة نفسها وبالطرق الفرعية ومنع التنقل نهائيا إلا لأغراض صحية قاهرة أو تجمع عائلي جد ضروري.السلام عليكم.
26 - الناظور الاثنين 17 غشت 2020 - 23:58
نحن على مشارف نهاية الصيف ودخول العام الدراسي وفصل الخريف ... فمرحبا بالجميع في مدينة الناظور لقضاء الاسيوعين المتبقيين مع باقي اخوانكم الوافدين من كل المدن ... الطريق مفتوحة
27 - hamid الثلاثاء 18 غشت 2020 - 00:00
السفر يعتبر لعبة الحض. قد تمر بسلام لا يكلمك أحد، وقد ترجعونك عند الخروج من مدينتك وتسلك طريق آخر وتجتاز هذا الحاجز، وقد تسافر عبر القطار ولما تطل للرباط يعيدونك وننزل بسلا وتأخد الطاكسي إلى الرباط. هذا بالنسبة المواطن العادي. أما هناك من لديه رخص الحجز في الفنادق ومن لديه نفوذ ومن لديه ترقيم السيارة يستحيل توقيفه.
28 - مغربية الثلاثاء 18 غشت 2020 - 00:04
مسكينة الراقصة مايا رجعات ولامازال غتخلص 300dh بعد المهمة الصعبة الل كانت عندها وسط البحر المتوسط ..
29 - أبو هريرة الثلاثاء 18 غشت 2020 - 00:11
كل ما نعيشه الآن هو السبب في الامراض النفسية التي يعانون منها المغاربة اكتر من كورونا الكل اصبح على اعصابه بهاته الممارسات الاغلاق المفاجىء المناطق 1و2 إغلاق الشواطىء البطالة السنة الدراسية في كف عفريت وهكدا الأيام .
30 - Salah الثلاثاء 18 غشت 2020 - 00:13
الشكر الجزيل للأمن. يجب ايضا منع الدخول الى مدن مثل الحسيمة و الناظور و السعدية فأغلبهم يأتون من اجل الاستجمام بعد ان نقلو و نشرو الفيروس بكل فرح و سعادة في مدنهم. هؤولاء يههدون الامن العام و يجب اعتقالهم و ليس فقط تحرير غرامة بحقهم.
31 - Hassan S الثلاثاء 18 غشت 2020 - 00:16
أشتغل في مجال الهـندسة الطوبوغرافية وبحگم عملي أتنقل بين الأقاليم ولذي رخصة التنقل موقعة من طرف مشغلي وأوقفني درگي وقال لي يجب أن تگون مختومة من طرف السلطة وأديت 300 درهـم ولم يسمح لي بإگمال الطريق إنه ظلم وحتى إن طلبتهـا فأنا أتنقل بين عدة أقاليم وليس وجهـة واحدة ولا يمگن للزبون أن ينتظر أگثر من يوم حتى أشتغل له مساطر معقدة جدا علما أنني لم أعد من المتظررين من الجائحة إذا إما نخدم على دراعي أو أعطوني باش نخلص گراء وماء گهـرباء ومعيش اللذي أستحقه
32 - ماذا اقول الثلاثاء 18 غشت 2020 - 00:18
والله لم اعد افهم اي شيء مع هذه الحكومة
شكون لي قال الناس سافرو باش تشعو السياحة الداخلية
منين سمحان لهم السلطات أو الحكومة المغربية دابا فرضو عليه اخلصو الخطية
بصراحة الحكومة المغربية واعرين قالو بلاتي نهاية الناس اخرجو واسافرو وتحركو كيف بغاو ومن بعد نفرضو عليهوم الخطية
اوا عاقبو هاذوك لي ستافدو من الدعم والاكثرية اغنياء وعندهوم شركات ومحلات
والفقير مسكين إلي حد الان ماستافد
رحمونا الله اجزيكوم
33 - مواطن الثلاثاء 18 غشت 2020 - 00:25
اللهم يسر ولا تعسر......هناك من يسافر من اجل قضاء مصالحه....وهناك من يسافر من اجل الاستجمام.....
34 - عابر سبيل الثلاثاء 18 غشت 2020 - 00:32
حنا لحد الان باقي ماعرفناش شنو هي المدن الموبوءة و المدن المسدودة و المدن المحلولة.
قبل فرض الغرامات يجب تنوير المواطنين و نشر المعلومات ماشي نبقاو فدار غفلون و كتنزل علينا الغرامات
35 - souf الثلاثاء 18 غشت 2020 - 00:33
للأسف القانون و كورونا فقط على الطبقة الضعيفة اما الاغنيان و اصحاب اليخوت و البرلمانيون لديهم مناعة قوية.
36 - ولد حميدو الثلاثاء 18 غشت 2020 - 00:35
من شروط الدهاب لمدن الشمال هو حجز في فندق و بما ان الحيل موجودة فانهم يحجزون و يلغونها قانونيا قبل 48 ساعة لان فيهم من يمتلك سكن او عنده عاءلة
37 - محمد الثلاثاء 18 غشت 2020 - 00:49
فاتورة كورونا فقط على طبقة المسحوقة ،وأحياء التي تغلق هي لطبقة المسحوقة أستفيقوا يامغاربة عندك فلوس لوطيلات واليخوت راك عايش عادي ولبلاد مفيهاش كورونا.. إلا معندكش سير تكمش حتى تفوت الجائحة".
38 - تطواني الثلاثاء 18 غشت 2020 - 00:58
طنجاوة كاملين مبحرين في شواطئ تطوان....كلشي كيدوز ....كيفاش كيعملو مانعرف......بقاو فينا مساكن غير ناس الجالية ماقدروشي يجيو يعيدو
39 - mourad الثلاثاء 18 غشت 2020 - 01:21
حياني الله حتى ولينا نحرگوا من مدينة الى مدينة ونتا في بلادك وديرو الفيزا والاقامة احسن حنا ادا اسندت الامور الى غير اهلها فا نتضر الساعة
40 - عمر الثلاثاء 18 غشت 2020 - 01:52
ينقلون في سياراتهم الخاصة.كيف؟الله أعلم
41 - اسماعيل والحاج الثلاثاء 18 غشت 2020 - 01:55
فرض غرامات بعد الزيارة عند الرجوع!!بعد المساهمة في انعاش الاقتصاد السياحي .
وكذلك فعلوا مع العيد وسيفعلون مع فاتح شتنبر.
هذه جاءحة.هذا وباء .هذا مجال صحي .لا منقذ منه الا السلطة الصحية بجميع مكوناتها .
الرخصة للتنقل .الرخصة لا تضمن عدم انتشار الوباء. الرخصة يتم التحايل للحصول عليها بجميع الوسائل.
توافد مئات السيارات و المركبات يوم الأحد الماضي على مدينة الجديدة ومولاي عبدالله وسيدي بوزيد من مدن الدار البيضاء ومراكش مدن كبرى موبوءة. تساءل الناس كيف اكتظت الطرقات بهذه الطوابير من السيارات وعبرت الحواجز والسدود وعادت وووووو...الى المدن الموبوءة
ولكم واسع النظر.
42 - مواطن من مكناس الثلاثاء 18 غشت 2020 - 02:06
مدينة مكناس لا يمكن نعتها بالمدينة الموبوؤة ومقارنتها بالدار البيضاء وفاس لانها لا تسجل حالات عديدة ،هذا من جهة ومن جهة ثانية اقول للمواطن المغربي ابق بمدينتك وتجنب البحث عن المرض بنفسك لان خطوتك هذه كلها مخاطر وسوف تجلب لك الندم
43 - لحسن الثلاثاء 18 غشت 2020 - 05:30
اكبر خطأ هو عدم منع عيد الأضحى ومخلفات ذلك هي هذه الاعداد الهائلة من الإصابات . كان الخوف على اصحاب الماشية الكبار والدليل على هذا ذلك القرار المتأخر حول منع ولوج بعض المدن اي بعد تخلص كبار مربي الماشية من الاضاحي وبيعها بالجملة .هذا هو الواقع .نعيش مخلفات العيد ولو تم منعه كما كان يفعل في السابق في عهد المغفور له الحسن الثاني لما وصلنا الى هذه الوضعية المخيفة اليوم . انا شخصيا كنت بالبيضاء قبل العيد لغرض التداوي وبعده بأسبوع عدت الى محل اقامتي بأكادير بعد الحصول على ترخيص ولم اجد في طريقي اي سد أمني بطلب مني اية رخصة .اعتقد ان كل المصطافين الموجودين اليوم بأكادير القادمين من مدن اخرى لا يتوفرون على اية رخصة استثنائية . يكفي إيقاف اية سيارة مرقمة خارج المنطقة لجمع ميزانية ضخمة من الغرامات ! نعم ، اما السياحة واما المرض ! فقد تم اختيار المرض بالتالي و نشر العدوى باي مكان ! ويعلم الله عاقبة الاستهتار والملل لا من السلطات ولا من المواطنين على حد سواء !
44 - karim الثلاثاء 18 غشت 2020 - 07:19
ٱنا نجي نديك لعند أمك
ٱنا نجي نديك لعند أمك. تشوفيها و تشوفك. إو أشنو ضهر ليك
45 - سيموبيمو الثلاثاء 18 غشت 2020 - 07:48
تطبيق الاجرائات والرخص الاسثنائية كنسمهوها غير عندكم وفي الاخبار اما على ارض الواقع مكين والو ..
46 - Chermed الثلاثاء 18 غشت 2020 - 07:54
Nous avons tous vu comment la Chine désinfectait les lieux publics.
Elle a continué à le faire jusqu'à maîtriser la pandémie.
Chez nous vraiment c'était de la rigolade de la part de l'Etat. les première désinfections donnaient l'impression de pisser dans les rues et puis même cette scène comique nous l'avons plus revue. Toute la responsabilité est jetée sur le citoyen qui a subit depuis des années une destruction programmée de l’éducation et de l'enseignement.
Aujourd'hui on veut qu'il soit conscient et responsable sinon on va le sanctionner
47 - مواطن الثلاثاء 18 غشت 2020 - 08:00
الأولى كتابة إنتقال المواطنين من مناطق موبوءة إلى مناطق موبوءة لأن جميع المناطق أصبحت موبوءة
48 - أنس الثلاثاء 18 غشت 2020 - 08:43
تبارك الله عليهم و صافي تقوليهم السلام يفرضوا عليك غرامة. دابا لي عندو غرض مهم في مدينة أخرى ولا في الحالة ديالي أنا باقي غير طالب و سافرت باش ندوز العيد عند العائلة يعني ضيف في مدينة ماشي ديالي و في اللخر يقولوا ليا مترجعش لمدينتك. و إذا حاولتي غتخلص غرامة. لك الله يا وطني
49 - راه غير انا الثلاثاء 18 غشت 2020 - 08:55
وصلت الرسالة. المصطافين ماشي هي المصطفين...شكرا على تفهم من تفهم. و لي مافهم ماشي مشكل.
50 - Driss الثلاثاء 18 غشت 2020 - 09:17
الرشوة هي التي سهلت انتقال هذا العدد الهائل من الناس من المدن الموبوءة إلى المدن الفارغة من الفيروس. و خاصة تيزنيت. و يقول الناس انهم أعطوا رشاوى لكي يرموا إلى تيزنيت و مير اللفت دون تفتيش
51 - مجرد كلام الثلاثاء 18 غشت 2020 - 09:46
اادخول إلى مدن الشمال مجانا والخروج منها بثمن هذا لاينطبق على كل الزوار بل ينطبق على خارقي الحجر الصحي . كيف يعقل أنك في مدينة مصنفة موبوءة وتحزم حقائبك وتسافر لقضاء عطلتك والإستجمام دون وازع ديني أو نفسي أو وطني ودون التوفر على رخصة التنقل الإستثنائي .هذا إن دل على شيء يدل على حجم اللامبالاة و الإستهتار المفرط بالسلامة العامة للمواطنين. وبقولي هذا لا أقول بأنه ليس هناك إختلالات بل هناك تناقضات في قرارات الحكومة التي مباشرة بعدما بدأت بعض الدول العالمية تشيد بتعاملها ونجاحها في تدبير الأزمة حتى أصبحنا في عداد الدول التي تحصي إصاباتها بالمائات و أصبحنا نشارف على الألفين إصابة يوميا.
نسأل الله السلامة والعفو والعافية في الدين والبدن والأهل .
52 - النفاق الثلاثاء 18 غشت 2020 - 09:49
القنيطرة ليست مدينة موبوؤة ما هذا التخربيق وتخلاط الأمور هنا تفقد التقة بالمغطيات وبمن يعطيها انتهى الكلام
53 - هشام الثلاثاء 18 غشت 2020 - 09:55
الدولة ولات خاصها غير فين تشد المواطن. وتحرير المخالفات. ماشي هاذا هو الحل
راكم عارفين المغربي راسو قاصح .واخا تمنعوه غيعاود المحاولة. المفروض يدير التحليلة ومني تكون ىسلبية يمكن ليه يتنقل بحرية. ببساطة
54 - لحسن الثلاثاء 18 غشت 2020 - 10:24
لم أستوعب إغلاق الشواطئ، مقابل فتح المقاهي والساحات العمومية؟ الشواطئ مجال مفتوح هواء، إمكانية التباعد متوفرة... أما المقاهي وحتى بعض الساحات العمومية غير متوفرة فيها الشروط الاحترازية.
الفيروس مكانه معروف وبؤره معروفة وليس ماء البحر أو الرمال.
افتحوا البحر للأطفال، كفى من القرارات الغير مفهومة....
55 - hakim الثلاثاء 18 غشت 2020 - 10:26
استغربت كثيرا لمشهد وقع في مدار طرقي حيث الشرطي استوقف سائق لا يرتدي كمامة داخل سيارته ويوجد بجانبه رجل دون كمامة وراسه مغمور داخل بركاسة النفايات يقلب الازبال باحثا عن الكنز
اي المخالفين من الرجلين اقرب الى نشر العدوى ؟
اي المخالفين من الرجلين اقرب الى تسديد الغرامة ؟
اي السؤالين اقرب الى النفع ؟ اظن رقم 2
56 - علي الثلاثاء 18 غشت 2020 - 10:32
سياسة جوع كلبك يتبعك والشعب ولا بحال شي خاتم فيد الحكومة عيشة الذل والقهرة والحكرة وأين الحرية المهم الله يعفو علينا منكم أوجوه العذاب حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
57 - اسماعيل الثلاثاء 18 غشت 2020 - 10:36
... وأما بخصوص تنظيم حفلات على اليخت بحضور مجموعات من الجنسين فهذا حسب ما يبدو لم يستوجب اتخاذ المتعين.
لماذا؟
أين هو قرار منع تنظيم الحفلات؟
أين هو قرار إجبارية الكمامة؟
علما أنه يطلب من عامل بسيط ينتقل لعمله كل يوم منفردا داخل سيارته الخاصة، يطلب منه ارتداء الكمامة تحت طائلة التوقيف والغرامة....
58 - Lotus الثلاثاء 18 غشت 2020 - 12:00
السؤال الوجيه هو علاش طلقتو الطريق لناس بحجة (تشجيع السياحة الداخلية) ثم عيد الأضحى ... و فجأة و قبل العيد بأيام قليلة (آجي اسيدي نعاودو نحبسو الطريق على عباد الله بحجة ارتفاع مهول للوباء) وكأنكم ماكنتوش عارفين ان هادشي ممكن يوقع.
كتلعبو بينا بحال دومينو.
59 - Karim الثلاثاء 18 غشت 2020 - 13:56
يلا طبقو هاد الاجراءات على المعامل لي دايرين مابغاو ماغانوصلوش له أو د الاعداد راه نسبة كبيرة ديال الإصابات كاينة فالمعامل لي ماكايحتارموش الاجراءات الوقائية
60 - ريان يوسف الثلاثاء 18 غشت 2020 - 14:12
مغرب العجائب أزيد من شهرين أنا وأسرتي في مدينة القنيطرة ومنذ عيد الأضحى وأنا أطلب ترخيص إستثنائي من طرف الباشا التابع لمقاطعة أولاد الوجيه دون جدوى بدعوى التعليمات وأن دخول الحمام ليس هو خروجه علما أنني أرغب فقط الرجوع إلى مدينتي الأصلية فماذا أعمل ؟ الحواجز الأمنية تطلب الترخيص والجهات المسؤولة ترفض حلل وناقش
61 - متابع الثلاثاء 18 غشت 2020 - 15:03
جواب للاخت نادية. قومي بحجز في فندق بمدينت القصر من الاننرنيت و سافري بكل طمانينة طبعا مع اخد الاحتياطات الضرورية. ليست هناك ضرورة لامضاء اي وثيقة.
62 - Khalid الثلاثاء 18 غشت 2020 - 15:15
Bonjour
Le confinement est une solution provisoire pour préparer les infrastructures capables d'absorber les gens malade par covid
63 - ريفية الأربعاء 19 غشت 2020 - 09:41
هد القرار خاص اكون نهار الاول ماشي خليتو الناس تسافر و مين غيرجعو للمدن ديلهم تبقاو عليه بالغرمات . خاص نهار الاول يدار هدشي و زيد فين هيا المراقبة لخلات الناس دوز من المنطقة 1 ال 2!!!!!
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.